fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 22 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري يتوجه إلى تنزانيا للمشاركة في تدشين ملء بحيرة سد “جوليوس نيريري” (بوابة الأخبار)

يترأس سامح شكري وزير الخارجية الوفد الرسمي المصري؛ الذي يتوجه إلى العاصمة التنزانية دار السلام اليوم 21 ديسمبر الجاري، بمشاركة عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لحضور احتفالية تدشين ملء بحيرة سد “جوليوس نيريري”؛ الذي يُنفذه التحالف المصري لشركتي المقاولون العرب والسويدي إليكتريك على نهر روفيجى بدولة تنزانيا. وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية سوف يشارك يوم 22 ديسمبر في احتفال تدشين ملء بحيرة سد «جوليوس نيريري» في حضور عدد كبير من المسئولين وممثلي التحالف المُنفذ للمشروع ورموز المجتمع التنزاني ووسائل الإعلام والمواطنين، حيث سيتم غلق بوابة نفق التحويل للإعلان عن بدء ملئ المياه في السد.

شيخ الأزهر يستقبل وزير الداخلية اللبناني بمشيخة الأزهر (بوابة الأخبار)

استقبل د أحمد الطيب، شيخ الأزهر بمشيخة الأزهر، القاضي بسام مولوي، وزير الداخلية اللبناني. وأعرب شيخ الأزهر عن تضامن الأزهر؛ أساتذة وطلابا، مع الشعب اللبناني في أزماته الاقتصادية والاجتماعية المتلاحقة، والتي أثرت على استقرار هذا البلد العربي، داعيا المولى عز وجل أن يعين هذا البلد على النهوض بعد عثرته، وأن يرزق شعبه دوام الأمن، والأمان، والسلامة، والاستقرار.

قنصل فرنسا بالإسكندرية: دور فعال وقوي لمصر في الترابط بين الفرانكوفنية وإفريقيا (بوابة الأخبار)

أكد قنصل عام فرنسا بالإسكندرية، محمد نهاض، أن مصر دولة محورية ورئيسية وتلعب دورا فعالا وقويا في الترابط بين الفرانكوفنية وإفريقيا. وقال نهاض، إن مصر تحتضن جامعة “سنجور” التي تعد رمزا للفرانكوفنية وهذا يعكس ما تقدمه مصر للفرانكوفنية ودورها الفعال في هذا الصدد، كاشفا أنه من المقرر أن يتم افتتاح وتدشين المقر الجديد لجامعة “سنجور” ببرج العرب غربي الإسكندرية في سبتمبر 2023، لافتا إلى عمق وقوة العلاقات التي تربط بين مصر وفرنسا وتشمل مختلف المجالات.

وزير الصحة يبحث مع نظيره السعودي سبل التعاون لتحقيق الأمن الدوائي (الأخبار)

عقد خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، اجتماعا مع نظيرة السعودي «فهد الجلاجل»، وذلك صباح يوم الأربعاء، في مستهل زيارته للملكة العربية السعودية، والتي تستمر لمدة يومين. وخلال الاجتماع، أكد خالد عبد الغفار، أهمية تعزيز التعاون وتحقيق التكامل بين الدولة المصرية والمملكة العربية السعودية في كافة مجالات الصحة العامة، وعلى رأسها صناعة الأدوية والمستحضرات الحيوية لتوطين صناعة الدواء عربيا لتحقيق الأمن الدوائي للشعوب العربية.


تطورات السياسة الداخلية

مصطفى حجازي: قناتنا ليست للبيع لأن الأوطان لا تباع.. “ارحموا أو ارحلوا” (درب)

قال مصطفى حجازي، مستشار السيسي الأسبق، إن قناة السويس المصرية ليست للبيع، مُشددًا على أن الأوطان لا تُباع لأن “للأوطان قيمة وليس للأوطان سعرًا”. وفي تدوينة عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، كتب مصطفى حجازي “قناة السويس.. مرة أخرى.. مرة أخيرة.. مُسَلَّمات لا نُعذَر فيها ولا يُساوَم عليها.. أولها الوطن”

وأضاف حجازي “الوطن لمن لا يعرفونه، ليس حفنة من رمل هنا، أو بعض من ماء هناك، الوطن حقيقة تنشأ في الوجدان قبل أن يحدها حبر الخرائط، حقيقة لا مراء فيها.. سيرة متواترة يحفظها الموروث الشعبي قبل أن تقرها وثائق القانون الدولي، حقيقة تُعَمّد بالعرق والدم.. وتشهد بـ(شرعيتها) أرواح أزهقت.. قبل أن يكون أرضاً تشهد بملكيتها صكوك تشترى!”. واستكمل “مرة أخرى، ومرة أخيرة.. قناتنا ليست للبيع، لأن الأوطان لا تباع، لأن للأوطان قيمة.. و ليس للأوطان سعرًا، ولمن لا يعرفون إلا لكل شيء سعرًا و لا يعرفون لأي شيء قيمة: ارحموا وجدان الشعوب وشرف وجودها.. إرحموا أو ارحلوا”.

بعد حذف تصريحاته لـ “المصري اليوم”.. مهاب مميش: قانون هيئة القناة الجديد “سرطان” يفتح الباب لوجود أجانب.. ومرفوض بشكل قاطع (درب)

جدد الفريق مهاب مميش مستشار السيسي للموانئ والرئيس السابق لهيئة قناة السويس، رفضه القاطع لمشروع القانون الجديد الخاصة بصندوق الهيئة، مشددًا على أنه “مرفوض بشكل قاطع”. وكان مميش قد أدلى بتصريحات لصحيفة “المصري اليوم”، أكد فيها أن مشروع قانون قناة السويس يفتح الباب لوجود أجانب في إدارة القناة وتطبيقه مستحيل.. إلا أنه تم حذف الخبر من على موقع الصحيفة بعد ساعات من نشره. وحسب موقع “بصراحة” الإخباري فقد قال الفريق مهاب مميش إن “مشروع القانون الجديد الخاص بصندوق هيئة قناة السويس هو مدخل للأجانب في القناة وبداية للسرطان، وهو مرفوض بشكل قاطع”.

السادات يدعو الدولة للاستماع للمتخوفين من صندوق قناة السويس (درب)

أكد محمد أنور السادات، رئيس حزب الإصلاح والتنمية، أن ردود الأفعال الواسعة وكذا التخوفات والمحاذير التي ظهرت تجاه مشروع إنشاء صندوق هيئة قناة السويس لا ينبغي أبدا تجاهلها أو المضي قدما دون الالتفات إليها، خاصة أن الأمر يتعلق بشيء له “رمزية في قلوب كل المصريين” و”تاريخ طويل من التضحيات والكفاح”.

زهدي الشامي: مشروع صندوق قناة السويس خصخصة لا لبس فيها رغم مخادعة الحكومة.. والسلطة الحالية تكرر سيناريو “ديون الخديوي” (درب)

قال الخبير الاقتصادي، الدكتور زهدي الشامي، إن مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة ووافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ لتعديل أحكام القانون رقم ٣٠ لسنة ١٩٧٥ بشأن نظام هيئة قناة السويس، يمثل خطوة جديدة بالغة الخطورة في خصخصة الأصول والمرافق الوطنية الاستراتيجية الكبرى، متسائلا: “ماذا بعد قناة السويس؟”. وأضاف الشامي، في تصريحات صحفية “الحكومة تخادع وتغالط كعادتها دائما بالزعم أن تأسيس صندوق خاص لهيئة القناة لا يعنى الخصخصة والبيع. بينما نصوص التعديل الذي تقدمت به واضحة وصريحة بأن الأمر متعلق بخصخصة لا لبس فيها”.

رفض حزبي واسع لمشروع قانون صندوق قناة السويس ومطالبات بسحبه (درب)

استنكرت عدد من الأحزاب موافقة مجلس النواب بشكل مبدئي على مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة بشأن تعديل أحكام القانون رقم ٣٠ لسنة ١٩٧٥ بشأن نظام هيئة قناة السويس، الذي يمنح الصندوق سلطة بيع وشراء واستئجار الأصول الخاصة بهيئة القناة والتحكم فيها، واصفين إياه بالجريمة التي تهدد أمن مصر القومي. وطالبت الأحزاب بضرورة السحب الفوري لمشروع القانون، فضلا عن استدعاء رئيس الوزراء وأعضاء الحكومة أمام البرلمان، لمساءلته عن السياسات الاقتصادية للحكومة، مؤكدين أن مشروع القانون يهدد سيادة مصر على مواردها الاستراتيجية.

“المحافظين” رافضا صندوق قناة السويس: مخالف للدستور ويتعارض مع متطلبات الأمن القومي (درب)

أعلن حزب المحافظين رفضه مشروع القانون الذي تقدمت به الحكومة ووافق عليه مجلس النواب من حيث المبدأ، بشأن تعديل أحكام القانون رقم ٣٠ لسنة ١٩٧٥ بشأن نظام هيئة قناة السويس، الذي يمنح الصندوق سلطة بيع وشراء واستئجار الأصول الخاصة بهيئة القناة والتحكم فيها. وقال الحزب، في بيان عقب اجتماعه الطاريء، إن مشروع تعديلات القانون الحالي مخالف الدستور وقانون الهيئات الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة، نظرا لتعديه على أهم موارد الموازنة العامة للدولة من العملات الصعبة.

يوسف الحسيني يرد على انتقادات صندوق هيئة القناة؟ (درب)

علق الإعلامي يوسف الحسيني، على بيع قناة السويس قائلا: “عاوز أفكركم بحاجة، انتوا فاكرين وثيقة قناة السويس اللي كان عملها الإخوان من ثلاثين بند ولا لأ؟”. وأضاف خلال برنامج «التاسعة»، على القناة الأولى، :”إحنا بننسى، وليس حقيقي ما يقال عن بيع مصر لقناة السويس كما يردد من البعض”، موضحا أن |الدولة قامت بتوسيع وإنشاء قناة جديدة كل هذا ليس من أجل بيعها، هل متصور بعد كل ده الدولة هتبيع قناة السويس؟”.

تجدر الإشارة إلى أن يوسف الحسيني واجه خلال الفترة الماضية العديد من الانتقادات المرتبطة بـالرؤية المغلوطة لبعض القضايا والتي كان أشهرها موقفه من “أزمة الدولار”.

الشعب الجمهوري: التمويل أزمة الأحزاب.. وأعددنا مقترحًا للحوار الوطني (الأخبار)

قال اللواء محمد صلاح أبوهميلة، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الشعب الجمهوري، إن الحزب عقد أكثر من اجتماع مع اللجان الموازية التي تم تشكيلها بشأن الحوار الوطني. وأضاف أننا قمنا بتجميع ما وصلت إليه كل لجنة فيما يخصها من ملفات وتجميعهم في كتيب لتقديمه لمجلس أمناء الحوار الوطني، وأنه عند بدء موعد الحوار الوطني، سوف تقوم كل لجنة بتقديم تقريرها لما وصلت إليه من توصيات ونتائج.


تطورات المشهد الاقتصادي

30 ألف جنيه سعر طن الحديد للمستهلك (القاهرة24)

قال عدد من التجار وموزعي الحديد بمحافظات الوجه القبلي ارتفاع سعر طن للمستهلك خلال تعاملات اليومين الماضيين ليسجل سعر الطن 30 ألف جنيه، نتيجة احتساب تكلفة النولون والشحن لمحافظات المسافات البعيدة. وأضافوا في أن سعر بيع طن الحديد أرض المصنع يتخطى الـ 23.350 جنيها، ولكن نتيجة ارتفاع تكلفة النقل والتي تُحمل على السعر النهائي للمستهلك ويتم توزيعها علي إجمالي الحمولة، ليسجل سعر الطن 30 ألف جنيه، لافتين إلى أن الأسعار أصبحت مبالغ فيها بشكل كبير، خاصة وأنها تأتي في ظل وقف حركة البناء بالمحافظات.

تفاقم الديون على القاهرة.. هل يدفع بكين للانسحاب من العاصمة الإدارية؟ (عربي21)

كشف مقال بصحيفة أمريكية، عن تأزم محتمل بعلاقات مصر والصين التي تشارك في بناء البرج الأيقوني، والكثير من المنطقة التجارية المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، بفعل ديون بكين المستحقة على القاهرة، كونها رابع أكبر دائن للبلد العربي الأفريقي. “المونيتور”، المهتمة بشؤون الشرق الأوسط، أشارت إلى أن الديون المصرية المتفاقمة وخاصة المستحقة للصين والبالغة نحو 7.8 مليار دولار في يونيو 2022، قد تكون سببا في توقف أعمال الصينيين بعاصمة السيسي، مع ما تعانيه بكين من أزمات وصراعات وحروب تجارية مع الولايات المتحدة.

ليس هناك نهاية تلوح في الأفق| تقرير لـسي إن إن يسأل: مع استمرار التدهور المالي.. كيف أصبحت مصر أكبر دولة عربية “مدمنة على الديون”؟(درب)

نشر موقع “سي إن إن” تقريرًا، قال فيه إن مصر حفرت لنفسها “فجوة هائلة من الديون”، مشيرًا إلى أن قرض صندوق النقد الدولي الأخير بقيمة 3 مليارات دولار هو رابع حزمة مساعدات خلال ست سنوات في ظل “استمرار التدهور المالي”، حسب الموقع. وحسب سي إن إن، يقول الخبراء إن القرض، إلى جانب مليارات الدولارات من التدفقات النقدية الواردة من أبو ظبي والرياض، عبارة عن مساعدات إسعافية، تهدف إلى الحفاظ على أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان. ومع ذلك، فبدون الإصلاحات المناسبة، قد لا تتمكن مصر أبدًا من التخلص من مشاكلها المالية المزمنة وكسر إدمانها المتزايد على الديون. وأشار الموقع إلى أنه خلال الأشهر الأخيرة انخفض الجنيه المصري، حيث فقد 14.5٪ من قيمته مقابل الدولار في أكتوبر، فيما ارتفعت أسعار الخضار ومنتجات الألبان والخبز بشكل كبير، وتقيد بعض العائلات وجباتهم الغذائية مع تقلص قوتهم الشرائية، بينما يكافح آخرون للعثور على المنتجات المستوردة بمجرد توفرها في متاجرهم المحلية.

دويتشه فيله: السياسة الاقتراضية لمصر قد تقود البلاد للإفلاس.. (درب)

نشر موقع “دويتشه فيله” الألماني تحليلا للسياسات الاقتصادية للحكومة المصرية وارتباطها بالمواطنين وقضية الاقتراض، فضلا عن ترك الدور الريادي في الاقتصاد للقطاع الخاص على حساب الدولة. وأوضح التحليل أن الحكومة مصرة على مزيد من الاقتراض، ما يحمل في طياته خطر الوقوع في شرك الديون، وقد يقودها للإفلاس، فاعتمادها المتزايد عليها يعني طلب المزيد منها لخدمة أقساطها وفوائدها.

أحمد موسى يشكو ارتفاع الأسعار (درب)

انتقد المذيع أحمد موسى ارتفاع أسعار الأكلات الشعبية، مشددًا على ضرورة تشديد الرقابة على الأسواق لمواجهة غلاء الأسعار وتفاوتها ومطالبًا بتوفير أسعار عادلة للمواطنين. وقال أموسى: “قرص الطعمية اللي كان بجنيه بقى بـ 2 جنيه، وقرص الطعمية المحشية بقى رفاهية بعدما وصل سعره إلى 4 جنيه، وساندوتش الفول وصل 8 جنيه؛ إزاي ترفع الأكلة الشعبية وعندنا 140 ألف طن فول في الموانئ؛ ما نفرج عنها، علبة الكشري اللي بـ 10 جنيه وصلت 25 جنيه، طلب الفول على العربية وصل 25 جنيه”.

نقص التبرعات يهدد بإغلاق أكبر صرح مصري لعلاج سرطان الأطفال (عربي21)

يهدد شبح الإغلاق أكبر مؤسسة لعلاج سرطان الأطفال بالمجان في مصر وهي مستشفى 57357 بعد نحو 15 عاما على استقبال أول حالة مصابة بالسرطان في صيف عام 2007 والذي تم تشييده بجهود ذاتية وتبرعات المواطنين. وبين ليلة وضحاها تفاجأ المصريون بأن المستشفى يعاني من أزمة مالية كبيرة؛ نتيجة تأثره بالأزمة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وارتفاع أسعار العلاج والمعدات، فضلا عن تراجع التبرعات المصدر الرئيس لتشغيل المستشفى العملاق.

رئيس الوزراء يوجه بتقليص زمن الإفراج عن الشحنات الموجودة بالموانئ خاصة السلع الإستراتيجية (بوبة الأهرام)

وجه مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتكثيف العمل على تقليص زمن الإفراج لمختلف الشحنات الموجودة بالموانئ، وخاصة ما يتعلق منها بالسلع الإستراتيجية، والمواد الغذائية، تحقيقا لزيادة المعروض منها، لاسيما ونحن نستعد لاستقبال شهر رمضان المعظم، وتأمينا للمخزون من تلك السلع. جاء ذلك خلال اجتماع ر مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ لمتابعة موقف تطبيق منظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، وذلك بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، ومحمد معيط، وزير المالية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والشحات الغتوري، رئيس مصلحة الجمارك، ومنى ناصر، مساعد وزير المالية لشئون المتابعة وإدارة المشروعات وتطوير الجمارك.

وزير النقل: الاتفاق مع تالجو الإسبانية على توطين صناعات عربات السكك الحديدية في مصر (بوابة الأهرام)

التقي الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل إيرانزوغوتيريز سفير إسبانيا بالقاهرة، وذلك لبحث تدعيم التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، أكد السفير الإسباني بالقاهرة على سعادته بزيارة وزارة النقل المصرية وبالتعاون الجاري في المشروعات المشتركة، مشيرًا إلى اهتمام الحكومة الإسبانية لزيادة حجم التعاون مع الحكومة المصرية في قطاع النقل. ومن جانبه أكد الوزير كامل الوزير على تطلع مصر لزيادة حجم التعاون في مجال توطين صناعات السكك الحديدية مع الشركات الإسبانية مثل إقامة مصنع مع الشركات الإسبانية لتصنيع عربات السكك الحديدية والمترو وجرارات السكك الحديدية، مشيرا إلى الاتفاق مع تالجو الإسبانية على توطين صناعات عربات السكك الحديدية في مصر.


تطورات المشهد العسكري

مهاب مميش: القناة يجب أن تظل مصرية للنخاع (درب)

أعرب الفريق مهاب مميش قائد القوات البحرية الأسبق وعضو المجلس العسكري على قائمة الاستدعاء، ومستشار السيسي لشئون الموانئ والرئيس السابق لهيئة قناة السويس عن تحفظه على أي مقترح يؤدي إلى طرح ممتلكات أو شركات تابعة للقناة في البورصة أو على المستثمرين الأجانب، مضيفًا “لا داعي لفتح أية أبواب تسمح بوجود تدخلات خارجية في إدارتها مستقبلا”. وفي تعليق لصحيفة “الشروق”، على مشروع قانون صندوق هيئة القناة والذي يسمح باستثمار بعض الأصول المملوكة للهيئة بالشراء أو بالبيع أو بالاستئجار، قال مميش إن “طرح أي من ممتلكات الهيئة للاستثمار يعطي الفرصة لزرع بذرة لوجود تدخلات أجنبية تحت غطاء الاستثمار مستقبلاً، ومن ثم فلا داعي لإدخال استثمار أجنبي في القناة بأي شكل من الأشكال”. كما عبر عن رفضه لأفكار طرح بعض الشركات المملوكة لهيئة قناة السويس في البورصة، قائلا: “ده شباك داخل منه ريح يجب أن نسده ونستريح وإلا سنندم.. القناة يجب أن تظل مصرية للنخاع، بكل قياداتها وإدارتها وتفاصيلها”.

110 من حفظة السلام المصريين في مالي يتلقون ميدالية الأمم المتحدة (الأخبار)

تلقى 110 من أعضاء السرية المصرية الثالثة القتالية العاملة ضمن صفوف بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ميدالية الأمم المتحدة في 20 ديسمبر 2022، كتقدير ملموس لجهود حفظة السلام المصريين وإنجازاتهم. ولقد شاركت السرية المصرية، المتمركزة في إقليم موبتي بوسط البلاد، في العديد من المهام منذ نشرها في الإقليم في 2018، حيث أدت بنجاح 43 مهام دورية لوجستية لتوصيل المساعدات الطبية وكذلك المؤن لحفظة السلام في أنحاء البلاد. وخلال فعالية تسليم ميدالية الأمم المتحدة لحفظة السلام المصريين، قال قائد الوحدة المصرية، العقيد سليم شريف، إن السنوات الأربع منذ بداية نشر الوحدة المصرية لم تكن خالية من التحديات، لافتا إلى أنه نظرا لطبيعة عمل حفظة السلام والذي يتسم بالخطورة وكذلك الوضع المعقد في مالي، فقد تعرضت الوحدة لخمس إصابات في انفجارات عبوات ناسفة مرتجلة خلال عام 2022.


تطورات المشهد السيناوي

– قررت محكمة جنايات القاهرة الدائرة الثالثة (إرهاب) تجديد حبس عدد من أهالي سيناء وهم كل من:

– حسان سالم مسلم أبونيفه.

– جودة سلمان مسلم سالم.

في القضية 960 لسنة 2020، كما قررت تجديد حبس كل من:

– أسامه سليمان عواد أمطير.

– أسامه كامل عيد سليمان.

– سلمي سلامه هويشل.

في القضية 810 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان)


تطورات المشهد الأمني

دوامة الحبس الاحتياطي.. نيابة أمن الدولة تُجدد حبس شريف الروبي 15 يومًا.. والجنادي: يسألنا عن الحوار الوطني والأمل في إنهاء معاناته (درب)

قال المحامي نبيه الجنادي، إن نيابة أمن الدولة قررت استمرار حبس الناشط شريف الروبي ١٥ يومًا على ذمة التحقيقات. وذكر: “انتهينا من حضور جلسة النظر في أمر تجديد حبس شريف الروبي، المحبوس احتياطيا علي ذمة تحقيقات القضية ١٦٣٤ لسنة ٢٠٢٢ أمن دولة”. 

ناصر أمين: حالة حقوق الإنسان في مصر متردية بشكل غير مسبوق (درب)

قال المحامي الحقوقي، ناصر أمين، إن حالة حقوق الإنسان في مصر أصبحت متردية بشكل غير مسبوق، فقد وصل الأمر في الاستهانة بحقوق الناس والدستور إلى حد انتشار ظاهرة تفتيش المواطنين وهواتفهم المحمولة في غير حالات التلبس بارتكاب جريمة. وأضاف في تدوينة له: “هذه الأفعال تعد انتهاكا جسيما للحقوق الشخصية والفردية ترتكبها السلطات فى مصر يوميا، ويجب وقف تلك المهزلة فورا، ارفضوا التفتيش غير القانوني”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close