fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 2 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أكسيوس: تحول “حساس” داخل إدارة بايدن بشأن الدولة الفلسطينية (الجزيرة)

كشف موقع أكسيوس نقلا عن مسؤولين أمريكيين أن وزير الخارجية أنتوني بلينكن طلب من مسؤولي وزارته إجراء مراجعة وتقديم خيارات سياسية بشأن الاعتراف الأمريكي والدولي المحتمل بدولة فلسطينية بعد الحرب في غزة.

وأوضح الموقع الأمريكي أن هذا القرار الذي يمثل تحولا جديدا في التفكير داخل إدارة بايدن بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية، يمثل “أمرا حساسا على الصعيد الدولي والمحلي”.

وأكد الموقع أن سياسة الولايات المتحدة ظلت لعقود من الزمن “تعارض الاعتراف بدولة فلسطين سواء على المستوى الثنائي أو في مؤسسات الأمم المتحدة، وأن مشروع الدولة الفلسطينية لن يتحقق إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية”، لكن الجهود المبذولة للخروج من الحرب الدائرة حاليا في غزة، فتحت الباب أمام إعادة التفكير في الكثير من النماذج والسياسات الأمريكية القديمة.

رويترز: السعودية تتنازل عن بعض شروطها للتطبيع مع الاحتلال (عربي21)

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة قولها؛ “إن السعودية ستكون مستعدة لقبول التزام سياسي من إسرائيل بإقامة دولة فلسطينية مقابل التطبيع، في محاولة للحصول على موافقة على اتفاق دفاعي مع واشنطن قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية”.

وقال مصدران إقليميان لوكالة “رويترز”؛ إن السعودية تحرص بشكل متزايد على تعزيز أمنها ودرء التهديدات من إيران، حتى تتمكن المملكة من المضي قدما في خطتها الطموحة لتحويل اقتصادها، وجذب استثمارات أجنبية ضخمة.

وذكرت المصادر “أنه من أجل خلق مساحة للمناورة في المحادثات حول الاعتراف بإسرائيل وإعادة الاتفاق الأمريكي إلى المسار الصحيح، أبلغ المسؤولون السعوديون نظراءهم الأمريكيين أن الرياض لن تصر على أن تتخذ إسرائيل خطوات ملموسة لإنشاء دولة فلسطينية، وستقبل بدلا من ذلك التزاما سياسيا بحل الدولتين”.

شكري يبحث هاتفيا مع نظيره الإيراني تطورات الأزمة في قطاع غزة (الشروق)

تلقى سامح شكري، وزير الخارجية، اتصالاً هاتفيا، من دكتور حسين أمير عبد اللهيان، وزير خارجية إيران.

وتناول اللقاء التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة في ظل استمرار الاعتداءات الإسرائيلية والأوضاع الإنسانية الكارثية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في القطاع، الأمر الذي يستلزم العمل على محاور متوازية تستهدف التوصل إلى وقف كامل لإطلاق النار، وحشد الجهود الدولية لضمان نفاذ المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى معالجة جذور الأزمة المتمثلة في استمرار القضية الفلسطينية دون حل ودون إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على مدار عقود طويلة.

كما أعرب وزير الخارجية عن قلق واستنكار مصر لاتساع رقعة التوترات العسكرية في منطقة جنوب البحر الأحمر، والتي تؤثر سلباً على مصالح العديد من الدول، ومن ضمنها مصر، نتيجة ما تشكله من تهديد لحركة الملاحة الدولية في هذا الممر الملاحي الدولي المهم والاستراتيجي.

 

وزيرة الهجرة تستقبل سفيرة سويسرا بمصر لبحث سبل التعاون (بوابة الأخبار)

استقبلت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة إيفون باومان، سفيرة سويسرا لدى مصر؛ لبحث سبل تعزيز التعاون في الملفات المشتركة. هذا وقد بحث الجانبان أيضا ملفات ذات اهتمام مشترك، من بينها استراتيجية مكافحة الهجرة غير الشرعية وإدماج العائدين من الخارج في أوطانهم ومجتمعاتهم، بما في ذلك إمكانية التعاون في مجال التدريب والتأهيل والتعليم المهني وتبادل الخبرات.

القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية تناشد الحكومة المصرية وقف ابتزاز المعابر (صحافة 24)

وجهت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية اليوم الخميس مناشدة للقيادة المصرية من أجل تسهيل نقل المرضى والجرحى الفلسطينيين عبر المنافذ المشتركة بين الأراضي الفلسطينية والمصرية.

وقال بيان صادر عن اللجنة “تابعنا بكل أسف عملية الابتزاز التي يتعرض لها المسافرين على معبر رفح من شركات وأفراد واصحاب النفوذ وغيرها في ظل حرب الإبادة الجماعية والاحتياج الكبير لأصحاب الحاجات من المرضى والجرحى والطلاب والمقيمين وحملة الجوازات الأجنبية وغيرهم وتدفعيهم مبالغ باهظة لتنسيق سفرهم”.

وأدان البيان عملية الابتزاز التي يتعرض لها المسافرين الفلسطينيين من أصحاب الاحتياجات  تحت مسمى (تنسيق وتسهيل السفر) وتأسيس شركة مصرية خاصة بذلك تتمتع بامتيازات حصرية وبمبالغ باهظة تثقل كاهل شعبنا الذي يتعرض لحرب الإبادة الجماعية في غزة.

ودعا البيان أبناء الشعب الفلسطيني إلى مقاطعة هذه الشركات ومحاربتها حتى تنتهي عملية الابتزاز اللاأخلاقي في عملية السفر.

بلجيكا تستدعي سفيرة “إسرائيل” بعد قصف مكاتب تابعة لها في غزة (عربي21)

أعلنت وزيرة الخارجيّة البلجيكيّة، حجة لحبيب، فجر الجمعة، أنّها استدعت سفيرة “إسرائيل” لدى بلجيكا بعد غارات “دمّرت” مكاتب وكالة التنمية البلجيكيّة في قطاع غزّة.

وكتبت الوزيرة على منصّة “إكس”: “مكاتب وكالة التنمية البلجيكيّة (إينابيل) في غزّة قُصفت ودُمّرت. إنّ استهداف مبان مدنيّة أمر مرفوض (…) نحن نستدعي السفيرة الإسرائيليّة لاستيضاح الأمر”، قائلة إنها تعمل بالتنسيق مع وزيرة التنمية كارولين جينيز.

توقف شبه كامل لعمليات الشحن في موانئ إسرائيلية خلال الشهرين الماضيين (الجزيرة)

أظهرت بيانات ملاحية من موقع مارين ترافيك توقف شبه كامل للسفن التجارية في الموانئ الإسرائيلية خلال شهري ديسمبر ويناير، وحسب البيانات، دخلت سفينة بضائع واحدة إلى ميناء إيلات خلال شهر ديسمبر الماضي، وناقلة نفط واحدة خلال شهر يناير.

كما أشارت البيانات إلى تراجع أعداد السفن في ميناء حيفا هذا الأسبوع بنسبة 56% مقارنة بالأسبوع السابق، وبنسبة تقارب 30% في ميناء أسدود مقارنة بنفس الفترة.


تطورات السياسة الداخلية

المعهد المصري يصدر تقرير المشهد المصري 2023 — الربع الثاني (الرابط)

أصدر المعهد المصري للدراسات الجزء الثاني من تقرير “المشهد المصري 2023” والذي يغطي الربع الثاني من العام، وقامت على إعداده إدارة الرصد والتوثيق بالمعهد. وقال د. عمرو دراج، رئيس المعهد، في تقديمه للتقرير، إن تقرير “المشهد المصري” يأتي في إطار حرص المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، على متابعة ما تنشره وسائل الإعلام المصرية والعربية والدولية حول تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والأمنية والعسكرية في مصر، وما يرتبط بها من تفاعلات وتحولات إقليمية ودولية. ويتكون هذا الإصدار الجامع لتقرير المشهد المصري الأسبوعي، الذي صدر منه 52 عدداً خلال عام 2023، من أربعة أجزاء، يتناول كل جزء منهم ثلاثة أشهر متتالية من العام 2023. ويهدف ذلك لتوفير هذه الأعداد حتى تكون مصدراً للمعنيين والمهتمين بالشأن المصري. ويتناول الجزء الثاني من الإصدار الأعداد التي صدرت خلال شهور إبريل/ مايو/ يونيو 2023.

بكري: الذين يراهنون على سقوط ‎مصر سيفاجأون الأيام المقبلة (مزيد)

قال البرلماني والإعلامي المصري مصطفى بكري إن”الذين يراهنون على سقوط ‎مصر سيفاجأون خلال الأيام القادمة بعودة الاقتصاد إلى استعادة توازنه واختفاء السوق الموازية..” وأضاف بكري: “قلت منذ عدة أسابيع إن مصر ستدخلها مبالغ مالية كبيرة، وانتظروا ترجمة هذه الأخبار إلى واقع.. أنتم لا تعرفون هذا الشعب العظيم، الذي يعطيكم درساً جديداً في حماية وطنه من أي مكروه.. من يحرض ضد مصر خائن.. من ينشر الشائعات عامداً متعمداً خائن.. من يستغل الأزمة لضرب اقتصاد وطنه خائن.. مصر العظيمة عصية على الانهيار.”

يمامة يطالب بـ 20% من دخل محمد صلاح لمصر (بوابة الأخبار)

اقترح الدكتور عبدالسند يمامة رئيس حزب الوفد إصدار قانون يتعلق بإلزام المصريين فى الخارج بتحويل نسبة من الدخل الشهرى لهم لمصر بالدولار وترد إلى أسرهم بالجنيه المصرى ولا يستثنى من ذلك القرار أى أحد ويطبق على أصغر عامل فى الخارج حتى نجم منتخب مصر محمد صلاح وتكون النسبة 20%.


تطورات المشهد الاقتصادي

الحكومة تقرر ترشيد الإنفاق الاستثماري حتى يوليو (انتربرايز)

أقر مجلس الوزراء حزمة من القرارات ومشروعات القوانين في اجتماعه الأسبوعي. ومن أبرزها ما يلي:

# 1- ترشيد الإنفاق الاستثماري العام: وافق الوزراء على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن ترشيد الإنفاق الاستثماري بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية حتى نهاية العام المالي 2024/2023، وتمديد سلسلة إجراءات ترشيد إنفاق النقد الأجنبي على أي احتياجات غير ضرورية أو لا تحمل طابع “الضرورة القصوى”، الذي جاء في البداية كاستجابة لأزمة النقد الأجنبي التي تعانيها البلاد. يأتي القرار في ضوء الأزمة الاقتصادية الحالية ، بحسب البيان.

التفاصيل: يخفض مشروع القرار تمويل الخزانة العامة بالخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/2023 بنسبة 15% من الاعتمادات المستهدفة للجهات ضمن الباب السادس بالموازنة العامة للدولة، فضلا عن تأجيل تنفيذ المشروعات حديثة الإدراج بالخطة لما بعد 30 يونيو، من خلال حظر إبرام أية تعاقدات على تلك المشروعات سواء بالأمر المباشر أو المناقصات العامة. ويحظر مشروع القرار أيضا على كيانات الدولة توقيع أي اتفاقيات تمويل خارجي أو البدء في العمل في أي مشاريع تتطلب إنفاق العملات الأجنبية.

يستثنى من ذلك فقط، الاستثمارات التي يوافق عليها مجلس الوزراء، إذ تمنح الحكومة الأولوية “لاستكمال المشروعات التي أوشكت على الانتهاء [70% فأكثر] والمتوقع تنفيذها خلال العام المالي الحالي، مع التركيز على الاحتياجات الاستثمارية الضرورية والملحة دون غيرها.

# 2- لائحة مشروع قانون إلغاء الإعفاءات الضريبية للجهات والشركات الحكومية تحصل على الضوء الأخضر: وافق مجلس الوزراء على اللائحة التنفيذية لمشروع قانون إلغاء الإعفاءات الضريبية الممنوحة لبعض الشركات والكيانات التابعة للدولة. يلغي مشروع القانون المعاملة الضريبية التفضيلية – التي قوبلت بانتقادات مرارا وتكرارا بسبب منحها أفضلية غير عادلة للكيانات التابعة الدولة والتأثير سلبا على القطاع الخاص – بما يضمن تحقيق المساواة وتعزيز قواعد المنافسة العادلة بين هذه الجهات وغيرها. وكان مجلس النواب قد أقر مشروع القانون في يوليو الماضي.

^^ لدينا المزيد من التفاصيل حول مشروع القانون في تغطيتنا العام الماضي.

# 3- مشروع جديد يحصل على الرخصة الذهبية: حصلت شركة حسن علام للمستودعات الاستراتيجية بالأقصر التابعة للمجموعة حسن علام القابضة – على الرخصة الذهبية لمشروع إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مستودع استراتيجي، باستثمارات 1.5 مليار جنيه، في الأقصر. كانت الشركة هي أول من يتقدم للحصول على رخصة من خلال المنصة الإلكترونية لمنظومة الرخصة الذهبية عندما أطلقتها الهيئة العامة للاستثمار في نوفمبر.

البورصة المصرية تواصل خسائرها.. ومؤشرها الرئيسي يتراجع 3.2% (الشروق)

واصلت البورصة المصرية خسائرها لليوم الثاني على التوالي، بنسبة اقتربت من 4% خلال جلسة منتصف تعاملات  أمس الخميس، ليخسر مؤشرها الرئيسي “إيجي إكس 30” أكثر من ألف نقطة خلال التعاملات ليصل إلى مستوى 27359 نقطة.

قرار جمهوري بالموافقة على اتفاق مع كندا لتعزيز الزراعة الذكية (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الخميس قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 403 لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاقية الاتفاق الفرعي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة كندا حول تنفيذ مشروع تعزيز الزراعة الذكية مناخيا والتنوع الحيوي الزراعي لتعزيز القدرة على التكيف لدى المجتمعات الريفية الأكثر تأثرا بالتغيرات المناخية في الأراضي القديمة والجديدة بدلتا النيل وصعيد مصر بقيمة (10) ملايين دولار کندي.

إيكونوميست: مصر لا تستحق الإنقاذ، بل يجب أن تحصل عليه (الرابط)

قالت مجلة الإيكونوميست البريطانية إن الشرق الأوسط لا يستطيع أن يتحمل انهيار مصر، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في المنطقة. وتقول المجلة البريطانية المتخصصة في الاقتصاد إنه بينما تعتمد احتمالات الحرب أو السلام في الشرق الأوسط على العديد من الجهات الفاعلة: أمريكا والحوثيين وإيران وإسرائيل والفلسطينيين والسعودية وغيرها، إلا أن هناك دولة واحدة أكثر أهمية مما يتصور معظم الناس، ألا وهي: مصر. “إنها ضخمة، ويبلغ عدد سكانها 110 ملايين نسمة. وهي تدير قناة السويس، وتشترك في الحدود البرية مع غزة، وتحافظ على معاهدة سلام مع إسرائيل، وساعدت في التوسط في محادثات السلام. ولا يزال بإمكان مصر أن تلعب دوراً حيوياً للمساعدة في ضمان إقامة دولة للفلسطينيين وتوفير الأمن في قطاع غزة. ولذلك، فإذا انهارت البلاد، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من زعزعة استقرار الشرق الأوسط بأكمله. ومثل هذا الانهيار أمر محتمل إلى حد مخيف، في حين تواجه البلاد أزمة مالية متصاعدة. وعلى الرغم من أن نظامها العاجز لا يستحق الإنقاذ، إلا أن مصر يجب أن تحصل عليه” من أجل كل ما سبق.

البنك المركزي يرفع أسعار الفائدة 2% في أول اجتماع بـ2024 (المصري اليوم)

قررت لجنة السياسة النقديـة للبنك المركــزي المصـري في اجتماعهـا يــوم الخميس الموافـــق 1 فبراير 2024 رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب. كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 200 نقطة أساس ليصل إلى 21.75%.

بعد قرار المركزي برفع الفائدة.. تفاصيل أعلى شهادة دولارية في البنك الأهلي (الوطن)

تستعرض «الوطن» في السطور التالية تفاصيل أعلى شهادة ادخارية دولارية يقدمها البنك الأهلي المصري للعملاء، بعد قرار البنك المركزي أمس الخميس، برفع أسعار الفائدة بنحو 2% على الإيداع والإقراض.

– الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 دولار ومضاعفاتها.

– تستمر الشهادة لمدة 3 سنوات.

– لا يمكن استرداد الشهادة قيل مضي 6 أشهر.

– سعر العائد علي الشهادة : 7% .

– يصرف العائد بشكل ربع سنوي.

– العائد ثابت طوال مدة الشهادة ويصرف بالدولار الأمريكي.

صندوق النقد يعلن تقدم المفاوضات مع مصر وقرب التوصل لاتفاق (اقتصاد الشرق)

أنهت بعثة صندوق النقد الدولي زيارتها إلى القاهرة، أمس الخميس، وأعلنت عن إحراز تقدم في المناقشات مع السلطات المصرية، فيما ستواصل عقد لقاءات افتراضية لتحديد حجم الدعم الإضافي اللازم لسد فجوة التمويل المتزايدة في البلاد.

قال الصندوق، في بيان صادر عن البعثة إن فريق صندوق النقد والسلطات المصرية حقق “تقدماً ممتازاً في المناقشات حول حزمة السياسات الشاملة اللازمة للتوصل إلى اتفاق على مستوى الخبراء للمراجعتين الأولي والثانية المجمعتين لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر الذي يدعمه الصندوق”.

المحادثات التي تجريها بعثة الصندوق تأتي في وقت يشهد الاقتصاد المصري أزمة خانقة، نتيجة الشح الحاد في السيولة الدولارية وزيادة الفجوة بين السعر الرسمي للصرف وسعر السوق الموازية، مع تراجع تحويلات العاملين في الخارج والصادرات، وهي أزمة عززتها التوترات الجيوسياسية في المنطقة.

كان الصندوق قد أرجأ مراجعتين لبرنامج مصر الحالي، الذي جرى الاتفاق عليه قبل أكثر من عام، في انتظار أن تسمح السلطات بسعر صرف أكثر مرونة والوفاء بوعود أخرى قبل تسليم المزيد من الأموال.

مصدر حكومي: وقف توسعات المونوريل وبعض مشروعات “حياة كريمة” (المنصة)

قال مصدر مسؤول برئاسة الوزراء إن أولوية الإنفاق الحكومي خلال الفترة المقبلة ستكون للمشروعات الاستثمارية الكبرى التي تدر دخلًا سريعًا للدولة، ووقف أي مشروعات خدمية جديدة تكلف الحكومة أعباء مالية إضافية، أو تدفعها للاقتراض من الخارج، وأقر مجلس الوزراء، الأربعاء الماضي، ضوابط جديدة لترشيد الإنفاق الاستثماري بالجهات الحكومية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، حظر من خلالها التعاقد على أي تمويل خارجي، أو البدء في أي مشروع حتى من خلال مكون محلي يترتب عليه قرض أو مكون أجنبي إضافي.

ومن بين المشروعات المقرر وقفها تلك المندرجة ضمن مبادرة حياة كريمة في المحافظات، حسب المصدر الحكومي الذي قال لـ المنصة “لن تتوقف المبادرة لكن تقرر وقف بعض المشروعات التي تندرج تحتها، مثل تبطين الترع، وإنشاء عدد من الكباري ومحطات الصرف الصحي، والوحدات الصحية ومراكز الشباب، إلى جانب مشروعات إقامة محطات كهربائية جديدة في المحافظات”.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه، أن الحكومة تركز على المشروعات الصناعية والاستثمارية في المحافظات، مثل إقامة المناطق اللوجستية، والمواني الجافة والبحرية، وشبكات النقل والمواصلات، مثل الخطوط الجديدة لمترو الأنفاق، والسكك الحديدية “لكن لن تكون هناك توسعات أو خطوط جديدة للمونوريل في المدن الجديدة داخل القاهرة”.

مصر تعتزم بيع أذون خزانة بقيمة مليار دولار (الشرق الأوسط)

قال البنك المركزي المصري، أمس الخميس، إن مصر تعتزم بيع أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة مليار دولار في عطاء يوم الخامس من فبراير، كما أكد البنك المركزي نمو المعروض النقدي (ن2) بنسبة 19.92 في المائة على أساس سنوي في ديسمبر الماضي. وبلغ المعروض النقدي 8.877 تريليون جنيه (نحو 287 مليار دولار)، ارتفاعاً من 7.402 تريليون جنيه قبل عام.

جورجيفا: الصندوق “قريب جدًا” من صفقة قرض جديد لمصر (الرابط)

قالت صحيفة فايننشال تايمز الأمريكية، نقلاً عن مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، إن صندوق النقد “قريب جدًا” من الاتفاق على صفقة قرض جديد لمصر – حيث يعطي تأثير الحرب في غزة زخماً جديدا للمحادثات المستمرة منذ فترة طويلة بشأن حزمة تقدر قيمتها بعشرة مليارات دولار. حيث قالت المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي إن البنك “قريب جدًا” من إبرام صفقة قرض مع مصر يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها حاسمة لتخفيف أزمة العملة الأجنبية التي تخنق اقتصاد الدولة العربية المثقلة بالديون. وقالت كريستالينا جورجييفا في مؤتمر صحفي بمقر الصندوق في واشنطن: “قد نحتاج إلى المزيد من الوقت، لكننا في هذه المرحلة الأخيرة حيث نعمل على تفاصيل التنفيذ وكلا الجانبين، المصريون ونحن، نريد تحقيق ذلك بشكل صحيح.” وأوضحت جورجييفا أن الحرب في غزة كانت السبب الرئيسي الذي دفع صندوق النقد الدولي إلى المضي قدمًا في صفقة قرض موسعة على الرغم من توقفه عن صرف قرض سابق بقيمة 3 مليارات دولار. وأوقفت المدفوعات العام الماضي لأن القاهرة لم تستوف الشروط اللازمة للانتقال إلى سعر صرف مرن وتقليل بصمة الدولة والجيش في الاقتصاد. وقالت: “إننا نشعر بالقلق كثيراً” بشأن الدول التي “تقع على حدود مركز” الحرب في غزة، وذكرت مصر ولبنان، وبدرجة أقل الأردن. بالإضافة إلى أن انخفاض عائدات الشحن نتيجة للهجمات التي شنها المتمردون الحوثيون في اليمن على الشحن البحري في البحر الأحمر قد “زاد من القلق” بالنسبة للقاهرة. و قالت جورجييفا: “نحن ندرك أن الفجوة المالية في مصر قد تزايدت. . .” وأضافت: “إنهم يخسرون عائدات قناة السويس”. ويقول محللون إن المناقشات بين مصر وصندوق النقد الدولي ركزت على حزمة لا تقل عن 10 مليارات دولار، سيأتي بعضها من البنك والباقي من مانحين آخرين من المرجح أن يكون من بينهم البنك الدولي. وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في بنك جولدمان ساكس: “تتطلع الأسواق إلى 10 مليارات دولار، حتى لو لم تكن كلها من صندوق النقد الدولي”.

المركزي المصري: من المتوقع استمرار الضغوط التضخمية (مصراوي)

توقع البنك المركزي المصري في بيان له استمرار الضغوط التضخمية في التأثير على أنماط استهلاك وتسعير المواد الغذائية وغير الغذائية، بسبب عدم الاستقرار الإقليمي واضطراب حركة الملاحة في البحر الأحمر. وأشار البنك المركزي إلى أن قرار لجنة السياسة النقدية برفع أسعار يهدف للحد من توقعات التضخم وتقييد الأوضاع النقدية للحفاظ على مسار نزولي لمعدلات التضخم. وقال إنه من المتوقع استمرار الضغوط التضخمية في ضوء إجراءات ضبط المالية العامة، وكذلك تواصل الضغوط من جانب العرض. وقال المركزي إنه يوجد حالة من عدم اليقين حول توقعات التضخم، خاصة بما يتعلق بأسعار السلع العالمية، وذلك نتيجة للتوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم حاليا وكذلك اضطراب حركة الملاحة في البحر الأحمر. وقال إن الضغوط التضخمية واسعة النطاق ستستمر في التأثير على أنماط الاستهلاك والتسعير، وبالإضافة إلى ذلك، قد ينتج عن التوترات الجيوسياسية واضطراب الملاحة البحرية ارتفاع حالة عدم اليقين حول معدلات التضخم العالمية والمحلية.

مراد علي: البنك المركزي وسياسة الرقص على السلم (الرابط)

قال الدكتور مراد علي في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا، إن “‏سياسة الرقص على السلم التي يتبعها ‎البنك المركزى ستقود ‎مصر إلى كوارث..”. وأضاف: رفع ‎معدل الفائدة 2% لن يؤدي إلا لمزيد من الأعباء على الموازنة ولن يثمر أبداً في زيادة جاذبية الجنيه المصري. إما أن يرفعوا الفائدة بمعدلات كبيرة لوقف الدولرة ويجذبوا الأموال الساخنة، وإما أن يخفضوها ليشجعوا التصنيع وزيادة النمو، لكن هذه القرارات “العجيبة” يثبت أننا أمام أيادٍ مرتعشة وقيادات فاشلة.”


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

انفراجة قريبة للأزمة الاقتصادية.. أحمد موسى: 20 مليار دولار استثمارات عربية في رأس الحكمة (الشروق)

كشف الإعلامي أحمد موسى، عن انفراجة قريبة لأزمة الارتفاع غير المسبوق بسعر الدولار أمام الجنيه المصري والتي أدت إلى حدوث تضخم تاريخي في أسعار السلع معلنا عن صفقة عربية لضخ استثمارات في منطقة رأس الحكمة دون الكشف عن تفاصيل.

وأضاف موسى على منصة إكس، أن قيمة الصفقة التي سيتم إنجازها قريبا تبلغ 20 مليار دولار على حد قوله. 

وأفاد مصدر مسئول للقاهرة الإخبارية، بأن الدولة المصرية تعكف حاليا على إنهاء مخطط تنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي لتصبح ثاني المدن التي يجري تنميتها عبر الشراكة مع كيانات عالمية ذات خبرة فنية واسعة وقدرة تمويلية كبيرة.


تطورات المشهد العسكري

استثنت الجيش.. مصر توافق على إلغاء إعفاءات ضريبية ومالية لجهات حكومية بأوامر صندوق النقد (الخليج الجديد)

في إطار تنفيذ أحد شروط صندوق النقد الدولي، وافقت الحكومة المصرية، الأربعاء، على مشروع قرار بلائحة تنفيذية يقضي بإلغاء كثير من الإعفاءات الضريبية والرسوم المقررة التي كانت تتمتع بها جهات حكومية تنشط في مجالات اقتصادية واستثمارية، ولكن القرار استثنى كافة المشروعات التي ينفذها الجيش، والذي ينخرط في أنشطة اقتصادية بشكل شبه مهيمن على الاقتصاد المصري.

وكان صندوق النقد قد وضع شرطا رئيسيا ضمن اتفاق قرض الثلاثة مليارات دولار مع مصر، والموقع قبل عام، يقضي بتقليص الامتيازات الضريبية التي تحظى بها جهات عمل حكومية، في إطار تحقيق المساواة وتعزيز قواعد المنافسة العادلة بين القطاعين العام والخاص.

«العربية للتصنيع» تطلق مشروعا لتوطين إنتاج المواد الخام للصناعات الدوائية (الوطن)

وقعت الهيئة العربية للتصنيع، عقد تصنيع مشترك مع إحدى شركات القطاع الخاص الوطنية، لتوطين صناعة المواد الخام للصناعات الدوائية والغذائية.

أكد اللواء أركان حرب مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي من مستلزمات ومدخلات الإنتاج في صناعة الأدوية التي تعد أمنا قوميا، مشيرًا إلى أن مجالات التعاون تتضمن كمرحلة أولى التصنيع المشترك وتعبئة مادتي «السوربيتول والجليسرول»، إذ تشكل غالبية المكون المحلي للعديد من أدوية الشرب والمواد الغذائية.

أضرار جسيمة.. وزارة الدفاع الإسرائيلية تعلن حصيلة خسائر سببتها صواريخ حزب الله (الجزيرة)

كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية، عن حصيلة الخسائر التي تسببت فيها صواريخ وقذائف حزب الله اللبناني التي أُطلقت على شمال الأراضي المحتلة منذ يوم 7 أكتوبر الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان نقلته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية، إن أضرارًا هيكلية لحقت بـ427 منزلًا في شمال إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن العدد الذي أعلنته وزارة الدفاع هو للمنازل التي تضررت بشكل هيكلي فقط، دون أن تكشف عن إجمالي المنازل التي أُصيبت بأضرار جراء القصف من جنوب لبنان.

وذكر تقرير لصحيفة يديعوت أحرونوت أن المجتمعات الثلاثة الأكثر تضررًا هي المطلة وشلومي ومنارة، وأن 6 مجتمعات أخرى أُصيبت بأضرار جسيمة، بما في ذلك كريات شمونة، إضافة إلى إصابة عدد أكبر من المجتمعات بأضرار طفيفة.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد خطوط إنتاج الذخائر في «شبرا» (الوطن)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، خطوط إنتاج تلبية متطلبات القوات المسلحة من الذخائر الصغيرة وخدمة القطاع المدني داخل شركة شبرا للصناعات الهندسية «مصنع 27 الحربي»، وذلك في ضوء الجولات التفقدية المفاجئة التي يجريها في الوحدات الإنتاجية التابعة للوزارة، لمتابعة العملية الإنتاجية في تلك المصانع.

تحقيق يثبت زيف ادعاءات الاحتلال بشأن نفق في غزة (الجزيرة)

حظي تقرير لقناة “سي إن إن” الأمريكية، باهتمام واسع عبر منصات التواصل الاجتماعي، بعدما أظهر فشل جيش الاحتلال الإسرائيلي في إثبات ادعاءاته، حول أسباب هدم مقابر في غزة. كما اعتبره البعض دليلا على توقف بعض وسائل الإعلام الدولية عن ترديد الروايات الإسرائيلية.

ونشرت سي إن إن تحقيقًا عن تدمير إسرائيل للمقابر في غزة، وعليه دعت إسرائيل القناة إلى كشف حقيقة تلك المقابر.

ووثق فريق سي إن إن خلال زيارة لمقبرة بني سهيلا، تصريحات قائد عسكري في الجيش الإسرائيلي أكد فيها “أن تدمير المقبرة جاء بسبب وجود نفق تحتها”، وحين طلب المراسل رؤية فتحة النفق الذي تدعي إسرائيل وجوده، جاء الرد الإسرائيلي مثيرًا للسخرية، إذ قال الضابط إن رؤية النفق “مخاطرة وقد ينهار كل شيء”، على حد تعبيره.

وقالت سي إن إن، إن الجيش الإسرائيلي أرسل بعد أيام مقاطع مصورة جوًّا، ظهرت فيها فتحة النفق، لكن تحديد الصور بالأقمار الصناعية كشف أن النفق لا علاقة له بالمقبرة، وأنه يقع خارجها.

وعلّق المراسل، جيرمي دايموند، بأن دعوة الجيش الإسرائيلي لهم إلى تبرير تدمير مقابر غزة، تركت أسئلتهم معلقة دون أجوبة.

وحاول نشطاء ومدونون، تفسير ما اعتبروه محاولة بعض وسائل الإعلام العالمية ممارسة دورها الأساسي بعد أشهر من الترويج للرواية الإسرائيلية.

وزير الإنتاج الحربي: ننفذ أول محطة إنتاج كهرباء من المخلفات بمصر في أبورواش (الوطن)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، روبرت فالك رئيس مجلس إحدى الشركات، وإسلام رمضان، المدير التنفيذي لها بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة، لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بتنفيذ مشروع إقامة أول محطة بمصر لمعالجة المخلفات البلدية الصلبة وتحويلهـا إلى طاقة كهربائية.

قوات الدفاع الشعبي والعسكري تنظم عددا من الفعاليات خلال شهر يناير (الوطن)

نظمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري 14 زيارة لطلبة الجامعات والمدارس للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والخمسين لزيادة الوعي الفكري والمعرفي لدى شباب الجامعات والمدارس.

يأتي ذلك في إطار حرص القوات المسلحة على تنمية الوعي الثقافي والوطني لدى شباب المجتمع.

كما نفذت قوات الدفاع الشعبي والعسكري 48 دورة تدريبية للتربية العسكرية بالجامعات الحكومية، و210 دورات بالجامعات والمعاهد الخاصة.

هآرتس: خطة للجيش الإسرائيلي تهدف إلى جعل منازل غزة عديمة الفائدة (الجزيرة)

كشفت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، النقاب عن إصدار قادة جيش الاحتلال أوامر لجنودهم، تهدف إلى جعل منازل الفلسطينيين عديمة الفائدة.

وبحسب الصحيفة: “بدأ جنود إسرائيليون في الأسابيع الأخيرة بإضرام النار في المنازل في قطاع غزة، بناء على أوامر مباشرة من قادتهم، دون الحصول على الإذن القانوني اللازم للقيام بذلك”.

وأضافت: “دمّر الجنود مئات المباني باستخدام هذه الطريقة خلال الشهر الماضي، بعد إشعال النار في المباني بكل ما بداخلها، حتى تصبح عديمة الفائدة”.

إعلام إسرائيلي ينشر تفاصيل صفقة جديدة لتبادل الأسرى (الجزيرة)

كشفت القناة 12 الإسرائيلية، عن صفقة محتملة لتبادل الأسرى مع حركة حماس، تشمل إطلاق سراح 35 محتجزا إسرائيليا في قطاع غزة في المرحلة الأولى، مقابل هدنة مدتها 35 يوما.

وقالت القناة، إن تفاصيل الصفقة جاءت في “وثيقة مبادئ” كشف عنها رئيس الموساد دافيد بارنياع، أمام مجلس الحرب الإسرائيلي.

وأضافت أنه من الممكن بعد ذلك تمديد التهدئة أسبوعا إضافيا، من أجل إجراء مفاوضات حول إمكانية مرحلة ثانية من الصفقة، تتضمن إطلاق سراح من تعتبرهم إسرائيل ضمن الجنود.

واعتبرت القناة، أن “جوهر الخلاف من الجانب الإسرائيلي ليس بالضرورة في عدد السجناء الأمنيين (الأسرى الفلسطينيين) الذين ستضطر إسرائيل إلى إطلاق سراحهم من السجون، بل نوعيتهم”.

ولفتت إلى أن الصفقة “تشمل إطلاق سراح عدد كبير من الأسرى الفلسطينيين، الذين أدانتهم تل أبيب بالضلوع في هجمات أسفرت عن قتل إسرائيليين”.

من جانبها، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت، مساء الأربعاء، إن حماس تصر على أن تشمل الصفقة القادمة ثلاثة أسرى فلسطينيين معروفين، وهم القيادي بفتح مروان البرغوثي، والقيادي بحماس عبد الله البرغوثي، والأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات.

ولفتت الصحيفة، إلى أن هذه الأسماء قادرة على “تغيير وجه السلطة الفلسطينية”، وعلى رأسها مروان البرغوثي، الذي يعتبر في آخر استطلاع للرأي أجري في الضفة الغربية المرشح المفضل لرئاسة السلطة بعد محمود عباس.

زيارة لقادة وضباط هيئة الشرطة وعدد من أسر الشهداء لمتحف القوات الجوية (الوطن)

نظمت القوات المسلحة زيارة لقادة وضباط هيئة الشرطة وعدد من أسر الشهداء إلى متحف القوات الجوية، في إطار احتفالات الدولة بعيد الشرطة الثاني والسبعين، وتقديرا لجهود رجالها البواسل في حفظ الأمن والأمان واستقرار الوطن.

أسوشيتد برس تكشف عمليات إسرائيلية جديدة لإنشاء منطقة عازلة في غزة (الجزيرة)

قالت وكالة أسوشيتد برس إن تحليلها لصور الأقمار الصناعية كشف عن عمليات تدمير جديدة نفذتها القوات الإسرائيلية بعمق كيلومتر واحد على تخوم قطاع غزة، وذلك ضمن محاولة لإنشاء “منطقة أمنية عازلة” رغم الاعتراضات والتحذيرات الدولية.

وذكرت الوكالة -في تقرير نشر الخميس واستند إلى تقييمات خبراء- أن صورا من شركة “بلانت لابس بي بي سي” أظهرت تدميرا واسعا للمباني وتجريفا للأراضي في مساحة 6 كيلومترات مربعة بمنطقة خربة خزاعة شرق خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وحسب التقرير، فإن إنشاء المنطقة العازلة سيلتهم قرابة 60 كيلومترا مربعا من إجمالي مساحة قطاع غزة التي تبلغ نحو 360 كيلومترا مربعا.

وقالت الوكالة إن الجيش الإسرائيلي رفض الإجابة عن سؤالها عما إذا كان يقوم حاليا بإنشاء منطقة عازلة على حدود غزة، لكنه أقر بهدم مبانٍ على طول الحدود.

من جانب آخر، قال مسؤول في الحكومة الإسرائيلية -اشترط عدم نشر اسمه- إن هناك “منطقة أمنية عازلة مؤقتة” قيد الإنشاء.

واشنطن تفرض عقوبات على 4 مستوطنين.. كيف علق نتنياهو؟ (عربي21)

وقّع الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، أمرا تنفيذيا جديدا يسمح بفرض عقوبات على المستوطنين الإسرائيليين الذين يهاجمون الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، فضلا عن إدراج 4 منهم على القائمة السوداء، وفق مصادر رسمية.

وتأتي هذه الإجراءات في الوقت الذي تصاعد فيه عنف المستوطنين ضد الفلسطينيين في أنحاء الضفة الغربية بشكل كبير منذ أشهر، وسط الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المحاصر.

من جهته، انتقد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي القرار الأمريكي.

وأدت الزيادة الكبيرة في عنف المستوطنين في الضفة الغربية إلى ضغوط متزايدة من بعض أبرز حلفاء بايدن الديمقراطيين، لاتخاذ إجراءات لكبح جماحها.

قطر: حماس تسلمت مقترح وقف إطلاق النار بأجواء إيجابية.. ننتظر الرد (عربي21)

قال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، إن حركة “حماس” تسلمت مقترح وقف إطلاق النار في أجواء إيجابية، وأن الدوحة تنتظر رد الحركة.

وذكر الأنصاري في تصريحات نقلتها قناة “الجزيرة” أن “إسرائيل وافقت على مقترح وقف إطلاق النار”.

في حين ذكرت مصادر مقربة من المقاومة، أن الفصائل تدرس الورقة المتعلقة ببنود الاتفاق وذلك وفقا لمحددات وطنية مجمع عليها، وستكون الأولوية بحسب المصادر لوقف شامل للعدوان، وانسحاب كامل لقوات الاحتلال من غزة، وإيواء النازحين وإنجاز عملية تبادل جدية.

الاحتلال يقصف مواقع للحرس الثوري الإيراني جنوب العاصمة السورية (عربي21)

نقلت الوكالة العربية السورية للأنباء عن مصدر عسكري قوله؛ إن الجيش أسقط عددا من الصواريخ الإسرائيلية التي انطلقت من هضبة الجولان، مستهدفة جنوب دمشق اليوم الجمعة.

وقال المصدر: “حوالي الساعة 4:20 من فجر اليوم، شن العدو الإسرائيلي عدوانا جويا من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفا عددا من النقاط جنوب دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان، وأسقطت بعضها واقتصرت الخسائر على الماديات”.

والاثنين، ذكرت وسائل إعلام سورية، أن الدفاعات الجوية تصدت لعدوان إسرائيلي جديد، استهدف ريف العاصمة دمشق، وأسفر عن استشهاد 4 أشخاص.

وذكرت مصادر سورية، أن الاحتلال الإسرائيلي هاجم أهدافا في المزارع الممتدة بين بلدتي عقربا والسيدة زينب جنوب دمشق، وسط دوي أصوات انفجارات عنيفة.

لقاء نتنياهو مع جنود جرحى يكشف عن خسائر فادحة في جيشه (عربي21)

كشفت جولة لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي على جنود جرحى عن المقاومة الشرسة التي واجهوها في قطاع غزة وعن الخسائر الفادحة التي لحقت بهم.

وخلال جولة تفقدية لنتنياهو في أحد المستشفيات التقى جنودا جرحى أحدهم فقد كلتا ساقيه.

وفي مقطع مصور يظهر نتنياهو وهو يتحدث مع أحد الجنود الجرحى الذي قال له إنه كان يتحصن مع جنود آخرين في مبنى؛ حيث أصابتهم قذيفة “آ ربي جي”، ما تسبب بقتل اثنين من رفاقه، وإصابته إصابة بالغة.

كما التقى نتنياهو جنديا آخر بترت ساقاه، حيث كشف أن وحدته بقيت تقاتل لمدة أسبوعين كاملين بلا توقف، وقال إنه كانت هناك أحداث طوال كل ليلة.

وحول كيفية إصابته قال إنهم وجدوا فتحة نفق في أحد المباني، لكن المبنى كان مفخخا بالمتفجرات وتم تفجيره بنا، حيث قتل 4 من رفاقي على الفور، وأصيب 5 آخرون إصابات بالغة.

القوات الأمريكية تعلن إسقاط مسيرة وتدمير زورق مفخخ بالبحر الأحمر (عربي21)

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم”، مساء الخميس، إسقاط طائرة مسيّرة في خليج عدن، وتدمير زورق مفخخ للحوثيين في البحر الأحمر، وقالت “سنتكوم” في بيان، إنه “في حوالي الساعة 5 صباح الخميس بتوقيت صنعاء (2:00 ت.غ) تمكنت القيادة المركزية من إسقاط طائرة من دون طيّار فوق خليج عدن (لم تحدد مصدرها)، دون الإبلاغ عن وقوع أي إصابات أو أضرار”.

وأوضحت أنه “في وقت لاحق من نفس اليوم، في حوالي الساعة 10:30 صباحا بتوقيت صنعاء (7:30 ت.غ)، تم استهداف وتدمير زورق مسيّر غير مأهول يحتوي على مواد متفجرة تابع للحوثيين ومدعوم من إيران”.

وأشارت إلى أن “القوات الأمريكية قامت بتحديد الزورق المسيّر، وقررت أنه يمثل تهديدا وشيكا للسفن التجارية وسفن البحرية الأمريكية في المنطقة”.

القسام تنشر مشاهد لقنص ضابط إسرائيلي واستهداف دبابات الاحتلال في مدينة غزة (فيديو) (الجزيرة)

نشرت كتائب القسام، الذراع العسكرية لحركة “حماس”، مشاهد لعملية قنص ضابط إسرائيلي، واستهداف عدد من الدبابات والآليات التابعة لقوات الاحتلال المتوغلة غرب مدينة غزة.

ويظهر مقطع “الفيديو” الذي نشرته كتائب القسام، مساء الخميس، رصد قناص من كتائب القسام للضابط الذي كان يسير بصحبة جنديين آخرين.

كما يعرض المقطع لعمليات استهداف من قبل مقاومي القسام لدبابات وآليات إسرائيلية في حيي تل الهوى والشيخ رضوان غرب مدينة غزة، حسب ما ذكرت كتائب القسام.

كتائب القسام تنشر لقطات لاستدراج قوات الاحتلال وتفجير آلياتهم في خان يونس (فيديو) (الجزيرة)

بثت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مشاهد جديدة للمعارك بين مقاتليها وقوات الاحتلال الإسرائيلي في خان يونس جنوبي قطاع غزة.

وظهر في التسجيل الذي بثته القسام في صفحتها على “تلغرام”، مساء الخميس، استهداف آليات لقوات الاحتلال، واستدراج قوات إسرائيلية إلى مواقع مفخخة قبل تفجيرها.


تطورات المشهد السيناوي

إسرائيل: قرب التوصل لتفاهم مع مصر بشأن رفح وممر فيلادلفيا (الأناضول)

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الخميس، إن تل أبيب والقاهرة تقتربان من التوصل لتفاهمات بشأن مدينة رفح وممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، فيما لم تعلق القاهرة على ذلك.

وأضافت: “بعد أن شهدت الأسابيع الأخيرة حوارا متواصلا بين الطرفين على المستويات الأمنية تؤكد مصادر مطلعة على التفاصيل أن هناك تقاربا على طريق إيجاد حلول للقضايا الحساسة المطروحة”.

وأردفت الإذاعة: “بحسب التقديرات التزمت إسرائيل أمام مصر بعدم العمل في منطقة رفح (جنوب القطاع)، قبل السماح للعدد الكبير من السكان الموجودين هناك نحو مليون نسمة بإخلاء المنطقة، وذلك للحد من مخاطر تدفق موجات اللاجئين الفلسطينيين من غزة إلى الأراضي المصرية، وهذا هو الشغل الشاغل للمصريين”.

واستدركت: “لم تقرر إسرائيل بعد أين ستنقل السكان، ولكن هناك خياران مطروحان على الطاولة وهما إجلاؤهم إلى شمال قطاع غزة وهذا يتطلب قرارا سياسيا(..) أو خان ​​يونس (جنوب) بعد انتهاء الجيش الإسرائيلي من العملية العسكرية المكثفة هناك”.

ومن جهة ثانية أشارت إذاعة الجيش إلى أن “الاستنتاج الذي يبرز حول محور فيلادلفيا هو أنه سيكون لإسرائيل تأثير معين على ما يجري على طول المحور، ولكن من دون وجود مادي دائم للقوات الإسرائيلية”.

وقالت: “مثل هذا النفوذ الإسرائيلي يمكن أن يكون من خلال الوسائل التكنولوجية التي سيتم تركيبها على طول فيلادلفيا”.

وأضافت الإذاعة: “ويبدو أن دولة عربية خليجية هي التي ستمول بناء الجدار تحت الأرض ضد أنفاق التهريب التي تعبر من غزة إلى مصر، الدولة نفسها التي تجري معها المحادثات، والتي لم يُنشر اسمها، أبدت استعدادها لتمويل بناء الجدار، لكن بشرط موافقة مصر على الخطوة برمتها”.

عبر مطار العريش.. نقل 22 مصابا فلسطينيًا ومرافقًا للعلاج بالمستشفيات القطرية (المصري اليوم)

أعلن مصدر طبي، نقل 22 مصابا فلسطينيا ومرافقًا، اليوم الخميس، من المستشفيات المصرية للعلاج في المستشفيات القطرية، بالتنسيق بين وزارتي الصحة المصرية ونظيرتها القطرية، وأضاف المصدر، أنه جري نقل 11 مصابا من مستشفيات أبو خليفة والمجمع الطبي في السويس والمطرية التعليمي و30 يونيه في بورسعيد بسيارات الإسعاف المجهزة إلي مطار العريش الدولي، حيث تم نقل الجرحي والمصابين والمرافقين إلي دولة قطر علي متن طائرة قطرية أقلعت من مطار العريش الدولي بعد وصولها للمطار محملة بكمية من المساعدات لصالح قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

جبال فلوس.. الداخلية تضبط مسئولى شركة بحوزتهما مليون دولار و37 ألف يورو (صدى البلد)

واصلت الأجهزة الأمنية ضرباتها الأمنية لجرائم الإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى والمضاربة بأسعار العملات عن طريق إخفائها عن التداول والإتجار بها خارج نطاق السوق المصرفى ، وما تمثله من تداعيات على الإقتصاد القومى للبلاد وتكثيف الجهود لرصد وملاحقة القائمين على ذلك النشاط الإجرامى .

 أكدت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة قيام (رئيس قسم الحسابات ومدير المبيعات بإحدى الشركات الكائنة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول) بالإتجار غير المشروع بالنقد الأجنبى خارج نطاق السوق المصرفى لتحقيق أرباح غير مشروعة .

 تم ضبطهما وبحوزتهما (1,088,142دولار أمريكى – 37,870 يورو – 1,550 جنيه إسترلينى – 7,751,000 جنيه مصرى) حال قيامهما بإستبدال مبالغ مالية من العملة الأجنبية لأحد عملائهما تم ضبطه وبحوزته (مبلغ مالى 4,230,750 جنيه مصرى).

شاهد: اعتقال متظاهرين طالبوا من أمام مقر الخارجية الأمريكية بوقف الحرب على غزة (الجزيرة)

اعتقل الأمن الأمريكي متظاهرين من أمام مقر وزارة الخارجية في واشنطن، طالبوا بوقف الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأظهرت صور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي لحظة قيام الشرطة بتفريق المتظاهرين الذين حاولوا إغلاق شارع رئيسي، معبرين عن رفضهم استمرار الحرب على غزة.

وهتف المتظاهرون “فلسطين حرة”، و”وقف إطلاق النار الآن”، و”فلسطين حرة حرة.. والصهيوني يطلع برا”، كما رفعوا لافتات تطالب بحق العودة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close