fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 31 يناير 2023

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

سامح شكرى يصل العاصمة موسكو للقاء مسؤولين روس (اليوم السابع)

وصل وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الروسية موسكو، في زيارة ثنائية تستهدف متابعة مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث سيناقش مع المسئولين الروس مجمل ملفات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتقدم المحرز في تنفيذ مشروعات التعاون، بما يحقق مصالح البلدين، ويعقد وزير الخارجية سامح شكري مع نظيره الروسي سيرجي لافروف، ظهر اليوم الثلاثاء، مؤتمرا صحفيا مشتركا في العاصمة موسكو.

بلينكن: الولايات المتحدة قدمت 30 مليار دولار مساعدات اقتصادية لمصر (الشروق)

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وجود تاريخ طويل بين القاهرة وواشنطن على مدى العقود الماضية، مشيرا إلى أن “الولايات المتحدة قدمت نحو 30 مليار دولار على شكل مساعدات اقتصادية لمصر”.

السيسي: الدور الأمريكي مهم ومؤثر لحل أزمة السد الإثيوبي (الوطن)

استقبل السيسي وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، بحضور وزير الخارجية المصري، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية في القاهرة، دانيل روبنستاين، وتطرّق اللقاء إلى قضية السد الإثيوبي، حيث أكد السيسي موقف مصر الثابت في هذا الصدد، من خلال ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة ويحفظ الحقوق المائية والتنموية لجميع الأطراف، مشددا على أهمية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة.

تليغراف: الأوضاع في الشرق الأوسط تتدهور وبحاجة لتدخل أمريكي (عربي21)

قالت صحيفة “ديلي تليغراف” إن الشرق الأوسط بات على حافة السكين وأن على وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الذي بدأ جولة بالمنطقة، الأحد، استخدام التأثير الأمريكي لوقف التدهور، وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى هجوم القدس يوم الجمعة والذي قتل فيه سبعة مستوطنين في أكثر الهجمات القاتلة التي تشهدها إسرائيل منذ عشرة أعوام.

بلينكن يناقش أوضاع حقوق الانسان في مصر (الجزيرة)

قال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الوزير أنتوني بلينكن ناقش، في مؤتمر صحفي عقده مع نظيره المصري سامح شكري عقب المباحثات إن حقوق الإنسان كانت في صدارة قضايا جدول الأعمال في المحادثات مع قادة مصر، وأضاف “سنواصل تشجيع القاهرة على اتخاذ مزيد من التحركات بشأن حقوق الإنسان بما في ذلك إطلاق سراح المزيد من السجناء السياسيين وإصلاح نظام الاحتجاز على ذمة القضايا”.

سد النهضة.. وزير الخارجية الأسبق: التعنت الإثيوبي فاق مداه (الشروق)

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن مصر مارست قدرًا من الصبر الطويل في تعاملها مع ملف سد النهضة، مشيرًا إلى أن القاهرة تؤكد على أهمية حل الموضوع دبلوماسيًا عن طريق التفاوض، وخروج كل الأطراف رابحة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الاثنين، أن مصر طوال فترة تعاملها مع الملف، تحافظ على مبادئها الخاصة باحترام القانون الدولي، والحق في التنمية.

مصر والعراق تبحثان توسيع نطاق مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين (الشروق)

بحث وزير الموارد المائية العراقي، عون ذياب، اليوم الاثنين، مع السفير المصرى لدى العراق، وليد محمد إسماعيل، توسيع نطاق عمل مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين، وذكرت وزارة الموارد المائية العراقية – في بيان لها اليوم – أن الجانبين بحثا أيضا علاقات التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في مجال الموارد المائية لتعزيزها وتطويرها والاستفادة من التجربة المصرية لتحويل المناطق الصحراوية لواحات خضراء.

مصر تقدم التعازي لباكستان في ضحايا مسجد في مدينة بيشاور (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اليوم 30 يناير الجاري، حادث التفجير الانتحاري الذي استهدف مسجداً في مدينة بيشاور شمال غرب باكستان، مما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

خالد داود: هذا ما بحثناه مع بلينكن في زيارته لمصر وهكذا يمكن الاستفادة من الحوار الوطني (فيديو) (الجزيرة)

قال خالد داود، المقرر المساعد للجنة الأحزاب السياسية بأمانة الحوار الوطني والرئيس السابق لحزب الدستور، إن لقاءه ضمن مجموعة من ممثلي المجتمع المدني مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن تناول قضايا حقوق الإنسان والحريات، والوضع الاقتصادي في مصر، مشيرًا إلى أنهم طرحوا على الوزير وجهة نظرهم بشأن تعامل واشنطن مع القضية الفلسطينية.

هشام قاسم: زيارة بلينكن للقاهرة ستسهم في تحسين حالة حقوق الإنسان بمصر (فيديو) (الجزيرة)

أعرب الناشر والسياسي المصري هشام قاسم عن أمله في أن تسهم زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للقاهرة في تحسين حالة حقوق الإنسان بمصر.

وقال خلال مشاركته، الاثنين، في برنامج المسائية على الجزيرة مباشر إنه من المؤكد أن تدفع الإدارة الأمريكية النظام المصري إلى إحداث انفراجة في هذا الملف بالإضافة إلى فتح مجال الممارسة السياسية.

وأشار قاسم إلى أنه لديه معلومات تفيد بحدوث تحسّن في القضايا المتعلقة بحالة حقوق الإنسان في مصر خلال الفترة المقبلة، لكن من دون حدوث انفراجة كبيرة.


تطورات السياسة الداخلية

بعد تركي الحمد.. خالد الدخيل ينتقد سيطرة الجيش المصري على السلطة والاقتصاد (الجزيرة)

قال الكاتب والمفكر السعودي خالد الدخيل، إن ما يحدث لمصر في السنوات الأخيرة، يعود في جذره الأول إلى “أنها لم تغادر عباءة العسكر منذ 1952”، وأضاف الدخيل في تغريدة على حسابه في تويتر، أن سيطرة الجيش على السلطة وعلى اقتصاد مصر لم يسمح ببديل سياسي اقتصادي مختلف.

وتعاني مصر من أزمة اقتصادية متواصلة وسط خفض قيمة العملة والتضخم المتزايد.

شعبة المستوردين: لا يجب تسعير السلع وفق نظرية العرض والطلب وقت الأزمات (الوطن)

قال عماد قناوي، رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية، إنّ أشهر معادلة سعرية، هي التي تعتمد على العرض والطلب، مضيفا: «وحتى تكون عادلة، لابد أن تتسق مع قانون حماية المنافسة ومنع الاحتكار».

وتابع رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة التجارية أنه لا يمكن أن تكون هذه المعادلة عادلة سعرياً، إلا إذا كانت في ظروف اقتصادية مستقرة وطبيعية، فإذا اُستخدمت في وقت الأزمات والكوارث الاقتصادية، تتحول من أساس سعر عادل، إلى أساس سعري غير عادل، وتصبح معتمدة على قانون مقلوب، وهو حماية الاحتكار ومنع المنافسة، وعندها تزيد الأزمة وتزيد من آثار الكارثة.

نائب يتقدم بطلب إحاطة للمطالبة بالتصدي لمافيا السلع المغشوشة والمقلدة: بعض معدومي الضمير يستغلون الأزمة الاقتصادية لتحقيق مكاسب هائلة (درب)

أعلن الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، تقدمه بطلب إحاطة موجة إلى رئيس مجلس الوزراء، ووزير التجارة والصناعة ورئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، ورئيس جهاز حماية المستهلك، بشأن التصدي لمافيا السلع المغشوشة والمقلدة، بعد انتشار مقطع فيديو يظهر ضبط مصنع (بير سلم) يقوم بتقليد علامات تجارية كبرى.

مها عبد الناصر عن مشروع صندوق مصر الرقمية: أرفض إنشاء صناديق خاصة جديدة لكثرتها وغياب رقابة البرلمان على موازناتها (درب)

أعلنت النائبة مها عبد الناصر، عضوة مجلس النواب، تجديد رفضها لمشروع قانون صندوق مصر الرقمية.

وقالت النائبة في تصريحات لها، الاثنين: “نناقش حاليًا في لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشروع صندوق مصر الرقمية وأعلنت رفضي سابقا لمشروع القانون من حيث المبدأ، وجددت رفضي مرة ثانية وللأسباب الآتية”.

وتابعت: “أولا أنا ضد إنشاء صناديق خاصة جديدة لكثرة الصناديق في مصر وغياب رقابة البر لمان على موازناتها، بالإضافة أننا نطالب بوحدة الموازنة العامة للدولة لمزيد من الشفافية والحوكمة”.


تطورات المشهد الاقتصادي

«المشاط»: 7.3 مليار دولار تمويلات تنموية للقطاع الخاص خلال 3 سنوات (بوابة الأخبار)

شاركت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في الدورة السابعة من المؤتمر السنوي للمستثمرين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الذي تنظمه شركة سي آي كابيتال، حيث تناولت في جلسة خاصة دور الشراكات الدولية في تحفيز مشاركة القطاع الخاص في التنمية،  منوهة بأن القطاع الخاص استفاد خلال الأعوام الثلاثة الماضية بتمويلات تتجاوز قيمتها 7.3 مليار دولار من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين.

معيط: الخزانة تتحمل 10 مليارات جنيه فارق سعر الفائدة لدعم القطاعات الإنتاجية (بوابة الأخبار)

أكد محمد معيط وزير المالية، أن الخزانة العامة للدولة تتحمل 4.5 مليار جنيه، قيمة كامل الضريبة المستحقة على العقارات المبنية المستخدمة في ممارسة الأنشطة الصناعية، لمدة 3 سنوات، منذ يناير 2022، وأوضح أن الخزانة العامة للدولة، تتحمل 10 مليارات جنيه فارق سعر الفائدة فى مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية لإتاحة تمويل 150 مليار جنيه بفائدة 11٪، مشيرًا إلى أن هناك 6 مليارات جنيه سنويًا لدعم خفض سعر الكهرباء للقطاع الصناعي.

المالية: صرف 42.5 مليار جنيه «مساندة تصديرية» لـ 2500 شركة (بوابة الأهرام)

قال محمد معيط وزير المالية، إن الفترة من أكتوبر ٢٠١٩ حتى الآن، شهدت إطلاق عدة مبادرات لرد الأعباء التصديرية المستحقة للمصدرين، لدى صندوق تنمية الصادرات، وتم صرف ٤٢,٥ مليار جنيه «مساندة تصديرية» لـ٢٥٠٠ شركة.

المركزي يطرح أذون وسندات خزانة بقيمة 36 مليار جنيه (الشروق)

أعلن البنك المركزي المصري، الاثنين، طرح سندات وأذون خزانة بقيمة إجمالية تصل إلى 36 مليار جنيه وذالك نيابة عن وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وسط استمرار ارتفاع اسعار الفائدة التى تطلبها البنوك لاكتتاب بها لتصل إلى 26%.

بنوك تطرح شهادات 25% بعد وقف بيعها في «الأهلي» و«مصر» (الوطن)

كشف أكبر مصرفين حكوميين، الأهلي المصري ومصر، عن وقف العمل على شهادات ذات العائد المرتفع الـ25% يصرف سنويا والـ22% شهريا، يوم الثلاثاء المقبل، التي تم الإعلان عنها في 4 يناير الجاري، وبعد طرح هذه الشهادات من قبل بنكي الأهلي المصري في 4 يناير الماضي، وبدأ عدد من البنوك الأخرى تتنافس على تقديم شهادات ذات عائد مرتفع لجذب المواطنين إليها مثل المصرف المتحد والقاهرة والعربي الأفريقي وغيرها.

الإحصاء: 8 مليارات دولار قيمة التبادل التجاري بين مصر وأمريكا خلال أول 10 أشهر من 2022 (بوابة الأخبار)

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع قيمة التبادل التجاري بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية لتصل إلى 8 مليارات دولار خلال أول 10 أشهر من عام 2022 مقابل 7.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 12.2%.

وزير البترول يستقبل السفير الأسترالي لبحث التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

استقبل طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور أكسل وابنهورست السفير الأسترالي الجديد بالقاهرة، حيث تم بحث سبل تعزيز مجالات التعاون المشترك خاصة في مجالات التعدين والغاز والطاقات الخضراء بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية المتاحة فى مجال الثروة المعدنية في مصر وتنامي دور مصر كدولة مصدرة للغاز الطبيعي.

البيئة توقع على منحة كويتية لإنشاء محطة غاز حيوى فى أسيوط (بوابة الأهرام)

شهدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئه توقيع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الطاقة الحيوية للتنمية المستدامة وبنك الكويت الوطنى – مصر؛ لدعم إنشاء محطة غاز حيوى مركزى تستهدف ١٥٠ مستفيدا فى محافظة أسيوط.

أبو الفتوح: 2.3 مليار دولار دخلت البنك الأهلي عبر شهادة إدخار المصريين بالخارج (بوابة الأهرام)

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، عن حصيلة الشهادات الدولارية بعائد 5.15% بلغت 2.3 مليار دولار خلال 3 أشهر منذ طرحها حتى الآن، وأكد أبو الفتوح في تصريحات صحفية أن آخر موعد لشراء الشهادات ذات فائدة الـ 25% هو 31 يناير الجاري وهو آخر موعد لإتاحة الشهادات للعملاء في فروع البنك الأهلي.

اليوم الثلاثاء.. بنوك الأهلي والقاهرة ومصر تقرر إيقاف شهادات الـ25% (درب)

أعلنت بنوك الأهلي والقاهرة وبنك مصر، إيقاف الشهادات الجديدة ذات العائد 25%، و 22.5% بنهاية عمل يوم الثلاثاء، بعد تحقيق “المستهدفات المنشودة”.

وذكر البنك الأهلي المصري – في بيان – إنه تم تنفيذ ما يقارب 60% من عمليات الشراء من خلال القنوات البديلة (الأهلي نت والأهلي موبايل ومركز الاتصال الهاتفية) والباقي من خلال فروع البنك بمختلف محافظات الجمهورية التي ساهمت في انضمام حوالى 75 ألف عميل جديد لأسرة عملاء البنك الأهلي المصري منذ طرح الشهادة في 4 يناير 2023.


تطورات المحور المجتمعي

التعليم

وزير التربية والتعليم يوجه المديريات بعدم حجب نتيجة أي طالب (الوطن)

أعلنت مديرية التربية والتعليم في القاهرة، أن الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم، كلف مديري المديريات، خلال اجتماعهم اليوم، بعدم حجب النتيجة عن أي طالب وعدم حرمان أي طالب من فرحة النجاح.

الطرق والمواصلات

وزير النقل: عندي 112 طلب من النواب بإنشاء كباري وطرق (بوابة الأخبار)

علق الفريق كامل الوزير، وزير النقل، على الانتقادات الخاصة بشأن التوسع في مشروعات الطرق والكباري، وما يترتب عليه من مرور بعضها أمام بلكونات المواطنين.

وقال كامل الوزير أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي: يعني نعمل طرق ولا لأ؟.. أومال هنوصل للمشروعات الجديدة ازاي، والطرق شرايين تنمية لابد منها، علشان كده هنكمل مشروعات النقل”.

“معلش نستحمل شوية”.. الوزير أمام “النواب”: خطة تطوير منظومة النقل تنتهي العام المقبل.. ونتمنى الوصول إلى “صفر” حوادث (درب)

قال كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إنه يسعى لأن تكون حوادث الطرق في مصر “صفر”، ولكن الأمر لا يتعلق فقط على جودة الطرق، ولكن هناك العديد من العوامل الأخرى، وأضاف الوزير، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين: “جودة الطرق ليست هي المحدد الوحيد لخفض نسبة الحوادث، فهناك 4 عوامل، مواصفات فنية وفنيات طريق وقوانين، وقائد السيارة، والسيارات نفسها”.

كامل الوزير: لن نستورد عربات سكك حديد جديدة (الشروق)

أعلن كامل الوزير وزير النقل، أنه لن يتم استيراد عربات سكك حديد جديدة، مشيرا إلى التعاقد مع شركات قطاع خاص وحكومي لعمل مصنع عربات مترو ومونوريل وعربات سكة حديد.

وعلق وزير النقل، على كلام أحد أعضاء مجلس النواب، قائلا إنه في حالة عدم التزام الوزير على التنفيذ، سيتم إلزامه على التنفيذ، مردفا: “لأ أنا ملتزم وهنفذ، وأنا مش بخاف، لكن أنا منضبط”.

وزير النقل أمام مجلس النواب: خطة تطوير منظومة النقل تكلفتها 1.957 تريليون جنيه (درب)

قال وزير النقل، كامل الوزير، إن خطة التطوير الشاملة لتحديث منظومة النقل بلغت إجمالي تكلفتها 1.957 تريليون جنيه، والتي ستنتهي في نهاية عام 2024، جاء ذلك خلال رد وزير النقل، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، الاثنين، على عدد من طلبات الإحاطة والأسئلة والمناقشة العامة المقدمة من أعضاء مجلس النواب.

سناء السعيد: التصريحات الرسمية عن تقدمنا في جودة الطرق تتعارض مع ارتفاع الحوادث.. أين خطط الدولة من الحوادث بالصعيد؟ (درب)

أعلنت النائبة سناء السعيد، أن مجلس النواب ناقش في جلسته العامة طلب الإحاطة المقدم منها بحضور كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، بشأن ما تشير إليه تقارير رسمية عن ارتفاع حوادث الطرق، وقالت النائبة في تصريح لها، إنه في تصريحات سابقة للوزير قال إن مصر قفزت في التصنيف العالمي لجودة الطرق وتقدمت بالمراكز العالمية وخرجت من المنطقة الحمراء، ولفت إلى أن صيانة وتطوير شبكات الطرق أولوية كبيرة تهتم بها الدولة في السنوات الأخيرة.

وأضافت أنه على الرغم من حجم الانفاق الهائل وتزايده المستمر، كما تشير وزيرة التخطيط، ليرتفع من ١٤مليار سنة ٢٠١٨ إلى ٢٦مليار في ٢٠١٩  إلى ٢٨ مليار في ٢٠٢٠، إلا أن تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يشير إلى ارتفاع معدل حوادث الطرق.


تطورات المشهد العسكري

مصر بصدد تصنيع عدد 2 كورفيت جويند للبحرين (الدفاع العربي)

وفقا لصحيفة لا تريبيون تريد البحرين شراء عدد 2 كورفيت جويند 2500 من المحتمل تصنيعها فى ترسانة الاسكندرية مع دعم فرنسي ما بعد التصنيع في الغالب لانشغال الفرنسيين بالصفقات الأوروبية.

وبحسب معلومات الصحيفة الفرنسية ، يبدو أن مملكة البحرين مهتمة للغاية بشراء سفينتين حربيتين من نوع جويند التي تصنعها شركة “مجموعة نافال Naval Group” الفرنسية ، والتي سيتم تصنيعها في مصر بالإسكندرية بواسطة حوض بناء السفن في الإسكندرية.

القوات المسلحة تنظم احتفالية «معا نحمي الوطن» بمتحف القوات الجوية لقادة وضباط هيئة الشرطة وعدد من أسر الشهداء (بوابة الأهرام)

نظمت القوات المسلحة زيارة لقادة وضباط هيئة الشرطة وعدد من أسر شهداء الشرطة المدنية والقوات المسلحة إلى متحف القوات الجوية تزامنا ًمع الاحتفال بالعيد 71 للشرطة المصرية، وذلك تقديراً لجهود رجال الشرطة البواسل فى حفظ الأمن والأمان والاستقرار.

الوطنية للتدريب في استضافة العربية والتصنيع (بوابة الأخبار)

استضاف اليوم اللواء أ.ح مهندس مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع ووفد من رؤساء المصانع والشركات التابعة للهيئة وفد الأكاديمية الوطنية للتدريب برئاسة الدكتورة رشا راغب المدير التنفيذي للأكاديمية والوفد المصاحب لها من المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا (KAIST).

هل يسترضي السيسي الجيش باحتكار مساحات شاسعة حول الطرق؟ (عربي21)

رغم دعوات إنهاء احتكار القوات المسلحة المصرية مشروعات وصناعات في قطاعات اقتصادية عديدة، وشروط صندوق النقد الدولي، أصدر رئيس سلطة الانقلاب، عبد الفتاح السيسي، قراراً جمهورياً بتخصيص الأراضي الصحراوية بعمق 2 كيلومتر على جانبي 31 طريقا جديدا لصالح القوات المسلحة.

ويبلغ إجمالي مساحة الأراضي على جانبي الطرق التي شملها القرار نحو 14 ألفا و784 كيلومترا مربعًا، ما يعادل نحو 1.5% من إجمالي مساحة مصر البالغة مليون كيلومتر مربع، وتتجاوز مساحة دول صغيرة في المنطقة والعالم.


تطورات المشهد السيناوي

نقابة محامين شمال سيناء تقرر عدم الحضور «نهائيا» أمام تحقيقات النيابة العامة بسبب انعقادها في الإسماعيلية (درب)

أعلنت نقابة محامين شمال سيناء الفرعية عدم حضور المحامين نهائياً أمام تحقيقات النيابة العامة طوال فترة انعقادها بمحكمة الإسماعيلية، بالمخالفة لقرار وزير العدل بعودة العمل بمحكمة شمال سيناء ونياباتها، وذلك اعتبارا من يوم السبت 4 فبراير المقبل، جاء ذلك على خلفية امتناع النيابة العامة من العودة إلى مقر العمل الطبيعي بمحكمة شمال سيناء واستمرارهم بالعمل بمقر محكمة الإسماعيلية، رغم صدور قرار وزير العدل رقم 233 لسنة 2023، الخاص بعودة العمل بمحكمة شمال سيناء الابتدائية.


تطورات المشهد الأمني

السيسي يوقع تعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة (بوابة الأخبار)

وقع السيسي قانون رقم 4 لسنة 2023 بتعديل بعض أحكام قانون رقم 109 لسنة 1971 في شأن هيئة الشرطة، نشر القانون في الجريدة الرسمية.

منع من العمل والسفر واستخراج وثائق.. حرية الفكر تطالب بوقف استهداف الأكاديميين بعد الإفراج عنهم: يمنعون من حقهم.. “سجن بلا نهاية” (درب)

قالت مؤسسة “حرية الفكر والتعبير”، إن “الحريات الأكاديمية في مصر، تعاني منذ ما يقارب الـ عشر سنوات من انتهاكات ممنهجة ومستمرة، حيث يمكن تصنيف هذه الانتهاكات إلى انتهاكات “إدارية وأمنية وقضائية”.

وأضافت المؤسسة، في تقريرها الجديد بعنوان “سجن بلا نهاية”، والذي يسلط الضوء على الانتهاكات التي يتعرض لها الأكاديميون، أن “الحبس الاحتياطي من أبرز هذه الانتهاكات، التي تنتهجها الأجهزة الأمنية تجاه الأكاديميين في مصر والباحثين القادمين من الخارج لمعاقبتهم على ممارسة حقهم في التعبير وحقهم في الحرية الأكاديمية”.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close