fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 30 نوفمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

موجز الصحافة – 30 نوفمبر 2022

تطورات السياسة الخارجية

من بينها التصنيع العسكري.. مسؤول بالرئاسة التركية يعدد مجالات التعاون الممكنة بين القاهرة وأنقرة (فيديو) (الجزيرة)

قال عضو مجلس الأمن والسياسات الخارجية التابع لرئاسة الجمهورية التركية، مسعود حقي جاشين، إن هناك مجالات متعددة للتعاون بين القاهرة وأنقرة.

وأضاف جاشين في حديثه لبرنامج (المسائية) على الجزيرة مباشر، أن هذه المجالات يمكن أن تكون:

  • توحيد القوى للقضاء على الإرهاب.
  • الوساطة في الملف الفلسطيني.
  • تحسين العلاقات العسكرية ومشاركة مصر في مشروعات تصنيع الأسلحة التركية، خاصة الطائرات.
  • توحيد الجهود على صعيد الصناعة العسكرية والدفاعية.
  • تنفيذ مشروعات مستدامة بالشراكة مع المملكة العربية السعودية لتتضافر الجهود بشكل أكبر.

«شكري» يتوجه إلى إيطاليا للمشاركة في منتدى حوارات روما المتوسطية (بوابة الأخبار)

يتوجَه وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الإيطالية روما اليوم الأربعاء، من المقرر أن يستقبل وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاياني الوزير شكري بمقر الخارجية الإيطالية، للتباحث حول كافة أوجه العلاقات الثنائية المتميزة والمتنامية بين البلدين، لاسيما زيادة التعاون الاقتصادي وجذب الاستثمارات الإيطالية إلى مصر، فضلاً عن التشاور والتنسيق بشأن القضايا الإقليمية والدولية محل اهتمام البلدين.

السيسي يناقش سبل تعزيز العلاقات الثنائية مع غينيا الاستوائية (بوابة الأخبار)

أجرى السيسي اتصالاً هاتفياً مع الرئيس تيودور أوبيانج، رئيس جمهورية غينيا الاستوائية، وقد تطرق الاتصال إلى سبل تعزيز آفاق العلاقات الثنائية، حيث تم التوافق على تفعيل أطر التعاون المشترك على مختلف الأصعدة، لاسيما من خلال تعزيز الاستثمارات المصرية في غينيا الاستوائية، إلى جانب الارتقاء بمعدلات التبادل التجاري بين البلدين، وكذا دعم تطوير وبناء القدرات والكوادر للأشقاء في غينيا الاستوائية في كافة القطاعات بما يدعم عملية التنمية.

مصر تجدد عهدها الدائم بدعم للشعب الفلسطيني وحقوقه وجهود تحقيق حل الدولتين (الشروق)

أكد السفير محمد مصطفى عرفي المندوب الدائم لمصر لدى جامعة الدول العربية أن مصر لا تزال كعهدها دوماً، تدعم حقوق الشعب الفلسطيني وضرورة إقامة مفاوضات للوصول لحل الدولتين في إطار سقف زمني وإقرار حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته على حدود يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية التي تضم كنيسة القيامة والحرم المقدسي، كما ترفض أية محاولات لتهويد المدينة، جاء ذلك في كلمة مصر خلال الاحتفال باليوم العالمي للتضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني الذي انطلق بالجامعة العربية اليوم الثلاثاء.


تطورات السياسة الداخلية

رئيس الوزراء يتابع موقف تنفيذ مشروعيْ “ممشى أهل مصر” وتطوير محور 26 يوليو (بوابة الأخبار)

عقد مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا؛ لمتابعة موقف تنفيذ مشروعيْ “ممشى أهل مصر”، وتطوير محور 26 يوليو، وذلك بحضور اللواء هشام السويفي، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء هاني مصطفى، مساعد رئيس الهيئة الهندسية للمشروعات، واللواء أحمد شيحة، مساعد رئيس الهيئة الهندسية، شهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي لمشروع “ممشى أهل مصر”، الذي تنفذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

الشيوخ يوافق نهائيا على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء (الوطن)

وافق مجلس الشيوخ نهائيًا، على مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء، بعد مناقشات استمرت على مدار يومين.

يتراوح من 50 إلى 2500 جنيه.. مجلس الشيوخ يوافق على سعر المتر بمشروع قانون التصالح (بوابة الأهرام)

وافق مجلس الشيوخ، على المادة التاسعة من مشروع قانون التصالح والتي تنص على أن تصدر السلطة المختصة قرارًا بتحديد مقابل التصالح وتقنين الأوضاع على أساس قيمة سعر المتر لكل منطقة بحسب المستوى العمراني والحضاري وتوافر الخدمات، على ألا يقل مقابل التصالح للمتر المسطح عن 50 جنيهًا ولا يزيد على 2500 جنيه.

«الشيوخ»: 30 يوما للتظلم على رفض طلب التصالح في مخالفات البناء (الوطن)

وافق مجلس الشيوخ على المادة 15، وأصلها المادة 14 من مشروع قانون التصالح في مخالفات البناء.

وتنص المادة وفق ما انتهى إليه مجلس الشيوخ في جلسته المنعقدة الآن، على أنَّه يجوز لمقدم طلب التصالح التظلم من قرار الرفض، أو من مقابل التصالح، خلال 30 يومًا من تاريخ إخطاره به.

«الشيوخ» يوافق على أوجه صرف حصيلة التصالح بمخالفات البناء (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب على الرازق، على أوجه صرف حصيلة التصالح بمخالفات البناء.

تؤول جميع المبالغ المحصلة طبقاً لأحكام هذا القانون إلى الخزانة العامة للدولة، ويخصص منها لصالح الجهة الإدارية المختصة الواقع في ولايتها المخالفة النسب الآتية:

‌أ- نسبة (25%) لصالح صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

‌ب- نسبة (39%) لصالح مشروعات البنية التحتية من صرف صحي ومياه شرب وغيرهما، وذلك بناء على قرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على عرض من الوزير المختص بالتخطيط والتنمية الاقتصادية.

‌ج- نسبة لا تزيد عن (3%) لإثابة أعضاء اللجان المنصوص عليها في هذا القانون، والعاملين بالجهة الإدارية المختصة، وغيرهم من العاملين بالوحدات المحلية والأجهزة والهيئات. وتصدر السلطة المختصة قرارًا بتحديد النسبة المقررة لما تستحقه كل فئة من الفئات المشار إليها.

تطبيق قانون انتظار السيارات على 70% من شوارع العاصمة مارس المقبل (الوطن)

قال اللواء إبراهيم عوض، سكرتير عام محافظة القاهرة، إن المستهدف تطبيق قانون انتظار المركبات على 70% من شوارع العاصمة التي ينطبق عليها الاشتراطات خلال شهر مارس المقبل.

بالأسماء.. 6 قيادات محلية جديدة بالقاهرة وعدد من المحافظات (بوابة الأخبار)

أصدر اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، اليوم حركة محليات محدودة لعدد سكرتيري عموم وسكرتيري عموم مساعدين المحافظات وتضمنت الحركة تنقلات وتعيينات لحوالي 6 قيادات محلية بمحافظات البحيرة والقاهرة والدقهلية والغربية والشرقية وبنى سويف.

«الصناعات الهندسية» تستهدف ضم 60 مصنعا للتحول إلى القطاع الرسمي (الوطن)

عقدت لجنة ضم القطاع غير الرسمي بغرفة الصناعات الهندسية، اجتماعها الأول بحضور محمد المهندس، رئيس الغرفة، وبرئاسة شيماء عليبة، رئيس اللجنة، وعضو مجلس إدارة الغرفة، لبحث خطة عملها خلال المرحلة المقبلة ووضع تصور للمرحلة الاولى من عمل اللجنة، حيث قدّمت عليبة، عرضا لما تم الاتفاق عليه خلال المرحلة المقبلة، ومنها رصدا لأسباب انتشار القطاع غير الرسمي وآليات تحقيق أهداف اللجنة، مؤكدة أنّ المرحلة الأولى من العمل تستهدف ضم 5 مصنعّين من كل صناعة بإجمالي 60 مصنعا، إلى القطاع الرسمي، وتحديدا المناطق المستهدف العمل بها كمرحلة أولى، وهي منطقة مؤسسة الزكاة وباسوس وإمبابة.

تصاعد أزمة المحامين والفاتورة الإلكترونية.. النقابة والفرعيات يرفضون ويُطالبون بعدم التسجيل.. ومحامو بورسعيد يغلقون مكاتبهم الخميس المقبل (درب)

تصاعدت أزمة المحامين والفاتورة الإلكترونية بعد رفض النقابة العامة، ونقابات فرعية لتطبيقها على المحامين، مع تهديدات بالتصعيد، وأعلنت نقابة المحامين، عن عقدها اجتماع عام طارئ لبحث تداعيات الفاتورة الإلكترونية، بحضور عبد الحليم علام، نقيب المحامين، وبعض أعضاء مجلس النقابة العامة، مع نقباء النقابات الفرعية على مستوى الجمهورية، لبحث سعى مصلحة الضرائب في تطبيق الفاتورة الإلكترونية.


تطورات المشهد الاقتصادي

14.961 مليار دولار.. السعودية والإمارات والكويت تمد آجال ودائعها لدى مصر (بوابة الأخبار)

مددت ثلاث دول خليجية آجال ودائعها لدى مصر وهى دول السعودية والإمارات والكويت، حيث يبلغ إجمالي ودائع 3 دول خليجية (الإمارات والكويت والسعودية) في البنك المركزي المصري 14.961 مليار دولار بنهاية يونيو 2022، وفقا لتقرير للبنك المركزي المصري، وتتوزع قيمة الودائع الخليجية في البنك المركزي كالتالي: 5.661 مليار دولار من دولة الإمارات، و5.3 مليار دولار من السعودية، و4 مليارات دولار من الكويت.

السعودية تمدد أجل وديعة بـ 5 مليارات دولار لدى البنك المركزي المصري (الوطن)

أعلنت صحيفة عكاظ السعودية، في نبأ عاجل لها، أنَّ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد محمد بن سلمان، وجها بتمديد أجل وديعة السعودية لدى البنك المركزي المصري بقيمة 5 مليارات دولار.

وذكرت الصحيفة السعودية أنَّ «القرار يأتي امتداداً للروابط التاريخية الراسخة وأواصر التعاون الوثيقة التي تجمع السعودية بمصر الشقيقة، ومواصلة تقديم الدعم السخي لتعزيز الاستقرار الاقتصادي لجمهورية مصر العربية الشقيقة».

“سي إن إن”: الصندوق السيادي السعودي يعتزم الاستحواذ على حصة بشركة مصر للألمونيوم ورفع حصته بشركة الصناعات الدوائية “إيبيكو” (درب)

قال موقع “سي إن إن” الإخباري، إن الشركة السعودية المصرية للاستثمار المملوكة للصندوق السيادي السعودي تعتزم زيادة حجم استثماراتها في مصر خلال الفترة المقبلة، من خلال الاستحواذ على حصة بشركة مصر للألومنيوم، ورفع حصتها بالشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية-إيبيكو،

وقال مصدر مسؤول بشركة مصر للألومنيوم، إنه تم تكليف شركة لإعداد دراسة قيمة عادلة للسهم لبدء إجراءات زيادة رأس المال الشركة بقيمة 300 مليون دولار لتمويل خطة تطوير الشركة والحفاظ على الطاقة الإنتاجية للشركة بمعدل 320 ألف طن سنويا، على أن يستحوذ الصندوق السيادي السعودي على حصة من الشركة عبر المساهمة في اكتتاب زيادة رأس المال بقيمة قد تصل إلى 200 مليون دولار، متوقعا الانتهاء من إعداد الدراسة والبدء في زيادة رأس المال خلال فترة تتراوح بين شهر إلى شهرين.

البنك المركزي المصري يعين عضو مجلس إدارة غير تنفيذي بالعربي الإفريقي (بوابة الأخبار)

أكد البنك المركزي المصري، أنه تم تعيين تامر وحيد في مجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي كعضو غير تنفيذي ممثلا عن البنك المركزي المصري، وأوضح البنك المركزي المصري، أن تعيين البنك لعضو مجلس إدارة غير تنفيذي بمجلس إدارة البنك العربي الإفريقي الدولي، يأتي تماشيا مع قواعد الحوكمة والتي تقضي بأن يتم تعيين أعضاء في مجلس إدارة البنوك لا يتحملون أي مسؤوليات تنفيذية.

البنك الدولي: دعم برنامج سكن لكل المصريين بمليار دولار (الشروق)

أكدت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، الانتهاء من تنفيذ 612 ألف وحدة سكنية منذ 2014، وبدعم من البنك الدولي، فيما جارٍ تنفيذ نحو 250 ألف وحدة سكنية أخرى، وأشارت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إلى تقديم دعم في صور متنوعة بقيمة حوالي 7.3 مليار جنيه منذ 2014 وحتى الآن للوحدات السكنية ببرنامج سكن لكل المصريين.

وفي ذات السياق، استعرضت مارچا سميث، مستشار بالبنك الدولي، العلاقة الوطيدة التي جمعت بين البنك الدولي ومصر منذ أكثر من عقد من الزمان من خلال دعم أجندة تمويل الإسكان بأسعار معقولة، مؤكدة أنه يتم حاليًا دعم جهود مصر لتحسين فرص الحصول على مساكن بأسعار معقولة للفئات الأقل دخلا من خلال دعم برنامج سكن لكل المصريين بقيمة مليار دولار.

يناير المقبل.. بي إم دبليو تستأنف تجميع سياراتها محليا في مصر (الشروق)

أعلنت شركة جلوبال أوتو، الوكيل الجديد لسيارات بي ام دبليو الألمانية وميني كوبر البريطانية، عودة التجميع المحلي لسيارات بي إم دبليو مرة أخرى في السوق المصري وذلك بعد توقف استمر لعامين منذ تصفية الوكيل القديم أعماله.

«المالية»: نستهدف جذب استثمارات مباشرة بـ 10 مليارات دولار سنويًا (المصري اليوم)

أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مناخ الأعمال فى مصر جاذب لزيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتُعد «الرخصة الذهبية»، و«وثيقة سياسة ملكية الدولة»، وبرنامج «الطروحات الحكومية»، ضمن الجهود التى تبذلها الدولة لتعظيم الاستثمارات الخاصة وإفساح المجال للقطاع الخاص ليكون له دور أكبر فى التنمية الاقتصادية عبر تخارج الدولة أو تقليص دورها فى عدد من الأنشطة والمجالات الاقتصادية، ونستهدف جذب استثمارات أجنبية مباشرة بـ 10 مليارات دولار سنويًا، تشمل الاقتصاد الأخضر.

الجنيه المصري يضل بوصلته.. وانفلات في الأسعار يربك الأسواق (عربي21)

سادت حالة من الهلع في السوق المصري بين المستهلكين والموردين والتجار، بعد أن فقد الجنيه المصري بوصلته، وتجاوز كل الخطوط والحواجز السعرية؛ ما أدى إلى حدوث طفرات سعرية للعديد من السلع الغذائية والاستهلاكية.

وقال تجار جملة ومستوردون مصريون إن قرارات البنك المركزي الأخيرة، بشأن خفض قيمة الجنيه، واعتماد نظام سعر صرف مرن، وبدء إلغاء الاعتمادات المستندية في عمليات الاستيراد والتحول للنظام القديم، لم تحقق أي انفراجة حقيقية في عمليات الاستيراد.

بالتزامن مع تلك القرارات، أعلنت مصر وصندوق النقد الدولي التوصل لاتفاق تمويل جديد بقيمة 3 مليارات دولار ضمن حزمة تسهيلات ائتمانية تبلغ 9 مليارات دولار من خلال شركاء دوليين؛ من أجل إنقاذ الاقتصاد المصري، الذي يقترب أكثر من أي وقت مضى من حافة الانهيار.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

مدحت الزاهد عن انتخابات الاتحادات الطلابية: نأمل أن تتم في أجواء تتسم بالنزاهة دون تدخل من الإدارة.. وأن تفتح باب الأمل للتمثيل الحقيقي (درب)

في تصريح لـ “درب” أعرب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، مدحت الزاهد، عن أمله في أن تكون انتخابات الاتحادات الطلابية تعبيرًا حقيقيًا عن انفراجة تفتح باب الأمل في أحقية التمثيل والتنظيم. وتبدأ الجامعات الحكومية، اليوم الثلاثاء، فحص الطعون المقدمة من الطلاب ضد زملائهم المرشحين لـ انتخابات الاتحادات الطلابية، ومن المقرر اختتام العملية الانتخابية يوم الخميس 8 ديسمبر المقبل، بانتخاب أمناء اللجان ومساعديهم ورئيس الاتحاد ونائبه على مستوى الجامعة، وفقًا لتعليمات الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي.

الزراعة

النائب ضياء الدين داوود: سياسة الحكومة الزراعية هشة ولا تتعاطى مع الأزمات الإقليمية.. ووزارة التموين ارتكبت جرائم في ملف “الأرز” (درب)

قال ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، إن سياسة الحكومة الزراعية أصبحت هشة بشكل واضح ولا تتعاطى كثيرًا مع الأزمات الإقليمية والدولية مثل تغير المناخ وندرة المياه.

وأضاف داوود، خلال مشاركة في ندوة أقامها “صالون التحالف” تحت عنوان “أزمة الأرز المصري والمطلوب لكيلا تتكرر”، أن الأزمات الحالية خاصة في محصول الأرز تكشف أن الحكومة لم تكن لديها رؤية واضحة في التعاطي مع الأزمات، مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن الحلول المطروحة والمقدمة من الخبراء مثل الاعتماد على “الأرز المقاوم للجفاف” و” التعاونيات” هي أمور بحاجة إلى تشريعات وآليات تنفيذ من جانب الحكومة وهو أمر غائب.

واستكمل داوود “الأزمة قد تحدث مع نهاية مخزون هذا العام، في ظل عدم تطوير الإمكانات الزراعية.

الطرق والمواصلات

مصدر بالنقل: الوزارة تسلمت 13 قطار مونوريل لخط العاصمة الإدارية (الشروق)

قال مصدر بوزارة النقل، إن الوزارة تسلمت 13 قطار مونوريل حتى الآن للعمل في مونوريل شرق النيل (العاصمة الإدارية – مدينة نصر) من شركة ألستوم الفرنسية لصناعة السكك الحديدية، من إجمالي 40 قطار مونوريل سيتم تشغليها على الخط بطول 56.5 كيلومتر، لافتا إلى توريد باقي القطارات تباعا إلى ميناء الإسكندرية عقب الانتهاء من تصنيعها وفقا للجدول الزمني المحدد، حيث تخطط الوزارة لبدء تشغيله في أكتوبر 2023.

مصرع طفلة وإصابة 15 آخرين في انقلاب أتوبيس مدرسة بقنا (بوابة الأخبار)

لقيت طفلة مصرعها، وأصيب 15 آخرين، في انقلاب أتوبيس مدرسة، في ترعة بطريق نجع حمادي – أبو تشت الزراعي، تم نقل الجثة والمصابين إلى المستشفى، وتحرر محضر بالواقعة.

أخرى

في ذكرى رحيله| الحكومة تقرر إزالة مقبرة الكاتب الكبير يحيى حقي ونقل رفاته إلى العاشر من رمضان.. وابنته: الأمر يؤرقني (فيديو) (درب)

قالت الكاتبة نهى حقي، ابنة الكاتب الكبير يحيى حقي، إن صدور قرار بإزالة مقبرة والدها ونقل رفاته، «أمر يؤرقها»، مشيرة إلى صدور القرار؛ بسبب وجود رؤية جديدة لتغيير المكان.

وأضافت، أن والدها من مريدي السيدة نفيسة، وأوصى بدفنه في هذا المكان قبل وفاته، معقبة: “آل البيت مهمين جدًا عنده، وهو ما عكسه في قصته أم العواجز”.. لافتةً إلى أن ذكرى رحيل الكاتب الكبير في ديسمبر، يصادف نقل المقبرة في الأول من نفس الشهر، متسائلة: «كيف يتأتى ذلك؟ صعب نقله من المكان الذي أوصى به ويروح العاشر من رمضان، المكان بعيد جدًا عن رؤيته”.


تطورات المشهد العسكري

السيسي يجتمع مع مدير المشروعات القومية الكبرى بالقوات المسلحة (الشروق)

اجتمع السيسي، مع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أحمد العزازي مدير المشروعات القومية الكبرى بالقوات المسلحة”، تناول الاجتماع متابعة الموقف التنفيذي والإنشائي الخاص بتطوير الأحياء بمحافظتي القاهرة والإسكندرية.

تعاون بين الإنتاج الحربي والصحة لتجهيز سيارات الإسعاف وتصنيع مستشفى ميداني (بوابة الأهرام)

بحث المهندس محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى والدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان التعاون بين الجانبين فى مجال تجهيز سيارات الإسعاف (إخلاء طبى – عناية مركزة) وكذا تصنيع مستشفى ميداني، جاء ذلك خلال اللقاء الذى جمعهما اليوم بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربى.


تطورات المشهد الأمني

أكاديمية الشرطة تستضيف دورة لإعداد المدربين في مهام عمليات السلام الإفريقية (الشروق)

استضافت أكاديمية الشرطة فعاليات دورة “إعداد المدربين للتدريب الشرطي السابق للانتشار بعمليات دعم السلام للقوة الإفريقية الجاهزة”، والتي عقدت خلال الفترة من 12 حتى 24 نوفمبر الجاري، بإشراف اللواء الدكتور هاني أبو المكارم مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة.

محام: “أمن الدولة” تجدد حبس الناشط أحمد عرابي 15 يوما في اتهامه بـ” نشر أخبار كاذبة” بعد القبض عليه قبل 11 نوفمبر (درب)

قال المحامي الحقوقي نبيه الجنادي، إن نيابة أمن الدولة العليا، في جلستها المنعقدة، أمس الاثنين، قررت تجديد حبس الناشط السياسي أحمد عرابي، لمدة 15 يوما احتياطيا.

ويواجه عرابي في القضية المحبوس على ذمتها، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، الانضمام لجماعة إرهابية والترويج لأفكارها، وارتكاب جريمة التحريض على جريمة وتمويلها.

وفي 6 نوفمبر الجاري، أعلنت أسرة عرابي القبض عليه ضمن الحملة الأمنية التي سبقت دعوات التظاهر يوم 11 نوفمبر، فيما تم اقتياده لجهة غير معلومة، حتى ظهوره يوم 22 نوفمبر في النيابة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close