fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 21 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يعود إلى أرض الوطن بعد مشاركته في مؤتمر بغداد بالأردن (الأخبار)

عاد السيسي إلى مصر بعد مشاركته في قمة بغداد للتعاون والشراكة بالأردن، وذلك وفق ما أعلنه المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي.

وشارك السيسي، يوم الثلاثاء، في البحر الميت بالأردن، في قمة خماسية بين مصر، والأردن، والعراق والكويت، وفرنسا، وذلك على هامش مؤتمر “بغداد للتعاون والشراكة” بالأردن، وفق ما أعلنه السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية. وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن القمة تناولت تطورات وسبل تعزيز مسار التعاون الثلاثي المشترك في مختلف المجالات بين الدول الثلاث، وكذا تكثيف التشاور والتنسيق بشأن مستجدات الأوضاع السياسية في المنطقة، التي تشهد تحديات غير مسبوقة تهدد أمن الوطن العربي والشرق الأوسط على أكثر من صعيد.

السيسي يلتقي نظيره الفرنسي لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، في البحر الميت بالأردن، مع الرئيس إيمانويل ماكرون، رئيس الجمهورية الفرنسية، وذلك على هامش انعقاد “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة”. وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول عدد من موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وكذلك تبادل وجهات النظر والتشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التباحث بشأن “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة”، مع التأكيد في هذا السياق على حرص البلدين على التعاون والتنسيق لمساعدة الجانب العراقي على تثبيت دعائم الاستقرار والأمن الداخلي في العراق.

إعادة انتخاب مصر لعضوية لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام لمدة عامين (الأخبار)

أعلنت وزارة الخارجية أن الجمعية العامة للأمم المتحدة أقرت إعادة انتخاب مصر لعضوية لجنة بناء السلام لمدة عامين عن الفترة 2023 /2024. وذكرت الخارجية – على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» أن السفير أسامة عبد الخالق، المندوب الدائم لمصر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، أوضح أن إعادة انتخاب مصر يأتي بعد حصولها على تأييد المجموعة الإفريقية في نيويورك.

تواضروس يقدم هدية تذكارية لوزير الداخلية اللبناني (بوابة الأهرام)

التقى تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بوزير الداخلية والبلديات اللبناني القاضي بسام مولوي، وذلك بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية. يأتي اللقاء في إطار زيارة الأخير الحالية لمصر. وأشار وزير الداخلية اللبناني أثناء اللقاء إلى أنها المرة الأولى التي يزور فيها مصر، معربًا عن سعادته بدعوة وزير الداخلية المصري اللواء محمود توفيق له لزيارة مصر.

الخارجية تحذر من السفر إلى سلطنة عمان للبحث عن عمل بموجب تأشيرات سياحية (بوابة الأهرام)

قالت وزارة الخارجية إنه في إطار حرص وزارة الخارجية على متابعة أوضاع المواطنين المصريين بالخارج، وقيام بعثاتنا في الخارج بالعمل على توفير المساعدة القنصلية والحماية القانونية لأبناء الوطن، فقد لوحظ في الآونة الأخيرة، قيام بعض الشركات والكيانات غير المسئولة باستغلال رغبة بعض المواطنين الراغبين في العمل في سلطنة عُمان، في تيسير عملية سفرهم بواسطة تأشيرات سياحية، بغرض العمل دون الحصول على عقد عمل موثّق.

وناشدت وزارة الخارجية جميع المواطنين المصريين ضرورة مراعاة الإجراءات والإرشادات الخاصة بالسفر والعمل بالسلطنة، وكذا عدم التعامل مع مثل هذه الكيانات مما يعرضهم لعمليات النصب والاحتيال، وذلك حرصاً على سلامتهم وعدم تعرضهم للمساءلة القانونية والقبض عليهم فضلاً عمّا يرتبه ذلك من قيام سلطات العمانية بترحيلهم وعدم السماح لهم بالعودة مُستقبلاً.


تطورات السياسة الداخلية

الحركة المدنية ترفض مشروع صندوق قناة السويس وتُطالب بسحبه فورًا: خطير ويُهدد سيادة مصر على مواردها الاستراتيجية (درب) 

 قالت الحركة المدنية الديمقراطية إنها تعرب عن رفضها القاطع لمشروع إنشاء صندوق لهيئة قناة السويس، معتبرة أن ذلك يمثل تهديدا لسيادة مصر على مواردها الاستراتيجية ومن شأنه أيضاً أن يهدد أمن مصر القومي. وذكرت الحركة المدنية في بيان لها، الثلاثاء، أنها تعارض هذا المشروع ليس فقط لمساوئه الاقتصادية، ولكن أيضا لمخاطره السياسية والاستراتيجية. 

التحالف الشعبي: قناة السويس خط أحمر وخصخصتها جريمة.. الحكم في مصر يكرر مأساة ديون الخديوي إسماعيل التي أسقطتنا في العبودية المالية(درب)

أصدر حزب التحالف الشعبي الاشتراكي بيانًا حذّر فيه من “خصخصة قناة السويس”، مُشددًا على أن الإعلان عن “صندوق الهيئة الجديد” يأتي بعد أيام من اتفاق لم تُعلن كافة بنوده مع صندوق النقد الدولي. وقال البيان “فوجئ الشعب المصري أمس بالإعلان عن موافقة مجلس النواب على مجموع مواد مشروع حكومي لتعديل القانون رقم ٣٠ لسنة ١٩٧٥ بشأن نظام هيئة قناة السويس””

هجوم برلماني غير مسبوق ضد حكومة السيسي.. ما دوافعه؟ (عربي21)

شهدت الأيام القليلة الماضية هجوما برلمانيا ضد الحكومة المصرية الحالية ورئيسها مصطفى مدبولي، مطالبين برحيله، على غير ما تعوده المصريون من نواب البرلمان المصري بشقيه ونسختيه بالعام 2014 و2018، وحتى اليوم.

المثير في الأمر أن ذلك الهجوم ضد حكومة السيسي يقوده نواب موالون للسيسي، ومقربون من أجهزته الأمنية والسيادية، وبينهم النائب مصطفى بكري، المقرب من الجيش. الهجوم غير المسبوق بهذا الشكل في عهد السيسي، يأتي، بحسب مراقبين، لتحميل حكومة مدبولي، أسباب الفشل الاقتصادي، والعجز المالي، وتفاقم معدلات الديون، واستمرار سياسة الاستدانة، وبيع أصول الدولة، مع أزمات الغلاء والتضخم والفقر، وتوقف الأعمال والمصانع، والمضاربة في العملات الأجنبية والذهب وغيرها من الأزمات.

أبو الغار: مصر في أزمة رهيبة والخروج منها سالمين يتطلب معجزة (درب)

اعتبر الدكتور محمد أبو الغار، الطبيب والسياسي والكاتب، أن مصر في أزمة رهيبة، وأن الخروج منها سالمين يتطلب معجزة، وطالب الأجهزة بالتوقف عن استفزاز الناس ولنفكر بهدوء كيف نخرج من الكارثة المحيطة، حسب قوله. وقال أبو الغار في تدوينة: “مصر تبكي من الفقر والقهر وغياب الأمل، أعمل طبيبا، أقابل مرضى من جميع الطبقات وأشعر بانهيار الطبقة الوسطي تماما وبانسحاق الطبقة الفقيرة تماما، ويعمل معي ممرضات وعاملين وفراشين وحراس وأشعر بتدهور أحوالهم إلى حدود رهيبة، وأصبحوا يعبرون عن غضبهم علنا وبأعلى الأصوات ويقولون إن هذا ما يحدث في الأحياء الشعبية علانية”. وتابع: “بعض التيارات الفاشية قد تريد استغلال فرصة سوء الأحوال الاقتصادية والغضب العام مما يؤدي لتدمير الوطن، نحن نريد أن نتحرك سلميا من الديكتاتورية إلى الديموقراطية، ولا أحد يتمنى في هذا الوطن أن ننتقل إلى الفاشية”.

أبو هشيمة: وضعنا توصيات داخل الشعب الجمهوري قابلة للتنفيذ للخروج من الأزمة (بوابة الأخبار)

قال أحمد أبو هشيمة نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ، إننا كنا من أول الأحزاب السياسية التي لبت دعوة السيسي للحوار الوطني الشامل، مضيفا أن حزب الشعب الجمهوري في الشهور الماضية وقبل بداية شهر ديسمبر قد قام بتشكيل ٦ لجان تعمل على رؤي مختلفة، إلى أن تم دمج هذه اللجان الـ٦ إلى ٣ محاور وهى المحور السياسي والاجتماعي والاقتصادي. وأضاف أبو هشيمة، خلال كلمته بمؤتمر الحزب، أننا كنا حريصون على أن تخرج لنا اللجان الفرعية للحزب بتوصيات قائلة للتنفيذ، مشيرا إلى أن العالم بأكمله يمر بأزمة اقتصادية طاحنة ونحن جزء من العالم تأثرنا أيضاً اقتصاديا، وعملنا بشكل كبير في هذا المحور لوضع توصيات قابلة للتنفيذ للخروج من الأزمة الاقتصادية الراهنة.

رئيس الشعب الجمهوري: الحوار الوطني فرصة لتكاتف الجميع من أجل مصلحة الوطن (بوابة الأخبار)

أكد حازم عمر رئيس حزب الشعب الجمهوري، أن الحزب انتهى من توصيات اللجان الفرعية الموازنة للحوار الوطني الخاصة بالحزب. وأضاف عمر خلال كلمته بالمؤتمر بمقر الحزب، أننا جاهزين لبناء الدولة من خلال الحوار الوطني، ولا يوجد أي مانع من التعاون مع الجميع للخروج بمخرجات داخل الحوار الوطني من أجل التنمية والنهوض بالدولة المصرية. وأشار رئيس حزب الشعب الجمهوري، إلي أن الحزب استعان بخبرات كبيرة، وسوف يطرح وجهة نظره، مؤكدُ أن الهدف هو رفعة مصر والشعب المصري، والبحث عن القواسم المشتركة مع الجميع للنهوض بالوطن.


تطورات المشهد الاقتصادي

صندوق النقد: نترقب تحرير سعر صرف الجنيه المصري بالكامل.. وتعزيز “القطاع الخاص” أولوية لصرف أي دفعات قرض مستقبلية (درب)

قالت مسؤولة كبيرة في صندوق النقد الدولي، إن الصندوق سيترقب تحول مصر إلى سعر صرف مرن بعد إلغاء شرط تمويل الواردات بخطابات اعتماد في نهاية الشهر الجاري. وذكرت رئيسة بعثة الصندوق إلى مصر، فلادكوفا هولار، في مقابلة مع “رويترز”، الاثنين 19 ديسمبر 2022: “نعرف أن البنك المركزي لم يتدخل بعد لضخ احتياطيات في سوق الصرف الأجنبية منذ أن توصلنا لاتفاق على مستوى الخبراء، لكننا نعلم أيضا أن الواردات المتأخرة لم يتم الافراج عنها”.

كم خسرت مصر من أصولها السيادية وشركاتها الاستراتيجية في 2022؟ (عربي21)

غلبت على سياسة الحكومة المصرية خلال العام 2022، سياسة طرح الأصول السيادية والشركات الاستراتيجية للبيع لصالح الصناديق المالية والسيادية والشركات العربية الإماراتية منها والسعودية والقطرية، وحتى الإسرائيلية. وواصل النظام بيع شركات حكومية رابحة في 2022، في إطار حاجته لنحو 40 مليار دولار لسداد خدمة ديونه، والمستحقة في 2022 و2023، وتنفيذا لوثيقة ملكية الدولة التي طرحتها في يونيو الماضي. الوثيقة، تهدف إلى تخارج الحكومة من قطاعات استثمار عديدة، وتشمل خططا لبيع 65 بالمئة من الأصول الحكومية للقطاع الخاص في خمس سنوات.

صراع خليجي على أصول مصر المالية.. ماذا يجري بالقطاع المصرفي؟ (عربي21)

يجري تنافس خليجي لافت بين الصناديق السيادية السعودية والإماراتية، وأيضا القطرية، للاستحواذ على الأصول المالية والبنوك المصرية آخرها “بنك القاهرة” الحكومي و”المصرف المتحد” التابع للبنك المركزي، وذلك بعد عدة مصارف وشركات مالية جرى بيعها لأبو ظبي والرياض. وقالت صحيفة “الشروق” المحلية إن البنك “السعودي الفرنسي” -تأسس عام 1977 بالرياض- أبدى اهتماما بالاستحواذ على “بنك القاهرة”، الذي يملك “بنك مصر” الحكومي نسبة 99.9 بالمئة منه، وسط تقييم متوقع للبنك يصل إلى 3 مليارات دولار. عرض البنك السعودي يأتي كرد فعل لخطة حكومية مقررة قبل أكثر من 5 سنوات بطرح أسهم “بنك القاهرة” بالبورصة المصرية، وذلك منذ قيد أسهمه في فبراير 2017.

كامل الوزير: تنافس قطري إماراتي غربي على عقود تشغيل موانئ مصر (عربي21)

كشف وزير النقل المصري الفريق كامل الوزير، أن هناك تنافسا قطريا إماراتيا على تشغيل موانئ مصر، بعد طرحها أمام القطاع الخاص. ونقلت شبكة “سي إن بي سي العربية”، عن الوزير، قوله إن “شركات عالمية من الإمارات وقطر وألمانيا والصين تتنافس للحصول على موانئ مصرية”. ولفت إلى أن هناك مفاوضات فعلية جارية مع الإمارات وقطر لتشغيل موانئ العين السخنة، وسفاجا، وغيرهما. وعلق بأن المفاوضات لا تزال في مراحلها الأولية.

مجلس النواب يوافق على مشروع قانون هيئة قناة السويس (اليوم السابع)

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة، اليوم الاثنين الموافق 19 ديسمبر 2022م، برئاسة حنفي جبالي، في المجموع على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس.

وينص مشروع القانون على أن يُنشأ صندوق يسمى (صندوق هيئة قناة السويس)، تكون له شخصية اعتبارية مستقلة، ويكون مقره الرئيسي محافظة الإسماعيلية، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق أن ينشئ له فروعاً أو مكاتب داخل جمهورية مصر العربية، ويُشار إليه في تطبيق أحكام هذا القانون بـ “الصندوق”.

نص مشروع القانون أيضا على أن الصندوق سيقوم بجميع الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، بما في ذلك مساهمة الصندوق بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات، أو في زيادة رءوس أموالها، والاستثمار في الأوراق المالية. وكذلك تمكين الصندوق، من شراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال الأصول الثابتة والمنقولة والانتفاع بها.

جدل كبير بمصر خوفا من بيع “قناة السويس”.. ورفض لمبررات الحكومة (عربي21)

وافق مجلس النواب المصري على التعديلات المقدمة من الحكومة إلى البرلمان، بشأن مشروع قانون هيئة قناة السويس، رغم هجوم عدد من النواب على القانون ومعارضتهم له باعتباره تهديدا للأمن القومي المصري ما أثار جدلا واسعا في الشارع المصري. جاء على رأس المواد المثيرة للجدل، أنه يحق للصندوق المساهمة بمفرده أو مع الغير في تأسيس الشركات، أو في زيادة رؤوس أموالها، والاستثمار في الأوراق المالية، وشراء وبيع وتأجير واستئجار واستغلال أصوله الثابتة والمنقولة والانتفاع بها.

بدوره، رفض رئيس الهيئة البرلمانية للمصري الديمقراطي إيهاب منصور، مشروع القانون الذي سوف يستقطع من موازنة الدولة مع وجود آلاف الصناديق التي لا تدخل الموازنة، متهما الحكومة بالإخلال في ترتيب أولويات الإنفاق وتقترض من أجل سداد الديون لا من أجل إقامة مشروعات إنتاجية. فيما وصف النائب أحمد فرغلي تعديلات مشروع القانون بأنها “الاختيار الأسوأ”، وتساءل عن جدوى إنشاء صندوق جديد بمليارات الجنيهات رغم السمعة السيئة لتلك الصناديق لدى المواطنين، مؤكدا أن التعديل يتعارض مع قانون الهيئة الاقتصادية لقناة السويس لأنهما يقعان في نفس المنطقة.

مميش: الموانئ أمن قومي والسيسي لن يُفرط في مصريتها (بوابة الأخبار)

أكد الفريق مهاب مميش مستشار السيسي لمشروعات محور قناة السويس والموانئ البحرية، أن مصر خطت خطوات واسعة نحو تطوير موانيها البحرية، مشددا على قومية ومصرية هذه الموانئ، كما أنها قطعت شوطا كبيرا في إقامة محطات تحلية المياه، فضلا عن الإجراءات التي تم اتخاذها لتأمين المياه الإقليمية بقوات قادرة على ردع أي اعتداء. وأكد مهاب مميش، أن الموانئ أمن قومي ونقطة التماس والاتصال مع العالم الخارجي، والسيسي لن يفرط إطلاقا في قومية ومصرية الموانئ، معربا عن ثقته في أن مصرية وقومية الموانئ لن تمس على الإطلاق.

حنفي جبالي ردا على ما أثير حول قانون قناة السويس: مغالطات وادعاءات.

 (اليوم السابع)

قال رئيس مجلس النواب، خلال كلمه له أمام الجلسة العامة، إن الكلمـة سـلاح ذو حدين، فـرب كلمـة تفتح أبـوابا مـن الأمـل والصدق، ورب كلمة يرسلها إنسان دون علم وبيان تكون معولاً للهدم لا البناء. وأضاف: “لقـد تابعـت عـن كثـب الأخبـار المتداولـة – سـواء بالوسائط الإعلاميـة المختلفـة أو على مواقع التواصل الاجتماعي – بشـأن مناقشـة مجلـس النـواب لمشـروع قانون مقـدم مـن الحكومـة بتعديل بعض أحكـام الـقـانـون رقـم (٣٠) لسـنة ١٩٧٥ بنظـام هيئـة قنـاة السـويس، والـذي ينضـوي علـى إنشـاء صندوق تابع لهيئة قناة السويس.

وقال جبالي: “ختامـا، أتوجـه بـحـديثي إلـى شـعب مصـر العظـيم، إن مجلـس النـواب الـذي أوليتمـوه ثقتكم، لـم ولـن ينجـرف إلـى إصـدار قـوانين تمـس أحكـام الدستور الذي يعبر عن ضمير الأمة؛ وأنـه يبذل قصارى جهـده فـي تمحيص مشروعات القوانين لضمان بلوغها حال إقرارها مصلحة الوطن والمواطن”.

رئيس “طاقة النواب”: قناة السويس مرفق عام لا يمكن المساس به

 (اليوم السابع)

أكد النائب حسام عوض الله، رئيس لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن ما أثير حول مشروع القانون الذي ناقشه مجلس النواب أمس، والذى يقضى بإنشاء صندوق قناة السويس من مزاعم وشائعات مغرضة هدفها الإضرار بالاقتصاد المصري والمشروعات القومية وضرب الثقة بين المواطن ومؤسسات الدولة في إطار معركة تزييف الوعى بين مصر، وأهل الشر لمحاولة التشكيك في كل إنجاز.

رئيس “اقتصادية النواب”: مرفق قناة السويس مملوك للدولة وحماية أصوله مكفولة بالدستور (اليوم السابع)

أكد محمد سليمان، رئيس لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، في توضيح له بشأن ما أثير عن الغرض من إنشاء هيئة قناة السويس لصندوق استثماري بأنه يجب التفرقة بين مرفق قناة السويس وهيئة قناة السويس والصندوق المزمع إنشاؤه، مشيراً إلى أن مرفق قناة السويس مملوك للدولة ملكية عامة وحماية أصوله وممتلكاته مكفولة بموجب الدستور، كما أن المرفق ليس مملوك للهيئة، ولكن الهيئة تديره فقط وأعمال شئونه.

حزب «المصريين»: قانون صندوق قناة السويس يُمكن الدولة من مجابهة الأزمات (بوابة الأخبار)

أكد المستشار خالد السيد، مساعد رئيس حزب “المصريين” أن مشروع القانون المُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 30 لسنة 1975 بنظام هيئة قناة السويس، يخدم تطوير مرفق القناة وصولًا لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والاستغلال الأمثل لأمواله وفقًا لأفضل المعايير والقواعد الدولية لتعظيم قيمتها، كما سيساعد في تزويد القناة بالموارد التكنولوجية اللازمة ومن ثم زيادة حصتها من التجارة العالمية وتعزيز حركتها.

خبير اقتصادي عن قرض صندوق النقد الجديد والدفعة الفورية: المبلغ به إذلال ولإيكاد يكفي استيراد علف الدواجن لعدة أسابيع (درب)

علق الدكتور هاني توفيق، الخبير الاقتصادي، على الموافقة على قرض جديد من صندوق النقد الدولي لمصر، قائلا، إن المبلغ به إذلال لنا، لا يسمن ولا يغني عن جوع، ولإيكاد يكفي استيراد علف الدواجن لعدة أسابيع فقط. 

وتابع: “أقول لأولى الأمر، الأيام القادمة في منتهى الخطورة، وستضطرون لاتخاذ قرارات مؤلمة تتعلق بالتضخم الحاد، وبسعر الصرف ومعدل الفائدة والحزم التمويلية المصاحبة لهذه القرارات وهذا التضخم، والتي يجب أن تعدوا أنفسكم والشعب لها، وبدراسة تعمل على مختلف المسارات الاقتصادية والاجتماعية لتلافي الآثار الجانبية لهذه القرارات ما أمكن، ومنع أعداء الوطن من استغلال هذه الظروف الصعبة”.

الحركة المدنية: نطالب مؤسسات الحكم بالإنصات لصوت الشعب والتفاعل الإيجابي مع حركات الاحتجاج.. والبحث عن موارد أخرى غير جيوب الفقراء (درب)

أصدرت الحركة المدنية الديمقراطية، ، بيانًا طالبت فيه الحكومة بالإنصات لصوت العقل والتفاعل الإيجابي مع حركات الاحتجاج.. مُشددة على ضرورة البحث عن مصادر أخرى لزيادة موارد الدولة “بخلاف جيوب الفقراء”. وقال البيان، الذي جاء في عشر نقاط، إن الحركة المدنية تابعت التطورات الأخيرة على الساحة السياسية والاقتصادية وعلى الأخص ما يتعلق بالقرارات الاقتصادية للحكومة في تأثيرها على حياة المواطنين الذين يعانون أصلا التدهور الذي أصابهم نتيجة هذه السياسات.

بيان عاجل عن ارتفاع سعر الدولار بـ “النواب”: هناك حملة ممنهجة ضد مصر واقتصادها (اليوم السابع)

تلي النائب عمرو درويش عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بيانا عاجلا خلال الجلسة العامة، حول استمرار أزمة الدولار الأمريكي، وتأثيراتها على الاقتصاد المصري، مؤكدا أن أزمة الدولار ظاهرة خطيرة نرصدها على المستوى الداخلي والخارجي. وأشار إلي أنه لا ينكر وجود أزمة دولار، لكنه في الوقت ذاته أكد أنه هناك ممارسات من جماعات وأفراد تضر الاقتصاد المصري وعلى الحكومة المواجهة.

النائب عمرو درويش: قانون التصالح الحالي يواجه إشكاليات السنوات الماضية (اليوم السابع)

قال النائب عمرو درويش أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، والنائب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن قانون التصالح في مخالفات البناء السابق خلال تطبيقه وقياس أثره على الحالات التي تقدمت للتصالح أكد أن هناك حالات لا يمكن التعامل معها.

سياحة النواب تنتهي من التصويت على 48 مادة من قانون إنشاء الغرف السياحية (بوابة الأخبار)‎‎

انتهت اللجنة المشتركة من لجنة السياحة الخطة والموازنة، برئاسة النائبة نورا علي، من التصويت على 48 مادة من قانون إنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة بحضور ممثلين لوزارات السياحة والعدل والمجالس النيابية والمالية، واتحاد الغرف السياحية، وغرف (المنشآت الفندقية، والغوص، والمطاعم السياحية، وشركات ووكالات السفر).


تطورات المشهد العسكري

السيسي يلتقي بوزير الدفاع الفريق أول محمد زكي لاعتماد حركة تنقلات ديسمبر 2022 (بوابة الأهرام)

يستقبل السيسي، صباح اليوم الأربعاء، الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى. صرح بذلك السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

وجدير بالذكر ان اعتماد حركة التنقلات التي تجرى أخر كل عام يلتقي السيسي بوزير الدفاع لاعتماد الحركة.

سارة سمير لاعبة المؤسسة الرياضية العسكرية تحقق 3 ميداليات ذهبية ببطولة العالم لرفع الأثقال (اليوم السابع)

نجحت اللاعبة سارة سمير لاعبة المؤسسة الرياضية العسكرية بالإسماعيلية في تحقيق عدد 3 ميداليات ذهبية في مسابقات (الخطف – النطر – المجموع) وذلك خلال فعاليات بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار التي تم تنظيمها بدولة كولومبيا بمشاركة عدد 30 دولة بمختلف الموازين، وحطمت اللاعبة بذلك الإنجاز كافة الأرقام القياسية في ميزانها، كما أن هذا التتويج يعد بمثابة الخطوة الأولى فى بداية طريق التأهل لأولمبياد باريس 2024 .


تطورات المشهد السيناوي

تفاصيل إطلاق النار بالعريش من قبل مجند الشرطة على حافلة للمدنيين (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان)

قالت مصادر محلية أن قوات الشرطة أطلقت النار تجاه حافلة تقل مدنيين وسط مدينة العريش ما أسفر عن إصابة 5 أشخاص بينهم سيدتين بشظايا متفرقة وهم:

– مديحة محمد حسين 60 عام.

– علي سالم علي 65 عام.

– عادل محمد مسلم 25 عام.

– الهام ايمن فايز 20 عام.

– خالد يحي منيع 20 عام.

أكد صاحب محل تجاري شهد الواقعة لمؤسسة سيناء، أن مجنداً كان يقف أمام مدرعة للشرطة بجوار مول مزايا أطلق النار بالخطأ، تجاه حافلة مدنية “ميكروباص” أدت لتهشم الزجاج وأصابت الـ 5 مواطنين بشظايا وجروح متوسطة، نقلوا على اثرها لمستشفى العريش العام.

وحسب شهود عيان فإن اطلاق النار وسط المدينة أحدث حالة من الهلع بين السكان والمارة، وازداد الأمر سوءً بعد اطلاق الارتكازات الأمنية الأخرى الرصاص بشكل كثيف، تحسبا أن يكون هذا عملاً مسلحا ضد أحد الأكمنة، وقد استمر اطلاق النار قرابة 10 دقائق.

بعدها حضر للمكان قوات أمنية كبيرة من مديرية أمن شمال سيناء، وتحفظوا على الجندي الذي أطلق النار، وأغلقوا الشارع الرئيسي والطرق الجانبية المحيطة، لمدة لا تقل عن “60 دقيقة”، منع خلالها المارة والسيارات وأصحاب المحال التجارية من التواجد في الشارع، قبل أن يعاد فتحه مجددا.

كما أكد شهود العيان أن قوات الأمن طالبت أصحاب المحال التجارية بتفريغ كاميرات المراقبة بمحيط الواقعة وتسليمها للقوات.

جاء اطلاق النار بعد ساعات من بيان لمحافظ ش سيناء عن السماح بدخول المواطنين من المحافظات الأخرى لمدن سيناء دون تنسيق أمني، الأمر الذي كان محظوراً منذ سنوات.

عودة مظاهر الحياة لطبيعتها في شمال سيناء (الديار)

بث المتحدث العسكري للقوات المسلحة العقيد غريب عبد الحافظ غريب، مقطع فيديو يكشف عودة مظاهر الحياة بشمال سيناء. وأظهر المقطع التخطيط العمراني لمحافظة شمال سيناء، متضمنًا شكل مطار البردويل، وجامعة الملك سلمان الدولية.


تطورات المشهد الأمني

البرعي يُطالب بوضع حد للحبس الاحتياطي المطول والمكرر: لم يعد يقبله أي ضمير ولا يسكت عنه أي منصف (درب)

طالب نجاد البرعي، المحامي الحقوقي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، بوضع حد للحبس الاحتياطي المطول والمكرر. وقال البرعي في تدوينة، الثلاثاء: “الحبس الاحتياطي الذي تطبقه النيابة العامة الآن على متهمين أبرياء لم يحالوا إلى المحاكمة أسوأ بكثير من الحكم على المتهم المدان بجريمة والمقضي عليه بعقوبة، المحبوس احتياطيًا في ظل النظام المعمول به لا يعرف بالضبط متى سيتم إخلاء سبيله أو إحالته إلى المحاكمة”.  وتابع: “تصور شخص برئ وجهت له النيابة اتهام ثم أمرت بحبسه احتياطيا، هذا المتهم يتم تجديد الحبس له كل خمسة عشر يوم لمدة ١٥٠ يوم ثم كل ٤٥ يوما المفترض لمدة أقصاها عامين، ولكن لا أحد يهتم بمثل تلك المدد، أي أنه لا يعرف بالضبط متي يخرج من السجن”.

نيابة أمن الدولة تُجدد حبس زياد أبو الفضل وصديقه خالد عبد المحسن ١٥ يومًا.. والعيش والحرية: نُطالب بالإفراج الفوري وإسقاط الاتهامات (درب)

قال حزب العيش والحرية-تحت التأسيس- إن نيابة أمن الدولة العليا قررت، الثلاثاء، مد أجل الحبس احتياطي لزياد أبو الفضل، مع صديقه خالد عبد المحسن ١٥ يومًا آخرين، على ذمة القضية رقم ٢٠٩٤ حصر أمن دولة لسنة ٢٠٢٢. وذكر الحزب في بيان له، أنهما يواجهان ست اتهامات من قانون الإرهاب، الانضمام لجماعة إرهابية، ارتكاب جريمة من جرائم تمويل الجماعات الإرهابية، إدارة موقع على شبكة الإنترنت للترويج لارتكاب أعمال إرهابية، اتفاق جنائي مع آخرين في ارتكاب أعمال إرهابية، التحريض على ارتكاب أعمال إرهابية ضارة بأمن وسلامة البلاد، إذاعة أخبار وبيانات كاذبة عمدًا غرضها الأضرار بأمن وسلامة البلاد.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close