fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 28 أغسطس 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزير الخارجية يتابع سير العمل القنصلي بوزارة الخارجية (بوابة الأخبار)

اجتمع سامح شكري وزير الخارجية يوم الأحد ٢٧ أغسطس الجارى مع السفير إسماعيل خيرت مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين في الخارج ومسئولي القطاع القنصلي بالوزارة، لمتابعة سير العمل القنصلي وبحث سبل توفير أفضل الخدمات القنصلية للمواطنين في الداخل والخارج.

عضو إثيوبيا بمفاوضات سد النهضة: لا نعترف بما يسمى حصص مصر والسودان التاريخية في مياه النيل (فيديو) (الجزيرة)

قال يلما سيليشي عضو الوفد الإثيوبي في مفاوضات سد النهضة، إن بلاده لا تقبل ولا تعترف بما يسمى الحصص التاريخية من مياه النيل لدولتي المصب مصر والسودان، وأوضح في حوار مع (المسائية) على الجزيرة مباشر، أن إثيوبيا لم تكن جزءًا من أي اتفاق يتحدث عن حقوق تاريخية لمصر والسودان.

وأشار سيليشي، قبل جولة مفاوضات جديدة في مصر بشأن “سد النهضة” بمشاركة وفدين من إثيوبيا والسودان، إلى أن قضية مشاركة دول المصب في إدارة سد النهضة أمر لم يتم النقاش فيه والتفاوض عليه.

السيسي يهنئ رئيسة جمهورية مولدوفا بذكرى يوم الاستقلال (الشروق)

بعث السيسي، ببرقية تهنئة إلى رئيسة جمهورية مولدوفا مايا ساندو بمناسبة الاحتفال بذكرى يوم الاستقلال.

شكري يبحث هاتفيا مع نظيره الإيطالي أزمتي ليبيا والنيجر والهجرة غير الشرعية عبر المتوسط (الشروق)

تلقى وزير الخارجية سامح شكري اتصالاً هاتفياً، اليوم الأحد، من وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني.

يأتي الاتصال في إطار التشاور والتنسيق الوثيق بين البلدين حول مختلف القضايا الثنائية والإقليمية في ظل العلاقات المتميزة التي تجمع مصر وإيطاليا، حيث تناول الوزيران سبل دفع العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، وصولاً إلى التوظيف الأمثل للإمكانات الكبيرة المتاحة بالبلدين، فضلاً عن تناول الأوضاع والتحديات المشتركة في منطقة البحر المتوسط، وعلى رأسها ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط

وقد اتفق الوزيران على استمرار التشاور عن قرب خلال المرحلة القادمة، وعقد لقاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك خلال شهر سبتمبر القادم.

البرهان يزور مصر قبل التوجه إلى السعودية.. أول جولة بعد الحرب (عربي21)

يعتزم  قائد الجيش السوداني عبد الفتاح البرهان، زيارة مصر للقاء السيسي، في أول جولة خارجية له منذ اندلاع الحرب ضد قوات الدعم السريع منتصف أبريل الماضي،وقالت وسائل إعلام مصرية، إن البرهان سيلتقي السيسي في العلمين، وهي المدينة التي استقبل فيها السيسي زعماء عرب بمناسبات مختلفة هذا الصيف.

ومن المتوقع أن يتوجه البرهان بعد لقاء السيسي إلى السعودية، حيث إنها ستكون ثاني محطات جولته الخارجية.

أسامة جاويش: لماذا لا يسافر السيسي إلى جنوب أفريقيا (عربي21)

“السيسي فضّل البقاء في مصر لمتابعة الأوضاع الداخلية في البلاد”.

كان هذا ما قاله المتحدث باسم الرئاسة المصرية السفير علاء يوسف، لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في 12 يونيو 2015، تعليقا على إلغاء السيسي زيارته إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في القمة الأفريقية.

لم تكن هذه المرة الوحيدة التي يلغي السيسي فيها سفره إلى دولة جنوب أفريقيا تحديدا، فقد تكرر الأمر بعدها بأربعة أعوام وتحديدا في مايو 2019 عندما اعتذر السيسي عن المشاركة في حفل تنصيب الرئيس الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا، وأرسل مصطفى مدبولي رئيس الوزراء بدلا منه.

الأسبوع الماضي أيضا، لم يسافر السيسي إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة دول البريكس وأرسل مدبولي نيابة عنه، في تكرار لحوادث مشابهة على الرغم من أهمية هذه القمة بالنسبة لمصر حيث وجهت لها دول مجموعة البريكس الدعوة للانضمام إليها بداية من العام المقبل.

نشرت هيئة الإذاعة البريطانية في الثاني عشر من حزيران/ يونيو 2015 خبرا مفاده أن السيسي اعتذر عن المشاركة في القمة الأفريقية، وأوضحت أن السبب الحقيقي يتعلق بحراك قانوني تقدم به اتحاد المحامين المسلمين في جنوب أفريقيا بعد تلقيه شكوى رسمية من مواطن مقيم في جنوب أفريقيا تعرض للقمع والتنكيل في مذبحة رابعة العدوية في مصر.

في عام 2002، صدقت جنوب أفريقيا على معاهدة روما المؤسسة للمحكمة الجنائية الدولية، ما يمكن القضاء في جنوب أفريقيا من النظر في قضايا متعلقة بجرائم ارتكبت خارج البلاد، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، وهو ما دفع القضاء في جنوب أفريقيا لفتح تحقيق موسع شمل أسماء بحجم السيسي وبعض وزرائه؛ كان من بينهم وزير السياحة السابق منير فخري عبد النور.

«شكري» يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير خارجية بنين (بوابة الأخبار)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية اتصالاً هاتفياً يوم الأحد الموافق 27 أغسطس الجاري من وزير خارجية بنين “باكاري أجادي أوشلجون”، وتناول الاتصال بحث تطورات الأزمة في النيجر وتداعيتها على المنطقة.


تطورات السياسة الداخلية

الحركة المدنية: توصيات الحوار الوطني لم تتضمن مطالبنا (الشروق)

علقت الحركة المدنية، على توصيات الحوار الوطني، التي رفعها مجلس أمناء الحوار الوطني لرئيس الجمهورية، مؤكدة أنها لم تتضمن عددا من التوصيات الرئيسية للحركة في محاور الحوار الثلاثة السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

ومن بين هذه المقترحات ما يلي:

  • المطالبة بإطلاق سراح جميع سجناء الرأي الذين لم تثبت إدانتهم بأعمال عنف أو تخريب.
  • إطلاق حرية الرأي والتعبير بكل الطرق والأساليب وباستخدام جميع الوسائل المرئية والمسموعة والمكتوبة.
  • توفير الشروط والضمانات اللازمة لإجراء جميع الانتخابات القادمة في مصر (رئاسية وبرلمانية ومحليات) في أجواء من الحرية والنزاهة والشفافية وإتاحة الفرص المتكافئة للجميع للتنافس علي الفوز بها، وفي مقدمتها الانتخابات الرئاسية.
  • إجراء الانتخابات البرلمانية والمجالس المحلية القادمة على أساس القوائم النسبية، التي تعكس الأوزان السياسية النسبية لجميع القوى والفعاليات السياسية والتي تعد الأقرب إلى التطبيق الديموقراطي السليم.
  • إلغاء قانون الحبس الاحتياطي الحالي، والعودة إلى القانون القديم والذي حدد فترة الحبس الاحتياطي بمدة أقصاها ستة أشهر حتى لا يتحول الحبس الاحتياطي لعقوبة في حد ذاتها.

السيسي: جهود استصلاح أراضي توشكى تأتي بثمارها (الوطن)

أكد السيسي، أن الدولة بذلت جهودًا ضخمة في مشروع استصلاح وزراعة أراضي توشكى، آتت بثمارها وسط عمل عشرات الآلاف من المصريين لزراعة وتنمية تلك الرقعة الغالية من أرض الوطن، لكن جهودهم لم تخرج إلى النور قبل أن تصبح حقيقة على أرض الواقع، وأضاف السيسي، في اتصال هاتفي مفاجئ أجراه خلال جولة تفقدية نظمتها إدارة الشئون المعنوية لعدد من المحريين العسكريين في مشروعات استصلاح توشكى، أنّ الدولة المصرية تستهدف الوصول بالمساحة المستصلحة والمزروعة الجديدة في مصر إلى 4 ملايين فدان خلال مدة لا تزيد على عام من الآن.

 البرادعي يهاجم استهداف الأماكن التراثية في مصر.. “كفانا جهلا” (عربي21)

هاجم نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي، سياسة الدولة تجاه الأماكن التراثية، بعد الاتهامات العديدة لها بمحاولة “طمس التراث”.

وقال البرادعي في تغريدة عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا): “ماضينا بكل ما يمثله من تراث وثقافة وعمارة وأدب وفن، هو ركيزة حاضرنا وأساس مستقبلنا”.

وتساءل البرادعي: “لماذا الإصرار ولو بحسن نية على تدمير هويتنا مصريتنا بحجة (تطوير التراث!)”.

وبحسب البرادعي، فإن “التراث لا يتم تطويره، وإنما يتم الحفاظ عليه كما هو”، وقال: “رجاء كفانا جهلا  استعينوا بأهل الخبرة”.

ماضينا بكل ما يمثله من تراث وثقافة وعمارة وأدب وفن… هو ركيزة حاضرنا وأساس مستقبلنا.

برلماني مصري يدعو للاستيلاء على “دولارات” المصدرين.. ونشطاء: “مصيبة” (عربي21)

أثار مقترح برلماني مصري يدعو البنوك المصرية للاستيلاء على الحصيلة الدولارية للتجار والمصدرين، وتسليمها لهم بالعملة المحلية، استياء واسعا في الأوساط الاقتصادية المصرية وعلى منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

واقترح عضو مجلس النواب المصري، مجدي الوليلي، حظر سحب المصدرين والتجار للحصيلة الدولارية الخاصة بهم، إضافة للتنازل عنها لصالح الدولة، والحصول على ما يقابلها من العملة المحلية، على أن يتم ذلك داخل البنك، وبسعر الصرف الخاص به، وهو أقل من السوق الحرة (السوداء) بـ 10 جنيهات تقريبا عن كل دولار واحد (أي بحوالي الربع).

بدوره، وصف الإعلامي المصري، محمد محيي الدين، المقترح بـ “المصيبة”، متسائلا: “كيف سيعمل المصدر عندما تأخذ الدولارات الخاصة به؟”.

واستنكر محيي الدين تبرير الوليلي للقرار للحد من دعم “السوق السوداء” قائلا: “إذا كانت السوق السوداء حراما فيجب منعها، لكن الحكومة تتعامل مع السوق السوداء، وكذلك وزارة المالية والبنك المركزي، والمُصدر يتعامل معها أيضا لأن سعر البنك مش مزبوط”.

حملة المرشح الرئاسي المحتمل أحمد الطنطاوي تحتفل بأكثر من 10 ألاف عضو داخل وخارج مصر: نعمل من أجل دولة الحرية والعمل والعدل (درب)

احتفلت حملة المرشح الرئاسي المحتمل، أحمد الطنطاوي، بتجاوز أعضائها 10 ألاف عضو متطوع داخل وخارج مصر.

وقالت الحملة: “يسعدنا ويشرفنا في حملة ترشيح أحمد الطنطاوي لرئاسة الجمهورية الإعلان عن وصول عدد شركاءنا وزملاءنا إلى 10189 عضوًا متطوعًا بالحملة من أبناء مصر بجميع محافظات الجمهورية والمقيمين بالخارج”.

وأضافت الحملة: “إلى كل بطلة وبطل من هؤلاء الشجعان الساعين بصدق ووعي لزرع الأمل وإنقاذ الوطن: معًا، ستصل رؤيتنا لكل مصري ليحظى مرشحنا بثقة وتأييد جموع الشعب من أجل بناء دولة العيش والحرية والعلم والعمل والعدل لكل مواطن ومواطنة”.

عمرو الشوبكي: لست عضوًا في مجلس أمناء التيار الحر.. ومتضامن مع الناشر هشام قاسم (درب)

قال الكاتب الصحفي عمرو الشوبكي: “متضامن مع الناشر هشام قاسم، وأوافق على التوقيع على أي بيان يطالب بإطلاق سراحه كما فعلت مرات سابقة في قضايا حرية الرأي والتعبير”.

 وأضاف في تدوينة له: “صحيح أني فوجئت بوجود اسمي على بيان منشور في بعض المواقع، وأيضا باعتباري أحد أعضاء مجلس أمناء التيار الحر، وأود أن اؤكد أنني لست عضوا في مجلس أمناء التيار كما ظهر في البيان”.

يذكر أنه وقع أكثر من 300 شخصية عامة وسياسية وأحزاب وحركات، على عريضة أطلقتها المفوضية المصرية للحقوق والحريات، للمطالبة بالإفراج عن الناشر هشام قاسم رئيس مجلس أمناء التيار الحر، المحبوس احتياطيا على ذمة القضية رقم 5007 لسنة 2023.


تطورات المشهد الاقتصادي

كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم وطويلة غرب في خليج السويس (بوابة الأخبار)

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” إعلان شركة كايرون تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة امتياز جيسوم وطويلة غرب في خليج السويس، حيث تتم إدارة العمليات بالحقل من قبل شركة بتروجلف مصر المشتركة، نيابة عن الهيئة المصرية العامة للبترول.

السيسي يوجه بمواصلة جهود تمكين القطاع الخاص الصناعي (الوطن)

اجتمع السيسي، مع مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة.

وجه السيسي بمواصلة جهود تمكين القطاع الخاص الصناعي، وتذليل العقبات أمام ازدهار أنشطته وأعماله، لا سيما من خلال توفير البيئة الملائمة، وتقديم الحوافز والتيسيرات الداعمة للاستثمار الصناعي.

بقيمة 40 مليار جنيه.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة الأحد (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، عن طرح أذون خزانة حكومية بقيمة إجمالية تبلغ 40 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 22.5 مليار جنيه لأجل 91 يوما، وتبلغ قيمة الطرح الثاني 17.5 مليار جنيه لأجل 273 يوما.

البنك الأهلي يحقق 35 مليار جنيه أرباحا صافية ويدعم خزينة الدولة بـ36 مليار جنيه ضرائب (الشروق)

حقق البنك الأهلى المصرى أرباحا صافية تصل إلى 35 مليار جنيه فى العام المنتهى ديسمبر 2022، وسدد البنك 36 مليار جنيه ضرائب للدولة عن نفس الفترة، محققا أرباحا قبل قبل الضرائب قدرها 71 مليار جنيه، واعتمدت عمومية البنك نتائج الأعمال الأسبوع الماضى، حيث شهدت طفرة فى مجمل القطاعات فقد بلغ إجمالى المركز المالى نحو 4.4 تريليون جنيه فى ديسمبر 2022 مقارنة بـ3.2 تريليون جنيه فى ديسمبر 2021 وصولا إلى نحو 4.9 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2023، كما ارتفعت حقوق الملكية فى ديسمبر 2022 بنحو 41 مليار جنيه عن ديسمبر 2021 لتسجل 223 مليار جنيه.

شركة سمو السعودية تتراجع مؤقتا عن الاستثمار في صندوق المصريين للاستثمار العقاري (الشروق)

علمت «مال وأعمال ــ الشروق» من مصدر مطلع، أن شركة سمو السعودية قررت التراجع مؤقتا عن الاستثمار فى صندوق المصريين للاستثمار العقارى، بسبب تقلبات أسعار الصرف، وكانت الشركة السعودية تعتزم المشاركة فى زيادة رأسمال صندوق استثمار المصريين للاستثمار العقارى خلال الربع الأول من 2023، وذلك لتمويل مشروع عمرانى متكامل غرب القاهرة على مساحة 400 فدان، بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. وبحسب المصدر، فإن الشركة السعودية أرجأت بدء الاستثمار فى السوق العقارى المصرى فى الوقت الراهن وذلك لحين استقرار سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية، بسبب مخاوف من انخفاض قيمة الجنية مجددا، مشددا فى الوقت ذاته على أن الشركة السعودية لا تزال تنظر للسوق المصرية بـ«إيجابية».

رويترز: مصر تأمل باجتذاب الأموال الأجنبية من خلال الانضمام للبريكس (الرابط)

قالت وكالة رويترز إنه على الرغم من أن القاهرة تأمل أن يؤدي انضمامها إلى مجموعة البريكس إلى جذب الأموال الأجنبية، إلا أن المحللين ينصحون بالصبر وعدم التعجل في تلك الآمال. وتأمل الحكومة المصرية أن يساعد انضمامها الوشيك إلى مجموعة البريكس للدول النامية في تخفيف النقص في العملة الأجنبية وجذب استثمارات جديدة، لكن محللين يقولون إن الأمر قد يستغرق بعض الوقت قبل ظهور أي فوائد، حسبما ذكرت رويترز. ودعت الكتلة، التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، يوم الخميس مصر وخمس دول أخرى للانضمام إليها، ورحبت مصر على الفور بهذا العرض.

مصر تتطلع إلى المستثمرين في الصكوك الإسلامية بالضوابط الشرعية (الرابط)

قال موقع إنفستمنت مونيتور إن البورصة المصرية تعتزم إطلاق مؤشر إسلامي في تعاملاتها بحلول نوفمبر القادم. حيث سمحت مصر للشركات المحلية بإصدار إصدارات متعددة من الصكوك (السندات الإسلامية) بموافقة تنظيمية واحدة فقط ودون الحاجة إلى تصنيف ائتماني، وذلك كجزء من تعديلات قانون سوق رأس المال، وذلك وفقاً لبيان صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية في 21 أغسطس. وذكر البيان أن التعديلات تمكّن الشركات من إصدار برامج صكوك جديدة تشمل إصدارات متعددة على مدى ثلاث سنوات بموافقة واحدة مطلوبة من الهيئة العامة للرقابة المالية على البرنامج بأكمله، وليس على كل إصدار.

البنك الدولي: 1.6 مليار شخص سيحرمون من الحصول على مياه الشرب الآمنة في 2030 (الشروق)

قال البنك الدولي، في نشرته الأسبوعية الصادرة اليوم، إن الاتجاهات الحالية تشير إلى أنه بحلول عام 2030، لن يحصل 1.6 مليار شخص على مياه الشرب الآمنة، وسيُحرم 2.8 مليار شخص من خدمات الصرف الصحي الآمنة، كما سيُحرم 1.9 مليار شخص من مرافق النظافة الصحية الأساسية.

الحكومة توقع عقدا مع تابعة لـ “إم إس سي” لتنفيذ ميناء العاشر من رمضان الجاف (انتربرايز)

تابعة لـ “إم إس سي” توقع عقد تنفيذ ميناء العاشر من رمضان الجاف: وقعت شركة الشحن ميدلوج التابعة لشركة البحر الأبيض المتوسط للملاحة (إم إس سي) السويسرية الإيطالية عقدا مع الحكومة لتمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة ميناء العاشر من رمضان الجاف والمركز اللوجيستي الملحق به، بتكلفة استثمارية قدرها 100 مليون دولار، وفق بيان صادر عن وزارة النقل يوم الخميس. وسينفذ المشروع بنظام الشراكة بين القطاعين العام والخاص، فيما تبلغ مدة العقد 30 عاما، بحسب البيان.

كان تحالف تقوده إم إس سي قد فاز في يونيو الماضي بمناقصة إنشاء وتشغيل الميناء الجاف البالغة مساحته 250 فدانا ، بعد منافسة مع ثلاثة تحالفات أخرى. ويهدف المشروع إلى خدمة المناطق الصناعية في مدن بدر والعين السخنة وشرق بورسعيد والعاصمة الإدارية الجديدة إلى جانب مدينة العاشر من رمضان.

رسميا.. تأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية (انتربرايز)

تأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية: أكملت الهيئة العامة للرقابة المالية المتطلبات التنظيمية والاجرائية اللازمة لتأسيس أول اتحاد مصري للأوراق المالية بعد خمس سنوات من إصدار النظام الأساسي للاتحاد، حسبما أعلنت الهيئة في بيان لها يوم الخميس.

مهام الاتحاد المصري للأوراق المالية: تتمثل مهمة الاتحاد في تحسين المعايير وتعزيز الحوكمة في القطاع، وهو اتحاد لشركات الخدمات المالية غير المصرفية الخاضعة للهيئة العامة للرقابة المالية.

انتخاب أول مجلس إدارة للاتحاد: انتخبت الجمعية العامة للاتحاد المصري للأوراق المالية يوم الأربعاء وزير الاستثمار السابق أشرف سالمان رئيسا لمجلس إدارة الاتحاد، وأحمد إكرام مصطفى نائبا لرئيس المجلس. وانتخبت الجمعية أيضا أول مجلس إدارة للاتحاد بعضوية 13 شخصا عن ستة أنشطة مالية مختلفة.

شعبة الذهب: زيادة شراء المصريين 50% النصف الأول من العام الحالي (رصد)

قال إيهاب واصف رئيس شعبة صناعة الذهب باتحاد الصناعات، إن مشتريات المصريين من الذهب ارتفعت خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 33.5 طن؛ بنسبة زيادة بلغت نحو أكثر من 50 %.

وشدد على ضرورة زيادة تصدير كميات الذهب لتصل إلى نسبة 5 % من إجمالي المستهدف البالغ 100 مليار دولار.

المالية: مصروفات الحكومة تجاوزت الـ 1901 مليار جنيه للعام المالي الماضي (رصد)

كشفت وزارة المالية ارتفاع مصروفات الحكومة خلال أول 11 شهرا من العام المالي الماضي بنسبة 29.3%، مقارنة بنفس الفترة من العام المالي 2021-2022.

وقال تقرير المالية عن يوليو الماضي، والمنشور على موقعها الإلكتروني، إن المصروفات سجلت نحو تريليون و901.7 مليار جنيه خلال الفترة من بداية شهر يوليو وحتى نهاية مايو من عام 2022-2023، مقابل نحو تريليون و470.9 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق عليه بزيادة 430.9 مليار جنيه.

وبلغت المصروفات الأخرى- التي تتضمن الإنفاق على الدفاع والأمن القومي- نحو 109.3 مليار جنيه خلال أول 11 شهرا من العام المالي الماضي مقابل نحو 95.5 مليار جنيه، بنسبة زيادة 14.5%.

وتعتبر مصروفات فوائد الديون أحد أهم العوامل الرئيسية وراء ارتفاع إجمالي المصروفات خلال أول 11 شهرا من العام المالي الماضي، حيث زادت مصروفات الفوائد خلال الفترة بنسبة 43.8% لتسجل نحو 731.2 مليار جنيه بزيادة تقدر بـ222.7 مليار جنيه مقارنة بفوائد تقدر بـ508.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له.

وبلغ نصيب الفوائد المحلية (لغير الحكوميين) 633.3 مليار جنيه مقابل 456.2 مليار جنيه بنسبة زيادة 38.8%، ووصل نصيب الفوائد الخارجية إلى 95.9 مليار جنيه مقابل 51 مليار جنيه بنسبة زيادة 88%.

ارتفع إجمالي الأجور والتعويضات للعاملين بنسبة 15.4% خلال أول 11 شهرا من العام المالي الماضي لتسجل نحو 367.9 مليار جنيه مقابل أجور وتعويضات تقدر بنحو 326.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق له بزيادة 50.4 مليار جنيه.

“أزمة إدارة”.. ما تأثير قرار السماح بتدبير الدولار للاستيراد على الجنيه المصري؟ (عربي21)

تعاني مصر من تراكم البضائع والسلع في الموانئ بسبب عدم قدرة البنوك المحلية على تدبير الدولار للمستوردين، لكن مع استمرار شح الدولار وتراجع صافي الأصول الأجنبية إلى سالب 27.1 مليار دولار، فإنه تم السماح للبنوك بتدبير العملة للعميل الذي يقوم بدوره بوضع المبلغ المطلوب بالبنك.

هذه الخطوة، التي لم يتم الإعلان عنها بشكل رسمي لكن تناولتها بعض المواقع الإخبارية الاقتصادية، سوف تساعد المستوردين على استيراد مستلزمات إنتاج أو سلع كاملة الصنع من الخارج، كما أنه لن يتم سؤال الشركات عن مصدر العملة.

وتعد السوق السوداء المصدر الوحيد القادر على توفير العملة الصعبة لكن بأسعار أعلى من سعر الصرف الرسمي إذ بلغ سعر الدولار نحو 41 جنيها مقابل نحو 31 جنيها في البنك المركزي المصري، أي بزيادة أكثر من 30%.

مدبولي: من مزايا الانضمام لـ”بريكس” الحصول على قروض ميسرة من بنك التنمية التابع له (درب)

تحدث مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، عن مزايا وفوائد انضمام مصر لتجمع بريكس.

وقال مدبولي، في تصريحات تلفزيونية، إن “التجمع له بنك تنمية ويقرض أعضاءه الرئيسيين بقروض ميسرة لأغراض مشروعات التنمية والبنية الأساسية، وهذا يفتح لمصر آفاقا جديدة للحصول على قروض ميسرة”.

وأضاف مدبولي، أن الهدف الأساسي من إنشاء تجمع بريكس “تحقيق التوازن العالمي والخروج من قطبية القيادة الواحدة، وأن يكون هناك توازن في آلية إدارة الملفات العالمية الكبيرة”.

وتابع رئيس الحكومة: “الرئيس كان حريصًا على أن يكون لمصر دور متوازن وعلاقات مع مختلف الأطراف، والدول الخمسة الموجودة حاليًا في التجمع تمثل 31% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ومن المتوقع أن تصل إلى 50%”.

مؤشر EGX30 يسجل مستوى قياسيا جديدا (انتربرايز)

البورصة المصرية ترتفع لمستوى قياسي: أغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 عند أعلى مستوى له على الإطلاق أمس، مواصلا موجة الصعود بدعم عن الانخفاضات التي شهدتها قيمة الجنيه إلى جانب ارتفاع التضخم، وهو ما أدى إلى ارتفاع القيمة السوقية للبورصة المصرية بالجنيه بأكثر من الضعف خلال العام الماضي. وأغلق المؤشر الرئيسي مرتفعا 1.7% أمس عند 18517 نقطة، متجاوزا المستوى القياسي السابق المسجل في 2018.

جاء ارتفاع البورصة مدعوما بالإقبال الكبير من المستثمرين المحليين، الذين يسعون للتحوط ضد انخفاض قيمة الجنيه وارتفاع معدل التضخم، مما أدى إلى ارتفاع مؤشر EGX30 بنسبة 114% بالجنيه منذ آخر انخفاض سجلته السوق في يوليو 2022. ويقود المستثمرون المحليون السوق حاليا – حيث مثلوا ما يزيد عن 75% من إجمالي التداولات أمس.

السيسي يوجه بإصدار حزمة حوافز جديدة للمشروعات الصناعية (انتربرايز)

حزمة جديدة من الحوافز للمشروعات الصناعية: أصدر السيسي توجيهات للحكومة أمس بإطلاق حزمة جديدة من الحوافز التي تهدف لدعم النشاط الصناعي وتسريع عملية توطين الصناعة. ووفقا لما جاء في بيان للمتحدث باسم الرئاسة، تتضمن حزمة الحوافز تقديم إعفاءات ضريبية واسترداد نسبة من قيمة الأراضي المخصصة والتوسع في منح الرخصة الذهبية، من أجل تسريع تنفيذ المشروعات الصناعية في القطاعات ذات الأولوية، مثل الكيماويات والمعادن ومواد البناء والمنسوجات، وكذلك زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر.

# 1- الإعفاء من كافة أنواع الضرائب، باستثناء ضريبة القيمة المضافة: وجه السيسي الحكومة بإعفاء كافة المشروعات الصناعية التي تستهدف صناعات استراتيجية من كافة أنواع الضرائب باستثناء ضريبة القيمة المضافة، وذلك لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد لمدة خمس سنوات أخرى بحسب مدى تحقيق الشركة لأهدافها الاستثمارية.

الاشتراطات: تأتي هذه الإعفاءات الضريبية شريطة تنفيذ وتشغيل المشاريع المستفيدة في مدة أقصاها ثلاث سنوات. كما سيعتمد تجديد الإعفاءات لصناعات محددة حسب حجم الاستثمارات الأجنبية ووفقا للضوابط التي لم تعلن بعد والتي سيحددها مجلس الوزراء.

# 2- حافز خاص بإنجاز المشروع قبل موعده النهائي: سيكون بإمكان المستثمرين والشركات استرداد ما يصل إلى 50% من قيمة الأراضي المخصصة لهم، حال تنفيذ مشاريعهم في نصف الإطار الزمني المحدد لها، طبقا للبيان، دون تقديم مزيد من المعلومات.

أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية في وقت سابق من هذا الشهر بدء طرح فرص استثمارية وأراض للاستثمار الصناعي، ضمن المرحلة الجديدة من خطة الهيئة للاستثمار.

# 3- التوسع في منح التراخيص الذهبية: وجه الرئيس السيسي الحكومة أيضا بالتوسع في منح التراخيص الذهبية لكافة المشروعات التي تستهدف تعميق التصنيع المحلي، حسبما ورد في البيان، دون تقديم مزيد من التفاصيل. وتهدف التعديلات التي أدخلت على قانون الاستثمار والتي وافق عليها مجلس النواب نهائيا الشهر الماضي، إلى توسيع نطاق أهلية الحصول على الرخصة الذهبية، حول الرخصة الذهبية: يهدف نظام الموافقة الواحدة أو ما يعرف بـ “الرخصة الذهبية”، إلى تبسيط الإجراءات لمستثمري الصناعة والبنية التحتية لإقامة مشروعات ذات أولوية للدولة، عبر الحصول على موافقة واحدة تغطي كل شيء، بدءا من تخصيص الأراضي وحتى تشغيل وإدارة المشروع.

تأتي حزمة الحوافز الجديدة ضمن سلسلة من الإجراءات التي تهدف لتعزيز الصناعة وجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي إلى القطاع. ودفعت أزمة نقص العملة الأجنبية التي تشهدها البلاد الحكومة إلى تقديم الحوافز للتصنيع من أجل الحد من الاستيراد وتشجيع جهود توطين الصناعة.

الحكومة: 1.7 مليار جنيه حجم محفظة التعاون بين مصر والصين (الوطن)

أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أنّ حجم محفظة التعاون بين مصر والصين، والمستخدمة لتنفيذ العديد من المشروعات في قطاعات تنموية مختلفة بينها الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهني وغيرها تقدر بـ1.7 مليار جنيه، وفق ما أوضحه مجلس الوزراء.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

إبراهيم عيسى ينتقد ضمناً الأوضاع في مصر (الرابط)

قال إبراهيم عيسى، الصحفي ومقدم البرامج المصري المعروف بتأييده للنظام، متحدثاً بشكل ضمني في معرض انتقاده للحال الذي آلت إليه الأوضاع في مصر: “‏لا أحد في بلدنا يتعلم من التاريخ لذلك يضطر التاريخ أن يعيد نفسه. وهكذا نري نفس الأحداث تتكرر بنفس الطريقة ، بنفس البدايات ، بنفس الأخطاء ، بنفس النهايات.”

التعليم

تداول امتحان الكيمياء على صفحات الغش الالكتروني (بوابة الأخبار)

تداولت صفحات الغش الإلكتروني، صفحات من امتحان الكيمياء، يزعمون أنه الامتحان الذي يؤديه طلاب الثانوية العامة في رابع امتحانات الدور الثان، للعام الدراسي الحالي 2022/2023.

السياحة

السيسي يوجه بمواصلة جهود تحسين جودة المنتج السياحي المصري (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي مع مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأحمد عيسى وزير السياحة والآثار.

وجه السيسي بمواصلة العمل المكثف لتنشيط قطاع السياحة، استثماراً لما تحظى به مصر من مقومات سياحية متفردة، وما لديها من إرث حضاري وثقافي عريق وممتد عبر العصور التاريخية المختلفة، وذلك بتكثيف العمل في المشروعات السياحية، وتشجيع وجذب الاستثمارات من القطاع الخاص المحلي والأجنبي، خاصة من خلال توفير التسهيلات والتيسيرات اللازمة في هذا الخصوص، بالإضافة إلى الاستفادة القصوى من تكامل قطاع السياحة مع عملية التنمية الشاملة في مختلف القطاعات على مستوى الدولة، مع مواصلة الجهود الهادفة للتحسين المستمر في جودة المنتج السياحي المصري، بما يتوافق مع متطلبات الأسواق المستهدفة وأرقى المعايير العالمية في هذا الصدد.

الزراعة والتموين

وزير الري الأسبق يُعلق على جولة المفاوضات الجديدة لأزمة سد النهضة: غير متفائل.. ليس هناك جديد لتراجع إثيوبيا عن مواقفها المتعنتة (درب)

علق الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري الأسبق، على الإعلان عن بدء جولة مفاوضات جديدة بشأن أزمة سد النهضة بالقاهرة.

وقال علام في تدوينة له، الأحد: “إعلان مفاجئ عن بدء المفاوضات، وبالقاهرة، وليس هناك برنامج زمنى معلن للوصول إلى اتفاق خلال المدة المتفق عليها وهى ٤ شهور. وتبدأ المفاوضات بعد انتهاء إثيوبيا تقريبا من مايسمى بالملء الرابع للسد دون مشاورات أو حتى تبادل للمعلومات”.

وتابع: أسئلة الصحفيين تقريبا كلها واحدة وتتمثل في (هل تتوقع نجاح المفاوضات!؟). والسؤال صعب، وليس هناك مؤشرات على أرض الواقع للإجابة عنه!؟، فليس هناك جديد لتراجع إثيوبيا عن مواقفها المتعنتة!!، وليس هناك جديد يشير لتراجع الغرب وعملائه عن الضغط على مصر بكل ماهو ممكن بل وغير ممكن أيضا!؟.

أخرى

هجوم على سيارة سجائر وسرقة ما فيها بالقليوبية (أهل مصر)

عرضت قناة ‘العربية’ مقطع فيديو يرصد واقعة سرقة سيارة أحد شركات السجائر في الشارع علنا في وضح النهار، بمحافظة القليوبية.

وأوضح الفيديو عدد من الشباب وهم يحملون كميات كبيرة من السجائر ويهربون بها في وضح النهار، وسط ازدحام شديد في الطريق، دون أن يتدخل أحد لمنع الناس من سرقة ونهب السيارة.

جاء ذلك ظل أزمة غلاء أسعار السجائر التي تعاني منها عدة محافظات في مصر في الفترة الحالية، بسبب جشع التجار وتخزينها لديهم لبيعها بأعلى سعر ممكن.

مصرع شخص وإصابة آخريْن في انهيار عقار قديم بالإسماعيلية (المصري اليوم)

لقي شخص مصرعه وأصيب اثنان آخران في انهيار عقار قديم بمنطقة المحطة الجديدة بقسم شرطة أول الاسماعيلية، وجار البحث عن ناجين آخرين.


تطورات المشهد العسكري

السيسي يوجه بتوفير الدعم اللازم لتطوير الصناعات الثقيلة (بوابة الأخبار)

عقد السيسي، اجتماعًا مع الفريق أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية للقوات المسلحة، واللواء أركان حرب وليد أبو المجد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، واللواء عماد الكيال رئيس مجلس إدارة شركة صلب مصر.

تناول الاجتماع متابعة مشروعات صناعة الحديد والصلب في مصر، وذلك في إطار خطة الدولة لتطوير منظومة الصناعات الثقيلة والاستراتيجية، حيث وجه السيسي بالاستمرار في جهود توفير المناخ الداعم لقطاع الصناعات الوطنية الثقيلة، وفي مقدمتها صناعة الحديد والصلب، أخذاً في الاعتبار دورها الحيوي في عملية التنمية الجارية في كافة القطاعات بجميع أنحاء الجمهورية، فضلاً عن مساهمتها في تقليل الضغط على العملة الصعبة من خلال الاستفادة من الخامات المحلية.

القوات المسلحة تطلق المرحلة الثانية من حملة «مودة» (بوابة الأخبار)

نظمت القوات المسلحة المرحلة الثانية من حملة «مودة» لتوعية الشباب المقبل على الزواج بالتعاون مع وزارة التضامن الإجتماعى، وذلك من خلال عقد العديد من لقاءات التوعية والزيارات الميدانية بمراكز التدريب التابعة للقوات المسلحة.

الأكاديمية العسكرية تحتفل بتخرج دورات جديدة من العاملين بوزارة النقل (بوابة الأخبار)

احتفلت الأكاديمية العسكرية المصرية، بتخرج الدورة رقم (10) لمهندسى الهيئة القومية لسكك حديد مصر بالإضافة إلى الدورة رقم (1) لمهندسى الهيئة القومية للأنفاق، والدورة رقم (1) لمهندسى الهيئة العامة لتخطيط مشروعات النقل وذلك بعد إتمام دورتهم التدريبية التى استمرت لمدة 6 أشهر بالكلية الحربية بالتنسيق مع وزارة النقل.

لاعب المؤسسة العسكرية الرياضية يحصد ذهبية بطولة العالم للمصارعة الرومانية (بوابة الأخبار)

حقق لاعب المؤسسة العسكرية الرياضية بالإسكندرية الطالب مصطفى حسين فتحى ذكى إنجاز رياضى جديد للرياضة المصرية بتحقيقه المركز الأول وحصد الميدالية الذهبية فى مسابقات وزن 67 كجم.

جاء ذلك بعد مشاركته ضمن بعثة المنتخب القومى للمصارعة الرومانية المشاركة فى منافسات بطولة العالم للشباب تحت 20 عام والتى أقيمت فعالياتها بالمملكة الأردنية الهاشمية  بمشاركة 1200 لاعب مثلوا 63 دولة من مختلف قارات العالم، وساهم تحقيق ذلك الإنجاز فى تقدم مصر للمركز الثامن فى مجمل مسابقات البطولة.

وزير الإنتاج الحربي يترأس مجلس المركز الطبي التخصصي ويطلع على خطة التطوير (الوطن)

ترأس المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، مجلس إدارة المركز الطبي التخصصي التابع لوزارة الإنتاج الحربي، وذلك بمقر المركز بمدينة حلوان، وأكّد الوزير أنَّ المركز الطبي يعد منشأة طبية متميزة يجب الحفاظ عليها وعلى المستوى الطبي الذي وصلت إليه بجهد كل القائمين عليها، وذلك لمواصلة تقديم الخدمات الطبية وتأدية الرسالة المنوط بها على أكمل وجه.

جامعة عين شمس تنظم احتفالية فنية لعدد من أسر الشهداء والمصابين (الوطن)

نظمت كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، بالتعاون مع جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب، احتفالية فنية لعدد من أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية تقديرًا لبطولاتهم وتضحياتهم من أجل الوطن وذلك بمقر الجمعية «فرع الوفاء والأمل بمدينة نصر».

مخاوف من استيلاء الجيش على مبنى دار الكتب التاريخي بالقاهرة (عربي21)

تسيطر مخاوف في مصر من سيطرة القوات المسلحة على مبنى دار الكتب والوثائق القومية، الذي يطل على نهر النيل في قلب العاصمة المصرية القاهرة، بعد تردد أنباء عن اعتزام إخلاء المبنى التاريخي الذي يعد بمثابة سلة مصر الثقافية، تمهيدا لبيعه واستغلال أصوله، يأتي ذلك بالتزامن مع حملة على وسائل التواصل الاجتماعي، يقودها مثقفون ونشطاء ومعنيون بالتاريخ والآثار للتنديد باستمرار مواصلة “البلدوزرات” عملها في هدم المقابر التراثية في أحياء مصر القديمة لإنشاء طرق وجسور تربط بين أحياء العاصمة المختلفة.

ونقلت مواقع محلية عن مصدر مسؤول في دار الكتب عن زيارة لجنة هندسية من هيئة المساحة والإدارة الهندسية للقوات المسلحة لمقر الهيئة المصرية العامة للكتاب وهيئة دار الكتب والوثائق القومية مرتين خلال الشهر الجاري.


تطورات المشهد السيناوي

مؤسسة سيناء: الجيش يمنع قبيلة الرميلات من العودة لبيوتهم وأراضيهم (الرابط)

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن ‏الشيخ صابر الصياح، أحد أبرز رموز قبيلة الرميلات، انتقد موقف الجيش من منعه لقبيلته من العودة لبيوتهم وأراضيهم التي هُجّروا منها بدعوى محاربة الإرهاب. وقال الشيخ الصياح: “هل فيه جيش في الدنيا يمنع مواطن يدخل أرضه أو ينام في بيته!”. وكانت حشود من قبيلة الرميلات قد أعلنت الدخول في اعتصام مفتوح الجمعة، ووجهت دعوة لأهالي رفح والشيخ زويد للإنضمام إليهم، ضمن فعاليات ‎ما أسموه “جمعة العودة”، حتى تسمح لهم السلطات بالدخول لأراضيهم التي هُجّروا منها قسراً منذ سنوات. ودعت مؤسسة سيناء كل الحقوقيين والاعلاميين لإظهار التضامن والدعم للنازحين من أهالي سيناء بالتدوين عبر وسم ‎#حق_العودة

تواصل فتح معبر رفح البري في شمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم الاثنين، فتح معبر رفح البري بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين الفلسطينيين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

تعليق اعتصام مهجري رفح والشيخ زويد بعد وعود بعودتهم في هذا التوقيت (عربي21)

علق مهجرون من أهالي مدينة رفح والشيخ زويد بشمال سيناء اعتصامهم، بعد تلقيهم وعودا من الجيش المصري بتمكينهم من العودة إلى منازلهم وأراضيهم قريبا.

ونقلت مواقع ومنظمات حقوقية محلية عن مصادر قولها،  إن قبيلة الرميلات في شمال سيناء، أنهت الأحد اعتصامها الذي بدأته الجمعة الماضي، عقب تدخل جهة سيادية، ووعدت المعتصمين بالسماح بالعودة لكل أراضيهم في الشيخ زويد ورفح يوم 10 أكتوبر المقبل.

وكشفت أنه بعد اجتماع  بين ممثلي اعتصام قبيلة الرميلات وقائد الجيش الثاني الميداني اللواء محمد ربيع وقادة من جهاز الخدمة السرية التابع للمخابرات الحربية وقائد الكتيبة 101 التي استضافت الاجتماع بمدينة العريش، أسفر عن قرار المعتصمين بتعليق الاعتصام.


تطورات المشهد الأمني

تضامن واسع في ألمانيا مع طبيبة اعتقل السيسي والدها.. “انتقام غير مبرر” (عربي21)

تفاعلت وسائل إعلام ألمانية، مع قضية اعتقال السلطات المصرية المواطن علاء العادلي، والد الطبيبة والناشطة فجر العادلي، التي تحمل الجنسية الألمانية.

وسارعت مواقع وصحف وإذاعات ألمانية إلى تسليط الضوء على اعتقال العادلي لدى وصوله مطار القاهرة في الثامن عشر من أغسطس الجاري.

وقالت فجر العادلي لصحيفة “دير شبيل”، إنها تعتبر اعتقال والدها إجراء انتقاميا “غير مبرر” من قبل السلطات المصرية.

وناشدت العادلي التي وصلت القاهرة قبل أيام أيضا، الحكومة الألمانية التدخل في إطار حل قضية اعتقال والدها.

ورفعت فجر العادلي لافتة تطالب بالإفراج عن والدها، وسط العاصمة المصرية القاهرة.

وقالت العادلي إن “السيسي ديكتاتور ومسؤول عن انتهاكات فادحة لحقوق الإنسان”.

“واشنطن بوست” تنتقد اعتقال نظام السيسي للمعارض هشام قاسم.. “القمع مستمر” (عربي21)

نددت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في افتتاحيتها، الجمعة، باعتقال النظام المصري، السياسي المعارض هشام قاسم، على خلفية دعوى سب وقذف في 20 أغسطس الجاري.

وأشارت الصحيفة إلى أن اعتقال قاسم جاء بعد أيام من إفراج نظام السيسي عن الناشط البارز أحمد دومة، مشددة على أن دوامة القمع مستمرة في مصر “حيث يتم احتجاز آلاف السجناء السياسيين لأشهر وسنوات دون محاكمة، وإطلاق سراح حفنة منهم، ثم احتجاز المزيد منهم”.

محبوس منذ 5 سنوات ونصف.. الجنايات تنظر تجديد حبس القيادي الحزبي محمد القصاص في اتهامه بـ”نشر أخبار كاذبة” (درب)

نظرت محكمة جنايات إرهاب القاهرة، أمر تجديد حبس القيادي الحزبي محمد القصاص، نائب رئيس حزب “مصر القوية”، على ذمة القضية رقم 786 لسنة 2020 حصر تحقيق أمن دولة عليا.

وبداية رحلة الحبس الاحتياطي كانت في 10 فبراير 2018، ليلة القبض على القصاص من منزله واقتياده وقتها لجهة غير معلومة، تزامنا مع حملة اعتقالات شنتها قوات الأمن في نفس الوقت على أعضاء وقيادات حزب “مصر القوية”، ظهر القصاص سريعا في نيابة أمن الدولة العليا، وتم إدراجه متهما على ذمة القضية رقم 977 لسنة 2018 حصر أمن دولة، والتي كانت تعرف وقتها إعلاميا باسم “قضية مكملين 2”.

وجهت النيابة للقصاص اتهامات وفق قانون الإرهاب، ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، مشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها على خلاف أحكام القانون.

“رغم تراجع الأعداد”.. 193 حكما بالإعدام في مصر خلال 6 أشهر (عربي21)

كشفت الجبهة المصرية لحقوق الإنسان، أن محاكم الجنايات المصرية أصدرت أحكاما بإعدام 193 شخصا في غضون 6 أشهر فقط، فيما تم تنفيذ الحكم في حق 3 أشخاص.

وبحسب الجبهة، وهي منظمة حقوقية مستقلة، فإن محاكم النقض أيدت أحكام الإعدام بحق 12 شخصا، في الوقت الذي يستمر فيه النظام المصري في إصدار وتأييد وتنفيذ أحكام الإعدام على متهمين في قضايا جنائية وعلى خلفية سياسية، على الرغم من التراجع الملحوظ في هذه الأعداد، مقارنة بالسنوات السابقة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close