fbpx
المشهد المصري

المشهد المصري ـ عدد 26 مايو 2023

يقوم المشهد المصري ـ عدد 26 مايو 2023 على رصد أبرز التطورات التي شهدتها الساحة المصرية في كافة النواحي الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والأمنية والعسكرية، في الفترة من 19 مايو 2023م إلى 26 مايو 2023م.

أولاً: الوضع الاقتصادي:

  • أعلن البنك المركزي المصري يوم الأحد 21 مايو 2023م، طرح أذون خزانة بقيمة 40 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وأشار البنك المركزي، إلى أنّ قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة 17 مليار جنيه لأجل 91 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني لأذون الخزانة 23 مليار جنيه لأجل 273 يوما، حيث تستدين الحكومة من خلال سندات وأذون الخزانة على آجال زمنية مختلفة، وتعتبر البنوك الحكومية أكبر المشترين لها.

كما أعلن البنك المركزي المصري يوم الخميس 25 مايو 2023م، طرح أذون خزانة بقيمة 39.5 مليار جنيه، بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، موضحا أنّ قيمة الطرح الأول لأذون الخزانة تبلغ 16 مليار جنيه لأجل 182 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني لأذون الخزانة 23.5 مليار جنيه لأجل 364 يوما، وفقا لما نشره البنك المركزي عبر موقعه الرسمي على الإنترنت.

  • كشف البنك المركزي، عن ارتفاع حجم قروض القطاع العائلي بالعملة المحلية والأجنبية تقريباً 1.6% لتصل إلى 777.04 مليار جنيه نهاية شهر يناير 2023، مقارنة بديسمبر عام 2022 عندما كان 764.52 مليار جنيه.
  • ارتفعت قروض البنوك الموجهة لغير الحكومة بقيمة 119 مليار جنيه خلال شهر يناير الماضي، لتصل إلى 2.527 تريليون جنيه، مقابل 2.408 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022، منها 2.098 تريليون جنيه بالعملة المحلية، و429.5 مليار جنيه بالعملة الأجنبية.
  • ارتفع إجمالي المركز المالي للبنوك بخلاف البنك المركزي ليسجل 12.409 تريليون جنيه بنهاية يناير 2023، مقابل 11.399 تريليون جنيه بنهاية عام 2022، وبلغت استثمارات البنوك بالأوراق المالية وأذون الخزانة 4.693 تريليون جنيه بنهاية يناير، مقابل 4.428 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022.
  • وافقت لجنة الخطة والموازنة في مجلس النواب على زيادات جديدة في الضرائب والرسوم ورسم التنمية التي ظلت ضمن الأجندة التشريعية لمدة 18 شهرا بعد أن عدلت الحكومة بعض البنود المقترحة، وفقا لجريدة الشروق.
  • قال السيسي، إنّه من الضروري بناء هياكل مالية مناسبة تحفز المؤسسات التمويلية متعددة الأطراف على ضخ المزيد من الاستثمارات في شرايين الدول الإفريقية، وخلال الجلسة الافتتاحية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية، بمدينة شرم الشيخ، يوم الثلاثاء 23 مايو 2023م، دعا السيسي المؤسسات التمويلية متعددة الأطراف لإعادة النظر في المعايير والشروط التي تؤهل الدول للحصول على قروض ميسرة.
  • توجه السيسي، بالشكر لكل من ساهم في إقامة مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة. وتوجه ضمن فعاليات افتتاح مجمع مصانع إنتاج الكوارتز بالعين السخنة، صباح يوم الخميس 25 مايو 2023م، برسالة لرجال القطاع الخاص والمستثمرين المصريين: «من فضلكم متضيعوش وقت تاني».
  • في ظل الأزمة الاقتصادية التي تشهدها مصر، والتي تحتم على صناع قرارها ترشيد الإنفاق ووضع جدول لأولوية الإنفاق، فبقيمة 1.53 مليار دولار لجنة النقل في مجلس النواب توافق  على مشروع موازنة “الهيئة العامة للطرق والكباري” لتنفيذ الطرق والجسور للعام المالي 2023-2024.
  • شهدت الأسواق المصرية خلال المرحلة الحالية ارتفاع كبير في أسعار السلع الغذائية، وقد وصلت أسعار اللحوم إلى 400 جنيه، ووصل سعر الثوم إلى 40 جنيه. قال الدكتور إبراهيم درويش وكيل كلية الزراعة بجامعة المنوفية، إن هناك ارتفاعات في أسعار السلع والمحاصيل غير مبررة في السوق، التي تتطلب تدخلا قويّا من الدولة.

وفي سياق متصل قال عمرو أديب، إن “مصر لها خصوصية في أسواقها غريبة جداً”، مشيراً إلى أن الأسعار تظل مرتفعة رغم حدوث ركود في الأسواق. ولفت إلى أن المنتجين يحسبون التكلفة وفقاً لسعر الدولار  في السوق السوداء وليس سعر البنك المركزي، مشيراً إلى أن زيادة الموارد الدولارية يقلل من حدة الأزمة.

وعن إفراج الدولة عن كميات من الأعلاف مؤخراً؛ لتلبية احتياجات سوق الدواجن، عقب أديب: الدواجن بروتين بديل جيد جداً لبروتين اللحمة اللي بقا مستحيل، اللحمة زادت وبتزيد وهتزيد”.

كما علق عمرو أديب، على ارتفاع سعر الأضاحي واللحوم مع قرب عيد الأضحى المبارك، داعيا إلى توزيع قيمة اللحوم على الناس بدلا من إعطاء حصة لحم. وقال أديب في برنامجه إن لديه رأيا في مسألة الأضحية، لكن هذا الرأي لا يستند على أي شيء فقهي. وأضاف: “في أوقات الأزمات، الناس تحتاج النقود أكثر من اللحمة”. ورأى أن العمل برأيه يمكن أن يقلل الضغط على طلب اللحوم ويقلل من أسعارها، مضيفا: “أعمل بـ 10 آلاف جنيه أضحية، والباقي 80 ألف أديها للناس في إيديها”.

  • أطلق أحد الجزارين في محافظة سوهاج، مبادرة لبيع اللحمة بالقطعة، للتخفيف عن المواطنين، بعد ارتفاع سعر الكيلو الذي وصل إلى أكثر من 300 جنيه، بمختلف مراكز المحافظة.

وقال محمد شافع، البالغ من العمر 40 عاماً، جزار وصاحب المبادرة، إنه تبنى الفكرة لرفع الحرج عن المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار ووصول كيلو اللحمة إلى 280 جنيهاً، و إلى اكثر من 300 في بعض المراكز على مستوى المحافظة.

وأوضح أن هناك أشخاصا يخجلون من شراء كميات قليلة من اللحوم هذه الأيام ويضطرون إلى إرسال أطفالهم الصغار إلى الجزار لشراء اللحمة، حتى لا يتعرضوا للحرج، وهو ما دفعه إلى جعل اللحمة بالقطعة، والمواطن يأتي إليه وطلب الكمية التي يريدها. وذكر أن أسعار قطع اللحمة تبدأ من 25 جنيهاً، وحسب الطلب، بهدف تخفيف العبء عن المواطنين، ويستطيع أي شخص شراء قطعة أو أكثر حسب طلبه ومقدرته، وحسب عدد أفراد الأسرة.

  • في عرضه لـ “قائمة هانكي لمراقبة العملات” الأسبوعية، قال الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي إن مصر قد احتلت المرتبة التاسعة في القائمة في نسبة انخفاض العملة منذ يناير 2022، وأن صندوق النقد الدولي قد فشل في وقف هبوط الجنيه المصري. وأضاف هانكي بأنه منذ يناير 2022، انخفضت قيمة الجنيه المصري بنسبة 49% مقابل الدولار الأمريكي.

  • اختتمت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، مشاركتها في الدورة 32 من الاجتماعات السنوية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، التي انعقدت بمدينة سمرقند بأوزبكستان، تحت شعار “الاستثمار في المرونة”، وقالت المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن العلاقات بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تنعكس على تعزيز جهود التنمية في العديد من القطاعات لاسيما المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومكافحة التغيرات المناخية وتعزيز فرص العمل، وتحفيز القطاع الخاص، حيث وافق البنك الأوروبي خلال العام الماضي على تمويلات بقيمة نحو 737 مليون يورو للقطاع الخاص لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتة إلى أن الاستثمارات التي يستهدفها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للقطاع الخاص في مصر تبلغ نحو مليار يورو خلال العام الجاري.
  • ذكرت صحيفة الشروق أنها علمت من مصادر مطلعة، أن شركة أولاد رجب للتجارة، المالكة لسلسلة السوبر ماركت الشهيرة، قامت ببيع عدد 3 فروع لصالح سلسلة سوبر ماركت «جملة ماركت»، فى صفقة ناهزت قيمتها 100 مليون جنيه، ضمن خطتها بيع 10 فروع لتوفير السيولة وإعادة الهيكلة والعودة للسوق من جديد.

وتواجه سلسلة سوبر ماركت أولاد رجب أزمة نقص سيولة وتراكم ديون، حيث تعمل على تسوية مديونيات بقيمة تقدر بنحو 1.55 مليار جنيه، ما اضطرها لإغلاق فروعها المختلفة، وهو الخبر الذى كشفته «مال وأعمال ــ الشروق» فى أكتوبر من العام الماضي.

  • تراجعت مجموعة شركات الشناوي عن اتفاقية التسوية لمديونياتها المتعثرة مع البنوك الدائنة بسبب أزمة نقص العملة الأجنبية، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة، وكانت شركتا «قويسنا للتنمية الزراعية» و «الأهلية للتنمية الزراعية» وقعتا اتفاقا مع البنوك الدائنة وعددها ٢٨ بنكا لتسوية ديون مستحقة بحوالي ١٠ مليارات جنيه.

وقالت المصادر إن التسوية وفقا لمذكرة الشروط والأحكام تتضمن سدادا عينيا يعادل ٣٠ – ٣٥٪ من قيمة المديونيات عبارة عن أصول المصانع وأراض زراعية مملوكة لرجلي الأعمال حسن الشناوي ومصطفى الشناوي.

  • قررت وزارة الداخلية منح المستثمرين الأجانب المتقدمين للهيئة العامة للاستثمار، إقامة لمدة عام “لغير السياحة” قابلة للتجديد لمدة (6 أشهر أو عام) إضافية خلال فترة تأسيس الشركات والكيانات الاقتصادية، بحسب موقع صحيفة الأهرام القومية، جاء القرار في إطار تيسير الإجراءات المتعلقة بتأسيس المشروعات الاستثمارية وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية للبلاد.
  • وافق البنك الأفريقي للتنمية على ضمان تغطية ائتمانية بقيمة 345 مليون دولار من أول إصدار لمصر من سندات الباندا المقومة باليوان البالغة قيمتها الإجمالية 500 مليون دولار، وفق بيان البنك.

ومن المقرر توجيه حصيلة الطرح لتمويل المشروعات الخضراء، بما في ذلك مشروعات النقل الخضراء والطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ومعالجة المياه وتمويل المشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والرعاية الصحية، كما جاء في البيان.

لم يذكر بيان البنك الأفريقي للتنمية متى تتوقع وزارة المالية طرح السندات في السوق. قال مسؤول في الوزارة في فبراير إنها تتوقع إصدار سندات الباندا في أوائل العام المالي 2024/2023، بينما أوضح وزير المالية محمد معيط أواخر العام الماضي خططا لطرح سندات استدامة بقيمة 500 مليون دولار في السوق قبل نهاية العام المالي الحالي. هناك خطط لإصدار السندات المقومة باليوان منذ عام 2019، ولكن أرجأت بسبب تفشي الجائحة.

  • أثارت دعوة إعلامي مصري إلى طرح النادي “الأهلي” للبيع، الكثير من الجدل والمخاوف مما قد يطال القلعة الحمراء من عمليات تفريط في أصول وممتلكات مصر العامة، والتي تجري على قدم وساق وفقا لبرنامج إقراض صندوق النقد الدولي لحكومة القاهرة، وبدعوى إنقاذ البلاد من أزماتها المالية والاقتصادية.

وقدم الإعلامي الرياضي المصري مهيب عبدالهادي، دعوة عبر فضائية “إم بي سي مصر”، طالب فيها بطرح الأندية المصرية الحكومية للبيع وخاصة النادي الأهلي، صاحب التاريخ والبطولات والقيمة التسويقية العالية، بعنوان مساعدة البلاد في أزمتها مع العملات الصعبة، وأضاف مهيب، عبر برنامجه “اللعيب”: “لو طرحنا أسهم الأهلي للبيع سنحصل على أكثر من ملياري دولار”، ضاربا المثل بأندية أوروبية جرى بيعها، لافتا إلى وجود عرض قطري وآخر إنجليزي لبيع “مانشستر يونايتد” الإنجليزي بـ6.5 مليار جنيه إسترليني.

ودعا مهيب، وزير الرياضة المصري إلى تعديل القوانين، مخاطبا إياه بالقول: “عدل القوانين وهات فلوس للبلد مليارات الدولارات”، مضيفا أنه “إذا لم تدخل كرة القدم الاستثمار فإن المسؤولين عليها فاشلون”، مؤكدا أن اقتصاد البرازيل قائم على كرة القدم.

وفي سياق متصل أيد رجل الأعمال نجيب ساويرس فكرة الإعلامي الرياضي مهيب عبد الهادي ودعا لتطبيقها، وقال أنها مطبقة في جميع الدول.

  • أثارت “قروض الحج” التي تطرحها 4 بنوك مصرية للموسم الحالي عام 2023، إثر تحريك أسعار السفر والإقامة وارتفاع تكاليف الحج، موجة من السخرية والجدل عبر مواقع التواصل.

وتشترط البنوك إتاحة القرض لمن يتجاوز سن الـ21 عاماً بتمويلات تصل قيمتها إلى 400 ألف جنيه (نحو 12947 دولاراً أمريكيّاً)، بينما تصل فترة السداد إلى 10 سنوات بفوائد سنوية تبدأ من 16%.

  • تعتزم شركة الأدوية البريطانية أسترازينيكا استثمار أكثر من 100 مليون دولار في السوق المصرية خلال السنوات المقبلة، وزيادة طاقتها الإنتاجية بنسبة 50%، وفق تصريحات رئيس مجلس إدارة الشركة حاتم الورداني لقناة العربية.

الشركة تعتزم زيادة منتجاتها المصنعة محليا: “تصنع الشركة ما بين 50-60% من منتجاتها محليا، وتعتزم زيادة تلك النسبة إلى نحو 80% من الوحدات المبيعة خلال السنوات الثلاث المقبلة”، وفق ما قاله الورداني.

أسترازينيكا في مصر: تمتلك الشركة مصنعا في مدينة السادس من أكتوبر، بطاقة 900 مليون قرص سنويا، لإنتاج الأدوية التي تستهدف مجموعة متنوعة من المجالات، مثل القلب والأوعية الدموية والجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والأعصاب والأورام، وفقا للموقع الإلكتروني الشركة.

الشركة لم تتأثر بأزمة نقص العملة الصعبة: قال الورداني إن أسترازينيكا لم تتأثر بأزمة نقص العملات الأجنبية، كما لم تواجه مشكلة في تحويل أرباحها من مصر.

  • قال خلف الحبتور رجل الإعمال الإماراتي خلال مداخلة عبر تقنية “زووم” من دبي مع أحمد موسى، مُقدّم برنامج على مسئوليتي، عبر قناة صدى البلد، مساء الثلاثاء 23 مايو 2023م، أن تطوير البنية التحتية وشبكة النقل في مصر وإنشاء العديد من وسائل النقل «القطار الكهربائي، المونوريل»، عامل رئيسي من أجل جذب الاستثمار داخل ربوع البلاد.

وأضاف الحبتور : ” لكن رغم تطوير شبكة الطرق في مصر، تحتاج إلى طرق دعاية مختلفة من أجل جذب المستثمرين في مختلف المجالات”.

وكشف الحبتور خلال مداخلته: “أعددت دراسة وضعتها أمام مسؤولين بإنشاء مشروع من الكلية الحربية حتى آخر شارع صلاح سالم بمصر الجديدة، سأحول هذا الشارع إلى جنة الدنيا على الأرض”.

وأكمل: “إذا صار هذا المشروع سيكون أكبر بوابة وأهم من برلين ولندن وأكسفورد. مصر الخير فيها كل شيء ما تحتاج لشيء، إذا عملت هذا المشروع ما تحتاج لقروض، وتقدر مصر تسدد قروضها”.

  • يعمل بنك التنمية الأفريقي على حشد تمويلات من شركاء التنمية بقيمة 2.2 مليار دولار لتحسين الأمن المائي في مصر من خلال دعم محور المياه ضمن برنامج “نوفي” لتمويل المشروعات في قطاعات المياه والغذاء والطاقة، ارتفاعا من الـ 1.4 مليار دولار التي كانت مستهدفة في السابق، حسبما صرح به رئيس البنك أكينومي أديسينا. وأضاف أديسينا خلال كلمته في فعاليات اليوم الثاني من الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي في شرم الشيخ إن تلك التمويلات ستدعم “محطات تحلية المياه ومعالجة المياه لأغراض الزراعة”. وجرى اختيار البنك كشريك رئيسي في محور المياه التابع لـ “نوفي” في وقت سابق من هذا العام.

جدير بالذكر أن بنك التنمية الأفريقي قدم قرضا بحوالي 57.5 مليون دولار لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في الجبل الأصفر بالقاهرة و150 مليون دولار لمحطة معالجة مياه الصرف الصحي في أبو رواش.

 سيمتد المشروع المقترح المكون من مرحلتين على مساحة 750 ألف متر مربع، وسيوفر أكثر من 1200 وظيفة، مع التركيز في المرحلة الأولى على تلبية الطلب المحلي المتزايد. ولم يكشف البيان عن القدرة الإنتاجية للمشروع.

 قال البيان إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تدرس العرض حاليا، وإنه من المقرر أن يزور مسؤولون من الشركتين مصر قريبا للتحقق من موقع المشروع.

  • كانت الإمدادات الطبية موضوعا رئيسيا في تغطية برامج التوك شو هذا الأسبوع، وسط مخاوف من أن استمرار توقف الواردات بسبب أزمة نقص الدولار قد يؤدي إلى نقص في المنتجات الدوائية. وفي مقابلة مع برنامج “كلمة أخيرة”، قال رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات جمال الليثي إن احتياطيات صناعة الأدوية من المواد الخام تكفي حاليا لشهرين، بانخفاض عن المستوى المثالي الذي يتراوح بين 3-4 أشهر.
  • الحكومة تتحرك: في محاولة لتعزيز الإمدادات، ستخصص الحكومة 100 مليون دولار شهريا لدعم مصانع الأدوية، و150 مليون دولار شهريا لدعم المستشفيات، كما ستعمل مع البنك المركزي للإفراج عن الإمدادات الطبية والمواد الخام التي لا تزال عالقة بالموانئ، حسبما قالت الحديدي. وقال الليثي إن هذه الإجراءات ستساعد في تجنب حدوث أي نقص في الأدوية، وبعث برسالة طمأنة للمشاهدين. كما كانت هناك مداخلة هاتفية لرئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية محمد إسماعيل عبده، مع الحديدي للتعبير عن دعمه لتلك القرارات.

قطاع الدواء محلي في معظمه: “88% من احتياجات سوق الدواء المصرية يتم إنتاجها محليا ولكن نحتاج إلى استيراد المواد الخام”، بحسب تصريحات مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية محمد عوض تاج الدين في تصريحات لبرنامج “على مسؤوليتي”. وأجرى رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية والدوائية ماجد جورج اتصالا هاتفيا مع برنامج “الحياة اليوم” للحديث حول الموضوع ذاته.

  • قلل محللون وخبراء اقتصاد من جدوى قرارات المجلس الأعلى للاستثمار الذي يرأسه السيسي، لتحسين بيئة الاستثمارات في ظل غياب المؤشرات السلبية على تأزم الوضع الاقتصادي، رغم ترحيب مجتمع الأعمال المحلي بالقرارات الجديدة.

يقول الباحث الاقتصادي عبد الحافظ الصاوي: “تكتسب القرارات الحكومية مصداقيتها من سلوكها على أرض الواقع، ووجود دولة قانون.. المستثمر سواء المحلي أو الأجنبي يعلم أن الهيئة التشريعية لا تتمتع بشفافية ولا مصداقية، وبالتالي فهي تصدر من القوانين ما تريده الحكومة، وكذلك القرارات الحكومية لا تأتي في ضوء التنسيق بين مكونات النشاط الاقتصادي من المستثمرين والمنتجين والتجار ورجال الأعمال واتحاد الصناعات وغيرهم، وبالتالي فالحكومة تتصرف وحدها دون تنسيق لذلك فإنها تخرج القرارات بشكل عشوائي ولا تلبي احتياجات المستثمرين”.

  • قالت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية إن مصر تعيش أسوأ أزمة عملات أجنبية منذ سنوات. وتناولت الصحيفة في تقرير لها انعكاس عدم استقرار سعر صرف الدولار في مصر على القطاع الصناعي، والمعاناة الحالية للحكومة المصرية في تمويل الواردات وجذب المستثمرين.

ونقلت الصحيفة عن رجال الأعمال تحذيرهم من أن عدم اليقين بشأن سعر الصرف في مصر يخنق الأعمال ويعيق قدرتهم على التخطيط والاستثمار، في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أسوأ أزمة للعملة الأجنبية منذ سنوات.

  • قال موقع “egypttoday” الناطق بالإنجليزية، إن قطر أبدت رغبتها في الاستثمار بقطاع النقل العام المصري، من خلال إدارة نظام “الباص السريع” (BRT) عبر إحدى الشركات الحكومية القطرية العاملة بهذا المجال.

ونقلت صحيفة “الشرق” القطرية عن الموقع أن التوجه نحو هذا النظام في مصر، يخدم قطاع النقل عبر المدن ذات الطبيعة المزدحمة، والاختناقات المرورية، وتوفير وسيلة لاختصار الوقت، مع تخصيص مسارات محددة ومحطات ثابتة. وتابعت الصحيفة بأن قطر تمتلك الخبرة الكافية، خصوصا ما قامت به مؤخرا من نقل المشجعين خلال كأس العالم الأخير من وإلى الملاعب.

  • قال وكالة بلومبرج الأمريكية إن مصر التي تعاني من ضائقة مالية تسابق الزمن لحل معضلة العملة والاستثمارات القادمة من الدول الخليجية، حيث تساءلت ميريت مجدي في تقرير لها نشرته الوكالة عما يأتي أولاً: هل هو تخفيض آخر لقيمة العملة أم موجة من الاستثمارات الخليجية؟ حيث تستهدف مصر عقد صفقات بيع لدول خليجية بقيمة ملياري دولار بحلول نهاية يونيو، وتبذل قصارى جهدها لبيع أصول حكومية تتراوح من البنوك إلى محطات الطاقة وشبكة من محطات الوقود المملوكة للجيش. لكن المشترين يشترطون خفض قيمة الجنيه أولاُ ولكن تحتاج الحكومة قيمة الصفقات أولاً لرفع الاحتياطي قبل التخفيض. ويرى اقتصاديون استشهدت بهم الوكالة الأمريكية أن أسعار الصرف لكل صفقة على حدة هي من بين السبل التي يمكن لمصر وحلفائها الخليجيين من خلالها التعامل مع الأمر، مما يسمح للقاهرة بالوفاء بمطالب مراجعة صندوق النقد الدولي بحلول نهاية الشهر المقبل والحصول على الشريحة الثانية من قرضها. وقد يكون أحد الحلول أيضاً أن تقدم السلطات خصماً على تقييمات أصول الدولة للتعويض عن القوة النسبية للجنيه، وفقاً لمونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبو ظبي التجاري، التي قالت إن تحديد سعر صرف منفصل للصفقات هو احتمال آخر، على الرغم من أن “الاستثمار الأوسع سيظل بحاجة إلى مزيد من التخفيض في قيمة الجنيه”.
  • قالت وكالة رويترز للأنباء نقلاُ عن وكالة الشحن “ليث إيجينسيز”، الخميس 25 مايو 2023م، إن القاطرات أعادت تعويم سفينة كبيرة يبلغ طولها 190 متراً (623 قدماً) كانت جانحة في قناة السويس في مصر، مما سمح للتدفقات عبر واحدة من أكثر الممرات المائية ازدحاماً في العالم بالعودة إلى طبيعتها. وكانت سفينة من طراز “شين هاي تونج 23” قد جنحت في قناة السويس في مصر في ساعة مبكرة من صباح الخميس تاركة أربع سفن مكدسة وراءها، قبل أن يتم تعويمها وعودة التدفقات عبر القناة إلى طبيعتها، بحسب وكالة الشحن.

ثانياً: السياسة الداخلية والأبعاد المجتمعية:

  • قال أحمد الطنطاوي السياسي والنائب السابق أنه لم يشعر بأي مضايقات بعد عودته إلى مصر، وقال أن العدالة التنافسية هي أساس الترشح للانتخابات الرئاسية، مشيرا الي أنه سيقوم بتعيين نائب عسكري إذا فاز بالانتخابات الرئاسية المقبلة، وأضاف في لقائه مع قناة بي بي سي عربي إن ترشحه للانتخابات الرئاسية نوع من أنواع النضال السياسي. وفي حديثه عن المؤسسة العسكرية قال طنطاوي انها المؤسسة الأهم في الدولة وتؤدي مهاما استثنائية.

وتابع طنطاوي في حديثه: “لو فاز ‎الرئيس السيسي فإن ذلك يعبر عن إرادة المصريين فتعظيم سلام ويجب احترام إرادة الجماهير”، وأوضح  أن العدالة التنافسية هي أساس الترشح للانتخابات بالنسبة لي.

وفي سياق متصل حذر الكاتب علاء الأسواني في ندوته الأسبوعية والتي جاءت بعنوان” الأستاذ احمد الطنطاوي انتهى الدرس يا زعيم”،  احمد طنطاوي من الاستمرار في سعيه للترشح ومنافسة السيسي في انتخابات الرئاسة المزمع عقدها العام المقبل 2024م، ووصفها بأنها ستكون مسرحية مشابهة لانتخابات الرئاسة 2014م، لأنها بدون ضمانات حقيقية وأن العسكر  لا يقبلون بإجراء انتخابات حقيقية تعبر عن إرادة الجماهير، وقال الأسواني لأحمد طنطاوي انه سيعيد تجربة حمدين في 2014م، وكونه كان مستشاراً لحملة حمدين الانتخابية في 2014م، قال أنها تم تزويرها ونصح حمدين بالانسحاب من تلك المسرحية ولكنه لم ينسحب.

  • أثارت تغريدة نشرها حساب على “تويتر”، حُذفت في وقت لاحق، بشأن منع جمال مبارك نجل الرئيس المصري الراحل حسني مبارك من الترشح للانتخابات الرئاسية إلى سنة 2030، جدلا، ما دفع علاء مبارك إلى التفاعل معها.

جاء ذلك مع اقتراب الانتخابات الرئاسية في مصر التي ستعقد خلال عام 2024، بعد أن تم إقرار التعديل الدستوري الذي يضمن بقاء السيسي في منصبه حتى العام المقبل، مع السماح بترشحه لفترة جديدة مدتها 6 سنوات.

وكتب شخص غير معروف على “تويتر”: “الناس الأغبياء اللى بيطالبوا بترشيح جمال مبارك للرئاسة والناس الأغبى منهم اللى بيعارضوا و بيهاجموا جمال مبارك .. انتوا الاتنين شوية بهاااايهم بصوت توفيق عكاشة لأن جمال مبارك ممنوع من الترشح بقوة القانون حتى 2030 يا بهاااااايم”.

وأثارت التغريدة، التي حُذفت في وقت لاحق، تفاعلا على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن مزاعم علاء مبارك للانتخابات الرئاسية، خصوصا بعد التقرير الذي نشره الموقع الفرنسي أفريكا إنتيلجنس الاستخباري الفرنسي في شباط/ فبراير الماضي 2023، في ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في مصر.

ورد علاء مبارك على هذا التعليق قائلاً: “نفسى أعرف مين البهيم اللي قال لحضرتك المعلومة دي 2030 معلومة غير صحيحة آسف”.

كما رد نجل مبارك على متابع طلب من علاء وأخيه جمال بأن يترشح أحدهما للانتخابات الرئاسية المقبلة التي تعقد في عام 2024، بالقول: “الله يخليك ولك كل الاحترام والتقدير بس في كلام مينفعش يتقال وبالأسلوب ده ولا داعي لهذا الكلام دلوقتي تحياتي لك”.

  • رد الدكتور حسام بدراوي، مستشار الحوار الوطني، على ادعاء أحد المواقع الصحفية، بشأن الدفع به لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، قائلا: “خبر غير صحيح من أوله إلى آخره”، وقال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج حديث القاهرة مع خيري رمضان: “لم يتصل أحد بي، ولا تفاوض معي أحد من الأساس، لا يوجد شيء اسمه المنافس يختار من ينافسه، دعونا نعطي هذا المكان قيمته، كلام غير منطقي وعيب”.

وبشأن إمكانية خوضه الانتخابات دون النظر إلى الخبر المتداول، قال: “لا أفكر في الترشح، ولا هذه رغبتي، الترشح للرئاسة يتطلب عمل وإعداد وبرنامج وفريق، وهذا كله غير موجود، خبر غير حقيقي، وأتمنى إغلاق الباب على هذه القصة”.

وعن رؤيته لسبب تداول هذه الأخبار في ذلك التوقيت، قال: “من الممكن أن تكون أخباراً عن قصد، أو أخبار علشان محدش يفكر أنه ينزل، أو فرقعات وخلاص، لكن الحقيقة الأجهزة لا تتصل بأحد، والخبر غير صحيح”، حسب تعبيره.

  • انتهت لجنة الأحزاب السياسية، التابعة للمحور السياسي، في جلسات الحوار الوطني، يوم الإثنين 22 مايو 2014م، إلى خمس توصيات، توافق عليها ممثلو أحزاب المعارضة المشاركة بالحوار والأحزاب المؤيدة للنظام، بل وممثل الحكومة، بشأن تفعيل دور الأحزاب السياسية وإزالة المعوقات أمام عملها، واختلفوا حول توصية سادسة، تذهب إلى تشكيل مفوضية لإدارة شؤون الأحزاب بديلة عن اللجنة الحالية. وشهدت جلستا اللجنة، حضوراً وتمثيلاً لممثلي جميع  أحزاب الحركة المدنية، باستثناء حزب «التحالف الشعبي»، الذي غاب ممثله، هيثم الحريري، عن الحضور، فيما حضر ممثلو جميع أحزاب الحركة، وطالبوا جميعاً بالإفراج عن جميع سجناء الرأي، وأعضاء الأحزاب السياسية، والتوقف عن القبض على آخرين.

وحدد  المقرر المساعد للجنة، والمتحدث باسم الحركة المدنية، خالد داوود، عدداً من الأسماء للإفراج عنها، أبرزهم: المدون علاء عبد الفتاح، والناشط السياسي أحمد دومة، والمحامي محمد الباقر، والناشط محمد إبراهيم (أكسجين)، فيما طالب عضو حزب «العيش والحرية»، مصطفى شوقي، خلال كلمته بالإفراج عن رئيس حزب مصر القوية الدكتور عبد المنعم أبو الفتوح، ونائب رئيس الحزب، محمد القصاص، والكشف عن مكان الناشط الطلابي، معاذ الشرقاوي. وقال شوقي إن معاذ «مقبوض عليه بقاله 11 يوم، ومنعرفش عنه حاجة»، مضيفاً: “إحنا جايين عاصرين على نفسنا لمونة، وبنشارك في الحوار، وفيه على الأقل 5 من أعضاء الأحزاب مقبوض عليهم”.

وتضمنت التوصيات المتوافق عليها، تعديل قانون الأحزاب الحالي، لتسهيل إجراءات تأسيس الأحزاب من ناحية، وتحديد آلية لاندماج الأحزاب المتشابهة في الأفكار والإيديولوجيات، وعودة دعم الدولة للأحزاب مادياً بشكل مباشر وغير مباشر، فضلاً عن تمكين الأحزاب من الأنشطة الجماهيرية، وغل يد الأجهزة الأمنية عن ملاحقة والقبض على أعضاء الأحزاب ورؤسائها، إضافة إلى ضرورة أن تقف أجهزة الدولة على مسافة واحدة من جميع الأحزاب، وتمكين أعضاء الأحزاب السياسية بمختلف توجهاتها من الظهور الإعلامي بشكل متساوٍ على وسائل الإعلام المملوكة للدولة، وقد حددها المنسق العام للحوار، ضياء رشوان، في الصحف ووسائل الإعلام التابعة للهيئتين الوطنية للصحافة، والوطنية للإعلام، دون الخاصة.

وفي كلماتهم، اتفق ممثلو أحزاب الحركة المدنية، على أن الدولة مسؤولة عن موت الحياة الحزبية، مشددين على أن هناك أحزاباً يُسمح لها بعمل مؤتمرات جماهيرية وشوادر في الشوارع والميادين لبيع السلع، وهناك أحزاب لا يسمح لها بتأجير قاعة داخل أي فندق أو نادٍ لعمل إفطار رمضان، وهو ما اختلف معه ناجح جلال، أحد ممثلي حزب «مستقبل وطن»، مؤكداً أن المناخ الحالي يكفل لهم ممارسة أنشطتهم الحزبية بشكل مناسب، ما رد عليه عضو مجلس الأمناء، مصطفى كامل السيد، بأن هناك أحزاباً كبيرة، ليس لأن لها قاعدة اجتماعية كبيرة، وإنما لأنها تحظى بدعم الدولة ورعايتها.

ومن جانبه قال موسى مصطفي موسى، رئيس حزب الغد، إن كل أحزاب المعارضة خلال جميع الجلسات تطالب بإخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا، مشدداً على حرص جميع الأطراف على حرية المحبوسين إلا أنه لا يجوز الضغط على الدولة بهذه الطريقة للإفراج عن السجناء، حسب وصفه. وطالب خلال كلمته بالجلسة الثانية للجنة الأحزاب السياسية في الحوار الوطني، لجنة شئون الأحزاب إعطاء الأحزاب مساحة جيدة للدفاع عن البلد، مشيراً إلى أن الأحزاب الحالية ضعيفة سواءً ماليا أو سياسياً.    

وفي سياق متصل أكد المنسق العام للحوار الوطني الكاتب الصحفي ضياء رشوان، أن هناك شبه إجماع حول ضرورة إجراء الانتخابات المحلية في أسرع وقت، وسوف يتم رفع هذا الأمر للقيادة السياسية. وأضاف المنسق العام- خلال جلسة المحليات الثانية بالحوار الوطني، أن المجالس المحلية تحقق غرضين أحدهما رقابي وفقاً للدستور، وكذلك هي مجالس تدريبة لإعداد جيل جديد قادر على القيادة، وأكد رشوان أن القوائم للجميع وليست للأحزاب، وإلا ستكون باطلة وفقاً للدستور، مؤكداً أن النظام الانتخابي محل خلاف وسوف يظل قائماً.

وفي سياق متصل قال إسلام الجندي، ممثلا عن حزب العدل، أن الحزب يطالب بفصل قانون الإدارة المحلية، عن قانون المجالس الشعبية المحلية، وأضاف خلال مناقشة لجنة المحليات لقانون المجالس الشعبية المحلية، ضمن فعاليات الأسبوع الثاني من الحوار الوطني أن “عدم وجود المجالس المحلية على مدار 12 عاماً ماضية، أدى إلى تأصيل للفساد”.

وفي السياق نفسه قال الكاتب الصحفي ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني، تعليقاً على مهاجمة النائب أحمد بلال البرلسي لممثل الحكومة فى جلسات الحوار الوطني: “نحن هنا ليس لمحاسبة الحكومة ولا للآخرين وأن كانت القاعة للحساب فكلنا نستحق الحساب”.

  • تراجع الفنان المصري محمد صبحي، عن تصريحاته التي طالب فيها السيسي بالسماح لمن هو أحسن منه بالتقدم للانتخابات الرئاسية المقبلة، وقال صبحي في مقطع فيديو أثار جدلا واسعا في مصر: “أريد أن أقول للرئيس (السيسي) تأكد من حب الناس لك، وإذا كنت متأكدا من ذلك أرجوك اسمح لمن هو أحسن منك بالتقدم للانتخابات”.

وأضاف: “أنقذت مصر في لحظة فارقة ومن أنقذها هي القوات المسلحة والشرطة، أنقذت مصر من الضياع ومن أن تكون مثل ليبيا واليمن وسوريا… نعترف بهذا ولكن سمحنا بوقت كاف للملمة الأمور لكن لن يدوم ولن يُصبح خطا سياسيا إلى الأبد”.

وبعد موجة هجوم وانتقادات لاذعة من مؤيدي السيسي لتصريحاته التي اعتبروها مسيئة للسيسي، نشر صبحي مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تراجع فيها عن تصريحاته، واتهم من وصفهم بـ”كارهي مصر والوطن” باقتطاع أجزاء من كلامه لتشويه مصر وقياداتها.

وقال صبحي: “نحن متمسكون برئيسنا وبالحكومة ونطالب بتعديلات وبإصلاح في أمور كثيرة لكننا متمسكون بإرادتنا لا بإرادة من يلوثون سمعة مصر في الخارج”.

وتابع: “أنا لا أخشى شيئا، ولكنه كان كلاما معكوسا لمجرد تشويه صورة مصر وقيادتها عبر اتهامي بأنني أسيء سواء لمصر أو لقيادة مصر”.

  • لقى فيديو نشرته مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان تفاعلاً كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، الفيديو ل شخص يتحدث إلى القوات المنفذة لقرارات إزالة المنازل بمحيط ميناء العريش، بناءً على القرار الرئاسي رقم “465 لسنة 2021” بنقل تبعية ميناء العريش ونزع ملكية الأراضي المحيطة به لصالح القوات المسلحة، وقال الشخص لقوات النظام المصري أن اليهود لم تفعل ما فعله السيسي ونظامه بأهالي سيناء.

وفي سياق متصل عندما يبكى المواطنون من أجل منازلهم وأملاكهم التي تهدمها الدولة، فمن ينصفهم؟ تساؤل طرحه أهالي ميناء العريش بمحافظة شمال سيناء المصرية، حيث يشهد الحي عمليات هدم مستمرة منذ 10 أيام وإخلاء للمنازل قسراً تمهيداً لإنشاء ميناء جديد.

وتداول ناشطون على منصات التواصل مشاهد مؤثرة لانهيار مواطنين بعد هدم بيوتهم، ووثقت مجموعة أسسها أهالي الحي على فيسبوك تحت اسم “متضررو إنشاء ميناء العريش الجديد” مقاطع فيديو لرجال ونساء وأطفال يبكون أرضهم ومنازلهم بأسى وحسرة.

وجلس مواطن على الأرض في حالة انهيار وبكاء مرير أمام منزله المهدوم، وهو يردد بحسرة “حسبي الله ونعم الوكيل، لا إلا الله، مش عارفين هنروح فين بقينا في الشارع خلاص، 40 سنة واحنا بنبني فيه، حسبنا الله ونعم الوكيل”.

وفي مقطع آخر وجه رسالة حادة إلى ضباط الشرطة المشاركين في هدم منزله، قال فيها “مبتحسوش أصلا بالبني آدم كان بيعمل إيه، البيت سترة حياته، بيحرم حاله من اللقمة، الله يوقف حالكم يا ظلمة، تنمية أيه على راحة البني آدم الغلبان، لولانا كان الإرهاب أكلكم”.

  • أثارت صور السيسي، وهو يبكي عند قبر النبي محمد عليه السلام في المسجد النبوي بالمدينة المنورة، موجة سخرية واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، صورا للسيسي، وهو يظهر تأثرا كبيرا عند قبر النبي، ما دفع ناشطين لاتهامه بـ “النفاق”، ومحاولة تسليط الأضواء عليه في كل مشهد متعلق بالدين يقوم به. وزار السيسي المسجد النبوي، وأدى مناسك العمرة في مكة المكرمة، بعد انتهائه من المشاركة في القمة العربية 32 التي أقيمت بمدينة جدة.

  • وصلت واقعة ظهور الفنان محمد رمضان وبجواره حزمة من الدولارات علي طائرته الخاصة وصلت تحت قبة البرلمان خاصة عندما تقدمت نائبة بسؤال برلماني عاجل ضد الفنان وتطالب بمحاسبته ضريبياً وكشف مدى التزامه بسداد مستحقات الدولة من الضرائب علي ما عنده من أموال.

وقالت النائبة: ظهر الفنان محمد رمضان، مؤخراً في مجموعة من الصور، عائداً من أمريكا عبر طائرته الخاصة التي تقدر بـ 6 ملايين دولار، وعلى الجانب الآخر، ظهر بجواره رزم من الدولارات، تقدر بالتقريب بمليون دولار.

  • استضاف عمرو أديب، المصممة غادة والي، المتهمة بسرقة تصميمات فنان روسي، جورجي كوراسوف، وخلال النصف الأول من اللقاء تشبثت المصممة برأيها أن تصميماتها ولوحات الفنان الروسي مقتبستان من الفن الفرعوني والمدرسة التشكيلية، لكن بعد الفاصل الإعلاني، وفي الجزء الثاني من الحلقة، قال أديب إن التأثر بأعمال فنان ما أمر وارد حدوثه، ليس بالضرورة من والي، وإنما من شخص يعمل معها داخل الشركة، قائلاً: “ده رسام ووارد حد شاف شغله وتأثر بيه”.

وطلب الإعلامي منها الرد عما إذا كان أحد العاملين معها تأثر فكر هذا الفنان تحت ضغط العمل، لترد: “في مجال الدعاية والإعلان قبل ما نبدأ الشغل بنعمل بحث ممكن ناخد إيه من هنا ومن هنا، لو في مصمم بيقول إنه مبيعملش كده يبقى كداب، ممكن غلطنا في ليفل التأثر أنا بعترف، وارد يكون اتأثرنا أوي”.

وفي سياق متصل قال عادل عبدالحميد مجاهد محامي غادة والي، المتهمة بسرقة تصميمات فنان على الاتهامات الموجهة لموكلته. وقال خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «الحكاية» الذي يُقدمه عمرو أديب، إنهم تأخروا في الرد لأسباب شبه سياسية – وفق تعبيره، مشيرا إلى أنّ الاتهام ملفق تلفيقا محكما.

وأضاف أنّ الهدف من هذه الاتهامات هو هدم غادة والي نظرا لتشابه اسمها مع عائلة والي، متابعا: “الهدف كان إقالة غادة والي (وزيرة التضامن السابقة) بسبب موقفها من جماعة الإخوان ولإقالة عصام والي (رئيس الهيئة القومية للأنفاق السابق)»، مناشدا السيسي ببحث هذا الأمر”.

وترتبط المقابر المُعرضة للهدم بأسماء عدد الشخصيات العامة والمشاهير، مثل شيخ الأزهر الأسبق محمد مصطفى المراغي، والشاعر والسياسي محمود سامي البارودي، وعميد الأدب العربي الأديب طه حسين، فضلا عن مقابر لعدد من الأمراء والمماليك.

وفي سياق متصل أكد المهندس جمال عامر، الخبير المعماري ومصمم مركز الخزف والحرف التقليدية بالفسطاط، أن أي منطقة قديمة من الممكن أن تكون منطقة تاريخية كعدد من الأماكن المشهورة في القاهرة التاريخية، مشدداً على أنهم درسوا في الكلية فكرة الحفاظ على الأماكن التاريخية.

وأضاف “عامر”، أنه يجب الحفاظ على المقابر القديمة، لأنها جزء من تاريخ وهوية مصر، موضحا أنه من الممكن أن يكون الغرض نبيل، لكن لابد أن يتعامل مع هذه الأماكن بشكل جيد، ومقابر الرموز جزء من تاريخ وهوية مصر ويجب الحفاظ عليها.

وفي السياق نفسه تنوي السلطات المصرية إزالة قبور تراثية بينها مقبرة الإمام، وصاحب الرواية الشهيرة في قراءة القرآن، عثمان بن سعيد بن عبد الله بن عمرو بن سليمان، ولقبه ورش، بمصر، مع بدء تنفيذ “المشاريع القومية” التي تنفذها الدولة في منطقة الإمام الشافعي، ويتضمنها إزالة المقبرة وإقامة طريق جديد.

وقال باحثون إنه تم وضع علامة على ضريح الإمام صاحب رواية “ورش عن نافع” الشهيرة، في مقابر الإمام الشافعي بالعاصمة القاهرة، مشيرين إلى احتمالية نقل ضريح الإمام الذي يعتبر من نوابغ مصر.

وتابع الشاذلي خلال تصريحات تلفزيونية: “المشروع القومي للبطل الأولمبي يقام في مصر منذ 3 مواسم لتجهيز بطل أولمبي، وأحمد بغدودة منضم منذ شهرين وكان في بداية خطة التطوير، وسيتم اتخاذ إجراءات قوية بعد هروبه”.

وفي سياق متصل وجه رجل الأعمال نجيب ساويرس، رسالة إلى بطل إفريقيا في المصارعة الشاب أحمد فؤاد بغدودة، الذي اختفى من بعثة المنتخب المصري في تونس، يوم السبت الماضي، متوجها إلى فرنسا، عقب انتهاء بطولة اتحاد المصارعة في تونس وحصوله على الميدالية الفضية.

وشارك تويتر صورة اللاعب وعلق قائلا: “ارجع وأنا هصلح كل اللي ضايقك إحنا ولاد بلدك عايزينك”.

وفي السياق ذاته أكدت الأكاديمية الوطنية للتدريب أنها دعت لاعب المصارعة المصري أحمد فؤاد بغدودة، لتلقي منحة للتدريب والتأهيل مع رعاية تامة له كموهبة رياضية مصرية واعدة، وذلك بناء على توجيهات السيسي.

  • نشر حساب على تويتر يحمل اسم “حنان خيري”، معلومات جديدة عن فساد السيسي، حيث أكد أن السيسي أعاد تدوير مسؤولين فاسدين بعد تنفيذ الانقلاب العسكري عام 2013. وتضمنت سلسلة التغريدات الجديدة معلومات عن مسؤولين تمت إقالتهم قبيل انقلاب السيسي، لكن السيسي أعاد تعيينهم في مناصب حساسة رغم “سمعتهم السيئة”.
  • تقدمت النائبة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمُقراطي بطلب إحاطة موجه إلى كلاً من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ووزيرة الثقافة، وذلك بشأن ما يتردد حول البدء في حصر وجرد أصول حديقة الحيوان بمحافظة الجيزة تمهيداً للبدء في أعمال تطويرها.
  • أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة تعيين طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني السابق مستشارا للجامعة، خلفا للدكتور محمد حمزة الذي شغل المنصب منذ ديسمبر 2021.

وقال الدكتور أحمد دلال، رئيس الجامعة الأمريكية بالقاهرة، إن الدكتور طارق شوقي عضواً متميزاً في مجتمعنا الجامعي وله تاريخ طويل مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ثالثاً: السياسة الخارجية والعلاقات الدولية:

  • استقبل السيسي السلطان هيثم بن طارق سلطان عمان، بقصر الاتحادية، يوم الأحد الموافق 21 مايو 2023، الذي حل ضيفاً على مصر في زيارة رسمية استغرقت يومين، شهدت الزيارة عقد مباحثات مع السيسي تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والتشاور بشأن القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

قام سلطان عمان بعد انتهاء اجتماعه بالسيسي بجولة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، حيث تفقد مركز مصر الإسلامي الثقافي (مسجد مصر)، ومدينة الفنون والثقافة بما تضمه من دار الأوبرا ومتحف عواصم مصر ومجموعة متكاملة من قاعات العرض والمسارح والمكتبات.

وتم توقيع عدة اتفاقيات بين مصر وسلطنة عمان أثناء تواجد سلطان عمان بالقاهرة، بشأن منع الازدواج والتهرب الضريبي، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في المجالات المتعلقة بالسياسات والتطورات المالية.

ووفق بيان للخارجية الإثيوبية، مساء الثلاثاء 23 مايو 2023م، فإن سفيرها الجديد بحث ملف سد النهضة مع رئيس “إسرائيل”، وقال إن بلاده تبني السد لأغراض تنموية، وأنها تؤمن بالاستخدام العادل للمياه، وأن المفاوضات الثلاثية التي يقودها الاتحاد الأفريقي ستحل القضايا العالقة، وفق صحيفة “القاهرة 24”. وأضاف السفير الإثيوبي أن بلاده ترفض قرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة، وهو القرار الذي أكد الحقوق التاريخية لمصر والسودان في نهر النيل. كما تباحث السفير الإثيوبي والرئيس الإسرائيلي، بشأن دور أديس أبابا في استقرار منطقة القرن الإفريقي، بحسب البيان.

وردا على رفض إثيوبيا قرار الجامعة العربية بشأن سد النهضة، قالت مصر، الأربعاء 24 مايو 2023م، إنها لم تتفق مع إثيوبيا على فترة ملء “سد النهضة”، أو حجم المياه التي ستخزن، واصفة ما ذكرته أديس أبابا بأنه “ادعاءات”. وأعلنت الخارجية المصرية، في بيان رفضها لبيان إثيوبيا “تعقيبا علي قرار القمة العربية الأخيرة بدعم موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة”.

وقالت إن بيان الخارجية الإثيوبية “محاولة يائسة للوقيعة بين الدول العربية والأفريقية من خلال تصوير الدعم العربي لموقف مصر العادل والمسؤول باعتباره خلافا عربيا أفريقيا”.

وفي سياق متصل قال محمد العروسي النائب في البرلمان الإثيوبي ومستشار وزير المياه والطاقة، إن سد النهضة “ليس قضية أمن قومي مصري”، مبديا استغرابه لـ ”مناقشة الجامعة العربية” لأمر السد.

وأضاف العروسي في حوار مع المسائية على الجزيرة مباشر: “ذكرنا أن سد النهضة ليس قضية أمن قومي كما يزعمون، فلماذا الآن تتدخل الجامعة العربية؟ ثم نتهم بأننا نريد الوقيعة بين الدول الأفريقية والدول العربية”، معتبرا أن الذي يريد الوقيعة هو الذي يداول القضايا الأفريقية لدى المنظمات غير المعنية بالأمر، على حد قوله.

وانتقد العروسي تعليق الخارجية المصرية على تعقيب إثيوبيا على قرار القمة العربية الأخيرة بدعم موقف مصر والسودان في قضية سد النهضة، وقال إنه “غير محق ويحتوي على اتهامات معلبة”.

وقال العروسي “الخارجية المصرية تريد أن تصرف النظر عن حقيقة استغلالها لوضع الجامعة العربية، لأنها دولة المقر لهذه المنظمة”.

وفي سياق متصل أكد أحمد موسى، أن النظام الإثيوبي أصدر بياناً كاذباً بشأن سد النهضة، معقباً: “بيان إثيوبيا مفهوش كلمة حقيقية”. وأضاف خلال برنامج “على مسئوليتي”، عبر قناة “صدى البلد”، أن البيان الإثيوبي يعبر عن مدى كذب النظام، وعن توجهاته ضد الشعب المصري، فهو مستمر في الأكاذيب والتضليل وتحريض الشائعات، مؤكدا عدم حدوث أي اتفاق حول الملء والتشغيل بشأن سد النهضة.

وأشار إلى اتخاذ إثيوبيا تتخذ إجراءات أحادية بملء سد النهضة، موضحاً أن مصر وقعت بالأحرف الأولى على اتفاق في واشنطن بشأن ملء وتشغيل سد النهضة ولكن إثيوبيا تهربت.

وأكد أن الجانب الإثيوبي أفشل المفاوضات، ولم يكن لديه رغبة في الوصول لاتفاق مع مصر بشأن ملء السد، مضيفاً أن إثيوبيا تصرفاتها عدائية بامتياز، منذ وضع حجر الأساس فى 3 أبريل 2011.

  • كشفت وكالة “الأناضول” التركية تفاصيل اتفاق غير معلن بين رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، وقائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر على تشكيل حكومة ليبية موحدة.

ونقلت الوكالة عن مصدر سياسي ليبي أن ذلك جاء خلال مشاورات جرت مؤخرا في العاصمة المصرية القاهرة، بين وفود من حكومة الوحدة الوطنية، ومندوبين عن حفتر وبتمثيل أقل من مجلس النواب.

وأوضح أن الاتفاق “ينص على أن يكون الدبيبة رئيسا للحكومة الموحدة المقبلة، مقابل تنازله عن الضغط الذي يمارسه لإقصاء حفتر من (المشاركة في) الانتخابات الرئاسية المقبلة”. وذكر المصدر المطلع أن الدبيبة سوف يمتنع “بموجب الاتفاق عن الضغط الذي كان يمارسه بشكل سري، لإقصاء حفتر من الترشح للانتخابات الرئاسية”.

وتابع أنه “بموجب ذلك الامتناع من قبل الدبيبة سيسمح بإقرار قوانين انتخابية تسمح لمزدوجي الجنسية والعسكريين من دخول السباق الانتخابي، وهما أمران كانا سيقصيان حفتر حيث ينطبقان عليه كونه يحمل الجنسية الأمريكية، وكذلك عسكريا”. ولفت إلى أن فتحي باشاغا رئيس الحكومة المعينة من قبل مجلس النواب (شرق) رفض اتفاق الدبيبة وحفتر الذي كان من المفترض أن يتولى بموجبه منصب نائب رئيس حكومة الوحدة”. وبحسب المصدر نفسه، فإن باشاغا “رفض أن يكون نائبا للدبيبة في رئاسة الحكومة المقبلة الموحدة ما دفع حفتر للضغط على مجلس النواب لتوقيفه عن رئاسة الحكومة”.

  • رحبت مصر بتوقيع الأطراف السودانية المشاركة في محادثات جدة، على اتفاق للهدنة لمدة أسبوع.

وفي سياق متصل بتطورات الأوضاع في دولة السودان تلك الدولة التي تحد مصر من الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي، توقعت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية أن يستمر القتال في السودان ويتسبب في مزيد من الفوضى خارج الحدود، وبشكل خاص في مصر، وأضافت في تقرير أن آلاف الفارين من تلك الحرب زحفوا باتجاه مصر، لكنها “ليست الملاذ الآمن المثالي، فهي تعاني حالياً من أزمة اقتصادية ونقص حاد في الغذاء وانخفاض قيمة عملتها، الجنيه المصري”، ووفق التقرير فإن مصر ستواجه تحديات اقتصادية وأمنية جراء توقع فرار مئات الآلاف من السودانيين إلى حدودها، وهي التي تعاني أصلا من أوضاع اقتصادية صعبة.

  • أدانت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، اقتحام وزير إسرائيلي للمسجد الأقصى الشريف برفقة مجموعة من العناصر المتطرفة، مؤكدةً أن مثل هذه التصرفات الاستفزازية تتنافى مع ما يجب أن يتحلى به المسئولون الرسميون من حكمة ومسئولية.
  • لأول مرة في تاريخ التعاون بين النيابتين العامتين لمصر وروسيا، وصل النائب العام الروسي إيجور كراسنوف إلى مصر؛ لمناقشة قضايا التعاون الثنائي، وقالت السفارة الروسية بالقاهرة، في بيان، إن الوفد برئاسة كراسنوف يزور مصر بدعوة من النائب العام المستشار حماده الصاوي.

وشدد النائب العام الروسي على تطور العلاقات بين البلدين منذ 80 عاما، مشيراً إلى التعاون المصري الروسي الفعال والمثمر في المجال القانوني، وأعرب عن استعداد الجانب الروسي لتبادل الخبرات، كما أعرب عن اهتمامه بدراسة التجربة ذات الصلة لأجهزة إنفاذ القانون والسلطات القضائية في مصر.

  • في الوقت الذي لا تخفي فيه دولة الاحتلال أن قطاع غزة ومقاومته تمثلان تحدّيا عسكريا وأمنياً بات عصيّا عليه، باتت الأطروحات الإسرائيلية تتحدث عن أبعاد إقليمية لحلّ هذا التحدي، سواء بالتركيز على زيادة استهداف إيران من جهة، أو البحث عن دور مصري لحمل هذا العبء الذي يزداد ثقلا يوما بعد يوم.

ومع العلم أن انتهاء جولة قتالية أخرى في قطاع غزة يعني بدء الاستعداد للجولة القادمة في الطريق، باعتبارها مسألة وقت فقط، ليس هناك الكثير لفعله، لأن غزة تعتبر مشكلة استراتيجية للاحتلال، رغم أنها ليست أخطرها، وهو يواجه سلسلة من التحديات، على مستويات مختلفة، داخل حدوده وخارجها.

إيهود عيلام المؤرخ العسكري في مجلة “يسرائيل ديفينس” للعلوم العسكرية ذكر أن “إسرائيل تجد نفسها ملزمة بالتعامل مع جميع هذه التحديات في نفس الوقت، دون إيلاء الاهتمام الكامل لها جميعاً بنفس القدر، وبالتأكيد ليس بالمشكلات الأقل أهمية، خاصة إذا لم تكن عاجلة، خاصة وأن قطاع غزة، بكل ما فيه من عوامل متفجرة، فإنه ينتظر، حتى لو لم يكن هناك خيار آخر، وفي هذه الحالة فإن المشكلة الأكثر خطورة هي إيران وبرنامجها النووي، مع العلم أن التعامل مع إيران مرتبط بقطاع غزة، حيث توجد حلول له، لكنها كلها إشكالية”.

وأضاف عيلام في مقاله أن “إسرائيل تريد استبدال حكم حماس في قطاع غزة بطرف آخر فلسطيني، أو جهة عربية أخرى، تكون أكثر اعتدالاً، مثل مصر، ويبدو أنها مناسبة لهذا الموقع لأن لها حدوداً مع القطاع، وحكمته في السابق، ولدى سكانهما علاقات وثيقة، والقاهرة تحافظ على اتصالاتها مع قادة الفصائل في غزة، لكنها غارقة في مشاكلها الاقتصادية، وأصبح الوضع فيها حاداً للغاية في الآونة الأخيرة بسبب حرب أوكرانيا، وارتفاع معدلات الفقر بين مواطنيها، ولا تريد تحمل مسؤولية مليوني فلسطيني فقير في غزة”.

  • وافق مجلس الوزراء السعودي، على اتفاقية تعاون بين حكومتي مصر والمملكة في مجال مكافحة الجريمة. وأوضح وزير الإعلام السعودي سلمان بن يوسف الدوسري – في بيان أوردته وكالة الأنباء السعودية (واس) – أن ذلك جاء خلال جلسة المجلس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في قصر السلام بجدة، حيث وافق المجلس على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع عدد من الدول في عدة مجالات.
  • “من معالم غيبوبة قيس سعيد أن يستلهم من السيسي تجربته الاقتصادية الفاشلة، والتي تتسع فيها دائرة الفقر، وأن يعجب بالسيادة الوطنية لبشار الأسد، وهو الذي جاء بكل مليشيات العالم وأدخلها إلى سوريا”.

بهذه الكلمات، عبرت سمية الغنوشي ابنة زعيم حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي عن رؤيتها لتصريحات الرئيس التونسي قيس سعيد، على هامش لقاءاته بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس النظام السوري بشار الأسد، خلال مشاركته في القمة العربية الثانية والثلاثين التي انعقدت في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

  • قالت صحيفة (صنداي تليغراف) البريطانية إن الملياردير المصري محمد منصور، وزير النقل الأسبق خلال حكم الرئيس الراحل حسني مبارك، قدّم أكبر تبرّع في تاريخ حزب المحافظين البريطاني خلال أكثر من 20 عاما، بقيمة 5 ملايين جنيه إسترليني (نحو 6.2 ملايين دولار)، ونشرت الصحيفة، الأحد، تقريرا لمراسل الشؤون الداخلية شارلز هيماس، قال فيه إن منصور أعرب عن ثقته بقدرة رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب المحافظين ريتشي سوناك على دعم الاقتصاد والعمل على نموه بسرعة، مشيرا إلى أن تبرّع منصور لا يماثله أي تبرّع آخر باستثناء التبرع الذي تلقاه الحزب عام 2001 من السير بول غيتي.

رابعاً: الوضع الأمني:

  • أحالت محكمة مصرية، الإثنين 22 مايو 2023م، أوراق مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع، والقائم بأعمال الجماعة، محمود عزت، وآخرين إلى المفتي. وقررت الدائرة الأولى (إرهاب)، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، إحالة الحكم بإعدام قيادات آخرين بالجماعة، وإحالة أوراقهم إلى المفتي. والقيادات هم بالإضافة إلى بديع، وعزت: “محمد البلتاجي، وعمرو زكي، وأسامة ياسين، وصفوت حجازي، وعاصم عبد الماجد، ومحمد عبد المقصود”.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، فإن الإحالة تأتي على خلفية قضية “أحداث المنصة”، في حين قررت موعد 20 سبتمبر المقبل، للنطق النهائي بالحكم.

  • كشفت مصادر لـموقع روسيا اليوم تفاصيل حول نشر فيديو لمحاولة اقتحام قصر القبة الرئاسي في مصر، حيث تبين أن الحادث وقع يوم الجمعة 19 مايو 2023م، وأكدت المصادر أن الشخص الذي حاول اقتحام القصر متواجد حاليا في إحدى المستشفيات بالقاهرة، حيث يقوم بتعاطي مخدر الـ “أيس”، مشيرة إلى أنه مسجل خطر، وكان يحمل سلاحا آليا.

وأشارت المصادر إلى أن حراس القصر حاولوا إبعاده عن المكان وكان بيردد جملة “خدوا عيالي وحبسوا عيالي”، موضحة أنه تمت إصابته إصابات خطيرة.

ويظهر في مقطع الفيديو، شاب ملقى على الأرض وهو ينزف، حيث أوضحت المصادر أيضا أن هذا القصر يدخل ضمن القصور الرئاسية، ولكنه لا يعمل في الوقت الحالي كقصر رئاسي، حيث يعد قصر الاتحادية هو القصر الرئيسي. وأشارت إلى أن هذا القصر يحتوي على مقتنيات أثرية، ويتم ترميمه منذ عام تقريبا، ليتم افتتاحه للزيارة وعرض مقتنياته للجمهور.

وفي روايات أخرى، قيل إنه عند استشعار الحراسات الخاصة لقصر القبة بالخطر، بعد اقتراب سيارة المقتحم (بيضاء اللون) تم استهداف عجلاتها بالرصاص ما تسبب في توقيفها، وأن المنفذ أطلق الرصاص على نفسه من السلاح الآلي برفقته بعدما اكتشف أمره، وتمت السيطرة على شخص آخر كان معه.

وكانت جهات التحقيق أمرت بإحالة زوبع و16 آخرين في القضية إلى محكمة الجنايات وأسندت إليهم تهم الانضمام لجماعة إرهابية، وإذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير السلم العام، وأيضاً تمويل الجماعات الإرهابية.

وشملت الأحكام كلا من: حمزة سعد زوبع، وحسام الدين عبدالرحمن، والسيد فرج توكل، وعماد البحيري، وأمين يوسف، وعبدالحكيم عامر، وهشام متولي، وإسلام علواني، وإبراهيم سعيد، ومحمد أحمد، ومحمد محمد سعيد، وصهيب سامي، ومحمد أبو زيد، وطارق إبراهيم، وعلاء الدين فوزي، وأحمد فوزي، ومحمد حسام.

وأمرت المحكمة بحل جماعة الإخوان المسلمين واللجنة الإعلامية التابعة لها ـ، وإغلاق المقرات التنظيمية لها، وجميع مقراتها ومقر الإخوان المسلمين في الداخل والخارج.

  • قالت المحامية الحقوقية ماهينور المصري، إن السلطات اللبنانية أخلت سبيل الناشط السياسي عبدالرحمن موكا، بعدما كانت ألقت القبض وحققت معه لعدة ساعات.

كانت سارة طارق، شقيقة الناشط السياسي وسجين الرأي السابق عبد الرحمن طارق “موكا”، قد قالت إن قوات الأمن اللبنانية ألقت القبض على شقيقها، ظهر يوم الأربعاء 24 مايو 2023م بتوقيت بيروت.

وأضافت سارة طارق، في تفاصيل القبض عليه: “مجموعة من قوات الأمن اللبنانية أخدوه من بيته، لا نعرف ليه، ولا إيه السبب، ولا نعرف مكانه فين”.

وتابعت: “رجاء سيبوا موكا يعيش حياته، مش كفاية ٧ سنين حبس ضاعوا من عمره؟، إحنا كعيلة معندناش أي معلومات عن موكا وأول ما يكون عندنا معلومة هنبلغكم”.

  • وكانت قوات الأمن قد أطلقت سراح عبد الرحمن طارق موكا في يونيو 2022، بعد قرابة 3 سنوات حبس احتياطي متواصلين منذ القبض عليه في سبتمبر 2019.

خامساً: الوضع العسكري:

سباق إماراتي سعودي لاقتناص الحصة المطروحة: تنافس أدنوك شركة سعودية لشراء حصة في وطنية، وفق ما قاله أحد المصادر لإنتربرايز دون أن يفصح عن هوية الشركة، فيما نقل موقع اقتصاد الشرق عن مصادره قولها إن الشركة السعودية هي عملاق الزيوت الصناعية بترومين، وأن شركة نفط الإمارات الوطنية (إينوك) من بين الشركات المهتمة بالصفقة أيضا.

مقدمو العروض الإماراتيون يستهدفون ما لا يقل عن 20-25% من أسهم وطنية وشقيقتها الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي)، وفق ما ذكرته المصادر لموقع الشرق. جاءت مجموعة أغذية الإماراتية التابعة لشركة أيه دي كيو القابضة الإماراتية (صندوق أبو ظبي السيادي) بين العديد من مقدمي العروض لشركة صافي، وفق ما أكده مصدر مطلع على الصفقة لإنتربرايز الأسبوع الماضي.

كانت الحكومة قد أعلنت مؤخرا أن صافي ووطنية ستتلقيان العروض من المستثمرين الاستراتيجيين هذا الشهر. واستعانت الحكومة بشركة سي آي كابيتال للترويج للشركتين.

  • شهد الفريق أول محمد زكي وزير الدفاع، تنفيذ المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوي التكتيكي الذى تنفذه إحدى تشكيلات القوات الجوية بالتزامن مع تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوي التكتيكي لإحدى تشكيلات قوات الدفاع الجوي عبر تقنية “الفيديو كونفرانس”، والذى أستمر تنفيذهم لعدة أيام.

وتضمنت المرحلة عرض ملخص الفكرة التعبوية للمشروعين والقرارات المتخذة من القادة خلال مراحل إدارة العمليات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close