fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 1 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

الخارجية: تعليق إيطاليا تزويدنا بقطع غيار الطائرات غير مبرر (الأهرام)

تعقيبا على قرار مجلس الشيوخ الإيطالي، وقف تزويد مصر بقطع غيار لطائرات حربية، أكدت وزارة الخارجية أن القرار الإيطالى غير مريح وغير مبرر، وأشارت إلى أن القرار، الذي جاء على خلفية حادث مقتل الطالب ريجيني، لا يتسق مع حجم التعاون القائم بين سلطات التحقيق فى البلدين منذ وقوع الحادث، كما أنه لا يعبر عن العلاقة الخاصة التى تجمع البلدين.

 

الخارجية المصرية تنشر بيان القوات المسلحة في 30 يونيو 2013 (بوابة الأخبار)

نشرت الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، البيان الرسمي الذي ألقاه عبد الفتاح السيسي، والذي كان يشغل منصب وزير الدفاع وقت الثورة في 3 يوليو 2013.

 

مصر تطالب مجلس حقوق الإنسان بتحمل مسئولياته في التعامل مع الانتهاكات بالأراضي الفلسطينية (الشروق)

ناقش مجلس حقوق الإنسان، في دورته الثانية والثلاثين المنعقدة حالياً في جنيف، أوضاع حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وطالب مندوب مصر الدائم مجلس حقوق الإنسان أن يتحمل مسئولياته الدولية في التعامل بالقدر الواجب مع الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان وحرياته بكافة أشكالها وصورها في فلسطين والأراضي العربية المحتلة.

 

بوتين: نتحاور مع مصر لإنشاء منطقة تجارة حرة بين البلدين (اليوم السابع)

قال الرئيس الروسى فيلادمير بوتين أن جمهورية روسيا الاتحادية تتحاور مع مصر حاليا لإنشاء منطقة تجارة حرة مثلما أنشأنا مع فيتنام وإسرائيل، وذلك خلال كلمة ألقاها أمام سفراء روسيا لدى الدول الأجنبية .

 

سفير كازاخستان: خطوات مكثفه لتنمية العلاقات مع مصر بمختلف المجالات (بوابة الأخبار)

أكد بيريك أرين سفير كازاخستان في القاهرة بأن الفترة القادمة ستشهد خطوات مكثفه لتنميه العلاقات مع مصر في مختلف المجالات وخاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

 

شركة سنام الإيطالية: حقلا ظهر ونورس سيساعدان مصر على تصدير الغاز (اليوم السابع)

قالت شركة “سنام” الإيطالية للغاز الطبيعى، وهي أكبر شركة غاز طبيعى فى أوروبا، إن مصر قد تعود إلى تصدير الغاز، بعد اكتشاف حقل ظهر فى البحر المتوسط وحقل آخر فى الدلتا، طبقًا لتقرير لموقع بلومبرج عن مصر اليوم الخميس .

 

الصحفي الفرنسي المطرود من مصر يكتب عن 30 يونيو (مصرالعربية)

يوم 3 يوليو 2013، أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي. وبعد ثلاث سنوات، يتعرض المجتمع المدني لحملة قمع شرسة تحت هذه الكلمات نشر “ريمي بيجاجليو” مراسل صحيفة “لا كروا” وراديو “آرتي آل” الفرنسيين والذي منعته السلطان من دخلول البلاد قبل شهر، مقالا عن أحداث الذكرى الثالثة لأحداث 30 يونيو.

 

إيكونوميست: هكذا يبني السيسي “مصر الجديدة” (مصرالعربية)

نشرت مجلة الإيكونوميست كاريكاتيرا للرسام العالمي كيفن كالوجر يعكس رؤيته لـ “مصر الجديدة “. الكاريكاتير يظهر شاحنة كتب عليها “السيسي يبني مصر جديدة” وينزل منها أشخاصا مرتدين خوذات، واتجهوا نحو تمثال “أبو الهول” بمنطقة الأهرامات، ويحملون في أيديهم معاول هدم . وفي النهاية، يظهر أبو الهول مكبلا بقيود، واضعا يديه خلف ظهره .

 

وزير خارجية اليمن يصل القاهرة (مصرالعربية)

وصل نائب رئيس الوزراء اليمني، وزير الخارجية عبد الملك المخلافي إلى القاهرة، اليوم الخميس، قادمًا من الكويت، في زيارة للقاهرة يلتقي خلالها عددًا من المسؤولين.

 

السفير الروسي: توقيع 4 عقود لبناء محطة نووية في مصر (مصر العربية)

قال السفير الروسي “سيرجي كيربيتشينكو”، إنه من المحتمل توقيع أربعة عقود كبيرة بشأن بناء محطة للطاقة النووية في مصر خلال الشهر المقبل.

 

تعاون بين “مصر” و”الكونغو” بـ 10 ملايين دولار في مجال الري (مصرالعربية)

أعلن الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، تعاون الفني بين وزارة الري المصرية ووزارة البيئة والحفاظ على الطبيعة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، مؤكدًا أنه تم توقيع بروتوكول تعاون بمنحة مصرية تبلغ 10.5 مليون دولار لتنفيذ حزمة من المشروعات التنموية التي تتماشى مع متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية للكونغو.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي: حجم التحدي كبير ونسابق الزمن لإنجاز المشروعات (أصوات مصرية)

قال السيسي، إن التحديات التي تواجه مصر كبيرة، وإن الدولة تسابق الزمن لإنجاز المشروعات القومية .وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي بمناسبة الذكرى الثالثة لـ 30 يونيو، أن “تلك الثورة استعاد بها الشعب المصري هويته وصوب بها مساره ليثبت قدرته على تجاوز ما يتعرض له من تحديات “.

 

الحكومة المصرية: –

الحكومة: سنوضح لمجلس النواب الأعباء المالية المترتبة على إلغاء التوقيت الصيفي (بوابة الأهرام)

أعلنت الحكومة مجددًا أنها ستوضح لمجلس النواب الموقر، الأعباء المالية المترتبة على إلغاء التوقيت الصيفي، في قطاعات الكهرباء والبترول والطيران. وأكدت الحكومة احترامها الكامل لنواب البرلمان والمجلس الموقر، مشيرة إلى أن قرار التصويت النهائي على المشروع من أعضاء مجلس النواب، سيكون بعد مراجعته بقسم التشريع بمجلس الدولة.

 

محافظة القاهرة تبدأ غدا تنفيذ خطة إخلاء مجمع التحرير من جميع إداراته (اليوم السابع)

قال اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة، إنه سيتم تنفيذ خطة إخلاء مجمع التحرير من خلال نقل بعض الإدارات، غدا الجمعة، على أن يتم الانتهاء من إخلاء جميع الإدارات التابعة للوزارات وهيئات مختلفة ونقلها فى 30 يونيو 2017، مؤكدا أنه هناك مقترحا لنقل المكاتب التابعة للمحافظة إلى 3 مواقع مقترحة بأحياء النزهة، والساحل، والوايلى .

 

وزير الري يشهد ختام الدورة التدريبية لأبناء الكونغو في مجال “نوعية المياه” (الدستور)

شهد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري بحضور المهندسة زبيدة محمود رئيس قطاع مركز التدريب وعدد من القيادات العاملة بالوزارة فعاليات ختام الدورة التدريبية في مجال نوعية المياه لـ 13 متدرباً من الكوادر الفنية والهندسية المتخصصة من وزارة البيئة والحفاظ على الطبيعة والتنمية المستدامة بجمهورية الكونغو الديمقراطية.

 

الأحزاب والائتلافات: –

الوفد: الانتهاء من إعداد مشروعين لقانونى الإعلام والتأمين الصحى خلال أيام (اليوم السابع)

قال ياسر حسان مساعد رئيس حزب الوفد لشئون الإعلام إن بيت الخبرة البرلمانية يعكف حاليا على إعداد عدد من مشروعات القوانين المهمة، تمهيدا لتقديمها إلى البرلمان عقب عيد الفطر من بينها قانون الإعلام وقانون التأمين الصحى الشامل .

 

وفد نواب النور يلتقي القنصل المصري بجدة لبحث أحوال المصريين في السعودية (الشروق)

قام وفد من نواب حزب النور، بزيارة الدكتور عادل الألفي، القنصل المصري بجدة في المملكة العربية السعودية؛ وذلك لمناقشة أحوال المصريين المغتربين بالممكلة.

 

المؤسسات الدينية: –

مفتي الجمهورية يدين مقتل كاهن كنيسة مارجرجس بالعريش (الشروق)

أدان مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، العملية الإرهابية التي استهدفت القس روفائيل موسى كاهن كنيسة مارجرجس بالعريش، ما أسفر عن وفاته صباح يوم الخميس.

 

“الأزهر” يدين مقتل كاهن “مارجرجس” بالعريش (الوطن)

أدان الأزهر مقتل قس، اليوم الخميس، إثر إطلاق مجهول النار عليه في مدينة العريش بشمال سيناء .وقالت وزارة الداخلية، اليوم، إن مجهولا أطلق النار على كاهن كنيسة مارِ جرجس بالعريش أثناء تواجده بدائرة قسم ثان العريش لإصلاح سيارته، ما أدى إلى مقتله .

 

تصريحات: –

السادات لـ “رويترز”: هناك شباب لأول مرة يشارك في مظاهرة يجب أن يفرج عنهم (بوابة الأهرام)

قال محمد أنور السادات رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب: “هناك شباب لأول مرة يشارك في مظاهرة ومظاهرة سلمية. لم يفعل شيئًا. هؤلاء لابد أن يفرج عنهم. لابد ألا تتم معاملتهم في السجون معاملة البلطجية واللصوص”.

 

عمرو موسى: مصر بدأت جمهوريتها الثالثة بعد 30 يونيو (بوابة الأهرام)

وجه عمرو موسى بيان لتهنئة الشعب المصري بمناسبة ذكرى 30 يونيو، وقال إن مصر بدأت جمهوريتها الثالثة، وأتمت دستورها العصري، وانتخبت رئيسها وبرلمانها، لتبدأ طريق الإصلاح والبناء والعمل في دولة ديمقراطية يسودها القانون.

 

هشام جنينة: حريص على نجاح أي رئيس لكن استخدام القبضة الأمنية لن يؤدي إلى إبداع (بوابة الأهرام)

قال هشام جنينة إنه لم يرتكب أي مخالفات وإن قضيته تستخدم لإثناء الآخرين عن التحدث دون خوف في بلد يرى أنه يخضع بشكل متزايد لقبضة أجهزة الأمن.وقال “أنا حريص على نجاح أي رئيس لأنه في النهاية جاء بإرادة حرة منتخبة لكن بالأسلوب اللي أنا شايفه من محاولة استخدام القبضة الأمنية وإعادة إنتاج الدولة البوليسية هذا لن يؤدي إلى إبداع.

 

بهاء أبو شقة: البرلمان لا يفكر حاليا فى تعديل أى نص دستورى (اليوم السابع)

قال بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب إنه لا يتوقع على الإطلاق أن يتم تعديل الدستور فى الوقت الحالى وتحديدا فى الدورة البرلمانية الحالية، مشيرا إلى أن البرلمان لن يتخذ هذه الخطوة، مؤكدا أنه ليس هناك تفكير فى تعديل أى نص دستورى فى الوقت الحالى .

 

عبد الباري عطوان يروي تفاصيل لقاءه بهيكل بعد الإطاحة بمرسي (رصد)

كشف الكاتب الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان عن حجم الخسائر التي لحقت به جراء قوله إن الإطاحة بالدكتور محمد مرسي وحكم الاخوان تعد انقلابًا، في مقال له اليوم الخميس بمناسبة الذكرى الثالثة للإطاحة بحكم الدكتور محمد مرسي، كما روى تفاصيل أخر لقاء جمعه بالكاتب الراحل محمد حسنين هيكل.

 

معصوم مرزوق: طعن الحكومة على حكم بطلان التنازل عن تيران وصنافير فضيحة (رصد)

اعتبر السفير معصوم مرزوق مساعد وزير الخارجية السابق، الطعن المقدّم من الحكومة على حكم بطلان اتفاقية تيران وصنافير بأنه فضيحة بكل المقاييس، كما وصف الأوراق التي قدمها محامي الحكومة للقضاء بأنها أوراق لحمة وليست وثائق.

 

توك شو: –

حسن شاهين: في ذكرى 30 يونيو: نناشد الشعب دعم السيسي من أجل بناء مصر (المصري اليوم)

قال حسن شاهين، أحد مؤسسى حملة تمرد، إنه يدعم السيسي، في المرحلة الحالية، نظرًا لجهودة الكبيرة التي بذلها من أجل مصر والوقف بجانب شعبه.وأكد أن السيسي رئيس يمثل كل المصريين، وله إنجازات واضحة ولا يستطيع أحد أن ينكر ذلك.

 

ليليان داوود: وزير الداخلية أشرف شخصيا على عملية القبض حتى ترحيلي (رصد)

كشفت الإعلامية ليليان داوود، في أول ظهور تليفزيوني لها في برنامج “بتوقيت مصر” على شاشة قناة “BBC عربي” أن ضابط الشرطة الذي قاد عملية القبض عليها من منزلها كان يتلقى أوامره بشكل مباشر من وزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار.

 

جابر عصفور: مصر كانت ستصبح مثل أفغانستان لو استمر الإخوان في الحكم (التحرير)

قال الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة السابق، إنه لو فشل الشعب المصري من إقصاء جماعة الإخوان عن الحكم، خلال ثورة 30 يونيو، كانت مصر والإقليم العربي سيكونان مثل أفغانستان أو محافظة الأنبار العراقية عندما سقطت في يد تنظيم داعش.

 

الإبراشي: «المشككين في 3 يوليو عاوزين حرب أهلية» وما كنا لننتصر لولا الجيش (التحرير)

قال وائل الإبراشي، إنه بعد مرور ثلاثة أعوام على أحداث 30 يونيو لم يتحقق سوى الحلم الأول وهو استعادة الدولة وحمايتها من خطر التمزيق والتفكيك، لافتًا إلى أن بعض القوى تنسلخ من مظلة 30 يونيو، داعيًا إياهم للمحافظة عليها حتى في ظل وجود تحفظات على بعض السياسات القائمة.

 

سو شيال ميديا: –

خالد صلاح يطالب بفرض ضرائب على إعلانات جوجل وفيس بوك لحماية الصحافة (اليوم السابع)

طالب الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس مجلس إدارة وتحرير اليوم السابع، الدولة والبرلمان بفرض ضرائب مضاعفة على كل إعلانات جوجل وفيس بوك لحماية الصحافة، مؤكدا أن الشركات المصرية تعلن عليها بأسعار بخسه والنتيجة نزيف دولارات للخارج، مما يهدد الصحافة الإلكترونية فى مصر.

 

ممدوح حمزة: 30 يونيو تحولت إلى عسكرة الحياة المدنية (مصر العربية)

ذكر ممدوح حمزة أن أحداث 30 يونيو تحولت إلى عسكرة للحياة المدنية .وقال 30 يونيو بعد ٣ سنوات كل ما هو على الأرض ينطق أنها انقلاب على ثورة ٢٥ يناير، وأيضًا عسكرة الحياة المدنية وعودة نظام مبارك بدون مبارك “.

 

مصطفى النجار عن طلبة الثانوية العامة: النظام يطارد المستقبل (مصر العربية)

ندد البرلماني السابق مصطفى النجار بالطريقة التي يتعامل بها النظام الحالي مع طلبة الثانوية العامة .وقال “‏ مصر ٢٠١٦، مطاردة المستقبل الذي يرفض الفشل ويحتج عليه “. وتابع: “مطاردة الأمن لطلاب الثانوية العامة المحتجين على تسريب الامتحانات وتأجيلها وفشل الدولة في تأمين الامتحانات “.

 

نشطاء يكشفون فبركة الداخلية لصورة طالب ثانوية عامة (رصد)

نشرت حساب الشرطة المصرية على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك” صورة لأحد طلاب الثانوية العامة وهو يحاول الفرار من قوات الأمن . وقال الحساب أن الصورة معدلة ببرنامج “فوتوشوب” وسرعان ما رد عليه النشطاء بنشر بعض صور تؤكد صحة الصورة موضحين أن خيال الطالب موجود ومتهمين الداخلية بالنصب والتحريف.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

خبير اقتصادي: الموازنة العامة للدولة تواجه صعوبات التنفيذ ونقص الخدمات (بوابة الاخبار)

قال الخبير الاقتصادي د. تامر ممتاز إن الموازنة العامة للدولة التي اقرها البرلمان تواجه كثير من التحديات التي تؤثر على المواطن والخدمات المقدمة له وأضاف ممتاز أن أبرز تلك التحديات تتمثل في سعر الدولار المحدد في الموازنة بسعر اقل من السعر الحقيقى للبيع والشراء وهو ما يعطل عمليات شراء المستلزمات من الخارج.

 

البنك المركزي يسدد 1.7 مليار دولار لقطر ونادي باريس خلال أيام (بوابة الاخبار)

كشف مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري عن التزام مصر بسداد أخر مديونية لدولة قطر وتبلغ قيمتها مليار دولار، وذلك خلال شهر يوليو المقبل، وكانت حصلت مصر عام 2012 على مليار دولار، من بنك قطر الوطني مقابل سندات بذات القيمة بالإضافه إلى نحو 722 مليون دولار قسط نادي باريس، وأن ذلك سيؤدي إلى تخفيض مجمل ديون مصر إلى نحو 2.75 مليار دولار

 

90 مليار جنيهًا قيمة تعاملات العشرة الكبار بالبورصة فى 6 شهور (بوابة الاهرام)

كشفت تقرير خاص صادر عن البورصة المصرية خلال الفترة من 1 يناير 2016 حتى 30 يونيو 2016، عن تسجيل أكبر 10 شركات وساطة مالية نحو 90.977 مليار جنيه من حيث قيم التداول.

 

25 مليون يورو منحا من الاتحاد الأوروبي للتحكم في التلوث الصناعي (الوطن)

اجتمع الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، ومدير بنك الاستثمار الأوروبي لمناقشة الموقف التنفيذى للمرحلة الثالثة من مشروع التحكم في التلوث الصناعي وأشار فهمي إلى أنه تمت الموافقة على تنفيذ اتفاقيتى تعاون، الأولى مع بنك التعمير الألمانى بقيمة 15 مليون يورو، والثانية اتفاقية تعاون مع الاتحاد الأوروبى بقيمة 10 ملايين يورو.

 

البورصة تخسر 22 مليار جنيه خلال يونيو (البوابه نيوز)

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي “ايجي اكس 30″، خلال تعاملات يونيو الماضي، ب نحو7.23%، وانخفض “ايجي اس 70” بنحو 6.1 %، وكذلك “ايجي اكس 100” بتراجع بلغ 5.12% وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 383 مليار جنيه بانخفاض قدره 4% عن الشهر الماضي، محققا تراجعًا بلغ 22 مليار جنيه.

 

مسئول بالبنك المركزى: مليار دولار إماراتية تصل خلال أيام تدعم النقد الأجنبى (اليوم السابع)

قال مسئول مصرفى رفيع المستوى بالبنك المركزى المصرى، فى تصريحات خاصة لـ “اليوم السابع”، إن وصول الشريحة الأولى من وديعة الإمارات العربية المتحدة لمصر بقيمة مليار دولار، وذلك خلال أيام، من إجمالى 2 مليار دولار تعهدت بها الدولة الخليجية، سيتيح سداد ديون خارجية مستحقة على مصر بقيمة 1.7 مليار دولار ديون خارجية.

 

رغم عجز الموازنة. مصروف الحكومة 40 مليار جنيه منها 3.25 مياه معدنية (رصد)

قال كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، إن عجز الموازنة وصل إلى 600 مليار جنيه، وبالرغم من ذلك فإن مصروف يد الحكومة وصل إلى 40 مليار جنيه.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

صفحة “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” تتحدى السيسي. وتؤكد: الجاي أصعب (رصد)

تحدت صفحات الغش الإلكتروني “شاومينج بيغشش ثانوية عامة” عبد الفتاح السيسي بعد الوعود التي قطعها بمنع تسريب الامتحانات مجددًا، أمس الأربعاء، في إفطار الأسرة المصرية وكتب أدمن الصفحة إن ” السيسي دخل وسط حوار الامتحانات والتسريب، كدة أول مرة أقول اللي جاي أصعب، وكده المشكلة بقت دولة بحكومتها بجيشها بشعبها بكله ضد التسريب”.

 

الصحه

توقيع شراكة بين “التأمين” ومعهد أورام أسيوط لتوفير الأدوية لمرضى السرطان (الوطن)

أكد اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام محافظة أسيوط، ضرورة توفير الاحتياجات الفعلية للمرضى وعدم فرض أي علاج على المريض بحجة عدم تواجد الدواء اللازم لحالته الصحية، مشيرًا إلى ضرورة التخفيف عن مرضى الأورام والسرطان وعدم إرهاقهم بالأعمال الورقية والروتينية للحصول على موافقات يمكن عملها بسهولة حال تكاتف المسؤولين عن الأمر.

 

وزير البيئة يشدد على سرعة انتهاء مكافحة التلوث البترولي بالبحر الأحمر (المصري اليوم)

شدد الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، على سرعة استمرار أعمال مكافحة التلوث لحين إزالة جميع المخلفات الزيتية واستعادة الوضع إلى ما كان عليه في أسرع وقت ممكن استعدادا لإجازة عيد الفطر وقضاء الآلاف الإجازة على شواطئ الغردقة، حيث انضمت فروع مكافحة التلوث البترولي بالغردقة والسويس ورأس غارب والتبين وطور سيناء إلى أعمال المكافحة .

 

الرقابة الدوائية: تحليل عينات أول منتج أمريكى مصرى لعلاج فيروس سى قبل طرحه (اليوم السابع)

أكدت هيئة الرقابة والبحوث الدوائية بدء تحليل عينات من عقار “سوفالدى ماجكبوفير” أول منتج مصرى أمريكى لعلاج فيرس سى للموافقة على طرحة بالأسواق ومن جهتة قال الدكتور وحيد دوس رئيس لجنة الفيروسات الكبدية بوزارة الصحة أن وجود منتجات جديدة بجودة عالية لعلاج فيرس سى يصب فى صالح مشيرا الى أن كورس العلاج سيتكلف المريض 1500 جنية .

 

السياحه

شريف عزت رئيسًا لشركة مصر للطيران للخطوط الجوية (بوابة الاخبار)

أصدر رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران صفوت مُسَلَّم، قرارًا بتكليف الطيار شريف عزت للقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة شركة مصرللطيران للخطوط الجوية وذلك خلفًا للطيار هشام النحاس كما أصدر مُسَلَّم قرارًا بتكليف محمد العبادي للعمل رئيسًا لقطاع التحالفات بالشركة القابضة وذلك خلفاً لمحمد سليمان الذي تم تعيينه مستشارًا لرئيس الشركة القابضة.

 

سفير روسيا بالقاهرة: لا يمكن تحديد موعد استئناف الرحلات لمصر مرة أخرى (اليوم السابع)

أكد السفير الروسي فى القاهرة سيرجى كيربيتشينكو أن استعادة الحركة الجوية بين روسيا ومصر هى واحدة من الاتجاهات الجوهرية فى الحوار بين موسكو والقاهرة، مشيراً إلى أنه لم تنقطع الاتصالات بين البلدين ونتبادل وجهات النظر باستمرار، ولكن لا يمكن تحديد موعد استئناف الرحلات الجوية مع مصر حاليا .

 

 «تنشيط السياحة»: 7% زيادة في الحركة العربية. ورفض شعار «زور مصر بريال» (المصري اليوم)

قال سامي محمود، رئيس هيئة تنشيط السياحة، إن الحركة الوافدة من السوق العربي شهدت زيادة تقدر بـ 7% خلال الشهور الخمسة الأولى من 2016، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وأضافت أن السوق العربي لا يحتاج إلى مبادرات تهبط بالأسعار لأن السائح العربي مرتفع الإنفاق، ويبحث عن جودة الخدمة كما أنه في حاجة إلى وجود أنشطة تجذبه إلى الوجهة السياحية.

 

الزراعه

نقيب الفلاحين بالفيوم يطالب بزيادة منسوب الري لحماية الأراضي من البوار (الوطن)

أكد عبد السلام أحمد نقيب الفلاحين بالفيوم، ضرورة السماح للمزارعين بزراعة أراضيهم الزراعية الواقعة على مصرف البطس بالأرز وطالب نقيب الفلاحين بالفيوم بزيادة منسوب مياه الري في نهايات الأبحر بمراكز طامية، وإطسا، وقارون، بنسبة 10 %، عن منسوب المياه الحالي، حتى يتمكن الفلاحين من زراعة أراضيهم، وحمايتها من البوار.

 

النقل والمواصلات

​​هبوط أرضي جديد يثير الذعر بين أهالي الإسكندرية (الوطن)

تسبب حدوث هبوط أرضي في أحياء شرق والجمرك بالإسكندرية، في شلل مروري وحالة من الذعر بين المواطنين وكان الهبوط الأول أعلى الكورنيش شرق الإسكندرية، وتم وضع حجارة فيه لمنع المواطنين من المرور أعلى الهبوط الأرضي وشهد حي الجمرك، هبوط أرضي آخر بشارع خورشيد بمنطقة اللبان وتسبب في شلل مروري، وتقدم الأهالي ببلاغ إلى الحي.

 

الأقباط

مجلس كنائس مصر ينعى كاهن العريش ويصلي من أجل مصر (بوابة الاخبار)

نعى مجلس كنائس مصر استشهاد الأب “رافائيل موسى”، كاهن كنيسة مار جرجس العريش، الذي قتل برصاص الإرهاب الغادر صباح الخميس وقال القس “رفعت فتحي”، الأمين العام لمجلس كنائس مصر في بيان صادر عنه ” طالعنا بالمزيد من الحزن والآسي العمل الإرهابي الغادر الذي طال القس رافائيل موسى كاهن كنيسة مار جرجس بالعريش صباح الخميس.

 

تواضروس ناعياً كاهن العريش: الإرهاب يستهدف تمزيق الوطن وأبنائه (بوابة الاخبار)

أكدت الكنيسة الأرثوذكسية، أن القس رافائيل موسى كاهن كنيسة مارجرجس بالعريش الذي استشهد برصاص الإرهاب كان في طريق عودته من القداس الإلهي وقدم تواضروس العزاء للأنبا قزمان أسقف شمال سيناء ومجمع كهنة الإيبارشية ولأسرة القس وأدان الأعمال الإرهابية التي تهدد سلامة الوطن وتستهدف تمزيق وحدة أبنائه.

 

مطرانيه سمالوط تطالب ببناء كنيسة لأقباط قرية “كوم اللوفي” (بوابة الاخبار)

أصدرت مطرانيه سمالوط بيانا استنكرت فيه الأحداث التي وقعت بقرية “كوم اللوفي” التابعة لمركز سمالوط بمحافظة المنيا وقال البيان: نطالب الدولة بتعويض وبناء منازل الأقباط التي تم نهبها وحرقها، وعدم الاعتراف بالجلسات العرفية للتصالح إلا بعد تطبيق القانون، والموافقة على تصريح بناء الكنيسة.

 

وكيل مطرانية سمالوط: عناصر “سلفية” وراء فتنة كوم اللوفي بالمنيا (البوابه نيوز)

قال القس إسطفانوس شحاته، وكيل مطرانية سمالوط للأقباط الأرثوذكس، إن مجموعة من المنتمين للتيار السلفي المتشدد من داخل قرية كوم اللوفي وخارجها، هم من هاجموا منزل القبطي وأشعلوا النيران به ومنازل أخرى مجاورة، على خلفية ترديد شائعات بتحويل المنزل لكنيسة.

 

أخرى

حالة من الغضب بين أهالي “أنشاص الرمل” لانقطاع الكهرباء أكثر من 5 ساعات (الوطن)

سادت حالة من الغضب والاستياء بين أهالي قرية أنشاص الرمل التابعة لمركز بلبيس بسبب انقطاع التيار الكهربائي، منذ عدة ساعات وأشار الأهالي إلى أنهم تفاجؤوا بانقطاع الكهرباء منذ أكثر من 5 ساعات ما أثر بالسلب على حياتهم المعيشية بسبب توقف الثلاجات والمراوح في ظل ارتفاع درجة حرارة الجو.

 

اتتحار طالبة بقرية ميت الخولي مؤمن في الدقهلية (البوابه نيوز)

شهدت قرية ميت الخولى مؤمن التابعة لمركز منية النصر بالدقهلية انتحار طالبة تبلغ من العمر 16 عام بتناول سم الفئران لمروها بأزمة نفسية وتحرر عن ذلك المحضر اللازم، وتم نقل الجثة إلى مستشفى منية النصر، وأخطرت النيابة بالواقعة، والتي أمرت بانتداب الطبيب الشرعى لبيان سبب الوفاة، وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

العثور على عبوة هيكلية موضوعه أسفل سيارة نائب رئيس مجلس الدولة بالإسماعيلية (بوابة الأهرام)

نجحت الأجهزة الأمنية بالإسماعيلية، في الكشف عن عبوة هيكلية أسفل سيارة نائب رئيس مجلس الدولة بالمحافظة، وتدخلت الحماية المدنية لرفعها وتحرر المحضر اللازم بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

 

الإفراج بالعفو عن 87 سجينًا و”الشرطى” لـ 57 آخرين (بوابة الأخبار)

قام قطاع مصلحة السجون بعقد لجان لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية حيث انتهت أعمال اللجان إلى انطباق القرار على (87) نزيلًا ممن يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، و(57) نزيلًا إفراجًا شرطيًا.

 

الداخلية: مقتل أمين شرطة وإصابة ضابط و3 أمناء آخرين إثر انفجار عبوة ناسفة بالعريش (بوابة الأهرام)

أعلن مسئول المركز الإعلامي الأمني بوزارة الداخلية، عن مقتل أمين شرطة، وإصابة ضابط و3 أمناء آخرين، إثر انفجار عبوة ناسفة بدائرة قسم شرطة ثان العريش.

 

مدير أمن القاهرة يتفقد احتفالات ذكرى 30 يونيو بوسط القاهرة (اليوم السابع)

تفقد اللواء خالد عبد العال، مساعد أول وزير الداخلية مدير أمن القاهرة، منطقة الألفى بوسط القاهرة لمتابعة احتفال المصريين بالذكرى الثالثة لـ 30 يونيو، حيث رافقه اللواء جمال سعيد حكمدار العاصمة، واللواء علاء الدجوى، مدير المرور.

 

 القبض على مدير أمن ديوان محافظة القاهرة متلبسا بتقاضى رشوة 50 ألف جنيه (اليوم السابع)

ألقت الرقابة الإدارية القبض على العميد مصطفى حسين، مدير أمن ديوان محافظة القاهرة وذلك بعد ضبط مبلغ قدره 50 ألف جنيه فى مكتبه مقابل تسهيل خدمات لأحد المواطنين .

 

بدء استخراج شهادات الوفاة لضحايا الطائرة المنكوبة السبت (الشروق)

أعلنت وزارة الداخلية، عن بدء قطاع الأحوال المدنية استقبال أهالي ضحايا طائرة مصر للطيران المنكوبة التي سقطت فى البحر المتوسط، السبت، لاستخراج شهادات الوفاة لذويهم، ليتسنى لهم سرعة اتخاذ الإجراءات القانونية الخاصة بإعلام والوراثة وغيرها.

 

محاكم ونيابات: –

إخلاء سبيل طالبين شقيقين بالثانوية العامة بضمان مالي 500 جنيها (بوابة الأهرام)

أمر رئيس نيابة السيدة زينب بإخلاء سبيل طالبين بالثانوية العامة بضمان مالي قدره 500 جنيها وذلك لاتهامهما بالتظاهر امام وزاره التربيه والتعليم لاعتراضهما على الغاء امتحان ماده الديناميكا.

 

“المصري للحقوق الاقتصادية” يطعن على إجراءات تعذيب “مالك عدلي” (رصد)

قدم محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية طعن أمام القضاء الإداري ضد النائب العام المستشار نبيل صادق، ووزير الداخلية اللواء مجدي عبد الغفار   ومساعد وزير الداخلية لقطاع السجون حسن السوهاجي، ومأمور سجن المزرعة بطرة بسبب الإجراءات التعسفية ضد المحامي مالك عدلي.

 

حبس 20 شخصًا 4 أيام لاحتجازهم ملازم أول واشتباكهم مع قوات الأمن بالدقهلية (التحرير)

أمرت نيابة دكرنس في محافظة الدقهلية، بحبس 20 شخصًا من أهالي قرية المرساة، 4 أيام على ذمة التحقيقات، على خلفية اشتباكات وقعت بين قوات الأمن المركزى، وبين أهالي القرية اعتراضا على قرار محافظ الدقهلية، بشأن توصيل خط مياه 4 بوصة من الخط الرئيسي بقرية المرساة إلى ميت عاصم التابعة لمركز منية النصر.

 

اعتقالات: –

القبض على محكوم عليه بالسجن المؤبد في قضية اقتحام نقطة شرطة بالفيوم (بوابة الأخبار)

ألقت أجهزة الأمن، بمحافظة الفيوم، القبض على هارب من حكم بالسجن المؤبد، في قضية اقتحام نقطة شرطة قلمشاة، بمركز إطسا، وأحيل إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

القبض على 3 أشخاص بأسوان لتورطهم في التحريض على العنف (بوابة الأهرام)

ألقت الأجهزة الأمنية بأسوان، القبض على 3 أشخاص بمدينة دراو لاتهامهم بالتحريض على العنف وأعمال الشغب. ولانتمائهم لجماعة الإخوان، وسعيهم للاستعانة ببعض الموالين للتنظيم للقيام بأعمال تخريبية تستهدف مؤسسات الدولة بهدف إثارة الفوضى والقيام بأعمال عدائية ضد القوات المسلحة والشرطة.

 

القبض على شخص فى بنى سويف بتهمة تنفيذ ثلاث عمليات اغتيال لرجال الشرطة (اليوم السابع)

ألقت الأجهزة الأمنية بمحافظة بنى سويف القبض على “عبد العظيم.م.أ” المقيم بمركز بنى سويف، وتم عرضه على النيابة العامة، والتى أمرت بحبسه 15 يوماً على ذمة التحقيق .  وذلك بزعم انه قائد أخطر خلية إرهابية، والتى تنتمي لتنظيم أنصار بيت المقدس، ومتهم بتنفيذ ثلاث عمليات اغتيال لرجال الشرطة بالمحافظة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

صدقي صبحي يلتقي بعدد من القادة والضباط ومقاتلى القوات الجوية (الأهرام)

أكد صدقى صبحي وزير الدفاع أن القوات المسلحة تعمل بأقصى درجات الاستعداد لفرض سيادة الدولة وتأمين حدودها والتصدى لكل ما يؤثر على أمن وسلامة الوطن، وان القوات المسلحة حريصة على بناء وتطوير القدرات القتالية للقوات الجوية وتزويدها بأحدث الطائرات ومعدات القتال الجوى جاء ذلك خلال لقائه بعددا من القادة والضباط ومقاتلى القوات الجوية وعددا من طلبة الكلية الجوية.

 

مقتل 6 من قوات حرس الحدود خلال إطلاق نار مع المهربين (الأهرام)

أعلن العميد محمد سمير المتحدث العسكري مقتل ٦ من قوات تأمين الحدود خلال تبادل لإطلاق النيران مع عناصر تهريب مسلحة بالمنطقة الصحراوية على الحدود الغربية عقب تعرض دوريات من قوات حرس الحدود فجر أمس لإطلاق النار.

 

فتح المجال الجوى بمطار القاهرة بعد غلقه 30 دقيقة بسبب العروض الجوية (اليوم السابع)

أعادت سلطات مطار القاهرة الدولى، فتح المجال الجوى أمام حركة إقلاع وهبوط الطائرات بالمطار، عقب انتهاء العروض الجوية فى سماء مطار القاهرة، احتفالاً بذكرى ٣٠ يونيو والتى استمرت نصف ساعة . يذكر ان هذا هو الإغلاق الثاني في نفس اليوم ولمدة نصف ساعة أيضا.

 

سفير موسكو بالقاهرة: مصر مستعدة لشراء أسلحة الـ “ميسترال” من روسيا (اليوم السابع)

قال السفير الروسى بالقاهرة سيرجى كيربيتشينكو إن مصر مستعدة لشراء المعدات والأسلحة المخصصة لحاملات المروحيات “ميسترال” من روسيا. وأضاف كيربيتشينكو فى حوار مع وكالة الأنباء الروسية “تاس” أن هناك مجموعة من الأسلحة للسفن حاملة المروحيات المصرية إنتاج روسى، ويتم التخطيط لهذا الموضوع خلال محادثات مع الجانب المصرى .

 

قائد «الدفاع الجوى» معلقاً على تسلُّم إسرائيل طائرات F35 : نراعى الخطر المحتمل (الوطن)

رداً على تساؤل حول كيفية مواجهة خطر تسلّم إسرائيل لطائرات F35 المتطورة، قال قائد الدفاع الجوي المصري “عبد المنعم التراس” نحن دائماً جاهزون؛ فالقيادة العامة للقوات المسلحة تعمل على التحديث، والتطوير بأحدث منظومات لجميع الأجهزة، والمعدات التى من شأنها حماية سماء مصر، وشعبها. ونحن نراعى دائماً الخطر المحتمل وقواتنا قادرة على الحسم الرادع.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close