fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 10 مارس2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الداخلية المصرية

مشاورات مصرية بولندية لتعزيز التعاون (بوابة الأهرام)

عقد السفير إيهاب نصر، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، جلسة مشاورات سياسية بين مصر وبولندا، حيث ترأست الوفد البولندي نائبة وزير الخارجية .وقالت وزارة الخارجية إنه تم التأكيد خلال جلسة المشاورات على أثرها الإيجابي في تعزيز الحوار السياسي بين البلدين وتبادل الرؤى حيال العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

السفير المصري في سراييفو يلتقي رئيس الوزراء البوسني (بوابة الأهرام)

التقى ياسر العطوي، سفير مصر لدى البوسنة والهرسك برئيس الوزراء البوسني دينيس زفيزديتش، حيث جرى خلال اللقاء بحث واستعراض العلاقات الثنائية المصرية البوسنية في مختلف المجالات وسبل دعمها والارتقاء بها.

 

وفد من جمعية الصداقة المصرية اﻷلمانية بالبوندستاج يبحث بالقاهرة وضع المجتمع المدني (الأهرام)

تقوم جمعية الصداقة الألمانية-المصرية بالبرلمان الألماني بزيارة للقاهرة تمتد من الثاني عشر إلى الخامس عشر من مارس الحالي، وذلك لإجراء مباحثات سياسية مع نظرائهم في مجلس النواب المصري، ومع عدد من ممثلي المجتمع المدني، بما في ذلك المؤسسات الألمانية العاملة في مصري.

 

مشاورات بين مصر وألمانيا تتناول تطوير آليات التعاون حول العلاقات متعددة الأطراف (الشروق)

عقدت وزارة الخارجية المصرية مشاورات بين مصر وألمانيا حول العلاقات متعددة الأطراف برئاسة السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للشئون المتعددة الأطراف والأمن الدولى والسفيرة “باتريشيا فلور” مدير الإدارة العامة لشئون النظام الدولى والأمم المتحدة والرقابة على التسلح بوزارة الخارجية الألمانية.

 

وزارة الخارجية تطلق مشروع تقديم خدمات التصديق القنصلي من خلال مكاتب البريد (الوطن)

شهد سامح شكري وزير الخارجية والمهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم التوقيع على اتفاق بين وزارة الخارجية ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ممثلة في هيئة البريد المصري لتقديم الخدمات القنصلية للمواطنين من خلال مكاتب البريد في مصر.

 

سامح شكرى يستقبل جرازيانو دا سلفا مدير منظمة الأغذية والزراعة لبحث التعاون (اليوم السابع)

استقبل وزير الخارجية سامح شكرى، جرازيانو دا سلفا مدير منظمة الأغذية والزراعة، لمناقشة سبل تطوير التعاون بين مصر والمنظمة، وكيفية تعظيم فرص مصر فى مجال الزراعة وإقامة مشروعات زراعية لسد الفجوة الغذائية، وتحقيق الأمن الغذائى وذلك فى إطار تحقيق التنمية المستدامة.

 

«الخارجية»: زيارة «شكري» لـ«الناتو» فريدة من نوعها (الشروق)

قال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن زيارة سامح شكري وزير الخارجية إلى مقر حلف شمال الأطلسي «الناتو»، تعد زيارة فريدة من نوعها، كما تتزامن مع حصول مصر على تمثيل دبلوماسي دائم لدى الحلف.وأَضاف أن الأزمة الليبية حظت بجانب كبير من المباحثات الثنائية بين «شكري»، ومسؤولي الحلف؛ لاستعراض المجهودات التي تبذلها مصر.

 

وزارة الخارجية تدين التفجير الإرهابى فى تكريت العراقية (اليوم السابع)

أدان المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأشد العبارات، التفجير الإرهابى الذي وقع مساء الأربعاء شمال مدينة تكريت العراقية، والذي تبناه تنظيم داعش، والذي أسفر عن مقتل ما يزيد عن 25 شخصا وإصابة العشرات، معربا عن تعازى جمهورية مصر العربية – حكومة وشعبا – للحكومة العراقية ولأسر الضحايا، ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

 

بلومبرج: تداعيات التضخم في مصر بدأت تتلاشى (مصر العربية)

تسارعت وتيرة معدل التضخم إلى 30% في فبراير المنصرم، مسجلةً بذلك واحدة من أعلى المستويات في الأسواق الناشئة، لكن البيانات حملت مؤشرات على احتمالية بدء تلاشي تداعيات القرار الحكومي برفع الضوابط المتعلقة بالعملة المحلية والمتمثلة في تعويم الجنيه.هكذا استهلت شبكة “بلومبرج” الإخبارية الأمريكية تقريرًا علقت فيه على أحدث البيانات الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتي أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين في المناطق الحضرية في مصر إلى معدل سنوي نسبته 30.2% من 28.1% في يناير.

 

صحيفة فرنسية: مظاهرات الخبز تهز «مصر السيسي» (مصر العربية)

منذ أيام تظاهر آلاف المصريين في عدد من المدن المصرية؛ تنديدا بالقرارات التي اتخذتها الحكومة بشأن أسعار الخبز .كان هذا ملخص تقرير نشرته صحيفة “سيليت أفريك” الفرنسية حول تراجع الحكومة المصرية عن قرار تقليص حصة المخابز من الخبز المدعوم عبر بطاقات التموين الورقية، وخروج مظاهرات غاضبة بسبب عدم تمكن حاملي تلك البطاقات من الحصول على حصصهم اليومية من الخبز .

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهوري بتعيين أحمد غلاب رئيساً لجامعة أسوان (المصري اليوم)

أصدر السيسي، قراراً بتعيين الدكتور أحمد غلاب محمد إبراهيم، رئيسا لجامعة أسوان، حتى بلوغة السن القانونية في ديسمبر 2020، خلفا للدكتور منصور كباش رئيس الجامعة السابق.

 

قرار جمهوري بنقل مستشار بقضايا الدولة إلى وظيفة بـ “القوى العاملة” (الوطن)

نشرت الجريدة الرسمية، قرار بنقل المستشار رمضان عبد الوهاب أحمد حسين، المستشار المساعد من الفئة (أ) بهيئة قضايا الدولة إلى وظيفة غير قضائية بوزارة القوى العاملة، على أن تعادل درجة وظيفته الحالية مع احتفاظه بنفس المرتب.

 

الحكومة المصرية: –

الاتحاد اﻷوروبي يختتم برنامج تمويل 500 مشروع (بوابة الأهرام)

اختتم الاتحاد الأوروبي برنامج تمويل 500 من المشروعات المتوسطة والصغيرة وتعهد باستمرار دعمه لعملية التنمية في مصر من خلال هذه المشروعات.جاء ذلك خلال احتفالية نظمها الاتحاد ووزراتي التخطيط والتعاون الدولي والاستثمار في غياب الوزيرتين “سحر نصر وهالة السعيد” برغم تأخر انطلاق الاحتفالية نحو ساعة ونصف عن موعدها المقرر لها.

 

البنك المركزي: التضخم الأساسي يقفز إلى 33.1% في فبراير (أصوات مصرية)

قال البنك المركزي المصري، إن معدل التضخم السنوي الأساسي قفز إلى 33.1% في فبراير الماضي بالمقارنة مع 30.86% في يناير .كان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء قال إن تضخم أسعار المستهلكين السنوي في إجمالي الجمهورية بلغ 31.7% في فبراير الماضي، مقابل 29.6% في الشهر السابق، مدفوعا بارتفاع كبير في معدل زيادة أسعار الطعام والشراب .

 

الحكومة: توفير 20 قطعة أرض في 14 مدينة جديدة لإقامة 5 مدارس للنيل الدولية (بوابة الأخبار)

التقى شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مع مايكل أوسوليفان مدير هيئة الامتحانات الدولية بجامعة كامبريدج البريطانية، وذلك بحضور وزير التربية والتعليم ومسئولي وحدة شهادة النيل الدولية.وتناول اللقاء مناقشة إجراءات توقيع مشروع اتفاق بين هيئة الامتحانات بجامعة كامبريدج مع وحدة شهادة النيل الدولية لتمديد برنامج التعاون القائم بينهما.

 

الحكومة تمهل المواطنين 3 أشهر لتصحيح بيانات البطاقات التموينية (بوابة الأخبار)

ترأس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اجتماعاً للجنة العدالة الاجتماعية، وذلك بحضور وزراء التضامن الاجتماعي، والإنتاج الحربي، والاتصالات، والتنمية المحلية، والتخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وممثلين عن وزارة المالية وعدد من الجهات الأخرى.

 

جون كاسن: ندعم الحكومة المصرية في إصلاحاتها الاقتصادية لاستعادة النمو (بوابة الأخبار)

وقع السفير البريطاني جون كاسن إعلانًا مشتركًا للنوايا مع وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصري، الدكتورة سحر نصر .ويوضح الإعلان نية المملكة المتحدة في تقديم 150 مليون دولار أمريكي في صورة ضمان قرض لمساعدة مصر على إتمام برنامجها للإصلاحات الاقتصادية من أجل دعم المصريين عن طريق هذه العملية.

 

وزير البيئة يستقبل سفير كوريا الجنوبيه بالقاهرة لبحث سبل التعاون (اليوم السابع)

استقبل الدكتور خالد فهمي وزير البيئه سونجو يو سفير كوريا الجنوبيه بالقاهرة لبحث سبل التعاون بين البلدين فى مجالات مكافحة تلوث المياه والحد والتكيف مع أثار التغيرات المناخية وتبادل الخبراء، ودعم وبناء قدرات العاملين بالوزارة، بالإضافة إلى الموضوعات المتعلقة بالمحميات.وذلك بالمركز الثقافى التعليمى بيت القاهرة.

 

وزير المالية يلتقي مسئولى صندوق النقد فى لندن ويجتمع مع صناديق استثمار (اليوم السابع)

كشفت مصادر حكومية عن أن عمرو الجارحى، وزير المالية، ووفد مرافق له عقدوا عدة اجتماعات فى العاصمة البريطانية، لندن، مع مسئولى صندوق النقد الدولى، تمهيدًا لحضور بعثة المراجعة من الصندوق لمصر خلال الشهر القادم.

 

البرلمان المصري: –

عضو “سياحة البرلمان” يستقبل أمير الدنمارك بشرم الشيخ (بوابة الأهرام)

استقبل النائب مجدي بيومي، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، الأمير هنريك زوج الملكة مارجريت الثانية ملكة الدنمارك بمنطقة السوق القديم خلال زيارته لمدينة شرم الشيخ، والذي يزور مصر حاليًا، وجاب عدد من الأماكن السياحية بالقاهرة والأقصر وجنوب سيناء، بعد أن حل كضيف شرف في مهرجان شرم الشيخ الأول للسينما العربية والأوروبية.

 

فرج عامر يتهم الحكومة بإهدار مليار جنيه فى الوجبات المدرسية “الفاسدة ” (بوابة الأهرام)

‫اتهم محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، الحكومة بإهدار ما يقرب من مليار جنيه مخصصة لمشروع التغذية المدرسة، مؤكدا أنه خلال الأيام الماضية تداولت أنباء عن إصابة المئات من تلاميذ المدارس بالتسمم بعدد كبير من المدارس في المحافظات بعد تناولهم الوجبات المدرسية المكونة من الحلاوة الطحينية والجبن والخبز والفطائر ” الفاسدة “.

 

14 مرشحا على مقعد «السادات» بالمنوفية بينهم سيدتان (بوابة الأخبار)

أعلنت اللجنة العامة للانتخابات بمحافظة المنوفية، أن عدد المرشحين على مقعد محمد أنور السادات بدائرة تلا – الشهداء وصل إلى 14 مرشحا في ثالث أيام التقديم.

 

“تضامن البرلمان” تعلن إعدادها لمشروع قانون لتعويض “أسر الشهداء” (بوابة الأخبار)

أعلنت لجنة التضامن الاجتماعي بمجلس النواب، بدء إعدادها لمشروع قانون عن شهداء الوطن وأسرهم .وقال عبد الهادي القصبي رئيس اللجنة إن اللجنة ستتبنى إعداد مشروع القانون حتى يتم توفير حياة كريمة لأسر الشهداء، بمناسبة يوم الشهيد.

 

غادة والي تناقش أمام لجنة برلمانية توقف المشروعات الصغيرة بالسويس (الوطن)

تناقش لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، بمجلس النواب الإثنين المقبل، السؤال المقدم من النائبة نانسي نصير، بشأن توقف العمل بنشاط المشروعات الصغيرة بالسويس بحضور الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي.

 

علاء عابد ردا على تقرير “الخارجية الأمريكية”: لدينا انتهاكات والقضاء يتصدى لها (الوطن)

قال النائب علاء عابد، ردا على تقرير وزارة الخارجية الأمريكية والذي انتقد وضع حقوق الإنسان في مصر، إن هذه التقارير تعتمد على ما ترسله السفارات الأمريكية، بالدول، وبالتالي ليست تقارير موثقة طبقا لآليات الأمم المتحدة الخاصة بالرصد والتوثيق وتقصي الحقائق، وبالتالي لا يمكن اعتبارها تقارير حقوقية.وأشار إلى أن التقرير خاص بعام 2016 وهي نفس فترة حكم أوباما الداعمة للإخوان، والمعادي للدولة المصرية وبالتالي لا يعبر عن الإدارة الحالية.

 

برلمانية تتقدم بطلب إحاطة لوزير الصناعة حول «التلاعب بكميات قصب السكر» (الشروق)

قالت النائبة عبلة الهواري عضو مجلس النواب، إنها تقدمت بطلب إحاطة للمهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، بسبب ما وصفته بالتلاعب في كميات قصب السكر الموردة للمصانع.وأضافت أنها ستطالب وزير الصناعة بالتحقيق في الأمر، مطالبة بمتابعة عمليات توريد القصب أثناء وزنها، لأن هناك من يتلاعب بالوزن ويسجله بأرقام أقل من الحقيقية، الأمر الذي يضيع حق المزارعين.

 

“تشريعية البرلمان”: نستطلع رأى الجهات المعنية بشأن مشروع قانون حماية الشهود (اليوم السابع)

قال المستشار بهاء أبو شقة، رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة وجهت بإرسال مشروع قانون حماية الشهود، لاستطلاع رأى الجهات المعنية المختصة بشأنه، مؤكدًا على أن المشروع يستلزم إجراءات أمنية محددة وميزانية مالية لابد من التأكد بشأنها قبل إقرارها.

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار” يعلن جدول انتخاباته و”الأمناء” يصعد بأخرى موازية فى أبريل (بوابة الأهرام)

فى الوقت الذي أعلن فيه حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل اليوم جدول مواعيد الانتخابات الداخلية للحزب المقرر عقدها 24 مارس الجارى، دعا مجلس أمناء الحزب الذي تم إلغاؤه إلى تشكيل لجنة تضم خمسة من أعضاء الهيئة العليا لإدارة انتخابات موازية يرى المجلس أنها الوحيدة الشرعية وأن الانتخابات التى سيتعقدها الإدارة الحالية للحزب باطلة كما هو حال جميع القرارات التى تصدر عن تلك الإدارة، بحسب التصريحات التى تصدر عن المجلس.

 

“مستقبل وطن” مؤيدًا قرار المصيلحي: الكارت الذهبي “باب خلفي” لسرقة الدعم (بوابة الأهرام)

أعلنت الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن، تأييدها الكامل لما اتخذه د. علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، من خطوات جادة لاسترداد أموال الدعم، والحفاظ عليها.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“ماعت” تطالب البرلمان بسرعة إقرار قانون لتجريم العنف ضد المرأة (أصوات مصرية)

طالبت مؤسسة ماعت للسلام التنمية وحقوق الإنسان بتبني أجندة تشريعية تهتم بأوضاع النساء وفقا لما نص عليه الدستور، يأتي في مقدمتها قانون موحد يجرم جميع أشكال العنف ضد المرأة.

 

المؤسسات الدينية: –

توقيع مذكرة تعاون بين”الأوقاف” ووزارة شئون الأديان بكازاخستان (الوطن)

وقّعت وزارة الأوقاف المصرية، ووزارة شئون الأديان والمجتمع المدني بجمهورية كازاخستان، بمقر وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، مذكرة تفاهم بين الجانبين تعزيزًا للتعاون في مجال الشئون الدينية، وكل ما يدعم نشر الفكر الوسطي وترسيخ أسس التعايش السلمي بين الناس.

 

توافد ضيوف مؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية بمطار القاهرة (الوطن)

وصل الوفد الصينى برئاسة عبد الشكور رحمة الله نائب رئيس الجمعية الإسلامية الصينية للمشاركة فى أعمال المؤتمر الدولي السابع والعشرين للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية والذي تبدأ فعالياته يوم السبت المقبل بأحد فنادق القاهرة، بعنوان “دور القادة وصانعي القرار في نشر ثقافة السلام ومواجهة الإرهاب والتحديات”.

 

تصريحات: –

ليلى سوبف: الجامعات في تراجع بسبب عودة التدخلات الأمنية (مصر العربية)

قالت الدكتورة ليلى سويف، أستاذ الرياضيات المساعد بكلية العلوم جامعة القاهرة وعضو سابق بحركة 9 مارس، إن هناك تراجعًا واضحًا فيما يخص استقلال الجامعات، بسبب التدخل المباشر للجهات الأمنية والسلطة التنفذية في شؤون الجامعات.

 

سوشيال ميديا: –

بعد انتشال تماثيل المطرية باﻷوناش تامر أبو عرب: أحدث تقنيات التنقيب عن الآثار (مصر العربية)

أبدى اﻹعلامي تامر أبو عرب، استياءه من طريقة انتشال تمثالين لرمسيس الثاني، وسيتي الثاني  في منطقة المطرية، عن طريق اللوادر واﻷوناش، مما تسبب في كسر أحدهما وفصل الرأس عن الجسد . قائلاً:”أحدث تقنيات التنقيب عن الآثار اللهم لا اعتراض “.

 

جمال مبارك يشهد على عقد زواج أدمن “آسف ياريس” (مصر العربية)

قالت اﻹعلامية رولا خرسا، أن نجل الرئيس اﻷسبق محمد حسني مبارك كان شاهدًا على عقد قران أدمن صفحة “أنا آسف ياريس “. ونشرت صورة برفقة كريم حسين، وجمال مبارك، عبر حسابها الشخصي بموقع “فيس بوك”، قائلة : “جمال مبارك  كان الشاهد على عقد جواز كريم حسين “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وزير الداخلية يتقدم مُشيّعى الجنازة العسكرية للعقيد ياسر الحديدي (بوابة الأهرام)

تقدم اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، مُشيّعى الجنازة العسكرية لـالعقيد ياسر محمد منير الحديدى، من قوة قطاع مصلحة الأمن العام، والذي قتل إثر انفجار عبوة ناسفة بالعريش.

 

الاحتفال بتخرج 159 دارسًا من الكوادر الأمنية الأفريقية بحضور رئيس الأركان ووزير الخارجية (بوابة الأهرام)

شهد اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وسامح شكرى وزير الخارجية، وقادة القوات المسلحة ووزارة الداخلية، مراسم الاحتفال السنوى لتخريج المتدربين الوافدين من الكوادر الأمنية الأفريقية والذي أقيم بأكاديمية الشرطة بمناسبة تخريج 159 دارسًا من الكوادر الأمنية الوافدة من الدول الأفريقية المختلفة.

 

الإفراج عن 263 سجينا بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة 25 يناير (الشروق)

قرر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية الإفراج عن 263 من نزلاء مصلحة السجون الجمهورة، وذلك تنفيذا لقرار رقم (61 لسنة 2017) الصادر بشأن العفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة إلى بعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة وثورة يناير.

 

انفجار عبوة بدائية بمكتب للتأمينات بالزيتون دون إصابات (اليوم السابع)

أكد مسئول مركز الإعلام الأمنى بوزارة الداخلية، انفجار عبوة بدائية الصنع فى مكتب للتأمينات والمعاشات بميدان “ابن سندر” بالزيتون، دون وقوع أى تلفيات أوإصابات.

 

مدير أمن الإسكندرية يفتتح قسم ثالث المنتزة وفرع النجدة ببرج العرب (اليوم السابع)

افتتح اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الإسكندرية، قسم شرطة ثالث المنتزة وفرع شرطة النجدة ببرج العرب، حضر افتتاح قسم الشرطة، اللواء على أبو زيد، مساعد الوزير لمنطقة غرب الدلتا وعدد من قيادات الأمن بالإسكندرية.

 

رئيس أكاديمية الشرطة يكرم الضباط والطلاب المتميزين (بوابة الأخبار)

كرم اللواء دكتور أحمد العمري مساعد وزير الداخلية، رئيس أكاديمية الشرطة، عددا من الضباط والطلاب المتميزين، تقديرا للكفاءات التدريبية والتميز المهاري والمستوى الانضباطي لضباط وطلبة أكاديمية الشرطة.

 

محاكم ونيابات: –

جنايات الاسكندرية تقضي بإعدام قاتل صاحب “محمصة” خالد بن الوليد (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات الإسكندرية، بالإعدام شنقًا على المدعو عادل أبوالنور سليمان، المتهم بقتل المواطن يوسف لمعي، ذبحًا، أثناء تواجده أمام محل عمله بمحمصة “رويال” بشارع خالد بن الوليد، بمنطقة سيدي بشر شرق الإسكندرية، بعد أن تسلمت موافقة مفتي الجمهورية على الحكم.

 

حبس شخص لاتهامه بالانضمام لتنظيم داعش (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة شرق القاهرة الكلية، بحبس متهم 4 أيام على ذمة التحقيقات لاتهامه بالانضمام لتنظيم داعش.وتبين من تحقيقات وكيل نيابة شرق القاهرة، أن أحد الأشخاص بمنطقة الخانكة على علاقة بتنظيم داعش وأن المتهم تربطه علاقة قوية بالتنظيم داخل مصر وأنه يتلقى رسائل لاستهداف منشآت الشرطة وترويع المواطنين داخل حدود القاهرة.

 

السجن 5 سنوات لـ 3 متهمين بالتحريض على العنف بقنا (المصري اليوم)

قضت محكمة جنايات نجع حمادي بمحافظة قنا، بمعاقبة 3 متهمين غيابيًا بالسجن 5 سنوات لتحريضهم على العنف ضد مؤسسات الدولة.وكانت قد وجهت النيابة العامة لهم تهم حيازة مطبوعات تتضمن ترويج أفكار ومعتقدات تدعو إلى استخدام العنف لهدم نظم الدولة الأساسية وتغيير مبادئ الدستور باستعمال القوة والإرهاب.

 

دفاع “قاضي الحشيش” يطالب بإحالة الواقعة إلى القضاء العسكري (بوابة الأهرام)

قالت هيئة الدفاع عن “قاضى الحشيش” إن القبض على المتهم الأول بالقضية وعرضه على التحقيقات يخالف القانون طبقًا للمادة 96 من قانون السلطة، كما دفع بإثبات عدم جدية تحريات المباحث بالقضية لاعتبارات للدلالة على صحتها، كما شكك أن القبض على المتهمين واكتشاف المخدرات لم يتم عن طريق الكلب البوليسى المدرب فى نفق الشهيد أحمد حمدى، وإنما تم الضبط عن طريق ضابط المباحث بالنفق، وطلبت هيئة الدفاع طعن الدفاع بالتزوير على الدفتر الخاص بالكلب “هيرو” الذي تم إثباته بالقضية.

 

ياسر على متحدث “مرسى” يعود لمنزله بعد استجوابه (اليوم السابع)

قالت مصادر إخوانية، إن ياسر على، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية فى عهد محمد مرسى عاد إلى منزله، بعد أن خضع إلى استجواب فى أحد المقرات الأمنية، فيما لم تصدر وزارة الداخلية بيانًا ينفى أو يؤكد القبض على ياسر على.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد العسكري المصري

القوات المسلحة توزع آلاف الحصص الغذائية على أهالي العريش والشيخ زويد ورفح (بوابة الأخبار)

بدأت القوات المسلحة توزيع آلاف من الحصص التموينية المجانية والتي أعدتها هيئة الإمداد والتموين للقوات المسلحة لتقديمها إلى أبناء القرى والتجمعات السكانية بمناطق مكافحة النشاط الإرهابي بكل من العريش ورفح والشيخ زويد بشمال سيناء لدعم ومعاونة أبناء سيناء الشرفاء وتوفير الخدمات والاحتياجات اللازمة لهم.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد السيناوي

*مقتل العقيد/ ياسر محمد منير الحديدي، من قطاع مصلحة الأمن العام، وإصابة ضابط آخر و فرد ومجند من قوة مديرية أمن شمال سيناء، إثر انفجار عبوة ناسفة بقول أمني أثناء مروره  بشارع أسيوط دائرة قسم ثالث العريش (اليوم السابع)، يذكر أن العقيد هو مفتش الأمن العام  بقطاع سيناء والقناة، والقول الأمني ت استهدافه بعبوتين وليس عبوة واحدة (سيناء24)

*مصرع المقدم/فتحى قدرى محمد أحمد أمين، والنقيب/ مهيد أحمد بهاء الدين الهوارى، من قوة قطاع الأمن المركزى وإصابة أربعة ضباط آخرين بسبب انفجار عبوة ناسفة، حيث انه واثناء مرور القول الأمنى لملاحظة الحالة بدائرة قسم ثالث لاحظ قيام بعض العناصر بزرع عبوة ناسفة على جانب الطريق، فتم التعامل معهم وتبادل إطلاق النيران، حيث لقى أحدهم مصرعه وعثر بجوار جثمانه على حزام ناسف وتم التعامل معه وإبطاله، بينما لاذ الآخرون بالفرار، وأثناء التعامل إنفجرت العبوة الناسفة (الصفحة الرسمية لوزارة الداخلية)

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close