fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 10 نوفمبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السفير الإسرائيلى يغادر القاهرة متوجهاً إلى تل أبيب (اليوم السابع )

غادر مطار القاهرة الدولي السفير ديفيد جوفرين سفير إسرائيل لدي مصر متوجها إلي تل ابيب وصرحت مصادر بمطار القاهرة أن السفير الاسرائيلي غادر هو وطاقم السفارة المكون من تسعة أعضاء

 

ستعدادا لوصول ولي عهد أبو ظبي (الوطن)

شهد مطار القاهرة، صباح اليوم، استعدادت أمنية مكثفة لاستقبال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، وفتحت سلطات المطار الصالة الرئاسية، وانتشرت قوات الحرس الجمهوري؛ استعدادًا لوصول نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات.

 

سامح شكرى يلتقي اليوم مبعوث الرئيس الفرنسى بمقر وزارة الخارجية (اليوم السابع)

التقي سامح شكرى وزيـر الخارجية ظهر يوم الأربعاء، بمبعوث الرئيس الفرنسى لعملية السلام فى الشرق الأوسط بيير فيمونت، وذلك بمقر وزارة الخارجية.

 

وزير الخارجية لرئيس إفريقية النواب: اللجنة تتحمل مسئولية هامة في هذه الظروف التاريخية (بوابة الأخبار)

‫أكد السفير سامح شكري وزير الخارجية أن لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب مصطفى الجندي تتحمل مسئولية هامة في الظرف التاريخي الذي تمر به مصر وإفريقيا.

 

مصدر بـ«الخارجية»: ترامب سيحرك المياه الراكدة في العلاقات مع مصر (الشروق)

قال مصدر دبلوماسي بوزارة الخارجية، إن الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، سيعمل على تحريك المياه الراكدة في العلاقات بين القاهرة وواشنطن، مشيرا إلى أن اللقاء الذي جري بين السيسي وترامب على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر الماضي، كان إيجابيا.

 

السفير الأمريكي بالقاهرة: الرئيس المنتخب يدرك أهمية مصر (المصري اليوم)

قال سيفين بيكروفت، السفير الأمريكي بالقاهرة، إن الولايات المتحدة الأمريكية تقدر دور مصر المحوري في المنطقة، وتدرك تماما أهميتها، وأن الرئيس الأمريكي المنتخب سيكون على دراية ووعي كامل بهذا الدور.

 

السفير البريطانى: لا أستطيع تحديد موعد استئناف الطيران لشرم الشيخ (الشروق)

قال جون كاسون، سفير بريطانيا فى مصر، إن مصر أحرزت تقدما كبيرا فى تامين المطارات، ولكن حتى الآن لا تستطيع بريطانيا تحديد موعد لإلغاء حظر الطيران إلى مطار شرم الشيخ.

 

باحثة أمريكية بعد فوز ترامب: السيسي لم يعد يخشى حقوق الإنسان (مصرالعربية)

السيسي، أول قائد عربي يهنئ ترامب، يَفترض بالتأكيد أنه لن يتعين عليه بعد الآن الشعور بالقلق من أي انتقادات أمريكية حول سجله الحقوقي المروع في حقوق الإنسان منذ استحواذه على السلطة في انقلاب 2013”. جاء ذلك في سياق تحليل براديو صوت أمريكا للباحثة باربرا سلافين.

 

مستشار ترامب: سيعمل على تصنيف الإخوان “جماعة إرهابية” (عربي21)

في أول تصريح عقب فوز دونالد ترامب بالانتخابات الأمريكية، قال مستشاره وليد فارس، إن ترامب سيمرر مشروع اعتبار الإخوان المسلمين “جماعة إرهابية”. وتابع فارس، أن الرئيس الأمريكي الجديد يعتبر جماعة الإخوان من “أخطر الجماعات التي تغذي الفكر الإسلامي الجهادي المتطرف، لذا فهو يسعى لتوجيه ضربة عسكرية للتنظيم الإخواني وليس احتواؤه سياسيا مثلما فعل أوباما وهيلاري كلينتون”.

 

أكاديمي إماراتي: لوبي الإخوان في بريطانيا أقوى من الدول الكبرى (عربي21)

قال الأكاديمي الإماراتي عبد الخالق عبد الله، تعليقا على تقرير البرلمان البريطاني الذي برأ جماعة الإخوان المسلمين من تهمة العنف والإرهاب، إن اللوبي الإخواني أقوى من الدول الكبرى في بريطانيا . وغرد عبد الخالق على حسابه بموقع “تويتر”: “يتضح من تقرير البرلمان البريطاني أن اللوبي الإخواني متغلغل في البرلمان والصحافة ولديهم علاقات واسعة في بريطانيا ربما أقوى من علاقات دول كبرى”.

 

مصر تطالب بـ “حل ودِّي” لأزمة 32 صيادًا ممنوعين من مغادرة السعودية (مصرالعربية)

طالبت مصر، بـ “حلِ ودِّي” لأزمة 32 صيادًا، ممنوعين من مغادرة السعودية، منذ نحو 6 أشهر، جراء خلاف مع صاحب العمل.

 

خالفوا شروط الإقامة. السعودية ترحل 45 مصريا (مصر العربية)

رحلت السلطات السعودية 45 مصريا، لمخالفتهم شروط الإقامة بالمملكة. وصل المرحلين الي مصر على طائرة سعودية قادمة من جدة.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوجه الدعوة للرئيس الأمريكي المنتخب لزيارة مصر (بوابة الأهرام)

أجرى السيسى، اتصالًا هاتفيًا بالرئيس الأمريكي المنتخب “دونالد ترامب”. ووجه الدعوة للرئيس الأمريكي المنتخب لزيارة مصر. كما أعرب عن تطلعه إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية فى كافة المجالات.

 

الحكومة المصرية: –

رئيس الوزراء يوجه بالانتهاء من قاعدة بيانات المستفيدين من منظومة الدعم (بوابة الأخبار)

كلف رئيس الوزراء شريف إسماعيل اللجنة الوزارية للعدالة الإجتماعية بسرعة الإنتهاء من قاعدة البيانات الخاصة بالمستفيدين من منظومة الدعم، وخاصة صرف السلع التموينية، مع الاتفاق على الضوابط المحددة التي تضمن وصول الدعم إلى مستحقيه.

 

الحكومة: صرف دفعات مقدمة لشركة المقاولات المنفذة للمشروعات لتحفيزهم على إنجازها (بوابة الأخبار)

وافق مجلس الوزراء على قيام وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية ـ ممثلة في الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي ـ بصرف “دفعات مقدمة” لشركة المقاولات الصادر لها أمر إسناد مباشر لتنفيذ بعض المشروعات، وذلك بما يساهم في إسراع تلك الشركات في الالتزام بالبرنامج الزمني.

 

الحكومة: 7,5 مليار دولار تكلفة المشروعات الجارى تنفيذها مع الصين (اليوم السابع)

عقدت وحدة الصين اجتماعها، برئاسة شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وحضور وزراء الإسكان والكهرباء والتعاون الدولي، والبترول والتجارة والصناعة والنقل والإنتاج الحربي والاستثمار، وممثلى عدد من الجهات المعنية.وصرح حسام القاويش، أن القيمة الإجمالية لتكلفة المشروعات الجاري تنفيذها حالياً في كافة مجالات التعاون المختلفة في قطاعات الكهرباء، والإسكان، والصرف الصحي، والنقل، وتصنيع ألواح الطاقة الشمسية تقدر بقيمة 7,5 مليار دولار.

 

رئيس الوزراء: الانتهاء من مراجعة قانون الاستثمار الجديد خلال 3 أسابيع (اليوم السابع)

استعرض مجلس الوزراء فى مستهل اجتماعه تقريراً حول الموقف الحالى للإجراءات التى يتم اتخاذها لإعداد مشروع قانون الاستثمار الجديد، حيث تم التأكيد على الانتهاء من مراجعته خلال 3 أسابيع لعرضه على المجلس.

 

رئيس الوزراء يتابع آخر المستجدات فى ملف العدالة الاجتماعية (اليوم السابع)

ترأس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اجتماع العدالة الاجتماعية بحضور عدد من الوزراء لمتابعة جهود الحكومة في ملف العدالة الاجتماعية ووصول الدعم لمستحقيه.

 

الحكومة توافق على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة (الشروق)

وافق مجلس الوزراء، خلال اجتماعه برئاسة المهندس شريف إسماعيل، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على النظام الأساسي لمنظمة تنمية المرأة في الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي الموقع بتاريخ 15/12/2010.

 

البرلمان المصري: –

برلماني يطالب باستدعاء محافظ كفر الشيخ (بوابة الأهرام)

طالب اللواء إبراهيم القصاص عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، باستدعاء محافظ كفر الشيخ سيد نصر، في اجتماع لجنة الإدارة المحلية لسؤاله عن إهدار المال العام بالمحافظة، وعدم قيامه بأحداث أي تطوير أو تحسين في مستوي الخدمات بكفر الشيخ.

 

تكتل”25/30″: سنطالب عامر بتوضيح رؤيته لإدارة تعويم الجنيه (بوابة الأهرام)

قال النائب أحمد الشرقاوى، عضو مجلس الشعب والمتحدث باسم تكتل 25/30، إن التكتل ينوى مطالبة طارق عامر، محافظ البنك المركزي بتوضيح رؤيته لكيفية لإدارة تعويم الجنيه خلال اجتماع عامر مع اللجنة الاقتصادية للبرلمان اليوم.

 

الأحزاب والائتلافات: –

ائتلاف “دعم مصر” يهنئ “دونالد ترامب” برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية (بوابة الأهرام)

هنأ أعضاء ائتلاف دعم مصر الرئيس المنتخب للولايات المتحدة الأمريكية “دونالد ترامب” الذي حقق فوزًا كبيرًا في أكبر عملية ديموقراطية حظيت بإعجاب واحترام العالم.

 

وفد الدبلوماسية الشعبية يتوجه لواشنطن لتهنئة ترامب ومطالبته بحظر جماعة الإخوان (بوابة الأهرام)

أعلن تيار الاستقلال الذي يضم العديد من الأحزاب والقوى السياسية والشبابية إن وفد الدبلوماسية الشعبية سيغادر إلى واشنطن قريباً لمطالبة الرئيس ترامب بتنفيذ وعوده بوقف دعم جماعة الإخوان وحظرها واعتبارها جماعة إرهابية وفتح صفحة جديدة في العلاقات مع مصر وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

 

“الحركة الوطنية”: نقف ضد أي دعوات للتخريب وقاع جهنم محجوز للمحايدين (الوطن)

قال خالد العوامي، المتحدث باسم حزب الحركة الوطنية المصرية، إن هناك حملات ممنهجة تستهدف كيان الدولة المصرية، قبل استهدافها لنظام الحكم، وتخطط لإغراقها في مستنقع الانهزامية والفوضوية، والوقوف على الحياد في مثل هذ المواقف تعد خيانة للوطن، مؤكدا أن الحزب يقف ضد أي دعوات التظاهر فى 11 نوفمبر المقبل، ونرفض أي مساعي تريد لنا الخراب والتخريب.

 

منظمات المجتمع المدني: –

“لجنة العفو الرئاسي”: القائمة النهائية 20 نوفمبر ولن تشمل أيًا من المنتمين للإخوان (بوابة الأهرام)

أكدت اللجنة الخماسية للعفو الرئاسي أن قائمتها النهائية لن تشمل أيًا من المنتمين لجماعة الإخوان، كما أنه لم يصلها أي طلبات من الجماعة للإفراج عن المنتمين إليها. وأكد الخولى أن اللجنة تنتهي من عملها رسميا يوم 20 نوفمبر الجاري حيث إن أول اجتماع لها كان يوم 5 فبراير الماضى.

 

توك شو: –

عبد الرحيم على يكشف أسماء منظمات ومتهمى التمويلات الأجنبية (اليوم السابع)

قال عبد الرحيم على، عضو مجلس النواب، إن منظمة المجتمع المفتوح وصاحبها جورج سورس، اليهودى الأمريكى المتعصب، أنشأ منظمات لتمويل المجتمع المدنى وتدريبه على التظاهر ومعارضة الحكومات عبر مظاهرات، وتدريب شباب من خلال ذلك.وكشف عن أن المنظمة تمول عددا كبيرا من المنظمات فى مصر، منها موقع “مدى مصر” ومؤسسة “ولاد البلد” ومؤسسة “أضف”بالإضافة إلى مؤسسة “أريج”.

 

عبد الرحيم على لخالد صلاح: فوز ترامب “زلزال” حطم أحلام الإخوان (اليوم السابع)

قال عبد الرحيم على، إن فوز دونالد ترامب بانتخابات الرئاسة الأمريكية، زلزال أربك الإخوان والقوى التى تقبض من الأمريكان طوال الوقت

 

خالد صلاح عن إلغاء الإخوان لفعالية 11/11: دليل على الدعم الأمريكي (اليوم السابع)

قال خالد صلاح إنه بعد ساعات من الانتخابات الأمريكية وظهور النتيجة بخسارة هيلارى كلينتون، تم إغلاق الصفحات الداعية لثورة الغلابة فى 11 نوفمبر، والإخوان أعلنت رسميا من خلال الصفحة أنه مفيش فاعلية فى 11/11 ومش هينزلوا ولا أى حاجة، مدعين أن ذلك بسبب الضغوط الأمنية”. وهذا أكبر دليل على الدعم الموصول ودور أوباما والولايات المتحدة الأمريكية.

 

أحمد موسى: ترامب يناضل ضد الإخوان. والإعلام الأمريكي «كاذب» (الشروق)

أعرب أحمد موسى، عن سعادته لفوز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، بانتخابات الرئاسة الأمريكية.وأضاف أن «ترامب مواقفه واضحة على العكس من هيلاري كلينتون»، متابعًا: «من اليوم توقف التمويل الذي كانت تحصل عليه جماعة الإخوان، وحركة 6 إبريل».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بنك مصر: سعر الدولار يسجل 16.95 جنيه في تعاملات اليوم (بوابة الاخبار)

واصل سعر الدولار الأمريكي، تراجعه أمام الجنيه المصري، خلال تعاملات اليوم الأربعاء 9 نوفمبر 2016، وذلك بعد قرار البنك المركزي المصري، بتحرير أسعار صرف العملات وأعلن بنك مصر برئاسة محمد الأتربي، عن سعر بيع الدولار ليسجل 16.95 جنيه للشراء، و17.25 جنيه للبيع.

 

رئيس بنك مصر: عملاؤنا تنازلوا عن 24.3 مليون دولار خلال 24 ساعة (بوابة الاخبار)

كشف رئيس بنك مصر، محمد الأتربي، عن حجم تنازل العملاء عن الدولار بالبنك أمس الثلاثاء، بلغ نحو 24.3 مليون دولار وأوضح رئيس بنك مصر، في تصريحات خاصة لـ “بوابة أخبار اليوم” أن حصيلة البنك من العملات الأجنبية، في ازدياد مستمر، بعد اعتماد آليات العرض والطلب، من خلال آلية الإنتربنك الدولارى.

 

البورصة المصرية تربح 8.5 مليار جنيه فى ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

واصلت البورصة المصرية، مكاسبها القياسية لدى إغلاق تعاملات الأربعاء 9 نوفمبر 2016، للجلسة الخامسة على التوالي وسط عمليات شراء مكثفة من صناديق الاستثمار والمؤسسات الأجنبية، مدعومة بالعديد من الأنباء الإيجابية منها إعلان صندوق النقد الدولي أنه سيناقش الموافقة على إقراض مصر مبلغ 12 مليار دولار تصل الشريحة الأولى منها الثلاثاء المقبل.

 

“المركزي”: وقعنا اتفاق تمويل بقيمة ملياري دولار مع بنوك دولية لدعم الاحتياطى الأجنبي (بوابة الاهرام)

أعلن البنك المركزي المصري عن إبرام اتفاق تمويل مع مجموعة من البنوك الدولية بقيمة 2 مليار دولار لمدة عام واحد وقال بيان للبنك المركزي أنه سيتم التمويل من خلال عملية بيع واعادة شراء عن طريق بيع سندات دولية دولارية قامت وزارة المالية المصرية بطرحها مؤخرا في بورصة ايرلندا بآجال استحقاق ديسمبر 2017، نوفمبر 2024، ونوفمبر 2028.

 

مميش: “قناة السويس” تقدم تخفيضات 50% لتشجيع السياحة (الوطن)

أكد الفريق مُهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أنه تشجعيا لحركة السياحة العالمية إلى مصر، تقدم هيئة قناة السويس ضمن حزمة السياسات التسويقية المرنة لجذب حركة التجارة العالمية للقناة تخفيضا خاصا للسفن السياحية يصل حتى 50% شريطة قضائها 72 ساعة في الموانئ المصرية.

 

القاويش: 7.5 مليار دولار تكلفة المشروعات «المصرية-الصينية» حاليًا (بوابة الاخبار)

عقدت وحدة الصين اجتماعها الأربعاء 9 نوفمبر، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وحضور وزراء الإسكان، والكهرباء، والتعاون الدولي، والبترول، والتجارة والصناعة، والنقل، والإنتاج الحربي، الاستثمار، وممثلي عدد من الجهات المعنية.

 

المالية تصدر سندات في طرح خاص ببورصة أيرلندا بقيمة 4 مليارات دولار (أصوات مصرية)

قالت وزارة المالية، في بيان اليوم الخميس، إنها أصدرت أمس سندات دولارية ببورصة أيرلندا بقيمة 4 مليارات دولار من خلال طرح خاص لصالح البنك المركزي المصري وبحسب بيان الوزارة، “تم إصدار سندات بقيمة 1,360 مليون دولار بعائد سنوي قدره 4.62% تُستحق في 10 ديسمبر 2017”.

 

 المركزي للإحصاء: 1.8% ارتفاعا في معدل التضخم الشهري (المصري اليوم)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ارتفاع معدل التضخم الشهر خلال شهر أكتوبر الماضي بنحو 1.8% ليبلغ 200.9 نقطة مقابل 197.4 نقطة خلال سبتمبر الماضي، كما زاد معدل التضخم السنوى خلال الشهر الماضي ليسجل 14% مقارنة بشهر أكتوبر من عام 2015.

 

مصدر مطلع لـ “عربي21″: 10 أيام وينفد احتياطي مصر من البنزين (عربي21)

كشف رئيس شعبة المواد البترولية بالاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، حسام عرفات، في تصريحات خاصة لـ “عربي21″، أن المخزون الاستراتيجي لمصر من المواد البترولية يكفي لمدة 10 أيام للبنزين و14 يوما للسولار و25 يوما لغاز الطهي وقال عرفات إن مصر تستورد نحو ثلث احتياجاتها من المواد البترولية، وأن الناتج المحلي يغطي 70% من احتياجات السوق المحلية.

 

مصر تنقل مسؤولية منظومة التموين والخبز للإنتاج الحربي (عربي21)

أعلنت الحكومة المصرية رسميا، اليوم الأربعاء، عن توقيع البروتوكول الخاص بنقل إدارة وتشغيل وصيانة وتطوير منظومة البطاقات الذكية الخاصة بوزارة التموين. من وزارة التخطيط، إلى وزارة الدولة للإنتاج الحربي حيث أنه ببطاقات التموين الذكية، يحصل بموجبها المواطن المصري على دعم عيني من السلع الغذائية بقيمة 21 جنيها.

 

الخسائر تجمد أنشطة 50% من أصحاب الفنادق بمصر (عربي21)

يواصل قطاع السياحة المصري نزيفه الحاد، بعد تجميد أكثر من 50% من أصحاب الفنادق والمشاريع السياحية أنشطتهم القائمة والمستقبلية ووفقاً للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري، فقد تراجع عدد السياح الوافدين إلى مصر بنسبة 41% خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، من 802 ألف سائح إلى 473 ألفاً.

 

الكنيسة الإنجيلية عن فوز ترامب: حان الوقت لعودة هيبة أمريكا (الاقباط اليوم)

قال الدكتور القس إكرام لمعي رئيس مجلس الاعلام والنشر بالكنيسة الإنجيلية: إن فوز دونالد ترامب بالرئاسة الامريكية جاء كرد فعل لسياسات أوباما وهيلاري “الخائبة “. وأضاف لمعي في تصريح خاص لـ “البوابة”: “لابد من إدراك أن فوز ترامب ليس مجرد مرحلة جديدة للولايات المتحدة الامريكية داخليًا ولكنها مرحلة جديدة لتغيير العالم كله.

 

تقرير: الدولار سيرتفع إلى 19 أو 20 جنيها قبل تراجعه إلى 13 في مطلع العام (أصوات مصريه)

توقع تقرير لبنك استثمار أرقام كابيتال أن يرتفع سعر صرف الدولار لمستويات تصل إلى 19 أو 20 جنيها خلال الفترة المقبلة، قبل أن يبدأ في التراجع، ويصل إلى حدود ما بين 12 إلى 13 جنيها في مطلع العام الجديد “على الأرجح” مع تزايد التدفقات من السوق السوداء إلى النظام المصرفي الرسمي، وضخ المستثمرون للسيولة عبر شراء الأوراق المالية المصرية.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

“مرور السويس” تنهي أزمة توقف العمل في موقف سيارات العين السخنة (الوطن)

تمكنت قيادات إدارة مرور السويس، صباح اليوم، وبتكليف من اللواء مصطفى شحاتة، مدير أمن السويس، من حل مشكلة توقف العمل في موقف سيارات العين السخنة بمنطقة الصباح، بعد توقف السائقين عن العمل، مساء أمس وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم.

 

إضراب سائقي خط “بلقاس -جمصة” بالدقهلية للمطالبة برفع الأجرة (الوطن)

أضرب سائقو السيارات الأجرة، اليوم، على خط “بلقاس – جمصة” في موقف شربين بالدقهلية، احتجاجا في قيمة الزيادة في تعريفة الركوب، والتي وصفوها بالهزيلة، وطالبوا برفع الأجرة إلى 6 جنيهات بدلا من 5 جنيهات وتدخلت قوات الشرطة، وعقدوا اجتماع مع السائقين وأقنعوهم بالعودة للعمل مرة أخرى مع الوعد بعرض طلبهم برفع الأجرة على الجهات المختصة.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

جامعة القاهرة تضاعف المساهمات المالية لأعضاء هيئة التدريس بالمؤتمرات العلمية (الوطن)

أصدر الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة، قرارا بمضاعفة المساهمات المالية المقدمة من الجامعة لأعضاء هيئة التدريس، للمشاركة في المؤتمرات العلمية الدولية، بحيث تصبح 30 ألف جنية للمشاركة في المؤتمرات الدولية في قارة أمريكا والشرق الأقصى، و20 ألف جنية فى قارة أوروبا، و10 ألاف جنية للمشاركة بالدول العربية وأفريقيا.

 

السياحه

رجال الأعمال يطالبون «السياحة» بإصدار قرار يلزم الفنادق بحد أدنى للأسعار (الشروق)

أعلن المهندس أحمد بلبع رئيس لجنة السياحة بجمعية رجال الأعمال المصريين أنه تقدم لوزير السياحة يحى راشد على هامش فعاليات بورصة السياحة المنعقدة حاليا بالعاصمة البريطانية لندن بمطلب جماعى من عدد كبير من المستثمرين بضرورة اصدار قراربتطبيق الحد الادنى للاسعار تفعيلا لقرارات الجمعية العمومية لغرفة المنشأت الفندقية.

 

الصحه

وزير الصحة: أزمة نقص الدواء مفتعلة من المصنعين المحليين (بوابة الاخبار)

قال وزير الصحة د.أحمد عماد إن مشكلة الأدوية مفتعلة لأن المستورد الذى عنده مخزون لم ينفذ بعد، منوهًا إلى أن في مصر بها 10آلاف نوع من الأدوية، 1926ينتجوا من الشركات القابضة، و1000 ينتج من الشركات العالميه8000 من الشركات المحلية.

 

النقل والمواصلات

الأول من نوعة خارج القاهرة الكبرى… 8مليارات جنيه تكلفة مترو الانفاق بالمنصورة (جريدة الاهرام)

نجح النائب أحمد الشرقاوى عضو مجلس النواب عن مدينة المنصورة وصاحب فكرة تنفيذ المشروع في عرضه على شركة صينية وموافقة الشركة على تخصيص منحة قيمتها 3 ملايين دولار منحة لاستكمال دراسات الجدوى للمشروع الذى تصل تكلفته إلى 8 مليارات جنيه وكذلك استعداد الشركة الصينية فى تمويل مشروع المترو الذى يعد الأول من نوعه خارج القاهرة الكبري.

 

منع سير النقل الثقيل من 6 لـ 9 صباحا باتجاهى طريقى الإسماعيلية والسويس (اليوم السابع)

أصدر اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، تعليماته بمنع سير سيارات النقل الثقيل بطريقى الإسماعيلية والسويس من بداياتهما بالقاهرة وحتى الطريق الدائرى الإقليمى – فى الاتجاهين -من الساعة السادسة صباحاً وحتى التاسعة صباحاً، ومن الساعة الواحدة ظهراً حتى الرابعة مساءاً، باستثناء السيارات المحملة بالسلع التموينية والمواد البترولية.

 

الأقباط

تواضروس يستقبل وفدا كنسيا روسيا بوادي النطرون (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية بمركز لوجوس بالمقر البابوي بوادي النطرون وفد الكنيسة الروسية الذي يزور الكنيسة المصرية حاليا وزار الوفد الروسي أدير مارمينا بصحراء مريوط والبرموس والأنبا بيشوي بوادي النطرون قبل أن يستقبلهم البابا تواضروس الثاني.

 

أخرى

معاشه 5 جنيهات. مسن بالغربية يهدد بإشعال النيران في نفسه بسبب الغلاء (الوطن)

في مأساة جديدة بسبب تجاهل المسؤولين، عاش أحد المواطنين في العقد السابع من عمره أكثر من 39 عاما، وهو يتقاضى معاش “أنور السادات”، والذي مُنح فى نهاية العام 1975 الاستثنائي، وبلغت قيمته 5 جنيهات شهريا دون زيادة دورية سنوية أسوة بباقي أرباب المعاشات على مستوى الجمهورية.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

الداخلية تعلن العثور على 5 اوكار لتصنيع المتفجرات قبل 11 نوفمبر (بوابة الأخبار)

أعلنت وزارة الداخلية في بيان لها إنه تم التعامل مع هذه معلومات الأمن الوطني وتوجيه عدة ضربات أمنية إستباقية متتالية لمختلف التنظيمات وأبرزها تنظيم أجناد مصر وبالتنسيق مع جماعة الإخوان. لإجهاض مخططهم وإفشال عملياتهم حيث رصدت النتائج اتخاذهم بعض الأوكار التنظيمية أماكن لاختبائهم وإعداد مستلزماتهم من الأسلحة والمتفجرات وتم استهدافها.

 

ضبط 50 طائرة هليكوبتر محظور تداولها أمنيا بمحل لألعاب الأطفال بالجمالية (بوابة الأخبار)

ضبطت مباحث المصنفات بالقاهرة 50 طائرة هليكوبتر تعمل بنظام التحكم عن بعد والمجهزة بكاميرا لتصوير الأماكن المرتفعة والمحظور تداولها وحيازتها أمنيا بالجمالية.

 

وزير الداخلية يقرر إبعاد مجموعة من الأجانب خارج مصر لأسباب تتعلق بالأمن العام (اليوم السابع)

قرر اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، إبعاد مجموعة من الأجانب خارج البلاد لأسباب تتعلق بالأمن العام، وهم “ma zhanlin ” صينى الجنسية، و”sidkat ” نيجيرية الجنسية، و” NICOLAS ALCANIZ ” فرنسى الجنسية، و” MARIAME SYLLA ” و” KARAMO KABA ” غينى الجنسية، و” KEMRAN KURBANOV ” روسي الجنسية، وعلاء عمار ليبيى الجنسية.

 

محاكم ونيابات: –

التحقيق مع 5 طلاب من جامعة حلوان على خلفية اتهامهم بالتحريض على التظاهر (بوابة الأهرام)

تباشر نيابة شرق القاهرة الكلية برئاسة المستشار إبراهيم صالح المحامى العام الأول، التحقيق مع 5 طلاب من جامعة حلوان، على خلفية اتهامهم بالتحريض على التظاهر ليوم الجمعة المقبلة.

 

السجن المشدد عشر سنوات لمتهم وبراءة اثنين في قضية التظاهر بحلوان (بوابة الأهرام)

قضت محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة المتهم الأول عماد عبد الباقي بالسجن المشدد عشر سنوات وبراءة المتهمين الثانى والثالت المتهمين بالتظاهر فى مارس من عام 2015 بمنطقة حلوان.

 

الحبس 5 سنوات للمتهم بالتظاهر وحيازة مطبوعات تحريضية بكرداسة (بوابة الأخبار)

قضت الدائرة 21 إرهاب المنعقدة بمحكمة الجيزة الابتدائية بالحبس 5 سنوات مع الشغل والنفاذ للمتهم بالتظاهر بدون تصريح والتحريض ضد مؤسسات الدولة بكرداسة مع تغريمه 200 جنيه عن جميع التهم للارتباط.

 

تأجيل دعوى تطالب بعزل وزير الداخلية لجلسة ١٤ ديسمبر (بوابة الأخبار)

قررت محكمة الأمور المستعجلة بعابدين، تأجيل الدعوى التي تطالب بعزل وزير الداخلية و3 من مساعديه، لعدم تنفيذ حكم قضائي لجلسة ١٤ ديسمبر المقبل للاطلاع.وكان أمين الشرطة سامح عاصم محمد تقدم بدعوة مستعجلة يطالب فيها بإلزام وزير الداخلية بتنفيذ قرار عودته للعمل.

 

بلاغ ضد “البرادعي” و”نور” و”شرابي” بتهمة التحريض على التظاهر (الوطن)

تقدم طارق محمود، المحامي، ببلاغ إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الأسكندرية ضد كل من “محمد البرادعي، وأيمن نور، ووليد شرابي، ومحمد ناصر، ومعتز مطر”، بتهمة الدعوة إلى التظاهرات بشكل غير سلمي متخذين العنف واجهة لهم وتهديد الأمن والسلم الإجتماعيين والتحريض على الجيش المصري والشرطة المصرية.

 

اعتقالات: –

ضبط خلية بالإسكندرية رصدت ضباطًا ومنشآت عسكرية (بوابة الأهرام)

نجحت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، من ضبط عدد من العناصر الإخوانية التي تقوم بتحريض المواطنين على التظاهر، كما تم ضبط خلية نوعية تضم 6 أشخاص بالإسكندرية قامت برصد عدد من ضباط الشرطة ومقار سكنهم وعملهم بالإضافة الي تصوير عدد من المنشآت الحيوية لاستهدافها من خلال عمليات إرهابية.

 

ضبط 9 من أعضاء جماعة الإخوان بالشرقية (بوابة الأخبار)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالشرقية، من ضبط 9 من أعضاء جماعة الإخوان لقيامهم بالتحريض على العنف وإثارة الشغب والتظاهر ضد مؤسسات الدولة.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الفريق “حجازي” يلتقي مستشار الرئيس الفرنسي لبحث التعاون العسكري (بوابة الأهرام)

التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة بمستشار الرئيس الفرنسي للسياسات يرافقه مستشار وزير الدفاع الفرنسي، وذلك بمقر الأمانة العامة لوزارة الدفاع . تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه المستجدات والمتغيرات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، ومناقشة تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط في ضوء الحرب على الإرهاب، كما بحث الجانبان عددا من الملفات والموضوعات ذات الاهتمام المشترك وخاصة في مجالات التعاون العسكري بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close