fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -29 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

عباس كامل في قطر تزامنا مع زيارة رئيسي الموساد والمخابرات الأمريكية (الشروق)

قالت مصادر مصرية رفيعة المستوى، إن الوزير عباس كامل رئيس المخابرات المصرية وصل إلى الدوحة، وذلك تزامنا مع زيارة رئيسي الموساد والمخابرات الأمريكية للعاصمة القطرية، وكان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز قد وصل الدوحة لعقد اجتماعات للتوصل لصفقة موسعة بين إسرائيل وحماس، وذكر شبكة “سي إن إن” نقلا عن مصادر مطلعة، أن بيرنز عاد للدوحة للقاء مسئولين قطريين ويلتقي كذلك نظيريه المصري والإسرائيلي.

وتأتي هذه التطورات، فيما تتواصل الهدنة الإنسانية في غزة والتي تشمل تبادل للأسرى من النساء والأطفال والتي جرى تمديدها حتى غدا الأربعاء، بعدما كان مقررا أن تنتهي في السابعة من صباح اليوم.

ويرى مراقبون، أن شروط وبنود الصفقة التي جرى ويجري على إثرها تبادل الأسرى من النساء والأطفال، ستختلف بشكل كبير عند انتهاء هذه الشريحة وبدء الحديث عن بقية الأسرى.

كيف سيكون شكل السلام الدائم بين إسرائيل وفلسطين؟ (الرابط)

في مقابلة هامة أجراها إسحاق شوتينر، الصحفي والكاتب في صحيفة “نيويوركر” مع ناثان ثرال، المدير السابق لملف إسرائيل-فلسطين في مجموعة الأزمات، والتي جاءت تحت عنوان: “كيف سيكون شكل السلام الدائم بين إسرائيل وفلسطين؟”، يقول ناثان ثرال إن الأمر الأكثر إلحاحاً الآن هو أن الجميع بحاجة إلى ممارسة أقصى قدر من الضغط على حكوماتهم للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار بعد حجم هذا القتل، وخاصة قتل المدنيين والنساء والأطفال. حيث ذكرت صحيفة التايمز يوم السبت أن قتل إسرائيل لما يقرب من عشرة آلاف امرأة وطفل خلال الأسابيع السبعة الماضية يتجاوز عدد القتلى في عام كامل على يد الولايات المتحدة وقوات التحالف في العراق في عام 2003 ويقترب من عدد المدنيين الذين قتلوا على يد الولايات المتحدة وحلفائها في أفغانستان على مدى ما يقرب من عشرين عاما. حيث لا يوجد مثيل لمعدلات القتل هذه في العالم. ويرى ناثان ثرال أن إصرار كلا الجانبين، الإسرائيلي والفلسطيني، على قيام دولة واحدة تكون “يهودية بالكامل” أو “فلسطينية بالكامل” هي أفكار خيالية، ولن يصل الفلسطينيون ولا الإسرائيليون إلى شيء في هذه الحالة. ويضيف أنه لن يقبل أي من الطرفين أي شيء أقل من المساواة الكاملة في الحقوق الجماعية والفردية. ويقول ثرال إنه إذا كان الوضع الراهن يضغط من أجل بزوغ بديل سياسي واقعي، فلابد أن يكون هناك المزيد من الوضوح بشأن حقوق الطرف الآخر أولاً. ولكن مثل هذا الوضوح غائب تماماً، ليس فقط في الرسائل المرسلة إلى العالم الخارجي، بل أيضاً داخل كلا التحالفين، الإسرائيلي والفلسطيني، نفسيهما: فالفلسطينيون لم يتفقوا داخلياً على الوضع الذي سيحصل عليه اليهود في الدولة الفلسطينية. وعلى نحو مماثل، لم يتضح موقف اليهود بشأن الوضع الذي ينبغي للفلسطينيين أن يتمتعوا به في هذه الدولة الواحدة، حيث مضى على إقامة “إسرائيل” أكثر من نصف قرن من الزمن وما زال الإسرائيليون يخدعون أنفسهم بوصفها بالمؤقتة. ويضيف ناثان ثرال أنه بينما يتجادل الجميع حول هذه السيناريوهات الافتراضية تماماً، يتم حصر الفلسطينيين في مساحات أصغر فأصغر بينما تتوسع المستوطنات اليهودية، وتزيد الولايات المتحدة دعمها لإسرائيل، وأي شخص يقول إن نظام القهر العرقي هذا هو نظام عنصري فهو معرض لخطر وصمه بمعاداة السامية.

شكرى يتفقد الاستعدادات الأخيرة لانتخابات الرئاسة بالخارج بسفارة مصر فى باريس (اليوم السابع)

تفقد وزير الخارجية سامح شكري الاستعدادات الأخيرة لعقد انتخابات المصريين في الخارج في سفارة مصر في العاصمة الفرنسية بباريس، بحسب ما نشره المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد.

وبحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية، توقف الوزير شكرى في باريس في طريقه إلى نيويورك للمشاركة في جلسة مجلس الأمن حول الوضع في قطاع غزة.

مصر تسلم رئاسة مؤتمر المناخ إلى دولة الإمارات (بوابة الأخبار)

تسلم مصر رئاسة مؤتمر المناخ إلى دولة الإمارات، كما تحرص مصر على البناء على الزخم المحقق خلال مؤتمر المناخ COP27 والمخرجات والمبادرات الناتجة عنه.

يأتي ذلك خلال مشاركة الدكتوره ياسمين فؤاد وزيرة البيئة  والمنسق والمبعوث الوزاري لمؤتمر المناخ COP27 في مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP28، المقرر عقده بدولة الإمارات العربية المتحدة، خلال الفترة من 30 نوفمبر حتى 12 ديسمبر 2023 في مدينة اكسبو دبي .

السيسي يتفق مع نظيره التونسي على أهمية العمل لوقف دائم لإطلاق النار في غزة (الوطن)

تلقى السيسي، اتصالًا هاتفيًا من الرئيس التونسي قيس سعيد، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية تعزيزها بما يحقق مصلحة الشعبين، حيث أكد الزعيمان حرصهما على العمل المشترك لتطوير العلاقات.

واتفق الجانبان على أهمية العمل على الوقف الدائم لإطلاق النار، والتحرك العاجل لتقديم كل سبل الدعم لإغاثة أهالي القطاع، مع السعي لتحقيق التسوية العادلة والشاملة للقضية الفلسطينية.

أمير قطر يتسلم رسالة خطية من السيسي تتعلق بالعلاقات الثنائية (الشروق)

تسلم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، رسالة خطية، من السيسي، تتصل بالعلاقات الثنائية.

إيلون ماسك يرد على دعوة “حماس” لزيارة قطاع غزة.. ماذا قال؟ (عربي21)

رفض الملياردير الأمريكي إيلون ماسك، تلبية دعوة حركة المقاومة الإسلامية “حماس” لزيارة قطاع غزة من أجل الوقوف على الدمار وجرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني، بعد زيارة تضامنية أجراها إلى “إسرائيل”.

ورد ماسك في منشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، على دعوة “حماس”، بالرفض موضحا عدم نيته التوجه إلى القطاع المحاصر.

وقال ماسك: “يبدو أن الوضع خطير هناك بعض الشيء الآن، لكنني على ثقة بأن غزة مزدهرة على المدى الطويل، ستكون أمرا جيدا لجميع الأطراف”.


تطورات السياسة الداخلية

جعجعة بلا طحن.. الانتخابات الرئاسية عديمة الأهمية في مصر (الرابط)

قال الصحفي المصري حسام الحملاوي في مقال نشره موقع المبادرة العربية للإصلاح إنه من المقرر أن يتوجه المغتربون المصريون هذا الأسبوع إلى صناديق الاقتراع في سفاراتهم وقنصلياتهم في الخارج، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية الثالثة التي تشهدها البلاد منذ الانقلاب العسكري عام 2013.  وسيحذو حذوهم المواطنون في الداخل في 10 ديسمبر.  وسيتم إعلان النتائج في 18 ديسمبر. وسيفوز عبد الفتاح السيسي بالرئاسة من جديد. ويضيف الحملاوي بأن الفوز المضمون للسيسي، وزير الدفاع السابق الذي أطاح بأول رئيس منتخب ديمقراطياً في مصر قبل 10 سنوات، لا علاقة له بالشعبية أو ببعض الأداء الاقتصادي المتميز. سيفوز السيسي ببساطة لأنه يسيطر على مؤسسات الدولة التنفيذية والأجهزة الأمنية التي يخشاها الكثيرون، وقد قضى بالفعل على أي منافس جدي يمكن أن يقف أمامه. وبالنظر إلى أن نتيجة الانتخابات معروفة بالفعل سلفاً، فإن السؤال الرئيسي هو ما إذا كانت الانتخابات ستوفر للسيسي أي شرعية أو دفعة من شأنها أن تمكنه من التغلب على السخط المتزايد بشأن إدارته الاقتصادية للبلاد. ويرى الكاتب أن هذه الانتخابات لن تأتي بأي جديد. حيث يناقش في مقاله كيف تكشف هذه الانتخابات ببساطة عن الديناميكيات الأساسية للمشهد السياسي في مصر: معارضة محطمة تسعى إلى جس النبض، لكنها غير قادرة بعد على تحدي السيسي بأي طريقة مجدية، ورئيس متوتر يشعر بالقلق الشديد تجاه أي علامات على التعبئة الشعبية.

السيسي يتابع تطوير منظومتي التقاضي والشهر العقاري (الوطن)

اجتمع السيسي، مع المستشار عمر مروان وزير العدل، اطلع السيسي على أبرز محاور تطوير منظومة التقاضي، بما يسهم في تطوير مقار وأبنية دور المحاكم والعدالة، ويرفع من كفاءتها باستخدام أحدث التقنيات التكنولوجية، إذ تابع الرئيس في هذا الإطار تطورات العمل بمدينة العدالة بالعاصمة الإدارية، التي ستسهم في تسهيل إجراءات التقاضي للمواطن وتطور من فلسفة العمل بالمنظومة القضائية من خلال عناصر الرقمنة وتحديث الأدوات التقنية.

الحكومة تنفي وجود تشكيل عصابي يسرق المنازل باسم شركات المياه والكهرباء (الوطن)

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، محتوى منشور تحذيري منسوب لوزارة الداخلية، تداولته حسابات مواقع إخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، حثّ المواطنين على إغلاق أبواب منازلهم، والتوقف عن استخدام المصاعد مع الأشخاص الغرباء، بدعوى وجود تشكيل عصابي زعم تبعيته لشركات المياه والكهرباء، يسرقون المنازل تحت تهديد السلاح.

مصطفى الفقي: السيسي وطنيا مخلصاً والاستقرار أفضل من الحريات الوهمية (بوابة الأخبار)

قال الدكتور مصطفي الفقي المفكر السياسي الكبير، أن السيسي، وطنياً مخلصاً استطاع أن يحمي مصر ويعبر بها إلى بر الأمان في أحلك الظروف والمواقف، وكان دائما يدرك حجم مصر ومكانتها مشددا على  أن مصر تحتاج حاكم قوي يدرك الأمور الدولية والمحلية، وذلك أفضل بكثير عن البحث عن الحريات التي تنتج عنها فوضى مثل ما تم في بلاد عربية كثيرة فالاستقرار والأمن أفضل لكثير من حريات وهمية على حساب الأمن.


تطورات المشهد الاقتصادي

البورصة تختتم بخسائر كبيرة والسوقي يخسر 34 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، منتصف جلسات الأسبوع،على تباين جماعي للمؤشرات وسط تداولات بلغت 5.3 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 34 مليار جنيه عند مستوى 1.688 تريليون جنيه.

مصر و«إيفاد» يعززان التعاون في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي (الوطن)

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بعثة الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد»، برئاسة دينا صالح، المدير الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا وأوروبا وآسيا الوسطى، واستهدف الاجتماع مناقشة أداء محفظة التعاون المشترك بين الحكومة المصرية والصندوق الدولي للتنمية الزراعية، ومستجدات موقف تنفيذ المشروعات الجارية وبينها مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة وتعزيز مستوى المعيشة «SAIL» الذي وافق الصندوق على مد تنفيذه لمدة 18 شهرا إضافية للاستفادة من الموارد المتاحة لتنفيذ مزيد من العمليات ذات الصلة برفع مستوى معيشة صغار المزارعين، والفئات محدودة الدخل، وتحقيق التنمية الريفية في مناطق المشروع بوادي الصعايدة والنقرة بمحافظة أسوان، ومحافظة المنيا، ومحافظة بني سويف، ومنطقة مطوبس بمحافظة كفر الشيخ، ولاسيما عقب نجاح المشروع في تنفيذ كافة الأعمال المخططة له.

“الأوروبي لإعادة الإعمار” مهتم بشراء حصص في المصرف المتحد وبنك القاهرة (انتربرايز)

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يدرس الاستحواذ على حصص في بنوك حكومية: أبدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية اهتمامه بالاستحواذ على حصص في عدد من الشركات المملوكة للدولة ضمن برنامج الطروحات الحكومية. وبدأ البنك الأوروبي محادثات مع صندوق مصر السيادي لبحث إمكانية شراء حصص أقلية من كل من المصرف المتحد وبنك القاهرة – وهما من بين البنوك الثلاثة المدرجة في قائمة الطروحات الرسمية – لكنه لا يزال ينتظر المزيد من الوضوح بشأن حجم الحصص التي تنوي الحكومة طرحها، حسبما قالت المديرة التنفيذية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايكه هارمجارت في تصريحات لقناة العربية.

تذكر: استأنفت الحكومة برنامج الطروحات في وقت سابق من هذا العام، وحددت 35 شركة تنوي بيع حصصها منها لمستثمرين من القطاع الخاص، وذلك في إطار جهود الحكومة لإنهاء أزمة العملة التي تشهدها البلاد واستيفاء شروط قرض صندوق النقد الدولي البالغ 3 مليارات دولار.

لم يسر برنامج الطروحات على نحو سلس حتى الآن: كانت هناك خطط منذ فترة طويلة لطرح بنك القاهرة في البورصة المصرية، لكن أرجأت تلك الخطوة بشكل متكرر بسبب أوضاع السوق غير المواتية. كما انهارت المفاوضات مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي لبيع 100% من المصرف المتحد في وقت سابق من هذا العام بسبب خلافات حول كيفية تقييم البنك في ظل تقلبات سعر الجنيه مقابل الدولار. ويعد البنك العربي الأفريقي الدولي ثالث بنك حكومي في قائمة الطروحات.

“كيه سي جي” التركية تنشئ مصنعا ثانيا في مصر باستثمارات 500 مليون دولار

(انتربرايز)

“كيه إس جي” التركية توسع تواجدها في السوق المحلية: تعتزم شركة “كيه سي جي إيجيبت” لصناعة المنسوجات التابعة لمجموعة كوتشوكشاليك التركية البدء في إنشاء مصنعها الجديد لإنتاج الغزول الخام من البتروكيماويات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال يناير المقبل، باستثمارات تبلغ 500 مليون دولار، بهدف خفض فاتورة واردات البلاد بمقدار مليار دولار سنويا، وفق ما نقلته وكالة أنباء العام العربي عن مسؤول حكومي لم تسمه.

التفاصيل: تستكمل كيه سي جي حاليا إجراءات الحصول على قطعة أرض مساحتها 250 ألف متر مربع بالمنطقة الاقتصادية بقناة السويس لإنشاء المصنع عليها. ومن المقرر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 500 طن سنويا من الغزول الخام في المرحلة الأولى، على أن ترتفع إلى 2500 طن سنويا في مراحل لاحقة.

توطين الصناعة: تخطط كيه سي جي لتغطية ربع الطلب المحلي من الغزول خلال عامين من بدء الإنتاج. وتبلغ قيمة واردات البلاد من الغزول نحو مليار دولار سنويا، وفقا للمصدر.

المجموعة ليست غريبة على السوق المصرية: بدأت شركة كيه سي جي عملها في مصر عام 2007 عندما أنشأت مصنعا للمنسوجات في مدينة العاشر من رمضان. ويحقق المصنع إيرادات سنوية قدرها 65 مليون دولار، ويتعاون مع علامات تجارية مثل إيكيا وزارا. وبلغت استثمارات الشركة في المصنع نحو 75 مليون دولار.

عائد يصل إلى 27%.. تفاصيل شهادة «الأهلي فورا» الدولارية (الوطن)

يتيح البنك الأهلي المصري أنواعاً عديدة من الشهادات الادخارية بالعملة الأجنبية في ظل اختلاف العوائد الخاصة بالشهادات حسب كل شهادة، ومن ضمن تلك الشهادات شهادة تسمي «الأهلي فورا».

تفاصيل شهادة الأهلي فورا

– يمكن للأفراد المصريون والأجانب البالغين والقصر الحصول على الشهادة.

– يبلغ الحد الأدنى لشراء الشهادة 1000 دولار أمريكي.

– تصل مدة القرض إلى 3 سنوات.

– وبالنسبة لسعر العائد يصل إلى 27% سنوياً.

–  كما لا يستطيع العميل استيراد الشهادة إلا بعد مرور 6 أشهر.

– لا يمكن الاقتراض بضمان هذه الشهادة.


تطورات المحور المجتمعي

مؤسسات دينية

بتوجيهات شيخ الأزهر.. القافلة الثالثة لبيت الزكاة تعبر ميناء رفح دعمًا لغزة (بوابة الأخبار)

عبرت القافلة الثالثة لبيت الزكاة والصدقات المصري، صباح اليوم الثلاثاء، ميناء رفح البري تمهيدًا لدخول قطاع غزة وإغاثة أهلنا وإخواننا في القطاع، مكونة من 17 شاحنة كبرى تحتوي القافلة على مواد غذائية وإغاثية ومستلزمات الإيواء وخصوصًا احتياجات الشتاء.

جاء ذلك بتوجيهات وإشراف فضيلة الإمام الأكبر د. أحمد الطيب، شيخ الأزهر، رئيس مجلس أمناء بيت الزكاة والصدقات المصري، وفي إطار حملة «أغيثوا غزة» التي وجه به فضيلة منذ بدء عدوان الاحتلال الغاشم على أصحاب الأرض.

أبو إسحاق الحويني: اخواننا في حمـ ـ!س جماعة سنيّة لا إشكال فيها وهي تتعامل مع إيران (الرابط)

الشيخ المحدّث أبو إسحاق الحويني يضع النقاط على الحروف:

إخواننا في حمـ ـ!س جماعة سنيّة لا إشكال فيها وهي تتعامل مع إيران؛ لأن كل الدول العربية لا تُعينها ولا تُعطيها وحين إذن يجوز لها التعامل حتى مع الكافر، والذين يشوهون صورة حمـ ـ!س هم المداخلة المُبتدعة المخذّلة فلا تسمعوا لهم، ونسأل الله أن يبارك بحمـ ـ!س وأن ينصرهم.

الزراعة والتموين

وزير الزراعة يناشد المزارعين استخدام تقاوي القمح المعتمدة: مبادرة ازرع توفرها بتخفيض 50% (الشروق)

ناشد الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، المزارعين إلى استخدام التقاوي المعتمدة لزراعة القمح وذلك بالتزامن مع بدء موسم الزراعة الجديد، قائلا: «المزارع الذي لا يجد التقاوي المعتمدة يتواصل مع مدير المديرية، أو يتصل بي شخصيا».

وأشار كذلك إلى توفير تقاوي القمح المعتمدة بتخفيض 50 % ضمن مبادرة ازرع ضمن جملة من التيسيرات التي تقدمها الدولة لتشجيع زراعة القمح باعتباره أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية، لافتا إلى قدرة التقاوي المعتمدة القدرة على مواجهة التغيرات المناخية الجديدة، فضلا عن زيادة متوسط إنتاجية فدان القمح بحد أدنى 2 إردب.

الأقباط

تواضروس يستقبل رئيسة المجر (بوابة الأخبار)

استقبل تواضروس الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، كاتالين نوڤاك رئيسة جمهورية  المجر، والوفد المرافق لها، وذلك في إطار زيارتها الحالية لمصر، وعن مصر قال تواضروس: “إن بلادنا مصر ذات تاريخ طويل وحضارة غنية منذ العصور الفرعونية والمسيحية والإسلامية حيث نعيش كمصريين في وحدة وطنية قوية مستمدة من نهر النيل الذي نعيش حوله وهو الذي وهبنا بلادنا المحبوبة”

تواضروس يستقبل المرشح الرئاسي فريد زهران (الوطن)

استقبل الثاني في المقر البابوي بالقاهرة، محمد فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، والمرشح في انتخابات رئاسة الجمهورية، والوفد المرافق له، عبر تواضروس عن أمنياته للمرشح الرئاسي بالتوفيق، مؤكدًا أهمية المشاركة في الانتخابات من قبل من لهم حق التصويت، الأمر الذي يسهم في بناء الوطن.

وكان تواضروس قد استقبل في المقر البابوي بالقاهرة، عبد السند يمامة رئيس حزب الوفد، والمرشح في انتخابات الرئاسة.


تطورات المشهد العسكري

القوات البحرية تستقبل وفد الأئمة والواعظات المشاركين بالبرنامج التثقيفي للأئمة (بوابة الأخبار)

استقبلت قيادة القوات البحرية وفداً من الأئمة والواعظات المشاركين بالبرنامج التثقيفي للأئمة

على مستوى الجمهورية والذى تنظمة وزارة الأوقاف، وذلك بحضور كل من: محمد مختار جمعة وزير الأوقاف والفريق أشرف عطوة قائد القوات البحرية.

تضمنت الزيارة عرض تقديمى عن نشأة وتطور القوات البحرية والمهام المكلفة بها لتأمين وحماية السواحل المصرية والمياة الاقليمية والاقتصادية، أعقب ذلك تفقد عدد من الوحدات البحرية بقاعدة الإسكندرية البحرية للتعرف علي الإمكانيات والقدرات المتطورة التي تمتلكها القوات البحرية.

الكلية العسكرية التكنولوجية تستقبل وفد مؤسسة «موبيلتي إنديا» الهندية (بوابة الأخبار)

استقبلت الكلية العسكرية التكنولوجية، وفد مؤسسة “موبيلتى إنديا” الهندية الحاصلة على اعتماد

الجمعية الدولية للأجهزة التعويضية (ISPO) فى مجال إعداد الكوادر البشرية الفنية العاملة فى هذا المجال .

وتضمنت الزيارة عرض فيلماً تسجيلياً عن الإمكانيات العلمية والفنية داخل الكلية العسكرية التكنولوجية،

أعقبها جولة تفقدية لعدد من المعامل والأقسام التخصصية بالكلية، والإطلاع على منظومة الإعداد والتأهيل العلمى للطلبة الدراسين بقسم تكنولوجيا الأطراف الصناعية، كما تضمنت زيارة وفد مؤسسة “موبيلتى إنديا” تفقد مصنع الأطراف الصناعية التابع للقوات المسلحة بمركز الطب الطبيعى والتأهيلى وعلاج الروماتيزم بالعجوزة بعد تطويره بالتعاون مع الجانب الألمانى كأفضل مراكز التجميع والموائمة لخدمة المريض المعاق حركياً.

وزير الشباب يلتقي أبطال أندية المؤسسات العسكرية الرياضية الدوليين (الوطن)

التقى الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، أبطال أندية المؤسسات العسكرية الرياضية الدوليين، بمعهد الكفاءة البدنية والرياضية للقوات المسلحة، وذلك في إطار الرعاية الكاملة للمواهب الرياضية.

أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية يحققون إنجازا رياضيا جديدا (الوطن)

حقق أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية إنجازًا رياضيًا جديدًا خلال مشاركتهم ضمن المنتخب القومي في بطولة العالم للناشئين لرفع الأثقال، التي استمرت فعالياتها على مدار عدة أيام بدولة المكسيك، وشارك «5» لاعبين من أبناء المؤسسات العسكرية الرياضية ضمن «11» لاعبًا ولاعبة، يمثلون المنتخب القومي لرفع الأثقال في البطولة، وحصدوا «5» ميدالية متنوعة بواقع «3 فضية- 2 برونزية» من إجمالي «9» ميداليات حققها المنتخب القومي لرفع الأثقال، حيث حقق الطالب السيد علي عطية «3» ميداليات متنوعة بواقع «1 فضية – 2 برونزية» في ميزان «61» كجم، وحققت اللاعبة فاطمة محمود صادق «2» ميدالية فضية في وزن «87» كجم.

القسام: احتكاك ميداني مع قوات الاحتلال بعد خرقها للهدنة شمالي غزة (الشروق)

أعلنت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، تعامل مقاتليها في احتكاك ميداني مع قوات الاحتلال في شمال قطاع غزة، بعد خرق قوات الاحتلال للهدنة.

وقال بيان لكتائب القسام، اطلعت عليه «الشروق»، الثلاثاء: «نتيجة لخرق واضح من قِبل العدو لاتفاق التهدئة شمال قطاع غزة اليوم، حدث احتكاك ميداني وتعامل مجاهدونا مع هذا الخرق».

وأضاف: «نحن ملتزمون بالهدنة ما التزم بها العدو وندعو الوسطاء للضغط على الاحتلال للالتزام بكل بنود الهدنة على الأرض وفي الأجواء».

وواصل جيش الاحتلال، الثلاثاء اختراقه للهدنة الإنسانية في يومها الخامس، بإطلاق النار صوب المواطنين ومنازلهم، شرق مخيم البريج، والمغازي، وفي المناطق الشرقية في محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة.

حماس: مفاوضات خلال ساعات لتمديد هدنة غزة ليومين إضافيين (الشروق)

أفادت حركة حماس، بأن هناك مفاوضات ستُجرى خلال الساعات المقبلة لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة ليومين إضافيين.

وذكر بيان صادر عن الحركة، عصر الثلاثاء: «ينوه مكتب إعلام الأسرى أن ما أعلنه الاحتلال اليوم عن إضافة 50 أسيرة فلسطينية في سجونه إلى قائمة الأسرى السابقة التي أعلن عنها في بداية الحديث عن اتفاق التهدئة الإنسانية في غزة هي قائمة مقترحة للتفاوض حولها خلال الساعات القادمة مع تمديد اتفاق التهدئة الإنسانية يومين إضافيين».

وبدأت مصلحة السجون الإسرائيلية، إجراءات إطلاق سراح أسرى فلسطينيين ضمن الدفعة الخامسة لصفقة التبادل مع حركة حماس.

نساء في غزة: 3 أيام وقوف في طوابير للحصول على الطحين دون جدوى (الجزيرة)

رصدت كاميرا الجزيرة مباشر طوابير الحصول على الطحين أمام أحد مراكز التوزيع التابعة للأونروا في خان يونس بقطاع غزة، وقالت إحدى النساء المصطفات في طابور طويل للجزيرة مباشر: أقف هنا في الطابور منذ الـ5 فجرا 7 ساعات، ما عندي كسرة خبز منذ 6 أيام، وقالت إحدى النساء المصطفات في طابور طويل للجزيرة مباشر: أقف هنا في الطابور منذ الـ5 فجرا 7 ساعات، ما عندي كسرة خبز منذ 6 أيام، أشتري رغيف الصاج بشيكل ما عندي فلوس أشتري ما يكفي أسرتي، أسرتي 10 أفراد ولكن نقيم في بيت به 30 فردا، نرى وصول المساعدات ولا نحصل على شيء منها.

وتضيف: يا ريت يجيبوا بضاعة يحطوها في المحلات واحنا نشتري، ما بدنا مساعدات.

وتقول مواطنة أخرى تقف في الطابور: نريد هدنة طويلة ليست يومين أو ثلاثة تضيع في طوابير الطحين، صليت الفجر وجيت إلى هنا، ما فيش طحين عندنا بالدار بالمرة، صليت الفجر وتركت أولادي وجئت سيرا على الأقدام، ومنذ 3 أيام آتي إلى هنا دون جدوى للحصول على الطحين.

القصة الكاملة وراء غياب 2000 جندي إسرائيلي من الخدمة بجيش الاحتلال (المصري اليوم)

تخلف 2000 من جنود الاحتياط في صفوف الجيش الإسرائيلي عن الخدمة خلال الفترة الحالية في عدد من المناطق بقطاع غزة، وفقًا لصحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، وأعلنت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أن قائد أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هليفي، قرر طرد ضابطين من الخدمة العسكرية بسبب انسحاب وحدتهما من معركة شمالي قطاع غزة خلال التوغل البري على عدد من المناطق في قطاع غزة، كما قرر طرد قائد سرية ونائبه من الخدمة العسكرية، بعد هزيمتهما أمام المقاومة مع شمالي قطاع غزة.

60 فلسطينية في سجون إسرائيل.. أسيرة محررة: هناك أسيرات ينتظرن الإفراج عنهن (فيديو) (الجزيرة)

قالت أسيرة محررة تم الإفراج عنها ضمن صفقة تبادل الأسرى بين حركة حماس وإسرائيل، إن السجون الإسرائيلية بها عشرات الأسيرات الفلسطينيات، ممن ينتظرن الإفراج عنهن.

وكشفت الأسيرة ياسمين شعبان، إحدى الأسيرات المفرج عنهن من السجون الإسرائيلية في الدفعة الرابعة ضمن صفقة التبادل فجر اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال حاول كسر معنويات الأسيرات ليفقدن الأمل في الحرية وأنه لن يفرج عنهن.

وأكدت الأسيرة الفلسطينية ياسمين شعبان -التي أفرجت عنها سلطات الاحتلال- أن ذلك لم يؤثر فيهن وقالت “دائما ما كنت أقول لهن ثقتنا كبيرة في المقاومة”.

في السياق أكد نادي الأسير الفلسطيني، أن 60 امرأة فلسطينية ما زلن في سجون إسرائيل، بينهن 56 اعتقلن بعد 7 أكتوبر، وقالت، مسؤولة الإعلام إن من بينهن 4 معتقلات قبل 7 أكتوبر/ تشرين أول الماضي.

مصر: حول تزويد روسيا بمحركات طائرات الهليكوبتر (الرابط)

قال موقع  تاكتيكال ريبورت إن مسؤولين من وزارة الدفاع الروسية تواصلوا مؤخراً مع القاهرة، واقترحوا ترتيباً يقضي بأن تقوم مصر بإعادة 150 محركاً للطائرات العمودية سبق شراؤها من قبل من روسيا. وتشير التقارير أن مصر قبلت الاقتراح الروسي، وعرضت اقتراحاً آخر من جانبها بشأن عقد اتفاقيات تدريب المدربين على المروحيات.

المتحدث باسم اليونيسف: حياة أطفال غزة مروعة والمستشفيات مكتظة بهم.. لابد من وقف إطلاق النار (درب)

قال جيمس إلدر المتحدث باسم منظمة اليونيسف إن وضع الأطفال هناك يائس وصعب للغاية، مشيرا إلى التقارير التي أفادت بمقتل أكثر من 6,000 طفل وطفلة. وأكد ضرورة وقف إطلاق النار كي ينعم الأطفال بالأمن والسلام.

,تحدث إلدر من رفح في قطاع غزة، في حوار مع أخبار الأمم المتحدة، عن امتلاء المستشفيات بالأطفال المصابين بحروق وجروح مروعة، والأطفال الذين قابلهم ممن فقدوا أحباءهم، وعن الآباء الذين تغيرت حياتهم إلى الأبد مع فقدان أبنائهم، وسلط المتحدث باسم اليونيسف الضوء على قصص العديد من الأطفال في غزة ممن عصفت هذه الحرب بأحلامهم وانقلبت حياتهم رأسا على عقب. وقال إن الآلاف منهم يعيشون في مخيمات مكتظة بدلا من الذهاب إلى المدارس.

حماس: «شروط الإفراج عن العسكريين الإسرائيليين ستكون مختلفة تماماً» (بوابة الأخبار)

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ لها، أن حركة حماس قالت إن شروط الإفراج عن العسكريين الإسرائيليين ستكون مختلفة تماماً.

وأضافت حركة حماس أن ربط التفاوض حول العسكريين الإسرائيليين مرتبط بوقف الحرب، وأوضحت أن تمديد الهدنة أيامًا إضافية هو أمر وارد، مضيفة أن المفاوضات تشمل كيفية إنهاء الحرب ورفع الحصار عن غزة.

وزير الإنتاج الحربي يترأس الجمعيات العمومية للشركات والوحدات التابعة (بوابة الأخبار)

ترأس المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، الجمعيات العمومية للشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي والتي تم إقامتها على مدار (3) أيام لعرض الحساب الختامي للشركات والوحدات عن العام المالي (2022-2023)، وجاء ذلك بمقر الوزارة بقطاع التدريب بمدينة السلام.

مصدر: حماس أبلغت الوسطاء بموافقتها على تمديد هدنة غزة لـ4 أيام إضافية (الشروق)

أفاد مصدر سياسي مطلع، بأن حركة حماس أبلغت الوسطاء بموافقتها على تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة لأربعة أيام إضافية.

جاء ذلك بحسب نبأ عاجل نقلته وكالة الصحافة الفرنسية، دون مزيد من التفاصيل.

وكان الجانب الإسرائيلي قد أبدى موافقة على تمديد الهدنة الإنسانية في غزة، لكن شريطة أن تُطلق حركة حماس سراح عشرة من المحتجزين لديها.

خرق جديد للهدنة.. زوارق الاحتلال تطلق النار صوب ساحل خان يونس والشاطئ والشيخ رضوان (الجزيرة)

استهدفت زوارق الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، بعدد من القذائف، ساحل خان يونس والشاطئ والشيخ رضوان بقطاع غزة، وذلك تزامنا مع اليوم السادس والأخير من الهدنة التي تم تمديدها قبل يومين.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن زوارق الاحتلال أطلقت النار صوب منازل المواطنين في مناطق غرب خان يونس ومخيم الشاطىء والشيخ رضوان، وغيرها من المناطق المحاذية والمقابلة لسواحل القطاع، دون أن يبلغ عن إصابات.

وكانت قوات الاحتلال، قد خرقت خلال الأيام الثلاثة الماضية، الهدنة الإنسانية أكثر من مرة، مستهدفة مزارعين أثناء عملهم بأرضهم شرق مخيم المغازي، مما أدى إلى استشهاد أحدهم وإصابة آخر، كما أصيب أيضا 7 مواطنين برصاص قوات الاحتلال في محيط مستشفيي القدس في تل الهوى غرب مدينة غزة، والإندونيسي في بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة.

تسريب استخباراتي: “الموساد” تلقى تحذيرًا مسبقًا بعملية “طوفان الأقصى” (المنصة)

كشف تسريب استخباراتي تلقي المخابرات الإسرائيلية تحذيرًا مفصلًا قبل 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي بأن حركة حماس كانت “تتدرب بشكل نشط للسيطرة على مستوطنات غلاف غزة، وتجهز لاجتياح مواقع عسكرية إسرائيلية”.

واستند تقرير قدمته القناة 12 الإسرائيلية، الاثنين، ونقله موقع الجارديان الثلاثاء، إلى رسائل بريد إلكتروني مسربة من وحدة الاستخبارات الإلكترونية 8200 التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي.

وأوضحت رسائل البريد الإلكتروني أن ضابطًا كبيرًا قام بمراجعة المعلومات الاستخبارية، واعتبر خطر وقوع هجوم مفاجئ واسع النطاق من قبل حماس عبر حدود غزة بمثابة “سيناريو وهمي”.

ويكشف التسريب تخطيط عناصر رئيسية في حماس “لمذبحتها التي راح ضحيتها 1200 إسرائيلي في 7 أكتوبر، والتخطيط لاجتياح قاعدة عسكرية حدودية وقتل جميع من فيها، بحضور كبار مسؤولي حماس كمراقبين أثناء الاستعدادات للتدريب”، وفق الجارديان.

وحسب الجارديان، مصدر التحذير هو “ضابط صف في الاستخبارات العسكرية يحظى باحترام كبير، تم تحديده في تقارير وسائل الإعلام الإسرائيلية باسم V، حذر خلال الصيف من تخطيط حماس لتوغل واسع النطاق”، لكن ضابط استخبارات كبير شكك في المعلومات في يوليو/تموز الماضي، وقال إنه من الضروري التمييز بين ما تفعله حماس من أجل “الاستعراض” وما تفعله بشكل واقعي.


تطورات المشهد السيناوي

طائرة عسكرية أمريكية تصل إلى مصر محمّلة بمساعدات ضرورية لغزة (الرابط)

قالت شبكة سي بي إس نيوز إن طائرة عسكرية أمريكية تحمل 54 ألف رطل من المواد الغذائية والإمدادات الطبية للمدنيين في غزة هبطت في مصر يوم الثلاثاء، وهي الأولى من ثلاث رحلات جوية تهدف إلى تخفيف الأزمة الإنسانية في القطاع خلال فترة هدوء القتال بين إسرائيل وحماس. وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، إن طائرة من طراز سي-17 تابعة للقوات الجوية سلمت الإمدادات إلى مصر.  وسيتم بعد ذلك نقلها براً إلى غزة وتوزيعها على المدنيين من قبل الأمم المتحدة. وقالت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في بيان: “مع وجود 1.7 مليون نازح داخليا و2.2 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، فإن زيادة الإمدادات الإنسانية ضرورية لإنقاذ الأرواح وتخفيف المعاناة عن الفئات الأكثر عرضة للخطر”. وقالت الوكالة إن القيادة المركزية الأمريكية نقلت الإمدادات بناء على طلب الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “لزيادة المساعدات المنقذة للحياة للمدنيين الفلسطينيين” خلال وقف إطلاق النار المؤقت الجاري بين حماس وإسرائيل.

القاهرة الإخبارية: 1100 طن غاز وسولار دخلت قطاع غزة حتى الآن (اليوم السابع)

قال موفد القاهرة الإخبارية، إن شاحنات المساعدات أفرغت حمولاتها بالجانب الفلسطيني من رفح، كاشفا عن أن نحو 1100 طن غاز وسولار دخلت قطاع غزة حتى الآن.

وأشار موفد القناة إلى إنهاء إجراءات العالقين الفلسطينيين بمصر استعدادا لدخول غزة.

وأشاد صامويل وربيرج، المتحدث الإقليمي باسم الخارجة الامريكية، بالدور المصري في المفاوضات والهدنة الإنسانية في غزة، مشيرا إلى أن القاهرة كانت وما زالت تلعب دورا مهما وجوهريا في مفاوضات إطلاق سراح الرهائن والمحتجزين والمستجدات في القطاع، أعرب عن أمله في إطلاق سراح جميع المحتجزين في قطاع غزة، مجددا ترحيب واشنطن بتمديد الهدنة في قطاع غزة يومين إضافيين.

الفصائل الفلسطينية تناشد مصر استقبال عدد أكبر من الجرحى (عربي21)

أعربت الفصائل الفلسطينية عن تقديرها للدورين المصري والقطري، في إنجاح جهود الهدنة الإنسانية التي تم التوصل إليها بين حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

ودعت الفصائل الفلسطينية في بيان لها إلى وقف شامل للحرب الوحشية على غزة كما أنها ناشدت مصر استقبال عدد أكبر من الجرحى الذين يحتاجون إلى العلاج.

وأكدت الفصائل الفلسطينية أنها تتابع الانتهاكات التي يمارسها الاحتلال وخروقات الهدنة المؤقتة، التي دخلت يومها الخامس بعد تمديدها ليومين إضافيين، ودعت الاحتلال إلى الالتزام ببنود الهدنة ووقف الخروقات.


تطورات المشهد الأمني

نيابة استئناف القاهرة تستدعي لينا عطا الله للتحقيق (مدى مصر)

استدعت نيابة استئناف القاهرة، مؤسِسة ورئيسة تحرير موقع «مدى مصر»، لينا عطا الله، للتحقيق في اتهامات لم يتسن لـ«مدى مصر» التأكد منها، بحسب محامي الموقع، حسن الأزهري، وذلك بعد أسابيع من إعلان المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام إحالة مسؤولي الموقع إلى النيابة.

وأوضح اﻷزهري أن النيابة طلبت من نقابة الصحفيين إبلاغ عطا الله بالمثول للتحقيق غدًا، ضمن القضية رقم 22 لسنة 2023، وذلك دون إخطارها بالاتهامات الموجهة لها، مضيفًا أن محامي نقابة الصحفيين طلب تأجيل الجلسة إلى موعد لاحق، وهو ما أكده نقيب الصحفيين، خالد البلشي.

وتوقع الأزهري أن تواجه رئيسة تحرير الموقع الصحفي المستقل تُهم: «إدارة موقع بدون ترخيص» و«نشر أخبار كاذبة من شأنها الإضرار بالأمن القومي»، التي وجهها المجلس.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close