fbpx
النشرة اليومية

موجز الصحافة المصرية 30 يوليو 2018

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

السيسي يطمئن الإسرائيليين: أي حل لن يكون على حساب أمنكم (عربي21)

طمأن السيسي الإسرائيليين بأن أي حل سياسي للقضية الفلسطينية لن يكون على حساب “أمنهم واستقرارهم”.وخلال حديثه في مؤتمر الشباب في القاهرة الأحد، دعا السيسي الرأي العام الإسرائيلي إلى اغتنام ما سماها “فرصة عظيمة للسلام متاحة في الوقت الراهن”، مخاطبا الإسرائيليين بالقول: “هذا الحل لن يكون خصما من أمنك أو من استقرارك”.وأضاف السيسي أن “مصر تحاول أن تكون عاملا إيجابيا وتمارس دورها بهدوء من أجل التوصل إلى تسوية للنزاع الفلسطيني-الإسرائيلي”، معلقا على “صفقة القرن” بالقول إن “هذا التعبير تعبير إعلامي وليس سياسيا”.وتابع: “مصر مواقفها واضحة، نحن مع كل قرارات الأمم المتحدة، نحن مع إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية ونحن مع الانسحاب الإسرائيلي إلى ما قبل حدود 1967”.وفي ما يتعلق بالأوضاع في قطاع غزة المحاصر، قال السيسي: “نحن في قطاع غزة ومع السلطة الفلسطينية نسعى سعيا حثيثا للمصالحة حتى تكون هناك قيادة واحدة للتفاوض مع إسرائيل”.وأشار إلى أن مصر “تفعل ما أمكنها من أجل تخفيف المعاناة التي يعيشها أكثر من مليوني فلسطيني داخل قطاع غزة، ولذلك خلال الشهرين الأخيرين كنا حريصين على أن يكون معبر رفح مفتوحا حتى نيسر على أهالي القطاع”.

السيسي يبحث مع رئيس الكونغرس اليهودي قضايا إقليمية (عربي21)

التقى السيسي في القاهرة رئيس الكونغرس اليهودي العالمي رونالد لاودر، وبحثا عددًا من القضايا الإقليمية، وعلى رأسها عملية التسوية في الشرق الأوسط. ووفق بيان للرئاسة المصرية، فإن السيسي أكد حرص بلاده على تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة والاستمرار في التواصل مع مختلف أطياف المجتمع الأمريكي، بما يساهم في توضيح الصورة بشأن حقيقة التحديات التي تواجه المنطقة.

كاتبة ألمانية: مصر تستحق نوبل للسلام إذا فتحت حدودها مع غزة (مصر العربية)

قالت الصحفية الألمانية” سيلكي ميرتينز “، إن مصر تستحق عن جدارة جائزة نوبل للسلام حال فتح حدودها بالكامل مع غزة لوقف معاناة العديد من الفلسطينيين جراء الحصار الإسرائيلي. وأضافت الصحفية التي تعمل بصحيفة “تاجس تسايتونج”، الألمانية أن الخطوة المصرية حال حدوثها تمثل حلا أوليا يمكنه تخفيف حدة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة، الذي يعاني منه العديد من الفلسطينيين. وأردفت في حوار مع الإذاعة الألمانية “دويتشلاند فونك”، أن فتح الحدود مع مصر، هو حل على المدى القصير، يمكن من خلاله خلق حياة أفضل بالنسبة لقاطنى قطاع غزة. وتابعت أن إحباط السكان في غزة أمر بديهى، لافتة إلى أن الأمر يتزايد صعوبة مع غلق مصر لمعبر رفح.

تحليل لأهم ما كشفته NYT عن موقف أوباما من انقلاب السيسي (عربي21)

نشرت صحيفة نيويورك تايمز تقريرا يكشف لأول مرة تفاصيل مثيرة عن موقف أوباما وإدارته من الانقلاب العسكري في مصر، ويفضح تواطؤ الإدارة مع السيسي، و”خضوع” الرئيس الأمريكي السابق لأركان إدارته الذين كانوا على خلاف معه بخصوص الموقف من الانقلاب. ويكشف التقرير، الذي أعده مدير مكتب الصحيفة السابق في القاهرة والصحفي المخضرم ديفيد كيركباتريك، الموقف الحقيقي لأهم أعضاء إدارة ترامب من الإخوان المسلمين، ومن تيارات الإسلام السياسي بشكل عام. ويسلط التقرير الضوء على دور السعودية والإمارات وإسرائيل في الضغط على إدارة ترامب لدعم الانقلاب على الرئيس مرسي، عبر التخويف من جماعة الإخوان.

وزير الخارجية يستقبل المبعوث الأممي للسلام في الشرق الأوسط (بوابة الأخبار)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية، يوم 29 يوليو، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، وذلك أثناء زيارته الحالية إلى القاهرة للتباحث بشأن آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، وسبل الدفع بعملية السلام.

وفد “فتح” بالقاهرة و4 اعتراضات على الورقة المصرية للمصالحة (العربي الجديد)

كشفت مصادر قيادية في حركة “فتح” بالقاهرة عن أربع إشكاليات رئيسية تراها الحركة في الورقة المصرية التي أعدها جهاز المخابرات العامة، ومن المقرر مناقشتها مساء غدٍ الإثنين، في لقاء يجمع وفداً قيادياً من الحركة برئيس الجهاز، اللواء عباس كامل، ومسؤولي الملف الفلسطيني. ويزور مصر في الوقت الراهن وفد قيادي من حركة “فتح”، يضم عزام الأحمد، وحسين الشيخ، وروحي فتوح، أعضاء اللجنة المركزية، بالإضافة إلى رئيس جهاز المخابرات العامة الفلسطينية في رام الله، اللواء ماجد فرج.

الموندو: هل يكرر السيسي سيناريو مذبحة رابعة العدوية؟ (عربي21)

نشرت صحيفة “الموندو” الإسبانية تقريرا تحدثت فيه عن إصدار القضاء المصري حكما بالإعدام في حق خمسة وسبعين شخصا من الموقوفين في السجون المصرية. وقالت الصحيفة في تقريرها إن المصور الفوتوغرافي المصري محمود أبو زيد، المعروف باسم شوكان، أوشك على قضاء خمس سنوات في السجن الاحتياطي. وأضافت الصحيفة أن القاضي أحال قضية المتهمين الخمسة والسبعين المحكومين بالإعدام إلى مفتي الجمهورية، شوقي إبراهيم علام، الذي يمثل أعلى سلطة دينية في البلاد، كإجراء شكلي. عموما، ستُضطر هذه السلطة الدينية إلى التخلي عن الاستقلالية والحياد في تشريع هذه الأحكام. وتعليقا على هذه المسألة، صرح محمد لطفي، مدير الهيئة المصرية للحقوق والحريات، وهي إحدى المنظمات التي توثق الانتهاكات الخطيرة المسجلة في الأراضي المصرية، لصحيفة الموندو: “من المعتاد أن يصدر مفتي الجمهورية أحكاما تؤيد وتشجع على عقوبة الإعدام”. وأشارت الصحيفة إلى أن هذه القضية تعود إلى عملية الإخلاء الوحشي لمخيّم رابعة العدوية من قبل قوات الأمن المصرية بتاريخ آب/أغسطس سنة 2013. وقد لقي ما يناهز عن 700 مواطنا مصريا حتفه خلال هذه العملية، الأمر الذي جعل هذه الفترة تعد من أكثر الفترات دموية في التاريخ الحديث للبلاد المصرية. في الأثناء، لم يصدر القضاء المصري أي حكم أو عقاب ضد مرتكبي هذه المجزرة.

بريطانيا تحذر مواطنيها في مصر من انتقاد السيسي (عربي21)

حذرت وزارة الخارجية البريطانية مواطنيها الراغبين في زيارة مصر بغرض السياحة من انتقاد عبد الفتاح السيسي. ووفقا لصحيفة “آي” البريطانية، فإن “مسؤولين بريطانيين نصحوا المواطنين الراغبين في زيارة مصر، بالتفكير مرتين قبل الخوض في أي تعليق سياسي أو اجتماعي غير عادي، سواء في ما يتعلق بالسيسي أو بقوات الأمن، كي لا يتسبب ذلك في وقوع المواطن البريطاني بمشكلة كبيرة مع السلطات المصرية”.وسلطت الصحيفة الضوء على “وحشية النظام -وما يمثله من خطر على المنتقدين الأجانب والمحليين- عبر تعذيب وقتل الطالب الإيطالي جوليو ريجيني في عام 2016، والذي كان قد التقى بنشطاء نقابيين كجزء من رسالته للدكتوراه بجامعة كمبريدج”.وقالت الصحيفة، إن هذا التحذير يأتي مع بدء تدفق السائحين من جديد على مصر بعد تراجع أعدادهم منذ حادث تفجير الطائرة الروسية في عام 2015.

عمر مروان يصطحب وفدا سودانيا رفيع المستوى غدا لزيارة العاصمة الإدارية (بوابة الأخبار)

استقبل المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، يوم، الأحد، وفدا سودانيا رفيع المستوى برئاسة طارق توفيق وزير الدولة بمجلس الوزراء السودانى مسئول التنسيق البرلمانى. وبدوره أعرب الوزير السودانى عن سعادته والوفد المرافق بهذه الزيارة، لتبادل الخبرات فى العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، وأبدى رغبته فى زيارة العاصمة الإدارية.

أسوشيتد برس: «رقصة كيكي» صداع في رأس الحكومة المصرية.. لهذا السبب (مصر العربية)

الأشخاص الذين ينزلون إلى الشوارع في مصر لتسجيل فيديوهات لهم وهم يقومون بوصلة رقص يُطلق عليه “كيكي” يواجهون عقوبات على خلفية مزاعم بأنها تعرض حياتهم للخطر، ناهيك عن كونها تمثل خرقا للأداب العامة. هكذا استهلت وكالة “أسوشيتيد برس” للأنباء تقريرا سلطت فيه الضوء على الضجة التي أحدثها تحدي “رقصة كيكي” على مواقع التواصل الاجتماعي عبر مقاطع الفيديو التي انتشرت لأشخاص وهم يرقصون على أنغام أغنية المطرب الكندي دريك In My Feelings .

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

ماذا قال السيسي عن المصالحة مع الإخوان وصفقة القرن؟ (مصر العربية)

تطرق السيسي، يوم الأحد، خلال جلسات “اسأل الرئيس” بفعاليات اليوم الثاني لمؤتمر الشباب الذي تستضيفة جامعة القاهرة، للحديث عن صفقة القرن إضافة إلى المصالحة مع جماعة الإخوان. وقال السيسي، إن موقف الدولة المصرية واضح وصريح من القضية الفلسطينية، موضحا أن مصر مع كل القوانين والقرارات التي خرجت من الأمم المتحدة. وأوضح، أن القدس الشرقية عاصمة لدولة فلسطين، مؤكدا أن مصر لن ولم تغير موقفها مهما كان، وإنما نسعى إلى إيجاد حل إيجابي مع جميع الأطراف الخاصة بالقضية لكي نخرج من هذه القضية. وشدد السيسي على أن ما يسمى بـ «صفقة القرن» مجرد تعبير إعلامي أكثر من سياسي وموقفنا مع إعلان دولة فلسطينية مستقلة. وعن المصالحة مع الإخوان قال: “كنا نعلم أن هدف الإرهاب هو الإنشغال بهذا الصراع وترك البلد لتدميرها”.وأضاف، أننا نعمل على محورين أحدهما محاربة الإرهاب بلا هوداة دون مصالحات أو غيره، والأخر محور التنمية، معقبًا: “اللي هيعمل مصالحات مش أنا، وليس هناك مسار سوى الوقوف أمام هذا الفكر بمنتهى القوة والقناعة لحماية الدولة والدين وليس لحماية الحكم، اللي بنشوفه دا دين جديد مش دينا، واللى عايز يعيش وسطنا بأمان وسلام مصري زينا، لكن من يحاول رفع السلاح علينا، إحنا هيحاسبنا ربنا على حماية الـ 100 مليون، والجيش والشرطة قادرين على حماية الأمن القومي المصري”.

بعد حديث السيسي عن المصالحة.. هل يرفضها أم يسعى لها؟ (عربي21)

في معرض حديثه عن المصالحة خلال جلسة “اسأل الرئيس” في ختام مؤتمر الشباب الوطني السادس، بجامعة القاهرة، الأحد، قال عبد الفتاح السيسي: إن “الحديث عن المصالحة سيكون وفقا لإرداة مجتمعية وليس مبادرة من الرئاسة”. وفي شباط/ فبراير 2018 أكد السيسي، في مقابلة مع قناة “فرانس 24” أن إجراء مصالحة في فترة حكمه مع جماعة الإخوان المسلمين، “قرار الشعب” وليس قراره. وقلل مراقبون وسياسيون في تصريحات من تلميحات السيسي المتكررة “للمصالحة”، وأنها شأن “مجتمعي” وليس “سياسي”، كما زعم في العديد من تصريحاته سواء في مؤتمرات صحفية، أو لوسائل إعلام أجنبية. كشف رئيس لجنة الشؤون العربية والدفاع والأمن القومي بمجلس الشورى السابق، رضا فهمي، عن سعي السيسي لفتح باب المصالحة، على عكس ما يدعي، قائلا: “لا أذيع سرا إذا قلت إنه على مدار الشهرين الماضيين جاء بعض الأشخاص أحدهما رئيس تحرير صحيفة مصرية شهيرة، والآخر سياسي سعودي كان موضوعهما الجلوس إلى الطاولة، والذهاب للمصالحة ليس مع السيسي فقط، ولكن مع المحور الأمريكي بالمنطقة التي تتصدره أمريكا والسعودية ومصر وإسرائيل والإمارات”.

السيسي: لن ينجح أي نظام فى الدولة المصرية إلا بالأمن والاستقرار (مصر العربية)

أكد السيسي، أنه لن ينجح أي نظام فى الدولة المصرية إلا بالاستقرار والأمن، مشيرا إلى أن عدم الاستقرار يهد كل الركائز. وأوضح السيسي خلال فعاليات جلسة تطوير منظومة التأمين الصحي في اليوم الثاني لمؤتمر الشباب السادس المقام فى جامعة القاهرة، أنه إذا كان استقرار الدولة استمر منذ 1964 إلى الآن لكانت مصر فى منطقة متقدمة للغاية بما فيها منظومة التأمين الصحي، إلا أن مصر خاضت حربي 1967 والسادس من أكتوبر، كما مرت بحالة ثورية عام 2011.

هاشتاغ “ارحل يا سيسي” يعود للصدارة بعد غضبه منه (عربي21)

عاد وسم (هاشتاغ) #ارحل_ياسيسي للصدارة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد تعبير عبد الفتاح السيسي عن غضبه منه بعد أن أطلقه معارضون مطالبون برحيله.

السيسي عن رقص المصريين لـ”كيكي”: ارفع البنزين (عربي21)

علق السيسي، على “تحدي كيكي” الذي انتشر مؤخرًا على صعيد عالمي عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وضمن فعاليات اليوم الثاني من مؤتمر الشباب، والذي تستضيفه جامعة القاهرة، على مدار يومي السبت والأحد قال السيسي: “قاعدين إنتوا تركبوا العربيات وتقولوا كيكي ومش كيكي”. ووجه السيسي حديثه لوزير البترول طارق الملا، ساخرا: “زود البنزين متقلقش”.

سيسي: «لو خيروني بين أنى آكل أو أعالج الناس هعالجهم» (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، أن الحكومة تضع خطة إستراتيجية يجري تنفيذها على أرض الواقع، وأن خطة الإصلاح لاتنهي في سنة أو أثنين وخمسة ولكنها مستمرة. وقال السيسى، إن قوائم الانتظار تكلف الدولة مليار جنيه، أى أن كل حالة تكلف الدولة حوالى 100 ألف جنيه، لافتا إلى أن القضية ليست أن الرئيس يحل المسألة ولو خيروني أنى أكل أو أعالج الناس هعالج هختار انى اعالجهم .

في الانعقاد الثالث للبرلمان.. وفاة 6 نواب واستقالة «سري» وإسقاط عضوية اثنين (مصر العربية)

شهد مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال دورته الحالية في الانعقاد الثالث، التي انطلقت في العاشر من يناير 2016، وفاة 6 أعضاء، بخلاف استقالة المستشار سري صيام و”إسقاط عضوية” السادات، لا سيما تهديدات أخرى بإقالة عدد من نواب تكتل 25-30.

السيسي: «قولتلكم التحديات كتير.. ومقولتش معايا سمن وعسل وسكر» (مصر العربية)

أكد السيسي يوم الأحد، أنه لم يخدع المصريين ولم يخفِ عنهم أن هناك تحديات كثيرة، مشيرًا إلى أنه حينما كان مديرًا للمخابرات الحربية عام 2011 تحدث عن كثرة التحديات التي تواجه الدولة. وقال السيسي، مخاطبا المصريين: “هو أنا خبيت عليكم حاجة قبل الترشح، قولتلكم معايا سمن وعسل وسكر، قولتلكم التحديات كتير”.

السيسي: «قسمًا بالله ماخدنا ولا جنيه من الدولة لمشروعات المدن الجديدة» (مصر العربية)

استنكر السيسي، ما أسماه بالأقاويل المتداولة والشائعات حول أرباح المشروعات الجديدة، قائلاً إن الحكومة لم تأخذ أي أموال من هذه المشروعات. وأضاف: “فيه ناس بتسأل فقر إيه وانت بتعمل مدن وعواصم جديدة بقولهم قسمًا بالله العظيم، ولا جنيه ورق خدته الحكومة للشغل ده، دي فكرة إننا مانخدش من الدولة فلوس ونجيب ليها فلوس”.

السيسي: لو حدّ عنده حل يقول… ومغرّدون: لو ماعندكش ارحل (العربي الجديد)

لليوم الثاني على التوالي يتواصل مؤتمر الشباب السادس تحت شعار “أبدع.. انطلق”، وتوالت معه موجات السخرية من تصريحات السيسي ورجال نظامه. أبرز مشهد رافق فعاليات اليوم الثاني كان ظهور رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى في المؤتمر، فكتبت أسماء: “هشام طلعت مصطفى اللي خارج من السجن بعفو صحي لعدم استكمال مدة حبس 10 سنوات بعد ثبوت تهمة التحريض على قتل المطربة اللبنانية سوزان تميم قاعد في الصف التاني في #مؤتمر_الشباب خلف السيسي مباشرة وبجوار وزير الداخلية”.

السيسي يفتتح المعرض الدولي السابع للاتصالات اليوم (بوابة الأخبار)

صرح السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية أن عبد الفتاح السيسي، سيقوم اليوم الإثنين، بافتتاح المؤتمر والمعرض الدولي السنوي السابع للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات الحياة المختلفة”

تعليق غير مباشر للبرادعي على أحكام الإعدام في مصر (عربي21)

علق نائب الرئيس المصري الأسبق، محمد البرادعي، على أحكام الإعدام الأخيرة التي صدرت بحق قيادات جماعة الإخوان المسلمين، ورموز عهد الرئيس محمد مرسي. البرادعي وفي تغريدة عبر “تويتر”، قال: “أمامنا خياران لا ثالث لهما: 1- التوصل إلى ما يجمعنا في إطار تعددية قائمة على عدالة تصالحية وتوافق وطني على القيم الأساسية، وفي مقدمتها الكرامة الإنسانية، وعلاقة الدين بالدولة”. وقال إن الخيار الآخر هو “الاستمرار في الفُرقة والانقسام في إطار علاقة صفرية انتقامية يخسر فيها الجميع ونسير من سيئ إلى أسوأ”. وفي تغريدة أخرى، قال البرادعي: “أزداد يقينًا كل يوم أن لم الشمل والتسامح وليس الانتقام وشيطنة الآخر هما السبيل الوحيد لمستقبل واعد ومجتمع في سلام مع نفسه”.

إخوان مصر: أحكام الإعدام لن توقف مسيرة الجماعة (عربي21)

أكدت جماعة الإخوان المسلمين رفضها وإدانتها لأحكام الإعدام الصادرة، بحق من وصفتهم بالأبرياء الشرفاء من قيادات وأعضاء الجماعة، في القضية المعروفة باسم “فض رابعة”.ووصفت -في بيان لها الاثنين، الأحكام بالباطلة، والتي صدرت من “قضاء مسيس بات ألعوبة في أيدي الانقلاب الفاشي، وهي أحكام جائرة تنتقم من الضحايا وذويهم، وتكرم الجناة القتلة من قيادات الانقلاب”.وأضافت جماعة الإخوان: “شاهد العالم عمليات القتل الوحشي والتمثيل بالضحايا من خيرة أبناء مصر، وحرق جثثهم، وتجريفها، على أيدي قوات الانقلاب وقناصته ومدرعاته وجرافاته، وبقرار رسمي من النائب العام”.

“الوطنية المصرية”: أحكام الإعدام مذابح جديدة والقاتل لن ينجو (عربي21)

شددت “الجبهة الوطنية المصرية”، على أن قرار محكمة الجنايات، بإحالة أوراق 75 معارضا للمفتي فيما يعرف بقضية فض رابعة هو “شروع في مذبحة جديدة تستكمل بها سلطة الانقلاب مذبحتها الكبرى التي ارتكبتها هذه السلطة ذاتها يوم 14 أغسطس 2013 وما تلاها من مذابح قتلت فيها آلاف المصريين المعتصمين والمتظاهرين سلميا”.

انتقادات قانونية وسياسية لإحالة 75 للمفتي بقضية فض رابعة (عربي21)

أكد قانونيون وسياسيون أن قرار محكمة الجنايات المصرية بإحالة أوراق 75 من معارضي السيسي، للمفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم في القضية المشهورة بفض اعتصام رابعة، يشير إلى أن نظام السيسي يسير في طريقه الدموي الذي بدأه قبل خمس سنوات، مؤكدين أن الحكم يفتقر لأدنى مقومات العدالة والنزاهة.

المحور الثالث

تطورات المشهد الاقتصادي

شعبة المعدات تطالب بإنشاء مخازن بالموانئ: يقلل إهدار العملة الصعبة (الوطن)

طالب المهندس حمادة العجواني، عضو مجلس إدارة شعبة الآلات والمعدات بغرفة القاهرة التجارية، بإنشاء مخازن بالموانئ المصرية لاستيعاب البضائع التي لم يفرج عنها نظرا لتأخر الإجراءات، مشيرا إلى أن المستوردين يتكلفون أعباء إضافية بالدولار مقابل بقاء البضائع داخل حاويات النقل، وأكد العجواني، “دفع غرامة تأخير الحاويات للأجانب بالدولار، ما يعد إهدارا للعملة الصعبة ويزيد التكاليف ويلقي بأعباء إضافية على المستهلك”.

مصدر بـ”الغزل”:فوائد قروض بنك الاستثمار كلفتنا مليار جنيه سنويا (الوطن)

كشف مصدر مسئول بالشركة القابضة للغزل والنسيج والملابس، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، أن الشركة وقعت شهر مايو الماضي برتوكول تعاون مع بنك الاستثمار القومي، لتسوية المديونية التاريخية على الشركات التابعة للغزل والنسيج، وأكد المصدر، أن المديونية التي امتدت لنحو 36 عاما بلغت نحو 10.5 مليار جنيه، وبعد نجاح الشركة في التسوية تم إسقاط أكثر من ملياري جنيه لتتم التسوية على مبلغ 8.7 مليار جنيه مقابل أصول وحصة في أسهم الشركة لصالح الاستثمار القومي، وأوضح المصدر أن أسباب ارتفاع المديوينة علي الشركات ترجع إلى فوائد القروض التي حصلت عليها الشركة خلال السنوات الماضية، لافتا إلى أن قيمة القروض الأصلية التي حصلت عليها شركات الغزل كانت ربع هذا المبلغ، وأن فوائد القروض فقط كانت تصل إلى مليار جنيه سنويا.

سفير الاتحاد الأوروبي: محفظة التعاون مع مصر تبلغ 1.3 مليار يورو (الوطن)

أطلق السفير “إيفان سوركوش” سفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، مشروع أوروبي أقليمي جديد “ابسوميد” بقيمة 6.5 مليون يورو، لدعم ورفع كفاءة الاتحادات والغرف التجارية ومنظمات الأعمال بدول البحر الأبيض ودول الاتحاد الأوروبي، وأشار السفير، خلال لقائه مع أعضاء الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية، برئاسة أحمد الوكيل إلى أن محفظة التعاون الإنمائي بين الاتحاد الأوروبي ومصر تقدر بنحو مليار و300 مليون يورو وأكد أن الاتحاد الأوروبي هو المستثمر الرئيسي في مصر وتقدر قيمة الاستثمارات ب نحو8.7 مليار يورو، خلال عام 2016/2017، وتقدر حجم الاستثمارات المتراكمة بنحو 42 مليار يورو.

«قناة السويس» يساهم فى قروض مشتركة بقيمة 1.2 مليار جنيه (الشروق)

ساهم بنك قناة السويس فى ثمانية قروض مشتركة بمبلغ ١.٢ مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالى لتمويل قطاعات استراتيجية، حسب تصريحات حسين رفاعى، رئيس مجلس ادارة البنك.

«التعبئة والإحصاء»: ارتفاع نصيب الفرد في الناتج المحلي لـ 26.5 ألف جنيه (الشروق)

ارتفع نصيب الفرد في الناتج المحلي الإجمالي العام المالي الماضي 2016/2017، ليسجل 26.5 ألف جنيه، مقارنة بـ 21.3 ألف في العام السابق 2015/2016، بحسب النشرة الإحصائية الشهرية لشهر يوليو الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء.

السيسي: «في هذه الحالة سأرفع أسعار تذاكر القطارات (مصر العربية)

أعلن السيسي، خلال كلمته في جلسة “اسأل الرئيس” ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب أن الحكومة ستنتهي من تطوير السكك الحديد في 30 يونيو 2020، وقال:” طالبني وزير النقل منذ شهرين برفع أسعار تذاكر السكك الحديد، ولكنني قلت له لن أرفع أسعار السكك الحديد إلا عقب الانتهاء من تطوير وصيانة المحطات والخطوط ووصول الجرارات الجديدة، وغير كده خلينا قاعدين”، وتابع:” لو تم تطوير السكك الحديد سأقوم برفع الأسعار.. غير كده لن أرفع الأسعار على الإطلاق، وسنملك سكك حديد زي الفل ومفيش نص نص”.

السيسي يجيب.. لماذا رفعت الحكومة أسعار الغاز؟ (مصر العربية)

قال السيسي، إنّ مصر ستحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز بحلول عام 2020، مؤكدًا أنّ زيادة أسعار الغاز ستساهم في إدخال الغاز لمليون 350 ألف وحدة جديدة، وأضاف السيسي: “هناك مناطق لا نستطيع إدخال الغاز فيها، لأن مكانها غير آمن، ونكتفي بإدخال الغاز لطبقات معينة”.

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

-الحراك المجتمعي

أزمة «الحزام الأخضر» تتجدد بالإسكندرية.. والأهالي يتجمهرون أمام المحافظة (مصر العربية)

عادت أزمة الحزام الأخضر بمدينة برج العرب، غرب الإسكندرية لتطل برأسها مجددًا، بعد أن تجمع نحو 20 أسرة أمام مبنى المحافظة بمنطقة أبيس مطالبين بمقابلة المحافظ الدكتور محمد سلطان، احتجاجًا على قيام حملة بهدم منازلهم، ومنطقة الحزام الأخضر منطقة سكنية تقطنها مئات الأسر أقاموا منازلهم خلال فترة السبعينيات على أراضٍ مملوكة للدولة، وكانوا قد تلقوا وعودًا قبل عامين من الآن من لجنة من نواب البرلمان بتقنين أوضاعهم، ليفاجأوا بحملة مكبرة بدأت تنفيذ 20 قرار إزالة كمرحلة أولى-بحسب ما أوضح محمود السمالوسي، محامي الأهالي من بين 176 قرارا قيد التنفيذ.

تجمهر أهالي ضحايا “حادث بورسعيد” أمام المستشفى العام (الوطن)

تجمهر أهالي 19 مصابا، و10ضحايا، حادث تصادم أتوبيس، كان يقل عمال مصنع لوتس للاستثمار، وتصادم مع سيارة نقل قبل دخولهم بورسعيد للذهاب للعمل، الذي أطلق عليهم أسم شهداء لقمة العيش، نظرًا لأنهم يتحملون التنقل بالساعات للذهاب لعملهم، أمام مستشفى بورسعيد العام.

2-قضايا المجتمع

التعليم

«شوقي»: تصنيف مصر الدولي في التعليم «لا يسر أحد» (المصري اليوم)

قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن تصنيف مصر الدولي في التعليم «لا يسر أحد»، مؤكدًا أن مصر ليس لديها الآن شئ لتخسره من أجل تطبيق المنظومة الجديدة للتطوير، وأضاف أنه لا توجد أمام الدولة رفاهية التأخير في تطبيق المنظومة، مؤكدًا أن أولياء الأمور يبحثون عن الدرجات قبل التعليم ذاتة.

السياحة

الطيار أحمد جنينة رئيسا للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية (اليوم السابع)

أصدر الفريق يونس المصرى وزير الطيران المدنى، قرارًا بتكليف اللواء طيار أحمد ماهر جنينة رئيسًا للشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، خلفا للمهندس محمد سعيد محروس، الذي وجه له الوزير الشكر على جهوده خلال الفترة الماضية، كان اللواء أحمد جنينة يشغل منصب رئيس مجلس ادارة شركة ميناء القاهرة الجوى سابقا، ومدير مطار العلمين الدولى.

الطرق والمواصلات

إقالة رئيس «سكك حديد مصر» بعد حادث قطار أسوان (بوابة الاخبار)

أصدر الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، قرارا بتكليف المهندس أشرف محمد رسلان بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسكك حديد مصر بعد إقالة المهندس سيد سالم، وذلك بعد حادث سقوط الجرار وبعض العربات من القطار 982 مكيف (القاهرة/ أسوان) عن القضبان، وهو الحادث الثاني من نوعه خلال شهر يوليو الجاري.

برلماني: “النهارده الناس بتركب السكك الحديدية ومش عارفة هترجع ولا لأ” (الوطن)

أبدى النائب سعيد طعيمة، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، غضبه بسبب تكرار حوادث القطارات في الفترة الأخيرة، وأضاف طعيمة، “السكة الحديد كانت أنظم سكة حديد على مستوى العالم، النهاردة الناس بتركب السكة الحديد ومش عارفة هترجع ولا لأ”، وتابع طعيمة: “متقوليش ضعف إمكانيات ومفيش أسهل من أن كل مسؤول بيطلع يقول عاوزين 200 مليار للتطوير، وكل ده كلام فاضي وإحنا كنا فين من زمان”.

غلق كوبري السيدة عائشة السبت المقبل حتى نهاية سبتمبر (المصري اليوم)

أعلن المهندس عاطف عبد الحميد، محافظ القاهرة، بدء خطة عمل تطوير الجزء العلوي لكوبري السيدة عائشة مما يستلزم غلق الكوبري في اتجاه واحد وذلك من يوم السبت المقبل الموافق 4 أغسطس، ومن المقرر أن يستمر الغلق حتى نهاية سبتمبر المقبل طبقا للجدول الزمني المحدد.

إيرادات السكك الحديدية ترتفع 17 % وحوادثها تزيد 44 % (مصر العربية)

حققت إيرادات هيئة السكك الحديدية نموا بنسبة 17.2% خلال شهر يونيو الماضي، لتصل إلى 175.9 مليون جنيه مقابل 150 مليون جنيه في نفس الشهر من العام الماضي، ومن جهة أخرى ارتفع عدد حوادث القطارات في يونيو إلى 168 حادثة مقابل 116 حادثة في نفس الشهر من العام الماضي، بزيادة 44.8%، وفقا لما أظهرته بيانات الجهاز.

الأقباط

مفاجأة.. شبهة جنائية وراء وفاة الأنبا أبيفانيوس في دير ابو مقار (الوطن)

أثار الموت المفاجئ للأنبا أبيفانيوس، أسقف ورئيس دير أبو مقار بوادي النطرون، شبهات وقوع جريمة قتل لرئيس الدير، الذي سيم بيد تواضروس الثاني في مارس 2013، حيث كشف الراهب القمص باسيلوس المقاري، أمين مكتبة دير أبو مقار بوادي النطرون، إن جثمان الأنبا أبيفانيوس وجدت وحوله بركة من الدماء، ورأسه مهشمة بشكل تام.

أخرى

انقطاع المياه عن 8 مناطق بالقاهرة الجديدة لمدة 6 ساعات (بوابة الاهرام)

صرح المهندس عادل النجار، رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة، بأنه سيتم قطع المياه عن 8 مناطق بالقاهرة وذلك ابتداءً من الساعة 2 ظهر يوم الأحد 29-7-2018، وحتى الساعة 8 مساءً.

المحور الخامس

تطورات المشهد اللأمني

في جلسة «اسأل الرئيس».. ماذا قال وزير الداخلية عن منح الجنسية للأجانب؟ (مصر العربية)

أكد اللواء محمود توفيق، وزير الداخلية، يوم الأحد أن منح الجنسية المصرية، غير مطلق وله محددات وإجراءات ستتم بدقة شديدة وفي نطاق ضيق. جاء ذلك خلال تعليقه على سؤال حول قانون منح الجنسية، بجلسة “اسأل الرئيس”، ضمن فعاليات المؤتمر الوطني السادس للشباب، المنعقدبجامعة القاهرة. وقال وزير الداخلية، إنه فيما يتعلق بشراء عقار للإقامة أو منح الجنسية المصرية، فإن الأمر غير مطلق وله محددات تتمثل في فحص المتقدم للإقامة، وظروف إقامته لمدة تصل إلى 5 سنوات، يخضع خلالها لعملية تقييم مستمرة، ويحدد إذا كان يمكن منحه الجنسية أم لا، مضيفًا: “الموضوع ده هيتم بدقة شديدة وهيبقى في نطاق ضيق”. وأضاف أن العدد المحتمل الذي يتعامل مع الدولة سنويًا، سواء بالنسبة لشراء العقار أو للوديعة، لا يتعدى 50 أو 60 شخصًا سنويًا، مشددًا على أن القوانين تتيح إزالة الإجراءات. وعلق السيسي على كلمته، قائلًا: “أنا سمعتكم الرقم لحسن حد يتصور إن الأعداد بالآلاف قياسًا بحجم السكان في مصر، فلو 100 أو 200 ده مش رقم، ومن سلطات وزير الداخلية سحب الإجراءات”.

مصر: حكم جديد بإعدام معارض في قضية “العدوة” (العربي الجديد)

قررت محكمة جنايات المنيا المصرية، برئاسة المستشار جمال عبد القادر، اليوم الأحد، إحالة معتقل واحد إلى مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي في إعدامه، وذلك بإعادة محاكمة المرشد العام لجماعة “الإخوان المسلمين”، محمد بديع، و682 معتقلا آخرين من رافضي الانقلاب العسكري ومعارضي النظام، على خلفية اتهامهم بقتل رقيب شرطة، والشروع في قتل ضابط وشرطي آخرين، في أحداث المنيا بمنطقة العدوة، انتقاماً لمذبحة “فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة”.

محامي «الصحفيين»: فيديو مصر العربية في مؤتمر الشباب دليل براءة عادل صبري (مصر العربية)

أكد سيد أبو زيد، محامي نقابة الصحفيين، وأحد أفراد هيئة الدفاع عن الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع مصر العربية، أن استناد مؤتمر الشباب، الذي يحضره السيسي، بمقاطع فيديو من موقع مصر العربية، لعرض أوضاع التعليم فى مصر، يدل على موضوعية رئيس تحرير موقع مصر العربية عادل صبري، المحبوس الآن بتهمة نشر أخبار كاذبة.

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي ينفي تآمره على مرسي ويبرر الانقلاب (عربي21)

نفي السيسي أن يكون قد خطط أو تآمر للانقلاب على الرئيس السابق محمد مرسي، قائلا إنه كان قد حذر خلال الثلاثة شهور الأولى من عام 2013 من دخول البلاد في نفق مظلم. وقال السيسي في مداخلة له خلال مؤتمر الشباب المنعقد الأحد في القاهرة، “أقول لجموع الشعب المصري يا ترى هل كان فيه شكل تآمري للجيش على النظام السابق حتى يسقطه.. أنا بأقسم بالله أنه لم يكن هناك أي شكل من أشكال التآمر لإسقاط الدولة في ذلك الوقت”.

السيسي يرقي وزير الدفاع المصري إلى رتبة فريق أول (عربي21)

رقى السيسي يوم السبت وزير الدفاع والإنتاج الحربي المعين حديثا محمد أحمد زكي لرتبة فريق أول من رتبة فريق.

قناة تركية: سفيرة مصرية هددت أنقرة باستخدام القوة العسكرية (عربي21)

قالت قناة تلفزيونية تركية، إن سفيرة مصرية هددت باستخدام القوة العسكرية ضد أنقرة، على حد قولها. وبحسب ما نقلت قناة NTV التركية، فإن السفيرة المصرية في قبرص مي طه محمد، قالت إن بلادها لن تتردد في استخدام القوة العسكرية ضد تركيا، في حال تضررت من مسألة تنقيب الأخيرة عن الغاز بالبحر الأبيض المتوسط. ووفقا للقناة التركية، فإن حديث السفيرة المصرية جاء خلال مؤتمر “القبارصة بالخارج” في قبرص اليونانية. وشارك في المؤتمر أيضا، سفيرا إسرائيل، والولايات المتحدة. ولم يعلق أي مصدر رسمي مصري أو تركي على ما أوردته القناة التركية. وكانت القناة نفسها، ذكرت أن السفير الإسرائيلي في قبرص، سامي رافيل، هدد باستخدام القوة العسكرية ضد تركيا، واصفا ما تقوم به أنقرة من التنقيب عن الغاز بالأفعال “التحريضية”. فيما نقلت القناة عن السفيرة الأمريكية لدى قبرص، كاثلين دورتي، قولها إن “موقف تركيا تجاه القبارصة غير مقبول”.

“ناتو عربي” للتصدي لإيران.. هل يفعلها ترامب؟ (الجزيرة نت)

أكد مسؤولون أميركيون وعرب أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تمضي قدما في مساع لتشكيل تحالف أمني وسياسي جديد يضم أميركا ودول الخليج ومصر والأردن هدفه التصدي لتوسع إيران في المنطقة. وأفادت عدة مصادر أن إدارة ترامب تأمل أن يُناقش المسعى المسمّى حاليا “تحالف الشرق الأوسط الاستراتيجي” في قمة تقرّر مبدئيا عقدها بواشنطن في 12 و13 أكتوبر المقبل.

دراسة إسرائيلية: “الناتو العربي” لمواجهة تبعات الفشل في اليمن (العربي الجديد)

ذكرت دراسة إسرائيلية أن الفشل الذي يواجهه التحالف العربي في اليمن وعجزه عن تحقيق إنجازات على صعيد مواجهة الدور الإيراني هناك، يفرض تشكيل حلف عسكري استخباري عربي بدعم أميركي لمواجهة طهران يكون شبيها بحلف “الناتو”. وحسب الدراسة، الصادرة عن “مركز بيغن السادات للدراسات الإستراتيجية”، التابع لجامعة “بار إيلان”، فإن نجاح “الناتو العربي” يتوقف على قدرة الدول المشاركة فيه على التخلص من تأثير الخلافات السياسية والدبلوماسية والاقتصادية التي قادت إلى فشل التحالف العربي القائم حاليًا في اليمن.

وزير الدفاع يتفقد قوات تأمين شمال سيناء (فيتو)

أجرى الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي زيارة لقوات التأمين المتمركزة بشمال سيناء والتي تؤدي مهامها في تنفيذ الخطط الأمنية المحكمة لمحاصرة وتضييق الخناق على العناصر المسلحة والقضاء عليها في مناطق مكافحة النشاط االمسلح. خلال مراحل العملية الشاملة “سيناء 2018”.

«مجرد فنجان» يكرم شهداء الجيش.. تعرف على تفاصيل الفيلم وموعد عرضه (مصر العربية)

تستقبل قاعة الكلمة، بساقية عبد المنعم الصاوي بالزمالك، العرض الأول لفيلم “مجرد فنجان”، وتنظمه شركة “بلو لوتس”، وذلك في 8 أغسطس 2018، الساعة السابعة والنصف، بحضور عدد من نجوم الفن وصناع السينما. وتدور أحداث فيلم “مجرد فنجان” في إطار درامي عن ثلاثة شباب لكل منهم قصته المختلفة ويتحدث عن الاستشهاد في الجيش. و”مجرد فنجان” يعد بداية لأفلام مختلفة عن المعروف عن الأفلام القصيرة، وفكرته مصغرة من فيلم كبير. ويعد هذا الفيلم التعاون الثاني بين الفنان محمد رفاعي والمخرج أحمد سمير، بعد الفيلم القصير الرومانسي “عن كامل الأوصاف”.

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 26 يوليو 2018

  • قامت الأمن تقوم باعتقال الطفل/ ابراهيم محمد ابراهيم شاهين 10 أعوام، من منزله بمدينة العريش هو ووالده/محمد ابراهيم شاهين ووالدته، واعتقال عم الطفل/ محمود ابراهيم شاهين وزوجته، واقتيادهم إلي قسم ثان بالعريش تاركين اطفالهم الصغار وحدهم بالمنزل ليس معهم من يقوم باحتياجاتهم او يقوم برعايتهم (سيناء ميديا)

في 27 يوليو 2018

  • إصابة 9 أشخاص فى حادث تصادم سيارتين ملاكى  بعد مدينة رأس سدر بـ 15 كيلو اتجاه مدينة طور سيناء (اليوم السابع)

في 28 يوليو 2018

  • مقتل النقيب/ رامي عبد المنعم إبراهيم، من قرية كفر الشراقوة التابعة لمركز ميت غمر في محافظة الدقهلية (الشروق)

في 29 يوليو 2018

  • استغاثة من أصحاب التعويضات من السكان المرحلين من المنطقة العازلة في رفح، حيث تقرر صرف تعويض ما بين 60 إلى 70 ألف جنيه لكل شقة، وهو مبلغ أقل من قيمتها ولايكفي للحصول على شقة بديلة فى ظل ارتفاع أسعار الأراضى ومواد البناء (اخبار كهرباء الشيخ زويد ورفح)
  • قال عبدالفتاح السيسي، خلال جلسة اسأل الرئيس، ضمن فعاليات مؤتمر الشباب، إنه من المقرر افتتاح 4 أنفاق داخل قناة السويس للحركة في سيناء والعكس، خلال شهر نوفمبر المقبل (مصراوي)
  • انقطاع خدمات الاتصالات والإنترنت بمناطق شرق بئر العبد ومراكز العريش والشيخ زويد ورفح ومناطق بوسط سيناء بمحافظة شمال سيناء (اليوم السابع)
  • الهيئة العامة للاستعلامات تقول أنها اصطحبت في جولة مجموعة مراسلين لبعض كبريات الوكالات والقنوات والصحف الأجنبية المعتمدين لديها؛ لزيارة مدينتي العريش وبئر العبد بمحافظة شمال سيناء، لتفقد أحوال المدنيين والمعيشية والاجتماعية بعد النجاح الذي حققته العمليات العسكرية التي تقودها القوات المسلحة المصرية في القضاء على بؤر الإرهاب والعناصر الإرهابية (فيتو)
  • مديرية التضامن الإجتماعي بشمال سيناء، تبدا في صرف دفعة جديدة من الإعانات المالية العاجلة للمضارين من الحرب على الإرهاب، وذلك بديوان عام المديرية والإدارات الاجتماعية التابعة لها، حيث سيتم صرف مبلغ ألفي جنيه لعدد 1147 شخصًا من المضارين، من بينهم 943 سائقًا، و204 صيادين “168 صيادًا ببئر العبد، و36 صيادًا بالعريش”، وسيكون جملة ما سيتم صرفه 2 مليون و294 ألف جنيه، حيث يتم الصرف للسائقين من ديوان عام المديرية بالعريش، وصيادي العريش من الإدارة الاجتماعية بضاحية السلام، وصيادي بئر العبدمن الإدارة الاجتماعية ببئر العبد (المصري اليوم.
لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close