fbpx
عسكريالمشهد العسكري

المرصد العسكري – ديسمبر 2022

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر ديسمبر من عام 2022م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى تنقلات القيادات العسكرية، وعلى مستوى العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وكذلك على مستوى اللقاءات والزيارات، وكذلك في التسليح العسكري والتدريبات العسكرية، وكذلك موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1-حركة تنقلات ديسمبر 2022: “خاص”

التقى عبد الفتاح السيسي بالفريق محمد زكي وزير الدفاع يوم الأربعاء الموافق 21 ديسمبر 2022م، وجاء ذلك الاجتماع لعرض حركة تنقلات القادة على السيسي كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، وهذا لأنه قبيل خروج حركة التنقلات يجتمع القائد العام للقوات المسلحة بالقائد الأعلى للقوات المسلحة بشكل منفرد لعرض الحركة عليه للتصديق عليها.

وكعادة المعهد المصري للدراسات، فقد حصل على حركة تنقلات ديسمبر 2022م كاملة، وجاءت الحركة على النحو التالي:

1-تعيين ل.أ.ح أحمد عزازي رئيساً للهيئة الهندسية بدلاً من ل.أ.ح هشام السويفي، ليصبح العزازي عضوا بالمجلس العسكري المصري، وتم تعيين السويفي مستشاراً للسيسي (جدير بالذكر أن هشام السويفي كان تم تعيينه رئيساً للهيئة الهندسية بدلاً من إيهاب الفار في حركة يونيو 2022م، أي منذ ستة أشهر فقط).

2- تعيين ل.أ.ح شريف العرايشي قائداً للجيش الثالث الميداني بدلاً من ل.أ.ح بدلاً من ل.أ.ح عاصم عاشور، ليصبح العرايشي عضوا بالمجلس العسكري، وتم تعيين عاشور نائبا للواء. أ.ح أحمد خليفة رئيس هيئة العمليات (جدير بالذكر أن عاصم عاشور كان تم تعيينه قائداً للجيش الثالث الميداني في حركة ديسمبر 2021م، أي قبل عام واحد فقط).

3-تعيين ل.أ.ح وليد حموده قائد للمنطقة المركزية الشمالية بدلاً من ل.أ.ح أسامة نجا، ليصبح حموده عضوا بالمجلس العسكري، وتم تعيين نجا رئيساً لهيئة التدريب بدلاً من ل.أ.ح خالد شوقي، وتعيين شوقي مساعداً لوزير الدفاع (جدير بالذكر أن نجا كان تم تعيينه قائد للمنطقة الشمالية في حركة ديسمبر 2021م، أي قبل عام واحد فقط، ولكن مع نقله لرئاسة هيئة التدريب يحتفظ بعضوية المجلس العسكري).

4-تعيين ل.أ.ح هاني كمال رئيساً لهيئة الإمداد والتموين بدلاً من ل.أ.ح أحمد الصيفي ليصبح كمال عضوا بالمجلس العسكري، وتم تعيين الصيفي مساعداً لوزير الدفاع.

5-تعيين ل.أ.ح أيمن حسن وفائي رئيساً لهيئة التفتيش بدلاً من ل.أ.ح محمد رأفت.

6-تعيين ل.أ.ح عمرو قنديل قائداً لسلاح المدفعية، بدلاً من اللواء وفائي الذي تم تعيينه رئيساً لهيئة التفتيش.

7-تعيين ل.أ.ح محمد دسوقي مديراً لكلية الدفاع بدلاً من ل.أ.ح احمد صفى.

8- تعيين ل.أ.ح أيمن نعيم مديراً لسلاح المشاة.

إحالة ما يلي أسمائهم إلى التقاعد بشكل نهائي:

1-ل.أ. ح عادل عشماوي.

2-ل.أ. ح سمير خليدي.

3-ل.أ. ح محمود العيدروس.

4-ل.أ. ح خالد بيومي العربي.

5-ل.أ. ح صبري مصيلحي.

6-ل.أ. ح عماد زكي.

تعقيب:

الجيش المصري يشهد حركتي تنقلات في صفوف قادة وضباط الجيش المصري بمختلف مستوياتهم بشكل اعتيادي كل عام؛ الحركة الأولى تتم في منتصف العام في شهر يونيو تحديداً، والثانية تتم في نهاية العام في شهر ديسمبر تحديداً، ويتم اعتمادهما من القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، وتشمل حركة التنقلات مستويين:

المستوى الأول: كبار القيادات، وتنقسم إلى ثلاثة أشكال:

1ـ نقل قيادات من مناصب عليا إلى مناصب أخرى عليا، أو تصعيد قيادات جديدة للمناصب الهامة داخل الجيش المصري، كقيادة فرع من الفروع الرئيسية للقوات المسلحة[1]، أو رئاسة هيئة، أو قيادة منطقة عسكرية، أو قيادة جيش ميداني، وهذا المستوى هو الذي يشكل المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصرية، الذي يتكون من 26 قائد عسكري، أو ما يطلق عليه “رجال الصف الأول”.[2] وفي مستوى آخر يتم تعيين بعض القادة المستبعدين من مناصبهم العليا ليصبحوا مساعدين لوزير الدفاع أو مستشارين لرئيس الجمهورية أو يتم تعينهم لرئاسة بعض الأجهزة الرقابية كهيئة الرقابة الإدارية، أو الأجهزة الاقتصادية التابعة للجيش المصري كالهيئة العربية للتصنيع أو جهاز الخدمة الوطنية أو وزارة الإنتاج الحربي.

2ـ تصعيد قيادات من قيادات الوسط إلى المناصب العليا في الصفوف المتقدمة، كرئاسة أركان فرع رئيسي أو رئاسة أركان هيئة عسكرية أو منطقة عسكرية أو جيش ميداني، وينضمون بذلك الي كبار قادة الجيش المصري، أو ما يسمى “رجال الصف الثاني”.

3ـ إحالة بعض القيادات إلى التقاعد وهذا يكون بسبب القوانين العسكرية المنوطة بإحالة من يبلغون السن القانوني للتقاعد أو لأسباب أخرى، مثل المرض المزمن الذي يحيل ويعيق القائد عن العمل، أو لأسباب أمنية بناء على التحريرات العسكرية التي تجرى بشكل دوري على جميع الضباط.

المستوى الثاني: حركة تنقلات جميع المستويات في صفوف ضباط الوسط وصغار الضباط، وتتضمن ترقيات الضباط من رتبة إلى أعلى، وتصعيد هرمي للضباط في أماكن خدمتهم “من منصب إلى منصب أعلى داخل الكتيبة أو الهيئة…إلخ”، وكذلك نقل خدمات الضباط من منطقة عسكرية إلى أخرى، حسب جغرافية التوزيع التي تضعها النشرة والحركة.

المتابع لحركة تغييرات الجيش منذ يوليو 2013م، وحتى الآن يرى أن كل حركة تتضمن تغييرات جوهرية في صفوف كبار القادة، وفي صفوف المجلس العسكري المصري تحديداً، بخلاف استراتيجية ناصر والسادات ومبارك.

يحرص السيسي على عدم تثبيت القيادات العسكرية في أماكنها لمدة طويلة، واستراتيجيته التي يتبعها هي التحريك السريع للقيادات بخلاف استراتيجية مبارك، وذلك حتى لا تتكون مراكز قوى قد تشكل تهديداً له في فترة من الفترات عند الاختلاف حول قضايا معينة، أخذاً الدرس مما تم مع مبارك في يناير 2011.

2-تشكيل المجلس العسكري بعد حركة ديسمبر 2022م:

بعد حركة تنقلات ديسمبر 2022م، يصبح تشكيل المجلس العسكري المصري المكون من 26 قائد على النحو التالي:

1-عبد الفتاح السيسي القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية.16-ل.أ.ح. عبد الناصر رئيس هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة.
2-الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة المصرية.17-ل.أ. ح عماد اليماني قائد قوات حرس الحدود.
3-الفريق أسامة عسكر رئيس أركان القوات المسلحة المصرية.18- ل.أ.ح كمال وفاء رئيس هيئة التسليح للقوات المسلحة.
4-ل.أ. ح أشرف عطوة قائد القوات البحرية.19-ل.أ. ح أسامة نجا رئيس هيئة التدريب للقوات المسلحة.
5-الفريق محمود فؤاد قائد القوات الجوية.20-ل.أ. ح طارق حسن رئيس هيئة شئون الضباط.
6-الفريق محمد حجازي عبد الموجود قائد قوات الدفاع الجوي.21-ل.أ. ح أحمد عزازي رئيس الهيئة الهندسية.
7-ل.أ. ح محرز عبد الوهاب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية.22-ل.أ. ح فهمي هيكل أمين عام وزارة الدفاع.
8-ل.أ. ح نبيل حسب الله قائد قوات الجبهة الموحدة بسيناء.23-ل.أ. ح ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون الدستورية والقانونية.
9-ل.أ. ح طارق الشاذلي قائد المنطقة المركزية العسكرية.24-ل.أ. ح صلاح الرويني رئيس هيئة القضاء العسكري.
10-ل.أ. ح محب حبشي خليل قائد المنطقة الجنوبية العسكرية.25- ل.أ.ح أحمد الشاذلي رئيس هيئة الشئون المالية بالقوات المسلحة.
11-ل.أ. ح وليد حموده قائد المنطقة الشمالية العسكرية.26-ل.أ. ح هاني كمال رئيس هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة،
12-ل.أ. ح محمد جحوش قائد المنطقة الغربية العسكرية. 
13-ل.أ. ح أحمد خليفة رئيس هيئة العمليات. 
14-ل.أ. ح شريف العرايشي قائد الجيش الثالث الميداني. 
15-ل.أ. ح محمد ربيع قائد الجيش الثاني الميداني. 

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1-مصر تتولى قيادة القوة البحرية المشتركة 153:

استقبل وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن السيسي في مقر وزارة الدفاع (البنتاجون)، خلال شهر ديسمبر 2022م، وذلك في إطار مشاركة السيسي في فعاليات القمة الأميركية الأفريقية التي أقيمت في واشنطن، بين 13 إلى 15 ديسمبر 2022.

وحسب بيان للبنتاجون، قال أوستن في الاجتماع إن “الإدارة تقدر تقديراً عالياً قيادة مصر وتعاونها وتحقيق أهدافنا الأمنية المشتركة”، وأضاف: “لقد رأينا تلك القيادة وشجاعة مصر في أن تصبح أول دولة عربية تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، ومسؤوليتكم وإشرافكم على قناة السويس، والمساعدة الحيوية التي قدمتها مصر في تأمين وقف إطلاق النار في إسرائيل وغزة”.

وشكر أوستن السيسي لتولي مصر قيادة قوة المهام المشتركة 153، التي تضمن أمن خطوط المواصلات البحرية في البحر الأحمر، وشدّد على أنه “سنواصل العمل مع مصر وجيرانكم لتعزيز التشغيل البيني والدفاع الجوي والصاروخي المتكامل والأمن البحري”.

وبحسب بيان للقيادة المركزية للقوات البحرية الأميركية، فقد سلم النقيب بالبحرية الأميركية روبرت فرانسيس، الذي شكل قوة المهام المشتركة 153 في إبريل 2022م، القيادة إلى العميد البحري المصري محمود عبد الستار. ومثّل هذا الانتقال المرة الأولى التي تتولى فيها مصر قيادة طاقم عمليات القوات البحرية المشتركة منذ انضمامها إلى الشراكة البحرية المكونة من 34 دولة في عام 2021.

وفي سياق العلاقات المصرية الأمريكية، أكد قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل إريك كوريلا، أن الولايات المتحدة تثمن عاليا الشراكة مع مصر وتثمن عاليا الدور المصري في المنطقة حيث تلعب مصر دورا هاما في تحقيق الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وهناك التزام مصري بذلك منذ عقود، مضيفا أن هناك تعاونا عسكريا متواصلا بين مصر والولايات المتحدة. وأكد كوريلا في إيجاز صحفي عبر الهاتف شارك فيه عدد محدود من الصحفيين ردا على أسئلة «بوابة الأهرام»، أن مصر تلعب دورا هاما في محاربة الإرهاب منذ هجمات سبتمبر ٢٠١١ وستواصل الولايات المتحدة تعاونها مع مصر واصفا العلاقات بين البلدين بأنها علاقات متينة. وأشار إلى أنه قام بزيارة مصر منذ عدة أشهر حيث التقى مع عدد من المسؤولين المصريين وتم التباحث حول مكافحة الإرهاب وأمن المنطقة والشراكة مع مصر، مؤكدا أن هناك الاستمرار مع الشركاء في مصر في إطار العلاقات الاستراتيجية المصرية الأمريكية.  وأضاف أن مصر تلعب دورا مهما للغاية في المنطقة والعالم.

تعقيب:

قبل ساعات من سفر السيسي إلى الولايات المتحدة للمشاركة في القمة الأمريكية – الأفريقية، سلمت البحرية الأميركية قيادة فرقة القوة الدولية البحرية المُشكّلة حديثاً في البحر الأحمر إلى القوات البحرية المصرية، خلال حفل أقيم في البحرين، حيث المقر الرئيسي للقوات متعددة الجنسيات.

قوة المهام المشتركة 153 هي قوة حديثة النشأة، حيث تم تأسيها في إبريل 2022م، قوة المهام المشتركة 153، هي واحدة من أربع فرق عمل للقوات البحرية المشتركة، وتم تأسيسها في 17 إبريل الماضي، لتعزيز الأمن البحري الدولي وجهود بناء القدرات في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن.

المهام التي تضطلع بها القوة هي: مكافحة أعمال التهريب، والتصدي للأنشطة غير المشروعة، تحديداً الأنشطة الإرهابية في مناطق البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، وأيضاً تأمين الملاحة العالمية التجارية عبر مضيق باب المندب.

2-تقارير: وحدة عسكرية مصرية وصلت جزيرة ميون اليمنية:

تحدثت تقارير صحفية عن وصول قوات مصرية إلى جزيرة ميون اليمنية الواقعة في قلب مضيق باب المندب.

وقالت التقارير، إن الوحدة المصرية، يبدو أنها طليعة لتواجد عسكري هو الأول في أرض يمنية، وذلك في جزيرة ميون التي تتوسط مضيق باب المندب، في البحر الأحمر.

يأتي ذلك، بعد أيام من تسلم القوات المصرية قيادة قوة المهام المشتركة (153) في البحر الأحمر وباب المندب وخليج عدن، التي تضم كلا من: السعودية ومصر والإمارات والأردن والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت التقارير إلى أن الوحدة العسكرية المصرية التي وصلت إلى جزيرة ميون، قامت ببناء نظام رادار وأجهزة اتصال تابعة للقوات المشتركة البحرية ـ التي تسلمت مصر قيادتها في الجزيرة اليمنية الواقعة في واحدة من نقاط المرور البحرية المهمة في العالم لكل من شحنات الطاقة والبضائع التجارية.

3-السيسي يصدر قرار بشأن تحديد الحدود المصرية الليبية والخارجية الليبية ترفض:

أصدر السيسي، قراراً جمهوريا، بشأن تحديد الحدود البحرية الغربية لجمهورية مصر العربية في البحر المتوسط.

ونصت المادة الأولى من القرار، على أن تبدأ حدود البحر الإقليمي لجمهورية مصر العربية من نقطة الحدود البرية المصرية الليبية النقطة رقم (۱) ولمسافة (١٢) ميلاً بحرياً وصولاً إلى النقطة رقم (۸)، ومن ثم ينطلق خط الحدود البحرية الغربية لجمهورية مصر العربية من النقطة رقم (8) في اتجاه الشمال موازياً لخط الزوال (٢٥) شرق وصولاً إلى النقطة رقم (۹)، والموضح إحداثياتها بالجدول المرفق وفقاً للمرجع الجيوديسي WGS84.

ونصت المادة الثانية على أن تعلن قوائم الإحداثيات الواردة بالمادة الأولى من هذا القرار وفقاً للقواعد المعمول بها في هذا الصدد، ويخطر بها الأمين العام للأمم المتحدة.

وردا على هذا القرار قالت وزارة الخارجية الليبية في بيان لها، إن حكومة الوحدة الوطنية الليبية ترفض قرار الرئاسة المصرية بترسيم الحدود البحرية الغربية للبلاد.

واعتبرت الخارجية الليبية أن الترسيم “غير عادل” بموجب القانون الدولي، لإعلانه من طرف واحد، داعية القاهرة إلى إطلاق محادثات بالخصوص.

وشددت الخارجية على أن الإعلان الرئاسي المصري للحدود البحرية الغربية المصرية يعد انتهاكا للمياه الإقليمية والجرف القاري لليبيا. وقالت إن “ترسيم الحدود البحرية بين ليبيا ومصر يجب أن يتم عبر مفاوضات تضمن مصالح الطرفين وتضمن مبدأ المساواة”.

4-السيسي يستقبل رئيس تاليس الفرنسية وقيادات عسكرية”:

استقبل السيسي خلال شهر ديسمبر 2022م، باتريس كين، رئيس مجلس إدارة شركة تاليس الفرنسية، بحضور الفريق أحمد خالد قائد القيادة الاستراتيجية والمشرف على التصنيع العسكري، واللواء أ. ح طارق زغلول رئيس مجلس إدارة الشركة العربية العالمية للبصريات، والعقيد بحري أحمد عادل بالقيادة الاستراتيجية، إلى جانب كلٍ من كريستوف سالمون نائب رئيس شركة تاليس، وشريف بركات مدير شركة تاليس مصر.

شهد اللقاء التباحث حول آفاق التعاون مع الشركة الفرنسية ذات الخبرات في مجال تكنولوجيا البصريات والإليكترونيات والأمن السيبراني وتطبيقاتها في القطاع المدني والخدمي، وذلك بالتعاون مع الشركة العربية العالمية للبصريات، وشركة بنها للصناعات الإليكترونية.

5- الفريق أسامة عسكر يزور دولة بوروندي:

قام الفريق أسامة عسكر رئيس هيئة أركان الجيش المصري، خلال شهر ديسمبر 2022م، بزيارة دولة بروندي.

ترأس الفريق عسكر خلال زيارته مع الفريق أول/ بريم نيونجابو رئيس قوات الدفاع الوطني البوروندى، الجلسة الختامية للاجتماع الثاني للجنة العسكرية المصرية البوروندية.

أسفرت اجتماعات اللجنة عن التوافق على تطوير أوجه التعاون العسكري في مجالات التدريب والتأهيل ونقل الخبرات ورفع القدرات العسكرية للجيش البوروندى لمواجهة تحديات دولة بورندي، وتحقيق المصالح المشتركة لدول حوض النيل.

كما التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة أثناء تواجده في بورندي بالوزير آلان تربرت موتابازى وزير الدفاع البوروندى، الذى أكد خلال اللقاء على تبادل الرؤي حول تطورات الأوضاع، والتحديات التي تواجه الأمن القومي في المنطقة والدعم المصري للقوات المسلحة البوروندية، وأكد على تطلعه لزيادة التعاون العسكري والأمني بين مصر وروندا خلال الفترات المقبلة.

6-110 من حفظة السلام المصريين في مالي يتلقون ميدالية الأمم المتحدة:

تلقى 110 من أعضاء السرية المصرية الثالثة القتالية العاملة ضمن صفوف بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في مالي ميدالية الأمم المتحدة في 20 ديسمبر 2022، كتقدير ملموس لجهود حفظة السلام المصريين.

ولقد شاركت السرية المصرية، المتمركزة في إقليم موبتي بوسط البلاد، في العديد من المهام منذ نشرها في الإقليم في 2018، حيث أدت 43 مهام دورية لوجستية لتوصيل المساعدات الطبية وكذلك المؤن لحفظة السلام في أنحاء البلاد.

وخلال فعالية تسليم ميدالية الأمم المتحدة لحفظة السلام المصريين، قال قائد الوحدة المصرية، العقيد سليم شريف، إن السنوات الأربع منذ بداية نشر الوحدة المصرية لم تكن خالية من التحديات، لافتا إلى أنه نظرا لطبيعة عمل حفظة السلام والذي يتسم بالخطورة وكذلك الوضع المعقد في مالي، فقد تعرضت الوحدة لخمس إصابات في انفجارات عبوات ناسفة مرتجلة خلال عام 2022.

وشهد حفل تسليم ميدالية الأمم المتحدة، قيام عناصر الوحدة المصرية بعرض للياقة البدنية والفنون القتالية.

وميدالية الأمم المتحدة هي وسام دولي يُمنح لأفراد الأمم المتحدة العسكريين الذين يخدمون في عمليات الأمم المتحدة

ثالثاً: التسليح:  

1-مصر تنقل تقنية طائرات مقاتلة كورية جنوبية وتقترب من الحصول على صواريخ كروز “براهموس” وطائرات هليكوبتر هندية:

في 30 نوفمبر2022م، وقعت الهيئة العربية للتصنيع المملوكة للدولة المصرية اتفاقية تعاون مع شركة كوريا لصناعة الطيران (KAI) لتصنيع طائرات تدريب متقدم في مصر. ويهدف التعاون إلى تلبية احتياجات القوات الجوية المصرية وكذلك الصادرات إلى الدول الأفريقية والعربية.

ويهدف التعاون إلى توطين تقنية تصنيع طائرات التدريب المتقدمة باستخدام مصنع طائرات الهيئة العربية للتصنيع. ومن المتوقع أن يشكل هذا التعاون أساس جهود KAI في إبرام العقد.

تسعى مصر للحصول على طائرات مقاتلة خفيفة وتدريب للقوات المسلحة المصرية. وتتنافس بشكل رئيسي على المناقصة المصرية كل من شركة هندوستان للملاحة الجوية المحدودة (HAL) الهندية وشركة KAI الكورية الجنوبية بطائرتهما “تيجاس” و FA-50 / T-50 على التوالي. في حين أن الكمية الدقيقة للطائرات التي تطلبها القوات المسلحة غير واضحة، ذكرت وسائل إعلام هندية وكورية أن المحادثات جارية بشأن ما بين 70 إلى 100 طائرة.

تقوم كل من الهند وكوريا الجنوبية بتسويق طائراتهما بكثافة في مصر. بينما تراهن الهند على التعاون التاريخي وإعادة التعاون الاستراتيجي، تأمل كوريا الجنوبية في تكرار نجاحها الأخير في إبرام عقد بقيمة 1.7 مليار دولار مع مصر لتوريد مدافع هاوتزر K9 وإنتاجها محلياً.

إلى جانب الطائرة تيجاس، أعربت مصر عن اهتمامها بصواريخ “براهموس” وطائرات الهليكوبتر Dhruv وطائرات الهليكوبتر الهجومية Prachand. وكانت كوريا الجنوبية قد عرضت طائرات التدريب المتقدم T-50B في معرض بيراميدز الجوي المصري في أغسطس. وتأمل KAI في تكرار نجاحها الأخير مع FA-50 في بولندا، التي وقعت عدة عقود للمعدات الكورية.

2-مصر تشارك في تصنيع الطائرة المقاتلة الكورية T/FA-50

قررت مصر رسمياً التعاقد كمشارك تصنيع في أحد مقاتلات، ويتعلق الأمر بالمقاتلة الكورية الجنوبية FA-50، وبنسخة خاصة وإلكترونيات متقدمة، كما ستحصل مصر على رخصة تصدير المقاتلة لمنطقة الشرق الأوسط والمنطقة العربية وقارة إفريقيا في صفقة مبدئية قدرت بـ 100 مقاتلة وفق المصادر الإعلامية الكورية.

النسر المقاتل Fighting Eagle “fa-50” هي طائرة هجومية خفيفة تفوق سرعة الصوت من تطوير شركة KAI الكورية بالتعاون مع شركة لوكهيد مارتن الأمريكية وأيضاً تعتبر طائرة تدريب أسرع من الصوت.

3- البيت الأبيض يوافق على بيع السفينة LCS الأمريكية للبحرية المصرية:

ذكرت تقارير إعلامية نقلاً عن مصدر بوزارة الدفاع الأميركية أن البيت الأبيض وافق على بيع سفن قتالية ساحلية أمريكية الصنع (LCS) للبحرية المصرية.

وتتميز سفن LCS بأنها مقاتلات رشيقة وقوية قادرة على التغلب على التهديدات المضادة من أي عدو، بفضل تجهيزاتها التكنولوجية المتقدمة.

كما تتميز بقدرتها على العمل في المياه الضّحلة والتعامل مع مختلف التهديدات التي قد تُواجهها في هذه الظروف. وتتمثل هذه التهديدات في الآتي:

1- الزوارق السريعة الصغيرة المفخخة.

2- الألغام البحرية.

3- الغواصات.

4- جمع الاستخبارات و الاستطلاع.

4-طائرة “ميغ-29 أم 2” المصرية تظهر بتسليح جديد:

ظهر نموذج لطائرة مقاتلة مصرية من طراز “ميغ-29 أم 2” عليها نقاط تعليق مع عدة أنواع من الأسلحة.

وشملت الأسلحة التي حملتها الطائرة المقاتلة:

• صاروخ 73-R جو-جو الحراري قصير المدى المُوجه بخوذة الطيار.

• صاروخ 77-R جو-جو بعيد المدى المُوجه رادارياً.

• صاروخ 29-Kh التكتيكي المُضاد للأهداف البرية والتحصينات.

• القنبلة الانزلاقية غروم Grom ويوجد منها نسختين بمدى 65 كم و120 كم حيث لم يسبق لها الظهور في مصر ضمن تسليح الميغ. ويُعد هذا أول إعلان عن وجودها ضمن تسليح الميغ المصرية.

5-مصر تشتري صواريخ PL-15 خلف مدى الرؤية:

أفادت بعض التقارير بأن وزارة الإنتاج الحربي المصرية أعلنت أنها على وشك التوصل إلى اتفاق مع الصين لإدخال صواريخ جو – جو PL-15 خلف مدى الرؤية BVR، هذه الأخبار مهمة، لأن مصر لا تشغل طائرات J-10 الصينية أو غيرها من الطائرات المقاتلة الصينية، لذلك من المرجح أن يتم تخصيص صاروخ PL-15 لطائرات مقاتلة أخرى مثل “رافال”، وهو أمر مهم، وكشف موقع “تاكتيكال ريبورت” نبأ شراء مصر لصواريخ PL-15.، كما كشفت وسائل الإعلام أن مصر كانت تتفاوض لشراء صواريخ الدفاع الجوي أرض جو HQ-17AE.

رابعاً: التدريبات العسكرية:

1-البحريتان المصرية والروسية تنفذان التدريب المشترك “جسر الصداقة “:

أعلنت القوات المسلحة المصرية، يوم الأحد 18 ديسمبر 2022، تنفيذ تدريب بحري مع قوات روسية، ضمن خطة تدريبات الجيش المصري المشتركة.

ووفق ما ذكره المتحدث العسكري العقيد غريب عبد الحافظ “اختتمت فعاليات التدريب البحري المشترك جسر الصداقة – 5، الذى نفذته وحدات من القوات البحرية المصرية والروسية، على مدار عدة أيام، بالمياه الإقليمية المصرية”.

وحسب ما جاء على لسان غريب عبد الحافظ “تأتي التدريبات في إطار خطة مشتركة تنفذها القوات المسلحة المصرية دوريّاً، ارتباطا بالعلاقات العسكرية المشتركة، وتبادل الخبرات مع نظرائها بالدول كافة”.

2-فعاليات التدريب المصري-السوداني المشترك “حارس الجنوب “:

أجريت خلال شهر ديسمبر 2022م،  فعاليات التدريب المصري السوداني المشترك ( حارس الجنوب – 2 )، والذى نفذته عناصر حرس الحدود المصرية وعناصر المشاة السودانية المدربة على مهام تأمين الحدود، وجرت فعالياته على مدار عدة أيام بمجمع تدريب ميادين قوات حرس الحدود في إطار خطة التدريبات المشتركة لعناصر الجيش المصري.

شملت مراحل التدريب تنفيذ عدد من الأنشطة والفعاليات التي تبرز أسلوب عمل ومهام عناصر حرس الحدود وكيفية التعامل مع مختلف المواقف الطارئة بما تفرضه طبيعة المناطق الحدودية وكيفية التغلب عليها بالأسلوب الأمثل، وذلك باستخدام أحدث الأسلحة والمعدات والأساليب المتطورة في مجال تأمين الحدود.

وتضمنت مراحل التدريب أيضاً إقامة معرض للأسلحة والأجهزة والمعدات التي تستخدم حديثاً في مجال تأمين الحدود ومكافحة عمليات التهريب والتسلل والهجرة غير الشرعية، وتحقيق الدمج بين القوات والتدريب من خلال عقد مجموعة من المحاضرات النظرية والتدريبات العملية للتعرف على الخبرات القتالية للجانبين.

حضر مراحل التدريب كل من ل.أ.ح عماد اليماني قائد قوات حرس الحدود المصرية وأحد أعضاء المجلس العسكري المصري، و ل.أ.ح خالد شوقي رئيس هيئة التدريب وأحد أعضاء المجلس العسكري المصري.

3-القوات الجوية المصرية واليونانية تنفذان التدريب الجوي المشترك مينا :

نفذت القوات الجوية المصرية واليونانية التدريب الجوي المشترك “ميناـــ2” بمشاركة تشكيلات من الطائرات المقاتلة متعددة المهام لكلا الجانبين بإحدى القواعد الجوية المصرية.

تضمن التدريب تنفيذ عدد من المحاضرات النظرية لتوحيد المفاهيم وصقل المهارات والتنسيق على إدارة العمليات المشتركة بمختلف أساليب القتال الجوي الحديث، كذلك قيام المقاتلات متعددة المهام من الجانبين بتنفيذ العديد من الطلعات الجوية المشتركة للتدريب على مهاجمة الأهداف المعادية والدفاع عن الأهداف الحيوية.

4-المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي فتح:

شهد الفريق أول محـمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي (فتح ­ 5)، والذي أجرته المنطقة الشمالية العسكرية وأستمر لعدة أيام، وذلك في إطار تنفيذ خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة. جاء ذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، و ل.أ.ح أسامة نجا قائد المنطقة الشمالية العسكرية وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

بدأت المرحلة الرئيسية للمشروع بتقديم عرض مختصر للفكرة التعبوية للمشروع، والقرار المتخذ في الموقف أثناء المشروع، وناقش الفريق أول محمد زكي عددا من القادة والضباط المشاركين بالمشروع في أسلوب تنفيذ مهامهم، وكيفية اتخاذ القرار؛ لمواجهة المتغيرات المفاجئة أثناء إدارة العمليات ومدى إتقانهم لها، وفقاً لتخصصاتهم المختلفة.

5-مشروع مراكز القيادة الخارجي “إعصار 65”:

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة الخارجي (إعصار 65) والذى نفذته إحدى تشكيلات الجيش الثالث الميداني وأستمر لعدة أيام، وذلك في إطار تنفيذ خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

حضر المشروع ل.أ.ح عاصم جمعة عاشور قائد الجيش الثالث الميداني وعدد كبير من قيادات الجيش المصري.

بدأت المرحلة الرئيسية بعرض التقارير والقرارات للقادة على كافة المستويات، ثم إجراءات تنظيم التعاون لكافة العناصر المشاركة بالمشروع، وناقش رئيس أركان حرب القوات المسلحة عدداً من القادة والضباط بالمشروع في أسلوب تنفيذ مهامهم، وقام بفرض عدد من المواقف غير المخططة للتأكد من قدرتهم على اتخاذ القرار المناسب أثنـاء إدارة العمليات.

6-الفريق أسامة عسكر يشهد بياناً عملياً في المنطقة الغربية العسكرية:

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة بياناً عملياً للتكتيكات الصغرى والمهارة في الميدان لإحدى تشكيلات المنطقة الغربية العسكرية، وذلك في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

حضر البيان ل.أ.ح محمد عز الدين جحوش قائد المنطقة الغربية العسكرية وعدد من قيادات الجيش المصري.

بدأ البيان بكلمة للواء جحوش أعقب ذلك تقديم مراحل البيان العملي والتوجيه الطبوغرافي وأوضاع القوات داخل البيان، واستعراض المهارات الأساسية للفرد والجماعة في الميدان والتدريب التكتيكي المجمع للعناصر التخصصية.

7- حصاد التدريبات المشتركة للقوات المسلحة في 2022.. 29 تدريبا عسكريا:

أعدت القوات المسلحة، تقريراً معلوماتياً “إنفوجراف”، حول حصاد التدريبات المشتركة خلال عام 2022، والذي تضمن 29 تدريبا عسكريا مشتركا، بينها 23 تدريباً داخل حدود الدولة، و6 تدريبات خارج حدود الدولة.

وعن التدريبات التي تمت داخل حدود الدولة، أوضحت القوات المسلحة، في “الإنفو جراف”، أنّها تشاركت مع الولايات المتحدة الأمريكية في تدريب جوي مشترك، و3 تدريبات بحرية عابرة، واشتركت مع فرنسا في التدريب الجوي المشترك «آمون 22»، وتدريب «بحري – جوي» تحت مسمى «رمسيس 2022»، و6 تدريبات بحرية عابرة.

واشتركت القوات المسلحة في تدريب جوي مشترك مع اليونان، وتدريب بحري عابر، وتدريب بحري عابر مع إسبانيا، والتدريب البحري بين مصر وروسيا «جسر الصداقة 5»، وتدريب مشترك مع الأردن في البحر الأحمر «العقبة 7»، وتدريب مشترك مع السودان «حارس الجنوب 2»، فضلا عن 5 تدريبات مشتركة متعددة الجنسيات.

أما عن التدريبات التي تمت خارج مصر، فتضمنت التدريب البحري المصري الفرنسي «كليوباترا 2022»، والتدريب البحري الموج الأحمر 5 بمشاركة القوات البحرية لمصر والسعودية والأردن، وجيبوتي، والسودان، واليمن.

كما تضمنت التدريب المشترك لعناصر القوات الخاصة المصرية والعمانية «قلعة الجبل»، و3 تدريبات مع السعودية.

خامساً: اللقاءات والزيارات:

  • حصل الفريق البحثي لكلية الطب بالقوات المسلحة على الميدالية الذهبية فضلاً على تقييمه ضمن أفضل 5 فرق في مجال السلامة البيولوجية، بالمسابقة العالمية للهندسة الوراثية “IGEM” التي أقيمت بمدينة باريس بفرنسا. وشهد الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع حفل تكريم الفريق البحثي، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وعدد من قادة القوات المسلحة.
  • تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، مشروع استصلاح وزراعة الأراضي الصحراوية بتوشكى. واستمع رئيس أركان حرب القوات المسلحة إلى شرح تفصيلي تضمن أحدث ما وصل إليه المشروع.
  • حضر السيسي اختبارات كشف الهيئة للطلبة الجدد المتقدمين للالتحاق بالأكاديمية العسكرية التي تشمل الكلية الحربية، والكلية البحرية، والكلية الجوية، وكلية الدفاع الجوي، وكذلك الكليات العسكرية التي تشمل الكلية الفنية العسكرية، وكلية الطب بالقوات المسلحة، والكلية العسكرية التكنولوجية. اطلع السيسي عبر منظومة تسجيل نتائج الاختبارات الإلكترونية بالأكاديمية والكليات العسكرية؛ على جميع البيانات الخاصة بكل طالب والدرجات التي تحصّل عليها وصولاً لكشف الهيئة.
  • قام السيسـي صـباح الأحد 4 ديسمبر 2022، بزيارة تفقدية لمقر أكاديمية الشـرطة. كما حضر السيسي، اختبارات كشف الهيئة للطلبة والطالبات الجدد المتقدمين للالتحاق بالأكاديمية.
  • شهد الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع حفل تخرج دورة التمثيل الدبلوماسي العسكري المصري بالخارج، وذلك بحضور الفريق / أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة و ل.أ.ح محرز عبد الوهاب رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية وعدد من الوزراء، وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة، وعدد من الشخصيات العامة وممثلي وزارة الخارجية.
  • نظمت قيادة القوات البحرية زيارة لوفد من غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعة المصرية إلى شركة ترسانة الإسكندرية؛ للتعرف على أعمال وأنشطة وورش الشركة. والتقى الوفد بقيادات شركة ترسانة الإسكندرية برئاسة اللواء حسام الدين عزت قطب رئيس مجلس إدارة الشركة واللواء ياسر القاضي نائب رئيس مجلس إدارة الشركة وعدد من قيادات الشركة.
  • نظمت إدارة الحرب الكيميائية زيارة لوفد من كلية الصيدلة بنات بجامعة الأزهر إلى المعامل الرئيسية لإدارة الحرب الكيميائية للتعرف على أحدث الإمكانيات والمنظومات في مجال التحاليل الكيميائية، والبيولوجية، والقياسات الإشعاعية، والبيئية.

سادساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

1-أعلن رئيس شركة الإنتاج الحربي للاستشارات الهندسية، بان الشركة ستأخذ حديقتي الحيوان والأورمان بالجيزة حق انتفاع لمدة 25 عام.

2- أعلنت وزارة الدفاع عن بدء التسجيل بسجل (قيد الموردين)، للشركات التي ترغب في التعامل مع القوات المسلحة عن العام المالي 2023 / 2024 طبقاً – للآتي:

  • يتم فتح باب التسجيل للشركات المحلية (المتقدمة لأول مرة – التي تنتهى الموافقة الأمنية لها بتاريخ 30 / 6 / 2023)، التي ترغب في التعامل مع القوات المسلحة عن العام المالي (2023 / 2024)، من خلال قيام تلك الشركات بتسجيل البيانات الخاصة بها على موقع (منظومة إصدار الموافقات الأمنية)، اعتباراً من 1 / 1 / 2023.
  • عقب قيام الشركات بالتسجيل يتم إخطارها على الموقع عالية بكافة البيانات / الأوراق المطلوب استيفائها وحجز موعد لتقديمها لمجمع خدمات الأمن الحربى الكائن في (1 ش أحمد تيسير – أمام مجمع طيبة التجاري – طريق النصر – ميدان الشهيد هشام بركات – مدينة نصر).

3- قال ل.أ.ح وليد حسين أبو المجد، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية: “قريبا سيتم افتتاح 6 مصانع للأسمدة الآزوتية في العين السخنة والبدء الفعلي في إنشاء مصنع للكلور والصودا الكاوية في أبو رواش”.

4- شهد ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي، ومحمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وهالة حلمي السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين شركة حلوان للصناعات غير الحديدية «مصنع 63 الحربي»، وشركة «دوكاب»، الإماراتية للتصنيع المشترك لكابلات الجهد المتوسط، بحضور مريم خليفة الكعبي سفيرة الإمارات بمصر، وذلك في مقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

5-ترأس ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الإنتاج الحربي الجمعيات العمومية للشركات والوحدات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي والتي عُقدت على مدار 3 أيام لعرض الحساب الختامي للشركات عن العام المالي «2021-2022».

حيث بلغ إجمالي الإيرادات خلال عام «2021/2022»، مبلغ 26.7 مليار جنيه، بينما وصلت خلال عام «2020/2021»، إلى مبلغ 20.1 مليار جنيه بمعدل نمو 32.8%.

6-قال ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، أن الوزارة ستقوم من خلال مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) بتوريد عدد (100) أتوبيس يعمل بالكهرباء MCV  طراز C120E.V) SETIBUS) لصالح “شركة الاتحاد العربي للنقل البرى والسياحة” إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل طبقاً للمواصفات الفنية والبرنامج الزمني المحدد، كما سيتم تزويد هذه الأوتوبيسات بأجهزة إطفاء ذاتي للمحرك.

سابعاً: القرارات العسكرية:

1-صدق الفريق أول محمـد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من المجندين مرحلة أبريل 2023، جاء ذلك خلال وقائع المؤتمر الصحفي الذى عقده اللواء سمير خليدى مدير إدارة التجنيد والتعبئة أشار فيه إلى قبول دفعة جديدة من شباب مصر لتأدية الخدمة العسكرية، والتي سيتم استقبالهم اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 20/12/2022.

2-أصدر الفريق أول محمد زكي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع، 5 قرارات وزارية بتأجيل تجنيد الطلبة الملتحقين للدراسة بـ 13 كلية ومعهدا لحين انتهاء دراستهم الجامعية.

وتنص القرارات على أن تضاف الكليات والمعاهد التالية إلى الكشف رقم (١) المرفق بالقرار الوزاري رقم ٨٨٣ لسنة ١٩٦٠ بشأن الكليات والمعاهد والمدارس التي يسرى عليها أحكام تأجيل التجنيد الواردة بالمادة (٨) من القانون ١٢٧ لسنة ١٩٨٠ في شأن قانون الخدمة العسكرية والوطنية.

وتضمنت قائمة الكليات والمعاهد كلاً من: –

• كلية العلاج الطبيعي جامعة الحياة

• كليات (الهندسة – السياسة والاقتصاد وإدارة الأعمال -العلاج الطبيعي) جامعة مايو.

• كليات (الآثار – الطب البيطري – الإعلام) جامعة عين شمس.

• (المعهد العالي للفنون المسرحية – المعهد العالي للسينما) بأكاديمية الفنون فرع الإسكندرية.

• كليات (الطب البشري – الصيدلة – طب الفم والأسنان – الهندسة) جامعة المنصورة الأهلية.

3- نشرت الجريدة الرسمية قرار السيسي رقم 612 لسنة 2022 بإنشاء ميدالية تذكارية لليوبيل الذهبي لسلاح الإشارة. ونص القرار على: تنشأ ميدالية تذكارية يطلق عليها ميدالية اليوبيل الذهبي لسلاح الإشارة بمناسبة مرور 50 عاما على إنشاء سلاح الإشارة وتكون من طبقة واحدة من النحاس المطلي باللون الذهبي.  كما نص على أن: تمنح هذه الميدالية لجميع الضباط – ضباط الصف – طلبة الكلية الحربية جناح الإشارة الموجودين في الخدمة يوم 14 مارس عام 1988

ثامناً: التصريحات والبيانات:

1-شهد مستشفى قويسنا المركزي بمحافظة المنوفية شمالي مصر، واقعة اعتداء على طاقم تمريض، من قبل ضابط بالقوات المسلحة المصرية وعائلته، أسفر ذلك الاعتداء عن إجهاض ممرضة وإصابة 8 أخريات من العاملات بالمستشفى، ووثّق مقطع فيديو حظي بانتشار واسع، الواقعة التي أثارت غضباً عارماً على منصات التواصل في مصر خلال شهر ديسمبر 2022م وتصدرت تفاعلات المصريين.

وبما أن تلك الواقعة التي كان على رأسها ضابط في القوات المسلحة، فهو ما دفع المتحدث العسكري المصري إلى إصدار بيان رسمي أوضح فيه متابعة ما أثير بمواقع التواصل بشأن الواقعة ومؤكداً على كامل احترام مبدأ سيادة القانون، مهيباً في الوقت نفسه بالجميع تحري الدقة والانتظار لحين انتهاء التحقيقات.

جدير بالذكر أن نيابة قويسنا بمحافظة المنوفية قررت يوم الأحد الموافق 25 ديسمبر 2022م، إخلاء سبيل أسرة الضابط المتهمة بالاعتداء على ممرضات مستشفى قويسنا أثناء تأدية عملهن، بكفالة 5 آلاف جنيه لكل منهم.

2-صرح المتحدث العسكري المصري العقيد أ.ح غريب عبد الحافظ بأن القوات البحرية تمكنت من إحباط محاولة تهريب كمية كبيرة من المواد المخدرة إلى داخل البلاد عن طريق البحر.

3-نعت القيادة العامة للقوات المسلحة، اللواء أركان حرب ناجى عبد العزيز شهود، مساعد رئيس هيئة الاستخبارات العسكرية الأسبق.

تاسعاً: الفاعليات العسكرية:

1– قامت هيئة الاستخبارات العسكرية برئاسة اللواء أ.ح محرز عبد الوهاب بتنظيم ( الحوار الأمني لملحقي الدفاع الأجانب المعتمدين بالقاهرة ديسمبر 2022) لاستعراض الرؤية المصرية تجاه أبرز القضايا الإقليمية والدولية والإستراتيجية المصرية في مكافحة الإرهاب وكذا تقييم البيئة الأمنية وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية .

2- نظمت القوات المسلحة احتفالية لتسليم شهادة الاعتماد الأكاديمي من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابع لمجلس الوزراء إلى الكلية الحربية. حضر مراسم الاحتفال اللواء أركان حرب رفيق رأفت عرفات مساعد وزير الدفاع، وعدد من قادة القوات المسلحة، وأعضاء هيئة التدريس بالكلية الحربية، وعدد من المسئولين بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد.

3-نظمت القوات المسلحة احتفالية لتسليم شهادات اعتماد الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد لكلية القادة والأركان.

4-شهد ل.أ.ح مختار عبد اللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، والسفير حسن شوقي، نائب الأمين العام للوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، حفل تخريج البرنامج التدريبي لإدارة شبكة المعلومات لمتدربين من الدول الأفريقية بحضور إسلام عبد الفتاح، مدير البرنامج التدريبي للوكالة المصرية، في الفترة من 20 حتى 30 نوفمبر 2022، بالتعاون بين الهيئة العربية للتصنيع، والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، وذلك بمقر أكاديمية الهيئة للتدريب.

5-نظمت القوات المسلحة المؤتمر السنوي الأول لمعامل القوات المسلحة للبحوث الطبية وبنك الدم.

6-نظمت المنطقة الشمالية العسكرية، عدد من القوافل الطبية بأحياء “بشاير الخير”.

7-نظمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري مشروع التدريب العملي المشترك لإدارة الأزمات والكوارث لمحافظة المنوفية بكافة أجهزتها التنفيذية، وتضمن التدريب عرض تقارير مديري الأجهزة التنفيذية المختلفة بالمحافظات للوقوف على مدى الجاهزية والاستعداد لمجابهة المواقف الطارئة.

8-نظمت إدارة الخدمات البيطرية للقوات المسلحة مؤتمراً علمياً بعنوان (الجديد في طب الخيول)، والذي استمر على مدار يومين بمشاركة نخبة من أطباء وأساتذة الطب البيطري بالقوات المسلحة والجامعات المصرية والعديد من الخبراء والمتخصصين المصريين والأجانب، وذلك بالمستشفى البيطري للقوات المسلحة.

9-​حصل المعمل المرجعي للتلقيح الاصطناعي ونقل وحفظ الأجنة بالمستشفى البيطري للعلاج والتحاليل المعملية التابعة لإدارة الخدمات البيطرية للقوات المسلحة على شهادة نظام الجودة من المجلس الوطني للاعتماد لكفاءة مختبرات الفحص والمعايرة طبقا للمواصفات الدولية ISO/IEC17025:2017 من المجلس الوطني للاعتماد (إيجاك). ونظمت هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة فعالية تسلم شهادة الاعتماد الدولي عُرض خلالها فيلم تسجيلي من إنتاج إدارة الشئون المعنوية تناول منظومات التطوير والتحديث داخل منظومة الخدمات البيطرية بالقوات المسلحة أعقبه عرض فيلم تسجيلي عن مراحل إعداد نظام الجودة بالمعمل.

10- نجحت اللاعبة سارة سمير لاعبة المؤسسة الرياضية العسكرية بالإسماعيلية في تحقيق عدد 3 ميداليات ذهبية في مسابقات (الخطف – النطر – المجموع ) وذلك خلال فعاليات بطولة العالم لرفع الأثقال للكبار التي تم تنظيمها بدولة كولومبيا بمشاركة عدد 30 دولة بمختلف الموازين.

11- وقعت إدارة الخدمات البيطرية للقوات المسلحة بروتوكول تعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وذلك بهدف تحقيق التعاون المثمر والبناء الذى يسهم في تنفيذ مشروعات بحثية مشتركة تساهم في تحسين الصفات الوراثية والإنتاجية للثروة الحيوانية، كذلك التطبيق العملي للمشروعات البحثية، فضلاً على تبادل الخبرات العلمية.

12- قامت قيادة المنطقة الغربية العسكرية برفع كفاءة عدد (37) عمارة سكنية وكوبرى السلام بمحافظة مطروح والإشراف على تطوير منفذ السلوم البرى. وكذلك افتتاح عدد (14) بئر مياه بالتجمعات السكنية والبدوية بنطاق مدينتي سيدى براني والنجيلة وذلك لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة بالشكل الذى يلبى احتياجات أبناء تلك المناطق الحدودية، ورفع كفاءة وفرش   عدد (6) مدارس وعدد (14) مسجد بنطاق المنطقة الغربية العسكرية.

 كما قامت المنطقة الغربية العسكرية بتوزيع عدد كبير من الحصص الغذائية بالمجان للمساهمة في رفع العبء عن كاهل المواطنين، وتوزيع عدد (1000) شنطة مدرسية بكامل محتوياتها بالمجان على طلبة المدارس، إلى جانب توزيع عدد (25000) من الثروة الداجنة على (500) أسرة، واستصلاح (3400) فدان وتجهيزهم لزراعة القمح والشعير.

فضلاً عن دفع العديد من القوافل الطبية بالتنسيق مع إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة بشكل دوري لتوفير الرعاية الطبية لأبناء المدن والقرى الحدودية بنطاق المسئولية.

13- تمكن ممثل المنتخب القومي لجمهورية مصر العربية لكمال الأجسام العقيد شريف مصطفى كمال الشيوي من قوات الصاعقة من الفوز بالمركز الأول وتحقيق الميدالية الذهبية ببطولة العالم للهواة لكمال الأجسام ” مستر يونيفرس ” التي نظمها الإتحاد الدولي لكمال الأجسام على مدار عدة أيام  بدولة الإمارات العربية المتحدة .

14-استضاف المجمع الطبي للقوات المسلحة بالإسكندرية الأستاذ الدكتور/ وديع ديمتري (إنجليزي الجنسية) استشاري جراحة القلب النابض والصدر بجامعة وارويك / المملكة المتحدة وذلك خلال الفترة من 16 وحتى 19 ديسمبر.

15-استضاف مستشفى مصر الجديدة العسكري الأستاذ الدكتور جمال غنيم خبير جراحة المسالك البولية في السلس البولي بمدينة (إيرفين بكاليفورنيا) خلال الفترة من 16 حتى 25 من شهر ديسمبر.

16-استضاف مستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل، الأستاذ الدكتور أمجد إيهاب حلمي نخلة خبير جراحة العظام (مفاصل صناعية) “إنجليزي الجنسية” وذلك في الفترة من 27 ديسمبر الجاري وحتى 2 يناير.

17-استضاف مستشفى القوات المسلحة في الحلمية للعظام والتكميل، الدكتور مصطفى محمد حسين، خبير جراحة التجميل والحروق والجراحات الميكروسكوبية «سويدي الجنسية»، في الفترة من 24 وحتى 31 ديسمبر.

18-استضاف المجمع الطبي للقوات المسلحة بالإسكندرية الأستاذ الدكتور محسن القوصي استشاري أمراض الكلي بالمملكة المتحدة. وأضاف بيان للمتحدث العسكري إن ذلك كان في الفترة من 19 وحتي 29 ديسمبر 2022م.

19-استضاف مجمع الجلاء الطبي للقوات المسلحة، الدكتور محمد عجور “إنجليزي الجنسية”، مستشار الأشعة التداخلية وقسطرة المخ العلاجية والجهاز العصبي بمستشفى رويال بلندن، وذلك خلال المدة من 18 وحتى 22 ديسمبر 2022م.

20-استضاف المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة المصرية، الخبير الإنجليزي الدكتور أحمد يسري القرموطي، خبير جراحة العيون «الكتاركتا – الجلوكوما»، وذلك خلال الفترة من 18 حتى 19 ديسمبر.

21-استضاف المجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي الدكتور محمد عثمان، أستاذ الجهاز الهضمي والمناظير واستشاري مناظير القنوات المرارية والبنكرياس ومنظار الموجات فوق الصوتية واستئصال أورام الجهاز الهضمي بالمنظار وشق عضلة الفؤاد بالمنظار بجامعة بايلور-تكساس-بالولايات المتحدة الأمريكية، وذلك في الفترة من 31 ديسمبر، حتى 6 يناير.

22-استضاف المركز الطبي العالمي التابع للجيش المصري، الخبير الأمريكي الأستاذ الدكتور / واين ياكس خبير علاج ضيق وتشوهات الأوعية الدموية بدون جراحة باستخدام الأشعة التداخلية وذلك في الفترة من (29/12/2022- 6/1/2023).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close