fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -27 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

إسماعيل هنية يرد على تهديد نتنياهو: لا تلعب بالنار (الشروق)

ردّ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، على تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأن الاحتلال يستهدف اغتيال قادة الحركة في أي مكان، وقال هنية خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه الإعلامي عمرو أديب، إن تهديدات هنية قديمة متجددة، وهي تعكس العقلية الإجرامية للاحتلال.

وأضاف: «هذه التهديدات لا تُخيفنا ولا تهز فينا شعرة.. نحن قيادة مسئولة عن شعب وقضية ونعرف أثمان هذا الطريق وجاهزون له.. (نقول لنتنياهو) لا تلعب في النار بدءا قيادات المقاومة صولا لأصغر طفل».

السيسي: ما يحدث عمليا في غزة يدفع نحو التهجير القسري (الشروق)

قال السيسي، إن «تطبيق فكرة منع تهجير الفلسطينيين لا يكون بالتصريحات»، منوهًا أن الظروف الحالية عمليًا تدفع نحو التهجير، وأضاف خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي وزراء إسبانيا وبلجيكا، صباح الجمعة: «ما يتم الآن عمليًا يجعل بيئة الحياة في القطاع مستحيلة، الأمر الذي يؤدي إلى تهجير قسري بشكل أو بآخر إلى خارج قطاع غزة».

جيروزاليم بوست: التنافس يحتدم بين قطر ومصر حول قيادة المنطقة (الرابط)

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن هناك تنافس محموم بين قطر ومصر حول إدارة الأحداث في منطقة الشرق الأوسط، في ظل الحرب الحالية على قطاع غزة . “فعلى الرغم من أن قطر هي الوسيط الرسمي بين إسرائيل وحماس، إلا أن المصريين يظهرون بقوة أيضاً في الصورة.” يقول شاي هار تسفي، رئيس وحدة الساحة الدولية والشرق الأوسط في معهد السياسات والاستراتيجية في جامعة رايخمان، إن قطر دولة رسّخت مكانتها في السنوات الأخيرة كدولة تعرف كيف تتحدث مع الجميع، وأن أفضل مثال على ذلك هو ما حدث في الأسابيع القليلة الماضية من الاتفاق بين الأمريكيين والإيرانيين على إطلاق سراح سجناء أمريكيين مقابل الإفراج عن 6 مليارات دولار كان قد تم تجميدها من قبل الولايات المتحدة. وعلاوة على ذلك فقطر تستضيف كبار مسؤولي حركة حماس، مما يعزز دورها كوسيط فاعل بين الحركة وإسرائيل. ولذلك فقطر تبرز كلاعب رئيسي في المنطقة، خصوصاً أنها حققت أيضاً نجاحاً كبيراً في تحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة. وبالنسبة لمصر، فيقول شاي هار تسفي إن لمصر أيضاً نفوذ كبير على حماس، حيث تُعتبر مصر هي بوابة الخروج والوصلة البرية الوحيدة إلى قطاع غزة التي لا تديرها إسرائيل. ويضيف تسفي بأن المصريين يريدون أن يظهروا أن لديهم دورا رئيسياً في الأحداث وأنهم لاعب منتج ورائد في المنطقة. ويقول تسفي إن المصريين يستنكفون أن تتولى قطر وحدها دفة القيادة في إطار الأحداث الجارية الآن في غزة؛ وهم يدركون تماماً أن الدور الذي يمكن أن يلعبوه في أحداث غزة سيعزز مكانة مصر في المنطقة.

لأول مرة منذ بدء العدوان على غزة.. وفد قطري يصل إلى القطاع (عربي21)

دخل أول وفد رسمي إلى قطاع غزة في اليوم الثالث لبدء سريان الهدنة الإنسانية في القطاع، للوقوف على الاحتياجات الإنسانية في غزة، وتداولت مواقع إعلامية صورا لزيارة وفد قطري ترأسه وزيرة الدولة للتعاون الدولي في الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، أثناء دخوله من عبر معبر رفح الحدودي البري مع مصر، للوقوف على الاحتياجات العاجلة للسكان وسبيل مد يد العون والمساعدة.

آلاف الكنديين يشاركون بمسيرة مؤيدة لفلسطين (عربي21)

خرج الآلاف من الأشخاص في مسيرة مؤيدة للقضية الفلسطينية، في العاصمة الكندية أوتاوا، مطالبين بوقف إطلاق النار بشكل دائم، واحتشد المتظاهرون الذين غطوا الشارع العام، أمام مبنى البرلمان الكندي.

وهتف المحتجون ضد العداون الإسرائيلي، ونادوا باستقلال فلسطين ووقف “الإبادة الجماعية” في غزة، التي تشهد حاليا هدنة إنسانية مؤقتة ستنتهي يوم غد اللاثنين، في حال عدم تمديدها.

WP: كثيرون في الشرق الأوسط يحمّلون أمريكا مسؤولية الدمار بغزة (عربي21)

قالت صحيفة “واشنطن بوست” أن كثيرين في الشرق الأوسط يحملون الولايات المتحدة مسؤولية الدمار الهائل وآلاف الضحايا في غزة، وأضافت  “واشنطن بوست” في تقرير لها إن إحدى الصحف اللبنانية هذا الشهر نشرت على صفحتها الأولى بأكملها صوة أظهرت وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن فوق صور الأطفال الفلسطينيين القتلى، حملت عنوان يعلن “الإبادة الجماعية الغربية”، وفي مصر وبعض دول الخليج العربي، أصبحت منافذ ستاربكس وماكدونالدز التي كانت تعج بالحركة ذات يوم، فارغة بفضل مقاطعة العلامات التجارية الأمريكية.

رفض واسع لمقترح السيسي بدولة فلسطينية منزوعة السلاح (عربي21)

مع حلول أولى ساعات الهدنة المقررة بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي في غزة، خرج السيسي، بمقترح مثير للجدل يقضي بإقامة دولة فلسطينية “منزوعة السلاح” على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها “القدس الشرقية”.

قال السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسي وزراء إسبانيا بيدرو سانشيز، وبلجيكا ألكسندر دي كرو، إن المأمول هو إقامة دولة فلسطينية على حدود 4 يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية إلى جوار الدولة الإسرائيلية.

وأضاف: “هناك استعداد لتكون الدولة منزوعة السلاح، ووجود قوات من الناتو أو الأمم المتحدة أو قوات عربية أو أمريكية لتحقيق الأمن لكلا الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية”، لكنه لم يوضح لمن هذا الاستعداد، وهل يقصد دولا إقليمية ودولية بجانب إسرائيل، أم إنه يتحدث عن مصر، ويتلاقى إعلان السيسي، مع توجهات سابقة للاحتلال، بل ويتطابق مع تصريحات سابقة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 15 يونيو 2009، الذي قال إن “إسرائيل تقبل بدولة فلسطينية منزوعة السلاح”، وأكد مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق السفير عبدالله الأشعل، أن “ما قدمه السيسي اليوم من مقترح حول دولة فلسطينية منزوعة السلاح هو مقترح قديم، وإعادة إحيائه الآن بهدف القضاء على المقاومة الفلسطينية، وخاصة حركة المقاومة الفلسطينية (حماس)، وتسليم غزة لسلطة محمود عباس”.

وأوضح أن “هدف إسرائيل المؤكد الآن هو القضاء على المقاومة الفلسطينية ونزع سلاحها، كونها تمثل حجر العثرة أمامها وأمام أمريكا في تنفيذ (صفقة القرن) بتهجير أهالي غزة إلى مصر وسكان الضفة الغربية إلى الأردن”.

مسؤول أمريكي: بايدن لن يحضر قمة المناخ “كوب28” في دبي (عربي21)

قال مسؤول أمريكي، إن الرئيس جو بايدن لن يحضر اجتماعا لزعماء العالم يركز على تغير المناخ في دبي هذا الأسبوع، وذكرت وكالة رويترز الشهر الماضي أنه من غير المرجح أن يحضر بايدن مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، المعروف باسم كوب28، والذي يبدأ يوم الخميس، إذ إنه يوازن بين متطلبات حرب في الشرق الأوسط وحملة رئاسية من المتوقع أن تشتد في يناير المقبل.

نيويورك تايمز: تحت القصف الإسرائيلي، المدنيون في غزة يُقتلون بوتيرة تاريخية (الرابط)

قالت صحيفة نيويورك تايمز إنه حتى القراءة المحافظة لأعداد الضحايا الواردة من غزة تظهر أن وتيرة القتل خلال القصف الإسرائيلي لغزة لم يسبق لها مثيل في هذا القرن. ويقول الخبراء إن المدنيين يُقتلون في غزة بسرعة أكبر حتى من اللحظات الأكثر دموية للهجمات التي تقودها الولايات المتحدة في العراق وسوريا وأفغانستان، والتي تعرضت هي نفسها لانتقادات واسعة النطاق من قبل جماعات حقوق الإنسان. وتقول الصحيفة إنه على الرغم من أنه من المستحيل إجراء مقارنات دقيقة بين قتلى الحرب، لكن خبراء ضحايا الصراع فوجئوا بالأعداد الكبيرة للأشخاص الذين تم الإبلاغ عن مقتلهم في غزة، معظمهم من النساء والأطفال، ومدى سرعة مقتلهم. ولا يقتصر الأمر على حجم الضربات الجوية فحسب، إذ قالت إسرائيل إنها قصفت أكثر من 15 ألف هدف قبل التوصل إلى وقف إطلاق نار قصير في الأيام الأخيرة، ولكن أيضاً بسبب طبيعة الأسلحة نفسها التي يستخدمها الجيش الإسرائيلي. حيث يقول بعض الخبراء إن استخدام إسرائيل المفرط لقنابل ضخمة جداً في المناطق الحضرية المزدحمة، بما في ذلك القنابل الأمريكية الصنع التي يبلغ وزنها 2000 رطل والتي يمكن أن تسوي برجاً سكنياً بأكمله، لهو أمر صادم ومثير للدهشة. وقالت نيويورك تايمز أيضاً نقلاً عن مسؤول عسكري أمريكي إن 90% من القنابل التي تستخدمها إسرائيل في قصف غزة موجهة بالأقمار الصناعية وأن إسرائيل ألقت قنبلتين وزنهما 2000 رطل في غارة جوية على جباليا في 31 أكتوبر. ونقلت الصحيفة الأمريكية عن خبراء ومنظمات دولية أن عدد الأطفال الذين قتلوا في غزة جرّاء القصف الإسرائيلي يفوق عدد الأطفال الذين قُتلوا في كل الصراعات في العالم خلال العام الماضي.

أمير قطر يرد على رسالة السيسي عن تكامل الجهود من أجل غزة (الشروق)

ردّ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد، على رسالة الشكر التي وجهها له السيسي، في ظل الجهود المصرية القطرية بخصوص الأوضاع في قطاع غزة.

السيسي يتفق مع رئيس وزراء هولندا على ضرورة تمديد الهدنة (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من مارك روته رئيس الوزراء الهولندي، استعرض السيسي العمل الجاري لتثبيت الهدنة وضمان نجاح عملية تبادل المحتجزين، إلى جانب الجهود المصرية لإدخال المساعدات الإنسانية إلى القطاع وتنظيم عملية استقبال المساعدات الدولية ذات الصلة.

وقد اتفق الجانبان على أهمية تركيز الجهود في الوقت الجاري على تمديد الهدنة، مع العمل على التوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار، والتحرك العاجل لإدخال القدر المطلوب من المساعدات الإنسانية لإغاثة أهالي غزة، بما يمهد لتسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية وتحقيق الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

السيسي يستقبل رئيسة المجر لبحث الأوضاع في غزة (الوطن)

استقبل السيسي اليوم بقصر الاتحادية كاتالين نوڤاك، رئيسة المجر، ستعقد المباحثات حول سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع الإقليمية والدولية، وخاصة في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.


تطورات السياسة الداخلية

قانون التصالح في مخالفات البناء.. اعرف قيمة التخفيض وموعد التطبيق (الوطن)

قانون التصالح في مخالفات البناء يعد من أبرز ما يبحث عنه المواطنون خاصة أصحاب المخالفات في المباني والإنشاءات، وذلك بعدما وافق مجلس النواب مؤخرًا عليه، والذي يأتي لعلاج الإشكاليات التي كشفها تطبيق القانون رقم 17 لسنة 2019 والمعدل بالقانون رقم 1 لسنة 2020 بشأن التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها.

وينص مشروع القانون على الحق في تسوية بعض المخالفات التي حظرت التسوية فيها بموجب بعض اللوائح الإدارية، ويحدد الحد الأدنى والحد الأقصى لتكاليف التسوية لكل متر، وينص على تقسيط تكاليف التصالح لمدة تصل إلى خمس سنوات (يسمح بدفع 3 سنوات (بما في ذلك) في أقساط، دون فوائد سنوية وخصم 25% مقابل السداد الفوري، ويأتي ذلك بناء على توجيهات القيادة السياسية.

المركز المصري: عمال «كير سيرفس» بمعسكر قوات حفظ السلام يبدأون اعتصامًا وإضرابا عن العمل بسبب تدني الأجور والخدمات (درب)

بدأ العشرات من العمال التابعين لشركة “كير سيرفس” في معسكر قوات حفظ السلام بمنطقتي شرم الشيخ والشيخ زويد، اعتصاما وإضرابا عن العمل، اليوم، الأحد 26 نوفمبر 2023، احتجاجا على تدني أوضاعهم المعيشية في الأجور والخدمات داخل المعسكر، فضلا عن وقائع فساد، بحسب المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية. 

وذكر المركز في بيان له، الأحد، أنه العمل توقف داخل المعسكر بعد إضراب العمال البالغ عددهم حوالي 400 عامل، يقدمون خدمات متنوعة داخل المعسكر، من بينها أعمال سباكة، وورش صيانة، وخدمات نظافة، الطبخ، والمغسلة، والسوق التجارية، في الوقت الذي تلقى عمال الشركة في منطقة العريش تهديدات بالفصل حال مشاركتهم في الاعتصام، بحسب عدد من زملائهم.

وأكد عدد من العمال المحتجين تدني مرتباتهم الشهرية التي يصل متوسطها إلى 4000 جنيه لمن يعمل عدد سنوات تصل إلى 25 سنة، أما عمال النظافة فمرتباتهم لا تتعدى 2000 جنيه.

وقال أحد العمال إنهم لم يحصلوا على زيادة في مرتباتهم منذ بداية أزمة وباء كورونا في 2020، مضيفا أنه قبيل تجديد العقود أقرت القوة الدولية زيادة قدرها 50% من المرتب ولم يتم صرفها حتى بعد تجديد العقود في بداية أكتوبر الماضي، حتى فوجيء العمال بقرار من إدارة “كير سيرفيس” بزيادة في المرتب قدرها 25% فقط.

وقال العمال إن الشركة تصرف لهم بدل وجبة جافة قدره 300 جنيه شهريا.

وطالب المعتصمون أيضا بتحري الشفافية في الترقيات والدرجات، فضلا عن ضمانات الرعاية الصحية، مشيرين إلى أن خامة الزي الرسمي الذي تصرفه لهم الشركة كير سيرفس تسبب لهم مشاكل جلدية، بالإضافة للسكن غير المجهز وغير الآدمي، على حد تعبيرهم، مؤكدين أنهم لن يتنازلوا عن زيادة مرتباتهم بنسبة 100%، نظرا لعمل الكثير منهم منذ وجود القوات الدولية في بداية الثمانينات، في الوقت الذي لا تتعدى مرتبات عدد منهم 3000 جنيه.

السجيني عن فساد موظفي المحليات: مرتبه 3960 جنيها.. النفس أمارة بالسوء (الشروق)

شدد النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، على ضرورة الالتزام بقواعد الارتفاع وأعمال التعلية داخل الحيز العمراني والتي تخضع بدورها لعدد من الاشتراطات التي تستهدف التأكد من سلامة الأساسات الإنشائية للعقار واشتراطات البناء؛ وذلك عبر التقدم بطلب الحصول على رخصة تعلية.

ووصف المصطلح الشائع بين المواطنين حول اتهام الإدارات المحلية بـ «الفساد»؛ بالظالم، قائلا: «فساد المحليات هو اللي موجود في الزراعة والصحة والتعليم»، مرجعا فساد المسئولين إلى استغلال السلطات الممنوحة لهم المتمثلة في معاقبة المخالف بالحبس وإخلال تلك الجريمة بالشرف لا سيما في ظل معاناة الموظف من تردي الوضع المادي والاقتصادي.

وتابع: «عندما يشرف صاحب هذه السلطات على قطاع 1000 فدان ولا يملك وسيلة مواصلات للإشراف عليها ومرتبه 3960 جنيه، ماذا ننتظر منه!»، ورد على تساؤل الإعلامي أسامة كمال في ضوء تصريحه السابق « ننتظر منه أن يفسد؟» ليجيب موضحا دوافع الفساد: «قطعا، النفس أمارة بالسوء وحاجة الدنيا صعبة، ما يحدث إما أن يفسد الموظف أو يتوجه إلى شغل آخر لو كان شريفا؛ وبالتالي يتقاعس عن دوره المنوط به ويسمح للمواطن بالمخالفة».

شينخوا: مهرجان الجونة السينمائي سيقام ببرنامج داعم لفلسطين (الرابط)

قالت وكالة شينخوا الصينية إن منظمي مهرجان الجونة السينمائي أعلنوا يوم الأحد أن الدورة السادسة لمهرجان الجونة السينمائي المصري، والتي تم تأجيلها سابقاً بسبب الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة، ستقام في الفترة من 14 إلى 21 ديسمبر بعد إضافة برنامج مخصص للأفلام الفلسطينية. وقالت إدارة المهرجان في بيان لها، إن البرنامج الجديد، الذي تم تنظيمه بالتعاون مع مؤسسة السينما الفلسطينية، يهدف إلى تسليط الضوء على الوضع الحالي و”الظروف غير الإنسانية في غزة”. وبالإضافة إلى ذلك، من المقرر أيضاً إقامة حفل عشاء لجمع التبرعات لجهود المساعدات الإنسانية في غزة بالتنسيق مع جمعية الهلال الأحمر المصري خلال المهرجان. وقالت الإدارة إن المهرجان الذي تم تأجيله مرتين سيقام دون أي احتفالات، مؤكدة تضامنها مع الشعب الفلسطيني.

“الآن يسمح لنا بتخيل تحرير الأقصى”.. فهمي هويدي للجزيرة مباشر: 7 أكتوبر أخطر يوم في تاريخ إسرائيل (فيديو) (الجزيرة)

اعتبر المفكر المصري فهمي هويدي أن 7 أكتوبر 2023، يوم انطلاق معركة طوفان الأقصى التي قامت بها المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة تجاه المواقع العسكرية في مستوطنات غلاف غزة، هو “أخطر يوم في تاريخ إسرائيل”، وقال في حوار مع الجزيرة مباشر إن ما حدث “أكبر بكثير مما يخطر على بال كثيرين وأبعد أثرًا مما يتخيل الناس” مضيفًا أن “إسرائيل تقول إنه يوم أسود (7 أكتوبر) وأنا أقول إنه أخطر يوم في تاريخ إسرائيل”.

وأوضح أن ما حدث في 7 أكتوبر يشبه ما جرى عام 1948، إذ “كان إحياءً للقضية وتذكيرًا بكل التاريخ الدموي والوحشي الذي مثلته إسرإئيل بحق فلسطين”، وعبّر عن دهشته من عمل المقاومة في ذلك اليوم، وقال إنه لم يصدّق ما رأى من “اجتياح المقاومة برا وبحرا وجوا، هذا شيء يفوق الخيال، ولو أن قصصًا كهذه رويت في ظروف أخرى لقلنا إن هذا خيال جامح فيه مبالغة”.


تطورات المشهد الاقتصادي

«البترول» توقع عقدا مع شركة كندية للتنقيب عن الذهب في مرسى علم (الوطن)

شهد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والسفير الكندي بمصر لويس دوماس، بمدينة مرسى علم، توقيع عقد بحث بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة لوتس جولد كوربوريشن في 3 قطاعات، باستثمارات تقدر بحوالي 2.5 مليون دولار، وكانت الشركة الكندية شاركت في مزايدة الذهب العالمية رقم (1) لسنة 2020 بجولتيها الأولى والثانية، وحصلت في جولتها الأولى على 7 قطاعات تغطي مساحة حوالي 1219 كيلو مترا مربعا، ومن ثم وقعت على عقدي بحث تشمل هذه القطاعات، وجرى تسليمها إلى الشركة في الربع الرابع من عام 2021، بعد استيفاء الموافقات والاشتراطات اللازمة.

وحصلت لوتس في الجولة الثانية للمزايدة العالمية للذهب على 3 قطاعات بإجمالي مساحة 525 كيلومترا مربعا، وهي محل عقد البحث الذي جرى توقيعه.

أعلى 3 شهادات ادخار بالدولار الأمريكي في مصر.. عائد يصل لـ7% (الوطن)

تقدم البنوك المصرية، باقة كبيرة ومتنوعة من الشهادات الادخارية بالعملة الأجنية «الدولار الأمريكي»، وهي كالتالي:-

شهادة إيليت من بنك مصر

– تصدر الشهادة للأفراد الطبيعيين من المصريين والأجانب.

– معدل عائد ثابت طوال فترة الشهادة ويصرف ربع سنوياً بالدولار الأمريكي.

– تستمر الشهادة لمدة 3 سنوات.

– العائد 7% ثابت بالدولار.

– الحد الأدنى للشراء 1000 دولار ومضاعفاتها.

شهادة بنك «cib» الدولارية

– مدة الشهادة 3 سنوات

– يمكن شراء الشهادة بحد أدنى 1000 دولار

– دورية صرف العائد على الشهادة يصرف شهريًا.

– العائد علي الشهادة: 5.25% ثابت

شهادة الأهلي بلس

– تستمر الشهادة لمدة 3 سنوات.

– يمكن شراء الشهادة بحد أدنى 1000 دولار ومضاعفاتها.

– كما أن العائد 7% ثابت بالدولار، ويصرف بالدولار الأمريك بشكل ربع سنوي طوال مدة الشهادة.

«نوفي»: توقيع اتفاق بقيمة 54 مليون يورو ضمن برنامج مبادلة الديون مع ألمانيا (الوطن)

كشف تقرير المتابعة الأول لبرنامج «نُوَفِّي»، الذي أصدرته وزارة التعاون الدولي، بمناسبة مرور عام على إطلاق المنصة الوطنية للبرنامج، محور الارتباط بين مشروعات المياه والغذاء والطاقة، عن بدء تنفيذ اتفاق مبادلة ديون بين مصر وألمانيا بقيمة 104 ملايين يورو، في ضوء الجهود المبذولة مع الشركاء على المستويين المحلي والدولي، لحشد أدوات التمويل المبتكرة لتنفيذ تعهدات برنامج «نُوَفِّي».

وتابع التقرير: بناءً على ذلك كثفت وزارة التعاون الدولي، جهود التنسيق مع الجهات الوطنية والجانب الألماني وتم توقيع اتفاق مبادلة الديون من أجل العمل المناخي مع الجانب الألماني بقيمة 54 مليون يورو لدعم تعزيز الاستثمارات في شبكة نقل الكهرباء، وربط مشروعين لطاقة الرياح بقدرة 500 ميجاوات «مزرعة الرياح في نويس، وآمونيت مزرعة الرياح في البحر الأحمر» بشبكة النقل الوطنية، ويجري العمل في الفترة الحالية على توقيع الشريحة الثانية من مبادلة الديون مع ألمانيا للبرنامج بقيمة 50 مليون يورو.

إيفاد يساهم بـ1.1 مليار دولار لتمويل 14 مشروعا في مصر في مجالي التنمية الزراعية والريفية (الشروق)

قالت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، إن الصندوق الدولي للتنيمة الزراعية “إيفاد” ساهم في تنفيذ مشروعات الغذاء ضمن برنامج “نُوَفِّي”، الذي يعد بمثابة المنصة الرئيسية لتسريع وتيرة التحول الأخضر، وهو ما يبني على التعاون الوثيق والتاريخي مع الصندوق والذي تم من خلاله إتاحة 1.1 مليار دولار؛ لتمويل 14 مشروعًا في مجالي التنمية الزراعية والريفية، استفاد منها نحو 1.3 مليون من المزارعين ومواطني المناطق الريفية.

مسئول بالشركة: 7 مليارات جنيه حجم استثمارات «ماكدونالدز» فى مصر (الشروق)

كشف مصدر مسئول أن حجم استثمارات شركة مانفودز ــ ماكدونالدز مصر، المالكة للعلامة التجارية لمطاعم ماكدونالدز فى مصر قد بلغت 7 مليارات جنيه منذ إنشاء الشركة عام 1994.

وأوضح المصدر فى تصريحات مقتضبة لـ«مال وأعمال ــ الشروق» أن الشركة ستواصل استثماراتها فى مصر بافتتاح أفرع جديدة، ولا تعتزم التخارج من إدارة العلامة التجارية العالمية، لافتا إلى تأثر حجم أعمال الشركة أخيرا بشكل ملموس بسبب حملات المقاطعة، رافضا فى الوقت ذاته الكشف عن نسبة تراجع المبيعات.

وعلَقت ماكدونالدز مصر حملاتها الإعلانية على منصات التواصل الاجتماعى لأجل غير مسمى، بسبب الأحداث الأخيرة.

البنك التجاري الدولي يروج لسندات توريق بقيمة 1.589 مليار جنيه في نشاط التمويل الاستهلاكي (الشروق)

يجرى البنك التجارى الدولى الترويج لسندات توريق بقيمة ١.٥٨٩ مليار جنيه لصالح شركتين تعملان فى نشاط التمويل الاستهلاكى، هما «حالا للتمويل الاستهلاكى» وشركة «وان فاينانس» تبعا لتصريحات مصادر مطلعة.

أضافت المصادر لــ«مال وأعمال ــ الشروق» أن شركة حالا للتمويل الاستهلاكى بالتعاون مع البنك التجارى الدولى بصفته المستشار المالى والمروج بدأت الترويج لسندات توريق بقيمة ٩٧١ مليون جنيه.

ماجد عبيدو: حول وصول ‎الدولار إلى ٦١ جنيه مصري في لندن (الرابط)

علق د. ماجد عبيدو على ارتفاع سعر الدولار إلى ٦١ جنيها على حسابه على إكس، قائلا: “‏بخصوص خبر وصول ‎الدولار ل ٦١ في لندن، شوية معلومات: – السعر وصل فعلا ل ٦١.٤٧ حسب أسعار الخميس (الخط الأزرق على الرسم)

– لأن مصاريف التحويل تدخل ضمن التكلفة، لذلك لا يمكن أن نقول أن سعر الدولار هو ٦١

– الإتجاه: بغض النظر عن السعر، استمرار صعود الدولار بشكل مطرد.

– تعرف هذه الطريقة باسم ‎الأربيتراج و معترف بها من بنوك الإستثمار (مثل بنك اوف أمريكا) وتستخدمها كأحدى وسائل تقدير السعر الحر لمصداقيتها لأن جميع مدخلات الحسابات هي أسعار حرة.

– بسبب طبيعة البورصة، يفضل إحتساب متوسط السعر لإسبوع (الخط الأخضر) ليكون أكثر استقرارا والذي وصل ل ٥٩.٨٥ جنيه للدولار.

– الاتجاه الحالي: في صعود مستمر من يوم ١٧ أكتوبر (يوم قرار المركزي بقفل الكروت)، والأسوأ هو سرعة الطلوع (Momentun) دون إشارة للتهدئه.

– هل ممكن أن يتفق السعر الرسمي مع سعر الأربيتراج: حدث ذلك لأيام معدودة بعد تحريك يناير وتوفير البنوك للدولار لأيام معدودة قبل أن يتوقف فلجأ المستثمرين للأسواق الحرة مرة أخرى. (شوف الأسعار يوم ١٩ يناير كانت ازاي).

– حركة العقود المستقبلية (1Y NDF)، تؤكد أيضا الإتجاه الصعودي بعد الوصول لمستوى ٤٨ من يوم ١٦ نوفمبر وحتى اليوم والتي أغلقت أمس على ٤٧.٨٣.

– توقعات المستقبل: مع ضبابية المشهد وإستهلاك كل التصريحات الكلامية، لا يمكن توقع أي شيئ. شوف ببساطة ازاي ‎البنك المركزي  ولع السعر يوم ١٧ أكتوبر بسبب قرار خاطئ، والله أعلم ممكن يعمل ايه بكرا؟”

وأضاف عبيدو، “كرأي شخصي: المبرر الوحيد لإستمرار إرتفاع الدولار هو اقبال المزيد من الأفراد على ‎#الدولرة للحفاظ على مدخراتهم. صمت المسئولين يغذي الشعور بعدم الأمان للأسف.”

رئيس جهاز تمثيل التجار: السعودية تعتزم ضخ استثمارات جديدة في مصر بـ1.5 مليار دولار عام 2024 (الشروق)

تعتزم السعودية ضخ استثمارات جديدة خلال العام المقبل 2024، بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار أغلبها سيوجه للقطاع الصناعى، بحسب ما قاله يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجارى التابع لوزارة التجارة والصناعة.

وأضاف رئيس الجهاز، أن الاستثمارات الجديدة أغلبها من القطاع الخاص والباقى حكومى.

وأشار إلى أن مصر تستهدف التكامل مع السعودية فى الاستثمارات الصناعية بهدف التصدير للأسواق الخارجية.

وتستهدف مصر زيادة حجم الصادرات غير البترولية إلى الأسواق السعودية 15% خلال العام المقبل 2024 لتصل إلى 3.1 مليار دولار مقابل 2.7 مليار دولار متوقع تحقيقها نهاية العام الجارى.

هل تستأنف مصر صادرات الغاز المسال قريبا؟ (انتربرايز)

هل تستأنف مصر صادرات الغاز المسال قريبا؟ وصلت إحدى ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى محطة إدكو للإسالة، ما يشير إلى اقتراب مصر من استئناف صادرات الغاز بعد دام نحو ستة أشهر تقريبا، حسبما ذكرت بلومبرج. وأظهرت بيانات الشحن التي حصلت عليها الوكالة أن ناقلة قد رست في إدكو، لكن وجهتها التالية لم تتضح بعد.

توقفت صادرات الغاز الطبيعي المسال منذ النصف الأول من العام تقريبا مع ارتفاع الاستهلاك المحلي من الكهرباء على خلفية موجة الحر الشديدة التي استمرت لمدة طويلة خلال الصيف، وانخفاض الإنتاج المحلي من الغاز، والحرب على غزة.

صيف حار + انخفاض الإنتاج: لم تصدر مصر سوى القليل من الغاز خلال أشهر الصيف بسبب ارتفاع الطلب المحلي وانخفاض الإنتاج، ما أدى إلى أزمة كهرباء استمرت لأشهر وشهدت انقطاع التيار الكهربائي يوميا في جميع أنحاء البلاد.

الحرب عمقت الأزمة: انخفضت واردات مصر من الغاز الإسرائيلي إلى الصفر بعد أن أوقفت شركة شيفرون عملياتها في حقل غاز تمار في أوائل أكتوبر بعد إندلاع الحرب على غزة. واستأنفت شركة الطاقة الأمريكية الإنتاج من الحقل في وقت سابق من هذا الشهر، فيما أفادت تقارير أن الصادرات إلى مصر عادت إلى مستويات ما قبل الحرب عند 800 مليون قدم مكعبة يوميا.

الكميات المصدرة هذا العام تقل بمقدار النصف عن العام الماضي: صدرت مصر نحو 3.38 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال حتى تاريخه هذا العام، بانخفاض من 7.1 مليون طن خلال عام 2022 بأكمله، وفق بيانات ستاندارد أند بورز جلوبال كوميونتي إنسايتس. وتمتلك مصر القدرة على تصدير أكثر من 12 مليون طن سنويا من خلال محطتي إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو.

ما كميات الغاز المتوقع تصديرها؟ تدرس الحكومة حاليا كميات الغاز التي يمكن توجيهها للتصدير هذا الشتاء، مع انخفاض درجات الحرارة وتراجع الطلب المحلي والاضطرابات المتعلقة بالحرب. ولا تزال توقعات بلومبرج غير متفائلة، إذ تتوقع أن تقل الصادرات هذا الشتاء بنسبة 40% عما توقعته الشهر الماضي.

“العاصمة الإدارية للتنمية” تستهدف جمع 150 مليار جنيه من طرحها العام الأولي (انتربرايز)

“العاصمة الإدارية للتنمية” تسعى لجمع 150 مليار جنيه من طرحها العام الأولي: تستهدف شركةالعاصمة الإدارية للتنمية العمرانية – وهي شركة مشتركة بين القوات المسلحة ووزارة الإسكان – جمع 150 مليار جنيه على الأقل من خلال طرحها العام الأولي المرتقب في البورصة المصرية، وفق ما قاله رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة خالد عباس في مقابلة مع موقع اقتصاد الشرق. وتسعى الشركة المسؤولة عن تطوير وإدارة العاصمة الإدارية الجديدة إلى طرح حصة يتراوح قدرها بين 5% و10% من أسهمها للاكتتاب العام في البورصة المصرية، والذي من المتوقع أن يكون الأكبر على الإطلاق في البلاد.

قال عباس في مقابلته مع المنصة الإخبارية لإن “قيمة الطرح قد تتجاوز 150 مليار جنيه بعد إعادة تقييم أصول الشركة في ظل تحدي العملة”. وتستهدف الشركة زيادة رأسمالها إلى 77.5 مليار جنيه، من 57 مليار جنيه، ما سيجعلها أكبر شركة في البلاد، بحسب عباس، الذي أضاف أنه من المتوقع وصول إجمالي أصول الشركة لنحو 300-320 مليار بحلول نهاية العام، من 255 مليار جنيه في 2022. لم يجر الإعلان عن أي تقييم رسمي لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية على الإطلاق.

“العاصمة الإدارية للتنمية” قد تطرح شركات تابعة أيضا، وفقا لعباس الذي أضاف أن “هذا الأمر يعود إلى مستشار الطرح بشكل أساسي”. تعمل الشركة حاليا على تعيين مستشارين لها في الصفقة، ومن المتوقع أن تكون جاهزة للطرح بحلول الربع الثاني من العام المقبل، وفق ما قاله عباس. وكانت تقارير قد أفادت في مارس 2022 أن شركة العاصمة الإدارية للتنمية عينت شركة سي أي كابيتال مستشارا ماليا لها في الطرح المحتمل لحصص من شركاتها التابعة بالبورصة المصرية.

قيد مزدوج؟ قال عباس إن حجم الطرح الكبير للشركة الأم قد يتطلب اللجوء إلى القيد المزدوج في إحدى البورصات الخليجية أو بورصة دولية مع البورصة المصرية. وأضاف أن “الأشقاء في الخليج لديهم كثير من الاستثمارات في المنطقة، ويعرفون جيدا عوائد مثل هذه الأنشطة، فضلا عن قدرتهم على تقييم العوائد المستقبلية”.

الإعداد للصفقة استغرق أكثر من عامين: كشف السيسي في عام 2021 لأول مرة أن الشركة قد تطرح أسهمها في البورصة المصرية، لكن الدولة لم تتخذ خطوات ملموسة في هذا الشأن منذ ذلك الحين. وفي سبتمبر الماضي، أعلن عباس إعادة إحياء خطة الطرح وحجم الحصة المستهدفة.

منذ تأسيسها في عام 2016، كانت شركة العاصمة الإدارية مسؤولة عن بيع الأراضي البالغة مساحتها 700 كيلومتر مربع للمطورين والهيئات الحكومية ومنح عقود البناء والخدمات والإشراف على تطوير المدينة. وتستحوذ القوات المسلحة على حصة قدرها 51% من شركة العاصمة الإدارية للتنمية، بينما تمتلك وزارة الإسكان الحصة المتبقية البالغة 49%.

البورصة تختتم تعاملاتها بتراجع رأس المال السوقي 8 مليارات جنيه (الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع،على تباين، وسط تداولات بلغت 3.7 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 8 مليارات جنيه عند مستوى 1.702 تريليون جنيه.

بسبب تعرضها للديون السيادية.. “فيتش” تخفض تصنيف البيئة التشغيلية لأربعة بنوك مصرية (انتربرايز)

فيتش تصدر تحذيرا جديدا للبنوك المصرية: خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف البيئة التشغيلية لأربعة من أكبر البنوك المصرية على خلفية تعرضها الكبير للديون السيادية، وفقا لتقرير الوكالة الصادر يوم الأربعاء. ويأتي هذا في أعقاب التخفيض الأخير للتصنيف الائتماني السيادي لمصر في وقت سابق من هذا الشهر.

ما هو تصنيف البيئة التشغيلية؟ يقيس تصنيف البيئة التشغيلية من خلال “تقييم مدى قدرة البنوك على توليد أحجام الأعمال مع تحمل مستوى مقبول من المخاطر”. وتقوم الوكالة بذلك من خلال دراسة الناتج المحلي الإجمالي للفرد في بلد ما ومؤشر المخاطر التشغيلية الخاص بها (بي دي إف).

التفاصيل: خفضت فيتش تصنيف البيئة التشغيلية للبنك الأهلي المصري وبنك مصر وبنك القاهرة والبنك التجاري الدولي إلى “-b” من “b”، كما عدلت نظرتها المستقبلية إلى مستقرة من سلبية. كانت الوكالة خفضت التصنيف الائتماني للبنوك الأربعة في وقت سابق من هذا الشهر عقب تخفيض التصنيف الائتماني لمصر.

الدوافع:

1#- البنوك لديها تعرض كبير للديون السيادية: “تصنيف البيئة التشغيلية يتماشى مع التصنيف السيادي، حيث ترتبط ظروف تشغيل البنوك بشكل كبير بالوضع السيادي”، حسبما قالت فيتش. وتقدر وكالة التصنيف الائتماني أن ما يقرب من 50% من إجمالي أصول القطاع المصرفي في مصر يجري استثمارها في الديون الحكومية، مما ينتج عنه انكشافا كبيرا.

2#- أزمة العملة تؤثر على ثقة المستثمرين: لا تتوقع وكالة التصنيف الائتماني زيادة كبيرة في تدفقات العملات الأجنبية خلال عام 2024 بسبب ضعف ثقة المستثمرين الناجم عن أزمة العملة الأجنبية، والمبالغة في تقدير قيمة العملة، والتقدم البطيء في الإصلاحات الهيكلية. ونتيجة لذلك، تتوقع فيتش أن يظل صافي الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي سلبيا خلال العام المقبل.

ما قالوه: ارتفاع معدلات التضخم وضغوط العملة والتوترات الجيوسياسية تؤثر أيضا على ثقة المستثمرين، حسبما قال رئيس قطاع تصنيف بنوك الشرق الأوسط في وكالة فيتش ريدموند رامسديل، في مقابلة مع موقع اقتصاد الشرق. وتوقع رامسديل نمو الاقتصاد المصري بنسبة 3.5% في العام المالي الحالي 2024/2023، وهو ما يقل عن التوقعات التي أعلنتها وزارة التخطيط في وقت سابق من هذا الشهر للنمو عند 4.2% خلال العام المالي

“يواجة ثلاثة مخاطر”.. لماذا زاد التشاؤم بشأن مصير الجنيه المصري؟ (عربي21)

زاد التشاؤم بشأن مصير الجنيه المصري مع استمرار ضغوط شح الدولار وزيادة تكلفة الاقتراض، وبطء برنامج الطروحات الحكومية لبيع أصول الدولة، ما دفع مؤسسات التصنيف العالمية إلى خفض تصنيف مصر الائتماني.

وتركزت المخاطر التي تواجه الاقتصاد المصري في ثلاث نقاط، هي زيادة المخاطر على التمويل الخارجي واستمرار نقص النقد الأجنبي في مواجهة زيادة مدفوعات خدمة الدين، وارتفاع معدلات التضخم وتأثير كل ذلك بالسلب على استقرار الاقتصاد الكلي، وقد يتراجع الجنيه بنسبة 45% مقابل الدولار بحلول مارس المقبل بعد التخفيض المتوقع لقيمة العملة من قبل البنك المركزي، وفقا لتوقعات وحدة أبحاث “بي إم أي – PMI” العالمية.

إعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي برئاسة حسن عبد الله (انتربرايز)

#1- أصدر السيسي قرارا بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبد الله لمدة عام بدءا من 27 نوفمبر الحالي، وفق ما نشرته الجريدة الرسمية أمس.

تعيينات أخرى: عاد المصرفي المخضرم طارق الخولى (لينكد إن) إلى البنك المركزي ليشغل منصب نائب محافظ البنك المركزى، وذلك عقب عمله لمدة خمس سنوات في منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية. وشغل الخولي في السابق عدة مناصب في البنك المركزي منها مدير إدارة المخاطر المركزية ووكيل المحافظ لقطاع الرقابة الميدانية. ونص القرار أيضا على تجديد تعيين رامي أبو النجا نائبا لمحافظ البنك المركزي لمدة عام. كما جرى تعيين محمد أبو موسى كأول مساعد لمحافظ البنك المركزي، بحسب بيان “المركزي”.

#2- أحمد جلال إسماعيل ينضم إلى مجلس الأوصياء بالجامعة الأمريكية بالقاهرة: انتخبت الجامعة الأمريكية بالقاهرة الرئيس التنفيذي لشركة ماجد الفطيم القابضة أحمد جلال إسماعيل (لينكد إن) كأحدث عضو في مجلس أوصياء الجامعة، بحسب بيان صحفي (بي دي إف). شغل إسماعيل العديد من المناصب التنفيذية في مجموعة شركات ماجد الفطيم خلال فترة عمله التي امتدت 16 عاما، من بينها منصب الرئيس التنفيذي لشركتي ماجد الفطيم العقارية وماجد الفطيم للمشاريع. ويشغل أيضا عضوية مجلس إدارة بنك الاستثمار العربي، وتحالف الرؤساء التنفيذيين لقادة المناخ التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

نشأت الديهي: الاحتلال الإسرائيلي لم يحقق أي انتصار في قطاع غزة (الشروق)

قال الإعلامي نشأت الديهي، إن الاحتلال الإسرائيلي لم يُحقق أي انتصار في قطاع غزة، معقبًا: «لو الاحتلال انتصر في حرب على غزة لقام بتحرير المحتجزين، ولما استمرت الحرب أكثر من 50 يومًا».

ملف الأسرى.. عمرو أديب يُعلق بصدمة على شرط إسرائيلي «غريب» لتمديد هدنة غزة (فيديو) (الشروق)

عبّر الإعلامي عمرو أديب، من صدمته من الطلب الذي قدّمته إسرائيل في مفاوضات تمديد الهدنة، بأنْ يتم إلزام حركة حماس بالكشف عن أماكن تواجد الأسرى والمحتجزين في غزة.

وقال أديب خلال برنامجه «الحكاية» على قناة «mbc مصر»، مساء الأحد، إنّ رئيس الوزراء القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثان كشف عن وضع إسرائيل هذا الشرط في مفاوضات تمديد هذه الهدنة.

وأضاف أن هذا الشرط غريب ويصعب تحقيقه بأي حال من الأحوال، معقبا بسخرية: «طاب ما يسلموهم وخلاص.. ما هو لو قال (الأسرى) موجودين فين يبقى الموضوع انتهى»

الصحة

نائبة تتقدم بطلب إحاطة عن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية: ظاهرة خطيرة تحتاج إلى التوعية بعدما أصبحنا الدولة الأولى في العالم (درب)

أعلنت الدكتورة حنان عبده عمار، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة، إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، موجه إلى الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن ارتفاع معدلات الولادة القيصرية في مصر.

وقالت النائبة، في طلبها، إن مصر الأولى عالميًا في الولادة القيصرية طبقًا لدراسة لمنظمة الصحة العالمية أجريت على عدة بلدان كانت نتيجتها أن نسبة الولادة القيصرية في بريطانيا 26% وفي الدومينكان 58% أما في مصر 63% وهذه نسبة مفزعة ومخيفة.

وتابعت أنه منذ عام 2000 إلى 2021، زادت الولادة القيصرية أكثر من 7 أضعاف، بمعدل ارتفع من 10% إلى حوالى 72 %، كما انتشر خلال الفترة الأخيرة دعاية للترويج لهذا النوع من الولادة في مصر من جانب بعض الأطباء والمنشآت الطبية الخاصة، حتى أصبحت بمثابة تجارة “بيزنس.

وأشارت إلى أن هذا التزايد الملحوظ في الولادة القيصرية يُعد ظاهرة خطيرة تحتاج إلى التوعية بمخاطرها وبذل جهود كبيرة على مستوى الأشخاص والجهات المعنية لتجنب المخاطر المحتملة لها، حيث تمثل مصر المركز الأول عالميًّا.

وزير الصحة يبحث مع سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر سبل دعم أهالي غزة (درب)

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان اجتماعا مع السفير كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، والسفير بدر عبد العاطي سفير مصر لدى بلجيكا، لبحث سبل دعم أهالي غزة وإيصال المساعدات الطبية والإغاثية لهم، وذلك عبر تقنية الـ«فيديوكونفرانس» من مقر ديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مستشفيات العريش ترفع حالة الاستعداد القصوى لاستقبال مصابي قطاع غزة (الوطن)

قال أيمن عماد، مراسل قناة القاهرة الإخبارية، إن مستشفيات العريش تتأهب لاستقبال المزيد من مصابي قطاع غزة من خلال الاستعدادية الكبيرة من الأطقم الطبية المجهزة على مدار لاستقبال المزيد من الحالات، مشيرا إلى أنه من المتوقع تزايد استقبال حالات المصابين بعد إقرار هذه الهدنة في الساعات المقبلة.

مؤسسات دينية

مفتي الجمهورية: المشاركة في انتخابات الرئاسة واجب وطني (الوطن)

قال شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم: إن المشاركة الإيجابية في الاستحقاقات الوطنية، ومنها انتخابات الرئاسة، واجب وطني؛ ودليل على التحضر والرقي.جاء ذلك خلال لقائه الأسبوعي في برنامج نظرة مع الإعلامي حمدي رزق، مضيفًا أن واجب المشاركة في الاستحقاقات الديمقراطية نابعٌ مِن حُبِّنا لبلادِنا ونابعٌ مِنَ انْتِمَائِنا لِهذا الوطنِ.

السياحة

شركات السياحة تتوقف عن تسويق حج الأقباط للقدس هذا العام (الشروق)

توقفت شركات السياحة المصرية المنظمة للحج المسيحى عن طرح برامج جديدة للتسويق لموسم الحج المقبل للقدس بسبب تداعيات الحرب المستمرة على غزة.

وقال الخبير السياحى هانى بيتر عضو غرفة شركات السياحة إن كل المؤشرات الحالية تشير إلى إلغاء موسم حج الأقباط للقدس هذا العام بسبب استمرار الحرب الإسرائيلية الوحشية على غزة منذ يوم 7 أكتوبر الماضى.

الزراعة والتموين

بتوجيهات رئاسية.. توطين التصنيع المحلي لـ«أجهزة الري المحوري» (الوطن)

كشف السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن توطين التصنيع المحلي لأجهزة الري المحوري «البيفوت»، محليًا، بجهود مشتركة من جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، بالتعاون مع إحدى شركات القطاع الخاص الوطنية الجادة، وذلك في ضوء توجيهات السيسي، بالعمل على توطين التصنيع المحلي لها.

وزير التموين عن أزمة ارتفاع أسعار السكر: مهلة 10 أيام لاستقرار الأسعار وإلا سنتدخل بـ«التسعير الجبري» (درب)

علق الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة، على أزمة ارتفاع أسعار السكر في الأسواق، وقال الوزير في تصريحات له، الأحد، إنه سيتم إعطاء السوق مهلة بنحو 10 أيام لاستقرار أسعار السكر، وفي حال استمرار الأزمة عقب انتهاء المهلة سيطالب مجلس الوزراء بالتدخل للتسعير الجبري للسكر.

وتابع أنه لا يميل للتسعير الجبري ولكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه.

الطرق والمواصلات

توقف الخدمة في عدد من محطات الخط الثالث للمترو (الشروق)

أعلنت شركة “أر آيه تي بي” ديف للنقل كايرو، الشركة المسئولة عن إدارة وتشغيل خط المترو الخط الثالث، تشغيل رحلات الخط من محطة عدلي منصور وتنتهي فقط في محطة الأهرام، نظرا لانقطاع الخدمة في بعض المحطات.

وقالت الشركة، في بيان الأحد، إنه يتوفر قطار واحد فقط من محطة الأهرام إلى محطة أرض المعارض، ومن أرض المعارض إلى الأهرام، كذلك توفير قطار واحد فقط من محطة ماسبيرو إلى محطة الكيت كات، ومن الكيت كات إلى ماسبيرو.

مصرع 14 شخصًا في حادث تصادم بالمنيا وأصابة اخرين (المصري اليوم)

أكدت مصادر طبية بمستشفى ملوي التخصصي جنوب المنيا، أن المصابين في حادث تصادم سيارة ميكروباص ونقل بالصحراوي الشرقي أمام قرية بني عمران التابعة لمركز دير مواس أقصي جنوب المنيا، يتلقون العلاج.

ولقي 14 شخصًا مصرعهم في الحادث، فيما أصيب اثنين آخرين بينهما طفلة، حيث تنوعت إصابتهم كسور بالساقين، وسحجات وكدمات وما بعد الارتجاج، ويتم علاجهم حاليا. وتم نقل الجثامين بمشرحتي مستشفيين هما: مستشفى ملوي التخصصي ومستشفي ديرمواس المركزي، مازالوا تحت تصرف النيابة وجهات التحقيق.

أخرى

الفنان عبد العزيز مخيون: نحتاج إلى تخليد بطولات المقاومة بأعمال فنية (عربي21)

وصف الفنان المصري، عبد العزيز مخيون، ما يجري في قطاع غزة المحاصر بالأراضي الفلسطينية بـ”المذابح التي تفوق احتمال البشر”، بعد نحو 50 يوما من العدوان الإسرائيلي على السكان المدنيين في أعقاب عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر الماضي.

وانتقد مخيون في حوار خاص لـ”عربي21″، وهو ممثل سينمائي ومخرج مسرحي، موقف الأنظمة العربية من الحرب على غزة والتي تعطي شعورا بالخذلان والإحساس بالخزي، داعيا إلى تقديم كافة أوجه الدعم إلى الأشقاء في القطاع، والسماح للناس بالتعبير عن غضبهم.

“غزة كشفت عورات العالم”.. أبو تريكة ينتقد صمت المجتمع الدولي في أول ظهور على الشاشة منذ 50 يوما (فيديو) (الجزيرة)

عاد المحلل الرياضي بشبكة (بي إن سبورتس) نجم المنتخب المصري السابق محمد أبو تريكة إلى العمل بعد 50 يومًا من الغياب عن الشاشة الذي تزامن مع بدء الحرب على قطاع غزة، وأعرب عن تضامنه مع الفلسطينيين في مستهل كلمته.

وخلال كلمته الافتتاحية في الاستوديو التحليلي للدوري الإنجليزي، أمس السبت، قال أبو تريكة إنه طالما غزة ليست بخير فهو أيضًا ليس بخير.

وأضاف بوجه غاضب “50 يوم العالم المنافق صامت، 50 يوم مات فيها 20 ألف شهيد، 8 آلاف طفل فلسطيني استشهد، آلاف النساء استشهدن، والعالم صم بكم لا يفقهون، غزة كشفت الجميع، غزة كشفت عورات وسوءات العالم”.


تطورات المشهد العسكري

خرق جديد للهدنة.. استشهاد مزارع وإصابة آخر برصاص الاحتلال شرق مخيم المغازي وسط غزة (بوابة الأخبار)

استشهد مزارع وأصيب آخر، اليوم الأحد 26 نوفمبر، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وسط قطاع غزةـ في خرقٍ ثانٍ لاتفاق الهدنة المؤقتة في قطاع غزة.

وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان صحفي، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي استهدفت مزارعين اثنين أثناء عملهما بأرضهما شرق مخيم المغازي، شرق المحافظة الوسطى، ما أدى إلى استشهاد أحدهم وإصابة الآخر بجروح.

وكان سبعة مواطنين، أصيبوا اليوم الأحد، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في محيط مستشفيي القدس في تل الهوى غرب مدينة غزة، والإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، في اليوم الثالث للهدنة الإنسانية المؤقتة.

القوات المسلحة تنفذ عدة حملات مكبرة على الزراعات المخدرة بسيناء (بوابة الأخبار)

قامت القوات المسلحة بتنفيذ مداهمة للقضاء على العناصر الإجرامية، والبحث والتفتيش للقضاء على الزراعات المخدرة بنطاق الجيش الثالث الميداني بإجمالى ستة عشر مرحلة، وذلك خلال الفترة من التاسع من أبريل 2023 وحتى الثالث والعشرين من نوفمبر 2023.

درع القوات البحرية لوزير الأوقاف تقديرًا لجهوده الدعوية والوطنية (بوابة الأخبار)

أهدى الفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية، درع القوات البحرية لمحمد مختار جمعة وزير الأوقاف تقديرًا لجهوده الدعوية والوطنية، وذلك خلال زيارة وزير الأوقاف على رأس وفد كبير من الأئمة والواعظات للقاعدة البحرية بالإسكندرية.

من جانبه، وجه محمد مختار جمعة وزير الأوقاف الشكر للفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية على كرم الاستقبال وحسن الإعداد والتنظيم للزيارة، مشيدًا بدور قواتنا المسلحة الباسلة في الحفاظ على أمننا القومي، فهي بحق درع الوطن وسيفه وحصنه الحصين.

الكلية الفنية العسكرية توقع بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة (الوطن)

وقعت الكلية الفنية العسكرية بروتوكول تعاون مع وزارة الشباب والرياضة يتضمن قيام مكتب الاستشارات الهندسية بالكلية الفنية العسكرية بتقديم الخدمات الاستشارية للمشروعات الخاصة بوزارة الشباب والرياضة ورفع كفاءة وتطوير عدد من المنشآت الشبابية التابعة لها، إذ قام بتوقيع البروتوكول كل من اللواء دكتور إسماعيل مـحمد كمال، مدير الكلية الفنية العسكرية، والدكتور مصطفى عبد الحميد، وكيل أول وزارة الشباب والرياضة ورئيس الإدارة المركزية للشؤون المالية والإدارية، وذلك بحضور الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.

“القسام” تنعى وتشيّع عددا من قادتها في “طوفان الأقصى”.. أبرزهم قائد لواء الشمال  (عربي21)

أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة حماس، عن استشهاد عدد من قادتها العسكريين في معركة طوفان الأقصى التي بدأت في 7 أكتوبر الماضي، متعهدة بأن “تواصل طريقهم وأن تكون دماؤهم نوراً للمجاهدين وناراً على المحتلين”.

ونشرت “القسام” في معرفاتها على موقع تليغرام، بيانا نعت فيه القائد أحمد الغندور (أبو أنس)، عضو المجلس العسكري وقائد لواء الشمال، والشهيد القائد وائل رجب، والشهيد القائد رأفت سلمان، والشهيد القائد أيمن صيام.

مسؤول إسرائيلي لـ”WP”: أنفاق “حماس” أكثر تطورا مما كنا نعتقد (عربي21)

كتبت صحيفة “واشنطن بوست” في مقال رأي لديفيد إغناتيوس، أن الاحتلال الإسرائيلي يواجه معضلة مؤلمة وربما مثيرة للجدل في المستقبل.

وتساءل كاتب المقال: “بعد إيقاف الحرب في غزة مؤقتاً لأسباب إنسانية، كيف ستتمكن القوات الإسرائيلية من استئنافها من جديد لاستكمال هدفها المتمثل في تدمير قوة ’حماس’ السياسية؟”.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أن “تل أبيب” “تأمل في أن تستمر هذه الجولة من تبادل الرهائن للنساء الفلسطينيات والسجناء المراهقين حتى يتم إطلاق سراح ما يقرب من مئة امرأة وطفل محتجزين في غزة”.

إضراب عام في جنين حدادا على أرواح الشهداء بعد قصف واقتحام إسرائيلي (عربي21)

أعلنت مدينة جنين الإضراب الشامل، حدادا على أرواح الشهداء، الذين سقطوا برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي التي اقتحمت المدينة.

وفي وقت مبكر من الأحد داهمت قوات إسرائيلية مدينة جنيين ومخيمها واستهدفت المخيم بعدة صواريخ، ودخلت آليات عسكرية إسرائيلية إلى المخيم وقامت بتجريف الطرقات، وأدى القصف إلى دمار كبير في منازل المدنيين.

حماس: خروقات الاحتلال لاتفاق الهدنة تشكل خطرًا على استكمال تنفيذه (فيديو) (الجزيرة)

قال طاهر النونو المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية، أن “خروقات الاحتلال الإسرائيلي لاتفاق الهدنة تشكل خطرًا على استكمال تنفيذه”.

وأضاف خلال تصريحات تلفزيونية للجزيرة، أن “الاحتلال يريد أن ينتقص دائماً من حقوق الشعب الفلسطيني”، مؤكدا أن ذلك “غير مقبول بالنسبة لهم ومرفوض”.

وأوضح النونو أن “ما دخل إلى منطقة شمال غزة من مساعدات هو أقل بكثير مما تم الاتفاق عليه”، مشيرا إلى أن “الاحتلال تجاهل موضوع الأقدمية في الإفراج عن الأسرى، وهو ما يضع الاتفاق في دائرة الخطر الحقيقي”.

وأشار إلى أن “قوات الاحتلال أطلقت النار على العديد من المواطنين خلال فترة الهدنة

أسامة حمدان: الاحتلال ارتكب خروقا بشأن اتفاق الهدنة (فيديو) (الجزيرة)

قال القيادي بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) أسامة حمدان إن سلطات الاحتلال ارتكبت جملة من الخروق على مستوى الالتزام بتنفيذ مضامين الهدنة.

وأضاف حمدان في مؤتمر صحفي اليوم السبت “الذي يتحمل مسؤولية فشل هذا الاتفاق حتى الآن هو الجانب الإسرائيلي، وخطوة كتائب عز الدين القسام بتعليق تسليم الدفعة الثانية من الأسرى تأتي في انتظار رد الوسطاء الدوليين ونتيجة تواصلهم مع الجانب الإسرائيلي”.

وقال “نؤكد التزامنا باتفاق الهدنة برعاية قطرية ومصرية طالما التزم العدو بتنفيذه”.

الحادث الثاني خلال أيام.. هجوم بمسيّرة على سفينة يملكها رجل أعمال إسرائيلي في المحيط الهندي (الجزيرة)

تعرضت سفينة تجارية مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، لهجوم في المحيط الهندي الجمعة الماضية “بطائرة مسيّرة يشتبه في أنها إيرانية الصنع”، بحسب ما أفاد به مسؤول عسكري أمريكي.

ونقلت وكالة (أسوشيتد بريس) عن مسؤول أمريكي -لم تسمّه-، أن سفينة مملوكة لملياردير إسرائيلي تعرضت للاستهداف في المحيط الهندي.

وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويته، إن السفينة التي ترفع علم مالطا يشتبه في أنها استُهدفت بطائرة مسيرة مفخخة من طراز (شاهد 136) أثناء وجودها في المياه الدولية.

وأضاف المسؤول أن المسيّرة انفجرت؛ مما أدى إلى إلحاق أضرار بالسفينة دون إصابة أي من أفراد طاقمها، وقال “نواصل مراقبة الوضع عن كثب” إلا أنه رفض توضيح سبب اعتقاد الجيش الأمريكي أن إيران كانت وراء الهجوم.

صدمة في إسرائيل بسبب مشاهد تسليم القسام ثالث دفعات الأسرى (الشروق)

كشفت وسائل إعلام عبرية، عن رد الفعل في إسرائيل على المشاهد اللافتة لمقاتلي كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، أثناء تسليم ثالث دفعات الأسرى والمحتجزين الإسرائيليين.

وكانت القسام قد سلّمت الدفعة الثالثة من الأسرى، للجنة الدولية للصليب الأحمر، في قلب مدينة غزة شمالي القطاع، في مشهد جماهيري مهيب وُصف بالمفاجئ.

وتعقيبا على هذه المشاهد، قالت قناة كان العبرية إن إسرائيل أصيبت بالصدمة بعد مشاهدة المركبات العسكرية ومقاتلي القسام في شمال غزة خلال تسليمهم الأسرى الإسرائيليين للصليب الأحمر.

جيش الاحتلال يقيل ضابطين بسبب انسحاب سريتهما من شمال غزة خلال العملية البرية (اليوم السابع)

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” فى خبر عاجل نقلا عن إعلام إسرائيلي، بأن جيش الاحتلال يقيل ضابطين بسبب انسحاب سريتهما من معركة شمالي قطاع غزة خلال العملية البرية.

السيسي يواصل منح الجيش الأراضي.. 500 ألف فدان جديد في توشكي (عربي21)

تواصل رقعة أملاك القوات المسلحة المصرية من الأراضي المنزرعة والصحراوية في الاتساع، بفعل استمرار السيسي وحكوماته منذ الانقلاب العسكري الذي قاده منتصف 2013، في منح ملايين الأفدنة ومساحات شاسعة من الأراضي حول أهم طرق ومحاور البلاد للجيش.

والأربعاء، وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص 3 قطع أراضي بمساحة إجمالية نحو 500 ألف فدان مملوكة للدولة ملكية خاصة بمنطقة توشكي، وذلك لصالح جهاز مشروعات الخدمة الوطنية أحد أهم الأذرع الاقتصادية للجيش المصري، لاستخدامها في مشروعات الاستصلاح والاستزراع.

قطعة الأرض الأولى في شرق منطقة الريف المصري، وبمساحة تبلغ حوالي 130 ألف فدان، والثانية بشرق آبار منطقة توشكي وتصل نحو 70 ألف فدان، والثالثة بجنوب منطقة الظاهرة بنحو 269 ألف فدان، ليصل مجموع ما حصل عليه الجيش هذه المرة من أراضي إلى حوالي 468 ألف فدان.

“الحوثي” تطلق صواريخ باليستية صوب مدمرة أمريكية.. والبنتاغون يعتبر الهجوم “تصعيدا كبيرا” (عربي21)

قالت قناة فوكس نيوز الأمريكية؛ إن صاروخين باليستيين أطلقتهما جماعة تجاه مدمرة أمريكية في خليج عدن، لكنهما فشلا في إصابة الهدف.

ونقلت القناة عن مسؤولين أمريكيين، قولهما؛ إن مدمرتين أمريكيتين تتبعتا الصاروخين اللذين فشلا في إصابة الهدف وسقطا بخليج عدن، وأشارا إلى أن “البنتاغون ينظر إلى هذه الحادثة على أنها تصعيد كبير في تهديدات الحوثيين”.

وقالت القناة؛ إن ما حدث بخليج عدن، جاء إثر إفشال البحرية الأمريكية اختطاف ناقلة واعتقال 5 مسلحين.

وكان مسؤولان أمريكيان قالا الأحد؛ إن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية استجابت لنداء استغاثة من ناقلة الكيماويات “سنترال بارك”، وتأكدت من أنها آمنة وحرة.

حكومة غزة: إسرائيل ألقت 40 ألف طن من المتفجرات على القطاع (الجزيرة)

قال سلامة معروف رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إن الجيش الإسرائيلي ألقى 40 ألف طن من المتفجرات على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر الماضي.

وأضاف معروف في بيان الأحد على منصة “تلغرام”، أن “جرائم الاحتلال وقعت بعيدًا عن أعين الكاميرات”، موضحًا أن “القنابل التي استخدمها الاحتلال مؤخرًا لم تُستخدم من قبل، ومئات من الشهداء دفنوا في أماكن استشهادهم، والدمار الذي خلفه الاحتلال يعكس رغبته بجعل غزة غير صالحة للعيش”.


تطورات المشهد السيناوي

اتهامات فساد تطال مسؤولا في معبر رفح باستغلال جرحى غزة (عربي21)

طالت اتهامات مسؤولا وضع أسماء الجرحى الفلسطينيين على قائمة العبور في معبر رفح الحدودي، مع تلقيه رشاوى تصل إلى 5 آلاف دولار لقاء الشخص الواحد.

وقالت الصحفية التي تغطي أحداث غزة، هند خضوري، عبر حسابها على “إكس” (تويتر سابقا): “من أجل مغادرة غزة، يدفع الناس رشوة قدرها 5 آلاف دولار لمصر”.

ونشرت خضوري دليلا على كلامها، وهي عبارة عن صورة لمحادثة على تطبيق واتساب، قالت إنها لحديث بينها وبين مسؤول وضع الأسماء على القائمة، حيث طلب منها 5 آلاف دولار للفرد الواحد، محدداً اسم مكتب لتسليم المبلغ وأخذ إيصال قبض.

موفد «إكسترا نيوز»: 6 شاحنات وقود دخلت قطاع غزة صباح الأحد (الوطن)

قال هشام عبدالتواب، موفد «إكسترا نيوز»، خلال تغطية خاصة من أمام معبر رفح، أنّ هناك 6 شاحنات محملة 129 ألف لتر من  السولار ونحو 80 ألف لتر من الغاز دخلت إلى قطاع غزة عبر معبر رفح، منذ صباح اليوم، مشيرا إلى أنّ هناك مطالبات بزيادة دخول هذه الكميات لقطاع غزة، كون سكان القطاع في أمس الحاجة لهذه الكميات.


تطورات المشهد الأمني

اعتقال 20 فلسطينيا بالضفة يرفع العدد إلى 3200 منذ بدء “طوفان الأقصى” (عربي21)

أعلن نادي الأسير الفلسطيني، الأحد، عن اعتقال جيش الاحتلال الإسرائيلي 20 فلسطينيا بالضفة الغربية المحتلة، ليرتفع إجمالي المعتقلين إلى 3200 منذ بدء عملية “طوفان الأقصى” في 7 أكتوبر الماضي.

وقال النادي في بيان إن “قوات الاحتلال اعتقلت 20 مواطنا على الأقل، بين ليلة السبت وفجر الأحد، من مدن وبلدات الضفة الغربية، بما فيها القدس”.

وأضاف أن إجمالي عدد المعتقلين “ارتفع إلى 3200 فلسطينيا” منذ 7 أكتوبر الماضي.

في ذكرى ميلاده.. المفوضية المصرية تطالب بإخلاء سبيل أحمد جيكا ليعود وسط أسرته: يحلم بنسيم الحرية (درب)

طالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بإخلاء سبيل الشاب أحمد حمدي سليمان الشهير بـ”أحمد جيكا”، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية 3117 لسنة 2023 إداري كفر شكر، تزامنا مع ذكرى ميلاده، لافتة إلى أنه “يحلم بنسيم الحرية”.

وقضى “جيكا” عيد ميلاده السابع والعشرين داخل السجن “وسط أسوار وحوائط أسمنتية، وبوابات حديدية تحيط به من كل اتجاه، لتبقى أمنيته الوحيدة هذا العام العودة لحياته الطبيعية وسط أسرته وأصدقاؤه”، وفق ما ذكر بيان صادر عن المفوضية المصرية، مساء السبت الماضي.

وتعود أحداث القبض على  “جيكا”، عندما ألقي القبض عليه ، في 13 يونيو 2023، أثناء المتابعة الأمنية بعد مكالمة هاتفية إلى والدته تخبرها بضرورة حضوره للمتابعة الأمنية. وفي اليوم التالي من المكالمة، فوجئت الأم بقوات الأمن تقتحم المنزل وهو بحوزتهم وتبعثر محتوياته واقتاده لجهة غير معلومة.

مصر: السلطات تكثف أعمال القمع قبيل الانتخابات الرئاسية (منظمة العفو الدولية)

قالت منظمة العفو الدولية إن السلطات المصرية كثفت قمعها ضدّ المعارضين السياسيين والمحتجين السلميين وغيرهم من المنتقدين، قبيل الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد. ومن المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في الفترة بين 10 و12 ديسمبر، في خضم أزمة مالية واقتصادية متصاعدة، مع منع مرشحي المعارضة الحقيقيين من الترشح.

منذ 1 أكتوبر، اعتقلت السلطات المصرية واستجوبت ما لا يقل عن 196 شخصًا بسبب مشاركتهم في احتجاجات غير مصرح بها، وكذلك بسبب مزاعم الانخراط في أنشطة متعلقة بالإرهاب ونشر “أخبار كاذبة”. كما أنها تحاكم السياسي المصري المعارض والمرشح الرئاسي السابق أحمد الطنطاوي، وأعضاء من حملته الانتخابية، انتقامًا من ممارستهم لحقوقهم في المشاركة السياسية وحرية التعبير وتكوين الجمعيات أو الانضمام إليها. ومن المقرر عقد الجلسة القادمة في هذه القضية في 28 نوفمبر.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close