fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 23 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

الصين: من حق الفلسطينيين اللجوء للكفاح المسلح ضد الاحتلال الإسرائيلي (درب)

اعتبرت الصين أن من حق الفلسطينيين “اللجوء إلى الكفاح المسلح في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي”، وذلك في جلسة أمام محكمة العدل الدولية.

وجاءت تعليقات المستشار القانوني لوزارة الخارجية الصينية ما شينمين، الخميس، في اليوم الرابع من جلسات الاستماع أمام المحكمة، بشأن طلب إصدار رأي استشاري غير ملزم يخص سياسات إسرائيل في الأراضي المحتلة.

وقال المسؤول الصيني: “في السعي لتحقيق حق تقرير المصير، يحق للشعب الفلسطيني استخدام القوة لمقاومة القمع الأجنبي واستكمال إقامة دولة فلسطينية”.

واستشهد ما بأمثلة لـ”أشخاص مختلفين حرروا أنفسهم من الحكم الاستعماري من خلال المقاومة المسلحة”، وأوضح وجهة نظره بأن “أعمال العنف ضد الإسرائيليين من قبل الفلسطينيين ليست إرهابا بل هي بالأحرى كفاح مسلح مشروع”.

وتابع أمام محكمة العدل الدولية: “تعترف العديد من القرارات الأخرى بشرعية النضال بجميع الوسائل المتاحة، بما في ذلك الكفاح المسلح من قبل الشعوب الخاضعة للسيطرة الاستعمارية أو الاحتلال الأجنبي لتحقيق حق تقرير المصير”.

وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في غزة (الشروق)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، ونظيره البريطاني اللورد ديفيد كاميرون، وذلك على هامش اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين، وقال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية عبر صفحته الرسمية بمنصة «إكس»، مساء الخميس، أن الجانبين بحثا مستجدات الأوضاع الأمنية والإنسانية في قطاع غزة.

مناصرو فلسطين يقتحمون فندقا يقيم فيه بايدن بكاليفورنيا (شاهد) (عربي21)

اقتحم عشرات المتظاهرين المؤيدين لفلسطين، فندقا كان الرئيس الأمريكي جو بايدن يقيم فيه بمدينة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا، منددين بدعم الإبادة الجماعية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

ووثقت مقاطع مصورة، الخميس، هتاف المتظاهرين داخل الفندق الذي أقام فيه بايدن بكاليفورنيا في إطار حملته للانتخابات الرئاسية، مطالبين بوقف العدوان وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

وهتف المتظاهرون بشعارات من قبيل “بايدن، لا يمكنك الاختباء، نتهمك بالإبادة الجماعية”، و”بايدن، كم طفلا قتلت اليوم؟”.

كما رفعوا لافتة حملت عبارة “أوقفوا تمويل الإبادة الجماعية: أوقفوا كل المساعدات الأمريكية لإسرائيل”.

وتتصاعد التظاهرات والوقفات الاحتجاجية التي تطارد بايدن أينما حل، نصرة للشعب الفلسطيني ورفضا للدعم الأمريكي المتواصل لدولة الاحتلال الإسرائيلي التي تشن عدوانا دمويا على قطاع غزة للشهر الخامس على التوالي.

السيسي ورئيس وزراء ماليزيا يشددان على خطورة أية تحركات عسكرية إضافية لما سيكون لها من عواقب كارثية في غزة (الشروق)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من رئيس الوزراء الماليزي “أنور إبراهيم”.

شهد الاتصال الإشادة بالحراك الإيجابي في العلاقات الثنائية بين مصر وماليزيا خلال السنوات الأخيرة، وأعرب الجانبان عن تطلعهما لمزيد من التقارب، خاصة على صعيد زيادة التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري، بالإضافة إلى مجالات التعاون الثقافي والتبادل التعليمي، وذلك في ضوء العلاقات التاريخية الأخوية بين البلدين.

كما تم تناول الجهود المصرية لوقف إطلاق النار وإنفاذ المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وثمن الرئيس في هذا الإطار حرص ماليزيا على المشاركة في تقديم المساعدات الإغاثية إلى أهالي القطاع.

الموساد ووكالة المخابرات المركزية وقطر وممثلو مصر يجتمعون في باريس لبدء محادثات صفقة الرهائن (المونيتور)

من المتوقع أن يسافر رئيس وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز إلى باريس يوم الجمعة للقاء مسؤولين إسرائيليين وقطريين ومصريين في محاولة أخرى لبدء صفقة لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة وسط ضغوط أمريكية وأوروبية متزايدة للتوصل إلى اتفاق. اختراق في الحرب.

تم تأكيد المعلومات التي أوردها موقع أكسيوس لأول مرة لموقع Al-Monitor من خلال مصدر. وبحسب صحيفة هآرتس، سمح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لوفد إسرائيلي بالسفر إلى باريس مساء الخميس. وسيترأس الوفد رئيس الموساد ديفيد بارنيا، لكن لم يتضح بعد من سينضم إليه.

بعد أردوغان.. الرئيس التركي السابق عبد الله غول يزور القاهرة لهذا السبب (عربي21)

أجرى الرئيس التركي السابق، عبد الله غول، زيارة إلى العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بعد أيام من زيارة خلفه رجب طيب أردوغان، التي التقى خلالها السيسي بعد أكثر من عقد على القطيعة.

وأعلن السفير التركي لدى القاهرة، صالح موتلو شين، عن وصول غول إلى القاهرة في تدوينة عبر حسابه في منصة “إكس” (تويتر سابقا)، وذلك للمشاركة في المنتدى العالمي الثالث لثقافة السلام العادل.

وشدد الرئيس التركي السباق في كلمته خلال المؤتمر، الذي اختتم مساء الخميس، على أن “السبيل الوحيد لحل المشكلة الإسرائيلية الفلسطينية هو حل الدولتين”، مشيرا إلى أن “الوقت قد حان للمجتمع الدولي لإجبار إسرائيل على قبول حل الدولتين باستخدام جميع أدوات الضغط”، حسب وسائل إعلام تركية.

وأشار غول إلى أن “موقف إسرائيل يتمثل في الانتقام من المدنيين من خلال انتهاك القانون الدولي، وأن هذا لا يمكن قبوله بأي شكل من الأشكال”، وحول تقدم العلاقات الثنائية بين مصر وتركيا بعد أكثر من عقد من القطيعة، أعرب غول عن ارتياحه للصفحة الجديدة التي فتحت في العلاقات التركية المصرية، مشددا على أهمية “الدور الديناميكي الذي تؤديه أنقرة مع أصدقائها في المنطقة في إنهاء حرب غزة”.


تطورات السياسة الداخلية

إضراب عاملات “غزل المحلة” احتجاجا على الاستثناء من “الأدنى للأجور” (درب)

دار الخدمات: العاملات يهتفن أثناء حضور المحافظ: واحد اتنين.. قرارات الريس فين؟.. والأمن يمنعهن من الخروج 

أعلنت عاملات مصانع الملابس بغزل المحلة والبالغ عددهن حوالي 3700 عاملة، اليوم الخميس 22 فبراير 2024، الاضراب عن العمل احتجاجا على استثناء قطاع الأعمال العام التابع له شركة غزل المحلة من قرار رئيس الجمهورية برفع الحد الأدنى للأجور لمبلغ 6 آلاف جنيه.

ووفق بيان لدار الخدمات النقابية والعمالية، هتفت العاملات في وجه محافظ الغربية د. طارق رحمي أثناء حضوره لمعرض أهلا رمضان: “واحد اتنين .. قرارات الريس فين”، ما اضطره للخروج من المعرض سريعا بينما حاولت العاملات بدورهن الخروج من المصنع إلى ساحة الشركة، فأغلق الأمن أبواب المصانع لمنعهن من الخروج، ما دفع عمال باقي المصانع للتهديد بالانضمام للإضراب في حالة عدم الاستجابة لمطلب رفع الحد الأدنى للأجور.

وحتى الآن لا توجد أخبار عن أى تحرك للجنة النقابية التابعة لاتحاد العمال الحكومي أو إدارة الشركة للتفاوض مع العمال.

وفاة الدكتور هاني الناظر بعد صراع مرض السرطان (بوابة الأخبار)

توفي الدكتور هاني الناظر، بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وأصيب الدكتور هانى الناظر من بسرطان الدم يسمى “ليمفومة بيركت”، وهو من السرطانات التي تؤثر على الخلايا الليمفاوية ب، ويمثل حوالي 0.3 إلى 1.3% من جميع الأورام الليمفاوية.

مجلس الوزراء يوافق على وقف تخفيف أحمال الكهرباء في رمضان (الشروق)

وافق مجلس الوزراء، مساء أمس الخميس، على وقف تخفيف أحمال الكهرباء في رمضان.

وفي وقت سابق، وافق مجلس الوزراء على أكبر صفقة استثمار مباشر بشراكة استثمارية مع كيانات كبرى، في ضوء جهود الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وزيادة موارد الدولة من النقد الأجنبي،.

وقال مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن «الصفقة الاستثمارية الكبرى تحقق مستهدفات الدولة في التنمية، والتي حددها المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية».

وأشار إلى أن «الصفقة الاستثمارية الكبرى بداية لعدة صفقات تعمل الحكومة عليها حاليًا؛ لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة»، ولفت رئيس مجلس الوزراء، إلى إعلان تفاصيل الصفقة كاملة مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها، مؤكدًا أن المشروعات التي تنتج عن الصفقة ستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية.

السيسي: طبق واحد يكفي في رمضان (الرابط)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يحتوي على بعض العبارات التي صرح بها الجنرال عبد الفتاح السيسي، عند تناوله للوضع الاقتصادي في البلاد، مع قرب دخول شهر رمضان المبارك، حيث يقول في هذا المقطع: “وإحنا داخلين على شهر رمضان إن إحنا يعني.. لو سمحتوا حطوا طبق واحد (على المائدة) والطبق ده يبقى فيه… يا  فراخ يااااا.. فيه إيه؟ إحنا كفاية إن إحنا نشوف بعض كده، ونعتبرهااا يعني.. موضة يعني!!”.

وفي حقيقة الأمر، كان تناول السيسي لهذه المسأله، من خلال مقطع فيديو آخر تم نشره كاملاً على موقع يوتيوب، قد جاء على النحو التالي:

“وبرضه إحنا محتاجين وإحنا داخلين على شهر رمضان إن إحنا يعني.. إنتو حُرّين إعملوا اللي انتو عايزينه.. صحيح. طيب أنا هاقول لكوا على حاجة والفريق محمد زكي، وزير الدفاع، يشهد عليَّ (وهنا يقف وزير الدفاع محمد زكي)”. ويستكمل السيسي: “وأنا وزير للدفاع وإحنا بعمل الل.. الحفلات، قلت لهم لو سمحتوا حطوا طبق واحد.. مش كده يامحمد؟ (يومئ زكي بالموافقة) صحيح.. (يومئ زكي مرة أخرى)”؛ وعندئذٍ يقول له السيسي، “اتفضل استريح، اتفضل”، فيجلس زكي وسط تصفيق الحضور. ويستكمل السيسي حديثه، ” قلت لهم.. ياا من فضلكم حطوا طبق واحد.. والطبق ده، ساعتها يعني، الطبق ده يبقى فيه… يا فراخ يااا الكلام ده مش عاف مناسب إني أقوله ولا ما أقولهوش.. صحيح والله العظيم.. والله صحيح.. صحيح والله.. فاا قلت لهم طبق واحد.. فيه إيه؟ إحنا كفاية إن إحنا نشوف بعض كده، شوفوا البلاد ما بتتعملشي بالأماني، والدول ما بتطلعشي قُدّام بالأحلام، بالكلام.. الدول بتطلع قُدّام بالجهد والمثابرة، فيكمل أحد الحضور، “والوعي”، فيوافقه السيسي، “والوعي، أكيد والوعي، أكيد والوعي”.. ويكمل، ” نقول الكلام ده دلوقتي وبعدين أقول أي حد طيب يعزمنا عنده في البيت ألاقي ملاذّ السفرة عشان رمضان يعني إيه (ويقهقه) لأّ أوو .. ونعتبرهااا يعني.. موضة يعني!! ” ويقول لك ااا هو ده.. طيب احنا عندنا مشكلة في السلع اا لا والله.. اعملوا اللي انتوا عايزينه.. أنا والله باحلف، خدوا اللي انتو عايزينه، انزلوا عبّوا من الأسواق و.. أنا عايز أقول لكو على حاجة، يعني لسه الجيش منزّل 2 مليون كرتونة ممكن ينزّل اتنين وتلاتة وعشرة وعشرين .. إحنا عاملين حسابنا لكل حاجة (تصفيق) مش بنص تمنها يامحمد؟ (مخاطباً وزير الدفاع)، فيقف محمد زكي ويومئ بالموافقة، فيكمل السيسي، بنص تمنها، بلاش نكسب يعني! أنا عارف، أنا بس باضحّك معاكو.. مفيش مشكلة ، إنما المشكلة أن إحناا.. إذا كنتم عايزين مستقبل أفضل، حياة أحسن لأبنائنا وبناتنا وأحفادنا اللي جايين، لازم نراجع الكلام ده.. يادوبك، يادوبك.. حد بقه يروح طالع بقى على مواقع التواصل اللل.. السيسي بيقول لنا ما تاكلوش وو.. لا لأ كلوا اللي انتوا عايزينه اعملوا اللي انتو عايزينه.. والله والله أنا صادق معاكم وأمين، والله يعلم ما في القلب…”


تطورات المشهد الاقتصادي

الأونكتاد: انخفاض حركة الملاحة بقناة السويس 42% بسبب اضطرابات البحر الأحمر.. واستمرار الأزمة يهدد سلاسل التوريد العالمية (درب)

قال مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) إن اضطرابات البحر الأحمر وقناة السويس التي بدأت في نوفمبر 2023 آخذة في التطور مما يعرض للخطر حرية حركة البضائع وسلاسل التوريد العالمية المتشابكة.

وأضاف أونكتاد في تقرير له أن حركة الملاحة في قناة السويس انخفضت 42% تقريبا على مدى أول شهرين من العام الجاري مقارنة مع ذروة حركة الملاحة في القناة نحو منتصف العام الماضي.

وذكر التقرير أن الاضطرابات في البحر الأحمر تضيف إلى الاضطرابات التي تعرقل بالفعل مرور السفن في قناة بنما والحرب في أوكرانيا التي تؤثر على النشاط في البحر الأسود، وأضاف أن استمرار تلك الاضطرابات في تلك الممرات البحرية الدولية الرئيسية قد يؤدي إلى اختلالات أكبر في سلاسل التوريد العالمية.

وأشار إلى أنه في ظل هيمنة تدفقات تجارة الحاويات على حركة العبور في القناة، فإن رد الفعل كان فوريا، إذ عزفت سفن الحاويات عن القناة فور حدوث الاضطرابات وأعادت توجيه مسارها عبر رأس الرجاء الصالح، مشيرا إلى أن حمولات الحاويات العابرة للقناة انخفضت 82% بحلول منتصف فبراير.

وقال التقرير إن معدل عبور سفن الحاويات الأسبوعي في القناة انخفض 67% بينما سجلت القدرات الاستيعابية للحاويات ومعدل عبور الناقلات وتلك المختصة بنقل الغاز انخفاضات كبيرة.

خبير للعربية: سعر الدولار يتم تقييمه بين 70 و80 جنيهاً في سوق العقار المصرية (العربية)

يتعرض المؤشر الرئيسي في البورصة المصرية، لضغوط بيعية منذ تعاملات جلسة الثلاثاء، في حين يشهد المؤشر السبعيني ارتفاعات قوية، حيث واصل الارتفاع منذ بداية العام إلى 41.5 % مقترباً من حاجز 8000 نقطة.

وأكد رئيس “الأوائل” للأوراق المالية، وائل عنبة، أن هذه المكاسب الكبيرة على المؤشر السبعيني مخيفة، لأن عمليات جني الأرباح ستكون عنيفة جداً حين حصولها، مشيراً إلى أن هناك أكثر من عامل لحدوث فقاعة عقارية في الأسهم المصرية، وأضاف عنبة في مقابلة مع “العربية_Business” الأربعاء، أن قطاع العقارات حتى الآن يقدم أداء جيداً، لكن هناك خطر في المستويات السعرية للعقارات، حيث يتم تقييم الدولار بـ 70 ويصل أحياناً إلى 80 جنيهاً.

شهادات بعائد يصل إلى 27% في البنك الأهلي المصري (الوطن)

يقدّم البنك الأهلي المصري أعلى الشهادات بعائد يصل إلى 27% نهاية المدة، يطلق عليها اسم الشهادة البلاتينية السنوية وتشمل عائد 23.5% سنويًا يصرف شهريًا.

أعلى عائد على شهادات الادخار في مصر 2024.. يصل إلى 30% (الوطن)

تقدم البنوك الحكومية أعلى عائد على شهادات الادخار في مصر 2024، وتحديدًا البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك التنمية الصناعية، بعوائد تنافسية 27% و23.5% و30%، ومدة سنة أو أقل من عام.

السيسي يقر زيادة الحافز الإضافي للموظفين (الوطن)

كشفت الجريدة الرسمية، عن تفاصيل الحافز الإضافي للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية.

أوضحت الجريدة الرسمية، أنه اعتبارا من الأول من مارس سنة 2024، يزداد الحافز الإضافي المقرر للموظفين المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية المشار إليه، والعاملين غير المخاطبين به شهريا بفئات مالية مقطوعة بواقع 500 جنيه للدرجة المالية السادسة، و550 جنيها للدرجة المالية الخامسة، و600 جنيه للدرجة المالية الرابعة، و650 جنيها للدرجة المالية الثالثة، و700 جنيه للدرجة المالية الثانية، و750 جنيها للدرجة المالية الأولى، و800 جنيه للدرجة المالية مدير عام، و850 جنيها للدرجة المالية العالية، و900 جنيه للدرجة المالية الممتازة، أو ما يعادل كلا منها، ويستفيد من هذا الحافز مَن يعين من الموظفين أو العاملين بعد هذا التاريخ، ويعد هذا الحافز جزءًا من الأجر المكمل أو الأجر المتغير لكل منهم بحسب الأحوال.

القصابين: 40% من محال الجزارة أغلقت بعد انخفاض القوة الشرائية (الشروق)

قال هيثم عبد الباسط، رئيس شعبة القصابين بالاتحاد العام للغرف التجارية، إنّه لا يوجد مبرر لارتفاع أسعار اللحوم من قبل المربيين والمستوردين لرؤوس العجول الإسبانية والبرازيلية والكولومبية، لافتا إلى استيرادها قبل عيد الأضحى الماضي، وكشف عن انعكاس ارتفاع أسعار اللحوم على تراجع القوة الشرائية في السوق 70% في بعض المناطق، فضلا عن دفع 40% من أصحاب محال الجزارة إلى إغلاق محلاتهم أو تغيير نشاطهم، مضيفا أن «70% من الجزارين الأن لم يعد لديهم قوة شرائية».

بنك خاص يطرح شهادة بعائد 40.5% (الوطن)

كشف بنك الإمارات دبي الوطني، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، طرحه شهادة جديدة مدة الـ3 سنوات المدفوعة مقدمًا، ذات العائد 40.5% بمعدل عائد تراكمي 18.89%، وبحسب الموقع الرسمي لبنك الإمارات دبي الوطني، الحد الأدنى لإصدار شهادات الإيداع ذات العائد مدفوع مقدمًا 40.5% هو 100 ألف جنيه ومضاعفات 10 آلاف جنيه دون حد أقصى، ولا يُسمح باسترداد الشهادة بالكامل إلا بعد مرور 6 أشهر من تاريخ الإصدار.

طلب إحاطة لمواجهة “مافيا احتكار وحجب السكر”: مضاربة بقوت المواطن.. والسلعة أصبحت كالمخدرات (درب)

تقدم النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة إلى المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بشأن مواجهة من وصفهم بــ”مافيا احتكار وحجب سلعة السكر”.

 ووصف قاسم في طلب الإحاطة، تصريحات رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات التي قال فيها إن هناك وفرة كبيرة من السكر بالسوق المحلية، مستدلا على حديثه بأن مصانع الحلوى أو المصانع التي تعتمد على السكر كمادة خام تأخذ حصتها كاملة من الشركات التابعة لوزارة التموين دون أى نقص أو تأخير في التسليم، بأنها تصريحات مهمة وخطيرة،  وأكد عضو مجلس النواب أن هذه التصريحات إذا كانت صحيحة فهي بمثابة دليل قاطع على فشل سياسات الحكومة في الرقابة على أسعار هذه السلعة الاستراتيجية وأن هناك مافيا من المحتكرين والحيتان الكبيرة التي تتاجر بقوت الشعب.

رويترز: صندوق النقد يرى تقدماً في محادثات برنامج القرض لمصر (الرابط)

قالت وكالة رويترز للأنباء إن صندوق النقد الدولي يرى تقدماً في برنامج القرض الذي سيُقدم لمصر وسط ضغوط الحرب على غزة. وقال صندوق النقد الخميس إن المحادثات مع مصر لتعزيز برنامج قرض الصندوق تحرز تقدماً ممتازاً، قائلا إن مصر بحاجة إلى “حزمة دعم شاملة للغاية” للتعامل مع التحديات الاقتصادية، بما في ذلك الضغوط الناجمة عن الحرب في غزة. وقالت المتحدثة باسم صندوق النقد الدولي جولي كوزاك في مؤتمر صحفي دوري إن موظفي صندوق النقد الدولي والسلطات المصرية اتفقوا على العناصر الرئيسية لتغييرات البرنامج في إطار المراجعة الأولى والثانية المجمعة لقرض مصر الحالي البالغ 3 مليارات دولار، و”أعربت السلطات عن التزام قوي” تجاهها. ورفضت كوزاك مناقشة تفاصيل الحزمة المصرية مع استمرار المفاوضات. ورداً على سؤال حول تأثير التحديات التي يفرضها الدخول المحتمل للاجئي غزة إلى مصر على المحادثات، قالت جولي كوزاك: “هناك حاجة إلى حزمة دعم شاملة للغاية لمصر، ونحن نعمل بشكل وثيق للغاية مع السلطات المصرية وشركائهم للتأكد من أن مصر ليس لديها أي احتياجات تمويلية متبقية وكذلك التأكد من أن البرنامج قادر على ضمان الاستقرار الاقتصادي الكلي والمالي في مصر.”

بيان غامض من مجلس الوزراء المصري عن “أكبر صفقة استثمار” (الجزيرة)

قال مجلس الوزراء المصري إنه وافق “على أكبر صفقة استثمار مباشر بشراكة استثمارية مع كيانات كبرى”، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

ونقل بيان على صفحة رئاسة مجلس الوزراء على “فيسبوك”، مساء الخميس، عن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أن “هذه الصفقة الاستثمارية الكبرى”، ستكون “بداية لعدة صفقات استثمارية، تعمل الحكومة عليها حاليًا، لزيادة موارد الدولة من العملة الصعبة”.

ولم يقدم البيان أي تفاصيل بشأن قيمة الصفقة أو طبيعتها أو المجالات التي ستشملها، وقال إنه “سيتم إعلان تفاصيل هذه الصفقة كاملة، مع توقيع الاتفاقيات الخاصة بها”.

وذكر مدبولي، حسب البيان “أن المشروعات التي تنتج عن هذه الصفقة ستوفر مئات الآلاف من فرص العمل، وستسهم في إحداث انتعاشة اقتصادية”، وتتضمن “مشاركة مختلف الشركات والمصانع المصرية في المشروعات المُنفذة، ومزايا متعددة للدولة المصرية”.


تطورات المحور المجتمعي

السياحة

زاهي حواس يدافع عن وقف مشروع كساء الهرم: قرار علمي لا يقبل الجدل.. ولم نجامل «وزيري» (الشروق)

ردّ عالم المصريات وزير الآثار الأسبق الدكتور زاهي حواس، على بعض الانتقادات الموجهة من البعض تجاه اللجنة العلمية التي قررت وقف مشروع كساء هرم منكاورع.

وقال خلال تصريحات لبرنامج «نظرة» مع الإعلامي حمدي رزق، إن اللجنة لم تتسرع على الإطلاق في وقف مشروع جامعة أسيدا اليابانية، بشأن كساء الهرم؛ بل تم اتخاذه بعد دراسة علمية مستفيضة من قبل أعضاء اللجنة.

وتابع:« أنا حصلت على درجة الدكتوراه بدراستي عن الهرم، أنا مش محتاج أروح الهرم علشان أكتب تقرير، أنا أعمل تقرير اللجنة أنا ومارك لينر -(عالم آثار أمريكي)- في نصف ساعة، إحنا حافظين الرملة والحجارة وحافظين كل مكان خارج وداخل الهرم».

وأوضح أن اللجنة لم تجامل أي شخص على حساب العلم، بما في ذلك الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري؛ بل قدمت تقريرًا علميًا على أعلى مستوى وبكل أمانة علمية.

مصر: إعادة هيكلة وزارة السياحة وسط علاقة مضطربة بين الحكومة والمستثمرين (العربي الجديد)

كشف عمرو القاضي رئيس الهيئة المصرية للتنشيط السياحي، عن توجه الحكومة لإعادة هيكلة وزارة السياحة، لتكتفي بمهام المنظم للقطاع وإصدار التراخيص، على أن يتولى القطاع الخاص باقي المهام التي تتولاها الوزارة حالياً.

وأظهر بيان ألقاه القاضي في اجتماع لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين، إنهاء دور الوزارة في مجالات الترويج السياحي التي تتولاها هيئة التنشيط على المستويين المحلي والخارجي، بعواصم المحافظات والمطارات، وعبر مكاتبها الخارجية، وإشرافها على حملات الدعاية في الأسواق الدولية، بالتزامن مع تخليها من قبل عن هيئة التنمية السياحية، التي تشرف على بيع وتخصيص الأراضي للمشروعات السياحية، التي آلت إلى وزارة الإسكان، وهيئة المؤتمرات الدولية، وتديرها وزارة التجارة حالياً.

الزراعة والتموين

قرار جديد من وزير التموين يلزم التجار بهذا الإجراء (بوابة الأخبار)

أصدر الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين ، توجيهًا وزاريًا حمل رقم 6 لسنة 2024 بتشكيل لجنة عليا بالوزارة والمديريات التموينية، لمتابعة إلزام الموزعون وتجار الجملة والتجزئة عند تخزين السلع الغذائية، بأن تكون مصحوبة بفواتير ضريبية، أيضا فترات التخزين لبعض السلع الغذائية.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يتابع مشروع ربط بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط برواندا (الشروق)

قام وزير النقل، كامل الوزير، بزيارة محطة معالجة وتنقية كيجالى بالك والمقامة على نهر اكاجيرا الذي يصب في بحيرة فيكتوريا، يرافقه وزير البنية التحتية الرواندي، جيمى جاسورى، في إطار زيارة الوزير النقل لبحث تدعيم التعاون المشترك مع الجانب الرواندي.


تطورات المشهد العسكري

بروتوكول تعاون بين وزارتي الدفاع والتضامن لتقديم خدمات الشبكة الوطنية للطوارئ (الوطن)

وقعت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، واللواء أركان حرب هاني محمود منصور مدير الإشارة بروتوكول تعاون لتقديم خدمات الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة «NAS».

ويهدف البروتوكول إلى تحقيق التعاون بين وزارة الدفاع ممثلة في الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة وبين وزارة التضامن الاجتماعي لتطوير شبكات الاتصالات والمعلومات بالوزارة والجهات التابعة لها، وذلك لبناء منظومة لإدارة الطوارئ والإغاثة لتحقيق التكامل مع النموذج الوطني المصري لإدارة الطوارئ الجاري تنفيذه حالياً، بالإضافة إلى العمليات والتشغيل والتحكم وتحديد أولويات العمل بما يمكن الوزارة من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لبناء مصر الرقمية.

الأونروا لـ”عربي21″: تحركات واتصالات مكثفة لإنهاء أزمة تعليق التمويل (عربي21)

كشف الناطق الرسمي باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، كاظم أبو خلف، أن “هناك تحركات حثيثة جارية واتصالات مكثفة على أعلى المستويات من أجل محاولة إنهاء أزمة قيام بعض الدول مؤخرا بتجميد الدعم الممنوح للوكالة الأممية”.

وقال، في حديث خاص مع “عربي21”: “نحن نتواصل مع عواصم الدول التي قرّرت تعليق دعمها لنا، ونحاول أن ندفعهم للعدول عن هذا القرار، كما نحاول أيضا مع الدول العربية المعروفة بسخائها وكرمها، والتي لطالما وقفت بجانب الشعب الفلسطيني، وبجانب اللاجئين الفلسطينيين، أن تقف إلى جوارنا في تلك الأزمة العاصفة”.

وتابع أبو خلف: “نحن في وكالة الغوث لدينا تحركاتنا المتواصلة من خلال علاقاتنا وقنوات اتصالنا مع الدول المانحة، ولدينا علاقة طيبة مع الدول الصديقة؛ فالدبلوماسية الفلسطينية تتحرك، والدبلوماسية الأردنية تتحرك، بالإضافة إلى بعض الدبلوماسية العربية”.

وأضاف: “هناك تحركات أيضا من قِبل الدول التي قررت ألا تعلق دعمها مثل: بلجيكا، وإسبانيا، والنرويج، لحث الدول الأخرى التي علّقت مساعداتها لنا على التراجع عن قرارهم هذا. ولا نزال نسعى لإقناع الدول المانحة للعدول عن هذا الأمر، ونأمل خيرا خلال الفترة المقبلة”.

يديعوت أحرونوت: تحذيرات رسمية لجنود الجيش الإسرائيلي من ممارسات تجاوزت عتبة الإجرام (الجزيرة)

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت، أن المدعية العامة لجيش الاحتلال الإسرائيلي يفعات تومر يروشالمي وجهت رسالة إلى جنود الجيش في غزة حذرت فيها من تصرفاتهم التي تتجاوز عتبة الإجرام في الحرب.

وقالت يفعات تومر يروشالمي: “إن بعض الحوادث تجاوزت المجال التأديبي، كما تجاوزت العتبة الجنائية، وتسببت في ضرر استراتيجي لدولة إسرائيل والجيش الإسرائيلي على الساحة الدولية، وهو أمر تصعب المبالغة في تقدير خطورته”.

وثيقة تكشف خطة نتنياهو لما بعد الحرب في غزة (الجزيرة)

أفاد موقع أكسيوس الإخباري بأن خطة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لما بعد الحرب في غزة، والتي تم الكشف عن خطوطها العامة، أمس الخميس، أكدت على عدم السماح بإعادة إعمارقطاع غزة إلا بعد نزع سلاح المقاومة.

ورغم عن الخطة المقدمة لم تتضمن الكثير من التفاصيل، واعتمدت على ما جاء في تصريحات سابقة لنتنياهو خلال الأشهر الخمسة الماضية، فإنها تعد المرة الأولى التي يقدم فيها نتنياهو موقفا مكتوبا بشأن خططه لليوم التالي للحرب في غزة.

وكانت هيئة البث الإسرائيلية قالت إن نتنياهو قدم للمجلس الوزاري الأمني المصغر وثيقة مبادئ تتعلق بسياسة اليوم التالي لانتهاء حرب غزة.

ونقل موقع أكسيوس عن أحد كبار مساعدي نتنياهو أن الهدف من عرض الخطة تقديم مبادئ عامة من شأنها أن تحظى بأكبر قدر ممكن من الإجماع، مرجحا أن تؤدي المناقشات في مجلس الوزراء إلى تغييرات قبل الموافقة عليها.

وفقا للخطة المعروضة، سيحافظ جيش الاحتلال على حضوره ونشاطه العسكري في جميع أنحاء القطاع إلى أجل غير مسمى. وهو ذات الموقف الذي سبق أن عبر عنه نتنياهو مرارا.

كما تنص الخطة على إنشاء “منطقة أمنية” داخل أراضي غزة المتاخمة لإسرائيل “طالما هناك حاجة أمنية إليها”.

وستسيطر إسرائيل أيضًا على الحدود بين قطاع غزة ومصر، وستعمل بالتعاون مع مصر والولايات المتحدة الأمريكية على منع التهريب من الجانب المصري للحدود، بما في ذلك عبر معبر رفح.

وتنص الوثيقة على أن قطاع غزة سيكون منطقة منزوعة السلاح باستثناء الأسلحة “الضرورية للحفاظ على النظام العام”.

ويصر نتنياهو في خطته على محاربة ما يسميه “التطرف في جميع المؤسسات الدينية والتعليمية والرعاية الاجتماعية في قطاع غزة”.

حزب الله يبث مشاهد لاستهداف تجمع لجنود الاحتلال عند الحدود جنوبي لبنان (فيديو) (الجزيرة)

بث “حزب الله” اللبناني مشاهد من عملية استهداف تجمع لجنود الجيش الإسرائيلي داخل أحد المنازل في مستوطنة “المطلة” عند الحدود اللبنانية.

وفي وقت سابق أمس الخميس، أعلن “حزب الله” في بيانات منفصلة عبر “تلغرام”، أنه نفذ عمليات عسكرية ضد مواقع وقيادات ومبانٍ تابعة للجيش الإسرائيلي قبالة الحدود اللبنانية.

كما أعلن الحزب استشهاد عنصرين من قواته على يد الجيش الإسرائيلي، لترتفع حصيلة شهدائه إلى 208 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وفي بيانين منفصلين، نعى “حزب الله” كلًا من حسن محمود صالح (51 عامًا) وهشام حسين عبد الله (37 عامًا) من بلدتي ‎عدشيت والخيام، تواليا، جنوب لبنان.

الحوثيون يعلنون عن تنفيذ 3 عمليات “نوعية” جديدة (فيديو) (الجزيرة)

قالت القوات التابعة لجماعة “أنصار الله” الحوثية في اليمن، مساء الخميس، إنها نفذت “ثلاث عمليات عسكرية نوعية” انتصارًا للشعب الفلسطيني، وضمن الرد على “العدوان الأمريكي البريطاني” على اليمن.

وأوضح المتحدث العسكري باسم قوات الحوثيين العميد يحيى سريع في بيان مصور أن العملية الأولى تضمنت إطلاق القوة الصاروخية وسلاح الجو المسيّر التابع للجماعة “عددًا من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة على أهداف مختلفة للعدو الصهيوني في منطقة أم الرشراش (إيلات) جنوبي فلسطين المحتلة”.

وأضاف أن القوات البحرية التابعة للجماعة استهدفت في العملية الثانية “السفينة البريطانية (آيلاندر) في خليج عدن، وذلك بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، أصابتها بشكل مباشر ما أدى إلى نشوب الحريق فيها”.

وقال إن الجماعة استهدفت في العملية الثالثة “مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الطائرات المسيّرة”.

وأضاف أن العمليات العسكرية للجماعة “لن تتوقف إلا بتوقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة”.

وفي وقت سابق الخميس، قال عبد الملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي إن القوات التابعة لها استهدفت 48 سفينة (إسرائيلية وأمريكية وبريطانية) في البحر الأحمر وبحر العرب.

وأضاف أنها أطلقت “183 صاروخًا وطائرة مسيّرة على أهداف إسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ بدء العدوان على غزة”.


تطورات المشهد السيناوي

نافعة: هل يعلن السيسي اجتياح رفح خط أحمر؟ (رصد)

قالت شبكة رصد الإخبارية إن أستاذ العلوم السياسية الدكتور حسن نافعة يطالب السيسي بالخروج أمام الإعلام العالمي وإعلان اجتياح جيش الاحتلال لرفح “خط أحمر” مثلما فعل في ليبيا. حيث غرّد الدكتور نافعة في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقا،  قائلاً: “اجتياح القوات الاسرائيلية لمنطقة رفح لن يتسبب فحسب في كارثة إنسانية يصعب على ضمير العالم أن يتحملها، لكنه يشكل أيضا تهديداً مباشراً لأمن مصر واستقرارها. مطلوب من رئيس الدولة في مصر أن يعلن بنفسه فوراً وأمام العالم كله أن اجتياح رفح خط أحمر، مثلما فعل في حالات سابقة أقل خطورة.”


تطورات المشهد الأمني

النائب العام يحيل المتهمين بقتل شخص يمني الجنسية للمحاكمة العاجلة (الوطن)

بعد 48 ساعة من ضبط المتهمين، قررت النيابة العامة إحالة المتهمين بقتل شخص يمني الجنسية بتهمة القتل العمد، ونسبت إليهم تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار المقترن بجنايات أخرى.

وكشفت تحقيقات الأجهزة الأمنية والقضائية أنَّ المتهمين هم: سيدتين ورجلين وفتاة أخفت المسروقات؛ تخلصوا من الضحية داخل شقته بمنطقة بولاق الدكرور يوم الجمعة الماضية، مبينة أنَّه جرى اكتشاف الواقعة يوم الأحد الماضي، وجرى ضبط المتهمين واعترفوا بارتكاب الواقعة، وأرشدوا على المسروقات، وتمت إحالتهم للمحاكمة الجنائية العاجلة أمام محكمة الجنايات.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close