fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 10 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

 

تطورات السياسية الخارجية

 

وزير الخارجية: تصريحات الداخلية البريطانية عن الإخوان تتضمن إشارات غير إيجابية (بوابة الأهرام)

ذكر وزير الخارجية سامح شكري أن ما صدر عن وزارة الداخلية البريطانية بخصوص الإخوان يتضمن إشارات “لا نعتبرها إيجابية، ولا نعتبرها ذات تأثير إيجابي على العلاقات المصرية البريطانية” وأضاف شكري إننا نقوم بشكل دوري وكثيف باطلاع الشركاء الدوليين على كل ما يتم اقترافه من تجاوزات للقانون ومن عمليات إرهابية تستهدف قوات الأمن.

 

الخارجية:”الإيكونوميست” تعمدت بأسلوب مسيس تناول الملف الإقتصادي في مصر (بوابة الاخبار)

قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن المدونة الخاصة بالوزارة على الإنترنت الهدف منها إتاحة المجال للكتاب والدبلوماسيين والمثقفين لكتابة ونشر المقالات للرد على الصحف التي تتعمد تشويه صورة مصر الخارجية . وأضاف أن الإيكونوميست تعمدت بأسلوب مسيس تناول الملف الإقتصادي في مصر، وأن هذا لم يحدث من فراغ لكنه جاء بهدف معين في هذا التوقيت.

 

مساعد وزير الخارجية يلتقي أعضاء لجنة الشؤون العربية بمجلس النواب (بوابة الأهرام)

التقى مساعد وزير الخارجية للشؤون العربية، السفير طارق عادل، اليوم أمس الثلاثاء بلجنة الشؤون العربية بمجلس النواب المصري، لمناقشة مستجدات العلاقات المصرية بدول المغرب العربي وأفق تطويرها بما يحقق الصالح العربي المشترك.

 

تدشين تعاون مصري يوناني قبرصي خلال قمة ثلاثية بالقاهرة. في أكتوبر المقبل (بوابة الأهرام)

أعلنت مصر وقبرص عن تدشين تعاون ثلاثي مصري يوناني قبرصي خلال قمة ثلاثية بالقاهرة أكتوبر المقبل جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزيري الخارجية سامح شكري، ونظيره القبرصي لينيس كاسوليدس الذي يقوم بزيارة للقاهرة.

 

وزير الخارجية القبرصي: لا أسباب سياسية لتأخير تسليم المتهم بخطف الطائرة المصرية والبت به سيكون الشهر القادم (بوابة الأهرام)

نفي وزير الخارجية القبرصي لانيس كاسوليدس، وجود أي أسباب سياسية لتأخر تسليم بلاده المتهم المصري الذي اختطف الطائرة إلى مصر، مؤكدا على أن طلبه للجوء السياسي وأشار إلى أن هناك إجراءات قضائية تنظرها المحكمة لا يمكن له التعليق عليها، وكشف عن أنه من المقرر إصدار قرارها في شأن مصير المتهم خلال شهر سبتمبر المقبل.

 

نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي: مصر قادرة على حل الأزمة الليبية وتخليصنا من الإرهاب (بوابة الأهرام)

قال نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي أحمد معيتيق إنه بحث مع وزير الخارجية سامح شكري بعد ظهر يوم الثلاثاء الاتفاق السياسي الليبي والحوارات التي احتضنتها العاصمة المصرية القاهرة بين الليبيين وقال معيتيق إن “مصر لها اتصالات بكل الأطراف الفاعلة بالملف الليبي وهي قادرة على حلحلة هذه الملفات وإيجاد جو إيجابي لحل هذه الأزمة”.

 

النائب الأول لرئيس النواب الليبي: نقدر جهود مصر في تفعيل المسار السياسي في ليبيا (بوابة الأهرام)

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب الليبي محمد شعيب عن تقديره للدور المصرى وما تبذله الدبلوماسية المصرية من جهود فعالة بالتواصل مع مختلف الأطراف الليبية المعنية، تفعيلاً للمسار السياسي ودعما للسلام في ليبيا.

 

“محلب” يشارك في حفل تنصيب الرئيس التشادي (بوابة الأخبار)

شارك المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، نائباً عن السيسي في حفل تنصيب الرئيس التشادي إدريس ديبي والذي يتولى مهامه للولاية الخامسة وذلك بالعاصمة التشادية إنجامينا.

 

رئيس وزراء الأردن: العمالة المصرية موضع احترام ونرفض التعرض بسوء لأي مصري (اليوم السابع)

أكد رئيس الوزراء الأردنى الدكتور هانى الملقى اليوم الثلاثاء، أن العمالة المصرية فى الأردن هى موضع احترام للأردنيين، كما أن المجتمع الأردنى يرفض التعرض بسوء لأي مواطن مصرى.

 

إيكونوميست: السيسي فشل وعليه ألا يرشح نفسه لانتخابات 2018 (عربي21)

نشرت مجلة “إيكونوميست” في عددها الأخير تقريرا عن “تخريب مصر” في عهد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن القمع وعدم كفاءة السيسي يعملان على تهيئة الظروف للثورة المقبلة وختمت “إيكونوميست” تقريرها بالقول إنه “في الوقت الحالي تراجع الحديث عن ثورة جديدة، أو حتى التخلص من السيسي، فالأنظمة السرية التي فاجأتها ثورات عام 2011 أصبحت أكثر حذرا في شم المعارضة وقمعها، ورغم ذلك، فإن الضغوط الاقتصادية والسكانية والاجتماعية داخل مصر تتزايد، ولا يمكن للسيسي الحصول على استقرار دائم، ويجب فتح النظام السياسي المصري، والسبيل الوحيد للبداية الجيدة هو إعلان السيسي أنه لن يرشح نفسه في انتخابات عام 2018”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

الرئاسة المصرية:

السيسي يستقبل رئيس الوزراء ووزراء الكهرباء ولإسكان والنقل (الأهرام)

أكد السيسى على ضرورة مواصلة العمل في جميع المشروعات الخاصة بتقديم الخدمات للمواطنين في قطاعات الكهرباء والنقل والإسكان، منوهاً بأهمية تلك القطاعات وتأثيرها المباشر على حياة المواطنين، جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بشريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، والكهرباء والطاقة المتجددة، والنقل.

 

السيسي يستقبل وزير الخارجية القبرصي ويشيد بآلية التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان (الأهرام)

استقبل السيسي، يوانيس كاسوليدس وزير خارجية قبرص، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، بالإضافة إلى سفير قبرص بالقاهرة وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء تناول نتائج القمة الثلاثية الأخيرة التي عُقدت في أثينا في ديسمبر الماضي، وتفعيل ما تم الاتفاق عليه من تنفيذ مشروعات مشتركة في عدد من المجالات، من بينها الزراعة والاستزراع السمكي، وذلك تحضيراً لعقد القمة الثلاثية القادمة في القاهرة خلال شهر أكتوبر القادم.

 

“السيسي” يُعزي “البشير” هاتفيًا في ضحايا فيضان النيل ويؤكد دعم مصر للسودان (بوابة الأهرام)

أجرى السيسي، اليوم اتصالاً هاتفيًا بالرئيس السوداني عمر البشير قدم خلاله السيسي التعازي لرئيس وشعب السودان في ضحايا فيضان النيل، مؤكدًا دعم مصر الكامل ووقوفها إلى جانب السودان.

 

تشكيل المجلس الاعلي للاستثمار برئاسة السيسى خلال أسابيع (الأهرام)

قالت وزيرة الأسثمار داليا خورشيد أن العمل يجرى على تشكيل المجلس الأعلى للاستثمار وخلال اسابيع قليلة سيتم الاعلان عن التشكيل النهائى للمجلس وعقد اول اجتماع له والذي سيضم خبراء من مختلف التخصصات خاصة من وزارة المالية والبنك المركزى وبرئاسة السيسى ويستهدف المجلس تطوير مناخ الاستثمار وتحديث خريطة الاستثمار

 

قرار جمهوري بتعيين المستشار هشام بدوي رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات بدرجة وزير (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيين المستشار هشام عبد السلام حسن بدوي رئيسًا للجهاز المركزي للمحاسبات بدرجة وزير.

 

قرار جمهوري بإعادة تنظيم المجلس الأعلي للسياحة (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بإعادة تنظيم المجلس الأعلي للسياحة حمل القرار الذي نشر فى الجريدة الرسمية يوم الثلاثاء، رقم 352 لسنة 2016.

 

الحكومة المصرية:

بدء اجتماع الحكومة الأسبوعى برئاسة المهندس شريف إسماعيل (اليوم السابع)

بدأ منذ قليل اجتماع الحكومة الأسبوعى، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، لمناقشة الملفات الأمنية والاقتصادية وتقارير الوزراء المختلفة ومشروعات القوانين التى تعمل عليها الحكومة لتقديمها للبرلمان.

 

شريف إسماعيل يلتقي بوزير الخارجية القبرصي (الأهرام)

التقى شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أمس كاسوليدس وزير خارجية قبرص، وخلال اللقاء، أشار رئيس الوزراء إلى عمق العلاقات المصرية ــ القبرصية، مؤكداً التطور الايجابى الكبير التى شهدته أخيرا من خلال تعزيز أوجه التعاون المشتركة بين البلدين فى مختلف المجالات، مشيداً بالدور القبرصى الداعم لمصر على الساحة الدولية.

 

” إسماعيل” يؤكد لمشيرة خطاب دعم الدولة الكامل لترشيحها مديرا لليونسكو (بوابة الاخبار)

التقى شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بالسفيرة مشيرة خطاب، مرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو ” الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “. وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء أكد خلال اللقاء على الدعم الكامل وتضافر كافة جهود الدولة، بما يدعم فوز السفيرة مشيرة خطاب بهذا المنصب الهام،

 

البرلمان المصري:

البرلمان يوافق على تغليظ عقوبات التلاعب فى النقد الأجنبى. عبد العال: شركات الصرافة سرطان فى جسم الاقتصاد المصري ويجب إلغاؤها (الأهرام)

وافق مجلس النواب فى جلسته أمس برئاسة الدكتور على عبد العال بأغلبية ثلثى الأعضاء على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون البنك المركزى والجهاز المصرفى والنقد وقد تضمن التعديل تغليظ العقوبات على كل من يتلاعب فى النقد الأجنبي وأكد على عبد العال أن شركات الصرافة اصبحت تمثل سرطانا فى الاقتصاد المصري، ولابد من إلغائها.

 

رسميا… “النواب” يوافق على تعديلات الشرطة ومجلس الدولة (بوابة الاهرام)

وافق مجلس النواب على تقرير لجنة الشئون التشريعية والدستورية بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل قانون مجلس الدولة، وذلك بصورة نهائية كما وافق مجلس النواب برئاسة د. على عبدالعال بصورة نهائية على تقرير لجنة الدفاع والأمن القومي، على قرار رئيس الجمهورية، بمشروع قانون تعديل بعض أحكام قانون هيئة الشرطة.

 

مجلس النواب يفشل في حسم فرض دمغة الـ 10 جنيهات لرعاية القضاة لعدم اكتمال النصاب (بوابة الأهرام)

فشل مجلس النواب، برئاسة د. على عبدالعال، فى حسم مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 36 لسنة 1975 بإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية، وبإنشاء صندوق مماثل لأعضاء القضاء العسكري، وذلك لعدم اكتمال النصاب القانوني للقاعة.

 

«النواب» يستقبل وفدًا برلمانيًا ليبيًا لدعم علاقات البلدين (بوابة الاخبار)

التقى الوكيل الأول لمجلس النواب محمود الشريف، وبحضور سليمان وهدان وكيل المجلس واللواء سعد الجمال رئيس لجنة الشئون العربية، واللواء كمال عامر رئيس لجنة الدفاع والأمن القومي، وبعض النواب، بوفد مجلس النواب الليبي برئاسة محمد بلقاسم شعيب نائب رئيس المجلس . وتم بحث سبل دعم العلاقات المصرية الليبية على كافة الأصعدة وتوحيد الجهود من أجل استقرار وأمن الشعب الليبي.

 

وفود أجنبية:

وفد أفريقى يزور شرم الشيخ اليوم لبحث ترتيبات انعقاد برلمان القارة السمراء (اليوم السابع)

أكد النائب مصطفى الجندى عضو لجنة الشئون الأفريقية، أن وفد البرلمان الأفريقى الذي يقوم بزيارة للقاهرة حاليا، سيقوم اليوم الأربعاء بزيارة لمدينة شرم الشيخ، لتفقد الترتيبات الخاصة بانعقاد المؤتمر البرلمانى الأفريقى فى شرم الشيخ فى شهر أكتوبر القادم.

 

تصريحات:

النائب عماد جاد: “وزير الخارجية يتعامل مع وزيرة الهجرة كأنها موظفة عنده” (اليوم السابع)

قال عماد جاد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن هناك تداخلا واضحا بين اختصاصات وزاراتى “الخارجية” و”الهجرة والقوى العاملة”، متابعا:”الخارجية هى الوزارة الأم، وعندما تم تخصيص وزارة للهجرة، كان يجب على مجلس الوزراء أن يحدد اختصاصات هذه الوزارة” وأضاف أن وزير الخارجية سامح شكرى، يتعامل مع وزيرة الهجرة نبيلة مكرم و”كأنها موظفة لديه”.

 

وزير الخارجية الأسبق عن رد مصر على «الإيكونوميست»: «أمر جيد» (المصري اليوم)

قال السفير محمد العرابي، وزير الخارجية الأسبق، إن دور الوزارة هو الرد على كل ما يصيب الأداء المصري في الخارج، حيث أن من حق السفير سامح شكري، والمتحدث الرسمي له المستشار أحمد أبوزيد، الرد على كل ما نشر في مجلة «الإيكونوميست» تحت عنوان «تخريب مصر»، بطرق مختلفة سواء كان رد شفوي أو مكتوب.

 

جمال الجمل: السيسي وصف مصر بـ “الخرابة” قبل “الإيكونوميست” (مصرالعربية)

علّق الكاتب الصحفي جمال الجمل على مقال مجلة “الإيكونوميست” البريطانية، بعنوان: “تدمير مصر. قمع وعدم كفاءة عبد الفتاح السيسي يؤججان الانتفاضة القادمة وقال في تدوينة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”: “ياسر رزق زعلان من ايكونوميست عشان كتبت تحليل بعنوان خراب مصر، طب مش فاكر يا ياسر إن السيسي أول رئيس وصف مصر أنها خرابة، وأشلاء، وشبه دولة، خليك كوول يا راجل، في الخرابة منافع كثيرة”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

السويدي: مقترح «عبد العال» بغلق شركات الصرافة «غير منطقي» (بوابة الاخبار)

وصف محمد السويدي، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، حديث الدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، عن إغلاق شركات الصرافة بـ «غير المنطقي»، معلنا رفضه للفكرة من أساسها وقال «السويدي» إن غلق شركات الصرافة هو اقتراح خاطئ وفكرة غير منطقية، وإنما ما يجب عمله هو وضع عدد من الإجراءات والقواعد لضبط سوق التعاملات بالنقد الأجنبي داخل مصر.

 

البنك المركزي: مجلس النواب وافق على تغليظ عقوبة المتاجرين بالدولار (بوابة الاخبار)

قال مصدر مسؤول بالبنك المركزى المصري إن مجلس النواب وافق بالإجماع على تغليظ عقوبات المتاجرين بالدولار سواء من الأفراد أو شركات الصرافة أو أية جهات أخرى وبين أن التعديلات المقترحة شملت أيضا تغليظ عقوبات شركات الصرافة المخالفة، لتصبح الحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر ولا تزيد عن 3 سنوات وغرامة لا تقل عن مليون جنيه، ولا تتجاوز 5 ملايين جنيه.

 

المالية: 5.2 مليار جنيه للوزارات الخدمية لتدبير احتياجات المواطنين (بوابة الاخبار)

اعتمد عمرو الجارحى، وزير المالية، عدد من الإتاحات العاجلة بمبلغ 5.2 مليار جنيه لوزارات التموين والنقل والكهرباء والبترول واتحاد الإذاعة والتليفزيون حيث تتضمن 2 مليار جنيه و294 مليون جنيه للهيئة العامة للسلع التموينية و2 مليار جنيه و 281.6 مليون جنيه لدعم الكهرباء عن المواد البترولية الموردة لشركات الكهرباء عن شهر يوليو 2016.

 

شعبة السيراميك: السودان تصر على عدم دخول المنتجات المصرية بالمخالفة للكوميسا (بوابة الاهرام)

كشف المهندس شريف عفيفي، رئيس شعبة السيراميك، باتحاد الصناعات، أن الجانب السوداني، مازال يمارس تعنتا واضحا تجاه صادرات مصر من السيراميك، وأن هناك إصرارا على عدم دخول المنتجات المصرية للسودان، إلا بعد دفع الجمارك عليها، ضاربا باتفاقية الكوميسا عرض الحائط.

 

البورصة تخسر 2.2 مليار جنيه بفعل مبيعات العرب والأجانب (الوطن)

إختتمت البورصة المصرية تعاملاتها، اليوم، على خسائر قدرها 2.2 مليار جنيه، ليغلق رأس المال السوقي للأسهم المقيدة على 416.933 مليار جنيه، متأثراً بمبيعات المستثمرين العرب والأجانب.

 

خبراء ومتعاملون يستبعدون إلغاء الحكومة نشاط مكاتب الصرافة (الوطن)

استبعد عادل ناصر رئيس الغرفة التجارية للجيزة، اتجاه الحكومة لإلغاء نشاط شركات الصرافة بشكل نهائي، بعد موافقة مجلس النواب على قرار بتعديل قانون البنك المركزي، لتغليظ العقوبة على المضاربين في العملة وقال ناصر إن ما تم لا يخرج عن موافقة البرلمان على ضوابط جديدة، لتنظيم عمل شركات الصرافة، بعد تفاقم أزمة الدولار الحالية، وتجريم المضاربة عليه.

 

«اتحاد البنوك»: غلق شركات الصرافة يخلق تجار عملة. ورشاد عبده: يؤدي لارتفاع الدولار (الشروق)

اعتبر الدكتور عبد الرحمن بركة، أمين عام اتحاد البنوك المصرية، مطالبة رئيس مجلس النواب الدكتور علي عبد العال، بضرورة غلق شركات الصرافة، أنه قرار خاطئ يضر بالاقتصاد المصري ويعني العودة لتجار العملة وبدوره قال الدكتور رشاد عبده، رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن قرار غلق شركات الصرافة يُؤدي إلى مزيد من ارتفاع لسعر الدولار.

 

“الإحصاء”: 0.7 %ارتفاعا بمعدل التضخم خلال يوليو (البوابه نيوز)

أظهر الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 0.7 % ليبلغ 191.1 نقطة مقابل 189.9 نقطة خلال يونيو الماضي، كما ارتفع معدل التضخم السنوى خلال الشهر الماضي بنحو 14.8 %مقارنة بشهر يوليو من عام 2015.

 

تراجع أسعار اللحوم عالميًا وارتفاعها محليًا (البوابه نيوز)

كشف تقرير صادر عن غرفة الصناعات الغذائية، التابعة لاتحاد الصناعات المصرية، حول الأسعار العالمية للسلع الإستراتيجية، عن انخفاض أسعار اللحوم والدواجن مقارنة بنفس الفترة من العام السابق فيما أعلنت شعبة القصابين أمس الثلاثاء، ارتفاع أسعار اللحوم بنحو 12% مع اقتراب عيد الاضحى ليسجل الكيلو 110 جنيهات.

 

%25 ارتفاعًا في سعر اللحوم المستوردة و6% للدقيق والشاي (البوابه نيوز)

شهدت أسعار اللحوم المستوردة عدة ارتفاعات بقيمة 15 جنيها حيث ارتفعت أسعارها من 45 جنيها لتسجل 60 جنيها بزيادة تتجاوز 25 %، إن أسعار اللحوم البلدى فى الأسواق تتراوح ما بين 80 و100 جنيه حسب القطعية، مشيرا إلى أن هناك 4 أنواع من اللحوم المستوردة فى الأسواق حاليا، وهي “إسبانى وأوكرانى وبرازيلى وسودانى” تباع بسعر 60 جنيها للكيلو.

 

البنك المركزي يحصل على 150 مليار سيولة عبر مزاد الودائع المربوطة (البوابه نيوز)

حصل البنك المركزي، على سيولة من البنوك بقيمة 150 مليار جنيه في مزاد الودائع المربوطة، اليوم الثلاثاء، بفائدة 12.25% ولمدة أسبوع وعرضت البنوك سيولة على المركزي بقيمة 156.130 مليار جنيه خلال مزاد الأسبوع الجارى حصل البنك المركزي منها على 150 مليار جنيه فقط، مقابل 160 مليار دولار خلال مزاد الأسبوع الماضى.

 

“مستثمري أكتوبر”: زيادة أسعار كهرباء الأنشطة الصناعية سيتحملها المواطن (البوابه نيوز)

قال محمد جنيدي، الرئيس الشرفى لجمعية مستثمرى السادس من أكتوبر: إن “أسعار شرائح الكهرباء الجديدة قد تؤدي إلى رفع أسعار المنتجات والسلع بنسب متفاوتة بحسب حجم التكلفة “. وتابع جنيدي، في تصريحات خاصة لـ”صدى البلد” أن “أصحاب المصانع والتجار سيضعون نسبة من حجم زيادة فواتير الكهرباء على السلع والمنتجات مما يمثل عبئًا على المستهلك”.

 

شعبة الاستثمار: المصريون اشتروا عقارات بـ 1.4 مليار درهم في دبي (البوابه نيوز)

قال المهندس ممدوح بدر الدين رئيس شعبة الاستثمار العقارى: إن المصريين قاموا بشراء عقارات بدبى بقيمة 1.4 مليار درهم خلال العام الحالى وأضاف بدر الدين، أن هذا الشراء للعقارات خارج مصر يمثل ضغطا على سوق العقارات بداخل مصر وأن السوق العقارية بمصر يعانى من توقف حركة البيع منذ بداية العام الجارى، ومتوقع أن يستمر توقف البيع حتى نهاية 2016.

 

منتجون يحذرون من «هجرة المصانع» هرباً من «أسعار الطاقة» (المصري اليوم)

انتقد عدد من المنتجين والمصنعين الزيادات الأخيرة فى أسعار الكهرباء، لأنها تفقد الكثير من الصناعات جاذبية الاستثمار فى مصر، تزامنا مع سعى الحكومة إلى جذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية لتحقيق معدلات نمو صناعى مقبولة، إضافة إلى أنها تؤدى لهجرة مصانع قائمة فى مصر إلى دول مجاورة للاستفادة من انخفاض أسعار الطاقة.

 

“الصحة”: 36 مليار جنيه حجم سوق الدواء منها 26 مليار “قطاع خاص” (اليوم السابع)

أكدت دراسة صادرة عن الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة حول صناعة وتسعير الأدوية فى مصر، أن حجم سوق الدواء المصرى يقدر بـ 36 مليار جنيه منها 26 مليار جنيه من القطاع الخاص وقالت الدراسة إن 93 % من الأدوية التى يتم تداولها بين المرضى تندرج فى الأدوية أقل من أو تساوى 100 جنيه مما يعبر عن انخفاض أسعار أغلب الأدوية فى السوق.

 

الصرافة: نتعامل بالسعر الرسمي وغير مسئولين عن ارتفاع الدولار (مصر العربيه)

قال سكرتير شعبة شركات الصرافة باتحاد الغرف التجارية، على الحريري، إن شركات الصرافة غير مسئولة عن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوادء وأضاف الحريري، أن أغلبية الشركات تتعامل بالسعر الرسمي الذي أعلنه البنك المركزي المصري وهو 8.88 جنيه، ولا صحة لما يتردد عن أن الشركات تتعامل بالأسعار غير الرسمية، وما يحدث من تجاوزات لا يذكر.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

غضب في المنطقة الصناعية بالمحلة بسبب ارتفاع الأسعار. وعمال يبدأون الإضرابا خلال ساعات (الوطن)

تشهد المنطقة الصناعية بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية، حالة غضب شديدة من ارتفاع أسعار الغزول ومضاعفة مصروفات الطاقة من كهرباء ومياه والغاز طبيعي بمعدل مفاجئ يزيد عن 30%، وأكد عاملون على التصعيد والإضراب الجزئي على مستوى أكثر من 1200 مصنع يحوي ما يزيد عن 400 ألف عامل وعاملة، على حد تعبيرهم.

 

عمال “البحوث الزراعية” يواصلون إضرابهم عن العمل لتأخر رواتبهم منذ 4 شهور بكفر الشيخ (الوطن)

واصل عدد من العاملين بقسم الميكنة الزراعية، والتابع لمحطة البحوث الزراعية، بكفر الشيخ، اعتصامهم لليوم الثالث على التوالي؛ احتجاجًا علي عدم صرف رواتبهم المتأخرة منذ 4 أشهر، وأغلقوا أبواب مقار عملهم بالأقفال والجنازير، ومنعوا المدير المالي والإداري من الدخول، احتجاجًا على عدم صرف رواتبهم.

 

“القوى العاملة” بالشرقية تبحث أزمة عمال مصنع “كية.سي.جى” (الوطن)

أوضح العمال عمال مصنع “كية.سي.جي” للمنسوجات الكائن بالعاشر من رمضان “إنه خلال الأسبوعين الماضيين نظموا وقفه احتجاجية للمطالبة بمستحقاتهم، وأضاف العمال في بيان عنهم: “حاولت اللجنة النقابية للعمال بالمصنع التفاوض مع الإدارة لحصول جميع العمال على مستحقاتهم إلا أن الإدارة رفضت علاوة على عدم اعترافهم باللجنة النقابية”.

 

قضايا المجتمع

الإعلام

خالد داود: رشوة وسائل الإعلام لن تحسن صورة مصر (مصر العربيه)

قال الدكتور خالد داود، المتحدث باسم تحالف التيار الديمقراطي، أن الإنفاق على تحسين التعليم والصحة أفضل من رشوة لوسائل الإعلام لتحسين صورة مصر في الخارج.

 

الصحه

“الإحصاء”: 495 إصابة بأنفلونزا الطيور في 2015 (البوابه نيوز)

سجلت محافظة الدقهلية أعلى نسبة إصابة بأنفلونـزا الطيــور بعدد٦۰ بؤرة بنسبة ١‚١٢٪ تليها محافظةالشرقية ٤٤ بـؤرة بنســبة ٩‚٨٪ ثــم محافظـــة البحـــيرة ٤۳ بـــؤرة بنســـبة ٧‚٨٪ مـــن إجمالى عدد البؤر وأقل نسبة إصابة محافظة بورسعيد حيث سجلت بؤرة واحدة فقط.

 

التعليم

برتوكول تعاون بين «التعليم» و«الفنية العسكرية» لتطوير الطلاب (بوابة الاخبار)

قال وزير التعليم الهلالي الشربيني، الثلاثاء 9 أغسطس، إنه تم توقيع برتوكول بين الوزارة مع الكلية الفنية العسكرية لاكتشاف ورعاية ودعم الطلاب المرحلة الثانوية المتميزين في مادة الرياضيات لخلق مناخ لديهم ينمي حب المادة وتأهيل المتميزين منهم للمسابقات الدولية.

 

62 ألف طالب بالثانوية يتقدمون بتظلمات على نتائجهم (بوابة الاخبار)

قال رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي نائب رئيس عام امتحان الثانوية العامة، محمد سعد، الثلاثاء 9 أغسطس، إن حصيلة عدد الطلاب المتقدمين للإطلاع على أوراق إجاباتهم للتظلمات وصل إلى 62 ألفًا و275 طالبًا وطالبة، مضيفًا أن عدد كراسات الإجابة للمواد المتظلم منها وصل إلى 180 ألفًا و529 ورقة إجابة.

 

الزراعه

فلاحو البحيرة يتحدون الحكومة ويواصلون زراعة الأرز (رصد)

تعد زراعة الأرز الأكثر انتشارًا في مركز الدلنجات التابع لمحافظة البحيرة حيث تحتل المركز الأول تليها الذرة وقد حذرت الحكومة هذا العام من زراعة الأرز حيث يستهلك نسبة كبيرة من المياه وخاصة في ظل الوضع الحالي بسبب سد النهضة ولم تجدي تحذيرات الحكومة بفرض الغرامات فقد قوبلت بالرفض وقاموا بزراعة الأرز في تحدي صريح من قبل الفلاحين للحكومة.

 

الأقباط

حركات ونشطاء أقباط يرفضون مشروع «بناء الكنائس» (الوطن)

تحفّظ عدد من الحركات القبطية والنشطاء الأقباط على مشروع القانون التوافقى «لبناء وترميم الكنائس» بين الكنائس الثلاث «الأرثوذكسية والكاثوليكية والإنجيلية» والحكومة، فى صيغته النهائية المقرر مناقشتها فى مجلس الوزراء، ورفعها إلى مجلس الدولة لمراجعته قانونياً، قبل تقديم المشروع إلى مجلس النواب لإقراره فى دورة الانعقاد الحالى.

 

“شباب ماسبيرو”: قانون “بناء الكنائس” حلقة جديدة في مسلسل اضطهاد الأقباط (الوطن)

أكد مينا مجدي، المنسق العام لاتحاد شباب ماسبيرو، أن قانون بناء الكنائس المقدم من الحكومة، والذي توافقت مع الكنيسة حوله، ما هو إلا حلقة جديدة من مسلسل اضطهاد الأقباط في مصر وقال “مجدي”، لـ”الوطن”، إن القانون يجب أن يطلق عليه قانون منع بناء الكنائس، لأنه يعيد مرة أخرى الأقباط وملف بناء الكنائس إلى القبضة الأمنية.

 

ساويرس يطالب بإسناد رئاسة الحكومة والبرلمان للمسيحيين (عربي21)

اعتبر رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، تخصيص حقائب وزارية بعينها للأقباط حاليا، في مصر، نوعا من ذر الرماد في العيون وألمح إلى تطلعه لإسناد رئاسة الوزراء والبرلمان في مصر إلى المسيحيين، مشيرا إلى أن حكومات ما قبل 23 يوليو 1952 توضح أنهم تولوا أعلى المناصب والوظائف العامة، مثل منصب رئيس وزراء مصر، ورئيس البرلمان، وغيرها، وفق قوله.

 

اقباط “كوم اللوفى” بمجلس النواب: اى قبطى يفكر يبنى بيت هيتحرق (الأقباط اليوم)

روى اقباط قرية كوم اللوفى مركز سمالوط بالمنيا مأساتهم التى مروا بها بعد هجوم المتشددين عليهم وحرق 5 منازل بعد شائعة تحويل منزل الى كنيسة جاء ذلك خلال جلسة الاستماع التى عقدت أمس بمجلس النواب برئاسة الدكتور على المصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية وحضور عدد من نواب القاهرة والاسكندرية ونواب المنيا.

 

إيقاف تنفيذ فيلم “المسيح” بقرار من الأزهر (الأقباط اليوم)

تسبب قرار الأزهر الشريف بوقف تنفيذ مشروع فيلم «المسيح»، للمخرج أحمد ماهر فى أزمة لدى صناع العمل، على خلفية رفض تجسيد الأنبياء فى الأعمال التليفزيونية أو السينمائية، بالرغم من حصول المؤلف على موافقة الكنيسة على العمل، ويتفاوض المنتج محمد عشوب حالياً مع الأزهر للوصول إلى حل يمكنه من تصوير الفيلم داخل مصر، دون اللجوء لدول أخرى.

 

أخرى

أهالي “الكيلو 7” بمطروح يستغيثون بالمحافظ بسبب الانقطاع اليومي للتيار الكهربائي (الوطن)

تشهد منطقة “الكيلو 7” السكنية أمام إدارة مكافحة المخدرات بمدينة مرسى مطروح انقطاعًا يوميًا للتيار الكهربائي بسبب تعطل مفتاح محول الكهرباء، المُغذى للمنطقة والتي يسكن فيها مئات المواطنين وتقدم أهالى المنطقة، اليوم، بعدة شكاوى إلى محافظة مطروح وشركة الكهرباء، إلا أن انقطاع التيار لا يزال مستمرًا بالمنطقة دون أي تحرك من المسئولين.

 

غضب في بركة السبع بالمنوفية من عودة أزمة انقطاع الكهرباء (الوطن)

سادت حالة من الغضب بين أهالي مدينة “بركة السبع” في محافظة المنوفية، بعد عودة أزمة انقطاع التيار الكهربائي لفترات تعدت الـ 5 ساعات يوميًا وقال فاضل محمد، من أهالي المدينة: “فوجئنا بانقطاع الكهرباء منذ يوم الجمعة الماضي لمدة 5 ساعات وتكررت السبت والأحد والاثنين وصباح اليوم لمدة 3 ساعات”.

 

الظلام الدامس يخيم على شوارع “الهواري” في الفيوم (الوطن)

خيم الظلام الدامس على شارع “معاذ” بتقسيم “الهواري” في مدينة الفيوم، وبعض الشوارع المتقاطعة معه، وغيرها من شوارع المنطقة، بسبب تجاهل مسئولي شركة الكهرباء، من إنارة كشافات الإنارة، المخصصة لهذه الشوارع وطالب الأهالي بسرعة إنارة هذه الكشافات حرصًا على سلامتهم، وحماية سياراتهم.

 

“تكامل مصر”: %74 من المصريين يرفضون استمرار نظام السيسي في الحكم (رصد)

أكدت دراسة ميدانية للمركز المصري لدراسات الإعلام والرأي العام “تكامل مصر” أن ٧٤٪ من المصريين يرفضون استمرار نظام السيسي مقابل ١١٪ فقط يريدون استمراره، وعبر١٥٪ عن عدم اهتماهم وأظهرت الدراسة أن نسبة الرفض في الفئات العمرية أقل من أربعين وصلت ٨١٪ ويشار إلى أن الدراسة أجريت أيام 27,28,29 يوليو ٢٠١٦.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

مدير أمن الشرقية يعتمد حركة التنقلات الداخلية (اليوم السابع)

اعتمد اللواء رضا طبلية، مدير أمن الشرقية، منذ قليل، حركة التنقلات الداخلية بمديرية أمن الشرقية.

 

المصرى “المعتدى عليه بإيطاليا” يكشف تفاصيل الحادث ويناشد السيسي إعادته لمصر (اليوم السابع)

قال محمد سعد نظير عبد المطلب، مصرى تعرض للاعتداء داخل ايطاليا، إنه فقد عينه وتم الاعتداء عليه، وذلك بعد إجرائه عملية جراحية وظل 20 يوما داخل المنزل، وخرج لقضاء بعض الحاجات، فوجد ثلاثة إيطاليين، يستقلون دراجة بخارية، قاموا بسبه والتعدى عليه بالضرب المبرح، مما أدى لأصابته بجروح وكدمات فى أماكن متفرقة بجسده وناشد السيسى، التدخل لإعادته إلى الوطن مرة أخرى.

 

مقتل 3 بينهم مجند في هجوم مسلح بالشيخ زويد (البوابة نيوز)

قتل مجند من قوات الامن، واصيب اثنان آخران من زملائه، إثر هجمات مسلحة استهدفت كمائن (ابو رفاعي، ابو طويلة، التومة)، فضلا عن دورية متحركة بجنوب الشيخ زويد، صباح اليوم الأربعاء كما استشهد مدني وسيدة اخري تصادف وجودهما بمحيط كمين ابو طويلة، بجانب مقتل 5 تكفيريين واصابة عدد اخر منهم.

 

عائلة مبارك تعرض 300 مليون جنيه لتسوية “القصور الرئاسية” (البوابة نيوز)

كشفت مصادر قضائية بجهاز الكسب غير المشروع، أن الجهاز برئاسة المستشار عادل السعيد، وافق على طلب التصالح المقدم من الرئيس الأسبق حسنى مبارك ونجليه جمال وعلاء، فى قضية القصور الرئاسية، بسداد ٣٠٠ مليون جنيه بشيك بنكي، إلى جهاز الكسب، وتم إيداع المبلغ فى خزانة الدولة.

 

“نظيف” يتصالح مقابل 48 مليون جنيه. و”سليمان” في الطريق (البوابة نيوز)

قال مصدر قضائي بوزارة العدل: «إن جهاز الكسب غير المشروع، تصالح رسميا مع المهندس أحمد نظيف، رئيس الوزراء الأسبق، قبل أربعة أيام وأنهى الاتفاق بشكل رسمي بالتوقيع على الصيغة النهائية للتصالح مقابل مبلغ ٤٨ مليون جنيه» وكشف المصدر أن الجهاز يقوم حاليا بالتصالح مع وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان، واقترب من إنهاء التصالح رسميا معه.

 

البلتاجي: تعرضت للتعذيب بالسجن. والمحكمة تحيل الواقعة للنيابة العامة (بوابة الأهرام)

قال القيادي بجماعة الإخوان محمد البلتاجى إنه يريد أن يثبت وقائع تعذيب تعرض لها داخل السجن على يد قيادات بوزارة الداخلية، واتهم اللواءين حسن السوهاجي مساعد وزير الداخلية لمصلحة السجون ومحمد على مدير مباحث السجون، بارتكابهما تلك الوقائع في حقه، وعقب المستشار حسن فريد رئيس الجلسة بقوله “سنحيل كافة تلك الوقائع للنيابة العامة للتحقيق”.

 

وكالة روسية: الخبراء الروس سيتابعون الأجهزة الأمنية فى المطارات المصرية (اليوم السابع)

أعلنت وكالة الأنباء الروسية “تاس” أن الخبراء الروس سيتابعون الأجهزة الأمنية المصرية فى المطارات فيما يتعلق بالرحلات الجوية بين روسيا ومصر، وذلك وفقا لمشروع الاتفاق الحكومى الدولى بين روسيا ومصر وأشارت الوكالة الروسية وفقا لمصدر فى مجال الطيران الروسى، أن وزارة النقل الروسية اتفقت مع الجانب المصرى فى اتفاقية أمنية بالسماح للخبراء الروس بمراقبة تنفيذ تدابير أمن الطيران فى المطارات فى مصر بما فى ذلك تفتيش الركاب وأمتعتهم والبضائع.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الانتاح الحربي يستقبل وزير الخارجية القبرصي (بوابة الأخبار)

استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي يوانس كاسولديس وزير خارجية قبرص والوفد المرافق له بديوان عام الوزارة. ناقش الوزيران خلال اللقاء القضايا والتطورات السياسية الجارية في المنطقة ذات الاهتمام المشترك.

 

مـرصـد الإعـلام المصـري 10 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close