fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 1 مارس 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

شكري يبحث تعزيز التعاون مع رئيس لجنة الدفاع بـالكونجرس لمواجهة الإرهاب (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري التقى ، النائبة الجمهورية، كاي جرنجر، رئيس اللجنة الفرعية لاعتمادات الدفاع، عضو اللجنة الفرعية للاعتمادات الخارجية التابعة للجنة الاعتمادات بمجلس النواب الأمريكي. تطرق اللقاء إلى برنامج المساعدات العسكرية والاقتصادية الأمريكي لمصر.

 

النائب الجمهوري “ديفيد تروت” يشيد بجهود الحكومة المصرية والرئيس السيسي تجاه الأقباط (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكرى، وزير الخارجية، خلال زيارته الحالية إلى واشنطن، بالنائب الجمهوري ديفيد تروت، عضو لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب الأمريكي.

 

سفير ألمانيا: ميركل تزور مصر 2 مارس وتبحث قضايا اللاجئين والمجتمع المدني (أصوات مصرية)

أكد السفير الألماني بالقاهرة جورج لوي، في مؤتمر صحفي، أهمية زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلى مصر المقررة يوم 2 مارس القادم، وقال إنها سوف تلتقي السيسي لبحث العلاقات الثنائية والاقتصادية.وأن هناك لقاءً موسعا يعقبه مؤتمر صحفي يليه افتتاح محطة لتوليد الكهرباء أنشأتها شركة سيمنس الألمانية.

 

شكري يبحث مع مسؤول أمريكي سبل التعاون بين مصر والولايات المتحدة (أصوات مصرية)

قالت وزارة الخارجية المصرية إن الوزير سامح شكري التقى في واشنطن بمستشار الأمن القومي الأمريكي الجديد هربرت ريموند مكماستر، واتفق الجانبان على التنسيق والتشاور لتحديد الأولويات المشتركة وكيفية حماية مصالح البلدين.

 

فرنسا تدين الهجمات الإرهابية بحق المدنيين في سيناء (بوابة الأخبار)

أدانت فرنسا بكل حزم الهجمات الإرهابية التي استهدفت مدنيين، وخاصة الأقباط في سيناء، والتي أودت بحياة العديد من الأشخاص منذ نهاية شهر يناير الماضي.وأعربت فرنسا، الثلاثاء 28 فبراير، عن تعازيها لأسر الضحايا مؤكدة تضامنها مع مصر في مواجهة الإرهاب.

 

مصدر دبلوماسى: وزير خارجية السعودية يزور مصر الأسبوع المقبل (اليوم السابع)

كشفت مصدر دبلوماسى مطلع عن اتصالات رفيعة المستوى يقوم بها المسئولين السعوديين مع القاهرة لترتيب زيارة لوزير خارجية المملكة عادل الجبير إلى مصر والتى من المرجح أن تتم بداية الأسبوع المقبل، لبحث عدد من الملفات الثنائية بين القاهرة والرياض.

 

سامح شكرى يلتقى بممثلى المنظمات الأمريكية اليهودية فى واشنطن (اليوم السابع)

التقى سامح شكرى وزير الخارجية مع ممثلى المنظمات الأمريكية اليهودية بمقر السفارة المصرية فى العاصمة الأمريكية واشنطن.وأشار المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إلى أن النقاش تطرق إلى سبل تنشيط وتعزيز العلاقات الأمريكية مع مصر فى مجالاتها الاقتصادية والسياسة والعسكرية، بالإضافة إلى أهمية تكثيف التنسيق والتشاور السياسى حول القضايا الإقليمية.

 

مصر تمتنع عن التصويت لصالح مشروع قرار بفرض عقوبات علي نظام بشار الأسد (الشروق)

قال مصدر دبلوماسي، إن امتناع مصر عن التصويت في مجلس الأمن على مشروع القرار الخاص بفرض عقوبات على دمشق لاستخدام جيشها السلاح الكيماوي ضد المدنيين؛ يأتي بعد تأكدها من استخدام موسكو العضو الدائم في مجلس الأمن من استخدام الفيتو ويصبح تأييد مشروع القرار ليس له أي فائدة بعد أن استخدمت الصين ايضا الڤيتو بجانب موسكو.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يلتقي ووزير الدفاع الفرنسي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، جان إيف لودريان وزير الدفاع الفرنسي، حيث منحه وسام الجمهورية من الطبقة الأولي تقديراً لجهوده ومساهماته في تحقيق طفرة غير مسبوقة في التعاون العسكري بين البلدين، وقد حضر اللقاء الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى سفير فرنسا بالقاهرة.

 

السيسي يلتقي وزراء الصحة العرب (بوابة الأخبار)

يلتقي السيسى، اليوم الأربعاء وزراء الصحة العرب الذين يجتمعون بالقاهرة حالياً،وذلك بحضور وزير الصحة المصري د. أحمد عماد. يذكر أن وزراء الصحة العرب، قد وقعوا  خلال اجتماعاتهم بمقر جامعة الدول العربية إعلان القاهرة لصحة المرأة العربية لعام ٢٠١٧ ، تحت شعار “صحتك هي أولويتنا”، وذلك تمهيدا لتقديمه لـ السيسي في إطار أنشطة عام 2017 كعام المرأة المصرية.

 

السيسى يلتقي نائب رئيس وزراء روسيا (بوابة الأخبار)

يلتقي السيسي اليوم بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة ديمتري روجوزين نائب رئيس الوزراء الروسي الذي يزور القاهرة حالياً علي رأس وفد روسي   .

 

«السيسي وميركل يفتتحا محطة كهرباء البرلس غدا (اليوم السابع)

قال سمير غباشى، مساعد محافظ كفر الشيخ، ورئيس مركز ومدينة كفرالشيخ، إن السيسى والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، سيفتتحان المرحلة الأولى والتشغيل التجريبى لمحطة كهرباء البرلس، الخميس القادم، بعدد 4 توربينات بقدرة 1600 ميجاوات، بالتعاون مع شركة سمنيز الألمانية.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل يطالب المحافظين الجدد بإزالة أي عوائق تعترض تنفيذ المشروعات (أصوات مصرية)

طالب رئيس الوزراء شريف إسماعيل، المحافظين الجدد بالتنسيق مع الوزراء ورؤساء الهيئات لإزالة أية معوقات تعترض تنفيذ أي مشروع دون الاعتماد على المكاتبات فقط في عملية المتابعة.وشدد خلال اجتماعه مع مجلس المحافظين بتشكيله الجديد، على ضرورة التعاقد مع مقاولين جدد في حالة تقاعس المقاولين الحاليين في تنفيذ المشروعات.

 

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى لمتابعة توافر السلع وضبط الأسعار (اليوم السابع)

بدأ منذ قليل، اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء لمتابعة عدد من الملفات من بينها توافر السلع وضبط الأسعار.

 

الوفود الأجنبية: –

وزير الدفاع الفرنسي يغادر مطار القاهرة عقب لقاءه السيسي (الوفد)

غادر مطار القاهرة الدولي وزير الدفاع الفرنسى جان إيف لودريان، عقب لقاء السيسي، ومنح اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، وسام الاستحقاق الفرنسي يعد بمثابة دلالة هامة على مستوى الترابط بين البلدين فى عدة مجالات.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يوافق نهائيًا على “اتفاقية أغادير” للتبادل الحر (بوابة الأهرام)

وافق مجلس النواب، بصفة نهائية، في جلسته على قرار رئيس الجمهورية رقم 555 لسنة 2016 بشأن الموافقة على اتفاق الاعتراف المتبادل بالمشغل الاقتصادي المعتمد بين الدول أعضاء الاتفاقية العربية المتوسطية للتبادل الحر “اتفاقية أغادير”.

 

عبد العال: “الأهرام” مؤسسة عريقة لها كل التقدير والاحترام (بوابة الأهرام)

قال علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن ما أثاره هو خبر نشر عن المجلس في “بوابة الأهرام” تضمن “إهانة” للمجلس – على حد قوله-، مشددًا على أن الأهرام يضم صحفيين وطنيين، وأنه يكن كل التقدير لكل الصحفيين بها.

 

“النواب” يتقدم ببلاغ للنائب العام ضد إبراهيم عيسى بتهمة “إهانة” البرلمان (أصوات مصرية)

وافق مجلس النواب على إحالة ما وصفه بـ”الإساءة” الصادرة من الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى في جريدة “المقال” بحق المجلس إلى النيابة العامة.جاء ذلك استجابة لمقترح تقدم به النائب مرتضى منصور خلال الجلسة العامة للمجلس بالتصويت على تقديم بلاغ من المجلس إلى النيابة العامة بسبب إهانته للمجلس.

 

برلماني يتقدم باقتراح بقانون لتعديل قانون هيئة الشرطة (بوابة الأخبار)

تقدم اللواء شكري الجندي عضو لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، باقتراح بإضافة مادة جديدة بشأن هيئة الشرطة تنص على أن ضحايا العمليات الإرهابية من صف وجنود وضباط الشرطة والقوات المسلحة والمدنين يعد شهيدا ويصرف لورثته راتب كامل باعتباره على قيد الحياة أسوة بزملائه حتى بلوغ سن المعاش القانوني والاستفادة من جميع المميزات المالية الثابتة والمتغيرة وكذلك الرتبة أو الدرجة الوظيفية.

 

«البلتاجي» يطالب بتوفير فرص عمل للمجندين المصابين (بوابة الأخبار)

طالب النائب رضا البلتاجي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، بتوفير فرص عمل للمجندين المصابين في العمليات الإرهابية على الحدود المصرية، سواء في سيناء أو على امتداد الحدود مع ليبيا.

 

منظمات المجتمع المدني: –

الأهرام يرد على عبد العال: الشعب ينفق على كل مؤسسات الدولة بما فيها البرلمان (أصوات مصرية)

أصدرت مؤسسة الأهرام بيانًا، أعربت فيه عن استغرابها من التصريحات التي صدرت عن رئيس مجلس النواب وهاجم فيها المؤسسة.وأكد البيان، الصادر عن اجتماع مجلس الإدارة والجمعية العمومية واللجنة النقابية بالمؤسسة، أن “الشعب المصري هو الذي ينفق على كل مؤسسات الدولة، بما فيها مجلس النواب ذاته”.

 

المؤسسات الدينية: –

الطيب : لا يوجد مبرر منطقي للحروب بالمنطقة العربية والإسلامية (الأهرام)

أكد أحمد الطيب شيخ الأزهر أنه لا يوجد سبب معقول أو مبرر منطقى واحد يتقبله إنسان القرن الـ 21 لما تشهده المنطقتان العربية والاسلامية من الحروب التى اندلعت نيرانها، جاء ذلك خلال كلمته أمام المؤتمر الدولى «الحرية والمواطنة… التنوع والتكامل».. والذى عقد أمس برعاية السيسي، ومشاركة تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

 

تصريحات: –

الغزالي حرب: رئيس البرلمان أساء لموقعه بتصريحاته تجاه “الأهرام” (بوابة الأهرام)

قال الدكتور أسامة الغذالي حرب، إنه أصيب بالصدمة من تصريحات علي عبدالعال، رئيس البرلمان المصري، والتي قال فيها، إن الدولة تنفق على الأهرام، فيما تقوم بالأهرام بتشويه البرلمان.وأضاف أن تجاوزات رئيس البرلمان غير مقبولة، وأنه أساء للبرلمان ولموقعه بهذه التصريحات، ويجب عليه ألا يكتفى بالاعتذار، وأن يعمل على إصلاح ما أفسده بتصريحاته.

 

الزاهد: هجوم رئيس البرلمان على”الأهرام” لا يليق ولا يجوز تهديد الصحافة القومية (بوابة الأهرام)

استنكر مدحت الزاهد، القائم بأعمال رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي الهجوم الذي شنه على عبدالعال، رئيس مجلس النواب على مؤسسة الأهرام، مؤكدا أن الصحافة مهمتها الأساسية هي الرقابة وعلى أي سلطة مهما كانت ألا تضييق بذلك.

 

خالد داود: انتقاد المجلس ليس مؤامرة عليه (بوابة الأهرام)

استنكر خالد داود، رئيس حزب الدستور الهجوم الذى شنه على عبدالعال، رئيس مجلس النواب على مؤسسة الأهرام، مؤكدا أن المجلس يجب أن يتسع صدره لأى انتقادات باعتباره مؤسسة تتبع الآليات الديمقراطية بالأساس فى طريقة إدارة الجلسات .

 

توك شو: –

عمرو أديب لـ«السيسي»: «الناس مش عارفة إن سيناء في حالة حرب» (الشروق)

قال الإعلامي عمرو أديب، إن المصريين يجهلون حقيقة مرور سيناء بما وصفه بـ«حالة الحرب».ووجه « رسالة إلى السيسي، قائلًا: «الناس مش عارفة يا إن سيناء في حالة حرب».وأوضح أن المصريين يتلقون أنباء استشهاد الجنود المصريين في سيناء من حين إلى آخر، لافتًا إلى عدم إدراكهم لحقيقة الأوضاع الأمنية الصعبة فيها.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

24 مليار جنيه خسائر البورصة خلال فبراير الجاري (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية خلال تعاملات الشهر الجاري بخسائر بلغت نحو 24 مليار جنيه، ليبلغ نحو 588.7 مليار جنيه مقابل 612.7 مليار جنيه في الشهر السابق له بنسبة انخفاض بلغت نسبته 3.9%.

 

وفد روسي يزور مصر لمناقشة إقامة منطقة صناعية ببورسعيد (بوابة الاخبار)

ذكرت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، أن وفدا من الوزارة سيزور مصر يومي 1 و2 مارس لمناقشة مشروع إقامة منطقة صناعية روسية في مصر،ويذكر، أن مصر وروسيا وقعتا في بداية فبراير الماضي بروتوكولا عن إقامة منطقة صناعية روسية في منطقة قناة السويس، لانتاج الشاحنات والمحاريث الزراعية والبتروكيماويات والمنتجات الخرسانية.

 

174.6 مليار جنيه عجز الموازنة خلال النصف الأول من 2016 / 2017 (بوابة الاخبار)

بلغ عجز الموازنة العامة للدولة 174.6 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي 2016 / 2017، أي ما يعادل 5.4% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 172.5 مليار جنيه ما يعادل 6.4% من الناتج المحلي خلال الفترة ذاتها من العام السابق عليه.

 

«السلع المصرية» تشتري 535 ألف طن من القمح (بوابة الاخبار)

قالت الهيئة المصرية العامة للسلع التموينية، إنها اشترت 535 ألف طن من القمح في مناقصة عالمية طرحتها وذكر تجار أن الهيئة اشترت 235 ألف طن من القمح الروسي و120 ألف طن من القمح الروماني ومثلها من القمح الفرنسي و60 ألف طن من القمح الأوكراني.

 

2.1مليار جنيه إيرادات سوديك بنهاية 2016رغم تأثرها بالتعويم (بوابة الاخبار)

كشفت  سوديك عن  نتائج مؤشراتها المالية والتشغيلية لها لعام 2016، حيث بلغ إجمالي الإيرادات 2.1 مليار جنيه مصري بزيادة 40% مقارنة بعام 2015كما بلغ صافي الربح بعد خصم الضرائب 429 مليون جنيه بزيادة 38% أيضاً، بينما بلغ صافي المبيعات أعلى قيمة له في تاريخ الشركة، حيث وصل إلى 5.6 مليار جنيه مصرى بزيادة 28% .

 

البورصة تخسر 5. 3 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية خسائرها لدى إغلاق تعاملات الثلاثاء 28-2-2017 مع استمرار عمليات البيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية فيما اتجهت تعاملات المستثمرين الأفراد المصريين للشراء وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5. 3 مليار جنيه.

 

بتكلفة 2 مليار يورو: بني سويف تستعد لإطلاق أكبر محطات الكهرباء في العالم (بوابة الاهرام)

أيام قليلة، وتستعد محافظة بنى سويف مع اقتراب عيدها القومي، لافتتاح المرحلة الأولى التجارية من كبرى محطات العالم لإنتاج الكهرباء، وهى كهرباء غياضة الشرقية، التى تقع على الطريق الصحراوى الشرقى القديم “بنى سويف – المنيا”، بالقرب من قرية غياضة التابعة لمركز ببا جنوب محافظة بنى سويف.

 

“المالية” لـ”القوى العاملة” عن زيادة مرتبات الموظفين بعد الأسعار: “الموازنة لا تتحمل” (الوطن)

أكدت وزارة المالية، أن الموازنة العامة للدولة لا تتحمل حاليا أي زيادات في المرتبات والأجور في ظل العجز الكبير وارتفاع الدين المحلي، وذلك ردا على مطالبات لنواب البرلمان بزيادة المرتبات لمواجهة ارتفاع الأسعار، ومنح علاوة خاصة لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، دون اقتطاع أي جزء منها.

 

389.6 مليار جنيه قيمة المصروفات العامة للدولة في 6 أشهر (الوطن)

قالت وزارة المالية إن المصروفات العامة للدولة بلغت 389.6 مليار جنيه أي نحو 12% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة من يوليو وديسمبر 2016 – 2017 مقابل 354.6 مليار جنيه بما يعادل 13.1% من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة ذاتها من العام المالي 2015 – 2016.

 

المالية: ارتفاع الإيرادات العامة بنحو 27.7 مليار جنيه خلال 6 أشهر (الوطن)

ارتفعت الإيرادات العامة للدولة خلال الفترة من يوليو وحتى ديسمبر 2016- 2017 بنحو 27.7 مليار جنيه حيث وصلت خلال 2017 إلى 219.8 مليار جنيه بما يعادل 6.8% من الناتج المحلي مقارنة بإيرادات عامة قدرت بنحو 192.2 مليار جنيه بما يعادل 7.1% من الناتج المحلي خلال الفترة المقابلة من العام المالي 2015 – 2016.

 

وفد استثمارى مصرى لبنانى يزور «كوت ديفوار» فى إبريل (المصري اليوم)

قال ماجد المنشاوى، رئيس الشركة المصرية اللبنانية، إن الشركة بصدد الإعداد لبعثة تجارية كبرى إلى كوت ديفوار، غرب أفريقيا، إبريل المقبل، يشارك فيها وفود من رجال الأعمال فى مصر ولبنان، ومن المتوقع أن يرأسها وزيرا الاقتصاد والصناعة فى البلدين.

 

«تحديث الصناعة» و«التجارة الكازاخية» توقعان اتفاقية لجذب الاستثمارات (المصري اليوم)

وقع مركز تحديث الصناعة، وغرفة التجارة الدولية الكازاخية اتفاقية تعاون مشترك تستهدف زيادة معدلات التبادل التجارى وجذب الاستثمارات وتشجيع التصنيع المشترك بين الشركات المصرية ومثيلاتها الكازاخية في 6 قطاعات تضم صناعة الأثاث والصناعات الهندسية والدوائية والغذائية وصناعات مواد البناء والطباعة والتغليف لبدء الإعداد مع مثيلاتها الكازاخستية.

 

«التصديري للكيماويات»: وفد هندي يزور مصر لبحث فرص الاستثمار في الفترة المقبلة (المصري اليوم)

قال خالد أبوالمكارم رئيس المجلس التصديري للكيماويات ورئيس الجانب المصري لمجلس الأعمال المصري الهندي، إن وفدا من الشركات الهندية سيزور مصر خلال الفترة المقبلة لبحث الفرص الاستثمارية وأكد أبوالمكارم، أن فرص التعاون والتكامل بين الجانبين متوافرة في العديد من المجالات والقطاعات ولا سيما في ضوء الإصلاحات الاقتصادية التي بدأتها الحكومة.

 

البنك الأهلي يرفع رأسماله المصرح به ليصبح 50 مليار جنيه (المصري اليوم)

وافقت الجمعية العامة غير العادية للبنك الأهلي المصري التي عقدت برئاسة طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري على زيادة رأسمال البنك المصرح به من 30 مليار جنيه ليصبح 50 مليار جنيه بنسبة زيادة 7ر66% والمدفوع من 15 مليار جنيه ليصبح 65ر28 مليار جنيه وبنسبة زيادة 91% وذلك باستخدام احتياطيات البنك المكونة وأرباحه المحتجزة.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

غضب بين عمال “كوين سيرفيس” بمطروح بعد إنهاء تجديد العقد مع مستشفيات الصحة (الوطن)

احتج عمال شركة كوين سيرفيس في مطروح بعد وقف تجديد تعاقدها مع مستشفيات الصحة في مجالات الأمن والنظافة وتوجه عمال الشركة إلى ديوان عام المحافظة بعد إنهاء تعاقد الشركة معهم لعدم وجود ميزانية.

 

سائقو منفلوط يقطعون الطريق احتجاجا على نقل الموقف (الوطن)

قطع سائقو سيارات السيرفيس في منفلوط بأسيوط، طريق (منفلوط – بني شقير)، وأعلنوا إضرابهم عن العمل، احتجاجا على نقل الموقف من وسط المدينة إلى مساكن أبومنديل، وتحويل مكانه إلى سوق للباعة الجائلين.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

أحمد موسى يطالب «عبد العال» بزيارة «الأهرام»: «غضب غير مسبوق بالمؤسسة» (الشروق)

أعرب الإعلامي أحمد موسى، عن استيائه من الهجوم الذي شنه الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، على مؤسسة «الأهرام».وقال «موسى» «الدكتور علي عبد العال شخصية محترمة، لكني غضبت منه؛ بسبب تصريحاته عن الأهرام»، مضيفًا: «قضيت أكثر من نصف عمري بهذه المؤسسة، ومرفوض التطاول على هذا الكيان الوطني العملاق».

 

التعليم

أهالي التلاميذ المصابين بالتسمم في الشرقية يطالبون بالتحقيق (الوطن)

أصيب نحو 57 من تلاميذ مدرسة العباسة التابعة للإدارة التعليمية لأبوحماد بحالات اشتباه تسمم، فيما أرجع التلاميذ وأولياء أمورهم سبب إصابتهم لتناولهم بسكويت مدرسي فاسد، مؤكدين أنهم أصيبوا بأعراض قيء وإسهال وارتفاع في درجة الحرارة بعد تناولهم وجبات البسكويت.

 

ارتفاع أعداد التلاميذ المشتبه بإصابتهم بتسمم في إحدى مدارس رأس غارب إلى 22 (الوطن)

ارتفع عدد التلاميذ المشتبه بإصابتهم بحالة تسمم في إحدى المدارس الابتدائية برأس غارب إلى 22 تلميذا، تم نقلهم إلى المستشفى للعلاج واكد مصدر طبي، أن التلاميذ أصيبوا بحالة قيء نتيجة تناولهم وجبه بالمدرسة وجار توقيع الكشف الطبي عليهم لمعرفة الأسباب.

 

الزراعه

ضبط طن مبيدات زراعة مسرطنة.. و13 طن أسمدة دون ترخيص في الدقهلية (الوطن)

ضبطت شرطة البيئة والمسطحات في الدقهلية، طن مبيدات زراعية مسرطنة ومحظور تداولها في مصر، و13 طن أسمدة زراعية دون ترخيص.

 

الإسكان

أهالى «ماسبيرو» يرفضون إخلاء المنطقة مقابل شقق إيجار (المصري اليوم)

رفض وفد من رابطة أهالى مثلث ماسبيرو، عرض الدكتور أحمد درويش، نائب وزير الإسكان للتطوير الحضرى والعشوائيات، بتأجير وحدات سكنية فى حى الأسمرات بـ540 جنيها شهرياً، مقابل إخلائهم المثلث، وكانت وزارة الإسكان التقت برابطة أهالى ماسبيرو الذى يمثل حوالى 4 آلاف و542 أسرة، و790 محلا، و78 ورشة، لإقناعهم بإخلاء المنطقة بهدف تطويرها، إلا أن الأهالى رفضوا الإخلاء قبل موافقة الحكومة على النقل فى وحدات سكنية بأسعار مناسبة لمن يرغب، والتعويض المادى.

 

الأقباط

راعي كنيسة الإسماعيلية يناشد الأسر القادمة من العريش التوجه لبورسعيد (بوابة الاخبار)

قال راعي كنيسة الأنبا بولا بالإسماعيلية القمص يوسف شكري، أن عدد الأسر المسيحية القادمة من العريش بمحافظة شمال سيناء وصلت إلى 135 أسرة بعدد أشخاص تجاوز الـ 600 شخص و أنه تم تسكين كل الأماكن الموجود بالمحافظة وناشد القمص يوسف شكري الأسر القادمة من العريش التوجه إلى محافظة بورسعيد للتسكين فورا هناك.

 

شيخ الأزهر وتواضروس يفتتحان مؤتمر “الحرية والمواطنة” (اليوم السابع)

افتتح أحمد الطيب شيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين اليوم مؤتمر الحرية والمواطنة.. التنوع والتكامل”، الذى ينظمه الأزهر الشريف ومجلس حكماء المسلمين وشارك فى الافتتاح أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية وتواضروس الثانى والبطريرك مار بشارة الراعى بطريرك الموارنة بلبنان والبطريرك يوحنا العاشر اليازجى بطريرك الروم الأرثوذكس بسوريا والكاثوليكوس ارام الأول كشيشان بطريرك الكاثوليك بلبنان والقس الدكتور حبيب بدر رئيس الطائفة الإنجيلية بلبنان.

 

سكرتير البابا تواضرس: المناهج التعليمية في مصر تحتاج تنقية (مصر العربية)

طالب القس انجيلوس إسحاق السكرتير الشخصي لتواضروس الثانى، بتنقية مناهج التعليم في مصر، والقيام بحملة توعية كبيرة يقودها مستنيرون من الأزهر والكنيسة وممن لديهم ثقافة عالية لتصحيح أفكار الشباب المغلوطة وأضاف في تصريح لـ”مصر العربية” أنهيجب زرع فكرة أن الدين لله والوطن للجميع.

 

أخرى

شلل في مخابز السويس بسبب تعطل شبكة “الكروت الذكية” (بوابة الاخبار)

امتنعت بعض الافران عن انتاج الخبز، عقب تعطل الشبكة ورفض عدد كبير من المواطنين الشراء بالسعر الحر، وما تسبب في إلحاق خسائر فادحة بهم وتحملهم قيمة الدقيق الذى عجنوه ولم يتم انتاجه كاملا وبعض الافران باعوا الرغيف بسعر 50 قرشا بدلا من 35 قرش لتعويض خسارتهم فى من حصة الدقيق التى تجد من يشتريها.

 

اشتعال وتفحم سيارة نقل مواد بترولية أثناء تفريغ الحمولة بمحطة وقود بالمحلة (اليوم السابع)

شهدت عزبة راتب التابعة لمركز المحلة بمحافظة الغربية منذ قليل نشوب حريق هائل فى سيارة نقل مواد بترولية أثناء تفريغ الحمولة بمحطة وقود بالقرية وعلى الفور قام قائد السياره النقل بابعاد السيارة عن المحطة خشيه انفجارها وهرعت قوات الحماية المدنية وسيارات الإطفاء وتم التعامل مع النيران بالمواد الرغويه وأتت النيران على السيارة بالكامل.

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل أمين شرطة متهم بالبلطجة والتعدي على سيدة بالضرب (بوابة الأهرام)

قررت نيابة العجوزة إخلاء سبيل أمين شرطة، بكفالة 1000 جنيه، لاتهامه بالبلطجة وإبراز أداة فى الاعتداء على الآخرين، والسب والقذف، بعدما تعدى على سيدة خلال قيادتها سيارتها بشارع السودان متجهة لميدان لبنان.

 

السجن 5 سنوات لعبدالرحمن القرضاوي ووليد شرابي وآخرين بتهمة إذاعة أخبار كاذبة (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنح القاهرة الجديدة، بسجن 11 من متهم غيابيًا من بينهم المستشار وليد شرابي، الإعلاميين عبد الرحمن القرضاوى وآيات عرابي ومحمد شومان و القيادي وجدي غنيم 5 سنوات مع الشغل وتغريمهم كل منهم 500 جنيه وذلك لاتهامهم بإذاعة أخبار كاذبة وإلحاق الضرر بمصلحة البلاد.

 

أحكام بالسجن المشدد 5 و15 عامًا لـ 6 متهمين بألتراس أهلاوي (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الجيزة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة بالسجن المشدد 15 عامًا لـ 5 متهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”ألتراس أهلاوي”، والسجن 5 سنوات لحدث.وكانت النيابة قد وجهت لهم اتهامات بالتجمهر واستعمال القوة والعنف والسرقة بالإكراه، وإشعال النار، وإتلاف ممتلكات عامة وخاصة، وحيازة أسلحة وذخيرة.

 

النيابة تستدعى ابنة علاء صادق مجددا لسماع أقوالها فى “تمويل الإخوان” (اليوم السابع)

جددت نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار إبراهيم صالح، المحامى العام الأول، طلبها  باستدعاء انجى علاء صادق، نجلة الناقد الرياضى لسماع أقوالها على خلفية قضية تمويل جماعة الإخوان، المقيدة برقم 653 لعام 2014.

 

الحبس 15 يوما لـ 25 متهما فى أحداث حى الضواحى ببورسعيد (اليوم السابع)

قررت النيابة العامة ببورسعيد، حبس 25 متهماً فى أحداث منطقة فاطمة الزهراء بحي الضواحي 15 يوماً على ذمة التحقيقات. وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين اتهامات بالتجمهر، إتلاف سيارات شرطة، قطع الطريق العام، إشعال إطارات سيارات فى نهر الطريق، والتعدى على قوات الشرطة.

 

الحبس عامين مع الشغل لـ17 من أمناء شرطة بالسياحة بتهمة التجمهر (اليوم السابع)

قضت محكمة جنح مصر القديمة، بالحبس لمدة عامين مع الشغل لـ17 أمين شرطة بالسياحة، ووضعهم تحت المراقبة لمدة عامين أيضا، بينهم 10 محبوسين و7 هاربين، بتهمة التجمهر أمام مبنى الإدارة اعتراضًا على نظام العمل الجديد، وتعطيل سير العمل.

 

محكمة النقض تقضي ببراءة زهير جرانة في قضية “أرض الجمشة” (أصوات مصرية)

قضت محكمة النقض ببراءة زهير جرانة -وزير السياحة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك- في قضية “أرض الجمشة”.وكانت محكمة جنايات الجيزة قضت -في مارس عام 2014- بمعاقبة جرانة بالسجن المشدد لمدة 5 سنوات في القضية، لكنه طعن على الحكم.

 

القضاء الإداري يؤيد إجراء انتخابات «الصحفيين» في موعدها (بوابة الأخبار)

أيدت محكمة القضاء الإداري، برئاسة نائب رئيس مجلس الدولة المستشار سامي عبد الحميد، إجراء انتخابات التجديد النصفي لنقابة الصحفيين في موعدها المقرر له يوم الجمعة المقبل، حيث قضت المحكمة برفض إيقاف الانتخابات.

 

المشدد 15 عاما لـ22 إخوانيا وبراءة 15 آخرين بالشرقية (بوابة الأخبار)

قضت دائرة الإرهاب بمحكمة جنايات الزقازيق بمعاقبة 22 من أعضاء جماعة الإخوان بالسجن المشدد 15 عاما وبراءة 15 آخرين من تهم التجمهر وإثارة العنف والشغب وتحريض المواطنين على مؤسسات الدولة.

 

القضاء الإداري يلغي قرار تجديد عضوية «نقابة المحامين» (بوابة الأخبار)

قضت محكمة القضاء الإداري، بقبول الدعوى المقامة من إيمان عبد الفضيل، المحامية واثنين آخرين ضد نقيب المحامين سامح عاشور للمطالبة بوقف تنفيذ قرار إلزام المحامين الراغبين فى تجديد عضويتهم السنوية بالنقابة بشروط من شأنها منع بعض المحامين من مزاولة المهنة للحكم بجلسة خاصة ٢٨ فبراير الجاري.

 

عدم قبول دعوى إلغاء قرار مراقبة مواقع التواصل الاجتماعي (الوفد)

قضت الدائرة الثامنة بمحكمة القضاء الادارى بمجلس الدولة، بعدم قبول دعوى وقف تنفيذ وإلغاء قرار وزارة الداخلية بإجراء الممارسات المحدودة رقم ٢٢ لسنة ٢٠١٣ المسماة مشروع رصد المخاطر الأمنية لشبكات التواصل الاجتماعى .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يبحث مع نائب رئيس الوزراء الروسي تعزيز التعاون المشترك (بوابة الأهرام)

التقى الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، نائب رئيس وزراء جمهورية روسيا الاتحادية، ديميتري روجوزين، والوفد المرافق له، الذي يزور مصر حاليا.وتناول اللقاء سبل تعزيز أوجه التعاون في ضوء العلاقات الجيدة التي تربط البلدين، كذلك تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع على الصعيدين الإقليمي والدولي.

 

قرار جمهوري بإعادة تخصيص 35ر14596 فدان لصالح القوات المسلحة في الضبعة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي القرار الجمهورى رقم 101 لسنة 2017 بالموافقة على إعادة تخصيص مساحة 35ر14596 فدان من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة، بجهة غرب وصلة الضبع- محور الضبعة، بمحافظة مطروح، لصالح القوات المسلحة.

 

نائب رئيس الوزراء الروسي: نسعى لزيادة التقنيات العسكرية الموردة لمصر (بوابة الأخبار)

أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي دميتري روغوزين، أنه يأمل بتوسيع أنواع التقنيات العسكرية الروسية الموردة إلى مصر، بما في ذلك مروحيات «كا – 52».وقال روغوزين خلال لقائه وزير الدولة للانتاج الحربي اللواء محمد العصار: “اليوم تباحثت مع وزير الدفاع وشاهدت صور جنود جيشكم مسلحة برشاشات كالاشنيكوف.. الاسلحة الروسية معروفة في بلادكم منذ فترة طويلة، وآمل أن نتيجة مباحثاتنا سيكون ظهور تقنيات جديدة وليس فقط رشاشات كلاشينكوف، بما في ذلك تحويل “الاليغاتور” الروسي إلى تمساح النيل”.

 

وزير الدفاع يبحث مع نظيره الفرنسى زيادة التعاون العسكرى (الشروق)

التقى الفريق أول صدقى صبحى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى، جان ايف لودريان وزير الدفاع الفرنسى الذى يزور مصر حاليا.تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الاوضاع التى تشهدها المنطقة وانعكاسها على الامن والاستقرار بالشرق الاوسط، ومناقشة عدد من الاوجه المتعلقة بتدعيم اوجه التعاون المشترك بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين فى العديد من المجالات.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

في 28 فبراير 2017

-هانى يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، يصرح انه تم تخصيص وحدات سكنية فى مشروع الإسكان الاجتماعى جاهزة للتسليم الفورى لأسر أقباط سيناء المنتقلين إلى الإسماعيلية، موضحا أن تسليم الوحدات ليس مهمة الوزارة ولكنها مهمة المحافظة ووزارة التضامن الاجتماعى (اليوم السابع)

-قوات الجيش تشعل النار في ثلاث سيارات لشباب من قبيلة الترابين بمنطقة ابوصويره في رأس سدر بجنوب سيناء، وسط غضب كبير من الأهالي (سيناء24)

-مقتل المواطن “عمر السويركي” 25عام، وطفلته 5 سنوات، اثر سقوط قذيفة صاروخيه من طائرة بدون طيار علي منزلهم بمنطقة المهدية جنوب رفح (القصف كان فجر اليوم الثلاثاء، ونشرنا عنه وقت حدوثه) (سيناء24)

-اصابة سيدة بشظايا بعد سقوط قذيفة مدفعية بجوار المركز الحضري في حي السمران بمدينة العريش، وتم تحويلها لمستشفى العريش العام (سيناء24)

-شهادة أحد الأهالي.. بعد القذيفة التي سقطت في حي السمران بمدينة العريش (احنا لقينا طلبة جايين يعيطوا، وبيقولوا جت قذيفة على المدرسة الإعدادي، وقعدنا نجري في الشارع لغاية لما لقينا ولادنا قدامنا (سيناء24)

– قصف جوي ومدفعي عنيف جنوب العريش وأعمدة الدخان تشاهد من مسافات بعيدة (سيناء24)

– فيديو يظهر القصف الجوي على مناطق جنوب العريش (سيناء24)

– إصابة مجند برصاص قناص، في كمين للجيش جنوب العريش (سيناء24)

-مقتل مجند و اصابة اخر في هجوم مسلح علي قوة عسكرية بقرية المهدية جنوب رفح ليرتفع عدد القتلى والمصابين من قوات الجيش اليوم لـ 9 بينهم ضابطين (سيناء24)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close