fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 11 أكتوبر 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مصر تدعم جهود السلام والتنمية فى السودان(الأهرام)

أكد السيسي علي دعم مصر الكامل جميع جهود السلام والاستقرار والتنمية فى السودان والسعى يدا بيد مع الإخوة السودانيين على هذا الطريق، مبينا الحرص الشديد على تكثيف أوجه التعاون المشترك بين البلدين وأعرب عن تقديره لمبادرة الرئيس السوداني الوطنية من أجل العمل على تحقيق وحدة الصف السوداني جاءت تصريحات السيسي فى كلمته التى ألقاها خلال مشاركته فى الجلسة الختامية للمؤتمر العام للحوار الوطنى السودانى فى الخرطوم.

 

«قمة رباعية» فى الخرطوم بحضور السيسى والبشير وديبى وموسيفينى (الأهرام)

عقد السيسى فور وصوله الخرطوم، اجتماعاً مع الرئيس عمر البشير، تم خلاله التأكيد على متابعة نتائج اجتماعات اللجنة العليا المشتركة التى عقدت على المستوى الرئاسى لأول مرة فى القاهرة الأسبوع الماضي، وتناول اللقاء مناقشة نتائج مؤتمر الحوار الوطنى السوداني، وقد انضم الى الاجتماع فى وقت لاحق الرئيس التشادى ادريس ديبى والرئيس الأوغندى يورى موسيفيني، حيث تمت مناقشة آخر التطورات على الساحة الافريقية وسبل دعم جهود احلال السلام والاستقرار فى ربوع القارة.

 

الرئيس الإثيوبي يتهم مصر بدعم المعارضة المسلحة في بلاده (روسيا اليوم)

اتهم الرئيس الإثيوبي ملاتو تشومي، في كلمة أمام البرلمان، الاثنين 10 أكتوبر، مؤسسات مصرية رسمية بدعم المعارضة المسلحة في بلاده بهدف منع أديس أبابا من بناء سد النهضة . كما اتهمت إثيوبيا عناصر في مصر وإريتريا ودول أخرى بتسليح وتدريب وتمويل مجموعات تلقي عليها بمسؤولية موجة من الاحتجاجات والعنف في مناطق محيطة بالعاصمة.

 

القاهرة تعيد التأكيد على احترامها الكامل لسيادة أثيوبيا وعدم التدخل في شئونها (موقع الخارجية المصرية)

ردا على استفسار من وكالة أنباء الشرق الاوسط حول ما نسب إلى الحكومة الأثيوبية من تصريحات بشأن وجود أدله على تقديم مصر الدعم المادي والتدريب للمعارضة المسلحة الأثيوبية، أعاد المستشار احمد أبو زيد المتحدث باسم وزارة الخارجية التأكيد على احترام مصر الكامل للسيادة الأثيوبية وعدم تدخلها في شئونها الداخلية وقال إنه تجرى حاليا اتصالات رفيعة المستوى بين مصر وإثيوبيا للتأكيد على أهمية الحفاظ على العلاقات الثنائية وضرورة اليقظة أمام أى محاولات تستهدف الإضرار بها.

 

وزارة الخارجية المصرية تدين تفجير تركيا (موقع وزارة الخارجية المصرية)

أدان المتحدث باسم وزارة الخارجية التفجير الإرهابي الذي وقع جراء انفجار سيارة مفخخة أمام مركز للشرطة في محافظة هكاري جنوب شرق تركيا، والذي أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى، معربا عن تعازيه لأسر الضحايا ومتمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

 

مصر ولبنان يبحثان تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية (بوابة الأخبار)

بحث السفير نزيه النجاري، سفير مصر لدى لبنان، مع رئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام، عدداً من الملفات الخاصة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وكيفية تكثيف تلك العلاقات بما يعود على الشعبين بالفائدة في ظل ظروف إقليمية تتسم بالدقة الشديدة.

 

الرئيس القبرصي يصل إلى القاهرة لحضور القمة الثلاثية “المصرية – اليونانية -القبرصية” (الأهرام)

وصل القاهرة مساء يوم، الإثنين، الرئيس القبرصي نيكوس أنيستاسياديس، وذلك لحضور القمة الثلاثية “المصرية – اليونانية – القبرصية” المقررة اليوم الثلاثاء، ومن المقرر، أن تعقد القمة الثلاثية بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، بحضور السيسي، والرئيس القبرصي، نيكوس أنيستاسياديس، ورئيس الوزراء اليوناني، ألكسيس تسيبراس.

 

سفير ألمانيا بالقاهرة: مصر عادت للاستقرار (بوابة الأخبار)

قال السفير الألماني بالقاهرة يوليوس جيورج لوي، إن مصر وجدت طريقها مرة أخرى إلى الاستقرار في منطقة تضربها القلاقل، مشيرًا إلى أنه بعد فترة انقطاع طويلة، أصبح لمصر مرة أخرى برلمان منتخب يضطلع بمسؤولياته ويحتفل بمرور مائة وخمسين عامًا على وجوده.

 

السفير المصري يدين الحادث الإرهابي في الكويت (المصري اليوم)

أدان السفير المصري لدى الكويت، ياسر عاطف، العمل الإرهابي الذي وقع مؤخرًا في الكويت، لافتًا إلى وجود تعاون مصري كويتي في هذا الشأن، إضافة إلى تعاون استخباراتي وأمني دائم بين البلدين من منطلق حرص مصر على أمن الكويت مثل حرص الجانب الكويتي على أمن وسلامة مصر يُذكر أن وزارة الداخلية الكويتية تمكنت من ضبط مواطن مصري يُدعى إبراهيم سليمان، إثر تصادمه متعمدا بمركبة أخرى تقل 5 أمريكيين، السبت، وعثر بحوزته على ما يشير إلى تبنيه فكر تنظيم الدولة.

 

سفير السودان بالقاهرة: مشاركة «السيسي» بالحوار الوطني هي الحدث الأبرز في تاريخ البلاد (الشروق)

وصف سفير السودان في مصر، السفير عبد المحمود عبد الحليم، مشاركة السيسي، في مؤتمر الحوار الوطني بالسودان بـ«الحدث الأبرز» في تاريخ السودان خلال العهود الأخيرة.

 

رويترز: أرامكو أبلغت القاهرة بوقف إمدادات البترول (الأهرام)

نقلت وكالة «رويترز» للأنباء أمس، عن مسئول حكومى مصرى قوله، إن مؤسسة «أرامكو» الحكومية السعودية ـ أكبر شركة بترول فى العالم ـ أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا، فى مطلع أكتوبر الحالى بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية.

 

انتخاب مصر لرئاسة لجنة مشكلات السلع بالفاو (موقع وزارة الخارجية المصرية)

انتخبت لجنة مشكلات السلع بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) السكرتير الأول خالد الطويل لرئاسة اللجنة للفترة 2016-2018 خلفاً لسفيرة البرازيل. وقد صرح السفير عمرو حلمي سفير مصر فى روما ومندوب مصر لدى منظمات الأمم المتحدة فى إيطاليا أن انتخاب مصر يأتي في إطار الدور الهام الذي تقوم به في دفع قضايا التنمية والأمن الغذائي.

 

كاتب سعودي: السيسي من صوت لروسيا وليس مصر (مصرالعربية)

علق الكاتب السعودي إبراهيم الحارثي، على تصويت مصر لصالح المشروع الروسي بشأن الأزمة السورية في مجلس الأمن . وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “من صوت لمشروع القرار الروسي هو السيسي وليس مصر، مصر أعظم من أن تقف مع بوتين وبشار. لكنها مخطوفة ومغيبة وحزينة، مصر تصوت لصالح المشروع الروسي؟”.

 

كاتب سعودي عن إيقاف إمداد مصر بالنفط: هرمنا من أجل هذه اللحظة (مصرالعربية)

علق الكاتب السعودي، عبد الله الملحم على وقف إمداد شركة أرامكو الحكومية السعودية، للهيئة العامة للبترول المصرية، بالمواد البترولية . وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “إيقاف إمداد مصر بالنفط، هرمنا من أجل هذه اللحظة”.

 

جابر الحرمي: السيسي أدار ظهره للخليج بعد دعمه بـ 50 مليار دولار (مصرالعربية)

علق جابر الحرمي، رئيس تحرير صحيفة الشرق القطرية على وقف إمداد شركة أرامكو الحكومية السعودية، للهيئة العامة للبترول المصرية، بالمواد البترولية . وقال في تغريدة عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر”: “دول خليجية دفعت للسيسي خلال 3 سنوات، 50 مليار دولار، تحمّل نفقات المؤتمر الإقتصادي، دعم المحروقات، مواقف سياسية، النتيجة أدار لهم الظهر …!”.

 

“ديليك” الإسرائيلية: في الغاز. لا يمكن لمصر الاعتماد على نفسها (مصرالعربية)

قال المدير التنفيذي لشركة “ديليك” الإسرائيلية للطاقة “يوسي آفو”، أحد الشركاء في حقل “لفياتان” الذي يعد من أ كبر حقول الغاز في إسرائيل إن مصر لن تستطيع الاعتماد على نفسها في تلبية احتياجات الغاز الطبيعي الخاص بها . جاء ذلك خلال مؤتمر مستثمري مجموعة “ديليك” بالبورصة في تل أبيب. وأوضح “آفو” أن الشركاء في حقل “لفيتان” يعملون مع شركة خط أنابيب الغاز لمد خط بري جنوبي، يتصل في منطقة معبر كرم أبو سالم بالخط المصري الذي سبق وضخ الغاز للأردن.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يعود إلى القاهرة بعد زيارة للسودان (بوابة الأهرام)

عاد السيسي إلى القاهرة قادما من الخرطوم بعد زيارة للسودان، شارك خلالها في الجلسة الختامية للحوار الوطني السوداني.

 

المتحدث الرسمي للرئاسة: لن نسمح بقواعد عسكرية أجنبية على السواحل المصرية (بوابة الأهرام)

نفي السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية، ما تردد حول إمكانية بناء قواعد أجنبية في السواحل المصرية، جاء ذلك ردا على ما نشرته قناة روسيا اليوم حول مباحثات مصرية روسية لإنشاء قاعدة في سيدي براني.

 

اليوم السيسى يعقد قمة ثلاثية مع نظيره القبرصى ورئيس وزراء اليونان (اليوم السابع)

يتحدث السيسى، والرئيس القبرصى، ورئيس الوزراء اليونانى إلى وسائل الإعلام، عقب انتهاء القمة الثلاثية التى ستعقد اليوم الثلاثاء بمقر رئاسة الجمهورية بقصر الاتحادية فى مصر الجديدة.

 

الحكومة المصرية: –

شريف إسماعيل يلتقي رئيس مجلس النواب العراقي لبحث أوجه التعاون المشترك (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، سليم الجبوري، رئيس مجلس النواب العراقي، وذلك خلال مشاركته فى الاحتفال بمناسبة مرور 150 عامًا على بدء الحياة النيابية فى مصر.

 

رئيس الوزراء: «تعويم الجنيه» ضمن برنامج البنك المركزي (الشروق)

قال شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، إن قرار تعويم الجنيه المصري، يدخل ضمن برنامج العمل مع البنك المركزي .وأكد على سعي الحكومة لتوفير السلع الغذائية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، لافتًا إلى توقيع عدد من التعاقدات خلال الفترة المقبلة لتوفير الأرز، والسكر، والزيت للمواطنين.

 

وزير البيئة يلتقي نظيره القبرصي الذي يزور مصر حاليا ضمن “وفد رئاسي” اليوم (الوطن)

يلتقي الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، عصر اليوم بوزير الزراعة والتنمية الريفية والبيئة القبرصي بنيكوس كوياليس، والذي يزور مصر حاليا ضمن وفد رئاسي قبرصي .ومن المقرر أن يتناول اللقاء استكمال المباحثات الثنائية المشتركة بين البلدين، والتي بدأت في مايو الماضي في مجال المخلفات، وتغير المناخ، والتلوث البحري .

 

البرلمان المصري: –

شرم الشيخ تحتضن أعمال الجلسة المشتركة الأولى للبرلمانين «الإفريقى والعربى» (الأهرام)

افتتح على عبد العال رئيس مجلس النواب أمس الجلسة المشتركة الأولى للبرلمانين «الإفريقى والعربى» التى تستضيف أعمالهما مدينة شرم الشيخ وتستمر حتى 21 أكتوبر الحالي.

 

انتهاء فعاليات الاحتفال بـ “150 سنة برلمان” فى مدينة شرم الشيخ (اليوم السابع)

انتهت فعاليات احتفالات البرلمان المصرى بمدينة شرم الشيخ بمناسبة مرور 150 عامًا على الحياة البرلمانية فى مصر، وانعقاد الجلسات المشتركة للبرلمانين العربى والإفريقى لأول مرة .وشهد الحفل حضور نواب البرلمان المصرى والعربى والإفريقى، وحضور الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان المصرى، وروجيه انكودو رئيس البرلمان الإفريقى .

 

الأحزاب والائتلافات: –

“المصريين الأحرار”: شباب الأحزاب سيقيمون مؤتمر الرئاسة غدا (الوطن)

قال شهاب وجيه المتحدث باسم المصريين الاحرار أن مؤتمر القيادات الشبابية للأحزاب غدًا سيحضره أحزاب المصريين الاحرار، مستقبل وطن، الوفد، المؤتمر، المحافظين، وعدد من الاحزاب الأخرى لتوضيح رؤيتها في “المؤتمر الوطني الأول للشباب” الذي ترعاه رئاسة الجمهورية في 25 أكتوبر الجاري.

 

تصريحات: –

مدير أمن دمياط: ما يتردد بشأن 11 نوفمبر تهويل لم تثبته معلومات أمنية (اليوم السابع)

قال اللواء نادر جنيدى مدير أمن دمياط، إن ما يتردد حول 11 نوفمبر المقبل هو تهويل ولم يثبت معلومات أمنية بشأنه حتى الآن، مضيفًا أن الأمن المصرى قوى وفى حالة يقظة دائمة، وأن قواتنا تجوب الشوارع وقادرة على ردع أية تهديدات أمنية، وأن حقوق الإنسان والمواطنة هى من أولويات عمل جهاز الشرطة بأكمله.

 

توك شو: –

مساعد وزير الخارجية السابق: من الحكمة عدم فتح ملف حلايب وشلاتين في الفترة الحالية (بوابة الأهرام)

قال مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية سابقًا، السفير علي الحفني، إن حضور السيسي، في جلسات الحوار الوطني بالسودان كان شيئًا مطلوبًا، لأن استقرار السودان مرتبط باستقرار مصر. وتابع أنه “من الحكمة الآن عدم فتح ملف حلايب وشلاتين في الفترة الحالية، كما أنه لا يمكن اختزال العلاقات المصرية-السودانية في قضية حلايب وشلاتين”.

 

أسامة هيكل: البرلمان لم يتحمل تكلفة حفل شرم الشيخ (بوابة الأهرام)

قال النائب أسامة هيكل، المتحدث باسم احتفالية 150 عامًا على إنشاء البرلمان، إنه تم اختيار مدينة شرم الشيخ لإقامة الاحتفالية، لما تعرضت له من مشاكل بعد سقوط الطائرة الروسية، وأكد أن البرلمان لم يتحمل تكاليف تنظيم الاحتفالية، فالبرلمان الإفريقي المشارك، يضع ميزانية لمثل هذه الاحتفالات، كما تم الاستناد إلى رعاة من قبل دعم وزارة السياحة المصرية.

 

إبراهيم عيسى: «السعودية لا تطيق موقفا قياديا مستقلا لمصر» (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن «السعودية لا تطيق موقفا قياديًا ومستقلًا لمصر»، مؤكدًا أنها ترغب في أن تكون السياسة المصرية ملحقة بها دائمًا، وأضاف أن القرار المصري ظل ملحقًا بالقرار السعودي منذ 30 عامًا، مشيرًا إلى تخلي مصر عن دورها القيادي في الوطن العربي، وتخليها أيضًا عن دورها في تجديد الخطاب الديني .

 

بعد منع نشر مقاله بـ «الأهرام».. «الغزالي حرب»: أرفض أي محاولة للحجر على رأيي (الشروق)

كشف الدكتور أسامة الغزالي حرب الكاتب والمفكر السياسي، عن منع صحيفة الأهرام نشر مقاله الذي ينتقد فيه إقامة مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، وأشار إلى حقه في التعبير عن رأيه والإصرار عليه، لافتًا إلى رفضه لأي محاولة للحجر على رأيه الشخصي، وأن منع نشر مقالاته هو شيء غير معتاد، واعتداءً على حرية الرأي.

 

بكري: “الإخوان” وراء محاولة الوقيعة بين مصر والسعودية (الوطن)

قال مصطفى بكري، إن علاقة مصر مع المملكة العربية السعودية “قوية”، ولا يمكن أن يفرقهما أحد، متهمًا جماعة الإخوان بمحاولة الوقيعة بين البلدين، ونشر معلومات مغلوطة عن أن المملكة ستوقف إمداد البلاد بالمواد البترولية.وتابع وبلاش بقي الصحفيين بتوع مصر يهاجموا السعودية لأن السعودية وقفت معانا وما زالت تقف بجانبنا”.

 

سوشيال ميديا: –

ياسر الزعاترة: علاقة السيسي بإسرائيل لا تليق بمصر (مصر العربية)

انتقد ياسر الزعاترة، المحلل السياسي الأردني، العلاقات بين مصر وإسرائيل في عهد السيسي .وقال “يظن البعض أننا سعداء بمواقف السيسي من سوريا وعدوان إيران، فضلًا عن علاقته الحميمة بنتنياهو، والحال أننا نتمنى أن يأخذ موقفًا يليق بمصر “.

 

كاتب سعودي عن إيقاف إمداد مصر بالنفط: نحن أولى بأموالنا (مصر العربية)

علق الكاتب السعودي تركي الشلهوب على وقف إمداد شركة أرامكو الحكومية السعودية، للهيئة العامة للبترول المصرية، بالمواد البترولية .وقال “ايقاف إمداد مصر بالنفط، حين كنا نقول لا تدعموا السيسي نحن أولى بأموالنا، كانوا يقولون وش عرفكم بالسياسة، اليوم نكررها نحن أولى بأموالنا “.

 

مأمون فندي: لابد من التعامل بحكمة مع التوتر السعودي المصري (مصر العربية)

علق مأمون فندي أستاذ العلوم السياسية، على تويتر العلاقات بين مصر والسعودية .وقال “الأزمات بين دولتين كبيرتين مثل السعودية ومصر لا يجب أن تدار عبر تويتر، إذ لم يبق لدينا كعرب سوى دول قليلة واقفة على أرجلها فلا داعي للعبث “.

 

الجار الله: إيقاف إمداد مصر بالنفط ليس له علاقة بالمعونات السعودية (مصر العربية)

علق أحمد الجار الله رئيس تحرير جريدة السياسة الكويتية على وقف إمداد شركة أرامكو الحكومية السعودية، للهيئة العامة للبترول المصرية، بالمواد البترولية .وقال “إتفاق أرامكوا مع مصر إتفاق تجاري ولاعلاقة، له بموضوع المعونات كل الدول العربية لها مواقف متباينة من موضوع سوريا بلد المائة فصيل وفصيل “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البنك المركزي: ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 13.93 % في سبتمبر (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي وفقا لمؤشراته إلى 13.93 % في سبتمبر من 13.25 %في أغسطس وأشار البنك في بيان له إلى أن التضخم الأساسي سجل معدلا شهريا قدره 1.39% في سبتمبر مقابل معدلا قدره 0.61% في أغسطس.

 

احمد عنتر رئيسا لجهاز التمثيل التجاري (بوابة الاخبار)

قرر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة تعيين احمد عنتر رئيسا لجهاز التمثيل التجاري المصري اعتبارا من أول أكتوبر2016، حيث كان يشغل منصب رئيس المكتب التجاري المصري بباريس وفي أول تصريح له عقب توليه منصبه الجديد أكد أن الفترة المقبلة تمثل تحديا كبيرا أمام التمثيل التجاري للقيام بدوره الأساسي في تنفيذ إستراتيجية وزارة التجارة والصناعة.

 

البورصة تخسر 4. 3 مليار جنيه في ختام تعاملات اليوم (بوابة الاخبار)

سجلت مؤشرات البورصة المصرية تراجعات جماعية لدى إغلاق تعاملات الاثنين مدفوعة بعمليات بيع لجني الأرباح من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والأجنبية وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 4. 3 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى9. 415 مليار جنيه، وسط تعاملات بلغت نحو 4. 675 مليون جنيه.

 

التموين : التعاقد علي 420 ألف طن سكر والأرصدة أمنة (بوابة الاخبار)

أكد اللواء محمد علي مصيلحى وزير التموين، أن أرصدة السكر في مصر أمنة ، وأن المخزون الاستراتيجي يكفي حتى فبراير القادم ، فضلا عن التعاقد علي 420 ألف طن سكر سوف تصل مصر خلال هذا الشهر.

 

“البترول”: لا يمكن مقاضاة “أرامكو”.. والشركة ملتزمة بإمدادنا 700 ألف طن شهريا (الوطن)

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، إن الاتفاق مع شركة أرامكو السعودية للبترول تجاري بحت لا دخل فيه للسياسة، مشددًا على أنه لا يمكن مقاضاة الشركة أو طلب تعويضات منها لتأخر الشحنات المتفق عليها وأضاف عبدالعزيز أن الشركة لم تذكر أي أسباب عن تأخير الشحنات، ولم يتم التواصل معهم لمعرفة ظروف شحنات شهر نوفمبر.

 

3 ملايين سائح زاروا مصر مقابل 17 مليون فى تركيا خلال 8 أشهر (الوطن)

قال الخبير السياحي عصام علي، إن عدد السائحين الأجانب الذين زاروا مصر بداية من شهر يناير وحتى أغسطس بلغوا 3 ملايين سائح و360 ألف فقط في حين سجل عدد السائحين من عام 2015 عن نفس الفترة 5 ملايين و795 ألف سائح كما تراجعت إيرادات السياحة خلال الـ8 أشهر الأولى من عام 2016 إلى 3 مليارات  و800 مليون دولار بينما سجلت إيرادات السياحة عام الذروة السياحية في مصر عام 2010م 12 مليارا و500 مليون دولار وهي أكبر إيرادات حققتها مصر في تاريخها السياحي.

 

“الإحصاء”: 15.5% زيادة في أسعار الفواكه خلال سبتمبر (الوطن)

أفاد تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء الصادر اليوم، بارتفاع أسعار الفاكهة بنسبة 2.1%، إذ سجلت أسعار المانجو زيادة بنسبة 15.5% والعنب 21.3%، والموز 5.5%.

 

بنك القاهرة يمول شراء أكثر من 7315 وحدة سكنية ضمن مبادرة «المركزى» (الشروق)

قال منير الزاهد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، ثالث أكبر البنوك الحكومية العاملة فى السوق، إن مصرفه قام بتمويل 7317 وحدة سكنية لمحدودى ومتوسطى الدخل منهم 4326 قرضا تم تنفيذه بالفعل بقيمة تمويلية بلغت نحو 320 مليون جنيه وذلك فى إطار مبادرة التمويل العقارى، التى طرحها البنك المركزى.

 

السكر يقفز لـ10 جنيهات.. و«النواب» يستدعي 3 وزراء (المصري اليوم)

تواصلت أزمة السكر فى العديد من المحافظات، الإثنين، ووصل سعر الكيلو فى كفر الشيخ لـ10 جنيهات. وتدخلت القوات المسلحة لحل الأزمة ببيع السلعة بمنافذها بأسعار مخفضة، فيما واصلت وزارة التموين الدفع بعدد من السيارات والقوافل لتوزيع كميات ببعض المحافظات، كما تم ضبط كميات كبيرة قبل بيعها بالسوق السوداء.

 

“التعبئة والإحصاء”: احتكار الشركات للسكر والسجائر وراء ارتفاع معدلات التضخم (اليوم السابع)

أكدت سعاد محمد مدير عام إدارة إحصاءات الأسعار بالجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، إن احتكار بعض التجار والشركات للعديد من السلع الغذائية وغير الغذائية، خاصة السكر والسجائر وراء ارتفاع معدلات التضخم خلال شهر سبتمبر، إضافة إلى ارتفاع أسعار اللحوم خلال الفترة الماضية خاصة، خلال أيام عيد الأضحى.

 

“البترول” تتعاقد على كميات بديلة للشحنات المتأخرة من “أرامكو” السعودية (اليوم السابع)

كشفت مصادر مسئولة بوزارة البترول والثروة المعدنية أن هيئة البترول المصرية تعاقدت فعليا على  كميات بديلة للشحنات التى يتم توريدها من قبل شركة “أرامكو” السعودية ضمن اتفاق الـ5 سنوات وأن هيئة البترول اتخذت جميع التدابير اللازمة فور إبلاغ شركة أرامكو، وطرحت بشكل عاجل عدد من مناقصات توريد المنتجات البترولية من البنزين والسولار والمازوت .

 

نائب وزير المالية : 300 مليار جنيه فوائد على الدين العام للدولة (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد أحمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة، إن الضرائب تمثل النسبة الأكبر لإيردات الدولة، وتصل إلى 80% ، مضيفاً أن أى دولة في العالم تهتم بالضرائب كمصدر أساسي للإيردات وأضاف معيط، خلال ندوه بكلية التجارة بجامعة القاهرة، الأثنين، أن الدولة تحصل إيرادات أخرى  من الأصول المالية والإقتراض.

 

توقيع 6 اتفاقيات وحزمة مساعدات بـ129 مليون يورو مع الاتحاد الأوروبي (مصر العربيه)

توقِّع سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، مع الاتحاد الأوروبي، ست اتفاقيات جديدة وحزمة من المساعدات بقيمة 129 مليون يورو  وحسب “رويترز”، تشمل حزمة المساعدات دعم العديد من المجالات، منها التنمية الاجتماعية والاقتصادية، وخلق فرص عمل، والهجرة، والشؤون الإقليمية وحقوق المواطنين.

 

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في السوق السوداء 11-10-2016 (مصر العربيه)

سجل سعر الدولار اليوم الثلاثاء (11-10-2016) في السوق السوداء نحو 14.25 جنيها للشراء، مقابل 14.50 جنيه للبيع وسط نقص في المعروض نتيجة امتناع العديد من المضاربين عن البيع، أملاً في زيادة  اﻷسعار حال اتخاذ قرار بتعويم الجنيه.

 

أرامكو السعودية تبلغ مصر شفهيا بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية (البوابه نيوز)

قال مسئول حكومي في مصر اليوم الإثنين لرويترز إن أرامكو الحكومية السعودية أكبر شركة نفط في العالم أبلغت الهيئة العامة للبترول المصرية شفهيا في مطلع أكتوبر بالتوقف عن إمدادها بالمواد البترولية وأضاف المسئول “أرامكو أبلغت الهيئة العامة للبترول مع بداية الشهر الحالي بعدم قدرتها على إمداد مصر بشحنات المواد البترولية.”

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة لأهالي البعيرات بسبب تعذيب مواطن بقسم الغردقة (البوابه نيوز)

نظم أهالي قرية البعيرات غرب الأقصر، وقفة احتجاجية، للمرة الثانية على التوالي احتجاجا، على تعرض الشاب “سيد أبو الوفا” 37 سنة، للتعذيب داخل قسم شرطة ثان الغردقة وطالب المتظاهرون بضرورة استعجال إجراءات التحقيق وخاصة تقرير الطب الشرعي الذي تأخر كثيرا بعد أن تعرض للتعذيب الجسدي والنفسي وإصابته بشلل رباعي نتيجة تعرضه لكسور بالعمود الفقري

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

مدارس الفرافرة بدون طلاب لليوم الثاني على التوالي (بوابة الاخبار)

لليوم الثاني على التوالي امتنع طلاب مدينة الفرافرة بالوادي الجديد عن الذهاب إلى مدارسهم، اعتراضًا على نقل معلميهم إلى مركز الداخلة، حيث رفض المعلمون الجدد تنفيذ تكليفهم بالعمل، ما أدى إلى إحداث حالة من الشلل التام في قطاع التعليم بالفرافرة وتوقف العملية التعليمية.

 

“التعليم”: لم يتم البت في انتخابات مجلس الأمناء والآباء والمعلمين (الوطن)

أصدرت وزارة التربية والتعليم، بيان بشأن عقد انتخابات مجالس الأمناء والآباء والمعلمين على مستوى المديريات التعليمية وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الموضوع لم يتم البت فيه من قبل السلطة المختصة، مشيرًا إلي أن مسئولة التربية الاجتماعية بالوزارة قد أرسلت خطابًا إلى المديريات التعليمية.

 

الصحه

«الشروق» تحصل على مستندات بضبط «أدوية مغشوشة» داخل سلاسل صيدليات شهيرة (الشروق)

حصلت “الشروق” على مستندات تؤكد ارتكاب 17 صيدلية ومخزنا في أنحاء الجمهوية، لمخالفات كبيرة بعد حملات من التفتيش الصيدلي ومباحث التموين التي أسفرت عن العثور على أدوية مغشوشة وغير صالحة للإستهلاك الأدمي، كما أن معظمها غير مصرح به من وزارة الصحة طبقا لما ورد في المستندات.

 

الصحة تكشف إختفاء 25 دواء لعلاج الكبد والذبحة والضغط ومنع الحمل من الأسواق (اليوم السابع)

كشفت النشرة الدورية لنواقص الأدوية الصادرة عن وزارة الصحة اختفاء 25 صنفاً دوائياً ليس لهم بدائل وتتعلق بالتخدير والكلى والارتفاع الشديد فى درجات الحرارة والكبد والضغط والذبحة الصدرية ومنع الحمل والسكتة الدماغية ومضادات للفيروسات وأكدت النشرة أن هناك 189 صنفا ناقصا ويتوفر لهم بدائل فى السوق تصرف تحت إشراف الصيدلى.

 

السياحه

“السياحة” تنظم برنامجا تدريبيا للكوادر الكونغولية (الوطن)

أعلنت وزارة السياحة التنسيق مع وزارة الخارجية لتنفيذ برنامج تدريبي للكوادر الكونغولية العاملة في مجال السياحة وذلك في الفترة من 9 أكتوبر الجاري حتى 18 من ذات الشهر ويشمل البرنامج التدريبي العديد من الموضوعات السياحية ذات الاهتمام المشترك والتي تحرص الوزارة من خلاله على تعريف السادة المشاركين في البرنامج التدريبى بالمنتج السياحي المصري.

 

النقل والمواصلات

انهيار كوبري يعزل 50 ألف مواطن بالغربية عن العالم الخارجي (بوابة الاخبار)

تسبب انهيار جزئي في أحد الكباري المقامة على  ترعة الجعفرية بمنطقة الدلتا في عزل قرابة 50 ألف مواطن عن العالم الخارجي والقرى المحيطة بهم، وهي قرى منشاة عبدالله والبدنجانية وبلوس وعزبة عقدة وعزبة مصباح، وجميعها تتبع مركز السنطة بمحافظة الغربية ويعد هذا الكوبري هو الطريق الوحيد لتلك المناطق للوصول إلى أعمالهم.

 

المترو يعلن تركيب أول محطتين يعملان بالطاقة الشمسية بمحطتى غمرة والدمراش (اليوم السابع)

أعلنت شركة المترو الانتهاء بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع من تنفيذ نموذجين لمحطتين كهربيتين تعملان بالطاقة الشمسية كمرحلة تمهيدية على أسطح مباني محطتي مترو الدمرداش ( بقدرة 15 كيلو وات / ساعة ) ومحطة غمرة ( بقدرة 30 كيلو وات / ساعة ) وقالت شركة المترو إنه جاري الانتهاء من تركيبها وتشغيلها وربطها بالشبكة القومية للكهرباء .

 

الأقباط

تواضروس يبحث مع وفد من وزارة السياحة إحياء مسار العائلة المقدسة (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بابا الإسكندرية أعضاء لجنة إحياء مسار رحلة العائلة المقدسة بوزارة السياحة برئاسة هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة نائباً عن الوزير وأكد وفد وزارة السياحة على ضرورة التنسيق مع الكنيسة المصرية لتنظيم رحلات لنقاط مرور العائلة المقدسة في مصر كرسالة حب وسلام للعالم وما يترتب على تحفيز السياحة الدينية من مردود إيجابي .

 

كاهن كنيسة ابي سرجة: تواضروس الثاني يدشن 4 مذابح بالكنيسة اليوم (الاقباط اليوم)

صرح القس انجيلوس جرجس كاهن كنيسة السيدة العذراء أبى سرجة بمجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة أن تواضروس سيصلى باكر غدا بالكنيسة واشار إلى ان قداسة البابا تواضروس سيقوم بتدشن عدد 4 مذابح بالكنيسة، وهم مذبح العائلة المقدسة بالمغارة، ومذبح الملاك ميخائيل، ومذبح الملاك غبريال ، ومذبح السيدة العذراء الرئيسى.

 

أخرى

ارتفاع أعداد المنازل المحترقة في انفجار أنبوبة بأسيوط إلى 40 منزلا وحوش مواشي (الوطن)

ارتفع اعداد المنازل وأحواش المواشي في عزبة الحاج أحمد التابعة لقرية العتمانية بمركز البداري، بأسيوط، بسبب انفجار أسطوانة غاز إلى 40 منزلًا وحظيرة مواشي، ما أدى إلى احتراق محتويات المنازل ونفوق عدد من روؤس الماشية وجار السيطرة على الحريق بمعرفة الإطفاء والحماية المدنية.

 

غضب في قرى “كركر” بأسوان بسبب غرق شارع عمومي منذ 40 يوما (الوطن)

تشهد قرى كركر الـ8، في جنوب محافظة أسوان حالة من الغضب الشديد عقب تجاهل المسؤولين إرسال أجهزة لشفط مياه متراكمة منذ أكثر من شهر بين قريتي 2 و5، حيث عطلت حركة المرور وقالت كريمة بكار، من سيدات قرى كركر: “من غير المعقول أن نرى طريقا رئيسيا تتراكم فيه المياه بهذه الطريقة.. التربة الإسفلتية.. يجب أن يحاسب المسؤولين عن هذا الأمر”.

 

اليوم.. انقطاع الكهرباء والمياه عن نجع حمادي في قنا (البوابة نيوز)

قال اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ قنا، إنه سيتم فصل التيار الكهربائي وانقطاع المياه عن مركز ومدينة نجع حمادي بمنطقة شرق النيل، اليوم الثلاثاء، من التاسعة صباحًا وحتى الثانية ظهرًا، نظرًا لإجراء أعمال التجديدات والصيانة اللازمة.

 

قطع المياه عن 4 مناطق بالدقهلية 10 ساعات غدًا (البوابه نيوز)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بالدقهلية، أنه سيتم انقطاع خدمة مياه الشرب عن مناطق ( مدينة دكرنس ـ نجير وتوابعها ـ دموه وتوابعها ـ ديمشلت ـ محلة انجاق وتوابعها )، وذلك اعتبارًا من السـاعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء الموافق 11/10/2016، وحتى السـاعة السادسة من مساء نفس اليوم.

 

أهالى عزبة النصارى يستقبلون أبو هشيمة بالزغاريد خلال افتتاح القرية (اليوم السابع)

بدأت احتفالية افتتاح رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، رئيس مجلس ادراة مجموعة حديد المصريين، “عزبة النصارى”، التابعة لمركز سمالوط بمحافظة المنيا فى حضور الدكتور أحمد زكى بدر وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور أشرف العربى وزير التخطيط، واللواء عصام البديوى محافظ المنيا، وعدد من القيادات الأمنية والتنفيذية بالمحافظة.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وفاة مسجون جنائى داخل محبسه إثر تعرضه لـ «هبوط حاد» بسجن الوادى الجديد (الشروق)

توفى مسجون 66 سنة داخل محبسه، بزنزانة سجن الوادى الجديد العمومى، وذلك نتيجة أمراض الشيخوخة وتعرضه لهبوط حاد فى الدورة الدموية ما أدى إلى وفاته دون وجود شبهة.

 

سقوط قذيفة هاون على مبنى الإرسال الإذاعي والتليفزيوني برفح (بوابة الأخبار)

سقطت قذيفة هاون مجهولة المصدر على مبني تابع للإرسال الإذاعي والتليفزيوني في مدينة رفح بمحافظة شمال سيناء .وقالت مصادر أمنية إن سقوط القذيفة لم ينجم عنها أي خسائر في الأرواح بينما هناك تلفيات في المباني والأثاث يجري حصرها، وتم إخطار الأجهزة المعنية بالحادث.

 

مقتل متهم مطلوب بعد تبادله إطلاق النار مع أمن الشرقية (بوابة الأخبار)

وجهت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، حملة أمنية مكبرة بالتنسيق مع الأجهزة المعنية استهدفت نطاق قرية الغابة بدائرة مركز شرطة أبو كبير، أسفرت عن مقتل أحد المتهمين في قضايا مخدرات.

 

مصدر أمني: إغلاق ضريح الحسين الثلاثاء حفاظا على الأمن العام (أصوات مصرية)

قال مصدر أمني من القوات المكلفة بتأمين مسجد الحسين بالقاهرة، إنه تم إغلاق ضريح الحسين منذ أمس الأحد وحتى يوم غد الثلاثاء، حفاظا على الأمن العام .وأكد المصدرأن قوات الأمن لن تسمح باختراق هذا القرار .وأضاف “لن نسمح بأي أفعال خارجة، وأي شئ يؤثر على أمن المواطنين، سيتم مواجهته بمنتهي الحسم والقوة وفقا للقانون “.

 

محاكم ونيابات: –

تغريم 6 متهمين 10 آلاف جنيه لاتهامهم بالتظاهر في ذكرى ثورة يناير (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 21 إرهاب بالجيزة، برئاسة المستشار أحمد عبدالجيد، وسكرتارية سعيد موسى، بتغريم 6 متهمين، 10 آلاف جنيه لكل منهم، وإلزامهم بمصاريف الدعوى، لاتهامهم بالتظاهر بدون تصريح في منطقة العجوزة.

 

اخلاء سبيل قياديين بالجماعة الإسلامية بضمان محل إقامتهما (بوابة الأهرام)

قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار معتز خفاجى، إخلاء سبيل الدكتور صفوت عبد الغنى وأبو النصر القياديين في تحالف دعم الإخوان في واقعة اتهامهما بالتحريض على العنف، بضمان محل الإقامة.

 

إحالة دعوى شطب أيمن نور من نقابة المحامين للمفوضين (بوابة الأهرام)

قررت الدائرة الثانية بمحكمة القضاء الادارى، بمجلس الدولة، إحالة الدعوى المقامة من سمير صبري المحامي، والتى تطالب بشطب أيمن نور من عضوية نقابة المحامين، لهيئة مفوضى الدولة ونظرها بجلسة ١٣ نوفمبر المقبل.

 

تأييد السجن 5 سنوات ضد 7 متهمين بالتظاهر اعتراضًا على اتفاقية تيران وصنافير (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 21 إرهاب، باعتبار معارضة 7 متهمين على حكم سجنهم 5 سنوات، وتغريم كل منهم 100 ألف جنيه، كأن لم تكن، وتأييد الحكم الصادر ضدهم لاتهامهم بالتظاهر ذكرى 25 أبريل، بمنطقتي الدقي والعجوزة، اعتراضا على اتفاقية تعيين الحدود بين مصر والسعودية.

 

وقف سير محاكمة بديع و12 آخرين بـ ” أحداث مكتب الإرشاد” لحين الفصل فى طلب الرد (بوابة الأخبار)

قررت الدائرة 11 إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، وقف سير جلسة إعادة محاكمة محمد بديع مرشد الإخوان، وعدد من القيادات على رأسهم خيرت الشاطر، نائب المرشد، وسعد الكتاتنى رئيس مجلس الشعب السابق، ومحمد البلتاجى، وعصام العريان، و8 آخرين فى القضية المعروفة إعلامياً بـ “أحداث مكتب الإرشاد”، لحين الفصل فى طلب الرد.

 

«‏الكسب غير المشروع» يحيل مسئول أمني بماسبيرو لـ«الجنايات» (بوابة الأخبار)

قرر المستشار عادل السعيد مساعد وزير العدل رئيس جهاز الكسب غير المشروع، إحالة مسئول أمن بماسبيرو لمحكمة الجنايات لاتهامه بالاستيلاء على أموال إعلاميين وعاملين باتحاد الإذاعة والتليفزيون.

 

الحبس شهر لطفل متهم بتوزيع منشورات تندد باتفاقية “تيران وصنافير” (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنح أحداث الطفل بمحكمة شمال القاهرة، بالحبس شهر لطفل وغرامة ١٠٠ جنيه، لاتهامه بلصق منشورات بمحطة مترو دار السلام نددت باتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية.ونسبت النيابة للمتهم (خ. م) ١٧ عام، طالب، اتهامات إذاعة أخبار كاذبة وإحراز مطبوعات تهدف لتكدير السلم والأمن العام.

 

اعتقالات: –

القبض على 8 أشخاص «بينهم 4 مشايخ بالطرق الصوفية» داخل مسجد بالغربية (الشروق)

تمكنت المباحث الجنائية بالغربية، بالتنسيق مع ضباط فرع جهاز الأمن الوطني خلال حملة مكبرة من ضبط 8 أشخاص من بينهم 4 من مشايخ الطرق الصوفية، حال تجمعهم بزاوية أحد المساجد بقرية المصطفية بدائرة مركز المحلة الكبرى، وبحوزتهم منشورات ومطبوعات ورقية تحرض على الشغب والعنف ووثائق تخطط للخروج على النظام الحالي فى يوم 11 نوفمبر القادم.

 

سلطات المطار تلقى القبض على شخص تابع لداعش بعد عودته من تركيا (اليوم السابع)

ألقت الأجهزة الأمنية بمطار القاهرة، القبض على ” محمد ال ع ” 32 سنة مقيم بمدينة أبوكبير بالشرقية، أثناء عودته من تركيا، وتبين أن المتهم تواصل مع أعضاء تنظيم داعش من خلال مواقع التواصل الاجتماعى، وسافر إلى سوريا ثم تركيا وتلقى العديد من التدريبات على القيام بأعمال عدائية، وحرب العصابات وظل فترة حتى تقلد مناصب قيادية بجبهة التنظيم بالسوادان.

 

القبض على 3 أشخاص بتهمة الانضمام إلى جماعة أرهابية بقنا (بوابة الأخبار)

ألقت أجهزة الأمن بقنا القبض على 3 أشخاص بمدينة قنا وهم “زكريا ع م” 49 سنه مهندس زراعى مقيم منطقة العبابده، و” مصطفى ف ع” موظف بالجامعه ومقيم بالشئون، و” محمد ع ا” 40 سنه محاسب ومقيم بالمساكن وتم إحالتهم للنيابه بتهمة الانضمام لجماعة إرهابيه.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

الرئاسة تنفي طلب روسيا استئجار منشآت عسكرية مصرية (الأهرام)

نفي المتحدث الرسمي باسم رئاسةالجمهورية مطالبة روسيا استئجار منشآت عسكرية في مصر من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني غرب الإسكندرية‏. ‏ وأكد أن مصر لها موقف ثابت في رفض إنشاء قواعد عسكرية أجنبية على أراضيها‏. ‏ وكان موقع روسيا اليوم الاخباري قد بث خبرا أمس حول طلب الخارجية الروسية من نظيرتها المصرية استئجار منشآت عسكرية، من ضمنها قاعدة جوية في مدينة سيدي براني غرب الإسكندرية، قرب ساحل البحر المتوسط.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close