fbpx
مجتمع

وقود الثورة: الاحتجاجات الشعبية في مصر

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تمهيد:

يقوم هذا التقرير على رصد أهم مظاهر الحراك المجتمعي، والاحتجاجات الشعبية، من خلال ما نشرته وسائل الإعلام المصرية أو الهيئات والمؤسسات المجتمعية المهتمة بالشأن المصري، وذلك خلال الربع الأول من العام 2016 (يناير، فبراير، مارس).

القسم الأول: الحراك الشعبي خلال شهر يناير 2016:

نشرت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان تصدر تقريرا أحصى 41 احتجاجا في مصر خلال شهر يناير الماضي، وأظهر التقرير أن مصر شهدت، خلال الشهر المنصرم، 41 احتجاجا، ما يعني تراجعا طفيفا، قياسا بشهر ديسمبر الذي شهد تنظيم 52 احتجاجا .

وجاءت الاحتجاجاتالعمالية في الصدارة بـ19  احتجاجا، ما يعادل 46.53%، من إجمالي الاحتجاجات، متبوعة بالتظاهرات الاحتجاجية للأهالي وأعضاء النقابات المهنية بـ6  احتجاجات لكل فئة منهما.

كما سجل القطاع الخاص تنظيم 3 احتجاجات، بنسبة 7.32%، من إجمالي الاحتجاجات في البلاد، ويلاحظ أن الاحتجاجات الفئوية في يناير كانت منخفضة بسبب شدة القبضة الأمنية تحسبا لذكرى ثورة يناير وما تلاها من أيام هامة في ذكرى الثورة، وهو ما جعل عدداً غير قليل من أصحاب الاحتجاجات الفئوية يؤجلونها لما بعد يناير، وقد جاءت أهم مظاهر الحراك الشعبي (الفئوي والمجتمعي) خلال شهر يناير 2016، على النحو التالي:

3 يناير: إضراب عمال فندق “سلطان بيتش” بالغردقة:

أضرب العاملون بفندق “سلطان بيتش” بالغردقة احتجاجا على تأخر رواتبهم منذ 3 شهور ويذكر أن الفندق ملك رجل الأعمال مجدي يعقوب نصيف، صاحب الشركة الثلاثية بمدينة نصر حيث تم القبض عليه عام 2009 بسبب التعثر في دفع قروض البنوك، وتم الإفراج عنه، ثم قُبض عليه مرة أخرى بتهمة تقديم رشوة لمسؤول بنكي وتم الإفراج عنه عام 2010 وعقب ثورة 25 يناير تم القبض عليه، بعد أن أدين في 33 قضية شيكات ووصلت عقوبته إلى الحبس 61 عاما، وبعد أن قضى منها 6 سنوات تم إخلاء سبيله مرة أخرى.

4 يناير: اعتصام سائقي الأجرة في الشرقية أمام ديوان عام المحافظة

نظم العشرات من سائقي الأجرة “الميكرو باصات” في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية وقفة أمام ديوان عام المحافظة وأعرب العشرات عن غضبهم الشديد من قرار النقل الذي أصدره المحافظ السابق رضا عبد السلام بنقلهم من الموقف القديم بميدان عرابي إلى منطقة الأحرار بسبب بعد المسافة وعدول الركاب عن الذهاب للموقف خاصة في ساعات الليل

10 يناير: اعتصام العاملين بوزارة الأوقاف لعدم صرف الحافز

نظم العشرات من العاملين بوزارة الأوقاف بمحافظة الشرقية، اعتصامًا أمام مقر مديرية أوقاف بمدينة الزقازيق؛ للمطالبة بصرف الحافز مثل ما تم مع الدعاة والأئمة؛ حيث لم يتم صرف الحافز نفسه لباقي العاملين من مقيمي الشعائر والعمال، وقال الشيخ محمد العوضي، أحد العاملين المعتصمين، إن مطالب العاملين تتلخص في صرف الحافز الخاص بهم والمقدر بـ 1000 جنيه، وذلك أسوة بالدعاة والأئمة.

11 يناير: أهالي البرلس يقطعون «الطريق الدولي”:

قطع عدد من أهالي مدينة برج البرلس، الطريق الدولي الساحلي، المطل على المدينة، احتجاجاً على دهس سيارة لأحد الشباب بالمدينة، ومصرعه، ومنعوا مرر السيارات، التي تكدست على الطريق. وأشعل المحتجون، النيران في إطارات السيارات، وتحركت سيارة إسعاف تابعة لمركز إسعاف بلطيم إلى موقع الحادث وتم نقل جثمان المتوفي لمشرحة مستشفى بلطيم المركزي، وتواجد عدد من قيادات أمن كفر الشيخ، بموقع الحادث، لإقناع الأهالي بفتح الطريق أمام السيارات.

13 يناير: وقفة احتجاجية لاتحاد طلاب آداب القاهرة:

في 13 يناير، نظم اتحاد طلاب كلية الآداب بجامعة القاهرة، وقفة احتجاجية، أمام الكلية، للمطالبة بحق الطالبة ميادة محمد، التي توفيت أثناء أدائها امتحان إحدى المواد بامتحانات الفصل الدراسي الأول. وطالب الاتحاد، خلال بيان له، إدارة الكلية بفتح التحقيق فى حقيقة وفاة الطالبة، خاصةَ بعد شهادة زملائها بأنها قد تعرضت لتعنيف من مراقب اللجنة، الذي لم يتقبل عذرها، عندما أغفلت غلق هاتفها الشخصي.

12 يناير: وقفة احتجاجية لذوي الاحتياجات الخاصة:

في 12 يناير 2016، نظم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقفة احتجاجية، أمام البوابة الخلفية لمجلس الوزراء؛ للمطالبة بتفعيل نسبة الـ 5% المقررة لهم للتعيين في جميع الهيئات والوزارات الحكومية وقال أحمد فتحي، أحد المشاركين في الوقفة: “نطالب بصرف معاشات لمن تزيد سنه على 50 عامًا، ولا يعمل والأقل سنًا يكون له الحق في التعيين”. وأضاف أن “ذوي الاحتياجات الخاصة يطالبون برفع نسبة الـ 5% الخاصة بالتعيين في الوظائف الحكومية لتصل 25% لأن عدد ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر أصبح 15 مليونًا على مستوى الجمهورية”.

17 يناير: ركاب المترو يرشقون السائقين بالحجارة:

شهدت حركة قطارات الخط الأول المترو «حلوان- المرج»، الأحد 17 يناير، حالة من الارتباك بسبب تعطل الشبكة الكهربائية منذ الصباح، ما أدى إلى زيادة زمن التقاطر بين القطارات واستياء الركاب وهاجم ركاب مترو الأنفاق العاملين والسائقين بمحطة المطرية بالخط الأول، ورشقوهم بالحجارة ما أدى إلى تهشم الزجاج الأمامي لأحد القطارات، تزامنًا مع وجوده على الرصيف، اعتراضا على حالة الزحام التي شهدها الخط صباح اليوم وأكد مصدر مسئول بشركة تشغيل مترو الأنفاق أن العاملين في المحطات لا ذنب لهم فيما يلاقونه من المواطنين من هجوم، لافتًا إلى أن المتسبب في كثرة أعطال المترو أعضاء مجلس الإدارة وغرف التحكم

17 يناير: عمال مصنع السكر بالفيوم يواصلون إضرابهم

واصل العمال بمصنع السكر بمحافظة الفيوم لليوم الثاني على التوالي إضرابهم عن العمل؛ للمطالبة بتثبيت العمالة المؤقتة وتحسين أوضاعهم الوظيفية وأكدوا أن العقود المؤقتة تتراوح بين 1500 و2000 جنيه، بالإضافة إلى أن الأرباح السنوية للمؤقتين لا تزيد على 1000 جنيه، وزملاؤهم المثبتون يتقاضون 80 ألف جنيه كل سنة أرباحًا موسمية ويذكر أن عدد المؤقتين بالمصنع نحو 150 عاملًا ويعملون بعقود تتجدد كل ستة أشهر مع وجود شهر فاصل بين كل عقد وآخر.

19 يناير: وقفة احتجاجية لسائقي النقل بالوادي الجديد:

في 19 يناير نظم العشرات من سائقي سيارات نصف النقل والأجرة والملاكي بالوادي الجديد، وقفة احتجاجية بسيارتهم أمام بوابة الدخول الرئيسية لمدينة الخارجة، اعتراضا على فرض محافظة الوادي الجديد رسوم جديدة الدخول والخروج من البوابة بواقع 10 جنيه كارته الدخول أو الخروج والتى اعتبرها سائقي سيارات النقل والأجرة عبئا جديدا يتم إضافته عليهم فى ظل الظروف الاقتصادية السيئة التي يعيشونها وحالة الغلاء التي تمر بها المحافظة.

19 يناير: وقفة احتجاجية للأطباء البيطريين أمام محافظة الشرقية:

تجمع عدد من البيطريين المؤقتين بالشرقية، أمام ديوان عام المحافظة، اعتراضًا على استبعادهم من مسابقة 250 بيطريا التي أعلن أسماء المقبولين فيها، وتم تعيين حديثي التخرج بدلاً منهم وقال المتضررون: إن عددهم 180 بيطريا يعملون بنظام العقد المؤقت منذ 4 سنوات، ولا يتقاضون رواتب شهرية، إلا كل عام يتم صرف لهم شهرين أو ثلاثة بمبالغ هزيلة وأضافوا أنهم تقدموا للمسابقة التي أعلنت عنها الهيئة قبل أشهر للتعيين وتنطبق عليهم كل الشروط، إلا أن النتيجة التي اعتمدت تضمنت أسماء بيطريين آخرين غيرهم، ولم يتم تعيين أحد من المؤقتين سوى طبيبة واحدة

28 يناير: وقفة لذوي الاحتياجات بالإسكندرية:

في 28 يناير، نظم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقفة احتجاجية أمام مقر جمعية التأهيل المهني بمنطقة محرم بك بالإسكندرية، احتجاجا على عدم تسلمهم الكارنيهات الخاصة باستخدام النقل العام والتي تعينهم على التنقل بشكل أفضل خاصة مع عدم قدرتهم ماديا وأوضح المحتجون أن أحد مسؤولي هيئة النقل العام اقترح عليهم إبراز إيصالات سداد الرسوم خلال استخدامهم وسائل النقل العام، لحين بحث سبب المشكلة في عدم استخراج الكارنيهات، إلا أنهم فوجئوا برفض موظفي الهيئة من العاملين بحافلات النقل العام التعامل بالإيصالات لأنها غير معترف بها لديهم ولم تصدر لهم تعليمات بالتعامل بها.

29 يناير: أطباء المطرية يقررون استمرار الإضراب والدعوة لجمعية عمومية طارئة

قرر أطباء مستشفى المطرية التعليمي، استمرار الإضراب الكلى بالمستشفى بالتنسيق مع النقابة العامة، احتجاجًا على اعتداء أمناء شرطة علي زملائهم، كما قرروا ‏الدعوة لعقد جمعية عمومية طارئة للأطباء، والبدء فورًا في جمع التوقيعات، وذلك لاتخاذ إجراءات تصعيدية في جميع أنحاء الجمهورية احتجاجًا علي استمرار مسلسل الاعتداء علي المستشفيات والعاملين بها، وعدم وجود تأمين حقيقي واتفق الأطباء علي رفض كافة إشكال الاعتذار غير الرسمية وغير الصادرة من وزير الداخلية وقال مصدر بنقابة الأطباء، أن طبيبي المطرية تنازلوا عن المحضر الذي تم تحريره، نتيجة للضغوط الشديدة التي تعرضوا لها، مؤكدًا أن الإضراب هدفه حاليًا تحسين الظروف السيئة، والحفاظ علي كرامتهم.

وقفة احتجاجية لأصحاب البقالات التموينية بالبحيرة:

في 30 يناير، نظم أصحاب البقالات التموينية والتجار بالبحيرة وقفة أمام مخازن الشركة العامة لتجارة السلع التموينية بالجملة، احتجاجا على قيام مسؤولي الشركة ومديرية التموين بنقل السكر والزيت من المخازن، ونقلهما للمخازن التي زارها وزير التموين خالد حنفي بأبو حمص وكفر الدوار وردد المحتجون هتافات منددة بسياسة وزارة التموين والتعتيم على المشاكل التي يعانون منها، والتي أبرزها عدم توافر السلع التموينية، خاصة السكر والزيت، مما يعرضهم لهجوم من المواطنين، وطالبوا بتوفير الزيت التمويني ومحاسبة المسؤولين عن شركة الجملة بالبحيرة، ورددوا هتافات منها “فين الزيت يا وزير التموين.. عايزين زيت”.

30 يناير: عمال مصنع السكر بكفر الشيخ يضربون عن العمل:

في 30 يناير، أعلن العاملون في مصنع الدلتا للسكر بمدينة الحامول بمحافظة كفر الشيخ إضرابهم عن العمل، حيث نظم العاملون وقفة احتجاجية بمقر الشركة، اعتراضًا على تدني رواتبهم، وحقوق العمال المهدرة وطالب العمال بأرباح 8 أشهر على كل 100 ألف طن سكر، وأن تكون مكافأة نهاية موسم العصير 3 أشهر، وأعلنوا أن الإضراب عن العمل مفتوح لحين الاستجابة لمطالبهم.

القسم الثاني: الحراك الشعبي خلال شهر فبراير 2016:

نشرت المؤسسة العربية لدعم المجتمع المدني وحقوق الإنسان تقريراً رصدت فيه الاحتجاجات خلال شهر” فبراير”، أشار إلى حدوث 75 احتجاجاً، في زيادة ملحوظة عن شهر يناير الماضي، والذي بلغ فيه عدد الاحتجاجات 41 احتجاجا. حيث قالت المنظمة أن هذه الإحتجاجات تنوعت بين (وقفات احتجاجية ومظاهرات وإضراب عن العمل أو عن الطعام، أو اعتصام وقطع للطريق) وهو عدد أكبر بالمقارنة بشهر الذي بلغت فيه الاحتجاجات 41 احتجاجاً”.

وقد بلغ حجم الاحتجاجات العمالية 23 احتجاجا عماليا وهو يمثل تصاعداً ملحوظاً في نوعية هذه الاحتجاجات، تليها الاحتجاجات من أعضاء النقابات المهنية بمعدل 17 احتجاجاً، والتي كانت أعلاها من جانب الأطباء بسبب الاعتداءات من قبل بعض أمناء الشرطة على أطباء في مستشفى المطرية. ومن بعدهم المحامون “2 احتجاج” ثم البيطريون والموسيقيون والمهندسون “3 احتجاجات” بمعدل احتجاج لكل فئة، ثم الاحتجاجات من جانب الأهالي والمواطنين بمعدل 12 احتجاجاً.

وقد جاءت أهم مظاهر الحراك الشعبي (الفئوي والمجتمعي) خلال شهر فبراير 2016، على النحو التالي:

1 فبراير: وقفة احتجاجية للأطباء البيطريين في المنوفية:

نظم عدد من الأطباء البيطريين “المؤقتين” بمحافظة المنوفية وقفة احتجاجية أمام ديوان عام المحافظة للمطالبة بالتثبيت فى مسابقة الطب البيطري والتي تم تخصيص 300 درجة مالية للمحافظة، وأكد بعض الأطباء إنهم يعملون بنظام العقد منذ 10 سنوات ويتقاضون رواتب ضئيلة جدًا مؤكدًا أنهم في اعتصام مفتوح ومستمر حتى يتحقق مطلبهم الوحيد وهو التثبيت.

6 فبراير: صرخة مهندسي مصر للمطالبة بتحسين الأجور والمعاشات

طالبت نقابة المهندسين بالقاهرة إقرار “كادر” للمهندسين العاملين بوزارتي الصحة والري والعاملين بالمحليات، وتعديل قانون النقابة لزيادة معاشات المهندسين ورفع المحتجون خلال وقفة احتجاجية بمقر النقابة، لافتات بمطالبهم، وشكاويهم منها “صامدون حتى إقرار الكادر”، و”المهندسون المصريون يعلنون احتجاجهم لتجاهل مطالبهم”، و”المهندسون يطالبون بكادر يليق بصناع التنمية في مصر”، و”يا كادر فينك فينك. وزير الصحة بينا وبينك”.

7 فبراير: وقفات احتجاجية أمام ديوان عام المنيا:

شهد مبني ديوان محافظة المنيا، الأحد 7 فبراير، عدد من الوقفات الاحتجاجية علي كورنيش النيل حيث تجمع 30 شخص من الموظفين بشركة النيل لحليج الأقطان أمام ديوان عام محافظة المنيا احتجاجا عن تضررهم من عدم صرف الحوافز والبدلات لهم وحصولهم علي أساسي المرتب فقط عن شهر يناير 2016 كما شهد الديوان العام وقفه احتجاجيه من أهالي قرية حسن باشا التابعة لمركز المنيا علي خلفية تغيب فتاه قبطية عن منزلها تدعي “سوسنه” فى ظروف غامضة فيما شهد كورنيش النيل أمام الديوان العام تواجد أمني مكثف منعا لحدوث تداعيات للوقفات الاحتجاجية.

7 فبراير: إضراب موظفي مستشفيات الأقصر عن العمل:

أثار تأخر صرف رواتب ثلاثة أشهر متأخرة لموظفي مستشفيات بالأقصر غضب الموظفين وهددوا بالإضراب عن العمل ونظم بعضهم وقفة احتجاجية أمام ديوان عام محافظة الأقصر لتدني مرتباتهم وتأخر صرفها منذ 3 أشهر حسب قولهم وقال منتصر إبراهيم أحد الموظفين إنهم يعملون بنظام التعاقد بتلك المستشفيات حيث إن مرتباتهم متوقفة عن الصرف منذ شهر نوفمبر الماضي مطالبًا وزارة الصحة ومحافظة الأقصر بصرف مستحقاتهم المالية لكي يستطيعوا العيش وتوفير سبل المعيشة لأبنائهم وفى الوقت ذاته نظمت عدد من الممرضات بمستشفى الأقصر الدولي إضراباً عن العمل اعتراضا على عدم صرف الحوافز الخاصة بهن منذ شهر ديسمبر الماض وطالبن بلقاء مدير المستشفى وعرض أزمتهن للمساعدة في حلها لإنهاء الإضراب.

8 فبراير: وقفة لعمال شركات النظافة بالإسماعيلية أمام مبنى المحافظة

نظم عمال النظافة وقفة أمام مبنى محافظة الإسماعيلية، صباح اليوم؛ للمطالبة بصرف مستحقاتهم المالية المتأخرة، مطالبين المحافظ بالتدخل وقال هاني برايا، رئيس الشركة المسؤولة عن جمع القمامة: “رئيس حي ثاني يتعسف ضد الشركة ويرفض صرف مستحقاتها المالية، وهو سبب تأخير صرف المرتبات، وقد يضطرنا إلى تسريح العمال”. ويعلق فتحي سعد “عامل”: “مبناخدش حقنا من الشركة وكل لما نشتكي المدير بيقولنا الحكومة مبعتتش الفلوس ودي مش المرة الأولى للمشكلة”. وتضيف رشا منصور، موظفة “شوية حرامية بياخدوا فلوس النظافة في فواتير الكهرباء وبيحطوها في جيبهم”.

9 فبراير: اعتصام عشرات المحامين بـ «بمركز سمنود”:

اعتصم عشرات المحامين داخل مركز شرطة سمنود بالغربية، مساء الثلاثاء، احتجاجًا على اعتداء لواء شرطة باللفظ على محام يُدعى وليد شوكت. وقرر المحامون الاعتصام بعد إبلاغ النقابة الفرعية والعامة بالواقعة.

10 فبراير: موظفو “الأوقاف” بـ “سجاد الإسكندرية” يواصلون اعتصامهم

واصل موظفو هيئة الأوقاف بمصنع سجاد دمنهور فرع الإسكندرية، اعتصامهم داخل مقر المصنع بمنطقة اللبان، انتظارًا لما ستسفر عنه رسائل استغاثتهم التي أطلقوها أمس الأول الاثنين للرئيس عبدالفتاح السيسى ورئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل ووزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، للمطالبة بأحقيتهم فى الحد الأدنى للأجور أسوة بزملائهم فى الهيئة وأرفق الموظفون فى رسائلهم صورة من خطاب رئيس الهيئة الدكتور على الفرماوى، إلى مدير عام مصنع دمنهور، الذى أكد فيه النظر إلى مطالبهم فى صرف حافز ٢٥٪ أسوة بزملائهم فى المصنع الأم وتطبيق الحد الأدنى.

10 فبراير: اعتصام عمال المالية والصناعية بكفر الزيات:

كان العاملون بالشركة المالية والصناعية بكفر الزيات، إحدى أكبر الشركات الصناعية بوسط الدلتا، التي تتقاسم الحكومة والشركة القابضة والقطاع الخاص أسهمها، فوجئوا بصدور قرار من مجلس الإدارة، بفصل أحمد فاروق، مشرف تدريب، رئيس اتحاد عمال الشركة، وأسامة سعيد، مدير أمن الشركة السابق، وآخرين ونظم العمال وقفة احتجاجية، ودخلوا في اعتصام مفتوح بمقر الشركة، لحين تراجع الإدارة في قرارها، وإعادة العمال المفصولين. إضافة إلى إلغاء قرار نقل أحد العاملين من فرع كفر الزيات إلى فرع الشركة بأسيوط، والذي تقرر نقله عقابًا له على مطالبته بمستحقاته المالية، مع تعيين أبناء العاملين المتوفين أثناء الخدمة والصادر بشأنهم قرار بالتعيين في أبريل 2011.

10 فبراير: أهالي قرية بالمحلة يقطعون طريق طنطا

قام أهالي قرية الراجدية التابعة لمركز المحلة بمحافظة الغربية، بالتجمهر وقطع طريق «طنطا-المحلة» بعد مصرع أحد أبناء القرية ويدعى إبراهيم غنيم تلقى اللواء نبيل عبد الفتاح مدير أمن الغربية، إخطارا من مأمور مركز المحلة يفيد بتجمهر عدد كبير من أهالي القرية وقيامهم بقطع الطريق وتعطيل حركة المرور بعدما صدمت سيارة أحد أبناء القرية وتسبب الحادث في وفاته.

11 فبراير: نقابة الأطباء: إضرابنا قادم لا محالة

أعلن الدكتور حسام كمال، المتحدث باسم نقابة الأطباء، عن اتجاه حشد من الأطباء بالتجمع في الجمعية العمومية الجمعة القادمة بمقر نقابة الأطباء بشارع قصر العيني احتجاجا على الممارسات المهنية ضد الأطباء في المستشفيات وقال الدكتور حسام كمال، المتحدث باسم نقابة الأطباء في مداخلة هاتفية ببرنامج “يوم بيوم” المذاع عبر فضائية “النهار”: “اللي يقدر يحشد في الجمعية العمومية لمنع الإضراب يورينا حجمه على الأرض، فالجمعية العمومية هي من تقرر وليس مجلس نقابة الأطباء”. وأوضح أن أطباء مصر أضربوا كثيرا وهذا لن يكون الأول أو الأخير، مضيفاً: “إضرابنا معروف وواضح ولا يضر بالمرضى ولا يوجد امتناع عن العمل في الطوارئ والحضانات وجميع الأمور الطارئة التي تمس حياة المصريين، والمستشفيات ستعمل مثل أيام الجمعة والأيام الرسمية والمستشفى لن يغلق”.

10 فبراير: وقفة لأصحاب معاشات “الإنتاج الحربي” للمطالبة بصرف مستحقاتهم

نظم أصحاب المعاشات بالمصانع الحربية، وقفة احتجاجية، اليوم الأربعاء، أمام وزارة الإنتاج الحربي؛ للمطالبة بمكافأة نهاية الخدمة ورفع المحتجون، لافتات طالبوا خلالها وزير الإنتاج الحربي بحقوقهم، وصرف مستحقاتهم في الإجازات ومكافأة نهاية الخدمة التي لم يحصلوا عليها منذ 3 سنوات، كما طالبوا عبد الفتاح السيسي بالتدخل لحل مشكلتهم وإقالة وزير الإنتاج الحربي؛ بسبب تعنته وقال المحتجون، بحسب “المصري اليوم”، إن هناك تجاهلًا متعمدًا لمطالبهم المشروعة، مشيرين إلى أن الوزارة رفضت تسديد مستحقاتهم، دون معرفة السبب.

13 فبراير: الاحتجاجات العمالية تضرب 5 محافظات

شهدت 5 محافظات احتجاجات عمالية فى البحيرة دخل العاملون بالفرع الرئيسي للشركة المصرية للاتصالات بمدينة دمنهور، فى اعتصام للمطالبة برفع العلاوة السنوية من ٨ لـ١٠% وإقالة مجلس الإدارة وإصدار لائحة للشركة تراعى العدالة الاجتماعية، وتشكيل مجلس كفاءات لإجراء الإصلاحات الوظيفية وهيكلة الإدارة وفى المنوفية قرر نحو 280 عاملاً ومشرف إنتاج بالمشروع الخدمي لتغذية المدارس بالمنطقة الصناعية بقوسينا، التابع لوزارة الزراعة، الإضراب عن العمل، للمطالبة بتقنين أوضاعهم الوظيفية وتثبيتهم وزيادة رواتبهم، التي تم خفضها بعد توقيعهم عقود عمل مؤقتة.

وفى الغربية واصلت ممرضات مستشفى طنطا الدولي، إضرابهن عن العمل لليوم الثالث، للمطالبة بحقوقهن المالية وصرف الكادر، وسيطرت حالة من الاستياء الشديد على الممرضات، بعد رفع مدير المستشفى الدكتور جمال موسى مذكرة لمجلس إدارة الجامعة، يتهم فيها 6 منهن بالتحريض على الإضراب.

ونظم العاملون بمصنع «سماد أسيوط» وقفة احتجاجية، داخل المصنع، للمطالبة بزيادة بدل «الورادى» 5% سنوياً وصرف العلاوة الخاصة بواقع 10%، وزيادة بدل الوجبة من 300 لـ 500 جنيه، معلنين تضامنهم مع زملائهم المعتصمين بمصنع كفر الزيات لعودة المفصولين منهم إلى عملهم وفى البحر الأحمر، نظم العشرات من حاملي أمتعة الركاب بميناء سفاجا البحري أمس وقفة احتجاجية أمام بوابات الميناء اعتراضاً على تشغيل آخرين من خارج المدينة معهم.

14 فبراير: إضراب محامي مطروح:

قرر المحامون بمحافظة مرسى مطروح الدخول في إضراب واعتصام مفتوح، اعتراضا على معاملة أمناء الشرطة ووكلاء النيابة لهم بالمحافظة وأجمع محامو مطروح خلال اجتماع لهم بقاعة محكمة مرسى مطروح على أن لا يحضر المحامون الجلسات وذلك بموافقة المتهمين لدعم موقف المحامين، و قد بدأت شرارة الإضراب إثر مشادة بين المحامي حاتم القاضي وموظف بالنيابة؛ حيث قدم المحامي شكوى في الموظف، ورد الموظف بشكوى مماثلة ولكن شكوى الأخير أخذت إجراءاتها القانونية، بحسب المحامين وتم الاعتداء على المحامي من قبل سكرتير المحامي العام وبالعرض على النيابة تم التحفظ على المحامي وبطاقته الشخصية للتحقيق معه على خلاف القانون، “بحسب المحامين” ما دعا المحامين إلى عقد جمعية عمومية وتوصلت إلى تشكيل لجنة لبحث التداعيات وتم التوصل إلى اتخاذ إجراءات تصعيدية؛ أبرزها الدخول في إضراب عام بتعليق العمل أمام المحكمة والنيابات ووقف إجراءات التقاضي والاستمرار في الاعتصام .

14 فبراير: طلاب جامعة مصر للعلوم يحتجون ضد العميد بـ “ارحل” والكروت الحمراء

نظم طلبة كلية تكنولوجيا المعلومات بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، وقفة احتجاجية، للمطالبة بإقالة عميد الكلية؛ وذلك على خلفية ارتفاع وتعدد الخلافات بين الطلاب والعميد، التي وصلت إلى فصل بعض الطلاب وحرمانهم من دخول الامتحانات ورفع الطلاب كروتًا حمراء؛ للتعبير عن رفضهم لسياسة إدارة الكلية ولافتات مكتوبًا عليها “ارحل” مرددين هتافات: “مش هنمشي هو يمشي”، “التعليم في مصر بقي سبوبة”. وطالب الطلاب إدارة الجامعة بالتدخل وحل الأزمة، كما أعلن الطلاب إضرابهم عن حضور المحاضرات وتظاهرهم كل يوم حتى تنفيذ مطالبهم.

15 فبراير: معلمون بالمنيا يحتجون لعدم حصولهم على رواتبهم

نظم المعلمين المعينين بعقد 50 جنيهاً تظاهرة أمام ديوان عام محافظة المنيا للمطالبة بالتثبيت أسوة بزملائهم فى باقي المحافظات وقال المحتجون إن عددهم يصل إلى 7 آلاف معلم وإنهم يشعرون بالغضب الشديد بسبب تجاهل المسئولين لتثبيتهم رغم مرور أكثر من 3 سنوات على تعيينهم مقابل 50 جنيهاً شهرياً لا تكفي سد مصاريف المواصلات فى أثناء ذهابهم وإيابهم من المدارس المعينين بها مؤكدين أنهم لم يتقاضوا رواتبهم منذ شهر يونيو الماضي.

15 فبراير: إضراب أطقم التمريض في جامعة السويس:

أصيب مستشفى جامعة قناة السويس بالشلل التام بعد إضراب المئات من أعضاء أطقم التمريض المعينين والمتعاقدين، صباح الاثنين، احتجاجًا على خصم مستحقات لهم في حال تطبيق كادر التمريض المقرر خلال الأيام القادمة وهتف الممرضون والممرضات بسقوط الإدارة، وإقالة مدير المستشفى، هاني الدماطي، وتدخل رئيس جامعة قناة السويس، الدكتور ممدوح غراب، لحل الأزمة، فيما قرر مدير عام المستشفيات الجامعية تحويل جميع حالات الطوارئ إلى مستشفى الإسماعيلية العام، وتأجيل عمل العيادات وجميع العمليات لحين الوصول إلى حل و قد وصلت الخصومات إلي 60 جنيها و زيادة ساعات إضافية ، الأمر الذي عدّه العاملون بالمستشفى تعسفا ضدهم . وقد أعقب الأمر حالة من الاستياء بين صفوف المرضي وذويهم فضلا عن المضربين أنفسهم.

16 فبراير: وقفة احتجاجية للعاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة

“ياللي بتسأل إحنا مين. إحنا ناس مظلومين”.. بهذه اللافتات نظم عدد من العاملين بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وقفة احتجاجية أمام مبنى الهيئة؛ للمطالبة بحقوقهم المالية، ومساواتهم بزملائهم؛ حيث إن رواتبهم لا تتعدى 980 جنيهًا وقال المحتجون، إن رواتب زملائهم وصلت إلى 1450، مؤكدين أنهم طرقوا كل الأبواب الممكنة، لكن دون جدوى ولم يجدوا سوى تعنت القائمين على الأمر بالهيئة العامة لقصور الثقافة وطالب المحتجون بالكشف عن فساد المسؤولين عن عمل 400 عقد لأبناء العاملين وأبناء أصحاب المصالح في الهيئة دون وجه حق.

17 فبراير: وقفة حملة الماجستير إلى نقابة الصحفيين

نقل حملة الماجستير والدكتوراه، وقفتهم من أمام مقر مجلس الوزراء إلى مقر نقابة الصحفيين؛ بعد تهديد الأمن بتفريقهم بالقوة إذا لم يفضوا المظاهرة وينصرفوا ورفع المشاركون في الوقفة شهادات الماجستير والدكتوراه، ولافتات كتبوا عليها: “ماجستير ودكتوراه حقنا هنموت وراه”، و”السيسي قال الشباب والحكومة قافلة الباب”. وأكد المشاركون بالوقفة، أنهم مستمرون في تصعيدهم حتى تستجيب وزارة القوى العاملة، وتعينهم في الجهاز الإداري للدولة. وأشاروا إلى أنهم منتظرون المنسق العام للحملة بعد عودته من مقابلة سكرتير رئيس الوزراء، قبل عقد مؤتمرهم اليوم بنقابة الصحفيين.

19 فبراير: مظاهرات الدرب الأحمر:

تظاهر مئات المصريين من أهالي منطقة الدرب الأحمر بوسط القاهرة الجمعة، احتجاجًا على مقتل مواطن برصاص أمين شرطة، في الشارع العام، ورفع المتظاهرون اللافتات المناهضة للشرطة، مطالبين بالقصاص.

20 فبراير: إضـــراب الأطباء

نظم أطباء في مصر احتجاجات تحت شعار “وقفات الكرامة”، استنكارا لعدم محاسبة أفراد شرطة، اعتدوا على أطباء في مستشفى المطرية بالقاهرة، ورفع الأطباء المحتجون لافتات تطالب بإنصاف الأطباء وتوفير الأمن لهم وصون كرامتهم، كما طالبوا بقانون لحماية الطواقم الطبية ومحاسبة المعتدين، مذكّرين بأن لا أحد فوق القانون.

22 فبراير: وقفة احتجاجية صامتة للنوبيين:

نظم عدد من النوبيين وقفة احتجاجية صامتة داخل ساحة معبد أبو سمبل وذلك احتجاجًا علي القرار “444” الخاص بالمناطق المتاخمة لحدود المحافظات، والذي تمت الموافقة عليه من البرلمان، ويرفضه أبناء النوبة لتعارضه مع حق العودة إلى قراهم الأصلية على ضفاف بحيرة ناصر وارتدي المحتجون “تيشيرت” مكتوب عليه “النوبيين ضد القرار “444”، مؤكدين أن القرار يحرمهم من حق العودة إلى أراضيهم وأشار محمد عزمي، رئيس الاتحاد النوبي، إلى أن القرار مخالف للمادة 236 من الدستور التي تنص علي حق عودة النوبيين لأراضيهم، حيث إن هناك 18 قرية من المناطق المتأخمة للحدود ويشملها القرار وكان النوبيون نظموا الوقفة أثناء انتظار المواطنين والسياح تعامد الشمس علي وجه رمسيس والتي غابت بسبب الغيوم.

21 فبراير: وقفه إحتجاجيه للموظفين ببنك التنمية الزراعية

“صرف المستحقات المتأخرة، وإقالة رئيس البنك” كانت هذه أهم المطالب التي أعلنها العاملون في بنك التنمية والائتمان الزراعي أثناء تنظيمهم وقفتهم الاحتجاجية التي جاءت لتعبر عن سوء أوضاعهم الوظيفية، وأحقيتهم في صرف العلاوات والترقيات المتأخرة منذ 7 سنوات، بسبب ما أسموه بـ “الفساد الإداري في البنك”، الذي يعتبره بعض العاملين “البوابة الخلفية للفساد في وزارة الزراعة”، مؤكدين أن البنك يدين الحكومة بما يزيد عن 4 مليارات جنيه، وترفض الحكومة صرف أذونات خزانة بها، كما تفعل مع باقي البنوك.

وأوضح “أشرف. خميس” أحد الموظفين في البنك في الدقهلية، أن أوضاع العاملين في البنك وفروعه مأساوية، وتحتاج لتحسين ومراعاة لظروفهم المادية والاجتماعية من قبل الإدارة بشكل أفضل، حيث إنهم لم يصرفوا العلاوة الدورية الاجتماعية السنوية التي تم إقرارها، ويصرفها الموظفون في القطاع الإداري في الدولة في شهر يوليو من كل عام، والتي قيمتها 7%، إضافة إلى أنهم لم يصرفوا أرباحًا منذ أكثر من 7 سنوات.

21 فبراير: وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة لممرضات مستشفى جامعة أسيوط

نظمت عدد من الممرضات التابعات لمحافظة أسيوط وقفة احتجاجية أمام وزارة الصحة ظهر اليوم للمطالبة بصرف رواتبهن من وزارة الصحة بدلا من مستشفى جامعة أسيوط وأكدت الممرضات المشاركات بالوقفة أنهن تم تعيينهن في وزارة الصحة لمدة 6 أشهر؛ حيث قامت وزارة الصحة بانتدابهن لمستشفى جامعة أسيوط لمدة سنة وبنفس امتيازات الممرضات التابعين لوزارة الصحة وأضافت الممرضات أنهن منذ نقلهم إلى مستشفى جامعة أسيوط وأن الرواتب التي صرفتها لهن مستشفى الجامعة هي 750 جنيها بدلا 1200 قيمة الراتب الذي كانت تصرفه لهن وزارة الصحة والرواتب لم تصرف منذ 3 أشهر.

21 فبراير: وقفة للمتضررين من مشاريع إسكان الجيزة أمام مبني المحافظة

نظم بعض المواطنين وقفة احتجاجية في الشارع الجانبي لمحافظة الجيزة ظهر اليوم اعتراضًا على المماطلة المستمرة من جانب الحكومة والجهاز الإداري بمحافظة الجيزة في تسليم الشقق الخاصة بهم بمشروع إسكان أكتوبر، قال بعضهم أنهم قاموا بتسديد المبالغ المطلوبة للشقق من عام 2009 ولم يتسلموا هذه الشقق حتي الآن وقال أحد المواطنين: ” كان من المفترض أن نتسلم الشقق من عام 2011 ولكن يتم المماطلة المستمرة من جانب الحكومة، وقال إنهم نظموا هذه الوقفة بالنيابة عن 5892 أسرة لم تتسلم الشقق حتى الآن، كل ما بنطلب نقابل المحافظ مديرة مكتبه تقول لنا  مش فاضي”، مضيفا: “وكيل الوزارة بيقولنا مفيش تأخير وإحنا المفروض نستلم من 2011 وهو شايف إنه مفيش تأخير”.

22 فبراير: عمال “النيل للأقطان” يتظاهرون لعودة الشركة للقطاع العام

نظم العاملون بشركة النيل لحلج الأقطان، تظاهرة أمام الشركة القابضة للتشييد والبناء للمطالبة بتنفيذ الحكم النهائي بعودة الشركة للقطاع العام، وطالبوا بعودة المفصولين وصرف مستحقاتهم المتأخرة منذ شهرين وقال محسن داوود، رئيس اللجنة النقابية للشركة، إن أمن الشركة رفض دخولهم ومقابلة المسؤولين ما تسبب في حدوث بعض المشادات بين أمن الشركة والعاملين القادمين من محافظات الوجه البحري والصعيد وكان العاملون بشركة النيل أجلوا وقفتهم الاحتجاجية الأسبوع الماضي بعد تهديدات الإدارة لهم بالفصل.

23 فبراير: عمال “مالية كفر الزيات” يواصلون اعتصامهم لليوم الرابع عشر

واصل عمال الشركة المالية والصناعية بكفر الزيات بمحافظة الغربية، إضرابهم عن العمل لليوم الرابع عشر على التوالي، للمطالبة بإقالة رئيس مجلس إدارة الشركة، لرفضه الاستجابة إلى مطالبهم وكان العمال دخلوا فى اعتصام مفتوح داخل مقر الشركة، لحين تحقيق مطالبهم، المتمثلة فى “عودة المفصولين وصرف حافز الـ١٠٪، وتثبيت العمالة المؤقتة وتحسين الرعاية الطبية وربط الحافز بالإنتاج”.

وقال صلاح الحصاوى، عضو مجلس النواب عن دائرة كفر الزيات، إنه هدد بتقديم استقالته من عضوية المجلس فى حالة عدم الاستجابة لمطالب العمال المشروعة يذكر أن مصادر بالشركة أكدت أن على الصياد، رئيس مجلس إدارة الشركة، رفض وساطة نواب البرلمان والمحافظ لحل أزمة العمال المعتصمين.

22 فبراير: طالبات المدرسة الثانوية الفنية ببني مزار يضربن عن الدراسة

قامت طالبات مدرسة بنى مزار الثانوية للبنات؛ بالدخول فى إضراب داخل فناء المدرسة بعد الحصة الأولى؛ اعتراضا على قيام الإدارة التعليمية بتعيين “ميرفت سيفين نجيب”، مديرا للمدرسة خلفا للمدير السابق فيما قال عدد من الطالبات المحتجات إنهن “يطالبن بتعيين مدير جديد للمدرسة، وإلغاء القرار الصادر بحق المديرة الجديدة؛ حفاظا على استقرار العملية التعليمية، وعدم إثارة الفتنة الطائفية، وإنهن مستمرات فى إضرابهن، وعدم الالتحاق بالفصول لحين تنفيذ مطالبهن، وإلا تم تصعيد موقفهن بالبقاء داخل فناء المدرسة”.

23 فبراير: قطع طريق الصعيد الزراعي من أهالي أسيوط لاختفاء طالبتين

تجمهر العشرات من أهالي قرية المطيعة على الطريق الزراعي أسيوط سوهاج بعد اختفاء طالبتين بالمدرسة الإعدادية وانتقلت على الفور قوات الأمن إلى مكان البلاغ، وتم فتح الطريق، وكشفت التحريات الأولية أن الطالبتين سهام سيد وأميرة علي محمد بنتي خالة، اختفيا من أمام مدرسة المطيعة الإعدادية المشتركة، وعدم قيام أهلية الطالبتين بتحرير محاضر بالغياب أو الخطف منذ أمس وأشارت التحريات الأولية أن أهلية الطالبتين تلقوا اتصال هاتفي من سيدة أخبرتهم أن الطفلتين موجودتين بحوزتها، وأنهما بخير، وعثرت عليهما داخل احد القطارات، وأغلق الهاتف، مما جعل أهليتهم يقومون بقطع الطريق الزراعي.

23 فبراير: إضراب عمال مشروع تغذية المدارس بالمنوفية يتحول لاعتصام

تحول إضراب عمال مصنع التغذية المدرسية بالمنطقة الصناعية بقوسينا التابع لوزارة الزراعة إلى اعتصام داخل المصنع؛ حيث بدأ الإضراب عن العمل منذ ما يقرب من أسبوعين بدون أي تجاوب من المسؤولين تجاههم وما زال العمال يرفعون مطالبهم ضد الفساد الإداري وإلغاء زيادة مرتباتهم التي زادت في عهد الدكتور محمد مرسي، مطالبين السلطة بتثبيتهم في العمل.

23 فبراير: عمال “النيل”: عاوزين نأكل يا حكومة

“جعانين عاوزين ناكل”، كلما سأل أحد من المارة بوسط القاهرة عمال شركة النيل لحليج الأقطان عن سبب تجمهرهم، ردوا عليه بهذه الإجابة التي جرت على ألسنة العشرات منهم بشكل عفوي يُوحي بأنه لا اتفاق مسبق بينهم سوى قدومهم من محافظات عدة عقب تأخر رواتبهم لثلاثة أشهر متتالية بعدما حاصرتهم مطالب أسرهم، قرروا القدوم إلى القاهرة حيث مقر الشركة القابضة للبناء والتشييد، حاملين معهم أغطيتهم، عاقدين العزم على الاعتصام أمام الشركة حتى تستجيب الدولة لمطالبهم بعدما استنفذوا جميع حيلهم. العمال الذين أقسموا على عدم العودة إلى منازلهم مرة أخرى إلا بعد حصولهم على جميع حقوقهم، معظمهم جاء من محافظة المنيا في أتوبيس واحد، بعدما اقتطع كل واحد منهم 30 جنيها من قوت أبنائه، الذي لا يكفي حتى وجبة الغداء.

23 فبراير: وقفة احتجاجية ضد قنوات “CBC”:

نظم بعض الصحفيين وقفة احتجاجية، أمام نقابة الصحفيين للمطالبة بمقاطعة قناة “CBC” ومحاسبة الإعلامي خيري رمضان بعد أن استضاف تيمور السبكي الذي قام بسب نساء الصعيد وأكد المشاركون أنهم مستمرون في وقفاتهم الاحتجاجية ضد القناة وضد خيري رمضان لأنه هو المسؤول عن هذه الكلمة التي قيلت خلال برنامجه، مؤكدين أنه من غير اللائق أن يتم وصف نساء الصعيد بهذا الوصف لأن هذا الوصف لم يكن موجها لنساء الصعيد فقط بل كان موجها إلى جميع نساء مصر.

24 فبراير: العاملون بـ «مياه شرب أسيوط» يطالبون بإقالة رئيس الشركة

نظم العاملون بشركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، وقفة احتجاجية داخل مقر الشركة، طالبوا فيها بإقالة المهندس محمد صلاح رئيس الشركة من منصبه، وتطبيق لائحة أجور موحدة على كافة المستويات والقطاعات بالشركة دون تمييز أو محاباة، وحل مجلس إدارة الشركة وإقالة أعضائه وتغيير سكرتارية رئيس مجلس الإدارة، وعلى رأسهم عبد الله كامل قطب كما طالب المحتجون بحل اللجنة الإدارية لتسيير الأعمال النقابية بالشركة، وتشكيل لجنة من الجهاز المركزي للمحاسبات لمراجعة كافة المصروفات، وتثبيت العمالة الموجودة بالشركة ووضع أولوية لأبناء العاملين بالشركة في التعيينات ومحاسبة العاملين المتورطين في اختلاسات وإهدار المال العام ومراجعة كافة التعيينات التي قام بها مجلس الإدارة.

25 فبراير: أهالي منيا القمح يقطعون الطريق لاختطاف سيده وإلقاء زوجها بالترعة

قطع أهالي قرية ملامس بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية، الطريق العام أمام القرية للتعبير عن غضبهم من قيام 3 أشخاص مجهولين باختطاف سيده داخل “توك توك”، وإلقاء زوجها بترعة أمام القرية ولاذوا بالفرار. وقال شهود عيان: إنه أثناء سير مواطن وزوجته، من قرية كفر عبد الله عزيز، لشراء بعض المستلزمات، قام 3 أشخاص مجهولين بحوزتهم أسلحة نارية، بإلقاء الزوج بترعة بجوار القرية، وخطف السيدة داخل “توك توك” ولاذوا بالفرار، وما زال الأهالي ينتظرون تدخل قوات الأمن لضبط مرتكبي الجريمة وكشف غموض الحادث.

28 فبراير: صيادون بكفر الشيخ يقطعون الطريق الدول الساحلي:

قطع عدد من الصيادين عند قرية المعدية الطريق الدولي الساحلي؛ اعتراضًا على مصادرة غزل الصيد الخاصة بهم. وتكدست السيارات على الطريق الدولي الساحلي من الجانبين، وأشعل الصيادون النيران فى إطارات السيارات، وطلبوا بحضور اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، حتى يعيدوا فتح الطريق. وانتقل عدد من قيادات مديرية الأمن لإقناع الأهالي بفتح الطريق، لكن الصيادين صمموا على استمرار غلقه حتى حضور المحافظ.

28 فبراير: استمرار اعتصام عمال فندق “تروبيكانا روزيتا” في شرم الشيخ

واصل عمال فندق “تروبيكانا روزيتا” في شرم الشيخ، اعتصامهم لليوم الرابع داخل مقر الفندق بخليج نعمة، احتجاجا على عدم صرف مرتبات شهري يناير وفبراير ورفع المعتصمون لافتات كتب عليها: “أولادنا جعانين، أغيثونا”، وأكد أحمد محمد أحد العاملين، أنه لم يتم صرف مرتب شهري يناير وفبراير حتى الآن، مضيفا: “متعاقدون مع الفندق وكانت إدارة الفندق أصدرت قرارا بإغلاق الفندق لمدة 3 شهور للصيانة وأبلغتنا أننا في إجازة مدفوعة الأجر وسوف تقوم الشركة بإرسال المرتبات إلينا عبر حوالات البريد ولم تقم إدارة الفندق بصرف المرتبات حتى الآن فكيف لنا أن نكفي احتياجات أولادنا وكل منا مسؤول عن أسرة ونطالب بحقوقنا ولم يستمع إلينا أحد ما اضطرنا إلى الاعتصام وإقامة مخيمات أمام الفندق منذ يوم الخميس الماضي وإلى الآن لم يستجب لنا أحد”.

28 فبراير: وقفة احتجاجية لموظفي ديوان محافظة أسوان

نظم عدد من موظفي ديوان عام محافظة أسوان، وقفة احتجاجية، مطالبين بالتثبيت؛ حيث إن رواتبهم الحالية لا تتعدى 700 جنيه. يقول أحد المحتجين: “أنا موظف قاربت على المعاش ولم يتم تثبيتي حتى الآن، في حين أننا سمعنا وعودًا كثيرة بالتثبيت”. ويضيف آخر “هذه ليست الوقفة الأولى لاحتجاج الموظفين، وفي كل مرة نحصل على وعود وهمية، لكن هذه المرة طفح الكيل”، ولن نتوقف عن المطالبة بحقوقنا”. تضامن مع المحتجين، العاملون بمشروع النظافة وبعض الأقسام بمجلس ومدينة إدفو بأسوان والذين يطالبون بتلك المطالب نفسها منذ سنوات (التثبيت وزيادة الرواتب).

القسم الثالث: الحراك الشعبي خلال شهر مارس 2016:

أصدرت الشبكة العربية لحقوق الإنسان تقرير المسار الديمقراطي لشهر مارس ورصدت خلاله 43 فعالية احتجاجية منها 4 طلابية، مرت منها 34 فعالية دون تدخلات، فيما شهدت 2 اعتداءات أمنية، وشهدت واحدة إجراءات تأديبية ضد الداعين لها.

وقد جاءت أهم مظاهر الحراك الشعبي (الفئوي والمجتمعي) خلال شهر مارس 2016، على النحو التالي:

1 مارس: عمال مصنع الغزل والنسيج بمنيا القمح:

واصل المئات من عمال مصنع الغزل والنسيج بمنيا القمح، شرقية، اعتصامهم للمطالبة بالحصول على رواتبهم كاملة، وأكد المعتصمون، أنهم صرفوا نصف الرواتب فقط، فيما تمتنع الإدارة عن صرف بقية الرواتب بدعوى التعثر.

4 مارس: حملة الماجستير:

نظم العشرات من حملة الماجستير دفعة 2015، في عدد من الجامعات المصرية، منها جامعتا حلوان والمنصورة، وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحافيين، بوسط القاهرة، للمطالبة بتعيينهم، أسوة بنظرائهم من الدفعات السابقة، وتعد هذه الوقفة رقم 36 للمطالبة بالتعيين في الجهاز الإداري للدولة.

7 مارس: قطع طريق إبشواي:

قطع الأهالي في مركز إبشواي الطريق احتجاجاً على استمرار انقطاع مياه الشرب بالساعات يومياً، مما أدى إلى توقف حركة المرور.

7 مارس: امتناع عن العمل في سنترال قليوب:

امتنع العاملون في سنترال قليوب العمومي بمحافظة القليوبية عن عملهم للمطالبة بزيادة العلاوة السنوية من 5 إلى 10%، مؤكدين أنهم من غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية.

9 مارس: إضراب موظفي سنترال المريوطية

دخل موظفو سنترال المريوطية بمنطقة الهرم في إضراب عن العمل، احتجاجا على عدم تلبية مطالبهم، والتي تتلخص في صرف 12% من نسبة الأرباح، بالإضافة إلى 10% العلاوة التي كانت تصرف لهم كل عام.

13 مارس: اعتصام موظفي هيئة الأوقاف المصرية

واصل موظفو هيئة الأوقاف المصرية اعتصامهم أمام المقر الرئيسي للهيئة في العاصمة القاهرة، لليوم العاشر على التوالي، وذلك للمطالبة بتحسين أحوالهم المادية وإقالة القيادات، إضافة إلى فصل الهيئة عن الوزارة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Close