fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 17 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يلتقي السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (بوابة الأخبار)

التقى سامح شكري وزير الخارجية رئيس مؤتمر COP27، اليوم الاثنين ١٦ يناير، “سايمون ستيل” السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ، وذلك على هامش المشاركة في قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة.

أكد السكرتير التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ على تطلعه للعمل مع الرئاسة المصرية للدورة ٢٧ لمؤتمر المناخ لضمان تنفيذ مخرجاته وضمان الانتقال السلس للرئاسة الإماراتية للدورة ٢٨.

وزير الخارجية: مستعد لتقديم كل الدعم للإمارات لإنجاح COP28 (الشروق)

شدد سامح شكري وزير الخارجية، على ضرورة بذل الجهود لتحقيق الانتقال إلى الطاقة النظيفة حتى نصل إلى صفر كربون والحياد الكربوني، داعيا الدول الكبرى إلى الالتزام بتعهداتها تجاه الدول الأكثر تضررا من الانبعاثات الكربونية.

كما أعرب عن استعداده بصفته وزيرا لخارجية مصر ان يقدم كل الدعم لدولة الإمارات العربية المتحدة لإنجاح كوب28.

سليم عزوز يكتب.. هل تغير موقف الإقليم من الجنرال؟! (عربي21)

أكبر مشكلة يمكن أن تواجه السلطة المصرية والمعارضة معاً، أن تفقد مصر قيمتها الاستراتيجية والتاريخية، وتفتقد للنظرة الإقليمية والدولية التقليدية لها.

فقيمة مصر الاستراتيجية هي التي أبقت مبارك في سدة الحكم ثلاثين عاماً، في استقرار، وهي نفسها التي دفعت الولايات المتحدة الأمريكية في فترة ما للضغط من أجل هامش ديمقراطي معقول يكون سبباً في الاستقرار من أجل استمرار الحكم؛ وعدم دفع واشنطن ثمن الاستبداد بعد أحداث الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، وقيمتها كانت كذلك وراء تحول الموقف الدولي من مبارك، بقيام الثورة، وفي القبول بنتيجة الانتخابات وفوز الدكتور محمد مرسي، ثم التحول لتأييد الانقلاب العسكري على الحكم الشرعي. فماذا بقي من قيمة استراتيجية للمحروسة؟!

حقوق إنسان النواب تبحث تحسين التواصل مع البرلمان الأوروبي (الشروق)

ناقشت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، سبل تحسن التواصل مع البرلمان الأوربي خاصة اللجنة المعنية بحقوق الإنسان، وشارك في الاجتماع مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، السفير إيهاب ناصر، لبحث سبل التواصل مع برلمان الاتحاد الأوروبي، واعتبر ناصر أن الاتجاه المنتقدة لمصر داخل برلمان الاتحاد الأوروبي يتآكل وينحصر في تيارات معينة، مشيرا إلى تراجع أعداد النواب الذين صوتوا تحت قبة برلمان الاتحاد الأوروبي لصالح القرار الأخير “المغالط” بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر، عما سبقه من بيانات أو قرارات.

توقيع مذكرة تفاهم مع السعودية لدعم التحول الرقمي (بوابة الأخبار)

شهد المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، توقيع مذكرة تفاهم بين مركز تحديث الصناعة ومجموعة العبيكان للاستثمار السعودية بهدف تعزيز التعاون في مجالات التحول الرقمي والدعم التكنولوجي لمواكبة الثورة الصناعية الرابعة.

رئيس المخابرات التركية يلتقي البرهان وحميدتي في الخرطوم (الجزيرة)

التقى رئيس المخابرات التركية هاكان فيدان، الاثنين، رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي).

ونقل بيان لمجلس السيادة، عن البرهان إشادته بالعلاقات “القوية والقديمة” بين تركيا والسودان.

وأكد البرهان على رغبتهم في تعزيز العلاقات بين “البلدين والشعبين الصديقين” على كافة الأصعدة.

وأشار البرهان إلى أن زيارة فيدان إلى الخرطوم تنبع من الرغبة القائمة لتعزيز التعاون بين البلدين.

بدوره، وصف فيدان الزيارة بـ”المثمرة” مشددا على أن “تركيا والسودان وصلا في تعاونهما والتنسيق القائم بينهما إلى أهدافهما فيما يخص القضايا ذات الاهتمام المشترك”.


تطورات السياسة الداخلية

مصر: زيادة بدلات النواب والقضاة والضباط مراعاة للتضخم (العربي الجديد)

كشفت مصادر برلمانية مصرية أن اللجنة العامة لمجلس النواب وافقت على زيادة بدلات الحضور للأعضاء من 600 جنيه إلى 750 جنيهاً للجلسة العامة، ومن 300 جنيه إلى 450 جنيهاً لاجتماع اللجنة النوعية، أي ما يعادل ثلاثة أضعاف ما كان يتقاضونه في دور الانعقاد السابق، بواقع 250 جنيهاً لحضور الجلسة العامة، و150 جنيهاً للجنة النوعية.

وأفادت المصادر نفسها بأن الزيادة جاءت أسوة بالقضاة ووكلاء النيابة وضباط الشرطة، إثر موافقة وزارة المالية على إقرار بدل “جبر الضرر” لأعضاء الهيئات والجهات القضائية بقيمة 5 آلاف جنيه بداية من الشهر الجاري، و3 آلاف جنيه للضباط في جهاز الشرطة، على خلفية ارتفاع الأسعار، ودرء الأضرار المادية الواقعة عليهم جراء تراجع قيمة الجنيه.

«النواب» يناقش اتفاقا للبحث عن البترول في شمال سيناء (الوطن)

يناقش مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة، ومكتب لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، عن مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية، في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة برينكو شمال سيناء للبترول إنك، وشركة برينكو شمال سيناء للزيت ليمتد، وشركة برينكو شمال سيناء للغاز ليمتد وشركة برينكو ريسورسز إيجيبت.

محافظ القاهرة السابق: انتخابات المحليات ستعقد في مصر (الشروق)

قال الدكتور جلال السعيد، محافظ القاهرة والفيوم السابق، إن انتخابات المحليات ستتم حيث صدر قانون لها وتم مناقشته في مجلس النواب، مضيفًا أن قرار انتخابات المحليات يتوقف على التوقيت، وأن إجراء انتخابات المحليات يحتاج إجراءات للتطبيق.

“خارج البطاقة”.. وزير التموين المصري يكشف عن آلية جديدة لشراء الخبز (الجزيرة)

قال وزير التموين المصري إن المواطنين غير المشمولين بدعم الخبز سيتمكنون من شرائه بسعر التكلفة عبر بطاقات سحب آلي جديدة، على أن تبدأ الفترة التجريبية يوم الأربعاء المقبل.

وأوضح علي المصيلحي أن البطاقات الجديدة ستتاح عبر البريد المصري للمواطنين غير الداخلين في منظومة التموين.

وأضاف المصيلحي خلال مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات الخاصة، أن هذه الخطوة تهدف لتمكين المواطن الذي ليس لديه بطاقة تموينية، من شراء الرغيف بسعر التكلفة حتى لا يتعرض لاحتكار المخابز السياحية، على حد قوله.

الحكومة تنفي مد فترة العمل بقانون تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج إلى 14 ديسمبر المقبل (درب)

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء حول اعتزام الحكومة مد فترة العمل بقانون “تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج” بعد ١٤ مارس المقبل.

وقالت الوازرة إن عدد المتقدمين للاستفادة من قانون “تيسير سيارات المصريين بالخارج” وصل إلى أكثر من ٣٥ ألف حساب.

بكري يهاجم ساويرس ويدعوه لمناظرة.. والمرازي يدخل على الخط (عربي21)

دعا النائب والإعلامي المصري مصطفى بكري إلى إجراء مناظرة على الهواء مباشرة مع رجل الأعمال نجيب ساويرس، على خلفية الانتقادات التي وجهها الأخير للرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر في ذكرى ميلاده.

وفي ذكرى ميلاد عبد الناصر، الذي يوافق 15 يناير، كتب رجل الأعمال ساويرس عبر حسابه بمنصة “تويتر”: “أين كانت كرامة مصر عندما سجن المعارضين وعذبهم؟ أين كانت كرامة مصر في مغامراته وهزائمه في اليمن وكارثة 67 عندما فقدنا سيناء وعاد جيشنا مكسورا من سيناء؟ أين كانت كرامة مصر ولقد اختفت الحرية في عهده؟ وأثبت النظام الاشتراكي فشله الذريع في العالم كله وسقطت الشيوعية في روسيا”، بحسب قوله.

وفي تعقيب، دعا الإعلامي حافظ المرازي النائب مصطفى بكري إلى إجراء مناظرة معه عبر برنامجه الذي يبث عبر منصة “يوتيوب” من واشنطن.

وكتب عبر “تويتر”: “ما رأيك سيادة النائب مصطفى بكري أن تكون ضيفي في برنامجي على يوتيوب من واشنطن لكي تشجع المهندس نجيب على أن يتحاور معك”.

الحكومة تنفى اختفاء بعض السلع الغذائية الأساسية من الأسواق (اليوم السابع)

كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، أنه فى ضوء ما تردد من أنباء بشأن اختفاء بعض السلع الغذائية الأساسية من الأسواق، تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتى نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لاختفاء أى من السلع الغذائية الأساسية من الأسواق، مُشددةً على توافر كافة السلع الغذائية الأساسية بشكل طبيعى.


تطورات المشهد الاقتصادي

إنشاء وتجهيز وحدة خاصة بـ الرخصة الذهبية داخل هيئة الاستثمار (الشروق)

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لمتابعة عدد من ملفات عمل الهيئة.

وجدد مدبولي، الإشارة إلى استمرار جهود مختلف جهات الدولة المعنية لدفع ملف الاستثمار، وتوفير المناخ الملائم  الذى من شأنه جذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لمختلف القطاعات التى تمثل أولوية، دعما للاقتصاد المصري.

«النواب» يوافق على منحة بـ 3 ملايين يورو لتنمية المناطق العشوائية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، على قرار السيسي رقم 633 لسنة 2022؛ بشأن الموافقة على التعديل الثالث لاتفاق التمويل بين مصر وبرنامج الوكالة الفرنسية؛ بشأن تنمية المناطق العشوائية.

بهدف تقديم منحة إضافية لا تتعدى قيمتها 3 مليون يورو بالقاهرة والجيزة.

مجلس النواب يوافق على قرض «التنمية الأفريقي» لدعم الأمن الغذائي (الوطن)

وافق مجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية رقم 613 لسنة 2022، بشأن اتفاقية قرض بنك التنمية الأفريقي لدعم برنامج دعم الأمن الغذائي والصمود الاقتصادي بما لا يتعدى 271 مليون دولار أمريكي.

البنك الأهلي يدرس وقف الشهادة مرتفعة العائد: نحو 200 مليار جنيه إجمالي الحصيلة (الشروق)

أعلن البنك الأهلي المصري، إن إجمالي حصيلة شهادتي الـ22.5% و25% قاربت على الـ200 مليار جنيه.

وأشار البنك، في بيان له اليوم، إلى أن الشهادات حققت الهدف المرجو منها، وستتم دراسة إيقاف إتاحة الشهادتين خلال الأيام المقبلة، وقبل نهاية الشهر الحالي.

بنك مصر: شهادة الـ25% حققت هدفها وإيقافها نهاية الشهر الجاري (الشروق)

قرر بنك مصر ثاني أكبر البنوك العاملة في السوق وقف الشهادة مرتفعة العائد والبالغ سنوي 25% حسب محمد الإتربي رئيس البنك، نهاية الشهر الجاري، وحسب بيان من البنك، حصلت “الشروق”، على نسخة منه، فإن الغرض من الشهادة التي أطلقها البنك والمسماة “طلعت حرب” قد تحقق.

المركزي: القطاع المصرفي يغطي أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين خلال 3 أيام (الشروق)

كشف البنك المركزي المصري، عن قيام القطاع المصرفي بتغطية أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الأيام الثلاثة الماضية، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك، وهو ما يؤكد قدرة القطاع في تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة في أقرب وقت.

افتتاح أكبر مصنع «غزل» في العالم بمدينة المحلة قريب (الوطن)

تفتتح وزارة قطاع الأعمال، أكبر مصنع غزل في العالم، التابع لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى في محافظة الغربية، قريبا، بعد الانتهاء من أعمال الإنشاء، في العام الماضي.

حدود السحب والإيداع من ماكينات ATM والبنوك.. الحد الأقصى خارج مصر (المصري اليوم)

قرر البنك المركزي المصري إلغاء الحد الأقصى لعمليات الإيداع للأفراد والشركات فى فروع البنوك وماكينات الصراف الآلي.

قرر البنك المركزي زيادة الحد الأقصى اليومي لعمليات السحب النقدي للأفراد والشركات من فروع البنوك إلى 150 ألف جنيه مصري، وأن يستمر الحد الأقصي اليومي من ماكينات الصراف الآلي بواقع 20 ألف جنيه مصري.

جاءت حدود السحب من خارج مصر لبطاقات بنك مصر كما يلي:

بطاقات كلاسيك وكلاسيك الإسلامية والتجار بيزنس والشركات 100 دولار شهريًا.

الحد الأقصي للسحب خارج مصر لبطاقات الذهبية والذهبية الإسلامية 200 دولار شهريًا.

بطاقات التيتانيوم والتيتانيوم الإسلامي 500 دولار شهريًا

البطاقة البلاتينية 1500 دولار شهريًا.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

«النواب» يوافق على التعديل السادس لاتفاقية التعليم بين مصر وأمريكا (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب، على قرار السيسي رقم 631 لسنة 2022 بشأن الموافقة على التعديل السادس لاتفاقية المساعدة بين الولايات المتحدة الأمريكية ومصر بشأن التعليم الأساسي – مرحلة ثانية، والموقع فى القاهرة بتاريخ 29 /9/ 2022.

ويهدف التعديل السادس لاتفاقية المساعدة إلى إضافة مبلغ 5,7 مليون دولار أمريكي لمبلغ المساعدة، ليصبح المبلغ الإجمالي لمساهمة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية 131 مليونا و610 آلاف، و890 دولارا.

تداول أسئلة امتحانات أولى وثانية ثانوي على «تليجرام» (بوابة الأخبار)

تداولت جروبات الغش على تطبيق انستجرام بعض أسئلة امتحانات الفصل الدراسي الأول لطلاب الصفين الأول والثاني الثانوي العام،  بعد بدء الامتحانات، صباح اليوم، في عدد من المحافظات.

ويؤدي طلاب الصف الثاني الثانوي العام، بمحافظة القاهرة، امتحان مادتي اللغة الأجنبية الأولى والفيزياء، بينما في محافظة الجيزة، يؤدي طلاب الصف الأول الثانوي، امتحان مواد الكيمياء والجغرافيا.

الزراعة

التموين: انتهاء موسم توريد الأرز الشعير واستلام 420 ألف طن من المزارعين (بوابة الأخبار)

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاحتياطي الاستراتيجي من الأرز آمن ،ويكفي حتى 6.3 أشهر .وأنه تم غلق موسم توريد الأرز أمس، بعد توريد نحو 420 ألف طن أرز شعير.

الطرق والمواصلات

السكك الحديدية: إيرادات الهيئة 10.7 مليار جنيه وحققنا فائضا 1.1 مليار جنيه (اليوم السابع)

أعلن أسامة عبد الرحمن مدير عام القوائم المالية بهيئة السكك الحديدية، أن جملة الإيرادات لهيئة السكك الحديدية بلغ 10 مليارات و682 مليون جنيه خلال حساب ختامى موازنة الهيئة للعام المالي 2021/2022 .

أضاف عبد الرحمن، أن هيئة السكك الحديدية حققت فائض وصل إلي 1.1 مليار جنيه في موازنة العام الحالي، موضحا أن الهيئة حصلت على دعم من وزارة المالية حوالي 5.5 مليار جنيه، كما حدثت طفرة في أرباح الشركات، وكذلك أرباح الخدمات المباعة.

5 معلومات عن القطار الكهربائي السريع.. يقل 250 ألف راكب يوميًا (الوطن)

250 ألف راكب يوميًا، هو إجمالي عدد الركاب الذين يستوعبهم القطار الكهربائي السريع، ويتم تنفيذه بشكل علوي وسطحي وعلى مسافات كبيرة، وهو يعتبر من أبرز مشروعات النقل الجماعي الأخضر، التي تنفذها الدولة المصرية خلال هذه الفترة.

أخرى

المقاولون العرب تُعلن مشروع طرق جديد بنيجيريا (بوابة الأهرام)

أعلن المهندس سيد فاروق رئيس شركة المقاولون العرب حصول الشركة على مشروع إعادة تأهيل طريق مزدوج بالعاصمة النيجيرية أبوجا، وأشار إلى أن المشروع الجديد Oyo Ibadan بطول 43 كم  هو طريق أسفلتى بعرض 12.45 م لكل اتجاه، ويشمل المشروع كذلك أعمال صرف مياه الأمطار، والأعمال الصناعية على طول الطريق، ويتم تمويل المشروع من خلال وزارة الأشغال الفيدرالية النيجيرية.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أسامة عسكر يشهد مناقشة البحث الرئيسى لأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة مناقشة البحث الرئيسى لأكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا بعنوان ” إستراتيجية مقترحة لمواجهة تداعيات الحروب السيبرانية على الأمن القومى المصرى “، والذى نفذته كلية الدفاع الوطنى فى إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة.

وزير الدولة للإنتاج الحربي يستقبل وفد البرلمان الكوري الجنوبي (بوابة الأخبار)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى سول هوون عضو لجنة الدفاع بالبرلمان الكوري الجنوبي ورئيس المنتدى الكوري الأفريقي وذلك بحضور  هونج جين ووك سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة والوفد المرافق لهما، جاء ذلك بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

رئيس «العربية للتصنيع»: نتطلع لزيادة فرص الاستثمار مع كوريا الجنوبية (بوابة الأخبار)

استقبل اللواء مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، “سول هون” رئيس الجمعية الوطنية لشئون الدفاع بالبرلمان الكوري الجنوبي والوفد المرافق من الجمعية الوطنية الكورية، وكبار مسئولي شركة كوريا للصناعات الجوية والفضائية “KAI” وشركة هانوا للصناعات الجوية Hanwha، وبحضور  السفير هونج جين ووك سفير دولة كوريا الجنوبية في القاهرة.


تطورات المشهد السيناوي

1.7 مليار جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء بقطاع جنوب سيناء (بوابة الأهرام)

يتابع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة للمتابعة خطط التطوير بشركات الكهرباء ومن بينها شركات التوزيع التسع على مستوى الجمهورية ، وفى إطار الاهتمام الذى توليه الدولة لرفع مستوى الخدمة المقدمة لجمهور المشتركين على كافة أنحاء الجمهورية.

وقد تم تنفيذ عدد من المشروعات القومية من خلال شركة القناة لتوزيع الكهرباء فى قطاع جنوب سيناء بإجمالى تكلفة تبلغ حوالى 900 مليون جنيه.

استمرار فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر، على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

مشروع حكومي لتعديل قانون الإجراءات الجنائية بمصر.. “خطر جديد” (عربي21)

يناقش مجلس النواب المصري، مشروع قانون الإجراءات الجنائية المقترح من الحكومة، وسط انتقادات قانونية وحقوقية لاستمرار السلطات التنفيذية في إجراء تعديلات على القانون، استجابة لرغبات السلطات المتكررة في تعزيز قبضتها الأمنية بما يقوض إجراءات العدالة.

وأجرى المشرعون المصريون، نحو خمسة تعديلات على الأقل على القانون، منذ 2013 الذي يعد الأهم في ضمان محاكمة عادلة، ورغم ذلك فقد تجاهل البرلمان المطالب المتكررة بتعديل بعض المواد التي تنتهك حقوق الإنسان، وتقوض أسس المحاكمة العادلة.

الجريدة الرسمية تنشر إدراج جماعة الإخوان وزوبع ومطر وناصر على قوائم الإرهاب (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية اليوم الإثنين قرار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار صلاح أحمد حريز بإدراج جماعة الإخوان على قوائم الكيانات الإرهابية لمدة 5 سنوات، وإدراج حمزة زوبع ومعتز مطر ومحمد ناصر و14 آخرين من قيادات الجماعة على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات.

كما قررت المحكمة إدراج يحيى موسى وعبد الفتاح زارع و11 آخرين على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات من تاريخ النشر في الجريدة الرسمية، وإدراج 10 منتهمين في القضية رقم 1224 لسنة 2021 حصر نيابة أمن الدولة العليا.

المفوضية المصرية: نيابة أمن الدولة جددت حبس المحامي أحمد نظير الحلو ١٥ يومًا بتهمة الانضمام لجماعة إرهابية (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، الاثنين، إن نيابة أمن الدولة، قررت في جلستها المنعقدة، تجديد حبس المحامي أحمد نظير الحلو، وذلك لمدة ١٥ يومًا، في القضية رقم 1940 لسنة 2022 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

يذكر أن المحامي أحمد نظير الحلو، ألقي القبض عليه في 7 نوفمبر 2022، من منزله بمنطقة التجمع الخامس.

أطفأ الأنوار دفاعا عن صيدلانية فاعتقلوه.. ماذا تبقى من حقوق نقابية؟ (عربي21)

أثار خبر اعتقال عضو مجلس نقابة صيادلة القاهرة، رئيس لجنة التصنيع الدوائي في النقابة، والمتحدث باسم النقابة العامة لصيادلة مصر، محفوظ رمزي، مساء الأحد، حالة من الغضب بين نحو 300 ألف عضو بنقابة الصيادلة المصريين.

الغضب المتفاقم بين الصيادلة يأتي كون اعتقال رمزي، النقابي صاحب القبول الواسع بين الصيادلة؛ جاء على خلفية قضية نقابية، وفي إطار دفاعه عن حقوق الصيادلة، وليس على خلفية قضية سياسية أو معارضة للنظام.

لجنة العفو الرئاسي تعلن الإفراج عن 31 محبوسا احتياطيا (الجزيرة)

أعلنت لجنة العفو الرئاسي في مصر، الاثنين، الإفراج عن 31 محبوسا احتياطيا، كما أعربت عن تطلعها إلى “المزيد من الإفراجات” في الفترة المقبلة، ووفق المعلومات التي أوردتها اللجنة مع الأسماء المعنية، فإن المخلي سبيلهم كانوا متهمين بقضايا في أعوام 2019 و2020 2021 و2022، من دون تفاصيل.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close