fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 19 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية المصري يزعم أن “حماس” خارج الإجماع الفلسطيني ويدعو لمحاسبة مموليها (قدس برس)

ادعى وزير الخارجية المصري سامح شكري أن “حركة المقاومة الإسلامية (حماس) خارج الإجماع الفلسطيني”، ودعا “لمحاسبة من عمل على تعزيز حضورها وتمويلها”، على حد قوله.

تصريحات شكري جاءت رداً على تعليق من وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة تسيبي ليفني، بشأن استحالة السلام بوجود “حماس”، وذلك خلال جلسة حوارية بعنوان “نحو الاستقرار والسلام في الشرق الأوسط: تحدي وقف التصعيد”، ضمن فعاليات  مؤتمر “ميونخ” للأمن.

وأضاف شكري: “يقيناً أن حماس كانت من خارج الأغلبية المقبولة للشعب الفلسطيني والسلطة الفلسطينية والاعتراف بإسرائيل والتوصل إلى تسوية ورفضهم التنازل عن دعم العنف، ولكن يجب أن تكون هناك محاسبة: لماذا تم تعزيز قوة حماس في غزة، ويتم تمويلها في القطاع من أجل إدامة الانقسام بين حماس وبقية الكيانات الرئيسية الميالة لصنع السلام الموجودة، سواء السلطة أو فتح أو الرأي العام؟ أعتقد أن هذه القضية تم إهمالها، ويجب معالجتها أيضاً”.

شكري: إخراج النازحين من رفح كارثة تشكل خطرا على أمن مصر القومي (بوابة الأخبار)

أكد وزير الخارجية سامح شكري، أن أي عمليات عسكرية شاملة في قطاع غزة ستكون لها تداعيات إنسانية كارثية، وأن إخراج النازحين من رفح يشكل خطرا على أمن مصر القومي، وأشار إلى أن الحديث عن بناء جدار على حدود مصر مع غزة مجرد افتراض وأن مصر تجري عمليات صيانة فقط، لافتا إلى أن القاهرة لا تنوي إعداد أماكن آمنة للمدنيين في غزة.

السيسي لنظيره الفرنسي: مصر ترفض تهجير الفلسطينيين (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون”، وقد أكد السيسي، خلال الاتصال، موقف مصر القاطع برفض تهجير الفلسطينيين إلى مصر بأي شكل أو صورة، وهو الموقف الذي يحظى بتوافق دولي كامل

ومن جانبه أكد الرئيس الفرنسي دعم فرنسا التام لموقف مصر، وشدد الرئيسان على خطورة أي تصعيد عسكري في رفح لتداعياته الإنسانية الكارثية على حوالي مليون ونصف المليون فلسطيني بهذه المنطقة، كما حذر الرئيسان من خطورة توسع الصراع على المستوى الإقليمي ومن ثم ضرورة الدفع السريع لجهود وقف إطلاق النار والتهدئة الإقليمية.

مصر تتقدم بمذكرة لمحكمة العدل الدولية حول ممارسات إسرائيل في الأراضي المحتلة.. والمرافعة 21 فبراير (الشروق)

أفاد مصدر رسمي رفيع المستوى، بأن مصر تقدمت بمذكرة لمحكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ونقلت قناة القاهرة الإخبارية عن المصدر قوله، إن مصر ستتقدم بالمرافعة أمام محكمة العدل الدولية في 21 فبراير الجاري، وأشار المصدر إلى أن القاهرة تشارك في الرأي الاستشاري الذي طلبت الجمعية العامة من محكمة العدل الدولية حول الممارسات الإسرائيلية منذ عام 1967.

مارتن غريفيث: حماس ليست منظمة إرهابية (فيديو) (عربي21)

قال منسق الإغاثة بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث، إنهم لا يعتبرون حركة حماس منظمة إرهابية، لأنها حركة سياسية.

وأوضح في مقابلة مع قناة سكاي نيوز الإنجليزية، في رده على تساؤلات بشأن جدوى أهداف الاحتلال التي يعلنها للقضاء على حماس بالقول: “هذا أمر صعب، وأنا تعاملت مع إرهابيين وجماعات تمرد كثيرا، وكما تعلمون، حماس بالنسبة لنا ليست منظمة إرهابية، لكنها حركة سياسية”.

وتابع: “من الصعب جدا طرد مجموعات دون التوصل إلى حل تفاوضي يتضمن تطلعاتهم، ولا يمكنني التفكير في مثال مرتجل، نجح فيه الانتصار العسكري ضد مجموعة متجذرة، سواء كانت إرهابية أو غير ذلك”.

تحذير أممي من إمكانية وقوع “مذبحة” في حال اجتياح رفح (الأناضول)

حذر نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث من امكانية وقوع “مذبحة” حال اجتياح رفح في قطاع غزة، مؤكدا أنه يتوجب على اسرائيل الإنصات لنداءات المجتمع الدولي.

وقال غريفيث: “أكثر من نصف سكان غزة محشورون في رفح ويواجهون الموت”.

وأضاف غريفيث أنه “ليس لدى سكان رفح سوى القليل من الطعام، وبالكاد يحصلون على الرعاية الطبية، ولا مكان آمنا يذهبون إليه”، وذكر أن العاملين في المجال الإنساني يقومون منذ أكثر من أربعة أشهر بما هو “شبه مستحيل” لمساعدة المحتاجين، على الرغم من المخاطر التي يواجهونها والصدمات التي يعانون منها.

ولفت غريفيث إلى أنه علاوة على ذلك، انهار النظام العام وبدأ قطع التمويل عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا).     

رئيس البرازيل يشبّه حكومة الاحتلال بنظام هتلر النازي.. غضب في “تل أبيب” (عربي21)

اتهم الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأحد، “إسرائيل” بـ”ارتكاب إبادة بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة”، مشبّهًا ما تقوم به الدولة العبرية بمحرقة اليهود إبان الحرب العالمية الثانية.

وقال لولا لصحفيين في أديس أبابا أثناء حضوره قمة للاتحاد الأفريقي: “ما يحدث في قطاع غزة ليس حربًا، إنه إبادة”، مضيفًا أن “ما يحدث في قطاع غزة مع الشعب الفلسطيني لم يحدث في أي مرحلة أخرى في التاريخ. في الواقع، سبق أن حدث بالفعل حين قرر هتلر أن يقتل اليهود”.

وأغضبت تصريحات لولا الاحتلال الإسرائيلي، وقال وزير خارجية الاحتلال إن “تعليمات صدرت باستدعاء سفير البرازيل لدى ’تل أبيب’ لتوبيخه على تصريحات الرئيس البرازيلي”.

وقال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو إن “تصريحات رئيس البرازيل مخزية وخطيرة”.

وأضاف أن تلك التصريحات “تقلل من شأن المحرقة وتحاول المس بالشعب اليهودي وحق ’إسرائيل’ في الدفاع عن نفسها”.

مؤشرات مثيرة عن “تواطؤ” السيسي ضد المقاومة وأهالي غزة (عربي21)

اجتمعت خلال الأيام الماضية عدة مؤشرات تشير إلى “تواطؤ” النظام المصري مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتماهيه مع مخططات الاحتلال ضد نحو 2.3 مليون فلسطيني شردتهم حرب الإبادة الدموية التي ترتكبها الآلة العسكرية الإسرائيلية منذ 7 أكتوبر الماضي.

وبالتزامن مع أحاديث مسؤولين إسرائيليين عن اقتحام رفح الفلسطينية وترحيل السكان منها إلى رفح المصرية في سيناء، تأتي أول المؤشرات، بعدما أجمع وزيران إسرائيليان على أن “إسرائيل” ستشن حربا على رفح بالتنسيق مع مصر وأنها ستخلي السكان منها.

وذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية، أن مسؤولين بدولة الاحتلال، تحدثوا عن خطة يعدها جيش الاحتلال لإجلاء المدنيين من رفح قبل الهجوم المخطط له هناك.

اشتية: حماس جزء لا يتجزأ من الساحة السياسية الفلسطينية وروسيا تدعو الفصائل للاجتماع في موسكو (فيديو) (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، إن روسيا دعت فصائل فلسطينية للاجتماع في موسكو يوم 26 من فبراير/شباط الجاري، مضيفًا أن السلطة الفلسطينية مستعدة للتعامل مع حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأكد اشتية -خلال جلسة نقاش على هامش مؤتمر ميونخ الدولي للأمن- أن حماس جزء لا يتجزأ من الساحة السياسية الفلسطينية و”يجب أن نكون موحدين في الأجندة السياسية ومستعدين لإجراء الانتخابات”، مضيفًا “ولكنْ هناك شروط مسبقة على حماس أن تقبل بالبنية السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية”.

السيسي يقدم واجب العزاء للعاهل الأردني في وفاة والد زوجته (بوابة الأخبار)

تقدم السيسي، بالعزاء لأخيه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، وولي عهد الأردن الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، في وفاة المغفور له السيد خالد بن مساعد بن سيف بن عبد العزيز السيف، والد الأميرة رجوة الحسين، زوجة ولي العهد الأردني.

حكومة الاحتلال توافق على قرار عدم الاعتراف بدولة فلسطينية (عربي21)

شدد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، على استمرار “بلاده في معارضة الاعتراف أحادي الجانب بدولة فلسطينية”، وذلك قبيل موافقة حكومته المتطرفة على قرار عدم الاعتراف بدولة فلسطينية.

وقال نتنياهو في بيان نشره عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، إنه بالتزامن مع طرح مشروع قرار يعارض الاعتراف بدولة فلسطينية أحادية الجانب في الجلسة الأسبوعية لحكومته، إنه “في ضوء الحديث الذي سمعناه مؤخرا في المجتمع الدولي عن محاولة فرض دولة فلسطينية على إسرائيل من جانب واحد، أقدم اليوم قرارا معلنا حول هذه القضية لتصويت الحكومة عليه”، وبحسب القرار الذي طرحه نتنياهو على الحكومة فإنها “ترفض إسرائيل جملة وتفصيلا الإملاءات الدولية في ما يتعلق بالتسوية الدائمة مع الفلسطينيين”.

التحريض على مصر يتصاعد في الإعلام الإسرائيلي (الرابط)

في سياق تصاعد التحريض ضد مصر في الإعلام الإسرائيلي، ادّعت صحيفة جيروزاليم بوست في مقال بعنوان: “يجب أن تحصد مصر ما زرعته حتى لا يحدث 7 أكتوبر آخر” لبنيامين أنتوني، الذي تصفه الصحيفة بأنه من قدامى المحاربين في الجيش الإسرائيلي، ادّعت الصحيفة الإسرائيلية أن مصر تتحمل مسؤولية جسيمة عن الأزمة القائمة حالياً، وأنه لمنع تكرار ما حدث في السابع من أكتوبر، فإن ذلك سيتطلب من إسرائيل الحفاظ على سيطرتها على معبر رفح، وأن يتوغل الجيش الإسرائيلي برياً في رفح، لتمكن إسرائيل من تحقيق أهدافها الحربية في غزة. كما ادّعي العسكري الإسرائيلي السابق أنه  لسنوات عديدة، غضّت مصر الطرف عن عمليات التهريب إلى غزة عبر سيناء، بما في ذلك حركة مقاتلي المقاومة إلى غزة بعد خضوعهم لتدريبات عسكرية في سوريا والعراق وإيران، وهو ما أدى إلى ما حدث يوم 7 أكتوبر، نتيجة التواطؤ المصري، كما يزعم. ويضيف بنيامين أنتوني أنه لو كانت مصر شديدة الحرص في الماضي في منع ما يعبر من سيناء إلى غزة كما تفعل الآن لما وقعت أحداث 7 أكتوبر.

رأي اليوم: سوريا “لن تفتح جبهة ضمن طوفان الأقصى” (انتربرايز)

قالت صحيفة “رأي اليوم” إن ندوة مغلقة في عمان ناقشت مؤخرا “خيارات سورية في ظل بيئة التصعيد الإقليمية”، حيث شارك بها بعض الخبراء من عدة دول وأطراف، خلصت فيها إلى أن سوريا “لن تفتح جبهة ضمن طوفان الأقصى” وأنها ليست معنيّةً بـوحدة الساحات وتتّجه نحو المزيد من “الاتّزان والبراجماتية”. وقالت الصحيفة إنه لا يزال سبيل المصالحة بين الحكومة السورية وحركة حماس يواجه بعض العوائق مؤخرا بالرغم من التطورات الأخيرة ضمن دول محور المقاومة. واستنادا إلى مصادر في فصائل المقاومة الفلسطينية أخفق ممثلون لحركة الجهاد الإسلامي مؤخرا في “تدبير وتأمين” قنوات اتصال مباشرة بين المكتب السياسي لحركة حماس ومسؤولين سياسيين في الدولة السورية. والمبادرات القديمة التي كانت تتحدث عن مصالحة بين حماس والدولة السورية من جهة حزب الله اللبناني يبدو أنها متجمدة الآن لا بل لا يظهر اهتمام من الطرفين باستئنافها فيما تتحدث أوساط القرار السوري عن التضامن مع الشعب الفلسطيني والمقاومة وعن تبادل ملاحظات مع المستوى العسكري داخل قطاع غزة عند الحاجة عبر حزب الله فقط بين الحين والآخر. وقد تناول النقاش موقف سوريا ضمن  محور المقاومة في ظل التصعيد الإسرائيلي على قطاع غزة، حيث وصل إلى خلاصة استنتاجات قوامها أن خيار الدولة السورية في ضوء العدوان الإسرائيلي المتصاعد البقاء ضمن قواعد الاشتباك الحالية بمعنى عدم تطوير المواجهة مع إسرائيل على الحدود بصيغة توحي أن دمشق جزء من معركة المحور الآن في مواجهة الإسرائيليين.

نزّال: الحديث عن أن حماس خارج الإجماع الفلسطيني غير صحيح (رصد)

تعليقا على تصريحات وزير الخارجية المصري سامح شكري، بأن حركة المقاومة الإسلامية حماس خارج الإجماع الفلسطيني، قال عضو المكتب السياسي بحركة حماس محمد نزّال إن: “الحديث عن أن الحركة خارج الأغلبية الفلسطينية غير صحيح، بدليل أن الحركة فازت بآخر انتخابات أجريت، واعتمدت نتائجها من مسؤول السلطة الفلسطينية”، مضيفاً أن “تصريحات وزير الخارجية المصري أثارت استغرابنا، فمصر وسيط أساسي، وتستقبل وفودنا باستمرار”.

خبير تركي: إسرائيل ستحتل مصر إذا تم تهجير الفلسطينيين (الرابط)

عرض موقع عربي 21 فيديو مترجم للغة العربية نقله من قناة “إيه خبر” التركية، يتناول “الفخ” الذي تنصبه إسرائيل لمصر، في ضوء ما يحدث في غزة من إبادة جماعية للفلسطينيين، حيث قال الخبير التركي إن “الشقيقة مصر في وضع صعب” الآن، لأن هناك مساعي إسرائيلية لتهجير سكان قطاع غزة البالغ عددهم حوالي 2.5 مليون إنسان إلى سيناء، بعد أن تم تكديس نسبة كبيرة منهم في رفح على الحدود مع مصر، وهذا هو الفخ الذي نصبته لها إسرائيل، حيث ستكون إسرائيل حينها قادرة على احتلال شبه جزيرة سيناء حال فتح المعبر الحدودي وتهجير هذه الأعداد إليها، ولكن سيكون ذلك على غرار التوغلات التي المستمرة التي تحدث في لبنان والضفة الغربية من حين لآخر. وأضاف الخبير التركي أنهم يخدعون مصر بعرض المساعدة الاقتصادية عليها لإنقاذ اقتصادها مقابل استقبال النازحين في صحراء سيناء وبناء البيوت لهم، وهذا هو الفخ، فإسرائيل، كما قال وزير الخارجية التركي، ليس لها حدود معلنة رسمياً؛ كما أنها لا تريد السلام، بل تريد الحرب. وقال إنه بعد تهجير الفلسطينيين لسيناء، سيشكل ذلك أيضاً تهديداً لقناة السويس وسيتم عرقلتها لإقامة قناة إسرائيلية بديلة، وبالتالي حرمان مصر من دخل القناة. كما أنه بحجة قيام اللاجئين الفلسطينيين في سيناء بأعمال عنف ضد إسرائيل، ستتوغل إسرائيل من حين لآخر في سيناء بدعوى مواجهة تلك التهديدات، وهو ما سيكون بمثابة احتلال إسرائيلي لجزء من مصر مجدداً.


تطورات السياسة الداخلية

الشيوخ يرفض طلب رفع الحصانة عن أحد نوابه‎ (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، على حفظ طلب الإذن برفع الحصانة عن أحد أعضاء المجلس في قضية شيك بدون رصيد، قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق  رئيس مجلس الشيوخ، خلال الجلسة العامة، إن قرار حفظ الطلب بناء على تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية التي راتأت عدم كفاية الشروط الواجبة في طلبات رفع الحصانة، لذا تم عرضه على المجلس بدون ذكر أسماء.

الحكومة تعلن استعدادات تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء (الوطن)

ناقش مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في اجتماع اليوم بالمحافظين، الاستعدادات الجارية من قبل المحافظات لتطبيق قانون التصالح رقم 187 لسنة 2023 في إطار توجهات الدولة لضبط منظومة العمران وحل المشكلات المرتبطة بها.

ضياء رشوان: مصر تعتبر التهجير القسري نوع من أنواع جرائم الحرب (الشروق)

نفى الدكتور ضياء رشوان رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ما يتردد عن إقامة منطقة عازلة في المنطقة الحدودية مع قطاع غزة لاستقبال وإيواء الأشقاء الفلسطينيين النازحين من القطاع إلى داخل سيناء، مشددا على رفض مصر القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين خارج غزة ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أن أول من تحدث عن موضوع التهجير إلى سيناء هو السيسي واعتبره “خطا أحمر”.

عصام خليل يؤدي القسم عضوا بالشيوخ بدلا من سامح عاشور (الشروق)

أدى عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، اليمين الدستورية عضوا معينا بمجلس الشيوخ، خلفا للنائب المستقيل سامح عاشور، المرشح على مقعد نقيب المحامين.

حزب المحافظين المصري عقب تصريحات شكري: حماس حركة سياسية لها جذورها (العربي الجديد)

شدد حزب المحافظين المصري، في بيان الأحد، على أنّ “حماس” حركة سياسية لها جذورها ووجودها ضمن النسيج الفلسطيني، وفق إطار عمل الأمم المتحدة، مؤكداً أهمية دعم النضال الفلسطيني العادل، والمقاومة المسلحة المشروعة، التي تعبّر عن حق الشعب الفلسطيني في استرداد حقوقه وأراضيه.

وصدر بيان حزب المحافظين، الذي يصنف نفسه على أنه “معارض” للنظام الحالي، عقب التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية المصري، سامح شكري، ليل السبت، في جلسة نقاشية عن السلام والاستقرار في الشرق الأوسط بمؤتمر ميونخ للأمن، وهاجم فيها حركة المقاومة الإسلامية “حماس”.

وأيد شكري ما قالته وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة، تسيبي ليفني، من أن “حركة حماس لا تمثل أي تطلع مشروع للفلسطينيين في بناء الدولة، في ظل رفضها كل المبادرات منذ انتخابها عام 2006″، زاعمة أنّ “الحركة هي المشكلة، وليست جزءاً من حل الصراع الراهن”.


تطورات المشهد الاقتصادي

الجارديان: بينما تغرق في الديون، تبيع مصر “اليائسة” فنادقها التاريخية (الرابط)

قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن حكومة السيسي تقوم ببيع أصول الدولة -بعضها لقاتل مُدان (هشام طلعت مصطفى) بأموال إماراتية- وسط التقشف الشديد وارتفاع التضخم في البلاد. إن بيع فندق مينا هاوس وستة فنادق تاريخية أخرى – بتمويل من الإمارات – هو جزء مما وصفه تيموثي إي كالداس، أحد المحللين للاقتصاد المصري المتعثر والمبهم في كثير من الأحيان، بأنه “بيع مخيب للآمال” لأصول الدولة، بينما تطالب الحكومة  بمزيد من ضخ النقد الأجنبي في الوقت الذي تغوص فيه بشكل أعمق في الديون. إذ يُعدّ هشام طلعت مصطفى أكبر مطور عقاري في مصر، وشهدت إمبراطوريته التجارية ولادة جديدة منذ إطلاق سراحه من السجن في عام 2017، بعد أن عفا عنه الجنرال عبد الفتاح السيسي من إدانة في جريمة قتل. وتشمل محفظته العقارية عقارات في العاصمة الإدارية الجديدة، جوهرة التاج لمشاريع السيسي العملاقة، بالإضافة إلى ذراعه للضيافة، شركة أيكون، التي تمتلك العديد من الفنادق الفاخرة في القاهرة. واستحوذت مجموعة طلعت مصطفى (TMG) حالياً على سبعة فنادق تراثية في جميع أنحاء مصر، بما في ذلك فندق مينا هاوس. ويشمل ذلك معالم أخرى تمثل آثاراً لماضي مصر الحديث، بما في ذلك فندق سوفيتيل وينتر بالاس في الأقصر، والشلال القديم في أسوان، وفندق شتيجنبرجر سيسيل على ساحل الإسكندرية. وتستمر سلاسل الفنادق العالمية في إدارة الفنادق، لكن شركة أيكون، المملوكة لمصطفى، اشترت حصة أغلبية في الشركة الحكومية المصرية التي تمتلكها. واحتفل رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، بالبيع بقيمة 800 مليون دولار لمصطفى، الذي أشاد بعملية الاستحواذ لجلبها العملة الأجنبية. وأضاف أن عملية البيع تم تمويلها من قبل “مستثمر استراتيجي دولي معروف”. وبعد أسابيع، تم الكشف عن المشترين الغامضين وهم شركة أبوظبي التنموية القابضة (ADQ)، وهي صندوق ثروة سيادي مقره في العاصمة الإماراتية إلى جانب شركتها التابعة شركة أبوظبي الوطنية للمعارض (مجموعة أدنيك)، المالكة لمركز إكسل في لندن. ولا تعتبر أي قطعة أرض أو تاريخ حديث محظورة في إطار الجهود اليائسة التي تبذلها الحكومة المصرية لجمع الأموال. حيث استحوذ المستثمرون الإماراتيون على العقارات والشركات المصرية في السنوات الأخيرة، بما في ذلك بيع مبنى حكومي مصري سيئ السمعة (مقر الحزب الوطني السابق) في ميدان التحرير بالقاهرة بقيمة 200 مليون دولار.  ويقال إن تحالفاً إماراتياً يجري محادثات لإبرام صفقة بقيمة 22 مليار دولار للاستحواذ على أرض في خط الساحل الشمالي في مصر (رأس الحكمة).

البنك المركزي: تراجع صافي الأصول الأجنبية ورءوس أموال البنوك تلامس 400 مليار جنيه (الشروق)

كشف البنك المركزى عن تراجع صافى الأصول الأجنبية لدى الجهاز المصرفى بما يعادل 4.6 مليار جنيه خلال تلك الفترة، مرجعا هذا الانخفاض إلى زيادة صافى الأصول الأجنبية لدى البنك المركزى بما يعادل 44 مليار جنيه، وارتفاعها لدى البنوك بما يعادل 39.4 مليار جنيه.

فى السياق ذاته أشار المركزى إلى ارتفاع نقود الاحتیاطى بمقدار 56.7 ملیار جنیه بمعدل 3.7% خــلال الفترة من يوليو وأكتوبر 2023، لتـصـل إلى نحو 1.585 تريليون جـنیه.

عبد الله السادة: دول الخليج تستحوذ على 70% من التحويلات الأجنبية عبر «إيباج» لمصر (المال)

كشف عبد الله السادة، العضو المنتدب لشركة إيباج الوكيل الرسمي لشركة وينستون يونيون العالمية، عن استحواذ دول الخليج على نسبة 70% من التحويلات الأجنبية عبر «إيباج» لمصر.

وأرجع الزيادة في التحويلات من خلال الشركة إلى أنها تابعة لأكبر شركة عالمية في تحويل الأموال، والتوسع الجغرافي لشركة إيباج في مصر ليصل عدد فروع الشركة إلى 144 فرعا، وهو ما حفز المغتربين على التحويلات عبر الشركة.

وأضاف أن المملكة العربية السعودية تتصدر تلك التحويلات من العمالة المصرية بالمملكة.

بيع أصول مصر ليس خطأ وسداد الديون أولى من المشروعات (اندبندنت عربية)

“البلد لن يقوم إلا بعد أن تتخلى الدولة عن معتقداتها الخطأ، إذ تعتقد أنها مخطط جيد والحقيقة أنها مدير سيء، ولا بد أن تبتعد عن إدارة الاقتصاد بصورة نهائية ليقتصر دورها على الإشراف والرقابة وحل الأزمات التي تواجه مجتمع الأعمال، على أن تترك الصناع والتجار ليديروا الاقتصاد بأنفسهم، ويمكنها التدخل فقط عند حدوث أزمات بين الاتحادات الخاصة التي تدير الاقتصاد أو مجتمع الأعمال أو عندما يتفشى فساد أو احتكار، وغير ذلك يجب أن تخرج الدولة من النشاط الاقتصادي تماماً”، هكذا بدأ وزير قطاع الأعمال العام السابق هشام توفيق أول حديث له بعد مغادرة منصبه في أغسطس (آب) 2022، بعد أن تقلد المنصب الوزاري في نفس الشهر من عام 2018.

بعائد يصل لـ30%.. تفاصيل أعلى شهادة ادخارية في مصر (الوطن)

تقدم البنوك المصرية عددا كبيرا من الأوعية والشهادات الادخارية، ذات العائد المتنوع والمتغير وفقاً لمدة الشهادة، كما تختلف تلك الشهادات بحسب الحد الأدنى لشرائها ومعدل الفائدة ومدة استمرارها، وكشف بنك التنمية الصناعية مؤخرًا عن أحدث شهاداته الادخارية بعائد يصل إلى 30%، حيث تعبر تلك الشهادة هي الأعلى عائد في التاريخ.

وزير التجارة: 54% من واردات مصر عبارة عن مستلزمات إنتاج صناعي (الشروق)

قال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ اليوم الاحد، إن 54 % من واردات مصر عبارة عن مستلزمات إنتاج صناعي، مضيفا:” لكي أصل لـ100 مليار جنيه، يجب أن يكون لدي قدرة مالية لشراء مواد خام تكفي منتجات بـ100 مليار جنيه، وأحتاج إلى أراضي صناعية لبناء المصانع، وأحتاج إلى الآت ومعدات وعمالة مدربة ولوجستيات للتخزين، آليات لنقل المنتجات للخارج وأسواق أصدر اليها.

المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي: رأس مال الصندوق قد يتخطى 100 مليار جنيه بعد تقييم الأصول الجديدة (الشروق)

قال أيمن سليمان، المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادي، إن رأس مال المدفوع للصندوق ممكن أن يتخطى 100 مليار جنيه بعد الانتهاء من تقييم للأصول الجديدة التى انضمت مؤخراً للصندوق

وأضاف سليمان، خلال مشاركته في مؤتمر الرؤساء التنفيذين المنعقد اليوم في القاهرة، أن الصندوق يدرس إطلاق 3 صناديق فرعية جديدة في قطاعات الزراعة والصناعة والتعلم.

الأحد 18 فبراير 2024.. البنك المركزى يطرح أذون خزانة بـ62 مليار جنيه (الشروق)

طرح البنك المركزي، أمس الأحد، أذون خزانة بقيمة 62 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة.

وأضاف المركزي عبر موقع الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول بلغت 35 مليار جنيه لأجل 91 يوماً، فيما بلغت قيمة الطرح الثاني نحو 27 مليار جنيه لأجل 273 يوماً، وتستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

الإمارات تلتف على الحوثي لـ”إنقاذ إسرائيل”.. هل تُخرج قناة السويس عن الخدمة؟ (عربي21)

منذ العام 2012، ومع إعلان الرئيس المصري الراحل محمد مرسي عن مشروع تنموي عملاق بمنطقة “قناة السويس” جرى الحديث عن مخاوف إماراتية من تأثير ذلك المشروع على مستقبل ميناء “جبل علي” في دبي، فيما رأى مراقبون أن دعم أبوظبي للانقلاب العسكري بمصر منتصف 2013، كان بهدف وقف هذا المشروع.

وأثار إعلان الإمارات والهند عن اتفاق يقضي بتدشين ممر تجاري “جسر بحري” لربط الهند والشرق الأوسط مع أوروبا؛ المخاوف على مستقبل “قناة السويس” باعتبار الممر التجاري الجديد وما يتبعه من “جسر بري”، بين الإمارات وإسرائيل، هو البديل التجاري الأقل تكلفة والأقصر زمنيا من الممر المائي المصري.

والثلاثاء الماضي، وفي القمة العالمية للحكومات بدبي، جرى الإعلان عن الاتفاق، الذي يهدف وفقا للإعلام العبري إلى تحويل طريق التجارة من الهند إلى الإمارات ثم السعودية والأردن، بدلا من المرور بالبحر الأحمر ومن ثم قناة السويس.

مصر تدشن مصنعا جديدا للألومنيوم باستثمارات تبلغ 3 مليارات دولار (انتربرايز)

من المقرر أن توقع وزارة قطاع الأعمال العام اتفاقية شراكة مع شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لتأسيس مصنع جديد لإنتاج الألومنيوم في شمال مصر باستثمارات تبلغ قيمتها 3 مليارات دولار وبطاقة إنتاجية تقدر بـ 600 ألف طن سنويا، حسبما صرح المتحدث باسم الوزارة منصور عبد الغني لإنتربرايز. ومن المتوقع توقيع العقود قريبا.

وهناك المزيد: تجري الحكومة حاليا مباحثات مع شركة ألومنيوم البحرين (ألبا) لتأسيس مصنع ضخم لإنتاج البوكسيت واستخدامه في أغراض الصناعة والتصدير للأسواق الأجنبية، وفقا لعبد الغني، الذي أضاف أن هذا المصنع سيقام في مدينة رأس غارب على ساحل البحر الأحمر.

تذكر: قال عبد الغني في سبتمبر الماضي إن الوزارة تدرس إنشاء مصنع لإنتاج مادة البوكسيت في سفاجا، بالتعاون مع شركة ألبا.

وخطط لإمداد مصنع مصر للألومنيوم بالطاقة الخضراء: كشف عبد الغني كذلك أن الوزارة ستوقع عقدا مع شركة أجنبية لإمداد مصنع مصر للألومنيوم بالطاقة الخضراء لإنتاج الألومنيوم، بما يدعم صادرات مصر إلى الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق المهتمة بتقليص بصمتها الكربونية.

كانت وزارة قطاع الأعمال قالت الشهر الماضي إنها في خضم مباحثات مع شركة الطاقة المتجددة النرويجية سكاتك بشأن إنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 1 جيجاوات لتشغيل مجمع الألومنيوم التابع لشركة مصر للألومنيوم في نجع حمادي بمحافظة قنا.

ملكية الأجانب للأصول المصرية وأوهام عدد العاملين بالحكومة (الرابط)

ناقش موقع “حلول للسياسات البديلة” في تقرير تحليلي نشره مؤخراً “حدود ملكية الأجانب للأصول في مصر، ووهم تضخم الجهاز الإداري للدولة”، حيث يقول التقرير إن الجهاز الحكومي المصري يعاني من نقص واضح في قطاعين من أهم القطاعات الخدمية وهما التعليم والصحة، حيث تشير الإحصاءات إلى التراجع في أعداد المدرسين على أساس سنوي رغم الزيادة المستمرة في أعداد الطلاب المقيدين في التعليم ما قبل الجامعي، إذ بلغ عجز المعلمين 323 ألفًا في عام 2021، بحسب تصريحات وزير التعليم آنذاك.

وحول “محددات امتلاك الأجانب للأصول المصرية”، قال التقرير إن التصريحات التي تم تداولها حول صفقة دولية لشراء مستثمرين لمساحة 200 كيلومتر من أفضل مناطق الساحل الشمالي أثارت جدلًا واسعاً في مصر. حيث جاء ذلك بعد أسابيع قليلة من موافقة البرلمان على تعديل أحكام قانون 143 لعام 1981 ليرفع الحد الأقصى لنسبة تملك الأجانب في الأراضي الصحراوية. وتثير الواقعتان علامات استفهام حول محددات تملك الأجانب للأصول المصرية. فوسط أزمة ندرة الدولار، تتجه الحكومة المصرية إلى ابتكار عدة مبادرات تستطيع من خلالها الوفاء بالتزاماتها للمستثمرين والدائنين. وكان اللجوء إلى بيع الأصول الحكومية بالدولار أحد الحلول التي يدعمها صندوق النقد. وفي سبيل ذلك، وبالإضافة إلى تعديلات قانون 143، تم تعديل القانون 230 لعام 1996 ليتيح للأجانب الحصول على العقارات بدون عدد محدود – بعدما كان عقارين فقط وفي مدينتين مختلفتين. كما وافق مجلس الوزراء أكثر من مرة على تخصيص أراضٍ تابعة لهيئة المجتمعات العمرانية للبيع بالدولار. ومن أضخم الصفقات التي تمت تحت مسمى زيادة الحصيلة الدولارية، كانت خصخصة الفنادق التاريخية التي ذهب ما لا يقل عن 20% من الحصة المباعة منها إلى مستثمرين إماراتيين بعد استحواذ مستثمر مصري عليها في البداية. ألغت تعديلات قانون 143 نصوص القانون القديم بألا تقل ملكية المصريين عن 51% من رأس مال الشركة المالكة للأرض، وألا تزيد ملكية الفرد على 30% من رأس مالها. ولا يعد  بيع العقارات أو الأراضي بدون توجيهات محددة لطبيعة الأنشطة الاقتصادية والقيمة المضافة للاقتصاد حلًّا ملائما للأزمة الدولارية. فعلى سبيل المثال، تعديلات القانون الأخيرة لا تنطبق على سيناء لكنها لا تضع قيودًا على مناطق أخرى متاخمة لحدود ليبيا، ولا تفرض أية قيود على عمليات البيع الثانية مما قد يصل بالأراضي المصرية إلى جهة تهدد أمن مصر القومي.  كما تتم اتفاقات الخصخصة في غياب الشفافية؛ ففي صفقة الفنادق باعت الحكومة حصة 39% -من المتوقع رفعها إلى 51% أي حصة أغلبية- لمجموعة طلعت مصطفى بالشراكة مع أحد المستثمرين الأجانب دون ذكر هويته.

وحول “وهم تضخم الجهاز الإداري للدولة”، قال التقرير إن الدفع بحجة أن تقليص العمالة الحكومية شرط لتبني اقتصاد السوق وإصلاح الاختلالات المالية للدولة أمر غير سليم، لأنه بالنظر إلى مؤشرات سوق العمل في الدول المتقدمة القائمة على اقتصاد السوق، نجد أن نسبة العمالة الحكومية من إجمالي المشتغلين لا تقل عن 18% في بلجيكا وتفوق الـ30% في النرويج. وبمراجعة آخر الإحصاءات المتاحة التي تعود إلى عام 2017، نجد أن النسبة التقريبية للعاملين، في الجهاز الإداري للدولة المصرية كانت 19% بواقع حوالي 5 ملايين من إجمالي 26 مليون مشتغل. في الوقت نفسه، لا تعتبر مصر استثناءً بالمقارنة بأقرانها من دول العالم متوسطة الدخل من حيث تكلفة العمالة الحكومية، فقد بلغت نسبة تكلفة العمالة الحكومية إلى الناتج المحلي الإجمالي 8.6% للعام المالي 2022/2021، في حين أن إحدى الدراسات الصادرة عن صندوق النقد الدولي تشير إلى أن هذه النسبة تصل إلى 8.7% في الدول ذات الدخل المتوسط.  وفيما يخص الإنفاق على العمالة الحكومية كنسبة من الإنفاق العام في مصر فقد بلغت 19.6% في العام المالي نفسه، وهي في حقيقة الأمر نسبة أدنى بكثير مما هو متعارف عليه في الدول متوسطة الدخل التي يصل فيها الإنفاق على العمالة الحكومية كنسبة من الإنفاق العام إلى 31.8%.

القدس العربي: هل تبيع مصر الإسكندرية لتركيا؟ (القدس العربي)

نشرت صحيفة القدس العربي مقالاً بعنوان “هل تبيع مصر الإسكندرية لتركيا؟”، للكاتب والإعلامي التركي توران قشلاقجي، تناول إمكانية إقدام مصر على بيع أو تأجير مدينة الإسكندرية لتركيا في إطار التقارب المتزايد بين البلدين. وقال الكاتب إن مصر اتخذت مؤخرا خطوة مهمة نحو تخفيف أعبائها المالية في ظل فترة صعبة كانت تواجهها بسبب أزمة النقد الأجنبي. وأوضح أن تلك الخطوة تمثلت في بيع منطقة رأس الحكمة، الواقعة على بعد 350 كيلومترا تقريبا شمال غرب العاصمة القاهرة، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة مقابل 22 مليار دولار، وهي صفقة اعتبرها كثيرون أنها بمثابة خطوة استراتيجية للتغلب على الصعوبات الاقتصادية الحالية في مصر. وتساءل: “هل يمكن لمصر أن تبيع الإسكندرية ذات الأهمية التاريخية والثقافية الكبيرة لتركيا، التي تبحث منذ سنوات طويلة عن مركز للشحن والإمداد إلى أفريقيا؟”. وأكد أن “الإسكندرية؛ مدينة أسسها الإسكندر الأكبر، واحتضنت العديد من الحضارات عبر التاريخ، وفي عهد الإمبراطورية العثمانية على وجه الخصوص، تأسست روابط ثقافية وتاريخية قوية مع الأتراك المقيمين في المدينة، ولذلك، فإن علاقات الإسكندرية التاريخية والثقافية العميقة مع تركيا تظهر أن مثل هذا البيع أو الإيجار يمكن أن يتحقق بسهولة”. ولفت إلى أن “تأجير أو بيع الإسكندرية لتركيا لن يؤدي فقط إلى تعزيز العلاقات التاريخية والثقافية بين البلدين، بل يمكن أن يوفر أيضا مزايا اقتصادية في العديد من الجوانب لكلا الطرفين. كما يمكن أن يساهم تأجير الإسكندرية بشكل خاص في جعلها بوابة تركيا إلى القارة الأفريقية، من خلال إنشاء مركز تجاري ولوجستي جديد بين البلدين. وهذا الأمر من شأنه أن يخلق فرصا تجارية واقتصادية جديدة لا تقتصر على تركيا ومصر فقط، بل تمتد إلى دول أخرى في القارة السمراء. وباعتبارها مركزا مهما للتجارة والشحن في منطقة البحر الأبيض المتوسط، تتمتع الإسكندرية بموقعها الاستراتيجي بإمكانات كبيرة للخدمات اللوجستية وإدارة سلسلة التوريد”. وأضاف: “لا شك في أن الجمع بين خبرة تركيا وبنيتها التحتية في هذا المجال وموقع الإسكندرية المهم، يمكن أن يمنح المنطقة حيوية وانتعاشا كبيرين على الصعيد الاقتصادي، على ذلك، قد يشكل هذا التعاون أيضا خطوة استراتيجية للتوسع التجاري التركي في أفريقيا، إلى جانب مساهمته في إيجاد حل للمشاكل الاقتصادية التي تعاني منها مصر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمثل هذا التعاون الذي سيتشكل من خلال الإسكندرية أن يؤثر في الوقت نفسه بشكل إيجابي على العلاقات الدبلوماسية بين البلدين. فقد أقامت مصر وتركيا علاقات وثيقة في مراحل مختلفة من التاريخ وعاشتا توترات لأسباب عدة، وفي هذا الصدد، يمكن أن يساهم استخدام الإسكندرية كـ “جسر ثقافي واقتصادي في تعزيز العلاقات بين البلدين من خلال فتح مجال جديد للتعاون”. وتابع: “إذا أقدمت مصر على تأجير الإسكندرية لتركيا فإن ذلك سيوفر لها مخرجا اقتصاديا، وقد يؤدي في الوقت نفسه إلى تعزيز الروابط الثقافية والتاريخية. ويمكن لهذا التعاون المحتمل أن يقدم مساهمات كبيرة في إنعاش التجارة الإقليمية، وخلق فرص عمل جديدة، ومواصلة تعزيز العلاقات بين البلدين، لكن من المؤكد أن اتخاذ مثل هذا القرار المهم لا يعتمد فقط على الاعتبارات الاقتصادية، بل إنه يتطلب مفاوضات دبلوماسية عميقة ودراسة متأنية للمصالح المشتركة لكلا البلدين”.

مصر ثاني أعلى الدول ديوناً لصندوق النقد بعد الأرجنتين (الرابط)

نشر موقع الجزيرة إنفوجراف عن الدول الأعلى ديوناً لصندوق النقد الدولي، بحسب البيانات التي أصدرها الصندوق في 31 يناير 2024، حيث جاءت مصر في المرتبة الثانية بينالدول الأعلى ديوناً لصندوق النقد بعد الأرجنتين وقبل أوكرانيا. حيث تكشف الأرقام الواردة في الإنفوجراف أن أكبر خمس دول مديونة لصندوق النقد الدولي هي الأرجنتين ومصر وأوكرانيا وباكستان والإكوادور.

السيسي: إيرادات القناة تراجعت 50% بسبب أحداث البحر الأحمر (صدى البلد)

نقل موقع صدى البلد عن السيسي قوله بأن قناة السويس شهدت خسائر كثيرة خلال الفترة الماضية نتيجة الأحداث في البحر الأحمر، حيث قال: الممر الملاحي كان بيدخل لمصر حوالي 10 مليار دولار سنويا، والآن تراجع بنسبة تتراوح بين 40 و50% بسبب الأوضاع العالمية. وأضاف السيسي، في كلمته خلال فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة إيجبس 2024، أن إن خطة توصيل الغاز الطبيعي إلى الوحدات السكنية؛ كلفت الدولة الكثير من الجهد والعمل والمال من أجل الوصول إلى معدلات التنفيذ الحالية. وأوضح، أن التحديات العالمية والإقليمية أثرت على قدراتنا لتمويل الطاقة النظيفة، وأنه لابد من توفير التمويل اللازم للدول ذات الاقتصادات المتواضعة. وأشار إلى أنه كان يتم إنفاق ما يقرب من 10 مليار دولار سنويًا لسوء البنية الاساسية بمجال الطاقة، وأن ما تحتاجه أفريقيا هو التمويل منخفض التكلفة، معلقًا: إذا لم يتوفر التمويل اللازم للدول صاحبة الاقتصادات الصعبة هتعمل ايه؟ ووصل السيسي صباح اليوم الاثنين إلى مركز المنارة للمؤتمرات الدولية بالقاهرة الجديدة لافتتاح فعاليات مؤتمر ومعرض مصر الدولي السابع للطاقة (ايجبس 2024).

توقعات بتباطؤ نمو الاقتصاد المصري على خلفية حرب غزة (انتربرايز)

توقع معهد التمويل الدولي تباطؤ نمو الاقتصاد المصري إلى 2.8% في سيناريو متفائل خلال عام 2024، وربما يهبط إلى 2% في سيناريو أكثر تشاؤما. وتوقع التقرير اتساع عجز الحساب الجاري إلى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، وهو ما عزاه التقرير بشكل أساسي إلى تراجع عائدات قطاع النقل والسياحة المتأثرة بالحرب على قطاع غزة، حسبما أورد المعهد في تقرير له حول تأثير الحرب على اقتصادات المنطقة.

بعائد مرتفع يصل إلى 75%.. أعلى 5 شهادات ادخار في مصر حتى الآن (الوطن)

تحرص البنوك العاملة ضمن القطاع المصرفي المصري، على تقديم مجموعة منوعة من المنتجات البنكية، من بين هذه المنتجات شهادات الادخار ذات العائد المرتفع.

الشهادة الثلاثية بعائد تراكمي من الأهلي الكويتي

– الحد الأدنى للشراء أول مرة: 1000 جنيه.

– مدة الشهادة: 3 سنوات.

– العائد على الشهادة: 75%

دورية صرف العائد: يصرف في نهاية المدة.

القابضة المصرية الكويتية مهتمة ببرنامج الطروحات الحكومية (انتربرايز)

# 1- القابضة المصرية الكويتية مهتمة ببرنامج الطروحات الحكومية: أبدى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة المصرية الكويتية لؤي الخرافي اهتمام شركته بالاستحواذ على حصص في الشركات المطروحة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وذلك خلال لقائه مع رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي أمس، وفقا لبيان المجلس. وأكد الخرافي حرص وجدية شركته في البحث عن الفرص الاستثمارية المتاحة بالسوق المحلية.

هذا ليس كل شيء: ترغب الشركة، المدرجة بالبورصة المصرية، أيضا في تنفيذ محطات توزيع الكهرباء بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية (BOT)، وفقا للخرافي، والذي أشار إلى تطلع الشركة إلى استكمال العمل على مشروع إنشاء فندق في العريش، مؤكدا “استعداد الشركة للبدء في ضخ استثمارات أخرى تخدم هذا المشروع السياحي الكبير، والتوسع فيه”، بحسب البيان.وتستعد القابضة المصرية الكويتية للافتتاح التجريبي لمصنعها التابع لإنتاجأخشاب الـ “إم دي إف” قريبا، والبالغة تكلفته الاستثمارية 120 مليون دولار.

# 2- “السعودية المصرية” تستثمر 20 مليون دولار في مصر هذا العام: تعتزم الشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية استثمار 20 مليون دولار في السوق المحلية هذا العام، مع التركيز بشكل خاص على المشاريع الصناعية، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة أحمد عطا لجريدة البورصة.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: سعر الدولار في البنوك يجب أن يتحرك (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن سعر الدولار في البنوك يجب أن يتحرك .

وأضاف خلال برنامجه “الحكاية” على قناة “mbc مصر”، أن الدولة يجب أن تتحمل تداعيات فارق السعر بغض النظر ارتفع السعر الرسمي إلى 45 أو 40 جنيهًا أو غير ذلك، وأشار إلى أنّ هذا الأمر سيؤدي لارتفاع نسبة التضخم، وبالتالي يتوجب أن تتحمل الدولة الدولة تتحمل جزءا وأن يتحمل المواطن جزءا آخر.

وشدد على ضرورة اتخاذ إجراءات حاسمة لمعالجة الأزمة الاقتصادية، داعيًّا لمحاربة البيروقراطية حيث اعتبر أنها تعرقل الكثير من الخطوات التي يمكن اتخاذها بشكل أسرع.

التعليم

تناقص حاد في عدد المدرسين والطلاب في أزدياد (الرابط)

يعاني الجهاز الحكومي المصري من نقص واضح في قطاعين من أهم القطاعات الخدمية وهما #التعليم و #الصحة، حيث تشير الإحصاءات إلى التراجع في أعداد المدرسين على أساس سنوي رغم الزيادة المستمرة في أعداد الطلاب المقيدين في التعليم ما قبل الجامعي، إذ بلغ عجز المعلمين 323 ألفًا في عام 2021 تبعًا لتصريحات وزير التعليم آنذاك.. اقرأ #موجز_عدسة عن وهم أعداد العاملين في الحكومة.

مؤسسات دينية

شيخ الأزهر يستقبل السفير البرازيلي لبحث سبل تعزيز التعاون (المصري اليوم)

استقبل الدكتور أحمد الطيب ،شيخ الأزهر، اليوم الأحد، بمشيخة الأزهر، السفير باولينو نيتو، سفير البرازيل لدى القاهرة، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك.

قال شيخ الأزهر خلال اللقاء إن موقف البرازيل هو موقف عادل وإنساني تجاه الفلسطينيين الأبرياء في غزة، مشيرًا إلى تناغم هذا الموقف مع الموقف العربي ومواقف العالم الحر التي تغلب ضمائرها وإنسانيتها، وأن هذا الموقف ليس غريبا على موقف البرازيل وبعض دول أمريكا الجنوبية التي تنطلق من معرفة كبيرة بمعاناة الفلسطينيين الأبرياء.

الزراعة والتموين

مصر تتسلم 52 ألف طن قمح من روسيا عبر ميناء دمياط (الوطن)

أعلنت هيئة ميناء دمياط، أن الميناء استقبل خلال الـ24 ساعة الماضية، 15 سفينة، وغادرت 15 أخرى، كما وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء إلى 38، منها السفينة «YASA PEMBE» التي ترفع علم جزر مارشال، ويبلغ طولها 190 مترا وعرضها 30 مترا، القادمة من روسيا وعلى متنها حمولة تقدر بـ52500 طن من القمح لصالح هيئة السلع التموينية.

متحدث الحكومة: الدولة تتحمل 100 مليون دولار أسبوعيا لاستيراد الأعلاف (الشروق)

قال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عقد اجتماعًا الأربعاء الماضي؛ لمتابعة موقف توافر الأعلاف، وأوضح أن السوق المحلي يوفر ما يتراوح بين 7 إلى 8 ملايين طن سنويًا، منوهًا أن «الدولة تتحمل 100 مليون دولار أسبوعيا لاستيراد الأعلاف، وسد الفجوة التي تصل إلى 4 و5 ملايين طن سنويًا».

مصر تتسلم 14 ألف طن قمح من أستراليا عبر ميناء دمياط البحري (الوطن)

أعلنت هيئة ميناء دمياط، أنّ الميناء استقبل خلال الـ24 ساعة الماضية 9 سفن، بينما غادر 12 سفينة، ووصل إجمالي عدد السفن الموجودة في الميناء إلى 38 سفينة، منها السفينة «DELTA» التي ترفع علم ليبريا ويبلغ طولها 180 مترا وعرضها 28 مترا قادمة من أستراليا وعلى متنها حمولة تقدر بـ14 ألفا و550 طن قمح لصالح القطاع الخاص.

الطرق والمواصلات

السيسي: 10 مليارات دولار حجم خسائر مصر السنوية من سوء الطرق في السابق (الوطن)

قال السيسي، إنّ مصر كانت تفقد من 9 إلى 10 مليارات دولار سنويا نتيجة سوء البنية الأساسية والطرق، وخلال 7 سنوات تغلبنا على المشكلة بعد إنفاق أموال ضخمة جدا، وأضاف السيسي خلال كلمته في فعاليات مؤتمر ومعرض «إيجبس 2024»، أنّ قمة باريس للمناخ كان بها وعودا بضخ 100 مليار دولار لمصر لصالح الطاقة والمناخ، ومنذ 2015 وحتى اليوم لم يتم ضخ أي شيء.


تطورات المشهد العسكري

مقتل مسؤول يمني عسكري كبير في القاهرة بـ”طريقة وحشية” (عربي21)

قتل مسؤول يمني عسكري كبير في العاصمة المصرية القاهرة، بحسب ما أعلنت السفارة اليمنية في مصر، الأحد.

وقالت السفارة، في بيان عبر منصة “إكس”: “نتابع باهتمام وحرص بالغين حادثة مقتل مدير دائرة التصنيع الحربي في وزارة الدفاع الشهيد اللواء حسن بن جلال العبيدي”.

وأوضحت أنه “تم العثور على العبيدي مقتولا في شقته بالعاصمة المصرية القاهرة”.

وتابعت بأنها كلفت مختصين بـ”التواصل مع كافة الجهات الأمنية في جمهورية مصر العربية ومتابعة التحقيقات للوصول إلى حقيقة الحادث المؤلم”.

وبحسب وسائل إعلام يمنية، بينها موقعا “المصدر أونلاين” و”يمن مونيتور”، فإن العبيدي قتل بـ”طريقة بشعة”، إذ “تم العثور عليه مكبل اليدين وعلى جسده عدة طعنات”.

فيما قال الصحفي فارس الحميري، إن العبيدي وصل إلى القاهرة قبل نحو 20 يوما، تخللتها زيارة قصيرة قام بها إلى تركيا.

ولفت الحميري إلى أن العبيدي دخل شقته يوم الخميس، وانقطع الاتصال به، ليعثر عليه شقيقه جثة هامدة، ويقوم بإبلاغ السلطات.

والعبيدي هو قائد عسكري وشيخ قبلي، ومسؤول عن ما تسمى بـ”حركة الإنقاذ الوطني”، وكان قد دعا قبل نحو شهر إلى ضرورة التوصل إلى اتفاق لإنهاء الصراع في مأرب.

وزير للإنتاج الحربي يستقبل سفيرة مملكة البحرين بمصر (الشروق)

قال المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، إن المهمة الأساسية لشركات والوحدات التابعة للوزارة تتمثل في تلبية مطالب القوات المسلحة ووزارة الداخلية من منتجاتها العسكرية “من ذخائر وأسلحة ومعدات وأنظمة إلكترونية متطورة”، كما يتم الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية بها لتصنيع منتجات مدنية متنوعة، وفقاً لأحدث تكنولوجيات التصنيع، كما يتم المشاركة في تنفيذ العديد من المشروعات القومية؛ لتعزيز التنمية المستدامة والشاملة بالدولة.

«النصر للسيارات»: لسنا جاهزين لتصنيع سيارة مصرية 100% (المصري اليوم)

قال المهندس خالد شديد، رئيس شركة «النصر للسيارات» إن عام 2025 سيشهد إنتاج اول سيارة «مصرية – صينية» بشراكة مشتركة من خلال مصانع الشركة.

واستبعد رئيس الشركة، تصنيع سيارة مصرية 100% سواء كهربية أو بنزين خلال الفترة المقبلة، قائلًا: «هذه الخطوة تحتاج إلى استعدادت واستثمارات ضخمة ولسنا جاهزين لها».

اشتية: مصر لن تسمح لأحد بالدخول من غزة (الرابط)

دعا رئيس وزراء السلطة الفلسطينية محمد اشتية السلطات الإسرائيلية إلى السماح للسكان المتكدسين في جنوب قطاع غزة بالعودة إلى منازلهم في الشمال. وفي حديثه في مؤتمر ميونيخ الأمني، وجه اشتية تحذيرا لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو من محاولة إجبار الفلسطينيين على عبور الحدود إلى مصر. وقال “أعلم ونعلم أن هناك برنامجا إسرائيليا لإخراج الناس من غزة. نحن والمصريون نعمل جاهدين على عدم السماح بحدوث ذلك”. وقال اشتية: “مصر لن تسمح لأي شخص بعبور الحدود”. وكانت هناك تقارير في الصحافة الدولية تفيد بأن مصر تقوم ببناء مخيم استقبال على جانبها من الحدود لإيواء اللاجئين الفلسطينيين. وقال اشتية أيضا إن السلطة الفلسطينية التي تهيمن عليها فتح، ومقرها رام الله بالضفة الغربية، لا تقيم اتصالات مع حماس، التي تدير قطاع غزة منذ عام 2007. وأشار إلى أن مختلف الجماعات الفلسطينية، بما في ذلك فتح وحماس، ستجتمع في موسكو يوم الخميس بدعوة من روسيا. ووصف رئيس وزراء السلطة الفلسطينية الوضع بعد هجمات 7 أكتوبر بأنه كارثة على الجميع، لكنه أشار إلى أن تاريخ المعاناة الفلسطينية بدأ في عام 1948. وقال اشتية إن حكومة السلطة الفلسطينية لا تهدف إلى قتل المدنيين، ودعا إلى كسر دوامة العنف. وقال إنه يتعين حل القضية الفلسطينية، والآن هو الوقت المناسب للقيام بذلك.

الأكاديمية الطبية العسكرية تنظم مراسم تسليم الشهادات العلمية وتُكرم المتميزين (بوابة الأخبار)

نظمت الأكاديمية الطبية العسكرية مراسم تسليم الشهادات وتكريم الحاصلين على الألقاب العلمية وحملة الماجستير والدكتوراه من الأطباء العسكريين والمدنيين المصريين والوافدين من الدول الشقيقة والصديقة.

بعضها سري للغاية.. مصر تكشف عن وثائق نادرة لحرب أكتوبر 1973 (شاهد) (الجزيرة)

كشفت مصر وثائق نادرة لحرب خاضتها ضد إسرائيل في أكتوبر عام 1973.

ونشرت وزارة الدفاع المصرية عبر موقعها الإلكتروني، في وقت متأخر من مساء السبت، الوثائق تحت عنوان “وثائق حرب أكتوبر 1973 (أسرار الحرب)”.

وتسلط الوثائق الضوء على أسرار الحرب، منذ حرب يونيو/حزيران 1967 التي أسفرت عن احتلال إسرائيل لسيناء، مرورًا بالتخطيط الاستراتيجي العسكري.

وتكشف الوثائق عن تفاصيل من إدارة حرب 1973 بمراحلها حتى وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الإسرائيلية، ودور الإعلام والهيئات الدولية والإقليمية.

واحتفلت مصر في أكتوبر الماضي بمرور 50 عامًا على حرب 1973.

ولم تفصح وزارة الدفاع المصرية عن سبب نشر تلك الوثائق بعد أشهر من الاحتفال بانتصارات أكتوبر التي عادة ما تكون شعبية ورسمية داخل البلاد وخارجها.

مصر تنفي إعداد أي أماكن آمنة للمدنيين في غزة.. “أعمال صيانة” (عربي21)

قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، “إن القاهرة لا تنوي إعداد أي أماكن آمنة للمدنيين في غزة”.

وأضاف، أن الحديث عن بناء جدار على حدود مصر مع غزة هو مجرد افتراض، ونحن نجري عمليات صيانة فقط.

 وتابع، أن أي عمليات عسكرية شاملة في غزة ستكون لها تداعيات إنسانية كارثية، مبينا أن هناك أمورا تتعلق بحق الدفاع عن النفس، وأيضا الحق في مقاومة الاحتلال وتقرير المصير.

وفي وقت سابق السبت كشف محافظ شمال سيناء اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، عن سبب إقامة منطقة عازلة في رفح المصرية المتاخمة للحدود مع قطاع غزة.

وقال شوشة إن “القوات المسلحة تقوم بإنشاء منطقة لوجستية، لاستقبال المساعدات لصالح غزة، وذلك لتخفيف الأعباء عن السائقين والتكدسات الموجودة بالعريش وعلى الطرق، بجانب تسهيل عمل الهلال الأحمر المصري”.

الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية نوعية في خليج عدن (أخبار البلد)

أعلن الناطق العسكري باسم أنصار الله (الحوثيون) يحيى سريع في مؤتمر صحفي، تنفيذ عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة بريطانية في خليج عدن بعدد من الصواريخ.

وأكد سريع إصابة السفينة البريطانية إصابة بالغة ما أدى لتوقفها بشكل كامل، ونتيجة الأضرار الكبيرة في السفينة فهي معرضة للغرق في خليج عدن، مشيرا إلى أنهم كانوا حريصين خلال العملية على خروج طاقم السفينة البريطانية بأمان.

وأضاف سريع أنهم أسقطوا طائرة أميركية من نوع “إم كيو 9” بصاروخ مناسب في الحديدة أثناء قيامها بمهام عدائية.

وشدد الناطق العسكري باسم أنصار الله على أن عملياتهم مستمرة ولن تتوقف حتى انتهاء العدوان ورفع الحصار عن غزة، ولن يترددوا في اتخاذ إجراءات ضد الأهداف المعادية دفاعا عن اليمن ودعما للفلسطينيين.

التصعيد في جنوب لبنان يشعل المخاوف من نشوب حرب مفتوحة وواسعة (عربي21)

نشرت صحيفة ”لاكروا” الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن تصاعد العنف في جنوب لبنان نتيجة ضربات الاحتلال الإسرائيلي، وما يثير مخاوف من تصاعد الصراع بين حزب الله والاحتلال.

وتحدثت الصحيفة، في التقرير الذي ترجمته “عربي21″، عن “المجزرة” في صباح الخميس 15 فبراير، حيث قالت إن المسؤولين اللبنانيين أدانوا بعدها الغارات الإسرائيلية المتعددة التي استهدفت في اليوم السابق عدة قرى في الشريط الحدودي، ثم في المساء بلدة النبطية التي تبعد نحو عشرين كيلومترًا عن الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وبينت الصحيفة، أن “هذه تعد أثقل حصيلة للقتلى المدنيين خلال أربعة أشهر من العنف؛ حيث قُتل ما لا يقل عن عشرة مدنيين وجرح العديد من المدنيين يوم الأربعاء وحده، من بينهم سبعة أفراد من عائلة واحدة أهلكتهم غارة بطائرة بدون طيار على شقتهم بينما كانوا يتناولون العشاء. وأثارت صور الضحايا، الذين كان من بينهم العديد من الأطفال الصغار ضجة على شبكات التواصل الاجتماعي”.

سيناتور أمريكي: “إسرائيل” لم تحقق سوى نجاح ضئيل للغاية في حربها ضد أنفاق غزة (عربي21)

قال رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي مارك وارنر، إن الاحتلال لم يحقق سوى نجاح ضئيل للغاية في تطهير وتأمين أنفاق قطاع غزة.

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن وارنر قوله: “إن ما تعاملت معه إسرائيل ليس سوى جزء صغير من طول الأنفاق المقدرة بـ500 كيلومتر”.

وأواخر الشهر الماضي، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم، إن “نحو 80 بالمئة من أنفاق حركة حماس في قطاع غزة لا تزال سليمة بعد أسابيع من محاولات تدميرها من قبل إسرائيل”.

وأضافت الصحيفة، أن تفكيك شبكة الأنفاق التي تمتد على مساحة 300 ميل أو نصف شبكة أنفاق قطارات نيويورك، سيحرم حماس من الأمن النسبي وتخزين الأسلحة والذخيرة وأماكن لاختباء المقاتلين والقادة والقدرة على المناورة والتحرك في القطاع بدون تعريض أنفسهم للنيران الإسرائيلية.


تطورات المشهد السيناوي

صور أقمار اصطناعية تكشف بناء مصر “منطقة محاطة بأسوار” قرب غزة (الحرة)

أظهرت صور أقمار اصطناعية حللتها وكالة أسوشيتدبرس، الجمعة، قيام مصر ببناء جدار وتسوية أراض بالقرب من حدودها مع قطاع غزة قبل هجوم إسرائيلي مخطط له يستهدف مدينة رفح الحدودية.

وتظهر صور الأقمار الاصطناعية، التي التقطتها شركة (ماكسار تكنولوجيز) الخميس، استمرار أعمال البناء على الجدار الذي يقع على طول طريق الشيخ زويد-رفح على بعد حوالي 3.5 كيلومتر غرب الحدود مع غزة.

وتظهر الصور كذلك الرافعات والشاحنات وما يبدو أنها حواجز خرسانية مسبقة الصنع تم وضعها على طول الطريق.

وتتوافق صور الأقمار الاصطناعية هذه مع ما جاء في مقطع مصور أصدرته (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان) ومقرها لندن في 12 فبراير. ويظهر المقطع المصور رافعة ترفع الجدران الخرسانية إلى أماكنها على طول الطريق.

وفي مكان قريب أيضا، يبدو أن أطقم البناء تقوم بتسوية الأرض لغرض غير معروف. ويمكن رؤية ذلك أيضا في الصور المأخوذة من شركة (بلانيت لابس بي إل سي) في المنطقة.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” وصفت، نقلا عن مسؤولين مصريين مجهولين، “سياجا مسورا بمساحة 20 كيلومترا مربعا” يجري بناؤه في المنطقة ويمكن أن يستوعب أكثر من 100 ألف شخص.

وقالت الصحيفة إن مصر تجهز مخيما مسورا في شبه جزيرة سيناء تحسبا لاحتمال استقبال لاجئين فلسطينيين من قطاع غزة الذي تحاصره إسرائيل وتقصفه بلا هوادة.

وأضافت الصحيفة أن السلطات المصرية تقوم بإعداد “منطقة مسورة بمساحة ثمانية أميال مربعة” على الجانب المصري من الحدود مع غزة، مشيرة إلى أن المنطقة المسورة جزء من “خطط طوارئ” ويمكن أن تستوعب “أكثر من 100 ألف شخص”.

بدورها ذكرت وكالة فرانس برس أنها اطلعت على صور ملتقطة عبر الأقمار الاصطناعية لمنطقة شمال سيناء، الخميس، تظهر آليات تقوم ببناء جدار على طول الحدود بين مصر وغزة.

وقالت الوكالة إن السلطات المصرية تفرض رقابة أمنية مشدد على هذه المنطقة المغلقة أمام الصحافيين.

ونقلت الوكالة عن محافظ شمال سيناء محمد شوشة نفيه قيام مصر بتجهيز “منطقة معزولة في سيناء” لاستقبال اللاجئين.

غير أن مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان قالت إنها تحدثت إلى مقاولين محليين قالوا إنه تم تكليف شركات بناء “بإنشاء منطقة محاطة بأسوار بارتفاع 7 أمتار”.

وحذرت مصر، التي لم تعترف علنا بالبناء، إسرائيل مرارا من مغبة الطرد القسري لأكثر من مليون فلسطيني مهجرين الآن في رفح إلى أراضيها بينما تقاتل حركة حماس المسلحة للشهر الخامس.

ومع ذلك، فإن الاستعدادات على الجانب المصري من الحدود في شبه جزيرة سيناء تشير إلى أن القاهرة تستعد لهذا السيناريو، وهو الأمر الذي يمكن أن يهدد اتفاق السلام الذي أبرمته مع إسرائيل عام 1979 والذي كان بمثابة محور أساسي للأمن الإقليمي، وفقا لأسوشيتدبرس.

ولم تستجب الحكومة المصرية لطلبات التعليق التي أرسلتها الوكالة الجمعة، لكن وزارة الخارجية المصرية كانت قد أصدرت في 11 فبراير بيانا حذرت فيه إسرائيل من هجومها المحتمل على رفح و”تشريدها للشعب الفلسطيني”.

وأثار مسؤولون متشددون داخل حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو احتمال إخراج الفلسطينيين من قطاع غزة، وهو أمر تعارضه بشدة الولايات المتحدة الحليف الرئيسي لإسرائيل. ويأمل الفلسطينيون في الحصول على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة لإقامة دولتهم المستقبلية.

وأحال الجيش الإسرائيلي الأسئلة المتعلقة بالبناء في مصر إلى مكتب نتنياهو الذي لم يرد على الفور، بحسب أسوشيتد برس.

وتضمن تقرير صادر عن وزارة المخابرات الإسرائيلية، والذي تمت صياغته بعد ستة أيام فقط من هجوم حماس في 7 أكتوبر من قطاع غزة والذي أسفر عن مقتل 1200 شخص واحتجاز أكثر من 250 آخرين رهائن، اقتراحا بنقل السكان المدنيين في غزة إلى مدن خيام في شمال سيناء، ثم بناء مدن دائمة وممر إنساني غير محدد.         

ودمرت الحرب بين إسرائيل وحماس مساحات واسعة من القطاع الساحلي وقتلت أكثر من 28600 شخص، معظمهم من النساء والأطفال، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

نظام السيسي يسرق مساعدات غزة ويرسلها إلى كينيا على أنها دعم مصري (شاهد) (وطن)

لاحقت النظام المصري اتهامات جديدة بسرقة المساعدات المخصصة لغزة والمرسلة من عدة دول وتتكدس أمام معبر رفح، والقيام بإرسالها إلى دولة كينيا على هيئة مساعدة إغاثة.

وراجت هذه الاتهامات التي تناولها النشطاء بشكل مكثف عبر مواقع التواصل بمصر، عقب إعلان وزارة الخارجية المصرية في بيان لها أمس، الأربعاء، بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة لكينيا.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان بالأمس إنه تم إرسال 10 أطنان من الأدوية والمسلتزمات الطبية للإغاثة العاجلة والمواد الغذائية وخيام الإيواء العاجل إلى كينيا، وذلك للمساعدة في جهود غوث المتضررين جراء الفيضانات التي ضربت البلاد نهاية العام الماضي.

ومن ضمن من وجهوا هذه الاتهامات للنظام المصري، روزا آدم rosa adam”، مدير مكتب المناصرة في الصندوق الأوروبي للديمقراطية، والناشطة في مجال حقوق الإنسان.

حيث كتبت ما نصه في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي والموثق بإكس:”للأسف تم تأكيد المعلومة من سائقي الحاملات على معبر رفح.. مصر اخدت جزء كبير من المساعدات المخصصة لغزة وأرسلتها إلى كينيا.”

فيما استنكر ناشطون من الأساس إرسال مساعدات إلى كينيا حتى لو كانت هذه المساعدات مصرية بالفعل، بينما يترك النظام المصري أهالي غزة يموتون جوعا ومرضا وبردا على الحدود.


تطورات المشهد الأمني

أحكام بالسجن لـ17 متهما وبراءة 16 من شركاء الهارب محمد علي في قضية الجوكر (الشروق)

قضت الدائرة الأولي إرهاب، بمحكمة جنايات أمن الدولة العليا، المنعقدة بمجمع المحاكم بمأمورية استئناف مركز الإصلاح والتأهيل ببدر، بحكمها في إعادة محاكمة 32 متهما من شركاء المقاول الهارب محمد علي بتهمة نشر أخبار كاذبة في القضية المعروفة إعلامياً بـ الجوكر.

وعاقبت المحكمة متهم بالسجن 7 سنوات، و3 متهمين بالسجن 5 سنوات، و13 متهما بالسجن 3 سنوات، وبراءة 16 متهما في القضية وإدارج متهم على قوائم الإرهاب.

صدر القرار في قضية الجوكر والمتهم فيها المقاول الهارب محمد علي برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين عصام أبو العلا وغريب محمـد متولي ومحمود زيدان ومحمد نـبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد.

الداخلية: إيقاف الخدمات للأجانب المعفيين من “إقامة لغير السياحة” آخر يونيو (اليوم السابع)

قال مصدر أمنى بوزارة الداخلية بإنه سيتم إيقاف الخدمات التى تقدمها الدولة للأجانب المعفيين من الحصول على إقامة لغير السياحة بالبلاد آخر يونيو القادم “وفقاً للمهلة المحددة”، وذلك فى حالة عدم حملهم بطاقة إعفاء الإقامة التى تستخرج من الإدارة العامة للجوازات والهجرة والجنسية وفروعها الجغرافية بجميع المحافظات.

العفو الدولية: على “إسرائيل” إنهاء احتلالها الوحشي لفلسطين (عربي21)

شددت منظمة العفو الدولية “أمنستي”، الاثنين، على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مؤكدة أن “الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو أطول احتلال عسكري وأحد أكثرها فتكا في العالم”.

وقالت المنظمة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، إن “على إسرائيل أن تنهي احتلالها الوحشي لغزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، الذي حافظت على ديمومته منذ عام 1967″، وذلك من أجل “وقف تأجيج نظام الأبارتهايد والانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان”، وأضافت أن “على جميع الدول مراجعة علاقاتها بإسرائيل لضمان عدم المساهمة بإدامة الاحتلال ونظام الفصل العنصري”.

وقالت الأمينة العامة لمنظمة العفو الدولية، أنياس كالامار، إن “الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين هو أطول احتلال عسكري وأحد أكثر الاحتلالات العسكرية فتكا في العالم. على مدى عقود، اتسم هذا الاحتلال بانتهاكات ممنهجة وواسعة النطاق لحقوق الفلسطينيين. كما أن هذا الاحتلال مكّن نظام الأبارتهايد الإسرائيلي المفروض على الفلسطينيين ورسّخه”.

وأشارت إلى أن “الصراع الحالي المحتدم في قطاع غزة المحتل، حيث قضت محكمة العدل الدولية بوجود خطر حقيقي ووشيك بوقوع إبادة جماعية، سلط الضوء بشدة على العواقب الكارثية للسماح لجرائم إسرائيل الدولية في الأراضي الفلسطينية المحتلة بالاستمرار مع الإفلات من العقاب لفترة طويلة”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close