fbpx
مجلة المعهد المصري

العدد الرابع أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

تضمن العدد الرابع أكتوبر 2016 من مجلة المعهد المصري، عددا من الدراسات السياسية والاستراتيجية، والاقتصادية والفكرية والقانونية والتي جاءت على النحو التالي:

  1. دراسة الباحثة يمني سليمان ” توجهات السياسة الخارجية عند هيلاري كلينتون”، والتي تناولت السمات العامة للسياسة الخارجية عند هيلاري كلينتون، وتوجهات كلينتون ودوائر السياسة الأمريكية، وأثر وصول كلينتون للسلطة على الشرق الأوسط.
  2. دراسة الباحثة أمينة مصطفي دله ” المخيلة الجيوبوليتيكية الروسية والفضاء الأوراسي”، وقد حاولت الدراسة الإجابة على تساؤل كيف يمكن لروسيا أن تتبنى المنظور الأوراسي التوسعي في الوقت الذي تعاني فيه من مختلف الضغوطات الداخلية؟
  3. دراسة الباحث محمد عفان، ” الدولة العربية الحديثة: السياقات والتشوهات”، وحاولت إلقاء الضوء على جانب من أزمة الدولة العربية الحديثة المتعلقة بملابسات لحظة الميلاد، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لبعض الأحداث التأسيسية لهذه اللحظة، مثل “مراسلات حسين – ماكمهون”، واتفاقية “سايكس – بيكو”، واندلاع الثورة العربية الكبرى، وخلال المائة عام المنقضية، وانتهت إلى أن هذا النسق من التنظيم السياسي بالمنطقة العربية قد امتاز بشكل عام، خلال القرن الماضي، باعتلال واضح في فاعليته، تمثل في: غياب الاستقرار السياسي وانتشار السلطوية والديكتاتورية، علامة على أزمة الشرعية السياسية المزمنة، وتردي مشاريع التنمية الاقتصادية، وتفشي المظالم الاجتماعية، وعدم القدرة على تحقيق الاستقلال الوطني والدفاع عن الأمن القومي بشكل فعال، إلا بالاستناد إلى قوى إقليمية ودولية.
  4. دراسة الدكتور أشرف دوَّابه “أزمة الدين العام المصري: رؤية تحليلية”، للوقوف على أبعاد أزمة الدين العام المصري من خلال رؤية تحليلية لواقعه ومستقبله، وأزمته وسبل علاجه، وانتهت الدراسة إلى أن مصر تعاني من حلقة مفرغة لتنامي الدين العام بشقيه المحلي والخارجي، وقد برز ذلك بصورة واضحة بعد الانقلاب العسكري في مصر في 3 يوليو 2013، حتى إن الفوائد وحدها بلغت نحو ثلث المصروفات ونحو نصف الإيرادات في الموازنة العامة للدولة، وهذا يكشف عن مدى الخطورة التي تحيط بالاقتصاد المصري.
  5. دراسة الدكتور احمد ذكر الله، “مشروعات تنمية سيناء: الأبعاد والدلالات”، بهدف التعرف على جدية مشروع تنمية سيناء، وذلك من خلال استعراض أهم المشروعات التي يجري تنفيذها على أرض سيناء، والتطرق إلى الدور العربي فيها.
  6. دراسة الباحث إسلام أحمد الربيعي أحمد ” إشكالية العلاقة بين الدولة والمجتمع: دراسة حالة جماعات الألتراس”، وقد انطلقت الدراسة من فرض رئيسي مفاده: الألتراس لا يمثل التنظيمات الاجتماعية التقليدية التي غالباً ما تكون خاضعة للسلطة.

لقرأة العدد كامل يرجي الأطلاع علي ملف الـ PDF

الرابط

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close