fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 3 فبراير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

شكري ونظيره القبرصي يتابعان مشروعات التعاون بين البلدين (بوابة الأهرام)

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية تلقى اتصالاً اليوم 2 فبراير الجاري من “يوانيس كاسوليديس” وزير خارجية قبرص، حيث تناول مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، والتي شهدت تطوراً نوعياً كبيراً خلال السنوات الماضية، حيث تم التأكيد على أهمية متابعة مشروعات التعاون بصفة دورية لضمان تنفيذها بما يعود بالمنفعة والمصلحة على شعبي البلدين.

توقيع مذكرتي تفاهم بين مصر والمجر لتبادل الخبرات بمجال التعاون الدولي (الوطن)

اختتمت الدورة الرابعة من اللجنة المصرية المجرية المشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني، المنعقدة ببودابست عاصمة المجر، أعمالها بانعقاد الجلسة الوزارية برئاسة الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وبيتر سيارتو، وزير الخارجية والتجارة المجري، وشهدت اللجنة حضور موسع من الجهات الوطنية المشاركة بينها وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وحسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار، والسفير محمد إبراهيم الشناوي، سفير مصر لدى المجر، وممثلي الوزارات المشاركة والقطاع الخاص.

وزير الخارجية يستقبل رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، ستيفانيا كراكسي، رئيسة لجنة الشئون الخارجية والدفاع بمجلس الشيوخ الإيطالي ونائبها، خلال زيارتهما الحالية إلى مصر، تطرقت المحادثات إلى التعاون في عدد من المجالات التي تمثل تحدياً مشتركاً للبلدين، وفي صدارتها ظاهرة الهجرة غير الشرعية عبر المتوسط، بالإضافة إلى جهود مكافحة الإرهاب من خلال مقاربة تتضمن تجفيف منابع تمويل الإرهاب والتعامل مع الجذور الاقتصادية والاجتماعية والدينية لهذه الظاهرة.

مساعد وزير الخارجية يستقبل سفير المهام الخاصة بوزارة خارجية روسيا (بوابة الأخبار)

استقبل السفير أشرف سويلم، مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الأفريقية، “أوليج أوزيروف” سفير المهام الخاصة بوزارة خارجية روسيا، و”جورجي بوريسينكو” سفير روسيا بالقاهرة وممثل روسيا لدى جامعة الدول العربية، حيث شهد اللقاء التطرق إلى التحضيرات الخاصة بالقمة الإفريقية الروسية المُقبلة والتي ستعقد في مدينة سانت بطرسبرج في يوليو 2023.

نيابة عن السيسي.. مدبولي يلقي كلمة بقمة داكار (الشروق)

ألقى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، اليوم، كلمة نيابة عن السيسي،، خلال قمة “داكار لتمويل تنمية البنية التحتية في أفريقيا”، التي يحضرها على رأس وفد رسمي يضم: الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والفريق كامل الوزير، وزير النقل، ومُمثلي مجموعة من الشركات المصرية العاملة في مجال البنية التحتية.

وزارة الإسكان فى غزة تشكر السيسي على مبادرته لإعادة الإعمار (اليوم السابع)

ثمن محمود العسكري مسؤول الإعلام في وزارة الأشغال العامة والإسكان في قطاع غزة، مبادرة السيسي لإعمار غزة، مقدما الشكر لمصر حكومة وشعبا.

الخارجية تتابع حادث العثور على جثة مصري داخل سيارته بإيطاليا (الشروق)

تتابع وزارة الخارجية عن طريق القنصلية العامة لمصر في ميلانو ملابسات حادث العثور على جثة مواطن مصري داخل سيارته في منطقة ريفية نائية بمدينة سيلافينا بإيطاليا، حيث قامت القنصلية العامة لجمهورية مصر العربية في ميلانو بالتواصل مع السلطات الإيطالية التي أكدت وقوع الوفاة في ١٤ يناير الجاري.

مصر تبحث مع الاتحاد الأوروبي وبلجيكا التعاون في مجال الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر (الشروق)

بحث الدكتور بدر عبدالعاطي، سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي ومملكة بلجيكا، سبل تعزيز التعاون الثنائي مع الاتحاد الأوروبي وبلجيكا في مجال الطاقة التقليدية والمتجددة والنظيفة، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر، فضلًا عن التعاون في مجال تطوير الموانئ وحماية الشواطئ المصرية.

رغم مقاطعة المعارضة وعزوف الناخبين.. “الكرامة” يهنئ “حركة الشعب” التونسي بالفوز بـ22 مقعدا في الانتخابات التونسية (درب)

هنأ حزب “الكرامة”، حزب “حركة الشعب” التونسي بعد الفوز بـ22 مقعدا من إجمالي 161 مقعدا في الانتخابات التشريعية التونسية، وفي بيان مقتضب، قال بيان للحزب بتوقيع سيد الطوخي رئيس حزب الكرامة بالانابة إن حزب الكرمة “يهنئ حزب حركة الشعب والناصريين في تونس بهذه الفوز.

واعتبر حزب الكرامة فوز الحزب التونسي “مستحق”، متمنيا لهم التوفيق في تحقيق آمال وطموحات شعبنا العربي في تونس ودعم القضايا العربية وفي القلب منها القضية الفلسطينية.


تطورات السياسة الداخلية

ميدل إيست آي: أكثر من نصف أطباء مصر هاجروا منها (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” تقريرا عن وضع الأطباء في مصر الذين اختاروا مغادرة البلاد في ظل تردي نظام الرعاية الصحي الحكومي والأجور المنخفضة ونقص تمويل المستشفيات.

وأشار التقرير، الذي كتبه مراسل الموقع في القاهرة، إلى أنه خلال العام الماضي فقط، استقال 4,261 طبيبًا مصريا من وظائفهم في المستشفيات الحكومية، فيما قالت نقابة الأطباء إن هذه الأرقام كانت الأعلى في السنوات السبع الماضية؛ حيث استقال ما مجموعه 21,068 طبيبًا من القطاع الحكومي.

نائبة في طلب إحاطة لتعديل مسار كوبري عمر سليمان: يمر بجزء من مقابر الناصرية ببرج العرب (درب)

أعلنت النائبة رانية الجزايرلي، عضو مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه للفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، بشأن تعديل مسار كوبري اللواء عمر سليمان، والمار بجزء من مقابر الناصرية ببرج العرب.

وقالت النائبة في الطلب المقدم منها، إنه تم إبلاغ بعض الأهالي بذلك، وإن الكوبري سيمر بمقابر ذويهم بفصل رفاتهم إلى مكان آخر، ونوهت أن هذه المقابر تم شراؤها من المحافظة بعقود رسمية.

كاريكاتير.. شماعات السيسي (عربي21)

“كارنيغي”: هكذا أخفق عبد الفتاح السيسي في قناة السويس (عربي21)

نشر مركز “كارنيغي” للشرق الأوسط تحليلا عن إخفاق السيسي، في ملف قناة السويس، وذكر المركز في التحليل، الذي قدمه ماجد مندور، أن موافقة البرلمان المصري على تعديل قانون متعلق بقناة السويس، ينص على إنشاء صندوق خاص فيه له صلاحيات تأجير أصول القناة وبيعها، هو فشل للسيسي.

وأضاف: “عند التدقيق عن كثب، يتّضح أن القرار الذي اتّخذه النظام بإنشاء الصندوق هو مؤشرٌ على غياب الإرادة السياسية لإصلاح الصيغة العسكريتارية لرأسمالية الدولة.”.


تطورات المشهد الاقتصادي

موقع روسي: الأزمة الاقتصادية تهدد مصر بربيع عربي جديد (عربي21)

نشر موقع “نيوز ري” الروسي تقريرا تحدث فيه عن الزيارة التي أداها وزير الخارجية المصري سامح شكري إلى روسيا نهاية الشهر الماضي، مباشرة عقب اجتماع عقده في القاهرة مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته “عربي21″، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف لفت الانتباه خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد بعد اجتماعه مع الجانب المصري إلى الرسالة التي بعث بها الجانب الأمريكي إلى موسكو عن طريق شكري. وتكشف هذه الزيارة عن تحول مصر إلى وسيط آخر يحاول إقناع أطراف النزاع بالتوصل إلى نوع من الاتفاق.

5 أضعاف الرواية الرسمية.. اقتصادي أمريكي يفجر جدلا في مصر بكشفه عن تضخم بنسبة 102% (فيديو) (الجزيرة)

أثار الأمريكي ستيف هانكي أستاذ الاقتصاد بجامعة جونز هوبكنز، جدلًا عبر منصات التواصل، بعد كشفه عن معدل تضخم في مصر بلغ 102%، وهو أعلى من الرواية الرسمية الصادرة عن البنك المركزي المصري بأكثر من 5 أضعاف.

وقال مؤسس مقياس “Hanke’s inflation” لقياس التضخم، في تغريدة له عبر تويتر، أول أمس، “قِسْتُ بدقة نسبة التضخم في مصر عند ارتفاع 102% سنويًّا”.

تراجع البورصة بختام تعاملات الأسبوع والسوقي يخسر 11مليار جنيه (بوابة الأهرام)

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الخميس، آخر جلسات الأسبوع، بتراجع للمؤشرات  بضغوط مبيعات المتعاملين المصريين، وخسر رأس المال السوقي 11 مليار جنيه ليغلق عند 1,044 تريليون جنيه.

بالأسماء.. 20 شركة في قائمة الطروحات الحكومية بالبورصة (بوابة الأهرام)

أعدت إدارة البورصة المصرية قائمة بالشركات التي يمكن أن تدخل ضمن برنامج الطروحات الحكومية، الذي سيتم الإعلان عنه قريبا،  وحصلت “بوابة الاهرام” على نسخة من الشركات التي أعدتها البورصة المصرية، تتوزع في 7قطاعات اقتصادية، وتم تصنيفها إلى 3 فئات، الأولى مؤهلة لزيادة الأسهم المطروحة في السوق، والثانية متوقع أن تدخل برنامج الطروحات، والثالثة جاهزة للطرح الفوري دون عمليات تخارج قبل الطرح.

البنك المركزي: 6.4 مليار دولار تحويلات المصريين بالخارج خلال 3 أشهر (الوطن)

أعلن البنك المركزي المصري، أنّ تحويلات المصريين العاملين في الخارج سجلت 6.4 مليار دولار في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2022، وأضاف البنك المركزي المصري، في بيان، أنّ عجز ميزان المعاملات الجارية بلغ 3.2 مليار دولار في الربع الأول من السنة المالية 2022-2023، مقارنة مع عجز 4 مليارات دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.

اختيار طارق عامر محافظ البنك المركزي السابق لتولى منصب جديد (المصري اليوم)

أعلنت مؤسسة ميرفت سلطان للأعمال الخيرية، تولي طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري السابق، منصب رئيس مجلس الأمناء للمؤسسة.

الخميس 2 فبراير 2023.. الدولار يرتفع 8 قروش فى البنك المركزى (الشروق)

ارتفعت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه، فى نهاية تعاملات اليوم الخميس، بقيمة 8 قروش فى 10 بنوك محلية، مقارنة بأسعار ختام تعاملات أمس، وارتفع سعر الدولار فى البنك المركزى المصري بنحو 8 قروش ليصل إلى 30.24 جنيه للشراء، و30.33 جنيه للبيع، مقارنة بـ30.16 جنيه للشراء، و30.25 جنيه للبيع، في نهاية تعاملات أمس.

802 مليون دولار إيرادات قناة السويس خلال شهر يناير (الشروق)

أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال شهر يناير سجلت أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة، محققة أعلى إيراد شهرى بلغ 802 مليون دولار.

البنك المركزي يعلن تثبيت أسعار الفائدة (الوطن)

أعلن البنك المركزي، الخميس، 2 فبراير 2023، ممثلا في لجنة السياسة النقدية، تثبيت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة، لتبقى عند مستويات ديسمبر الماضي دون تغيير، 16.25% للإيداع و17.25% للإقراض.

كان البنك المركزي المصري، رفع سعري الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية بواقع 300 نقطة أساس ليصل إلى 16.25% و17.25% و16.75% على الترتيب، في اجتماعه الأخير في ديسمبر 2022.

وزير قطاع الأعمال: 13.5 مليار جنيه أرباح شركاتنا خلال العام الماضي (الشروق)

قال محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام إن الخريطة الاستثمارية في الشركات التابعة تم إنجازها بشكل دقيق طبقا لوثيقة ملكية الدولة، وأوضح أن أرباح شركات قطاع الأعمال خلال العام الماضي بلغت 13,5 مليار جنيه بفضل برنامج الإصلاح وإعادة الهيكلة واستراتيجية تحديث الصناعة وتنمية الصادرات في إطار وثيقة سياسة ملكية الدولة.


تطورات المحور المجتمعي

السياحة

الكشف عن أسرار جديدة عن عملية التحنيط لدى المصريين القدماء (الجزيرة)

قالت دراسة حديثة نشرتها دورية “نيتشر” العلمية أن تحليلا جديدا لحاويات عثر عليها في ورشة للتحنيط يتخطى عمرها 2500 عام، كشف أن المصريين القدماء استخدموا مجموعة من المكونات الغريبة بعضها مستورد من أماكن بعيدة مثل جنوب شرق آسيا لتحنيط موتاهم.

وكشف الباحثون عن نتائج فحوص كيميائية حيوية لواحد وثلاثين إناء من الخزف كانت تحوي مواد تحنيط في موقع سقارة الغني بالآثار بالقرب من القاهرة.

الطرق والمواصلات

إدراج القطارات المكيفة وVIP والتالجو على موقع حجز تذاكر السكة الحديد (الوطن)

أعلنت هيئة السكك الحديدية، إدراج القطارات المكيفة وVIP والتالجو على الموقع الحجز الإكترونى بعد تحديثه، استكمالا لعملية إعادة التحديث التي تنفذها الهيئة القومية لسكك حديد مصر للموقع الإلكتروني الخاص بحجز تذاكر السفر، موضحة أنّ الإدراج تم بعد انطلاق الموقع بشكله الجديد.

غلق كلي لمنزل كوبري فيصل المؤدي إلى شارع السودان لمدة 3 أيام (الشروق)

أعلنت محافظة الجيزة، غلقا كليا لمنزل كوبري الملك فيصل المؤدي إلى شارع السودان لمدة ثلاثة أيام لرفع وإزالة الكمر المعدني الخاص بمشروع محور الفريق كمال عامر، بدءا من يوم الجمعة 3 فبراير إلى الأحد المقبل، وذلك لمدة 3 ساعات من الثانية إلى الخامسة صباحا.

أخرى

تمثال في ميدان بقنا يثير سخرية المواطنين: «ده وش جاموسة» (بوابة الأخبار)

سادت حالة من الغضب والسخرية، لدى رواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، بعد الكشف عن وضع تمثال “حورس”، في ميدان البارود، الشاهد على انتصار أهالي قنا، على الحملة الفرنسية، تزامنًا مع استعدادات قنا للاحتفال بالعيد القومي في 3 مارس المقبل.

وعلق رواد مواقع التواصل الاجتماعي، على صور التمثال، قائلين: “ياريتكم ما كشفتوا عنه”، و”ده وش جاموسة مش تمثال”، كما أشار البعض أن الحدث ليس له علاقة بالفراعنة، هذه معركة في العصر الحديث.. كان الأفضل عمل تمثال يمزج ما بين الأسلحة البدائية وناس بالجلابية”.


تطورات المشهد العسكري

البرلمان يوافق على اتفاق يسمح لمصر بالانضمام إلى مجموعة بريكس (الدفاع العربي)

وافق أعضاء البرلمان يوم الأحد الماضي على اتفاقية تسمح لمصر بالانضمام رسميًا إلى بنك التنمية الجديد الذي ستنشئه مجموعة البريكس الاقتصادية التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا.

أكد محمد عبد الحميد نائب رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ، أن الانضمام لمجموعة بريكس وبنك التنمية التابع لها يعود بالفائدة على مصر. وقال عبد الحميد: “سنستفيد من مساعدات البنك المالية والفنية في مجالات التنمية المستدامة والصحة والبنية التحتية والنقل والمياه والاتصالات”.

كما رحب النواب بشدة بالاتفاقية ، ورأوا فيها وسيلة للمساعدة في تقليل الطلب على الدولار الأمريكي.

وضع حجر أساس المقر الجديد لشركة “الإنتاج الحربي للمشروعات” (بوابة الأخبار)

قام المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، بوضع حجر أساس للمقر الجديد لشركة الإنتاج الحربي للمشروعات والاستشارات الهندسية والتوريدات العامة المزمع إنشائه داخل أرض الشركة، جاء ذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة والهيئة القومية للإنتاج الحربي.

وزير الإنتاج الحربي يتفقد إنتاج الذخائر وقذائف الأعماق بـ«81 الحربي» (الوطن)

تفقد المهندس محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربي، شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية «مصنع 81 الحربي»، يرافقه عدد من المسؤولين، حيث تعد شركة هليوبوليس للصناعات الكيماوية إحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي، التي تتعاون مع الشركات التابعة للوزارة، لتلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة، في إطار اهتمامه بالمتابعة الميدانية لجميع الشركات والوحدات التابعة بصفة دورية.

«العربية للتصنيع» تستضيف ندوة هيئة المنح الفنية اليابانية AOTS(بوابة الأخبار)

أكد اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، على أهمية تنفيذ توجيهات السيسي” بتعزيز التعاون البناء بين مؤسسات الدولة الصناعية والمراكز العلمية البحثية واستغلال القدرات التصنيعية الوطنية لتعميق وزيادة نسب التصنيع المحلي وتوطين التكنولوجيا، لافتا إلي أهمية تحقيق التكامل الصناعي وزيادة القيمة المضافة والحد من الاستيراد بما يسهم في تعزيز تنفيذ الخطة الإستراتيجية للتنمية الصناعية وزيادة فرص ومجالات التصدير.

جاء هذا، خلال ندوة هيئة المنح الفنية اليابانية AOTS، التي تستضيفها الهيئة العربية للتصنيع، بمشاركة ممثلي AOTS مركز تحديث الصناعة.


تطورات المشهد الأمني

التحفظ على نجل الفنان إيمان البحر درويش بعد اتهامه بالتسبب فى وفاة طفل بالإسكندرية (بوابة الأخبار)

لقى طفل مصرعه وأصيبت سيدة في حادث مروري مروع تسبب فيه نجل الفنان إيمان البحر درويش، أثناء سيره بسيارته في شارع المشير بمنطقة سيدي جابر شرق الإسكندرية، تلقى اللواء خالد البروي، مدير أمن الإسكندرية، إخطارا من مأمور قسم شرطة سيدى جابر بوقوع حادث تصادم بين سيارتين في شارع المشير دائرة القسم ، ووجود مصابين.

القضاء الإدارى يمنح الجنسية المصرية لأسرة فلسطينية (الوطن)

قضت الدائرة الأولى في محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار أحمد عبد الحميد نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين أحمد محمد وأحمد رمضان نائبي رئيس مجلس الدولة، بثبوت تمتع 5 أشخاص بالجنسية المصرية، وذلك بعدما تم رفض منحهم الجنسية من قبل.

بينهم مختفين منذ سنوات وصانعي محتوى.. محامون لـ”درب”: التحقيق مع قرابة 60 شخصا خلال الأسبوع المنتهي.. وحبسهم جميعا (درب)

قال محامون، إن نيابة أمن الدولة العليا، حققت خلال الأسبوع المنصرم، مع عشرات المتهمين الجدد، بينهم 7 أشخاص من المختفين منذ أكثر من 3 سنوات، ظهروا في النيابة وتم التحقيق معهم.

وأشار أحد المحامين الحقوقيين، إلى أن عدد الذين تم التحقيق معهم خلال الأسبوع المنتهي أقترب من الـ60 شخصا.

وأضاف المحامي في تصريحات لـ”درب”، أن النيابة قررت حبس جميع المعروضين عليها 15 يوما احتياطيا، باتهامات متشابهة.

صحفيون وأكاديميون وسياسيون وصناع محتوى.. “درب” ترصد حصاد تجديدات الحبس أمام النيابة والجنايات في أسبوع (لم يخرج أحد) (درب)

أسبوع حافل فيما يتعلق بقضايا حرية الرأي والتعبير والقضايا السياسية، بين تجديد حبس أمام نيابة أمن الدولة العليا، وتجديدات بقرارات من محكمة جنايات القاهرة، جاء الجميع باستمرار الاحتجاز إما 15 يوما أو 45 يوما أخرى.

“حرية الفكر” تطالب بسرعة إصدار شهادات مدة الحبس وتناشد الجامعات بتسهيل عودة الأكاديميين للعمل بعد الخروج من السجن (درب)

طالبت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، النيابة العامة بتسهيل إصدار الشهادات التي تثبت المدة التي قضاها الشخص في السجن، خاصة الأكاديميين، لتسهيل إجراءات إعادتهم للعمل مرة أخرى.

وأوصت المؤسسة، الجامعات المصرية تسهيل عودة الأكاديميين إلى عملهم بعد الخروج من الحبس.

وقالت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير”، إن “الحريات الأكاديمية في مصر، تعاني منذ ما يقارب الـ عشر سنوات من انتهاكات ممنهجة ومستمرة، حيث يمكن تصنيف هذه الانتهاكات إلى انتهاكات “إدارية وأمنية وقضائية”.

في قضية جديدة عقب إخلاء سبيله.. “أمن الدولة” تجدد حبس د. حامد صديق 15 يوما بعد أكثر من 3 سنوات احتجاز (درب)

قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الدكتور حامد صديق، لمدة 15 يوما احتياطيا، على ذمة قضيته الجديدة التي تم إدراجه عليها عقب إخلاء سبيله في أخر قضايا قبل أسابيع.

وتحمل القضية الجديدة أرقام 2207 لسنة 2021 حصر تحقيق أمن دولة عليا، ويواجه عليها اتهامات بنشر أخبار وبيانات كاذبة، والانضمام لجماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وفي 22 ديسمبر 2022، قالت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، إنه تقرر إخلاء سبيل الدكتور حامد صديق، على ذمة القضية رقم 1356 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا بضمان محل إقامته.

وأُلقي القبض على صديق في 23 سبتمبر 2019؛ مما يعني انتفاء المبررات القانونية لاستمرار حبسه، حيث يُكمل صديق عامه الثالث في الحبس الاحتياطي خلال أيام.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close