fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 15 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أسوشيتد برس: السيسي يمتدح الإمارات في مسعى لرأب الصدع حول المساعدات الخليجية (الرابط)

قالت وكالة أسوشيتد برس إن السيسي قدم الاثنين فيضاً من المديح لدولة الإمارات، في محاولة منه لإصلاح الخلافات المحتدمة بين القاهرة ودول الخليج العربي التي قدمت مساعدات بمليارات الدولارات إلى بلاده. وقالت الوكالة إن السيسي يعتمد على المساعدات القادمة من دول الخليج لحماية اقتصاد بلاده من السقوط، منذ استيلائه على السلطة في عام 2013. وتشير التقديرات إلى أن مصر تلقت أكثر من 100 مليار دولار من الأموال الخليجية عبر ودائع في البنك المركزي ومساعدات وقود وغيرها من أشكال الدعم المختلفة منذ ذلك الحين. لكن في الأسابيع الأخيرة، بدأت دول الخليج، خصوصاً السعودية، تؤكد ضرورة قيام الدول التي تتلقى مساعداتها بالمزيد من الإصلاحات الاقتصادية. ومن المرجح أن تؤثر هذه التدابير الجديدة على مصر، التي تتعرض بالفعل لضغوط كبيرة من صندوق النقد الدولي للقيام بإصلاحات.

ولي عهد دبي يودع السيسي عقب مشاركته في القمة العالمية للحكومات (بوابة الأخبار)

حرص الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، على توديع السيسي، عقب مشاركته كضيف شرف في فعاليات القمة العالمية للحكومات، وعاد السيسي، إلى أرض الوطن، بعد اختتام زيارته لدولة الإمارات العربية المتحدة.

الخارجية: لن نتوقف عن محاولات استئناف عملية السلام بين فلسطين وإسرائيل (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن «مصر لن تتوقف عن الوقوف إلى جانب الحق الفلسطيني والشعب الفلسطيني، في إقامة دولته المستقلة»، وأضاف، أن مصر لن تتوقف عن العمل الدؤوب لمحاولة إقناع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتشجيعهم على التهدئة، وتمهيد الأجواء للعودة إلى المفاوضات واستئناف عملية السلام.

شكري رئيسا لوفد مصر في فعاليات الجلسة الافتتاحية للدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي (بوابة الأهرام)

شارك سامح شكري وزير الخارجية كرئيس لوفد مصر في فعاليات الجلسة الافتتاحية للدورة 42 للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي سوف يناقش في دورته الجديدة عدداً من الموضوعات والقضايا الهامة التي تمثل أولوية على الساحة الإفريقية، ومن أهمها تقرير الأنشطة السنوية للاتحاد الإفريقي وأجهزته، وتسريع مسار تفعيل اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية، والوضع الإنساني والاجتماعي بالقارة، وتقارير اللجان الوزارية التابعة للمجلس التنفيذي، وموضوعات الغذاء والتكامل الاقتصادي والاندماج القاري، بالإضافة إلى التقدم المحرز في تفعيل وكالة الدواء الإفريقية، والعديد من الموضوعات الأخرى.

مصطفى الفقي: هناك محاولات لتطويق مصر إعلاميا وسياسيا (الشروق)

قال المفكر السياسي الدكتور مصطفى الفقي، إن بعض أجهزة الإعلام تحاول رصد ظواهر غير قائمة، مشيرًا إلى أنها تسعى لتعكير صفو المياه الجارية بين مصر والأشقاء في الخليج.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، أن البعض يحاول الترويج لوجود مشكلة ما غير موجودة، قائلًا إنه اندهش من ترويج البعض لوجود مشكلة بين مصر والسعودية.

ونوه أن «هناك محاولات لتطويق مصر إعلاميًا وسياسيًا واقتصاديًا، بداية من رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد»، معربًا عن عتابه للأشقاء في السودان؛ بسبب موقفهم غير المتوقع بملف سد النهضة.


تطورات السياسة الداخلية

عودة ممدوح حمزة والإفراج عن ثابت.. هل يغير السيسي استراتيجيته الأمنية؟ (عربي21)

ثلاثة قرارات متتابعة مثيرة للجدل اتخذتها حكومة السيسي، وذلك بالسماح بعودة ناشط سياسي للقاهرة رغم أنه طالما انتقد سياساتها، والإفراج عن رئيس جهاز رقابي سابق بعد 5 سنوات من الحبس، وإخلاء سبيل رجل أعمال شهير ونجله إثر اعتقال دام نحو عامين.

من جانبه قال الإعلامي المعارض ورئيس رابطة الإعلاميين المصريين بالخارج الدكتور حمزة زوبع: “لا اختلاف على أن السيسي في ورطة، ويريد إعادة لم شمل معسكر 3 يوليو، وفعلها بالانتخابات السابقة، ولم يتعلم من أيدوه من قبل”.

رأي البعض أن حمزة تسرع بعودته، وأنه لن يستطيع الحديث مجددا، وأنه وقع بالفخ ودخل مصيدة النظام، وأن نهايته قد تكون المعتقل أو الإقامة الجبرية، مشيرين إلى اختفاء الناشط وائل غنيم عن الساحة منذ عودته في سبتمبر الماضي بنفس طريقة حمزة.

الحكومة: استمرار الدعم النقدي للأسر الأقل دخلا والـ 300 جنيه لبطاقة التموين (بوابة الأهرام)

سلط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على زيادة مستويات الدعم الموجه للسلع الأساسية؛ حيث تم رفع المخصصات المالية لدعم السلع التموينية لتصل إلى نحو (90) مليار جنيه، وذلك وفقًا لموازنة العام المالي 2022/2023، بهدف ضمان توافر كل من رغيف الخبز والسلع التموينية الأساسية لنحو (71) مليون مواطن مستفيد من منظومة دعم الخبز، وحوالي (63.3) مليون مواطن مستفيد من منظومة دعم البطاقات التموينية، إضافةً إلى استمرار توفير دعم مالي إضافي للأسر على البطاقات التموينية، بشرائح تتراوح بين (١٠٠ – ٣٠٠) جنيه، واستمرار الدعم الإضافي حتى ٣٠ يونيو 2023، بتكلفة إجمالية سنوية تبلغ (٨,٥) مليار جنيه.

إزالة حالتي بناء مخالف على الأراضي الزراعية بسيدي غازي (المصري اليوم)

أزالت الأجهزة التنفيذية بمدينه سيدي غازي، بقيادة كلًا من النائب علاء الدين ابراهيم والنائب محمد صلاح عبدالجليل، تعديات على الأرض الزراعيه بعزبة سنتماي، التابعه لمدينة سيدي غازي، حيث تمكنت الوحدة المحلية من إزالة حالتي بناء مخالف على ارض زراعيه، مبنى بالطوب الأبيض بمساحه 200 متر، وذلك لمخالفة قانون البناء 119 لسنه 2008.

النائبة ريهام عبدالنبي تواجه وزير قطاع الأعمال بمشاكل عمال كيما أسوان.. وتتساءل: متى تنتهي معالجة الأمور بالمسكنات؟ (درب)

شاركت النائبة ريهام عبدالنبي، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي،نائبة محافظة أسوان، في اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب بحضور وزير قطاع الأعمال، المهندس محمود عصمت.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة لمناقشة إستراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام فيما يخص نتائج تنفيذ أعمال تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج.  

توجيهات من رئيس الحكومة للنقل والمالية بشأن الانتقال للعاصمة الإدارية (بوابة الأخبار)

ترأس مصطفى مدبولي، اجتماع الحكومة الأسبوعي، واستعرض مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال الاجتماع، الترتيبات المتعلقة بالإعداد والتجهيز للانتقال للعاصمة الإدارية الجديدة، مؤكداً على أهمية قيام الجهات الـ 14 الجاهزة للإنتقال في المرحلة الأولى، باتخاذ اللازم نحو التجهيز لانتقال العاملين بها إلى مقراتها بالحي الحكومي اعتباراً من أول مارس القادم، مستعرضا 14 وزارة وجهة جاهزة للنقل بداية مارس، وما سيتبعها من وزارات وجهات أخرى على التوالى.


تطورات المشهد الاقتصادي

غورغييفا: صندوق النقد يرحب “بقوة” ببرنامج الخصخصة في مصر (الشرق بلومبرج)

أبدت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا غورغييفا ترحيبها “الشديد” بقرار الحكومة المصرية المضي قُدُماً “بحزم” ببرنامج الخصخصة، معتبرةً أن ثمار هذه الخطوة هي “المزيد من الاستثمارات وخلق الوظائف”.

غورغييفا قالت في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”، أجرتها الإعلامية نور عماشة على هامش القمة العالمية للحكومات في دبي، إن مصر هي “من الدول البريئة التي أُصيبت عن طريق الخطأ. فالحكومة أبلت بلاءً حسناً في إصلاح اقتصاد البلاد، ثم أصابتها جائحة كورونا، قبل أن تتأثر تأثراً شديداً بغزو روسيا لأوكرانيا، والذي قاد لخسائر في الإيرادات من السياحة ولارتفاع حاد في أسعار الغذاء”.

لكنها شدّدت على أنه “إذا ما أرادت مصر المضي في طريق يقودها نحو وضع أفضل، فعليها مواصلة إفساح المجال أمام القطاع الخاص، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية، بما يسهم بتلبية الحاجة لخلق مليون وظيفة جديدة تحتاجها البلاد كل عام”.

عمّا إذا كان برنامج طرح 32 شركة حكومية لمستثمرين استراتيجيين أو في البورصة، الذي أُعلن مؤخراً، سيسهم بتحسين نظرة الصندوق المستقبلية للاقتصاد المصري، أجابت غورغييفا: “نعم أتوقع أن تكون هذه هي النتيجة. سنجري أول مراجعة لبرنامجنا مع مصر في شهر مارس، ونحن نرى علامات إيجابية جداً”.

مسؤول كبير بالبنك الدولي يطالب مصر بمزيد من الشفافية بخصوص ديونها (عربي21)

طالب مسؤول كبير بالبنك الدولي مصر بشفافية أكبر بشأن ديونها، وهذا يشمل المبالغ المستحقة على الشركات المملوكة للدولة في اقتصاد تلعب فيه الحكومة دورا كبيرا، وقال فريد بلحاج، رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ: “مصر بحاجة إلى شفافية أكثر حيال معدلات ديون الشركات المملوكة للدولة”، لافتاً إلى أن البلاد تمضي قدماً في ذلك، و”لكن ما يزال هناك مزيد من الجهد يتعين القيام به”.

هيئة الاستثمار: تأسيس 31 ألف شركة جديدة برأس مال 117 مليار جنيه فى 22/21 (اليوم السابع)

أكد عمرو أبو الفتوح، مدير عام إدارة الاستثمار الأجنبى بالهيئة العامة للاستثمار، أن إجمالى عدد الشركات الذى تأسست فى العام المالى 2021/2022، سواء محليا أو أجنبيا بلغت 30961 برؤوس أموال 117 مليار جنيه.

أضاف أبو الفتوح، أنه فى العام المالى السابق 2021/2022 تم تأسيس 28500 شركة بقيمة بلغت حوالى 86 مليار جنيه.

وتابع مدير عام إدارة الاستثمار الأجنبى بالهيئة العامة للاستثمار، أن عدد الشركات التى توسعت فى رؤوس أموالها بلغ 2100 مقارنة بـ 1700 شركة بالعام السابق، وذكر أن قيمة رؤوس الأموال التى توسعت فيها الشركات بلغت 115 مليار جنيه مقارنة بـ97 مليار جنيه فى العام السابق.

صفقات استحواذ بـ1.7 مليار جنيه في المجموعة المالية هيرميس بالبورصة (المصري اليوم)

نفذ مجلس إدارة المجموعة المالية هيرميس القابضة، ومجموعات مرتبطة بهيرميس صفقات بيع وشراء خلال جلسة الاثنين، في إطار إعادة الهيكلة بين أفراد المجموعات المرتبطة، بحسب بيانات أرسلتها الشركات المنفذة للبورصة، حيث وصلت قيم صفقات الشراء الإجمالية لنحو 1.7 مليار جنيه، وباعت شركة RA MENA HOLDING LTD نحو 76.3 مليون سهم، خلال تداولات، أمس، بقيمة 1.4 مليار جنيه، حيث بلغ متوسط سعر البيع 19.32 جنيها، لتصبح نسبة ملكية المساهم بعد التنفيذ نحو 3.175% بمعدل انخفاض بلغ 6.540%.

توقيع 5 اتفاقيات مع شركات وطنية وعالمية للبحث عن البترول والغاز باستثمارات أكثر من 40 مليون دولار (بوابة الأهرام)

شهد ثاني أيام مؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول ( إيجبس 2023) توقيع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية علي ٥ اتفاقيات  مع شركات وطنية وعالمية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما في ٤ مناطق بالصحراء الغربية  ومنطقة شمال سيناء البحرية بالبحر المتوسط،  وذلك باستثمارات حدها الأدني ٤٠ مليون دولار وحفر ١١ بئراً جديدة.

وزير البترول يبحث مع شركة دراجون أويل الإماراتية أنشطتها في مصر (الشروق)

التقى طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس علي الجروان، رئيس شركة دراجون أويل الإماراتية، على هامش المشاركة في المؤتمر والمعرض الدولي للبترول إيجبس 2023، حيث تم بحث أنشطة الشركة في مصر بمنطقة خليج السويس.

البنك المركزي يعلن تراجع الدين الخارجي لمصر (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، انخفاض الدين الخارجي للدولة إلى 154.98 مليار دولار بنهاية الربع الأول من العام المالي 2022-2023، والذي بدأ شهر يوليو وانتهي في أكتوبر. الماضي، وأشارت تقارير المركزي، إلى أن هذا الرقم أقل بشكل كبير من الربع الأخير للعام المالي 2021-2022، الذي قدرت فيه قيمة الدين بنحو 155.708 مليار دولار، وأوضح التقرير، أن الدين الخارجي طويل الأجل، سجل انخفاضا لتقدير قيمة الدين في الوقت الحالي بـ 127.57 مليار دولار، مقارنة بـ 129.089 مليار دولار في فترة المقارنة، وقد ارتفع قيمة الدين الخارجي قصير الأجل إلى 27.408 مليار من 26.619 مليار دولار في فترة المقارنة.

أزمة الدولار تدفع لاستحواذ خليجي غير مسبوق على حصص بشركات مصرية (عربي21)

خلقت أزمة الدولار، الحادثة التي تشهدها القاهرة، فرصة لدول خليجية من أجل الاستحواذ على حصص في شركات مصرية ناجحة، وتنتظر القاهرة شريحة قرض جديدة من صندوق النقد الدولي، بقيمة 3 مليارات دولار.

وقال الاقتصادي في شركة “كابيتال إيكونوميكس”، جيمس سوانستون، إن “الاستثمارات الخليجية في مصر العام الماضي ساعدت على تخفيف بعض مخاوف مصر التمويلية الفورية، قبل تأمين المزيد من صندوق النقد الدولي”، بحسب فرانس برس، وأضاف: “كذلك سمحت لدول الخليج بشراء الأصول المصرية بسعر أقل مما كانت عليه في السابق، بعد انخفاض قيمة العملة ودعم الحكومة المصرية والاستمرار في أن يكون لها مجال نفوذ في المنطقة”.

وزير البترول يبحث مع رئيس شركة غاز إماراتية زيادة الاستثمار في مصر (الوطن)

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية جلسة مباحثات مع الشيخ منصور محمد الرئيس التنفيذي لشركة «مبادلة» الإماراتية، وذلك على هامش المشاركة في المؤتمر والمعرض الدولي للبترول «إيجبس 2023».

وأوضح الملا أنَّ المباحثات شهدت استعراض أوجه التعاون القائم بين قطاع البترول والشركة الإماراتية التي تشارك في اعمال البحث والإنتاج لـ الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

لميس الحديدي: لا يمكن ننسى مواقف الإمارات والسعودية (الشروق)

قالت الإعلامية لميس الحديدي، إن حديث السيسي خلال منتدى حكومات العالم بمدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، يؤكد أن مصر لا تنسى فضل أشقائها وقت الأزمات، متابعة: «مواقف الإمارات والسعودية لا يمكن أن ننساها».

ونوهت إلى أهمية الدعم الخليجي الذي تلقته مصر من الأشقاء في الإمارات والسعودية عقب ثورة الـ30 من يونيو، مؤكدة أنه مكن الدولة من الصمود والوقوف على قدميها على حد وصفها، مذكرة من جانبها بأن اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي عام (2016)؛ كان عقب مضي3 سنوات من الثورة آنذاك.

مؤسسات دينية

أحمد كريمة: أطالب بإسقاط الجنسية عن “مروجي الشائعات” ونفيهم.. وحكم الدين فيهم أنهم قتلوا تقتيلا (درب)

طالب أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهرأحمد كريمة، بنفي وسحب الجنسية ممن وصفهم بـ”مروجي الشائعات التي تضر بالوطن”، لافتا إلى أن حكمهم مثل حكم الفاسقين والمنافقين.

وأضاف كريمة، أن “من يتحدثون عن احتمال وقوع زلازل في مصر يسعون للإضرار بالشعب، وينشرون شائعات ضارة منكرة لها عقوبات دنيوية مذكورة في القرآن، حيث يدان صاحبها بالإرجاف”.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يبحث ربط الموانئ المصرية على البحر الأحمر مع موانئ جنوب أفريقيا (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس كامل الوزير وزير النقل اليوم الثلاثاء، تشيكي جوزيف ماشيمباي سفير جنوب أفريقيا لدى القاهرة ووفد برلماني من مقاطعة كوازولو ناتال، وذلك لبحث التعاون المشترك في مجالات النقل المختلفة.

وأكد وزير النقل على أهمية طريق القاهرة / كيب تاون الذي يمر بـ 9 دول إفريقية ويبلغ طول 10.228 الف كيلو متر منها 1155 كيلو متر في مصر، وأن مصر تنفذ كافة الأعمال حتى أرقين بجودة عالية، مشيرا إلى التطلع للانتهاء من الطريق بين كافة الدول لزيادة حركة التجارة بين البلدن الأفريقية.

أخرى

ترتيب الدول العربية على مؤشر مخاطر الكوارث الطبيعية (إنفوغراف) (عربي21)

أظهر مؤشر قياس مستوى مخاطر الكوارث من الأحداث الطبيعية والعواقب السلبية لعام 2022 الذي يقيس التغير المناخي في 193 دولة حول العالم، ويعطي لكل دولة متوسطا لحجم التوقعات لخطر تعرضها للكوارث الطبيعية من مستوى الضعيف إلى الأشد خطورة، وجاءت الفلبين في المرتبة الأولى عالمياً كأعلى دولة بمخاطر الكوارث الطبيعية، تلتها الهند، ثم إندونيسيا، أما عربياً فجاءت الصومال في المرتبة الأولى، ثم تلتها اليمن، ثم مصر.


تطورات المشهد العسكري

تقرير: مصر تواصلت لشراء 35 طائرة “تيجاس” الهندية لتطوير منظومتها الدفاعية (درب)

أبدت الأرجنتين ومصر اهتمامهما بشراء 15 و20 طائرة مقاتلة خفيفة محلية الصنع من طراز “تيجاس” (Tejas)، على التوالي، حسبما كشفت مُصنّعة الأنظمة الدفاعية “هندوستان أيروناوتكس” (Hindustan Aeronautics) التي تديرها الدولة، اليوم الثلاثاء، 14 فبراير 2023، في معرض “إيرو إنديا” في بنغالور، وتواصلت مصر أيضاً مع شركة “هندوستان” لتطوير نظام منظومة دفاعية في البلاد، وفق ما كشفه الرئيس التنفيذي سي بي أنانثاكريشنان.

أنانثاكريشنان كشف عن أن مصنع طائرات الهليكوبتر الجديد التابع لشركة “هندوستان” سينتج 30 وحدة في البداية، على أن يزيد طاقته إلى 60 وحدة، وستبلغ القدرة القصوى للمنشأة 90 وحدة، ولا تتوقع “هندوستان” تأخيراً في تسليم الطائرات بعد الآن، لأنها أسست سلسلة توريد أقوى، وفق تصريحات أنانثاكريشنان.

المستشفى الجوي تحصل على شهادة الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية (بوابة الأخبار)

حصلت المستشفى الجوي التخصصي على شهادة التسجيل من الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية.

يأتي ذلك فى إطار حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على دعم المنظومة الطبية لتقديم الخدمة الطبية المتميزة بما يتماشى مع معايير الجودة العالمية فى التخصصات الطبية المختلفة GAHAR كمنشأة صحية تتبع كافة المعايير والاشتراطات الصحية لسلامة وصحة المرضى.

القوات المسلحة تكرم أسر الشهداء وقدامى محاربي قوات حرس الحدود المصرية والسودانية (بوابة الأخبار)

نظمت قوات حرس الحدود بالتعاون مع الجمعية السودانية إحتفالية تكريم أسر وأبناء الشهداء وقدامى المحاربين التابعين لقوات حرس الحدود المصرية والسودانية، يأتي ذلك فى إطار التواصل والدعم المستمر الذى توليه القيادة العامة للقوات المسلحة لزيادة أواصر التعاون العسكرى مع الأشقاء الأفارقة فى العديد من المجالات.

«الإنتاج الحربي» تنظم ندوتين توعويتين لمسئولات المرأة بالشركات والوحدات التابعة حول «تنظيم الأسرة» (بوابة الأهرام)

قامت وزارة الإنتاج الحربي على مدار يومين بتنظيم ندوتين توعويتين في مجال تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية لمسئولات المرأة بالشركات والوحدات التابعة، وذلك في ضوء توجيهات المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي.

السيسي يوفد مندوبا للتعزية في وفاة والد اللواء أركان حرب هاني حسب الرسول (الشروق)

أوفد السيسي، العميد محمد أمين أمين منصور؛ للتعزية في وفاة والد اللواء أركان حرب هاني سعيد حسب الرسول علي، وإبلاغ أسرته خالص العزاء والمواساة.


تطورات المشهد السيناوي

– إصابة الطفلة “هبة يوسف سليمان”، 12 عام، ببتر في الساقين من أسفل الركبة، وذلك إثر انفجار عبوة ناسفة ظهر يوم الثلاثاء 14 فبراير 2023 عند منطقة السلات بمدخل مدينة الشيخ زويد شمال شرق سيناء. (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان)


تطورات المشهد الأمني

وزير الداخلية يلتقي وزير الأمن القومى لجمهورية غانا (اليوم السابع)

استقبل اللواء محمود توفيق – وزير الداخلية، ألبرت كان داباه وزير الأمن القومى لجمهورية غانا، والوفد المُرافق له خلال زيارته الرسمية لجمهورية مصر العربية.

وأكد توفيق حرص وزارة الداخلية على مد جسور التواصل مع أجهزة الأمن بدولة غانا فى ضوء علاقات الصداقة التى تربط البلدين، مُشيراً إلى أهمية تعزيز آليات التعاون وترحيبه بتبادل الخبرات فى المجالات الأمنية محل الاهتمام المُشترك، وتضافر الجهود لمُحاصرة وتقويض كافة الظواهر السلبية الناجمة عن الإرهاب والجرائم المُنظمة بشتى أشكالها فى ظل التحديات الأمنية التى تفرضها الأوضاع الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية.

الصحفية صفاء الكوربيجي تُكمل 300 يوم في الحبس بسبب دفاعها عن العاملين بماسبيرو: الصحافة ليست جريمة (درب)

أتمت الصحفية صفاء الكوربيجي، الثلاثاء 14 فبراير الجاري، 300 يوم في الحبس الاحتياطي على ذمة التحقيقات في القضية 441 لسنة 2022 وسط مطالب مستمرة بالإفراج عنها.

في فجر 21 أبريل من العام الجاري، ألقت قوة من الشرطة القبض على الكوربيجي من منزلها بحي المقطم، بحسب ما روى المحامي علي أيوب، من تفاصيل واقعة القبض على موكلته.

وقال أيوب إن قوة أمنية حضرت “مدججة بالسلاح” إلى مسكنها بالمقطم وصعدوا إلى الدور الثانى حيث تقطن وقاموا بكسر باب الشقة لنصفين، وقاموا بتفتيش الشقة وقطع سلك الراوتر الخاص بالواي فاي.

المستشار هشام جنينة يصل بيته بعد حبسه 5 سنوات بقضية عسكرية (عربي21)

أعلنت شروق جنينة، ابنة المستشار المصري هشام جنينة، أن والدها وصل إلى البيت عقب الإفراج عنه بعد سجنه 5 سنوات على ذمة قضية عسكرية.

ونشرت شروق جنينة صورا لوالدها أثناء وصوله إلى البيت، عبر حسابها بـ”فيسبوك”، مكتفية بالقول “بابا خرج أخيرًا”.

حالته الصحية متدهورة.. الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح يكمل 5 سنوات خلف القضبان وسط مطالب بإطلاق سراحه (درب)

أكمل الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب “مصر القوية”، 5 سنوات في الحبس، أول أيام عامه السادس خلف القضبام منذ القبض عليه في فبراير 2018 وحبسه احتياطيا على أكثر من قضية، حتى إحالته للمحاكمة والحكم عليه بالسجن 15 عاما، وطالبت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية في يناير 2023 بإلغاء قرار محكمة جنايات أمن الدولة طوارئ، بإدانة 25 متهمًا في القضية 440 لسنة 2018، والمقيدة برقم 1059 لسنة 2021، (أمن الدولة طوارئ)، بأحكام تراوحت من المؤبد إلى السجن المشدد لمدة 10 سنوات.

والدة الطالب عمر محمد علي لـ درب: نجلي دخل السجن سليمًا والآن يعاني من عدة أمراض.. وأطالب لجنة العفو الرئاسي بالتدخل (درب)

قالت أمل سليم، والدة الطالب المحبوس، عمر محمد علي، إن نجلها تعرض لانتهاكات كثيرة في محبسه، مطالبة بسرعة إنهاء المأساة التي يعيشها، وتابعت في تصريحات لـ”درب”، أن نجلها ممنوع من التريض، وأنه ممنوع عنه دخول الجوابات والكتب وغير مسموح له بدخول بطانيه أو أي شيئ للتدفئة”.

وأضافت: “عمر عنده أمراض كثيرة مثل التهاب في الأعصاب للترفيه والتهاب في الكبد وينزف بسبب البواسير ، ويعاني حالات تشنج تستمر معه ساعتين على الأقل، ويعاني من مشكلة في العمود الفقري”.

نيابة أمن الدولة تُجدد حبس د.حامد صديق 15 يومًا.. وحرية الفكر: قضى 3 سنوات بالحبس الاحتياطي وجرى تدويره بقضية جديدة بنفس الاتهامات (درب)

قالت حرية الفكر والتعبير إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت تجديد حبس حامد صديق، لمدة 15 يومًا، على ذمة تحقيقات القضية رقم 2207 لسنة 2021 (حصر نيابة أمن الدولة العليا). 

يذكر أن صديق قضى أكثر من الثلاث أعوام في الحبس الاحتياطي على ذمة القضية الأولى، وبعد إخلاء سبيله؛ تم تدويره في القضية الحالية بنفس الاتهامات السابقة وهي، الانضمام لجماعة إرهابية، وإذاعة ونشر أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام موقع من مواقع التواصل الاجتماعي.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close