fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 26 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية الأمريكي يعتزم إجراء جولة في الشرق الأوسط يزور خلالها مصر ويلتقي السيسي (درب)

قالت وسائل إعلام إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، يعتزم إجراء جولة في الشرق الأوسط يزور خلالها مصر ويلتقى السيسي يوم الاثنين المقبل.

ومن المقرر أن يعقد وزير الخارجية سامح شكرى ونظيره الأمريكي مؤتمرا صحفيا مشتركا بمقر وزارة الخارجية يوم الاثنين.

ومن المقرر أن يبحث بلينكن خلال زيارته للقاهرة عددا من الملفات الإقليمية والدولية، وفي مقدمتها الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.

بحضور الملحق العمالي السعودي.. وزيرة الهجرة تزور المركز المصري الألماني للوظائف (الشروق)

أجرت السفيرة سها جندي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، برفقة فيصل العتيبي الملحق العمالي السعودي بالقاهرة، زيارة إلى المركز المصري الألماني للوظائف والهجرة وإعادة الإدماج، بحضور السفير محمد خيرت مساعد وزيرة الهجرة للتعاون الدولي، والسفير عمرو عباس مساعد وزيرة الهجرة لشئون الجاليات، ووفد من الوزارة.

رئيسة الهند تستقبل السيسي في قصر «راشتراباتي بهافان» (بوابة الأهرام)

استقبلت دروبادي مورمو، رئيسة جمهورية الهند السيسي في قصر راشتراباتي بهافان الجمهوري بنيودلهي.

وزير خارجية إيطاليا: نتوقع 3 مليارات متر مكعب غاز من مصر في 2023 (الوطن)

اكد نائب رئيسة الوزراء ووزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني، اليوم الأربعاء، ضرورة تعزيز ربط الطاقة بين دول الاتحاد الأوروبي والسواحل الجنوبية للبحر الأبيض المتوسط، حسبما أفادت وكالة نوفا الإيطالية للأنباء.

وكشف تاياني أن إيطاليا تتوقع 3 مليارات متر مكعب من الغاز من مصر في عام 2023 وأكثر من 20 مليارًا من مضاعفة خط أنابيب صنبور في المستقبل، مضيفا: “من خلال هذه المبادرات وغيرها، تهدف إيطاليا إلى أن تصبح مركزًا للطاقة لإشراك الموردين المتوسطيين والعمل من خلال تعزيز شبكة بقية أوروبا”.

الخارجية: عودة 5 مواطنين أصيبوا في حادث السفينة ألفا أمام السواحل التركية (بوابة الأخبار)

وصل إلى أرض الوطن ٥ مواطنين مصريين من إجمالي ١٤ مواطناً، وذلك بعد قيام السفارة المصرية بالانتهاء من إجراءات السفر وإصدار الوثائق اللازمة والتيقن من أن حالتهم الصحية تسمح لهم بذلك.

وقالت وزارة الخارجية أن ذلك يأتي في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية ممثلة في القطاع القنصلي وكلاً من سفارة جمهورية مصر العربية في أنقرة والقنصلية العامة في اسطنبول لمتابعة حادث الحريق الذي تعرضت له السفينة BEATA ALFA أمام السواحل التركية.

لماذا يماطل السيسي في تسليم تيران وصنافير إلى السعودية؟ (عربي21)

يتحدث الكاتب ماجد عزام عن “ابتزاز” من النظام المصري للأطراف ذات العلاقة بالجزيرتين.

نشر موقع إكسيوس الأمريكي أواخر ديسمبر الماضي تقريراً قال فيه إن النظام المصري يعرقل صفقة تسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، التي كانت قد عقدت بتدخل أمريكي نشط وتنسيق تام مع إسرائيل.

التقرير نقل عن أربعة مصادر إسرائيلية وآخر أمريكي أن النظام المصري طرح تحفظات وطلبات فنية خاصة بتفاصيل وإجراءات عملية التسليم، في ما يشبه الابتزاز للحصول على دعم مالي من الإدارة الأمريكية ودفعها لتسليمه المعونة المالية كاملة (قرابة مليار و300 مليون دولار سنوياً) بعد اقتطاع عشرة في المائة منها (أي أكثر من 130 مليون دولار تقريباً) لمرتين متتاليتين.


تطورات السياسة الداخلية

إيكونوميست: خيارات السيسي تتضاءل.. والمصريون فقدوا الثقة في قيادته (عربي21)

أكدت مجلة “إيكونوميست”، أن خيارات رئيس النظام المصري تتضاءل في السعي لإيجاد مخرج للأزمة الاقتصادية المتفاقمة في البلاد، مؤكدة أن العديد من المصريين فقدوا الثقة في قيادته.

وفي تقرير موسع عن تدهور الأوضاع الاقتصادية، تحت عنوان “أزمة ثقة في مصر”، قالت المجلة: “في ظل هذا الوضع لا تتوفر سوى خيارات قليلة. فالجنيه الذي كان من المفترض أن يتم تعويمه ولكن تم دعمه بشكل غير رسمي من قبل البنك المركزي، تم تخفيض قيمته مرتين سنة 2022. في 5 يناير، خسر الجنيه المزيد من قيمته ليستقر في النهاية عند حوالي 30 جنيها مقابل الدولار مسجلا تراجعا بنسبة 20 في المئة بعد أن فقد 50 في المئة من قيمته في السنة الماضية. ويعتقد المحللون في العديد من البنوك أن هذه النسبة مبالغ فيها”.

الحكومة تنفي اعتزامها بيع شركة مصر للطيران (الشروق)

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بشأن اعتزام الحكومة بيع شركة مصر للطيران، لافتا إلى أنه تواصل مع وزارة الطيران المدني، والتي نفت تلك الأنباء.

وشددت مصر للطيران، على أنها شركة وطنية ستظل مملوكة للدولة ولا يمكن التفريط فيها بأي حال من الأحوال باعتبارها أحد أذرع الدولة الرئيسية في منظومة النقل الجوي، مُشيرةً إلى تنفيذ خطة لتطوير الشركة تستهدف تحديث أسطولها من الطائرات وتوسيع شبكة خطوطها وزيادة عدد رحلاتها الجوية، مناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء مثل تلك الشائعات مع ضرورة استقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة.

رئيس هيئة المحطات النووية يتابع سير العمل بموقع الضبعة (اليوم السابع)

تفقد الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، والدكتور الكسندر كورتشاجن النائب الأول لرئيس شركة أتوم ستروى إكسبورت لإدارة مشاريع الإنشاءات التابعة لشركة روساتوم الروسية المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء، سير العمل موقع إنشاءات الضبعة.

الجريدة الرسمية تنشر القرارين 1 و2 للرئيس: منح إدارة وتشغيل حاويات العين السخنة والرصيف 100 بالدخيلة لشركتين تحت التأسيس لمدة 30 عاما (درب)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الأخير بتاريخ 15 يناير، القرار رقم 1 ورقم 2، بشأن تصديق السيسي على قرارات مجلس النواب بشأن إسناد إدارة وتشغيل محطة حاويات ميناء العين السخنة والرصيف 100 بميناء الدخيلة، وجاء القرار رقم 1 بشأن منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية، واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة حاويات بميناء العين السخنة.

أما القرار رقم 2، فكان بشأن منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية وإدارة وتشغيل محطة حاويات بميناء الدخيلة.

شخصيات وكيانات سياسية تدعو لانتخابات رئاسية مبكرة في مصر (الرابط)

دعت شخصيات وكيانات سياسية مصرية اليوم النظام في مصر لإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في ظل فشل النظام الحالي في إدارة الاقتصاد بعدما كبد مصر ديون هائلة وقام ببيع كثير من أصول مصر الحيوية، كما أشار البيان للاتي

بحق كل القيم والمعاني المقدّسة والأهداف المشتركة للشعب المصري، التي هتفت بها جُمُوعنا في ساحات الحرية في مثل هذا اليوم، وبعد ما آلت إليه أوضاع مصر مؤخرا من انهيار وانحدار وأزمات في معاش وحياة الناس، بفعل السفه والفشل الاقتصادي وإغراق مصر في الديون وإفقار شعبها بتبديد ثرواته وبيع ممتلكاته.


تطورات المشهد الاقتصادي

الإحصاء: واردات مصر تتراجع 2 مليار دولار خلال عشرة أشهر من 2022 (بوابة الأخبار)

أوضح تقرير لجهاز التعبئة والإحصاء، ، فإن واردات مصر من الأرجنتين تراجعت من 1.6 مليار دولار خلال العشرة اشهر الاولي من عام 2021 الى 797.7 مليون دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022، يليها الواردات من بلجيكا التى تراجعت لـ 1.044 مليار دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022، مقابل 1.5 مليار دولار خلال الأشهر المناظرة من العام السابق عليه، ثم أوكرانيا التى تراجعت واردات مصر منها إلى 1.069 مليار دولار، مقابل 1.6 مليار دولار خلال فترة المقارنة ذاتها، بانخفاض قدره 541.3 مليون دولار.

41.7 مليار دولار إيرادات قناة السويس خلال الفترة من 2016 حتى 2022 (الشروق)

أكدت التقارير الملاحية لقناة السويس تحقيق أعلى عائدات سنوية في تاريخ القناة، خلال الأعوام السابعة التالية لافتتاح قناة السويس الجديدة من 2016 حتى 2022، بإجمالي إيرادات قدرها 41.7 مليار دولار، مقابل 35.4 مليار دولار خلال الأعوام من 2008 حتى 2014 بنسبة زيادة بلغت 17.8%.

بَيْعُ الأصول لسداد الديون.. المسار والآثار (عربي21)

عطية عدلان يكتب.. لَمْ يَلْبَثْ إلا قليلا بعد تَوَلِّيهِ رئاسة الدولة -بشكل مؤقت- حتى تمخض عن قانون صغير، لكنّه كفأر حقير، وُكِّلَ بهدم سد كبير؛ لتغرق بلاد بأكملها بلا إنباء ولا نذير، إنّه قانون رقم 32 لسنة 2014م الذي أصدره عدلي منصور؛ والذي يمنع كل من هم خارج طرفي التعاقد من الطعن على عقود البيع والاستثمار التي تبرمها الدولة مع أي جهة داخلية أو خارجية، بما في ذلك قرارات تخصيص العقارات.

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ77.5 مليار جنيه.. بديلة الشهادات (الوطن)

يستعد البنك المركزي المصري، لطرح أدوات الديّن قصيرة الأجل «أذون خزانة» بنظام العطاءات، يومي الأحد والاثنين المقبلين، نيابة عن وزارة المالية، لجمع 77.5 مليار جنيه سيولة، ويطرح البنك المركزي، الأحد المقبل، أذون خزانة أجل 6 أشهر بقيمة 20 مليار جنيه، وأذون خزانة أجل عام بقيمة 23.5 مليار جنيه، ويطرح كذلك يوم الاثنين المقبل، أذون خزانة أجل 3 أشهر بقيمة 13 مليار جنيه، وأذون خزانة أجل 9 أشهر بقيمة 21 مليار جنيه.

اتحاد الصناعات: أكثر من 55% من قطاعات الاقتصاد لا تسدد الضرائب (درب)

أكد محمد البهي، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، أن الحديث عن حوار مجتمعي لمناقشة الموازنة العامة الجديدة لن تكون المشاركة الأولى، موضحا أنه كان هناك مشاركات مجتمعية ونقاشات بخصوص الموازنات العامة في السنوات السابقة، واتحاد الصناعات يشارك في مثل هذا النقاشات، لأن القانون أوكل له المشاركة في وضع الموازنة.

وتابع: “طرح فكرة وزير المالية بخصوص فائدة الــ11% للقطاع الخاص لتنشيط الاقتصاد، وهي تعد فكرة جيدة لمعالجة شلل الصناعة”، مؤكدًا أن هناك أكثر من 55% من قطاعات الاقتصاد لا تسدد ضرائب على الإطلاق، حيث إن هناك 1200 سوق يعمل بدون ضرائب.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

بلاغ من أسرة أحمد فؤاد نجم يتهم محمد الباز بسب وقذف الشاعر الراحل.. ومالك عدلي: أساء له بألفاظ يعاقب عليها القانون في فيديوهين على صفحته (درب)

تقدمت أسرة الشاعر الكبير الراحل أحمد فؤاد نجم، ببلاغ أمام الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات بوزارة الداخلية المعروفة إعلاميا بـ”مباحث الإنترنت”، ضد رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة “الدستور” محمد الباز، لاتهامه بسب وقذف الشاعر الراحل، في مقطعي فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع “فيسبوك”.

وكان الباز نشر منذ أيام مقطعي فيديو، عبر صفحته الرسمية على “فيسبوك”، موجها إساءات لنجم وواصفا إياه بـ”المرتزق” و”المزور” والممول من جهات داخل وخارج مصر، وغيرها من الاتهامات التي يعاقب عليها القانون.

الصحة

الأطباء تُخاطب السيسي للإفراج عن د. بستاني نعمان: حالته الصحية تدهورت وحياته مُهددة بعدما أفنى حياته في خدمة المرضى (درب)

أعلنت نقابة الأطباء أنها خاطبت الرئيس عبد الفتاح السيسي للإفراج عن د. بستاني نعمان،أن مؤكدة  حالته الصحية تدهورت، وقال الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس نقابة الأطباء، ومقرر لجنة الإعلام، إنه بمتابعة أحوال الطبيب بستاني نعمان، استشاري التخدير بالقصير سابقًا والذي يقضي حاليًا عقوبة الحبس لمدة ٦ أشهر بناء على حكم محكمة النقض في قضية مهنية، تم توجيه الاتهام له فيها بالإهمال الطبي المتسبب في وفاة مريضة.

مؤسسات دينية

الأزهر يدعو إلى مقاطعة المنتجات الهولندية والسويدية واتخاذ موقف موحّد نصرة للقرآن (الجزيرة)

طالب الأزهر الشريف الشعوب العربية والإسلامية بمقاطعة جميع المنتجات الهولندية والسويدية بجميع أنواعها، واتخاذ موقف قوي وموحد نصرة للقرآن الكريم.

جاء ذلك في بيان أصدره الأزهر الشريف اليوم الأربعاء عبر منصاته، ردًّا على قيام متطرف سويدي بحرق نسخة من القرآن الكريم وقيام آخر هولندي بتمزيق وتدنيس نسخة أخرى من المصحف الشريف.

السياحة

سميرة الجزار تطالب بترميم الآثار المهملة بميدان القلعة ووضعها على الخريطة السياحية: لا يحظى بالاهتمام رغم تميز موقعه (درب)

تقدمت النائبة سميرة الجزار، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي بطلب إحاطة، بشأن إهدار دخل محتمل من السياحة نتيجة إغلاق المزارات الأثرية وإهمالها والتي لا يتم تطويرها وطرحها على خريطة المزارات السياحية المفتوحة، وقالت النائبة إن ميدان القلعة يتمتع بموقع متميز في قلب القاهرة ويحيط به العديد من الأحياء التاريخية كالدرب الأحمر والسيدة عائشة والسيدة زينب، ويقع على جوانبه عدد من المزارات الأثرية الهامة ذات القيمة التاريخية الكبيرة، وعلى الرغم من ذلك لا يحظى بالاهتمام.

أول صور لاكتشافات زاهى حواس داخل منطقة آثار سقارة (اليوم السابع)

ينشر اليوم السابع أول صور للكشف الأثرى الجديد الذى من المقرر أن يعلن عنه العالم الأثرى الدكتور زاهى حواس بعد قليل داخل منطقة سقارة الأثرية.

ويمثل الكشف مجموعة من المقابر والتى تضم عدد من التوابيت ومجموعة من الأوانى الفخارية، والتماثيل.

وقبل الإعلان عن الكشف الأثرى، حضر العشرات من الصحفيين والمصورين ومراسلى القنوات المحلية والعالمية، ومن المقرر أن يعلن الدكتور زاهى عن الكشف الأثرى بعد قليل.

الطرق والمواصلات

وزير النقل يعلن وصول أول جرار أمريكي جديد إلى ميناء الإسكندرية (بوابة الأخبار)

أعلن الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل عن استقبال ميناء الإسكندرية أول جرار سكة حديد أمريكى جديد لميناء الأسكندرية ضمن صفقة  تصنيع وتوريد 100 جرار جديد لصالح هيئة السكك الحديدية ضمن العقد المبرم مع شركة وابتك الأمريكية  ( جنرال إلكتريك سابقاً ) بتكلفة إجمالية قدرها  247.3 مليون يورو شاملة الضمان والصيانة و قطع الغيار للجرارات لمدة 11 سنة وبدعم وتمويل من بنك الإعمار الأوروبي .

الأقباط

الموافقة على توفيق أوضاع 73 كنيسة ومبنى تابعاً (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الوزراء على توصيات اللجنة الرئيسية المنصوص عليها فى المادة 8 من قانون تنظيم بناء وترميم الكنائس، الصادر بالقانون رقم 80 لسنة 2016 بشأن توفيق أوضاع بعض الكنائس والمباني، والمنعقدة بتاريخ 24 يناير 2022 لعدد 73 كنيسة ومبنى تابعاً.


تطورات المشهد العسكري

خبير أمريكي: السيسي يخشى انقلاب الجيش عليه ويخطط لتحجيم نفوذه (عربي21)

أكد الخبير الاقتصادي الأمريكي روبرت سبرنبورغ، أن الجيش المصري أصبح خطرا يهدد رئيس سلطة الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، بعدما غدت المؤسسة العسكرية قوية بشكل هائل اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا.

وقال، سبرنبورغ، خلال الجزء الثاني من مقابلته  مع الإعلامي المصري أسامة جاويش، عبر برنامجه “آخر كلام” المذاع على فضائية “مكملين”، والذي عرض يوم الأربعاء، إن: “الجيش المصري لم يعد خطرا يهدد رخاء البلد فحسب، بل هو خطر محدق بالقيادة الحالية نفسها، فقد غدا قويا بشكل هائل اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا”.

رئيس الهيئة العربية للتصنيع يؤكد على ترحيب الهيئة بتدريب كافة الدارسين من الدول الأفريقية (بوابة الأخبار)

شهد اللواء أ.ح مهندس “مختار عبد اللطيف” رئيس الهيئة العربية للتصنيع والسفير “حسن شوقي ” نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حفل تخرج البرنامج التدريبي لإدارة شبكة المعلومات لمتدربين من الدول الأفريقية الشقيقة، وتشمل موضوعات البرنامج التدريبي الذي تم تنفيذه في الفترة من 15 حتى 24 يناير 2023, تصميم وتطوير وابتكار المنتجات بتطبيقات الذكاء الإصطناعي.

القوات المسلحة المصرية تشارك في عروض احتفال الهند بيوم الجمهورية| فيديو (بوابة الأخبار)

نشر السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، على «فيس بوك»، فيديو مشاركة القوات المسلحة المصرية، في عروض احتفال الهند بيوم الجمهورية، صباح اليوم بحضور السيسي ورئيس وزراء الهند ورئيسة الهند.

وانطلقت احتفالات الهند بعيد الجمهورية بعرض عسكري تخلله عدد من المركبات والمدفعيات العسكرية الهندية، وذلك بحضور السيسي كضيف شرف.


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البري بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الأربعاء، فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.


تطورات المشهد الأمني

الإفراج عن 2194 نزيلًا بمناسبة عيد الشرطة بـ«عفو رئاسي» (بوابة الأخبار)

ودّع 2194 نزيلًا مراكز الإصلاح والتأهيل، تنفيذًا لقرار السيسي، بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم، الذين استوفوا شروط العفو، بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وذكرى مرور 71 عامًا على ملحمة البطولة الخالدة لمعركة الإسماعيلية.

الداخلية تشارك لأول مرة في معرض «أهلًا رمضان» للسلع المخفضة ببورسعيد (بوابة الأهرام)

افتتح محمد سعده، رئيس الغرفة التجارية ببورسعيد، وعادل الغضبان، محافظ بورسعيد، وعددًا من أعضاء مجلس الإدارة، معرض «أهلًا رمضان» في بازار بورسعيد الجديد أمام سوق الأسماك الحضاري، لتوفير جميع السلع الغذائية وغير الغذائية التي تلبي احتياجات المواطنين.

مديرية أمن القاهرة توزع بطاطين على المواطنين فى عيد الشرطة (اليوم السابع)

واصلت وزارة الداخلية الاحتفالات بعيد الشرطة بإشراف اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، حيث حرصت مديرية أمن القاهرة، بإشراف اللواء أشرف الجندي مدير أمن القاهرة، حيث تم توزيع بطاطين على المواطنين بالشوارع.

التجديد الـ43.. محكمة مصرية تمدد حبس الزميل هشام عبد العزيز 45 يوما (الجزيرة)

جددت محكمة مصرية، الأربعاء، حبس الزميل هشام عبد العزيز الصحفي في قناة الجزيرة مباشر 45 يومًا، لتتجاوز مدة حبسه أكثر من 1350 يومًا.

وتجاوزت مدة اعتقال السلطات المصرية للزميل هشام أكثر من 3 سنوات ونصف السنة، واعتقل الأمن المصري هشام خلال زيارة عائلية في يونيو 2019، وضمه إلى القضية رقم 1365 لعام 2018 أمن دولة، وقررت النيابة الإفراج عنه بعد ذلك إلا أن السلطات أعادت تدويره من خلال حبسه في القضية رقم 1956 لعام 2019.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close