fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 1 سبتمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي يغادر القاهرة في جولة تشمل الهند والصين (الوطن)

غادر السيسي، القاهرة، صباح اليوم الخميس، متجهًا إلى الهند في زيارة تستغرق 3 أيام، بناء على دعوة من الرئيس الهندي براناب موخرجي .ويلتقي خلال الزيارة الرئيس الهندي، ونائبه محمد حميد أنصاري، ورئيس الوزراء ناريندرا مودي، وعددًا من المسؤولين ورجال الأعمال .وفي ختام زيارته إلى الهند، يتجه الرئيس إلى الصين للمشاركة في أعمال قمة مجموعة العشرين .

 

مصر تدعو الاتحاد الأوروبي لتحمل مسؤولياته تجاه أزمة اللاجئين (الشروق)

دعا السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي، البرلمانيين والمسؤولين بالاتحاد الأوروبي إلى تحمل مسؤولياتهم تجاه أزمة اللاجئين والهجرة، وبذل المزيد من الجهود لتعزيز العمل المشترك لمواجهة هذه الأزمة.

 

وزير الخارجية يسلم «السفراء الجدد» فى الخارج «خطابات التكليف» (الشروق)

اجتمع وزير الخارجية سامح شكري، مع سفراء مصر المنقولين للعمل كرؤساء لبعثات مصر الدبلوماسية فى الخارج، وذلك بمناسبة قرب سفرهم لتقلد مهام مناصبهم الجديدة.

 

الخارجية تدين الهجوم على فندق في العاصمة الصومالية مقديشيو (مصر العربية)

“أدانت جمهورية مصر العربية في بيان صادر عن وزارة الخارجية بشدة الهجوم الإرهابي الذي استهدف فندق سيل في العاصمة الصومالية مقديشيو، وأسفر عن مقتل نحو 22 شخصاً وإصابة 50 آخرين “.

 

مصر تواصل فتح معبر رفح لعبور الحجاج الفلسطينيين للأراضى السعودية (اليوم السابع)

تواصل لليوم الثالث على التوالى فتح أبواب معبر رفح بين مصر وقطاع غزة أمام حركة عبور الحجاج الفلسطينيين القادمين من قطاع غزة فى طريقهم لمطار القاهرة ومنه للأراضى السعودية.وأعلن مصدر مسئول فى معبر رفح أن إجمالى عدد العابرين من الحجاج الفلسطينيين فى اليومين الماضيين 1500 حاج.

 

سفير الصين: حضور السيسي قمة الـ 20 حدث هام وفرصة لجذب الاستثمارات (اليوم السابع)

أكد سونج أى قوه، سفير الصين بالقاهرة، أن حضور السيسي لأول مرة قمة مجموعة العشرين يعد حدثا مهما، وسوف تكون مناسبة جيدة لطرح وتوضيح للمجتمع الدولى ما تقوم به مصر وترويج لبرنامجها الاقتصادى ورؤيتها العالمية بشأن الإدارة الاقتصادية، ما يتيح الفرصة لجذب الاستثمارات الأجنبية فى مصر.

 

أبو الغيط يتوجه إلى تونس لبحث تطورات المنطقة العربية (البوابة نيوز)

يتوجه أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية اليوم الخميس، إلى تونس في زيارة رسمية يلتقي خلالها بالرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وعدد من كبار المسئولين التونسيين .وصرح المتحدث الرسمي باسم أمين عام جامعة الدول العربية بأن هذه الزيارة تأتي في ضوء تسلم الجمهورية التونسية الأسبوع المقبل للرئاسة الدورية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي فى حوار مع وكالة أنباء «شينخوا» الصينية (الأهرام)

أعرب السيسى أمس عن ثقته بنجاح قمة مجموعة العشرين بما يلبى تطلعات شعوبنا والمجتمع الدولى ككل، مؤكدا أن مصر مهتمة بالاستفادة من تجربة الصين الرائدة فى المجالات المختلفة، لاسيما أن العلاقات الثنائية تتوثق أكثر فأكثر.

 

قرار جمهورى باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضى الدولة ملزمة (الأهرام)

أصدر السيسى قرارا جمهوريا باعتبار توصيات لجنة استرداد أراضى الدولة ملزمة لجميع جهات الولاية على الأراضى فيما يختص بتقنين المشاكل والصعوبات السابقة فى مجال الأراضي.

 

السيسي يستقبل رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، بيتر ماورير رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحضور فايزة أبو النجا، مستشار الرئيس لشئون الأمن القومي، بالإضافة إلى روبير مارديني المدير الإقليمي للجنة الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والسيدة كاترين جندر رئيسة بعثة اللجنة الدولية بالقاهرة.

 

السيسي يستقبل رئيس وزراء الأردن ويناقشان تطورات الأوضاع على الساحة العربية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، الدكتور هاني الملقي رئيس وزراء المملكة الأردنية الهاشمية. وذلك بحضور شريف إسماعيل رئيس الوزراء، والفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى السفير الأردني بالقاهرة بشر الخصاونة.

 

السيسي يصدر قرارا بتعيين “د.السيد القاضي” رئيسا لجامعة بنها (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا بتعيين د. السيد يوسف القاضي عميد كلية هندسة شبرا رئيسا لجامعة بنها، وذلك لمدة أربع سنوات أو لحين بلوغ السن القانونية أيهما أقرب.

 

قرار جمهورى بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات برئاسة “سرى الجمل” (اليوم السابع)

أصدر السيسى، القرار رقم 377 لسنة 2016، بتشكيل اللجنة العليا للانتخابات اعتبارا من 1-8-2016، برئاسة سرى محمد بدر الجمل، رئيس محكمة استئناف القاهرة .تضمن القرار المنشور بالجريدة الرسمية اختيار المستشارين محمد عادل الشوربجى وعبد الجواد هاشم فراج، نائبا رئيس محكمة النقض، أعضاء أصليين .

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يرأس اجتماع الحكومة اليوم لمناقشة رفع سعر تذكرة المترو (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماع الحكومة الأسبوعى، اليوم الخميس، لمتابعة عدد من الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة، بالإضافة إلى مناقشة رفع سعر تذاكر المترو وتوفير السلع وضبط الأسعار استعدادًا لعيد الأضحى.

 

سحر نصر: وقعنا 13 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع الأردن في مجال السياحة والدواء والنقل (بوابة الأهرام)

قالت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي إنه تم توقع ١٣ اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامجا تنفيذيا خلال اجتماعات الدورة السادسة والعشرين للجنة العليا المصرية الاردنية المشتركة.

 

الرئيس القبرصي يستقبل وزير البترول لبحث التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

أستقبل رئيس قبرص نيكوس أناستاسياديس، وزير البترول والموارد المعدنية طارق الملا، وذلك بحضور اللقاء وزير الطاقة القبرصي يورجوس لاكوتريبس.

 

مصادر بالطيران: 13 خبيرا دوليا يفحصون حطام الطائرة الروسية (أصوات مصرية)

أعلنت مصادر بوزارة الطيران المدني أن 13 خبير حوادث دوليا يمثلون مصر وفرنسا وروسيا وأيرلندا وألمانيا فحصوا، اليوم الأربعاء، حطام الطائرة الروسية، للتوصل إلى أي أدلة تساعد على وضع التقرير النهائي بشأن أسباب سقوطها.

 

الوفود الأجنبية: –

وفد الطيران المدنى السويسرى يشيد بالإجراءات التأمينية فى مطار القاهرة (اليوم السابع)

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدنى، أن وفد سلطة الطيران المدنى السويسرى أشاد بالإجراءات الأمنية التى تتبعها المطارات المصرية . وقال إن الوفد تفقد خلال زيارته البلاد الإجراءات الأمنية فى مطار القاهرة الدولى، وعقد مباحثات مع عدد من المسئولين المصريين للاستفادة من الخبرات المصرية فى هذا المجال.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يوافق على تشديد عقوبة ختان الإناث (الأهرام)

وافق مجلس النواب على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات فيما يتعلق بختان الإناث، وتضمن القانون أن يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات ولا تجاوز سبع سنوات كل من قام بختان أنثى وتكون العقوبة بالسجن المشدد إذا نشأ عن هذا الفعل عاهه مستديمة او إذا افضى الفعل الى الموت. كما تم اضافة مادة جديده تقضى بأن يعاقب بالحبس مدة لاتقل عن سنة ولاتجاوز ثلاث سنوات كل من قدم انثى وتم ختانها.

 

مجلس النواب يوافق على تقارير اللجان النوعية بشأن اتفاقيات قروض مشاريع الكهرباء (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب في جلسته على تقارير اللجنة المشتركة من لجنة الطاقة والبيئة ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والشئون العربية حول اتفاقيات قروض لمشاريع كهربائية.

 

رئيس البرلمان: جلسة عامة الثلاثاء بحضور الحكومة للاحتفال بدور الانعقاد (اليوم السابع)

رفع الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للبرلمان على أن تعقد الجلسة القادمة يوم الثلاثاء الموافق 6 سبتمبر فى تمام الثانية عشرة ظهرا .وقال “الجلسة ستكون تاريخية وستحضرها الحكومة، وسنحتفل فيها بختام دور الانعقاد، وسنقدم تقريرا يكشف عن أن المجلس عظيم بإنجازاته “.

 

رئيس البرلمان يصالح تكتل “25 -30” ويوقف قرار تحويل أعضائه للجنة القيم (اليوم السابع)

التقى د. على عبد العال، رئيس مجلس النواب، أعضاء تكتل (25-30) لمدة نصف ساعة، عقب انتهاء الجلسة العامة أكد خلالها ثقته فى وطنية أعضاء التكتل، وعدم وجود مبرر لتحويلهم إلى لجنة القيم بالبرلمان، لاسيما بعد تأكده من عدم توجيههم أى إهانات إلى شخصه، مشيرًا إلى تقديره لدور المعارضة داخل المجلس.

 

عرض تعديلات قانون التظاهر على مجلس النواب فى بداية دور الانعقاد الثانى (اليوم السابع)

قال النائب عاطف مخاليف وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إن تعديلات قانون التظاهر ستعرض على البرلمان، فى بداية دور الانعقاد الثانى، والمقرر أن يبدأ فى 2 أكتوبر المقبل.

 

الأحزاب والائتلافات: –

مصادر: “المصريين الأحرار سيدفع بعلاء عابد لرئاسة لجنة حقوق الإنسان بـ “النواب” (بوابة الأهرام)

أكدت مصادر مطلعة بحزب المصريين الأحرار أن الحزب انتهى من التنسيق مع نواب الأغلبية بائتلاف “دعم مصر” من أجل فوز الحزب بمنصب رئيس لجنة حقوق الإنسان، وهو المنصب الذي كان يشغله النائب محمد أنور السادات قبل تقدمه باستقالته أخيرًا. وأضافت المصادر أن الحزب سيدفع بـالعميد علاء عابد لشغل مقعد رئيس لجنة حقوق الإنسان.

 

أحزاب سياسية تُعلن تضامنها مع تكتل “25-30” وتنتقد طريقة إدارة جلسات البرلمان (بوابة الأهرام)

أعلنت أحزاب “المصرى الديمقراطى الاجتماعى، الكرامة، والتيار الشعبي (تحت التأسيس)” تضامنها مع تكتل “25-30” البرلمانى، معربين عن استنكارهم لقيام د.على عبدالعال، رئيس مجلس النواب بإحالة نواب التكتل إلى لجنة القيم بعد مطالبتهم أن يكون التصويت إلكترونيا، الأمر الذي اعتبروه يمثل تضييقا على المعارضة.

 

تصريحات: –

السادات: جهات من داخل «النواب» وخارجه لم تكن راضية عن موقعى فى «حقوق الإنسان» (الشروق)

قال النائب محمد أنور السادات لـ«الشروق» فى أول حوار عقب استقالته من رئاسة لجنة حقوق الإنسان، إن تجاهل رئيس مجلس النواب على عبدالعال طلبات اللجنة، والتى تضمنت شكاوى لبعض المواطنين، إضافة لعدم رده على أى من المذكرات التى تقدم بها، وراء تقدمه بالاستقالة، مشيرا إلى وجود جهات من داخل مجلس النواب وخارجه كانت تحاول إبعاده عن المنصب.

 

توك شو: –

أحمد موسى: السجون المصرية 8 نجوم (اليوم السابع)

أكد أحمد موسى أن هناك أجندات خارجية تدعو إلى تدمير مصر، من خلال بعض جمعيات حقوق الإنسان، والتى تدعى بأن حالة السجون المصرية سيئة، والنزلاء بها لا يحظون بمعاملة ترقى بحق الإنسان، قائلاً: “إن السجون المصرية 8 نجوم زى سجون أمريكا… كفايا الأكل اللى بياكلوه، دا حازم أبو إسماعيل زاد وزنه 100 كيلو فى خلال الـ 3 سنوات التى قضاها بالسجن حتى الآن”.

 

سوشيال ميديا: –

عصام حجي: أنا مش مرشح رئاسي والصين فهمت كده (مصر العربية)

أشاد الدكتور عصام حجي، العالم المصري بوكالة ناسا الأمريكية، وصاحب مبادرة الفريق الرئاسي لخوض انتخابات 2018، بما تداولته شبكة التلفزيون الصيني عن عدم تقديم نفسه كمرشح رئاسي في الانتخابات القادمة.وقال “الكلام واضح من أول يوم، وحتى اللي في الصين فهموه، شكرًا لكل من يمد يد العون للمبادرة. (حجي ليس مرشحًا ولكنه يعمل على تطوير رؤية للبلاد يلتف حولها منافسوا السيسي في الانتخابات)”.

 

علاء الأسواني: أردوغان جعل تركيا أقرب الحلفاء لإسرائيل (مصر العربية)

ندد الأديب والروائي علاء الأسواني، بمصادقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على اتفاقية المصالحة مع إسرائيل .وقال “السلطان أردوغان وقع اتفاقية للتطبيع مع إسرائيل تجعلها من أقرب حلفاء تركيا، أتعاطف مع الواقعين في وهم الخلافة وأتمنى أن يفيقوا ويروا الحقيقة “.

 

ساويرس ساخرًا: خلاف روسيا وأمريكا حول مقتل العدناني “خناقة برستيج” (مصر العربية)

علق رجل الأعمال المهندس نجيب ساويرس، على تبني كلاً من روسيا وأمريكا مقتل أبو محمد العدناني المتحدث باسم تنظيم “داعش “. وقال “خناقة برستييج بين روسيا وأمريكا على مين قتل قائد والمتحدث باسم داعش في سوريا، يا ترى من القاتل؟ “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

المركزي للإحصاء : 15.7 % انخفاضا في عجز الميزان التجاري (بوابة الاخبار)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن قيـمة العجز في  خلال شـهر يونيو، مقابل 35.2 مليار جنيه الشهر ذاته من العام الماضي بنسبة انخفاض 15.7 ٪ وأوضح الإحصاء ارتفاع قيمة الصادرات بنسبة 15.9 ٪، حيث بلغــت 17.1 مليار جنيـه خلال شهــر يونيو 2016 ، مقابل 14.8 مليار جنيه لنفس الشهر من العام السابق.

 

هيئة السلع التموينية بمصر تلغي مناقصة لشراء القمح (بوابة الاخبار)

قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية إنها ألغت مناقصة لشراء القمح اليوم الأربعاء بعد أن تلقت عرضا واحدا فقط وأحجم الموردون عن المشاركة في وقت سابق اليوم بعد أن غيرت الهيئة مواصفتها لتشترط خلو القمح من أي نسبة من فطر الإرجوت ولتحصل على عرض واحد فقط من شركة فينوس لتوريد قمح أوكراني.

 

السادات: غياب مراقبة الأسواق بعد إقرار “القيمة المضافة” يرفع التضخم بنسبة 35% (بوابة الاخبار)

حذر الدكتور عفت السادات، رئيس حزب “السادات الديمقراطي” من عدم مراقبة الأسواق بعد إقرار قانون ضريبة القيمة المضافة بم يؤدي لزيادة نسبة التضخم إلى 35 %.  وقال ” أنه منذ إقرار مجلس النواب لقانون القيمة المضافة والحكومة تتحمل مسئولية ضبط الأسعار ومواجهة محاولات الاستغلال المتوقعة”

 

الملا: استيراد الغاز القبرصى ونقله بالتسهيلات البحرية المصرية (جريدة الاهرام)

وقع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بالعاصمة القبرصية مع يورجوس لاكوتريبيس وزير الطاقة والصناعة والسياحة والتجارة القبرصى اتفاقية بشأن نقل الغاز الطبيعى من قبرص إلى مصر عبر خط أنابيب بحرى من المنطقة الاقتصادية بقبرص إلى المنطقة الاقتصادية بمصر بغرض توريده إلى الشبكة القومية المصرية للغاز الطبيعى أو إعادة التصدير من خلال تسهيلات مصانع الإسالة بمصر.

 

المصرية للاتصالات تحصل على رخصة المحمول الرابعة بقيمة 7.08 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

وقعت الشركة المصرية للاتصالات على اتفاقية ترخيص لتقديم خدمات الجيل الرابع بما يمكنها من تقديم خدمات اتصالات متكاملة من صوت وبيانات وثابت ومحمول لعملائها داخل مصر وتبلغ قيمة الرخصة 7.08 مليار جنيه، تسدد منها الشركة 5.2 مليار جنيه على الفور والجزء المتبقى بعد عام على 4 أقساط سنوية متساوية ، ويمتد هذا الترخيص لمدة 15 عاما.

 

ارتفاع الدولار يؤثر سلبا على المستلزمات الطبية (جريدة الاهرام)

أكد محمد إسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية أن ارتفاع اسعار صرف الدولار بنسبة 40% خلال الفترة الماضية أثر سلبا على الشركات المرتبطة بعقود توريد مع المستشفيات الحكومية وهو ما أثر سلبا على القطاع الذى يعمل به 171 مصنعا للمستلزمات الطبية.

 

استمرار أزمة نقص البنزين في محطات الوقود بالفيوم (الوطن)

استمرت أزمة نقص البنزين 80 و92 في محطات الوقود، بمحافظة الفيوم ووقفت السيارات في طوابير طويلة، أمام المحطات التي يتوفر بها البنزين، فيما وضعت محطات أخرى حواجز حديدية، في مدخلها، معلنة نفاد كميات البنزين الواردة إليها.

 

تفاقم أزمة الوقود في بني سويف.. والمحافظة: شائعات “القيمة المضافة” السبب (الوطن)

تفاقمت أزمة نقص البنزين في محافظة بني سويف، وعادت الطوابير الممتدة لمسافات طويلة، أمام بعض محطات الوقود، للحصول على البنزين 80 بمدينة بني سويف ومراكز المحافظة، بينما أغلقت بعض المحطات أبوابها أمام قائدي السيارات بسبب نفاذ كميات البنزين الواردة إليهم خاصة بنزين 80 والذي اختفى من أغلب المحطات.

 

«المركزى»: مصر تلقت 31 مليار دولار مساعدات فى 6 سنوات (المصري اليوم)

كشف تقرير للبنك المركزى أن إجمالى النقد الأجنبى المتوفر من خلال «المركزى» والبنوك الأخرى، ما بين نوفمبر 2015 ويونيو 2016، يُقدر بقيمة 45.5 مليار دولار، وأن إجمالى المساعدات الخارجية خلال ست سنوات يُقدر بقيمة 31 مليار دولار، وأن عام 2013 الأعلى بقيمة 12.5 مليار دولار.

 

“الحق فى الدواء”: الشركات تفتعل أزمة للضغط على الحكومة لتحرير الأسعار (اليوم السابع)

أكد المركز المصرى للحق فى الدواء، أن عدد من شركات الدواء مسئولة عن أزمة الأدوية الحالية، بهدف الضغط مرة أخرى على الحكومة لتنفيذ حلم هذه الشركات بتحرير أسعار الدواء، حيث تمتلك غرفة صناعة الدواء مشروعا لبيع الأدوية على بطاقة التموين، ويضم قائمة من الأدوية الأساسية على أن يتم طرح الأصناف الأخرى دون تسعير جبرى.

 

وزير التخطيط: صرف العلاوة ٧% بأثر رجعى من يوليو عقب تطبيق الخدمة المدنية (اليوم السابع)

أكد الدكتور أشرف العربى وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أنه سيتم صرف العلاوة للعاملين بمجرد تطبيق قانون الخدمة المدنية، وسيتم صرفها بقيمة 7% من الأجر الوظيفى الذى يعادل 3 أمثال من الأجر الأساسى، وذلك بأثر رجعى اعتبار من شهر يوليو الماضى وأضاف العربي ” أن قانون الخدمة المدنية سيعالج تشوهات الأجور وكذلك الإصلاح الإدارى للدولة”.

 

مصدر: “القابضة المعدنية ” تتراجع عن صرف أرباح 2014 لعمال “الكوك” (الوطن)

قال  مصدر مسؤول بشركة النصر لصناعة الكوك، التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية، إن المهندس سيد عبد الوهاب رئيس الشركة القابضة تراجع عن تعهده بصرف الأرباح السنوية المتعلقة بعام 2014 . وأضاف المصدر ” أن مستشارو الشركة القابضة أقنعوا ” عبد الوهاب” بالتراجع عن الصرف بحجة طلب صيغة تفسيرية للحكم القضائي من قسم الفتوي والتشريع”

 

وزيرة التعاون الدولي توقّع 10 وثائق تعاون مع الحكومة الأردنية (الوطن)

وقَّعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي، ظهر اليوم، على هامش اجتماع اللجنة المصرية الأردنية في دورتها السادسة والعشرين، 10 وثائق وهذه الوثائق هي: مشروع برنامج تنفيذي للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة في جمهورية مصر العربية، وبين وزارة السياحة والآثار في المملكة الاردنية الهاشمية، للأعوام 2016-2018.

 

رسميًا.. 40 % زيادة في أسعار لبن الأطفال المدعم (مصر العربيه)

أكد محمود فؤاد، مدير المركز المصري للحق في الدواء، صرف ألبان الأطفال المدعمة بمنافذ وزارة الصحة ومراكز الأمومة والطفولة للمواليد سن يوم إلى ٦ أشهر بـ ٥ جنيهات بدلا من  ٣ جنيهات، بزيادة قدرها 40 % وكذلك صرف الألبان للأطفال الأكبر من ٦ أشهر بـ ٢٦ جنيهًا بدلاً من ١٨ جنيهًا.

 

خسائر محدودة للبورصة المصرية خلال أغسطس (أصوات مصريه)

مُنيت البورصة المصرية خلال شهر أغسطس بخسائر طفيفة بلغت نحو 700 مليون جنيه بنسبة 0.2 في المئة ليصل رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بها إلى 413.1 مليار جنيه مقابل 413.8 مليار جنيه في الشهر السابق له.

 

تقرير أمريكي: القطن المصري يفقد بريقه حتى في عيون المصنعين المصريين (أصوات مصريه)

بالرغم من الجودة المرتفعة للقطن المصري والسمعة الجيدة التي يتمتع بها عالميا بفضل تاريخ البلاد الطويل في زراعته، إلا أن بعض مصنعي الغزول المحليين أصبحوا يعتمدون على القطن الأمريكي بشكل أكبر ويفضلونه على نظيره المصري ويوضح تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن كميات القطن التي تصدرها أمريكا لمصر زادت بنسبة 30% في 2015.

 

الحكومة تقترض 11.5 مليار جنيه من البنوك (البوابه نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، غدا الخميس نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تبلغ 11.500 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول 5.5 مليار جنيه لأجل 182 يوما، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 6 مليارات جنيه 364 يوما ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالى الجارى 240 مليار جنيه.

 

“المركزي”: تراجع حجم الصادرات السلعية خلال الربع الثالث من العام (البوابه نيوز)

كشفت أحدث التقارير الصادرة عن البنك المركزي المصري، عن وصول إجمالي حجم الصادرات بنهاية الربع الثالث من العام المالي 2015 – 2016، لنحو 42.7 مليار دولار، مقارنة بـ 43.9 مليار دولار خلال الربع الثاني من نفس العام وبلغ إجمالي حجم الصادرات من الوقود والزيوت المعدنية ومنتجاتها 11 مليار دولار، مقارنة بـ 14.8 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

العمال المؤقتون بحي شرق أسيوط يضربون عن العمل (الوطن)

نظم عدد من عمال النظافة والكسح المؤقتين بحي شرق أسيوط وقفة احتجاجية للمطالبة بحق تثبيتهم في العمل أسوة بباقي المحافظات معلنين دخولهم في إضراب تام عن العمل حتى يتم الاستجابة لمطالبهم وأوضح المحتجون، أن عدد العمالة المؤقتة في الحى يتجاوز الـ200 عامل ويتقاضون أجورًا زهيدة لا تتجاوز الـ500 جنيه.

 

عمال المطابع الأميرية يعتدون على رئيس قطاع الإنتاج ويواصلون احتجاجهم (اليوم السابع)

واصل عمال المطابع الأميرية احتجاجهم، لليوم الثانى على التوالى، داخل مقر المطابع الأميرية، للمطالبه بصرف 32 شهرا أرباح واعتدى المحتجون على رئيس قطاع الإنتاج والقطاع المالى، وذلك بعد محاولات إقناع العمال بفض تظاهرهم مقابل الحصول على 16 شهرا أرباح.

 

استمرار إضراب عمال مصنع السيراميك بالمنطقة الصناعية في قويسنا (رصد)

واصل عمال مصنع السيراميك بالمنطقة الصناعية بمدينه قويسنا إضرابهم، ونظموا مسيرة بالمنطقة الصناعية تندد بأهمال المسؤلين لهم، وقالوا أنهم ذهبوا لأعضاء مجلس الشعب ووزير القوي العاملة ومكتب رئاسة الوزراء، ولم ينتج عن ذلك أي حل لمشاكلهم وتسريحهم من العمل.

 

2-قضايا المجتمع

الصحه

مصر تتحول إلى مركز عالمي لتجارة الأعضاء في عهد السيسي (عربي21)

أصبحت تجارة الأعضاء البشرية نشاطا اقتصاديا مزدهرا في مصر في السنوات الأخيرة، خاصة بعد انقلاب يوليو 2013، وبحسب مراقبين ويقول مراقبون إن الفقر والانفلات الأمني في البلاد، بالإضافة إلى ضعف القوانين المنظمة للتبرع بالأعضاء البشرية، سمح لعصابات منظمة في استغلال ثغرات كثيرة في القوانين وإظهار التجارة في الأعضاء، وكأنها تبرع دون مقابل مادي.

 

السياحه

السياحة تنفي وفاة 4 أطفال بإحدى قرى مارينا (بوابة الاخبار)

نفت وزارة السياحة الأنباء التي ترددت عن وفاة أربعة أطفال بأحد الفنادق في منطقة مارينا السياحية وقالت الوزارة – في بيان – إن الأطفال الأربعة، الذين تردد وفاتهم صعقًا بالكهرباء داخل جاكوزى بالجناح الخاص بهم بفندق “أوشن بلو” بقرية مارينا، لم يصابوا بأي أذى وأشارت الوزارة إلى أن وسائل الإعلام قامت بنقل خاطىء لبيان الوزارة السابق.

 

وزير الطيران يقرر إيقاف رحلات البالون بالأقصر (بوابة الاخبار)

قرر وزير الطيران المدني شريف فتحى، إيقاف جميع رحلات البالون بالأقصر لمدة ثلاثة أيام ولحين استقرار الأحوال الجوية؛ نظرُا لسوء الأحوال الجوية وتكاثر الرياح الشديدة بمحافظة الأقصر وأكد فتحي ، أن يتم تقييم الموقف دوريًا ولحين استقرار الأحوال الجوية، وذلك في إطار الحفاظ على أمن وسلامة مستخدمي البالون ووفقا للتعليمات الدولية في هذا الشأن.

 

النقل والمواصلات

فتح نفق زهراء المعادى فى الاتجاهين اليوم بعد 8 أشهر من إغلاقه (اليوم السابع)

تبدأ أجهزة محافظة القاهرة، اليوم الخميس، فى فتح نفق زهراء المعادى أمام حركة السيارات على طريق الأتوستراد فى الاتجاهين، وذلك بعد أن استمر غلق أحد اتجاهاته 8 أشهر بسبب أعمال توسعة النفق وقالت الدكتورة جيهان عبد الرحمن، نائبة محافظ القاهرة للمنطقة الجنوبية إن النفق سيحل أزمة الزحام على طريق الأتوستراد.

 

الأقباط

تواضروس: قانون الكنائس صحح خطأ دام أكثر من 160 عام وضمد جراح سنوات (بوابة الاخبار)

أعرب تواضروس الثاني عن خالص شكره للمسئولين بالدولة بمناسبة صدور قانون بناء وترميم الكنائس، حيث قدم الشكر لعبد الفتاح السيسي ولرئيس مجلس النواب و أعضائه وللمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وللمستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب وكل الأجهزة والمسئولين، وقال ” أن هذا القانون جاء ليصحح خطأ دام أكثر من 160 عام”.

 

رئيس الطائفة الإنجيلية: “بناء الكنائس” له نقلة حضارية ترسخ مبدأ العيش المشترك (بوابة الاخبار)

أكد د.القس اندريه زكى – رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر من خلال المكتب الإعلامي للطائفة ، أن موافقة البرلمان على قانون بناء الكنائس تعد نقله حضارية جديدة ترسخ مبدأ المواطنة التي نادي بها الدستور المصري وأضاف أن صدور القانون بالصيغة التي توافقت عليها الكنائس والحكومة معا، يحتاج إلى دعم من الجميع حتى يمكن أن يحقق الهدف المرجو منه.

 

أخرى

استمرار انقطاع الخدمة عن شركات المحمول بالشيخ زويد للأسبوع الثالث على التوالي (الوطن)

واصلت شبكات الاتصالات الثلاث، انقطاعها عن الخدمة  للأسبوع الثالث على التوالي بمدينة الشيخ زويد ونطاقها وقال بعض أهالى الشيخ زويد أنهم يعتمدون على الهاتف الأرضي، بعد انقطاع شبكات الاتصال، وشرع أهالى المدينة فى تقديم طلبات التركيب لشبكة الهاتف الأرضي، للقيام  لتدارك عملية انقطاع الشبكات الثلاث والكهرباء بشكل مكرر.

 

“تجارية الفيوم”: 20% عجز في حصة أنابيب البوتاجاز بالمحافظة (الوطن)

كشف مجدي جاب الله رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمحافظة الفيوم، عجز في كميات البوتاجاز، الواردة إلى مستودع كوم أوشيم، بنسبة 20%، عن الحصص المقررة وفي سياق متصل، أكد أحمد السني من أبناء مركز سنورس، أن سعر أسطوانة البوتاجاز، وصلت إلى 35 جنيها، في السوق السوداء، بعد أن تم زيادة الكميات الواردة من الأنابيب إلى قرى المركز.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يستقبل وفدًا كنسيًا في إطار تعميق دور مؤسسات الدولة لخدمة الوطن (بوابة الأهرام)

استقبل اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، وفدًا كنسيًا برئاسة الخور أسقف فيليب نجم المدبر البطريركى للكلدان الكاثوليك.

 

قوات أمن القاهرة تنجح في تطهير ميدان رمسيس من الباعة الجائلين والإشغالات (بوابة الأخبار)

شنت أجهزة الأمن بالقاهرة، حملة تطهير لميدان رمسيس من الباعة الجائلين والإشغالات.

 

مصرع مواطن داخل «حجز» قسم شرطة مينا البصل بالإسكندرية (الشروق)

لقي شخص يدعى عبد الله منصور عبدالنعيم، 58 عاما، مصرعه، داخل حجز قسم شرطة مينا البصل -غرب الإسكندرية، متأثرا بإصابته بأزمة قلبية مفاجئة، جراء تكدس عدد من المحتجزين في الغرفة، فيما تم إسعاف آخر من الاختناق.

 

وزير الداخلية يعتمد الخطة الأمنية “صقر” لتأمين البلاد بعيد الأضحى (البوابة نيوز)

كشف مصدر أمنى، تفاصيل الخطة “صقر” التي اعتمدها الوزير والتي انتهت إلى ضرورة التأهب والاستعداد الجيد لتأمين العاصمة والمحافظات، خلال الاحتفال بعيد الأضحى المبارك، والتصدى لكل محاولات إثارة الشغب عن طريق تفعيل دور الكمائن الثابتة والمتحركة والكمائن الحدودية وتفعيل دور سيارات وحدة تأمين الطرق على الطرق السريعة والساحلية.

 

محاكم ونيابات: –

حيثيات حكم القضاء الإداري برفض دعوى حجب “فيسبوك” و”تويتر” (بوابة الأهرام)

أودعت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، حيثيات حكمها برفض دعوى تطالب بحجب موقعي التواصل الاجتماعى “فيسبوك” و”تويتر” عن مصر.وجاء في الحيثيات “على الدولة أن تلتزم بنشر المعلومات الرئيسية التى تتعلق بالمصلحة العامة على أوسع نطاق وذلك من أجل ضمان الشفافية والرقابة على أداء السلطات العامة

 

حيثيات عدم اختصاص الأمور المستعجلة بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين (بوابة الأهرام)

أودعت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة حيثيات حكمها الصادر بعدم الاختصاص الولائي بنظر المحكمة لدعوى فرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين وتعين حارس عليها.أكدت المحكمة فى حيثياتها أنها لا يجوز لها التعرض للقرار الإدارى بإلغاء أو التأويل أو وقف التنفيذ أو التعويض عن الأضرار الناتجة، وأنه ليس من اختصاص الأمور المستعجلة بل هو يخص القضاء الإدارى وحده.

 

المؤبد والحبس بين 5 لـ 7 سنوات لـ 139 متهم بأحداث عنف بالمنيا (بوابة الأخبار)

أصدرت المحكمة العسكرية المنعقدة بمحافظة أسيوط، أحكاماً متفاوتة بين السجن المؤبد، غيابياً، والحبس بين 5 إلى 7 سنوات، حضورياً، ضد 139 متهماً، في أحداث عنف وتظاهر، واقتحام منشآت عامة بمركز ديرمواس، بجنوب محافظة المنيا.

 

النائب العام يأمر بضبط وإحضار المتهمين الهاربين بـ «فساد صوامع القمح» (بوابة الأخبار)

أمر المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام، بسرعة ضبط وإحضار المتهمين الهاربين من إصحاب صوامع القمح وتقديمهم لنيابة الأموال العامة العليا للتحقيق معهم في قضية التلاعب في توريد الأقماح التي تضم عددا من المتهمين.

 

حبس المجند المتهم بسرقة خزينة الحماية المدنية بالموسكى (الشروق)

أمرت نيابة الموسكى اليوم، بحبس مجند بالإدارة العامة للحماية المدنية 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بسرقة ربع مليون جنيه خاصة بمرتبات الأفراد والمجندين من خزينة الإدارة بمنطقة الموسكى، كما أمرت النيابة باستدعاء عدد من الأفراد والمجندين للاستماع لأقوالهم فى الواقعة.

 

مصطفى بكري يتنازل عن بلاغه ضد نقابة الصحفيين (الشروق)

أعلن الإعلامي والنائب البرلماني، مصطفى بكري، عن تنازله عن البلاغ الذي كان قد تقدم به للنيابة العامة ضد يحيى قلاش، نقيب الصحفيين. قائلا «بعد إقدام مجلس نقابة الصحفيين بالتقدم ببلاغ إلى النائب العام ضد من سرقوا مبالغ كبيرة من أموال مشروع علاج الصحفيين، أعلن تنازلي عن البلاغ الذي تقدمت به للنيابة العامة ضد من اعتدوا وسرقوا».

 

“الأمن الوطني” يفحص سجلات بيع المواد الخطرة بشركات الكيماويات (البوابة نيوز)

كشفت مصادر سيادية عن أن مأمورية من ضباط قطاع الأمن الوطنى استهدفت شركات كيماويات في شارع قصر العينى بالقاهرة أمس، وألقت القبض على بعض أصحاب الشركات المشتبه في تورطهم ببيع مواد كيميائية شديدة الخطورة إلى إرهابيين .وقالت المصادر، إن ضباط قطاع الأمن الوطنى فحصوا سجلات بيع تلك المواد وتبين إجراء عمليات بيع لأشخاص غير تابعين لمعامل كليات الطب والصيدلة.

 

فريق قضائي إلى سويسرا لبحث استرداد أموال مبارك (البوابة نيوز)

اجتمعت اللجنة الفنية لاسترداد الأموال المهربة للخارج أمس الأول برئاسة النائب العام المستشار نبيل صادق وحضور المستشار عادل السعيد رئيس جهاز الكسب غير المشروع لمناقشة سبل حصول مصر على أموال الرئيس الأسبق مبارك التى جمدتها سويسرا بقرار من المحكمة الفيدرالية للمرة الثانية مؤخرًا .وقال مصدر قضائى إن اللجنة قررت اختيار وفد للسفر إلى سويسرا لمقابلة النائب العام هناك، ومناقشة آليات استعادة الأموال، ويصطحب الوفد المصرى تحقيقات النيابة العامة الخاصة بأموال مبارك وبعض رجال الأعمال المدرجين على قوائم تجميد الأموال.

 

اعتقالات: –

ضبط 4 أشخاص خلال حملة أمنية بالجيزة (بوابة الأخبار)

شنت أجهزة الأمن بالجيزة عدة حملات مكبرة بمناطق الهرم وأكتوبر والعياط وكرداسة للقبض على العناصر المطلوب ضبطها وإحضارها في قضايا عنف وشغب، وتم ضبط 4 أشخاص منهم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close