fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 29 سبتمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

أقطاي لـ”عربي21″: قمة أردوغان-السيسي ستُعقد قبل رئاسيات مصر (عربي21)

قال المستشار السابق لرئيس حزب العدالة والتنمية التركي، الدكتور ياسين أقطاي، إن القمة المرتقبة بين أردوغان والسيسي ستُعقد على الأرجح في العاصمة التركية أنقرة قبل الانتخابات الرئاسية المصرية التي ستُعقد نهاية العام الجاري، لافتا إلى أن تلك القمة “جرى التجهيز لها سابقا قبل نحو شهر، حيث كان من المفترض أن يزور السيسي أنقرة، لكنها لم تتم”.

وفي 10 سبتمبر الجاري، التقى أردوغان والسيسي على هامش قمة العشرين التي عُقدت مؤخرا في نيودلهي، وعقدا مباحثات بحضور وزراء الخارجية والمخابرات من البلدين لبحث تعزيز العلاقات بينهما.

وكان أردوغان والسيسي تصافحا، لأول مرة، بحضور أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في 20 نوفمبر 2022، عل هامش حضورهما حفل افتتاح كأس العالم لكرة القدم في الدوحة.

“يديعوت”: تل أبيب تؤيد استمرار السيسي بالحكم.. “النتيجة معروفة مسبقا” (عربي21)

تحدثت صحيفة عبرية، عن أهمية استمرار رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي، في زعامة مصر الحالية، التي تعمل “أمنيا” مع مختلف المحافل الإسرائيلية.

وأكدت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، في مقال للصحفية الإسرائيلية الخبيرة بالشؤون العربية، سمدار بيري، بعنوان “ملك مصر”، أن “إسرائيل تؤيد بشكل لا لبس فيه، استمرار ولاية السيسي” لفترة رئاسية جديدة.

وأوضحت أنه “على المستوى الاستخباري والعسكري، تعمل محافل أمن إسرائيلية مع الزملاء في الجيش المصري، وعلى المستوى المدني لا يوجد تغيير في هذه اللحظة”، ونبهت إلى أنه “محظور على المواطنين المصريين زيارة إسرائيل (فلسطين المحتلة)، والجمهور الإسرائيلي يوصي بأن يذهب إلى مصر على شكل جماعات فقط، وبالمناسبة، فإنه أثناء الرحلات السياحية المذهلة في بلاد السيسي، ثمة من يحرص على ألا يلتقي السياح الإسرائيليون بالسكان المحليين تقريبا”.

وقالت الصحيفة: “مع أن النتيجة معروفة مسبقا، لكن السياقات التي ستمر بها مصر في الأسابيع القريبة القادمة، حتى انتخاب زعيمها الجديد – القديم، مشوقة”.

ذي إنترسيبت عن اتهام مينينديز: “كما لو كانت مصر تجند مصدراً استخباراتياً” (الرابط)

نشر موقع ذي إنترسيبت الأمريكي تقريراً لاثنين من مراسليه الاستقصائيين في واشنطن العاصمة: كين كليبنشتاين و ودانييل بوجوسلاف، حيث نسب التقرير إلى مسؤولين سابقين في وكالة المخابرات المركزية أنه “من خلال قراءة لائحة الاتهام، يتضح بشكل مؤكد أن الحكومة المصرية كانت تستخدم نمطاً كلاسيكياً لتجنيد المصادر لإجبار مينينديز وزوجته على التجسس لصالحهم”. وقال التقرير إن لائحة الاتهام أشارت  إلى مسؤولين من المخابرات المصرية وكشف مينينديز عن معلومات “حساسة للغاية” و”سرية” للمسؤولين المصريين، مما يؤكد أن الأمر أكثر من مجرد مخطط فساد متنوع، حيث قد يكون هناك عنصر استخباراتي يُضاف إلى تلك التهم.

وائل حنا.. قصة مندوب السيسي في دفع الرشاوى بأميركا (رصد)

يعتبر رجل الأعمال الأميركي ذي الأصول المصرية وائل حنا، هو حلقة الوصل بين نظام السيسي وشخصيات أميركية مرموقة حيث كان يبحث عن شخصيات أميركية مؤثرة ليقوم بدفع الرشى لها مقابل دعم أجندة النظام.

والثلاثاء ألقت السلطات الأميركية القبض على رجل الأعمال وائل حنا، المتهم برشوة السيناتور روبرت مينينديز، عند عودته من مصر، لكن تم إطلاق سراحه بعد ساعات.

وأكد رجل الأعمال وائل حنا المتهم في قضية السيناتور روبرت مينينديز، الثلاثاء، أمام المحكمة الفيدرالية في مانهاتن أنه غير مذنب، وأطلقت المحكمة سراحه بكفالة بقيمة 5 ملايين دولار كما سلم وثائق سفره.

وبحسب لائحة الاتهام التي وجهت إلى وائل حنا مع مينينديز وآخرين، الأسبوع الماضي، فإنه يواجه تهمة التآمر لارتكاب الرشوة، وكذلك التآمر لارتكاب عمليات احتيال عبر الإنترنت.

ويخضع حنا لمراقبة وحظر التجول الذي يتطلب منه التواجد في منزله في نيوجيرسي من الساعة 8 مساء حتى الساعة 8 صباحا، كما يُمنع من الاتصال بالمتهمين الآخرين وشهود القضية دون حضور المحامين، وسيتم أيضا الاحتفاظ بجميع الأسهم في شركته Capital Management EG كضمان لإطلاق سراحه.


تطورات السياسة الداخلية

«الوطنية للانتخابات» تحدد 15 رمزا لمرشحي الرئاسة (الوطن)

أصدرت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار وليد حمزة، قرارا بتحديد عدد الرموز الانتخابية التي سيستخدمها المرشحون في الانتخابات الرئاسية 2024، وتضمنت 15 رمزا انتخابيا.

ونشرت الجريدة الرسمية، قرار الهيئة الوطنية للانتخابات رقم 19 لسنة 2023، الذي تضمن تحديد الرموز الانتخابية وقواعد تخصيصها للمرشحين في الانتخابات الرئاسية 2024.

وتضمن جدول الرموز الانتخابية «النجمة والشمس والأسد والحصان والنسر والديك والميزان والطائرة وساعة اليد والنخلة والمركب والمظلة والتليفون والنظارة والسلم».

“حملة الطنطاوي”: تحرير التوكيلات لم يتوقف.. وهناك تغير كبير في الموقف (عربي21)

قالت حملة المرشح الرئاسي المحتمل، أحمد الطنطاوي، إن محاولات تحرير توكيلات للطنطاوي لم تتوقف، رغم إعلان الحملة عن تجميدها 48 ساعة بفعل تعرض المؤيدين للمضايقات والاعتداءات من بلطجية بمكاتب “الشهر العقاري”، في عموم المحافظات المصرية.

وكشفت الحملة في بيان لها، أن عددًا من “أصدقاء ومؤيدي الحملة داخل وخارج مصر، نجحوا، الأربعاء في تحرير توكيلات للطنطاوي، وأنهم لاقوا معاملة حسنة في مكاتب الشهر العقاري، خلافًا لما حدث الأربعاء”.

وقالت الحملة إنها ستعلن الخميس أعداد التوكيلات للطنطاوي، مؤكدة أنها ما زالت ملتزمة حتى الآن بقرار التجميد المؤقت المعلن.

انتخابات الرئاسة المصرية.. محللون للجزيرة مباشر: نأمل منح المرشحين المحتملين فرصا متساوية (الجزيرة)

قال الدكتور عمرو الشوبكي، الكاتب والمحلل السياسي، إنه كان يتمنى أن يجد جميع المرشحين المحتملين لانتخابات الرئاسة المصرية فرصا متساوية، خاصة في المراحل الأولى، وأضاف الشوبكي في مقابلة مع المسائية على الجزيرة مباشر أن “جزءًا من الشعب المصري يؤيد الرئيس المصري ويرى أنه مخلص وعليه أن يستكمل ما بدأه من مشاريع البنية التحتية وأنه يقف حجر عثرة أمام قوى التطرف والإرهاب”.

واستدرك “لكن هناك رؤى وتيارات أخرى تتعلق برؤية للأولويات الاقتصادية، وطبيعة المشاريع التي يجب أن تركز عليها، بالإضافة إلى الإصلاح السياسي والحريات وقضايا الحبس الاحتياطي”.

وأضاف أن “الانتخابات كانت فرصة لفتح نقاش حول هذا بعيدًا عن مسألة المنع أو التضييق على مرشح محتمل، خاصة أن التضييق يعود بنا لمشاهد متكررة في معظم انتخابات الرئاسة”.

من جهته قال طلعت خليل الأمين العام لحزب المحافظين وعضو مجلس أمناء الحوار الوطني، للمسائية إنه فوجئ بما حدث: “أنا شخصيًّا أصبت بالإحباط، خاصة من تهديد البسطاء لعمل توكيلات لمرشح معين”.

اشتعال معركة توكيلات الرئاسة في مصر.. جميلة إسماعيل تدخل على الخط (عربي21)

أشعلت معركة التوكيلات للمرشحين أجواء الانتخابات الرئاسة المصرية، بعد دخول جميلة إسماعيل إلى خط المنافسة رفقة أحمد الطنطاوي، وسط اتهامات للهيئة المشرفة على الانتخابات في التضييق ووضع العراقيل أمام كل من يسعى لمنافسة رئيس النظام عبد الفتاح السيسي.

ودعا مرشح الرئاسة المصرية المحتمل، أحمد الطنطاوي، المصريين، للتوجه إلى السفارة والقنصليات ومكاتب الشهر العقاري، من أجل تحرير توكيلات تخوله بالترشح للانتخابات.

وقال الطنطاوي في كلمة مصورة، “إلى كل مؤمنة ومؤمن بالتغيير السلمي الآمن عبر صناديق الانتخابات، طريقًا لبناء دولة القانون والمؤسسات، وطنًا للعدل والكفاية والكرامة”.

وأشار في كلمته، إلى أنه سيكون منذ ساعات الصباح، وعلى مدار الساعة في المحافظات، لمتابعة العملية.

وشدد الطنطاوي على ضرورة “التمسك بالأمل، والنضال حتى ننتزع أبسط وأهم حقوقنا في بناء حاضرنا وصنع مستقبلنا”.

وأضاف: “أطالب كل مؤسسات الدولة، وأحملها مسؤوليتها، بالحفاظ على المسار السياسي مفتوحا وحقيقيا.. صونا للدستور، واحتراما للمواطنين، وحفاظا على الوطن”.

الشهر العقاري يعمل لتوثيق توكيلات مرشحي الانتحابات الرئاسية (صدى البلد)

فتحت مكاتب التوثيق بالشهر العقاري أبوابها منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الخميس، في ساعات العمل الطبيعية، على أن تواصل عملها في العطلة الرسمية غداً، الجمعة، أيضاً لاستقبال المواطنين لتوثيق التوكيلات للمرشحين في سباق الانتخابات الرئاسية.

فقد شهد اليوم الرابع على التوالي، توافد الآلاف من مؤيدي رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي على مقار الشهر العقاري بجميع المناطق بالقاهرة لعمل توكيلات لتأييده والمطالبة بترشيحة فترة رئاسة جديدة.

وقد شهدت عدد من مناطق القاهرة اليوم، الخميس، إقبالاً من المواطنين على عمل توكيلات لرئيس الجمهورية، بالشهر العقاري بمناطق مختلفة، والتي تعمل اليوم، الخميس، وغداً، الجمعة، في ساعات العمل الطبيعية.


تطورات المشهد الاقتصادي

بلومبيرج: مصر الثانية عالميا في الدول الأكثر عرضة للتخلف عن دفع الديون (رصد)

تواجه مصر فجوة تمويلية تراكمية بأكثر من 11 مليار دولار على مدى السنوات الخمس المقبلة، حسب مجموعة غولدمان ساكس المالية الدولية، والفجوة التمويلية بالموازنة هي عبارة عن الفرق بين إجمالي الإيرادات وإجمالي النفقات.

وتأتي مصر في المرتبة الثانية بعد أوكرانيا بين الدول الأكثر عرضة للتخلف عن مدفوعات الديون، حسب تصنيف بلومبيرج إيكونوميكس، وحسب مؤشرات بلومبيرج، خسرت إصدارات ديون مصر الدولارية نحو 9% من قيمتها هذا العام، وهي الأسوأ أداء بين الأسواق الناشئة بعد بوليفيا والإكوادور. كما يقبع العديد من سنداتها في منطقة التعثر، مع ارتفاع العائد الإضافي الذي يطلبه المستثمرون لشراء سندات مصر الدولارية بدلاً من سندات الخزانة الأميركية، إلى 1165 نقطة أساس.

رويترز: مصر على قائمة المراقبة لمؤشرات فوتسي راسل لخفض محتمل (الرابط)

قالت فوتسي راسل لمؤشرات الأسهم العالمية في 28 سبتمبر إنها ستضيف مصر إلى قوائم المراقبة لاحتمال خفض تصنيفها في مجموعات مؤشرات الأسهم التابعة لها. وستكون البلاد على قوائم المراقبة لاحتمال خفض فئتها من الأسواق “الناشئة الثانوية” إلى “غير مصنفة”. وقالت إنها ستقوم بتحديث قائمة وضع المراقبة لمصر وفيتنام وباكستان في إطار تصنيفها لأسهم الدول، وهو ما من المقرر أن يكون في مارس 2024، وعلق الدكتور محمود وهبة على ذلك في صفحته على فيسبوك بقوله إنه بالإضافة إلى أن مصر مهددة من الخروج من مورجان إندكس للدول الناشئة التي إعتبرتها الحكومة جائزة لأنها تضع مصر أمام المقرضين كأنها دولة تصلح للإقراض، فإنها الآن مهددة بالخروج من تصنيف “دولة ناشئة” أو سوق ناشئة إلي دولة غير مصنّفة أو لا تستحق التصنيف، حيث تتجه فوتسي راسل لإخراج مصر من الدول الناشئة وتصنيفها “غير مصنفة” أو غير قابلة للتصنيف، وبذلك تحرمها من قائمة خاصة للمقرضين ولا تجدها في أي قائمة.

مصر تنتج 6.2 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا (رصد)

قالت الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” إن متوسط إنتاج مصر من الغاز الطبيعي بلغ نحو 6.2 مليار مكعب يوميا، بينما بلغ متوسط الاستهلاك 5.9 مليار مكعب خلال العام الماضي.

وتشير هذه البيانات، إلى تراجع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي، حيث بلغ خلال العام المالي السابق (2021-2022) نحو 6.7 مليار قدم مكعب يوميا، كما أن الاستهلاك تراجع أيضا حيث بلغ في العام السابق 6.1 مليار قدم مكعب يوميا.

وذكر بيان وزارة البترول المصرية، الخميس، أن 57 % من استهلاك الغاز الطبيعي في مصر يذهب إلى قطاع الكهرباء، و25 بالمئة لقطاع الصناعة، و10 بالمئة لقطاع البترول ومشتقات الغاز، و6 بالمئة للمنازل، و2 بالمئة لتموين السيارات.

المركزي المصري ونظيره الإماراتي يوقعان اتفاقية لمقايضة الجنيه والدرهم (الشروق)

وقع البنك المركزي المصري ونظيره الإماراتي، اليوم الخميس، اتفاقية ثنائية لمقايضة الدرهم الإماراتي والجنيه المصري، وبحسب بيان البنك المركزي، وقع الاتفاقية محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، ومحافظ مصرف الإمارات المركزي خالد محمد بالعمى، وتتيح الاتفاقية للطرفين مقايضة العملات المحلية بقيمة اسمية تصل إلى 5 مليارات درهم إماراتي و42 مليار جنيه مصري.

مصر تزيل أحد مخاوف “النقد الدولي”.. وتعويم مرتقب بعد الانتخابات (عربي21)

أكدت وكالة “بلومبيرغ”، أن مصر أزالت أحد المخاوف الرئيسية التي أعاقت مراجعة برنامج إنقاذ بقيمة 3 مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي، مضيفة أن ذلك تم في الوقت الذي “تجعل فيه الانتخابات الرئاسية الوشيكة من الصعب تلبية الطلب الحاسم”.

وقال الوكالة؛ إن صندوق النقد الدولي يعتقد أن “السلطات أكثر جدية بشأن تنفيذ عملية بيع طموحة لأصول الدولة بعد عدد من الصفقات البارزة”، بحسب ما نقل أشخاص مطلعون على الأمر.

وأضافت أنه مع تكثيف المحادثات مع صندوق النقد الدولي، يركز الصندوق الآن على كيفية إدارة مصر لعملتها، فضلا عن محاولة الحصول على مزيد من الوضوح بشأن الإنفاق العام الذي يشمل المشاريع الكبرى،

الغرف التجارية: أسعار السكر تقفز 100% خلال شهرين.. ونتوقع ارتفاع أسعار السلع الغذائية الأخرى (رصد)

كشف حازم المنوفي  رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، إن أسعار السكر ارتفعت خلال شهرين فقط بنسبة 100% ليصل سعر الطن 35 ألف جنيه من أرض المصنع خلال تعاملات اليوم، مقارنة بـ17 ألف جنيه في يوليو الماضي.

وتابع:”نريد أن نعلم من الذي حدد سعر السكر، مشيرا إلى أنه لا يوجد سوى المصنع أو الوكيل المتعاقد مع المصنع هم فقط من يضعون الأسعار، مطالبا أي منهم بتبرير سبب الارتفاع الجنوني والمستمر في الأسعار”متوقعا حدوث طفرة كبيرة في أسعار المنتجات الغذائية خلال الفترة المقبلة إذا استمر سعر السكر على هذا المستوى.

وطالب بتشديد دور الجهات الرقابية على السكر، نظرا لخطورة ارتفاع أسعاره على السلع الأخرى، مثل المربى والحلاوة والعسل، وغالبية المنتجات الغذائية، قائلا «شركات الصناعات الغذائية ستجد مبرر قوي لدفع الأسعار إلى مستويات لم نرها من قبل».

وشدد على أن سعر السلعة الاستيراتيجية انخفضت في الأسواق العالمية بنسبة 4% خلال شهر سبتمبر الجاري، ليسجل سعر الطن 711 دولارا، مقارنة بـ740 دولارا.

وقال المنوفي:«ما الداعي لكل هذه الزيادة في أسعار السكر،لافتا إلى أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من السلعة الاستيراتيجية بنسبة 95%، حيث يتم إنتاج 2.8 مليون طن سنويا، في حين أن معدل الاستهلاك يتراوح بين 3.1 و3.2 مليون طن حسب صحيفة الشروق المحلية.


تطورات المشهد العسكري

وزير الإنتاج الحربي يبحث موقف العقود الخاصة بعدد من المشروعات (بوابة الأخبار)

اجتمع المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي مع عدد من المسئولين بالوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي، وذلك بمقر وزارة الإنتاج الحربي بالعاصمة ‏الإدارية الجديدة، وأوضح الوزير “محمد صلاح” أن هذا الاجتماع يأتي بهدف بحث موقف تنفيذ العقود الخاصة بعدد من المشروعات المنوطة الوزارة بتنفيذها، لافتًا إلى أنه تم خلال الاجتماع إجراء تقديم نظري تضمّن الموقف التنفيذي للعقود الموقعة بين الشركات التابعة (أبو زعبل للصناعات المتخصصة، شبرا للصناعات الهندسية، قها للصناعات الكيماوية) وعدد من الجهات الخارجية الشريكة، وتم مراجعة إجراءات التعاقد بهذه العقود وكذلك الشروط والجزاءات الخاصة بها وحقوق الطرفين.

لاعب المؤسسة العسكرية الرياضية يتأهل لأوليمبياد باريس 2024 (الوطن)

نجح اللاعب عبد اللطيف محمد منيع، لاعب نادي طلائع الجيش في التأهل لأوليمبياد باريس 2024، بعد تحقيقه المركز الثالث وإحراز الميدالية البرونزية، عقب مشاركته ضمن قوام المنتخب القومي للمصارعة الرومانية، في بطولة العالم للمصارعة التي أقيمت فعالياتها بمدينة بلجراد بدولة صربيا، وشارك المنتخب القومي للمصارعة الرومانية، بـ11 لاعبًا ولاعبة، منهم 9 لاعبين ولاعبات من قوام أندية المؤسسات العسكرية الرياضية، وبهذا الإنجاز أصبح عدد المتأهلين رسميًا لأوليمبياد باريس 2024 من أندية المؤسسات العسكرية الرياضية، 5 لاعبين.

رئيس استخبارات الاحتلال في 1973: خسرنا حرب أكتوبر بسبب هذا الخطأ الفادح (عربي21)

جدد رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية “أمان”، خلال حرب عام 1973، اتهام السياسيين في دولة الاحتلال، بارتكاب أخطاء فادحة أدت إلى خسارة الحرب، رغم وصول معلومات ومؤشرات عن تحرك مصري كبير كان يجري الإعداد له.

وقال إيلي زاعيرا، في مقابلة مع صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، إن المستوى السياسي أخفق في هذه الحرب، ولم يستعد لها، باستدعاء قوات الاحتياط، مشددا على أن لجنة التحقيق في الحرب، حملته المسؤولية، دون توجيه اتهام للسياسيين.

وبحسب الصحيفة، فإن زاعيرا كشف خلال المقابلة “محاولات لشراء صمته” دون أن يكشف تفاصيل ما جرى.

وقال إنه “أريد العودة إلى المبادئ، فعندما يكون هناك تهديد داهم على دولة إسرائيل، يستدعون الاحتياط فورا، هذه بديهية”، وتعتبر حرب 1973 أكبر إخفاق للاستخبارات الإسرائيلية.


تطورات المشهد الأمني

قرار جمهوري بالعفو عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة ذكرى 6 أكتوبر (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا رقم ٤١٧ لسنة ٢٠٢٣ في شأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد القوات المسلحة الموافق السادس من أكتوبر عام ٢٠٢٣.

وتشكل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع الحماية المجتمعية للنظر فيمن يستحق العفو وفقاً لأحكام هذا القرار.

“المفوضية المصرية” تطالب بالإفراج عن علاء عبد الفتاح ومحمد أكسجين: استمرار حبسهما يشير لعدم الجدية في إنهاء ملف سجناء الرأي (درب)

طالبت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بالإفراج عن الناشط السياسي علاء عبد الفتاح والمدون الصحفي محمد إبراهيم رضوان الشهير بـ”أكسجين”، بالتزامن مع إكمالهما 4 سنوات في الحبس وبداية عمهما الخامس.

وفي 28 سبتمبر 2019، ألقت قوات الأمن القبض على علاء عبد الفتاح بعد انتهاء فترة المراقبة الشرطية بقسم الدقي، بإحدى القضايا التي كان محبوسا على ذمتها آنذاك، وبذلك أصبح علاء عبد الفتاح متهما في القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة. وفي نفس القضية، وذات الطريقة ألقت قوات الأمن القبض على المدون محمد إبراهيم رضوان، وشهرته “محمد أكسجين”، بتاريخ 22 سبتمبر 2019، وذلك أثناء تواجده بديوان قسم شرطة البساتين؛ لتنفيذ التدبير الاحترازي على ذمة قضية قديمة كان محبوسا على ذمتها.

ويواجه أكسجين وعلاء في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

“روبرت كينيدي” تطالب بالإفراج عن محمود حسين “معتقل التيشيرت”: نخشى من تدهور حالته الصحية (درب)

طالبت مؤسسة “روبرت كينيدي” الدولية لحقوق الإنسان، بالإفراج عن الشاب “محمود حسين” المعروف سابقا بـ”معتقل التيشيرت”، وأدانت المؤسسة، حبس حسين بعدما قضى أكثر من عامين في الاحتجاز من قبل، بعد القبض عليه قبل سنوات بسبب ارتداء “تيشيرت” مكتوب عليه “وطن بلا تعذيب”، قبل أن يتم إخلاء سبيله لاحقا.

وقالت المؤسسة، في بيان: “نحن قلقون بشدة من تقارير تدهور صحة محمود ونطالب بإطلاق سراحه الفوري وغير المشروط، كما ندعو السلطات المصرية إلى إلغاء حكمه وعقوبته وإسقاط جميع التهم الموجهة ضده”.

وفي مطلع سبتمبر الجاري، ألقت قوات الأمن القبض على محمود حسين من كمين شرطي أثناء عودته لمنزله، فيما أبلغته قوات الشرطة بوجود حكم غيابي ضده.

وقال أصدقاء وأقرباء لمحمود، إن يعاني من إصابة بـ”الناسور الشرجي”، ويحتاج لتدخل جراحي عاجل قبل تفاقهم إصابته والتي قد تهدد سيره على قدميه من جديد، فيما مازال قيد الاحتجاز.

بعد دخول صبري نخنوخ .. ما قصة فالكون؟ وهل يجوز أن يديرها وهو مدان سابقا بحكم جنائي؟ (الشروق)

‎نشر رجل الأعمال صبري نخنوخ عبر صفحته على موقع فيسبوك، صورًا وهو يترأس اجتماعا داخل مجموعة شركات فالكون للأمن والحراسة، وخدمات الأموال، وأخرى لشعار المجموعة، وأخرى ووراءه علمها، دون ذكر تفاصيل إذا كان يدير الشركة أو تم تعيينه رئيسا لمجلس الإدارة، بحسب منشورات شاركها صبري نخنوخ على حسابه.

الداخلية تنظم احتفالا بيوم محو الأميّة لمُجندي هيئة الشرطة للعام التدريبي 2022/ 2023 (بوابة الأهرام)

قامت وزارة الداخلية متمثلةً فى قطاع التدريب بتنظيم احتفال بيوم “محو الأمية” لمجندى هيئة الشرطة للعام التدريبى 2022/2023، استمراراً في تقديم كافة أوجه الدعم والرعاية لكافة رجال الشرطة لاسيما المجندين.

يأتى ذلك فى إطار تفعيل بروتوكولات التعاون بين وزارة الداخلية متمثلة فى قطاع التدريب والهيئة العامة لتعليم الكبار والمنطقة الروتارية، وجهاز التدريب الإنتاجى على حرف التشييد والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.. إيماناً بأهمية تكاتف وتعاون مؤسسات الدولة المختلفة ومنظمات المجتمع المدنى للمساهمة فى دعم الإستراتيجية الوطنية الشاملة لمحو الأمية.

في أسبوع.. محامون: “أمن الدولة” تحقق مع أكثر من 60 شخصا بينهم سيدات.. والاتهامات “انضمام ونشر” (درب)

قال محامون، إن نيابة أمن الدولة العليا، حققت خلال الأسبوع المنصرم، مع أكثر من 60 شخصا، بينهم سيدات.

ونشر المحامي الحقوقي محمد أحمد عبر حسابه الرسمي، قائمة بأسماء المتهمين الذين ظهروا وحققت معهم النيابة، حيث جاءوا بواقع 21 شخصا في جلسات تحقيق يوم السبت 23 سبتمبر، و15 شخصا اليوم الاثنين 25 سبتمبر، و24 شخصا في جلسات الأربعاء.

وحققت نيابة أمن الدولة العليا مع المعروضين أمامها في قضايا متنوعة، ولكن على ذمة اتهامات متشابهة وفق قانون الإرهاب.

وتوجه النيابة للمعروضين أمامها اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الانضمام أو مشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي.

وبموجب القانون، يتم نظر تجديد حبس المتهمين أمام نيابة أمن الدولة العليا لمدة 10 جلسات بواقع جلسة كل 15 يوما، وعقب هذه المدة تنتقل سلطة تجديد الحبس إلى محكمة الجنايات بنظر جلسة كل 45 يوما.

وكانت مؤسسات حقوقية وأحزاب سياسية قد طالبت في أكثر من مناسبة وأخرها “الحوار الوطني” بغلق ملف المحبوسين احتياطيا في قضايا سياسية وإطلاق سراح جميع سجناء الرأي والسياسيين والمحبوسين بسبب التعبير عن رأيهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close