fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 1 ديسمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسى فى الإمارات اليوم (الأهرام)

يبدأ السيسى اليوم زيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة تمتد لمدة يومين.وصرح السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الزيارة تأتى فى إطار متابعة التشاور والتنسيق المستمر بين الدولتين، فضلاً عن مشاركة السيسي فى فعاليات العيد القومى للإمارات. وأضاف المتحدث الرسمى أن مباحثات الرئيس مع قادة دولة الإمارات ستركز على سبل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة على مختلف الأصعدة، بما يعزز من مستوى التعاون الإستراتيجى القائم بين البلدين لمواجهة التحديات الإقليمية الراهنة التى تشهدها المنطقة.

 

وزير الخارجية يلتقي بنائب الرئيس الأمريكى المنتخب ويسلمه رسالة شفهية من السيسي (بوابة الأهرام)

فى مستهل زيارته إلى واشنطن، وفيما يعتبر اللقاء الأول الذي يجريه نائب الرئيس الأمريكى المنتخب مع مسئول عربى، التقي سامح شكرى وزير الخارجية فى واشنطن مع “مايكل بنس” نائب دونالد ترامب حاملا رسالة شفهية من السيسى.

 

شكري يشارك في حفل استرداد 4 قطع أثرية في الولايات المتحدة (مصرالعربية)

يشارك سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الخميس، في حفل تنظِّمه السفارة المصرية بواشنطن لمراسم استرداد أربع قطع أثرية كانت مهربة داخل الولايات المتحدة.

 

الرئيس الروسي يستقبل عمرو موسى بموسكو ويتناقشان حول الأوضاع العالمية والإقليمية (بوابة الأهرام)

استقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الدبلوماسي عمرو موسى بالعاصمة الروسية موسكو وذلك عقب إلقاء موسي لكلمته الافتتاحية بمناسبة مرور عام على وفاة السياسي الكبير، في فعالية كبيرة بمركز التجارة العالمي تحت عنوان (قراءات بريماكوف)، عقبها عرض لمؤلفاته واقتباسات لكتاباته وعرضا لسيرته الذاتية. وعلي هامش الاحتفالية، التقي بوتين مع عمرو موسي وخافيير سولانا سكرتير عام حلف شمال الأطلنطي ورئيس الوزراء الإيطالي الأسبق لامبرتو ديني واستمع إلى رؤاهم عن الأوضاع العالمية والإقليمية.

 

وزراء التجارة والتضامن والبترول والهجرة والتنمية المحلية في العيد الوطني لدوله الإمارات (بوابة الأخبار)

شارك مجموعه كبيره من المسئولين والوزراء المصريين في احتفال دوله الإمارات باليوم الوطني الـ٤٥، ومن بينهم طارق قابيل وغادة والي وأحمد زكي بدر وطارق الملا ونبيلة مكرم وزراء التجارة والتضامن الاجتماعي والتنمية المحلية والبترول والهجرة، إلى جانب العميد أحمد سمير المتحدث الرسمي باسم القوات المسلحة ومحافظ مطروح اللواء علاء أبو زيد.

 

مصر تطالب بتعزيز قدرات سكرتارية الأمم المتحدة في “حفظ السلام” (بوابة الأخبار)

قال هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، إن الإطار السياسي هو حجر الأساس لتسوية النزاعات بما يتطلب أن تقوم الأمم المتحدة بتطوير بنية السلم والأمن التابعة لها، فضلا عن الحاجة لتعزيز القدرات الإستراتيجية في هيكل سكرتارية الأمم المتحدة فيما يتعلق بحفظ السلام، وتوسيع مشاركة الدول المساهمة بقوات في عملية صنع القرار.

 

مندوب مصر بالأمم المتحدة: على كل الأطراف تحمل مسؤوليتها تجاه الشعب السوري (الشروق)

شدد السفير عمرو أبو العطا، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة، على ضرورة تحمل كل الأطراف الدولية مسؤوليتها تجاه الشعب السوري في ظل أزمته التي يعاني منها.

 

مصر تنظم اجتماعا بمجلس الأمن لمكافحة الإرهاب عبر الانترنت (الشروق)

نظمت مصر في إطار رئاستها للجنة مكافحة الإرهاب بمجلس الأمن اجتماعاً خاصاً للجنة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، يوم الأربعاء، حول “تجنب استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض الإرهاب”.

 

نائب وزير الخارجية يستقبل أعضاء اللجنة السياسية والأمنية بـ«الأوروبي» (الشروق)

استقبل السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشئون الإفريقية، وفد السفراء الأوروبيين الأعضاء باللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي، والذين يزورون القاهرة خلال الفترة من 29 نوفمبر الحالى إلى الأول من ديسمبر المقبل بدعوة من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

 

مركز الدراسات السياسية بالأهرام يستقبل مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا” مارتن كوبلر” (بوابة الأهرام)

استقبل مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية مساء يوم، الأربعاء، مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا، وتم عقد جلسة مغلقة حضرها مدير المركز ضياء رشوان وعدد من المتخصصين في الملف الليبي.

 

سفير مصر في المانيا: نتوقع تدفقا سياحيا كبيرا من أوروبا بالشتاء (الشروق)

بحث سفير مصر في ألمانيا الدكتور بدر عبد العاطي، مع رئيس لجنة السياحة بالبرلمان الألماني «البوندستاج» النائبة هايكه بريمر التعاون الوثيق القائم بين مصر وألمانيا فى قطاع السياحة. وتوقع عبد العاطي أن يشهد موسم الشتاء تدفقا سياحيًا كبيرًا من أوروبا وخاصة من ألمانيا.

 

سحر طلعت مصطفى تبحث مع وزير خارجية أورجواي تنشيط السياحة بين البلدين (بوابة الأهرام)

بحثت سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، مع وزير خارجية أورجواي رودولوفو نين نوبوا، تنشيط السياحة بين البلدين، عبر تنظيم رحلات لطلاب المدارس والجامعات من أورجواي لمصر بأسعار تذاكر مخفضة من شركة مصر للطيران وذلك من خلال بروتوكول تعاون بين وزارات السياحة والآثار والطيران في مصر ونظرائها في أورجواي.

 

السفيرة المصرية لدى “أوغندا” تبدأ عملها بلقاء الجالية (بوابة الأخبار)

نظمت السفيرة مي طه خليل سفيرة مصر لدى كمبالا، حفل استقبال لأعضاء الجالية المصرية المقيمين في أوغندا، وذلك بمناسبة بدء عملها كسفيرة لمصر لدى كمبالا، حيث حرصت السفيرة على أن تكون أولى تحركاتها بعد تقديم أوراق الاعتماد هو لقاء الجالية المصرية.

 

سفيرة سلوفينيا بالقاهرة: زيارة الرئيس باهور لمصر حجر الزواية في علاقات البلدين (بوابة الأهرام)

أكدت تانيا ميشكوفا سفيرة سلوفينيا لدى مصر على أهمية زيارة بوروت باهور رئيس سلوفينيا للقاهرة الاثنين المقبل، موضحة أنها تعد حجر الزاوية في العلاقات مع مصر، مشيرة إلى تطور التعاون الثنائي في كافة المجالات بين البلدين.

 

السفير الهندى: تنسيق مستمر مع القاهرة لمحاربة الإرهاب (الشروق)

أكد ” سانجاي بتاتشاريا ” السفير الهندى لدى مصر، ان هناك تنسيق وتعاون كامل بين مصر والهند في محاربة الإرهاب فالهند عانت من الإرهاب عبر العقود الست الماضية ونعمل على استئصال وخلع الإرهاب من جذوره ونسعى لتعزيز التعاون بين الحكومات للوصول لذلك.

 

سفير بريطانيا بالقاهرة: دخول «أجريكو» للسوق المصرية خطوة جيدة (الشروق)

قال السفير البريطاني بالقاهرة، جون كاسين، إن قرار شركة «أجريكو» البريطانية العالمية، بالاستثمار في السوق المصرية، خطوة جيدة؛ من أجل إدخال جيل جديد من الاستثمار البريطاني إلى مصر، خاصة بعد القرارت الاقتصادية الأخيرة. وشدد السفير البريطاني، على ضرورة العمل من أجل زيادة أعداد السائحين البريطانيين في مصر، مشيرا إلى تفهمه الجيد لأهمية النشاط السياحي بالنسبة للاقتصاد المصري، وللعاملين بهذا المجال.

 

محلل إسرائيلي: السيسي يتصالح مع حماس (مصرالعربية)

“تتبع مصر توجها جديدا تجاه نظام حماس بغزة في محاولة لجلب الهدوء الأمني على طول الحدود مع القطاع وشمال سيناء. تؤكد مصر لرئيس السلطة الفلسطينية أنها عادت لتلعب دورا فاعلا على الساحة الفلسطينية”. هذا ما ذهب إليه المحلل الإسرائيلي للشئون العربية “يوني بن مناحيم” في مقال نشره موقع “نيوز 1” اعتبر فيه أن النظام المصري قرر أخيرا تغيير سياسيته تجاه حركة حماس بقطاع غزة بشكل يسمح بإقامة علاقات اقتصادية معها ويقود لهدوء الأوضاع الأمنية بشمال سيناء.

 

أسوشيتد برس: بدون لحوم أو قهوة. المصريون يواجهون أياما سوداء (مصرالعربية)

اﻷموال لا تكفي بالفعل مع ارتفاع أسعار الغذاء والكهرباء، لذلك حذر أشرف محروس، موظف حكومي يبلغ من العمر 45 عامًا، زوجته أن “أمامهما أيام سوداء”، عندما حررت مصر سعر الصرف، وارتفعت أسعار الوقود هذا الشهر. جاء ذلك في تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” اﻷمريكية عن حياة المصريين بعد تحرير سعر الصرف، وما تبعه من تضخم وغلاء أسعار.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية: –

السيسى يستقبل وفدًا صينيًا قبيل مغادرته إلى الإمارات اليوم (اليوم السابع)

يستقبل السيسى، اليوم الخميس، قبيل مغادرته إلى الإمارات وفدًا صينيًا برئاسة نائب رئيس اللجنة الوطنية للمؤتمر الاستشارى السياسي للشعب الصينى.

 

السيسي يوجه بسرعة إنشاء «مدينة الأثاث» ونقل «المدابغ» إلى «الروبيكى» (الأهرام)

شدد السيسي، على ضرورة الإسراع بتنفيذ ثلاثة مجمعات صناعية، فى جنوب الرسوة ببورسعيد، ومدينتى بدر والسادات، وفقا لأعلى المعايير، وحسب جدول زمني صارم، مؤكدا أهمية إمدادها بجميع المرافق والخدمات حتى تبدأ الإنتاج بشكل فوري. وطالب السيسي خلال اجتماعه أمس بالمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ـ بسرعة تنفيذ مدينة الأثاث بدمياط، على أحدث النظم العالمية، لتعظيم المزايا التنافسية لصناعة الأثاث المصرية، وزيادة صادراتها. واطمأن على خطة نقل مدابغ الجلود بسور مجرى العيون إلى مدينة «الروبيكي».

 

السيسي يستقبل وفدًا اقتصاديًا كوريًا ويؤكد أهمية تفعيل الشراكة بين البلدين (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي “هو أين كانج” وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بكوريا الجنوبية والذي رافقه وفد من ممثلي وزارات البنية التحتية والنقل والتخطيط والمالية، والخارجية، بالإضافة إلى ممثلين عن بنك التصدير والاستيراد الكوري وهيئة السكك الحديدية الكورية.

 

السيسي يستقبل الطيب ويؤكد دعم الدولة الكامل لمؤسسة الأزهر الشريف (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، بأن اللقاء شهد استعرضاً لما يقوم به الأزهر الشريف من جهود لتصويب الخطاب الديني وتصحيح صورة الإسلام وتنقيتها مما علق بها من أفكار مغلوطة.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يلتقي وفدا من أهالي النوبة للاستماع إلى مطالبهم (الشروق)

التقى شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء مساء الأربعاء، بمقر مجلس الوزراء، وفدا من أهالي النوبة والنائب ياسين عبد الصبور عضو مجلس النواب عن محافظة أسوان، للاستمتاع إلى مطالبهم والتأكيد على الأولوية التي منحتها الدولة لأهالي النوبة في تملك الأراضي والاستثمار في أراضى منطقة “خور قندي”.

 

مجلس الوزراء يستعرض المسودة النهائية لمشروع قانون الاستثمار 14 ديسمبر (الأهرام)

أعلن المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء الانتهاء من مشروع قانون الاستثمار الجديد وعرضه فى صورته النهائية على اجتماع مجلس الوزراء فى الرابع عشر من ديسمبر المقبل.

 

الحكومة توافق على منحة المليون يورو بين مصر و«الفرنسية للتنمية» (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه الأربعاء 30 نوفمبر، على مشروع قرار السيسي بشأن اتفاق التمويل بين مصر والوكالة الفرنسية للتنمية، بشأن المنحة المقدمة بمبلغ مليون يورو لتمويل دراسات الجدوى والخدمات الاستشارية في عدد من القطاعات التنموية المختلفة في مصر، والتعديل الموقع في القاهرة بتاريخ 27/9/2016.

 

«الوزراء»: مستمرون في توفير الكميات الإضافية من المحاليل وفلاتر الغسيل الكلوي (الشروق)

نفى السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، استمرار أزمة نقص المحاليل الطبية وفلاتر الغسيل الكلوي. وقال إنه «تم توفير 65 ألف فلتر بشكل سريع ومباشر للسوق، فهذه الكميات ستساهم في تغطية احتياجات المواطنين لفترة، ونحن من جانبنا سنستمر في توفير الكميات الإضافية».

 

البرلمان المصري: –

«النواب» يوافق على تعديلات قانون الجمعيات الأهلية (الشروق)

وافق مجلس النواب، برئاسة د. علي عبد العال، على قانون الجمعيات الأهلية، بشكل رسمي، بأغلبية ثلثين المجلس؛ حيث أكد رئيس «النواب»، على أن جلسة اليوم تاريخية، ورسالة للعالم كله أن برلمان مصر متحد ومتماسك، وأن مصر مستقلة.

 

تصاعد مطالب «حقوق الإنسان بالنواب» لإقالة السفير المصري بجنيف (الشروق)

تصاعد هجوم لجنة حقوق الإنسان في مجلس النواب على السفير عمرو رمضان، السفير المصري في جنيف، مطالبة وزارة الخارجية بإقالته من منصبه.

 

النائب محمد فؤاد عن تأجيل تصعيد «الشوبكي»: تحايل على القانون (الشروق)

أعرب النائب محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، عن استيائه من تأجيل مجلس النواب تنفيذ الحكم القضائي الصادر بأحقية الدكتور عمرو الشوبكي بعضوية مجلس النواب عن دائرة الدقي والعجوزة. واعتبر فؤاد، «تأجيل تنفيذ حكم قضائي بات تحايلا على القانون وانتهاكا صارخا للهيئات القضائية وأحكامها.

 

رئيس “برلمانية النور”: إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك يدمر الصناعة المحلية (بوابة الأهرام)

أعلن أحمد خليل خير الله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، عن أنه سيتقدم ببيان عاجل للدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بشأن قرار إعفاء الدواجن المستوردة من الجمارك. وأوضح “خير الله” -في البيان -أن ذلك القرار يدمر صناعة الدواجن فى مصر.

 

التصريحات:

«البرادعي»: المأكل والمسكن والحرية والمساواة حقوق بديهية لكل شعب (الشروق)

أعرب الدكتور محمد البرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن تعجبه من عدم توفير الحقوق البديهية لكل شعب. وقال «البرادعي» «المأكل، والمسكن، والصحة، والتعليم، والحرية، والمساواة حقوق بديهية لكل شعب، وكل إنسان، لماذا عصية عندنا منذ عقود؟»، مضيفًا: «لا توهمونا أننا نحن المشكلة».

 

مصطفى بكري: قمة ثلاثية بين السيسى وسلمان وولى عهد أبو ظبي (اليوم السابع)

كشف مصطفى بكري عضو لجنة الإعلام بالبرلمان، أنه سيتم عقد قمة عربية ثلاثية فى أبوظبى بحضور السيسي والملك سلمان بن عبد العزيز والشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبو ظبي. وقال بكري فى بيان له، إن الشيخ محمد بن زايد حصل على موافقة السيسي لعقد القمة أثناء زيارته للقاهرة، كما حصل على موافقة الملك سلمان، مشيرا إلى أنه حال إتمام هذه القمة فى أبوظبى فمن المتوقع أن تبحث ثلاث نقاط أولهما تصفية الأجواء بين البلدين التى شهدت أزمة فى أعقاب تصويت مصر إلى جانب القرار الروسى بشأن سوريا. وتابع بكري: “وستبحث القمة أيضا الموقف العربى فى ضوء التطورات الراهنة فى سوريا واليمن والعراق وليبيا، بجانب السياسة الخارجية الأمريكيه تجاه المنطقة بعد فوز دونالد ترامب”.

 

أحمد المسلمانى: توقعات بعقد قمة مصرية سعودية فى أبو ظبي (اليوم السابع)

التقى الإعلامى أحمد المسلمانى، عددا من المسئولين والكتاب إبان زيارته الأخيرة للإمارات العربية المتحدة، وتبادلوا أطراف الحديث عن زيارة السيسى لأبوظبى والتى ستبدأ غداً الخميس، بالتزامن مع إحتفالات الإمارات بالعيد الوطنى لها. ولفت إلى أن هناك أنباء عن وصول الملك سلمان بن عبد العزيز العاهل السعودى إلى أبو ظبي لحضور نفس الاحتفالات، موضحاً أن هناك تقارير وتوقعات بشأن انعقاد قمة مصرية سعودية تجمع السيسى والملك سلمان على هامش الاحتفالات.

 

ناصر أمين: قانون الجمعيات الأهلية «غير دستوري. وآثاره ستكون مفزعة» (الشروق)

جدد ناصر أمين، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، رفضه لقانون الجمعيات الأهلية الذي تمت الموافقة عليه اليوم من قبل مجلس النواب. وقال «أمين» إن «إقرار قانون الجمعيات الأهلية غير الدستوري يعني تدمير كل مقومات العمل الأهلي، وآثاره سوف تكون مفزعة إلى حين إلغاءه مثل القانون رقم 32 لسنة 1964».

 

«أبو سعدة»: وجود عقوبات سالبة للحريات بـ «الجمعيات الأهلية» غير مقبول (الشروق)

قال حافظ أبو سعدة، عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، إن قانون الجمعيات الأهلية، والذي وافق عليه مجلس النواب، سيئ على مستوى تنظيم العمل الأهلي بالجمعيات والمؤسسات.

 

الحريرى: سأستقيل من البرلمان حال عدم تغيير قرارات تعويم الجنيه (مصرالعربية)

قال النائب البرلمانى هيثم الحريرى إنه سيستقيل من مجلس النواب فى حالة عدم شعوره بأي أمل فى تغيير قرارت الحكومة. وأعرب عضو تكتل 25-30 عن تمسكه بوقف قانون الجمعيات الأهلية وإلغاء قرارات الحكومة بتعويم الجنيه التى تسببت فى رفع الأسعار.

 

إلغاء موتمر قافلة العودة النوبية بـ«الصحفيين» (الشروق)

قال عضو اللجنة التنسيقية لقافلة العودة النوبية، محمد عزمي، إن مجلس نقابة الصحفيين ألغت الموتمر الخاص بعرض وجهة نظرهم حول القافلة قبيل انعقاد المؤتمر ظهر اليوم.

 

توك شو: –

تامر أمين يظهر برغيف خبز على الهواء. ويسأل الحكومة: «إيه ده؟» (الشروق)

أعرب الإعلامي تامر أمين، عن تعجبه مما وصفه بصغر حجم رغيف الخبز، خلال الأيام الجارية.وظهر «أمين» في برنامجه «الحياة اليوم»، الذي يعرض على فضائية «الحياة»، مساء الأربعاء، ممسكًا برغيف خبز، قائلًا: «سؤال للحكومة: إيه ده؟، وإيه هو إسمه؟».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

153 مليار جنيه مكاسب البورصة خلال نوفمبر (بوابة الاخبار)

حققت البورصة المصرية خلال شهر نوفمبر الجاري مكاسب قياسية ليربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 152.7 مليار جنيه، ليبلغ نحو 566.1 مليار جنيه مقابل 413.4 مليار جنيه في الشهر السابق له بنسبة ارتفاع بلغت نسبته 37%.

 

«التموين»: 50 ألف جنيه للمتوفى و١٠ آلاف للمصاب ضحايا صومعة مسطرد (بوابة الاخبار)

قام اللواء محمد علي مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية بزيارة المصابين في حادث صومعة مسطرد بشركة مطاحن شمال القاهرة في مستشفى السلام العام وطلب من ممدوح عبد الفتاح رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية صرف تعويضات عاجلة المتوفين الثلاثة بما يعادل ٥٠ ألف جنيه لكل متوفى.

 

بنك القاهرة: ندرس تعديل أسعار العائد على الشهادات ذات 20% و16% (بوابة الاخبار)

قال منير الزاهد رئيس بنك القاهر إنه يتم حاليا دراسة تعديل أسعار الفائدة على شهادات الادخار ذات العائد المرتفع والتي تبلغ نسبتها 20%، ومدتها 18 شهرا، والشهادات ذات العائد 16% ومدتها 3 سنوات وأشار المسئول البنكي إلى انه لا مساس بالشهادات المشتراه من قبل على الشهادات ذات الـ 20% و16%.

 

الإسكان تنفي تحديد سعر متر الأرض بالعاصمة الإدارية الجديدة بمبلغ 1000دولار (بوابة الاخبار)

نفى نائب وزير الإسكان المهندس خالد عباس ما تناقلته المواقع الإخبارية بشأن تحديد سعر متر الأرض بالعاصمة الإدارية الجديدة بمبلغ ألف دولار وأكد عباس في تصريحات خاصة لـ “بوابة أخبار اليوم ” أن هذا السعر مبالغ فيه بعد تعويم الجنيه وان هذه المعلومات خالية من الصحة وغير دقيقة.

 

البنك الأهلي: 15 مليار جنيه حجم شهادات العملاء الجدد (بوابة الاخبار)

كشف حازم حجازي الرئيس التنفيذي للتجزئة المصرفية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في البنك اﻻهلي عن دخول نحو 61 ألف عميل جديد للبنك لشراء شهادات البنك ذات الفائدة المرتفعة 20% ومدتها 18 شهر و 16% ومدتها 3 سنوات وأضاف “أن حجم شراء العملاء الجدد من الشهادات بلغ نحو 15 مليار جنيه من إجمالي حصيلة البنك من الشهادات البالغة 110 مليار جنبه”.

 

مشتريات الأجانب تدفع البورصة لمكاسب 12 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

اختتمت البورصة تداولاتها فى جلسة أمس على ارتفاع جماعى لمؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقى عند مستوى 566,195 مليار جنيه محققا مكاسب بقيمة 12 مليار جنيه بدعم من مشتريات المستثمرين الاجانب.

 

«حكومة التناقضات». التموين: 1500 جنيهًا لا يستحق الدعم. والمالية: 3920 جنيهًا خط “الفقر” (بوابة الاخبار)

أكدت وزارة التموين أن من يتقاضى راتب 1500 شهريًا، أو معاش 1200 شهريًا لا يستحق بطاقات التموينبالرغم من رواتب متدنية وموجة متزايدة من غلاء للأسعار، وتصريحات متناقضة من الحكومة الحالية، تؤكد فيها عدم إحساسها بالحالة التي وصلها لها الشعب المصري، ووقوع الملايين تحت خط الفقر الذي يمثل عدك قدرتهم على كلفة الإنسان للبقاء على قيد الحياة.

 

المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تستقبل وفد من الشركات الصينية (بوابة الاخبار)

استقبلت اليوم المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفد من الشركات الصينية المهتمة بالاستثمار في مصر برئاسة Wu Baocai نائب المركز الصيني للتعاون الاقتصادي، وذلك في ظل نجاح مجموعة القرارات التي اتخذتها الدولة في سبيل تحسين مناخ الاستثمار في مصر، والروابط التي تربط بين مصر والصين، والجهود المبذولة من جانب السفارة المصرية في بكين.

 

100 % زيادة فى أسعار حلوى المولد (جريدة الاهرام)

أكد إبراهيم طه عضو شعبة الحلوى بغرفة القاهرة التجارية أن سوق حلوى المولد النبوى الشريف تشهد حالة من الركود هذا العام بسبب ارتفاع اسعار السكر وارتفاع تكلفة السولار والبنزين وأجور العمالة مقارنة بموسم العام الماضي وأشار علاء عيسى سكرتير عام شعبة صناع وتجار الحلوى بغرفة القاهرة التجارية إلى أن ارتفاع أسعار الحلوى بنسبة 100%عن الأعوام السابقة.

 

870 مليون قدم مكعب غاز طبيعى يوميا من حقل «نورس» (جريدة الاهرام)

تلقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تقريرا من المهندس عاطف حسن رئيس شركة بترول بلاعيم حول تقدم الأعمال فى تنمية حقل نيدوكو (نورس) وذلك فى إطار المتابعة المستمرة لمعدلات تنفيذ برنامج الوزارة للإسراع بتنمية الاكتشافات البترولية الجديدة ووضعها على خريطة الإنتاج لزيادة الإنتاج المحلى من البترول والغاز الطبيعى.

 

الشرقاوي: خسائر في “القومية للأسمنت” لتراجع الإنتاج إلى أقل من 50% (الوطن)

قال الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام إن هناك سوء في الإدارة في بعض شركات قطاع الأعمال العام فعلى سبيل المثال الشركة القومية للأسمنت تحقق خسائر وتعمل وتنتج بأقل من 50% من طاقتها الإنتاجية على الرغم من أنها لديه رخصة بطاقة 3 ملايين طن وعلق “الشرقاوي” خلال لقائه بجمعية رجال الأعمال العام: “مفيش شركة أسمنت في مصر بتخسر”.

 

فوز 3 شركات برخص جديدة لإنتاج الأسمنت بقيمة 500 مليون جنيه (المصري اليوم)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، الأربعاء، عن فوز 3 شركات في المزايدة التي أقامتها الهيئة العامة للتنمية الصناعية، على الرخص الجديدة لإنتاج الأسمنت، وهي شركة السويدي للأسمنت بالعين السخنة، وشركة جنوب الوادي للأسمنت ببني سويف، وشركة المصريين للأسمنت بسوهاج.

 

وزير التجارة: 1.01 مليار دولار قيمة صادرات مصر لتركيا في 9 أشهر (المصري اليوم)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الصادرات المصرية للسوق التركي حققت طفرة كبيرة، خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الجاري 2016، مقابل نفس الفترة من العام الماضي 2015، حيث بلغت مليار و10ملايين دولار، مقابل 898 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2015، بزيادة نسبتها 2. 13%.

 

“التموين” تبدأ اليوم صرف المقررات التموينية بقيمة 21 جنيها للفرد (اليوم السابع)

يبدأ اليوم، الخميس، صرف المقررات التموينية لشهر ديسمبر، وحتى نهاية الشهر، وسلع فارق نقاط الخبز، حتى يوم 20 من ديسمبر من خلال 30 ألف بقال تموينى وفروع جمعيتى والمجمعات الاستهلاكية على مستوى الجمهورية، وذلك بالزيادة الجديدة التى وافقت عليها الحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل، التى تتضمن زيادة حصة الفرد إلى 21 جنيها بدلا من 18 جنيها.

 

الحكومة توافق على إعفاء عقود محطات كهرباء “سيمنس” من الضرائب والرسوم (أصوات مصرية)

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم الأربعاء، على إعفاء عقود مشروعات محطات الكهرباء الثلاث -التي تتولى تنفيذها شركة سيمنس الألمانية في مصر-من كافة الرسوم والضرائب المستحقة وقال المجلس، في بيان تلقت أصوات مصرية نسخة منه، إن محطات الكهرباء الثلاث هي بني سويف والبرلس والعاصمة الإدارية حيث تمر مصر بأزمة طاقة وسط انقطاعات للتيار.

 

الإحصاء: 44.3% انخفاضًا في عدد السياح خلال أكتوبر الماضي (رصد)

أكد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء تراجع عدد السائحين الوافدين إلى مصر بنسبة 44.3% في شهر أكتوبر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي وقال الجهاز إن عدد السائحين الوافدين إلى مصر في أكتوبر بلغ 506.2 ألف سائح مقابل 909.4 ألف سائح في أكتوبر 2015، بينما ارتفع عدد السياح الوافدين لمصر خلال شهر أكتوبر بنسبة 7% مقارنة بشهر سبتمبر.

 

أحمد موسى يطالب بتخفيض رواتب العاملين في البترول (مصر العربيه)

طالب الإعلامي أحمد موسى، المهندس طارق الملا وزير البترول، بخفض رواتب العاملين في شركات البترول الحكومية، بعد تصريحات النائب هيثم الحريري بتقديمه طلب إحاطة بمجلس النواب لتخفيض رواتب العاملين في قطاع البترول وناشد موسى النائب هيثم الحريري عضو تكتل 25-30 بمجلس النواب/ بالمسارعة في تقديم طلب الإحاطة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية ضد سامح عاشور: “لا لذبح المحامين” (بوابة الاخبار)

نظم العشرات من المحامين وقفة احتجاجية داخل أسوار النقابة العامة للمحامين ضد نقيب المحامين سامح عاشور، للمطالبة بوقف تنفيذ قرار إلزام المحامين الراغبين في تجديد بطاقة عضويتهم السنوية في النقابة ببعض الشروط التي من شأنها منع بعض المحامين من مزاولة المهنة والخاصة بتنقية الجداول.

 

غليان في مستشفيات جامعة المنيا بسبب «علاوة الـ 7%». وتهديدات بالإضراب (بوابة الاخبار)

تشهد مستشفيات جامعة المنيا، ارتباك وتوتر إثر تهديد أكثر من 900 ممرض بالإضراب عن العمل، بعد رفض الإدارة المالية صرف العلاوة الخاصة بهم، والمقدرة بـ 7% بأثر رجعي منذ شهر يوليو، أسوة بباقي الجامعات، وببعض الإدارات الطبية داخل جامعة المنيا.

 

​2-قضايا المجتمع

التعليم

عن تكرار حوادث أتوبيسات المدارس. وكيل «التعليم»: شيء طبيعي (الشروق)

قال محمود حسين أبو الغيط، وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحيرة، ردًا على أسباب تكرار حوادث أتوبيسات المدارس بالمحافظة، إن «الحوادث مش كتيرة، وده شيء طبيعي»، وعن أسباب حادث اليوم، أوضح «أبو الغيط» أنه «أثناء توجه السائق للمدرسة بالطلاب، دخلت سياره في الأتوبيس، وهو ما أدى إلى مصرع السائق، والطالب الذي كان يجلس بجانبه»، وفقا لقوله.

 

الاعلام

«كريستيانو رونالدو» ضيف عمرو أديب لأول مرة على القنوات العربية (الشروق)

لأول مرة على فضائية عربية، يحل اللاعب الدولي العالمي كريستيانو رونالدو، ضيفًا على الإعلامي عمرو أديب، في برنامجه «كل يوم»، المذاع عبر فضائية «ON E».وظهر «رونالدو»، في برومو ترويجي للحلقة نشره رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، مالك مجموعة شبكة قنوات «أون تي في» اليوم الأربعاء، قائلا: «شاهدوني على أون تي في مع عمرو أديب».

 

الصحه

لجنة بيئية لمعاينة تلوث بترولي بمنطقة عش الملاحة شمال الغردقة (بوابة الاخبار)

شكّل محافظ البحر الأحمر، أحمد عبد الله، لجنة من الإدارة العامة للبيئة بمحافظة البحر الأحمر ومحميات البحر الأحمر والفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة لمعاينة تلوث بترولي غدا الخميس، حيث تم الإبلاغ عنه بمنطقة عش الملاحة وعمل تقرير عن أسباب ذلك التلوث ودرجة خطورته على التربة آو البيئة البحرية وطرق مكافحته إذا لزم الأمر.

 

السياحه

استقالة رئيس لجنة السياحة الدينية بالغرف السياحية (بوابة الاخبار)

تقدم شريف سعيد، رئيس لجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال بغرفة شركات السياحة، باستقالته اعترضا على استمرار إرجاء توثيق عقود العمرة بين الشركات المصرية ونظيرتها السعودية وقال “سعيد”، في نص استقالته “معالي وزير السياحة شرفت بتعييني رئيسا للجنة السياحة الدينية بلجنة تسيير الأعمال لغرفة شركات ووكالات السفر السياحة.

 

النقل والمواصلات

جرار قطار يخرج عن القضبان بمحطة طنطا (بوابة الاخبار)

شهدت محطة سكك حديد طنطا، مساء الأربعاء 30 نوفمبر، خروج جرار قطار رقم 3040 عن مساره على القضبان، وذلك حال دخوله المخزن على الفور، تم إخطار المسئولين بسكك حديد طنطا، وتم رفع الجرار عن الأرض ووضعه مرة أخرى على القضبان، دون حدوث إصابات بشرية أو تعطل في حركة القطارات.

 

«المرور» تغلق الطريق الدائري الشرقي بعد «حادث كوبري مسطرد» (مصر العربيه)

أعلنت الإدارة العامة للمرور غلق الطريق الدائري الشرقي “المنطقة الأولى” في الاتجاهين، صباح اليوم الخميس جاء ذلك بعد حادث انقلاب سيارة محملة بالسولار أعلى منطقة مسطرد بشبرا الخيمة، في الاتجاه القادم من مدينة السلام نحو طريق “القاهرة -الإسكندرية” الزراعي.

الأقباط

تواضروس يكرم الفائزين في مسابقة “اقرأ واعرف واكسب” بالإسكندرية (بوابة الاخبار)

قام تواضروس الثاني بتكريم الفائزين في مسابقة “اقرأ واعرف واكسب” بالمقر البابوي بالإسكندرية والتي نظمها مركز إيمي للتعليم المستمر بالإسكندرية التابع للبطريركية والمشرف عليه القس أنطونيوس فهمي عبارة عن مسابقة في قراءة سبعة كتب كبيرة في العقيدة والطقس والكتاب المقدس وغيرها من جوانب المعرفة الكنسية ثم الامتحان فيها في نهاية المسابقة.

 

خلال أيام. تواضروس يبدأ زيارة تاريخية إلى اليونان (الوطن)

يبدأ تواضروس الثاني خلال الأيام المقبلة، زيارة تاريخية إلى اليونان، تستمر لعدة أيام، يرافقه خلالها وفد كنسي كبير، وذلك بعد مرور ما يقارب ربع قرن من القطيعة بين الكنيستين المصرية واليونانية في عهد الراحل شنودة الثالث وأعلن الأنبا بافلوس، أسقف اليونان للأقباط الأرثوذكس، عن استعدادت الإيبارشية لاستقبال تواضروس.

 

تواضروس يوافق على ترميم وتطوير الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية (الوطن)

عقد تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالإسكندرية، اجتماع بكهنة الكاتدرائية المرقسية بالإسكندرية بخصوص ترميم وتطوير الكاتدرائية وبارك البابا الفكرة المبدئية للمشروع وطلب البدء في التجهيز للتطوير مع الحفاظ على الطابع الأثري والمعماري.

 

إخلاء سبيل زملاء مجدي مكين بكفالة مالية فى واقعة حيازة مواد مخدرة (اليوم السابع)

قررت نيابة حوادث غرب القاهرة برئاسة المستشار هيثم أبو ضيف، إخلاء سبيل رفقاء مجدي مكين فى قضية حيازة مخدرات بكفالة مالية 1000 جنيه فيما أفاد التقرير الأولى للطب الشرعى عن وجود أثار تعرض زملاء مجدى مكين للضرب فيما أمر المحامى العام لنيابات غرب القاهرة، بإخلاء سبيل أمين شرطة فى قسم الأميرية فى واقعة التعدى على مجدى مكين بكفالة ألف جنيه.

 

أخرى

مصادر: الأجهزة الأمنية تحلل فيلم “الجزيرة” لكشف هوية المشاركين فيه (اليوم السابع)

كشفت مصادر أمنية عن أن الأجهزة الأمنية تعمل على تحليل الفيلم الوثائقى الذى صورته الجزيرة، لتحديد هوية وجنسية الممثلين الذين شاركوا فى صناعته مدعين أنهم مجندون مصريون، فضلاً عن تحديد الأماكن التى تم التصوير فيها، وأنه جار اتخاذ الخطوات القانونية اللازمة حيال المشاركين فى ذلك العمل لملاحقتهم قضائياً.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية:

«الداخلية» تطلب رسميا إسقاط الجنسية المصرية عن نجل القرضاوى (الشروق)

فى سابقة هى الأولى من نوعها بشأن الدعاوى التى يقيمها أحد المحامين لإسقاط الجنسية المصرية عن قيادات جماعة الإخوان والإعلاميين والسياسيين المؤيدين لها فى الخارج، أودعت وزارة الداخلية مذكرة طالبت فيها محكمة القضاء الإدارى بإصدار حكم بإسقاط الجنسية المصرية عن أسامة القرضاوى، نجل الشيخ يوسف القرضاوى، المولود والمقيم فى قطر.

 

وزير الداخلية يوجه بتكثيف الرقابة على الأسواق لمحاربة الغلاء والاحتكار (بوابة الأخبار)

وجه اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، بتكثيف الرقابة التموينية على الأسواق لمحاربة الغلاء والاحتكار وضبط الأسعار والحفاظ على استقرار كافة السلع والمواد التموينية والبترولية وضبط حركة الأسواق وذلك لتخفيف ورفع العبء والمعاناة عن المواطنين.

 

مدير المرور يتفقد الخدمات الأمنية بالطرق السريعة والمهمة (الشروق)

تفقد اللواء عادل زكي، مدير الإدارة العامة للمرور، الخدمات المرورية والأمنية المعينة على جميع الطرق والارتكازات الأمنية بالطرق السريعة المهمة التابعة للإدارة.

 

مدير أمن “الإنتاج الإعلامى”: حريق المدينة محدود ولم يتسبب بخسائر أو إصابات (اليوم السابع)

أكد اللواء محمود بركات، مدير أمن مدينة الإنتاج الإعلامى، إن الحريق المحدود الذي تمت السيطرة عليها، وقع أمام الاستديو رقم 21 نتيجة مخلفات وأخشاب ومواد خاصة بالاستوديوهات، قائلا “الحريق كان فى الشارع وليس داخل أى قناة. ولم ينتج عنه خسائر أو أضرار”.

 

محاكم ونيابات:

المشدد 10 سنوات لبديع والبلتاجي وحجازي في قضية محاكم الإسماعيلية (بوابة الأهرام)

قضت المحكمة العسكرية بالإسماعيلية بالسجن المشدد 10 سنوات لكل من محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، ومحمد البلتاجى وصفوت حجازى ومحمد وهدان، عضو مكتب الإرشاد، والمؤبد على متهم، والحبس لمدة عام على آخر، والحبس عامين لمتهمين، والسجن 3 سنوات على 15 متهمًا، والسجن لمدة 15 عامًا على 273، وبراءة 6 متهمين في قضية “مجمع محاكم الإسماعيلية”.

 

الاستئناف تتسلم قضية “أحداث الاستقامة” لإعادة محاكمة “بديع” وإخوانه (اليوم السابع)

أرسلت محكمة النقض، ملف قضية أحداث مسجد الاستقامة التى وقعت فى يوليو 2013 أثناء اعتصام أنصار الرئيس محمد مرسى فى ميدان النهضة، إلى محكمة استئناف القاهرة، لتحديد إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة، لإعادة محاكمة المتهمين على رأسهم المرشد العام لجماعة الإخوان الدكتور محمد بديع.

 

المحكمة العسكرية تصدر أحكاما بالمؤبد والمشدد والبراءة على77 إخوانيا بالمنيا (اليوم السابع)

أصدرت محكمة أسيوط العسكرية، أحكاماً متفاوتة بحق 77 متهماً، بين المؤبد غيابياً والمشدد والبراءة، لاتهامهم بارتكاب أعمال عنف وشغب واقتحام منشآت عامة وشرطية بمركزى أبو قرقاص وديرمواس بجنوب محافظة المنيا.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

‎قائد دفاع البحرين يستقبل ملحق الدفاع المصري بالرياض والمنامة (بوابة الأخبار)

‎استقبل المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة القائد العام لقوة دفاع البحرين، الأربعاء 30 نوفمبر، العقيد أركان حرب محمد العابد الملحق العسكري المصري المقيم في الرياض والمعتمد لدى البحرين، بمناسبة تعيينه ملحقا للدفاع المصري في السعودية والبحرين. وأعرب العقيد العابد عن سعادته باللقاء، مؤكدًا على عمق العلاقات بين مصر والبحرين، مشيرًا إلى التعاون المتميز في القطاع العسكري.

 

القوات المسلحة تفتتح 8 فروع جديدة لخدمة أفرادها بمحافظات الجمهورية المختلفة (بوابة الاخبار)

افتتحت القوات المسلحة 8 فروع خدمية جديدة تابعة لإدارة شئون ضباط القوات المسلحة، والتي تساهم في تقديم كافة الخدمات والتيسيرات الخاصة بأبنائها من الضباط العاملين والشرفيين والاحتياط بالخدمة والمتقاعدين، وكذلك مصابي العمليات الحربية وأسرهم المقيمين بمحافظات الجمهورية المختلفة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close