fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 10 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسي فى الخرطوم اليوم لحضور مؤتمر الحوار الوطنى السودانى (الأهرام)

يشارك السيسي اليوم في ختام أعمال مؤتمر الحوار الوطني السوداني في الخرطوم، وذلك تلبية للدعوة الموجهة له من الرئيس عمر البشير، ومن المقرر أن يُشارك في الجلسة الختامية للمؤتمر عدد من رؤساء الدول الإفريقية، ورؤساء عدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

 

وزير الخارجية يستقبل رئيس وزراء لبنان الأسبق فؤاد السنيورة (موقع وزارة الخارجية المصرية)

استقبل سامح شكري وزير الخارجية بمكتبة يوم السبت 8 أكتوبر الجاري السيد فؤاد السنيورة رئيس وزراء لبنان الأسبق ورئيس كتلة المستقبل النيابية . وصرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تناول الأوضاع السياسية في لبنان ونتائج الزيارة التي قام بها سامح شكري إلى بيروت مؤخراً.

 

الخارجية توضح حقيقة استدعاء السفير المصرى فى أديس أبابا (الأهرام)

تعقيبا على ما تناقلته بعض وكالات الأنباء ووسائل الإعلام بشأن استدعاء الخارجية الإثيوبية للسفير المصرى فى أديس أبابا، على خلفية الأوضاع الداخلية الإثيوبية والعلاقات بين البلدين، صرح المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الدولة الأثيوبى للشئون الخارجية كان قد طلب مقابلة السفير المصرى بالفعل الأسبوع الماضى للاستفسار عن حقيقة ما تم تداوله من مقاطع مصورة تظهر شخصا يتحدث باللهجة المصرية مع تجمع يعتقد البعض بأنه من المنتمين لعرقية الأورومو.

 

سفيرنا بإثيوبيا: شرحت لأديس أبابا موقف مصر من مزاعم دعم المعارضة (اليوم السابع)

قال السفير أبو بكر حفنى، سفير مصر لدى إثيوبيا، إنه التقى وزير الدولة الإثيوبي للشئون الخارجية “تاييه اصق سيلاسى”، نهاية الأسبوع الماضى، بناء على طلب الأخير لتوضيح الموقف المصرى مما نشرته بعض وسائل الإعلام من مزاعم حول دعم القاهرة لجبهة تحرير الأورومو المعارضة حيث أكد السفير المصرى موقف القاهرة من هذه المزاعم حول دعم القاهرة لجبهة تحرير الأورومو المعارضة، وشدد على مبدأ مصر الثابت بعدم التدخل فى الشئون الداخلية للدول.

 

بعد التصويت لصالح مشروع القرار الروسي. الخارجية: لا توجد خلافات مع السعودية (بوابة الأخبار)

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير أحمد أبو زيد، أنه لا توجد خلافات بين الدولة المصرية والمملكة العربية السعودية .جاء ذلك ردًا على موجة الانتقادات التي وجهتها السعودية فيما يتعلق بتصويت مصر لصالح مشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الدولي بشأن الأزمة السورية. وأشار إلى أنه تم التصويت لصالح مشروعى قرارين بمجلس الأمن حول التهدئة فى سوريا وخاصة فى مدينة حلب.

 

افتتاح أول دورة عالمية لتدريب قوات حفظ السلام بمصر (بوابة الأخبار)

افتتح السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، الأحد 9 أكتوبر، فعاليات الدورة التدريبية التي تنظمها الأمم المتحدة بالتعاون بين مركز القاهرة الإقليمي للتدريب على تسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا، نيابة عن وزير الخارجية سامح شكري.

 

وكالة روسية تنشر خبر ضبط خلية إرهابية قبل بيان السفارات (اليوم السابع)

قالت وكالة” سبوتينك” الروسية، إن التحذير الذي أطلقته السفارة الأمريكية فى القاهرة، ونقلته عنها سفارتى كندا وبريطانيا، ربما كان قائماً على معلومات بشأن وجود خلية إرهابية تسعى إلى إحداث أزمة كبيرة من خلال عمليات ضد الأجانب، مؤكدا أن الخلية تم القبض عليها قبل إطلاق السفارة تحذيراتها بعدة ساعات.

 

محلل إسرائيلي: تصفية القيادي الإخواني محمد كمال إنجاز هام (مصرالعربية)

اعتبر “يوني بن مناحيم” المحلل الإسرائيلي للشئون العربية أن تصفية القيادي الإخواني محمد كمال الأسبوع الماضي يعد أحد الإنجازات الهامة لقوات الأمن المصرية فيما وصفه بالحرب على الإرهاب.

 

كاتبة إسرائيلية: في الأوكازيون. متي يبيع السيسي لنا سيناء؟ (مصرالعربية)

قالت الكاتبة والإعلامية الإسرائيلية “شيمريت مائير” إن ما وصفتها بـ “عروض التصفية” التي يقدمها السيسي مستمرة، وذلك تعليقا على إصدار قراري جمهوري يتيح للملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل مملكة البحرين، بتملك أراض ومباني فيلات . وكتبت “شيمريت” في تغريدة على حسابها بموقع “تويتر”: عروض التصفية الخاصة بالسيسي تتواصل: بعد انتقال الجزيرتين للسعودية، أصدر قرارا جمهوريا للملك البحريني بتملك الأراضي والبناء في شرم الشيخ، رغم أنه ليس مواطنا مصريا “. وتابعت في تغريدة أخرى:” ربما نقترح عليه أي مبلغ لا يمكن أن يرفضه مقابل سيناء؟

 

باحث بأتلانتك كاونسل: تصويت مصر لروسيا “حماقة استراتيجية” (مصرالعربية)

وصف هشام هيلر الباحث بمركز أبحاث “أتلانتك كاونسل” الأمريكي تصويت مصر لمشروع القرار الروسي في مجلس الأمن الخاص بسوريا بالحماقة الاستراتيجية التي لن تمر مرور الكرام بالنسبة لحلفاء عرب مهمين لمصر . كتب هيلر، الباحث، عبر حسابه الرسمي على تويتر يوم الأحد: “دعم مصر لروسيا في مجلس الأمن حول سوريا لن يمر بشكل جيد بالنسبة لدول عربية رئيسية حليفة”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يستقبل وفدا من الأعضاء الجمهوريين بالكونجرس الأمريكي بشرم الشيخ (أصوات مصرية)

استقبل السيسي، في شرم الشيخ وفداً من الأعضاء الجمهوريين بمجلس الشيوخ الأمريكي، برئاسة السيناتور جيمس ريش رئيس اللجنة الفرعية لشئون مكافحة الإرهاب في الشرق الأدنى بلجنة العلاقات الخارجية.وقد حضر اللقاء سامح شكري وزير الخارجية المصري وسفير الولايات المتحدة بالقاهرة.

 

السيسي يستقبل سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، فى شرم الشيخ، مارتن تشونجونج سكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، على هامش الاحتفال بمرور 150 عاماً على بدء الحياة النيابية في مصر، وقد حضر اللقاء الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب.

 

نص كلمة السيسي في الاحتفال بمرور 150 عامًا على الحياة النيابية فى مصر (بوابة الأهرام)

حضر السيسي، بمدينة شرم الشيخ الاحتفال بمناسبة مرور 150 عاماً على بدء الحياة النيابية في مصر، وذلك بحضور أعضاء مجلس النواب المصري، ورؤساء وأعضاء البرلمانين العربي والإفريقي، وسكرتير عام الاتحاد البرلماني الدولي، بالإضافة إلى عدد من رؤساء البرلمانات العربية وكبار الشخصيات البرلمانية على مستوى العالم.وقد ألقى كلمة بهذه المناسبة، استهلها بتقديم العزاء في النائبة أميرة رفعت، التي وافتها المنية إثر حادث أليم.

 

السيسي لرئيس البرلمان العراقي: مصر تدعم وحدة وسيادة أراضيكم (بوابة الأخبار)

أكد السيسي، موقف مصر الداعم لوحدة وسيادة العراق على كامل أراضيه، وحرصها على مساندة كافة الجهود الرامية إلى استعادة الأمن والاستقرار بالعراق في مواجهة التحديات الراهنة، جاء ذلك خلال استقبل السيسي سليم الجبوري رئيس مجلس النواب العراقي، وذلك على هامش الاحتفال بمرور 150 عاماً على بدء الحياة النيابية في مصر، وحضر اللقاء رئيس مجلس النواب المصري.

 

قرار جمهوري بتخصيص 30 فدانا في الأقصر لإنشاء “مستودع بترولي” (الوطن)

أصدر السيسي، قرارا جمهوريا بإعادة تخصيص 30 فدانا من الأراضي المملوكة للدولة، لصالح محافظة الأقصر، لإنشاء مستودع استراتيجي للمنتجات البترولية. ونشر القرار اليوم في الجريدة الرسمية.

 

قرار جمهورى بمعاملة ملك البحرين كالمصريين فى تنمية سيناء (اليوم السابع)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار رقم 432 لسنة 2016، بالموافقة على معاملة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك البحرين، المعاملة المقررة للمصريين طبقا لأحكام القانون رقم 14 لسنة 2012، بشأن التنمية المتكاملة فى شبه جزيرة سيناء بتملك أراضى ومبانى الفيلات أرقام (B2/70 ، E2 ، C ) بخليج نعمة بمدينة شرم الشيخ – جنوب سيناء بغرض الإقامة.

 

الحكومة المصرية: –

وزير الري يستعرض مع سفير استراليا طرق التعامل مع ندرة المياه (بوابة الأخبار)

التقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، سفير استراليا بالقاهرة لاستعراض التجربة الأسترالية في التعامل مع ندرة المياه، وخاصة في حوض نهر موراي -دارلنج، وآليات الاستفادة منها في مصر.

 

وزير الري يلتقي مدير”الفاو” لبحث دعم مشروع المليون ونصف فدان (بوابة الأخبار)

التقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، مع مدير مكتب منظمة الفاو بالقاهرة والوفد المرافق له .وبحث الطرفان دعم منظمة “الفاو” لجهود الوزارة في عمليات استخدام طرق الري الحديثة ودعم مشروع الـ 1,5 مليون فدان .

 

وزيرة التعاون الدولى توقع خطاب نوايا مع المؤسسة الدولية الإسلامية (اليوم السابع)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، مساء أمس الأحد، بتوقيت واشنطن، خطاب نوايا مع هانى سنبل، رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماع السنوى للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية “واشنطن”.

 

سحر نصر تناقش مع الصندوق العربى للإنماء استزراع 100 ألف فدان (اليوم السابع)

التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، عبد اللطيف يوسف الحمد، رئيس مجلس إدارة الصندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى، على هامش ترأسها وفد مصر فى الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية “واشنطن”.

 

زكى بدر وأشرف العربى وأبوهشيمة يفتتحون اليوم “عزبة النصارى” بعد إعمارها (اليوم السابع)

يفتتح اليوم الاثنين، أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف وأشرف العربى وزير التخطيط ورجل الأعمال أحمد أبوهشيمة رئيس مجلس إدارة مجموعة حديد المصريين، صاحبة مبادرة إعادة إعمار القرى الأكثر احتياجاً بمصر، قرية “عزبة النصارى” بمركز سمالوط بالمنيا، بعد الانتهاء من أعمال إعادة الإعمار بها.

 

البرلمان المصري: –

عبد العال يهدي “السيسي” درع مرور 150 عامًا على البرلمان (بوابة الأخبار)

تسلم السيسي، من رئيس مجلس النواب د.علي عبد العال، درع يحمل شعار الاحتفالية البرلمانية العالمية بمناسبة مرور 150 عاما على تأسيس الحياة النيابية في مصر في بداية الاحتفال التاريخي بهذا الحدث.

 

في احتفالية 150 عامًا على الحياة النيابية عبد العال: مصر تسترجع اليوم ماضيها وكفاح شعبها (بوابة الأهرام)

شهد السيسي بمدينة شرم الشيخ الاحتفالية التى ينظمها مجلس النواب على مدار يومين بمناسبة مرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية فى مصر.حضر الاحتفالية 19 رئيس برلمان ومنظمة برلمانية دولية، فضلا عن ١٥ وفدا برلمانيا من مختلف دول العالم، والمستشار عدلى منصور رئيس الجمهورية السابق والمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، كما حضر رئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال.

 

البرلمان يستنكر تحذيرات السفارات من أخطار في مصر (بوابة الأهرام)

أصدرت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، بيانًا تستنكر فيها تحذيرات عدد من الدول لرعاياها من التواجد بعدد من الأماكن في مصر، وتساءلت اللجنة في بيانها عن توقيت إصدار تلك التحذيرات بالتزامن مع بدء عودة السياحة، بما يوحي بترصد استهداف الاقتصاد المصري.

 

العليا للانتخابات تصعد المرشحة الاحتياطية فور إعلان البرلمان وفاة أميرة رفعت (اليوم السابع)

قال المستشار عادل الشوربجى، النائب الأول لرئيس محكمة النقض وعضو اللجنة العليا للانتخابات، أن مجلس النواب من المقرر أن يعلن عن خلو المقعد البرلمانى عن قطاع جنوب ووسط الدلتا بعد وفاة النائبة أميرة إبراهيم أحمد رفعت، التى لقيت مصرعها أمس الأول، السبت، بالطريق الدولى أثناء توجهها للاحتفال بمرور 150 سنة على تأسيسه.

 

“دعم مصر” يشكل لجنة لتنسيق اختيار المرشحين على انتخابات اللجان بالبرلمان (اليوم السابع)

قال الدكتور صلاح حسب الله رئيس حزب الحرية، عضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، القيادى بائتلاف دعم مصر، إن الائتلاف شكل لجنة تضم عدد من أعضاء المكتب السياسى، ممن لم يخضوا انتخابات اللجان فى البرلمان، للتنسيق وتنظيم اختيارات الائتلاف فى انتخابات الجان.

 

مصادر: الشوبكى يحلف اليمين تحت قبة البرلمان خلال أسبوع (الشروق)

توقعت مصادر برلمانية، أن يؤدى الدكتور عمرو الشوبكى، اليمين الدستورية خلال أسبوع ليصبح عضوا فى مجلس النواب، عقب انتهاء احتفالات البرلمان بمرور 150 عاما على الحياة النيابية المصرية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“الوطنية لحقوق الإنسان” تعرض بالنمسا جهود مصر فى التنمية والاستقرار (اليوم السابع)

تحت عنوان “إرادة مصرية” قام المستشار محمد عبد النعيم، رئيس المنظمة الوطنية المتحدة لحقوق الإنسان، بعرض فيلمين عن تطور الأحداث فى مصر منذ ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 حتى الآن بالنمسا بالتعاون والتنسيق مع الجالية المصرية بهدف رفع الوعي العام وتوصيل الصورة الحقيقية للأحداث الجارية والماضية.

 

المؤسسات الدينية: –

اختيار د. علي جمعة ضمن أكثر 20 شخصية تأثيرًا على مستوى العالم (بوابة الأهرام)

أصدر المركز الإسلامي الملكي للدراسات الإستراتيجية بالأردن قائمته السنوية والتي تضم أكثر 500 شخصية إسلامية تأثيرًا على مستوى العالم الإسلامي وجاء ترتيب أ.د علي جمعة عضو هيئة كبار علماء الأزهر الشريف ومفتي الديار المصرية السابق ضمن قائمة العشرين الشخصية الأكثر تأثيرا حيث احتل المركز الثامن عشر.

 

عمرو خالد وأسامة الأزهري ضمن أكثر 50 شخصية مسلمة تأثيرًا في العالم (بوابة الأهرام)

اختار موقع “themuslim500 ” العالمي الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، ضمن قائمة أكثر 50 شخصية إسلامية تأثيرًَا على العالم.وبحسب القائمة فقد احتل عمرو خالد المركز الرابع على مستوى مصر و29 على مستوى العالم والأول على الدعاة، بجانب أحمد الطيب، وعلى جمعة مفتي الجمهورية الأسبق.وضمت القائمة معتز مسعود بالمركز الخامس على مستوى مصر، و34 عالميًا، وأسامة الأزهرى بالمركز السادس على مستوى مصر و43 عالميًا، ومصطفى حسني بالمركز السابع على مستوى مصر و47 عالميًا.

 

تصريحات: –

أبو شقة: الهدف من بيانات بعض السفارات الأجنبية زعزعة الثقة في أمن واستقرار مصر (بوابة الأهرام)

قال المستشار بهاء الدين أبوشقة، السكرتير العام لحزب الوفد، إن الهدف من هذه البيانات زعزعة الثقة في أمن واستقرار مصر، خاصة في هذا التوقيت، حيث إننا أمام احتفالية كبيرة بمناسبة مرور 150 عامًا على الحياة البرلمانية بمصر وتوافد أعداد كبير من رؤساء البرلمانات والمنظمات من مختلف أنحاء العالم، ناهيك عن الوفود السياحية التي بدأت تأتي إلى مصر.

 

صباحي: نسعى لتأسيس الجمهورية الثالثة استناداً إلى «25 يناير و30 يونيو» (المصري اليوم)

قال حمدين صباحي، إن الجمهورية الثانية التى أسسها السادات أسقطها الشعب فى ثورة يناير، ولا مجال لعودتها. وأضاف صباحي، خلال كلمة ألقاها بمعسكر شبابى لحزب الكرامة بمدينة بلطيم وتابع: «نسعى لتأسيس الجمهورية الثالثة، جمهورية ثورة 25 يناير وموجتها فى 30 يونيو، لتنحاز للفقراء وتتطلع للديمقراطية السياسية».

 

توك شو: –

سمير رضوان: «تعويم الجنيه» ليس الحل الأمثل للوضع في مصر (الشروق)

قال الدكتور سمير رضوان، وزير المالية الأسبق، إن اتخاذ قرار تعويم الجنيه ليس هو الحل السحري أو الأمثل للوضع في مصر .وأضاف أن تعويم العملة المحلية قد يكون حلا لدولة مثل بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي، خاصة وأن لديها القدرات والإمكانيات وهو أمر غير متوافر في مصر في ظل الوضع الاقتصادي الحالي .

 

عماد جاد: «الرياض» اختلقت مشكلة مع مصر بسبب الأزمة السورية (الشروق)

علق عماد جاد، رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، على انتقاد مندوب المملكة العربية السعودية لموقف مصر تجاه المشروعين الروسي والفرنسي لحل الأزمة السورية، قائلا: “الرياض اختلقت مشكلة وبدأت انتقاد مصر في العلن”.

 

سوشيال ميديا: –

خالد أبو بكر: خطأ السلام الجمهوري في احتفال البرلمان “مهزلة” (مصر العربية)

علق المحامي خالد أبو بكر على تأخر عزف السلام الجمهوري نهاية الاحتفالية الخاصة بمرور 150 عاما على بدء الحياة النيابية في مصر .وقال “لما يحصل خطأ أمام العالم وأمام رئيس الدولة ويكون الخطأ متعلق بالسلام الجمهوري لمصر، يبقى لازم نتوقع إاحنا بنشتغل في الباقي إزاي، دي مهزلة “.

 

عز الدين دويدار: الجماعة تعيش حالة “توهان” وانفصال عن الواقع (اليوم السابع)

اعترف عز الدين دويدار، بأن الجماعة تعيش حالة “توهان” وانفصال عن الواقع، وليس لديها منهج أو أفكار واضحة للفترة المقبلة .وقال “البعض لا يقدر الأعراض التى تتسبب فيها فكرة “السلمية الداجنة” اللامشروطة واعتباره الخيار الأوحد الذي لا شريك له “. وأضاف أنهم يعيشون أعراض الغياب والتوهان والخيالات والانفصال عن الواقع تماما، والتحول من لاعب إلى متفرج، وتابع:”مع الوقت لن يسمحوا لك بالفرجة وسيحولونك إلى أداة وأنت بهذا تحسب أنك تحسن صنعا وأنك مؤثر “.

 

كاتب سعودي: استقرار مصر ليس من استقرار الخليج (مصر العربية)

استنكر الكاتب السعودي، عبد الله الملحم، تصويت مصر لصالح المشروع الروسي بشأن الأزمة السورية في مجلس الأمن .وقال “مصر تصوت لصالح المشروع الروسي، أكبر وهم نعيشه اليوم أن استقرار مصر من استقرار الخليج لو كان ذلك صحيحاً لذهبنا حين ذهبت العراق واليمن وسوريا “.

 

حازم عبد العظيم عن تصويت مصر لروسيا: دبلوماسية غير مسبوقة في عهد السيسي (مصر العربية)

استنكر الناشط السياسي حازم عبد العظيم، تصويت مصر لصالح المشروع الروسي بشأن الأزمة السورية في مجلس الأمن .وقال “نادرًا ما تصوت دولة على قرارين متضادين من نوعية افتح الشباك واقفله في نفس الوقت، دبلوماسية غير مسبوقة في تاريخ الدول هذا حالنا للأسف “.

 

رفض واسع بين مشاهير العرب على السوشيال ميديا لتصويت مصر للمشروع الروسي (مصر العربية)

أدان مشاهير السوشيال ميديا العرب على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تصويت مصر لصالح المشروع الروسي بشأن الأزمة السورية في مجلس الأمن .

 

وقال الإعلامي السوري موسى العمر: “مصر تصوت لصالح المشروع الروسي إلى جانب الصين وروسيا وفنزويلا. عظمة على عظمة، وبكره تشوفو مصر “.

 

وأضاف عبد الله العذبة رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية: “يا سيساوية الخليج، بعد تصويت مصر ضد سوريا وثورتها بمجلس الأمن لصالح روسيا، رددوا معي ثلاث مرات، تحيا مِسِر السيسي، آه سحيح”.

 

وتابع الكاتب السعودي جمال خاشقجي: “: “الدبلوماسية المصرية غريبة، صوتت مع مشروع قرار فرنسي بمجلس الأمن يفرض حظر طيران فوق حلب ثم صوتت لمشروع روسي يناقضه خلال أقل من ساعة “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

أسامة كمال: تقليل دعم الوقود وتخفيض سعر الصرف ضرورة للحصول على القرض (بوابة الاخبار)

قال وزير البترول الأسبق المهندس أسامة كمال أن حصول مصر على الموافقة المبدئية في حصولها على قرض من صندوق النقد الدولي كانت بناءا على تعهد مصر بأنها سوف تقوم بتحريك أسعار المحروقات وترشيد الدعم وتطبيق الكروت الذكية وتعديل أسعار الصرف للجنيه إمام الدولار وترشيد الدعم وغيرها من الإجراءات التي تأخرت مصر في تنفيذها.

 

مصادر: خفض قيمة الجنيه 20 % عقب عودة طارق عامر من أمريكا (بوابة الاخبار)

قالت مصادر مصرفية رفيعة المستوى، إنه من المتوقع إجراء تخفيض بسعر صرف الجنيه  بنسبة تتراوح بين 20 % إلي 25 %، مستبعدة تعويمه خلال الفترة الحالية، حتى لا ترتفع الأسعار بشكل كبير في السوق المحلية، وبالتالي تزداد نسبة التضخم.

 

البنك المركزي يضخ 120 مليون دولار بالبنوك .. الثلاثاء (بوابة الاخبار)

يضخ البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي، اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2016، بالعطاء الدولارى الدوري الأسبوعي، بعد تعديل آلية العطاءات الدولارية لتطرح الثلاثاء من كل أسبوع، في عطاء واحد، بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

45% انخفاضا فى أعداد السائحين خلال أغسطس الماضى (جريدة الاهرام)

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء برئاسة اللواء أبو بكر الجندى عن انخفاض أعداد السائحين لمصر خلال شهر أغسطس الماضى بنحو 45 %. وأوضحت النشرة الشهرية للجهاز أن عدد السائحين الوافدين من كل دول العالم بلغ نحو 503 آلاف سائح خلال شهر أغسطس الماضي، مقابل 915.2 ألف سائح خلال شهر أغسطس 2015 بنسبة انخفاض قدرها 45%.

 

المصريون رابع أكثر الشعوب ألمًا من تكلفة البنزين (بوابة الاهرام)

بينما تستعد الحكومة المصرية لخفض دعم الطاقة صنفت وكالة بلومبرج المصريين كرابع أكثر شعوب العالم “تألما عند ضخ الوقود في سياراتهم”، مقارنة بالدخول المتدنية للمواطنين وقارنت بلومبرج بين متوسط الدخل اليومي للمواطن في مصر والبالغ 10.25 دولار، وتكلفة جالون البنزين البالغة 2.66 دولار، ما يعني أن سعر الجالون أكثر من ربع متوسط الدخل اليومي للفرد.

 

الإمارات تقيم مشروعا لحل أزمة “أطفال الشوارع” على أراض في البحر الأحمر (الوطن)

أعلن السباح المصري خالد شلبي وكيل الاتحاد الإنجليزي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعبور المانش، أن الجامعة الأميريكة بالإمارات تتجه نحو إقامة مشروعات اجتماعية تتعلق بواقع المجتمع وتضامنا مع الشعب المصري في المساهمة الاجتماعية لحل مشكلة أطفال الشوارع وذوي الاحتياجات الخاصة على أرض محافظة البحر الأحمر.

 

تفاقم أزمة البوتاجاز في الدقهلية. والأهالي: السريحة يتحكمون في السوق بدون رقابة (الوطن)

تفاقمت أزمة نقص اسطوانات البوتاجاز في محافظة الدقهلية، واختفت الاسطوانات، إلا من بيوت العمال السريحة الذين يتحكمون في السوق ورفعوا سعر الاسطوانة الواحدة إلى 40 جنيها، وسط غياب الرقابة علي التوزيع وقال السيد عبدالرحمن، أحد المواطنين: “التموين حدد لي اسطوانة واحد في الشهر وهي لا تكفي أسرة من 6 أفراد.

 

التجاري الدولي يخفض حدود السحب والشراء بالبطاقات خارج مصر للمرة الرابعة (أصوات مصرية)

خفض البنك التجاري الدولي (CIB) أكبر بنك خاص في البلاد، الحد الأقصى للسحب والشراء ببطاقات الإئتمان خارج مصر للمرة الرابعة على التوالي خلال الأشهر الثلاثة الماضية وقال التجاري الدولي في بيان نشره على موقعه الإلكتروني الليلة الماضية، إنه بدءا من الأربعاء 12 أكتوبر سيتم تغيير حد الشراء والسحب على بطاقات الإئتمان خارج مصر.

 

“المركزي” يطرح أذون خزانة بقيمة 1.250 مليار جنيه (البوابه نيوز)

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الإثنين، سندات خزانة حكومية بقيمة 1.250 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول مليار جنيه لأجل 5 سنوات، فيما تبلغ قيمة الطرح الثاني 250 مليون جنيه لأجل 10 سنوات ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، بنهاية العام المالي الجاري، إلى 319.4 مليار جنيه.

 

GGF يدعم السوق المصري بـ 20-مليون دولار (البوابه نيوز)

أعلن صندوقGreen For Growth Fund GGF عن تمويل قيمته 20 مليون دولار أمريكى مقدم لبنك الإسكندرية، وهو التمويل الأول الذي يقوم به صندوق GGF في مصر والمنطقة بعد التوسع إلى شمال أفريقيا والشرق الأوسط.

 

البنك الأوروبي: 500 مليون يورو لدعم الطاقة المتجددة في مصر (البوابه نيوز)

أعلن سوما تشاكاراباتى، رئيس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، عن تخصيص 500 مليون يورو من البنك لدعم قطاع الطاقة المتجددة في مصر، مؤكدا أن مصر تسير في الاتجاه الصحيح وجاء ذلك خلال لقائه بالدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي على هامش ترأسها وفد مصر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولى بالعاصمة الأمريكية “واشنطن”.

 

“النقد الدولي”: سعر الصرف والدعم يعوقان حصول مصر على القرض (البوابه نيوز)

قالت كريستين لاجارد مديرة صندوق النقد الدولي، اليوم الأحد، أن مصر لم تستكمل الإجراءات الواجب تنفيذها، لاجتماع مجلس الصندوق لبحث الاتفاق المبدئي لمنحها قرضا بقيمة 12 مليار دولار وأضافت لاجارد في تصريحات للصحفيين في واشنطن إنه “توجد العديد من التحركات المسبقة التي ينبغي اكمالها قبل أن يمكن للمجلس الانعقاد”.

 

“الإحصاء”: 100.6 مليار جنيه قيمة المبالغ المودعة في “البريد” (البوابه نيوز)

أصدر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تقريرًا بمناسبة اليوم العالمــي للبريــد بعنوان “قيادة النمو البريدي وسط الابتكارات المدمرة ” حيث بلغت قيمة المبالغ المودعة في صندوق توفير البريد 100.6مليار جنيه عام 2015 / 2016 مقابل 88.3 مليار جنيه عام 2014 / 2015 بزيادة بلغت نسبتها 14.0 %.

 

نصر توقع مذكرة تفاهم لتطوير وتمويل مشروعات بنية تحتية في مصر (البوابه نيوز)

وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة التعاون الدولى، وخالد العبودى، رئيس المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص، مذكرة تفاهم بشأن التعاون لتطوير وتمويل واستثمار مشروعات بنية تحتية اجتماعية في مصر في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

 

استمرار أزمة “السكر التمويني” للشهر الثاني على التوالي في الإسكندرية (الوطن)

واصلت أزمة السكر تفاقمها للشهر الثاني على التوالي في الإسكندرية، اليوم، وذلك بعد عدم توزيع حصة البدالين من السكر بالكامل، حيث تم توزيع أقل من 30% من الحصة على البدالين، بحسب النقابة المستقلة للبدالين التموينيين في الإسكندرية.

 

العرابي: روسيا تبالغ في الإجراءات المطلوبة لعودة السياحة (بوابة الاخبار)

وقال السفير محمد العرابي رئيس لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان إن مصر تقع تحت ضغط خارجي مستمر وكل ما نتقدم خطوة يعطلونا وتعجب من استمرار توقف السياحة الروسية، قائلاً:” هناك مبالغه في الإجراءات الروسية التي لم أتوقعها من الصديق الروسي، وكان على موسكو أن تكون أكثر إقداما في هذا الأمر ولا مبرر لهذا التأخير إطلاقاً”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي قرية الباجور في المنوفية يقطعون الطريق بعد اختفاء طالبتين (الوطن)

قطع العشرات من أهالى قرية المنشأة الجديدة بمركز الباجور بمحافظة المنوفية طريق شبين الكوم الباجور عقب اختفاء طالبتين من أبناء القري وتجمهر الأهالي وقطعوا الطريق في الاتجاهين وأصابوا حركة المرور بحالة من الشلل التام وقال محمد إبراهيم من أهالي القرية، إنهم يتظاهرون عقب اختفاء طالبتين بالصف الثالث الإعدادي من أبناء القرية.

 

تظاهر مستحقي شقق الإسكان الاجتماعي في “منوف” أمام ديوان المحافظة (الوطن)

تظاهر العشرات من مستحقي شقق الإسكان الاجتماعي بمدينة “منوف”، أمام الديوان العام لمحافظة المنوفية، للمطالبة بإنهاء أزمتهم والحصول على الشقق السكنية، وخاصة بعد مرور أكثر من 7 سنوات على تقدمهم للحصول على الشقق، دون جدوى أو أي إفادة من وزارة الإسكان أو محافظة المنوفية.

 

إضراب عمال سجاد دمنهور لنقص خامات الإنتاج وعدم صرف الحوافز (الوطن)

أضرب اليوم، عمال مصانع سجاد دمنهور، التابعة لهيئة الأوقاف المصرية، عن العمل، احتجاجا على نقص الخامات اللازمة لتشغيل المصانع وأعلن العمال دخولهم في إضراب مفتوح، حتى يتم الاستجابة لمطالبهم المتمثلة فى توفير خامات التشغيل والإنتاج، وصرف الحوافز المتوقفة منذ شهور، وكذلك علاوة الـ 7%، التي ترفض الهيئة صرفها لهم.

 

اعتصام 16 من العاملات في “غزل دمياط” (الوطن)

اعتصمت 16 عاملة، اليوم، داخل معرض صلاح سالم التابع لشركة الغزل والنسيج بدمياط اعتراضا على وقفهن عن العمل وقالت عاملة رفضت ذكر اسمها: “فوجئنا بصدور قرار وقف عن العمل وتحججت الإدارة حينها أنه تم وقفنا بأمر من النيابة وذلك بعد واقعة حرق المعرض التابع للشركة بمدينة رأس البر والذي أسفر عن خسائر قدرت بنحو 4 ملايين جنيه.

 

2-قضايا المجتمع

الاعلام

«المسلماني»: الإعلام المصري يدعم «السفه والتخلف» (الشروق)

قال الإعلامي أحمد المسلماني إن القوة الناعمة لأي دولة تؤثر في أوضاعها بشكل أكبر من القوة الصلبة، لافتا إلى أن القوة الناعمة لمصر كانت مضيئة قبل وبعد ثورة يوليو 1952 مباشرة وأضاف «المسلماني» “المسلسلات والبرامج والفضائيات المصرية أصبحت ركيكة بشكل لا يليق بمصر، والإعلام أصبح يدعم صناعة السفه والتخلف والهبوط بمستوى الفكر والذوق.

 

الصحه

مراكز الكلى في الفيوم تشتكي من نقص المحاليل الطبية (الوطن)

اشتكى عدد من مسؤولي مراكز الكلى والصيدليات الخاصة في الفيوم، من استمرار نقص المحاليل الطبية، على الرغم من بدء بعض شركات التوزيع، في توفير كميات قليلة من بعض أنواع المحاليل، للصيدليات، بينما اشتكى مسؤولون بمراكز كلى، بأن سعر كرتونة المحاليل الملحية وصلت 400 جنيه في السوق السوداء.

 

أطباء يحذرون من نقص حقن “الأنتى أر إتش”: تهدد بزيادة معدلات الإجهاض (اليوم السابع)

كشف عدد من الأطباء من نقص عدد من الأدوية حيث حذر الدكتور خالد زارع، أخصائى نساء وتوليد، من النقص الشديد الذى تواجهه حقن “الأنتى أر إتش” المخصصة للاستخدام فى حالات الولادة مشيرا إلى أن الأم تحتاج للحقن بها فى خلال 72 ساعة من الولادة، وإلا يحكم على الأم بعدم الحمل مجددا، وكثرة وانتشار حالات الإجهاض، وحدوث تشوهات خلقية للجنين فى الرحم.

 

السياحه

“مصر للطيران” توقف رحلاتها إلى مطار أثينا يومين لإغلاقه بسبب إضراب العاملين (اليوم السابع)

أعلنت شركة مصرللطيران، أنه نظرا لإغلاق مطار أثينا الدولى بسبب إضراب المراقبين الجويين اليونانيين يومى الأحد والإثنين ٩ و ١٠ أكتوبر، وتوقف رحلات جميع شركات الطيران من وإلى أثينا، فقد تقرر إيقاف رحلات مصرللطيران المتجهة إلى هناك خلال يومى الإضراب، و هما ٤ رحلات.

 

النقل والمواصلات

السيسي يصدق على إنشاء “كوبري معلق” في الإسماعيلية (الوطن)

أعلن اللواء يس طاهر محافظ الإسماعيلية، تصديق السيسي، على البدء في تنفيذ مشروع إنشاء كوبري معلق فوق ترعة بورسعيد ليربط بين مدخل الإسماعيلية من جهة أول طريق بورسعيد وصولا إلى محور طريق محمد على وميدان “عدلى منصور” في الترانزستور بطول حوالي 3 كيلومترات وتكلفة اجمالية تصل لنحو 700 مليون جنيها.

 

الأقباط

مطران الأسقفية: كنائسنا أصدرت وثيقة ضد زواج المثليين وسنرسلها للأزهر (اليوم السابع)

أكد الدكتور منير حنا، مطران الكنيسة الأسقفية بمصر ورئيس أساقفة الكنيسة الإنجليكانية بجنوب الكرة الأرضية، أن مؤتمر مجلس كنائس الكرة الأرضية أصدر وثيقة ضد زواج المثليين الذي تحرمه تعاليم الكتاب المقدس وأضاف ” أن الوثيقة توضح موقف الكنيسة منه، بعدما باركته بعض الكنائس الغربية مؤكدًا على موقف الكنيسة الإنجليكانية الرافض لزواج المثليين.

 

“جبرائيل” يطالب النائب العام بفك طلاسم “مذبحة ماسبيرو” (الاقباط اليوم)

قال نجيب جبرائيل سفير النوايا الحسنة، رئيس منظمة الاتحاد المصرى لحقوق الإنسان، إنه أرسل لوزير الداخلية يطالبه بالسماح لشباب ماسبيرو بوقفة بالشموع ونثر الورود على مياه النيل تذكارا لضحايا شهداء ماسبيرو.

 

إحياء ذكرى “ماسبيرو” بصورة رمزية وإلقاء ورد في النيل (الاقباط اليوم)

أحيا عدد من «شباب ماسبيرو»، الذكرى الخامسة لمذبحة ماسبيرو بصورة رمزية تحت شعار «أنا فاكر»، وألقوا الورد في النيل، كما حملوا لافتات تحمل الشعارات التي تعبر عن فعاليتهم مثل: «المجد لشهداء ماسبيرو، أنا فاكر، حاكموا قتلة شهداء ماسبيرو، الذكرى الخامسة لشهداء ماسبيرو».

 

أخرى

وزارة البيئة تتابع إطفاء حريق هائل بمصنع ورق في القليوبية (بوابة الاخبار)

تقوم وزارة البيئة من خلال الفرع الإقليمي لجهاز شئون البيئة بالقاهرة الكبرى، بمتابعة عمليات إطفاء الحريق المشتعل بمصنع الورق التابع للشركة المتحدة للورق والكرتون بقليوب -طريق شبين القناطر، التي تقوم بها الحماية المدنية وللذي تبلغ مساحته حوالي ٥ أفدنة وشب الحريق بجزء من المحزن تقدر مساحته بـ ٣ أفدنه.

 

انقطاع المياه بمدينة دكرنس وتوابعها في الدقهلية 10 ساعات غدًا ‎ (المصري اليوم)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية أنه نظراً للقيام بأعمال إاحلال وتجديد لخطوط المياه أمام كوبري المحكمة بمدينة دكرنس، فسيتم قطع المياه عن مناطق (مدينة دكرنس ـ نجير وتوابعها ـ دموه وتوابعها ـ ديمشلت ـ محلة انجاق وتوابعها)، وذلك اعتبارًا من الساعة 8 من صباح الثلاثاء 11 أكتوبر الجاري، وحتى الساعة السادسة من مساء اليوم نفسه.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الهليكوبتر تؤمن سماء الاحتفاليه البرلمانية بشرم الشيخ (بوابة الأخبار)

حلقت في سماء مدينة شرم الشيخ التى شهدت الاحتفالية البرلمانية العالمية أسراب من طائرات الهيلوكوبتر؛ لتحقيق عوامل التأمين الجوي للاحتفال ومراقبة كافة الأجواء لتأمين سماء شرم الشيخ .وتم تأمين البوابات بعدد من الحواجز الأمنية وكلاب الحراسة، بالإضافة إلى تواجد عدد من القوات الخاصة، لتشديد إجراءات التفتيش على كل الوافدين إلى القاعة .

 

اللجنة الوطنية الفرعية للوقاية من الفساد ومكافحته تعقد اجتماعًا بمقر الرقابة الإدارية (بوابة الأهرام)

اجتمعت اللجنة الوطنية الفرعية التنسيقية للوقاية من الفساد ومكافحته، برئاسة الوزير محمد عرفان جمال الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، وكامل أعضاء اللجنة الممثلين عن الجهات القضائية، الرقابية، والأمنية، وبعض الوزارات المعنية.

 

مصدر بوزارة الداخلية لـ “سبوتنيك”: أوقعنا خلية إرهابية قبل التحذير الأمريكي ويتم استجوابها في سرية (بوابة الأهرام)

كشف مصدر أمني مطلع في وزارة الداخلية المصرية، أن التحذير الذي أطلقته السفارة الأمريكية في القاهرة، ونقلته عنها سفارتي كندا وبريطانيا، ربما كان قائماً على معلومات بشأن وجود خلية إرهابية تسعى إلى إحداث أزمة كبيرة من خلال عمليات ضد الأجانب، ولكن ما لم يعلمه أحد، أن هذه الخلية تم القبض عليها قبل إطلاق السفارة تحذيراتها بعدة ساعات.

 

مدير أمن القاهرة يتفقد الخدمات الأمنية بالعاصمة (بوابة الأخبار)

تفقد مساعد وزير الداخلية لقطاع أمن القاهرة اللواء خالد عبدالعال، الخدمات الأمنية في عدد من المناطق بالعاصمة، لتحقيق أعلى درجات التأمين للمواطنين والمنشآت المهمة والحيوية والسفارات والقنصليات وأماكن إقامة الجاليات الأجنبية.

 

بعد تحذير السفارات استنفار أمني بشوارع الجيزة (بوابة الأخبار)

أعلنت أجهزة الأمن بالجيزة حالة الاستنفار الأمني القصوى في جميع أرجاء المحافظة للتصدي لأي أعمال إرهابية من المتوقع حدوثها بعد أن أعلنت عدد من السفارات الأجنبية بالقاهرة تحذير رعياها.

 

محاكم ونيابات: –

جنح الجيزة تقضي بعدم اختصاصها بمحاكمة ٨ أحداث متهمين بالتظاهر (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح شمال الجيزة، بعدم اختصاصها بمحاكمة ٨ متهمين بالتظاهر والتجمهر بمنطقة الوراق لكونهم أحداث.

 

إخلاء سبيل هيثم محمدين وحمدي قشطة بتدابير احترازية (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات الجيزة، إخلاء سبيل كل من هيثم محمدين، الناشط السياسي، عضو حركة 6 أبريل، وحمدي قشطة عضو الحركة، في واقعة اتهامهما بالتحريض على التظاهر اعتراضًا على اتفاقية ترسيم الحدود، وقلب نظام الحكم، والانضمام لجماعة إرهابية بتدابير احترازية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

قائد “البحرية”: لم نحدد مناطق عمل حاملتي المروحيات. وتحركاتهما طبقا لـ “العدائيات” (الوطن)

أكد أسامة ربيع قائد القوات البحرية، إن حاملات المروحيات من طراز ميسترال “جمال عبد الناصر” و”أنور السادات”، هي وحدات من ضمن وحدات القوات البحرية، يتم تكليفها بتنفيذ المهام العملياتية المختلفة، داخل وخارج حدود الدولة، طبقا لطبيعة المهمة والعدائيات المنتظرة دون تحديد مسبق لمناطق عمل الوحدات وأضاف أن الأمن القومي الخليجي هو جزء من الأمن القومي المصري، وعندما يتطلب الموقف اشتراك الميسترال في تنفيذ مهام بالمنطقة العربية فإن مصر لن تتوانى في ذلك.

 

قائد “القوات البحرية”: صفقات التسليح خلال العامين الماضيين رفعت تصنيف الجيش (الوطن)

قال الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية، أن صفقات تسليج الجيش المصري خلال العامين الماضيين رفع تصنيف الجيش المصري وقال إن العلاقات التي تجمع مصر وفرنسا، علاقات تاريخية ليست فقط على المستوى السياسي، لكن تمتد لتربط أواصر الصلة بين ا بموروثها الثقافي والحضاري أيضا.

 

ميناء الدخيلة يستقبل الدفعة الثانية من شحنات ألبان الأطفال (موقع وزارة الدفاع المصرية)

وصلت إلى ميناء الدخيلة بالأسكندرية الدفعة الثانية من شحنات ألبان الأطفال التى تعاقد جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة على توريدها بالتعاون مع شركات الألبان العالمية، تمهيدًا لتوزيعها على شركات التوزيع المختلفة وطرحها بالصيدليات ومنافذ البيع المعتمدة التابعة لوزارة الصحة بمختلف محافظات الجمهورية بسعر 30 جنيهًا للعبوة الواحدة.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close