fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 28 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

وزيرا خارجية مصر وإيران يعربان عن تطلع البلدين لاستعادة العلاقات (الشروق)

أعرب وزيرا الخارجية سامح شكري، والإيراني حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الثلاثاء، عن تطلع بلادهما لاستعادة المسار الطبيعى للعلاقات الثنائية اتساقاً مع الإرث التاريخي والحضاري للدولتين ومحورية دورهما في المنطقة.

جاء ذلك خلال لقاء جميع الوزيرين بمدينة جنيف السويسرية، اليوم، على هامش مشاركتهما  فى الشق رفيع المستوى للدورة الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان، والشق رفيع المستوى لمؤتمر نزع السلاح.

تطرق اللقاء إلى مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، فى إطار متابعة توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس إبراهيم رئيسى عقب لقائهما على هامش القمة العربية الإسلامية المُشتركة بالرياض في نوفمبر الماضي، والتى قضت بأهمية العمل المُشترك نحو تسوية القضايا العالقة بهدف تطبيع العلاقات، استناداً إلى مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول، وبما يحقق مصالح الشعبين المصرى والإيراني ويدعم الاستقرار وتعزيز الأمن في محيطهما الإقليمي.

كما تم خلال اللقاء مناقشة كافة القضايا والموضوعات المرتبطة بالعلاقات الثنائية، ومتابعة بنود أجندة ومخرجات الاجتماع الذي جمع وزيرى خارجية البلدين على هامش أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، حيث أكدا على أهمية هذا اللقاء لما يمثله من خطوة هامة على هذا المسار.

وأردف المُتحدث بأن اللقاء تناول فى شق كبير منه التطورات الخاصة بأزمة قطاع غزة، والتداعيات الخطيرة لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية على القطاع، والأوضاع الإنسانية الكارثية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

سامح شكري: نحذّر من أي عمل عسكري إسرائيلي في رفح الفلسطينية (الوطن)

أكد سامح شكري، وزير الخارجية، خلال كلمته أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حرص مصر على دعم المجلس لتحقيق أهدافه، قائلا إنّ الدورة الحالية للمجلس تعقد في وقت يشهد فيه العالم أبشع الجرائم والانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني في غزة والضفة والقدس، من توسيع الاستيطان وهدم المباني والاقتحامات العسكرية وغيرها من الانتهاكات التي رصدتها التقارير الأممية.

وأدان «شكري»، انتهاكات القانون الدولي الإنساني التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، من استخدام سلاح التجويع والحصار والتهجير القسري لتصفية القضية الفلسطينية، مشددا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار والامتناع عن أي عمل عسكري إسرائيلي في رفح الفلسطينية، التي تعد الملاذ الأخير لأكثر من 1.4 مليون نازح فلسطيني.

وحذّر وزير الخارجية المصري، من أي عمل عسكري في هذه الظروف لما له من عواقب كارثية تهدد أسس السلام في المنطقة، كما شدد على ضرورة تنفيذ قرارات مجلس الأمن لضمان الإدخال الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية.

“زيارة سرية” لرئيس الأركان والشاباك الى القاهرة! (الرابط)

قالت القناة الـ 13 العبرية، إن رئيس أركان الاحتلال، هرتسي هاليفي ورئيس المخابرات رونين بار، زارا العاصمة المصرية سرا الأسبوع الماضي.

وأوضحت أن زيارة هاليفي وبار، كانت بهدف بحث العدوان البري على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، والتي يهدد الاحتلال بالهجوم عليها منذ أسابيع.

وكانت نشرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، مقالا لمراسلها العسكري يوسي يهوشع، أوضح فيه أن الاحتلال الإسرائيلي سيعرض على مصر خطة الحملة العسكرية على مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال يهوشع، إن “إسرائيل لن يكون من الممكن لها إنهاء الحرب مع حماس في قطاع غزة دون الاهتمام برفح – حيث يوجد شريان الأكسجين الرئيسي لوسائل الحرب المتقدمة للمنظمة”.

وأضاف أن “رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أعلن أنه سيعقد مجلسا للوزراء للموافقة على الخطط العملياتية للعملية في رفح، بما في ذلك إجلاء السكان المدنيين، لتجنب التوتر المحتمل مع مصر بشأن مسألة النشاط المتوقع”.

وأردف بأنه “من المفترض أن تقدم إسرائيل إلى القاهرة خطة العمل المخطط لها ضد كتائب حماس الأربع المتبقية هناك، حتى لا تفاجئ المصريين”.

وشدد الكاتب على أن الاحتلال “سيكون عليه أن ينسق مع المصريين العمل على الجدار تحت الأرض الذي تريد إسرائيل أن تبنيه معهم لمنع التهريب في المستقبل. كل ذلك بعد تهديدات بإلحاق ضرر كبير بالعلاقات بين البلدين إلى حد تعليق اتفاق السلام. وحذر مسؤول مصري كبير، الليلة الماضية، من استمرار الحرب على قطاع غزة خلال شهر رمضان. ووفقا له، فقد أوضحت مصر في المحادثات أن العمل العسكري الإسرائيلي في رفح خلال شهر رمضان سيخلق أزمة لن تؤثر على إسرائيل فحسب، بل على المنطقة بأكملها التي هي على حافة بركان”.

وبحسب المقال، فإنه من الممكن أن يتم تأجيل العملية على خلفية التقدم في المفاوضات، لكن حتى على المستوى السياسي والعسكري فإن هناك إجماعا على ضرورة تنفيذها.

وذكر الكاتب أنه “في هذه الأثناء، يستمر القتال في القطاع ويتسبب في خسائر فادحة في صفوف السكان، وتم الإعلان عن مقتل الرائد إيال شومينوف، قائد سرية في جفعاتي، بصاروخ مضاد للدبابات خلال غارة على حي الزيتون بمدينة غزة. وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح أمس عن مقتل الرقيب نيريا بالتا خلال معركة في جنوب قطاع غزة”.

وقال الكاتب إنه “على خلفية المحادثات، دخل رئيس الأركان اللواء هيرسي هاليفي إلى غزة أمس مرة أخرى لتقييم الوضع، وقال في نقاش مع كبار الضباط إن الضغط العسكري على حماس يساهم في التمهيد لصفقة رهائن مع المنظمة الإرهابية. وتشهد هذه الأيام مفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن. لا أستطيع أن أقول أين ستتطور، هناك من يتعامل معها، نحن نتعامل مع القتال. وقال هاليفي: أريدك أن تعرف شيئا واحدا، أن هناك علاقة بين الأشياء”.

قطر تؤكد سعيها للتوصل إلى هدنة بغزة قبل رمضان.. “نأمل ولسنا متفائلين” (عربي21)

أكدت قطر الثلاثاء أنها تسعى للتوصل إلى هدنة في قطاع غزة الذي يشهد عدوانا إسرائيليا شرسا منذ نحو أربعة أشهر، قبل بداية شهر رمضان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري في مؤتمر صحافي يعقده أسبوعيًا، “رمضان سيشكل نقطة خلاف، وسيكون نقطة مواجهة، وسندفع من أجل هدنة قبل بداية رمضان”.

وأضاف “نحن جميعًا نسعى إلى تحقيق هذا الهدف، لكن الوضع على الأرض لا يزال متقلبًا”.

وقال الأنصاري: “لدينا أمل، ولسنا بالضرورة متفائلين بأننا نستطيع الإعلان عن شيء ما اليوم أو غدًا، لكننا ما زلنا متفائلين بأن نتمكن من التوصل إلى اتفاق ما”.

وأكد أن “حتى الآن ليس لدينا اتفاق نهائي بشأن أي من القضايا، وما زلنا نعمل على المفاوضات مع جميع الأطراف”.

شكري: مصر تسير بخطى ثابته لتعزيز وحماية حقوق الإنسان (بوابة الأخبار)

ألقى سامح شكري وزير الخارجية، صباح يوم الثلاثاء ٢٧ فبراير،  بيان مصر أمام الشق رفيع المستوى للدورة العادية الخامسة والخمسين لمجلس حقوق الإنسان والتي تعقد حالياً بمدينة جنيف السويسرية.

وأكد شكري على أن مصر تسير بخطى ثابتة نحو تعزيز وحماية حقوق الإنسان بمفهومها الشامل، والوفاء بالتزاماتها الدولية والتزاماتها تجاه مواطنيها، تنفيذاً للاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، من خلال تعزيز البنية التشريعية والمؤسسية ومواصلة المبادرات الرامية لتعزيز الحقوق والحريات وتكثيف برامج التدريب ونشر الوعي بحقوق الإنسان.


تطورات السياسة الداخلية

قرار حكومي بإدراج موقعين في مطروح ضمن المواقع الأثرية (الوطن)

نشرت جريدة الوقائع المصرية، اليوم قرارا حكوميا جديدا بإدراج موقعين في مطروح ضمن المواقع الأثرية، وأوضحت في العدد الصادر بتاريخ اليوم 27 فبراير الجاري تفاصيل القرار، كما يلي.

المواقع المدرجة على الآثار

  1. موقع تل أبو مرقيق 3.
  2. موقع كرم ونيس.

حدود موقع تل أبو مرقيق

وموقع تل مرقيق يقع بقرية أو مرقيق جنوب الطريق الساحلي بمطروح – الإسكندرية بنحو 38 كيلومترا وجنوب الطريق الساحلي بنحو 50 مترا، كما تبيّن أنّ الموقع هو عبارة عن تل صخري مرتفع قليلا عن الأرض المحيطة به.

حدود موقع كرم ونيس

وموقع كرم ونيس يقع على بعد نحو 40 كيلومترا شرق مدينة مرسى مطروح وجنوب الطريق الأسفلتي «مطروح – الإسكندرية» بنحو كيلومترين تقريبا بقرية أبو مرقيق، بمساحة 111432 مترا، وهو عبارة عن تل مرتفع لثلاث تلال ترجع للعصر اليوناني الروماني.

وطبقا للقرار المشار إليه ولقانون الآثار، «لا يجوز منح تراخيص للبناء في المواقع أو الآراضي الآثرية» على هذه الأراضي، ويحظر على الغير إقامة منشآت أو مدافن أو شق قنوات أو إعداد طرق أو الزراعة أو القيام بأي عمل يترتب عليه تغيير في معالم هذه الأراضي إلا بترخيص من المجلس الأعلى للآثار.

السيسي يشهد فيلما تسجيليا عن «قادرون باختلاف» (الوطن)

يشهد السيسي فيلمًا تسجيليًا يتضمن مشاهد الحب والدعم مع ذوي الهمم والقدرات الخاصة من الحفلات الخاصة بهم التي شهدها السيسي سابقًا.

جاء ذلك خلال فاعليات احتفالية «قادرون باختلاف» في نسختها الخامسة المقامة بمركز المنارة.

السيسى لقادرون باختلاف: “يومكم جميل.. بنعيش عليه السنة كلها” (اليوم السابع)

قدم السيسي الشكر للفنان شيكو والقادرون باختلاف خلال احتفاليتهم السنوية.

قال الرئيس السيسي: “بشكركم وبشكر الفنان شيكو .. أهلا وسهلا ..انتوا اليوم بتاعكم ده والله بيبقا يوم جميل قوي وبنعيش عليه السنة كلها.. ربنا يوفقكم”


تطورات المشهد الاقتصادي

جولدمان ساكس يقدم خمس نقاط رئيسية حول الاقتصاد المصري (انتربرايز)

اختتم بنك جولدمان ساكس رحلته إلى مصر في وقت سابق من هذا الأسبوع والتي التقى خلالها المحللين والمشاركين في السوق وصناع السياسات بخمس “نقاط رئيسية” حول الاتجاه الذي يرى أن الاقتصاد المصري يتجه إليه، والتي جاءت في مذكرة بحثية اطلعت عليها إنتربرايز.

1#- تخفيض قيمة العملة قبل التوصل لاتفاق مع صندوق النقد “قد لا يفاقم التضخم”: لقد “جرى التوضيح” من خلال المناقشات مع المسؤولين أن الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء سيتبع قيام مصر بإقرار سعر صرف أكثر مرونة، حسبما كتب فاروق سوسة المحلل الإستراتيجي لدى جولدمان ساكس. وأشار سوسة إلى أنه، على الرغم من أن تقلب في الطلب على العملات الأجنبية يعقد أي توقعات، فإن ارتفاع الجنيه في السوق الموازية يشير إلى أنه يمكن أن يتداول بين 45-50 جنيها مقابل الدولار في حالة تخفيض قيمة العملة. وأضاف أن خفض قيمة العملة بهذا الحجم “من غير المرجح أن يؤدي لمزيد من التضخم”، مشيرا إلى ارتفاع قيمة الجنيه في السوق الموازية وزيادة طفيفة في سيولة العملات الأجنبية.

2#- قد يعلن عن الاتفاق مع صندوق النقد في غضون أيام: قال مسؤولون لوفد جولدمان ساكس إنهم يعملون على زيادة الحزمة التمويلية، والتي توقعوا الإعلان عنها في “الأيام المقبلة”. ويقول سوسة إن الحكومة بذلت الكثير بالفعل لتعزيز الاستدامة المالية، وكذلك العمل على تحقيق سعر صرف أكثر مرونة، وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد بما يتماشى مع خطة عمل صندوق النقد الدولي، لكن أي إعلان قادم لصندوق النقد سيأتي مع ” المزيد من هذه التدابير، بما في ذلك أهداف مالية جديدة أكثر صرامة”.

3#- اتفاقية رأس الحكمة كانت “نقطة تحول” لمصر: “نتوقع أن يوفر حجم وسرعة الاستثمار في رأس الحكمة سيولة كافية من النقد الأجنبي لتلبية احتياجات مصر التمويلية على المدى القريب والمتوسط والسماح للبنك المركزي بإنهاء تراكمات الطلب على العملات الأجنبية”، حسبما قال سوسة. وأشار إلى أنه، بالإضافة إلى الصفقة تمثل “نقطة تحول واضحة للأصول المصرية الخطرة” فيما يتعلق بضغوط العملات الأجنبية، فإن التخفيف المتوقع لضغوط عرض العملات الأجنبية “من المرجح أن يؤدي إلى انخفاض حاد في الطلب على المضاربة والتحوط على العملات الأجنبية، مما يؤدي إلى انخفاض سعر الصرف بالسوق الموازية”. هناك أخبار جيدة أيضا بالنسبة للائتمان الخارجي، إذ أن “هذه التطورات تقلل بشكل كبير من مخاوف المستثمرين فيما يتعلق بآفاق التمويل الخارجي على المدى المتوسط”، وقد أدت بالفعل إلى تحسن في أدوات الدين الخارجي للبلاد.

4#- تدفقات العملات الأجنبية قد تعود إلى النظام المصرفي: من المتوقع أن تؤدي عودة الثقة في عودة السيولة في الاتجاهين إلى السوق الرسمية إلى “ارتفاع تدفقات العملات الأجنبية” من داخل البلاد وخارجها. ومن المتوقع أن تتزايد المصادر الخارجية للعملة الأجنبية من التدفقات إلى سوق الدين المحلي، والتحويلات القادمة من خلال القنوات الرسمية، والاستثمارات الضخمة في المشاريع العقارية.

5#- ولكن “من المرجح أن تستمر حالات عدم اليقين على المدى المتوسط”: على الرغم من أن مجموعة جولدمان ساكس لم تلحظ “أي مؤشر حالي على مثل هذا الانزلاق في السياسة” من جانب الحكومة، وأنها لا تزال ملتزمة بالإصلاح، إلا بعض “المخاوف” قد أثيرت من إمكانية استخدام التدفقات الجديدة من العملات الأجنبية – كالتيستتلقاها الحكومة من صفقة رأس الحكمة – لتمويل الإنفاق الحكومي الإضافي أو المشاريع العقارية الأخرى. وكتب سوسة أن هناك مخاوف من أن التراجع الأخير في ضغوط التمويل الخارجي يمكن أن تقنع الحكومة بتقليل التزامها بالإصلاح، ولهذا السبب، فإن برنامج صندوق النقد الدولي “سيكون بمثابة مرساة خارجية مهمة لعملية الإصلاح للمضي قدما”.

أصول البنك المركزي المصري تصل لـ5.107 تريليون جنيه بنهاية يناير (الشروق)

ارتفعت مساهمات البنك المركزي في رؤوس أموال مؤسسات تمويل دولية إلى 22.641 مليار جنيه بنهاية يناير 2024، مقابل 21.758 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023، وكشفت القوائم المالية للبنك المركزي عن تسجيل إجمالي المساهمات في رؤوس أموال شركات تابعة وشقيقة نحو 47.821 مليار جنيه وهي نفس المعدل بنهاية عام 2023.

وارتفع إجمالي أصول البنك المركزي إلى 5.107 تريليون جنيه بنهاية يناير 2024، مقابل 4.833 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2023؛ كما سجلت أرصدة الذهب نحو 257.01 مليار جنيه، مقابل 260.1 مليار جنيه.

حقق البنك المركزي المصري صافي ربح بقيمة 80.230 مليار جنيه خلال يناير 2024، مقابل 98.070 مليار جنيه خلال ديسمبر 2023.

وكشفت القوائم المالية للبنك المركزي عن وصول إجمالي الالتزامات وحقوق الملكية إلى 5.107 تريليون جنيه بنهاية يناير الماضي، مقابل 4.833 تريليون جنيه بنهاية عام 2023.

أضافت القوائم أن رأسمال البنك المركزي ظل عند 21.600 مليار جنيه، وسجل الاحتياطيات نحو 371.245 مليار جنيه بنهاية يناير.

وكشفت القوائم عن ارتفاع الأرصدة لدى صندوق النقد الدولي إلى 22.8 مليار جنيه بنهاية يناير الماضي، مقابل 12.552 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2023.

وزير الصناعة يبحث مع نظيره الإماراتي سبل تعزيز العلاقات الاقتصادية المشتركة بين البلدين (الشروق)

عقد أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة، مع وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة بدولة الإمارات العربية المتحدة سلطان الجابر، خلال مشاركتهما بالمؤتمر الوزاري الـ13 لمنظمة التجارة العالمية بأبوظبي، وفقا لبيان من الوزارة.

وبحسب البيان، تناولت الجلسة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك بين البلدين على المستويين الثنائي ومتعدد الأطراف في إطار مبادرة الشراكة الصناعية التكاملية التي تضم مصر والإمارات والأردن والبحرين والمغرب.

«المالية»: نتطلع إلى الارتقاء بمستوى التعاون بين دول «بريكس» إلى الشراكة الاقتصادية (الوطن)

أكد محمد معيط، وزير المالية، أننا نتطلع خلال المرحلة المقبلة إلى الارتقاء بمستوى التعاون بين الدول الأعضاء بتجمع البريكس إلى مستوى الشراكة الاقتصادية التي ترتكز على خلق بيئة أعمال مواتية، وأكثر تشجيعًا لاستثمار الفرص الواعدة والاستفادة من المزايا التفضيلية والتنافسية بكل دولة؛ ترسيخًا لمسار التكامل الاقتصادي.

رويترز: مديرة صندوق النقد تتوقع انتهاء مراجعة قروض مصر خلال أسابيع (الرابط)

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن كريستالينا جورجييفا، المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، أنها قالت يوم الثلاثاء، 27 فبراير، إن صندوق النقد الدولي حل قضايا رئيسية مع السلطات المصرية في مراجعة لبرنامج قروضه البالغة ثلاثة مليارات دولار وينبغي أن يضع اللمسات النهائية على حزمة تمويل إضافية في غضون أسابيع. وامتنعت جورجيفا، في مقابلة على هامش اجتماع مالي لمجموعة العشرين في البرازيل، عن تحديد حجم الزيادة التي يمكن أن تتوقعها مصر في القروض وما زالت التفاصيل قيد الإعداد. وقالت إن المناقشات كانت “بناءة للغاية” وكانت هناك “إشارات مشجعة للغاية” حول وجهات نظر مصر بشأن التعامل مع قضايا التراث التي أثرت على قدرتها التنافسية. ورداً على سؤال حول تقارير إعلامية تفيد بأن صندوق النقد الدولي قد يزيد حجم قرض مصر البالغ 3 مليارات دولار إلى 12 مليار دولار، قالت جورجيفا: “كما تعلمون، ليس هناك خطأ في التفكير بشكل كبير”. وقالت جورجيفا لرويترز في مقابلة على هامش اجتماع للمسؤولين الماليين لمجموعة العشرين في ساو باولو “احتمال تعزيز البرنامج موجود بالطبع”، مشيرة إلى التحديات الإضافية التي تواجهها مصر بسبب الحرب الإسرائيلية في غزة، واضطراب الملاحة في البحر الأحمر. وقالت “الأوضاع تدهورت ليس بسبب خطأ مصر بل بسبب صدمة خارجية”. وخفض صندوق النقد الدولي في يناير توقعاته لنمو الناتج المحلي الإجمالي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024 إلى 2.9%، بانخفاض 0.5 نقطة مئوية عن أكتوبر، بسبب تأثيرات الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة. وتم خفض توقعات النمو في مصر لعام 2024 بمقدار 0.6 نقطة مئوية إلى 3.0%. وأشارت جورجييفا إلى أن حركة المرور في قناة السويس، التي كانت تدر في السابق إيرادات بقيمة 700 مليون دولار شهرياً لمصر، انخفضت بنسبة 55-60%، وانخفضت السياحة، وكانت مصر تتعامل بالفعل مع تدفق اللاجئين من الصومال والسودان.

وقالت: “استقرار مصر يهم مصر، لكنه يهم الشرق الأوسط برمته”. وقالت مديرة الصندوق إن إعلان مصر يوم الجمعة عن استثمار بقيمة 35 مليار دولار من دولة الإمارات العربية المتحدة لتطوير قطاع رئيسي من ساحلها على البحر الأبيض المتوسط   هو “علامة إيجابية للغاية”. وأضافت أن صندوق النقد الدولي سيأخذ في الاعتبار أيضاً تدفقات التمويل من مصادر أخرى لسد الفجوة التمويلية في مصر. وقالت جورجييفا إنها كانت تتوقع الانتهاء من مراجعات البرنامج الآن، لكن الصندوق أراد أن يمنح السلطات المصرية المجال “للحصول على الثقة في أن جميع عناصر الدعم موجودة”. وقالت: “الآن هناك أمل في استكمال المراجعات بحلول شهر رمضان”. وأضافت: “دعونا نرى أين سنصل. لكنني أتوقع أن نكمل هذا الأمر في غضون أسابيع. أستطيع أن أقول بثقة الآن، لدينا اتفاق كامل بشأن القضايا الرئيسية”.

رويترز: بعد صفقة “رأس الحكمة”، مصر تجهز خططاً لــ “رأس جميلة” (الرابط)

قالت وكالة رويترز للأنباء إنه بعد إتمام الصفقة الإماراتية الضخمة “رأس الحكمة”، تضع مصر خططا لصفقات مشابهة في أراضي جنوب سيناء، وتحديداً منطقة رأس جميلة. حيث قال مسؤول حكومي مصري إن مصر تضع خططاً لتطوير منطقة رأس جميلة، وهي منطقة ساحلية شاغرة إلى حد كبير بالقرب من منتجع شرم الشيخ، وذلك بعد أيام من الإعلان عن الصفقة الاستثمارية الإماراتية الضخمة “رأس الحكمة”. وقال منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة قطاع الأعمال العام، في برنامج حواري مصري مساء الاثنين، إنه تم تشكيل لجنة بقرار من مجلس الوزراء لبحث وتقديم وإعداد رؤية استراتيجية لاستغلال المنطقة. وأضاف: “لا يقتصر الأمر على الاستفادة من رأس جميلة فحسب، بل أيضًا المنطقة المحيطة بها والمساحة الجغرافية والمناطق المجاورة لها”. وأضاف أن مصر قد تستعين باستشاري للمساعدة في اتخاذ قرار بشأن أفضل السبل لتحقيق أقصى استفادة من الأرض، لكنه أضاف أن الحكومة لم تقرر بعد الجهة التي ستقدمها له. وذكرت صحيفة عكاظ السعودية يوم الأحد أن مصر تستعد لعرض الأرض على السعودية قبل إزالة التقرير من موقعها على الإنترنت. ونفى عبد الغني إجراء أي مفاوضات بشأن رأس جميلة حتى الآن. وكانت المملكة العربية السعودية قد قالت في عام 2018 إن مصر خصصت مساحة واسعة في جنوب سيناء لاستكمال مدينة ضخمة ومنطقة أعمال تسمى “نيوم” والتي يبنيها السعوديون عبر مضيق تيران. وتقع رأس جميلة مباشرة عبر مضيق تيران من جزيرتين وافقت مصر على تسليمهما إلى السعودية في عام 2017. وتقع بالقرب من الموقع الذي سيتم فيه إنشاء جسر عبر البحر الأحمر – وهي فكرة أعلنها الملك السعودي سلمان خلال زيارة إلى القاهرة في عام 2016 . وقد كثفت مصر، التي تحتاج بشدة إلى العملة الأجنبية وتواجه ديونا خارجية ثقيلة وتعاني من عجز كبير في الميزانية، خططها لبيع أصول الدولة. وفي الأسبوع الماضي، وافق صندوق الثروة السيادية في أبو ظبي على دفع 24 مليار دولار مقابل حقوق تطوير الأراضي البكر على الساحل الشمالي لمصر، وهو ما وصفته مصر بأنه أكبر استثمار أجنبي مباشر في تاريخها. ومن المتوقع أن توفر الصفقة، التي تتضمن استثمارات إضافية بقيمة 11 مليار دولار، دفعة كبيرة على المدى القصير للاقتصاد المصري المتعثر. وقالت الجريدة الرسمية المصرية يوم الثلاثاء إن الحكومة المصرية سلمت أكثر من 170.8 مليون متر مربع من الأراضي المملوكة للجيش إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة المملوكة للدولة لبناء مدينة رأس الحكمة الجديدة، وهي جزء من المشروع الإماراتي على البحر الأبيض المتوسط.

مصر تخصص قطعة أرض بمساحة 170.8 مليون متر مربع لمشروع رأس الحكمة (العربية)

نشرت الجريدة الرسمية في مصر، اليوم الثلاثاء، قرارا بموافقة السيسي، على تخصيص قطعة أرض بمساحة 170.8 مليون متر مربع من الأراضي المملوكة للقوات المسلحة ناحية محافظة مطروح لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لاستخدامها في مشروع مدينة رأس الحكمة الجديدة.

ووقعت مصر عقدا لتطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي بشراكة استثمارية مع الإمارات، من المتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية للمشروع نحو 150 مليار دولار، تتضمن حصول مصر على 35 مليار دولار خلال شهرين وعلى دفعتين، وتقع رأس الحكمة على الساحل الشمالي، وهي تابعة لمحافظة مرسى مطروح وتمتد شواطئها من منطقة الضبعة في الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالي الغربي وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح، وتشتهر بالاستراحة التي أنشأها الملك فاروق في المنطقة.

وتعد المنطقة إحدى أهم المناطق الاستراتيجية ضمن المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية في مصر، وتتميز تلك المنطقة التي تقع في نطاق الساحل الشمالي الغربي للبحر المتوسط بمقومات تنموية شاملة وعديدة، بما يجعلها منطقة رائدة سياحيا واستثماريا وعمرانيا، ومركزا عالميا للسياحة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وتتمتع المنطقة بوجود عدد كبير من المحميات الطبيعية والمناطق الأثرية والخلجان والرؤوس البحرية والكثبان الرملية، إضافةً إلى توافر بيئة طبيعية مناسبة لكافة أنواع الأنشطة السياحية، سواء البحرية أو الشاطئية أو التاريخية أو سياحة السفاري والأنشطة الصحراوية المتنوعة، علاوة على وجود نواة أولية للتنمية السياحية من طاقة فندقية مميزة ومراكز للمنتجعات والمؤتمرات متكاملة الخدمات والمرافق لتنمية السياحة المحلية والدولية معاً ولضمان استغلال الشاطئ على مدار العام.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

أسامة كمال: أمريكا تجاهلت ما ردده الجندي قبل إشعال النار في جسده (الوطن)

انتقد الإعلامي أسامة كمال تغطية كبرى الصحف في العالم لحادث «الجندي الأمريكي بوشنيل»، والذي أشعل النار في نفسه أمام السفارة الإسرائيلية في واشنطن، موضحًا أنه يستنكر تغطية الإعلام الغربي لحادث إشعال جندي أمريكي النار في نفسه «دعمًا لغزة»، مشددًا على أن الصحفيين في الصحف الغربية نسوا أهم سؤال في الصحافة وهو «لماذا؟».

وشدد «كمال»، على أن الجندي الأمريكي بوشنيل تحدث عن الإجابة الخاصة بـ «لماذا أقدم على هذا في اللحظات الأخيرة من حياته؟»، موضحًا أن لا حياة ولا ضمير لمن تخاطب، وهو أمر لا نستغرب منه في العالم الغربي، مشيرًا إلى أن البيت الأبيض لم يعلق على حادث إشعال جندي أمريكي النار في نفسه، وذلك على الرغم من أنه يعلق على أمور أخرى «أتفه».

السياحة

نشوب حريق هائل بقرية النورس السياحية في بورسعيد (الشروق)

أنقذت العناية الإلهية قرية النورس السياحية بمحافظة بورسعيد، والتى تطل مباشرة على كورنيش شاطئ البحر، من حدوث كارثة مروعة إثر اشتعال حريق هائل.

تلقى اللواء مازن صبري مدير أمن بورسعيد، إخطارا من إدارة شرطة النجدة، بنشوب حريق هائل في قرية النورس السياحية بنطاق حي الشرق، والتهمت النيران فيلا بقرية النورس و3 كافتريات على شاطئ بحر كورنيش بورسعيد.

تمكنت 6 سيارات من إدارة الحماية المدنية بقيادة العقيد هاني المهدي من إخماد الحريق والسيطرة عليه لمنع امتداد النيران لفيلات أخرى أو المحلات التجارية التى تقع بجانب قرية النورس التى تطل مباشرة على كورنيش شاطئ بحر بورسعيد.


تطورات المشهد العسكري

إنزال مصري جوي لأول مرة للمساعدات في غزة.. بمشاركة أردنية إماراتية (عربي21)

قالت وسائل إعلام مصرية إن القوات المسلحة قامت بتنفيذ إنزال للمساعدات في قطاع غزة، بالتعاون مع الإمارات والأردن، ونقلت شبكة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر وصفته بـ”رفيع المستوى”، قوله إن “القوات الجوية المصرية نفذت عملية إسقاط لمساعدات غذائية وطبية في قطاع غزة”.

وأوضح المصدر أن “عملية إسقاط المساعدات على غزة بمُشاركة إماراتية وأردنية”، دون مزيد من التوضيحات لا سيما عن المنطقة المستهدفة في الإنزال، وقال شهود عيان لـ”عربي21” إن بعض المساعدات نزلت في مياه البحر.

وتأتي هذه التطورات بعد يوم من عملية إنزال أردنية للمساعدات في وسط قطاع غزة.

وزير الخارجية: لا يمكن تبرير جرائم حرق القرآن الكريم تحت أي مسمى (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن هناك محموعة من التحديات على المشهد الدولي لها تداعيات على التمتع بحقوق الإنسان، منها: زيادة الممارسات العنصرية، والحض على الكراهية ضد المهاجرين واللاجئين، وتنامي ظاهرة الإسلاموفوبيا، وجرائم حرق القرآن الكريم.

وأضاف خلال كلمة أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، أن «تلك التحديات لا يمكن تبريرها تحت أي مسمى، وإلا فقد المجلس مصداقيته والغرض الذي أنشأ من أجله، وتراجع الاهتمام بالمشاركة في مداولاته».

وأكد أن «المحلس بإمكانه لعب دور أكبر في التعامل مع تلك التحديات، لو امتنع أعضاؤه عن تطبيق المعايير المزدوجة، واستهداف الدول لأغراض سياسية، وحماية دول أخرى رغم ما ترتكبه من فظائع، وناهض الضمير الدولي لفظ الانتقائية والتسييس؛ إعلاء لحقوق الإنسان للجميع».

“روبيمار تغرق”.. صور جوية تظهر خطرا يهدد سفينة بريطانية في خليج عدن (فيديو) (الجزيرة)

أظهرت صور جوية أن السفينة البريطانية روبيمار التي أصيبت بأضرار جراء هجوم صاروخي في 18 فبراير، مهددة بالغرق خلال 48 ساعة، وكانت القيادة المركزية الأمريكية قد حذرت من أن السفينة تتسرب إليها المياه، وأنها تركت بقعة نفطية ضخمة في كارثة بيئية قد تتفاقم، وأصيبت سفينة الشحن روبيمار، التي ترفع علم بيليز ومسجلة في بريطانيا، وتديرها شركة لبنانية، وتحمل 41 ألف طن من الأسمدة قابلة للاحتراق، بأضرار جراء هجوم صاروخي أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عنه، وقبل أسبوع، ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، أن السفينة كانت في خليج عدن بالقرب من مضيق باب المندب عندما أصابها الهجوم، مما أجبر طاقمها على تركها.

وأعلن الحوثيون حينها أن السفينة أصيبت بأضرار كارثية أدت إلى غرقها، لكن السلطات البريطانية نفت غرق السفينة، مشيرة إلى أنه تم التخلي عنها ونقل الطاقم إلى مكان آمن بعد أن بدأت المياه تتسرب إلى داخلها.

وأكدت القيادة المركزية الأمريكية أن السفينة راسية ولكن المياه تتسرب إليها ببطء، وأنها تركت بقعة نفط بطول 18 ميلًا.

السيسي يجتمع بوزير الدفاع ورئيس أركان حرب القوات المسلحة (الشروق)

اجتمع السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة، بالفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة، وذلك بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

سرايا القدس تبث صور عملية قنص جندي إسرائيلي في خان يونس (الجزيرة)

نشرت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، مشاهد من عملية قنص جندي إسرائيلي جنوبي قطاع غزة، وقالت الكتائب في بيان عبر قناتها على تليغرام “سرايا القدس تعرض مشاهد من عملية قنص جندي صهيوني في محاور التقدم شرق خان يونس”.

المتحدث العسكري: مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا ينفذون عملية إسقاط لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق قطاع غزة (بوابة الأخبار)

صرح المتحدث العسكري، بأن مصر والأردن والإمارات وقطر وفرنسا ينفذون عملية إسقاط لأطنان من المساعدات الإنسانية فوق قطاع غزة.. وسنوافيكم بالتفاصيل فى حينه.

وزير الإنتاج الحربي يستقبل ممثلي الشركة الكيميائية السعودية لبحث إمكانية التعاون (الشروق)

استقبل المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، عبدالله بن عبدالعزيز بن ناصر الزنيدي الرئيس التنفيذي للشركة الكيميائية السعودية، وعبدالرحمن محمد صاطي المسيعيد نائب رئيس الشركة، جاء ذلك بديوان عام الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الوزير، أن اللقاء يستهدف بحث سبل التعاون المشترك في مجال الصناعات الكيميائية بالاستفادة من إمكانيات وخبرات شركات الإنتاج الحربي –وعلى رأسها شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة– وبالاستفادة من إمكانيات الشركة السعودية والتي تعد من الشركات الرائدة في مجال الصناعات الكيميائية بالسعودية.

السيسي يجتمع بوزير الدفاع ورئيس أركان حرب القوات المسلحة (الشروق)

اجتمع السيسي، بالفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة، وذلك بمقر القيادة الاستراتيجية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتناول الاجتماع عددا من الملفات والموضوعات ذات الصلة بالأنشطة والمهام التي تنفذها القوات المسلحة للحفاظ على مقدرات الدولة المصرية وحماية مصالحها الاستراتيجية.

كما تم استعراض المستجدات والمتغيرات الإقليمية والدولية الراهنة وتداعياتها على الأمن القومي المصري، وكذا الجهود والمواقف المصرية الداعمة للشعب الفلسطيني للتخفيف من الأوضاع الإنسانية المتردية داخل قطاع غزة، بالتنسيق مع المؤسسات الأممية وكل الدول الشقيقة والصديقة.

مقتل ضابطين أحدها قائد سرية وإصابة 7 جنود بجروح خطيرة في معارك غزة (عربي21)

أعلن جيش الاحتلال مقتل ضابطين وإصابة سبعة جنود في معارك حي الزيتون وخانيونس الليلة الماضية.

وذكر جيش الاحتلال في بيان، أن الضابطين القتيلين هما قائد سرية بكتيبة تابعة للواء غفعاتي وقائد فصيل في نفس الكتيبة.

وأكد أن المصابين السبعة هم بحالة خطرة، وينتسبون للواء غفعاتي.

وبمقتل الضابطين، يفقد لواء جفعاتي خلال 3 أيام ثلاثة من قادة سراياه، بعد مقتل الرائد إيال شومينوف، في معركة شمال قطاع غزة.

شاهد: جنود الاحتلال يطلقون النار بكثافة على فلسطينيين في غزة خلال انتظارهم المساعدات (الجزيرة)

وثق فلسطينيون لحظة قنص وقتل جنود الاحتلال الإسرائيلي لمواطنين خلال انتظارهم المساعدات في شارع الرشيد بمدينة غزة شمالي القطاع.

وأظهرت المشاهد عشرات الفلسطينيين وهم يفرون، وبعضهم يحاول أن يحتمي تحت ركام المباني المقصوفة خوفًا من صوت الرصاص الذي يطلقه جنود الاحتلال عليهم بعشوائية.

وبيّنت المشاهد إصابة طفل كان يحاول الفرار، وظهر آخر وقد أصيب وهو في العراء بينما يطلب منه المواطنون ألا يتحرك ويبقى ثابتًا في مكانه حتى لا يجري قنصه مرة أخرى.

وفي مشهد آخر، نُقل عدد من المواطنين الذين استشهدوا في هذه المنطقة، وكان من بينهم أطفال.

واشتكى مواطن من صعوبة الحصول على كيس طحين في مدينة غزة، قائلًا “عشان كيس طحين في غزة لازم أموت”.


تطورات المشهد السيناوي

مصر تنتهي من إنشاء المعسكر الثاني لإيواء نازحي غزة (مزيد)

أفادت قناة “القاهرة الإخبارية” بأن مصدرا مصريا أكد أن مصر تنتهي من إنشاء معسكر الإيواء الثاني للنازحين داخل قطاع غزة.

وأفادت القناة، بأن مصر تهدف إلى إغاثة وإيواء وعلاج آلاف الفلسطينيين النازحين بفعل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

كما أوضح المصدر الأمني، أن الهلال الأحمر المصري بالتعاون مع الهلال الأحمر الفلسطيني يقدم المواد الغذائية والإغاثية.

ولفت إلى أن مصر تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لإقامة معسكر إيواء ثالث للنازحين شمال محافظة دير البلح داخل قطاع غزة.

وفي سياق آخر، تقدم جمعية الهلال الأحمر المصري، أنشطة ترفيهية لأطفال غزة داخل مخيم خان يونس الجديد لتقديم الدعم النفسي للصغار جراء الحرب الوحشية الغاشمة التي يشهدها القطاع، منذ 7 أكتوبر الماضي من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الجمعية في بيان لها إن ضمن استجابة الهلال الأحمر المصري داخل قطاع غزة، وبالتنسيق والشراكة مع الهلال الأحمر الفلسطيني، نفذ متطوعو الهلال الأحمر المصري أنشطة ترفيهية للأطفال داخل مخيم خان يونس 2 للعمل على تحسين الحالة النفسية للأطفال، والعمل على تقليل الأثر الناجم من الأحداث التي عاصرها الأطفال خلال الفترات الماضية.


تطورات المشهد الأمني

نيابة مصر تجدّد حبس 156 شاباً تظاهروا لنصرة غزة للمرة الخامسة (العربي الجديد)

للمرّة الخامسة على التوالي، أصدرت نيابة أمن الدولة العليا في مصر قرارات تقضي بتجديد حبس 156 شاباً من 20 محافظة لمدّة 15 يوماً على ذمّة التحقيق. ويأتي ذلك على خلفية تظاهرات 20 أكتوبر 2023، التي قامت في مصر لدعم القضية الفلسطينية ونصرة لقطاع غزة في وجه الحرب المتواصلة التي تشنّها قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع المحاصر منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وجاءت قرارات تجديد الحبس تلك على ذمّة 26 قضية منفصلة متعلقة بتلك التظاهرات التي نُظّمت في أنحاء مختلفة من البلاد. يُذكر أنّ قرارات تجديد الحبس الأخيرة صدرت على مدى يومَين، أمس الأحد واليوم الاثنين، وبصورة إجرائية فقط للمرّة الخامسة، من دون تحقيقات جديدة، ومن دون إخلاء سبيل أيّ من المتظاهرين الموقوفين.

وقررت نيابة أمن الدولة العليا المصرية، يوم الاثنين، تجديد حبس 73 من مشجعي النادي الأهلي 15 يوماً على ذمة التحقيقات التي تجري معهم، عقب القبض عليهم خلال وبعد انتهاء مباراة كرة القدم، التي جمعت بين ناديهم ونادي الرجاء المغربي في دوري أبطال أفريقيا، على استاد القاهرة الدولي، في 22 إبريل الماضي.

ووجّهت نيابة أمن الدولة العليا في مصر تهماً متنوّعة إلى الشبّان المحبوسين، وهي “الانضمام إلى جماعة إرهابية”، و”التحريض على التظاهر من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي”، و”الاشتراك في تجمهر مكوّن من أكثر من 5 أشخاص”، و”ارتكاب عمل إرهابي”، و”تخريب أملاك عامة وخاصة عمداً”، و”إتلاف أملاك منقولة وثابتة”.

يُشار إلى أن سلطات الأمن المصرية دأبت، على مدار السنوات الماضية، على التنكيل بالشباب وأعضاء الروابط (الألتراس)، في إطار الحملة الأكبر والأشمل للتنكيل بكل صور التظاهر أو التجمع، حتى لو كان في إطار احتفالي أو تشجيعي.

“العفو الدولية” تطالب السلطات المصرية بالإفراج عن طالب وتوفير ساق اصطناعية مناسبة لقدمه المبتورة (درب)

طالبت منظمة العفو الدولية السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الطالب عقبة حشاد، فضلا عن توفير ساق اصطناعية مناسبة له في محبسه، فضلا عن أدوات العناية بالجذع المتبقي من ساقه المبتورة

وقالت المنظمة، في بيان لها الثلاثاء 27 فبراير 2027، إن سلطات السجن تحرم الطالب عقبة حشاد، المحبوس احتياطيا على ذمة قضية سياسية، من الحصول على ساق اصطناعية مناسبة، حيث يحتاجها لكي يتحرك بدون مساعدة. وفي أعقاب طلبات متكررة من أسرته، بالإضافة إلى تحركات داعمة، وفَّرت له السلطات يوم 4 يناير 2024، ساقًا اصطناعية للمرة الأولى منذ أن كُسرت ساقه الاصطناعية القديمة في أغسطس 2022. إلا إن مقاس الساق الجديدة ليس صحيحًا، ما يجعلها غير قابلة للاستخدام، ويزيد من خطر تعرضه لمضاعفات صحية، وفقًا لما ذكره أطباء مستقلون.

كما أوضحت أن سلطات السجن تواصل حرمان عقبة حشاد من الأدوية والمطهرات التي يحتاجها للعناية بالجذع المتبقي من ساقه المبتورة. ويُحتجز عقبة حشاد منذ أربع سنوات و8 أشهر بدون محاكمة، فقط بسبب نشاط شقيقه النضالي في مجال حقوق الإنسان.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close