fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 2 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

رئيس الوزراء يتوجه إلى العاصمة السنغالية (بوابة الأخبار)

غادر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى العاصمة السنغالية “داكار”، على رأس وفد رسمي يضم وزراء: الكهرباء، والإسكان، والنقل، وعدد من مُمثلي كبرى الشركات المصرية العاملة في مجال البنية التحتية؛ وذلك للمشاركة نيابة عن السيسي، في الدورة الثانية لقمة “تمويل تنمية البنية التحتية في أفريقيا”، التي تستضيفُها السنغال يومي 2 و 3 فبراير.

رئيس حقوق النواب يبحث مع وفد إيطالي سبل تعزيز العلاقات (بوابة الأهرام)

التقى النائب طارق رضوان- رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، السيناتور  ستيفانيا كراكسي – رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي، والسيناتور إيتوري أنطونيو ليكيري نائب رئيس لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي والسفير ميكيلي كواروني سفير جمهورية إيطاليا لدي جمهورية مصر العربية.

السيسي يهنئ جمهوريتي ناورو وسيرلانكا بذكرى يوم الاستقلال (الشروق)

بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الرئيس راس جوزيف كن رئيس جمهورية ناورو؛ بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال، كما بعث السيسي ببرقية تهنئة إلى الرئيس رانيل ويكرمسينغ رئيس سيرلانكا الديمقراطية الاشتراكية؛ بمناسبة ذكرى يوم الاستقلال.

جنرال روسي يتهم أمريكا بنشر مرض خطير في مصر عام 1977 (عربي21)

نقل موقع روسي عن قائد قوات الإشعاعية والكيماوية والبيولوجية الروسية، إيغور كيريلوف، اتهامه للولايات المتحدة بالتسبب في تفشي مرض خطير في مصر، عام 1977 وإخفائها ذلك، ذكر أن حكومة الولايات المتحدة بذلت قصارى جهدها للتستر على مشاركة مختبراتها في تفشي حمى الوادي المتصدع في القاهرة عام 1977، حيث تدهور الوضع الوبائي للعدوى في مصر، وتم تسجيل أمراض جديدة لم تكن معروفة في القاهرة، وتعد حمى الوادي المتصدع مرض فيروسيا حيواني المنشأ يصيب الحيوانات في المقام الأول، كما أنه يصيب البشر.

سامح شكري يستقبل رئيسة لجنة الدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي (بوابة الأخبار)

يستقبل سامح شكري وزيـر الخـارجـيـة، صباح اليوم الخميس  بمقر  وزارة الخارجية بماسبيرو كورنيش النيل ، ستيفانيا كراكسي، رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي.

وزيرة الهجرة تستقبل وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي (بوابة الأخبار)

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، نصر الدين نصيبي، وزير التشغيل والتكوين المهني التونسي، لبحث سبل التعاون في مجالات تنسيق سياسات الهجرة في منطقة شمال أفريقيا وعلاقة الهجرة بالتنمية وربط المهاجرين بوطنهم، بجانب سبل التوزان بين احتياجات الأسواق المحلية والعالمية من الخبرات المتاحة في بلداننا العربية، على اختلافها.

مصر تتسلم رئاسة المجموعة الأفريقية في نيويورك (بوابة الأخبار)

تسلم وفد مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في نيويورك اليوم الرئاسة الدورية للمجموعة الأفريقية في نيويورك لشهر فبراير ٢٠٢٣، وذلك في أعقاب انتهاء الرئاسة السنغالية للمجموعة عن شهر يناير ٢٠٢٣.


تطورات السياسة الداخلية

«2500 بدلاً من 1500» رفع الحد الأدنى لبطاقات التموين الجديدة لـ«المعاشات» (بوابة الأخبار)

ناقشت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، خلال اجتماعها اليوم الثلاثاء برئاسة النائب محمد علي ، وكيل اللجنة طلب الاحاطة المقدم من النائب ايهاب منصور بشأن ايقاف بطاقات تموين بعض العاملين بوزارة المالية.

وكذلك تمت الموافقة على طلب النائب برفع الحد الادنى لصرف التموين للبطاقات الجديدة كالتالى:

لاصحاب المعاشات ٢٥٠٠ جنيه بدلا من ١٥٠٠ جنيه.

للموظفين ٣٠٠٠ جنيه بدلا من ٢٤٠٠ جنيه.

4 حالات لإلغاء التصالح في مخالفات البناء.. ما هي؟ (الوطن)

في المادة رقم 14 من قانون التصالح في مخالفات البناء، ورد عدد من الحالات التي من شأنها التسبب في رفض طلب التصالح في البناء، وجاءت أبرز الأسباب كالتالي:

1- عدم سداد كامل المبلغ مقابل التصالح خلال 60 يوما، بداية من تاريخ الموافقة على طلب التصالح.

2- التقاعس عن سداد قسطين من الأقساط المستحقة من مقابل التصالح، يؤدي إلى رفض طلب التصالح.

3- أي تغيير يحدث في محل التصالح، يعد أحد الأسباب التي تحول دون الموافقة على طلب التصالح في مخالفة البناء.

4- في حال رفضت اللجنة طلب التصالح يمكن للمواطن بالتظلم، ولكن هذا الحل لن يجدي نفعا إذا كان موعد التظلم قد فات، أو أن تؤيد لجنة التظلمات قرار الرفض.

عطل سفينة بقناة السويس دون التأثير على حركة الملاحة (الشروق)

تعطلت سفينة أثناء مرورها بقناة السويس دون التأثير على حركة الملاحة، وأكد مصدر بالقناة أن السفينة ناقلة غاز طبيعي ضمن قافلة الجنوب، وذكر أن السفينة تعطلت في منطقة كبريت بالقطاع الجنوبي للقناة؛ بسبب عطل في المحركات، إلا أن حركة الملاحة تسير بشكل طبيعي.

مها عبد الناصر تطالب الحكومة بتوضيح خطة التعامل مع الديون وسدادها (درب)

علقت الدكتورة مها عبد الناصر، عضو البرلمان ونائب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، على اتفاقية قرض بمبلغ ٦٠ مليون دولار لتمويل مشروع تحديث خط السكة الحديد الأقصر- السد العالي، قائلة: إن تحديث السكة الحديد يعد أولوية لأن مرفق السكة الحديد من أهم المرافق التي يستخدمها المواطنون، لكني أطالب الحكومة بتوضيح خطتها في التعامل مع الديون التي تلتهم معظم الموازنة العامة في مصر، متسائلة: ماذا بعد مبادلة الديون بالأصول؟، هل لدى الحكومة أي رؤية عن كيفية سداد كل القروض التي حملت المواطنين بها؟ أم سنترك هذه الأعباء للأجيال القادمة؟.

واختمت النائبة، كلمتها بمطالبة الحكومة بتقديم خطة واضحة للبرلمان عن كيفية سداد كل القروض.

المعارضة المصرية بالخارج تجري انتخابات تنافسية.. انتخاب أيمن نور رئيساً للاتحاد و20 عضوا بالمجلس الرئاسي (اتحاد القوى الوطنية المصرية بالخارج)

أجرى اعضاء اتحاد القوى الوطنية المصرية بالخارج أول انتخابات تنافسية لاختيار رئيس الاتحاد وعشرون عضوا للمجلس الرئاسي وكان الاتحاد الذي أعلن عن تأسيسه في الحادي عشر من فبراير 2021 دعا لانتخاب كافة قياداته يوم 29 يناير 2023م، تنافس في هذه الانتخابات 25 عضوا يمثلون كافة التوجهات السياسية المصرية والكيانات المؤسسة للاتحاد.

وجرت العملية الانتخابية لمدة يومين إلكترونياً في قرابة 28 مدينة ودولة حول العالم، أبرزها: أمريكا وكندا ونيوزيلاندا ولندن وباريس وبرلين وتركيا وجنوب افريقيا وماليزيا وكوريا والعديد من العواصم العربية.

تنافس على موقع الرئاسة كل من الدكتور أيمن نور رئيس حزب غد الثورة الليبرالي والمهندس محمود فتحي رئيس حزب الفضيلة الاسلامي، واسفرت النتيجة عن فوز رئيس حزب غد الثورة بموقع الرئيس.

كما تنافس على عضوية المجلس 23 عضواً ممثلين لكافة ألوان الطيف السياسي المصري واسفرت النتائج عن فوز 20 عضوا من بينهم أربع سيدات ممثلين لحزب غد الثورة الليبرالي والمعتقلين واليساريين وتكتل البرلمانيين والائتلاف العالمي للمصريين بالخارج، وجماعة الاخوان المسلمين.

ميدل إيست آي: تزايد حوادث سرقة الطعام بمصر بسبب قسوة المعيشة (عربي21)

قال موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، إن حوادث سرقة الطعام تزايدت في مصر  خلال الآونة الأخيرة في ظل ارتفاع حاد لمعدلات التضخم، وانتقال الكثير من الأُسَر إلى حافة الفقر، وعدم قدرة ملايين المواطنين على تحمل تكاليف المنتجات الغذائية الأساسية، ونقل الموقع عن مصدر قانوني، قوله: “في الأسبوع الماضي، قُبض على امرأة تبلغ من العمر 45 سنة لسرقة علبة هامبرغر من محل تجاري في مصر لإطعام أطفالها، وتم الإفراج عنها بعد انهيارها أمام المدعي العام.

اغلاق مواني السويس لسوء الأحوال الجوية (المصري اليوم)

أعلنت هيئة موانئ البحر الأحمر، إغلاق مواني السويس، اليوم الأربعاء، نظرا لسوء الأحوال الجوية.

نائبة في طلب إحاطة عن عدم انعكاس الإفراجات السلعية بالموانئ على الأسعار: ضعوا حدًا للارتفاعات المتتالية (درب)

أعلنت النائبة هناء أنيس رزق الله، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة للمتشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، وموجه إلى وزير التموين، بشأن عدم انعكاس الإفراجات السلعية بالموانئ على الأسعار بالأسواق.

وقالت النائبة في طلبها: راهنا جميعًا على تراجع أسعار السلع الغذائية خلال الفترة المقبلة بعد الارتفاعات المتتالية باكتمال إجراءات الإفراج عن البضائع المُكدسة بالموانئ وعودة دخول الخامات الجديدة بصورة طبيعية ودون تأخير، إلا أننا لم نجد انعكاسًا لهذه الإفراجات السلعية على الأسعار بالأسواق.

نائب في طلب مناقشة: علينا مناقشة سبب تراجع القوة الناعمة مؤخرًا (درب)

أعلن أيمن محسب، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب مناقشة عامة للمستشار الدكتور حنفي جبالي حول تراجع القوة الناعمة المصرية، واستعراض جهود الدولة في سبيل إحياء الثقافة المصرية وإعادة تقديم مصر للعالم. 

وقال النائب في المذكرة الإيضاحية، إن الدول الكبرى وجدت أن القوة الخشنة وحدها مكلفة للغاية ولا تحقق النتائج المرجوة، فبدأ الاتجاه إلى استخدام مصادر أكثر مرونة في الضغط والتأثير في الدول، وهو ما عُرِف بالقوة الناعمة، والتى تعني أفكار الدولة ومبادئها وقيمها وهويتها وإنجازاتها، بدءًا بالبنية التحتية، مرورًا بالتاريخ والثقافة والفن، وحتى الرياضة وإنجازات كرة القدم، والتي تهدف إلى فرض احترام شعوب العالم وإعجابها، وجذبهم إلى الدولة، وفرض أفكارها وثقافتها وقيمها بسهولة ومن دون استخدام أيّ عنف أو قوة، والغرض من ذلك تحقيق مصلحة الدولة وأهدافها السياسية والاقتصادية والثقافية.


تطورات المشهد الاقتصادي

الإحصاء :16.1% زيــادة فـي ايداعات صندوق التوفير عام 2021/2022 (بوابة الأخبار)

بلغت قيمة المبالغ المودعة في صندوق التوفير 119.7 مليار جنيه عـــام 2021 /2022 مقابل 103.1مليار جنيه عام 2020 / 2021 بزيادة بلغت نسبتها 16.1 ٪، كما سجلت قيمة المعاشات المنصرفة 114,6 مليار جنيه عـام 2021/2022 مقابل 99.7 مليار جنيه عام 2020/2021 بزيادة بلغت نسبتها 14.9٪.

الموافقة على إصدار رخص ذهبية لـ 4 مشروعات جديدة (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء ـ بصورة مبدئية ـ على اعتبار 4 مشروعات من المشروعات المقدمة من عدد من الشركات، من المشروعات الاستراتيجية طبقا لنص المادة رقم 20 من قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017، والمادة رقم 41 من لائحته التنفيذية، وحصول هذه المشروعات على الموافقة الواحدة “الرخصة الذهبية”، على أن يتم استكمال الملاحظات التي تم طرحها في الاجتماع للحصول على الموافقة النهائية.

مجلس الوزراء يوافق على 13 مشروعا لاتفاقيات التزامات بترولية (الشروق)

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه، برئاسة مصطفى مدبولي، على 13 مشروعا لاتفاقيات التزامات بترولية للهيئة المصرية العامة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من الشركات العالمية، وذلك تمهيدا لاستكمال الإجراءات التشريعية لاستصدار القوانين المقترحة الخاصة بها.

تباين أداء البورصة في تعاملات الأربعاء وخسارة 4 مليارات جنيه (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، أولى جلسات شهر فبراير، بتباين للمؤشرات، وخسر رأس المال السوقي 4 مليارات جنيه ليغلق عند 1.055 تريليون جنيه، مقابل مستوى 1.059 تريليون جنيه.

مصر تنجح في تصدير الشحنة 500 من الغاز بمصنع إسالة دمياط (الوطن)

انتهى مصنع إسالة الغاز الطبيعي بدمياط من إنتاج وتصدير الشحنة رقم 500 من الغاز الطبيعي المسال منذ بدء عمله في عام 2005، والذي توقف عن العمل لفترة دامت 8 سنوات قبل إعادة تشغيله مرة أخرى في فبراير 2021.

بنوك القطاع الخاص تواصل طرح شهادة الـ22.5% للبيع بعد إيقاف الـ25% (الوطن)

تواصل بنوك القطاع الخاص، طرح شهاداتها ذات العائد المرتفع بعد يوم من وقف بيع شهادة الـ25% في بنوك الأهلي ومصر والقاهرة؛ البنوك الحكومية الأكبر بالسوق المحلية من حيث الأصول.

وجاءت أبرز البنوك الخاصة، التي تواصل طرح شهادات العائد المرتفع؛ البنك التجاري الدولي وبنك QNB الأهلي والبنك العربي الأفريقي وبنك الكويت الوطني وبنك الإسكندرية والبنك الأهلي المتحد.

«المركزي» يطرح أذون خزانة بـ 78.5 مليار جنيه لسد عجز الموازنة (الوطن)

يغلق البنك المركزي المصري، اليوم، باب الاكتتاب على أدوات ديّن قصيرة الأجل «أذون خزانة»، آجال عام و6 شهور، بقيمة 23 مليار جنيه للأولى و20.5 مليار جنيه للثانية، نيابة عن وزارة المالية، بهدف جمع سيولة للإنفاق على بنود الموازنة العامة للدولة.

«الإحصاء»: 28 مليار دولار صافي حصيلة مصر من النقد الأجنبي خلال 2022 (بوابة الأخبار)

ذكر تقرير للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن مصر تحصلت علي  نحو 28 مليار دولار عام 2022، من خمسة مصادر للنقد الأجنبي تتضمن تحويلات المصريين في الخارج، والصادرات، وإيرادات السياحة، وقناة السويس، وصافي الاستثمار الأجنبي المباشر، وذلك مقابل نحو 19.7 مليار دولار في نفس الفترة من عام 2021.

مدبولي: طرح أولي لـ20 شركة في البورصة.. وتوسعنا في ترشيد الإنفاق ودعم الاستثمار الخارجي إدراكا للفجوة الدولارية (درب)

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، إنه من المقرر الإعلان قريبا عن الخطة التفصيلية لبرنامج الطروحات عقب اجتماع مجلس الوزراء القادم، والتي ستكون على مدار عام كامل تطرح فيه الشركات بالبورصة، موضحاً أن عدد هذه الشركات لن يقل عن 20 شركة وعلى الأغلب ستكون أكثر من هذا الرقم، مشيرا إلى إصدار رخص ذهبية لعدد من المشروعات.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: الدعوة لمقاطعة الدول الأوروبية بسبب حرق المصحف غير معقولة (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن واقعة حرق المصحف بالسويد فردية؛ من شخص مختل عقليا، مشيرا إلى أن القرآن بمثابة كتاب مقدس لملايين البشر حول العالم.

وأضاف “عيسى” خلال برنامجه “حديث القاهرة” أن هذه الوقائع يرتكبها عدد قليل من الأشخاص؛ ويجب أن لا يعيطها الناس اهتماما، متابعا: “لا يجوز أن نحاسب الملايين من الشعوب الأوروبية على ما قام به شخص مختل، ولا يجب أن نعامل الملايين ونحاسبهم على جريمة 5 أشخاص، ولا يوجد آية في كتاب الله تدعونا لهذا التصرف.

التعليم

وزير التعليم رئيسا عاما لامتحانات الثانوية العامة ..وعبد الحكم نائبا له (بوابة الأخبار)

كشف الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، انه سيترأس رئاسة عام امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري ٢٠٢٢/ ٢٠٢٣م ، لافتا إلي أنه تم اختيار خالد عبد الحكم مدير عام الإدارة العامة للامتحانات نائبا لرئيس عام امتحانات الثانوية العامة هذا العام.

الزراعة

التموين تُجري مناقصة شراء القمح أواخر فبراير (بوابة الأخبار)

تستقبل وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، طلبات الشركات الراغبة في الاشتراك بالمناقصة التي تجريها، لشراء أقماح، في إطار برنامج دعم الأمن الغذائي، في موعد غايته الساعة 12 ظهراً، غدا الخميس الموافق 2 فبراير 2023 .

الصحة

مقتل وإصابة 35 شخصا إثر اندلاع حريق بمستشفى في القاهرة (عربي21)

لقي ثلاثة أشخاص حتفهم وأصيب 32 آخرون في حريق شب مساء الأربعاء بمستشفى النور الخيري في منطقة المطرية بمحافظة القاهرة المصرية، بحسب ما كشفته مصادر طبية وأمنية.

وقال مصدران أمنيان لوكالة رويترز، إن اشتعال النيران داخل المستشفى الكائن بأعلى مسجد المحمدي جاء نتيجة تماس كهربائي في سخان بالمستشفى، غير أن وزارة الصحة لم تحدّد سبب اندلاع الحريق.

نائبة في طلب إحاطة للحكومة عن رفض إجازات الفريق الطبي واستقالاتهم: لا توجد حلول تقلل نزيف هجرة الفريق الصحي (درب)

أعلنت النائبة إيرين سعيد، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة لمصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وخالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن ما تنتهجه قطاعات وزاره الصحة من رفض للإجازات الخاصة بالفريق الصحي كله من أطباء وصيادلة وأطباء الأسنان والتمريض.

وقالت النائبة في طلبها إنه وصل الأمر لرفض الاستقالات وإلزامهم على العمل!، دون تغيير في بيئة العمل الطارده لهم، متسائلة: كيف نضمن خدمه صحية آمنة كاملة للمريض في ظل رفض الاستقالات؟.

وأضافت: حتى الآن لم نجد حلولًا جذرية لجذب الفريق الصحي للعمل أو عوامل تحفيزية تقلل من نزيف هجرة الفريق الصحي لمستشفيات وزارة الصحة؟.

الطرق والمواصلات

الإحصاء: 3.9 مليار جنيه إيرادات السكك الحديدية خلال 2022 (الشروق)

ذكر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إيرادات السكك الحديدية سجلت 3.9 مليار جنيه خلال عام 2022 مقابل 3.5 مليار جنيه خلال عام 2021 بارتفاع 10.7%.

وأوضح الجهاز، أن عدد ركاب السكك الحديدية بلغ 389.3 مليون راكب خلال عام 2022 مقابل 392.8 مليون راكب خلال عام 2021 بانخفاض طفيف قدره 0.9%، وسجلت كمية البضائع المنقولة عبر السكك الحديدية 4.9 مليون طن خلال عام 2022 مقابل 4.6 مليون طن خلال عام 2021 بارتفاع 7.9%.

أخرى

“الذكرى 11 لشهداء الأهلي” في مصر.. لاعبون ومدونون يتذكرون ضحايا “مذبحة بورسعيد” (الجزيرة)

تحل اليوم الأربعاء، الأول من فبراي ، الذكرى الـ11 لضحايا مشجعي النادي الأهلي المصري الذين سقطوا في واقعة شغب إثر مباراة كرة قدم بين فريقي الأهلي والمصري عام 2012، التي عُرفت إعلاميًّا بـ”مذبحة بورسعيد”.

وتصدّر وسم (#الذكرى_١١_لشهداء_الاهلى) قائمة الأكثر تداولًا على تويتر في مصر، وأحيا النادي الأهلي وعدد من اللاعبين المصريين السابقين والحاليين ذكرى مذبحة بورسعيد، التي راح ضحيتها 74 مشجعًا من جماهير “القلعة الحمراء”، وشارك المتفاعلون أحزانهم وذكرياتهم مع الحدث.

وحرصت الصفحة الرسمية للنادي الأهلي على إحياء الذكرى، وكتبت “رحلت أجسادهم وتبقى ذكراهم خالدة”.


تطورات المشهد العسكري

الفريق أول محمد زكي يلتقي وزير الدفاع الوطني الكونغولي (الوطن)

التقى الفريق أول محمد زكي، القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بكاباندا كورهينجا جيلبيرت وزير الدفاع الوطني والمحاربين القدماء لجمهورية الكونغو الديمقراطية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين.

الفريق أسامة عسكر يلتقي رئيس أركان حرب القوات المسلحة البنيني (الوطن)

التقى الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، فريكتيو جيبا جيدى، رئيس أركان القوات المسلحة البنينى، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا، حيث أجريت مراسم استقبال رسمية بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع، وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطني لكلا البلدين، تناول اللقاء عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وبحث آفاق التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا الجانبين.


تطورات المشهد الأمني

ممنوع من الزيارة وحالته الصحية متدهورة.. الصحفي أحمد سبيع يقترب من إكمال ثلاث سنوات في الحبس وسط مطالب بالإفراج عنه (درب)

اقترب الصحفي أحمد سبيع من إكمال ثلاث سنوات في الحبس الاحتياطي منذ القبض عليه في نهاية فبراير من العام 2020 وحبسه احتياطيا على ذمة القضية 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، وألقت قوة أمنية القبض على سبيع في 28 فبراير 2020 أثناء مشاركته في تشييع جثمان المفكر الإسلامي الراحل محمد عمارة.  ويواجه في القضية رقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها مع العلم والترويج لأغراضها.

وهذه ثاني قضايا حبس سبيع، بعد تبرئته في الاتهامات الموجهة إليه في القضية المعروفة إعلاميا باسم “غرفة عمليات اعتصام رابعة العدوية” في 2013، قبل أن يجري القبض عليه لاحقا. 

اعتقال 5 صناع محتوى في مصر بسبب فيديو “الزيارة”.. ونشطاء يعلقون (الجزيرة)

قال محاميان، الأربعاء، إن السلطات المصرية ألقت القبض على 5 من صناع المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي بعد نشر مقطع فيديو ساخر عن زيارة لسجن، وانتشاره على نطاق واسع.

ويظهر مقطع الفيديو الذي يحمل عنوان “الزيارة” امرأة تزور خطيبها في السجن بعد اعتقاله، ويتبادل الثنائي المزاح مع العديد من الشخصيات الأخرى بما في ذلك أحد حراس السجن.

وتقوم صانعة المحتوى بسمة حجازي، التي يتجاوز عدد متابعيها على تطبيق تيك توك 200 ألف متابع، بدور المرأة، ويلعب محمد حسام الدين الذي يتابعه أكثر من مليون شخص على فيسبوك، دور السجين.

ونُشر الفيديو ومدته 3 دقائق في 13 يناير/كانون الثاني، وتجاوز عدد مشاهداته 7 ملايين مشاهدة على فيسبوك.

حسام بهجت يروي معاناة شاب سكندري تم تدويره على ذمة 6 قضايا: اختفى 6 أشهر وأسرته عرفت بالصدفة أنه في نيابة “فوة” بكفر الشيخ (درب)

روى الناشط الحقوقي، حسام بهجت، تفاصيل معاناة مواطن يدعى خالد عبدالمجيد إسماعيل، والمحبوس حاليًا في قسم العامرية، مشيرًا إلى أنه حضر معه اليوم جلسة تجديد حبسه بعد أن تم تدويره 6 مرات بنفس الاتهامات في 6 قضايا مختلفة.

ونشر بهجت، عبر صفحته على موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، صورة لـ خالد عبدالمجيد، وعلق عليها “عايز اعرفكم على خالد اللي في الصورة، خالد بلدياتي من السيوف في اسكندرية عمره ٣٤ سنة وليسانس آداب انجليزي دفعة ٢٠٠٩. من ٣ سنين وشوية نزل من البيت ومرجعش. أهله استنوا ٣ أيام وبعدين عملوا محضر اختفاء في القسم. بعد ٦ شهور بدون أي خبر أهله جالهم تليفون من محامية إنها شافته صدفة.. فين؟ في نيابة مدينة فوة في كفر الشيخ”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close