fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 20 أكتوبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

تنطلق السبت.. مشاركة دولية في قمة مصر للسلام بالعاصمة الادارية (بوابة الأخبار)

أكدت مصادر لقناة «القاهرة الإخبارية»، اليوم الخميس، أن هناك مشاركة واسعة في قمة مصر الدولية للسلام في العاصمة الإدارية، المقرر عقدها السبت المقبل، استجابة لدعوة السيسي.

وأضافت المصادر، أنه تم تأكد حضور زعماء كل من؛ قطر وتركيا واليونان وفلسطين والإمارات والبحرين والكويت والسعودية والعراق وإيطاليا وقبرص إضافة إلى سكرتير الأمم المتحدة.

السيسي وملك الأردن يؤكدان رفض التهجير القسري للفلسطينيين (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بمطار القاهرة، الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

شهد اللقاء التباحث بشأن التصعيد العسكري الحالي في قطاع غزة، وما يصاحب ذلك من تدهور للأوضاع الأمنية والإنسانية للشعب الفلسطيني الشقيق في غزة، وسقوط الآلاف من الشهداء والمصابين، حيث جدد الزعيمان الإدانة البالغة لقصف مستشفى الأهلي المعمداني في هذا الصدد ولجميع أعمال استهداف المدنيين، وأكدا ضرورة استمرارية إدخال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة عبر معبر رفح، على نحو مستدام، مع التشديد على رفض سياسات العقاب الجماعي من حصار أو تجويع، أو تهجير الفلسطينيين من أراضيهم إلى مصر أو الأردن، ومحذرين من الخطورة البالغة لهذه الدعوات والسياسات على الأمن الإقليمي.

وزيرة الخارجية الألمانية ستحضر قمة القاهرة للسلام غدا السبت  (بوابة الأخبار)

قالت مصار إن وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ستحضر غدا السبت قمة القاهرة للسلام، وأضافت المصادر أن بيربوك ستتوجه إلى القاهرة مساء الجمعة بعد محادثات أجرتها مع المسئولين في تل أبيب وبيروت.

السيسي يستعرض جهود مصر لخفض التصعيد في غزة مع قائد القيادة المركزية الأمريكية (الوطن)

استقبل السيسي، الفريق أول مايكل كوريلا، قائد القيادة المركزية الأمريكية، بحضور الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، وتناول اللقاء الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، حيث شدد السيسي على أهمية الاستمرار في إيصال المساعدات الإنسانية إلى أبناء الشعب الفلسطيني في القطاع على نحو مستدام، وذلك كأولوية قصوى في ضوء الأوضاع الإنسانية المتردية بالقطاع.

بايدن: أنصح إسرائيل بعدم اتخاذ خطوات تصعيدية (الوطن)

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال خطاب له بثته قناة القاهرة الإخبارية، إنه يجب وقف أي تهديدات ضد المصالح والقدرات الخاصة بأمريكا، ناصحًا إسرائيل بعدم أخد خطوات تصعيدية.

وأضاف بايدن: أن حماس وبوتين يسعيان لهدم الديمقراطية ولا يجب تركهم ينتصرون.

هاف بوست: “تمرد يختمر” داخل الخارجية الأمريكية ضد سياسة بايدن في غزة (الرابط)

قال موقع “هاف بوست” الأمريكي إن مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية أبلغوا الموقع  أن المعنويات منخفضة، ويستعد بعض الموظفين للتعبير رسمياً عن معارضتهم لنهج الرئيس جو بايدن تجاه ما يحدث في غزة والأراضي المحتلة. حيث يؤدي النهج الذي يتبعه الرئيس جو بايدن تجاه أعمال العنف المستمرة هناك إلى تأجيج التوترات المتصاعدة في الوكالة الحكومية الأمريكية الأكثر مشاركة في السياسة الخارجية: وزارة الخارجية. وقال مسؤولون لـ “هاف بوست” إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن وكبار مستشاريه يتجاهلون الإحباط الداخلي واسع النطاق بين الدبلوماسيين. وقال بعض موظفي الوزارة إنهم يشعرون كما لو أن بلينكن وفريقه غير مهتمين بنصيحة خبرائهم بينما يركّزون على دعم العملية الإسرائيلية المتوسعة في غزة، حيث تتمركز حركة حماس الفلسطينية. وقال أحد مسؤولي وزارة الخارجية: “هناك تمرد يختمر داخل وزارة الخارجية على جميع المستويات”.

شي بينج: الصين تعمل مع مصر لتحقيق الاستقرار بالشرق الأوسط (الرابط)

قال الرئيس الصيني شي جين بينج إن بلاده تعمل مع مصر للمساعدة على تحقيق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وأن بكين تدعم جهود وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية في غزة.   وقال الرئيس الصيني لرئيس الوزراء المصري الخميس إن على بلديهما العمل معاً لتحقيق “المزيد من الاستقرار” في الشرق الأوسط، حيث يلقي العدوان الإسرائيلي على غزة بظلاله على المنطقة. لقد دعمت الصين مراراً اقتراح الدولتين المطروح منذ عقود، لكنها كانت تاريخياً متعاطفة مع القضية الفلسطينية. والتقى شي برئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي في بكين الخميس، وكرر دعم الصين “لحل الدولتين… لتحقيق التعايش السلمي بين فلسطين وإسرائيل”، وفقاً لما ذكرته وسائل إعلام رسمية متعددة. ونُقل عن شي قوله: “الصين مستعدة لتعزيز التعاون مع مصر… وضخ المزيد من اليقين والاستقرار في المنطقة والعالم”. وأضاف أن بكين مستعدة أيضاً للعمل مع القاهرة “للحفاظ بشكل مشترك على العدالة والإنصاف الدوليين وكذلك المصالح المشتركة للدول النامية”. وقال شي لمدبولي إن الصين “تقدر الدور المهم الذي تلعبه مصر في تهدئة الوضع وتدعم جهود مصر لفتح ممرات إنسانية”. وقال شي: “من الضروري منع الوضع من التوسع أو حتى فقدان السيطرة والتسبب في أزمة إنسانية خطيرة”.  وأضاف أن “الأولوية القصوى هي وقف إطلاق النار ووقف الحرب في وقت مبكر”. وبعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يوم الأربعاء يدعو إلى “هدنة إنسانية”، كررت بكين تلك الدعوات لوقف العنف.

استطلاع: أغلبية الأمريكيين يرفضون سياسة بايدن وموقفه من الحرب بين إسرائيل وحماس (الشروق)

أظهر استطلاع للرأي أجرته شبكة CBC أن غالبية الأمريكيين لا يوافقون على سياسات الرئيس الأمريكي جو بايدن فيما يتعلق بالصراع بين إسرائيل وحركة حماس .

وأظهر الاستطلاع أن 56% من المشاركين لا يوافقون على تعامل بايدن مع التصعيد في الشرق الأوسط، فيما وصلت نسبة عدم الموافقة بين الناخبين الجمهوريين إلى 72%.

رويترز: رئيس الوزراء البريطاني يزور مصر اليوم لبحث الوضع في غزة (الشروق)

قال مكتب رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك إنه سيسافر إلى مصر اليوم الجمعة لإجراء محادثات بشأن الوضع في إسرائيل وقطاع غزة، وذكر مكتبه أن سوناك سيشدد خلال المحادثات على “أهمية تجنب التصعيد في المنطقة ومنع المزيد من الخسائر في أرواح المدنيين”، وفقا لوكالة رويترز.

بينها مصر والمغرب وتركيا.. إسرائيل تخلي سفاراتها لدول بالشرق الأوسط (الجزيرة)

أفادت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس، أن الخارجية الإسرائيلية قررت إخلاء عدد من سفاراتها في الشرق الأوسط، بما في ذلك السفارات الموجودة في البحرين وتركيا والأردن والمغرب ومصر.

يأتي ذلك بعد أن شهدت معظم الدول العربية والإسلامية مظاهرات كبيرة رافضة للعدوان الإسرائيلي على غزة، منها مظاهرات أمام السفارات والقنصليات الإسرائيلية في بعض البلاد.

واجتاحت عواصم عربية عدة، الأربعاء، مسيرات منددة بـ”المجزرة” الإسرائيلية في مستشفى المعمداني بقطاع غزة التي خلّفت مئات الشهداء والجرحى.

اتصال هاتفي بين هنية وشيخ الأزهر (رصد)

أعلنت حركة حمــاس في بيان لها إن رئيس المكتب السياسي للحركة «إسماعيل هنية» هاتف شيخ الأزهر «أحمد الطيب»، معبرا عن تقديره لموقف الأزهر الشريف من عدوان الاحتـ،،ـلال على غزة، داعيا شيخ الأزهر والعلماء إلى استنفار الأمة لوقف العدوان ومساندة القطاع.

كما نقل لفضيلته حالة الثبات والصمود وقدرات شعبنا المصمم على الدفاع عن أرضه ومقدساته ونيل حريته واستقلاله، خاصة وأن عنوان هذه المعركة هو القدس والأقصى وأن ما قامت به المقاومة الفلسطينية في غزة يوم السابع من أكتوبر إنما جاء انتصارًا للمسجد الاقصى المبارك ودفاعًا عنه أمام انتهاكات الاحتلال وتسارع مخططاته لتقسيمه وهدمه وبناء ما يسمى بالهيكل.

ودعا رئيس الحركة شيخ الأزهر وعلماء الأمة إلى استنفار الأمة والعالم لوقف العدوان ومساندة شعبنا في غزة والضغط على الاحتلال لوقف هذه المجازر.

من جانبه، أكد شيخ الأزهر وقوفه إلى جانب الشعب الفلسطيني وقال: “قلوبنا معكم ونحن في غاية الألم من هذه المجازر”.


تطورات السياسة الداخلية

المرشح الرئاسي المحتمل فريد زهران يلتقي السفير الإيطالي بالقاهرة (الوطن)

استقبل فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمرشح الرئاسي المحتمل ميكيلي كاروني السفير الإيطالي بالقاهرة، ناقش اللقاء العلاقات المصرية الإيطالية على عدد من الأصعدة السياسية والاقتصادية، وخلال اللقاء أكد زهران على أن أوروبا من أهم الشركاء الاستراتيجيين لمصر وأفريقيا والشرق الأوسط، وأن مصر من أهم الأطراف الفاعلة في القضية الفلسطينية وهي قضية الساعة التي تهم أوروبا بشكل عام.

وشدد زهران على أنها ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التى يتخلى فيها ساسة الدول الكبرى بما فيها أوروبا عن القضية الفلسطينية، وينحازون ضد كل المبادئ التي يعلنونها عن الحرية والضمير والأخلاق.

“النواب” يوافق على إرسال برقية تأييد للسيسى فى اتخاذ ما يراه لأمن مصر (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب، خلال الجلسة العامة الطارئة المنعقدة اليوم الخميس، برئاسة المستشار أحمد سعد، وكيل أول المجلس، المخصصة لنظر تداعيات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، علي إرسال برقية للسيسى يعبر فيها المجلس عن دعمه الكامل وتأييده للسيسي، والقوات المسلحة في كل ما يتخذونه من خطوات لتأمين الأمن القومي المصري.

كما وافق المجلس، علي اقتراح المستشار أحمد سعد، وكيل المجلس بإرسال رساله للاتحاد البرلماني الدولي العربي باللغتين، الانجليزية تتضمن موقف النواب من الانتهاكات الإسرائيلية علي الأراضي الفلسطينية، وعقب ذلك أعلن “سعد” رفع الجلسة الطارئة.

ما حقيقة حذف اسم سيناء من خريطة مصر؟.. غضب واسع (شاهد) (عربي21)

تداول مصريون، الخميس، أنباء تفيد باختفاء اسم شبه جزيرة سيناء المصرية من على خرائط “غوغل” بشكل مفاجئ، في وقت يتصاعد فيه الحديث عن مساعي الاحتلال لتهجير أهالي غزة نحو الأراضي المصرية بالتزامن مع تواصل حرب الإبادة على القطاع.

وشارك عشرات المصريون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا تظهر اختفاء اسم سيناء بالكامل عن خرائط “غوغل”، ما أثار غضبا واسعا، لا سيما مع إظهار الأراضي المصرية على أنها تابعة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، بحسب ما تم تداوله.

واعتبر ناشطون على منصة “إكس” (تويتر سابقا) أن “حذف سيناء من على الخريطة نتيجة متوقعة لسياسة التفريط” التي تصب في صالح الاحتلال الإسرائيلي، فيما رأى آخرون أن الحدث يأتي في إطار التمهيد لتنفيذ ما يعرف بـ “صفقة القرن”.

وفي المقابل نوه آخرون إلى عدم صحة ما يتم تداوله بشأن قيام  “غوغل” بحذف اسم سيناء من خريطة مصر، وأرفقوا صورا توثق ظهور اسم سيناء على خرائط “غوغل” بالبحث عنها، كما أشار بعضهم إلى أن اسم سيناء لا يظهر في الأساس على خرائط “غوغل” نظرا لعدم وجود مدينة تحمل اسم سيناء، ووجود محافظتان تحملان نفس الاسم (محافظة شمال سيناء ومحافظة جنوب سيناء).

وقفة للحركة المدنية أمام مسجد مصطفى محمود تضامنا مع فلسطين ضد عدوان الاحتلال (درب)

دعت الحركة المدنية الديمقراطية جموع المصريات والمصريين لوقفة سلمية بعد صلاة الجمعة  ٢٠ أكتوبر ٢٠٢٤، أمام مسجد مصطفي محمود بالمهندسين، تضامنا مع الشعب الفلسطيني البطل في غزة، وإدانة جرائم الإبادة الوحشية التي يشنها جيش احتلال العدو الصهيوني بدعم أمريكي،

يذكر أنه في أعقاب اجتماع لقيادات  الحركة مساء الثلاثاء، 18 أكتوبر 2023، في مقر حزب المحافظين، تواردت الأنباء عن المجزرة البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال في قطاع غزة في أعقاب القصف المتعمد للمستشفى المعمداني، واستشهاد مئات الفلسطينيين غالبيتهم من الأطفال  والنساء، وحاولت قيادات الحركة على الفور التوجه الى مقر السفارة الأمريكية في القاهرة لتنظيم وقفة تدين جريمة قصف المستشفى المعمداني، لأن الإدارة الأمريكية شريكة بشكل كامل في دعم الجرائم التي يرتكبها جيش الاحتلال بحق شعب غزة الأبي.

وفي ظل الإجراءات الأمنية المشددة لم يكن ممكنا الوصول للسفارة الامريكية وتم الاكتفاء بالوقوف أمام مقر السفارة البريطانية القريبة للمطالبة بالوقف الفوري للحرب وادانة جرائم الاحتلال وقتل الفلسطينيين بكل استهتار.

ضياء الدين داود: نرفض تهجير الشعب الفلسطيني إلى سيناء أو النقب.. وأدعو للانسحاب من اتفاق العلا ورفض صفقة القرن (فيديو) (درب)

أعلن النائب ضياء الدين داود، رفضه تهجير الشعب الفلسطيني سواء إلى سيناء أو إلى صحراء النقب، ودعمه لحق المقاومة الفلسطينية المشروع ضد الإحتلال، وقال خلال الجلسة الطارئة للبرلمان: أطالب الرئيس بإعلان إنسحاب مصر من إعلان ومقررات العلا، مطالبًا الرئيس بالتأكيد أن مصر ليست جزء من صفقة القرن.

وأكد: “لانقبل أن يهجر الفلسطينيين في أي من المواقع بغير أرضهم، الأمة العربية يجب أن تكون في هذا التوقيت رافضة لما يدور”.، وتابع “كلنا صوتًا واحدًا، ونحن في انتظار قرارات مطلوبة للحفاظ على الأمن القومي، وتنتظرها المقاومة الفلسطينية المشروعة، والمصريين حينما قاموا بعمليات خلف خطوط العدو وقت حرب الاستنزاف، لم يكن إرهابا وإنما كانت مقاومة جزء من عدالة أي قضية بما تكفلها المواثيق الدولية واتفاقات جينف”.

وقال النائب: الحكومات الغربية الآن، هي النسخ الأردأ والأسوأ في تاريخ المقررات الدولية، وجميعهم سقطوا في الوحل، نحن بصدد النسخة الأسوأ في الولايات المتحدة منذ 100 عام.

مشاهير الفن والرياضة يناشدون المواطنين للوقوف بالمنصة تضامنا مع غزة (بوابة الأخبار)

ناشد اللاعب الدولي حازم إمام نجم نادي الزمالك السابق، المواطنين النزول للتضامن مع أهل غزة ضد احتلال الكيان الصهيوني، كما دعا  الفنان سامو زين والفنان إيساف والفنان محمد نجاتي، المواطنين في الوقوف اليوم بعد صلاة ظهر الجمعة أمام المنصة بمدينة نصر للتعبير عن رايهم ورفضهم جرائم الكيان الصهيوني مع أهل غزة.

وقامت إسرائيل بقصف مستشفى المعمداني بوسط قطاع غزة، حيث تتجمع أعداد كبيرة من النازحين هناك. وفي حصيلة أولية للقصف أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بأن شهداء القصف يصلون إلى المئات.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة المصرية تختتم بتراجع رأس المال السوقي بـ 31 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات الأسبوع، تباين،  ومالت تعاملات المصريين والعرب للشراء،  وسط تداولات تجاوزت 3.5 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 31 مليار جنيه عند مستوى 1.473 تريليون جنيه.

إي اف جي هيرميس تنجح في إتمام الإصدار الثاني بقيمة 159.2 مليون جنيه ضمن برنامج إصدار سندات توريق بقيمة 6.5 مليار جنيه لصالح شركة «قسّطلي» (الوطن)

أعلنت اليوم إي اف چي هيرميس – بنك الاستثمار الرائد في الأسواق الناشئة والمبتدئة – أن قسم أسواق الدين بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب قد نجح في إتمام الإصدار الثاني لسندات التوريق الخاصة بشركة «قسّطلي» للتمويل العقاري والاستهلاكي، بقيمة 159.2 مليون جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة إجمالية 6.5 مليار جنيه، تمت الموافقة عليه خلال شهر ديسمبر 2020 لصالح تسع شركات مصدرة تشمل أربع شركات تابعة لشركة عامر جروب، وأربع شركات أخرى تابعة لشركة بورتو جروب، بالإضافة إلى شركة «قسّطلي».

إنترو وسيمنز تعتزمان إنشاء محطات توليد طاقة مشتركة في مصر والمنطقة (انتربرايز)

ستتعاون شركة إنترو للموارد المستدامة، التابعة لمجموعة إنترو جروب، مع شركة سيمنز للطاقة لإنشاء مجموعة من محطات توليد الطاقة المشتركة عالية الكفاءة في مصر والمنطقة بقدرة 300 ميجاوات بحلول عام 2030، وفقا لبيان صحفي (بي دي إف). ستتولى سيمنز إجراء الدراسات الفنية وتزويد المحطات بالتوربينات وغيرها من المعدات، بينما ستتولى إنترو ترتيب التمويل و”التطوير الشامل” للمحطات، بحسب البيان. ولم تتمكن إنتربرايز من الوصول إلى ممثلي الشركات لتوضيح المزيد من التفاصيل حتى وقت إرسال نشرتنا الصباحية.

ما هي محطات توليد الطاقة المشتركة؟ تستخدم محطات توليد الطاقة المشتركة الوقود لإنتاج الكهرباء والطاقة الحرارية. يتم بعد ذلك التقاط البخار أو الماء الساخن الذي قد يجري إهداره واستخدامه لإنتاج المزيد من الكهرباء أو لأغراض أخرى.

شيرون تستثمر 160 مليون دولار للتنقيب عن الغاز في البحر المتوسط (انتربرايز)

تعتزم شركة شيرون للبترول المصرية استثمار نحو 160 مليون دولار في أعمال استكشاف وإنتاج الغاز الطبيعي في منطقة امتياز غرب البرلس جنوب شرق البحر المتوسط، وفقا لما نقله موقع اقتصاد الشرق عن مصدرين حكوميين. بدأت الشركة في حفر سلسلة من سبع آبار في المنطقة لاستكشاف الغاز، بحسب المنصة الإخبارية. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج في الامتياز المملوك بالكامل لشركة شيفرون، في النصف الأول من 2024 بمعدل 150 مليون قدم مكعبة يوميا.

استطلاع- توقعات بتباطؤ النمو في مصر وتراجع قيمة الجنيه (سكاي نيوز عربية)

أظهر استطلاع أجرته وكالة رويترز، الخميس، أن الاقتصاد المصري سينمو أبطأ من المتوقع مع تآكل القوة الشرائية بسبب التضخم وضعف الجنيه.

أُجري الاستطلاع في معظمه قبل اندلاع القتال بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والذي قد تؤدي تداعياته إلى تقليص آفاق النمو الضعيفة بالفعل في مصر.

وقال فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي لدى غولدمان ساكس: “هناك خطر نزولي كبير على النمو في المدى القريب، قد يأتي من أي تأثير على قطاع السياحة من حرب غزة والمخاوف من تصعيد إقليمي”.

وأضاف “على الرغم من أن السياحة حتى الآن كانت محركا قويا للنمو، فمن المرجح أن تؤثر ندرة العملة الأجنبية ومشكلات سلاسل الإمداد المرتبطة بها على آفاق النمو إذ تسعى مصر جاهدة لإبقاء فاتورة الواردات تحت السيطرة”

وزير البترول يبحث مع «هني ويل» العالمية إنتاج وقود الطائرات المستدام (بوابة الأخبار)

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، مع محمد محيسن رئيس شركة هنى ويل العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ووسط آسيا وتركيا وخالد هاشم الرئيس الاقليمي للشركة عدة مشروعات في مجال الطاقة الخضراء ينفذها قطاع البترول حالياً وترغب الشركة فى المشاركة بها وعلى رأسها مشروع انتاج وقود الطائرات المستدام (SAF) Sustainable Aviation Fuel.

خبراء: مبادلة الديون بين الصين ومصر احتلال اقتصادي ومؤشر إفلاس (عربي21)

أثار إعلان الرئيس الصيني شي جين بينغ إقرار برنامج لمبادلة الديون بين بلاده ومصر، وذلك بهدف تنفيذ مشروعات تنموية في البلد العربي الأفريقي الذي يعاني أزمات متتابعة بفعل تفاقم الديون الخارجية وحلول آجال الكثير من أقساطها وفوائدها، مخاوف واسعة وسط تحذيرات اقتصادية من تبعات نظام “مبادلة الديون”.

الرئيس الصيني، وخلال لقائه رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي ووفد وزاري اقتصادي كبير في بكين الخميس الماضي، أعرب عن ترحيبه بطرح مصر “سندات الباندا” في السوق الصيني، معلنا دعم حكومة بكين لحكومة القاهرة في هذا الشأن.

وأعلنت وزارة المالية المصرية، الاثنين الماضي، أنها نجحت في إصدار سندات دولية “باندا” مستدامة بسوق المال الصينية، بنحو 3.5 مليار يوان (500 مليون دولار) كأول دولة في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وفي إجابته على السؤال: ماذا يعني إعلان الرئيس الصيني بنفسه إقرار برنامج لمبادلة الديون مع مصر؟، أوضح الخبير الاقتصادي والاستراتيجي  الدكتور علاء السيد، أن “مبادلة الديون تعني ببساطة شديدة إعلان إفلاس مصر وعدم قدرتها على سداد أقساط ديونها”.

وقال إن “ترجمة عبارة: (مبادلة الديون المصرية للصين مقابل مشروعات تنموية)، هو تنازل مصر بالبيع عن أصول مصرية ممتازة من شركات وأراضي وعقارات لصالح الصين، بأبخس الأثمان، عوضا عن سداد الأقساط المستحقة للديون التي حصلت عليها منها مصر”.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى: السيسي كشف مخطط إسرائيل لإعادة احتلال سيناء (الشروق)

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن السيسي، من خلال حديثه عن التوطين كشف خطة إسرائيل للتوطين في سيناء وإعادة احتلال سيناء مرة أخرى، وكشف خطة إسرائيل وأن أعينها صوب مصر وليس فكرة التوطين فقط.

وأوضح “عيسى”، أن تصريحات السيسي عن توطين الفلسطينيين لصحراء النقب الغرض منه التهكم السياسي وعلى ما  يريده الاحتلال الإسرائيلي، مشددًا على أن صحراء النقب هي أرض فلسطينية محتلة وهي الأحق بالفلسطينيين.

اليوم.. إذاعات وتليفزيونات 42 دول عربية وإسلامية في بث مشترك مع التليفزيون الفلسطيني (الشروق)

تنضم تليفزيونات وإذاعات 42 دولة عربية وإسلامية مع التليفزيون الفلسطيني في بث حي من فلسطسن، وذلك اعتبارا من الثالثة عصرا بتوقيت القاهرة ولمدة ساعة، وذلك تضامنا مع القضية الفلسطينية، تلبية للدعوة التي أطلقها اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع التليفزيون الفلسطيني.

السبت المقبل.. بث مشترك لإذاعات وتليفزيونات التعاون الإسلامي مع تليفزيون فلسطين لمواجهة الانتهاكات الإسرائيلية (الشروق)

خصص اتحاد إذاعات وتليفزيونات دول منظمة التعاون الإسلامي برئاسة الدكتور عمرو الليثي، بالتنسيق مع المشرف العام على الإعلام الرسمي الفلسطيني الوزير أحمد عساف، السبت المقبل يوماً للبث التليفزيوني المشترك لجميع القنوات والإذاعات الرسمية لاتحاد إذاعات وتليفزيونات دول المنظمة، وذلك في إطار دعم القضية الفلسطينية ومواجهة الانتهاكات الخطيرة للعدوان الاسرائيلي.

الأعلى للإعلام يعلن عزمه مطالبة «فيسبوك وتويتر» باحترام حرية الرأي بشأن «أحداث غزة» (المصري اليوم)

أعلن المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، عزمه مطالبة شركة «ميتا» المالكة لموقعي التواصل الاجتماعي «فيس بوك» و«انستجرام»، والشركة المالكة لمنصة «تويتر»، والتي باتت تعرف باسم «إكس»، مراعاة قواعد العدالة الإعلامية واحترام حرية الرأي والتعبير والحق في تداول المعلومات، فيما يتعلق بنشر الأخبار والصور والفيديوهات الخاصة بالأحداث في غزة.

مؤسسات دينية

«الدفاع عن الأوطان والأرض والعرض».. موضوع خطبة الجمعة (بوابة الأخبار)

يؤدى أئمة المساجد خطبة الجمعة اليوم، تحت عنوان “الدفاع عن الأوطان والأرض والعرض”، وهو الموضوع الذى حددته وزارة الأوقاف، فى وقت سابق.

الزراعة والتموين

الظاهرة الإماراتية تسعى لشراء أراض جديدة في توشكى (انتربرايز)

الظاهرة الإماراتية تسعى لشراء المزيد من الأراضي الزراعية في مصر: تجري شركة الظاهرة الزراعية الإماراتية حاليا مفاوضات مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة لشراء نحو 500 ألف فدان من الأراضي الزراعية في منطقة توشكي، وفق ما نقلته رويترز عن مصدرين مطلعين. وتستهدف الشركة، التابعة لشركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي)، زراعة محاصيل القمح والذرة على هذه الأراضي.

التفاصيل: ترغب الشركة الإماراتية في شراء ما يصل إلى 500 ألف فدان إما من خلال عملية شراء مباشرة أو عقد تأجير طويل الأجل، وفقا للمصادر. ولم تتضح قيمة الصفقة المحتملة أو الجدول الزمني لها بعد. وقالت الشركة للوكالة إنه في حالة إبرام اتفاقيات أو شراكات جديدة في مصر فإنها ستعلن عنها في “الوقت المناسب”.

“الظاهرة” ليست غريبة على مصر: تمتلك الظاهرة حاليا 67 ألف فدان من الأراضي في توشكي وشرق العوينات، وهي أكبر منتج للقمح من القطاع الخاص بالبلاد. وباعت الشركة أكثر من 180 ألف طن من القمح للحكومة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ما يجعلها أكبر مورد محلي للهيئة العامة للسلع التموينية من القطاع الخاص. ووقعت مصر اتفاقية بقيمة 500 مليون دولار مع مكتب أبو ظبي للصادرات في أغسطس الماضي لشراء القمح من شركة الظاهرة.

الشركة واجهت صعوبات في السابق: سحبت الحكومة، في عام 2019، جزءا من الـ 100 ألف فدان التي اشترتها “الظاهرة” في توشكي كجزء من مشروع زراعي ضخم، وذلك بسبب عدم الالتزام بالجدول الزمني المحدد مسبقا.

مصر تستهدف زيادة المساحة المزروعة بالقمح: تستهدف الحكومة زيادة المساحة المزروعة بالقمح بنسبة 25% في الموسم المقبل لتصل إلى 4 ملايين فدان. واشترت الحكومة نحو 3.4 مليون طن من القمح من المزارعين المحليين في موسم الحصاد هذا العام، بانخفاض 10% عن الكميات المشتراة العام الماضي وأقل من الـ 4 ملايين طن التي كانت الحكومة تستهدف جمعها خلال الموسم.

الطرق والمواصلات

النقل: مصر تضم 18 ميناء على البحرين الأحمر والمتوسط (الشروق)

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن مصر بها 18 ميناء بحري، 11 ميناء على البحر الأحمر، و7 موانئ على البحر المتوسط، منوها إلى أن الموانئ المصرية استقبلت خلال السنوات التسع الماضية 1.5 مليار طن بضائع و60 مليون حاوية.

وأضاف الوزير، في تصريحات صحفية له اليوم الخميس خلال فاعليات الدورة الثالثة لمنتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي المقامة في العاصمة الصينية بكين، أن الموانئ الموجودة على البحر الأحمر هي (برنيس – سفاجا – الغردقة – السخنة – الأدبية – الزيتيات – السويس – شرم الشيخ – الطور – نويبع – طابا).

وتابع أن الموانئ التي تقع على البحر المتوسط هي (العريش – شرق بورسعيد – غرب بورسعيد – دمياط – أبو قير – الإسكندرية الكبير – جرجوب)، لافتا إلى أنه تم استخدام أحدث تكنولوجيا لتنفيذ الأرصفة البحرية بالموانئ تتضمن عمر تصميمي يتخطى ١٢٠ عاما من خلال ٣٠ شركة مصرية وطنية.

أخرى

بيج رامي يبكي في مقطع فيديو للتضامن مع فلسطين: عمري ما حسيت فى حياتى بأكتر من كده مهانة (درب)

أعلن بطل العالم ممدوح محمد حسن السبيعي الشهير بـ بيج رامي لاعب كمال الأجسام عن تضامنه مع القضية الفلسطينية بعد قصف الكيان الصهيوني لغزة خلال الأسابيع الماضية.

وقال بيج رامي في فيديو متداول عبر مواقع التواصل الإجتماعي: “إحنا أشباه رجال وأصعب شيء إن الراجل يبكي جنب الحيطة، عمري ما حسيت فى حياتى بأكتر من كده مهانة والله ما خان فلسطين إلا أحنا”.

وتابع: “أطالب جميع اللاعبين المصريين في مختلف الألعاب الرياضية بدعم القضية الفلسطينية أمام الكيان الصهيوني، ودعم محمد صلاح لاعب فريق ليفربول ومنتخب مصر”، وبالأمس، أعلن محمد صلاح قائد منتخب مصر، دعمه الكامل للقضية الفلسطينية، عقب قصف مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة.

«ستاربكس» تقاضي نقابة عمالها لدعمهم لفلسطين (رصد)

رفعت شركة ستاربكس العالمية، دعوى قضائية ضد نقابتها «ستاربكس ورك يونايتد» (اتحاد عمال ستاربكس)، بعد تعبيرها في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي عن دعمها للشعب الفلسطيني.

وقالت نائبة الرئيس التنفيذي للشركة سارة كيلي في مذكرة داخلية للشركة وُزّعَت يوم الثلاثاء: “استخدام النقابة اسم ستاربكس يربك العملاء، وقد نقل بعض العملاء فعلاً غضبهم إلى موظفي متاجرنا”.

وكان الاتحاد نشر على منصة إكس بعد وقت قصير من أحداث 7 أكتوبر الجاري، صورة جرافة تهدم السياج المحيط بغزة مرفقة بعبارة “تضامن مع فلسطين”.

وأدانت “ستاربكس” المنشور، مهددة أعضاء النقابة باتخاذ إجراء قانوني في حقهم.

محمد رمضان يطالب الجيوش العربية بوقف ما يجري في غزة ويثير تفاعلا عبر المنصات (فيديو) (الجزيرة)

قال الفنان المصري محمد رمضان في مقطع “الفيديو” الذي نشره على صفحاته بمنصات التواصل الاجتماعي مساء الأربعاء “ربنا يصبر أهالي الشهداء ويرزقهم الاستقرار والنصر القريب إن شاء الله، كم الرسائل التي تجيني ونزل حاجة وعايزين صوتنا يوصل، يوصل لمين؟”.

وتابع قائلًا “عايزين صوتنا يوصل لمين برة بلادنا؟ صوتنا يوصل لبلادنا، بلادنا عندها جيوش وعندها أسلحة وبنشتري أسلحة وبنشتري دبابات وبنشتري طيارات وبنسيبها لحد ما تصدي وتترمي، ونشتري غيرها حنستخدمها ايمتا؟”، وأضاف “صوتنا يوصل لمين برة؟ احنا عايزين مين برة يدافع عننا؟ ده قمة الجُبن وقمة عدم الرجولة لما نقول إحنا عايزين نكتب بالانجلش عشان برة يعرفوا إن نحن بنتضرب، وانت فين انت؟ فين بلدك وفين جيشك؟ صوتك يوصل لحكومتك قول لحكومتك طلع السلاح وروح حارب.. مين حيدافع عن عربي زيه زيك ما نقول كلام عاقل..”.

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يبحث مع قائد القيادة المركزية الأمريكية تطورات الأوضاع الراهنة (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، الفريق أول مايكل كوريلا قائد القيادة المركزية الأمريكية والوفد المرافق له الذى يزور مصر حالياً بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع .

تناول اللقاء تطورات الأوضاع الإقليمية الراهنة وتداعياتها الجسيمة على الأمن والاستقرار بالمنطقة .

وأعرب القائد العام للقوات المسلحة عن اعتزازه بالعلاقات الممتدة بين القوات المسلحة لكلا البلدين، مؤكداً على ضرورة تعزيز الجهود لدخول المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة العاجلة إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البرى، وأهمية تجنب التصعيد العسكرى بالقطاع لعدم انخراط أطراف أخرى فى الصراع الذى يقوض دعائم السلام والإستقرار بالمنطقة 

فيما أشاد قائد القيادة المركزية الأمريكية بالدور المحورى الذى تقوم به مصر فى تحقيق الأمن والإستقرار بالمنطقة .

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة والقائم بأعمال السفير الأمريكى وملحق الدفاع الأمريكى بالقاهرة.

وزير الدفاع الإسرائيلي: نرى غزة من بعيد الآن وسنراها من الداخل قريبا (الشروق)

قال زير دفاع جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم الخميس، “نرى غزة من بعيد الآن وسنراها من الداخل قريبا”، وأضاف غالانت في خطاب ألقاه امام جنوده نقلتها وسائل إعلام عربية، أنه يتحمل مسؤولية ما حدث في 7 أكتوبر ومسؤولية تحقيق النصر أيضا، وقال غالانت “سيكون هناك ثمن لدخول غزة ومستعدون لدفعه”، مؤكدا أن القضاء على حركة حماس الفلسطينية لن يكون سهلا وسيستغرق وقتا، على حد قوله.

بوتين يهدد حاملتي الطائرات الأمريكية المنتشرة قرب إسرائيل بصواريخ “كينجال” فرط الصوتية (الدفاع العربي)

أمر الرئيس بوتين القوات الجوية الروسية ببدء دوريات جوية فوق البحر الأسود بشكل مستمر ودائم، وستحمل المقاتلات الروسية صواريخ “كينجال” فرط الصوتية التي يبلغ مداها 1000 كيلومتر بسرعة تصل مداها إلى 9 ماخ.

وقال بوتين أن حاملات الطائرات الأمريكية الضاربة التي تدعم إسرائيل في البحر الأبيض المتوسط وجميع الطائرات الأمريكية الحربية في البحر الأسود ستكون ضمن نطاق ضربات صواريخ كينجال الروسية، في رسالة ردع وتهديد لأمريكا.

خبير عالمي في جراحات المخ والأعصاب وقاع الجمجمة بمجمع الجلاء العسكري (الوطن)

يستضيف مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة الدكتور نيكولاس سورين الديا «فرنسي الجنسية» خبير جراحة المخ والأعصاب وجراحات قاع الجمجمة بمستشفى روتشيلد بباريس، وذلك خلال الفترة من 28 أكتوبر الحالي وحتى 5 نوفمبر المقبل، وتستقبل عيادة جراحة المخ والأعصاب بالمجمع الحالات التي ترغب في العرض على الخبير جميع أيام الأسبوع، عدا يومي الخميس والجمعة والعطلات الرسمية.

القوات المسلحة توقع بروتوكولي تعاون مع الشباب والرياضة وهيئة الدواء (بوابة الأخبار)

وقع مركز البحوث الطبية والطب التجديدي التابع للقوات المسلحة، بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة، بحضور الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا وعدد من قادة القوات المسلحة.

ويهدف البروتوكول إلى دراسة واستكشاف أفضل الحلول لإستخدام الجينوم الرياضى فى عملية إختيار وتطوير آداء الأبطال الرياضيين فى العديد من الألعاب من خلال وضع خطة رياضية للتمارين التى يجب عليه إتباعها طبقاً للمسح الجينى له فضلاً عن متابعته غذائياً بالأسس العلمية المدروسة .


تطورات المشهد السيناوي

مطار العريش الدولي يستقبل طائرة مساعدات من روسيا (الشروق)

استقبل مطار العريش الدولي، مساء اليوم الخميس، طائرة من روسيا تحمل مساعدات لقطاع غزة، وذلك وفقًا لما أوردته فضائية «القاهرة الإخبارية»، في خبر عاجل لها، وأرسلت روسيا 27 طنا من المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة المحاصر عبر مصر، وفق ما أعلنت وزارة الطوارئ الروسية اليوم الخميس.

وأفاد نائب وزير الطوارئ إليا دينيسوف، في بيان، بأن «طائرة خاصة من طراز إيل-76 تابعة للوزارة أقلعت من مطار رامنسكوي قرب موسكو باتّجاه مطار العريش في مصر».

رويترز: مصر تبدأ بإصلاح طرق معبر رفح المدمرة بفعل القصف «الإسرائيلي» (رصد)

قال مصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز اليوم الخميس إن معدات لإصلاح الطرق أُرسلت إلى معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة في إطار الاستعدادات لفتحه من أجل توصيل بعض المساعدات المكدسة في شبه جزيرة سيناء المصرية.

ومعبر رفح هو المنفذ الوحيد الذي لا تسيطر عليه دولة الاحتلال لكنه أُغلق منذ الأيام الأولى للصراع في غزة في أعقاب القصف من الاحتلال على الحدود.

وتعمل الولايات المتحدة ومصر على التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل لتوصيل المساعدات إلى غزة، وقال البيت الأبيض يوم الأربعاء إنه جرى الاتفاق على دخول ما يصل إلى 20 شاحنة عبر المعبر مع التطلع إلى إدخال مزيد من الشاحنات لاحقا.

متضامنون من مختلف مدن شمال سيناء في طريقهم إلى معبر رفح البري (المصري اليوم)

تحركت قافلة من السيارات من مختلف مدن شمال سيناء، تحمل عدد من المتضامنن مع فلسطين، إلي معبر رفح البري.

ضمت القافلة ٢٠ حافلة، فيما ينتمي المتضامنون لتيارات مختلفة؛ من بينها القبائل العربية والأحزاب السياسية والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والشخصيات العامة.


تطورات المشهد الأمني

بعد شهرين.. “أمن الدولة” تخلي سبيل علاء العادلي والد الناشطة فجر العادلي ووصوله إلى منزله (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن نيابة أمن الدولة العليا، قررت، اليوم الخميس، إخلاء سبيل علاء الدين العادلي، والد الناشطة الألمانية المصرية فجر العادلي، ووصوله إلى منزله.

يأتي ذلك على ذمة القضية رقم 716 لسنة 2023 حصر أمن الدولة. وكان علاء يواجه اتهامات في القضية: نشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية.

يذكر أن علاء الدين سعد محمد مقيم في ألمانيا، ألقي القبض عليه عندما وصل إلى مصر يوم 18 أغسطس الماضي، على متن رحلة مصر للطيران، قادمًا من ألمانيا. وتم احتجازه في المطار لمدة تزيد عن 24 ساعة.

بالأسماء.. “المفوضية المصرية”: تجديد حبس 23 شخصا من أنصار وأعضاء حملة الطنطاوي في قضية “التوكيلات الشعبية” (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن نيابة أمن الدولة العليا، في جلستها المنعقدة، اليوم الخميس، قررت تجديد حبس 23 شخصا من أعضاء وأنصار حملة السياسي والبرلماني السابق أحمد الطنطاوي لمدة 15 يوما.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 2255 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ”قضية التوكيلات الشعبية”. ويواجه المتهمون تهمة بـ”طباعة وتداول إحدى أوراق العملية الانتخابية دون إذن السلطة المختصة”.

ومن بين المتهمين ثلاث سيدات، رفضن الإفصاح عن اسمهن.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close