fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 23 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

تفاصيل جديدة عن صفقة تبادل الأسرى.. والهدنة في غزة قد تمتد إلى 10 أيام (عربي21)

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن تفاصيل جديدة في صفقة تبادل الأسرى بين المقاومة في غزة والاحتلال الإسرائيلي، والتي ستجرى في إطار الهدنة الإنسانية التي يتوقع أن تبدأ صباح الخميس.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” أن القرار الذي أقرته الحكومة الإسرائيلية بشأن تبادل الأسرى الثلاثاء، يقتصر على مدة زمنية تصل إلى 10 أيام من تاريخ انتهاء دفعة الإفراج الأولى من الطرفين، حركة حماس وحكومة الاحتلال.

السيسي يبحث مع ملك الأردن الظروف التي تشهدها المنطقة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي، بمطار القاهرة الدولي الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

شهدت المباحثات ترحيب الزعيمين بالهدنة الإنسانية المعلنة في قطاع غزة، وتأكيد الجانبين لرؤيتهما المشتركة إزاء ضرورة استمرار العمل المكثف للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، وإتاحة المجال لنفاذ المساعدات الإنسانية الكافية لأهالي القطاع دون إبطاء، وذلك تجسيداً للتوافق الدولي والمتمثل في قراري مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة ذوي الصلة، مع رفض سياسات التجويع والعقاب الجماعي للشعب الفلسطيني، وكذا تأكيد رفض الدولتين التام لأي محاولات لتهجير أهالي القطاع داخل أو خارج غزة.

سامح شكري: استغلال الأوضاع المزرية شمال غزة للتحريض على النزوح غير مقبول (الوطن)

قال سامح شكري وزير الخارجية، إنّه لا ينبغي التحريض على النزوح من قطاع غزة، في ظل الأوضاع المزرية في شمال القطاع، أمر غير مقبول، وفق ما أفادت به قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل قبل قليل.

وأعلنت الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة أمس، استهداف 9 دبابات إسرائيلية و3 ناقلات جند ومركبة عسكرية بمحاور التوغل في بيت حانون وبيت لاهيا، إضافة لاستهداف بعض الآليات في جباليا ومنطقتي المخابرات والتوام.

“حماس”: معظم من سيطلق سراحهم من الأسرى من جنسيات أجنبية (عربي21)

قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس، موسى أبو مرزوق، إن الهدنة التي تم التوصل إليها مع الاحتلال، بوساطة قطرية، ستبدأ يوم غد الخميس عند الساعة العاشرة صباحا، وأضاف أبو مرزوق، أنه “سيتم إطلاق سراح 50 من محتجزي الاحتلال من النساء والأطفال مقابل الإفراج عن 150 امرأة وطفلا فلسطينيا”، مبينا أن “معظم من سيطلق سراحهم يحملون جنسيات أجنبية”.

وقالت هيئة البث العبرية، إنه “بعد نحو ست ساعات من الاجتماع، وافقت الحكومة (الإسرائيلية) على الاتفاق مع حركة حماس لإطلاق سراح نحو 50 طفلاً وامرأة من الأسر في غزة على مدار أربعة أيام، يكون خلالها تهدئة”.

وأضافت في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني: “سيؤدي إطلاق سراح كل عشرة مختطفين إضافيين إلى منحهم يومًا إضافيًا من الراحة”.

مستشار هنية السياسي يكشف بعض تفاصيل صفقة التبادل (عربي21)

كشف طاهر النونو مستشار رئيس المكتب السياسي لحركة حماس بعض تفاصيل صفقة تبادل الأسرى التي تم التوصل إليها، مساء الثلاثاء.

وقال النونو في تصريحات لقناة الجزيرة القطرية إن انتشال جثث الشهداء كان دافعا رئيسيا وراء الاتفاق، الذي يعني وقفا تاما لإطلاق النار خلال الهدنة.

وفجر الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية القطرية في بيان، “نجاح جهود الوساطة المشتركة مع مصر والولايات المتحدة بين إسرائيل وحركة حماس والتي أسفرت عن التوصل إلى اتفاق لهدنة إنسانية سيتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال 24 ساعة وتستمر 4 أيام قابلة للتمديد”.

وقال مستشار إسماعيل هنية إن الاتفاق يتضمن وصول المساعدات الصحية لجميع مستشفيات غزة، مضيفا أن حماس لم تميز في الاتفاق بين مستشفى وآخر في القطاع.

وحول المساعدات كشف النونو أن الاتفاق يشمل دخول المساعدات بشكل مستمر للشعب الفلسطيني، مؤكدا أن حماس ستسعى إلى زيادة دخول المساعدات لغزة في المستقبل.

وكشف النونو أن دخول المساعدات لغزة سيستمر لما بعد أيام الاتفاق.

وحول حجم المساعدات قال إن حجمها تحدده الطاقة الاستيعابية للمعابر.

وحول طبيعة المساعدات التي ستدخل القطاع قال إنها تشمل مواد أساسية وملابس، وأن شاحنات المساعدات ستشمل القطاع بأكمله جنوبا وشمالا.

بوتين يدعو لمساعدة غزة ويعتبر إجلاء المواطنين الروس من القطاع واجبا مقدسا (بوابة الأخبار)

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن إجلاء المواطنين الروس من قطاع غزة هو “واجب مقدس”، ودعا إلى مساعدة السكان في قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس مع أعضاء مجلس الوزراء، حيث تابع أن إجلاء المواطنين الروس من غزة هي “مهمة إنسانية ونبيلة للغاية”، وأشار إلى ضرورة “مساعدة الأشخاص الذين يعانون من الأحداث الراهنة”.

رئيس الوزراء الفلسطينى: نرحب باتفاق الهدنة فى غزة برعاية مصر وقطر (المصري اليوم)

رحَّب محمد أشتية، رئيس الحكومة الفلسطينية، باتفاق الهدنة الذي رعته مصر وقطر، داعيًا لوقف العدوان كاملًا في قطاع غزة والضفة الغربية، بحسب نبأ عاجل لفضائية «القاهرة الإخبارية».

ونجحت الجهود المصرية والقطرية في التوصل لاتفاق لوقف إطلاق نار مؤقت في قطاع غزة وإعلان هدنة إنسانية لمدة أربعة أيام قابلة للتمديد، وذلك بعد اتصالات وتحركات مكثفة جرت خلال الأسابيع الماضية من أجل خفض التصعيد، وإدخال الجانب المصري للمساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة إلى قطاع غزة.

صحيفة عبرية: سيتم نقل الأسرى الإسرائيليين إلى مصر ثم إلى “إسرائيل” (عربي21)

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، إنه سيتم نقل الأسرى الإسرائيليين الذين سيتم الإفراج عنهم عقب الصفقة المعلنة مع “حماس”، إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي، ومن هناك إلى الأراضي المحتلة.

ونقلت القناة “13” العبرية، أنه غدا الخميس سيتم وقف إطلاق النار، والإفراج عن أول 10 أسرى لدى “كتائب القسام”.

وفجر الأربعاء، تم الإعلان عن صفقة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس، تشمل هدنة إنسانية والإفراج عن عدد من الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة، مقابل الإفراج عن أسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال.

الخارجية القطرية: محادثات الخطة التنفيذية للهدنة في غزة تسير بشكل إيجابي (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث باسم الخارجية القطرية، ماجد الأنصاري، أن المحادثات التي تجري من خلال الوسطاء حول الخطة التنفيذية لاتفاق الهدنة بين إسرائيل وحركة “حماس”، الذي تم التوصل إليه أخيرًا، تسير بشكل إيجابي، وأضاف الأنصاري أن “الإعلان عن موعد بدء سريان اتفاق الهدنة التي جرى التوصل إليها سيكون، خلال الساعات القادمة”.

السيسي يتلقى اتصالًا هاتفيًا من الرئيس الأمريكي جو بايدن (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي “جو بايدن”.

وفيما يتصل بالأوضاع في المنطقة، حرص الرئيس الأمريكي على توجيه الشكر للسيسي على الدور المصري في الوساطة المشتركة التي أدت إلى التوصل للهدنة الإنسانية بقطاع غزة، مثمنًا الجهود المصرية في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين، ومؤكداً رفض الولايات المتحدة القاطع للتهجير القسري للفلسطينيين من غزة إلى الأراضي المصرية.

السيسي بقمة العشرين: الحرب في فلسطين تجسد الانتقائية الدولية (الوطن)

أعرب السيسي، عن فائق امتنانه لرئيس الوزراء الهندي بسبب تنظيم القمة الافتراضية لمجموعة العشرين، التي تنعقد في خضم تصاعد حدة التوترات الجيوسياسية العالمية، فضلا عن استمرار تداعيات الأزمات الاقتصادية الدولية المتعاقبة.

أضاف في كلمته، للقمة الافتراضية لمجموعة العشرين بالهند، أن هذه القمة تأتي في ظل تراجع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتفاقم تحديات تغير المناخ، إضافة إلى حالة الاستقطاب والانتقائية التي تتفاقم في النظام الدولي.

الخارجية: مصر تُجهز مشروع قرار لمجلس الأمن يعالج التعنت الإسرائيلي بإدخال المساعدات (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن مصر ستتقدم بمشروع قرار بشأن إيجاد آلية لإدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة، دون تعنت من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف، أن مشروع القرار يستهدف معالجة القصور في إدخال المساعدات إلى القطاع، من حيث الكمية والوقت الذي يستغرقه دخول المساعدات لغزة، موضحا أن أعضاء اللجنة الوزارية العربية الإسلامية أمام الدول الأعضاء الدائمين بمجلس الأمن وعلى الدول أن تتحمل مسئوليتها.

أحمد منصور: يا أهل غزة.. تضحياتكم تحرر البشرية من الصهيونية العالمية (الرابط)

وجه الصحفي ومقدم البرامج المشهور أحمد منصور نداء إلى أهل غزة قال فيه إن “كل قطرة دم من شهيد أو جريح أو مصاب منكم، وكل دمعة من أم مكلومة أو أب ملتاع لم تضع هباء وإنما أصبحت ثمنا ليس لتحرير فلسطين وحدها وإنما لتحرير البشرية كلها من هيمنة الصهيونية العالمية.” وقال منصور في تغريدة نشرها على موقع إكس، تويتر سابقاً، “يا أهل غزة.. يا أهل الرباط والفداء والبطولة والعزة.. كل قطرة دم من شهيد أو جريح أو مصاب منكم، وكل دمعة من أم مكلومة أو أب ملتاع لم تضع هباء وإنما أصبحت ثمنا ليس لتحرير فلسطين وحدها وإنما لتحرير البشرية كلها من هيمنة الصهيونية العالمية، لقد أخرجتم الناس في أصقاع الدنيا ليهتفوا لكم ولفلسطين وللحرية والانسانية في جموع مهيبة بشكل لم يحدث من قبل، وجعلتم الملايين في أنحاء الدنيا تسأل عن الاسلام هذا الدين الذي ملأ قلوبكم بالسكينة والرضا واليقين، و الركون إلى الله وحده في دعائكم،  “حسبنا الله ونعم الوكيل” فأنزل الله الرحمة و السكينة عليكم وثبت مصابكم،وتقبل الله شهداءكم، وربط على قلوبكم و ملأ نفوسكم  بالرضا بالقدر والحسبة لله ،لقد كنتم وحدكم محاصرين تخوضون حربا عالمية غير مسبوقة في التاريخ، وحدكم في مواجهة أقوى جيوش الأرض إسرائيل وكل حلفائها الغربيين فثبتكم  الله ونصركم وأذل عدوكم وقد أرانا الله آياته فيكم “كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله” وأجرى المعجزات على أيديكم ( ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة ) ثبّت الله أقدامكم و تقبل جهادكم و أتم الله عليكم نصره و صدق وعده، “وكان حقا علينا نصر المؤمنين”.

مجلة هارفارد ترفض نشر مقالة متخصصة عن فلسطين باعتبارها “مهينة”.. لماذا؟ (عربي21)

رفضت مجلة هارفارد للقانون نشر مقالة للباحث القانوني ربيعة إغبارية، حمل فكرة “لماذا فلسطين هي المظهر الأكثر وضوحًا للحالة الاستعمارية التي تم دعمها في القرن الحادي والعشرين؟”.

وقال إغبارية إن المجلة لم تفرض على المقالة رقابة بسبب “أي جوانب موضوعية أو فنية، ولكنهم كانت لديهم مخاوف بشأن المحررين، الذين قد يعارضون المقالة أو يشعرون بالإهانة منها”.

ومع ذلك، فقد قررت صحيفة The Nation نشرها “حتى تتمكن من الحكم بنفسك على ما إذا كانت مهينة أم لا”.

هنية يبحث مع القدوة والمشهراوي التطورات السياسية والميدانية والعدوان على غزة (رؤيا الأخبارية)

استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية وبمشاركة عدد من قيادة الحركة، كلا من عضو اللجنة المركزية في حركة فتح ناصر القدوة ونائب رئيس التيار الإصلاحي الديمقراطي في حركة فتح سمير المشهراوي.

وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع في قطاع غزة وسبل وقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي وإدخال المساعدات والاحتياجات الإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني في غزة الصامدة.

وعبر الجميع عن الاعتزاز والفخر بالمقاومة الباسلة وصمود الأهل في القطاع على الرغم من المجازر الوحشية التي يتعرضون لها على مدار الساعة.


تطورات السياسة الداخلية

«خارجية الشيوخ»: الرد المصري «حاسم» حول التهجير القسري للفلسطينيين (الوطن)

قالت النائبة الدكتورة عايدة نصيف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، إن الرد المصري حول فكرة التهجير القسري للفلسطينيين وتصفية القضية الفلسطينية جاء حاسما ورادعا على لسان رئيس الوزراء وأعضاء مجلس النواب والقيادة السياسية متمثلة في السيسي والخارجية المصرية.

عن «انتشار الرائحة» بالقرية الذكية.. «غاز مصر»: لا يوجد تسريب بالمنطقة (المصري اليوم)

نفت شركة غاز مصر ما تم تداوله، اليوم الأربعاء، بشأن حدوث تسريب غاز فى منطقة القرية الذكية أو المناطق المحيطة بها.

وأفادت الشركة، في بيان، بأن الرائحة المنتشرة خاصة بمواد الرائحة التى تضاف إلى الغاز الطبيعى والتى يجرى نقلها من المخازن المخصصة والتابعة لشركة غاز مصر بمنطقة أبورواش.

وكانت قوات الحماية المدنية في الجيزة، انتقلت إلى منطقة القرية الذكية عقب انتشار روائح كريهة يشتبه في كونها تسريب غاز، كما أمرت قوات الأمن بإخلاء المناطق المحيطة.

ونقلت سيارات الإسعاف عدد من الموظفين إلى المستشفيات المحيطة بالمكان، لتلقي العلاج اللازم، بينما أفادت مصادر مسؤولة، بأنه لا توجد حالات وفيات كما يروج البعض.

“ماعت”: تدشين ائتلاف “نزاهة” الدولى لمتابعة الانتخابات الرئاسية 2024 (اليوم السابع)

أعلنت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان في بيان مُشترك يضم 5 منظمات أجنبية ومنظمتين مصريتين، عن التوافق على تشكيل ائتلاف “نزاهة” لمتابعة الانتخابات الرئاسية المصرية 2024.

ويضم الائتلاف كل من “منظمة إيكو -اليونان، منظمة إليزكا- غانا، هيومان أكت- رومانيا، المنتدى الوطني للمنظمات غير الحكومية في أوغندا، منتدى جالس الدولي- أوغندا، مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان- مصر، شركاء من أجل الشفافية- مصر”. ويضم الائتلاف متابعين من 34 دولة حول العالم.

يأتي تأسيس ائتلاف “نزاهة” من منطلق إيمان تلك المنظمات، بأهمية التكامل بين المتابعة المحلية والدولية للانتخابات الرئاسية، وتقييم العملية الانتخابية وفقًا للمعايير الدولية المُتعارف عليها للانتخابات الحُرة والنزيهة.

قانون التصالح يحدد ضوابط لسداد رسوم المخالفات في البناء (الوطن)

يحظى مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء باهتمام شريحة واسعة من المجتمع المصري، وتضمنت التعديلات الأخيرة التي ناقشها مجلس النواب، العديد من الضوابط التي تهدف في نهاية المطاف إلى تنظيم المسألة وضمان حقوق وواجبات كل من المتأثرين بهذا القانون.


تطورات المشهد الاقتصادي

اكتشاف حقل غاز جديد في البحر المتوسط.. ضمن امتياز شمال شرق العامرية (الوطن)

أعلنت شركة «شل مصر» عن اكتشاف حقل غاز جديد في البحر المتوسط، بعد الانتهاء من حفر أول بئر ضمن مشروعها الاستكشافي لحفر 3 آبار، وهو بئر «غرب مينا» (Mina West)، الواقع في امتياز شمال شرق العامرية.

أظهرت نتائج أعمال حفر البئر الأولى، البالغ عمقها نحو 250 متراً تحت سطح البحر، وجود طبقة حاملة للغاز، ولاتزال عمليات التقييم وجمع البيانات جارية لتحديد حجم الكشف والإنتاج المتوقع.

وفي وقت سابق من شهر سبتمبر الماضي، وقعت شركة شل اتفاقية مع الشركة الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية «كوفبك»، والتي بموجبها استحوذت الشركة الكويتية على حصة 40% من قطاع 3، مع امتلاك شل للحصة المتبقية البالغة 60% من حصة الشريك مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

24 % زيادة التبادل التجاري بين جمهورية مصر العربية ودول الكوميسا خلال عام 2022 (الشروق)

بلغت قيمة إجمالي الصادرات الى دول الكوميسا 3544 مليون دولار خلال 2022 مقابل 3066 مليون دولار عام 2021 بنسبة زيادة قدرها 15.6 % بحسب بيان الاحصاء اليوم.

أمين مجلس تعاون دول الخليج العربي: 31% نموا في حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الخليج العام الماضي (الشروق)

قال جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي، إن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول مجلس التعاون الخليجي ارتفعت بنسبة 31% خلال العام الماضي لتصل إلى 34 مليار دولار.

واضاف البديوي خلال منتدي الاعمال الخليجي المصري الأول التي نظمة اتحاد الغرف التجارية بحضور وزير التجارة والصناعة، إن حجم الاستثمارات بين دول المجلس التعاون الخليجي ومصر بلغت 33 مليار دولار، كما أن عدد سياح دول مجلس التعاون في مصر بلغ 2 مليون سائح خلال 2021، من جانبه، أكد سمير عبد الله ناس، رئيس اتحاد الغرف العربية، إن حجم التبادل بين مصر ودول الخليج يصل إلى ١٢ مليار دولار سنويا.

السيسي يطالب أمام “قمة العشرين” بإصلاح النظام العالمي والهيكل الاقتصادي والمالي الدولي (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، الحاجة لتطوير وإصلاح النظام العالمي، والهيكل الاقتصادي والمالي الدولي؛ بما يشمله من استحداث آليات تمويل فعالة وتعظيم الاستفادة من الآليات القائمة.

وشدد السيسي – خلال كلمته أمام القمة الافتراضية لمجموعة العشرين على ضرورة إصلاح سياسات وممارسات بنوك التنمية متعددة الأطراف؛ لتعزيز قدرتها على التمويل؛ وفقًا لأولويات الدول النامية؛ فضلًا عن ضرورة احتواء اشكالية تنامي الديون السيادية للدول النامية؛ بما فيها الدول متوسطة الدخل.

بعد تزايد تدفق الغاز الإسرائيلي.. مصر تستعد لاستئناف تصدير “الغاز المسال” إلى أوروبا (عربي21)

تستعد مصر لاستئناف صادرات الغاز المسال إلى أوروبا بالتزامن مع زيادة تدفق واردات الغاز الإسرائيلي إلى مستويات فاقت ما كانت عليه قبل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

ونقل موقع “الشرق” عن مصادر لم تسمها: “إن كميات الغاز الواردة من إسرائيل حالياً تبلغ نحو 850 مليون قدم مكعبة يومياً، وستزيد أكثر الأيام المقبلة بعد تشغيل خط أنابيب غاز شرق المتوسط البحري بين مصر وإسرائيل، وتمّ الاستعداد بالفعل لمعاودة التصدير من جديد خلال الأيام الأخيرة”.

وكانت الواردات الإسرائيلية من الغاز الطبيعي إلى مصر هوت بعد الحرب على غزة إلى 150 مليون قدم مكعبة يومياً نهاية أكتوبر الماضي، قبل أن تزيد إلى 350 مليون قدم مكعبة يومياً مطلع هذا الشهر.

شركتا كونتكت ومنجم يطلقان «جنيه كونتكت الذهب» لأول مرة (الشروق)

أعلنت شركتا “كونتكت كريدي تك”، التابعة لمجموعة” كونتكت المالية القابضة “، و”منجم- MNGM”، المنصة الرقمية للمعادن الثمينة التابعة لشركة Evolve Investment Group، عن إطلاق منتج مشترك باسم جنيه كونتكت الذهب في وزنين هما 8 جرام و2 جرام ذهب عيار 24 بنقاء 999.9، وقد ثبتت الشركتان السعر خلال أيام العرض بمبلغ 2500 جنيه شهريا لجنيه كونتكت الذهب و 620 جنيه شهريا لربع جنيه كونتكت الذهب، للفترة من 17 إلى 19 نوفمبر ، في سابقة تحدث لأول مرة في سوق الاستثمار في الذهب.

وزير المالية البحريني: حريصون على تحقيق مصالح مشتركة مع مصر (الوطن)

استقبل محمد معيط، وزير المالية، نظيره البحريني  سلمان بن خليفة آل خليفة، في مطار القاهرة الدولي، لعقد اجتماع للجنة الحكومية المصرية البحرينية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي؛ بمقر وزارة المالية بالحي الحكومي بالعاصمة الإدارية.

قرار جمهورى جديد للسيسى (المصري اليوم)

نشر عدد الجريدة الرسمية، الصادر صباح اليوم، قرار السيسي، رقم 122 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاق قرض مترو الإسكندرية، بين جمهورية مصر العربية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بمبلغ 250 مليون يورو الموقع في القاهرة بتاريخ 2021/12/27.

“بي إم آي” تتوقع نمو الاقتصاد المصري 4.2% بدعم من برنامج الطروحات.. وتأثيرات سلبية للحرب في غزة (انتربرايز)

“بي إم آي” تتوقع تسارع نمو الاقتصاد المصري بدعم من مبيعات الأصول المملوكة للدولة: من المتوقع أن يتسارع نمو الاقتصاد المصري خلال العام المالي الحالي على خلفية برنامج الطروحات الحكومية، على الرغم من الرياح المعاكسة الناجمة عن الحرب في غزة والتي تؤثر على الاقتصاد، وفقا لما جاء في تقرير لـ “بي إم آي” – وحدة الأبحاث التابعة لمؤسسة فيتش سوليوشنز. وتوقعت “بي إم آي” أن يتسارع معدل النمو الاقتصادي للبلاد إلى 4.2% في العام المالي الحالي، من 3.8% في العام المالي 2023/2022، بفضل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر من برنامج الطروحات الحكومية، والتي ستعوض ضعف الطلب المحلي وتراجع الصادرات وزيادة الواردات، بحسب التقرير.

تذكر: استأنفت الحكومة برنامج الطروحات في وقت سابق من هذا العام، من خلال بيع حصص في شركات المصرية للاتصالات، والعز الدخيلة، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي “إيلاب” والشركة المصرية لانتاج الايثيلين “إيثيدكو”، وشركة الحفر الوطنية، والشرقية للدخان. هناك أيضا خطط لبيع حصص في شركة الفنادق القابضة، والشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية (وطنية) المملوكة للقوات المسلحة.

تأتي التوقعات الجديدة أقل من التوقعات السابقة لفيتشلنمو الاقتصاد المصري عند 4.4% في العام المالي الحالي. وتعكس التوقعات الجديدة تداعيات الحرب الإسرائيلية على غزة على الاستثمار والاستهلاك وصافي الصادرات، وفقا للتقرير. “ستضيف الحرب سببا آخر لعدم اليقين فيما يتعلق بممارسة الأعمال في مصر، ما سيدفع المستثمرين إلى تبني نهج “الانتظار والترقب”، بحسب التقرير. كما تسببت الحرب في “مخاطر كبيرة” لقطاع السياحة، وأجبرت الحكومة على الحد من المشاريع كثيفة الاستيراد.

تتوافق بي إم آي مع توقعات الحكومة: رفعت الحكومة هذا الشهر مستهدف النمو للعام المالي الحالي إلى 4.2%.

مؤسسات عالمية أخرى خفضت توقعاتها للنمو في مصر خلال الأسابيع الأخيرة: خفض كل من صندوق النقد الدولي والبنك الدولي توقعاتهما لنمو اقتصاد مصر الشهر الماضي على خلفية أزمة نقص العملة الأجنبية وارتفاع تكاليف الاقتراض الحكومي. وتوقع صندوق النقد والبنك الدوليان نمو الاقتصاد المصري بنسبة 3.6% و3.7% على التوالي في العام المالي الحالي.

مخاطر اتساع نطاق الحرب: يمكن أن تؤدي الحرب إلى خسائر فادحة في الاقتصاد إذا امتدت إلى بلدان أخرى في المنطقة، والتي ترجحها بي إم آي بنسبة 40%. “سيؤدي هذا إلى تباطؤ أكثر وضوحا في النشاط الاستثماري، وانخفاض إيرادات السفر والسياحة، كما سيؤدي إلى تعطل طويل الأمد لصادرات الغاز، وارتفاع أسعار النفط، كما سيؤدي إلى ارتفاع فاتورة الواردات”، بحسب التقرير.

مدبولي يترأس اجتماعًا لمناقشة عدة ملفات بشأن الهيدروجين الأخضر.. ورئيس المنطقة الاقتصادية للقناة يعلن تصدير أول شحنة أمونيا (درب)

ترأس مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الأربعاء، اجتماع ‏المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر، وذلك لمتابعة واستعراض عدد من ملفات ‏العمل المهمة التي تتعلق بهذا القطاع الحيوي. ‏

وأشار رئيس الوزراء، في مستهل الاجتماع، إلى أن ما يتم مناقشته واستعراضه ‏من موضوعات، إنما يأتي في إطار دور المجلس الوطني للهيدروجين الأخضر ‏لتوحيد جهود الدولة لتحفيز الاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر ومشتقاته، ‏وذلك بما يتماشى مع متطلبات التنمية المستدامة وخطط الدولة للتنمية الاقتصادية ‏والاجتماعية، ويضمن تنافسيتها على المستويين الدولي والإقليمي.‏

القطاع الخاص السعودي يكثف استثماراته في مصر (الشرق)

كثف القطاع الخاص السعودي خلال الفترة الأخيرة ضخ الاستثمارات في مصر، رغم المخاوف من تحريك محتمل لسعر صرف الجنيه بدءاً من العام المقبل. أحدث هذه الاستثمارات، التي تجاوزت ملياري دولار، توزعت على قطاعات الطاقة والعقارات والسياحة بشكلٍ أساسي.

خلال الأسبوع الماضي فقط، شهدت القاهرة زيارة وفد سعودي رفيع المستوى برئاسة وزير التجارة ماجد عبدالله القصبي، فضلاً عن تنظيم منتدى الأعمال الخليجي المصري بمشاركة رجال أعمال سعوديين، بالإضافة للتحضير لتوقيع اتفاقية حماية للاستثمارات المتبادلة.

في هذا السياق، أشار فايز الشعيلي نائب رئيس اتحاد الغرف السعودية في تصريح لـ”الشرق” على هامش مشاركته في المنتدى الخليجي المصري الأربعاء، إلى أن السوق المصرية ضخمة وواعدة، منوّهاً بوجود الكثير من الفرص المتاحة.

وفيما يخص القطاعات، لفت الشعيلي إلى وجود الكثير من القطاعات الجاذبة للمستثمرين السعوديين، على رأسها الطاقة المتجددة والصناعة والتعدين.

وزير التجارة لـ”الشرق”: مصر والسعودية بصدد اتفاقية حماية استثمارات متبادلة (الشرق)

كشف وزير التجارة والصناعة المصري أحمد سمير لـ”الشرق” أن بلاده في المراحل الأخيرة لتوقيع اتفاقية حماية للاستثمارات المتبادلة مع السعودية “قريباً”.

تأتي تصريحات سمير، اليوم الإثنين، على على هامش زيارة وفد سعودي برئاسة وزير التجارة ماجد عبدالله القصبي إلى القاهرة، وعقب الإعلان عن مناقشات بين البلدين لبحث إمكانية استخدام العملات المحلية في جزء من التبادل التجاري بينهما خلال الفترة المقبلة.

سمير أضاف لـ”الشرق” أنه “يجري حالياً الانتهاء من المراجعة القانونية لبنود الاتفاقية على أن يكون التوقيع قريباً”، تضمن اتفاقيات حماية الاستثمارات الالتزام بمعاملة “منصفة وعادلة” للاستثمارات، وتقليص متطلبات إنشاء وتوسعة وصيانة الاستثمارات، وأيضاً ضمان الاستثمارات في حالات الحرب أو النزاع أو الثورة أو حالات الطوارئ والاضطرابات.

بلومبرج: فاتورة الحرب تضع إسرائيل تحت رحمة سوق السندات، لكنها تؤكد قدرتها على التحمل (الرابط)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، نقلاً عن شركة ليدر كابيتال ماركتس، وهي شركة استشارية مالية في إسرائيل، إن الحرب، التي تقدر وزارة المالية الإسرائيلية أنها تكلف الاقتصاد حوالي 270 مليون دولار يوميا، تقدّر بأن تصل تكلفتها المالية إلى 180 مليار شيكل (48 مليار دولار) في 2023-2024. وقالت ليدر إنه من المرجح أن تتحمل إسرائيل ثلثي التكاليف الإجمالية، بينما ستدفع الولايات المتحدة الباقي. وتعني الحسابات المالية الإسرائيلية أن الحكومة ستضطر إلى الاقتراض إلى حد كبير للمضي قُدماً خلال ما يُعد أسوأ صراع مسلح بالفعل منذ نصف قرن. وبالتأكيد فإن يالي روتنبرج، المحاسب العام لوزارة المالية الإسرائيلية، المسؤول عن إدارة ديون إسرائيل البالغة 300 مليار دولار، يدرك هذه المخاطر، حيث قال في مقابلة معه: “إننا نمضي قدمًا في سيناريو الحالة الأساسية الذي يشير إلى عدة أشهر من القتال وعملنا على مصدّات إضافية”. “نحن قادرون جيداً على تمويل دولة إسرائيل حتى في سيناريوهات أكثر تطرفًا من القتال الحالي”. وتتوالى الصدمة المالية على الاقتصاد الذي اضطر إلى التحول إلى حالة الحرب في غضون أيام بعد أن صدمت حماس إسرائيل ودفعتها إلى شن ضربات انتقامية أعقبها هجوم بري على غزة. وعلى الرغم من أن الحكومة أصدرت أيضًا ديونًا دولية بالين واليورو والدولار من خلال الاكتتابات الخاصة عبر بنوك وول ستريت مثل مجموعة جولدمان ساكس، إلا أنها تعتمد على السوق المحلية لاستيعاب الجزء الأكبر من احتياجاتها التمويلية. وباعت وزارة المالية بالفعل 18.7 مليار شيكل من السندات المحلية منذ 7 أكتوبر، مقارنة بمتوسط شهري يزيد قليلا عن 5 مليارات شيكل حتى سبتمبر. وظل الطلب على أوراقها المالية مرناً بدرجة كافية ليصل إلى أكثر من ستة أضعاف المبلغ المعروض في بعض المزادات الأخيرة. وتقدر وكالة موديز لخدمات المستثمرين إجمالي احتياجات الاقتراض الحكومية بنحو 10% من الناتج الاقتصادي هذا العام، ارتفاعًا من 5.7% في عام 2022.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب عن هدنة غزة: الإسرائيلي سيعود لبيته معززا مكرّما والفلسطيني سيعود لأتون الحرب مشرد مجهّر (الشروق)

على خلاف ردود الفعل المرحبة بالهدنة الإنسانية في غزة في ظل الأوضاع المأساوية التي يعيشها القطاع جراء العدوان الإسرائيلي، أدلى الإعلامي عمرو أديب بتعليق يُبدي امتعاضا بعد هذه الخطوة.

وكتب أديب في تغريدة عبر حسابه على منصة «إكس»: «عذرا سؤال ساذج.. بعد صفقه الرهائن، الإسرائيلى سيعود إلى بيته محميا معززا مكرما، أما الأسير الفلسطينى سيتم الإلقاء به إلى أتون الحرب في غزة ويقتل أو يهجر ولو حتى تم تسكينه في الضفة، فيمكن القبض عليه مرة أخرى».

وأضاف: «الأهم سيعود قتل وتشريد أهل غزة بعد انتهاء الهدنة! هل فاتنى شيء لا أفهمه؟».

إبراهيم عيسى: حركة حماس ستُفسد أي مستقبل لغزة دون وجودها (الشروق)

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن أهداف حركة حماس لا تخدم التيار الإسلامي وليس لها علاقة بالشعب الفلسطيني.

وأضاف خلال برنامج «حديث القاهرة»، والمذاع على قناة «القاهرة والناس»، مساء الأربعاء: «قصة غزة لم تنته والقوات الإسرائيلية تحتلها الآن، والاحتلال وحماس سيتبادلان الضرب والقتال مع الاحتلال، لاستنزاف بعضهما البعض، وهكذا بعد انتهاء الأربعة أيام أو خلالها، وهذا لا نتمناه».

فيديو.. عمرو موسى: إسرائيل لم تفلح في إخضاع غزة.. والمقاومة شديدة على الأرض (الشروق)

قال السفير عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، إن المنطقة في الفترة الراهنة تواجه تحديًا ضخمًا وأزمة كبيرة قد تنتهي إلى انفراجة أو تؤدي إلى أزمة لا تحمد عقباها في الشرق الأوسط كله.

وأضاف خلال لقاء لبرنامج «توتر عالي»، الذي يقدمه الإعلامي طوني خليفة عبر فضائية «المشهد»، مساء الأربعاء، أن ما يحدث في غزة الآن يذكره بمذبحة دير ياسين، المذبحة الأولى في تاريخ الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي.

وتابع: «تاريخ المذابح التي يتعرض لها الفلسطينيون طويل، لكنه يؤكد بطولة هذا الشعب وقدرته على الصمود»، لافتًا إلى أن «إسرائيل تحاول إخضاع غزة منذ ما يزيد على شهر، لكن الأمر لم ينتهِ إلى شيء حتى اللحظة».

وأشار إلى أن المقاومة شديدة على أراضي غزة، قائلا: «الإسرائيليين لا يقتنعون أن الشعب الفلسطيني له حق في أن تكون له دولة، ويعيش بعيدًا عن السيطرة الإسرائيلية والضغوط التي يتعرضون لها في حياتهم وطريقة معيشتهم».

الصحة

وزير الصحة: 8 مستشفيات مصرية تعالج مصابى غزة بنسبة 71% من الحالات (المصري اليوم)

قال الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان إن إجمالي الذين تلقوا خدمات طبية من قطاع غزة داخل المستشفيات المصرية بداية من 1 نوفمبر الجاري حتى اليوم الأربعاء، بلغ 9447 حالة من بينهم 1932 طفلا.

واستعرض الوزير خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي الجهود التي تبذلها الدولة المصرية في هذا الملف، مؤكدًا أنه تم توزيع المصابين على المستشفيات المصرية التي شملت مستشفيات (العريش، الشيخ زويد، بئر العبد، أبوخليفة، معهد ناصر، عين شمس العام، السلام التخصصي، المجمع الطبي)، وأوضح أن 71% من الحالات مازالت تتلقى العلاج بالمستشفيات المصرية.

إحالة 5 قيادات بهيئة الدواء المصرية للمحاكمة العاجلة (بوابة الأخبار)

أمر المستشار حافظ عباس- رئيس هيئة النيابة الإدارية بإحالة خمسة من قيادات هيئة الدواء المصرية للمحاكمة العاجلة، وهم كل من: «1- مدير عام الإدارة العامة لمراقبة الأسواق بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية بهيئة الدواء المصرية، 2- المدير السابق لإدارة التفتيش على مصانع الأدوية، 3- نائب مدير عام شئون التفتيش على مصانع الأدوية بهيئة الدواء المصرية، 4- مدير إدارة التفتيش الصيدلي بوزارة الصحة والسكان، 5- رئيس الإدارة المركزية للعمليات بهيئة الدواء المصرية»، وذلك على خلفية ارتكابهم لمخالفات جسيمة حال تأديتهم لمهام وظائفهم شكلت مساسًا بصحة المواطنين

مدير صحة غزة: الاحتلال طلب إخلاء المستشفى الإندونيسي بالكامل خلال 4 ساعات (الشروق)

قال المدير العام لوزارة الصحة في قطاع غزة منير البرش، اليوم الخميس، إن «جيش الاحتلال الإسرائيلي طلب إخلاء المستشفى الإندونيسي بالكامل خلال 4 ساعات».

وذكر البرش في تصريحات لوكالة «أنباء العالم العربي»، أن سيارات الإسعاف المحدودة غير قادرة على نقل نحو 200 جريح ما زالوا موجودين في المستشفى خلال هذا الزمن القياسي، لافتاً إلى أن الطواقم الطبية تضطر لوضع أكثر من سبعة جرحى ومرضى في السيارة الواحدة.

وأوضح أن عملية إخلاء المستشفى بدأت أمس بالفعل، لكن نحو 200 جريح بقوا في المستشفى لاحتياجهم إلى عناية طبية كبيرة.

الزراعة والتموين

وزير الري يلتقي نظيره السعودي لبحث تعزيز التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

على هامش فعاليات المؤتمر العربى الخامس للمياه والمنعقد بالمملكة العربية السعودية .. التقى الدكتور/ هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى بالمهندس عبد الرحمن الفضلى وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي، وتم خلال اللقاء استعراض موقف مذكره التفاهم الموقعة بين مصر والسعودية في نوفمبر ٢٠٢٢ في مجال إدارة الموارد المائية ، وخطوات البدء فى صياغة خطة عمل لتفعيل مذكرة التفاهم ، وبحث تعزيز التعاون بين البلدين فى مجال استخدام الموارد المائية غير التقليدية ( تحلية المياه – إعادة استخدام المياه ) خاصة فى ضوء الزيارة التى قام بها وفد سعودي لمحطة الحمام لمعالجة المياه ومشروع المسار الناقل في شهر أكتوبر ٢٠٢٣ على هامش إسبوع القاهرة السادس للمياه .


تطورات المشهد العسكري

القوات المسلحة تنفذ مشروع إطلاق المياه بالترعة المغذية لمشروع الريف المصري بتوشكى (بوابة الأخبار)

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، يرافقه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء أشرف عطية محافظ أسوان وعدد من قادة القوات المسلحة والإعلاميين وممثلو وزارة الموارد المائية والري مشروع إطلاق المياه بالترعة المغذية لمشروع شرق الريف المصري بمنطقة توشكى والذي يأتي ضمن عدد من المشروعات التي تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية وتشرف على تنفيذها القوات المسلحة.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلى فى محيط دمشق (اليوم السابع)

أفادت القاهرة الإخبارية، نقلا عن وكالة الأنباء السورية، أن الدفاعات الجوية السورية تصدت لقصف إسرائيلي في محيط مدينة دمشق.

حكومة الاحتلال: 10 أيام الحد الأقصى لوقف إطلاق النار في غزة (درب)

ذكر تقرير في صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” اليوم الأربعاء، نقلا عن حكومة الاحتلال الإسرائيلي أن وقف إطلاق النار المقرر بين الاحتلال وحركة “حماس” سيستمر 10 أيام كحد أقصى، حيث سيتم تبادل ما يصل إلى 300 سجين فلسطيني، مقابل ما يصل إلى 100 رهينة حية من إسرائيل.

وأضافت الصحيفة أنه بعد ذلك، من المتوقع أن يستمر القتال في قطاع غزة، وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية “واي نت” أيضا أن سلطات الاحتلال تعتزم تسليم أسماء الرهائن إلى حماس.

وتردد أن جزءا من الاتفاق ينص على عدم فصل الأمهات والأطفال المختطفين، لدى إطلاق سراحهم، وذكر تقرير صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” أنه يجب أن يكون الرهائن مواطنين إسرائيليين أو مقيمين بالبلاد. ولم يتم الكشف عما يقع تحت هذا التعريف تحديدا.

المقاومة الإسلامية بالعراق تقصف قاعدة أمريكية في أربيل (الشروق)

أعلنت “المقاومة الإسلامية” في العراق، اليوم الخميس، أنها قصفت قاعدة للقوات الأمريكية في مطار أربيل في إقليم كردستان شمالي العراق.

وذكرت “المقاومة الإسلامية”، في بيان صحفي اليوم، أنه “رداً على الجرائم التي يرتكبها العدو بحق أهلنا في غزّة، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق قاعدة الاحتلال الأمريكي في مطار أربيل بطائرة مسيرة أصابت هدفها بشكل مباشر”.

ونفذت “المقاومة الإسلامية” العراقية، منذ اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة، أكثر من 64 ضربة استهدفت قواعد عسكرية في العراق وسوريا تضم قوات أمريكية، فضلا عن قصف مدينة إيلات بالطائرات المسيرة والصواريخ.

سرايا القدس: نخوض اشتباكات عنيفة مع جنود الاحتلال شمال قطاع غزة (الشروق)

قالت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة «الجهاد الإسلامي» في فلسطين، خوض مجاهديها اشتباكات ضارية مع جنود الاحتلال في محاور التقدم شمال قطاع غزة.

وأشارت عبر قناتها الرسمية بتطبيق «تليجرام»، صباح الخميس، إلى أن «المجاهدين يستهدفون آليتين عسكريتين بقذائف الـ(التاندوم) والـ (RPG)».

مدمرة أمريكية تعترض طائرات مسيّرة أطلقت من اليمن (عربي21)

أفاد البنتاغون بأنّ مدمّرة أمريكية اعترضت صباح الخميس، أثناء إبحارها في مياه البحر الأحمر طائرات مسيّرة مفخّخة عديدة أُطلقت من اليمن من مناطق يسيطر عليها الحوثيون.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية الوسطى “سنتكوم” في منشور باللغة العربية في حسابها على منصة “إكس”، إنّه صباح الخميس “أسقطت مدمّرة الصواريخ الموجّهة +يو إس إس توماس هودنر+ عدّة طائرات مسيرة هجومية بدون طيار أحادية الاتّجاه أُطلقت من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن”.

وأشارت إلى أنّ الطائرات المسيّرة “تمّ إسقاطها بينما كانت السفينة الحربية الأمريكية ’يو إس إس توماس هودنر’ تقوم بدورية في البحر الأحمر. فيما لم تتعرّض السفينة ولا طاقمها لأيّ ضرر أو إصابة”.

الحوثيون يهددون بضرب “أي قطعة عسكرية” تحمي السفن الإسرائيلية (عربي21)

هددت جماعة الحوثي في اليمن، باستهدف “أي قطعة عسكرية” تحمي السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر، فيما اعتبرت طاقم السفينة المستولى عليها “ضيوفا على اليمن”.

جاء ذلك خلال زيارة قائد قوات البحرية اليمنية، اللواء محمد فضل عبد النبي، طاقم سفينة “غالاكسي ليدر” المملوكة لرجل أعمال إسرائيلي في البحر الأحمر، الراسية في السواحل اليمنية، برفقة محافظ الحديدة محمد عياش قحيم، وأركان حرب البحرية العميد منصور السعادي، وعدد من الضباط.

وقال عبد النبي لطاقم السفينة: “أنتم ضيوف اليمن ونحن على استعداد لتقديم ما تحتاجونه من رعاية واهتمام وخدمات، اعتبروا أنفسكم أنكم بين أهليكم وذويكم”، لافتا إلى أن الإسلام حث على حسن التعامل مع الأسرى.

بن غفير يهدد بالاستقالة من الحكومة الإسرائيلية حال توقفت العمليات العسكرية في غزة (فيديو) (الجزيرة)

هدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير، الأربعاء، بالاستقالة من الحكومة إذا لم يتم استئناف الحرب بقطاع غزة بعد انتهاء الهدنة الإنسانية المرتقبة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة مع القناة 14 التابعة لليمين الإسرائيلي، قبل ساعات من دخول صفقة تبادل الأسرى بين إسرائيل و”حماس” حيز التنفيذ.

وقال بن غفير رئيس حزب قوة يهودية: “سمعنا رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) يقولها صراحة، إن القتال سيُستأنف، لكن حال توقفت الحرب لن يكون لدينا ما نفعله في الحكومة”.

الاحتلال الإسرائيلي: إطلاق سراح الرهائن في غزة لن يتم قبل الجمعة (درب)

قال مستشار الأمن القومي في حكومة الاحتلال الإسرائيلي تساحي هنجبي إن إطلاق سراح الرهائن بموجب اتفاق الهدنة المؤقتة مع حماس لن يتم قبل يوم الجمعة.

وأضاف في بيان أصدره مكتب رئيس الوزراء، مساء الأربعاء، أن “المفاوضات من أجل إطلاق سراح أسرانا تتقدم وتستمر طوال الوقت”.

وأردف “بدء إطلاق سراح (الأسرى) سيتم وفقا للاتفاق الأصلي بين الطرفين، وليس قبل يوم الجمعة”.


تطورات المشهد السيناوي

دخول شاحنتي وقود جديدتين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح (الوطن)

أكد مراسل قناة «القاهرة الإخبارية»، أن 90 شاحنة مساعدات تفرغ حمولاتها في الجانب الفلسطيني من معبر رفح.

وأوضح مراسل «القاهرة الإخبارية»، دخول شاحنتي وقود جديديتين إلى قطاع غزة عبر معبر رفح ليرتفع الإجمالي إلى 13 شاحنة.


تطورات المشهد الأمني

بعد ضغط دولي غير مسبوق.. هل تفتح “الجنائية الدولية” ملف جرائم الاحتلال؟ (عربي21)

تصاعدت الدعوات الدولية من العديد من زعماء الدول ومنظمات ومحامين عبر العالم من أجل محاكمة دولة الاحتلال ورئيس  وزرائها بنيامين نتنياهو، في المحكمة الجنائية الدولية، بعد ارتكاب جرائم إبادة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة خلال العدوان الوحشي الذي بدأ في مطلع الشهر المنصرم.

وفي 17 نوفمبر الجاري، أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، عن تقدم خمس دول أعضاء فيها بطلب “للتحقيق في الهجمات الإسرائيلية على غزة”، بحسب وكالة الأناضول، وخلال السنوات الأخيرة، تلقت المحكمة الجنائية الدولية طلبات للتحقيق في جرائم دولة الاحتلال، لا سيما  بعد انضمام دولة فلسطين للمحكمة عام 2015، ما يعني أن الجرائم التي يرتكبها الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، أصبحت ضمن دائرة اختصاص المحكمة.

المفوضية الأوروبية: لا يوجد دليل على أن مساعداتنا لفلسطين تذهب إلى “حماس” (عربي21)

أكدت المفوضية الأوروبية أن مراجعة أجرتها لمساعدات الاتحاد الأوروبي الإنمائية للفلسطينيين لم تظهر أي دليل على إساءة استغلال حركة المقاومة الإسلامية “حماس” للمساعدات، وقالت المفوضية في بيان أمس الثلاثاء: “إنها لم تعثر على أي دليل على أن الأموال التي تم تحويلها لأغراض لم ترسل لأجلها”، وأفادت المفوضية بأن برنامجها لتقديم المساعدات التنموية لفلسطين ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين (أونروا) سيستمر دون إبطاء.

تسجيلات لمؤيدين لـ”إسرائيل” يناقشون إطلاق النار على رشيد طليب (عربي21)

نشر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (CAIR)، أكبر منظمة للحقوق المدنية الإسلامية في البلاد،  تسجيلًا صوتيًا لناشطين مؤيدين للاحتلال الإسرائيلي يستخدمون مساحة على موقع إكس (تويتر سابقًا)  لوضع استراتيجية حول كيفية استهداف النائبة رشيدة طليب خلال زيارتها إلى أريزونا في نهاية الأسبوع الماضي.

وشهدت الاقتراحات بحسب التسجيلات المنشورة، ما إذا كان من الممكن السفر عبر أريزونا بمسدس ودخول المأدبة السنوية للمجلس في أريزونا بسلاح ناري أو “إطلاق النار عليها من مسافة بعيدة”.

قوات الاحتلال تعتقل مدير مستشفى “الشفاء” في غزة (عربي21)

قالت هيئة البث “الإسرائيلية” إن قوات جيش الاحتلال اعتقلت مدير مستشفى الشفاء في غزة محمد أبو سلمية وعددا من أفراد الطاقم الطبي للمستشفى، وقال الطبيب في مستشفى “الشفاء” في مدينة غزة خالد أبو سمرة، فجر الخميس، إنه تم اعتقال محمد أبو سلمية، مدير المؤسسة، المسيطر عليها من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضح أبو سمرة: “جيش الاحتلال اعتقل مدير مجمع الشفاء محمد أبو سلمية وعدداً من الكوادر الطبية الليلة”، وكان أبو سلمية قد أبلغ وكالة فرانس برس بأنه تلقّى “أمراً” بإخلاء المستشفى، في 18 نوفمبر، بعدما رفضَ أمراَ سابقاَ مماثلاً، فيما قال جيش الاحتلال إنه أجلى مئات المرضى والنازحين من المستشفى.

الاستخبارات التركية تنقذ مهندسا فلسطينيا من يد الموساد الإسرائيلي (الرابط)

تمكنت الاستخبارات التركية من إحباط مخطط لخطف هكر فلسطيني من قبل عملاء للاستخبارات الإسرائيلية “الموساد” في ماليزيا.

وأفادت مصادر أمنية حسب وسائل إعلام تركية، الأربعاء، أن الهكر الذي يدعى (عمر أ)، كان قد أحرج دولة الاحتلال الإسرائيلي بتعطيل نظام الدفاع الجوي “القبة الحديدة” عدة مرات في الماضي.

وأوضحت المصادر أن الشاب تخرج من قسم برمجة الحاسوب بالجامعة الإسلامية في غزة، وكان مطارداً من قبل “الموساد” لسنوات، لافتة إلى أنه رفض عروض عمل مشبوهة من شركات أوروبية تعاملت مع “الموساد” وهاجر إلى تركيا عام 2020، حيث بدأ في تدريس البرمجة عبر الإنترنت.

ولفتت إلى أن الشاب تعرض لمحاولات تجنيد من قبل عملاء للموساد تحت غطاء شركات وهمية، وكان الهدف من ذلك هو إغراءه بالسفر إلى الخارج، بغية خطفه ونقله إلى تل أبيب، ولكن الشاب كان حذراً ولم يكشف عن مكان إقامته أو معلومات شخصية.

وتدخلت الاستخبارات التركية في الوقت المناسب، وحذرت الشاب من الوقوع في الفخ، وزودته بتطبيق لإرسال موقعه إلى إسطنبول في حالة الطوارئ، وفق ذات المصادر.

وفي أيلول 2022، قرر الشاب السفر إلى ماليزيا لقضاء عطلة، وهناك، تم رصده من قبل ثلاث خلايا للموساد، وتم خطفه في 28 سبتمبر، ونقل إلى منزل ريفي، حيث تعرض للتعذيب والتحقيق من قبل مسؤولين في الاستخبارات الإسرائيلية عبر الاتصال المرئي، وسألوه عن كيفية تعطيل القبة الحديدة، وما هي لغات البرمجة التي استخدمها، وهل لديه شركاء في إسطنبول. ولكن عمر لم يكشف عن أي شيء.

وبعد 36 ساعة من الاختطاف، تم إنقاذ عمر من قبل الاستخبارات الماليزية، التي تلقت معلومات عن موقعه من الاستخبارات التركية، وتم القبض على 11 شخصاً متورطين في العملية.

وأعادت الاستخبارات التركية عمر إلى تركيا، ووفرت له مكاناً آمناً ليستمر في عمله، مشيدة بشجاعته وذكائه، ووصفته بأنه بطل فلسطيني.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close