fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 26 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

اعتقال متظاهرين في “تل أبيب” طالبوا باستقالة نتنياهو.. ولبيد يحتج (عربي21)

أعلنت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، السبت، اعتقال 18 شخصا خلال قمعها تظاهرة في شارع كابلان وسط “تل أبيب”، تطالب بإبرام صفقة مع حركة حماس، مقابل الإفراج عن الأسرى المحتجزين في غزة، وإقالة حكومة نتنياهو.

وذكر بيان للشرطة، “أن التظاهرة غير قانونية، حيث اعتقلت 18 شخصا في شارع كابلان، بتهمة إثارة الشغب”.

بدورها، قالت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، “أن الشرطة قمعت التظاهرة في شارع كابلان، واستخدمت وسائل التفريق المختلفة”، دون توضيحها، وأكدت الصحيفة، “أن التظاهرة خرجت للمطالبة بإبرام صفقة تؤدي للإفراج عن الأسرى المحتجزين، وإقالة حكومة نتنياهو”.

«رويترز» عن مصادر أمنية مصرية: قطر تستضيف محادثات هدنة بين إسرائيل وحماس هذا الأسبوع (درب)

أفادت وكالة “رويترز” نقلا عن مصادر أمنية مصرية بأن قطر ستستضيف محادثات بين حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وإسرائيل هذا الأسبوع بهدف التوصل إلى اتفاق هدنة.

وذكرت المصادر أنه تم الاتفاق على عقد اجتماع آخر في قطر خلال اليومين القادمين بحضور ممثلين من كل الأطراف بمن فيهم حماس وإسرائيل من أجل إتمام الاتفاق النهائي، وأضافت أن اجتماعا آخر سيعقد في القاهرة في وقت لاحق، والذي من المرجح أن يكون للاتفاق على مواعيد تنفيذ الاتفاق وآلية تنفيذه وتحديدا فيما يتعلق بالرهائن.

مصر تنشئ “معسكرا للنازحين” في خانيونس.. يتسع لـ400 خيمة (عربي21)

أعلنت وسائل إعلام مصرية، السبت الماضي، أن القاهرة بدأت بإنشاء ثاني معسكر للنازحين الفلسطينيين في مدينة خانيونس، تزامنا مع استمرار عدوان الاحتلال الوحشي على قطاع غزة لليوم الـ141 على التوالي.

وذكرت قناة “القاهرة الإخبارية” أن مصر “بدأت في إقامة ثاني معسكر للنازحين بخانيونس، وستنتهي منه نهاية الأسبوع الجاري”، مشيرة إلى أن المعسكر يتسع لـ400 خيمة، ويسع لحوالي 4 آلف شخص، ومزود بالكهرباء ودورات المياه.

ولفتت إلى أن إقامة معسكر النازحين في خانيونس، يأتي في إطار سعي مصر للتخفيف عن الفلسطينيين، منوهة إلى أنه سيعقب بناء هذا المعسكر، إقامة مستشفى ميداني بمدينة رفح الفلسطينية، ومعسكر آخر للنازحين شمال مدينة دير البلح وسط القطاع، وفي 4 يناير الماضي، أفاد القناة ذاتها، بأن “مصر تقيم معسكر إغاثة في خانيونس”.

متظاهرون يغلقون أشهر جسور لندن للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة (فيديو) (الجزيرة)

أغلق متظاهرون، الأحد، جسر “تاور بريدج” في العاصمة البريطانية لندن، للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.

ورفع المتظاهرون الأعلام الفلسطينية، ودقوا الطبول في الشارع وهتفوا لغزة، وطالبوا بوقف الحرب على القطاع.

وتوقفت حركة السيارات بالكامل، وأطلق البعض قنابل دخانية بألوان العلم الفلسطيني.

محكمة العدل الدولية تعقد جلسات اليوم الأخير حول ممارسات الاحتلال فى فلسطين (اليوم السابع)

عقدت محكمة العدل الدولية اليوم الأخير من جلسات الاستماع العلنية حول الممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية.

واستمعت محكمة العدل الدولية على مدار الأيام الماضية إلى كلمات نحو 51 دولة، حول عدم شرعية العدوان والإجراءات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.

وخلال كلمتها أمام المحكمة، طالبت مصر بردع انتهاك القانون الدولى للاستعمار، وأكدت على أن إسرائيل تنتهك أمر الدفاع عن النفس، وأن العدوان الإسرائيلى ليس دفاعا عن النفس بل حرب غاشمة، ولا يمكن استخدام القوة على الأراضى الفلسطينية، وأن استحواذ إسرائيل على الأراضى الفلسطينية غير قانونى.

اشتية يقدم استقالة حكومته لعباس على خلفية العدوان الإسرائيلي على غزة (عربي21)

أعلن رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الاثنين، وضع استقالة حكومته تحت تصرف رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وذلك على خلفية المستجدات المتعلقة بالعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال اشتية في مؤتمر صحافي: “وضعت استقالتي تحت تصرّف الرئيس عباس يوم الثلاثاء الماضي، والآن أقدمها خطيا”.

وأضاف أن هذا القرار يأتي على خلفية “التطورات السياسية والأمنية والاقتصادية المتعلقة بالعدوان على قطاع غزة والتصعيد غير المسبوق في الضفة الغربية ومدينة القدس، وما يواجهه شعبنا من إبادة جماعية ومحاولات التهجير القسري والتجويع في غزة وتكثيف الاستيطان وإرهاب المستعمرين…”.

وأوضح أن “المرحلة المقبلة تحتاج إلى ترتيبات حكومية جديدة تأخذ بعين الاعتبار التطورات في قطاع غزة”.

وتابع بالقول: “سنبقى في مواجهة مع الاحتلال وستبقى السلطة الفلسطينية تناضل من أجل تجسيد الدولة على أرض فلسطين”.

الأردن ينفي مرور “جسر بري” عبر أراضيه إلى إسرائيل (الجزيرة)

نفى رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة، اليوم الأحد، مرور جسر بري عبر أراضي المملكة إلى إسرائيل، مؤكدًا أن الحكومة “لن تقف صامتة إزاء اختلاق القصص” ضد البلاد، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية.

وقال الخصاونة خلال كلمة له في افتتاح جلسات “الأداء الاقتصادي وتحديات المرحلة” في العاصمة عمان: “وصمة عار على من يشكك بموقفنا الرسمي والشعبي تجاه الحرب الإسرائيلية على غزة”.

وأضاف: “لا نقبل المزاودة على موقفنا تجاه الحرب على غزة”.


تطورات السياسة الداخلية

بهجت: رئيس الوزراء يشير لمواطني مطروح بـ “الموجودين على الأرض” (الرابط)

قال الناشط الحقوقي المصري ومؤسّس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت إن رئيس وزراء مصر عندما تحدث عن مواطني مطروح، قال: تم حصر جميع “الموجودين على الأرض”…، فأسماهم: “الموجودين على الأرض”، آه والله! حيث قال بهجت: “رئيس وزراء مصر متحدثا عن مواطني مطروح: “تم حصر جميع الموجودين على الأرض بجانب حصر المباني والأراضي الزراعية وبالتالي الدولة ملتزمة بالتعويض النقدي بالكامل وأيضا تعويض عيني…حيث سيتم إنشاء تجمعات للأهالي لنقلهم إليها لكي يكونوا فى نفس المكان..”. آه والله سمّاهم “الموجودين على الأرض”.”

ناشطة: تهجير واغتصاب أراضي راس الحكمة قسرياً (الرابط)

قالت الناشط على منصة إكس، تويتر سابقاً، نور هانم، إن شيوخ القبائل في رأس الحكمة يرفضون التهجير وبيع أراضيهم عقب بيع المنطقة لمستثمر إماراتي ، وأن وزير النقل كامل الوزير هددهم حال عدم المغادرة، بل إن قوات الأمن بدأت بالفعل في مطاردتهم وإخلاء المنطقة. وأضافت في تغريدة أخرى: رئيس الوزراء يقول إنه قد تم حصر “الموجودين على الأرض”، هكذا أسماهم، وسيتم تعويضهم حال وصول الأموال. حيث قالت الناشطة: “تهجير واغتصاب أراضي راس الحكمة قسرياً. المشايخ يرفضون التهجير وبيع أراضيهم عقب بيع المنطقة لمستثمر إماراتي. كامل الوزير يهددهم حال عدم المغادرة. وقوات الأمن بدأت في مطاردتهم وإخلاء المنطقة بالفعل… رئيس الوزراء بيقولك تم حصر “الموجودين على الأرض”، آه والله سمّاهم كده، وبكرة لما الفلوس تيجي نعوضهم متقرفوناش!”

“النواب” يقر نهائيا رفع رسوم استخراج جواز السفر أربعة أضعاف (انتربرايز)

“النواب” يقر نهائيا رفع رسوم استخراج جواز السفر أربعة أضعاف: وافق مجلس النواب في جلسته العامة أمس الأحد على تعديلات جديدة على قانون جوازات السفر تنص على زيادة رسوم استخراج جواز السفر إلى 1000 جنيه من 250 جنيها في الوقت الحالي، في ضوء ارتفاع تكلفة المواد اللازمة لصناعة الجوازات، بالإضافة تحسين الميزات الأمنية.

حافظ المرازي: أخشى أن تصبح مصر مصرين إذا انتفض الجياع! (الرابط)

معلّقاً على مشروع “رأس الحكمة”، قال الصحفي المصري الأمريكي حافظ المرازي، إن “تركيز استثمارات الإمارات على أقصى الساحل الشمالي الغربي، المعروف مصريا، لثراء ملاكه الفاحش، بـ “الساحل الشرير” يزيد مخاوفي من أن تصبح مصر مؤهلة لمصرين، إذا انتفض الجياع في القاهرة والدلتا والصعيد: 1) مصر القديمة الطيبة الفقيرة المزدحمة شعبياً، والتي يصعب السيطرة الأمنية على عشرات الملايين من جياعها جنوبا، ولن يتأثر الأمن العالمي بعدم استقرارها أو بحور دمها؛ و 2) مصر الغنية الجشعة الشريرة في الشمال، قليلة السكان، والتي يمكن السيطرة عليها أمنيا وعسكريا، ولو بميليشيات منقلبة، ولكن كفيلة بحماية ممر قناة السويس لأمريكا، وسيناء للجارة الحليفة، ومنع هجرة القوارب من الساحل لتأمين أوروبا.” وأضاف: “مصر تقترب بعمرانها ومالكها الجديد من حدود ونموذج حفتر في ليبيا؛ فمشاكل القاهرة لن تحلها بيعة رأس الحكمة أو حتى رأس الخيمة.” واختتم المرازي تغريدته قائلاً: “آمل أن تكون مخاوفي أضغاث كوابيس!”.


تطورات المشهد الاقتصادي

الإمارات تستثمر 35 مليار دولار لتطوير مدينة رأس الحكمة في مصر (اقتصاد الشرق)

وقعت مصر والإمارات صفقة استثمار عقاري، تستحوذ بموجبها شركة “القابضة” (ADQ) على حقوق تطوير مشروع رأس الحكمة مقابل 24 مليار دولار بهدف تنمية المنطقة، بجانب تحويل 11 مليار دولار من الودائع التي سيتم استخدامها للاستثمار في مشاريع رئيسية في جميع أنحاء مصر لدعم نموها الاقتصادي وازدهارها.

رأس الحكمة هي منطقة ساحلية تمتد على بعد 350 كيلومتراً تقريباً في شمال غرب القاهرة. ويمثل هذا الاستثمار خطوة محورية نحو ترسيخ مكانة رأس الحكمة كوجهة لقضاء العطلات على شواطئ البحر الأبيض المتوسط، ومركز مالي ومنطقة حرة مجهزة ببنية تحتية لتعزيز إمكانات النمو الاقتصادي والسياحي في مصر. وستحتفظ الحكومة المصرية بحصة قدرها 35% في مشروع تطوير رأس الحكمة.

الجنيه يرتفع في السوق الموازية وسوق المشتقات (انتربرايز)

دفع الإعلان عن صفقة تطوير رأس الحكمة مع شركة أيه دي كيو باستثمارات قدرها 35 مليار دولار الجنيه للارتفاع الفوري في كل من السوق الموازية وسوق المشتقات. ولا يزال سعر الصرف ثابتا عند 30.95 جنيه للدولار في السوق الرسمية قبيل افتتاح البنوك اليوم، فيما تشير التوقعات إلى أننا قد نشهد تخفيضا “متواضعا” في قيمة الجنيه بحلول الخميس المقبل.

وقد ارتفعت قيمة الجنيه أمام الدولار في سوق العقود غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرا، مع إحجام المتداولين عن المراهنة على تخفيض كبير لقيمة الجنيه بعد الإعلان عن الصفقة. وتراجعت العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرا بنسبة 11.5% إلى نحو 57.5 جنيه للدولار بعد وقت قصير من إعلان الصفقة، وذلك من 65 جنيها في بداية اليوم، وكذلك من أعلى مستوى لها عند 66.7 جنيه أمام الدولار في يناير.

وأداء قوي لسندات مصر الدولارية، التي “قفزت يوم الجمعة قبيل الإعلان عن الصفقة واستمرت في الارتفاع بعد الظهر”، بحسب رويترز. وقفزت السندات المستحقة في عام 2031 أو بعده إلى أعلى مستوى لها منذ عام، عند 65.5-73.4 سنت.

السوق الموازية ستتراجع أيضا: أعلنت الحكومة عن الصفقة يوم الجمعة، لذا تظل استجابة سعر الصرف في السوق الموازية على المدى البعيد غير واضحة، وجرى التداول عند 52-49.5 جنيها للدولار الليلة الماضية، بتراجع بأكثر من 20% من 62-63 جنيها للدولار قبل الإعلان عن الصفقة. ويتوقع بنك مورجان ستانلي تراجع أسعار الدولار في السوق الموازية على مدار الأسبوع القادم. وسيتوقف حجم التراجع على “الحجم الجديد لقرض صندوق النقد الدولي وحجم التخفيض في سعر الصرف الرسمي”. ويتوقع جولدمان ساكس أيضا “تراجعا حادا في الطلب على النقد الأجنبي لأغراض المضاربة والتحوط في السوق المصرية بفضل الاستثمار الجديد المعلن عنه”.

وحازت صفقة رأس الحكمة على تغطية واسعة من قبل الصحف العالمية:بلومبرج | رويترز | فايننشال تايمز | ذا ناشيونال.

تراجع مؤشرات البورصة المصرية 119 مليار جنيه بختام الأحد (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بتراجع جماعي كافة المؤشرات بضغوط مبيعات المتعاملين العرب والأجانب، وتراجع رأس المال السوقي 119مليار جنيه ليغلق عند مستوى 1.973 تريليون جنيه.

صفقة “رأس الحكمة” تهبط بمؤشر البورصة الرئيسي 5% (انتربرايز)

هبط المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 5% بنهاية تعاملات أمس الأحد، بعد الإعلان عن صفقة حصول شركة أيه دي كيو الإماراتية على حقوق تطوير مدينة رأس الحكمة مقابل 35 مليار دولار تحصل عليها مصر خلال شهرين.

لم تكن البورصة المصرية وحدها التي تأثرت بالإعلان عن الصفقة: كانت تلك الأنباء قد دفعت الدولار للانخفاض في السوق الموازية بنحو 17% ليتداول عند مستوى 51 جنيها للدولار. وتأثرت أسعار الذهب المحلية، حيث تراجع سعر الذهب عيار 24 بنحو 12.7% عما كان عليه قبل الإعلان عن الصفقة. من ناحية أخرى، ارتفع الجنيه في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم، ليصل في العقود لأجل 12 شهرا إلى 57 جنيها للدولار، بعد أن لامس مستوى 70 جنيها في شهر يناير.

وإقبال على الأسهم العقارية: شهدت السوق نشاطا شرائيا كبيرا على بعض أسهم الشركات العقارية وشركات الإنشاءات، حيث شهدت مجموعة طلعت مصطفى – التي أعلنت أنها ستتعاون مع مجموعة أيه دي كيو القابضة وشركة مدن العقارية الإماراتية في تطوير المشروع في بيان أرسلته للبورصة (بي دي إف) – ارتفاع أسهمها بنسبة 20% خلال تعاملات أمس. وشهدت السوق أيضا ارتفاع أسهم بعض شركات التطوير العقاري والإنشاءات والتي لم تعلن عن مشاركتها في المشروع الضخم.

للعديد من المستثمرين، هذا هو وقت جني الأرباح من استثماراتهم في الأسهم: حتى بعد التراجع الذي شهدته البورصة بنسبة 5%، لا يزال المؤشر الرئيسي مرتفعا بنسبة 11.8% منذ بداية العام وحتى الآن وأيضا بنسبة 67.4% لمدة عام، إذ يستمر إقبال المستثمرين على الأسهم بدافع التحوط – مما دفع المؤشر للارتفاع متجاوزا مستوى 30 ألف نقطة الشهر الماضي للمرة الأولى على الإطلاق، وفقا لما قاله إيهاب رشاد رئيس مجلس إدارة مباشر كابيتال هولدنج. ومع التوقعات بأن يكون تخفيض الجنيه بمعدل أقل مما كان متوقعا في السابق، فإن المستثمرين يتجهون لسحب استثماراتهم في الأسهم.

تراجع البورصة يعود جزئيا إلى سهم “التجاري الدولي”: سبب آخر يتمثل في اعتبار البعض سهم البنك التجاري الدولي بابا خلفيا لتوفير الدولار عبر آلية الاربتراج (شراء أسهم البنك بالجنيه من البورصة المصرية وتحويله إلى شهادات إيداع دولية في بورصة لندن حيث تباع لاحقا بالدولار) ومع ارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار في السوق الموازية هبط سعر السهم 9.8% مع إغلاق جلسة أمس ليصبح أعلى من قيمته الحقيقية ومن الطبيعي أن يتراجع، ولأن السهم يمثل نحو 27.2% من الوزن النسبي للمؤشر الرئيسي للبورصة فقد تسبب في تراجع المؤشر أمس.

الشراء الانتقائي للأسهم سيكون عنوان الفترة المقبلة، مع تجنب الأسهم المتضررة من ارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار والتي تركز على التصدير بشكل أساسي، بحسب رشاد.

بهجت: مشروع رأس الحكمة ١٧٠ مليون م² ويشمل 5 مدن جديدة +2 (الرابط)

قال الناشط الحقوقي المصري ومؤسّس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية حسام بهجت إن مشروع “رأس الحكمة” ليس مشروع لتطوير منتجع في منطقة راس الحكمة، ولكن هذا هو اسم المشروع واسم الشركة القابضة الإماراتية الجديدة فقط، وأن المشروع يشمل 5 مدن جديدة هي: العلمين، رأس الحكمة، النجيلة، سيدي براني، جرجوب بالإضافة إلى تنمية مطروح والسلوم. حيث يقول حسام بهجت: “فيه ناس فاكرة المشروع الجديد لتطوير منتجع في منطقة راس الحكمة. لا يا جماعة راس الحكمة ده اسم المشروع واسم الشركة القابضة الإماراتية الجديدة فقط. لكن حسب الأهرام عدد اليوم الصفحة الأولى:   المشروع مساحته ١٧٠ مليون متر مربع ويشمل المدن التالية بس: 5+2 (العلمين، رأس الحكمة، النجيلة، سيدي براني، جرجوب) بالإضافة إلى (مطروح والسلوم).

“رأس جميله” مشروع استثماري كبير للسعودية في مصر بعد رأس الحكمه (الرابط)

ذكر موقع “مصر تايمز” أن الحكومة المصرية تستعد خلال الفترة القادمة لطرح عدد من المشروعات الجديدة بعد توقيع الصفقة الاستثمارية الكبرى بين مصر والإمارات لتطوير منطقة “رأس الحكمة”.

ووفق الموقع المصري من بين المشاريع التي سيتم طرحها هي منطقة “رأس جميلة” بشرم الشيخ.

وأوضحت مصادر مطلعة لـ”مصر تايمز” أن الطرح سيكون على غرار رأس الحكمة وسيكون مع السعودية لتطوير المنطقة، وأشارت إلى أنه سيتم إعلان كامل التفاصيل في الوقت المناسب من قبل مجلس الوزراء.

وتطل منطقة “رأس جميلة” على البحر في شرم الشيخ وجزيرتي تيران وصنافير وملاصقة لمطار شرم الشيخ.

ويتضمن تطوير المنطقة إقامة مشروع فندقي على مساحة 403 آلاف و615 مترا مربعا وإقامة فندق 4 نجوم بطاقة استيعابية 844 غرفة بالإضافة إلى 1288 شقة فندقية.

وكان وزير قطاع الأعمال العام قد أعلن تفاصيل التخطيط لطرح أرض “رأس جميلة” شرم الشيخ للاستثمار أمام القطاع الخاص الأجنبي والمحلي ضمن المشروعات التي ستطرحها الوزارة على المستثمرين، وذكر أن مساحة منطقة رأس جميلة تقع على 860 ألف فدان، وسيتم الاستعانة بشركات استشارية كبيرة بالتعاون مع الوزارات المعنية المختلفة وبينها وزارة الإسكان.

مورغان ستانلي: تعويم الجنيه وإتمام الاتفاق مع صندوق النقد قبل شهر رمضان (اقتصاد الشرق)

قال بنك “مورغان ستانلي” إن صفقة الاستثمار الإماراتية بقيمة 35 مليار دولار تمهد لتعديل #مصر سعر صرف الجنيه في خطوة يعتقد البنك أنها الأخيرة قبل إتمام اتفاق مع #صندوق_النقد_الدولي ببرنامج تمويل تتخطى قيمته 10 مليارات دولار قبل شهر رمضان على الأرجح.

البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 2.25 مليار جنيه (الشروق)

أعلن البنك المركزي، اليوم الاثنين، طرح سندات خزانة بقيمة إجمالية 2.250 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وقال البنك المركزي، عبر موقعه الإلكتروني، إن الطرح بلغت قيمة 2 مليار جنيه لأجال 3 سنوات، فيما بلغت قيمة الطرح الثانى نحو 250 مليون جنيه لأجل استحقاق 5 سنوات.

أزعور: صفقة رأس الحكمة لا ترتبط بالمباحثات مع صندوق النقد الدولي (انتربرايز)

أزعور: صفقة رأس الحكمة “منفصلة بالكامل” عن مباحثات مصر مع صندوق النقد الدولي بشأن القرض. “الاستثمار الإماراتي في مصر [البالغ 35 مليار دولار] خطوة مهمة، لكنه ليس مرتبطاً بمباحثات الصندوق مع مصر.. هذان الموضوعان منفصلان تماما”، وفقا لما قاله مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا في صندوق النقد الدولي جهاد أزعور في مقابلة مع “العربية بيزنس” (شاهد 10:55 دقيقة). وأضاف أزعور أن المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج قرض الصندوق لمصر يعتمد فقط على برنامج الحكومة المصرية للإصلاح الاقتصادي، الذي يهدف إلى تحقيق الاستقرار الاقتصادي وتعزيز الحماية الاجتماعية.

لكن الصفقة تجعل من الاتفاق الوشيك مع الصندوق أكثر ترجيحا: يشير الإعلان عن صفقة رأس الحكمة “دون ذكر إصلاحات إضافية” إلى أن كلا من صندوق النقد الدولي والإمارات لديهما “ثقة أكبر” في مصر، وفقا لما قاله علي متولي الاستشاري الاقتصادي بشركة أي بي أي إس للاستشارات لإنتربرايز. وأضاف متولي أن اتفاقية رأس الحكمة “قد تكون واحدة من أهم الخطوات لاستكمال الاتفاقية، لأن توقعاتنا كاقتصاديين هي أن التوصل إلى اتفاق مع الصندوق وصرف الشريحتين بشكل عاجل سيتزامن مع اتفاقيات مع شركاء مصر مثل الإمارات والسعودية.

مرونة سعر الصرف تعد عنصرا أساسيا لمساعدة الاقتصاد المصري في تحمل الصدمات، ولكن ينبغي أن تقترن بإصلاحات مالية واقتصادية من شأنها أن تساعد في إبقاء التضخم منخفضا وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد، وفقا لما قاله أزعور.

تذكر: أحرز صندوق النقد الدولي تقدما ملحوظا في محادثاته مع المسؤولين المصريين بشأن المراجعتين الأولى والثانية لبرنامج القرض، وفق ما قالته المتحدثة باسم الصندوق جولي كوزاك يوم السبت، كاشفة أن الجانبين اتفقا بالفعل على العناصر الرئيسية للبرنامج.

سد الفجوة التمويلية –

تغطي الصفقة الاحتياجات التمويلية للبلاد لمدة 3-4 سنوات، وفق ما يراه محللون. سيغطي الاستثمار من أيه دي كيو، إضافة إلى القرض الموسع من صندوق النقد الدولي ومزيد من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، الفجوة التمويلية التي يتوقع أن تواجهها البلاد على مدى السنوات الثلاث إلى الأربع المقبلة، كما ستساعدها على “تجنب أي ضغط مالي من الالتزامات الخارجية”، بحسب متولي، الذي أضاف أن هذه الأموال ستوفر الدعم “الكافي” لمصر حتى يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والاتحاد الأوروبي في خفض أسعار الفائدة. كما ذكر فاروق سوسة من جولدمان ساكس أيضا أن الاستثمار يغطي الفجوة التمويلية للبلاد على مدى السنوات الأربع المقبلة.

كم تبلغ تلك الفجوة؟ تبلغ الاحتياجات التمويلية لمصر هذا العام نحو 56 مليار دولار، تتوزع ما بين سداد الديون وعجز الحساب الجاري، وفق ما ذكرته محللة الاقتصاد الكلي لدى الأهلي فاروس إسراء أحمد في مذكرة بحثية اطلعت عليها إنتربرايز. وسيساعد ضخ السيولة الدولارية الجديدة، وتجديد ودائع الدول العربية لدى البنك المركزي المصري، والودائع الإماراتية المتنازل عنها، في سداد معظمها، تاركة متطلبات التمويل الخارجي المتبقية لهذا العام عند نحو 11 مليار دولار، والتي من الممكن تغطيتها من خلال الاستثمار الأجنبي المباشر والاقتراض، بحسب أحمد.

ويرى البعض إن تقدير الفجوة التمويلية هذا العام فقط بـ 56 مليار دولار، والذي ذكرته نشرة إنتربرايز الإثنين، 26 فبراير، هو أدق كثيراً مما ذكره جولدمان ساكس حول الفجوة الدولارية في مصر، والذي كان قد ذكر أن اتفاق رأس الحكمة سيسد الفجوة الدولارية لــ 4 سنوات، بينما هذا التقدير يذكر أن الاحتياجات التمويلية هذا العام فقط، بعد دخول كل المصادر (حيث أدخل عجز الحساب الجاري)، يعني في النهاية أن الفجوة التمويلية تبلغ 56 مليار دولار، وان التدفقات الجديدة بالكامل وتأجيل الودائع ستجعل الفجوة المطلوبة هذا العام 11 مليار دولار يمكن تغطيتها بالاقتراض. ويتساءل البعض، وماذا عن السنوات القادمة؟

ضغوط تخفيض قيمة الجنيه تنحسر: ستوفر الصفقة “هدنة جيدة لأزمة العملات الأجنبية الحالية وتمهد الطريق لإتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي وما يتبعه من تعديل في سعر صرف الجنيه مقابل العملات الأجنبية”، حسبما تعتقد أحمد، مضيفة أن “هذه التطورات ستسمح بتخفيض أقل قسوة لقيمة الجنيه، ربما في نطاق 40-45 جنيها للدولار، وهو أقل بكثير من التكهنات السابقة للسوق الموازية للدولار”. وأوضحت أحمد أن ضخ هذه الأموال سيساعد مصر على فك قيود النشاط الاقتصادي وتحمل الالتزامات المرتقبة. كما توقع متولي أن يجري خفض قيمة الجنيه بنحو 20-25%، ليصل سعر صرفه إلى ما بين 37-39 جنيها للدولار. 

بعائد يصل إلى 40.5%.. أعلى شهادات ادخار في 5 بنوك مصرية (الوطن)

توفر البنوك الحكومية والخاصة شهادات الادخار الجديدة، بعائد مرتفع من ضمنها شهادات تُعد الأعلى في تاريخ القطاع المصرفي، وتحديدًا في أكبر بنكين حكوميين، وهما البنك الأهلي المصري، وبنك مصر.

شهادة البنك الأهلي المصري

يقدم البنك الأهلي المصري الشهادة البلاتينية لمدة عام، بعائد 27% يصرف نهاية المدة، و23.5% سنوياً يصرف شهرياً، ويبلغ الحد الأدنى للشراء 1000 جنيه ومضاعفاتها.

شهادة بنك مصر

يتيح بنك مصر شهادة «طلعت حرب» لمدة سنة، بعائد ثابت طوال المدة، سواء 27% يصرف نهاية المدة، أو 23.5% يصرف شهرياً، وبحد أدنى للشراء 1000 جنيه ومضاعفاتها.

شهادة بنك التنمية الصناعية

ويقدم بنك التنمية الصناعية شهادة «سمارت» بعائد تصاعدي يصل إلى 30% سنوياً، يحتسب يومياً، ويبلغ الحد الأدنى للشراء 250 ألف جنيه، وبالنسبة للمدة من يوم واحد حتى 300 يوم.

شهادة بنك الإمارات دبي

وكذلك، أعلن بنك الإمارات دبي، قبل أيام، عن طرح شهادة بعائد 40.5%، بمعدل تراكمي 18.89%، مدفوع مقدماً، والحد الأدنى للشراء 100 ألف جنيه ومضاعفات الـ10 آلاف جنيه، دون حد أقصى، ولمدة 3 سنوات.

شهادة البنك التجاري الدولي

يقدم البنك التجاري الدولي (CIB)، شهادة «بريميم» بعائد 22% سنوياً يصرف شهرياً، والحد الأدنى للشراء 5 ملايين جنيه ومضاعفات الـ1000 جنيه، ولمدة 3 سنوات.

بـ 35 مليار دولار.. الحكومة توقع اتفاقية مع أيه دي كيو الإماراتية لتطوير رأس الحكمة (انتربرايز)

وقعت الحكومة اتفاقية بقيمة 35 مليار دولار مع شركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي)، تحصل بموجبها الشركة على حقوق تطوير مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي، وفق بيانين منفصلين من رئاسة الوزراء ومن أيه دي كيو (بي دي إف). تعد الصفقة أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في مصر على الإطلاق، حسبما قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

من المقرر تخصيص 24 مليار دولار من إجمالي مبلغ 35 مليار دولار للاستحواذ على حقوق تطوير الأرض، بينما ستتنازل الإمارات عن 11 مليار دولار مودعة لدى البنك المركزي المصري، وستحول الحكومة قيمتها بالجنيه كي يجري استثمارها في “مشروعات عقارية ومشاريع رئيسية أخرى في مصر”، وفقا لبيان الشركة الإماراتية.

وتعد التدفقات المتوقع أن تحصل عليها مصر من الصفقة خلال شهرين أكثر من ثلاثة أضعاف الاستثمارات الأجنبية المباشرة للبلاد في ثلاث سنوات.

جيل جديد من المدن المتطورة: المشروع سيحول مدينة رأس الحكمة على مساحة 170 مليون متر مربع إلى “مدينة من مدن الجيل التالي”، تضم مساحات سياحية وسكنية وتجارية وترفيهية إلى جانب منطقة حرة ومنطقة استثمارية، بحسب بيان أيه دي كيو. وستشمل المنطقة أيضا مرسى لليخوت ومطارا على مسافة قريبة. وستبدأ أيه دي كيو العمل على المشروع مطلع عام 2025 ومن المتوقع أن يجتذب 8 ملايين سائح إضافيين إلى البلاد.

يمكن أن تغير المدينة المشهد بالنسبة للساحل الشمالي، حيث ستمتد على أكثر من 50 كيلومتر على طول البحر بدءا من الضبعة إلى مطروح وتحولها إلى مركز سكني وسياحي وتجاري على مدار العام.

تهدف أيه دي كيو إلى إطلاق العنان لرأس الحكمة كوجهة مالية وسياحية عالمية من الطراز الأول، من خلال اعتماد أحدث حلول المدن الذكية الرقمية والتكنولوجية، حسبما جاء في البيان.

15 مليار دولار ستتلقاها مصر في غضون أسبوع –

ستتلقى الخزانة العامة تدفقات رأسمالية كبيرة في القريب العاجل:

  • ستسدد أيه دي كيو 15 مليار دولار في غضون أسبوع – مقسمة إلى 10 مليارات دولار سيولة جديدة من الخارج و5 مليارات دولار من الودائع الإماراتية الحالية بالبنك المركزي المصري.
  • أما الـ 20 مليار دولار الباقية فستسددها الشركة في خلال شهرين – مقسمة إلى 14 مليار دولار سيولة جديدة و6 مليارات دولار من الودائع الإماراتية الحالية لدى البنك المركزي المصري.

ستحصل الحكومة أيضا على 35% من إيرادات مشروع رأس الحكمة مع بدء تشغيله.

من المتوقع أن تبلغ التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى من المشروع نحو 150 مليار دولار، على أن يجري ضخ استثمارات تصل إلى 500 مليار دولار على مدار مراحل المشروع الثلاث البالغة مدتها 15 عاما، وفق ما قاله نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات وليد عباس في مقابلة مع أحمد موسى ببرنامجه “على مسؤوليتي”.

سيستغرق تنفيذ المرحلة الأولى نحو 5 أعوام، وتتوقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أن يوفر المشروع 8 ملايين فرصة عمل خلال المراحل الأولى ‏فقط (شاهد 40:34 دقيقة).

من سينفذ عمليات التطوير؟ ستؤسس أيه دي كيو شركة مساهمة مصرية تحمل اسم “رأس الحكمة” لإدارة تطوير المشروع.

المستشارون: تولى مكتب بيكر ماكنزي دور المستشار القانوني للحكومة المصرية، فيما قام مكتب معتوق بسيوني وحناوي للمحاماة بدور المستشار القانوني لإيه دي كيو، وفق ما ذكرته جريدة البورصة.

“الوزراء” يبحث توفير التمويل اللازم من النقد الأجنبي للسلع الاستراتيجية (انتربرايز)

وجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في اجتماع وزاري أمس بالعمل على خطة إفراج تدريجي عن السلع العالقة بالجمارك، نتيجة نقص العملات الأجنبية، والتي بلغت قيمتها الإجمالية 1.3 مليار دولار، وفق بيان مجلس الوزراء، على أن تكون الأولوية للسلع الغذائية بما فيها زيوت الطعام والقمح والألبان البودرة والأدوية والأعلاف.

وبينما تذكر الحكومة هنا بأن قيمة السلع المكدسة بالجمارك تُقدّر بـ 1.3 مليار فقط، يقدر مراقبون أن قيمة السلع المكدسة بالجمارك تصل إلى ١٤ مليار دولار. ويُرجع البعض السبب في ذلك إلى أن الحكومة قد لا تنوي التوسع في الإفراج عن المتكدس من تلك السلع إلا للضروري جداً منها حتى لا تستنفذ أموال رأس الحكمة في ذلك.

كان مصدر حكومي رفيع المستوى قال لإنتربرايز أول أمس إن الإفراج عن السلع المكدسة بالموانئ سيكون ضمن أولويات الحكومة بعد إتمام صفقة تطوير رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

ساويرس يدعو إلى شراء الذهب والعقار.. تحدث عن “خطأ” عائلته (عربي21)

قدم رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، نصيحة إلى كل إنسان يملك ثروة بالاستثمار في الذهب والعقار.

وقال ساويرس خلال تصريحات تلفزيونية على قناة الحدث اليوم: “لو معاك 100 جنيه على سبيل المثال، فمن الأفضل أن تستثمر 25% في الذهب و25% في العقار”.

وأضاف: “على مالك الثروة مواصلة الاستثمار بـ 25% من ماله في الزراعة أو شركة تعمل في المنتجات الزراعية، والحفاظ على الـ 25% المتبقية كسيولة للاستخدام في أوقات الأزمات”.

وأشار إلى أن عائلته أخطأت قبل سنوات، إذ إنها باعت فدادين في محافظة سوهاج بـ50 و100 جنيه، منوها إلى أن سعر الفدان يتراوح الآن ما بين 3 و 5 ملايين جنيه.

وصرح بأن عائلته كانت ستحقق ثروة كبيرة لو احتفظت بتلك الأرض.

وأردف قائلا: “والدي لم يكن محبا للزراعة وباع الأرض كلها، كان يقول لي شعار الرئيس جمال عبد الناصر: الأرض لمن يزرعها”.

“السعودية المصرية” تستثمر 5 ملايين دولار في خط جديد لإنتاج الأدوية (انتربرايز)

تعتزم شركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية استثمار 5 ملايين دولار في خط جديد لإنتاج الأدوية، والذي من المقرر أن تبدأ تشغيله أوائل العام المقبل، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة أحمد عطا لجريدة الشروق. وأضاف عطا أن الاستثمار الجديد سيرفع إجمالي استثمارات الشركة في قطاع الأدوية المحلي إلى 50 مليون دولار. تعتزم الشركة أيضا الاستثمار في “شركات أخرى مدرجة [في البورصة المصرية] خاصة في قطاعات الملابس الجاهزة والزجاج والأسمدة”، بحسب عطا الذي استطرد قائلا: “نستهدف القطاعات التي لديها قدرة تصديرية”، بعد أن استثمرت شركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية 150 مليون جنيه في البورصة المصرية خلال عام 2023.

خطط “السعودية المصرية” للاستحواذ على حصة أغلبية في “النصر للزجاج والبلور” المملوكة للدولة لا تزال قائمة، بحسب عطا الذي أشار إلى استمرار المباحثات لاستكمال الصفقة، “لكن ننتظر استقرار أسعار الصرف”، على حد قوله. كانت السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية قد وقعت في مارس 2023 مذكرة تفاهم مع الشركة القابضة للصناعات المعدنية للاستحواذ على 70% من شركة النصر للزجاج والبللور التابعة لها من خلال زيادة رأس المال.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أديب: صفقة رأس الحكمة طوق نجاة ومفيش حل غير بيع الأصول (الرابط)

قال الإعلامي المصري المقرّب من النظام عمرو أديب والذي حصل على الجنسية السعودية مؤخراً، في برنامجه ” الحكاية ” على قناة إم بي سي مصر، معلّقاً على مشروع “رأس الحكمة”، “عندي كلمتين مهمين جداً عايز أقولهم .. فليعلم كل مواطن في مصر أن هذه الصفقة بهذه التفاصيل اللي قالها السيد رئيس الوزراء بهذه الأرقام هي طوق نجاة .. طوق نجاة .. اللي قبل الصفقة حاجة واللي بعد الصفقة حاجة تانية.. عندما أتحدث عن طوق نجاة، يعني أنت لسه في المايّه مش باقول انك طلعت من المايّة، بس تم إلقاء طوق نجاة ليك.. الآن الدولة المصرية تتنفس الصعداء وكثير من المسؤولين يستطيعون النوم ليلاً، لأن ما حدث لم يكن متوفراً أو موجوداً أو معروفاً من قبل.. ما حدث يجعلك في وضع أفضل كثيراً تستطيع أن تأمل أن تسير الأمور بشكل جيد.. هي ليست الحل ولكنها بداية الحل. وأضاف أديب: ” وليعلم الجميع أنه لا يوجد في الدنيا حد بيخش اتفاق وبيحط تمن الاتفاق كله على الترابيزة. هذا ليس تصرفاً استثمارياً.. هذا تصرف سياسي أخلاقي من محمد بن زايد.. وعلى فكرة مشروع “راس الحكمة” بـ 24 مليار دولار مش 35، طبقا لبيان شركة أبو ظبي القابضة.. وهذا ليس قرار شركة لكنه قرار دولة (الإمارات) للوقوف إلى جانب مصر. زي ما أبوه الله يرحمه وقف إلى جانب مصر في سنة 1973، محمد بن زايد بيقف إلى جانب مصر في 2024.. تحية لمحم بن زايد. وأذكّركم بأمرين: أنا قلت قبل كده: لا حل إلا أن تتصرف (مش عايز أقول الكلمة التانية، “بيع”،) سمّوها “استثمار”، سموها “حق انتفاع”، سموها “تطوير”،  قلت ما عندناش حل دلوقتي إلا في التصرف في الأصول… انت عملت إيه واتصرفت ازاي، هذا أمر آخر؛ وأنا استخدمت يومها تعبير واضح قلت “أصدقاء مصر”، ولن يقف بجانبك أحد في العالم إلا أصدقاء مصر.. محمد بن زايد واللي زيه، والأيام الجاية هتشوفوا هذا الأمر، أنا كنت واضح ووقتها اتهموني: يا عميل.. عايز تبيع البلد.. دلوقتي مفيش كلام غير اقتراحات بالبيع، بلاش نقول بيع، خليها استثمار.. في الظروف دي، مفيش غير أصل آني يجيب لك فلوس آنية.. ساعتها قلتولي ياعميل انت طبعا بتمهد لصحابك .. أيوه بامهد لصحابي ومفيش أحسن من دولة الإمارات تخش بقوة .. أنا بأثق في الناس دي وفي إدارتهم … وهذه مقدمة جيدة… الحاجة الوحيدة اللي هتجيب الفلوس بكرة هي حتة الأرض، مش المصانع والشركات مع أنهم مهمين بس مش يجيبوا الفلوس بكره على طول .. ولا أجد غضاضة أن أقول أن الفترة اللي جاية لحد ما تشم نفسك وأتحمل مسؤولية كلامي: يجب أن تبيع الأصول. معندكش حل غير أن تبيع بيعا واعيا ذكيا محترما لأصول عندك لغاية ما تشم نفسك وبعدين يبقى اعمل لي “أشباه الموصلات” واعمل لي “مصنع العربيات اللي بتشتغل بالشمس”، واعمل لي “الغزل والنسيج”، اعمل كل ده بعدين.. إنما اليوم وأمس و من هنا لحد آخر السنة مفيش قدامك غير أنك توفر بيئة جيدة للاستثمار من الدول الأصدقاء .. طبعا الإمارات واقفين جنب مصر وبين قوسين (هما واخدين حتة أرض زي اللوز.. هي أجمل منطقة في العالم) .. بس هو هيبدأ من الصفر وهيعمل مطار وهيجيب شركاء ليه.. وأنتم تعلمون من هم شركاء دولة الإمارات …”

بعد “رأس الحكمة”.. خالد أبو بكر: مصر والسعودية تستعدان لمشاريع جديدة “كله خير” (الدستور)

قال الإعلامي والمحامي الدولي، خالد أبو بكر، إن مصر والمملكة العربية السعودية يستعدان لمشاريع جديدة وأمور جديدة، مشيرًا إلى أهمية زيارة المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفية بالمملكة العربية السعودية.

وقال إن هناك إشارة جيدة لخطوزات فعلية قد يتم الوصول لها في عام 2024، ونتحدث عن ثقافيات إعلامية استثمارية.

وواصل: “كنت واحد من أوائل من استقبل المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفية بالمملكة العربية السعودية في مصر من قبل.. الراجل  ده بيحب مصر من قلبه.. وبقولكم فيه تطورات كلها خير.. وهناك تطور ثقافي وإعلامي”.

أحمد موسى عن مشروع رأس جميلة: البحر الأحمر هينافس المتوسط (مصراوي)

علق الإعلامي أحمد موسى على تفاصيل الأنباء المتداولة بشأن توقيع اتفاقية شراكة في الفترة المقبلة مع المملكة العربية السعودية للاستثمار في منطقة رأس جميلة، قائلاً: منطقة بِكر وجميلة جدًا.

وأضاف “موسى”، خلال تقديمه لبرنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة صدى البلد، أن منطقة رأس جميلة تقع في مدينة شرم الشيخ السياحية وتطل على منطقة تيران، ويوجد بها ثاني أطول شاطئ في المنطقة بعد خليج نعمة، وتابع أحمد موسى: منطقة رأس جميلة؛ هي منطقة ممتازة جدًا، ومنطقة قادمة في مجال الاستثمارات خلال الفترة المقبلة، الآن نقدر نقول إن المنافسة أصبحت بين البحر الأحمر والبحر المتوسط.

واستطرد، أن منطقة رأس الحكمة سوف يكون بها جزء سياحي كبير ومهم لجذب السياحة الداخلية والخارجية، وقد لا تقل أهمية عن مدينة شرم الشيخ.

الزراعة والتموين

مصر تستورد 483 ألف طن قمح خلال النصف الثاني من فبراير 2024 (الشروق)

تستورد مصر نحو 483 ألف طن قمح، خلال الفترة من 16 إلى 29 فبراير الجارى، بحسب وثيقة اطلعت عليها «مال وأعمال ــ الشروق»، والتى أشارت إلى استحواذ هيئة السلع التموينية على 65% من إجمالى تلك الكميات بواقع 307 آلاف طن.

وبحسب الوثيقة، فإن الكميات المستوردة من أوكرانيا بلغت 188 ألف طن، بينما تم استيراد 295 ألف طن من روسيا.

وارتفعت واردات مصر من القمح الروسى بنسبة 39% على أساس سنوى خلال 2023، لتبلغ 7.5 مليون طن مقابل 5.4 مليون طن فى العام السابق، وجاءت زيادة واردات القمح الروسى فى ظل تراجع متوسط سعره خلال 2023 بنحو 27% إلى 260 دولارا للطن مقابل 360 دولارا فى 2022.

ورفعت مصر كميات القمح المستوردة فى العام الماضى بنسبة 12.5% إلى 10.8 مليون طن مقارنة بـ9.6 مليون طن فى عام 2022، بلغت حصة الحكومة منها نحو 5 ملايين طن قمح.

وتُعد مصر أكبر مستورد للقمح فى العالم، وتشترى عادةً ما يصل إلى 12 مليون طن سنويا للقطاعين الحكومى والخاص، من روسيا وأوكرانيا ورومانيا وأمريكا وأستراليا وكندا ومولدوفا، بحسب بيانات حكومية سابقة.

أخرى

مصر.. فتاة تقفز من سيارة لتفادي محاولة اختطافها وغضب واسع من “أوبر” (فيديو) (الجزيرة)

ردّت شركة “أوبر” على اتهام أحد سائقيها بمحاولة خطف فتاة، مما دفعها إلى القفز من سيارة تابعة لتطبيق النقل الذكي، على طريق السويس بالقاهرة أثناء سيرها، وهو ما أثار انتقادات لاذعة وهجومًا على سياسات الشركة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وأصيبت الفتاة حبيبة الشماع، المقيمة في منطقة التجمع الأول شرقي العاصمة المصرية، بجروح في الرأس واضطراب في الوعي، بشكل يجعل استجوابها غير ممكن، جرّاء الواقعة التي تصدرت اهتمامات رواد منصات التواصل.

وأصدرت وزارة الداخلية المصرية بيانًا، نقلت فيه عن شاهد عيان تحدث مع الفتاة عقب إصابتها، قوله “الفتاة قفزت من باب السيارة الخلفي بعد محاولة معاكستها من قائد السيارة، وقامت بالقفز منها خشية التحرش بها”.

وزير العمل: صرف 200 ألف جنيه للمتوفى و20 ألفا للمصاب بحادث غرق معدية القناطر (اليوم السابع)

وجه حسن شحاتة وزير العمل، صباح اليوم الإثنين، إدارة العمالة غير المنتظمة بالوزارة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لصرف إعانات عاجلة لضحايا حادث معدية منشأة القناطر شمال محافظة الجيزة، بواقع 200 ألف جنيه لكل متوفي، و20 ألف جنيه لكل مُصاب، من بند الحوادث الذي قرر الوزير باستحداثة مؤخرًا، على منظومة تشغيل وحماية العمالة غير المنتظمة.

وفور وقوع حادث غرق المعدية على نهر النيل بقرية نكلا بمنشأة القناطر، أمس الأحد، وجه الوزير شحاتة، إدارة العمالة غير المنتظمة، ومديرية عمل الجيزة، بمتابعة الحادث، والحصول على كشف كامل بأسماء الضحايا من شركة المقاولات التي يعملون بها باليومية، وتبين أنهم من محافظات كفر الشيخ ، الجيزة، والفيوم ،وعددهم 15 عاملًا، لقي 10 منهم مصرعهُم، وأُصيب 5 أخرون.


تطورات المشهد العسكري

دخلت مصر 100 مرة ووصلت لعمق 172 كيلومتراً! بيانات تكشف نشاط طائرة عسكرية إسرائيلية خلال الحرب على غزة (عربي بوست)

دخلت طائرة عسكرية إسرائيلية إلى الأراضي المصرية نحو 100 مرة، منذ بدء الحرب على غزة يوم 7 أكتوبر 2023، وحتى تاريخ 23 فبراير 2024، ودخلت هذه الطائرة في إحدى تحليقاتها إلى عمق 172 كيلومتراً داخل مصر من جهة الحدود مع غزة، قبل أن تعود وتنفذ مهمتها فوق القطاع، بحسب ما أظهرته نتائج تتبع أجراه “عربي بوست” لنشاط الطائرة قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 وبعده. 

الطائرة الإسرائيلية هي من طراز BOEING 707-300، وهي من بين الطائرات العسكرية التي يشغلها جيش الاحتلال، وتحمل الطائرة رمزاً تعريفياً خاصاً بها هو: HEX:738A01″، ويظهر تتبع رحلاتها في موقع “adsbexchange” أنها تقوم بالتحليق لساعات فوق قطاع غزة ومياهه، ثم تدخل مصر قبل أن تعود إلى الأراضي المحتلة.

وهذا النوع من الطائرات يمكنه القيام بمهام عدة، فبحسب شركة “All Clear” الأمريكية، التي تقدم خدمات الصيانة والتشغيل للطائرات العسكرية، فإن طائرات بوينغ 707 تستخدم من قبل الجيوش في مهمات الاستطلاع، والتزود بالوقود.

قيادي في حماس: ننتظر مقترحاً بهدنة جديدة من محادثات الوسطاء المقبلة مع إسرائيل في باريس (الرابط)

قال مسؤول من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس)، الجمعة 23 فبراير 2024، إن الحركة اختتمت محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة، مضيفاً أنها تنتظر الآن لترى ما سيعود به الوسطاء من محادثات مطلع الأسبوع مع إسرائيل، فيما يبدو أنها ستكون المحاولة الأكثر جدية منذ أسابيع لوقف القتال.

وأضاف المسؤول في حماس، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن الحركة لم تقدم أي اقتراح جديد في المحادثات مع المصريين، لكنها تنتظر لترى ما سيعود به الوسطاء من محادثاتهم المقبلة مع الإسرائيليين.

وتابع المسؤول “لا، لم نقدم ورقة أخرى، فقط ناقشناهم (المصريين) في ورقتنا، وننتظر عودتهم من باريس”.

وكثف الوسطاء جهودهم للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة، على أمل درء هجوم إسرائيلي على مدينة رفح في غزة، حيث يعيش أكثر من مليون نازح على الطرف الجنوبي من القطاع.

وتقول إسرائيل إنها ستهاجم المدينة إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق هدنة قريباً.

ودعت واشنطن حليفتها الوثيقة إلى عدم القيام بذلك، محذرة من وقوع خسائر كبيرة في صفوف المدنيين إذا استمر الهجوم على المدينة.

واجتمع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، مع وسطاء مصريين في القاهرة لبحث الهدنة الأسبوع الماضي في أول زيارة له منذ ديسمبر.

تخرج الدفعة رقم (3) فنيين بالهيئة القومية لسكك حديد مصر بالكلية العسكرية التكنولوجية (بوابة الأخبار)

نظمت الكلية العسكرية التكنولوجية مراسم تخريج للدفعة رقم (3) فنيين المؤهلين للعمل بالهيئة القومية لسكك حديد مصر بعد إتمام دورتهم التدريبية , وذلك بحضور اللواء أح خالد شوقى مساعد وزير الدفاع وعدد من قادة القوات المسلحة ومسئولى وزارة النقل .

«الإنتاج الحربي» تتعاون مع اليابان لإنتاج المياه من الهواء (الوطن)

شهد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع عقد تصنيع مشترك بين إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، وهي شركة حلوان للأجهزة المعدنية (مصنع 360 الحربي) وشركة ميزوها اليابانية المحدودة، لتصنيع جهاز توليد المياه من الهواء بقدرة 1000 لتر يوميا مياه صالحة للشرب.

مشاهد تدمي القلب.. لحظة قصف اللاجئين الفلسطينيين (الرابط)

شن جيش الاحتلال هجوماً عنيفاً على مخيم للنازحين الفلسطينيين على الحدود المصرية، مستخدما طائرات حربية ومدفعية ثقيلة. وأسفر القصف عن مقتل عشرات الأشخاص، بينهم نساء وأطفال، وإصابة المئات بجروح متفاوتة الخطورة، بالإضافة إلى تدمير العديد من الخيام والممتلكات الشخصية للنازحين. وقال شهود عيان إن الهجوم كان مفاجئا وعشوائيا، ولم يكن هناك أي تحذير أو إنذار مسبق من قبل جيش الاحتلال. وأضافوا أن النازحين كانوا نياما في خيامهم عندما بدأت القذائف والصواريخ تسقط عليهم بكثافة، مخلفة مشاهد مروعة من الدماء والأشلاء والنيران. وأوضحوا أن النازحين هم من الفلسطينيين الذين فروا من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في العام الماضي، ولم يجدوا مأوى آمنا في مصر أو في أي دولة أخرى. وأشاروا إلى أنهم يعيشون في ظروف إنسانية صعبة للغاية، يفتقرون فيها إلى الماء والغذاء والدواء والكهرباء والتدفئة.

مقتل عسكريَّين إسرائيليَّين من لواء جفعاتي وإصابة 3 آخرين في معارك جنوبي غزة (الجزيرة)

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل عسكريَّين وإصابة 3 بجروح خطرة من “لواء جفعاتي” في معارك جنوبي قطاع غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية “سمح جيش الدفاع صباح اليوم الأحد بالإعلان أن جنديين من دورية جفعاتي، هما الرقيب نيريا باليتا (21 عامًا) من شيفي شومرون، والرقيب عيدو إيلي زاريهان (20 عامًا) من القدس، قد قُتلا في مواجهات في جنوبي قطاع غزة”.

ونقلت الهيئة عن الجيش أنه “إضافة إلى ذلك، فقد أصيب ضابط وجنديان من دورية جفعاتي بجروح خطرة في المعركة نفسها، وجرى إجلاؤهم لتلقي العلاج الطبي في المستشفى، كما جرى إبلاغ عائلاتهم”.

وحسب جيش الاحتلال، ارتفع العدد المعلن لقتلاه منذ بداية الحرب على غزة إلى 579، بينهم 240 منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر، وكان جيش الاحتلال قد أعلن، مقتل ضابط برتبة رائد خلال معركة في شمالي قطاع غزة، وأعلن الناطق العسكري أن القتيل هو إيال شومينوف (24 عامًا) قائد سرية في لواء جفعاتي من سكان كرميئيل، وأنه أصيب بصاروخ مضاد للدروع.

نتنياهو يهدد بالهجوم على رفح حتى لو أبُرمت صفقة تبادل (عربي21)

قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، إنه من غير المعروف ما إذا كان سيبرم اتفاق بشأن تبادل الأسرى، مشددا على نيته شن عدوان على رفح.

وقال نتنياهو في مقابلة مع قناة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية: “إذا تنازلت حماس، عن مطالبها غير الواقعية، فسيكون هناك اتفاق، وإذا حدث ذلك ستتأخر العملية في رفح قليلا، لكن إذا لم نتوصل إلى اتفاق، فسنتحرك في رفح”.

وأضاف: “لا يمكننا ترك آخر معاقل حماس دون التعامل معها”، وأشار إلى أنه “بعد بدء العملية في رفح ستنتهي عملياتنا في قطاع غزة في غضون أسابيع قليلة”.

“الحوثي” تضع شرطا مقابل السماح بسحب سفينة بريطانية غارقة.. ما هو؟ (عربي21)

أعلنت جماعة أنصار الله “الحوثي”، عزمها على السماح بسحب سفينة بريطانية غرقت في خليج عدن عقب استهدافها من قبل الحوثيين، في حال تم إدخال المساعدات الإغاثية إلى قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي وحشي.

والاثنين، أعلن الحوثيون استهداف سفينة الشحن البريطانية “روبيمار” في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية، ما أدى إلى تعرضها لإصابة بالغة وتعرضها للغرق.

وقال القيادي في الجماعة اليمنية محمد علي الحوثي، السبت، إنه “بالإمكان أن تسحب السفينة البريطانية الغارقة مقابل إدخال شاحنات للإغاثة إلى غزة”.

اتهموها بأنها “خائنة”.. صوفيا أول إسرائيلية تدخل السجن لرفض الخدمة العسكرية في غزة (الجزيرة)

كان من المفترض أن تقوم صوفيا أور، التي تبلغ من العمر 18 عامًا، بتأدية الخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش الإسرائيلي مثل آلاف من الفتيات والفتيان في عمرها، لكنها قررت أن ترفض الالتحاق بالجيش، حتى لو كان العقاب هو دخول السجن.

وذكرت صحيفة “صانداي تايمز” البريطانية، التي أوردت قصة صوفيا، أنها ربما تكون أول إسرائيلية ترفض الخدمة العسكرية منذ أن بدأت الحرب في غزة في السابع من أكتوبر الماضي بسبب معتقداتها السياسية.

“عملية صيد البط”.. كتائب المجاهدين تنشر صور لحظة قنص 6 جنود إسرائيليين غرب خان يونس (فيديو) (الجزيرة)

نشرت كتائب المجاهدين مشاهد من عملية نوعية نفذها مقاتلوها وسرايا القدس بقنص 6 جنود إسرائيليين.

وقالت الكتائب في بيان نشرته على “تلغرام”، الأحد، إن جنود الاحتلال الإسرائيلي كانوا يعتلون آلياتهم في محيط أبراج طيبة غرب مدينة خان يونس، عندما تم قنصهم.

وأشار التسجيل إلى “صور الجنود يتساقطون بعد قنصهم”، وفقًا للكتائب.

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى.. والاحتلال ينصب برجا للمراقبة (شاهد) (عربي21)

اقتحم عشرات المستوطنين، الاثنين، باحات المسجد الأقصى المبارك، فيما نصبت قوات الاحتلال كاميرات مراقبة جديدة مع اقتراب شهر رمضان.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”، أن عشرات المستوطنين قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في باحات المسجد الأقصى، كما أدوا طقوسا تلمودية.

وأظهر مقطع مصور نصب الاحتلال الإسرائيلي برجا مرتفعا، ووضع عليه كاميرات أمنية، من أجل تكثيف مراقبة الفلسطينيين والتضييق عليهم في ظل اقتراب شهر رمضان.

ضغط أمريكي للوصول إلى صفقة قبل شهر رمضان.. وخلافات بالكابينيت (عربي21)

سلطت صحيفة إسرائيلية الضوء، على الضغوط الأمريكية المتزايدة للوصول إلى صفقة تبادل أسرى جديدة، يتم بموجبها وقف القتال في قطاع غزة، قبل شهر رمضان.

وقالت صحيفة “إسرائيل اليوم” في مقال للكاتب شيريت افيتان كوهن إن “الولايات المتحدة تضغط على كل الأطراف للوصول إلى الصفقة قبل رمضان”، موضحة أن الضغط الأمريكي يعود إلى أغراض داخلية، وسيخلق بعض الهدوء في قاعدة جماهيرية أمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن أساس الضغط توجهه الولايات المتحدة إلى دولة قطر، التي تتوسط إلى جانب مصر، في مباحثات الهدنة وصفقة الأسرى.

ولفتت إلى أن تل أبيب هي الأخرى تقع تحت كماشة الضغوط، فمنذ أسابيع يؤكد مسؤولون إسرائيليون أن بايدن يحاول الدفع نحو صفقة تؤدي إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتابعت: “في غضون نحو أسبوعين ستنضج صفقة تؤدي إلى تحرير الأسرى المتبقين لدى حماس”، مؤكدة في الوقت ذاته أن الفجوات الكبيرة لا تزال على الطاولة، سواء المتعلقة بعدد أيام الهدنة، أو عدد الأسرى الفلسطينيين الذين سيتم الإفراج عنهم ونوعيتهم.

غالانت: سنواصل استهداف لبنان حتى لو تم التوصل إلى هدنة مع غزة (الجزيرة)

هدد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الأحد، بتكثيف قصف “حزب الله” في لبنان، حتى إذا تم التوصل إلى هدنة مؤقتة مع فصائل المقاومة في غزة.

وفي كلمة مصورة خلال زيارته لمقر قيادة منطقة الشمال في صفد، قرب الحدود مع لبنان، قال غالانت: “وصلتُ إلى قيادة المنطقة الشمالية، اليوم (الأحد)، بعد عطلة نهاية أسبوع مليئة بالأحداث، هاجم خلالها الجيش الإسرائيلي حزب الله وضربه”.

بسبب الحرب على غزة.. طيار عسكري أمريكي يشعل النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية بواشنطن (فيديو) (درب)

أضرم أحد أفراد القوات الجوية الأمريكية النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن العاصمة، مساء يوم الأحد، في عمل احتجاجي على ما يبدو على الحرب في غزة، وفقًا للقوات الجوية والسلطات المحلية.

ووفقا لوكالة “رويترز” جرى نقل الرجل إلى مستشفى بالمنطقة بعد أن تمكن أفراد من جهاز الخدمة السرية الأمريكية من إخماد النيران. وقال متحدث باسم إدارة شرطة العاصمة إن الرجل في حالة حرجة. وأكد متحدث باسم القوات الجوية أن الواقعة تتعلق بطيار في الخدمة الفعلية.

وقال الرجل الذي عرف عن نفسه بأنه آرون بوشنل وكان يرتدي الزي العسكري في تسجيل مصور بثه على الهواء مباشرة عبر الإنترنت “لن أكون متواطئا بعد الآن في الإبادة الجماعية”، قبل أن يستمر في القول إن ما يعتزم القيام به هو الحد الأدنى مقارنة بمعاناة الفلسطينيين.

وذكرت صحيفة نيويورك تايمز أنه بعد ذلك سكب على نفسه سائلا شفافا وأضرم النار في جسده وهو يصرخ “فلسطين حرة”.


تطورات المشهد السيناوي

نتنياهو: اجتياح رفح قد يؤجل في هذه الحالة وعلى حماس تقديم “مطالب معقولة” (الجزيرة)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن اجتياح مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قد يؤجل “قليلًا” إذا قدمت حركة (حماس) “مطالب أكثر معقولية” تفضي للتوصل إلى صفقة لإعادة المحتجزين في القطاع.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها نتنياهو لشبكة “سي بي إس” الأمريكية، فيما تتصاعد تحذيرات إقليمية ودولية بشأن خطورة اجتياح بري إسرائيلي لرفح على مئات آلاف النازحين الذين لجأوا إليها، كآخر ملاذ أقصى جنوب القطاع على الحدود مع مصر.

وأشار نتنياهو إلى أنه سيعقد مناقشة أمنية في وقت لاحق، “لمراجعة خطة عسكرية مزدوجة تشمل إجلاء المدنيين الفلسطينيين في غزة وعملية لتدمير ما تبقى من كتائب حماس”، وفق ادّعائه.

وزعم أنه “عندما تبدأ العملية برفح في القريب، ستكون إسرائيل على بعد أسابيع من تحقيق النصر الكامل”، إلا أنه استدرك قائلًا: “إذا كان لدينا اتفاق (مع حماس)، ستُؤجّل العملية قليلًا، لكنها ستحدث في نهاية الأمر”.

وأضاف نتنياهو أنه “من غير الواضح ما إذا كانت صفقة تبادل الأسرى ستتحقق من المحادثات الجارية”، من دون مزيد من التفاصيل.

لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي قال للشبكة الأمريكية إن “حماس” يجب أن تكون مرنة، وتوافق على “مطالب أكثر معقولية”.

ومضى قائلًا: “إنهم (حماس) على كوكب آخر (شروطهم تعجيزية)، ولكن إذا هبطوا (خفضوا شروطهم) في مكان معقول، فعندئذ نعم، سيكون لدينا صفقة”.


تطورات المشهد الأمني

وزير الداخلية يؤكد أهمية تفعيل آليات التنسيق الأمني المشترك بين الأجهزة الأمنية العربية (الشروق)

شارك اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، على رأس وفد أمنى رفيع المستوى في أعمال الدورة 41 لمجلس وزراء الداخلية العرب والمنعقدة حالياً بمقر الأمانة العامة للمجلس بالعاصمة التونسية.

وكان في استقبال الوزير لدى وصوله إلى مطار قرطاج الدولي وزير الداخلية التونسي، والأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، والسفير المصري في تونس.

وأكد وزير الداخلية، عقب وصوله أهمية المُشاركة في فعاليات الدورة الحالية للمجلس في ضوء تعاظم التحديات الأمنية التي تواجه الدول العربية.

وأشار إلى ضرورة تفعيل آليات التنسيق الأمني الثنائي ومُتعدد الأطراف فيما بين الأجهزة الأمنية العربية لمواجهة التحديات المرتبطة بانتشار الفكر والأيديولوجيات المتطرفة، والجرائم المنظمة بشتى أشكالها.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close