fbpx
المشهد العسكري

المرصد العسكري – نوفمبر 2022

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

افتتاحية العدد

شهدت المؤسسة العسكرية المصرية خلال شهر نوفمبر من عام 2022م، عدة تفاعلات مهمة في ملفات عديدة منها، على مستوى اقتصاد المؤسسة العسكرية، والعلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية، وكذلك على مستوى اللقاءات والزيارات، وكذلك في التسليح العسكري والتدريبات العسكرية، وكذلك موضوعات أخرى عديدة يغطيها التقرير بشكل مفصل.

ونتناول العدد الجديد من المرصد العسكري على النحو التالي:

أولاً: تطورات الأوضاع داخل المؤسسة العسكرية

1- السيسي يقرر طرح شركات الجيش في البورصة لدعم اقتصاد:

 السيسي يقرر طرح شركات الجيش في البورصة لدعم اقتصاد

قرر السيسي طرح بعض شركات الجيش في البورصة لدعم الاقتصاد المصري. وأعلن المتحدث باسم السيسي السفير بسام راضي أن السيسي عقد اجتماعا يوم الثلاثاء الموافق 15 نوفمبر 2022م مع بعض القادة العسكريين، وهم رئيس هيئة الشؤون المالية للقوات المسلحة اللواء أحمد الشاذلي، ومدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية اللواء وليد أبو المجد، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للبترول اللواء محمد أنور، ورئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية “صافي” اللواء ياسر الجمل، وذلك لمتابعة موقف طرح الشركات التابعة للقوات المسلحة في البورصة، وتوسيع قاعدة ملكيتها وجذب استثمارات القطاع الخاص.

كما صرح السفير بسام راضي أن السيسي اطلع على بدء إجراءات طرح حصص من الشركات التابعة للجيش لتداول أسهمها في البورصة، خاصةً الشركة الوطنية للبترول وشركة صافي، وذلك على نحو يهدف إلى تعظيم مساهمة جهاز الخدمة الوطنية بشركاته المتنوعة في دعم الاقتصاد المصري.

وأضاف أن هذه الشركات تتمتع بإمكانات ومقومات كبيرة تؤهلها للمساهمة بفاعلية في عملية التنمية الشاملة التي تسعى إليها الدولة حالياً في مختلف القطاعات.

في غضون ذلك، قال الكاتب البريطاني أندرو إنغلاند، بمقال في صحيفة فايننشال تايمز، إن السيسي يواجه مقاومة من داخل المؤسسة العسكرية من أجل تقليص دور الجيش في الاقتصاد، في محاولته للخروج من الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تمر بها البلاد، وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر للبلاد.

وقال الكاتب في مقاله، إنه في حال مارس السيسي ضغوطا أكبر على الجيش، للابتعاد عن الاقتصاد، فإن هذا سيواجه بغضب من طرفهم في حال اقترب من مكاسبهم.

تعليق:

المؤسسة العسكرية في مصر لن تتراجع قيد أنملة عن امتيازاتها الاقتصادية التي توسعت بشكل كبير بعد 2013م، الجيش تحول من وضعية لاعب كبير في الملف الاقتصادي إلى وضعية الفاعل المهين والمسيطر على الحياة الاقتصادية ككل، السيسي يعلم أن إرضاء الجيش هو  العامل الأساسي لبقائه في الحكم، وهو حريص على توسيع امتيازات الجيش لكسب ولائه اكبر فترة ممكنه والجيش من زاوية أخرى لم يتنازل أو يتراجع عن امتيازاته، هناك ضغط من المؤسسة العسكرية لعدم المس بأي شكل من الأشكال لامتيازات القوات المسلحة، أو “عرق الجيش” كما قال اللواء محمود نصر. وموضوع طرح شركتين صافي ووطنية في البورصة الذي عاد من جديد بناء على تصريح بسام راضي، يعبر فقط عن إجراءات شكلية صورية لإرضاء الأطراف الداعمة، ولكن لن تتبلور عنها شيء حقيقي على الأرض، حتى لو تم طرحها بالفعل.

2- سقوط طائرة مقاتلة خلال طلعة تدريبية:

سقوط طائرة مقاتلة خلال طلعة تدريبية
سقوط طائرة مقاتلة خلال طلعة تدريبية

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، يوم الأحد 27 نوفمبر 2022م، عن سقوط طائرة مقاتلة خلال تنفيذ إحدى الأنشطة التدريبية.

جاء ذلك في بيان للمتحدث نشره على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، فيسبوك، وقال فيه: “في إطار تنفيذ النشاط التدريبي للقوات الجوية اليوم الأحد الموافق 27 / 11 / 2022 سقطت طائرة مقاتلة بإحدى مناطق التدريب نتيجة عطل فني.”

وأضاف المتحدث أن طاقم الطائرة نجا من دون حدوث أي أضرار بمنطقة سقوط الطائرة، التي لم يحددها.

ولفت المتحدث العسكري إلى أنه يجري اتخاذ الإجراءات اللازمة بمعرفة الجهات المختصة، من دون تقديم تفاصيل إضافية.

ثانياً: العلاقات الخارجية للمؤسسة العسكرية:

1- تحقيق استقصائي: عرض 30 طائرة تابعة للجيش المصري للبيع لعصابة مخدرات دولية:

تحقيق استقصائي: عرض 30 طائرة تابعة للجيش المصري للبيع لعصابة مخدرات دولية

كشف تحقيق للاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، عن تفاصيل محاولة زعيم عصابة دولية لتجارة المخدرات شراء أسطول من طائرات النقل العسكري المصري، من أجل البحث عن ملاذ آمن وقواعد جديدة قريبة من مسارات تهريب المخدرات في أفريقيا، باستخدام شركات مسجلة إحداها في دبي بالإمارات.

وأوضح التحقيق، أن بارون المخدرات الدولي، كريستوفر كيناهان، سعى من خلال شركة تدعى “سي دريم” لشراء 9 طائرات نقل عسكرية مصرية، من طراز de Havilland Canada DHC-5، من القوات الجوية.

واستهدف كيناهان شراء هذا النوع من الطائرات بسبب قدراتها في الإقلاع والهبوط، وتظاهر بأنه مستشار للطيران في المجال الإنساني، بمساعدة امرأة هولندية الجنسية، كما يشاركه في أعماله القذرة -بحسب التقرير- 3 من أبنائه، وكلهم ملاحقون من قبل السلطات الأمريكية، ويستخدمون شركات في دبي وسنغافورة وملاوي.

وكشف التقرير أن كريستوفر كيناهان خلال سعيه لإبرام الصفقة مع القوات الجوية المصرية، كان يواجه تهما بتزوير جواز سفر في إسبانيا، وتزوير وثائق سفر بريطانية وإيرلندية، وكان اسمه منتشرا في العديد من التقارير الإخبارية، في مسائل تتعلق بجرائمه.

وحول تفاصيل الصفقة، قال التحقيق إن كيناهان حضر مؤتمرا للطيران في منتجع شرم الشيخ عام 2019، واستضاف برنامج الغذاء العالمي، وافتتحه وزير الطيران المدني السابق الفريق يونس المصري، الذي كان حتى عام قبله قائدا للقوات الجوية المصرية.

وعقب وقت قصير من المؤتمر، في 8 يناير2020، حدث اتصال بين شركة كيناهان في دبي والجيش المصري، عبر مديرها الإداري ويدعى إبراهيم الدسوقي، مع ملحق وزارة الدفاع المصرية في أبو ظبي، العميد هشام نبيل منير، لشراء 9 طائرات نقل عسكري مقابل 8 ملايين دولار.

وبعد شهر تقريبا، أرسل الملحق المصري قائمة إلى “سي دريم” بالطائرات المعروضة للبيع، بمخاطبة رسمية، وتكشف أن القوات المصرية عرضت بيع 30 طائرة نقل من طرازات مختلفة على كيناهان.

وقال التحقيق إن الملحق عقب فترة وجيزة صرح بأن القوات الجوية أعطت موافقة على إجراء معاينة ميدانية لكيناهان، في قاعدة ألماظة الجوية في القاهرة، وطلب نسخا من جوازات سفر فريق المعاينة الميداني، الذي كان يضم أحد أبرز الموثوقين لدى كيناهان وهو “وود”.

وخلال التفاوض بين الطرفين، استمر وود والدسوقي في التواصل مع كيناهان، وكانوا واثقين من إبرام الصفقة، لشراء 9 طائرات فقط، مشيرين إلى نقلهم ملايين الدولارات لتغطية العملية، وقال الدسوقي في مراسلات حصل عليها اتحاد الصحفيين: “سأنتظر حتى يتم تحويل 10 ملايين دولار لتغطية التكاليف”.

وكشف التحقيق عن زيارتين أجراهما فريق كيناهان إلى مصر، لمعاينة الطائرات، ومناقشة الصفقة، ما بين عامين 2020-2021، والتقوا بأربعة من ضباط القوات الجوية، وخلال إحدى اللقاءات قال الضابط للزوار: “نحن هنا للتأكد من أن أحلامكم تتحقق”.

وسمحت الصفقة لشركة “سي دريم” بجلب حوالات إلى القوات الجوية، ومستودعاتها، لنقل المعدات المشتراة، ومنحت إذنا من أجل إزالة أي أعلام مصرية، أو أرقام ذيل مثبتة على الطائرات، وتضمن الاتفاق حظر الحديث عن الصفقة لوسائل الإعلام.

وبحسب مسودة الاتفاق، أزال الطرف المصري شهادة المستخدم النهائي، التي تثبت أن المشتري المقترح هو المستلم النهائي للطائرات، ولا ينوي نقلها إلى جهة أخرى.

لكن خلال عملية إتمام الصفقة، طرأت مشكلة في التمويل، وقال الدسوقي إن الدفعة الأولى 90 بالمئة من قيمتها غير مناسبة، وحدثت محاولة لتأمين التمويل أثناء المفاوضات.

وقال الدسوقي في محضر اجتماعات، إن الصفقة ستكون في حدود 20 مليون دولار، لكنه وكيناهان كانا قادرين على أخذ 25 بالمئة فقط.

وأظهرت مسودة اقتراح بيع أن فريق كيناهان فكر في إعادة بيع ست طائرات مصرية -حتى قبل إنهاء صفقة شرائها- إلى موزمبيق مقابل 30 مليون دولار. ووفقاً للمصادر، فقد انهارت الصفقة في النهاية بسبب تعذر تمويلها. تكشف الوثائق عن انهيار المفاوضات بعد 21 شهرا وعدة محاولات لتأمين التمويل.

2-وزير الدفاع يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره اليوناني في مجال البحث والإنقاذ:

وزير الدفاع يوقع مذكرة تفاهم مع نظيره اليوناني في مجال البحث والإنقاذ

قام الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع المصري ونيكولاوس بانايوتوبولوس وزير الدفاع اليوناني بتوقيع مذكرة تفاهم في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري بين الجانبين المصري واليوناني، بحضور سامح شكري وزير الخارجية المصري ونظيره اليوناني نيكوس ديندياس، في إطار دعم علاقات الشراكة والتعاون بين حكومتي مصر واليونان.

ونصت مذكرة التفاهم على تقديم كافة أوجه الدعم بين الجانبين بما يحقق التكامل في مجال البحث والإنقاذ الجوي والبحري.

تناول اللقاء الذي عقد بين وزير الدفاع المصري ووزير الدفاع اليوناني أيضاً مناقشة عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، في إطار تدعيم مجالات التعاون العسكري ونقل وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة المصرية واليونانية.

حضر اللقاء الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والفريق أول كونستانينيوس فلورس رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة اليونانية، وعدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين.

3-الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقى قائد الحرس الوطني القبرصي:

الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقى قائد الحرس الوطني القبرصي

التقى الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق ديموكريتوس زيرفاكيس قائد الحرس الوطني القبرصي والوفد المرافق له الذي زار مصر خلال شهر نوفمبر 2022م، فى زيارة رسمية حضر خلالها المرحلة الرئيسية لفاعليات التدريب المشترك ” ميدوزا – 12 “.

تناول اللقاء بحث عدد من الموضوعات ذات الصلة بأنشطة ومجالات التعاون العسكري وتبادل الخبرات في المجالات العسكرية المختلفة.

وأكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة علي عمق العلاقات والروابط التاريخية لكلا البلدين، مشيراً إلى حرص القوات المسلحة على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة المصرية والقبرصية بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الحكومتين.

من جانبه أكد الفريق ديموكريتوس زيرفاكيس قائد الحرس الوطني القبرصي اعتزاز بلاده بمستوي التعاون والتنسيق القائم بين البلدين في العديد من المجالات.

حضر اللقاء عدد من قادة القوات المسلحة لكلا البلدين.

ثالثاً: التسليح:   

1-مصر تجري مُحادثات مع الصين لشراء أنظمة صواريخ دفاع جوي HQ-17AE:

وفقاً للمعلومات التي نشرها موقع “تاكتيكال ريبورت” في 10 نوفمبر 2022، ستجري مصر محادثات مع الصين للحصول على HQ-17AE، وهو نظام صواريخ دفاع جوي متنقل، وهو نسخة تصديرية من HQ-17A صيني الصنع.

HQ-17AE هي النسخة التصديرية لـ HQ-17 وهو نظام صاروخي أرض-جو يعمل في جميع الأحوال الجوية ومنخفض إلى متوسط ​​الارتفاع وقصير المدى تم تصميمه وتصنيعه بواسطة شركة الصين لاستيراد وتصدير الآلات الدقيقة China Precision Machinery Import-Export Corporation (CPMIEC). يعتمد HQ-17 على هيكل مجنزر بينما يعتمد HQ-17A على هيكل مدولب 6 × 6. تم الكشف عنه خلال عرض عسكري في عام 2019.

يعتمد HQ-17A على هيكل شاحنة بعجلات ومجهز بمحطة إطلاق صواريخ ونظام رادار. وهو قادر على حمل إجمالي 16 صاروخاً يتم إطلاقها عمودياً. يصل مدى إطلاق صاروخ HQ-17A إلى 15 كم مع ارتفاع أقصى يبلغ 10 كم. يمكن استخدامه لاكتشاف وتتبع وتدمير الأهداف الجوية مثل الطائرات والمروحيات والطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والذخائر الموجهة بدقة.

2-“العزيز” أحدث فرقاطة بحرية ألمانية الصنع تنضم لأسطول القوات البحرية المصرية:

وصلت إلى قاعدة الإسكندرية البحرية الفرقاطة “العزيز” من طراز (MEKO-A200) التي تم بناؤها بشركة (TKMS) بترسانة (SBN) الألمانية لتنضم إلى أسطول القوات البحرية المصرية، والتي تعد واحدة من أصل أربعة فرقاطات طراز (MEKO-A200) تم التعاقد عليها بين مصـر وألمانيا. 

وألقى الفريق أشرف عطوة، قائد القوات البحرية، كلمة نقل خلالها تحيات السيسي، والفريق أول محمد زكي، إلى طاقم الفرقاطة، على الجهد المبذول أثناء فترة الإعداد، حيث جرى إعداد وتأهيل الأطقم التخصصية والفنية العاملة على الوحدة الجديدة في التوقيت المحدد وفقاً لبرنامج متزامن تم تنفيذه على مرحلتين بمصر وألمانيا.

وأشار إلى الدعم الكامل من القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة، لتزويد القوات البحرية بعدد من الوحدات البحرية ذات طبيعة ومهام قتالية خاصة من مختلف الطرازات والحمولات، لامتلاك قدرات قتالية حقيقية.

حضر مراسم الاستقبال، عدد من قادة القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات البحرية المصرية السابقين، والملحق العسكري الألماني في القاهرة.

3-إطلاق اسم “القدير” على الفرقاطة المصرية الثالثة من نوع ميكو MEKO 200 الألمانية الصنع:

تم نشر لقطة للفرقاطة المصرية الثانية من طراز “MEKO 200” بألمانيا وأطلق عليها اسم “القهار” وستبدأ أعمال الاختبارات قريباً.

ستبدأ الفرقاطة الثانية من طراز MEKO التابعة للبحرية المصرية قريباً التجارب البحرية الأولية. تم تسميتها بـ “القهار” ENS Al Qahhar (905) بينما يتم إجراء عملية تركيب المعدات وأنظمة الأسلحة على الفرقاطة الثالثة وسيتم تسميتها باسم “القدير” ENS Al Qader.

وستصل الفرقاطتان تباعاً إلى مصر بعد الانتهاء من الاختبارات وتجارب الإبحار.

جدير بالذكر أن مصر تعاقدت على 4 فرقاطات ميكو 200 من ألمانيا سيتم تصنيع 3 في ألمانيا والرابعة سيتم تصنيعها في مصر.

4- مصر تجري مفاوضات مع إيطاليا للتعاقد على طائرات الدورية البحرية من طراز Atr 72Mp:

أوردت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية إن مصر تجري مفاوضات جادة مع إيطاليا لشراء أربع طائرات دورية بحرية من طراز Atr 72Mp.

الطائرة متخصصة في الرصد والتجسس والتشويش الإلكتروني وتستخدم أيضاً لنقل الأفراد والمواد ويمكنها أداء مهام المضادة للغواصات.

وهي طائرة أنتجتها شركة الطيران الإيطالية ليوناردو متخصصة في المراقبة والتجسس والتشويش الإلكتروني.

تتميز ATR 72MP بقدرات القيادة والتحكم والاتصالات والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (C4ISR) التي تمكن من مراقبة حركة المرور في الممرات البحرية، وحماية مصايد الأسماك، ومكافحة التهريب، وعمليات مكافحة المخدرات، ودوريات المناطق الاقتصادية الخالصة (EEZ)، وكذلك عمليات البحث والإنقاذ (SAR).

يمكن أيضاً استخدام الطائرة لنقل الأفراد والمواد، ويمكنها أداء مهام الحرب المضادة للغواصات (ASW) والحرب المضادة للسطح (AsuW) ومهام الاستخبارات الإلكترونية (ELINT).

5-مصر تطلب التعاقد علي 20 طائرة تدريب متطور وقتال خفيف:

طلبت مصر التعاقد على الطائرة M346 وهي ليست مجرد طائرة تدريب متطورة، بل بمثابة مقاتلة خفيفة تمتلك القدرة علي تنفيذ طيف واسع من المهام والعمليات والتكتيكات العسكرية الجوية بكفاءة وبراعة متناهية وهي أيضا طائرة محاكاة متطورة​ يتدرب عليها الطيارون على التحكم بالطيران والاشتباك والمناورة والسرعة وأنظمة القتال وتستخدم في تدريب الطيارين على قيادة طائرات الجيل الرابع المعزز والجيل الخامس مثل اليورو فايتر – الرافال – إف-18 وحتى مقاتلة إف 35 والرابتور الشبحية إف-22.

وتستطيع الطائرة M346 تجاوز سرعة الصوت دون استخدام الحارق وهي مزودة بتقنيات عالية مماثلة لتقنيات المقاتلات الثقيلة. ولدى المقاتلة 9 نقاط تعليق للأسلحة ولديها القدرة علي حمل ثلاثة أطنان من صواريخ جو – جو وصواريخ جو – أرض وقنابل موجهة و غير موجهة و مدفع رشاش متطور قادر علي حمل 150 طلقة شديدة الانفجار وتبلغ السرعة القصوى للطائرة 1255 كم بالساعة، ويصل مدي المقاتلة الي 2000 كم.

6-الإنتاج الحربي: مهمتنا الأساسية تلبية متطلبات الجيش والشرطة:

تحدّث إميل حلمي إلياس عوض، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للإنتاج الحربي والعضو المنتدب، عن دور الهيئة القومية للإنتاج الحربي وما يتبعها من 16 شركة صناعية تابعة، وشركة للإنشاءات والمشروعات والاستشارات الهندسية، ومركز للتميز العلمي والتكنولوجي، وشركة لنظم للمعلومات والحواسب في مهمتهم الأساسية لتلبية مطالب واحتياجات القوات المسلحة والشرطة، من أسلحة ومعدات وذخائر، إلى جانب دور هذه الجهات التابعة في الاستفادة من فائض الطاقات الإنتاجية لتصنيع منتجات مدنية ذات جودة عالية وسعر منافس، والمساهمة في مختلف المشروعات القومية والتنموية للدولة.

رابعاً: التدريبات العسكرية:

1-انطلاق فعاليات التدريب المصري – الأردني المشترك “العقبة 7”:

انطلقت خلال شهر نوفمبر 2022م، فعاليات التدريب المصري – الأردني المشترك ” العقبة -7 “، والذى نفذته عناصر من القوات المسلحة المصرية والأردنية على الأراضي المصرية بميادين التدريب القتالي بنطاق المنطقة الجنوبية العسكرية ومسرح عمليات البحر الأحمر.

شارك في التدريب عناصر من القوات البرية والقوات البحرية والقوات الخاصة المصرية والأردنية.

تضمنت المرحلة الأولى من التدريب عقد عدد من المحاضرات النظرية والعملية للتعرف على الخبرات القتالية وتوحيد المفاهيم بين العناصر المشاركة من الجانبين كما تم تنظيم اصطفاف للقوات المشاركة لتحقيق الدمج والتعارف بين القوات، أعقبها تنظيم معرضاً للأسلحة والمعدات المستخدمة في التدريب.

جدير بالذكر أن التدريب ” العقبة -7 ” يعتبر من أهم التدريبات التي تنفذها القوات المسلحة المصرية والأردنية، والذى يهدف لتأكيد قدرة وجاهزية العناصر المشاركة على التخطيط والتنسيق والتنفيذ في التوقيتات المحددة تحت مختلف الظروف.

2-بمشاركة عدد من الدول قوات الدفاع الجوي تنفذ التدريب المشترك “درع السماء”:

نفذت إحدى تشكيلات قوات الدفاع الجوي المصرية التدريب المشترك “درع السماء” بمشاركة اليونان وقبرص بصفة مراقب، فضلاً عن مشاركة وفد من السعودية وباكستان لحضور الفعاليات، وذلك بأحد ميادين تدريب قوات الدفاع الجوي بجمهورية مصر العربية.

واشتمل التدريب على التوجيه التكتيكي والطبوغرافي وعرض الفكرة التكتيكية للرماية، وتنفيذ الرماية بواسطة الأنظمة المتطورة لقوات الدفاع الجوي.

3-التدريب البحري الجوي “ميدوزا -12”:

انطلقت خلال شهر نوفمبر 2022م، فعاليات التدريب البحري الجوي المصري “ميدوزا -12″، والذى أستمر لعدة أيام بنطاق مسرح عمليات البحر المتوسط بجمهورية مصر العربية بمشاركة عناصر من القوات الجوية والبحرية والقوات الخاصة المصرية واليونانية والقبرصية والسعودية والأمريكية، وكل من الإمارات والبحرين وألمانيا وفرنسا والمغرب والأردن والكونغو ورومانيا بصفة مراقب.

أشتمل التدريب على تنفيذ العديد من الأنشطة منها قيام القوات المشاركة في التدريب بأعمال التخطيط وإدارة أعمال قتال بحرية وجوية مشتركة لصقل مهارات القادة والضباط في إدارة العمليات المشتركة وكذا تبادل الخبرات بين القوات المشاركة، وصولاً لأعلى معدلات الكفاءة والاستعداد لتنفيذ أي مهام مشتركة تحت مختلف الظروف.

وفي سياق متصل شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، والفريق أول كونستانينيوس فلورس رئيس هيئة الأركان العامة اليونانية، والفريق ديموكريتوس زيرفاكيس قائد الحرس الوطني القبرصي، وقائد القوات البحرية الملكية السعودية المرحلة الرئيسية للتدريب البحري الجوي المشترك “ميدوزا – 12”.

4-عرض جوي مصري-بريطاني:

نظمت القوات الجوية المصرية مؤتمراً صحفياً للإعلان عن تنفيذ عرض الغردقة الجوي (HURGHADA AIR SHOW 2022) الذي نفذ خلال شهر نوفمبر 2022م، بمنطقة سهل حشيش بمدينة الغردقة بمشاركة فريق الألعاب الجوية المصري النجوم الفضية وفريق الألعاب الجوية البريطاني السهام الحمراء.

وألقى المقدم طيار محمد رفعت من فريق الألعاب الجوية المصري، كلمة أشار فيها إلى أن العرض جاء لتنشيط حركة السياحة في مصر، وأعرب عن تقديره لفريق الألعاب الجوية البريطاني الذى يتمتع بسمعة راقية خلال مشاركاته بمختلف العروض.

فيما أعرب العقيد مارك باينون، الملحق العسكري البريطاني بمصر، في كلمته عن سعادته بالمشاركة، موجها الشكر للقوات الجوية المصرية، على توجيهها الدعوة لمشاركة الفريق البريطاني بالعرض، مؤكدا أن العرض يعد بمثابة فرصة مهمة لتعزيز علاقات القوات الجوية الملكية البريطانية والقوات الجوية المصرية.

5-وزير الدفاع يشهد مشروع مراكز القيادة التعبوي “صمود – 2”:

شهد الفريق أول محمد زكي خلال شهر نوفمبر 2022م، المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي (صمود–2) والذي أجرته قيادة قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب وأستمر لعدة أيام في إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

ألقى اللواء أ. ح نبيل حسب الله قائد قوات شرق القناة لمكافحة الإرهاب كلمة شرح فيها طبيعة العمليات التي تنفذها قوات شرق القناة.

بدأت المرحلة الرئيسية للمشروع بعرض الفكرة التعبوية للمشروع والقرار المتخذ في الموقف أثناء المشروع، وناقش الفريق أول محمـد زكى عدداً من القادة والضباط المشاركين بالمشروع في أسلوب تنفيذ المهام، وكيفية اتخاذ القرار لمواجهة المتغيرات المفاجئة أثناء إدارة العمليات ومدى إتقانهم لها وفقاً لتخصصاتهم المختلفة.

6- وزير الدفاع يشهد إجراءات تفتيش الحرب لإحدى تشكيلات المنطقة الغربية العسكرية:

شهد الفريق أول محمـد زكي وزير الدفاع، إجراءات تفتيش الحرب لإحدى تشكيلات المنطقة الغربية العسكرية بعد تحديثها، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من كبار قادة القوات المسلحة.

بدأت الإجراءات بعرض تقرير الكفاءة القتالية للتشكيل وما شهده من تحديث وتطوير في مختلف الأسلحة والمعدات لدعم قدراته على تنفيذ كافة المهام القتالية التي توكل إليه.

وألقى اللواء أركان حرب محمـد عز الدين جحوش قائد المنطقة الغربية العسكرية، كلمة شرح فيها تكتيكات وانتشار المنطقة الغربية في الاتجاه الإستراتيجي الغربي للدولة المصرية.

وقام وزير الدفاع ورئيس الأركان وقائد المنطقة الغربية العسكرية، بالمرور على القوات المصطفة للاطمئنان على جاهزيتها وقدرتها على تنفيذ جميع المهام والوقوف على مستوى الكفاءة الفنية والقتالية للأسلحة والمعدات، وقاموا بمناقشة عدداً من الضباط وضباط الصف والجنود في أسلوب تنفيذهم للمهام ومدى الاستفادة من عملية التطوير والتحديث وفقاً للمهام المكلفين بها.

7- وزير الدفاع يشهد مناقشة البحث الرئيسي لإدارة الشئون المعنوية:

شهد الفريق أول محمد زكي، وزير الدفاع المصري، البحث الرئيسي لإدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، بعنوان “تنمية وتطوير الشخصية العسكرية داخل المجتمع العسكري في ظل المتغيرات والتحديات الراهنة“، الذي جاء في إطار خطة الأنشطة البحثية للقوات المسلحة للعام البحثي 2022 /2023، وذلك بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة وضباط القوات المسلحة، وعدد من دارسي الكليات والمعاهد العسكرية والخبراء الاستراتيجيين.

وألقى اللواء أ.ح ياسر عبد العزيز الإسريجي، مدير إدارة الشئون المعنوية، كلمة قدم خلالها الشكر للقيادة العامة للقوات المسلحة على تقديم كافة أوجه الدعم للارتقاء بمنظومة العمل المعنوي والنفسي للقوات المسلحة، مشيرا إلى أن أهمية هذا البحث تأتي في ظل التحديات والمتغيرات الراهنة.

8- الفريق أسامة عسكر يشهد بيانا عمليا لإحدى وحدات المنطقة المركزية:

شهد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بياناً عملياً للتكتيكات الصغرى والمهارة في الميدان لإحدى تشكيلات المنطقة المركزية العسكرية، وذلك باستخدام أحدث أساليب التدريب المتطورة، وفى إطار خطة التدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة.

بدأ البيان بكلمة اللواء أركان حرب طارق الشاذلي قائد المنطقة المركزية العسكرية شرح فيها تفاصيل البيان، أعقب ذلك تقديم مراحل البيان العملي والتوجيه الطبوغرافي وأوضاع القوات داخل البيان، تلى ذلك استعراض المهارات الأساسية للفرد والجماعة في الميدان والتدريب التكتيكي المجمع للعناصر التخصصية.

حضر إجراءات البيان وتفقد مجمع الصناعات عدد من قادة القوات المسلحة وعدد من دارسي الكليات والمعاهد العسكرية.

خامساً: اللقاءات والزيارات:

  • التقى الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع، على مدار عدة أيام خلال شهر نوفمبر 2022م، بعدداً من رجال القوات الخاصة ورجال المنطقة المركزية والشمالية العسكريتين، وعناصر من الشرطة العسكرية، ومن القوات البحرية.

قام زكى خلال تلك اللقاءات بمناقشة عدد من الضباط وضباط الصف والجنود في أسلوب تنفيذ مهامهم المختلفة، واستمع لآرائهم واستفساراتهم في مختلف المجالات، معرباً عن سعادته لما لمسه من الفهم الواعي والإدراك الصحيح للقادة والضباط لكل ما يدور من أحداث ومتغيرات وتأثيرها علي أمن مصر القومي.

حضر اللقاءات الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.

  • تفقد وزير الدفاع المصري الفريق أول محمد زكى، خلال شهر نوفمبر 2022م، أعمال التطوير لأحد المستودعات الرئيسية لإدارة المهندسين العسكريين، بحضور الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وعدد من قادة القوات المسلحة.
  • قام الفريق أول محـمد زكى وزير الدفاع يرافقه الفريق أسامة عسكر، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وعدد من قادة القوات المسلحة، بجولة تفقدية لمقر القيادة الاستراتيجية، وذلك في إطار المتابعة الميدانية التي تقوم بها القيادة العامة للقوات المسلحة لكل المنشآت والميداني الجديدة بمقر القيادة الاستراتيجية.
  • تفقد الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة خلال شهر نوفمبر 2022م، معرض البحوث الفنية للقوات المسلحة؛ وذلك في إطار الجولات الدورية التي يقوم بها لمتابعة كافة الإدارات التخصصية بالقوات المسلحة. بدأت الجولة التفقدية بعرض تقديمي لإدارة البحوث الفنية والتطوير تناول استعراض كافة التخصصات بها، ومجهوداتها في تطوير وتحديث أسلحة ومعدات القوات المسلحة.

وقام رئيس أركان حرب القوات المسلحة بالمرور على معرض البحوث الفنية للقوات المسلحة وما يحتويه من معدات وأسلحة مختلفة.

  • نظمت القوات المسلحة، عددا من الزيارات الميدانية والتثقيفية لوفد من الملحقين العسكريين المعتمدين. وبدأت الزيارات بزيارة ميدانية لقاعدة غرب القاهرة الجوية تفقد خلالها الوفد القاعدة ومنظومة العمل بها، كما تفقد الوفد متحف القوات الجوية الذي يعد أحد أبرز المتاحف العسكرية، وأعقب ذلك زيارة لمركز البحث والإنقاذ الرئيسي للقوات المسلحة.

سادساً: اقتصاد المؤسسة العسكرية:

1-وقع ل.أ.ح مختار عبد اللطيف رئيس الهيئة العربية للتصنيع، عقد بين العربية للتصنيع، وشركة هيل العالمية، للبدء في الخطوات التنفيذية لإدارة مشروع مصنع إنتاج إطارات المركبات بأنواعها كافة، ومنها سيارات الركوب والنقل والأوتوبيسات والجرارات الزراعية والمونوريل والمعدات الثقيلة، تحت شعار “صنع في مصر”.

وفي السياق، احتفلت الهيئة العربية للتصنيع، بتدشين أول أوتوبيس كهربائي صناعة محلية بالتعاون مع مصنع جيوشي لصناعة وسائل النقل، على هامش مؤتمر قمة المناخ COP 27.

2-شهد ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربي، مراسم توقيع عقدين بين “الهيئة القومية للإنتاج الحربي” وشركة “بابيريوس مصر”، جاء ذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربي. أوضح وزير الدولة للإنتاج الحربي أنه تم التعاون مع “بابيريوس مصر” لتوقيع عقدين لإنتاج العبوات الغذائية الكرتونية الصديقة للبيئة.

3-وقّعت الشركة الوطنية لخدمات الاتصالات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة والشركة المصرية للأقمار الصناعية “نايل سات”، عقد اتفاق تعاون مشترك لتعزيز التعاون في ما بينهما في مجال تقديم خدمات الإنترنت الفضائي واسعة النطاق.

وألقى ل.أ.ح كمال وفاء محمد، رئيس هيئة تسليح القوات المسلحة، كلمة أشار فيها إلى تضافر الجهود بين كل الجهات المعنية؛ لمواكبة التطورات المتلاحقة في مجال خدمات الإنترنت، وذلك من خلال الاستغلال الأمثل لكامل السعات الفضائية بما يعظم الاستفادة من كل المقومات التي تتيح تقديم خدمات الإنترنت لكل قطاعات الدولة المصرية.

وأشار اللواء عبد الحميد مصطفى، رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية للاتصالات، إلى أن هذا الاتفاق سيكون له أثر إيجابي في تقديم خدمات الإنترنت المتميزة ذات الجودة العالية من الشركتين طبقاً لأحدث ما وصلت إليه تكنولوجيا الاتصالات الفضائية، مشيراً إلى أنه تم إنشاء بنية تحتية بأحدث وسائل تكنولوجيا الاتصالات العالمية استعداداً لتقديم خدمات القمر الصناعي “طيبة سات” وتمكين جميع قطاعات الدولة والأفراد من الاستفادة من خدمة الإنترنت الفضائي.

4- استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الإنتاج الحربي، سفير جمهورية بيلاروسيا بالقاهرة، سيرجي تيرنتيف، لبحث موضوعات التعاون المشترك القائمة والمستقبلية بين الطرفين، وتعميق التصنيع المحلي.

واستعرض ل.أ.ح محمد صلاح خلال اللقاء، رؤية الوزارة بشأن تعميق التصنيع المحلي بين الجانبين، من خلال التعاون القائم بين عدد من الشركات التابعة للإنتاج الحربي، وعدد من الشركات البيلاروسية في العديد من المجالات، مثل «الشاحنات طراز ماز بالتعاون مع شركة مازز، معدات تحريك التربة من لوادر وهراسات وجرارات وكلاركات بالتعاون مع شركة أمكادور، والجرارات الزراعية بالتعاون مع شركة منسك للجرارات، والمحركات بالتعاون مع شركة منسك للمحركات».

5- استقبل ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى، وزير الدولة للإنتاج الحربى، ميكيلى كوارونى سفير دولة إيطاليا لدى مصر؛ وذلك لبحث سبل دعم أطر التعاون المشترك بين الجانبين في عدد من المجالات، جاء ذلك في مقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربى، وناقش الاجتماع مستجدات التعاون بين شركات الإنتاج الحربي والشركات الإيطالية في مجالات التصنيع المختلفة وإمكانية تعزيزها خاصة في مجال “الغاز الطبيعي”. 

سابعاً: القرارات العسكرية:

1-وقّع السيسي خلال شهر نوفمبر 2022م، على قانون رقم 163 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 394 لسنة 1954 في شأن الأسلحة والذخيرة.

2-أصدر مجلس الوزراء برئاسة مصطفى مدبولي، القرار رقم 76 لسنة 2022 بإضافة 163 من الضباط والدرجات الأخرى بالقوات المسلحة المعاملين الواردة أسماؤهم بالكشوف المرفقة إلى صندوق تكـريم شهداء وضحايا ومفقودي ومصابي العمليات الحربية، والإرهابية والأمنية وأسرهم، وينص القرار على أن تسري إضافتهم للصندوق اعتبارا من ٢٠١١/١/٢٥.

3- أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها إلى هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة بتجهيز وتعبئة وتوزيع أكثر من مليون ونصف المليون حصة غذائية بنصف الثمن، من خلال منافذ جهاز مشروعات الخدمة الوطنية بجميع محافظات الجمهورية، وذلك لتخفيف العبء عن المواطنين “على حد وصف بيان القيادة العامة”.

4- أعلنت الكلية الفنية العسكرية عن فتح باب التسجيل بالدراسات العليا “ماجستير – دكتوراة” للحاصلين على بكالوريوس الهندسة من خريجي الجامعات المصرية أو من الخارج بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022 / 2023 وذلك اعتبارا من السادس عشر من شهر نوفمبر 2022م، وحتى 15 / 12 / 2022.

5- صرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم السيسي، بأنّ السيسي وجّه بحصر دقيق لكل شهداء مصر في الحروب السابقة، بدايةً من عام 1948، لدراسة ضمّهم إلى قوائم المستفيدين من مزايا وخدمات صندوق تكريم الشهداء.

6-بناء على قرار السيسي كونه القائد الأعلى للقوات المسلحة المصرية، أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة من وزارة الصحة والسكان إلى الشعب اللبناني لمساعدتهم في السيطرة على تفشي وباء الكوليرا.

ثامناً: التصريحات والبيانات:

1-قال ل.أ.ح بكر محمد البيومي مدير إدارة الإشارة بالقوات المسلحة، إنّه جرى ربط مواقع الشبكة الوطنية الموحدة لخدمات الطوارئ والسلامة العامة المتطورة، بإجمالي أطوال 32 ألف كيلو متر، على الاتجاهات الاستراتيجية للدولة، بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة لاستحداث تكنولوجيا متقدمة بنظام تراسل يوفر سرعات نقل بيانات فائقة القدرة بإجمالي تكلفة 18.6 مليار جنيه

تاسعاً: الفاعليات العسكرية:

1-احتفلت مكاتب التمثيل الدبلوماسي العسكري المصري في الخارج، بذكرى انتصارات أكتوبر، عن طريق تنظيم احتفالات رسمية، وبحضور كبار المسؤولين والدبلوماسيين والعسكريين والجاليات المصرية بدول الاعتماد، وذلك إطار احتفالات مصر والقوات المسلحة بالذكرى التاسعة والأربعين لانتصارات أكتوبر.

2-قامت المنطقة الشمالية العسكرية بتنظيم احتفالية لتكريم المتفوقين دراسياً من أبناء القوات المسلحة والشرطة المدنية والمجتمع المدني في كافة المراحل التعليمية والمتفوقين رياضياً وكذا تكريم عدد من مديري المدارس بالمحافظات التي تقع في نطاق المسئولية، تضمنت الاحتفالية عددا من الفقرات الفنية والغنائية.

كما نظمت المنطقة الشمالية العسكرية احتفالية رياضية تضمنت ماراثون دراجات بخارية ودراجات هوائية شارك به العديد من شباب الجامعات والمدارس والنوادي بمحافظة الإسكندرية.

كما نظمت قيادة المنطقة الشمالية العسكرية حفل زفاف جماعي لعدد (110) شباب وفتيات من أبناء المحافظات التي تقع في نطاق المسئولية بالتعاون مع محافظة الغربية.

فيما أكد اللواء أح/ أسامة نجا قائد المنطقة الشمالية العسكرية خلال تنفيذ تلك الأنشطة على حرص القيادة العامة للقوات المسلحة على تقديم كافة أوجه الدعم للمجتمع المدني بمختلف فئاته بالتعاون مع كافة الجهات المعنية.

3- نظمت قوات الدفاع الشعبي والعسكري مشروع التدريب العملي المشترك لإدارة الأزمات والكوارث لمحافظات (سوهاج – دمياط – الإسماعيلية) بكافة أجهزتها التنفيذية.

4-وقعت أكاديمية ناصر العسكرية للدراسات العليا بروتوكول تعاون مع جامعة العريش وذلك لتعظيم الاستفادة من الخبرات العلمية والتعليمية بين الطرفين. ويهدف البروتوكول إلى الاستعانة بخبرات الأكاديمية في الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتبادل الخبرات العلمية والتعليمية وخاصة موضوعات الاستراتيجية والأمن القومي وصناعة القرار وأساليب التفكير والدراسات المستقبلية، وذلك من خلال المحاضرات والندوات والمؤتمرات والدورات التدريبية بين الطرفين، وكذا تبادل الزيارات والتعاون في مجالات البحث العلمي والمعرفة، وإتاحة محتويات المكتبات للدارسين فيما يتعلق بالموضوعات التي تهم الباحثين من الطرفين.

5-وقّعت الكلية الفنية العسكرية، بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية، بهدف تبادل الخبرات العلمية والعملية للبحث العلمي، وتنفيذ بحوث تطبيقية لدعم نقل وتسويق التكنولوجيا لورش العمل والمشروعات البحثية والدراسات العليا.

6-شهد ل.أ.ح محمد صلاح الدين مصطفى وزير الدولة للإنتاج الحربى ‏احتفالية بمناسبة العيد الثامن والستون للإنتاج الحربي، وذلك بحضور نخبة من قادة الوزارة، والهيئة، والقيادات العمالية، والعاملين.

7-قام محمود أنور فوزى رئيس مجلس إدارة شركة أبى قير للصناعات الهندسية «مصنع 10 الحربي» بتنظيم احتفالية تحت شعار “من أجل «هي» للعاملات بالشركة بحضور نائب رئيس مجلس إدارة الشركة وممثلة المرأة وعدد من رؤساء القطاعات.

8-نظمت قيادة المنطقة المركزية العسكرية بالتعاون مع جمعية المحاربين القدماء وضحايا الحرب احتفالية لتكريم أسر الشهداء ومصابي العمليات الحربية من ضباط وجنود القوات المسلحة.

9- نظمت المنطقة الجنوبية العسكرية حفل زفاف جماعي لعدد (200) شاب وفتاة من مختلف محافظات الصعيد، وذلك بعد دعمهم بالأجهزة الكهربائية والأثاث وكافة المستلزمات بالتعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني ورجال الأعمال.

10-يستضيف مركز جراحات العمود الفقري بمركز الطب الطبيعي والتأهيلي وعلاج الروماتيزم للقوات المسلحة بالعجوزة الدكتور نيكولاس لانجو (فرنسى الجنسية) رئيس قسم جراحات العمود الفقري بجامعة مونبيلييه بفرنسا، خلال الفترة من 26 نوفمبر وحتى الخامس من ديسمبر المقبل.

11-إستضاف المجمع الطبي للقوات المسلحة بكوبرى القبة الدكتور محمد الجولمى (بريطاني الجنسية) زمالة الكلية الملكية بإنجلترا واستشاري جراحة الوجه والفكين بمستشفى الملكة الكسندرا ببورتو سموث.

12-يستضيف المركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة المصرية خبير في الأشعة التداخلية.

13-خبير في جراحة العمود الفقري بالمنظار بمستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل.

14- خبير في جراحة العمود الفقري بالمركز الطبي العالمي.

15- خبير في الأشعة التداخلية بالمركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة المصرية.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close