fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 10 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

ترامب يتجاهل مقترح السيسي عقد قمة إقليمية بواشنطن..لماذا؟ (عربي21)

كشف وكيل وزارة الخارجية الإسرائيلي الأسبق، أوري سافير، النقاب عن أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لا يبدي حماسا لقبول عرض السيسي بتنظيم مؤتمر “قمة إقليمية” في واشنطن، للإعلان عن تحالف إقليمي جديد بزعامة أمريكية.

 

شكري يهاتف الجعفري مهنئا بتحرير الموصل (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزيرها سامح شكري، أجرى اتصالا هاتفيا، مع الدكتور إبراهيم الجعفري، وزير خارجية العراق، تم خلاله مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع الإقليمية. وقال، إن الوزير قدم خلال الاتصال، التهنئة بمناسبة الانتصارات التي حققها الجانب العراقي، في مواجهة تنظيم داعش في مدينة الموصل، مؤكدا التزام مصر الصارم، بالوقوف إلى جانب العراق، في معركته لدحر الإرهاب.

 

تناول تطورات جهود إحياء عملية السلام.. تفاصيل لقاء “شكري” و”أبو مازن” (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مساء أمس، في إطار زيارته الحالية القاهرة، حيث تناول اللقاء تطورات جهود إحياء عملية السلام، وأبرز تطورات الأوضاع داخل الأراضي الفلسطينية، بالإضافة إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.

 

“شكري” يشارك فى اجتماع وزراء خارجية “التعاون الإسلامي” بأبيدجان (بوابة الأهرام)

يتوجه سامح شكري، وزير الخارجية مساء اليوم، إلى العاصمة الإيفوارية أبيدجان، للمشاركة في الدورة الرابعة والأربعين لمجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي المقرر عقدها يومي 10 و11 يوليو الجاري.

 

أبو زيد: موقف مصري قوي لفضح الإرهاب ومموليه باجتماع التحالف الدولي ضد داعش (بوابة الأخبار)

غادر القاهرة صباح يوم الأحد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، متوجهًا إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، لحضور اجتماعات التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، الذي يعقد خلال الفترة من 11 ــ 13 يوليو الجاري. حيث أكد أبو زيد قبل مغادرة القاهرة، أن الملف القطري خارج أجندة الاجتماع، مشيرًا إلى أن التحالف الدولي سيناقش تطورات الحملة ضد تنظيم داعش.

 

وزير الخارجية لموجيريني: الدول الأربع عازمة على تغيير سياسات قطر في دعم وتمويل الإرهاب (الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن وزير الخارجية، سامح شكري، تلقي اتصالا هاتفيا، يوم الأحد، من الممثلة العليا للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي، فيدريكا موجيريني. وأضاف المتحدث أن الاتصال تناول آخر تطورات الأزمة القطرية، حيث أكد شكري، عزم كل من مصر، والمملكة العربية السعودية، ومملكة البحرين، والإمارات العربية المتحدة، علي تغيير السياسات القطرية، التي تقف خلف زعزعة الاستقرار الإقليمي.

 

وزير الخارجية الأيرلندى: متضامنون مع مصر في معركتها ضد الإرهاب الغاشم (اليوم السابع)

تلقي وزير الخارجية سامح شكري اتصالا هاتفيا من نظيره الأيرلندي سيمون كوفني حيث قدم الوزير الأيرلندي تعازيه في ضحايا حادث رفح معربا عن تضامن بلاده الكامل مع مصر في معركتها ضد الإرهاب ومثمّناً ما تقوم به الحكومة المصرية من جهود حثيثة ومتواصلة لمحاربة الإرهاب داخليا، وكذلك علي الصعيد الدولي من خلال عضويتها بمجلس الأمن.

 

مصر ترحب بتطهير مدينة بنغازي (بوابة الأخبار)

رحبت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية بتطهير مدينة بنغازي من المسلحين باعتبارها أحدث المدن الليبية التي تمت فيها هزيمة المسلحين.

 

وزارة الخارجية تتابع الموقف بشأن العثور على جثامين مصريين في ليبيا (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن السفارة المصرية في طرابلس، التي تمارس عملها من القاهرة، علمت من مصادرها في الهلال الأحمر الليبي بأنه تم العثور على جثامين نحو 19 مصريا في المنطقة الصحراوية الليبية بين طبرق وأجدابيت.

 

الخارجية الأمريكية تدين هجوم رفح وتؤكد مساندتها لمصر (بوابة الأخبار)

أدانت وزارة الخارجية الأمريكية الهجوم الذى وقع يوم الجمعة بمدينة رفح في محافظة شمال سيناء وأدى إلى مقتل عدد من جنود القوات المسلحة، وأكد المتحدث أن الولايات المتحدة ستواصل مساندتها لمصر فى مواجهة الإرهاب.

 

إلموندو: “مصر السيسي” تتألم (مصرالعربية)

خلال الفترة الرئاسية العابرة لـ “الرئيس الإسلامي” محمد مرسي وصلت المؤامرات إلى ذروتها، ولم تتوقف عند القول ببيع شبه جزيرة سيناء إلى “حماس”، بل إنها وصلت إلى حد بيع أهرامات الجيزة لأمير قطر، غير أن أحداً لم يوقع أي اتفاقية. السطور السابقة جاءت في مقدمة تقرير أعدته جريدة “إلموندو” الإسبانية.

 

الفرنسية: حماس تتعهد باتخاذ إجراءات لضمان عدم اختراق الحدود المصرية (اليوم السابع)

أعلن اسماعيل هنية رئيس المكتب السياسى لحماس السبت أن الحركة ستتخذ إجراءات مكثفة على حدود قطاع غزة مع مصر لضمان عدم “اختراق” الحدود بعد الهجوم الذى أسفر عن مقتل 21 من عناصر الجيش المصرى بشمال سيناء. وقال هنية خلال زيارته خيمة عزاء أقامتها الجالية المصرية فى غزة لضحايا الهجوم الذى تبناه تنظيم داعش “اليوم كان هناك اجتماع للمؤسسات السياسية والأمنية لمتابعة تداعيات هذه الجريمة، سنتخذ الكثير من الإجراءات على منطقة الحدود ومنطقة الضبط بحيث تبقى غزة عصية على الاختراقات الأمنية من أى جانب”.

 

في لقاء السيسي وعباس.. حماس ودحلان “عفاريت اللعبة” (مصرالعربية)

اعتبرت صحف إسرائيلية وبريطانية أن اللقاء الذي جمع مساء يوم اﻷحد السيسي برئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، يهدف في المقام اﻷول ﻹعادة التأكيد على قوة العلاقات بين السلطة ومصر، في أعقاب التفاهمات الأخيرة التي توصلت إليها حماس والقاهرة. وأوضحت الصحف أن عباس طلب خلال الاجتماع توضيحات بشأن الصفقة مع دحلان.

 

عندما يحذر بروفيسور إسرائيلي العرب من استمرار الأزمة مع قطر (مصرالعربية)

ألقى البروفيسور الإسرائيلي “إيال زيسر” باللائمة على دول الخليج العربي لدخولها في صراع لا طائل منه مع قطر، معتبرا أن الرابح الوحيد من الأزمة هي إيران، التي تستغل الوضع للحصول على مكاسب جمة بالمنطقة. وذهب أستاذ تاريخ الشرق الأوسط وإفريقيا بجامعة تل أبيب في مقال نشره بتاريخ 8 يوليو 2017 بصحيفة “إسرائيل اليوم” إلى أن قطر ربحت المعركة، لكن العرب جميعا سيخسرون حال استمرارها.

 

أسوشيتد برس: في الشرق اﻷوسط.. من اﻹرهابي؟ (مصرالعربية)

سلطت المواجهة الدبلوماسية بين قطر وأربع دول عربية تتهمها برعاية الإرهاب الضوء على شبكة غامضة من الجمعيات الخيرية والشخصيات التي تعمل بحرية في اﻹمارة الخليجية. وأثارت تساؤلات حول من هو “اﻹرهابي” في الشرق الأوسط، هل هو من يدعم اﻹرهاب أم من يعارض حكومته؟، بحسب تقرير لوكالة “أسوشيتد برس” اﻷمريكية.

 

موقع عبري: الهند تخطط لقيادة تحالف دولي يضم إسرائيل ودولا عربية (مصرالعربية)

كشف موقع “ديبكا” العبري، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ونظيره الهندي ناريندرا مودي ناقشا تشكيل تحالف جديد يضم دولاً آسيوية وإفريقية وشرق أوسطية، تعتمد على القوة العسكرية والتكنولوجية للهند وإسرائيل والقدرات المالية لدول الخليج. هذا التحالف – بحسب مصادر لن يكون مرتبطًا بأي من القوى العظمى الثلاثة، الولايات المتحدة وروسيا والصين، بل سيكون قائما بذاته.

 

معهد واشنطن: ماذا يعني الإفراج عن قاتل في القاهرة؟ (عربي21)

تناول تقرير لمعهد واشنطن قضية رجل الأعمال المصري هشام طلعت، الذي حكم عليه بالسجن لاستئجاره شخصا لقتل المغنية اللبنانية المعروفة سوزان تميم وأفرج عنه السيسي قبل عيد الفطر.

 

السلطات المصرية تتمسك بـ”التصعيد الفردي” ضد قطر (العربي الجديد)

تخطط السلطات المصرية لتصعيد حملتها ضد قطر، وإن بشكل فردي، بغض النظر عن الحليفين السعودي والإماراتي اللذين يقودان الحصار، في ظل حالة تردد تسيطر على أوساط التحالف الرباعي، بالتقاطع مع الضغوط الأميركية والأوروبية. ويقول مصدر دبلوماسي مصري إن السيسي ليس مرتاحاً لما وصفه بـ”الانتكاسة” التي أصابت مسار التصعيد ضد قطر، على خلفية الاتصال الشخصي الذي أجراه بالرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الأربعاء الماضي، خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع، والذي أدى إلى تأخر انعقاد المؤتمر الصحافي لأكثر من ساعة، ثم إلى خروج البيان المشترك ضعيفاً خالياً من أي إجراء تصعيدي، على عكس التكهنات التي كانت تروج لها وسائل إعلام المحور الرباعي.

 

تركيا في عيون الصحافة المصرية:

النمسا تمنع دخول وزير الاقتصاد التركي البلاد (بوابة الأخبار)

قال متحدث باسم وزارة الخارجية النمساوية في تصريحات بُثت اليوم إن النمسا منعت نهاد زيبكجي وزير الاقتصاد التركي من دخول البلاد لحضور فعالية في ذكرى مرور عام على محاولة الانقلاب في تركيا. وقال المتحدث لمحطة “أو.أر.إف” الإذاعية:  “بوسعي أن أؤكد أن وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس منع في حقيقة الأمر وزير الاقتصاد التركي من دخول البلاد”. وأضاف أن الفعالية كانت “كبيرة جدا” وأن الزيارة كانت تشكل “خطرا على النظام العام والأمن في النمسا”.

 

كاتب تركى: المخابرات الغربية أكدت تجهيز أردوغان للانقلاب منذ أكثر من عام (اليوم السابع)

قال يافوز أجار، الكاتب والمحلل السياسى التركى، إن هناك مسيرة انطلقت من إسطنبول، احتجاجًا على اعتقال النائب الجمهورى أنيس بربر، الذى كشف عن نقل شاحنات المخابرات التركية السلاح إلى التنظيمات الإرهابية المقاتلة فى سوريا. ولفت إلى أن الممارسات القمعية بدأت بعد الكشف عن فضائح فساد والرشوة الكبيرة عام 2013، موضحاً أن  المخابرات الغربية أكدت أن أردوغان كان يجهز للانقلاب منذ أكثر من عام وأراد استثماره وتوظيفه للتخلص من معارضيه. وأوضح خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتى”، مع الإعلامى أحمد موسى، أن المسيرة احتجت على الانتهاكات القانونية المرتكبة فى الآونة الآخيرة بعد ما يسمى “محاولة الانقلاب الفاشلة” التى دبرها أردوغان للتخلص من معارضيه، لافتاً إلى أنه فى ظل المحاولة الانقلابية وحالة الطوارئ التى أعلنها أردوغان التى تستمر سنة كاملة، هناك انتهاكات فظيعة جدًا، وبات اعتقال النائب البرلمانى، القشة التى قسمت ظهر البعير.

 

أردوغان يهاجم “الرباعى العربى” ويدافع عن قطر عبر الصحافة الإسرائيلية (اليوم السابع)

فى موقف يفضح العلاقات التركية والتعاون مع دولة الاحتلال الإسرائيلى، أقدم الرئيس التركى رجب طيب أردوغان أحد أبرز الداعمين للكيانات الإرهابية على مهاجمة الدول العربية الكبرى، والدفاع عن إمارة قطر التى تدعم الإرهاب فى الشرق الأوسط وذلك عبر صحيفة معاريف الإسرائيلية، التى أجرى حوارا معها خلال تواجده فى قمة العشرين بمدينة “هامبورج” الألمانية.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

قرار جمهورى بتعيين 8 مستشارين رؤساء لمحاكم الاستئناف (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي قرارا جمهوريا برقم 304 لسنة 2017، نشرته الجريدة الرسمية بتعيين 8 مستشارين رؤساء لمحاكم الاستئناف على مستوى الجمهورية، وذلك اعتبارا من أول يوليو.

 

قرار جمهوري بفض دور الانعقاد الثاني للفصل التشريعي الأول لمجلس النواب (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد قرار رئيس الجمهورية رقم ٣٠٣ لسنة ٢٠١٧ بفض دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الأول لمجلس النواب اعتبارا من الخميس السادس من يوليو سنة ٢٠١٧.

 

رئيس الوزراء يفرض حظر تجوال في بعض مناطق شمال سيناء (الوطن)

قرر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، حظر التجوال في المنطقة الواقعة شرقاً بدءً بتل رفح ماراً بخط الحدود الدولية وحتى العوجة، وغرباً من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالا من غرب العريش ماراً بساحل البحر ، وحتي خط الحدود الدولية في رفح، وجنوباً من جبل الحلال، وحتي العوجة على خط الحدود الدولية. على أن تكون توقيتات حظر التجوال من الساعة السابعة مساءً، وحتى السادسة من صباح اليوم التالي.

 

السيسي لأبو مازن: مصر لم تدخر وسعًا من أجل إقامة الدولة الفلسطينية (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن بقصر الاتحادية. وذكر السفير علاء يوسف، أن السيسي أكد أهمية دفع الجهود الرامية للتوصل إلى تسوية للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن مصر ستواصل جهودها لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

 

مصطفي بكري: لابد من تفعيل المحاكمات العسكرية للمتآمرين على مصر (التحرير)

أكد النائب مصطفي بكري، أنه لا يمكن وقف حرب العصابات المتواجدة في سيناء بالسرعة التي يتوقعها البعض، موضحًا أن حادث رفح جاء ردًا على المقاطعة مع قطر وحصارها من الدول العربية. وأضاف أن قطر هى الممولة الأولى للعناصر الإرهابية في سيناء، مشيرًا إلى أن معركة الإرهاب مازالت متواجدة، وعلينا أن نثق في قواتنا المسلحة ،وقوات الشرطة بأنها حققت انتصارات عديدة خلال الفترة الماضية. وتابع أنه لابد من الرد على قطر بشكل واضح، والتقدم بشكاوي جديدة لمجس الأمن، والمحكمة الجنائية الدولية، وتفعيل القوانين والمحاكمات العسكرية السريعة لكل من يتآمر على مصر.

 

فؤاد علام: تهجير أهالي سيناء يجعلنا نقضي على الإرهاب بسهولة (فيتو)

قال الخبير الأمني فؤاد علام، إن المواجهات العسكرية في مصر للقضاء على الإرهاب غير كافية للقضاء وحدها على الإرهاب، موضحًا أن هناك محاور يجب أن تكون متواجدة في مواجهة الإرهاب ،وهي المحاور السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية. وأضاف ” أن عمليات التنظيمات الإرهابية الكبيرة تستهدف عدم انشقاق أفرادها، مشيرًا إلى أن تغيير مسميات التنظيمات الإرهابية هو الهدف منها لعبة لتضليل أجهزة الأمن. وطالب الحكومة بتهجير أهالي سيناء؛ لكي تتمكن القوات المسلحة من القضاء على الإرهابيين الذين يندسون وسط الأهالي، متابعًا “إذا تم إنشاء ترعة على حدود مصر مع غزة فسيتم ضمان غرق الانفاق التي يتسلل من خلالها التنظيمات الإرهابية”.

 

شرشر عن “الأمير النيجاتيف”: الشعب لا يطيق رؤية وجه تميم (الوطن)

قال أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، وعضو لجنة الثقافة والإعلام بالبرلمان، تعليقًا على مبادرة “الوطن” بـ”طمس” معالم وجه أمير قطر تميم بن حمد، إن المزاج العام للشعب المصري أصبح لا يطيق حتى رؤية وجه الأمير القطري. وأضاف أنه بعد العمليات الإرهابية الأخيرة في سيناء، أصبح وجه أمير قطر مرتبطًا بالعمليات الإرهابية، ويذكِّر الشعب المصري دائمًا بمشاهد العنف والدم التي تورطت فيها قطر وأميرها.

 

41%من القراء يؤيدون التدخل عسكريا فى قطر لوقف دعمها للإرهاب (اليوم السابع)

فى استطلاع للرأى طرحه “اليوم السابع” على قرائه تحت عنوان هل تؤيد الأصوات المطالبة بالتدخل عسكريا فى قطر، لوقف دعمها للإرهاب، رفض غالبية القراء الأصوات المطالبة بالتدخل عسكريا فى قطر، لوقف دعمها للإرهاب. ورفض 56% من القراء الأصوات المطالبة بالتدخل عسكريا فى قطر، لوقف دعمها للإرهاب، بينما أيد 41% من القراء الأصوات المطالبة بالتدخل عسكريا فى قطر، لوقف دعمها للإرهاب، فى الوقت الذى أعرب فيه 3% من القراء عن عدم معرفتهم بموضوع الاستطلاع.

 

“بكري” عن مبادرة “الأمير النيجاتيف”: يجب تعميمها وسأبدأ ببرنامجي (الوطن)

قال مصطفى بكري، إن مبادرة جريدة “الوطن” لطمس وجه أمير قطر، ونشرها “نيجاتيف” مبادرة جيدة، ومطلوب أن تعمم ليس في وسائل الصحافة فقط، بل في التلفزيونات. وأضاف أنه لا يجب بأي حال من الأحوال إظهار وجه أمير قطر “الكريه”، ونشر صورته “النيجاتيف”، بحيث يعطى في وسائل الإعلام الحجم الذي يستحقه.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 13.2 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية اليوم أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250ر13 مليار جنيه، وذكرت المالية، عبر موقعها الإلكتروني، أنه تم طرح أذون خزانة أجل 91 يوما بقيمة 5ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 523ر22%، وأضافت أنه تم طرح أذون خزانة أجل 273 يوما بقيمة 750ر6 مليار جنيه بمتوسط عائد 444ر22% .

 

رئيس بنك مصر ينفي إصدار شهادات بعائد 25% (بوابة الاخبار)

نفى محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، قيام البنك بإصدار شهادات ماسية بعائد 25% ، وأكد رئيس بنك مصر، في تصريحات خاصة لـ”بوابة أخبار اليوم”، أن ما تم تداوله عن قيام البنك برفع أسعار الفائدة على شهادات الاستثمار ليس له أساس من الصحة.

 

بعد أيام من التراجع.. الدولار يرتفع 4 قروش أمام الجنيه المصري (رصد)

شهد سعر الدولار استقرار، وذلك بعد إرتفاعه مساء أمس نحو 4 قروش، عقب أيام من التراجع خلال الأسبوع الماضى.

 

42 مليار جنيه حصيلة ضريبة مبيعات الشرقية للدخان (بوابة الاخبار)

أعلن محمد عثمان رئيس الشركة الشرقية للدخان أن إجمالى المبلغ المسدد للخزانة العامة بشكل مبدئى من الحصيلة الضريبية عن مبيعات الشركة خلال العام المالى 2016/2017 ما يقرب من 42 مليار جنيه.

 

محمد متولي: رفع الفائدة يقضي على الاستثمارات طويلة الأجل ولن يحل أزمة التضخم (بوابة الاهرام)

رفض محمد متولي نائب رئيس أحد بنوك الاستثمار، قرار رفع الفائدة، الذي أصدره البنك المركزي الخميس الماضي، مؤكدا أن ما يمر به السوق المصري من ارتفاع معدل التضخم ناتج عن ارتفاع التكلفة وليس زيادة الاستهلاك، وفي هذه الحالة يجب خفض الفائدة وليس العكس خصوصا بعد رفع أسعار الوقود التي بدورها ستؤدي لرفع أسعار السلع والخدمات.

 

وفد بولندى يزور مصر لبحث إجراءات إقامة المنطقة الصناعية البولندية بمنطقة قناة السويس(بوابة الاهرام)

أعلن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن وفد بولندى رفيع المستوى يمثل المنطقة الاقتصادية البولندية الخاصة لإقليم POMERANIA، وتبدأ زيارة الوفد لمصر يوم الاثنين 10-7-2017 ولمدة أربعة أيام ، وذلك لبحث الإجراءات الخاصة بإقامة المنطقة الصناعية البولندية بمحور قناة السويس .

 

“الوليلي” يدعو البنك المركزي لتخفيض سعر الفائدة للصناعة عن التجارة بنسبة 7% (بوابة الاهرام)

قال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة الحبوب، باتحاد الصناعات، وكيل المجلس التصديري للحاصلات، إن زيادة سعر الفائدة للمرة الثانية، ستؤدي بالتأكيد إلى زيادة الأسعار، وزيادة كبيرة في نسبة التضخم، وطالب” الوليلي” بضرورة إعادة النظر في التخفيض والعودة لما قبل الزيادتين الأخيرتين، أو منح فائدة مخفضة للقطاع الصناعي، وبالأخص الموجه نسبة كبيرة منه للتصدير أو للسلع الاستراتيجية بنسبة من 5 إلي 7%.

 

مستثمرون: رفع سعر الفائدة “تطفيش” للاستثمار ويزيد التضخم ويحمي أصحاب الثروات (بوابة الاهرام)

انتقد عدد من المستثمرون قرار البنك المركزي المصري، برفع أسعار الفائدة، مؤكدين أن بمثابة “تطفيش” للمستثمر وتحجيم للاستثمار، فضلًا عن أنه يولد موجة جديدة من تضخم الأسعار، لأنه سيزيد تكلفة الاقتراض على المصانع والشركات، ومن ثم سيظهر أثرها النهائي على أسعار السلع.

 

«المركزي للإحصاء»: التضخم السنوي بالمدن يرتفع إلى 29.8% في يونيو (المصري اليوم)

أظهر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في نشرته الشهرية، الاثنين، ارتفاع معدل التضخم خلال شهر يونيو الماضي بنحو 0.8 % مقارنة بشهر مايو السابق عليه، ليبلغ 248.4 نقطة، مشيرا إلى أن معدل التضخم خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2017 بلغ 31% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2016.

 

«التموين»: استيراد 5.580 مليون طن قمح في 2016- 2017 (المصري اليوم)

قال ممدوح رمضان، المتحدث باسم وزارة التموين، إن مصر استوردت 5.580 مليون طن قمح في 2016- 2017، مقابل 4.440 مليون طن قبل عام، وتستهدف مصر استيراد 6.2 مليون طن من قمح في 2017- 2018.

 

محمد شاكر: زيادة أسعار الكهرباء فى شهر يوليو من كل عام لمدة 4 سنوات (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن زيادة أسعار الكهرباء ستستمر لمدة أربعة سنوات وسيتم تطبيقها فى شهر يوليو من كل عام، متابعا: “لو سعر الدولار قل يبقى التعريفة هتقل، ولو السنة الجاية الدولار سعره نزل هيقل سعر الكهرباء”.

 

مصر تضاعف أسعار تذاكر مترو الأنفاق والقطارات بحلول 2018 (العربي الجديد)

قال وزير النقل المصري، هشام عرفات، إن بلاده سترفع أسعار تذاكر مترو أنفاق القاهرة لملايين الركاب، بنسب تصل إلى 100 بالمائة خلال العام القادم 2018، وأعلن الوزير عن مضاعفة سعر تذكرة مترو الأنفاق، خلال الربع الأخير من 2018، لترتفع من 2 جنيه إلى 3 و4 جنيهات عن التذكرة الواحدة، بحسب مراحل المحطات، منوهاً إلى أن تذاكر القطارات ستشهد زيادة هي الأخرى في النصف الثاني للعام المالي الجديد 2017 -2018، ارتباطاً ببدء عمل الجرارات الجديدة، وتحسين الخدمات.

 

البنك المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة 100% خلال عام ونصف (العربي الجديد)

رفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية 1000 نقطة أساس خلال نحو 18 شهرا وسط محاولات لإصلاح الاقتصاد المتعثر والتصدي للتضخم الجامح.

 

طن الحديد يقفز إلى 11 ألف جنيه.. خبير: تراجع الدعم يعمق خسائر القطاع (رصد)

قفز سعر طن الحديد مؤخرًا في السوق المصري إلى نحو 11 ألف جنيه فور ارتفاع أسعار السولار والبنزين الخميس قبل الماضي، وهو أكبر سعر له في الأسواق، وبحسب تجار، زادت أسعار النقل بنسبة 30% بعد ارتفاع أسعار السولار مباشرة؛ ما زاد من تكاليف نقل أطنان الحديد.

 

مصر: ضغوط نيابية لإلغاء زيادة سعر الفائدة بعد 3 أشهر (العربي الجديد)

قال مصدر برلماني مطلع إن ائتلاف الغالبية (دعم مصر)، يضغط على البنك المركزي لربط قراره الأخير برفع الفائدة بفترة زمنية قوامها ثلاثة أشهر، لتلافي تبعات القرار على حركة الاستثمار، ومعدل الاقتراض، وتأثيره السلبي على أنشطة ومشروعات مجموعة من رجال الأعمال، التي تقود الائتلاف (المشكل بمعرفة الأجهزة الاستخباراتية، الموالية للسيسي).

 

بشكل يخالف القانون..هل خصصت الحكومة 394 مليون جنيه لترميم معبد يهودي بالإسكندرية؟ (مصر العربية)

اهتمت الصحف والمواقع الإخبارية في إسرائيل بإعلان مصر ترميم المعبد اليهودي بمدينة الإسكندرية بمبلغ 22 مليون دولار (حوالي 394 مليون جنيه مصري) بحسب موقع وكالة الأنباء اليهودية (JTA)، وقال موقع جيش الدفاع الإسرائيلي “جالي تساهال” على “تويتر” إن مصر خصصت المبلغ لترميم المعبد الكبير في الإسكندرية، رغم أنه لم يبق يهود في المدينة تقريبا.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إنهاء اعتصام عمال مصنع سكر الدقهلية بعد الاستجابة لجزء من مطالبهم (الوطن)

أنهى عمال شركة الدقهلية للسكر، اعتصامهم الذي استمر لـ5 أيام، بعد وعد إدارة الشرطة الاستجابة لجزء من مطالبهم، وعقد مجلس إدارة الشركة، اجتماعا وقرر صرف شهرين إضافيين للعاملين على الأساسي حتى 31- 12- 2016، بالإضافة إلى صرف الأثر الرجعي للعلاوة الاجتماعية، وهو 12  شهرا شرط أن تنتهى الوقفة، وإلا فتعتبر هذه القرارات لاغية.

 

الأهالي يقطعون طريق “كيما العالي” لانقطاع المياه بأسوان (الوطن)

قطع المئات من أهالي كيما وعزبها، منذ قليل، الطريق الرئيسي “كيما – السد العالي”، وذلك في نهاية مستعمرة كيما السد العالي بسبب انقطاع المياه لمدة 3 أيام متواصلة، ما أدى إلى إصابة عدد كبير من الأطفال وكبار السن بالحمى والإجهاد الحرراي نتيجة ارتفاع حرارة الجو.

 

المرور: إغلاق جزئى للطريق الدائرى بسبب إصلاح فواصل معدنية لمدة 20 يوما (اليوم السابع)

تجرى الإدارة العامة للمرور برئاسة اللواء عادل زكى مساعد الوزير للمرور، إغلاق جزئى للطريق الدائرى بسبب إصلاح فواصل معدنية لمدة 20 يوما، فى الاتجاه القادم من محور 26 يوليو وصولا إلى الهرم، فى المسافة من أعلى المحور حتى المريوطية وسط تدعيم الطريق بالخدمات المرورية لملاحظة حركة السيارات .

 

بعد غلاء الأسعار .. 3 احتجاجات عمالية تطالب بزيادة الرواتب (مصر العربية)

خلال الأيام القليلة الماضية، وفي ثلاث محافظات مختلفة على غير اتفاق مسبق، احتج عمال ثلاث شركات مختلفة لرفع رواتبهم أوالمطالبة بمستحقات مالية متأخرة، إلا أن النتيجة كانت احتجاز أحد العمال 15 يوما على خلفية التحريض على الإضراب.

 

​2-قضايا المجتمع

الاعلام

الشركة المصرية للقنوات الفضائية تراجع عقودها مع bein sport (الشروق)

أعلنت شركة cne، الشركة المصرية للقنوات الفضائية، أنها تعمل على المراجعة القانونية لجميع العقود ومذاكرت التفاهم المبرمة مع شركة bein sport والتى تختص بإذاعة وتشفير المباريات الرياضية.

 

التعليم

التعليم: نتيجة الثانوية العامة الأحد المقبل.. و«الأوائل» الخميس (مصر العربية)

أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ورئيس امتحانات الثانوية العامة، انتهاء لجان النظام والمراقبة في 11 كنترولًا على مستوى القطاعات الأربعة القاهرة والإسكندرية والمنصورة وأسيوط من تصحيح امتحانات الثانوية العامة بجميع المواد، وبدء أعمال المراجعة الدقيقة للنتيجة تمهيدا لإعلانها بداية الأسبوع المقبل.

 

الصحه

نقص بالأدوية في “الحميات” و”دسوق العام”..ورئيس المدينة يشيد بالأطباء (الوطن)

اشتكى عددا من مرضى مستشفى دسوق العام، ومستشفى حميات دسوق من عدم تواجد الأدوية والسرنجات والمحاليل، والمضادات الحيوية، جاء ذلك خلال جولة مفاجئة أجراها اللواء حمدي الحشاش، مساعد محافظ كفر الشيخ ورئيس مركز ومدينة دسوق لمستشفى دسوق المركزي، ومستشفى الحميات بدسوق.

 

مصر للطيران تطرح 20% تخفيض على تذاكر السفر إلى نقاط بالخليج والشرق الأوسط (بوابة الاخبار)

طرحت شركة مصر للطيران، عروضًا جديدة وتخفيضات تصل إلى 20% على تذاكر السفر إلى عدد من دول الخليج، وإلى أهم المدن والعواصم بمنطقة الشرق الأوسط وذلك على درجة رجال الأعمال، ويمكن للعملاء الاستفادة من هذه العروض بشراء وحجز تذاكر السفر على درجة رجال الأعمال حتى موعد أقصاه 21 يوليو الجاري على أن يكون السفر حتى 15 أغسطس المقبل.

 

“السياحة” تنقل مكاتب هيئة تنشيط السياحة بمقر السفارات المصرية بالخارج (بوابة الاخبار)

أكد هشام الدميرى، رئيس هيئة تنشيط السياحة، أن الهيئة ستقوم بنقل أكبر عدد من المكاتب الخارجية لمبانى السفارات المصري، يأتي ذلك في ضوء السياسة العامة للدولة لترشيد الإنفاق للتمثيل الخارجى، وذلك بعد دراسة الشروط التعاقدية للمكاتب الحالية للتأكد من تسوية الفترات الإيجارية المتبقية مع الملاك دون تحمل الهيئة أى غرامات.

 

دهب تستقبل 1710 سائحين ونسبة الإشغال السياحي 38% (بوابة الاخبار)

استقبلت مدينة دهب بمحافظة جنوب سيناء 1710 سائحين، وذلك خلال 24 ساعة الماضية، منهم 280 سائحا أجنبيا و1385 سائحا مصريا و45 سائحا عربيا، وأشار إلى أن نسبة الاشغال الفندقي والسياحي بلغت 38% من إجمالي الطاقة الفندقية.

 

النقل والمواصلات

تعطل حركة القطارات بمحطة ناصر على خط “القاهرة – السد العالي” (بوابة الاخبار)

توقفت حركة القطارات بمحطة ناصر على خط القاهرة السد العالي الساعة 16.00 نتيجة سقوط عجلة البوجي الأمامي لجرار وعربة من قطار رقم 833 مميز القادم من السد العالي ومتجه إلى القاهرة.

 

تعطل حركة القطارات بالإسكندرية أكثر من ساعة ونصف بسبب حادث في الصعيد (الوطن)

أعلنت سكك حديد مصر في الإسكندرية، تأخر القطار رقم 906 vip لمدة ساعة ونصف، حيث كان من المفترض أن ينطلق في الـ7 صباحا، بسبب تعطل القطار عن ميعاد وصوله لوجود حادث في الصعيد، وتكدس المئات من الركاب أعلى رصيف محطة مصر وسيدي جابر، ما اضطر هيئة السكة الحديدية، باستعمال قطار فرنساوي، للقيام بالرحلة بدلا القطار المتأخر.

 

عودة حركة القطارات بعد إصلاح عطل في جرار بسوهاج (الوطن)

عادت حركة القطارات إلى طبيعتها، صباح اليوم، عقب استبدال جرار قطار ركاب، تعطل في أثناء سيره بدائرة مركز سوهاج، ونتج عن الواقعة تأخر قطارين، ونتج عن ذلك تجاوز القطارين رقمي 977 مكيف “الأقصر – القاهرة” لمدة 20 دقيقة، 160 مميز “القاهرة – الأقصر” لمدة ساعة و15 دقيقة.

 

عودة حركة القطارات ببني سويف بعد تعطل 20 رحلة لخروج قطار عن القضبان (الوطن)

عادت حركة القطارات مرة أخرى، في اتجاه واحد، بعد تعطل 20 رحلة في بني سويف، بسبب خروج القطار رقم 833 مميز عن القضبان بمزلقان الشناوية بمركز ناصر شمال بني سويف، وأصيب 4 أشخاص بإصابات ترواحت بين كدمات وكسور، على إثر خروج جرار القطار والعربة الأولى عن القضبان.

 

الأقباط

مطران سانت كاترين يرحب بدعوة وزير الآثار للوقوف بالشموع حدادا على شهداء الوطن(بوابة الاخبار)

رحب الأنبا دمتري دميانوس مطران دير سانت كاترين بالدعوة التي وجهها له د.خالد العناني وزير الآثار، لحضور الوقفة التي تنظمها الوزارة بالشموع أمام سبيل محمد على بشارع المعز حدادا على أرواح شهداء الوطن وضحايا الحادث الإرهابي الذي وقع أول أمس بمدينة رفح.

 

سفير الفاتيكان يزور آثار الأقصر وأسوان (بوابة الاخبار)

اختتم برونو موزارو، سفير دولة الفاتيكان بالقاهرة، زيارة للأقصر، استمرت عدة أيام، وغادر بعدها المدينة، متوجها لزيارة أسوان، حيث التقى المحافظ، اللواء مجدي حجازي، وزار المعالم الأثرية والسياحية.

 

تواضروس: الله أيد جيش مصر وشرطتها في حربهما العادلة ضد الإرهاب (الوطن)

أدانت الكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية، وعلى رأسها تواضروس الثاني، الهجوم الإرهابي الغادر على بعض نقاط التمركز في جنوب رفح بشمال سيناء، ونعت الكنيسة شهداء الوطن من رجال مصر الأبرار، مصلين إلى الله أن يهب أسر الشهداء الصبر والتعزية ويعطي نعمة الشفاء للمصابين.

 

الكنيسة: لم ندع الأقباط العاملين فى قطر للعودة إلى مصر (اليوم السابع)

أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانًا صحفيًا، أكدت خلاله أنه لا صحة لما تداولته بعض المواقع بشأن دعوة أبنائها العاملين فى قطر إلى العودة إلى مصر، مع تعهدها بمساعدتهم لمواجهة متطلباتهم المعيشية.

 

أخرى

انقطاع التيار الكهربائي عن الشيخ زويد ورفح لليوم الرابع على التوالي (الوطن)

واصل التيار الكهربائي انقطاعه لليوم الرابع على التوالي بمدينتى الشيخ زويد ورفح، وذلك بعد انقطاع فردتي الكابل الهوائي ظهر الخميس الماضي، وقال مصدر بشركة كهرباء الشيخ زويد، إنه تم إبلاغ الجهات المسؤولة للبدء في عملية إصلاح وإعادة التيار الكهربائي للمدينتين، إلا أنه لم يحدث لأسباب غير معروفة.

 

استغاثات من أهالي ببورسعيد لـ”مياه الشرب”: “قاطعة دايما” (الوطن)

أرسل أهالي في بورسعيد، استغاثات إلى مسؤولي مياه الشرب بضرورة توفير المياه لضواحي والزهور، حيث تنقطع فيها المياه بشكل مستمر، بينما في باقي الأحياء بشكل متقطع أما الجنوب فدائما المياه غير موجودة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

مصدر أمني ينفي استهداف طائفة “الأيجور” من الصينيين المقيمين بالقاهرة (بوابة الأخبار)

أكد مصدر أمني مسؤول، أنه لا صحة لما أثير حول استهداف طائفة “الايجور” من الصينيين المقيمين بالقاهرة. وشدد المصدر الأمني المسؤول على أن تلك الترديدات عارية تماما عن الصحة، موضحا أن الأمر لا يتعدى كونه مراجعة دورية لإقامات الأجانب المقيمين في البلاد بصفة عامة.

 

أنباء عن ترحيل 12 من أقلية «الإيغور» إلى الصين (مدي مصر)

شنّت قوات الأمن المصرية، خلال الأسبوع الماضي، حملة ألقت خلالها القبض على عشرات من الطلاب الأزهريين الوافدين من منطقة «سنجان» في الصين، وهم من أقلية الإيغور Uyghurs. وقال طلاب منهم لـ «مدى مصر» إن المخاوف تتزايد بشأن مصير المُحتجَزين، خاصة مع احتمال ترحيلهم إلى الصين، التي تمارس تضييقًا على أبناء الأقلية المقيمة شمال غربها. فيما نشرت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، بيانًا يُشير إلى ترحيل 12 من الإيغور إلى الصين يوم الخميس الماضي.

 

ضبط 21 هاربا من تنفيذ أحكام في حملة أمنية بسيناء (اليوم السابع)

أعلنت مديرية أمن شمال سيناء، اليوم الإثنين، فى بيان، أنه تم ضبط  21 هاربا محكوما عليهم خلال عمليات أمنية موسعة بمناطق شمال سيناء.

 

مقتل المتهم الرئيسى فى واقعة استشهاد معاون مباحث ملوى بالمنيا (الأهرام)

تمكن رجال الأمن من قتل المتهم الرئيسى فى مقتل معاون مباحث المنيا عقب تبادل لإطلاق النيران مع قوات الشرطة أثناء اختبائه فى إحدى المزارع الجبلية بالطريق الصحراوى الغربى بناحية عرب أبوكريم بمركز شرطة ديروط، وعثر بحوزته على أسلحة نارية وكمية من الذخيرة الحية، وأخطرت النيابة العامة التى تولت التحقيق.

 

المشدد 5 سنوات لضابط شرطة بتهمة السرقة بالإكراه (البوابة نيوز)

قضت الدائرة 26 محكمة جنايات القاهرة، بمعاقبة كل من “محمود. ب” ضابط شرطة، و”محمد.ع” أمين شرطة، بالسجن المشدد 5 سنوات بتهمة السرقة بالإكراه.

 

تأييد الحبس 5 سنوات لمتهمين بالتظاهر اعتراضا على اتفاقية ترسيم الحدود (الفجر)

قضت الدائرة 5 إرهاب المنعقدة بمحكمة شمال الجيزة، برفض معارضة متهمين اثنين وتأييد الحكم الصادر بحبس كل منهما 5 سنوات على خلفية اتهامهم بالتظاهر والتجمهر، بمنطقة العجوزة، اعتراضًا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعوديه “تيران وصنافير”.

 

مقتل عنصرين من «حسم» في تبادل إطلاق النار مع الشرطة بأكتوبر (الشروق)

قالت مصادر أمنية إن قوات الأجهزة الأمنية قتلت عنصرين من حركة «حسم» ، بعد تبادل إطلاق الرصاص مع الشرطة في منطقة أكتوبر.

 

تغريم 4 أحداث 10 آلاف جنيه لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح فى أوسيم (اليوم السابع)

عاقبت محكمة الطفل، ثلاثة أحداث، حضوريا وآخر غيابيا، بالتغريم 10 آلاف جنيه لكل منهم، لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح بمنطقة أوسيم.

 

«الداخلية»: مجهولان يستقلان دراجة نارية استهدفا ضابط الأمن الوطني بالقليوبية (المصري اليوم)

أعلنت وزارة الداخلية، مقتل الملازم أول إبراهيم عزازي، من قوة قطاع الأمن الوطني، أثناء خروجه من محل إقامته بمحافظة القليوبية، بعدما استهدفه مجهولين يستقلان دراجة نارية بإطلاق الأعيرة النارية.

 

الحبس 6 أشهر لمراهقين بتهمة اقتحام منطقة عسكرية (الدستور)

قضت محكمة جنايات الطفل بالجيزة، بالحبس 6 أشهر لمراهقين، وتغريم كل منهما 1000 جنيه وكفالة 500 جنيه، لاتهامهما باقتحام منطقة عسكرية، بدائرة قسم أكتوبر، وذلك في القضيتين أرقام “515، 604” لسنة 2017.

 

مقتل 2 وإصابة 9 مجندين إثر انفجار عبوة ناسفة بمدرعة شرطة بالعريش (وكالة أنباء أونا)

قال مصدر أمنى رفيع المستوى بوزارة الداخلية، إن اثنين من رجال الشرطة قتلوا، وأصيب 9 مجندين، إثر انفجار عبوة ناسفة بمدرعة شرطة بحى الصفا بالعريش.

 

مقتل شرطي مصري برصاص مجهولين في سيناء (عربي21)

قال مصدر أمني مصري، السبت، إن شرطيا قتل برصاص مسلحين مجهولين، في محافظة شمال سيناء، شمال شرق البلاد. وأوضح المصدر في تصريحات صحفية، أن “ثلاثة مسلحين مجهولين يستقلون دراجة نارية أطلقوا صباح اليوم وابلا من الرصاص على المجنّد محمد نصار سليمان (22 عاما) في حي السمران في مدينة العريش (مركز محافظة شمال سيناء)، ما أسفر عن مقتله في الحال، فيما لاذ المسلحون بالفرار”.

 

ظهور طارق حسين في سجن الجيزة المركزي (مدي مصر)

بعد اختفاء المحامي الحقوقي المعتقل طارق حسين الشهير بـ«تيتو» منذ نحو أسبوع، تعرف محاميه وشقيقه على مكان احتجازه في سجن الجيزة المركزي، إلا أنهما لم يعلما حتى الآن أسباب احتجازه رغم قرار النيابة بإخلاء سبيله في 18 يونيو.

 

عبدالغفار: قوى داخلية وخارجية تسعى لهدم الدولة وماضون في دحرها (الوطن)

عقد اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، اجتماعاً، مع مساعديه وعدد من القيادات الأمنية المعنية، لمراجعة وتقييم الخطط الأمنية. وقال الوزير، خلال الاجتماع، إن هناك قوى داخلية وخارجية، تسعى جاهدة لتوظيف الإرهاب لهدم ركائز وإستقرار الدولة، ووقف مسيرتها وعرقلة طموحات مستقبل شعبها، مؤكدا أن الدولة المصرية آلت على نفسها أن تمضي في دحر هذا الإرهاب الآثم ومواجهته والقوى التي تحركه وتدعمه، للحيلولة دون تحقيق غاياتها ومؤامراتها وحتى تتواصل جهود القيادة السياسية الناجحة للنهوض بالإقتصاد الوطنى والانطلاق بمصر نحو آفاق المستقبل لتحسين أوضاعها.

 

الجريمة في مصر…تزايد السرقة والسطو المسلح مع غلاء المعيشة (العربي الجديد)

تعد مصلحة الأمن العام المصرية تقريرا إحصائيا سنويا عن نسب ارتكاب الجريمة بأنواعها المختلفة، وتقارن هذه النسب بالعام الذي سبق إصدار التقرير الأمني ويكشف التقريرعن ضبط 12527 جريمة سرقة تنوعت بين سرقة مساكن أو متاجر أو سيارات أو النشل أو النصب، بزيادة قدرها 7 % عن العام السابق، فضلا عن ضبط 726 قضية سرقة بالإكراه و179 قضية خطف و608 قضايا حريق عمد بزيادة قدرها 6% فى كل مصر.

 

السجن 10 سنوات لطالب بتهمة الترويج لفكر تنظيم داعش بـ”فيس بوك” (اليوم السابع)

قضت محكمة جنح بلطيم بكفر الشيخ، بالسجن 10 سنوات لطالب، بتهمة الترويج لأفكار داعش على صفحته بالفيس بوك.

 

إحالة 292 شخصا للمحاكمة بتهمة محاولة اغتيال السيسي (روسيا اليوم)

أحالت النيابة العسكرية المصرية 292 شخصا إلى المحاكمة، بتهم تشكيل “22 خلية إرهابية” تابعة لتنظيم “داعش” ومحاولة اغتيال السيسي.

 

حبس محمد عادل أحد مؤسسي «6 إبريل» 4 أيام في «نشر أخبار كاذبة» (التحرير)

أمرت نيابة مركز شرطة أجا في محافظة الدقهلية، بحبس محمد عادل، أحد مؤسسي حركة 6 أبريل، 4 أيام على ذمة التحقيق، بتهمة نشر أخبار كاذبة تهدد الأمن والسلم العام.

 

تصفية 14 مصريا بالإسماعيلية على يد قوات الأمن (عربي21)

أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل 14 مواطنا، فيما قالت إنها اشتباكات مع قوات الأمن بمحافظة الإسماعيلية، شرقي مصر. يشار إلى أن وزارة الداخلية أعلنت أكثر من مرة تصفية مواطنين مصريين، في تبادل لإطلاق النار، وتبين بعد ذلك أنهم كانوا معتقلين، منذ فترة طويلة، في سجون الأمن الوطني، وهو ما يدحض رواية الوزارة بأنهم قتلوا خلال اشتباكات مع قوات الأمن، ويؤكد تصفيتهم خارج إطار القانون.

 

“حسم ” تتبنى اغتيال ضابط الأمن الوطني إبراهيم عزازي (البوابة نيوز)

أعلنت حركة حسم ، مسئوليتها عن اغتيال النقيب إبراهيم عزازي ضابط الأمن الوطني، في محيط منزله في الخانكة بمحافظة القليوبية.

 

مصر: مشروع لإخلاء الشيخ زويد ورفح بعد اعتداء البرث (العربي الجديد)

كشفت مصادر سياسية مطلعة عن قيام أجهزة مصرية بتجهيز تصور لإخلاء السكان من مساحات واسعة في مناطق رفح المصرية وبلدة الشيخ زويد في محافظة شمال سيناء، مستغلة حالة الغضب الشعبي في أعقاب الاعتداء الإرهابي الذي استهدف قوات الجيش المصري في قرية البرث، وتبناه تنظيم “داعش”، والذي أسفر عن مصرع نحو 30 من عناصر الجيش وإصابة العشرات.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الجيش المصرى يتقدم مركزا ويحتل العاشر عالميا (اليوم السابع)

تقدم الجيش المصرى مركزا واحدا ليحتل المرتبة العاشرة عالميا بحسب تصنيف موقع “جلوبال فاير باور” الأمريكى لأقوى الجيوش فى العالم لعام 2017 . وكان الجيش المصرى يحتل المرتبة الـ11 عالميا ، حيث تقدم الجيش المصرى على حساب الجيش الإيطالى ليتقدم مركزا واحدا بعد شهرا واحدا فقط  من ترتيبه المركز الـ11 . واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول عالميا وجاءت روسيا فى المركز الثانى ثم الصين ثم الهند .

 

وزير الدفاع يعتمد مادة كيميائية مهداة للجيش لاستخدامها فى البحث العلمى (اليوم السابع)

وافق وزير الدفاع صدقى صبحى، على قبول الإهداء المقدم من الأستاذة الدكتورة سلوى الجبالى، لصالح القوات المسلحة، وهى عبارة عن مادة كيميائية “سيكلوكرياتين”، بكمية كيلو جرام. وأوضح القرار رقم 118 لسنة 2017، الصادر فى الجريدة الرسمية، أن قيمة المادة تساوى 72440 جنيها، وسيتم استخدامها لصالح القوات المسلحة، فى البحث العلمى، بكلية الطب للقوات المسلحة.

 

وزير الدفاع يوافق على تأجيل تجنيد طلبة حقوق والتربية الرياضية بجامعة سوهاج (اليوم السابع)

وافق وزير الدفاع صدقى صبحى، على تأجيل التجنيد لطلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان بجامعة حورس فى دمياط الجديدة.

 

حفتر يزور أبوظبي ويلتقي بن زايد بعد السيطرة على بنغازي (العربي الجديد)

تواصل أبوظبي دعمها المعلن للواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، إذ أعلنت على لسان وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية، عن وصول الأخير إلى أبوظبي، يوم أول أمس السبت، والتقائه بولي عهدها، محمد بن زايد.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close