fbpx
دورات ومسابقات

نتائج مسابقة المعهد المصري: رسائل الماجستير

 

فى إطار حرص “المعهد المصرى للدراسات السياسية والاستراتيجية” على تشجيع وتحفيز المتميزين من الباحثين والباحثات الشباب المتخصصين في العلوم الاجتماعية عامة، والسياسية خاصة، وفى إطار السعى نحو بناء جيل جديد من الباحثين والباحثات، أطلق المعهد المسابقة البحثية الأولي للعام 2016.

وسعى المعهد من إطلاق هذه المسابقة إلى تحقيق عدد من الأهداف الأساسية، كان في مقدمتها: تشجيع وتحفيز الباحثين والباحثات على نشر أعمالهم المتميزة والاستفادة من إنتاجهم الفكري والبحثي، والمساهمة فى بناء جيل جديد من الباحثين والباحثات القادرين على تشكيل وعي الأمة والتعبير عن تطلعات وآمال شعوبها، وصياغة توجهاتها المستقبلية، وتوفير قاعدة علمية حول الباحثين الشباب وتخصصاتهم المعرفية، وخلق شبكة معرفية بينهم، لمزيد من التواصل والتفاعل.

وكذلك توفير قاعدة علمية حول البحوث والدراسات المتميزة، في مجال العلوم الاجتماعية عامة، والسياسية خاصة، والصادرة خلال الأعوام الخمس الأخيرة (2011 ـ 2016)، والتشبيك بين الباحثين والمراكز والمؤسسات والمعاهد العلمية والبحثية لتوفير احتياجات هذه المراكز من الخبرات والكفاءات المتميزة، والخبرات المهمة، والاستفادة من إنتاج وأفكار الباحثين الشباب في دعم وترشيد عملية صنع القرار في مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية.

 

محاور المسابقة:

تم تقسيم محاور المسابقة إلى ثلاثة محاور أساسية، وذلك على النحو التالي:

المحور الأول: مشروعات التخرج البحثية لخريجي العلوم الاجتماعية عامة، والسياسية خاصة في الجامعات العربية، داخل الوطن العربي وخارجه.

المحور الثاني: رسائل الماجستير التي تمت مناقشتها في العلوم الاجتماعية عامة، والسياسية خاصة، في الجامعات العربية، داخل الوطن العربي وخارجه.

المحور الثالث: رسائل الدكتوراه التي تمت مناقشتها في العلوم الاجتماعية عامة، والسياسية خاصة، في الجامعات العربية، داخل الوطن العربي وخارجه.

وتم تحديد ضوابط المسابقة وجوائزها المادية والعينية، وفق ما تم نشره على موقع المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية منذ عدة أشهر، وبعد التقييم والتحكيم، نعلن اليوم نتائج مسابقة المحور الأول، الخاص بمشروعات التخرج.

 

نتائج رسائل الماجستير:

تم تحديد ثلاث جوائز مالية لأفضل ثلاثة مشروعات تخرُج وذلك على النحو التالي (750 دولار، 500 دولار، 250 دولار)، كما تم الإعلان عن عدد من الجوائز الأدبية والمعنوية، منها: طبع وتوزيع المشروعات والرسائل الفائزة على نفقة المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، وتنظيم احتفال للفائزين في المسابقة، كما أن المساهمات الجيدة، وغير الفائزة في المسابقة، سيتم نشرها تباعاً على موقع المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، مع حفظ حقوق الملكية الفكرية للباحثين.

 

معايير التقييم:

تقدم لهذا المحور من محاور المسابقة، مشروعات التخرج، 28 رسالة ماجستير، من 6 دول عربية هي (مصر، العراق، فلسطين، الجزائر، قطر، تونس)، وبعد تقسيم هذه المشروعات إلى ثلاثة فروع أساسية: النظرية السياسية، النظم السياسية، العلاقات الدولية، تمت مرحلة التقييم الأولي، التي شارك فيها عدد من الأكاديميين المصريين والعرب، ثم تم اختيار أفضل 10 رسائل ماجستير تنطبق عليها المعايير الموضوعية والشكلية التي تم وضعها للتقييم، وتمثلت هذه المعايير في: مناسبة العنوان للموضوع، الالتزام بالمنهجية العلمية، دقة اللغة والصياغة، ملائمة المراجع للموضوع، وضوح الجداول والأشكال، أهمية المشروع في إثراء المعرفة، ظهور شخصية الباحث في العرض، أصالة البحث وأهمية موضوعه العلمي، وسلامة منهج البحث المستخدم، واستعراض الأدبيات ذات العلاقة وربطها بالبحث، والقيمة العلمية لنتائج البحث، ومدى تطابق النتائج والتوصيات مع مشكلة البحث، وكفاية المصادر والمراجع وأصالتها وحداثتها، واستخدام المنهج العلمي في التوثيق، ومدى كفاية الخلاصات وشمولها للعناصر الرئيسة في البحث:

ووفق هذه المعايير جاءت المشروعات العشر الأفضل، وفق الترتيب الأبجدي لأسماء الباحثين، على النحو التالي:

أسماء الفائزين:

في المرحلة الثانية من التقييم والتحكيم، تمت المفاضلة بين الرسائل العشر السابقة، جاءت النتائج على النحو التالي:

الفائز بالمركز الأول:

الباحثة، شيماء بهاء الدين صلاح الدين، مصر، عن بحثها المعنون: توجهات النخب والتغير في السياسة التركية تجاه الجوار الحضاري (2002-2009)، جامعة القاهرة، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، 2014.

الفائز بالمركز الثاني:

الباحث، عبد الرحمن بن عزوز، الجزائر، عن بحثه المعنون: دور التيار الإسلامي في عملية التحول الديمقراطي في مصر: دراسة حالة حزب الحرية والعدالة، جامعة قسنطينة 3، كلية العلوم السياسية، 2013.

الفائز بالمركز الثالث:

الباحث، عبد العزيز محمود عبد العزيز أبو عليان، فلسطين، عن بحثه المعنون: تـطـوّر الأجهـزة الأمنية الصهيونية (1897-1948م)، الجامعة الإسلامية، غزة، عمادة الدراسات العليا، كلية الآداب، قسم التاريخ والآثار، 2012.

مع وافر التحية والتقدير لكل المشاركين، وصادق التهاني والتبريكات للفائزين والفائزات

مدير إدارة البحوث والدراسات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close