fbpx
موجز الصحافة

موجز الصحافة – 8 فبراير 2024

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تطورات السياسة الخارجية

مصادر: قطر نقلت لحماس تهديدًا إسرائيليًا باجتياح رفح حال رفض “صفقة التبادل” (الدستور)

قالت مصادر لسكاي نيوز عربية، إن الوسيط القطري في صفقة تبادل المحتجزين في غزة، تعهد لحماس بموافقة إسرائيل على إطلاق سراح ما بين 3 آلاف و5 آلاف أسير تختار حماس أسماءهم. وتابعت المصادر أن الوسيط القطري عرض على حماس التراجع عن طلب وقف إطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية والاستعاضة بصيغة “العمل على دفع القوات الإسرائيلية للانسحاب من غزة”.

وقالت المصادر: الوسيط القطري عرض على حماس وقف إطلاق النار لأربعة أشهر بدلًا من شهر ونصف، كما عرض الوسيط القطري على حماس إعادة ضخ المياه لغزة وتشغيل مضخات الصرف الصحي. كما نقل الوسيط القطري  لحماس تهديدا إسرائيليًا بأنه حال رفض الصفقة فسيتم اجتياح رفح.

حماس: وفد من الحركة يتوجه للقاهرة لبحث جهود التهدئة (الشروق)

قال القيادي في حركة حماس أسامة حمدان، يوم الأربعاء 08 فبراير 2024م، إن وفدا من قيادة الحركة برئاسة خليل الحية سيتجه إلى القاهرة لمتابعة ملف مقترح التهدئة في إطار رعاية مصرية قطرية. وشدد حمدان خلال مؤتمر صحفي من العاصمة اللبنانية بيروت، على أن حماس طالبت بأن تكون مصر وقطر وتركيا وروسيا والأمم المتحدة ضامنة لأي اتفاق. وأضاف حمدان “نجدد تثميننا لموقف مصر في رفض كل مخططات الاحتلال ومشاريعه حول محور فيلادلفيا”. وحول نقل الأرجنتين سفارتها إلى القدس، قال “نستنكر عزم رئيس الأرجنتين نقل سفارة بلاده للقدس المحتلة ونعتبر ذلك مخالفة للقانون الدولي”. وأكد حمدان في ختام المؤتمر، أن حماس تهدف للوصول إلى وقف كامل وشامل لإطلاق النار في غزة.

بدء جولة من المفاوضات في مصر حول هدنة غزة وتبادل الأسرى (رصد)

تنطلق في القاهرة، الخميس، جولة جديدة من المفاوضات برعاية مصرية-قطرية، في محاولة للوصول إلى تهدئة في قطاع غزة الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ أكثر من أربعة أشهر. وقال مسؤول مصري، لوكالة الأنباء الفرنسية، إن “مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من المفاوضات بدءا من يوم الخميس 08 فبراير 2024 بالقاهرة للتهدئة بقطاع غزة”، مشيرا إلى أن المفاوضات ستشمل الحديث عن “صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين”.

حماس تلقي الكرة في ملعب الاحتلال وتحصر خيارات نتنياهو.. “حنكة سياسية”؟ (عربي21)

ألقت “حماس” الكرة مجددا في ملعب الاحتلال وحلفائه عقب ردها على مقترح اتفاق إطاري لوقف إطلاق النار في غزة، وتبادل الأسرى، بهدف إنهاء الحرب المتواصلة على القطاع منذ أكثر من أربعة أشهر. وقالت الحركة في بيان لها: “تعاملنا مع المقترح بما يضمن وقف إطلاق النار التام والإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة وإنجاز عملية تبادل الأسرى”. ويمثل رد الحركة بعد طول انتظار مناورة سياسة ناجحة تعيد مطرقة الضغط على نتنياهو الذي أسكت الشارع الإسرائيلي الغاضب بالموافقة على مقترح باريس ظنا منه أن المقاومة سترفضه. من جانبها، أعلنت قطر التي تلعب دور الوساطة إلى جانب مصر، أنها متفائلة بالرد الذي تسلمته من حركة حماس.

نتنياهو يرفض مطالب “حماس” ويأمر بالتحرك عسكريا في رفح.. والحركة تعلّق (عربي21)

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء 07 فبراير 2024م، رفضه مطالب حركة حماس لإتمام صفقة لتبادل الأسرى، متوعدا بمواصلة القتال بقطاع غزة، والتحرك نحو رفح جنوبي القطاع، وذلك بعد يوم على تسليم الحركة ردها على مقترح إطار لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى. وقال نتنياهو، في مؤتمر صحفي: “الاستسلام لمطالب حماس سيؤدي إلى مجزرة أخرى، وكارثة كبرى لدولة إسرائيل لا أحد مستعد لقبولها”.

وتابع: “لم نلتزم بأي شيء فيما يتعلق بإطلاق سراح الإرهابيين الملطخة أيديهم بالدماء (في إشارة إلى الأسرى الفلسطينيين)، إن مطالب حماس جنونية وغير مقبولة”، وفق تعبيره. وقال نتنياهو، إن “استمرار الضغط العسكري شرط ضروري للإفراج عن المختطفين”. وأضاف: “سنواصل القتال، والجيش الإسرائيلي سينتصر في الحرب في غضون أشهر وليس سنوات”. وتابع: “أصدرنا تعليمات للجيش الإسرائيلي بالتحرك أيضا في رفح والمخيمات المركزية؛ آخر معاقل حماس”. وقال موقع “أكسيوس” الأمريكي، إن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبلغ نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، بقلق واشنطن “البالغ” بشأن توسع العمليات العسكرية في رفح، جنوبي غزة.

نتنياهو: علاقاتنا مع مصر ستكون جيدة إذا انتصرنا في غزة (مصراوي)

زعم رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن علاقة إسرائيل مع مصر ستكون جيدة إذا انتصر الاحتلال في الحرب على غزة. وتابع نتنياهو خلال كلمة له الأربعاء 07 فبراير 2024: “المطلوب الآن سياسيا هو وحدة الصف لتحقيق الانتصار، و لا يمكن الحديث عن الانتصار في ظل وجود حماس، و إذا انتصرنا على حماس فإن دائرة السلام في المنطقة سوف تتسع”.

نتنياهو يتعهد لبلينكن بعدم التحرك نحو رفح دون التنسيق مع مصر (مزيد)

مع دخول اليوم الـ125 من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، يواصل الاحتلال قصفه العنيف لمختلف مناطق القطاع حيث ارتكبت قوات الاحتلال خلال اليوم السابق 16 مجزرة راح ضحيتها 123 شهيدا في يوم واحد. في حين كبدت المقاومة جيش الاحتلال مزيدا من الخسائر في الأرواح والآليات في معارك غزة وخان يونس.

سياسيا، كشفت قناة “كان 11” الإسرائيلية الرسمية، الأربعاء 07 فبراير 2024م، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو” أكد لوزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” أنه لن يتحرك رفح جنوب قطاع غزة ومنطقة محور فيلادلفيا الحدودي (محور صلاح الدين) دون تنسيق كامل مع مصر.

الخارجية: أي تعامل مع محور فيلاديلفيا يجب أن يكون بقدر كبير من الحذر (الشروق)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن محور فيلاديلفيا – صلاح الدين جزء من قطاع غزة والأراضي الفلسطينية، مؤكدًا أن «أي تعامل مع تلك المنطقة يجب أن يكون بقدر كبير من الحذر؛ لأنه قريب من الحدود المصرية».

وأضاف خلال لقاء مع الإعلامي عمرو عبدالحميد أن «أي عمليات في تلك المنطقة، في ظل وجود هذا الكم الكبير من المواطنين الفلسطينيين يشكل الخطورة».

واستطرد: «هناك اتفاقيات بين الدولتين وملاحق أمنية وخلافه، لكن بغض النظر عن الشق القانوني، الشق السياسي والأمني والإنساني يحتم الحذر الشديد في التعامل مع تلك المنطقة».

مصطفى بكري: السيسي يرفض قطعًا تهجير الفلسطينيين أو تصفية القضية (بوابة الأخبار)

تحدث النائب مصطفى بكري، الكاتب الصحفي والإعلامي، عن حرب غزة، قائلا: يبدو أن هناك خطة لتهجير الفلسطينيين إلى مصر، لكن أكد االسيسي أهمية أن القضية الفلسطينية خط أحمر، وأن مصر لن تكون طرفا في تصفية القضية الفلسطينية التي تعتبر قضية العرب على مدار القرن الأخير.

وأضاف “بكري” خلال ندوة “مصر 2030.. نحو مستقبل أفصل” التي عقدتها بوابة أخبار اليوم، أن معبر رفح لم يغلق ليوم واحد، رغم أن هناك تهديدات بضرب رفح، لافتا إلى أن مصر نفذت جدار عازل لمنع مخطط تهجير الفلسطينيين.

قناة عبرية: ابنة رجل أعمل مصري مقرب من الحكومة تتلقى العلاج في “إسرائيل” (عربي21)

كشفت القناة السابعة العبرية، عن تلقي ابنة رجل أعمال مصري مقرب من نظام عبد الفتاح السيسي العلاج داخل دولة الاحتلال. وقالت القناة العبرية أن “ابنة أحد المقربين من الحكومة المصرية والنخبة الأمنية في سيناء تتلقى العلاج الطبي في مستشفى هداسا عين كارم”. وأضافت القناة أن الطفلة تبلغ من العمر 12 عاما، وأن “قرار نقلها إلى إسرائيل جاء عقب إصابتها في حادث سيارة وإدخالها إلى أحد مستشفيات القاهرة، وقد تقرر تحويلها إلى مستشفى هداسا، الذي يوجد فيه قسم مخصص لعلاج الصدمات المعقدة عند الأطفال”. وأوضحت أن دولة الاحتلال وافقت على السماح لابنة رجل الأعمال المصري بتلقي العلاج لديها “في مبادرة غير عادية في هذه الفترة”، مشيرة إلى أن الموافقة الإسرائيلية “تعكس رغبة إسرائيل في الحفاظ على علاقات وثيقة مع مصر”.

أول تعليق من الخارجية على تصريحات آبي أحمد بشأن سد النهضة (الشروق)

علق السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمام البرلمان، والتي قال فيها إن بلاده على استعداد للتفاوض بشأن سد النهضة. وقال خلال لقاء مع الإعلامي عمرو عبدالحميد عبر فضائية «الغد»، إن تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي بها «قدر من الغموض»، مشيرًا إلى أن القاهرة أعلنت عن موقفها الرسمي منذ فترة.

وأضاف: «توقفنا عن الاستمرار في تلك العملية التفاوضية التي لا تقود إلى نهاية واضحة، ولا تكشف عن نوايا وإرادة سياسية حقيقية للتوصل إلى اتفاق». وأكد أن «القاهرة أعلنت مئات المرات أنها ليست ضد التنمية في إثيوبيا، وأنها مستعدة للمساعدة في مشروعات التنمية، كما أنها ليست ضد بناء السد من حيث المبدأ، لكنها تريد ضمان حقوق شعبها في مياه نهر النيل»، ذاكرا أن «أي حديث يسعى لتشويه الموقف المصري والتلميح أن القاهرة غير جادة، لا يُعد منصفًا».

وفي سياق متصل، تحدث «أبو زيد» عن الاتفاق الإثيوبي مع أرض الصومال، مستعرضًا رد الفعل المصري بـ«منظور دقيق». وأوضح أن مصر في حالة الاعتداء على السيادة الصومالية، تأخذ موقفًا يتسق مع سياستها المعلنة بالحفاظ على الحدود القائمة للدول الإفريقية، وفقًا لما ينص عليه الاتحاد الإفريقي والميثاق الخاص به. وأضاف أن «الاتفاق المبرم بين إثيوبيا وأرض الصومال، ليس اتفاقية تجارية مع إقليم أو غيره»، لافتًا إلى أن أديس أبابا أعلنت أنها تريد الاعتراف بأرض الصومال كدولة مستقلة.

الرئيس البرازيلي لولا يزور مصر وإثيوبيا: الأجندة وأبرز الملفات (العربي الجديد)

يجري الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الأسبوع المقبل، جولة أفريقية تشمل مصر وإثيوبيا وتهدف لإعطاء دفع للعلاقات السياسية والاقتصادية بين بلاده والقارة الأفريقية، بحسب ما أعلنت برازيليا. وستكون هذه ثالث رحلة للولا إلى أفريقيا منذ عودته إلى السلطة في يناير 2023. وقالت وزارة الخارجية البرازيلية إنّ لولا سيصل الأربعاء المقبل، في 14 فبراير الجاري، إلى القاهرة، حيث سيستقبله في اليوم التالي نظيره السيسي. ويوم الجمعة في 16 فبراير ، سيلتقي الرئيس البرازيلي في أديس أبابا مسؤولين إثيوبيين رفيعي المستوى، قبل أن يشارك يومي السبت والأحد بصفته ضيفاً في الجمعية السنوية للاتحاد الأفريقي، القمة التي تجمع رؤساء 55 دولة أفريقية.

السيسي يتلقى اتصالا من رئيسة وزراء إيطاليا لتعزيز التعاون بين البلدين (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي اتصالاً هاتفياً من رئيسة الوزراء الإيطالية “جورجيا ميلوني”، حيث تم تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بما يتفق مع العلاقة المتميزة والتاريخية بين البلدين، وبما يدعم المصالح المشتركة بينهما في ظل الأوضاع الدولية والإقليمية الجارية.

كما تناول الاتصال أيضاً تطورات الأوضاع الإقليمية، وما تشهده المنطقة من تصعيد، حيث استعرض السيسي الجهود المصرية للتواصل مع كافة الأطراف للدفع تجاه وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بما يحمي المنطقة من اتساع رقعة الصراع، مشيراً إلى جهود مصر لإدخال المساعدات الإغاثية لأهالي القطاع، ومؤكداً ضرورة إحراز تقدم ملموس على صعيد التهدئة ودفع مسار حل الدولتين .

وزير الخارجية في قبرص اليوم لبحث العلاقات الثنائية والوضع في غزة (الشروق)

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية يتوجه صباح اليوم الخميس إلى العاصمة القبرصية نيقوسيا، في زيارة ثنائية تستهدف متابعة مسار العلاقات بين البلدين والتشاور حول التطورات الإقليمية والدولية.

وأوضح السفير أبوزيد، أن الزيارة تأتي في إطار التأكيد على الطابع الاستراتيجي للعلاقات بين مصر وقبرص، والحرص المتبادل على تعزيز تلك العلاقات المتميزة والوثيقة والتي تتطور بشكل ملموس خلال السنوات الأخيرة سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان.

كما تستهدف الزيارة أيضاً تنسيق المواقف بين الجانبين حول عدد من التطورات الإقليمية والدولية. هذا، وذكر المتحدث باسم الخارجية أن الزيارة سوف تتضمن لقاءات هامة يعقدها الوزير سامح شكري مع كل من الرئيس القبرصي ” نيكوس خريستودوليدس” ووزير الخارجية “كونستانتينوس كومبوس”، لتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات، ومواصلة التشاور السياسي المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصةً ما يتعلق بتطورات الأزمة في قطاع غزة.

أبو الغيط يدين تصريح الرئيس الأرجنتيني اعتزامه نقل سفارة بلاده للقدس (بوابة الأخبار)

أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إعلان الرئيس الأرجنتيني خطةً لنقل سفارة بلاده إلى القدس، مؤكداً أن هذا الإجراء –إن تم- سيمثل مخالفة صارخة للقانون الدولي، وسيضر بفرص تحقيق السلام على أساس حل الدولتين.

وأوضح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام أن قرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980 يُشدد على أن جميع الإجراءات الإسرائيلية في القدس باطلة ويجب إلغاؤها، كما يدعو القرار إلى امتناع الدول عن نقل سفاراتها إلى القدس. وأضاف أن الإجماع الدولي ثابت في شأن عدم الاعتراف بسيادة إسرائيل على المدينة، التي يتعين تحديد مستقبلها في سياق مفاوضات الحل النهائي بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ولا يمكن بأي حال إملاء وضعيتها أو تغيير مكانتها القانونية أو السياسية على نحو يستبق نتائج المفاوضات.

مصر تدين التفجير الإرهابي في العاصمة الصومالية مقديشو (بوابة الأخبار)

أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية ، التفجير الإرهابي الذي وقع في سوق شعبي في العاصمة الصومالية مقديشو، والذي أسفر عن وقوع عدد من الضحايا والمصابين.  وأعربت مصر، حكومةً وشعباً، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية الصومال في هذا الحادث المشين، ولأسر الضحايا متمنيةً سرعة الشفاء لكافة المُصابين.


تطورات السياسة الداخلية

السيسي يوجه برفع الحد الأدنى للأجور 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه (المصري اليوم)

وجه السيسي برفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريا. وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي أصدر قرارات مهمة لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين.

وأضاف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن السيسي وجه بأكبر حزمة اجتماعية عاجلة للحماية الاجتماعية يتم تنفيذها اعتبارا من الشهر المقبل.

وكتب السيسي عبر حسابه الرسمي على منصة إكس “تويتر سابقًا” : “انطلاقاً من واجب الدولة لدعم المواطن في ظل الظروف الراهنة فقد وجّهت الحكومة على اتخاذ حزمة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة التي تتضمن رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهرياً كما وجهتُ الحكومة بزيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيهاً شهرياً بحسب الدرجة الوظيفية وذلك اعتباراً من الشهر المقبل”.

وجاءت قرارات السيسي على النحو التالي:

1- رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50%، ليصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.

2- زيادة أجور العاملين بالدولة والهيئات الاقتصادية، بحد أدنى يتراوح بين 1000 إلى 1200 جنيه بحسب الدرجة الوظيفية.

3- علاوات دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% من الأجر الوظيفي، و15% من الأجر الأساسي لغير المخاطبين، وبحد أدنى 150 جنيهًا وبتكلفة إجمالية 11 مليار جنيه.

4- حافز إضافي يبدأ من 500 جنيه للدرجة السادسة، ويزيد بقيمة 50 جنيهًا لكل درجة، ليصل إلى 900 جنيه للدرجة الممتازة، بتكلفة 37,5 مليار جنيه.

5- تخصيص 6 مليارات جنيه لتعيين 120 ألفًا من أعضاء المهن الطبية والمعلمين والعاملين بالجهات الإدارية الأخرى.

6- 15 مليار جنيه زيادات إضافية للأطباء والتمريض والمعلمين وأعضاء هيئة التدريس بالجامعات.

7- 8,1 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأجور المعلمين بالتعليم قبل الجامعي، تتراوح من 325 جنيهًا إلى 475 جنيهًا.

8- 1,6 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمعاهد والمراكز البحثية.

9- 4,5 مليار جنيه لإقرار زيادة إضافية لأعضاء المهن الطبية وهيئات التمريض تتراوح من 250 إلى 300 جنيه في بدل المخاطر للمهن الطبية، وزيادة تقترب من 100% في بدل السهر والمبيت.

10- 15 % زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه.

11- 15 % زيادة لمعاشات “تكافل وكرامة” بتكلفة 5,5 مليار جنيه، لتصبح الزيادة خلال سنة 55% من قيمة المعاش. وتخصيص 41 مليار جنيه لمعاشات “تكافل وكرامة” في العام المالي 2024/2025.

12- رفع حد الإعفاء الضريبي لكافة العاملين بالدولة بالحكومة والقطاعين العام والخاص بنسبة 33%، من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه.

وردًا على ما كتبه السيسي عبر حسابه على منصة إكس كتب سامح عسكر: “قرار ممتاز… ولكنه سيصبح فرصة عند التجار لرفع الأسعار من جديد وزيادة التضخم..العبرة ليست فقط بجودة القرار ولكن في تنفيذه والسيطرة على السوق.”.

إكسترا نيوز: مصادر تنفي أن رفع الأجور يمهد لتحرير الصرف (إكسترا نيوز)

قالت قناة إكسترا نيوز الإخبارية نقلا عن مصادر مصرية مطلعة، أنه لا صحة لما تردد من “شائعات مغرضة بأن قرارات الحماية الاجتماعية هدفها التمهيد لتحرير جديد لـ ‎سعر الصرف. وأضافت المصادر أن هدف الشائعات هو التأثير على استقرار سوق الصرف بعد تراجع سعر العملات الأجنبية خلال الأيام الماضية.

توجيهات رئاسية عاجلة للحكومة بشأن ضبط الأسعار قبل شهر رمضان (القاهرة 24)

قال المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن السيسي، وجه الحكومة بالتشديد على ضبط الأسعار، والتصدي لأي تلاعب في الأسعار، وذلك قبل شهر رمضان، مؤكدًا أن هناك إجراءات ثورية تتم خلال الفترة الجارية، بقرارات مهمة من السيسي لتخفيف الأعباء المعيشية عن المواطنين.

وأكد المستشار أحمد فهمي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية خلال تصريحات تلفزيونية، أن السيسي يعمل من أجل التخفيف عن المواطن، موضحًا أن هناك متابعة مشددة خلال الفترة الحالية من الحكومة للأسعار.

مصطفى بكري: “مصر معلن عليها حربا اقتصادية خلال الفترة الحالية.. وسنتخطاها بالتكاتف (بوابة الأخبار)

كشف النائب مصطفى بكري، الكاتب الصحفي والإعلامي، أن السيسي حريص على إثراء الحياة السياسة في مصر. وأضاف “بكري” خلال ندوة “رؤية مستقبلية للجمهورية الجديدة فى عهد السيسى حتى ٢٠٣٠” التي عقدتها بوابة أخبار اليوم، أن يجب توظيف نتيجة الانتخابات الرئاسية بقوة، وتفويت أي فرصة للانفلات في ظل المشاركة الشبابية الكثيفة بها.

وأوضح أن مصر معلن عليها حربا اقتصادية خلال الفترة الحالية، وأن الدولة المصرية تبحث عن بدائل وسبل للخروج من هذه الحرب الاقتصادية، مردفا: هذه رسائل يجب أن تطمئن الناس في ظل استغلال البعض السوشيال ميديا للهدم.

حضر الندوة كل من: النائب حسام الخولي نائب رئيس حزب مستقبل وطن، والنائب عصام هلال الأمين العام المساعد لحزب مستقبل وطن والعضو السابق في حملة السيسي لانتخابات 2024، وكذلك النائب مصطفى بكري الكاتب الصحفي والإعلامي، وسمير صبري مقرر لجنة الاستثمار الخاص المحلي والأجنبي بالحوار الوطني.


تطورات المشهد الاقتصادي

أول تصريح رسمي.. رئيس هيئة الاستثمار يعلن عن تنفيذ مشروع رأس الحكمة باستثمارات تزيد على 22 مليار دولار (الشروق)

قال حسام هيبة رئيس هيئة الاستثمار في مصر، إن الحكومة تلقت عروضا من عدة تحالفات استثمارية دولية حول مشروع رأس الحكمة، وتم اختيار تحالف إماراتي لتنفيذ المشروع. وأضاف أن الاستثمارات المبدئية للمشروع قد تزيد على 22 مليار دولار . وأوضح في تصريحات لـCNBC عربية، أن الاستثمارات المبدئية لن يتم ضخها دفعة واحدة.

ويعتبر هذا أول تأكيد رسمي مصري حول مشروع رأس الحكمة، حيث انتشرت خلال الأيام الماضية عدة تصريحات عن عزم قيام دولة الإمارات تنفيذ مشروع ضخم في رأس الحكمة باستثمارات 22 مليار دولار.

وفي سياق متصل قالت نشرة إنتربرايز في تناولها لذلك الخبر:

كيف يمكن أن نرى هذا التطور: من غير المعتاد إلى حد ما أن يأتي التعليق على مشروع بهذا الحجم من الهيئة العامة للاستثمار وليس رئاسة رئيس الوزراء. وأوضح هيبة، في تصريحاته لـ سي إن بي سي عربية، أن الـ 22 مليار دولار هي التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع (وأن الرقم النهائي قد يكون أعلى)، وأن التحالف الذي يقع مقره في دولة الإمارات سيكون مسؤولا عن ترتيب وحشد التمويل قبل بدء المشروع وتطويره وإدارته. كما أشار إلى أنه من المرجح أن تتاح للشركات المحلية والدولية فرصة للتقدم من أجل تنفيذ بعض أعمال الإنشاءات.

تصريح مهم آخر: قال هيبة: “انتهينا من المفاوضات ونجهز الآن لتوقيع العقود”.

متحدث الرئاسة يكشف آخر تطورات المفاوضات مع صندوق النقد (الشروق)

قال المستشار أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن «الدولة تتخذ إجراءات فورية لمواجهة الوضع الراهن والخروج من عنق الزجاجة والأزمة»، مستشهدًا بالحزمة الاجتماعية التي أعلنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والجهود المبذولة لضبط السوق والأسعار، وتوفير السلع في الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة.

وكشف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كل يوم»، الذي يقدمه الإعلامي خالد أبو بكر ، آخر التطورات بشأن المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، قائلًا إنه «جار الإعداد لاجتماعات المجلس التنفيذي».

وأكد أن «المفاوضات الفنية الدقيقة بين الصندوق والحكومة تسير بشكل جيد وطيب؛ لأن هناك رصدًا لجدية الحكومة المصرية، والرغبة في الوصول لنتائج محققة، مع الحفاظ بأقصى قدر على البعد الاجتماعي والفئات الأكثر احتياجًا».

المزيد من التخمينات حول حزمة صندوق النقد (إنتربرايز)

تقترب الحكومة من الحصول على تمويل بإجمالي 12 مليار دولار، حيث سيضاعف صندوق النقد الدولي قيمة القرض الممنوح لمصر إلى 6 مليارات دولار، فيما ستحصل البلاد على الـ 6 مليارات دولار الأخرى من “شركاء تنمية” لم يكشف عن هويتهم، حسبما صرح مصدر حكومي مطلع لجريدة الشروق. وأضاف المصدر أن البلاد ستتلقى قرض صندوق النقد على تسع شرائح. وقال: “صندوق النقد اشترط على الحكومة أن يكون سعر الصرف مرنا، قبل صرف القرض الجديد ومتأخرات القرض القديم، لكن الحكومة رفضت هذا المقترح وأكدت أنه لن يتم تحريك سعر الصرف قبل إيداع ما لا يقل عن 6 مليارات دولار داخل خزينة البنك المركزي”.

في السياق: سبق أن ذكرنا أن المسؤولين يبحثون عن تمويل ضخم من دول أخرى أو مؤسسات دولية بخلاف صندوق النقد الدولي. المشكلة هي أننا وصلنا بالفعل إلى السقف الفعلي لما يمكننا اقتراضه من البنك الدولي، وليس هناك مجال كبير لمطالبة الاتحاد الأوروبي أو الدول الأعضاء به بما يرقى إلى دعم مباشر للموازنة، ونحن لا نرى واشنطن أو الرياضأو أبو ظبي تضخ الأموال لنفس الغرض. فالشركاء العرب، على وجه الخصوص، مهتمون بشراء الأصول أكثر من اهتمامهم بتقديم النقد أو الودائع.

رقم الـ 12 مليار دولار يلفت الأنظار: يتوقع بنك جولدمان ساكس أيضا أن تحصل مصر على حزمة تمويلية بقيمة 12 مليار دولار، بواقع 7 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي ونحو 5 مليارات دولار من شركاء دوليين وإقليميين. وتقول المصادر التي تحدثنا إليها والتي لديها معرفة بالإجراءات والموقف التفاوضي للحكومة، إننا نتطلع إلى الحصول على ما بين 6 و9 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، ومازلنا نأمل في أن نتمكن من جمع الأموال من مصادر أخرى.

ما زلنا ننتظر: غادر وفد صندوق النقد الدولي – بعد أسابيع في مصر – قبل أسبوع من غد دون التوصل لاتفاق على مستوى الخبراء. وقيل لنا في ذلك الوقت أنه يمكن التوصل إلى الاتفاق “في غضون 10 أيام”، ولكن لم ترد أنباء عن ذلك منذ ذلك الحين. وحتى هذا الصباح، لم يدرج على جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي – الذي يتعين الحصول على موافقته على الاتفاقية على مستوى الخبراء – أي اجتماع لبحث مثل هذا الاتفاق.

هانكي: السيسي ليس في ذهنه إلا الاقتراض من صندوق النقد  والديون (الرابط)

قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي في حسابه على منصة إكس، تويتر سابقاً، إن السيسي ليس في ذهنه إلا الاقتراض من صندوق النقد الدولي ومراكمة الديون. حيث قال في رصده للوضع الاقتصادي في مصر: “ما الشيء الوحيد في ذهن الرئيس السيسي؟  هو قروض صندوق النقد الدولي + الديون.” وأضاف: “السيسي + صندوق النقد الدولي = سوء الإدارة الاقتصادية”.

عن خفض قيمة الجنيه قريبًا وإضطراب سوق الذهب (إنتربرايز)

نفت مصادر مطلعة ما تردد عن اقتراب خفض قيمة الجنيه، على خلفية هذه الإجراءات التي يعتبرها البعض تمهيدا له. وترددت أنباء يوم الأربعاء 08 فبراير 2024 عن أن الحزمة الجديدة للحماية الاجتماعية البالغة قيمتها 180 مليار جنيه هي مقدمة لخفض قيمة الجنيه. المزيد من التفاصيل حول الحزمة في نشرتنا أدناه.

أيضا – سوق الذهب يرتبك على خلفية شائعات خفض الجنيه: أوقف بعض تجار الذهب عمليات التسعير والبيع والشراء على خلفية شائعة تشير إلى خفض وشيك لقيمة الجنيه، ما وضع السوق في حالة من “الارتباك”، حسبما ذكرت منصة تداول الذهب آي صاغة على موقعها الإلكتروني. استقرت أسعار الذهب اليوم، إذ سجل الذهب عيار 24 نحو 3943 جنيها للجرام، بانخفاض يبلغ 15% تقريبا عن سعر الأسبوع الماضي البالغ 4629 جنيها.

  • هل يصل سعر صرف الدولار رسميا إلى 50 جنيها؟ من المتوقع أن يتجاوز سعر صرف الدولار في البنوك حاجز الـ 50 جنيها بنهاية العام الجاري، حسبما توقع زياد داود كبير الاقتصاديين في الأسواق الناشئة لدى بلومبرج، في تصريحاته لاقتصاد الشرق. “لا أعتقد أنه سيكون هناك سعر صرف مرن في مصر، ولكن سيجري تخفيض قيمة الجنيه”.
  • أكثر تفاؤلا من بعض التوقعات الأخرى: تتوقع مؤسسة أكسفورد إيكونومكس انخفاض سعر الصرف الرسمي إلى 55-60 جنيها للدولار بنهاية العام الجاري، في حال تبني البنك المركزي نظام سعر صرف مرن، كما قالت وكالة ستاندرد أند بورز إنها تتوقع خفض مصر لقيمة الجنيه رسميا إلى نصف قيمته الحالية كي تستفيد البلاد من حزمة صندوق النقد الدولي.

انــتهــاء اســتلام العــروض الأخــيـــرة لشراء حصــة فـي «وطنية» خلال ساعات (رصد)

بعد أقل من 24 ساعة ستغلق الحكومة المصرية باب تلقي العروض النهائية لشراء أسهم الشركة الوطنية لبيع وتوزيع المنتجات البترولية “وطنية”، بحسب وكالة بلومبيرغ نقلا عن وزيرة التخطيط المصرية هالة السعيد.

وأوضحت الوزيرة في تصريحات للوكالة على هامش احتفالية حضرتها في القاهرة، الثلاثاء، أن الحكومة ستنتهي من بيع محطات توليد الطاقة من الرياح في جبل الزيت قبل نهاية مارس.

كابل بحري جديد بين الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا (إنتربرايز)

وقعت شركة المصرية للاتصالات مذكرة تفاهم مع شركتي e& الإماراتية وTelin الإندونيسية، وشركة اتصالات هندية – لم يكشف عن هويتها – لتشكيل تحالف لإنشاء كابل بحري بطول 11 ألف كيلومتر يربط دول إندونيسيا وسنغافورة بالهند وعمان ومصر والإمارات، وفقا لبيان مشترك. ومن المخطط أن يدخل المشروع، الذي يطلق عليه اسم ICE IV، الخدمة في الربع الرابع من عام 2027.

المصرية للاتصالات تتوسع في قطاع الكابلات البحرية: أسست المصرية للاتصالات ونظيرتها المجرية فور آي جي كيانا مشتركا في وقت سابق من هذا الأسبوع، لإنشاء أول كابل بحري يربط مصر بألبانيا، كما وقعت الشهر الماضي اتفاقية مع شركة نايتل الأردنية لخدمات الاتصالات لإنشاء كابل بحري جديد يربط بين البلدين.

النقل تعتزم التفاوض على قرض بقيمة مليار دولار لتمويل الخط الرابع للمترو (رصد)

تعتزم وزارة النقل طرح مناقصة عالمية على الشركات الدولية خلال الربع الثانى من العام الحالي، لتدقيق مسار المرحلة الثانية من الخط الرابع لمترو الأنفاق.

يأتي ذلك تمهيدا لبدء مفاوضات مع عدد من المؤسسات لتوفير قرض بقيمة مليار دولار لتغطية أعمال المشروع. ووصلت ديون مصر الخارجية إلى 165 مليار دولار، بعدما كانت 43.2 مليار دولار بنهاية حكم الرئيس الراحل محمد مرسي في منتصف عام 2013.

المزيد من قيود الاستيراد على طاولة الحكومة والبنك المركزي المصري (إنتربرايز)

تدرس الحكومة والبنك المركزي المصري فرض قيود جديدة على الواردات للمساعدة في التخفيف من أزمة العملات الأجنبية، وفقا لما نقله العربية بيزنس عن مصادر وصفها بالمطلعة (شاهد 3:22 دقيقة). تشمل القيود محل الدراسة حظر الاستيراد بالكامل لبعض السلع الواردة للاستعمال الشخصي، بما في ذلك السيارات الجديدة، لفترة زمنية محددة.

تشمل البدائل الأخرى الحد من كيفية ونوعية السلع المسموح للشركات باستيرادها. وتتطلب الضوابط المقترحة أن تستورد الشركات فقط السلع والمواد ذات الصلة المباشرة بعملياتها، حسبما ورد في التقرير. كما هو الحال حاليا، يمكن للشركات استخدام إيراداتها التصديرية بالعملات الأجنبية لتمويل أي واردات ذات صلة بالأعمال. وتستخدم بعض الشركات التي لا تعتمد على الواردات إيراداتها التصديرية في استيراد السلع لصالح شركات أخرى، وهي ممارسة تتطلع الحكومة حاليا إلى تقييدها.

أزمة كبرى تهدد صناعة الألبان واللحوم في مصر (مزيد)

خاطب مجلس إدارة الجمعية المصرية لمنتجي الألبان الجهات الحكومية حول معاناة مزارع إنتاج الألبان من الارتفاع الشديد في أسعار الأعلاف بشكل يهدد بتوقف تلك المزارع وأوضح مجلس الإدارة أن هذا الأمر ستكون له أضرار بالغة على مستوى الفلاح والمربي الصغير من ناحية، وزيادة أسعار اللحوم والألبان ومنتجاتها بالنسبة لسعر المستهلك من ناحية أخرى وجاء في الخطاب أن مزارع إنتاج الألبان كانت في أولويات أهدافها تحقيق توجيهات عبد الفتاح السيسي وأهداف الدولة الاستراتيجية في تنمية وزيادة إنتاج مصر من الألبان واللحوم لتقليل الفجوة الغذائية وذكر مجلس الإدارة أنه نتيجة لتعرض تلك المزارع لأزمات وخسائر متلاحقة خلال السنوات الماضية أصبح الوضع الحالي ينذر بكارثة کبری حال استمرار الارتفاع المستمر في أسعار الأعلاف حيث ستضطر المزارع إلى التخلص من أعداد كبيرة من القطعان الحلابة، لمحاولة سد تكاليف التغذية لباقي القطيع بالمزرعة وهو ما سوف يؤدي إلى انهيار قطاع مزارع الألبان والإنتاج الحيواني بالكامل وتشريد ملايين العمالة التي تعمل بالمشروعات وضياع ما تبقى من الثروة الحيوانية في مصر. وطالب مجلس الإدارة الجهات الحكومية بالتدخل لحل تلك الأزمة التي تتعرض لها المزارع، حيث أن سرعة التدخل بقرارات استثنائية وحاسمة تدعم وتساند وتحافظ على ما تبقى من منتجي الألبان تجنبًا لإهدار الثروة الحيوانية المحلية التي سوف يصعب تعويضها ومن ثم تجنب الاضطرار للجوء للاستيراد الخارجي بالغ التكلفة من العملة الأجنبية والإضرار حتما بالاقتصاد المصري.

تفاقم أزمة السكر والأنابيب فى المحافظات (الشروق)

شهد عدد من المحافظات أزمة فى نقص كميات السكر التموينى والحر بسبب نقص التوريد للأسواق خلال الفترة الأخيرة، ما نتج عنه ارتفاع سعر كيلو السكر الحر إلى حوالى 60 جنيها، فيما نفى مصدر بوزارة التموين نقص السكر فى الأسواق، مشيرا إلى أن الوزارة لم تتلق أية شكاوى بخصوص عدم توفر السكر. كما تشهد بعض المحافظات المصرية أزمة في نقص أنابيب الغاز مما أدى لشكوى العديد من المواطنيين نتيجة تلك الازمة الكبرى.

إرجاء طرح تنفيذ 6 محطات لتحلية المياه إلى يونيو المقبل (إنتربرايز)

إرجاء طرح تنفيذ 6 محطات لتحلية المياه إلى يونيو المقبل: سيطرح صندوق مصر السيادي مناقصة تنفيذ ست محطات لتحلية المياه أمام مستثمري القطاع الخاص في يونيو، بدلا من الموعد المقرر في مارس، وفقا لما نقله العربية بيزنس عن مصدر حكومي لم يسمه. وتستهدف الحكومة توقيع العقود النهائية قبل نهاية العام. وستمثل المحطات الست المرحلة الأولى من خطة الحكومة لطرح مناقصات لتنفيذ 21 محطة إجمالا بنظام الشراكة مع القطاع الخاص في عدة مناطق.

تذكر: كانت مناقصة طرح الدفعة الأولى من المحطات، والتي أخبرنا المتحدث الرسمي باسم صندوق مصر السيادي في مايو أنه من المقرر أن تبدأ في الربع الثالث من عام 2023، تنتظر استكمال عملية تخصيص الأراضي ومراجعات البيانات المالية في ضوء تقلبات سعر الصرف.

“العثيم” تعتزم توسيع وجودها في مصر (إنتربرايز)

تستهدف سلسلة متاجر التجزئة السعودية العثيم افتتاح 5-6 فروع جديدة في مصر هذا العام، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي للشركة موفق مباره في مقابلة مع قناة العربية. ويبلغ عدد فروع العثيم في البلاد 50 فرعا حاليا.

لماذا رفعت مصر واردات الغاز الإسرائيلي إلى أعلى مستوى رغم الحرب على غزة؟ (العربي الجديد)

قال تقرير إسرائيلي إن صادرات الاحتلال لمصر من الغاز الطبيعي ارتفعت إلى مستوى يفوق معدلاتها قبل عملية “طوفان الأقصى”. وحسب تقرير صحيفة “كالكاليست” العبرية، فإنه على الرغم من توتر العلاقات بين تل أبيب والقاهرة التي خلقتها الحرب على غزة، إلا أن إسرائيل، تحت الطاولة، شريك اقتصادي مهم لمصر في واحدة من أصعب الظروف التي تمر بها حكومة السيسي، إذ تواجه مصر في الوقت الراهن النقص الحاد في الدولار الذي أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه المصري والتضخم السريع في أسعار المعيشة.

ونقلت “كالكاليست” في تقريرها، عن مسؤول حكومي مصري قوله إن كميات الغاز الطبيعي الموردة من إسرائيل هذه الأيام تفوق الكميات التي تدفقت من إسرائيل قبل 7 أكتوبر2023م. وأشار المسؤول إلى أنه منذ بداية الشهر هناك زيادة بنسبة 15% في الكميات الموردة من إسرائيل مقارنة بشهر ديسمبر من العام الماضي 2023. وبحسب المصدر المصري نفسه، فإن إسرائيل تزود السوق المصرية حالياً بحوالي 1.15 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

وتقول الصحيفة، إن هذا المبلغ يساعد مصر في الحصول على دخل بالعملة الصعبة، حيث توجه القاهرة جزءًا من الغاز الإسرائيلي إلى السوق المحلية وتصدر جزءًا إلى أوروبا بعد تسييله.

رئيس اتحاد الصناعات محمد السويدي: رفع سعر الفائدة إلى نسب تصل 22% يشكل تحديًا للصناعة ولن يحل مشكلة التضخم (المال)

قال محمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، إن رفع سعر الفائدة ليس حلا في الوقت الراهن لحل معدلات التضخم المرتفعة.

وأشار السويدي خلال جلسة حوارية حول تحديات الصناعة والاستثمار إلى أن التضخم الحالي جاء نتيجة نقص السلع المعروضة في السوق وليس نتيجة زيادة النقد لدى المواطنين. وتابع أن رفع سعر الفائدة إلى نسب تصل 22% يشكل تحديًا أمام الصناعة في السوق المحلية. ولفت إلى أنه يجب على الدولة حل أزمة توافر النقد الأجنبي لتسهيل سير القطاع الصناعي والزراعي. وأشار إلى أن تخفيض العملة المحلية مقابل نظيرتها الأجنبية يأتي في صالح التصدير.

“العربية للطيران” تطلق رحلات مباشرة بين القاهرة وإسطنبول (إنتربرايز)

تعتزم شركة الطيران منخفض التكاليف الإماراتية ” العربية للطيران ” تسيير ثلاث رحلات أسبوعية بين القاهرة وإسطنبول اعتبارا من 2 أبريل المقبل، وفق ما أعلنته الشركة في بيان لها.

معيط: ندرس طرح سندات دولية بقيمة تتراوح من 3 إلى 4 مليارات دولار (الشروق)

قال محمد معيط وزير المالية، إنه مستهدف طرح سندات دولية بقيمة من 3-4 مليارات دولار، وذلك بعد دراسة الموقف مع مجلس الوزراء. وأضاف، في تصريحات صحفية على هامش المؤتمر السنوي للضرائب الذى عقدته شركة “بي دبليو سي”، أنه جاري دراسة طرح سندات بالروبية الهندية، وبالفعل تم مناقشة الأمر مع السفير الهندي وفي انتظار الرد.

وزير المالية: تراجع العائد على السندات المصرية بالخارج إلى 13.3% (الشروق)

قال محمد معيط وزير المالية، إن العائد على السندات المصرية بالأسواق الدولية انخفض خلال الأيام الماضية ليتراوح ما بين 13.2% و13.3% مقابل 24% و25% فيما سبق. وأضاف معيط، خلال فعاليات المؤتمر السنوي للضرائب الذى نظمته شركة بي دبليو سي اليوم بالقاهرة، أن تكلفة التأمين أيضا على السندات المصرية شهدت تحسنا خلال الأيام الماضية.

وأشار إلى أن اقتصاديات الدول الناشئة عانت خلال الأربع سنوات الماضية منذ أزمة كورونا ثم الحرب في أوروبا، والتى تبعتها اضطرابات سلاسل الإمداد، وأيضا الأزمات الأخيرة من الحرب في غزة، والتوترات الجيوسياسية والهجمات المسلحة في منطقة البحر الأحمر. وأكد أن المؤشرات الاقتصادية لمصر كانت تسير بشكل جيد قبل عام 2020، كان معدل الدين في مسار نزولي وتراجع نسبة العجز الكلي للموازنة العامة للدولة.

السفيرة الأمريكية تزور مصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي (بوابة الأخبار)

قامت السفيرة الأمريكية هيرو مصطفى جارج بزيارة إلى مصنع دمياط لإسالة الغاز الطبيعي، والذي يُعد أحد أهم الركائز الأساسية في التسهيلات والبنية التحية التابعة لقطاع البترول المصري لتجارة وتداول الغاز الطبيعي والتي تسهم في تعزيز دور مصر كمركز إقليمي لتجارة وتداول الطاقة.

وخلال زيارتها أشادت السفيرة بالدور الذي تلعبه محطتي إسالة الغاز بدمياط وإدكو في تعظيم الاستفادة من ثروات الغاز بمنطقة شرق المتوسط وتلبية جزء من احتياجات أوروبا من الغاز، كونها الحل الأسرع والأكثر جاهزية مقارنة بالبدائل الأخرى بالمنطقة.

رئيس زراعة النواب يستقبل وفد ألماني لبحث تعزيز الاستثمارات الألمانية بمصر‎ (بوابة الأخبار)

استقلبت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، برئاسة النائب هشام الحصرى، رئيس اللجنة، وفد من جمعية الصداقة الألمانية المصرية البرلمانية، بمقر مجلس النواب لبحث عدد من الملفات المتعلقة بالقطاع الزراعى.

وطالب الحصرى، الجانب الألماني بضرورة تعزيز الاستثمارات الألمانية فى الدولة المصرية في القطاع الزراعى على وجه التحديد، خاصة فى ظل تشجيع الدولة للاستثمارات الأجنبية فى مختلف القطاعات وتهيئة البنية التحتية وامتلاك الدولة المصرية لكافة المقومات التى تجعلها مؤهلة لذلك خلال الفترة المقبلة، وزيادة الدعم التكنولوجى الألماني للزراعة المصرية، وكذلك التعليم الفني في القطاع الزراعى على وجه التحديد.

وزيرة الهجرة: حريصون على طرح وحدات سكنية للمصريين بالخارج بالدولار (الشروق)

قالت السفيرة سها جندي، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إن الوزارة حريصة على طرح وحدات سكنية للمصريين بالخارج بالدولار، وفقًا للمراحل المطروحة من هيئة المجتمعات العمرانية. وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي»، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى، أن الأمر يأتي في إطار تلبية طلبات المصريين بالخارج، والذي طلب بعضهم من الوزارة توفير مقابر وعيون وعقارات وشاليهات لهم. وأشارت إلى أن «الدفع مقابل تلك الوحدات يكون بالدولار من خلال المنصة الإلكترونية»، موضحة أن المصري بالخارج بإمكانه الحجز والدفع وإنهاء الإجراءات الخاصة به عبر تلك المنصة.


تطورات المشهد العسكري

القناة الـ12 العبرية: مصر أبلغت “إسرائيل” باستعدادها لإرسال قوات لغزة بعد الحرب (رصد)

كشفت قناة عبرية، عن رسالة مصرية وصلت إلى تل أبيب، بشأن اليوم التالي لشكل الحكم في قطاع غزة، بعد الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع. وذكرت القناة الـ12 العبرية أن “قضية اليوم التالي في غزة لم تتم مناقشتها في إسرائيل، لكن رسالة مثيرة للاهتمام حول الموضوع وصلت إلى إسرائيل من مصر في الأيام الأخيرة”. وأوضحت أن الرسالة تؤكد أن نقطة البداية بالنسبة للمصريين هي أن من سيحل محل “حماس” هي السلطة الفلسطينية “المطورة” أو “المتجددة”، وهي التي ستدخل القطاع. وورد في الرسالة المصرية: “إذا طلبت السلطة الفلسطينية من مصر إرسال قوات مصرية إلى قطاع غزة لمساعدتها، فإن مصر لن تعترض”.
وتابعت: “مصر مستعدة للقيام بذلك، لكنها لن تفعل ذلك بناء على طلب إسرائيلي”، مشيرة إلى أنها ستقبل بذلك إذا كان “طلب المساعدة من جار عربي”.

وأشار التقرير الإسرائيلي إلى أن تدفق الأموال السعودية والمساعدات والقوات المصرية على الأرض وعناصر فتح، قد يخلق واقعا جديدا، لكن كل هذا مرهون بالموافقة الإسرائيلية التي لم تصل بعد.

القوات المسلحة تهنئ السيسي بذكرى الإسراء والمعراج (بوابة الأخبار)

بعث الفريق أول محمـد زكي القائـد العـام للقـوات المسلحـة وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـي ببرقيـة تهنئـة، للسيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبـة ذكرى ليلة الإسراء والمعراج 1445هـ.

كما بعث الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي بهذه المناسبة  .

وأصدر الفريق أول محمـد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي توجيهاً لتهنئة قادة وضباط وضباط الصف والصناع العسكريين والجنود وأفراد القوات المسلحة المشاركين بقوات حفظ السلام والعاملين المدنيين بالقوات المسلحة ووزارة الإنتاج الحربي، كما أصدر الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة توجيهاً مماثلاً بنفس المناسبة .

كما هنأ الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والانتاج الحربي، والفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر، وفضيلة مفتى الجمهورية ووزير الأوقاف بمناسبة الإحتفال بذكرى ليلة الإسراء والمعراج


تطورات المشهد السيناوي

فيديو خاص يظهر تحليق مكثف لطائرة مروحية على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة (مؤسسة سيناء)

حصلت مؤسسة سيناء على فيديو خاص يظهر تحليق مكثف لطائرة مروحية على طول الحدود المصرية مع قطاع غزة.

وقالت مصادر لمؤسسة سيناء إن الطائرة كانت تحلق فوق الحدود المصرية مروراً بالسياج الفاصل بين مصر وقطاع غزة لأكثر من ساعتين نهار يوم الاربعاء 7 فبراير.

تسخين محور فيلادلفيا: غارات إسرائيلية وطلعات لطوافات مصرية (العربي الجديد)

بالتزامن مع جولة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في المنطقة، شهد محور فيلادلفيا الفاصل بين قطاع غزة ومحافظة شمال سيناء شرقي مصر، توتراً ملحوظاً خلال الساعات الماضية.

وتمثل التسخين بغارات إسرائيلية كانت الأعنف في المنطقة منذ بداية الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، حيث أغارت طائرات الاحتلال على المنطقة الفاصلة بين مصر والقطاع، ما أدى إلى سقوط شهداء ومصابين في صفوف النازحين، الذين باتوا يقطنون المنطقة الحدودية بعد تهجيرهم قسرياً من شمالي قطاع غزة.

وقالت مصادر قبلية وشهود عيان، لـ”العربي الجديد”، إن “انفجارات عنيفة هزّت المنطقة الحدودية على مدار ساعات  مساء الثلاثاء 06 فبراير 2024 وحتى صباح الأربعاء 07 فبراير 2024م،، نتيجة قصف جوي للمنطقة الحدودية، وسط حالة من الذعر والخوف في صفوف النازحين، الذين اتخذوا من هذه المنطقة ملاذاً لهم بعد تهجيرهم من مدنهم، وأن طائرات الاحتلال أغارت على المنطقة الحدودية أكثر من مرة على مدار الساعات الماضية”.

وأشارت المصادر إلى أن “القصف الجوي الاسرائيلي كان الأشد من بين الغارات التي استهدفت المنطقة الحدودية منذ بدء الحرب على غزة، حيث سمع دويها في مدن محافظة شمال سيناء بشكل واضح، خصوصاً أنها جاءت في ظل تزايد الحديث عن توغل بري إسرائيلي إلى مدينة رفح، وهو ما شكل قلقاً لدى أهالي سيناء من تبعات هذا التوغل على المنطقة الحدودية ورفح عموماً، في ظل التجاور الجغرافي والضغط السكاني الهائل في رفح الفلسطينية”.

وفي أعقاب ذلك، شوهدت طوافات عسكرية مصرية من نوع “أباتشي” تحلق في منطقة محور فيلادلفيا للمرة الأولى منذ أسابيع، حيث حلقت على طول المحور من ساحل البحر المتوسط وحتى الحدود عند معبر كرم أبو سالم.

وقال شهود عيان، لـموقع “العربي الجديد”، إن “تحليق الطوافات جاء بعد وقت قصير من شن إسرائيل غارات جوية متتالية على الحدود، حيث رصدت الطوافات أماكن وقوع الغارات ومدى تأثيرها على الجدار الحدودي بين غزة ومصر”.


تطورات المشهد الأمني

بالأسماء.. إخلاء سبيل 32 محبوسا احتياطيا بينهم 3 صحفيات (درب)

أعلنت النيابة العامة، يوم الأربعاء 7 فبراير 2024، إخلاء سبيل 32 من المحبوسين احتياطيا على ذمة عدد من القضايا، من بينهم الزميلات الصحفيات منال عجرمة وصفاء الكوربيجي وهالة فهمي.

من جهته، صرح ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، بأن مجلس أمناء الحوار قد تلقى بكل ترحيب وارتياح قرارات النيابة العامة الموقرة بإخلاء سبيل مجموعة من المحبوسين احتياطيا، من بينهم ثلاث زميلات صحفيات إعلاميات.

 وأضاف رشوان أن مجلس الأمناء يثمن هذه الإفراجات، ويشكر كل من بذل جهدا لتحقيقها، ويعتبر أنها تأتي لكي تساعد على توفير مزيد من الأجواء الطيبة والايجابية لاستمرار نجاح الحوار الوطني، بالصورة التي تتناسب معه كسبيل للتوافق حول أولويات العمل الوطني في المرحلة الراهنة، وكسب مزيد من المساحات المشتركة بين ابناء الوطن لبناء مستقبل مبشر و أفضل.

وضمت قائمة المخلى سبيلهم كل من: 

منال محمد عجرمة 

صفاء محمد حسن حس (الكوربيجي)

هالة فهمي بخيت دياب

زكريا طلعت زكريا محمود حامد

أحمد محمد عبدالفتاح شاهين

عبدالرحمن إبراهيم هشام سيد 

أحمد محمد عبدالحميد شعبان

أحمد محمد طلبة عبدالحميد

أحمد محمد أحمد عبدالحميد

ممتاز أحمد لطفي أحمد أحمد 

عصام الدين محمد الكومي قطب أبو فطيرة

إسلام سعد محمد علي

آية محمد محمد محمد

نشأت عطية علي أحمد

جمال ناجي عبداللطيف ناجي

نور إيهاب سيد أحمد 

عصام محمود أحمد عبدالحليم

عماد إبراهيم كرم محمد 

مازن سيد محمد عربي

نسمة البدري نور الدين محمود

أبو بكر طه محمد سالم

يوسف محمد حامد السيد

محمود حمدي يونس الغندور 

طارق محمد حامد الحسيني

أحمد أبو زيد أحمد محمد 

سعيد أحمد محمد أحمد

عبدالله جمعة سيد محمود

محمود السيد عبداللطيف محمد 

جهاد أمين محمد عبدالغفار بركات 

عمرو صلاح عبدالغفار جاب الله 

عمر الشريف عبدالمعطي عبدالمعطي

أحمد رجب محمد مرسي 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close