fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة -30 نوفمبر 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مسؤولة استخبارات أمريكية تنشر صورة داعمة لفلسطين.. فايننشيال تايمز: إعلان سياسي نادر أثار مخاوف إدارة بايدن (عربي بوست)

كشف تقرير لصحيفة Financial Times البريطانية، الثلاثاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أن مسؤولة كبيرة بوكالة الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه”، نشرت صورة مؤيدة لفلسطين على فيسبوك، بعد أسبوعين فقط من عملية “طوفان الأقصى” التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في 7 أكتوبر الماضي.

الصحيفة وصفت ذلك بأنه بيان سياسي علني “نادر” لضابط استخبارات كبير بشأن الحرب التي أثارت انشقاقاً وخلافات داخل إدارة الرئيس جو بايدن.

حيث قامت نائبة مدير وكالة الاستخبارات للتحليل، بتغيير صورة غلافها على فيسبوك في 21 أكتوبر الماضي، إلى صورة رجل يلوح بالعلم الفلسطيني، في إشارة إلى مقاومة الاحتلال الإسرائيلي، في حين لم تذكر الصحيفة اسم المسؤولة الأمريكية بسبب “قلق” وكالة الاستخبارات الأمريكية بشأن سلامتها.

المسؤولة نفسها وفي منشور منفصل عبر فيسبوك أيضاً، نشرت صورة شخصية مع ملصق مكتوب عليه “فلسطين حرة” مثبتاً على الصورة، في حين قال أحد الأشخاص المطلعين على الصورة إنها نُشرت على فيسبوك منذ سنوات وقبل وقت طويل من الصراع الحالي، وفق فايننشيال تايمز.

ولفتت الصحيفة إلى أن نشر صور سياسية بشكل مفرط عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يعتبر خطوة “غير عادية للغاية” بالنسبة لمسؤول استخباراتي كبير.

وزير الخارجية الأمريكي: نفعل كل ما في وسعنا لتمديد الهدنة بغزة (الوطن)

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن بلاده تعمل على تسهيل مغادرة الأجانب من قطاع غزة، وتخفيف معاناة المدنيين في القطاع، مؤكدا أن مد الهدنة سيسمح بتوجيه المزيد من المساعدات إلى غزة، وأضاف بلينكن أن واشنطن ستفعل كل ما بوسعها لتمديد الهدنة في غزة، وهو ما يعني عودة المزيد من المحتجزين لديارهم .

بايدن يواجه غضبا كبيرا في البيت الأبيض.. بسبب دعمه المطلق للاحتلال (عربي21)

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مواجهة الرئيس الأمريكي جو بايدن، غضبا عميقا بسبب تضامنه مع إسرائيل من مؤيديه وحتى من بعض الموظفين الذين قالوا إنهم يشعرون بخيبة الأمل تجاه الرئيس.

وقال تقرير للصحيفة، إنه بعد أسابيع قليلة من بدء الحرب في غزة، دعا بايدن مجموعة صغيرة من الأمريكيين المسلمين البارزين إلى البيت الأبيض لمناقشة الإسلاموفوبيا في الولايات المتحدة، وكان المشاركون في اللقاء صريحين معه، بحسب أربعة أشخاص كانوا حاضرين تحدثوا للصحيفة.

وأبلغ الحاضرون بايدن بأن دعمه للاحتلال يعتبر من وجهة نظر كثيرين بمثابة إذن للقصف الإسرائيلي على غزة، فيما ذكروا أن بيان الرئيس الذي شكك في عدد القتلى بين الفلسطينيين كان مهينا.

السيسي يتلقى اتصالا من رئيس وزراء اليابان تناول وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية وفي الأراضي الفلسطينية (الشروق)

تلقى السيسي، اتصالاً هاتفياً من “فوميو كيشيدا” رئيس وزراء اليابان، تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر واليابان، في ضوء الروابط الوثيقة التي تجمع بين البلدين الصديقين.

تم خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن تطورات الأوضاع الإقليمية وفي الأراضي الفلسطينية، حيث حرص رئيس الوزراء الياباني على الاستماع إلى رؤية السيد الرئيس بشأن كيفية تهدئة التصعيد في قطاع غزة والضفة الغربية، والجهود الرامية لتثبيت الهدنة الجارية، والبناء عليها نحو الوقف الدائم لإطلاق النار.

الرئيس الألماني ينتظر نصف ساعة قبل أن ينزل من طائرته في الدوحة (الشروق)

استهل الرئيس الألماني فرانك – فالتر شتاينماير، زيارته للعاصمة القطرية الدوحة بحدث غير معتاد حيث ظل الرئيس في طائرته الرسمية وهي إيرباص طراز أيه 350 لمدة قاربت نصف ساعة قبل أن ينزل من الطائرة.

وكان تم بسط سجادة حمراء بالفعل ووصل حرس الشرف، كما كان السفير الألماني في الدوحة لوتار فرايشلادر في انتظار الرئيس لتحيته، ووصل أخيرا ممثل الدولة المضيفة وهو وزير الدولة للشئون الخارجية سلطان بن سعد المريخي.

وحتى ذلك الوقت ظل الرئيس الألماني واقفا عند باب الطائرة عاقدا ذراعيه، ولا يزال من غير المعروف بعد سبب هذا الانتظار غير المعتاد.

شكري يتوجه من نيويورك إلى دبي لتسليم رئاسة الدورة الـ28 لمؤتمر المناخ COP28 (الشروق)

يتوجه وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء، بعد مشاركته فى جلسة مجلس الأمن الوزارية الخاصة بالوضع فى قطاع غزة من نيويورك إلى دبي بالإمارات العربية المتحدة لتسليم رئاسة الدورة الـ 28 لمؤتمر المناخ COP28 إلى دولة الإمارات عقب انتهاء ولاية الرئاسة المصرية للدورة 27.

وزير الخارجية: إسرائيل تتعمد جعل الحياة في غزة مستحيلة وتدفع السكان للنزوح جنوبا (الشروق)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن النهج الإسرائيلي في قطاع غزة لا يمكن تفسيره إلا أنه سياسة متعمدة لجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة.

وأضاف في كلمة، خلال جلسة لمجلس الأمن، مساء الأربعاء، أن مصر حذرت منذ بداية أحداث يوم 7 أكتوبر، من مخاطر استهداف المدنيين.

وأشار إلى تعمد إسرائيل استهداف المنشآت المدنية والطبية والمساكن في غزة، ودفع السكان للنزوح جنوبًا.

وأكمل: «سياسة التهجير القسري وطرد السكان من أرضهم وتصفية قضيتهم والاستحواذ على الأرض، يحدث دون أن ينهض المجتمع الدولي للحيلولة دون ذلك».

وتابع: «المجتمع الدولي تقاعس مرارًا وتكرارًا عن مواجهة سياسات الضم والهدم والقتل خارج القانون».

وفاة وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر عن عمر يناهز 100 عام (الشروق)

توفي وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر عن عمر يناهز 100 عام.

وأعلنت المتحدثة باسم وكالة الاتصالات التي تمثل شركته الاستشارية “كيسنجر أسوشيتس”، في بيان، اليوم الخميس، وفاة كيسنجر، الذي يحمل الجنسيتين الألمانية والأمريكية في منزله في ولاية كونيتيكت .

ويعد كسينجر، الحائز على جائزة نوبل للسلام، المتخصص في الدبلوماسية السرية، شخصية مميزة في السياسة الأمريكية. ولكن منتقديه اتهموه بأنه عديم الضمير ومهووس بالسلطة.

ومن أبرز نجاحاته إعادة التقارب بين الولايات المتحدة والصين مطلع سبعينيات القرن الماضي.

وزيرة الحقوق الإسبانية السابقة للجزيرة مباشر: النفاق الذي تمارسه أمريكا وأوروبا بشأن غزة لا يحتمل (فيديو) (الجزيرة)

قالت إيوني بيلارا وزيرة الحقوق الاجتماعية الإسبانية السابقة، البرلمانية حاليًّا، إن المجتمع الدولي يتفرج بدون مساءلة “لجرائم الإبادة الجماعية التي تقوم بها الحكومة الإسرائيلية، والوحشية التي لا تتوقف منذ أكثر من 50 يومًا”.

وشددت إيوني، خلال لقائها في برنامج (المسائية)، عبر الجزيرة مباشر، على تمسكها بكل مواقفها السابقة، وكشفت عن مبادرة تقوم بها للدعوة إلى توقيعات على الإنترنت لتقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى المحكمة الجنائية الدولية باعتباره مجرم حرب.

وتحدثت إيوني عن استبعادها من منصبها، وقالت إن موقفها من الاحتلال الإسرائيلي ليس السبب المباشر لإقالتها، لكن موقفها وموقف حزبها يختلف تمامًا عن موقف الحكومة حول الحرب، وقالت “يجب أن ندافع عن حقوق الإنسان حتى وإن كلف ذلك المنصب السياسي”.


تطورات السياسة الداخلية

الجارديان: الحرب على غزة تؤدي إلى تفاقم المظالم الشعبية المصرية (الرابط)

قالت ريم أبو الفضل، كبير المحاضرين في السياسات المقارنة للشرق الأوسط في جامعة لندن، في مقال رأي لها نشرته صحيفة الجارديان البريطانية إن الحرب على غزة كانت سبباً في تفاقم المظالم الشعبية المصرية ـ سواء فيما يخص فلسطين فلسطين أو في الداخل. وتقول أبو الفضل إن الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة تؤدي إلى زعزعة العلاقات بين الحكومات والمواطنين في جميع أنحاء الشرق الأوسط.  وفي مصر، دفعت الأحداث تعاون النظام السياسي مع إسرائيل، والذي كان غامضاً بشكل كبير، إلى دائرة الضوء، وأخرجت الملايين من المصريين من تركيزهم الداخلي على المعاناة اليومية وسط تصاعد التضخم والبطالة في البلاد. وهم الآن يواجهون الخطط الإسرائيلية لإعادة احتلال غزة باستخدام مصر كقناة لتحقيق ذلك، من خلال إجبار الفلسطينيين على التوجه جنوباً إلى سيناء. وترفض الدولة المصرية ومواطنوها ذلك بشدة، ولكن لأسباب مختلفة. وتعكس هذه الخلافات الهوة بين النظام والسكان التي فتحها توقيع اتفاقيات كامب ديفيد عام 1978، والتي تتسع أحداثها يوماً بعد يوم. ويتمتع المصريون بتاريخ طويل من دعم القضية الفلسطينية، في سياق الهوية الوطنية العربية المشتركة. حيث عارضت الجماهير المشروع الاستعماري الصهيوني لأول مرة في الثلاثينيات، وشارك الجيش المصري في حرب فلسطين عام 1948. وفي الخمسينيات من القرن الماضي، عرض الرئيس المصري جمال عبد الناصر دعم الدولة للفلسطينيين وحقق نصراً سياسياً بعد الهجوم الذي شنته إسرائيل وبريطانيا وفرنسا عام 1956، لكنه تعرض للهزيمة في حرب 1967 مع إسرائيل. وقد نجح خليفته أنور السادات في تحقيق نصر مبكر في حرب عام 1973، عندما عبرت القوات المصرية قناة السويس لتحرير سيناء، ولم تتمكن إسرائيل من استعادة توازنها إلا بعد جسر جوي للأسلحة الأميركية.

انتهاء موعد إخطار «الوطنية للانتخابات» بممثلي المرشحين الرئاسيين (الوطن)

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات في قرارها رقم 26 لسنة 2023 أحقية كل مرشح في تعيين من يمثله في كل لجنة انتخابية بالخارج، ويشترط أن يكون من المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين، ولا يلزم بشأنه الإقامة في البلد الواقع بها مقر البعثة الدبلوماسية، ووفقاً لقرار الهيئة يبلغ المرشح الهيئة الوطنية للانتخابات قبل يومين على الأقل من اليوم المحدد للاقتراع بالخارج بأسماء ممثليه، واللجان الانتخابية التي يطلب تعيينهم فيها، وتخطر الهيئة الوطنية للانتخابات وزارة الخارجية بأسماء الممثلين، واللجان الانتخابية المعينين فيها لإبلاغ البعثات المعنية بها.

انتخابات الرئاسة.. مصطفى بكري: إعلان برنامج السيسي للمرحلة المقبلة خلال ساعات (الشروق)

أفاد الإعلامي مصطفى بكري عضو مجلس النواب، بأنه من المتوقع أن يعلن المستشار محمود فوزي رئيس الحملة الانتخابية للمرشح عبدالفتاح السيسي عن برنامج المرشح للمرحلة المقبلة.

جاء ذلك بحسب تغريدة لبكري نشرها عبر حسابه على منصة “إكس”، قائلا إنه من المتوقع أن يتم الإعلان عن البرنامج خلال الساعات القليلة المقبلة، وسيكون شاملا في كل الاتجاهات والمحاور.

انتصار السيسي تزور مستشفى العاصمة الإدارية للاطمئنان على الأطفال الفلسطينيين (الوطن)

زارت السيدة انتصار السيسي مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، للاطمئنان على الرعاية والخدمة الطبية المقدمة للأطفال الفلسطينيين.

وكتبت السيدة انتصار السيسي عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»: «قلبي مع أبنائي من أطفال فلسطين الذين قمت بزيارتهم اليوم، في مستشفى العاصمة الإدارية الجديدة، للاطمئنان على رعايتهم والخدمة الطبية المقدمة إليهم، وأود أن أعرب عن خالص شكري وتقديري واعتزازي بالأطقم الطبية العاملة بالمستشفى، على ما رأيته من اهتمام ورعاية، وهو ما يؤكد الدور المصري العظيم في دعم ومساندة الأشقاء، بكافة السبل، في ظل هذه المحنة الصعبة».

انتخابات الرئاسة| اليوم بدء التصويت بالخارج.. و”الهجرة” تطلق غرفة عمليات.. و”الصحة” تبحث خطة التأمين الطبي (درب)

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج سها جندي، انطلاق غرفة عمليات وزارة الهجرة لمتابعة انتخابات المصريين بالخارج في الانتخابات الرئاسية 2024، والتي تنطلق الخميس /الجمعة، لمدة ثلاثة أيام (1، 2، 3 ديسمبر 2023)، حيث يتم الرد على كافة استفسارات وأسئلة المصريين بالخارج على مدار الساعة، بالتنسيق مع الهيئة الوطنية للانتخابات.

ووفقاً لفروق التوقيت، تعد السفارة المصرية في العاصمة النيوزيلندية ويلنجتون أول مقر انتخابي يفتح أبوابه حيث تبدأ في استقبال الناخبين من أبناء الجالية المصرية فى تمام العاشرة مساء الخميس بتوقيت القاهرة. 

فيما تعد الدائرة الانتخابية بمدينة لوس أنجلوس الأمريكية، آخر مقر انتخابي يغلق أبوابه في تصويت المصريين في الخارج بانتخابات الرئاسة 2024. 

مدحت الزاهد: لولا المقاومة الفلسطينية لكانت إسرائيل ابتلعت المنطقة كلها (درب)

انتقد مدحت الزاهد، رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ما تردده بعض وسائل الإعلام والشخصيات العامة والمحللين من أن المقاومة الفلسطينية هي السبب في تأخر إعلان دولة فلسطينية حتى الآن.

وقال الزاهد، خلال ندوة عقدها التحالف تحت عنوان “حول أوهام السلام الزائف مع إسرائيل واستراتيجية التفاوض بالجرافات” خلال يوم التضامن العالمي مع فلسطين، “البعض بينتقد الفلسطينيين وبيتهموهم بأنهم باعوا بلدهم وسابوا أرضهم، أو إنهم لو كانوا قبلوا أو مشيوا في خيار الرئيس السادات وانضموا لخيار السلام كان الوضع اختلف، والحقيقة إن اللي بيقول كدا هم من أسميهم دعاة الانهزامية بأثر رجعي.. والحقيقة التي لا شك فيها أيضا أنه لولا المقاومة الفلسطينية لكانت إسرائيل ابتلعت المنطقة كلها”.


تطورات المشهد الاقتصادي

مصر تستأنف تصدير الغاز المسال يناير المقبل (انتربرايز)

مصر بصدد استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال في يناير: تعتزم مصر استئناف تصدير الغاز الطبيعي المسال في يناير المقبل، بعد توقف دام نصف عام، حسبما نقل موقع العربية عن مسؤول في وزارة البترول. وتطمح مصر إلى توفير مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي المسال يوميا للتصدير بداية من العام المقبل، بحسب المسؤول.

تذكر: توقفت صادرات الغاز الطبيعي المسال منذ النصف الأول من العام تقريبا مع ارتفاع الاستهلاك المحلي من الكهرباء على خلفية موجة الحر الطويلة، وتراجع الإنتاج المحلي، والحرب على غزة. وكنا نتوقع استئناف الصادرات بعد أن أفادت تقارير بوصول إحدى ناقلات الغاز الطبيعي المسال إلى محطة إدكو للإسالة الأسبوع الماضي.

فصل الشتاء وواردات الغاز الإسرائيلي هما السبب الرئيسي:

الطلب المحلي يتراجع بشكل ملموس مع قدوم الطقس البارد: توقع المصدر انخفاض الاستهلاك المحلي من الغاز إلى 6 مليارات قدم مكعبة يوميا بداية من يناير المقبل، مقارنة مع 7 مليارات قدم مكعب يوميا خلال الصيف.

واردات مصر من الغاز الإسرائيلي تعود إلى طبيعتها: تستورد مصر حاليا نحو 800 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز الإسرائيلي، بعد أن استأنفت شركة الطاقة الأمريكية شيفرون الإنتاج من حقل تمار، وأعادت ضخ الغاز عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط الذي يربط بين مصر وإسرائيل.

عام صعب لصادرات الغاز الطبيعي المسال: صدرت مصر نحو 3.38 مليون طن متري فقط من الغاز الطبيعي المسال حتى تاريخه هذا العام، بانخفاض من 7.1 مليون طن خلال عام 2022 بأكمله. وتمتلك مصر إمكانيات تسمح لها بتصدير أكثر من 12 مليون طن متري سنويا من خلال محطتي التسييل في دمياط وإدكو.

حجم الإنتاج المحلي: يتراوح إنتاج مصر من الغاز حاليا بين 5.9-6.1 مليار قدم مكعبة يوميا، أي أقل بنسبة طفيفة عن إنتاج العام المالي 2022\2023 البالغ 6.2 مليار قدم مكعبة يوميا.

البورصة المصرية تختتم بخسارة رأس المال السوقي 19 مليار جنيه (بوابة الأخبار)

اختتمت البورصة المصرية، تعاملات جلسة الأربعاء، بتباين للمؤشرات وسط تداولات بلغت 5.5 مليار جنيه، وتراجع رأس المال السوقي 19 مليار جنيه عند مستوى 1.669 تريليون جنيه.

«بتروناس الماليزية»: اكتشافات جديدة للغاز الطبيعي في مصر 2024 (الوطن)

بحث المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع أبانج يوسف نائب رئيس شركة بتروناس الماليزية للغاز المسال؛ والوفد المرافق له أنشطة الشركة بالتعاون مع شركة شل في تنمية المرحلة العاشرة من مشروع حقول غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط، والإنتاج منه، فضلاً عن الاستعداد لبدء العمل فى المرحلة الحادية عشر من المشروع، بالإضافة إلى بحث جهود خفض الانبعاثات وتحقيق أقصى استفادة من الثروات الطبيعية.

«الضرائب»: توحيد احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تهدف لتخفيف العبء الإداري (الوطن)

أكد الدكتور” فايز الضباعنى رئيس مصلحة الضرائب المصرية” على استمرار جهود المصلحة فى تقديم التوعية بمنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات لمختلف فئات المجتمع الضريبى من خلال العديد من الوسائل ومنها تنظيم الندوت الضريبية المجانية بالتعاون مع الغرف التجارية والمؤسسات المختلفة، وقال” الضباعنى ” إن تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات يأتي انطلاقًا من إستراتيجية وزارة المالية للميكنة والتحول الرقمي للنظام الضريبي ، وكذلك بهدف تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات وتعزيز الالتزام الضريبي.

القباج: الدولة أنفقت 3.398 مليار جنيه لتطوير خدمات الكهرباء ومياه الشرب والاتصالات (الشروق)

شهدت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، فعاليات منتدى حوار الثقافات للهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، والذي أقيم تحت عنوان “معا نحو المستقبل.. المشاركة والعمل”.

جدير بالذكر أن إجمالي المخصصات المالية لبرامج الحماية الاجتماعية في الموازنة العامة للدولة للعام الحالي بلغت 550 مليار جنيه مصري في عام 2023 مقارنة بإجمالي 15 مليار جنيه في عام 2000، وذلك لتغطية مختلف أنواع الدعم.

“الإدارية العليا” تصدر حكما نهائيا لصالح “سنتامين” في منجم السكري (انتربرايز)

“الإدارية العليا” تضع حدا لنزاع قضائي طويل حول عقد امتياز منجم السكري: أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكما نهائيا أمس الأربعاء برفض الطعن المقدم في عام 2011 ضد عقد امتياز منجم السكري التابع لشركة سنتامين للتعدين المدرجة في بورصة لندن، وفقا لما ذكرته الشركة في إفصاح للبورصة.

التفاصيل: جرى الطعن في امتياز منجم السكري، وهو اتفاق بين الحكومة المصرية والشركة الفرعونية لمناجم الذهب التابعة لسنتامين مصر والهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية، في عام 2011 من قبل طرف ثالث ليس طرفا في الاتفاقية. بعد مرور عام، قررت المحكمة الإدارية العليا أنه على الرغم من أن الاتفاقية نفسها كانت قانونية، إلا أن الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وسنتامينفشلتا في الحصول على الموافقات اللازمة على عقود الامتياز. استأنفت الفرعونية لمناجم الذهب التابعة لسنتامين القرار ولكن القرار النهائي ظل معلقا في انتظار رأي المحكمة الدستورية العليا حول قانون تنظيم إجراءات الطعن على عقود الدولة، والذي أيدته المحكمة بالفعل في يناير الماضي.

سبب الحكم: رفضت المحكمة الدعوى الأصلية بالكامل بسبب رفعها من جهة ليست طرفا في اتفاقية عقد امتياز منجم السكري، وهو ما ما تنص عليه أحكام قانون تنظيم إجراءات الطعن على عقود الدولة الصادر في عام 2014، والذي يحظر رفع الدعاوى القضائية من أطراف ثالثة ضد العقود التي تبرم بين الدولة والمستثمرين.

يعد هذا الحكم باتا، ولا يجوز الطعن عليه، وفقا للشركة، التي أضافت أن الحكم يضع حدا للنزاع القضائي الذي استغرق مدة طويلة.

العمل يجري كالمعتاد في منجم السكري: استمرت العمليات في منجم السكري من دون تعطل خلال سنوات النزاع القضائي.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

عمرو أديب: يسبون كيسنجر بعد وفاته لأنه كان يفكر.. الرجل خدم أصله وقناعاته لآخر لحظة (الشروق)

علق ا عمرو أديب، على وفاة عملاق الدبلوماسية الأمريكية وزير الخارجية الأسبق هنري كيسنجر، عن عمر مئة عام.

وكتب في تدوينة عبر منصة «إكس»: «يسبون كيسنجر بعد وفاته لأنه كان يفكر ويخطط ويهندس. هل منعنا أحد من التفكير والتخطيط، أين ذهب كيسنجر العربي؟ لماذا لم يظهر؟ لماذا لم نعرف (كيسنجرا) في حياتنا السياسية؟».

وأضاف: «الرجل خدم أصله وقناعاته لآخر لحظه في عمره بل هو أثر على عمرنا كله. بدلا من سب كيسنجر فلنصنع مليون كيسنجر».

التعليم

توقيع برتوكول تعاون بين «التعليم العالي» و«الثقافة» لتطوير صناعة محتوى الطفل (الوطن)

وقع الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، بروتوكول تعاون مشترك بين وزارة الثقافة وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، في مجال تطوير ودعم صناعة محتوى الطفل من رسوم متحركة وبرامج للأطفال.

مؤسسات دينية

مفتي الجمهورية: الدولة تعاملت مع اعتصام رابعة بطريقة راقية (الشروق)

قال اشوقي علام مفتي الديار المصرية، إن الدولة المصرية تعاملت مع اعتصام رابعة العدوية بطريقة راقية، موضحًا أنه كان يعيش في مكان قريب من اعتصام رابعة، وشاهد قطع المعتصمين للطرق، الذي أكد أنه يقلص من حق الدولة المسنود شرعًا وقانونًا ودستورًا.

وأضاف في حواره لبرنامج «الشاهد»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، مساء الأربعاء، أن «الدولة عندما تتخذ إجراءات لمواجهة هذا الاعتصام، فهي بذلك تحافظ على المجتمع المصري الذي كان على محك الخطر في هذه اللحظة».

وروى أنه «عندما دخل قصر الاتحادية بعد توليه منصبه بنحو 20 يومًا لمقابلة الرئيس المخلوع محمد مرسي، لم يجد لقصر الحكم الهيبة المعتاد أن تكون موجودة في أي دولة»

الطرق والمواصلات

الإحصاء: 152.9 ألف كم إجمالي أطوال شبكة الطرق في مصر عام 21/2022 (الشروق)

بلغ إجمالي أطوال شبكة الطرق (المرصوفة والترابية) على مستوى الجمهورية 152.9 ألف كم عام 2021/2022 وفقا لجهات التنفيذ والإشراف، بحسب نشرة “حصر الطرق والكباري”، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وبحسب الإحصاء، بلغ إجمالي أطوال شبكة الطرق المرصوفة على مستوى الجمهورية 124.9 ألف كم عام 2021/ 2022، فيما بلغ إجمالي أطوال شبكة الطرق الترابية على مستوى الجمهورية 28 ألف كم عام 2021/ 2022.

الخط الثالث للمترو: مد العمل لساعة إضافية أيام الخميس (بوابة الأخبار)

أعلنت شركة آر إيه تي بي ديف للنقل كايرو، الشركة المسئولة عن تشغيل وإدارة الخط الأخضر الثالث للمترو وقطار العاصمة، أنه سيتم تمديد ساعات العمل بخطوط المترو خلال أيام الخميس لمدة ساعة واحدة لتعمل حتى الواحدة صباحا، حيث يتم تطبيق القرار بدءا من يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر 2023 ولمدة شهر واحد.

أخرى

الإحصاء: 750 ألف نسمة زيادة في عدد سكان مصر خلال 6 شهور (الشروق)

أعلنت الساعة السكانية الموجودة أعلى مبنى الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم، عن وصول عدد سكان مصر بالداخل إلى 105 ملايين و750 ألف نسمة بزيادة قدرها 750 ألف نسمة خلال 179 يوما، حيث سجل عدد سكان مصر 105 ملايين نسمة بالداخل في الثالث من يونيو الماضي.


تطورات المشهد العسكري

حماس عن مقترح وزير مالية إسرائيل بتخصيص ميزانيات ضخمة لتعزيز الاستيطان: صبٌ للزيت على النار (الشروق)

علقت حركة حماس، على مقترح وزير المالية في حكومة الاحتلال بتسلئيل سموتريتش، بتخصيص ميزانيات ضخمة، لتعزيز الاستيطان في أراضينا المحتلة في الضفة الغربية.

وقالت الحركة في بيان اطلعت عليه «الشروق»: «هذا المقترح يعدُّ استمراراً للعدوان الصهيوني النازي ضد أرضنا وشعبنا ومقدساتنا، واستهتاراً بكل القوانين والمواقف الدولية الرّافضة والمجرّمة للاستيطان».

وأضافت: «استمرار حكومة الاحتلال النازية في توسيع مشاريعها الاستيطانية على أراضينا المحتلة، يستدعي موقفاً دولياً حازماً وجاداً في تجريمها ووقفها».

وتابعت: «تلك السياسات الاحتلالية تصب الزيت على النار، وستتحطّم على صخرة صمود شعبنا ومقاومتنا الباسلة».

بلدية غزة تعلن تدمير الاحتلال الإسرائيلي الأرشيف التاريخي للمدينة خلال عدوانه الأخير (الشروق)

أعلنت بلدية غزة، اليوم، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي دمرت الأرشيف التاريخي للمدينة خلال عدوانها غير المسبوق على القطاع، الذي استمر 48 يوما، وذكرت البلدية، في بيان لها، أن طائرات ومدفعية الاحتلال أعدمت آلاف الوثائق التاريخية بعد قصف مبنى الأرشيف المركزي الذي كان يضم آلاف الوثائق والأوراق التاريخية للمدينة، لافتة إلى أن معظم المباني التاريخية والأثرية في غزة تعرضت للتدمير المباشر لأغراض يعلمها الجميع.

مفاجأة أشبه بالفضيحة.. كيف أنقذ نتنياهو «يحيى السنوار» من 6 عمليات اغتيال؟ (تفاصيل) (المصري اليوم)

«مرحبا، أنا يحيى السنوار. أنتم فى مكان آمن لن يصيبكم مكروه».. بكلمات بسيطة وتمكن من اللغة العبرية، نطق يحيى السنوار، رئيس المكتب السياسى لحركة حماس فى قطاع غزة، وأحد مهندسى معركة طوفان الأقصى التى بدأت يوم 7 أكتوبر باقتحام فصائل المقاومة الفلسطينية لغلاف غزة.

نتنياهو أنقذ يحيى السنوار 6 مرات

فجر الصحفى والخبير السياسى الإسرائيلى «بن كاسبيت»، مفاجأة أشبه بالفضيحة من شأنها أن تزيد الحنق الشعبى ضد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، إذ أكد رفض الأخير، لـ 6 عمليات مخابراتية تهدف إلى اغتيال يحيى السنوار، فى مقالة مقتضبة عبر صحيفة «معاريف» قال بن كاسبيت: «تم عرض عدد من العمليات المختلفة لقتل زعيم حماس فى غزة على رئيس الوزراء خلال السنوات القليلة الماضية من قبل عدد من رؤساء الشاباك المختلفين. لكن فى كل مرة كان نتنياهو يتجنب ذلك».

وأضاف خلال المقال المنشور على «معاريف»: «العمليات عرضها آخر ثلاثة رؤساء للشاباك: يورام كوهين، ونداف أرغمان، ورونان بار، لكن نتنياهو رفضها جميعا».

الاحتلال يعلن اغتيال قائد “كتيبة جنين” ومقاوم آخر.. حصيلة الشهداء ترتفع لـ4 (عربي21)

أعلن الاحتلال الإسرائيلي مساء الأربعاء، اغتيال قائد “كتيبة جنين” محمد الزبيدي، ومقاوم آخر، لترتفع حصيلة الشهداء جراء العدوان على المخيم إلى أربعة.

وقالت وزارة الصحة إن الطفلين آدم سامر الغول (8 أعوام) وباسل سليمان أبو الوفا (15 عاما) استشهدا نتيجة إصابتهما برصاص قوات الاحتلال في مدينة جنين.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أعدمت الطفلين الغول وأبو الوفا بإطلاق الرصاص عليهما بشكل مباشر خلال تواجدهما في حي البساتين، وتركتهما ينزفان، حيث منعت المواطنين والمسعفين من الوصول إليهما وإسعافهما.

“أونروا” تدعو إلى وقف كامل لإطلاق النار في غزة لتلبية الاحتياجات الإنسانية (الجزيرة)

دعت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، اليوم الأربعاء، إلى وقف إنساني كامل لإطلاق النار في غزة لتلبية الاحتياجات الإنسانية.

وأكدت أونروا، في بيان صحفي اليوم، ضرورة تحوُّل الهدنة المؤقتة في غزة المستمرة منذ يوم الجمعة الماضي، إلى وقف إنساني كامل لإطلاق النار للسماح للمساعدات الإنسانية والسلع التجارية بالتدفق دون انقطاع إلى قطاع غزة.

في زنازين مظلمة.. الاحتلال يُجبر أسرى حماس على سماع النشيد الوطني الإسرائيلي (الشروق)

أجبر الاحتلال العشرات من أسرى حركة حماس، الذين تعتقلهم منذ السابع من أكتوبر الماضي في زنازين مظلمة، على سماع النشيد الوطني الإسرائيلي، وقالت القناة 13 العبرية، “يتم احتجاز العشرات من وحدة النخبة التابعة لحماس، الذين شاركوا في عملية السبت الأسود (7 أكتوبر) وتم أسرهم في الأيام الأولى من الحرب، في عزلة تامة بالأجنحة الأكثر حراسة في السجون الأمنية”.

وذكرت أن إسرائيل تَعُد هؤلاء الأسرى من بين أخطر المعتقلين على الإطلاق لديها.

تقرير: حماس مستعدة لتمديد الهدنة في غزة وإطلاق سراح المزيد من المحتجزين (الجزيرة)

أعربت حركة حماس عن استعدادها لتمديد الهدنة السارية مع الاحتلال الإسرائيلي حتى صباح الخميس لـ4 أيام إضافية، فيما يكثف وسطاء دوليون وإقليميون جهودهم للتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.

وفي اليوم السادس من الهدنة التي أتاحت إدخال مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المدمر والمحاصر، من المتوقع الأربعاء إطلاق سراح محتجزين إضافيين لدى حماس لقاء الإفراج عن أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال.

ومن المتوقع حصول عملية تبادل جديدة يفترض أن تسمح بالإفراج عن نحو 20 محتجزا و60 أسيرا فلسطينيا إضافياً.

بث كلمة لأبو عبيدة أثناء اقتحام جيش الاحتلال لجنين (فيديو) (الجزيرة)

بُثت كلمة للناطق باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام (أبو عبيدة) عبر مكبرات الصوت في المساجد، أثناء العملية العسكرية للجيش الإسرائيلي في مدينة جنين بالضفة الغربية.

الجيش المصري شارك بتدريبات مع مسلحي “البوليساريو” في الجزائر.. ما القصة؟ (وطن يغرد خارج السرب)

كشفت صحيفة “الصحيفة” المغربية أن عناصر من الجيش المصري شاركوا في تدريبات عسكرية إلى جانب مسلحي جبهة “البوليساريو” الانفصالية التي تدعمها الجزائر، وذلك أثناء تمرين عسكري احتضنته الأراضي الجزائرية خلال الأيام الماضية تحت اسم “سلام شمال افريقيا 2”.

وقالت الصحيفة إنه فيما أكدت وزارة الدفاع الجزائرية المعلومة في بيان وأعادت الجبهة التأكيد عليه، لم تتحدث القاهرة على هذا الأمر أو تعلق عليه لا على المستوى الرسمي ولا الإعلامي.

واحتضنت القاعدة اللوجستية لقدرة إقليم شمال إفريقيا بجيجل بالناحية العسكرية الخامسة، في الفترة الممتدة من 18 إلى 25 نوفمبر 2023، مجريات تمرين مركز القيادة لقدرة شمال إفريقيا تحت عنوان “سلام شمال إفريقيا 2″، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وقالت “وزارة الدفاع الوطني” الجزائرية إن مشروع التمرين يأتي في إطار تعزيز الجاهزية العملياتية لقدرة إقليم شمال إفريقيا، وبغرض الرفع من قدرات التخطيط المشترك بين مكونات القدرة.

كيف أوصلت أمريكا جيش الاحتلال إلى ما هو عليه اليوم؟ (الرابط)

قالت مجلة ريسبونسبل ستيت كرافت الأمريكية في تحليل لها نشرته مؤخراً تحت عنوان: “كيف أوصلت الولايات المتحدة الجيش الإسرائيلي إلى ما هو عليه اليوم؟” أن المساعدات غير المقيدة والأسلحة المقدمة إلى تل أبيب فاقت أي دولة أخرى على الإطلاق، حيث تخطت 130 مليار دولار. وقالت المجلة الأمريكية نقلاً عن معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام أن 79% من الأسلحة التي حازت عليها إسرائيل في الفترة ما بين 2018-2022 قامت الولايات المتحدة بتزويدها بها، بينما زودتها ألمانيا بنسبة 20% من الأسلحة، لتحل في المرتبة الثانية بعد واشنطن، وجاءت إيطاليا في المرتبة الثالثة، حيث زودت إسرائيل بنسبة 0.2% من الأسلحة خلال تلك الفترة.

عرض سعودي لإيران بشأن حماس والحرب.. ما تفاصيله؟ (الحرة)

كشفت وكالة “بلومبرغ”، الأربعاء، أن المملكة العربية السعودية عرضت على إيران تعزيز التعاون والاستثمار الاقتصادي في حال منعت طهران وكلائها الإقليميين من توسيع الصراع الدائر حاليا بين إسرائيل وحماس في غزة.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين عرب وغربيين، مطلعين على الأمر، القول إن المقترح السعودي قُدِم بشكل مباشر، وكذلك عبر قنوات متعددة، منذ هجوم حماس على إسرائيل الشهر الماضي والحرب التي تلت ذلك في غزة.

وأكد مصدر، وصفته الوكالة بأنه “من الجانب السعودي” ولديه معرفة مباشرة بالاتصالات رفيعة المستوى، أن تركيز ولي العهد ينصب على وقف التصعيد مع إيران.

حادث القدس.. نتنياهو: الحكومة ستواصل توزيع السلاح على المواطنين (الشروق)

زعم رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو، أن «رد الفعل السريع في التعامل مع مقاتلين اثنين ومدني، قضى على الإرهابيين وحال دون وقوع هجوم أكثر خطورة في القدس».

وكتب في تدوينة عبر صفحته الرسمية بمنصة التواصل الاجتماعي «إكس»، صباح الخميس: «إرهابيو حماس متواجدون في القدس وغزة ويهودا والسامرة وفي كل مكان»، بحسب تعبيره، وأشار إلى أن «الحكومة برئاسته ستواصل توسيع توزيع السلاح على المواطنين»، زاعمًا أن «هذا الإجراء يثبت جدواه في الحرب على الإرهاب القاتل».

حماس: أي تمديد للهدنة المؤقتة سيكون وفق الشروط السابقة (الشروق)

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، إن «جهود تمديد الهدنة في غزة تواصلت على مدى يوم أمس وطوال الليل»، موضحًا أن «الحوار والتفاوض غير المباشر أفضى إلى تمديد الهدنة وفق نفس المعايير والبنود السابقة».

وأضاف في مداخلة هاتفية لفضائية «العربي»، صباح الخميس، أن الهدنة مستمرة ليوم إضافي، بنفس البنود الخاصة بالإفراج عن 10 محتجزين إسرائيليين مقابل 30 أسيرًا فلسطينيًا، واستمرار تدفق المساعدات ووقف الطيران في غزة.

إعلام إسرائيلي: أحد قتلى عملية القدس رئيس المحكمة الحاخامية بأسدود (اليوم السابع)

كشف إعلام إسرائيلي، عن هوية أحد قتلى عملية القدس، مبينا أنه يعمل رئيسا للمحكمة الحاخامية بأسدود.

ارتفع عدد قتلى عملية مستوطنة راموت بالمدخل الشمالي لمدينة القدس المحتلة الى 3 إسرائيليين، وإصابة 6 أخرين.، عن القاهرة الإخبارية، واستشهد فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، بعد إطلاق النار عليهم، بحجة تنفيذهما عملية إطلاق نار فى القدس المحتلة.

جنود إسرائيليون يصفون “الجحيم” الذي واجهوه في الحرب البرية على غزة (عربي21)

وصف جنود إسرائيليون حجم “الجحيم” الذي واجهوه في الحرب البرية على قطاع غزة، والتي أدت إلى مقتل وإصابة المئات منهم، وكشفت صحيف “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية تفاصيل تتعلّق بإقالة قائد سرية في جيش الاحتلال ونائبه، بسبب انسحابهما من الحرب دون تنسيق.

ونقلت عن جنود قولهم إنهم وقعوا في كمين للمقاومة وعاشوا لحظات “جهنمية”، بحسب وصفهم.

وبحسب “يديعوت”، فإن جنود السرية قالوا: “استعددنا استخبارياً للمواجهة، بشكلٍ عام، مع توقع عددٍ قليل جداً من المقاتلين”، مُضيفين أنّه بشكلٍ مفاجئ “فُتحت نيران جهنمية نحونا من أسلحةٍ رشاشة وأسلحةٍ خفيفة وقذائف آر بي جي، من اتجاهات مختلفة ومن قبل عشرات المقاتلين”.

وقالوا إن المعركة الهجومية تحولت إلى سباق للإنقاذ فقط، مشيرين إلى “استعداد غير جيد للمعركة”.

يشار إلى أن قائدي السرية زعما أن انسحابهما جاء بسبب عدم وجود غطاء جوي جيد للجنود، فيما رفض جيش الاحتلال هذا الادعاء وقام بإقالتهما.

“القسام” تبث مشاهد لتسليم الدفعة السادسة من أسرى الاحتلال (فيديو) (عربي21)

بثت كتائب القسام مشاهد للحظة تسليم أسرى الاحتلال في الدفعة السادسة من صفقة تبادل الأسرى.

وتظهر المشاهد لقطات وداع وتبادل للتحية بين مقاتلي القسام وسرايا القدس، والإسرائيليين الأسرى المفرج عنهم، لحظة تسليمهم للصليب الأحمر.

ولوح عدد من الأسرى بأيديهم لعناصر القسام، وسط تبادل للضحكات بصورة لافتة، ودار حديث ودي بين الطرفين خلال التأكد من تسليمهم للصليب الأحمر، الذي قام بنقلهم إلى جانب الاحتلال عبر معبر رفح.

منفذا العملية شقيقان.. مقتل 3 إسرائيليين بإطلاق نار في القدس المحتلة (شاهد) (عربي21)

قتل ثلاثة مستوطنين، وأصيب عدد آخر من الإسرائيليين، صباح الخميس، في عملية إطلاق نار بمحطة للحافلات بضاحية راموت الاستيطانية في القدس المحتلة.

وأفاد المتحدث باسم “نجمة داود الحمراء” أنه في الساعة الـ07:38 صباحا ورد بلاغ إلى مركز الاتصال 101 التابع للإسعاف في منطقة القدس، حول حادث إطلاق نار على شارع وايزمان في محطة للحافلات عند مدخل القدس المحتلة.

وأعلنت “نجمة داود الحمراء” عن مقتل ثلاثة مستوطنين في الهجوم المسلح عند المدخل الشمالي الغربي للقدس المحتلة.

وأعلنت شرطة الاحتلال أنها أطلقت النار على منفذيْ عملية إطلاق النار وعلى سائق مركبة بزعم أنه قام بإيصالهما إلى المكان.

الإعلان عن تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في غزة ليوم واحد (عربي21)

أعلنت حركة حماس والاحتلال الإسرائيلي، صباح الخميس، عن تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة ليوم واحد فقط، وذلك قبيل دقائق من انتهائها، وقالت حركة حماس في بيان مقتضب، إنه تم الاتفاق على تمديد الهدنة ليوم سابع وهو اليوم الخميس، فيما قال الناطق العسكري باسم جيش الاحتلال، إنه نظرا لجهود الوسطاء لمواصلة إطلاق المخطوفين فستتواصل الهدنة الإنسانية المؤقتة.

مسيرة إيرانية تحلّق فوق حاملة طائرات أمريكية بالخليج وتحذيرات (عربي21)

حلقت طائرة مسيرة إيرانية فوق حاملة الطائرات الأمريكية آيزنهاور، وعدد من القطع البحرية الأمريكية في مياه الخليج، وقامت بتصويرها، وقال قائد الأسطول الخامس الأمريكي براد كوبر، إن طائرة مسيرة إيرانية اقتربت بشكل “غير آمن” من حاملة الطائرات “آيزنهاور” في مياه الخليج.

فقد قال كوبر إن المسيرة الإيرانية اقتربت حتى 1500 متر من الحاملة بينما كانت تبحر في المياه الدولية للخليج رغم التحذيرات.

واعتبر القائد العسكري أن ما وصفه سلوك إيران غير الآمن وغير المهني وغير المسؤول يهدد حياة الأمريكيين، ويجب أن يتوقف.

أولمرت: الهجوم لتدمير قدرات حماس لن يتحمله حتى أكثر حلفاء إسرائيل (عربي21)

قال رئيس وزراء الاحتلال الأسبق، إيهود أولمرت، إن الواقع يقول إن استئناف الهجوم لتدمير القدرات العسكرية لحماس يصعب تقدير كم يحتاج من الوقت، لكنه سيستغرق مدة لا يمكن لزعماء وشعوب الدول الغربية تحمله، وحتى لا يمكن لصديقنا جو بايدن تحمله أيضا.

وأضاف أولمرت في مقال بصحيفة هآرتس العبرية: “بسبب ذلك بالذات، يجب على إسرائيل أن تطرح من الآن صورة النهاية لما بعد العمليات العسكرية، السؤال الذي يطرحه زعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا على حكومة إسرائيل هو: ماذا بعد الحكومة الإسرائيلية؟ لا يوجد لديها إجابة”.

وتابع: “ولكن حتى لو كان بنيامين نتنياهو وشركاؤه لا يريدون ولا يمكنهم طرح العمليات المطلوبة، فلأن دولة إسرائيل ومن يهتمون باستقرارها وأمنها، لا يمكنهم التملص من إعطاء إجابة كهذه”.


تطورات المشهد السيناوي

دخول 249 شاحنة مساعدات ووقود واستقبال 9 مصابين من معبر رفح (الشروق)

استقبل معبر رفح البري بشمال سيناء، عددا من المصابين الفلسطينيين قادمين من قطاع غزة.

وأفاد مصدر مسئول، بأن معبر رفح البري بشمال سيناء استقبل اليوم الأربعاء 9 مصابين و8 مرافقين لهم، وجاري نقلهم إلى مستشفيات شمال سيناء من خلال سيارات الإسعاف.

وأضاف المصدر أن 7 شاحنات منها 3 شاحنات وقود تقل حوالي 129 طن سولار، و4 شاحنات تقل 40 ألف طن من الغاز، خلافا لدخول 242 شاحنة تقل مساعدات إنسانية مختلفة.

اقتراح أمريكي جديد لتهجير أهالي غزة إلى 4 دول.. بينها مصر (عربي21)

كشفت صحيفة “إسرائيل اليوم” عن مبادرة جديدة قُدمت إلى الكونغرس الأمريكي، تربط بين تقديم المساعدات الأمريكية للدول العربية، بالاستعداد لقبول اللاجئين من غزة، والخطة التي يحاول واضعوها إبعادها عن التداول الإعلامي، عرضت على كبار أعضاء مجلسي النواب والشيوخ من الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وحظيت بمباركتهم.

وتزعم الخطة في أحد تبريراتها أن “إسرائيل تسعى إلى تجنب إيذاء المدنيين، لكن حماس لا تسمح للاجئين بالمغادرة ومصر لا توافق على فتح حدودها”، هذا ما كتبه مؤلفو البرنامج.

وتضيف: “الحل الأخلاقي الوحيد هو ضمان أن تفتح مصر حدودها وتسمح بدخول اللاجئين”.

وتقترح الخطة أن يتم تخصيص مليار دولار من المساعدات الخارجية، لصالح اللاجئين من غزة الذين سيُسمح لهم بدخول مصر.

وجاء في الخطة أن “مصر يجب ألا تكون الدولة الوحيدة، يتلقى العراق واليمن حوالي مليار دولار من المساعدات الخارجية الأمريكية، وتتلقى تركيا أكثر من 150 مليون دولار”. تتلقى كل دولة من هذه الدول ما يكفي من المساعدات الخارجية ولديها عدد كبير من السكان بما يكفي لتتمكن من استيعاب اللاجئين الذين يمثلون أقل من 1٪ من سكانها.

دخول 7 شاحنات وقود إلى قطاع غزة عبر معبر رفح (المصري اليوم)

بدأت دفعة جديدة من شاحنات الوقود في الدخول إلى قطاع غزة عن طريق معبر رفح البري في شمال سيناء، في اليوم السابع للهدنة بين إسرائيل وحركة حماس.

وقال الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، إن الدفعة الجديدة تضم 3 شاحنات تحمل 130 ألف لتر من الوقود «السولار» و4 شاحنات تضم 80 طنا من غاز الطهي للمنازل.


تطورات المشهد الأمني

مطالب الصحفيين من الرئيس القادم: الإفراج عن المحبوسين ورفع الحجب وتعيين المؤقتين (الشروق)

أرسل نقيب الصحفيين، خالد البلشى، خطابات إلى الحملات الرئاسية لمرشحى الرئاسة الأربعة، تضمنت قائمة بمطالب الصحفيين من الرئيس القادم، متمنيًا أن تكون جزءًا من البرنامج الانتخابى لمرشحى الرئاسة.

وتضمنت قائمة المطالب العاجلة التي تم إرسالها إلى حملات المرشحين، ضرورة العمل لإطلاق سراح جميع الصحفيين المحبوسين، والإفراج عن سجناء الرأى، الذين لم يتورطوا فى عنف، وأرفقت النقابة قائمة كاملة بكل الصحفيين المحبوسين “نقابيين وغير نقابيين”، كما شملت المطالب العاجلة أيضًا ضرورة رفع الحجب عن المواقع، التى حُجبت خلال السنوات الماضية، ومراجعة القوانين، التى تفتح الباب للحَجب، وإعادة الاعتبار للصحافة القومية كأحد روافد التنوع فى المجتمع، وتجديد دمائها عبر إطلاق حرية مجالس التحرير فى رسم السياسات التحريرية لكل مطبوعة، وتعيين مئات المؤقتين، الذين أصبحوا العماد الرئيسى للعمل داخلها، خاصة أن أعدادًا كبيرة منهم وصلت فترات عملهم بالمؤسسات لأكثر من عشر سنوات دون الحصول على حقهم فى التعيين.

اخرجوا عن أرضنا يا محتلين.. الأسيرة الفلسطينية عهد التميمى تتنفس هواء الحرية (اليوم السابع)

تشمل قائمة الأسيرات الفلسطينيات المحررات من سجون الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، الأسيرة الفلسطينية عهد التميمي أحد أبرز الفتيات الفلسطينيات اللائي يتصدين للاحتلال في الضفة الغربية، وقد اشتهرت عهد بتصديها للجنود الإسرائيليين في الضفة الغربية، وتهاجم المحتلين بترديد عبارات “اخرجوا عن أرضنا يا محتلين.”

محامون: “إرهاب القاهرة” تنظر تجديد حبس مئات المحبوسين في 31 قضية سياسية باتهامات واحدة “نشر أخبار وانضمام” (درب)

قال محامون، إن محكمة جنايات إرهاب القاهرة، نظرت، اليوم الأربعاء، أوامر تجديد حبس مئات المتهمين على ذمة 31 قضية سياسية متنوعة، دون قرار حتى الآن.

وعلى اختلاف أرقام القضايا، يواجه المتهمون اتهامات متشابهة بـ”بث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، والانضمام لجماعة إرهابية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close