fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 5 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

حماس تثمن الجهود المصرية القطرية لوقف إطلاق النار في غزة (رصد)

ثمن القيادي في حركة “حماس” أسامة حمدان، جهود مصر وقطر التي تبذلها من أجل التوصل إلى “اتفاق وقف إطلاق نار مستدام” في قطاع غزة.

وقال حمدان، في مؤتمر صحفي من بيروت: “نثمن الجهود التي تبذلها مصر وقطر من أجل التوصل لاتفاق وقف إطلاق نار مستدام في غزة على طريق إنهاء العدوان الذي يتواصل بحق شعبنا الفلسطيني”. وأضاف: “استلمت الحركة مقترح الإطار العام الذي تم تداوله في اجتماع باريس الرباعي (ضم مصر وقطر وإسرائيل والولايات المتحدة)”.

ليبرمان: على مصر السيطرة على غزة بالتعاون مع إسرائيل (الأناضول)

دعا زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني المعارض أفيغدور ليبرمان، إلى “سيطرة مصر على غزة وتقاسم إسرائيل والأردن المسؤولية على الضفة الغربية”. وقال ليبرمان في مقابلة مع صحيفة “جروزاليم بوست” الإسرائيلية: “في المستقبل، يجب أن تسيطر مصر على غزة، وعلى الأردن أن يتولى مسؤولية المنطقة (أ) وجزء صغير من المنطقة (ب) في الضفة الغربية”. وبموجب اتفاق أوسلو عام 1993، فإن المنطقة “أ” التي تشمل مدن الضفة الغربية تقع تحت السيطرة الفلسطينية الكاملة، أما المنطقة “ب” فتخضع للسيطرة المدنية الفلسطينية والأمنية الإسرائيلية، في حين أن المنطقة “ج” تتبع للسيطرة الإسرائيلية الكاملة وتشكل 60 بالمئة من مساحة الضفة. وكان ليبرمان، الذي لا يتولى حاليا أي منصب حكومي وليس شريكا في أي هيئة مقررة، يشرح للصحيفة رؤيته لحدود إسرائيل دون دولة فلسطينية.

وقال ليبرمان: “نحن نفهم أن فكرة حل الدولتين قد ماتت، إنها غير موجودة”. وأضاف: “نحن بحاجة إلى نهج آخر، فمن غير المنطقي القيام بنفس الشيء لسنوات عديدة وتوقع نتائج مختلفة”. وأشار ليبرمان إلى أنه يريد الآن العودة إلى فكرة “الاتحاد الكونفدرالي بين الأردن والفلسطينيين”. وزاد: “تقع المنطقتان (أ) و(ب) بالضفة الغربية تحت رعاية السلطة الفلسطينية، والمنطقة (ج)، حيث تقع جميع المستوطنات، تخضع للسيطرة العسكرية والمدنية للجيش الإسرائيلي”. واقترح أن المنطقة “أ” وجزءا من المنطقة ب” “ستكون تحت السيطرة الأردنية من خلال اتحاد كونفدرالي، في حين ستطبق إسرائيل السيادة (أي تضم) على بقية المنطقة (ب) وكل المنطقة (ج)”.

وصرح: “باعتباري أحد الذين عاشوا لسنوات عديدة في يهودا والسامرة (مستوطن في الضفة الغربية)، يدرك مستوطن مثلي أن الوضع يزداد سوءا كل يوم مقارنة بما كان عليه عام 1993” أي قبل اتفاق أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل. وادعى أن “(الرئيس الفلسطيني محمود عباس) أبو مازن وجماعته فقدوا السيطرة حتى في رام الله، لقد حان الوقت لنقول للفلسطينيين إن الفكرة (حل الدولتين) انتهت. لقد ضيعتم فرصتكم”. وأعرب ليبرمان عن رأيه بأن “على إسرائيل أن تقطع كل علاقاتها مع غزة”. واعتبر أنه “في نهاية المطاف، يجب على المصريين السيطرة على قطاع غزة بموجب تفويض من الأمم المتحدة والجامعة العربية”. وأكمل: “ليس لدينا أي خيار آخر. كل المقترحات الأخرى التي رأيتها ليست واقعية. إنها مهمة مستحيلة”.

وعارض ليبرمان بشكل خاص أي خطط لاستعادة السلطة الفلسطينية السيطرة على قطاع غزة بعد الحرب. وتابع: “إسرائيل سلمت غزة بالفعل إلى السلطة الفلسطينية عام 2005، ثم شاهدت حماس وهي تطيح بحركة فتح بانقلاب دموي في 2007″، وفق تعبيره. ورأى أن “الحديث اليوم وكأن السلطة الفلسطينية قادرة على السيطرة على حماس هو أمر غير واقعي”.

وأعلن ليبرمان دعمه لنقل الفلسطينيين إلى سيناء المصرية. ودعا “المجتمع الدولي والدول العربية المعتدلة للاستثمار في بناء مدينة جديدة للفلسطينيين في شبه الجزيرة تلك (سيناء)، الأمر الذي يمكن أن ينشط المنطقة أيضا”. وأضاف: “يمكن أن يصاحب ذلك إنشاء مناطق صناعية وتصنيعية”.

وأردف: “بغض النظر عمن يسيطر على غزة، فإن جميع البضائع التي تدخل القطاع يجب أن تمر عبر مصر وليس إسرائيل”. واستطرد: “لا أفهم لماذا نستخدم ميناء أشدود مرة أخرى لبضائع واحتياجات غزة بينما يوجد ميناء العريش في مصر. كل ما يحتاجون إليه، يرجى إحضاره عبر العريش”.

فيدان: تطبيع العلاقات مع مصر في المرحلة الأخيرة (رويترز)

قال وزير الخارجية التركي في مقابلة تليفزيونية مع قناة “إيه خبر” التركية إن “تطبيع العلاقات مع مصر في مراحله الأخيرة ورئيسنا سيزور مصر ١٣ من الشهر الجاري” وأضاف فيدان “التعاون مع مصر في شرق المتوسط مهم جدا بالنسبة لنا”. كما قال وزير الخارجية التركي”لدينا تفاهمات مع مصر لتزويدها بطائرات مسيرة”. وبحسب فيدان، فإن الملفات التي يتم فيها التنسيق بين مصر وتركيا تشمل: أمن المنطقة، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية؛ والتبادل التكنولوجي، خاصة المسيّرات؛ وأفريقيا؛ وليبيا.

كما قالت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، الأحد، إن تركيا وافقت على تزويد مصر بطائراتها بدون طيار التي تحظى بشعبية متزايدة بعد تطبيع العلاقات بين البلدين بعد عِقد من القطيعة. ومن المقرر أن يسافر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر في 14 فبراير للقاء نظيره عبد الفتاح السيسي، في أول زيارة له منذ أن قامت أنقرة والقاهرة بترقية العلاقات بينهما بتعيين سفراء العام الماضي. وقال فيدان لقناة “إيه خبر” الخاصة إن الزعيم التركي سيناقش القضايا الثنائية والإقليمية بما في ذلك التجارة والطاقة والأمن مع السيسي. وقال فيدان، دون الخوض في أي تفاصيل، “التطبيع في علاقاتنا مهم بالنسبة لمصر في أن تمتلك تكنولوجيات معينة. ولدينا اتفاق لتزويد مصر بطائرات بدون طيار وتكنولوجيات أخرى.” وارتفع الطلب الدولي على الطائرات التركية بدون طيار بعد تأثيرها على الصراعات في سوريا وليبيا وأذربيجان وأوكرانيا. ويُذكر أن إثيوبيا، التي لها علاقات فاترة مع مصر بسبب سد النهضة التي أقامته أديس أبابا على النيل الأزرق، هي من بين المشترين للطائرات التركية بدون طيار.

اجتماع مصري – فرنسي.. دعوة مشتركة لوقف إطلاق النار في غزة وإقامة دولة فلسطينية (إيرو نيوز)

دعا سامح شكري وزير الخارجية المصرية، في مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الفرنسي ستيفان سيجورني في القاهرة، يوم الأحد 04 فبراير 2024م، إلى ضرورة وقف إطلاق النار، ودخول المساعدات بما يلبي احتياجات الشعب الفلسطيني، وتحديد غطار زمني لإقامة دولة مستقلة للفلسطنيين. وأكّد شكري خلال المؤتمر الصحافي مع نظيره الفرنسي على أهمية وقف إطلاق النار في غزة ودخول المساعدات للقطاع. وذكر أن المباحثات أكدت الرفض التام للتهجير القسري للفلسطينيين من القطاع، وتصفية القضية الفلسطينية، وشدّد على ضرورة وقف الممارسات العسكرية الإسرائيلية ضدّ المدنيين في غزة والضة الغربية.

وزير خارجية فرنسا يؤكد رفض بلاده تهجير أهالي غزة إلى سيناء بمصر (عربي21)

شدد وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه على رفض بلاده تهجير أهالي قطاع غزة قسريا إلى شبه جزيرة سيناء شمال شرق مصر، وذلك بالتزامن مع تحذيرات من هجوم إسرائيلي على رفح المكتظة بالسكان والنازحين. وقال سيجورنيه خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة: “نتفهم قلقكم والمخاوف بشأن التهجير القسري لسكان (غزة) إلى أرضكم”. وأضاف أن “موقف فرنسا ثابت في هذا الصدد، إذ ندين ونرفض أي إجراءات تتخذ في هذا الاتجاه”. وشدد على أن باريس تدعو إلى “وقف إطلاق النار، ولكن أيضا الاستعداد لعودة السلطة الفلسطينية إلى غزة بنظام حكم جديد”، وذلك في أعقاب تسليم الوسطاء حركة حماس مقترحا لوقف إطلاق النار. يأتي ذلك في حين يصعد الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لا سيما المناطق الجنوبية بالقرب من الحدود المصرية، والتي تكتظ بالسكان والنازحين الذين اضطروا للنزوح من الشمال جراء القصف الإسرائيلي العنيف على المدنيين والمنازل المأهولة.

السفير الروسي بالقاهرة: محطة الضبعة النووية رمز للتعاون بين القاهرة وموسكو (بوابة الأخبار)

وصف السفير الروسي لدى القاهرة جيورجي بوريسينكو محطة الضبعة النووية في مصر، بأنها رمز جديد للتعاون بين موسكو والقاهرة.

وتابع: “بناء محطة الطاقة النووية يشبه سد أسوان العالي الذي تم بناؤه في عام 1960 بمساعدة المتخصصين السوفيت، وبعد تنفيذ هذا المشروع ستصبح محطة الضبعة الوطنية رمزا جديدا للتعاون بين بلدينا”. ىوتقع محطة الضبعة للطاقة الكهرذرية على ساحل الحر المتوسط على بعد 350 كيلومترا من القاهرة. وتشمل 4 مفاعلات بطاقة 1200 ميجاواط لكل منها، بطاقة إجمالية 4800 ميجاواط للمحطة.

وشهد الرئيس فلاديمير بوتين والسيسي مؤخرا صب خرسانة المفاعل الرابع في المحطة. وأشاد بوتين بالشراكة الاستراتيجية مع مصر وأكد ضرورة تعميقها عبر انضمامها لمجموعة “بريكس”. وتشيد شركة “روساتوم” الروسية محطة “الضبعة” بأفضل التقنيات وأعلى معايير الأمان والسلامة عالميا، حسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

مصر تشدد إجراءات مغادرة قطاع غزة عبر معبر رفح (العربي الجديد)

قالت مصادر رسمية مصرية، في حديث لـ”العربي الجديد”، إن “مرور الأفراد من قطاع غزة إلى مصر، من خلال معبر رفح البري، أصبح يخضع لإجراءات شفافة وتدقيق مشدد، حرصاً على منع أي تلاعب أو استغلال للأشخاص الراغبين في مغادرة القطاع، والحصول على أموال منهم بشكل غير رسمي”.

وأوضحت المصادر أنه “تقرر فرض رسوم على العابرين بشكل رسمي، تُدفع في مقابل تسليم إيصال رسمي من الجهات المصرية”، مضيفة أن “تشديد إجراءات العبور، هدفه الحد من هجرة سكان قطاع غزة، التي تهدد بتصفية القضية الفلسطينية”. ولفتت إلى أنه “يُسمح للمرضى والمصابين والحالات الخاصة وحملة الجنسيات الأجنبية، بمغادرة القطاع”.

ويعمل معبر رفح البري، جنوبيّ قطاع غزة على الحدود مع مصر، على تسهيل سفر الفلسطينيين الذين يرغبون في مغادرة القطاع. إلا أن السفر لا يزال مخصصاً لفئات معينة فقط، هي: المرضى والجرحى وأصحاب الجوازات الأجنبية والمصرية، بالإضافة إلى من يدفعون مبالغ مالية مقابل الحصول على “تنسيق مصري” من خلال أحد الأجهزة الأمنية “السيادية” بمصر، وذلك من خلال وسطاء من جانبَي الحدود.

السيسي يستقبل وزير خارجية فرنسا لبحث العلاقات بين البلدين (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي يوم الأحد 04 فبراير 2024م، وزير الخارجية الفرنسي “ستيفان سيجورنيه”، بحضور سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المستشار د. أحمد فهمي أن اللقاء تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث نقل الوزير الفرنسي تحيات الرئيس “إيمانويل ماكرون” إلى السيسي، وتم تأكيد أهمية استمرار التنسيق والتعاون واسع النطاق بين البلدين، بما يعكس تقارب الرؤى والمصالح ويعزز العلاقات الاستراتيجية بين مصر وفرنسا، خاصة في ضوء تعدد مجالات التعاون الاقتصادي القائمة حالياً، في قطاعات النقل والتصنيع والتجارة وغيرها، بالإضافة إلى العلاقات الثقافية التاريخية بين البلدين.

وذكر المتحدث الرسمي أن اللقاء تناول أيضاً الأوضاع في قطاع غزة، حيث تم استعراض الجهود المصرية المكثفة مع مختلف الشركاء لوقف إطلاق النار في القطاع وإنفاذ المساعدات الإنسانية لإنهاء المأساة الإنسانية التي يعاني منها أهالي غزة، إلى جانب التشديد على ضرورة اضطلاع المجتمع الدولي بمسئولياته تجاه تنفيذ القرارات الدولية ذات الصلة. ومن جانبه أكد الوزير الفرنسي حرص بلاده على تنسيق الرؤى والجهود مع مصر في اتجاه الوقف المستدام لإطلاق النار وتبادل المحتجزين، في ضوء اتفاق مواقف الدولتين بشأن ضرورة منع دائرة الصراع من التوسع، وتفعيل حل الدولتين كأساس للتسوية الشاملة للقضية الفلسطينية واستعادة الأمن والاستقرار بالشرق الأوسط.

تطورات السياسة الداخلية

 

مصطفى بكري: مصر تلقت عرضاً بفتح سيناء للفلسطينيين مقابل 200 مليار دولار (صدى البلد)

نقل حساب موقع قناة صدى البلد على منصة إكس، تويتر سابقا، عن البرلماني والإعلامي المصري مصطفى بكري في برنامجه “حقائق وأسرار” قوله إنه قد “تم عرض 200 مليار دولار على مصر بشرط فتح حدود سيناء وتصفية القضية الفلسطينية ومصر لم ولن توافق والسيسي أجهض سيناريو التهجير.”

وخلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار”، على قناة صدى البلد المصرية، أوضح بكري: “أن إسرائيل طلبت من العديد من دول العالم إبلاغ السيسي إمكانية الحصول على 200 مليار دولار لحل مشاكل مصر الاقتصادية، بحيث يتم دفع 164 مليار دولار قيمة الديون على مصر،  والحصول على باقي المبلغ”.

وتابع بكري: “أن المبلغ المعروض كان بشرط فتح حدود سيناء وتصفية القضية الفلسطينية، وقالوا: خدوا إخوانكم الفلسطينيين عندكم واعملوا لهم دويلة، أو افتحوا لهم معسكرات، أو أي حاجة، المهم طلعوهم من جوه (في إشارة لقطاع غزة)”.

وأضاف بكري أن رفض السيسي هذا العرض تسبب في “تدخل إسرائيل لإشعال الأزمات التي تواجه مصر حالياً، ومن بينها الوضع الاقتصادي في مصر”.

إعلان بإسم السيسي والعرجاني لإدخال مساعدات لغزة ينال إستياء المصريين (الرابط)

نال إعلان يحمل إسم السيسي وإبراهيم العرجاني رئيس ما يسمى إتحاد قبائل سيناء الذي ساعد الجيس المصري في حربه ضد الجماعات المسلحة في شمال سيناء غضب العديد من المصريين، وكتب الصحفي المصري أحمد رجب على حسابه عبر منصة إكس: “الفلسطينيون بقى لهم اسبوعين بيتكملوا عن العرجاني عشان بيزنس التنسيق، فالنهارده الاعلام الرسمي يكتب اسمه بعد الرئيس بالشكل ده؟ ده شيء مجنون. انا ما اتخيلش في اي شخص غير تنفيذي/سياسي تم تقديمه بالشكل ده في تاريخ البلد.  عثمان أحمد عثمان مع السادات، او حسين سالم مع مبارك. مستحيل”.

عمرو أديب مُستنكرا مقترح يمامة: نجبر كل مصري بالخارج على التبرع بكِلية (عربي21)

أعرب الإعلامي المصري، عمرو أديب، عن استنكاره للمقترح الذي قدّمه رئيس حزب الوفد والمرشح الرئاسي السابق، عبد السند يمامة، حيث أكّد على إلزامية قيام المصريين العاملين في الخارج بتحويل 20 في المئة من دخلهم الشهري، بالعملة الأجنبية، إلى البنوك المصرية، مع توفير كل الضمانات الدستورية والقانونية لحفظ حقوق العاملين.

وقال أديب، خلال برنامجه “الحكاية”، الجمعة، إن “المقترح المُقدم شمل اسم محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي”، مضيفا بلهجة ساخرة: “أنا عجبني الاقتراح أوي بصراحة.. وعاوز أقوله إننا كمان ممكن نجبرهم إن كل واحد فيهم يتبرع بكلية”.

وتابع: “إحنا عارفين إن المصريين بالخارج مش عارفين نعمل بيهم إيه.. إحنا نجبر كل واحد فيهم يتبرع بكلية وجزء من الكبد، وممكن نجبرهم بعد كده لما يموتوا الدولة تاخد عينهم ونحطها في بنك العيون”.

عن أفق الخروج من حصار الحياة السياسية في مصر| في ندوة بـ”التحالف”.. خبراء وشخصيات عامة يحذرون من خطورة تفجر الأوضاع: الساعة آتية لا ريب فيها (درب)

في إطار الاحتفالات بالذكرى الـ 13 لثورة يناير، عقد حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، ندوة بمقره الرئيسي بالقاهرة حول التحديات التي تواجهها يناير وكيفية الخروج من الحصار وتهميش الحياة السياسية في مصر.

وشارك في الندوة عدد من الشخصيات العامة والخبراء والقيادات اليسارية من بينهم الدكتور عبدالجليل مصطفى والدكتور نعمان نوفل والدكتور أشرف راضي وأكرم إسماعيل القيادي بحزب العيش والحرية، عبدالعزيز الحسيني نائب رئيس حزب الكرامة، محمد فاروق عضو المكتب السياسي بحزب الكرامة، وصلاح عدلي القيادي بالحزب الشيوعي المصري، أشرف راضي المستشار السياسي لحزب المحافظين.. بالإضافة إلى عدد من قيادات حزب التحالف الشعبي الاشتراكي وعلى رأسهم مدحت الزاهد رئيس الحزب وإلهامي الميرغني نائب رئيس الحزب والدكتور زهدي الشامي رئيس مجلس الأمناء والدكتور طه طنطاوي والمهندس ممدوح حبشي ونجوى عباس أعضاء المكتب السياسي.

وأعرب المشاركون عن تخوفهم من حدوث “انفجار مجتمعي” يُعمق أزمات البلاد، في ظل حالة الغضب المتنامي من المواطنين بسبب الموجة العاتية لارتفاع الأسعار وتردي الأوضاع المجتمعية وتراجع الأداء السياسي للنظام على المستويين الداخلي والخارجي.. مشيرين إلى أن ما سبق ثورة يناير من حِراك تجسد في شكل اضرابات عمالية أو احتجاجات سياسية قادتها حركة كفاية ثم الجمعية الوطنية للتغيير إلى جانب حركة 6 أبريل، جعل من يناير ثورة تتمتع بجانب كبير من السلمية وهو على عكس الوضع الراهن بإقصاء “السياسة” كأحد محركات المجتمع واستدعائها فقط في بعض الأوقات للحصول على غطاء من الشرعية.

حزب التحالف الشعبي يدين العدوان الأمريكى على العراق وسوريا (درب)

أدان حزب التحالف الشعبي الاشتراكي العدوان الأمريكي الجديد الذي شنته الولايات المتحدة الأمريكية على مواقع متعددة في كل من العراق وسوريا بزعم الرد على وإضعاف ميليشيات تعتبرها معادية لها.

وقال الحزب في بيان أصدره “نؤكد أن هذا العدوان الأمريكي الجديد هو انتهاك فظ جديد للقانون الدولي واعتداء على سيادة هذين البلدين العربيين، وأنه توسيع لدائرة العدوان الأمريكي المتواصل على البلاد العربية، والذي يستهدف بدرجة كبيرة دعم الكيان الصهيوني وإسناد عدوانه على فلسطين والشعب الفلسطيني. وهكذا فدائرة الحرب والعدوان الحادث الآن قد توسعت بالفعل رغم كل التحوطات والتحذيرات والمحاذير من غزة وفلسطين إلى اليمن والبحر الأحمر لسوريا والعراق مرورا بلبنان”

مصر تغير نظام التقاضي باللحظات الأخيرة من المهلة الدستورية.. استحقاق دستوري أم صوري؟ (عربي21)

سارعت السلطات المصرية إلى إقرار نظام جديد للتقاضي، وتطبيق درجة الاستئناف على أحكام الجنايات، لتجنب الوقوع في أزمة دستورية تهدد صحة إجراءات سجن جميع المحبوسين على ذمة محاكم الجنايات، بعد عشر سنوات من التجاهل منذ إقرار الدستور الجديد في 2014.

‌ونقل موقع “مدى مصر” المستقل عن قضاة ومحامين، تفويت السلطات المصرية المهلة الدستورية لبناء مقار المحاكم الجديدة، وإعداد كوادر قضائية، وتعيين موظفين معاونين لهم في المهمة القضائية الجديدة، ما يفرغ هذا الإجراء من مضمونه، بسبب عدم وجود قضاة ومحاكم جديدة.

‌في وقت سابق من الشهر الماضي، أصدر رئيس محكمة استئناف القاهرة رئيس مجلس رؤساء محاكم الاستئناف، قرارا بإنشاء 29 دائرة محكمة جنايات مستأنفة جديدة، وذلك تطبيقا للتعديلات الأخيرة لأحكام قانون الإجراءات الجنائية، وأصبح التقاضي بموجبها أمام محاكم الجنايات على درجتين.

وفاة الدكتور حازم حسني أستاذ العلوم السياسية السابق بجامعة القاهرة (القاهرة 24)

غيب الموت، الأحد، الدكتور حازم حسني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ونعها محامون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدين أن مصر فقدت قامة وطنية كبيرة.

يذكر أن حازم حسني (70 عاما)، هو أكاديمي بارز بجامعة القاهرة وأستاذ في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وكان متحدثا باسم الفريق سامي عنان، رئيس أركان الجيش المصري، عندما أعلن الترشح للانتخابات الرئاسية 2018 في مواجهة عبد الفتاح السيسي، قبل أن يتم استبعاده من كشوف الناخبين واحتجازه قرابة عامين.

السيسي يتابع مع وزير العدل تطورات مشروعات القوانين المتعلقة بالأسرة (بوابة الأخبار)

اجتمع السيسي بالمستشار عمر مروان- وزير العدل، وصرح المتحدث الرسمي باسم السيسي أن السيسي اطلع خلال الاجتماع على تطورات الانتهاء من صياغة مشروعات القوانين المتعلقة بالأسرة، ومن بينها قانون الأحوال الشخصية للمواطنين المسيحيين، الذي يمثل أول قانون متكامل وموحد ومفصل في هذا الخصوص.

وقد وجه السيسي في ذلك الصدد بمواصلة العمل لإنجاز تلك القوانين في إطار من التنسيق الكامل مع جميع الأطراف والجهات ذات الصلة، وكذلك إجراء حوار مجتمعي معمق واستيعاب مختلف الشواغل والآراء التي من شأنها تحقيق الأهداف المنشودة من القوانين لصالح الأسرة المصرية وتحقيق المصلحة العامة.

نائبة تتقدم باقتراح برغبة للحكومة لتقليص نفقات المستشارين في الوزارات والهيئات والمحافظين والمواكب الفارهة  (درب)

أعلنت النائبة إيفلين متى، عضوة لجنة الصناعة بمجلس النواب، باقتراح برغبة إلى حنفى جبالي، رئيس مجلس النواب ومصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والمستشار علاء الدين فؤاد، وزير شؤون المجالس النيابية بشأن تقليص نفقات المستشارين في الوزارات والهيئات والمحافظين ومواكب السيارات الفارهة.

وقالت النائبة في بيان صحفى لها، إن كل دول العالم التي تعثرت لجأت إلى إجراءات تقشفية بهدف تقليل النفقات، مؤكدة أنها تقترح تخفيض نفقات المستشارين في الوزارات والهيئات ومواكب السيارات الفارهة، بهدف تخفيف الأعباء على الوزارات والموازنة العامة للدولة.

عمرو اديب إنخفاض سعر الدولار في السوق الموازية ليس له تداعيات على الأسعار (برنامج الحكاية)

قال الإعلامي عمرو أديب في برنامجه الحكاية الذي يذاع على قناة “أم بي سي” أن إنخفاض سعر الدولار في السوق الموازية لم يقابله أي إنخفاض في أسعار المنتجات الغذائية الى الأن، وتعجب عمر اديب من زيادة الأسعار بهذا الشكل الذي تشهده الأسواق المصرية، وقال أديب أن سعر الغذاء في العالم كله ينخض ما عدا في مصر.

تطورات المشهد الاقتصادي

سعر الصرف يوم الإثنين 05 فبراير 2024 (الصرف اليوم)

قال موقع صرف اليوم ان سعر الدولار وصل في السوق الموازية ل 55.75 للشراء و 56.75 للبيع.

جولدمان ساكس: مصر ستحصل على 12 مليار $ من صندوق النقد (بانكير)

قال موقع بانكير، نقلاً عن بنك جولدمان ساكس، أنه يتوقع حصول مصر على 12 مليار دولار، قيمة صفقة التمويل مع صندوق النقد الدولي. حيث توقّع بنك جولدمان ساكس الأمريكي أن تبلغ صفقة التمويل التي يجري الاتفاق عليها بين مصر وصندوق النقد الدولي 12 مليار دولار، تتوزع بين 7 مليارات من الصندوق و 5 مليارات من الشركاء الخارجيين. وقال بنك الاستثمار الأمريكي في مذكرة، إن الصندوق توصل إلى اتفاق مبدئي مع مصر بشأن صفقة جديدة من شأنها أن تشهد استكمال المراجعتين الأولى والثانية المؤجلتين للبرنامج الأخير. وأضاف البنك الأمريكي أن تقديره لقيمة التمويل يستند إلى ارتفاع احتياجات مصر بشكل حاد خلال السنوات الأربع المقبلة، لسداد أقساط القروض متوسطة وطويلة الأجل، حيث ستبلغ الفجوة التمويلية 8 مليارات دولار، بالإضافة إلى 17 مليار دولار لاستعادة أداء سوق العملات الأجنبية وتعزيز الثقة في الجنيه. ورجح البنك قدرة البلاد على تعبئة الـ 13 مليار دولار المتبقية من خلال مزيج من إيرادات بيع أصول الدولة، وتوريق المستحقات المستقبلية بالعملة الأجنبية، وعودة تحويلات العاملين بالخارج لسابق عهدها.

عجز صافي الأصول الأجنبية يرتفع مجددا في ديسمبر (إنتربرايز)

عجز صافي الأصول الأجنبية يرتفع مجددا في ديسمبر: سجل عجز صافي الأصول الأجنبية في مصر مستوى قياسيا جديدا في ديسمبر، وسط استمرار أثر الضغوط على الوضع الخارجي للبلاد. ارتفع عجز صافي الأصول الأجنبية للبلاد إلى أكثر من 27.2 مليار دولار، بعد أن تقلص إلى 27 مليار دولار في نوفمبر، وفقا لحسابات إنتربرايز المستندة إلى بيانات البنك المركزي.

واتسع العجز لدى البنوك أيضا، إذ ارتفع عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية إلى 16.2 مليار دولار في ديسمبر، مقارنة بعجز قدره 15.8 مليار دولار المسجل في الشهر السابق. ويعد هذا تحولا عكسيا مقارنة بشهر نوفمبر الماضي، حينما تحسن عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية بشكل جزئي عن أكتوبر.

لكن على الجانب الإيجابي، سجل البنك المركزي تحسنا طفيفا، إذ انخفض عجز صافي الأصول الأجنبية لديه إلى 11 مليار دولار في ديسمبر، من 11.2 مليار دولار في الشهر السابق. يمثل هذا الشهر الثاني على التوالي الذي يشهد تحسنا هامشيا في عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنك المركزي.

بلومبرج: إيرادات قناة السويس تنخفض إلى النصف تقريباً بعد هجمات البحر الأحمر (بلومبرج)

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، نقلاً عن مسؤول رفيع المستوى، إن إيرادات قناة السويس المصرية انخفضت إلى النصف تقريباً في شهر يناير، بعد أن أجبرت الهجمات التي يشنها مسلحون يمنيون على بعض السفن في البحر الأحمر، شركات الشحن الكبرى على تجنب الممر المائي المصري. حيث قال أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في برنامج حواري تلفزيوني مصري مساء الجمعة، إن دخل القناة بلغ حوالي 428 مليون دولار الشهر الماضي، مقارنة بـ 804 ملايين دولار خلال نفس الفترة من عام 2023. وأضاف ربيع أن عدد السفن المارة في القناة انخفض بنسبة 36%. ويُعدّ هذا الانخفاض هو أحدث صداع بالنسبة لمصر التي تعاني بالفعل من أسوأ أزمة اقتصادية منذ عقود وقبل اندلاع الحرب الإسرائيلية على غزة في أكتوبر، وتهديدها بتعطيل التجارة والسياحة. وتُعد قناة السويس، وهي أقصر طريق بحري بين آسيا وأوروبا، مصدراً مهماً للعملة الأجنبية لمصر وحققت حوالي 10.25 مليارات دولار في عام 2023. وقال ربيع: “هذه هي المرة الأولى التي تتعرض فيها قناة السويس لأزمة كهذه… كنا نجد كل شهر أفضل من الذي قبله، وكل سنة أفضل مما قبلها”. وقد أدى تصاعد هجمات جماعة الحوثيين اليمنية على السفن الإسرائيلية أو المرتبطة بإسرائيل في منطقة البحر الأحمر والردود العسكرية الأمريكية والبريطانية عليها إلى تفاقم التحديات التي تواجه صناعة الشحن. وتقترب مصر من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، قد يزيد من حزمة الإنقاذ الحالية البالغة 3 مليارات دولار إلى أكثر من الضعف، بالإضافة إلى جلب شركاء آخرين.

رئيس هيئة قناة السويس : إيرادات القناة انخفضت بنسبة 46 في المائة على أساس سنوي (رصد)

قال رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة منير ربيع: “أول مرة تمر قناة السويس بمثل هذه الأزمة، وانخفضت إيرادات الهيئة من 804 ملايين دولار بنهاية 2023 ،إلى 428 مليونا خلال يناير الماضي، بتراجع قيمته 376 مليونا،  بنسبة 46%”.

وأضاف “ربيع “، في تصريحات تلفزيونية، أن 1362 سفينة عبرت القناة في يناير من هذا العام، مقابل 2155 سفينة في يناير 2023، بانخفاض 36 في المائة، مشيراً إلى أن هذه «أول مرة تمر فيها قناة السويس بأزمة بهذا الشكل».  وتابع  قائلا : «عقدنا الكثير من الاجتماعات مع هيئات ملاحية وشركات للوصول إلى مخرج من الأزمة التي تمر بها قناة السويس». وأوضح رئيس هيئة قناة السويس  أن السفن تتأخر ما بين 12 و15 يوماً طبقاً لسرعة السفينة ,والأحوال الجوية نتيجة اتخاذ طرق بديلة وعدم مرورها عبر البحر الأحمر وقناة السويس مما يتسبب بمشكلات كبيرة جداً في سلاسل الإمداد العالمية.

دولار السوق السوداء هبط أكثر من 14 جنيه مرة واحدة (بانكير)

قال موقع بانكير إن السوق السوداء في مصر تعيش أصعب أيامها حالياً بعد الانخفاض الكبير في سعر الدولار يوم الأحد، 4 فبراير، وذلك بعد رفع البنك المركزي لسعر الفائدة، والحملات الأمنية على التجار، وكذلك تسريبات قرض صندوق النقد. وقال موقع بانكير إن آخر التدوالات في السوق السوداء تقول إن الدولار وصل 57.80 جنيه، وقت نشر الخبر، بعد أن كان قد وصل إلى 71 جنيه، وفي بعض الأحيان 73 جنيه، مما يعني أن سعر الدولار قد انخفض بمقدار 14 جنيه أو أكثر. الأهم أن بعض المصرفيين يتوقعون انخفاضات سريعة أخرى في سعر الدولار بالسوق السوداء مع استمرار سقوط “حيتان” العملة والدهب والأسواق على مدار الايام الأخيرة، ولا تزال الحملات الأمنية مستمرة. كما يرى بعض الخبراء أن الانخفاض المتواصل في سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء يشير إلى أن الدولة وأجهزتها، بما لديها من أدوات السيطرة على السوق الموازية، قررت الآن تخفيض السعر حتى يمكن أن يُتخذ قرار التعويم، بحيث لا يكون هناك فرق كبير بين سعر البنك وسعر السوق الموازية. وبعد ذلك يمكن أن تعود عمليات المضاربة التي يتربحون منها بالفعل، وبالتالي ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية من جديد.

لماذا تراجع الدولار في السوق الموازية؟ (إنتربرايز)

كان تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازية الشغل الشاغل لمقدمي البرامج الحوارية يوم الأحد 04 فبراير 2024م، والذين تطرقوا أيضا إلى تراجع أسعار الذهب في السوق المحلية وإقالة المدير الفني للمنتخب الوطني لكرة القدم البرتغالي روي فيتوريا.

“شهد سعر صرف الدولار في السوق الموازية تراجعات قوية لليوم الثاني على التوالي، إذ انخفض بنحو 15 جنيها ليصل إلى نحو 55-56 جنيها للدولار، مقارنة بالمستوى القياسي البالغ 70 جنيها للدولار الذي سجله قبل أيام”، وفق ما قالته لميس الحديدي في برنامجها “كلمة أخيرة”.

الأسباب: “وجود مجموعة من التوقعات تشير إلى توفر حصيلة دولارية للدولة قريبا من خلال عدة مصادر في مقدمتها مشروع تطوير منطقة رأس الحكمة – الذي لا نزال ننتظر إعلانا رسميا من الحكومة بشأنه – واقتراب إتمام اتفاق صندوق النقد الدولي … إضافة إلى حزمة مالية من الاتحاد الأوروبي، والتي أعلن عنها مؤخرا في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية”، وفق ما أضافته الحديدي، والتي أشارت إلى أن ذلك يثير بدوره “توقعات أخرى بقرب تدخل البنك المركزي لتحريك السعر الرسمي للدولار في البنوك، وضخ تدفقات دولارية في شرايين القطاع المصرفي للبلاد”.

“من الواضح أن السوق الموازية للدولار هشة وضعيفة ترتفع بالمضاربات والقلق وغياب المعلومة عن أي تحرك حكومي، وتنخفض أيضا بانتشار الشائعات والتوقعات عن قرب توفر حصيلة دولارية”، وفقا للحديدي، مضيفا أن “توفر الدولار هو كلمة السر”. “ما يهم المواطن هو تراجع أسعار السلع، والتي ترتفع في البلاد خلال ساعات – حال ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازية – لكنها قد تنخفض أو لا في حالة تراجع سعر الدولار”، وفق ما ذكرته الحديدي. وأشارت إلى أن حل الأزمة الحالية يكمن في “وجود اقتصاد حقيقي يولد تدفقات دولارية”.

“السعر الذي وصل إليه الدولار مؤخرا ليس حقيقيا، وكان تعبيرا عن حالة قلق بين المتعاملين، إذ أن السعر انخفض بمجرد انتشار أحاديث حول مشروع تطوير مدينة رأس الحكمة واحتمال ضخ تدفقات دولارية كبيرة، رغم عدم ضخ أي دولار في السوق”، وفق ما قاله رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين (ميريس) عمرو حسنين في مداخلة هاتفية مع لميس الحديدي (شاهد 9:25 دقيقة). وأشار حسنين إلى أن استمرار تراجع الدولار مرهون بالإعلان عن صفقة “رأس الحكمة” وتوفر الدولار.

نال تراجع سعر صرف الدولار في السوق الموازية أيضا اهتمام برامج “الحكاية” و”الحياة اليوم” و”مساء دي إم سي”.

“تراجعت أسعار الذهب في السوق المحلية بما يتراوح بين 800 و1000 جنيه للجرام، بالتزامن مع تراجع سعر الدولار في السوق الموازية”، وفق ما قالته لميس الحديدي في برنامجها “كلمة أخيرة”. وللحديث في هذا الشأن، أجرت الحديدي اتصالا هاتفيا مع مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب ناجي فرج، والذي قال إن “الفترة الماضية شهدت ضغطا شرائيا قويا جدا مما تسبب في طفرات وأسعار غير منطقية وغير مبررة”، متوقعا استمرار تراجع الأسعار خلال الفترة المقبلة. وقدم تغطية للموضوع أيضا برنامج “الحياة اليوم” (شاهد 4:26 دقيقة).

أيضا – ألقت البرامج الحوارية الضوء على قرار الاتحاد المصري لكرة القدم بإقالة المدير الفني للمنتخب الوطني البرتغالي روي فيتوريا وجهازه المعاون، وتعيين محمد يوسف مدربا عاما للفريق لحين اختيار مدير فني أجنبي. جاء القرار بعد الأداء المخيب للآمال الذي قدمه منتخب الفراعنة في بطولة كأس الأمم الأفريقية. وودع المنتخب البطولة بعد خسارته بركلات الترجيح أمام منتخب الكونغو الديمقراطية في دور الـ 16، علما بأنه تعادل في جميع مبارياته الأربع التي خاضها في المسابقة. وقدم برنامجا “كلمة أخيرة” (شاهد 11:25 دقيقة) و”مساء دي إم سي” تغطية للقرار أيضا (شاهد 1:33 دقيقة).

هانكي: السيسي وصندوق النقد يدفنون مصر تحت ديون جديدة (الرابط)

قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن السيسي وصندوق النقد يجهزون لدفن مصر تحت ديون جديدة. حيث قال هانكي في تغريدته: “السيسي وصندوق النقد الدولي يستعدون لدفن مصر تحت ديون إضافية بقيمة 10 مليارات دولار”. وأدرج هانكي مع تغريدته صورة للسيسي وهو يقف فوق تل من الدولارات تمت الإشارة إليها في الصورة بأنها الديون، بينما تُطلّ يد بشرية، من الواضح أنها ترمز إلى مصر، وقد دُفن معظم الجسد تحت هذا التل من الديون. ويحمل السيسي حقيبة عليها علم مصر ويُرجَّح أنها مليئة بالدولارات، بينما تمطر عليه أموال أخرى من سحابة سوداء تبدو في كبد السماء، وفي خلفية الصورة، هناك جدارية كُتب في أماكن متفرقة منها: 10 مليار دولار ديون جديدة، برنامج جديد لصندوق النقد الدولي، التضخم في عنان السماء”.

اتفاق «مصري – إماراتي» على تنمية مدينة رأس الحكمة بنظام الحصة العينية والنقدية (المال)

قالت جريدة المال إن اتفاقاً قد تم بين مصر ودولة الإمارات على تنمية مدينة “رأس الحكمة” في الساحل الشمالي بنظام الحصة العينية والنقدية. وأضافت الجريدة بأن تنمية “رأس الحكمة” ستشهد تركيزاً على تصدير العقار وجذب المؤسسات الدولية. ونقلت الجريدة أيضاً أن الاتفاق قد تم بين وزارة الإسكان في مصر وجهات سيادية إماراتية، أبرزها وزارة المالية، على تنمية مدينة ‎رأس الحكمة بالساحل الشمالي، مع سداد الطرف الإماراتي مبلغ 22 مليار دولار لشراء أراض بالمنطقة. وكانت مصادر رسمية مصرية قد نفت قبل أيام وجود أي اتفاقات تم إبرامها “في الوقت الحالي” مع رجال أعمال إماراتيين لتخصيص أراضي بمنطقة رأس الحكمة، وصرحت بأن المنطقة كلها لا تزال  قيد التخطيط، وأنه حتى لو حصلت اتفاقيات مستقبلاً للاستثمار فى المنطقة فلن يكون هناك بيع لشبر واحد من الأرض، ولكن كل ما يمكن حدوثه هو أن تكون هناك شراكات مع مستثمرين عرب او أجانب وأن تكون كل المشروعات بنظام حق الانتفاع لمدد زمنية محددة.

انكماش القطاع الخاص غير النفطي في مصر للشهر الـ 38 على التوالي (سي إن بي سي عربية)

الانكماش للشهر الـ 38 على التوالي. وتراجع مؤشر مديري المشتريات في مصر إلى 48.1 نقطة في يناير مقابل 48.5 نقطة في ديسمبر، واستمر دون المستوى المحايد عند 50 نقطة، الأمر الذي يشير إلى تدهور بسيط في أحوال القطاع الخاص غير النفطي.

هذا وتزامن الانخفاض المستمر مع انكماش قوي في الإنتاج والطلبات الجديدة خلال شهر يناير، في ظل وجود أدلة تشير إلى أن ارتفاع الأسعار استمر في إضعاف طلب العملاء. وكان الانخفاض في عدد الوظائف الجديدة هو الأكبر خلال 8 أشهر، حيث شهدت جميع القطاعات المشمولة في الدراسة تراجعاً بأعداد الموظفين، وإلى جانب ضغوط الأسعار، أشارت بعض الشركات إلى التأثير السلبي للصراع الجيوسياسي المتزايد على النشاط السياحي.

ترقب سعر الصرف يهبط بالأسهم المصرية وسط مبيعات محلية وعربية (إقتصاد الشرق)

فقدت الأسهم المصرية نحو 40 مليار جنيه من قيمتها السوقية خلال تداولات يوم الأحد 04 فبراير 2024م، لتصل إلى 1.971 تريليون جنيه، وسط ترقب المستثمرين لتحريك وشيك لسعر الصرف رسمياً في البنوك، إلى جانب تراجعه بعض الشيء في السوق الموازية. خسر المؤشر الرئيسي لبورصة مصر 3.03% ليغلق عند 27573 نقطة، وسط مبيعات من مؤسسات المال وخاصة المحلية والأجنبية. آلن سانديب، رئيس البحوث في “نعيم المالية” يرى أن “ترقب تحريك سعر الصرف، وأسعار السوق الموازية، هي المحركة لأسهم البورصة في الفترة الراهنة”. هبطت أسهم “التجاري الدولي” 4.5% و”السويدي إليكتريك” 4.6% و”النساجون الشرقيون” 9.6% و”مجموعة إي إف جي” 0.98% و”أبو قير للأسمدة” 7.7%.

شركات الأدوية تسعى لرفع الأسعار وسط أزمة العملة الأجنبية (إنتربرايز)

هل نشهد ارتفاعا في أسعار الأدوية قريبا؟ تعقد شركات الأدوية اجتماعا مع هيئة الدواء المصرية الأسبوع المقبل، لبحث طلباتها بشأن رفع أسعار الأصناف الدوائية، وفق ما ذكره مصدر مطلع في القطاع لإنتربرايز. تسعى شركات الأدوية لرفع أسعارها بما يتراوح بين 30 و50%، في ضوء أزمة العملات الأجنبية المستمرة ونقص المواد الخام وارتفاع تكاليف الشحن.

السبب: أجبرت الاضطرابات في البحر الأحمر شركات الأدوية على اللجوء إلى الشحن الجوي الأكثر تكلفة، وفقا لما قاله المصدر، مضيفا أنه في الوقت نفسه تأثر نحو 1500 صنف دوائي – ما يمثل نحو 9% من إجمالي 17 ألف صنف يجري بيعها في البلاد – من نقص المواد الخام.

المزيد من الضغوط على الخزانة العامة: تشمل زيادات الأسعار كافة مبيعات الأدوية، بما في ذلك تلك الموجهة لقطاعي الرعاية الصحية الخاصة والعامة. كما تريد شركات الأدوية إلغاء التعاقدات ذات السعر الثابت والموقعة مع الحكومة، وتتطلع إلى رفع الأسعار بنسبة 40% على العقود الحالية، وفقا للمصدر، الذي أشار إلى أن الحكومة وافقت بالفعل على زيادة قدرها 20% منها النسبة المطلوبة، والتي وصفتها الشركات بغير الكافية.

الحكومة تقر بوجود أزمة: تعمل الحكومة حاليا على ضمان توفر منتجات الأدوية والمعدات الطبية، خاصة وأن هناك نقصا في بعض المنتجات، حسبما أعلن رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي في بيان أمس. ووجه مدبولي بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي ومخزونات الأدوية. ومن جانبه، أكد وزير الصحة خالد عبد الغفار أن بعض المنتجات – خاصة تلك التي يجري استيرادها – تشهد نقصا في الفترة الماضية، مشيرا إلى تشكيل لجنة تضم مختلف الجهات المعنية تعمل على توفير الأدوية والمستلزمات الطبية.

أرباح الشرقية للدخان تنكمش 17% على أساس سنوي بالنصف الأول من 2024/2023 (إنتربرايز)

أرباح الشرقية للدخان تتراجع على خلفية انخفاض مبيعات السجائر: سجلت الشركة الشرقية للدخان تراجعا في صافي الأرباح بنسبة 17% على أساس سنوي في النصف الأول من العام المالي الحالي 2024/2023 إلى 2.9 مليار جنيه، وفق ما ذكرته الشركة في أحدث بيان نتائج أعمال لها. أرجعت الشركة المدرجة بالبورصة المصرية انخفاض صافي الأرباح إلى “انخفاض حجم مبيعات قطاع السجائر المحلية بنسبة 43% على أساس سنوي”، مما ساهم في تراجع الإيرادات بنسبة 20% على أساس سنوي خلال نفس الفترة إلى 7.9 مليار جنيه.

ارتداد على الصعيد الربع سنوي: شهدت الشركة انتعاشة من ناحية النتائج الربع سنوية، إذ سجلت قفزة بنسبة 58% في صافي الربح على أساس ربع سنوي في الربع الثاني من العام المالي الحالي إلى 1.8 مليار جنيه. كما ارتفعت الإيرادات أيضا على أساس ربع سنوي بنسبة 54% مدفوعة بقفزة بنسبة 62% في قيمة قطاع مبيعات السجائر المحلية.

نجحت الحكومة مؤخرا في إتمام صفقة بيع حصة قدرها 30% من الشركة الشرقية للدخان مقابل 625 مليون دولار، لصالح شركة جلوبال للاستثمار القابضة الإماراتية، مما يجعلها أكبر صفقة منفردة منذ إعادة إطلاق برنامج الطروحات الحكومية في وقت سابق من العام الماضي.

آخر تطورات الوضع في البحر الأحمر الذي له تداعيات مباشرة على قناة السويس (إنتربرايز)

1- الاضطرابات في البحر الأحمر تدفع للبحث عن شحنات قريبة بسوق النفط العالمية: تتطلع الدول إلى جيرانها الأقرب فيما يتعلق بشحنات النفط، حيث أدت هجمات الحوثيين على سفن الشحن في البحر الأحمر إلى ارتفاع تكاليف الشحن، حسبما ذكرت بلومبرج.

2-الولايات المتحدة تتوعد بمزيد من الهجمات: تخطط الولايات المتحدة لشن “المزيد من الضربات” ضد جماعة الحوثي المدعومة من إيران في المنطقة، بعد أن شنت هجمات انتقامية في جميع أنحاء اليمن والعراق وسوريا خلال عطلة نهاية الأسبوع، حسبما قال مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جيك سوليفان لـ إن بي سي نيوز الليلة الماضية.

3- ليس الجميع في واشنطن سعداء بالحماية الأمريكية للسفن التي ترفع أعلاما أجنبية: في حين أن البحرية الأمريكية تحمي حاليا جميع السفن التي ترفع أعلاما أجنبية والتي تمر عبر البحر الأحمر، فإن بعض الأصوات داخل الكونجرس تدعو بأن تكون الأولوية للسفن الأمريكية، مما يشكل تحديا للقرار الأحادي الذي اتخذه الرئيس بايدن بتوفير حماية متساوية للسفن، حسبما ذكرت شبكة سي إن بي سي. ما المشكلة في هذه المطالب؟ 97.2% من حركة التجارة الأمريكية تتم على متن سفن ذات هوية أجنبية.

الحكومة تعتزم طرح 11 منطقة حرة جديدة للمستثمرين (إنتربرايز)

11 منطقة حرة جديدة؟ أعدت الحكومة قائمة بمواقع في 11 مدينة جديدة تعتزم طرحها أمام المستثمرين لإقامة مناطق حرة عامة، في محاولة لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وتعزيز الصادرات، بحسب بيان لمجلس الوزراء. وتشمل القائمة قطع أراض في مدن العاشر من رمضان، والعلمين الجديدة، ومدينة السادات، وبرج العرب الجديدة، وأكتوبر الجديدة، والعبور الجديدة، وسوهاج الجديدة، وبني سويف الجديدة، وأسوان الجديدة، وطيبة الجديدة، وكابيتال جاردن سيتي.

طيران –

طيران الخليج تعتزم تسيير رحلات جديدة إلى مصر: تخطط شركة طيران الخليج لتسيير رحلات مباشرة إلى مدن الإسكندرية وشرم الشيخ ونيس الفرنسية وبودروم التركية، حسبما أعلنت الناقلة الوطنية لمملكة البحرين على منصة إكس.

خطط لإطلاق المزيد من مدارس “ستيم” في مصر (إنتربرايز)

عالميا، تعمل أتمتة الوظائف والتطورات التكنولوجية على تغيير طريقة تعلم الطلاب والمناهج الدراسية التي تحظى بتقدير أكبر في سوق العمل، حسبما ذكرت منصة التعليم المصري. لا توفر مواضيع نظام ستيم التعليمي – العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات – للطلاب المهارات العملية والمعرفة التي لا تحتاجها الصناعات النامية والناشئة فحسب، بل تعتبر أيضا حيوية لحل العديد من المشكلات الملحة التي يواجهها العالم اليوم، من تغير المناخ وحتى الأمراض التي يمكن الوقاية منها.

ما نعرفه عن مدارس “ستيم”:نظام ستيم التعليمي هو “برنامج تطبيقي ومتعدد التخصصات يركز على مفهوم تعليم الطلاب في أربعة تخصصات رئيسية: العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات”، حسبما توضح منصة التعليم المصري، مضيفة أن هذه المدارس “تدمج التخصصات الأربعة في “نظام تعليمي متماسك يركز على التطبيقات في العالم الحقيقي، بدلا من تدريسها كمواضيع مختلفة عن بعضها ومنفصلة”.

إذا، ما الذي يحمله هذا البرنامج لمصر؟ أطلقت وزارة التربية والتعليم الأسبوع الماضي مشروعا وطنيا جديدا مدعوما بمنحة من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لدعم استيعاب مدارس ستيم في مصر خلال مؤتمر استمر ليومين. وتناول المؤتمر مستقبل تعليم “ستيم” وسبل تطويره في البلاد بمشاركة القطاع الخاص، إلى جانب الجامعات الحكومية والخاصة.

السلطات المصرية تقبض على رجل أعمال بحوزته نصف مليون دولار.. اتجار غير مشروع (عربي21)

أفادت وسائل إعلام بإلقاء السلطات المصرية المختصة القبض على رجل أعمال وشقيقه، بحوزته عملة أجنبية بينها نصف مليون دولار، بتهمة الاتجار غير المشروع بالعملة.

وقالت صحيفة “القاهرة 24″؛ إن الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية “ألقت القبض على رجل أعمال وشقيقه لحيازتهما آلاف العملات الأجنبية، وملايين الجنيهات بعد معلومات تفيد باتجارهما غير المشروع بالنقد الأجنبي”.

يأتي ذلك في ظل ما تعانيه مصر من شح في الدولار، أدى إلى تصاعد كبير في سعره في السوق السوداء، حيث وصل سعر الدولار إلى 70 جنيها قبل انخفاضه.

وأضافت الصحيفة أن “معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة، أكدت قيام كل من صاحب شركة استيراد وتصدير، وشقيقه مدير الشركة بالاتجار في النقد الأجنبي، وحيازتهما مبالغ وصلت لنحو نصف مليون دولار و15 مليون جنيه مصري، و55 ألف يورو.

رئيس الوزراء يلتقي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية لمناقشة سبل التعاون (بوابة الأخبار)

التقى مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بالدكتور محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية؛ لمناقشة سبل التعاون المشترك بين مصر ومجموعة البنك، وذلك بحضور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، محافظ مصر لدى مجموعة البنك، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدوليّ.

الإيكونوميست: النظام المصري العاجز لا يستحق صفقة إنقاذ مالية جديدة (رصد)

ذكر تقرير لمجلة الإيكونوميست البريطانية، أن أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان بحاجة للحصول على صفقة إنقاذ مالية عاجلة، رغم أن حكومتها قد لا تستحق ذلك.

أجواء الحرب في المنطقة

وقالت المجلة، إن احتمالات الحرب أو السلام في الشرق الأوسط حالياً تعتمد على العديد من الأطراف، مثل الولايات المتحدة الأمريكية، والحوثيين في اليمن، وإيران، وإسرائيل، والفلسطينيين، والسعودية، وغيرها، لكن هناك دولة واحدة تُعد أكثر أهميةً مما يُدركه غالبية الناس وهي مصر. وتعد مصر دولة ضخمة بتعداد سكانها الذي يبلغ 110 ملايين نسمة. وتدير قناة السويس، التي يمر عبرها 10 بالمئة، من تجارة العالم، وتتمتع بحدود برية مع قطاع غزة، كما أن لديها اتفاقية سلام مع إسرائيل، وتساعد حاليا في الوساطة الجارية لوقف الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع. وتستطيع مصر أن تلعب دورا حيويا في المساعدة على تأمين قيام دولة للفلسطينيين وتوفير الأمن داخل قطاع غزة. أما في حال انهيار هذه الدولة، فقد يزيد ذلك من زعزعة استقرار الشرق الأوسط بأسره وفقا للمجلة. وبين التقرير، أنه لا شك أن هذا النوع من الانهيار يُعد احتمالية قائمة بدرجة مخيفة، بالتزامن مع مواجهة الاقتصاد لأزمة مالية متصاعدة. وأكد تقرير الإيكونوميست أن “النظام المصري العاجز لا يستحق صفقة إنقاذ مالية جديدة”، لكن على الرغم من ذلك فلا مفر من حصول مصر على صفقة إنقاذ بشكل عاجل.

وبينت، “إن الإنفاق الضخم جاء ليخدم الجنرالات، بينما فرّ المستثمرون الأجانب، وأصبح العجز المالي وعجز ميزان المدفوعات حالةً مستمرة حيث اقترض السيسي أكثر من اللازم بكثير، ووصل حجم الدين العام إلى 89% من إجمالي الناتج المحلي، بينما وصل الدين الخارجي إلى 37%”. وتدخل صندوق النقد الدولي لمنح الحكومة أربع صفقات إنقاذ مالي. ويَعِدُ السيسي بالإصلاحات الاقتصادية في كل مرة، لكنه لا يفعل منها سوى القليل، بحسب الصحيفة البريطانية.

أسعار الفائدة

وزادت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة من سوء الأوضاع بالنسبة لمصر، ففي العام العادي، كانت مصر تجمع إيرادات بالعملة الصعبة من تشغيل قناة السويس تصل إلى 2% من إجمالي ناتجها المحلي، بينما تضيف عائدات السياح الأجانب 3% أخرى إلى الناتج المحلي الإجمالي لكن مصدري النقد المذكورين تقلّصا بشدة وفقا للتقرير.

وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، إن إيرادات قناة السويس المصرية تراجعت في النصف الأول من يناير بمعدل 100 مليون دولار شهرياً، مضيفة أن الخسائر تتزايد.

تطورات المحور المجتمعي

الأحوال المعيشية

شح وغلاء بسلع استراتيجية في مصر.. مخاوف تستبق قدوم رمضان (عربي21)

يشكو مصريون من تفاقم أزماتهم بشكل لم يعد لهم قدرة على تحمّلها، خاصة مع استمرار تفاقم أسعار جميع السلع دون توقف، وذلك بفعل أزمة تراجع قيمة العملة المحلية، الأمر الذي تبعه شح بسلع هامة مثل السكر، والزيت، والسمن الصناعي، والبيض، والمكرونة، وأنابيب الغاز، وحتى بعض أصناف الدواء. مصريون، تحدثوا إلى “عربي21″، قائلين إنه “مع الغلاء الذي لا يتوقف يوما واحدا، تتجه الأسر المصرية لتخزين حاجياتها من السلع الأساسية والتموينية قبل ارتفاع أسعارها أكثر وأكثر؛ لكنها صُدمت بشح غريب في السلع المذكورة”، ما يمثل خطورة على “الأمن الغذائي”، لأكثر من 105 ملايين مصري، وفق مراقبين. رغبة الشراء تأتي وفقا لرؤيتهم استباقا “لموجة غلاء أكبر قد تضرب الأسواق مع احتمالات (تعويم الجنيه) بعد رفع البنك المركزي المصري سعر الفائدة 2 في المئة الخميس الماضي، وكذلك مع قرب قدوم شهر رمضان المحتمل في 10 أو 11 مارس المقبل”.

وتعيش الأسواق المصرية حالة من الاضطراب الشديد، مع عجز حكومة رئيس النظام، عبد الفتاح السيسي، عن حل أزماتها التي تسببت بها سياساته، وفق مراقبين، وخاصة أزمة تراجع قيمة الجنيه مقابل العملات الأجنبية، والذي وصل في السوق الموازية إلى 70 جنيها مقابل الدولار، بينما سعره الرسمي 30.85 جنيه.

فيديوهات جريئة تهاجم السيسي وتطالب برحيله.. الغضب الشعبي يتصاعد (عربي21)

وجّه عدد من رواد مختلف منصات التواصل الاجتماعي، في مصر، خلال الأيام القليلة الماضية، جُملة من الانتقادات إلى السيسي، مشيرين إلى أن “سياساته فاشلة، أدت إلى تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في البلاد”.

وتداول عدد متسارع من المصريين، مقاطع فيديو، يبثّون خلالها شكواهم من السيسي، بين من يؤكد على “تفاقم وضعه الاجتماعي جرّاء غلاء الأسعار”، وبين من يشكي البطالة لشهور طويلة، إثر ندرة فرص الشغل، للشباب المصري، وفق تعبيرهم.

وقال أحد المُشتكين، عبر مقطع فيديو: “البلد ليس بها شخص شريف لكي يوقف المهزلة التي تحصل؛ إنهم يريدون نقل ما يناهز الـ12 قصرا رئاسيا من القطاع العام إلى الصندوق السياسي الخاص برئيس النظام، ولا أحد يتكلم”.

وتابع: “ما الذي ظل في هذه البلد، كل من بها من الفنانين واللاعبين هاجروا”، فيما قالت سيدة أخرى: “أنا الآن يا سيادة الرئيس في حالة صعبة، وعيشة مستحيلة، هذا الظلم لا يرضاه أي أحد”.

الصحة

وزير الصحة يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة لبحث التعاون في القطاع الصحي (درب)

استقبل وزير الصحة والسكان، خالد عبدالغفار، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة، هيرو مصطفى جرج، والوفد المرافق لها، بديوان وزارة الصحة والسكان بالعاصمة الإدارية الجديدة. واستهل وزير الصحة الاجتماع بتهنئة السفيرة على توليها هذا المنصب الهام، متمنيا لها دوام التوفيق والنجاح في مهمتها المُكلفة بها، مشيداً بقوة العلاقات المصرية الأمريكية على كافة الأصعدة والمستويات. وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الدكتور حسام عبدالغفار، أن الوزير استعرض التطور الذي شهده القطاع الصحي المصري خلال السنوات الماضية، بدعم غير محدود من القيادة السياسية، مشيرا إلى نجاح الدولة المصرية في العديد من الملفات الطبية.

من جانبها، أعربت  السفيرة الأمريكية هيرو مصطفى جرج،  عن سعادتها بتواجدها في مصر، مؤكدة سعيها لبناء العديد من النجاحات مع مصر خلال فترة عملها، منوهة إلى دعمها للتعاون مع قطاعات الوزارة المختلفة في العديد من الملفات.

نائب يتقدم بطلب إحاطة عن النقص الحاد في الأصناف الدوائية: ارتفاعات تراوحت ما بين 70% و200% في أسعار عدد كبير من الأصناف (درب)

تقدم النائب سيد حنفي طه، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة قدمه لحنفي جبالي رئيس مجلس النواب، موجه إلى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، بشأن النقص الحاد في الأصناف الدوائية.

وطالب النائب الحكومة بإيجاد حلول عاجلة لمشكلة النقص الحاد في الأصناف الدوائية وارتفاع أسعار العديد من المنتجات الدوائية مؤكدا أن هناك العديد من الشكاوى التي تصل إليه من المواطنين بسبب النقص الحاد في الأدوية.

وقال النائب إن القطاع الطبي والصحي وسوق الدواء في مصر يعاني في الآونة الأخيرة من نقص حاد في مختلف أصناف الأدوية والعلاجات بجانب نقص المستلزمات الطبية والجراحية بغالبية المستشفيات الحكومية والتأمين الصحي، مؤكدا على ضرورة توفير البدائل للأدوية من النواقص.

تحرك برلماني لتحسين معيشة الأطباء.. ونائبة: زيادة معدلات هجرتهم للخارج وعزوفهم عن العمل في القطاع الحكومي أمر في غاية الخطورة (درب)

أعلنت النائبة الدكتورة حنان عبده عمار، عضوة مجلس النواب، تقدمها بطلب إحاطة إلى المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، موجه إلى مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، بشأن زيادة معدلات هجرة الأطباء إلى الخارج.

وذكرت عضوة مجلس النواب، في طلب الإحاطة الذي تقدمت به، أن زيادة معدلات هجرة الأطباء إلى الخارج، وعزوفهم عن العمل في القطاع الحكومي، أمر في غاية الخطورة، ويتطلب تحرك فوري وعاجل، لاسيما في ظل وجود عجز في عدد الأطباء ببعض المستشفيات الحكومية والوحدات الصحية خاصة المتواجدة في القرى والنجوع.

السياحة والأثار:

قبل الافتتاح الرسمي.. رئيس الوزراء يتفقد الأعمال النهائية لمشروع المتحف المصري الكبير (درب)

تفقد رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، يوم السبت 03 فبراير 2024م، الموقف التنفيذي للأعمال بمشروع المتحف المصري الكبير؛ فى إطار التجهيز للافتتاح الرسمي. كما تفقد مدبولي أيضا أعمال التطوير الجارية بالمنطقة المحيطة، ورافقه كل من أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، واللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، واللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على المشروع، وعدد من مسئولي الجهات المعنية.

 

تطورات المشهد العسكري

مسؤول إسرائيلي: الجيش سينسق مع مصر قبل أي عملية برفح (رويترز)

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول إسرائيلي، مساء الأحد 04 فبراير 2024م، قوله إن الجيش سينسق مع مصر قبل أي عملية تمشيط في رفح، مشيرا إلى أن الجيش يبحث عن سبل لإجلاء النازحين شمالا.

وفي سياق متصل قالت هيئة البث الإسرائيلية ان إسرائيل تعمل مع مصر على إيجاد خطوط عريضة لعملية عسكرية برية في رفح.

وفي السياق نفسه شنت طائرات حربية اسرائيلية يوم السبت 03 فبراير 2024م، غارات جوية جديدة في مدينة رفح بقطاع غزة، قرب المنطقة الحدودية مع الاراضي المصرية. وقالت مصادر لمؤسسة سيناء أنه للمرة الثانية خلال 24 ساعة طائرة اسرائيلية تنفذ غارة جوية غرب معبر رفح داخل قطاع غزة، بالقرب من الحدود المصرية.

وحصلت مؤسسة سيناء على صور خاصة من موقع القصف الاسرائيلي قرب السياج الفاصل بين قطاع غزة ومصر. وحسب مصادر لمؤسسة سيناء فإن القصف الاسرائيلي استهدف مواقع أمنية فلسطينية على السياج الحدودي الفاصل بالقرب من بوابة صلاح الدين جنوب مدينة رفح الفلسطينية.

إسرائيل تقصف الملجأ الأخير في غزة (إنتبرايز)

شنت إسرائيل الأحد 04 فبراير 2024م، غارات على مدينة رفح جنوب قطاع غزة – والتي تعد الملاذ الأخير لأكثر من مليون نازح فلسطيني، والتي وصفتها الأمم المتحدة باسم ” طنجرة ضغط اليأس “. وجاءت الضربات بعد يوم من حث الاتحاد الأوروبي إسرائيل على عدم المضي قدما في هجومها على المدينة المتاخمة لحدود مصر. (ذا ناشيونال | فرانس 24 | أسوشيتد برس).

إذاعة جيش الاحتلال: تل أبيب تقترب من التوصل لتفاهم مع مصر بشأن رفح ومحور فيلادلفيا (رصد)

قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن تل أبيب والقاهرة تقتربان من التوصل لتفاهمات بشأن مدينة رفح وممر فيلادلفيا على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وأضافت: “بعد أن شهدت الأسابيع الأخيرة حوارا متواصلا بين الطرفين على المستويات الأمنية تؤكد مصادر مطلعة على التفاصيل أن هناك تقاربا على طريق إيجاد حلول للقضايا الحساسة المطروحة”. وأردفت الإذاعة: “بحسب التقديرات التزمت إسرائيل أمام مصر بعدم العمل في منطقة رفح (جنوب القطاع)، قبل السماح للعدد الكبير من السكان الموجودين هناك نحو مليون نسمة بإخلاء المنطقة، وذلك للحد من مخاطر تدفق موجات اللاجئين الفلسطينيين من غزة إلى الأراضي المصرية، وهذا هو الشغل الشاغل للمصريين”

إعلام مقرب للنظام ينفي وجود اتفاق مع الاحتلال حول محور فيلادلفيا (رصد)

نفى إعلام مقرب للنظام المصري، التوصل لاتفاق مع الاحتلال بشأن محور فيلادليفا، أو وجود أي ترتيبات أمنية بشأنه، عقب تصريحات إسرائيلية تتحدث عن “التوصل لتفاهمات بشأن مدينة رفح ومحور فيلادلفيا” بين القاهرة وتل أبيب.

جاء ذلك بحسب ما نقلته قناة “القاهرة الإخبارية” المقربة من السلطات المصرية عن “مصدر أمني رفيع المستوى” لم تسمه. ونقلت القناة، عن المصدر ذاته، “نفيا لما تم تداوله حول اقتراب التوصل مع إسرائيل لاتفاق حول رفح ومحور صلاح الدين/ فيلادلفيا، أو تركيب أي وسائل تكنولوجية بالمحور”. كما نفي المصدر نفسه “وجود أي ترتيبات أمنية جديدة بشأن ذلك المحور”.

تركيا توافق على تزويد مصر بطائرات مسيرة (عربي21)

وافقت تركيا على تسليم مسيّرات قتالية لـ مصر التي من المتوقع أن يزورها الرئيس رجب طيب أردوغان قريباً، في إشارة إلى إتمام المصالحة بين البلدين، وفق ما أعلن وزير الخارجية التركي. وأكد هاكان فيدان في مقابلة تلفزيونية أن “عملية التطبيع اكتملت بشكل كبير. العلاقات (بين البلدين) مهمة للأمن والتجارة في المنطقة”. وأضاف: “لقد اتفقنا على تزويدهم بمسيرات”، مؤكداً أنه “يجب أن تربطنا علاقات جدية بمصر من أجل الأمن في البحر الأبيض المتوسط”.

وزير الإنتاج الحرب يشارك في افتتاح معرض الدفاع العالمي بالسعودية (بوابة الأخبار)

حضر ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزيــر الإنتــاج الحربــي، إفتتاح معرض الدفاع العالمي 2024 “WDS” المقام بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة من 4 إلى 8 فبراير الجاري برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.

أوضح المستشار الإعلامي لوزير الإنتاج الحربي والمتحدث الرسمي للوزارة محمد عيد بكر أن الوزير “محمد صلاح” أشار إلى أن مشاركته بمعرض الدفاع العالمي تؤكد على مدى عمق العلاقات بين مصر والسعودية، مؤكداً على أن “WDS” يمثل منصة عالمية للتوافق العملياتي في قطاع الدفاع عبر المجالات الخمسة لصناعة الدفاع (البر، البحر، الجو، الأمن، الأقمار الصناعية) وهو ما يمثل فرصة واعدة للتعرف على أحدث تكنولوجيات صناعات الدفاع والتسليح حول العالم، لافتاً إلى أنه يرافق السيد وزير الدولة للإنتاج الحربي خلال زيارته للمعرض كل من المهندس محمد شيرين محمد المشرف على الإدارة المركزية لشئون مكتب الوزير والدكتور مهندس صلاح جمبلاط رئيس مجلس إدارة شركة أبو زعبل للكيماويات المتخصصة (مصنع 18 الحربي) و محمد سليمان مدير مكتب وزير الدولة للإنتاج الحربي.

تطورات المشهد السيناوي

السلطات المصرية تعزز السياج الفاصل مع قطاع غزة بالأسلاك الشائكة (مؤسسة سيناء)

حصلت مؤسسة سيناء على صور خاصة التقطت يوم الأحد 4 فبراير، تظهر قيام السلطات المصرية بتعزيز السياج الخرساني الفاصل بين مصر وقطاع غزة بالأسلاك الشائكة.

مصر تعلق إنشاء مخيمات للنازحين بخانيونس.. هل فقدت ثقلها؟ (عربي21)

زادت حدة الانتقادات الموجهة إلى السلطات المصرية بسبب دورها الضعيف والمترهل في وقف الحرب على قطاع غزة أو احتواء آثارها الكارثية والمدمرة على الشعب الفلسطيني، في أعقاب تعليق إنشاء مخيم للنازحين في محافظة خانيونس جنوب القطاع للتخفيف من حجم الأزمة الإنسانية.

وكانت السلطات المصرية قد أعلنت في نهاية العام الماضي، عن البدء في تجهيز مخيم هو الأول من نوعه لاستقبال النازحين الفلسطينيين، وقال الهلال الأحمر المصري، في بيان، حينها، إن “مخيم إيواء النازحين في جنوب غرب خانيونس سيتسع لأكثر من 6 آلاف شخص، ويتوفر في المخيم جميع الخدمات الإغاثية والطبية، بجانب توفير الاحتياجات الأساسية من المواد الغذائية والمياه بشكل يومي للمقيمين في المخيم”.

وعرضت القنوات المحلية الفضائية وجميع المواقع الصحفية الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي التابعة للنظام ومؤيديه، مشاهد من تلك الجهود التي وصفتها بغير المسبوقة والتي تكشف عن دور مصري كبير في محاولة التخفيف من وطأة الكارثة الإنسانية على أن يكون ذلك المخيم تحت إدارة مصر وحمايتها وإشراف الهلال الأحمر المصري.

وبعد مرور نحو 40 يوما، بدأت الأخبار عن المخيم المصري تتلاشى شيئا فشيئا حتى كشف مصدر في الهلال الأحمر المصري أنهم علقوا عمليات إنشاء مخيم النازحين المصري في خانيونس؛ بزعم صعوبة الوضع الأمني حول المخيم مع اقترب قصف الاحتلال من محيطه، رغم أنه يقع في منطقة المواصي التي أعلنت سلطات الاحتلال أنها منطقة إنسانية آمنة.

تطورات المشهد الأمني

لعدم تنفيذ قرار إخلاء سبيله.. أسرة أحمد جيكا تتقدم ببلاغ للنائب العام للمطالبة بإطلاق سراحه (درب)

قالت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، إن محاميها تقدم وكيلا عن والدة أحمد حمدي السيد الشهير بـ “أحمد جيكا”، ببلاغ إلى النائب العام وذلك للمطالبة بإطلاق سراحه . وطالبت أسرة أحمد جيما في البلاغ الذي حمل رقم 669834 لسنة 2024 عرائض المكتب الفني، بالتحقيق في عدم تنفيذ قرار إخلاء سبيله الصادر من محكمة الجنايات بتاريخ 22/1/2024 ، وإبلاغهم ما انتهى إليه التحقيق. وفي 5 يناير الماضي، رفضت الدائرة الخامسة جنايات المنعقدة بمجمع محاكم بنها، استئناف النيابة على قرار إخلاء “أحمد جيكا”، وأيدت إخلاء سبيله بكفالة 3 آلاف جنيه.

المحكمة العسكرية بالاسماعيلية تجديد حبس 10 من أبناء سيناء (مؤسسة سيناء)

قررت المحكمة العسكرية بالاسماعيلية تجديد حبس 10 من أبناء سيناء، على خلفية تظاهرات “حق العودة” والتي طالب فيها آلاف السكان المحليين بالعودة لرفح والشيخ زويد عقب سنوات من التهجير القسري.

وقالت المصادر إن المحكمة العسكرية قررت في جلستها يوم 31 يناير، تجديد حبس  10 من أبناء سيناء لمدة 30 يوماً على ذمة القضية العسكرية رقم 80 لسنة 2023، وهم:

– فهد سمير محمد سليمان

– حسين زارع سالم مطلق

– حريب غانم عوض مطلق

– حسن زارع سالم مطلق

– أحمد عوض مطلق

– حسام عبدالقادر اسماعيل

– عبدالرحمن سلامة عودة

– وليد معيوف سليمان

– موسى سلام سليمان عودة

– سامي أحمد عوض مطلق

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close