fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 30 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

تحذير إسرائيلي من الأوضاع في مصر.. “السيسي يتجه نحو كارثة” (عربي21)

في الوقت الذي تشهد فيه مصر أزمة اقتصادية حادة، فإن التقديرات الإسرائيلية المتزايدة تتحدث عن أن خطر اندلاع غضب جماعي في الساحات العامة لم يعد سيناريو وهميًا، فقد تتدهور الدولة ذات الـ110 ملايين نسمة إلى حالة إفلاس بسبب ديونها الهائلة، فيما يتصاعد عدد سكانها الفقراء بمعدلات مذهلة.

أنتوني بلينكن يعقد مؤتمرًا صحفيًا بالجامعة الأمريكية فى القاهرة (المصري اليوم)

يعقد وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن مؤتمرًا صحفيًا في مقر الجامعة الأمريكية بوسط البلد.

ومن المقرر أن يلتقي الوزير بعدد من الشباب المصري، ويعقد ندوة تديرها الإعلامية راندا أبوالعزم.

وكان بلينكن، غرد عبر تويتر: «توجهت إلى مصر وإسرائيل والضفة الغربية، إنها رحلتي الرابعة غلى المنطقة وتأتي تأكيدًا لالتزامنا بتعميق العلاقات الثنائية والعلاقات بين الشعوب وتعزيز حقوق الإنسان وتقوية الأمن الإقليمي والعالمي».

السيسي: زيارتي لأرمينيا نقطة انطلاق حقيقية للعلاقات بين البلدين (الوطن)

قال السيسي، إنّ زيارته إلى أرمينيا نقطة انطلاق حقيقية للعلاقات بين البلدين، لما شهدته من زخم سياسي وتفاهم على مستوى القمة، لتعزيز العلاقات على الصعيد الاقتصادي والاستثماري، مؤكدا استعداد مصر لتبادل الخبرات مع أرمينيا، سواء في المجال التقني، أو في تنفيذ المشروعات.

السيسي يعقد مباحثات مع رئيس الوزراء الأرميني «نيكول باشينيان» (بوابة الأخبار)

التقى السيسي، بالقصر الرئاسي في العاصمة الأرمينية يريفان مع الرئيس “فاهاجن خاتشاتوريان”، رئيس جمهورية أرمينيا، شهدت المباحثات استعراضاً للجهود التي تبذلها مصر لتذليل العقبات أمام المستثمرين الأجانب، والمشروعات القومية الكبرى التي شهدتها مصر على امتداد رقعتها لتحقيق التنمية وللنهوض بالاقتصاد الوطني، خاصة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وما توفره من مزايا للمستثمر الأجنبي ونفاذ لمنتجاته إلى عدد كبير من أسواق الدول المجاورة العربية والأفريقية، فضلاً عن إصدار “رخصة الاستثمار الذهبية”.

الخارجية المصرية تنظم دورة تدريبية للدبلوماسيين من 14 دولة أوروبية وآسيوية (بوابة الأخبار)

نظم معهد الدراسات الدبلوماسية، التابع لوزارة الخارجية، دورة تدريبية في مجال بناء القدرات الدبلوماسية لمجموعة من الدبلوماسيين من الدول الأوروبية والآسيوية، وذلك بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، عقد المعهد هذه الدورة – التي تنفذها وزارة الخارجية كل عام – في سياق علاقات التعاون المتميزة التي تربط بين مصر والدول الأوروبية والآسيوية الصديقة المشمولة بهذا البرنامج، بمشاركة 28 دبلوماسياً من وزارات الخارجية في 14 دولة هي البوسنة والهرسك، وأوكرانيا، وألبانيا، ومقدونيا الشمالية، وصربيا، ومولدوفا، وتركمنستان، وطاجيكستان، وأرمينيا، ومنغوليا، ونيبال، وجورجيا، وأوزبكستان، وأذربيجان.

تركي الحمد يوجه نقدا لاذعا لعهد السيسي.. مصر وصلت الحضيض (عربي21)

وجه الأكاديمي السعودي تركي الحمد، نقدا لاذعا لنظام عبدالفتاح السيسي في مصر، معتبرا أن مصر في عهده وصلت إلى الحضيض. واعتبر أن فساد الجيش وتغوله على الاقتصاد أحد أسباب تردي الأوضاع هناك.

وفي سلسلة تغريدات حاول الحمد أن يشرح أسباب التردي والوضع المزري الذي وصلت إليه مصر الآن، حيث باتت “اليوم أسيرة صندوق النقد الدولي، مشرئبة العنق لكل مساعدة من هنا أو هناك”.

مصر تدين عملية إطلاق النار في القدس وتدعو لوقف “الاعتداءات” (الجزيرة)

أدانت مصر، عملية إطلاق النار بمدينة القدس المحتلة التي أسفرت عن مقتل 7 إسرائيليين وإصابة 6، واستشهاد مُنفذ العملية، وقالت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، إن القاهرة “تعرب عن الرفض التام والاستنكار الشديد للهجوم الذي شهدته القدس الشرقية، أمس الجمعة، وتؤكد إدانتها لكافة العمليات التي تستهدف المدنيين”.

وحذرت الوزارة من “المخاطر الشديدة للتصعيد الجاري بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

مؤتمر صحفي مشترك بين وزيري الخارجية المصري والأمريكي (بوابة الأخبار)

يعقد وزير الخارجية سامح شكري ونظيره الأمريكي أنتونى بيلنكن، اليوم الاثنين، مؤتمرا صحفيا مشتركا في مقر وزارة الخارجية، بعد مباحثات ثنائية حول عدد من القضايا أبرزها الوضع في الشرق الأوسط والقضية الفلسطينية، وكذلك تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا والعراق.

السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي (الوطن)

أفادت قناة «القاهرة الإخبارية»، في نبأ عاجل لها، بأن السيسي، استقبل صباح اليوم، في قصر الاتحادية، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، خلال زياته لمصر في مستهل جولته في منطقة الشرق الأوسط.

معهد واشنطن: السيسي بات أكثر استعدادا لتقديم تنازلات (عربي21)

خلص تقرير لمعهد واشنطن إلى أن التدهور السريع للاقتصاد المصري قد يجعل من رئيس النظام عبد الفتاح السيسي أكثر استعدادا لتقديم تنازلات وتغيير مواقفه من حيث حقوق الإنسان والسياسة الخارجية.

وبحسب التقرير الذي أعده الباحث بن فيشمان، فإن الاقتصاد المصري يواصل التدهور إلى مستويات جديدة. ولذلك فإن المعهد يقترح أن تستغل الولايات المتحدة الأزمة لزيادة نفوذها لدى السيسي وتقديم المساعدات لتغيير سياسته في ما يتعلق بملف حقوق الإنسان والديمقراطية، وملف السياسة المصرية تجاه روسيا والصين وليبيا.


تطورات السياسة الداخلية

مطالب بتنحي السيسي وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في مصر (عربي21)

أطلقت شخصيات وقوى سياسية مصرية معارضة في الخارج وثيقة تطالب رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي بالتنحي، وإجراء انتخابات رئاسية مبكرة، في ظل ما وصفوه بفشل جميع السياسات التي اتبعها النظام الحالي، و”تعريض الشعب المصري للجفاف والفقر، ما جعل الحياة مستحيلة لغالبية الشعب”.

ودعت إلى “سرعة التوافق على برنامج إنقاذ وطني لحماية اقتصاد البلاد وأملاكها، ووقف الإنفاق السفيه، وضم الصناديق السيادية والخاصة لميزانية الدولة، ودعم الطبقات الأكثر فقرا”.

تشريعية النواب: تخفيض سن الطفل لـ15 عاما ضرورة لمحاسبتهم في الجرائم (بوابة الأخبار)

طالب النائب إيهاب رمزي ، عضو اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، بضرورة النظر في تحديد سن الطفل في قانون الطفل الحالي ، وتخفيضه إلى 15 أو 16 عاما بدلا من 18 عاما الموجودة الآن، وذلك حتي نستطيع القضاء على تلك الجرائم التي يتم ارتكابها لأن أغلب الجرائم ترتكب ما بين سن 15 عاما إلى 18 عاما.

النواب يوافق على قرار السيسي بشأن الانضمام لاتفاقية المسائل الضريبية (بوابة الأخبار)

 أعلن أعضاء مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، موافقتهم خلال الجلسة العامة للمجلس، على قرار السيسي رقم 614 لسنة 2022 بشأن الموافقة على انضمام الحكومة للاتفاقية متعددة الأطراف بشأن المساعدات الإدارية المتبادلة في المسائل الضريبية المعدلة بالبروتوكول الصادر عام 2010.

إصابة شقيقة رئيس مصري راحل بحادث مروري في 6 أكتوبر (عربي21)

أصيبت شقيقة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر وابنتها في حادث اصطدام سيارة برصيف المشاة في مدينة 6 أكتوبر.

ووقعت الحادثة أمام جامعة النيل، حيث أصيبت شقيقة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عايدة عبدالناصر حسين 71 سنة وابنتها دينا عبدالحميد شاهين 48 سنة.

ضياء الدين داوود يُهاجم الحكومة: استنفذت رصيدها وأصبحت عبئًا على البرلمان والشعب.. كيلو اللحمة وصل 250 جنيهًا والفراخ بـ100 (درب)

هاجم النائب ضياء الدين داوود، عضو مجلس النواب، الحكومة، متسائلا: أليست الأزمات التي تعرضت لها مصر على مدار 3 شهور تستدعي مثول رئيس مجلس الوزراء أمام النواب؟.

وقال خلال الجلسة العامة للبرلمان اليوم الأحد: “أين الحكومة من المشكلات التي يعاني منها الشارع المصري، وكيلو اللحمة وصل إلى 250 جنيها، والفراخ 100 جنيه”.

وأضاف أن “الحكومة استنفذت رصيدها أمام الأغلبية قبل المعارضة وأصبحت عبئا على البرلمان والشعب”.

الاستعداد لسيناريو مصر دولة فاشلة (عربي21)

كتب علي باكير المحلل والباحث السياسي: “تمر مصر اليوم بأزمة اقتصادية هي الأصعب على الإطلاق من حيث الحجم والعمق والتأثير على المجتمع والدولة معاً. وبالرغم من أنّه يحلو لبعض المسؤولين ربط هذه الازمة بالمشاكل الإقليمية والتحديات الاقتصادية العالمية للتحفيف من مسؤوليتهم عنها، إلاّ أنّ الحقيقة هي أنّ هذه الازمة الهيكليّة العميقة مرتبطة إرتباطاً أساسيّاً بطريقة إدارة السيسي والجيش المصري للدولة، وهو أمر لا يمكن لأحد أن يدّعي أنّه لم يكن يتوقّعه أو يراه”.

إيهاب منصور: أطالب الحكومة ورئيسها بالحضور للمجلس قبل الموازنة ما تيجي لأن الشارع يئن (درب)

قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، إن ملف السياحة من أهم الملفات التي يمكن أن تدعم مصر جيدا إذا أدير جيدا، وقال النائب: أطالب الحكومة ورئيس الحكومة أن يحضروا للمجلس قبل الموازنة ما تيجي ويقولوا ايه الأولويات، لأن الشارع يئن، لذلك لابد أن تحدد الحكومة لأولويات قبل الموازنة ما تيجي.


تطورات المشهد الاقتصادي

ميدل إيست آي: هكذا تبقي قروض صندوق النقد السيسي عائما بينما تغرق مصر بالديون (عربي21)

نشر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني، تقريرا عن استمرار مصر بالاقتراض من صندوق النقد الدولي، بينما تغرق في الديون، وتحدث التقرير عن ثلاث عمليات إنقاذ قام بها الصندوق لاقتصاد مصر المتهاوي، في بلد يعج بملايين الفقراء.

وسلط التقرير الضوء على عوامل خارجية أثرت على اقتصاد مصر، على غرار أزمة فيروس كورونا، والحرب في أوكرانيا.

وزير المالية: طرح ٣ ملايين جنيه تحمل شعار «ذوي الهمم» (بوابة الأخبار)

أعلن د.محمد معيط وزير المالية، طرح ٣ ملايين جنيه من العملة المعدنية «فئة الجنيه» تحمل شعار «ذوي الهمم» في رسالة تقدير للقادرين باختلاف من خيرة أبناء مصر، الذين يثبتون كل يوم إرادتهم الصلبة في تحدي الصعاب وتجاوزها وتحقيق أرقام قياسية في مختلف المجالات.

هالة السعيد: 13.3 مليار جنيه استثمارات بمحافظة مطروح بخطة العام المالي الجاري (بوابة الأهرام)

استعرضت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية،ملامح خطة المواطن الاستثمارية لمحافظة مطروح لعام 22/2023، وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن عدد المشروعات التنموية بالمحافظة يصل إلى 217 مشروعًا، وأن قيمة الاستثمارات العامة الموجهة لمحافظة مطروح بخطة عام 22/2023 تبلغ  13,3 مليار جنيه.

النواب يوافق على انضمام مصر لبنك التنمية في تجمع البريكس (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكاتب لجان الخطة والموازنة، العلاقات الخارجية، والدفاع والأمن القومي عن قرار السيسي رقم 628 لسنة 2022 بشأن الموافقة على اتفاقية تأسيس بنك التنمية الجديد التابع لتجمع البريكس ووثيقة انضمام جمهورية مصر العربية إلى البنك.

متحدث الوزراء: لم تعد هناك أزمة في توفير الدولار للمستوردين (الشروق)

قال المتحدث باسم مجلس الوزراءإنه لم تعد هناك أزمة في توفير الدولار للمستوردين، مشيرا إلى أن القطاع المصرفي يقوم بتوفير كل ما يحتاجه المستوردون وفقا للأولويات التي نحددها في السلع المطلوبة خلال هذه الفترة.

بيان جديد من الحكومة حول فرص الاستثمار المتاحة.. والإسراع في تنفيذ الإجراءات الخاصة بنقل ملكيات الشركات (بوابة الأهرام)

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة؛ لمتابعة جهود دعم وتهيئة مناخ الاستثمار في مصر، وقال بيان حكومي حول الاجتماع إن رئيس الوزراء، جدد  في مستهل اللقاء، تأكيد استمرار مختلف أجهزة الدولة المعنية العمل على تقديم المزيد من التيسيرات والمحفزات التى من شأنها دعم قطاع الاستثمار، وجذب مزيد من المستثمرين المحليين والأجانب لضخ استثمارات جديدة أو التوسع فى القائم منها، تعظيماً لما نمتلكه من مقومات وإمكانات هائلة فى مختلف المجالات. 

هانكي: مصر تواجه خطر الإفلاس ومشروعات السيسي ستؤدي لكوارث اقتصادية (عربي21)

أكد الخبير الاقتصادي العالمي، وعضو مجلس المستشارين الاقتصاديين في عهد الرئيس الأمريكي الأسبق ريغان، ستيف هانكي، أن مصر تواجه مخاطر الإفلاس، وأن المشاريع الضخمة التي يدشنها السيسي ستؤدي إلى كوارث اقتصادية.

وقال هانكي،  خلال مقابلة مع قناة “مكملين” الفضائية عبر برنامج “آخر كلام” الذي يقدمه الإعلامي أسامة جاويش: “التضخم الآن في مصر 101 بالمئة، حوالي خمسة أضعاف المعدل الرسمي.

وعن تضارب الأرقام بين بياناته وبيانات الحكومة المصرية، أوضح: “في مكان مثل مصر يوجد الكثير من الفساد، إنهم يتلاعبون بالبيانات وقد تلاعبوا بها بالفعل، تلك هي المشكلة، حيث تتوافر كل أنواع الانتقاء والأخطاء البيانية والأخطاء الفنية، لذلك فإن الثقة في الخدمة المدنية والحكومة معدومة”.

بعد موافقة المركزي الكيني.. التجاري الدولي يستحوذ على 100% من أسهم بنك Mayfair في كينيا (الشروق)

باعتبارها أول عملية استحواذ للبنك خارج مصر، أعلن رسميا البنك التجاري الدولي (CIB)، بنك القطاع الخاص الرائد في مصر عن إتمام استحواذه على كاملM أسهم بنك Mayfair في كينيا ويتخذ من نيروبي مقرا له بعد أن استحوذ في ابريل الماضي على حصة 51% ليتبعها ذلك بالاستحواذ على النسبة المتبقية.

مصر تعلن انتهاء أزمة تكدس البضائع.. ما تأثيرها على الأسواق؟ (عربي21)

أعلنت الحكومة المصرية انتهاء أزمة تراكم البضائع في الموانئ منذ نحو عام التي تسببت فيها أزمة نقص العملة الصعبة وقرار سابق للبنك المركزي في فبراير الماضي يقيد عمليات الاستيراد من الخارج.

اعتبر الخبير الاقتصادي، عبد النبي عبد المطلب أن “الإفراج عن البضائع في الموانئ التي تأخر الإفراج عنها بسبب قرارات فبراير الماضي التي استبدلت مستندات التحصيل بالاعتمادات المستندية في خطوة من شأنها تقييد الاستيراد، هو عودة الأمور إلى نصابها الطبيعي الذي كان من المفترض أن تكون عليه”، واستبعد في حديثه أن “يؤدي الإفراج عن السلع والبضائع المحتجزة إلى خفض الأسعار وحركتها داخل السوق المصري؛ لأن ما حدث أن قرارات البنك المركزي السابقة كانت قد أوقفت واردات مصر الجديدة، والبضائع التي تم الإفراج عنها لا أعتقد أن تلبي كافة الاحتياجات في السوق.

بسام راضي: 52 شركة هندية تعمل في مصر والاستثمارات الهندية لدينا تجاوزت 8 مليارات دولار (الشروق)

قال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن الجانب الهندي كان لديه اهتمام كبير في التعاون مع مصر في كل المجالات، وأوضح راضي أن الميزان التجاري بين مصر والهند يقدر بحوالي 7 مليارات دولار، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن ميزان الاستيراد والتصدير ما بين مصر والهند متساوٍ إلى حد ما.

وأشار إلى وجود 52 شركة هندية تعمل في مصر، مبينا أن الاستثمارات الهندية في مصر تجاوزت 8 مليارات دولار.

«المركزي» يرفع سعر الفائدة لـ21.9% على أذون الخزانة (الوطن)

رفع البنك المركزي المصري، أسعار الفائدة على أدوات الدين الحكومية قصيرة الأجل «أذون الخزانة»، لـ21.95% للأذون أجل عام، في مزاد أُقيم أمس الأحد، بحسب نتائج التعاملات بسوق الديّن.

وطرح البنك المركزي نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة أجل 6 شهور وعام، بقيمة 20 مليار جنيه للأولى، و23.5 مليارجنيه للثانية، بهدف جمع سيولة للإنفاق على بنود الموازنة العامة للدولة.


تطورات المحور المجتمعي

الإعلام

حمدي رزق يرد على انتقادات مواطني الخليج لـ مصر: حكيٌ بغيض تحركه “تنظيمات” وتورط به شخصيات خليجية معلوم هويتها الإخوانية (درب)

قال الكاتب الصحفي، حمدي رزق، إن “مقاطع الفيديو” لشخصيات خليجية والمنتشرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي تحمل انتقادات حادة لـ مصر وأوضاعها الاقتصادية خلال الآونة الأخيرة، هو حكي بغيض تُحركه “تنظيمات وتوجهات من خارج الحدود”، مشددًا على تورط بعض الشخصيات الخليجية التي تظهر كالأشباح في الأزمات ومعلوم هويتها الإخوانية.

السياحة

«سياحة النواب» تناقش خطة الوصول إلى 30 مليار دولار سنويًا (بوابة الأخبار)

تناقش لجنة السياحة بمجلس النواب، برئاسة النائبة نورا علي 5 طلبات إحاطة، بحضور أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، ويأتي الطلب الأول بشأن خطة الحكومة للوصول ل 30 مليار دولار سنويًا، واستراتيجية تطوير الطاقة الفندقية والخدمية لتحقيق هذا الهدف.

انتفاضة ضد حرق الأسعار والإساءة لسمعة مصر السياحية.. ومطالب بمساندة الدولة بعقوبات مشددة للمخالفين (الشروق)

تشهد الأوساط السياحية انتفاضة ضد ظاهرة حرق الأسعار التى يقوم به عدد من شركات السياحة والفنادق بهدف الكسب السريع حيث يقوم العديد من شركات السياحة والفنادق المصرية رغبة منها فى جذب أكبر عدد من السياح لزيارة مصر بتقديم عروض لبيع البرنامج السياحى لزيارة مصربسعر منخفض للغاية وهو ما يؤثر بالسلب على معدلات الإيرادات الإجمالية المحققة من قطاع السياحة للدخل القومى فضلا عن تأثيره السلبى على مستوى جودة الخدمات المقدمة للسياح وهو ما يضر بسمعة مصر السياحية مستقبلا.

اكتشاف مقابر فرعونية جديدة بمصر.. ومومياء لرجل مغطاة بالذهب (عربي21)

كشفت مصر عن عدة مقابر فرعونية ومومياء كاملة مغطاة بالذهب، تعود إلى عصر الأسرتين الخامسة والسادسة اللتين حكمتا البلاد قبل نحو 4500 عام، بمنطقة سقارة القريبة من أهرام الجيزة غرب القاهرة.

ومن منطقة الكشف، أعلن عالم الآثار المصري البارز زاهي حواس للصحافيين الخميس الماضي أن أعمال الحفر التي تولتها البعثة المصرية المشتركة مع المجلس الأعلى للآثار بمنطقة جسر المدير في جبانة سقارة، “أسفرت عن العثور على مقابر تعود إلي عصر الأسرتين الخامسة والسادسة من الدولة القديمة”.

الطرق والمواصلات

النقل: سعر قطار تالجو الإسباني شامل الصيانة 26 مليون يورو (الشروق)

أكدت وزارة النقل، توقيع عقد توريد 6 قطارات من شركة تالجو الإسبانية في إبريل 2019؛ كل قطار يضم 15 عربة (5 عربات أولى مكيفة – 8 عربات ثانية مكيفة – عربة بوفية – عربة قوى)، وقطار آخر دون مقابل بقيمة 126 مليون يورو فقط، وذلك من خلال مناقصة عامة ومنافسة بين جميع الشركات العالمية، مؤكدة شراء 105 عربات بسعر 126 مليونا وبواقع 1.2 مليون يورو للعربة الواحدة.

توريد 1350 عربة ركاب جديدة.. قرار للسيسي (بوابة الأخبار)

نشرت الجريدة الرسمية بالعدد رقم 4 ، قرار السيسي رقم 597 لسنة 2022 بتاريخ 28/01/2023 ، بشأن الموافقة على اتفاقية التعديل واعادة الصياغة الموقعة عليهما بتاريخ 2022/11/24 بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وبنك التصدير والاستيراد المجرى بمبلغ 1039846250يورو لتوريد عدد 1350 عربة ركاب جديد .

أخرى

بسبب «25 ألف دولار».. أول رد من «الموسيقيين» بعد إلغاء حفل السفارة الإيطالية بـ الأقصر (المصري اليوم)

نفى أحمد أبوالمجد، سكرتير نقابة المهن الموسيقية، كل ما تم تناوله في وسائل الإعلام حول تعمد النقابة إلغاء حفلا للسفارة الإيطالية في مدينة الأقصر، مؤكدا أن كل ما تم تداوله غير صحيح وأن السفارة الإيطالية في مصر لم تتقدم بطلب رسمي لنقابة المهن الموسيقية.


تطورات المشهد العسكري

إيكونوميست: أموال المانحين بمصر تذهب للعسكر.. ولا حل إلا بخروج الجيش من الاقتصاد (عربي21)

قالت مجلة “إيكونوميست”، إن أموال المانحين في مصر تذهب إلى جيوب الرجال الذين يرتدون الزي العسكري (أو الذين خلعوه مؤخرا)، ولا حل لإنقاذ الاقتصاد المصري إلا بخروج الجيش من كافة القطاعات.

ودعت المجلة في تقرير ترجمته “عربي21″، صندوق النقد الدولي إلى إجبار الحكومة المصرية على الالتزام بتعهداتها. وقالت: “يجب على مصر البدء بنزع العسكرة عن الاقتصاد، وإلا فعليها أن تتوقع تقلص المنح والهبات”.

قرار جمهوري بتخصيص 2 كيلومتر على جانبي 31 طريقا للقوات المسلحة (الشروق)

أصدر السيسي قراراً جمهورياً بتخصيص الأراضي الصحراوية بعمق 2 كيلومتر على جانبي 31 طريقا جديدا لصالح القوات المسلحة.

وينص القرار رقم 17 لسنة 2023 على ألا يمس ذلك التخصيص بالتصرفات التي قامت بها أجهزة الدولة قبل تاريخ العمل بهذا القرار على المساحات الواقعة في هذه الأراضي.

شروط ومزايا قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين بالقوات المسلحة وموعد التقديم (بوابة الأهرام)

أعلنت القوات المسلحة عن قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه للعمل كضباط مكلفين بالقوات المسلحة بالصفة العسكرية دفعة يوليو 2023  بعد تصديق الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربى على قبول الدفعة الجديدة.

مصر تبدأ تصنيع صفقة لنشات الدورية الساحلية (الدفاع العربي)

تلقت شركة Swifthips لبناء القوارب ومقرها لويزيانا عقدًا بقيمة 22.1 مليون دولار من وزارة الدفاع الأمريكية لتسليم ستة زوارق دورية ساحلية إضافية بطول 28 مترًا لمصر.

يغطي العقد مجموعات إنتاج المواد ، وقوارب Zodiac الصلبة القابلة للنفخ ، وأنظمة الأشعة تحت الحمراء للرؤية الأمامية ، وحزم أجهزة كمبيوتر شخصية ، والخدمات الفنية الهندسية للمقاول ذات الصلة ، وطلبات العناصر المتوفرة.

ووفقًا للإعلانات السابقة ، قامت مصر بالفعل بشراء 13 قاربًا بطول 28 مترًا ، سيتم تجميعها في الإسكندرية ، مصر ، بالتنسيق مع Swifthips في إطار نموذج الشركة للبناء والتشغيل والتحويل (BOT).


تطورات المشهد السيناوي

تواصل فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء (المصري اليوم)

واصلت السلطات المصرية، اليوم، في فتح معبر رفح البرى بشمال سيناء لعبور المسافرين من الجانبين وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة، طبقًا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأكد مصدر مسؤول في المعبر، على استمرار تواجد الأطقم الإدارية والفنية بالمعبر لتيسير إجراءات عبور المسافرين بين الجانبين، وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

أضاف المصدر، أن السفر سيكون اليوم للحافلة الثانية من كشف المسافرين «٢٠٢٣/٤»، والحافلة الثانية من كشف الجوازات المصرية.

يذكر أنه تم تشغيل المعبر استثنائيًا، اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 16 مايو من العام قبل الماضي، لاستقبال الجرحى والمصابين والحالات الإنسانية وإدخال المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

تنقل 6 آلاف مسافر بين مصر وقطاع غزة خلال الأسبوع الماضي (المصري اليوم)

شهد معبر رفح البري في محافظة شمال سيناء، تنقل 6331 مسافرًا في كلا الاتجاهين، خلال الأسبوع الماضي «من ٢٢ إلى ٢٦ يناير الجاري»، وقالت مصادر بمعبر رفح البري، اليوم الجمعة، إنه وصل إلى الأراضي المصرية قادمًا من قطاع غزة ٢٩٥٩ مسافرًا، وغادر الأراضي المصرية إلى القطاع ٣٣٧٢ مسافرًا.

– منها 12 طريق بسيناء.. قرار جمهوري بتخصيص 2 كيلومتر على جانبي 31 طريقا لصالح القوات المسلحة.

ويلزم القرار جهات الدولة بالتنسيق مع القوات المسلحة والهيئة العامة للتخطيط العمراني والهيئة العامة للطرق والكباري قبل تنفيذ أي مشروعات مخططة على أي جزء من المساحات التابعة لها. (مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان)


تطورات المشهد الأمني

المركز المصري: 7 أحكام جديدة بعودة عمال في “يونيفرسال” وحكم بتعويض آخر عن فصله تعسفيا (درب)

قال المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية إن المحكمة العمالية أصدرت أحكاما قضائية برفض دعاوى فصل 7 عاملين في شركة يونيفرسال، واستمرارهم في العمل مع صرف مستحقاتهم المالية كاملة – ليصل بذلك عدد العاملين المقضي بعودتهم للشركة إلى 23 عاملا، منذ ديسمبر 2022 – كما حصل على حكم بتعويض عامل آخر عن فصله تعسفيا.

 العليمي لـ بي بي سي: آلاف سجناء الرأي مفروض يخرجوا.. وثورة 25 يناير حلقة ضمن محاولات نيل الديمقراطية والعيش والكرامة (فيديو) (درب)

قال المحامي زياد العليمي، البرلماني السابق، إن ثورة 25 يناير حلقة من سلسلة حلقات طويلة خاضها الشعب المصري لنيل الديمقراطية والعيش والكرامة.

وتابع في حوار لـ(بي بي سي): “المصريون يستحقون الأفضل، ويناير محاولة لصنع الأحسن، عايزين لشعبنا حرية وكرامة إنسانية وعدالة اجتماعية”،  وأضاف: “المصريون مازالوا يعانون من الفقر، وآلاف مازالوا بالسجون في قضايا رأي، ولازم تكون هناك مناقشة حول المسار الاقتصاي”، وواصل: “أنا لما فزت في البرلمان كنت أصغر نائب، والإنفاق كان قليل جدًا في الحملة الانتخابية، وده معناه إن الناس عندها وجهة نظر في دعم من تؤيده”.

 وزير الداخلية يستقبل الفريق أول محمد ذكي ورئيس الأركان بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة (الشروق)

استقبل وزير الداخلية محمود توفيق، مساء اليوم الأحد بمقر وزارة الداخلية، الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ووفد من كبار قادة القوات المسلحة، لتقديم التهنئة له ولهيئة الشرطة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ71 لعيد الشرطة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close