fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 26 ديسمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصر رابعا.. أكثر الدول العربية حصولا على تأشيرات هجرة لأمريكا (الشروق)

حلت مصر في الترتيب الرابع على مستوى الدول العربية، ضمن قائمة أصدرتها وزارة الخارجية الأمريكية تضم أكثر الدول حصولا على تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة لعام 2021.

التقرير الذي يصدر سنويا، أفاد بأن إجمالي عدد تأشيرات الهجرة إلى الولايات المتحدة عالميا حوالي 285 ألفا.

السيسي يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى الاستقلال (بوابة الأهرام)

بعث السيسي، ببرقية تهنئة إلى الرئيس الدكتور محمد يونس المنفي رئيس المجلس الرئاسي الليبي؛ بمناسبة الاحتفال بذكرى عيد الاستقلال.

السيسي يطلع على نتائج زيارة الوفد المصري إلى تنزانيا (الوطن)

اطلع السيسي، من الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، على نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الوزاري المصري إلى تنزانيا الخاصة بسد جوليوس نيريري.

مصر تعزي جنوب إفريقيا في ضحايا حادث انفجار ناقلة غاز بجوهانسبرج (الشروق)

أعربت مصر عن خالص التعازي لجنوب إفريقيا في ضحايا حادث انفجار ناقلة غاز في مدينة جوهانسبرج، مما أسفر عن عدد من القتلى وعشرات المصابين.

رئيس مجلس الوزراء العراقي يستقبل وفدا إعلاميا من مصر (الشروق)

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وفداً من الصحفيين والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام المصرية، برئاسة رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام كرم جبر، والذي يضم الكاتب الصحفي عمادالدين حسين، عضو مجلس الشيوخ ورئيس تحرير جريدة الشروق، وذلك بحضور رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، ورئيس اتحاد الصحفيين العرب، نقيب الصحفيين العراقيين.

خبير سوداني: أزمة سد النهضة “قنبلة موقوتة” مصيرها الانفجار (عربي21)

قال الخبير الدولي في مجال المياه الدولية المشتركة، أحمد المفتي، إن “استمرار الوضع الحالي لأزمة سد النهضة هو قنبلة موقوتة سوف تنفجر حتما طال الزمن أم قصر، لأنه إذا قبلت الحكومات الآن بهذا الوضع غير السليم، فإن الشعوب التي سيزداد تضررها مع مرور الأيام ,سوف تقول كلمتها”، وأشار الخبير السوداني في مقابلة خاصة مع “عربي21″، إلى أنه “بعد اكتمال الملء الرابع لسد النهضة فسيسوء الوضع أكثر مما كان بعد الملء الثالث، وهكذا الحال بعد أي ملء آخر، إلا إذا جاءت فيضانات كبيرة تحافظ على الوارد من المياه”

ما وراء قرار السيسي التعدّي على حدود ليبيا البحريّة (عربي21)

في 13 ديسمبر الجاري، أصدر السيسي قراراً رئاسياً يقضي بترسيم حدود مصر البحريّة من الجهة الغربية حصراً، مع ليبيا، وذلك بشكل أُحادي دون الرجوع إلى الجانب الليبي. أثار القرار الكثير من الجدل في ما يتعلق بمضمونه وتوقيته ومبرّرات اتّخاذه فضلاً عن مسوّغات تبريره من الناحية التقنيّة.


تطورات السياسة الداخلية

«الشيوخ» يوافق نهائيا على مشروع قانون مصر الرقمية (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الشيوخ وبصفة نهائية علي مشروع قانون مقدم من الحكومة بشان  إنشاء صندوق مصر الرقمية وقال عبدالرازق اعلن موافقة المجلس نهائيا علي مشروع القانون وعلي الامانة العامة اتخاذ ما يلزم نحو ذلك مع مرجعة مشروع القانون لغويا وصياغيا وترتكز فلسفة مشروع القانون، على أن الدولة تتبنى منذ ما يقرب من ثلاث سنوات مشروعًا لبناء قواعد بيانات متكاملة لمصر من خلال الربط بين 60 قاعدة بيانات في قطاعات الدولة المختلفة، ‏بهدف رقمنة أكثر من 20 خدمة حكومية وإتاحتها من خلال قنوات مختلفة لبناء مصر الرقمية.

السيسي يطلع على الموقف المالي لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، تناول الاجتماع استعراض نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الوزاري المصري إلى تنزانيا، فضلاً عن الموقف التنفيذي للمشروعات القومية لوزارة الإسكان على مستوى الجمهورية.

السيسي يوجه بإنشاء صندوق لرعاية الأسرة لدعمها ماديًا (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعًا مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمستشار عمر مروان وزير العدل، واللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والمستشار عبد الرحمن محمد رئيس لجنة إعداد مشروع قانون الأحوال الشخصية، تناول الاجتماع عرض اعمال لجنة اعداد مشروع القانون الجديد للأحوال الشخصية.

 السيسي يوجه الوزارات والهيئات الحكومية بحصر ما لديها من مركبات ومراجعة صلاحيتها (بوابة الأهرام)

وجه السيسي، بقيام جميع الوزارات والهيئات الحكومية بحصر ما لديها من مركبات ومراجعة صلاحيتها، مع التخلص من السيارات المتهالكة وغير الصالحة للاستعمال.

تفاصيل نتائج انتخابات نادي القضاة بعد فوز قائمة عبد المحسن (الشروق)

أعلن المستشار محمد رضا شوكت، رئيس اللجنة العليا المشرفة على انتخابات نادي قضاة مصر، عن فوز المستشار محمد عبد المحسن نائب رئيس محكمة النقض بمنصب رئيس النادي.

السيسي يوجه بإتاحة وحدات سكنية مخفضة ملائمة للموظفين المنتقلين للعاصمة الإدارية (المصري اليوم)

 اجتمع السيسي، مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ووجه السيسي بإتاحة وحدات سكنية بنسبة تخفيض ملائمة للموظفين المنتقلين للعمل بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بمشروع الإسكان المتميز في الحي السكني R3، وفي إطار الحزم التحفيزية المقدمة من الدولة للعاملين بالقطاع الحكومي في العاصمة الإدارية.

ممدوح حمزة يجدد انتقاده للسيسي.. “الله يرحم مرسي” (عربي21)

جدد الناشط السياسي والمهندس المصري ممدوح حمزة، انتقاد رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، مشيرا إلى أن كل التحذيرات من الرئيس الراحل محمد مرسي تحصل على يد السيسي.

وقال حمزة في منشور عبر حسابه في تويتر قبل أن يقوم بحذفه؛ إن “كل ما حذرونا من أن الدكتور مرسي سيفعله، يتم على يد السيسي، وأكثر فجورا.

وأضاف: “رحم الله الدكتور مرسي.. السيسي لم ينقذ مصر من الإخوان، بل سرق مصر من الإخوان”.

فرصة لن تتكرر.. بلد عربي أفريقي للبيع (عربي21)

“واضح إننا هنبيع أصول الدولة، يا ريت الحكومة متبيعش الأصول اللي بيحبها المصريين”.. عبارة صادمة قالها الإعلامي المصري عمرو أديب في برنامجه المذاع على قناة “إم بي سي مصر” السعودية.

النظام المصري يبيع أصول الدولة المصرية، هكذا إذا بكل بساطة ويسر ووضوح وبجاحة أيضا. لقد فشلنا اقتصاديا وأهدرنا مليارات الدولارات ما بين مساعدات خليجية مباشرة بلغت أربعين مليار دولار كما كشفت عنها التسريبات الشهيرة في عام 2015، وما بين أكثر من 120 مليار دولار أخرى اقترضها النظام من الخارج خلال عشر سنوات.

أرشيف مصر التاريخي مهدد بعد فضيحة سرقة لوثائق نادرة (عربي21)

أحدث اختفاء مجلدات تاريخية ونادرة، من دار الكتب والوثائق القومية، في مصر، ردود فعل غاضبة في العديد من الأوساط المصرية، ومطالبات بمحاسبة المتسببين في فوضى ضياع مقتنيات تاريخية لا تقدر بثمن.

ومن بين المفقودات مجلة الوقائع المصرية، التي تعود إلى عهد محمد علي باشا، وكانت تعد أول جريدة رسمية في المنطقة، ومخصصة للمسؤولين في نظام محمد علي وكبار ضباط جيشه، ودفعت الضجة التي تناولت فضيحة ضياع المقتنيات التاريخية، وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، إلى إصدار قرار بمحاسبة المقصرين في حفظ الوثائق، فضلا عن تحرك النيابة واحتجاز عدد من المسؤولين عنها، من أجل التحقيق معهم.

أكاديمي مصري لنظام السيسي: ارحل قبل أن تشتعل النيران في مصر (عربي21)

دعا الأكاديمي المصري المعارض، الدكتور يحيى القزاز، إلى رحيل النظام الحاكم، قائلا: “هذه سلطة عليها أن ترحل سلميا قبل أن تشعل النيران في كل أرجاء الوطن ويستحيل إطفاءها؛ فما تصنعه يؤجج الفتن، ويؤدي لعدم الاستقرار”، مشدّدا على رفضه الكامل لما وصفها بسياسات “بيع مصر”.

“التحالف الشعبي” يستضيف الاجتماع التحضيري لإطلاق الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس .. ودرب ينشر بيانها التأسيسي (درب)

يستضيف حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، الاثنين 26 ديسمبر 2022، الاجتماع التحضيري لإطلاق الحملة الشعبية للدفاع عن قناة السويس التى دعت الحركة المدنية الديمقراطية القوى الوطنية للانضمام لها، ضمن جهود التصدي لمشروع القانون الحكومي ووافق عليه مجلس النواب مبدئيا، بشأن تعديل أحكام القانون رقم ٣٠ لسنة ١٩٧٥ بشأن نظام هيئة قناة السويس، والذي يمنح الصندوق سلطة بيع وشراء واستئجار الأصول الخاصة بهيئة القناة والتحكم فيها.

تحرك برلماني عن انهيار مدرجات صالة حسن مصطفى أثناء مباراة الأهلي والاتحاد: يجب مراجعة السلامة الإنشائية للبنايات واستدعاء وزير الرياضة للبرلمان (درب)

تقدم النائب محمود قاسم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن انهيار جانب من مدرجات الصالة المغطاة «مدرج حسن مصطفى»، أثناء مباراة كرة السلة بين فريقي النادي الأهلي والاتحاد السكندري. 

وطالب النائب الحكومة في طلبة بالإسراع في مراجعة السلامة الإنشائية لكل البنايات الرياضية والاستادات، على مستوى الجمهورية، بعد هذه الواقعة التي تسببت في توقف مباراة الأهلي ضد الاتحاد السكندري على لقب كأس السوبر المصري 2022، بسبب انهيار جزء من المدرج الخاص بمشجعي الاتحاد السكندري.

السيسي يفتتح مصنعي إنتاج الغازات الطبية والصناعية بـ «أبورواش» (بوابة الأخبار)

تقدم «بوابة أخبار اليوم» خدمة البث المباشر لافتتاح السيسي ، مصنعى انتاج الغازات الطبية والصناعية ومحطة توليد الطاقة الثلاثية بمجمع الصناعات الكيماوية بـ أبورواش بمحافظة الجيزة، اليوم الإثنين 26 ديسمبر 2022.

“أرجل الدجاج” تثير جدلا بمصر.. هل يمهد نظام السيسي لمجاعة؟ (عربي21)

انعكست الأزمة الاقتصادية الطاحنة في مصر على أسعار المواد والسلع الغذائية واللحوم بأنواعها وتجاوزت أسوأ التقديرات، وبدأ الإعلام المحلي في دعوة المواطنين لتغيير عاداتهم الغذائية رغم بساطتها لتوفير أكبر قدر ممكن من المصروفات اليومية والشهرية، وصلت ذروتها حد الترويج لتناول “أرجل الدجاج|.

واعتبروا أن الدعوة تكشف عمق الأزمة الاقتصادية الكبيرة التي تعيشها الدولة وكذلك المواطنين بعد عجزها عن احتواء ارتفاع الأسعار، نتيجة تكدس البضائع والأعلاف في الموانئ لعدم توافر سيولة كافية من النقد الأجنبي للإفراج الجمركي عنها.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تتراجع وتفقد 5.2 مليار جنيه بختام تعاملات الأحد (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات الأحد، أولى جلسات الأسبوع، على انخفاض جماعي، وذلك فى أول رد فعل عقب رفع البنك المركزي لأسعار الفائدة بواقع 300 نقطة.

وقرر البنك المركزي المصري رفع أسعار الفائدة بمعدل 300 نقطة لتصل إلى 16.25٪، 17.25٪ و16.75٪، على الترتيب، كما تم رفع  سعر الائتمان والخصم بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.75٪.

وخسر رأس المال السوقي للبورصة المصرية اليوم نحو  5.2 مليار جنيه ليغلق عند 941.564 مليار جنيه، مقابل  مستوى 946.854 مليار جنيه الخميس الماضي.

«البورصة» تنفي إلغاء عمليات شراء الأسهم وتحويلها لشهادات إيداع دولية (بوابة الأخبار)

نفت إدارة البورصة المصرية ما يتم تداوله من أخبار غير دقيقة حول إيقاف عمليات شراء الأسهم من البورصة المصرية وتحويلها لشهادات الإيداع الدولية المتداولة في بورصة لندن.

وأوضحت البورصة المصرية، أنها لم تجري أي تعديلات على آليات التحويل وإصدار شهادات الإيداع الدولية، وتؤكد إدارة البورصة المصرية أن قرارات تجميد أو تفعيل برنامج اصدار شهادات الإيداع الدولية هو قرار اصيل للجمعيات العمومية غير العادية للشركات المطبقة لهذه الآلية لمساهميها وعددها 11 شركات قامت بتحويل جزء من اسهمها للتداول في بورصات عالمية من خلال شهادات الإيداع الدولية.

«الصناعة والتجارة»: 6.12 مليار دولار حجم استثمارات السعودية في مصر (بوابة الأهرام)

كشفت إحصائيات وزارة الصناعة والتجارة، أن حجم استثمارات المملكة العربية السعودية بلغ حوالي ٦.١٢ مليار دولار في ٦٠١٧ مشروعاً في مجالات الصناعة والانشاءات والسياحة والزراعة والخدمات والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وأظهرت الإحصائيات أن السعودية تحتل المرتبة الثانية في قائمة الدول المستثمرة في السوق المصري.

البنك المركزي يعفي الأفراد من رسوم التحويل حتى نهاية 2023 (الوطن)

أصدر مجلس إدارة البنك المركزي المصري قرارات، لمدة عام اعتبارًا من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 2023، وتتضمن إعفاء العملاء من كافة المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد بالجنيه المصري.

«التموين»: 6 ملايين محل غير مرخص (الوطن)

قال المهندس عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إنهم ضد التسعيرة الجبرية، ويفضلون السعر الاسترشادي مثلما حدث من قبل في بعض السلع مثل الخضروات والفاكهة، و90% من تجار مصر شرفاء، ويطلقون مبادرات ويقيمون المعارض والشوادر في أوقات الأزمات، وأضاف: «لدينا 6 ملايين محل مرخص و6 ملايين محل غير مرخص، وبالتالي نريد 12 مليون مفتش والعدد غير كاف.

التعاون الدولي تعلن نتائج الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي (الشروق)

أعلنت وزارة التعاون الدولي، نتائج برنامج التعاون عبر الحدود لحوض البحر المتوسط في إطار آلية الجوار الأوروبية، والذي يأتي ضمن التعاون الثنائي بين مصر والاتحاد الأوروبي، جدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية للبرنامج تبلغ ٢٣٤.٥ مليون يورو، وتقدر مساهمة الاتحاد الأوروبي في هذا البرنامج بقيمة ٢٠٩ ملايين يورو للبرنامج عن الفترة من ٢٠١٤-٢٠٢٠، حيث تمول المفوضية الأوروبية ٩٠% من قيمة كل مشروع يتم تنفذه في إطار البرنامج على أن تتحمل الأطراف المشاركة بالمشروع النسبة المتبقية.

هل ستتحسن أحوال المصريين في 2023؟.. خبراء يجيبون (عربي21)

أسبوع وينتهي عام كان من الأصعب في حياة المصريين اقتصاديا وماليا، وسط مخاوف من أن يسير العام المقبل بنفس وتيرة العام المنصرم في تصاعد الأزمات وتفاقم معدلات التضخم وتزايد نسب الفقر والبطالة، ويترك العام 2022 ذكريات سيئة لجميع المصريين، حيث تفاقم أسعار جميع السلع والخدمات، وتزايد سياسات الجباية، وعدم السيطرة على الأسواق، وظهور الأزمات الغذائية تباعا بداية من القمح والزيت والذرة، وأعلاف الدواجن، وحتى الأرز، ورغيف الخبز.

مصر.. مقرر لجنة عجز الموازنة: رفع الفائدة لن يوقف التضخم (الجزيرة)

قال طلعت خليل مقرر لجنة الدين العام وعجز الموازنة في الحوار الوطني بمصر، إن رفع سعر الفائدة لن يحل مشكلة التضخم وارتفاع الأسعار، وإنه لا توجد إمكانية لدى البنك المركزي لإدارة تعويم متحكَّم فيه.

وأضاف خليل لبرنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر أن ما يوجد في مصر الآن هو ركود تضخمي يعود لعدم وجود حصيلة دولارية كافية في ظل عجز تجاري كبير، حيث تبلغ قيمة صادرات مصر نحو 32 مليار دولار في حين تبلغ وارداتها 103 مليارات دولار، ولا توجد سيولة لدى الأفراد حتى يؤدي سحبها عن طريق رفع سعر الفائدة إلى التحكم في التضخم، وإذا استمر عدم وجود حصيلة دولارية فسيؤدي هذا إلى مزيد من ارتفاع الأسعار، بحسب المتحدث.

البنك المركزي: 45 مليار جنيه حجم المعاملات المنفذة عبر المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية (بوابة الأخبار)

قال البنك المركزي المصري، إن المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية شهدت زيادة كبيرة في حجم المعاملات المنفذة خلالها، وأكد البنك المركزي المصري، أن حجم المعاملات المنفذة من خلال المنظومة الوطنية للمدفوعات اللحظية تجاوزت قيمتها 45 مليار جنيه لأكثر من 8 مليون معاملة في أقل من 8 أشهر فقط من خلال تطبيق انستا باي (InstaPay) وقنوات البنك الإلكترونية، حيث وصل عدد مستخدمي الخدمة لما يزيد عن 1.2 مليون عميل.

البنك المركزي يستثني فئات من قرارات توفير العملة الأجنبية خارج البلاد (الشروق)

كشف مصدر مصرفي مسئول، عن أن البنك المركزي أصدر تعليمات للبنوك تتضمن استثناء فئات من القرارات الأخيرة المتعلقة بتوفير العملة الأجنبية للعملاء خارج البلاد، وكشف المصدر عن أن البنك المركزي وجه البنوك بتدبير النقد الأجنبي وفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للاحتياجات بالعملة الأجنبية لأغراض التعليم والعلاج بدون حدود قصوى، وذلك عند طلب العميل وتقديم المستندات المؤيدة لذلك.

قاض سابق لـ”عربي21″: أزمة الدولار بمصر “سياسية” ولا نية لحلها (عربي21)

كشف المستشار عبد الرحمن بهلول لـ”عربي21″، أنه تقدم مع مجموعة من خبراء سوق المال، بمذكرة إلى الحكومة الحالية برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ورئاسة الجمهورية، لحل أزمة الدولار في مصر، مؤكدا أن هناك تعمدا بإبقاء الأزمة دون إرادة سياسية في حلها بل إنها بترتيبات وتعليمات “سياسية”.

وتولى بهلول سابقا عضوية لجنة “تسعير الدولار” الحكومية التي كانت تتم من قبل في حكومات سابقة، وقضى نحو 50 عاما في العمل القضائي، وهو عضو سابق بمجلس القضاء الأعلى.

النساجون الشرقيون توضح حقيقة بيع ابنتي فريد خميس حصتهما في الشركة (الشروق)

كشف شركة النساجون الشرقيون حقيقة بيع ياسمين وفريدة محمد خميس حصتيهما في شركة النساجون لصالح صندوق FYK Limited، مؤكدة أنه صندوق مملوك لهما، وكانت ياسمين وفريدة محمد فريد خميس باعتا حصتيهما المقدرتين بمجموع 24.6% في الشركة لصالح شركة “FKY limited”، بقيمة إجمالية 1.375 مليار جنيه، وأوضحت النساجون أنه جرى عملية نقل الملكية بآلية الصفقات ذات الحجم الكبير، في إطار إعادة الهيكلة بين المجموعات المرتبطة لعدد 163.743.208 سهم، والتي تمثل نسبة 24.61% من أسهم رأس مال شركة النساجون الشرقيون للسجاد.

وأضافت النساجون “ما نريد توضحيه أنه بناء على هذه العملية سالفة الذكر أصبحت شركة FYK Limited مالكة لنسبة 24.61%، وهي ذات النسبة التي كانت مملوكة لكل من ياسمين فريد خميس و فريدة فريد خميس المالكتين لشركة FYK Limited بنسبة 100%، أي أن كلا من السيدتين مازالتا محتفظتين بنسب ملكيتهما في شركة النساجون الشرقيون للسجاد بشكل غير مباشر”.

وول ستريت: السيسي أهدر مليارات الدولارات على أحلام يصعب تحقيقها (عربي21)

أكدت صحيفة “وول ستريت جورنال”، أن السيسي أهدر مليارات الدولارات على أحلام فخمة يصعب تحقيقها.

وقالت الصحيفة، إن  مصر أنفقت مليارات الدولارات لبناء ما أسمتها العاصمة الجديدة، في إطار خطة السيسي، لتحديث البلاد، لكن هذه المدينة الجديدة قد لا يزورها المواطنون، نظرا لبعدها عن القاهرة وارتفاع تكاليف المعيشة.

وأضافت: “المدينة تقع في منطقة صحراوية على بعد 40 ميلا (64 كيلومترا) شرق وسط القاهرة، حيث “تتشكل عاصمة جديدة مترامية الأطراف، بها ناطحات سحاب ومساكن فاخرة وأسواق مفتوحة مخصصة للمشاة، وتمثل رؤية السيسي لمصر حديثة، تغذيها ديون بمليارات الدولارات”

الحكومة: خطة للإفراج قريبا عن بضائع بقيمة 9.5 مليارات دولار متراكمة في الموانيء (درب)

قال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إن الفترة من 1 ديسمبر وحتى 23 ديسمبر الجاري، شهدت الإفراج عما قيمته نحو 5 مليارات دولار من البضائع المتراكمة في الموانئ، من بضائع قيمتها نحو 14 مليار دولار كانت قد تراكمت بالموانئ منذ بدء أزمة تراكم البضائع.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

ما حقيقة إنجازات 2022 التي يروج لها إعلام السيسي؟ (عربي21)

يقدم الإعلام المصري مع نهاية العام 2022 حصادا لاقتصاد بلاده يتحدث فيه عن إنجازات حكومية، وأرقام قياسية، ومعيشة كريمة، ومستقبل زاهر للمصريين، وهو ما يراه خبراء تحدثوا لـ”عربي21″، مخالفا لواقع مأساوي يعيشه أكثر من 104 ملايين مصري، تلك التقارير الصحفية والإعلامية، تأتي في وقت تنتاب فيه السوق المصرية حالة من التوتر مع خضوع القاهرة لشروط صندوق النقد الدولي القاسية، مقابل حصول البلاد على قرض بقيمة 3 مليارات دولار.

وتتزامن أيضا مع توقعات الخبراء بشأن سيناريوهات صعبة تطال ملايين المصريين، خاصة مع تجاوز معدلات التضخم النسب الأعلى لها منذ 5 سنوات، وفق البنك المركزي المصري في نوفمبر الماضي (21.5 بالمئة).

الترويج لفوائد أرجل الدجاج في الإعلام المصري (عربي21)

الصحة

أنقذوا مستشفى 57357 (عربي21)

مستشفى 57357 لسرطان الأطفال في مصر مهدد بالغلق أو البيع: أزمات مالية تمويلية طاحنة تواجه جميع مستشفيات الجمعيات الخيرية والتي تعتمد أساسا على التبرعات، وبلغت ذروتها باحتمالية توقف مستشفى 57357 لسرطان الأطفال عن تقديم خدمات الرعاية الصحية، والذي بدأ بالفعل في تقليص مستويات الخدمة وقصرها في المتابعة حتى عمر 22 سنة فقط، بدلا من عمر 25 سنة كما كانت من قبل، إضافة إلى واقعة غلق مستشفى 57357 فرع طنطا في وسط الدلتا فعليا منذ عدة أشهر بسبب قلة الموارد الموالية.

مؤسسات دينية

أشرف شيحة : الحكومة لن تدعم عمرة .. لا يجب أن نكون عبئًا على الدولة (المصري اليوم)

قال أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة بغرفة شركات السياحة، إن الدولة المصرية تمر بأزمة في توفير العملة الصعبة للمسافرين ومع ذلك لم يتم منع أحد من السفر في ظل الظروف الصعبة.

واستطرد: «العمرة بدأت بسعر 24 ألفا والآن هى 30 ألفا ومن الممكن تصل إلى 35 ألف جنيه، والدولة لن تدعم عمرة للسفر المواطنين لأنها ليست سلعة أساسية لأن لدينا نقصا في العملة الصعبة، ولا يمكن للدولة أن تقوم بتثبيت سعر الريال لأداء العمرة».

عودة الاعتكاف.. «الأوقاف» تكشف عن خطة شهر رمضان (الوطن)

أعلن الدكتور عبدالله حسن، المتحدث باسم وزارة الأوقاف، صدور تكليف بجميع مديريات وزارة الأوقاف بإعداد خطة رمضانية مبكرة وغير مسبوقة بها دروس علمية ومقارئ قرآنية وابتهالات دينية، إلى جانب إقامة الاعتكاف وصلاتي التراويح والتهجد في المساجد الكبرى.

السياحة

ارتباك في شركات السياحة بسبب طلبات الإلغاء والاعتذارات عن رحلات العمرة (الشروق)

تسود حالة من الارتباك بين شركات السياحة المنظمة لرحلات السياحة الدينية “الحج والعمرة”؛ بسبب زيادة طلبات الإلغاء والاعتذارات لعدد كبير من المواطنين عن أداء مناسك العمرة؛ نظرا للارتفاع الكبير الذي شهدته أسعار رحلات العمرة خلال الفترة الاخيرة عقب تحرير سعر الصرف وما صاحبه من الزيادة الكبيرة التي شهدتها أسعار العملات الاجنبية ولاسيما الريال السعودي.

الطرق والمواصلات

كامل الوزير: تحصيل سعر التذاكر باليورو والدولار للأجانب بدءا من يناير على جميع القطارات لتوفير العملة الصعبة (درب)

قال كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إنه بدءا من الشهر المقبل سيتم تعميم تحصيل تذاكر القطارات بالدولار واليورو للأجانب، بدلا من تحصيلها بالجنيه المصري،  وأشار الوزير إلى أن هذه الخدمة تم تطبيقها أولا على قطارات النوم، وأن هناك 1023 شخصًا سددوا قيمة تذاكر القطارات بالعملة الصعبة خلال الأيام الماضية.

الأقباط

السيسي يوفد عددا من أمناء رئاسة الجمهورية للتهنئة بعيد الميلاد المجيد (بوابة الأهرام)

أوفد السيسي، عددا من السادة أمناء رئاسة الجمهورية للتهنئة وحضور احتفالات الطوائف المسيحية التي تحتفل بعيد الميلاد المجيد، وهم: محمد نجم إلى طائفة الأقباط الكاثوليك، وحسام زعتر إلى طائفة السريان الأرثوزوكس، ومحمد يحيى إلى طائفة الأرمن الكاثوليك، ومحمد رضا إلى الكنيسة الأسقفية.

كما أوفد السيسي، عددا من اللواءات للتهنئة وحضور احتفالات الطوائف المسيحية التي تحتفل بعيد الميلاد.

تواضروس يهنئ بطريرك الروم الأرثوذكس بعيد الميلاد (الشروق)

قدم تواضروس الثاني التهنئة للروم الأرثوذكس بعيد الميلاد المجيد، الذي يحل اليوم بحسب التقويم الغربي.

وزار تواضروس مقر بطريركية الروم الأرثوذكس، بمنطقة الحمزاوي بالقاهرة، وكان في استقباله قداسة البطريرك ثيؤدوروس الثاني بطريرك الإسكندرية، وسفير اليونان وبعض المطارنة حيث قدم لهم التهنئة بمناسبة العيد.

أخرى

مصريون يتكدسون على أبواب إيطاليا سعيا لطلب اللجوء.. ما القصة؟ (الجزيرة)

وثق مصريون في إيطاليا عبر مقاطع على حساباتهم بمواقع التواصل الاجتماعي، حالة من التكدس لمهاجرين مصريين، أمام مركز شرطة (كستورا) في ميلان، يسعون لتقديم أوراق طلبات لجوء.

وأظهرت مقاطع متداولة لعشرات المصريين وهم أمام المكتب المعني باستقبال طلبات اللجوء بمنطقة (فيا كاجني) في إيطاليا، بعد رحلة هجرة غير شرعية، استغرقت أيامًا في البحر الأبيض المتوسط.

حتى أرجل الفراخ والهياكل زادت.. “درب” تتواصل مع محلات دواجن: الكيلو زاد من 10 و12 جنيه إلى 20.. والهياكل وصلت لـ15 جنيه (درب)

تواصل “درب” مع عدد من تجار الدواجن في 3 مناطق، بالقاهرة والجيزة، للسؤال حول أسعار “أرجل الفراخ”، اليوم الأحد، بعد يوم واحد من حديث المعهد القومي للتغذية عن أهميتها لصحة الإنسان.

وبحسب أسعار كشف عنها التجار، زاد سعر “أرجل الفراخ” والهياكل إلى ما يقرب من الضعف في بعض المناطق.


تطورات المشهد العسكري

السيسي يعتمد حركة تغييرات الجيش في 2022 (نوافذ)

اعتمد السيسي حركة تنقلات الجيش في ديسمبر 2022. وشملت الحركة بحسب الباحث بالمعهد المصري للدراسات محمود جمال:

1-تعيين ل.أ.ح شريف العرايشي قائدًا للجيش الثالث بدلًا من ل.أ.ح عاصم عاشور، وتعيين عاشور نائبا للواء. أ.ح أحمد خليفة رئيس هيئة العمليات.

2-تعيين ل.أ.ح أحمد عزازي رئيسًا للهيئة الهندسية بدلًا من ل.أ.ح هشام السويفي

3-تعيين ل.أ.ح وليد حموده قائد للمنطقة المركزية الشمالية بدلًا من أسامة نجا، وتعيين نجا رئيسًا لهيئة التدريب بدلًا من ل.أ.ح خالد شوقي، وتعيين شوقي مساعدًا لوزير الدفاع.

4-تعيين ل.أ.ح هاني كمال رئيسًا لهيئة الإمداد بدلًا من أحمد الصيفي، وتعيين الصيفي مساعدًا لوزير الدفاع.

5-تعيين ل.أ.ح أيمن وفائي رئيسًا لهيئة التفتيش.

6-تعيين ل.أ.ح عمرو قنديل قائدًا لسلاح المدفعية.

7-تعيين ل.أ.ح أيمن نعيم قائدًا لسلاح المشاة.

8-تعيين ل.أ.ح محمد دسوقي مديرًا لكلية الدفاع.

وحدة عسكرية مصرية وصلت جزيرة ميون اليمنية (عربي21)

وصلت وحدة عسكرية مصرية، قبل أيام إلى جزيرة ميون الاستراتيجية الواقعة في قلب مضيق باب المندب، بحسب مصدر عسكري. وقال المصدر العسكري اليمني، إن الوحدة المصرية، يبدو أنها طليعة لتواجد عسكري هو الأول في أرض يمنية، وذلك في جزيرة ميون التي تتوسط مضيق باب المندب، في البحر الأحمر. يأتي ذلك، بعد أيام من تسلم القوات المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153) في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، التي تضم كلا من: السعودية ومصر والإمارات والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

تعرف على سفينة LCS الأمريكية المتطورة التي ستحصل عليها البحرية المصرية (الدفاع العربي)

ذكرت قناة سكاي نيوز عربية نقلاً عن مصدر بوزارة الدفاع الأميركية أن البيت الأبيض وافق على بيع سفن قتالية ساحلية أمريكية الصنع (LCS) للبحرية المصرية.

وتتميز سفن LCS بأنها مقاتلات رشيقة وقوية قادرة على التغلب على التهديدات المضادة من أي عدو، بفضل تجهيزاتها التكنولوجية المتقدمة.

كما تتميز بقدرتها على العمل في المياه الضّحلة والتعامل مع مختلف التهديدات التي قد تُواجهها في هذه الظروف.

النيابة تخلي سبيل الأسرة المتهمة بالاعتداء على ممرضات مستشفى قويسنا بضمان مالي (درب)

قررت نيابة قويسنا في محافظة المنوفية، اليوم الأحد 25 ديسمبر 2022، إخلاء سبيل الأسرة المتهمة بالاعتداء على ممرضات في مستشفى قويسنا، في أثناء تأديتهن عملهن.

وضمت قائمة المخلى سبيلهم، والدة المتهم بالاعتداء، و3 من أشقائه، بضمان مالي بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم، بما يعادل 20 ألف جنيه لهم جميعا.

وكان مستشفى قويسنا المركزي في محافظة المنوفية، شهد واقعة مؤسفة بتعدي أسرة مريضة بالضرب على أفراد طاقم التمريض، وإصابة 5 ممرضات والتسبب في إجهاض أخرى، فضلا عن إصابة 3 عاملات أخريات.


تطورات المشهد السيناوي

خطوات عملية لإنشاء منطقة حرة بين غزة وسيناء (العربي الجديد)

بدأت تظهر على أرض مدينة رفح المصرية في محافظة شمال سيناء، التي هجّر الجيش سكانها خلال السنوات الماضية، أولى الخطوات لإنشاء منطقة تجارية حرة بين قطاع غزة والمحافظة، التي لطالما جرى الحديث عنها على مدار العقدين الماضيين. وتشمل الخطوات الجديدة مشاريع بنى تحتية في محيط المنطقة، وتسوية الأرض اللازمة لإتمامها. وجددت هذه الخطوات الحديث والتساؤلات عن إجراءات خطة “السلام الاقتصادي”، التي طرحها منذ سنوات الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، وعقدت من أجلها ورش عمل، بمشاركة دول عربية، منها خليجية، وحكومة الاحتلال الإسرائيلي.

السيسي يوجه بالاهتمام بمشروع التجلي الأعظم فوق أرض السلام (بوابة الأهرام)

اطلع السيسي، على مستجدات العمل لعدد من المشروعات القومية على مستوى الجمهورية ومنها مشروع “التجلي الأعظم فوق أرض السلام” بسيناء في محيط جبلي موسى وسانت كاترين، والذي يضم سلسلة من المشروعات التنموية

ووجه السيسي بالاهتمام بكافة التفاصيل التنفيذية للمشروع لتكون متسقة مع سمة ومكانة تلك البقعة المقدسة من أرض مصر، ولتقديمها للإنسانية ولجميع الزائرين من شتى بقاع الأرض على النحو الأمثل، تقديراً لقيمتها الروحية الفريدة.

استئناف فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

استأنفت السلطات المصرية، اليوم الأحد، فتح معبر رفح البري في شمال سيناء، في كلا الاتجاهين لعبور المسافرين الفلسطينيين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، وذلك بعد إغلاقه يومي الجمعة والسبت للعطلة الأسبوعية.

وأكد مصدر مسؤول بالمعبر على استئناف فتح المعبر عقب العطلة الأسبوعية، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية، مع تواجد الأطقم الإدارية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين في كلا الاتجاهين.

معبر رفح البري يستقل المعتمرين الفلسطينيين (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لاستقبال المعتمرين الفلسطينيين وعودة المسافرين وإدخال المساعدات المتنوعة ومواد إعادة الإعمار إلى قطاع غزة.

وقالت المصادر إن معبر رفح البرى سيستقبل اليوم المعتمرين الفلسطينيين، تمهيدا لنقلهم إلى مطار القاهرة الدولي للسفر إلى الأراضي العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

أضافت المصادر أن العمل في اتجاه المغادرة مستمر، بينما يقتصر السفر في اتجاه الوصول على المعتمرين فقط.


تطورات المشهد الأمني

قتلى الإهمال الطبي المتعمد بسجون السيسي.. أرقام وإحصائيات (عربي21)

في كل قوانين العقوبات في كل بلدان العالم هناك حقوق للمسجونين والمعتقلين السياسيين لا يتم منعها حتى عن أكبر عتاة المجرمين، فيما يجري سؤال المحكومين بالإعدام عن آخر أمانيهم ليتم تحقيقها؛ إلا أن حال المسجونين والمعتقلين بمصر يختلف عن باقي دول العالم.

جهاد عبدالغني (33 عاما) معتقل سياسي مصري، من محافظة الشرقية، محكوم بالسجن 15 عاما، ولم تكن أمنيته إلا أن يموت بين يدي أسرته، خاصة أنه مريض بالسرطان، وعاني في أيامه الأخيرة من شدة الألم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close