fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 11-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

السيسى يبحث مع بوتين قضيتى سوريا وليبيا واستئناف الطيران إلى مصر (الأهرام)

بحث السيسى ونظيره الروسى فلاديمير بوتين التطورات والمستجدات على الساحة الإقليمية وجهود مكافحة الإرهاب، وعلى رأسها سبل دعم جهود التهدئة فى سوريا.وخلال اتصال هاتفى جرى بينهما أمس، أكد السيسى مساندة مصر للتوافق الروسى الأمريكى ولجميع الجهود الدولية الرامية لتسوية الأزمة السورية بالطرق السلمية، بما يحفظ وحدة الأراضى السورية ويصون كيان الدولة ومؤسساتها.وتم خلال اللقاء كذلك التطرق إلى التطورات على الساحة الليبية، حيث أكد السيسي أهمية دعم الحكومة الليبية ومساندة مؤسسات الدولة الوطنية، وفى مقدمتها الجيش الليبي.

 

شكري ولافروف يبحثان هاتفيا التنسيق لاجتماع مجموعة الدعم الدولية لسوريا (بوابة الأهرام)

تلقى سامح شكري وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا من سيرجى لافروف وزير خارجية روسيا الاتحادية، تركز على التنسيق بشأن الأوضاع في سوريا والاجتماع القادم لمجموعة الدعم الدولية لسوريا المقرر عقده بفيينا في 17 مايو الجاري.

 

سامح شكرى يشارك فى المائدة المستديرة للمعهد الدولى للسلام (موقع وزارة الخارجية المصرية)

فى مستهل زيارته إلى مقر الأمم المتحدة بنيويورك، شارك سامح شكرى وزير الخارجية فى المائدة المستديرة التى  نظمها المعهد الدولى للسلام لمناقشة تعزيز التعاون والشراكة بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى فى مجال  حفظ السلام. وقد صرح المستشار احمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بان وزير الخارجية القي خلال الندوة كلمة أكد فيها على أهمية تعزيز التعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى.

 

وزير الخارجية ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة يبحثان القضايا المطروحة للنقاش خلال رئاسة مصر لمجلس الأمن (بوابة الأهرام)

التقى سامح شكري وزير الخارجية، مع موجينز ليكتوفت رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء في نيويورك، وذلك للتشاور والتنسيق بشان العديد من الملفات المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة، فضلا عن القضايا الأخرى المعروضة على مجلس الأمن باعتبار أن مصر تترأس مجلس الأمن خلال شهر مايو الجاري.

 

وزير الخارجية يستقبل نظيره المجري خلال زيارته لنيويورك (بوابة الأهرام)

صرح المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية استقبل بمكتب رئاسة مجلس الأمن نظيره المجري، الذى طلب اللقاء مع شكري لتناول مسار العلاقات الثنائية بين البلدين ومتابعة المشروعات المشتركة الخاصة بقاطرات السكك الحديد التي تتم بالتعاون بين مصر والمجر وروسيا.

 

وزير الخارجية يناقش مع نظيره النيوزلاندي تطورات القضية الفلسطينية (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية سامح شكري بمكتب رئاسة مجلس الأمن ، الثلاثاء 10 مايو وزير خارجية نيوزيلاندا، والذي طلب اللقاء مع “شكري” للتنسيق بشأن عدد من الملفات المعروضة على جدول أعمال مجلس الأمن.وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية بأن محادثات شكري مع وزير خارجية نيوزيلاندا تناولت التطورات الخاصة بالقضية الفلسطينية.

 

وزير الخارجية المصري يلتقي بوزير الخارجية النرويجي (بوابة الأخبار)

صرح المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية التقى خلال زيارته الحالية إلى نيويورك، وزير خارجية النرويج “بورج بريندة”، حيث تناول اللقاء متابعة التطورات الخاصة بالأزمة السورية والقضية الفلسطينية، بما في ذلك الترتيبات الخاصة بمؤتمر السلام المزمع عقده في فرنسا في نهاية شهر مايو الجاري.

 

الاتحاد الأوروبى يدعم قطاع المياه فى مصر بـ 345 مليون يورو (بوابة الأهرام)

أكد الدكتور أيمن عياد، مدير برنامج المياه والمرافق بمفوضية الاتحاد الأوروبى، أن قطاع المياه فى مصر له الأولوية عند الاتحاد الأوروبى، مضيفا أن الاتحاد قدم فى ال 10 سنوات الأخيرة منح قيمتها تصل الي 345 مليون يورو ومساهما لتكوين حزم استثمارية فى قطاع المياه قيمتها 1,3 مليار يورو مع الجهات المانحة الأوربية.

 

نائب سكرتير الأمم المتحدة: أثمن المبادرات المصرية بتقديم الخبرات لدعم الدول التي تعاني من الإرهاب (بوابة الأهرام)

أعرب يورى فيديتوف نائب سكرتير الأمم المتحدة -أثناء لقائه وزير العدل اليوم- عن بالغ تقديره لما تبذله مصر من جهود في مجالات مكافحة الإرهاب، بالرغم من معاناتها منه، مشيدًا بالمبادرات المصرية لدعم كل الدول التى تنقصها الخبرة في هذه المجالات.

 

سفارة فلسطين بالقاهرة تشكر مصر لفتح معبر رفح يومي الأربعاء والخميس في الاتجاهين (بوابة الأهرام)

أعلنت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة، أنه سيتم فتح معبر رفح البري في الاتجاهين يومي الأربعاء والخميس، استجابة لطلب الرئيس محمود عباس خلال زيارته للقاهرة و ولقائه بالسيسي. وذكر بيان للسفارة ، أنه سيتم فتح المعبر في الاتجاهين بنفس الآليات المتبعة للحالات الإنسانية والمرضية وحملة الإقامات.وقدمت سفارة دولة فلسطين بالقاهرة خالص شكرها الرئيس عبد الفتاح السيسي والأجهزة المصرية المعنية علي هذه الخطوة.

 

مكتب نتنياهو يأمر الخارجية بإزالة جملة “كنت سأرسل قوة عسكرية لمصر” من كلمته اليوم (بوابة الأهرام)

أعلن باراك رابيد مندوب وزارة الخارجية محرر الشئون الدبلوماسية في صحيفة “هاآرتس” منذ قليل عبر حسابه على تويتر، أن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي طلب رسميًا من وزارة الخارجية منذ قليل، إزالة الجملة التي قالها نتنياهو اليوم بشأن نيته إرسال قوة عسكرية إسرائيلية إلى مصر، لتخليص الحراس والعاملين الإسرائيليين في السفارة بالقاهرة عام 2011.

 

​ألمانيا ترفع الحظر عن شحن الحقائب المتجهة لشرم الشيخ (بوابة الأخبار)

أصدرت وزارة النقل الألمانية قراراً برفع الحظر المفروض- منذ نوفمبر 2015- على شحن الحقائب مع الركاب على متن رحلات الطيران السياحي الألماني المتجهة إلى مطار شرم الشيخ. وأخطرت سلطات الطيران المدني الألمانية كافة شركات الطيران الألمانية برفع الحظر بصورة رسمية تمهيداً لاستئناف رحلاتها بشكل طبيعي إلى مطار شرم الشيخ.

 

نائب وزير الصناعة التركي يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي حسن على تشلك نائب وزير الصناعة التركي ، قادما من اسطنبول للمشاركة في فعاليات مؤتمر وزراء الصناعة والتجارة للدول الأعضاء بمنظمة الدول الإسلامية الثماني النامية D8في دورته الخامسة .

 

مدير وكالة التعاون الأمني الأمريكي يصل القاهرة لبحث التعاون المشترك (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي جوزيف ريكسي مدير وكالة التعاون والدفاع الأمني الأمريكي قادما من واشنطن، على طائرة الخطوط الألمانية لوفتهنزا .ومن المقرر أن يلتقي ريكسي بعدد من المسؤولين الأمنيين، والعسكريين، وذلك لبحث التعاون مع مصر ومناقشة عدد من القضايا الأمنية الخاصة بإقليم الشرق الأوسط .

 

مصر تشارك في صياغة إعلان تأسيس ائتلاف دلتاوات الأنهار بهولندا (الشروق)

شارك وزير الموارد المائية والري، محمد عبد العاطي، في صياغة الإعلان الوزاري بشأن تأسيس ائتلاف دلتاوات الأنهار، بمدينة روتردام الهولندية.كما شارك الوفد المصري في ورش عمل اليوم الأول من فعاليات مؤتمر دلتاوات الأنهار، التي تناولت: قضايا التنمية الحضرية العمرانية، ومرونة الدلتا ضد المخاطر، والفضاء الأزرق، والمساحات المائية، والأبعاد البيئية والاقتصادية.

 

كاتب بريطاني: السيسي لا يفهم “النكتة” (مصرالعربية)

رغم أن السخرية هي أعلى شكل من أشكال الفطنة، لكن السيسي لا يفهم النكتة،  والآن لم يعد أحد يضحك في مصر” هكذا غرد الصحفي البريطاني جون ويليامز تعليقا على خبر إلقاء السلطات المصرية القبض على أعضاء فريق “أطفال شوارع” على خلفية فيديوهات ساخرة.

 

أسوشيتيد برس: في مصر.. لا مكان للنقد (مصرالعربية)

الساخرة تقودك إلى السجن.. كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته وكالة “أسوشيتيدبرس” للأنباء والتي علّقت فيه على واقعة قيام أجهزة الأمن بالقبض على بقية أعضاء جماعة ” أطفال الشوارع” التي تسخر بفيديوهاتها من النظام السياسي ومؤيديه على شبكة الإنترنت. وذكرت الوكالة في ثنايا تقريرها المنشور على نسختها الإلكترونية اليوم الثلاثاء أنَّ الخطوة تعد الحلقة الأحدث في سيناريو القمع المتصاعد ضد المعارضين في مصر، مما يعكس عدم تسامح الحكومة مع أية انتقادات من جانب المعارضة.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يوجه بالتيسير على المزارعين لتوريدالقمح المحلى(الأهرام)

أكد السيسى أهمية مواصلة التيسير على المزارعين لإنجاح موسم توريد القمح وتسلم أكبر قدر من القمح المحلي. ووجه بسرعة الانتهاء من الصوامع والشون الحديثة حتى يتم تخزين ما يتم توريده فى ظروف أفضل تساهم فى تقليل نسبة الفاقد.جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بالمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وداليا خورشيد وزيرة الاستثمار.

 

الحكومة المصرية: –

​رئيس الوزراء يبحث تطوير قطاع النقل مع «بومباردييه» الكندية (الأهرام)

أكد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أهمية إنشاء القطار المعلق أحادى الخط «مونورويل» والذي سيربط بين محافظة الجيزة ومدينة 6 أكتوبر، جاء ذلك خلال استقباله سفير كندا بالقاهرة، ووفدا من مسئولى شركة «بومباردييه» الكندية، لبحث انشاء مشروع الخط المقترح ضمن برنامج الحكومة لتطوير قطاع النقل.

 

رئيس الوزراء يفتتح اليوم الدورة الخامسة لاجتماعات الدول الثمانى الإسلامية (اليوم السابع)

يفتتح المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء اليوم الأربعاء، أعمال الدورة الخامسة لاجتماعات الدول الثمانى الإسلامية بأحد فنادق التجمع الخامس.

 

وزير الكهرباء يلتقي رئيس”روس آتوم” الرروسية لحسم ملف الضبعة النووية (اليوم السابع)

أكد الدكتور محمد اليمانى، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء، يلتقي رئيس شركة روس آتوم الروسية، المسئولة عن تنفيذ المحطة النووية بالضبعة لتوليد الكهرباء، وذلك خلال زيارته لروسيا والتى ستستمر حتى غد الخميس.

 

خالد عبد العزيز: غير راضِ عن القبض على الشباب فى قضايا تمس الرأي (اليوم السابع)

قال المهندس خالد عبد العزيز، وزير الشباب والرياضة، إنه غير راضٍ عن القبض على الشباب فى قضايا الرأى، مؤكداً أنه من حقهم التعبير عن رأيهم، مضيفاً: “مش موافق على القبض على الشباب فى قضايا تمس الرأى طالما مفيش تخريب”.

 

​ندب مستشار بمحكمة استئناف القاهرة للعمل بـ «شئون أمن الدولة» (الشروق)

أصدر شريف اسماعيل رئيس الوزراء، قرارًا بندب المستشار بمحكمة استئناف القاهرة أحمد حسن سيد بندراي، والمنتدب بإدارة التفتيش القضائي بوزارة العدل، للعمل بمكتب شئون أمن الدولة لمدة سنة اعتبارا من 8 مارس 2016.

 

البرلمان المصري: –

النواب يحيل طلب الحكومة إعلان حالة الطوارئ بشمال سيناء للجنة العامة (الأهرام)

قرر مجلس النواب في جلسته المسائية أمس احالة القرار رقم 187 لسنة 2016 والخاص بإعلان حالة الطوارئ في بعض مناطق سيناء إلى اللجنة العامة لدراسة وإعداد تقرير عنه يعرض على المجلس خلال جلسته المقبلة.

 

برلمان السيسي يطالب السعودية بالعفو عن 3 آلاف مصري (عربي21)

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب المصري محمد العرابي، إنه تلقى استغاثة من نحو 3000 مواطن من المقيمين بشكل شرعي في المملكة العربية السعودية، ومخالفتهم هي الذهاب للحج من داخل المملكة بدون تصريح، واستطرد قائلا: “نهيب بالعفو عنهم أو تغريمهم وفقا للقانون، كما نهيب بجميع المصريين بالالتزام بالقواعد والقوانين للدول المضيفة”.

 

الوفود الأجنبية: –

نائب وزير الصناعة التركي يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل مطار القاهرة الدولي حسن على تشلك نائب وزير الصناعة التركي، قادما من اسطنبول للمشاركة في فعاليات مؤتمر وزراء الصناعة والتجارة للدول الأعضاء بمنظمة الدول الإسلامية الثماني النامية D8في دورته الخامسة.

 

​وزير العدل اليمني يصل إلى القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل القاهرة وزير العدل اليمني خالد عمر باجنيد للمشاركة في فعاليات الاجتماع الـ 58 للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب الذي تبدأ أعماله، الأربعاء 11 مايو، بمقر جامعة الدول العربية لبحث مواجهة التنظيمات الإرهابية.

 

منظمات المجتمع المدني: –

أحد قادة «الإخوان» يتنحى ويطالب قيادات الجماعة بتمكين الشباب (الشروق)

أعلن محمد كمال أحد رموز جبهة القيادة الشبابية بجماعة الإخوان المسلمين استقالته من كافة مواقعه داخل الجماعة، كعضو لمكتب الإرشاد وعضو باللجنة الإدارية العليا التي تتصارع مع جبهة القائم بأعمال المرشد محمود عزت على إدارة الجماعة.

 

“النور” يستعين بمحمد حسان لتجديد الخطاب الدينى (اليوم السابع)

رحب محمود حسان، شقيق الشيخ محمد حسان، بطلب حزب النور الاستعانة بالداعية الإسلامى فى تجديد الخطاب، قائلا:”الشيخ يرحب بأى دعوة له من شأنها خدمة الوطن.

 

“لا للأحزاب الدينية”: نسلم “دعم مصر” مذكرة لتقنين النقاب فى العمل (اليوم السابع)

قال محمد عطية، منسق حملة ” لا للأحزاب الدينية”، إن الحملة ستعلن خلال أيام عن فعاليات فى جامعات مصر للتوعية بأهمية حملة “امنعوا النقاب” فى المؤسسات الحكومية، وتوضيح أهداف المبادرة. وأضاف أن أعضاء الحملة سينسقون لقاء قريب مع النائب علاء عبد المنعم، المتحدث الرسمى لائتلاف دعم مصر، لتسليمه مذكرة بشأن تقنين النقاب فى العمل.

 

«المبادرة المصرية» تطالب الحكومة بتقديم استفسار لدى «الدستورية العليا» حول الحبس الاحتياطي (الشروق)

أطلقت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، اليوم الثلاثاء، تقريرا بعنوان “حبس بلا نهاية”، لتسليط الضوء على وجود 1464 شخصًا على الأقل في السجون تعدت مدة حبسهم الاحتياطي المدة القانونية، بالمخالفة للمادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية، التى وضعت حدا أقصى للحبس الاحتياطي يتراوح بين 18 شهرًا وعامين في الجنايات.

 

تصريحات: –

مصطفى بكري: البرلمان رفض تدريب النواب بالخارج ودول تسعى لفرض أجنداتها (اليوم السابع)

رفض النائب مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، مبدأ تدريب النواب فى أى دولة أجنبية، قائلا:” أن هناك بعض الدول تسعى لفرض أجندات على البرلمان من خلال توجيه دعوات لتدريب نواب مصريين خلال ورش فى الخارج، موضحا أن قرار الدكتور على عبد العال برفض هذا الطلب لاقى استحسان جميع النواب.”

 

أمنة نصير: فوز مسلم بـ “عمدة لـندن” رسالة لمن يدفعون باتجاه “الإسلاموفوبيا” (اليوم السابع)

أكدت الدكتورة آمنة نصير، عضو مجلس النواب، أن انتخاب عمدة مسلم للعاصمة البريطانيا “لندن” ، هى رسالة لكل من يسعون لانتشار ظاهرة الإسلاموفوبيا فى الغرب، والمتشددين فى الشرق بأن الإسلام دين للناس جميعا وأن التشدد سواء ضد الإسلام، أو التشدد الدينى أمر خاطئ.

 

توك شو: –

خبير أمنى: 4 آلاف شرطى دخلوا السجون بتهم الانضمام لتنظيمات وتشكيلات عصابية (اليوم السابع)

أكد العميد محمود محى الدين الخبير الاستراتيجى والأمنى، وعضو مجلس النواب، على أهمية البناء المؤسسى لجهاز الشرطى وتأهيل أفراده نفسياً واجتماعياً، لافتاً إلى أنه كان يوجد أكثر من 4 آلاف سجين من رجال الشرطة متهمين فى قضايا جنائية وتنظيمات وتشكيلات عصابية، وتم ضبطهم بمعرفة الشرطة وتم إحالتهم للقضاء ومحبوسين.

 

عن حريق الرويعي نائب برلماني: يد خفية تعبث بالبلاد (الشروق)

قال النائب جمال محفوظ، عضو مجلس النواب، إن يدا خفية تعبث بالبلاد، متابعًا: «مصر تحارب داخليا وخارجيا، وهناك من يتعمد هدم ما تم بناؤه، لهدم الدولة المصرية، وتحطيم المشاريع التي يقوم عليها السيسي للنهوض بالبلاد».

 

مساعد وزير الداخلية الأسبق: الإخوان و7 أجهزة مخابرات وراء حادث “حلوان” (اليوم السابع)

أكد اللواء فاروق المقرحى مساعد وزير الداخلية الأسبق عدم صحة أنباء تورط 5 ضباط فى حادث اغتيال 8 من رجال الشرطة فى حلوان، معتبراً أن الإخوان هم المخطط والمنفذ الرئيسى لهذا الحادث، بمساعدة وتمويل 7 أجهزة مخابرات عالمية ترسم هذه القصة وهي المخابرات القطرية والتركية والإيرانية والأمريكية والبريطانية والألمانية والإسرائيلية.

 

طارق الخولي: مد حالة الطوارئ في سيناء يجب ألا يضيق الخناق على الأهالي (الشروق)

علق طارق الخولي عضو مجلس النواب المصري، على بيان المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حول قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ ببعض مناطق شمال سيناء، بأنه يجب مراعاة ألا يؤدي هذا القرار إلى تضييق الخناق على الأهالي.

 

عمرو أديب لـ«الدولة»: عام الشباب ليس بحبسهم (الشروق)

أعرب الإعلامي عمرو أديب، عن رفضه القبض على فريق «أطفال الشوارع»؛ قائلا: «كيف يتم وضع الكلبشات الحديدية في يدهم، ويحبسوا 15 يوما على ذمة التحقيق مثلهم مثل أي قاتل». ووجه رسالة للدولة والسلطات، قائلا: «عام الشباب ليس بحبسهم»، وذلك في إشارة منه لإطلاق السيسي، لقب «عام الشباب» على 2016.

 

إبراهيم عيسى: المعارضة واجبة لتقدم الدولة (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن التنوع ضرورة من ضروريات الحياة، والمعارضة واجبة لتقدم الدولة.وأضاف أن الدول الاستبدادية هي من تلتزم بالتوجه الواحد، وعدم تداول السلطة، ولا تربي شعوبها على ثقافة الاختلاف، حسب قوله.واستند لتدعيم حديثه على تعدد الأفكار داخل المذهب السني، من «حنفي وحنبلي وشافعي».

 

​محافظة القاهرة: أصحاب العقارات المغلقة بالرويعي أعادوا فتحها ونطالب بتغليط العقوبات (بوابة الأخبار)

قال القائم بأعمال محافظ القاهرة اللواء أحمد تيمور، إن أجهزة البحث الجنائي والنيابة العامة تكثف جهودها لكشف أسباب حريق الرويعي.وأوضح تيمور أن معظم العقارات ومنها الفندق سبب الحريق في منطقة الرويعي مخالفة وتم تحرير عدة محاضر لهم، مشيرا إلى انه تم غلق عدد من العقارات المخالفة بمنطقة الرويعي، وقام أصحابها بإعادة فتحها مرة أخرى.

 

سو شيال ميديا: –

“الغوريه” يتصدر “تويتر” عقب حريق هائل بـ 12-محل و”فاترينات” (اليوم السابع)

دشن رواد موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” هشتاج “الغوريه”، عقب نشوب حريق هائل فى منطقة الغورية بالأزهر، شارك المغردون فى الهاشتاج بفاعلية، وسرعان ما أصبح الأكثر تداولاً، ما جعله يحتل الصدارة على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”.

 

بعد القبض على «أطفال الشوارع» الأسواني: وضع «توم وجيري» على قوائم ترقب الوصول (الشروق)

انتقد الدكتور علاء الأسواني، الأديب والروائي، إلقاء القبض على جميع أعضاء فرقة «أطفال الشوارع».وكتب «بعد القبض على فرقة أطفال الشوارع، ومحاكمتهم بتهمة التحريض ضد الدولة، لابد من القبض على أبلة فاهيتا، ووضع توم وجيري على قوائم ترقب الوصول»، واصفًا ما حدث بالمهزلة.

 

عمرو واكد عن “أطفال شوارع”: نظام لا يُجيد إلا الخوف (مصر العربية)

استنكر الفنان عمرو واكد، القبض على فرقة أطفال شوارع، وقال “أنا جالي إكتئاب من كتر الأخبار التي لا يصدقها عقل وللأسف حقيقية”.واختتم: “حبس الفنانين أو الصحفيين أو المحامين لن ينقذكم ولن تبنوا به سوى مجتمع مشوه ما عندوش ضمير لا يجيد إلا النفاق والخوف وساعتها مهما عملتوا هيبقى فات الميعاد”.

 

تضامن على التواصل الاجتماعي مع فرقة “أطفال الشوارع” بمصر (عربي21)

لليوم الثالث يستمر تفاعل النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي مع اعتقال فرقة أطفال الشوارع، والذين تم اتهامهم بـ “تسجيل فيديو مسيء ومحرض ضد الدولة.وقد اشتد هذا التفاعل من قبل النشطاء بعدما تم تداول صورة لأعضاء الفرقة؛ بعدما قامت الشرطة بحلق شعر رؤوسهم، وهو ما أدى إلى انتقادات واسعة بين النشطاء”.

 

نادر فرجاني: انهيار شعبية الحاكم المتسلط يبدأ بالشباب والأوفر تعليما (رصد)

قال نادر فرجاني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، تعليقًا على نتائج الاستطلاع الصادرة مؤخرًا حول أداء عبد الفتاح السيسي: “انهيار شعبية الحاكم المتسلط دوما يبدأ بالشباب والأوفر تعليما”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الأقتصاد

​​البنك المركزي: ارتفاع المعدل السنوي للتضخم لـ 10.27 % (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، عن ارتفاع المعدل السنوي للتضخم العام لـ 10.27 % خلال أبريل مقابل 9.02 % خلال مارس 2016 وأوضح البنك المركزي، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء 10 مايو 2016، ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين، لـ 1.27 % خلال أبريل مقابل ارتفاع قدره 1.44 % خلال مارس 2016.

 

​التعاون الدولي توقع اتفاقيتين مع البنك الأوروبي لإعادة الأعمار بـ320 مليون يورو (بوابة الاخبار)

وقعت د. سحر نصر، وزيرة التعاون الدولي مذكرتين تفاهم مع رئيس البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية في البنية التحتية بقيمة 320 مليون يورو  وتتضمن المذكرة الأولى تجديد ترام هليوبوليس بنحو 220 مليون يورو من التكلفة الإجمالية البالغ قيمتها نحو 440 مليون يورو فيما تضمنت المذكرة الثانية لتحسين الاستثمار في قطاع الري بقيمة 100 مليون يورو.

 

البورصة : خسائر فى رأس المال 1٫6 مليار جنيه (جريدة الاهرام)

انهت البورصة تداولاتها فى جلسة امس على تراجع جماعى لمؤشراتها حيث اغلق رأس المال السوقي عند مستوى 407,989 مليار جنيه مخلفا خسائر 6ر1 مليار جنية بسبب الاتجاه البيعى للمستثمرين المصريين و الاحداث المؤسفة التى مرت بها البلد المتمثلة فى حادث حلوان وحريق الرويعى كان لها ايضا اثر كبير على تراجع البورصة.

 

الاتحاد الأوروبى يدعم قطاع المياه فى مصر بـ 345 مليون يورو (بوابة الاهرام)

أكد الدكتور أيمن عياد، مدير برنامج المياه والمرافق بمفوضية الاتحاد الأوروبى، أن قطاع المياه فى مصر له الأولوية عند الاتحاد الأوروبى، مضيفا أن الاتحاد قدم فى ال 10 سنوات الأخيرة منح قيمتها تصل الي 345 مليون يورو ومساهما لتكوين حزم استثمارية فى قطاع المياه قيمتها 1,3 مليار يورو مع الجهات المانحة الأوربية.

 

المركزي: خفض فاتورة الاستيراد من الخارج إلى 14 مليار دولار (البوابه نيوز)

كشف تقرير أصدره البنك المركزى عن خفض فاتورة الاستيراد من الخارج لتسجل الواردات خلال الربع الثاني من العام المالي 2015/2016 الجاري لنحو 13.961 مليار دولار مقابل 16.911 مليار دولار في نفس الربع من العام المالي الماضي، بمعدل ترشيد حجمه 2.95 مليار دولار.

 

الدولار بـ11.5 جنيه في السوق السوداء (البوابه نيوز)

ارتفع سعر الدولار بالسوق السوداء، أمس الإثنين، ليصل إلى ١١.٥ جنيه للبيع، بزيادة قدرها ١٠ قروش، بعد أن هبط إلى ١٠.٩٥ جنيه للبيع، خلال الأيام القليلة الماضية وأوضح متعاملون بالسوق السوداء، أن الارتفاع فى السعر جاء نتيجة المضاربات رغم الانتهاء من استيراد ياميش رمضان، والتى شهدت إقبالًا متزايدًا على العملة الأمريكية.

 

مبيعات طلعت مصطفى تقفز 124% في الربع الأول من 2016 (أصوات مصريه)

قالت مجموعة طلعت مصطفى في بيان للبورصة اليوم الأربعاء، إن مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الجاري قفزت بنسبة 124% إلى 2.278 مليار جنيه، مقابل 1.825 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي وأضافت أن مبيعات الربع الأول من العام تخطت قيمة المبيعات التي كانت تستهدف الشركة تحقيقها من كل مشروعاتها بنسبة 128%.

 

إيرادات قناة السويس بالجنيه تظهر ارتفاعا في مارس (أصوات مصريه)

قالت وكالة رويترز اليوم الثلاثاء إن إيرادات هيئة قناة السويس ارتفعت إلى 3.477 مليار جنيه في مارس مقابل 3.108 مليار جنيه في فبراير وقالت الوكالة إن الهيئة لم تنشر الإيرادات بالدولار على موقعها منذ فبراير الماضي، مما يجعل إجراء مقارنات شهرية صعبا بعدما خفض البنك المركزي المصري قيمة الجنيه في مارس.

 

نيويورك تايمز: مصر تعوض 3 من السياح المكسيكيين بـ420 ألف دولار (رصد)

كشفت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أنَّ الاتحاد المصري للغرف السياحية دفع 420 ألف دولار لأسر 3 من السيّاح المكسيكيين الذين قُتلوا بالخطأ في سبتمبر الماضي إلا أنَّه سينتظر التحقيقات لتعويض القتلى المصريين وأضاف إلهامي الزيات، رئيس الاتحاد المصري للغرف السياحية، قوله إنَّ دفع النقود ليست اعترافًا بالذنب ولكنها محاولة لإحياء السياحة المتدهورة.

 

الزراعه

«الزراعة»: لا يوجد صوامع كافية لتخزين القمح (الشروق)

قال عيد حواش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن سعة وزارة التموين التخزينية للقمح 4 ملايين طن فقط، والإنتاج حوالي 8 ملايين طن، ولا يوجد حاليًا صوامع كافية للتخزين وأوضح أن منظومة ضبط توريد الأقماح تهدف إلى ايقاف خسائر على الدوله تصل إلى 3 مليارات جنيه مصري.

 

مجلس الوزراء: توريد 1.6 مليون طن قمح محلى حتى اليوم (بوابة الاخبار)

تلقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، تقريراً من غرفة العمليات التي تم تشكيلها بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء، في إطار المتابعة المستمرة لموقف توريد الأقماح المحلية وأفاد التقرير أنه تم توريد مليون و600 ألف طن قمح محلى حتى الساعات الأولى من صباح الثلاثاء.

 

الأقباط

في يوم الصداقة بين الكنيستين..حوار هاتفي بين بابا الإسكندرية وبابا الفاتيكان (بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني اتصالا هاتفيا من قداسة البابا فرانسيس اﻷول بابا الفاتيكان أثناء فعاليات يوم المحبة والصداقة بين الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والكنيسة الكاثوليكية.

 

فرنسيس في رسالة لـ«تواضروس»: نسير على طريق المصالحة بعد قرون من الصمت والعداء (الشروق)

أعرب فرنسيس بابا الفاتيكان عن سعادته بمرور ثلاثة أعوام على لقائه الأول في 10 مايو 2013 مع تواضروس الثاني وذلك خلال يوم المحبة الأخوية بين الطوائف المسيحية وقال «فرنسيس»، في رسالته لتواضروس”ممتن للخطوات التي اتخذناها معًا على طريق المصالحة والصداقة، بعد قرون من الصمت والعداء، حيث يلتقي الكاثوليك والأقباط بشكل متزايد”.

 

مطالب باستحداث وزارة دينية لمراعاة مصالح غير المسلمين (الاقباط اليوم)

طالب المفكر القبطي أشرف حلمى المقيم بإسترالي في تصريحات صحفية باستحداث وزارة جديد للشئون الدينية لرعاية مصالح أصحاب الديانات الأخرى، لمتابعة القوانين والدساتير التي تخصهم مثل قانون الأحوال الشخصية للأقباط ودور العبادة لغير المسلمين “مسيحيين، بهائيين، وغيرهما”.

 

أخرى

اشتعال حريق جديد في الموسكي (بوابة الاخبار)

​ نشب من قليل، حريقًا جديدًا في منطقة الموسكي ولا يوجد تفاصيل حتى الان

 

“القابضة للمياه”: فيضان النيل خلال العام الجاري الأقل منذ 45 (الوطن)

قال الدكتور صلاح بيومي نائب رئيس الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي إنّ مصر ستواجه أزمة في المياه خلال الفترة المقبلة وأنّ فيضان النيل العام الجاري كان الأقل على مدى 45 سنة مضت وأضاف أنّ خطة إدارة الموارد المائية خلال الفترة المقبلة، تعتمد على معالجة مياه الصرف الصحي وتغطية القرى بالصرف الصحي.

 

«الإسكان»: 85% من قرى مصر بلا صرف صحي (الشروق)

قال هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، إن 85% من قرى مصر بلا صرف صحي، والوزارة تعمل وفقًا لخطط محددة وأوضح «يونس» هاتفيًا، لبرنامج «البرلمان»، المذاع على«أون تي في لايف»الثلاثاء أن الأولوية في خطة الوزارة تتجه إلى القرى الكبرى والأكثر تضررًا، والقريبة من محطة صرف صحي تستطيع خدمتها.

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

ننشر أسماء أعضاء هيئة قضايا الدولة الجدد دفعة 2011 (بوابة الأخبار)

تنفرد بوابة أخبار اليوم بنشر أسماء من تم قبولهم للعمل بوظيفة «مندوب مساعد بهيئة قضايا الدولة» دفعة 2011.بلغ عدد أعضاء هيئة قضايا الدولة الجدد عن دفعة 2011، 315 عضو جديد من بينهم عدد 21 تظلم من دفعة 2010.

 

​بعد هجوم حلوان تطويق “عرب السواعد” ومداهمة البؤر الإخوانية بالتبين وأطفيح والصف (بوابة الأخبار)

كشفت مصادر أمنية أن فريق البحث المكلف بمتابعة حادث اغتيال 8 من رجال الشرطة بينهم معاون مباحث حلوان توصل إلى خيوط جديدة فى القضية.وكشف رجال المباحث أن الحادث قد يكون جنائيا بسبب خصومات بين رجال الأمن بحلوان وبين منطقة عرب السواعد والعزبة والتبين وغيرها بسبب الحملات التى تمت الفترة الماضية وضبط العديد من أبناء هذه المناطق.

 

إسقاط الجنسية عن مواطنة مصرية تجنست بالإسرائيلية (رصد)

أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بإسقاط الجنسية المصرية عن المواطنة دعاء عصام محمد حسن، لتجنسها بالجنسية الإسرائيلية دون الحصول على إذن وزير الداخلية.

 

تعرف على أسماء وبيانات 53 متورطا فى “اغتيال الشهيد هشام بركات” (اليوم السابع)

حصل “اليوم السابع” على أسماء وبيانات 53 متهما فى اغتيال النائب العام الراحل، المستشار هشام بركات، من أصل 67 متهما فى القضية تضمنهم قرار نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار تامر الفرجانى، المحامى العام الأول، إحالتهم للمحاكمة الجنائية أمام إحدى دوائر الإرهاب.

 

الداخلية: رفع درجة الاستعداد القصوى بالحماية المدنية لمواجهة الحرائق (اليوم السابع)

أفاد مصدر مسئول بالحماية المدنية بوزارة الداخلية، أنه تم إعلان حالة الاستنفار ورفع حالة الاستعداد القصوى والتأهب بالقطاع للتعامل مع بلاغات الحرائق المتكررة فى عدة مناطق متفرقة بالبلاد.

 

النائب العام يطالب أعضاء النيابة بعدم التدوين السياسي على مواقع التواصل (أصوات مصرية)

أصدر النائب العام المستشار نبيل صادق، كتاباً دوريا موجها إلى أعضاء النيابة العامة يطالبهم فيه بعدم التدوين على مواقع التواصل الاجتماعي والتطبيقات الإلكترونية بشأن أيه أحداث تتسم بالطابع السياسي، أو إبداء الإعجاب بأية صفحات أو أخبار أو تعليقات تحتوي على ما يشير إلى تأييد اتجاه سياسي أو حزبي.

 

صرف 6500 جنيهاً مكافأة لكل قاض بمناسبة رمضان (بوابة يناير)

صرحت مصادر قضائية اليوم أن مجلس القضاء الأعلي برئاسة المستشار “أحمد جمال عبد اللطيف” سيصرف 6500 جنيهاً مبلغاً، لكل قاضي وعضو نيابة عامة كمنحة بمناسبة شهر رمضان، وأن المبلغ تم صرفه بالكامل من ميزانية المجلس دون تكليفة الدولة أو وزارة العدل.

 

محاكم ونيابات: –

نيابة الجيزة الكلية تبدأ اليوم التحقيق فى بلاغ السفير السعودى ضد أيمن نور (اليوم السابع)

تبدأ اليوم الأربعاء، النيابة الكلية بشمال الجيزة، التحقيق فى البلاغ المقدم من سفير المملكة العربية السعودية بالقاهرة، ضد أيمن نور رئيس قناة الشرق فى اتهامه بتزوير أوراق ونسبها للسفارة السعودية، لتشويه بعض الشخصيات العامة.

 

النيابة توجه 3 تهم جديدة لفرقة “أولاد الشوارع” أبرزها قلب نظام الحكم (اليوم السابع)

وجهت نيابة شرق القاهرة الكلية 3 تهم جديدة لأعضاء فريق “أولاد الشوارع”، وهي التحريض على قلب نظام الحكم، الاشتراك مع آخرين فى إذاعة أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة والاشتراك مع آخرين فى إنشاء جماعة الغرض منها الدعوة إلى مناهضة المبادئ الأساسية التى يقوم عليها نظام الدولة والتحريض على مقاومة السلطات.

 

تأييد حبس «سيدة المطار» 4 سنوات بتهمة التعدي على ضابط وحيازة حشيش (الشروق)

قضت محكمة جنايات النزهة، برفض الإستشكال المقدم من ياسمين النرش، المعروفة إعلاميًا بـ «سيدة المطار»، وتأييد الحكم الصادر ضدها بالسجن 4 سنوات، على خلفية اتهامها بحيازة كمية من مخدر الحشيش والتعدي على ضابط شرطة بمطار القاهرة الدولي.

 

تأييد إخلاء سبيل عضو «أطفال الشوارع» بكفالة 10 آلاف جنيه (الشروق)

قررت محكمة جنح مستانف مصر الجديدة المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة، تأييد إخلاء سبيل أحد أعضاء الفرقة الموسيقية (عز الدين) المشهورة بفرقة «أطفال الشوارع»، بكفالة قدرها 10 آلاف جنيه، بعد اتهامه بنشر فيديوهات مسيئة لمؤسسات الدولة.

 

​حبس أعضاء فرقة “أطفال الشوارع” ١٥يومًا بتهمة الترويج لأفكار إرهابية (بوابة الأخبار)

قررت نيابة شرق الكلية بمحكمة شمال القاهرة حبس أعضاء فرقة أولاد الشوارع، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، للمطالبة بتحريات المباحث عن المتهمين بعد مرور 3 ساعات من التحقيقات مع النيابة برئاسة محمد عبد الشافى.

 

النقض تلغي حكما بالسجن ضد نجل شقيق مرسى وآخرين ‏(أصوات مصرية)

قضت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، بقبول طعن نجل شقيق محمد مرسي و8 آخرين، على حكم ضدهم بالسجن المشدد ٥ سنوات لاتهامهم في أحداث عنف.وألغت المحكمة الحكم وقررت إعادة محاكمتهم أمام دائرة أخرى.

 

محكمة النقض ترفض تسلّم طعون “قضاة من أجل مصر” (رصد)

رفض قلم كتاب محكمة النقض اليوم الثلاثاء، استلام مذكرة الطعن المقدمة من المستشارين ناجي دربالة وحاتم إسماعيل، لإلغاء الحكم الصادر من مجلس التأديب الأعلى بعزلهما من القضاء.وأبلغ رئيس قلم الكتاب، دفاع القضاة المحامي مصطفى الترعي، أنه لا يستطيع تقييد صحيفة الطعن رسميا إلا بعد عرضها على المكتب الفني لمحكمة النقض”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري

السيسى يؤكد حرص القاهرة على الارتقاء بالعلاقات العسكرية مع إسبانيا (الأهرام)

أكد السيسى حرص مصر على الارتقاء بالعلاقات الثنائية مع إسبانيا وتوثيقها فى مختلف المجالات، لا سيما فى المجال العسكري.جاء ذلك  خلال استقباله أمس وزير الدفاع الإسبانى بيدرو مورينيس أولاته بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى والسفير الإسبانى بالقاهرة.

 

صدقى صبحى يبحث مع نظيره الإسبانى تعزيز التعاون العسكرى (الأهرام)

إستقبل صدقى صبحى وزير الدفاع السيد بدرو مورينيس أولاتة وزير الدفاع الإسبانى والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليا،.وناقش الجانبان خلال اللقاء تطورات الأحداث على الساحة الاقليمية والدولية وانعكاسها على الأمن والاستقرار بالشرق الاوسط، وسبل تدعيم اوجه التعاون المشترك وتعزيز العلاقات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين في العديد من المجالات.

 

وزير الدفاع يلتقى قائد القوات البحرية لجيش التحرير الشعبى الصينى(اليوم السابع)

التقى صدقى صبحى وزير الدفاع ، بالفريق أول بحرى وو شنغ لى قائد القوات البحرية لجيش التحرير الشعبى الصينى والوفد المرافق له الذى يزور مصر حاليا. تناول اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك فى ضوء مجالات التعاون العسكرى وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين، حضر اللقاء عدد من كبار قادة القوات المسلحة .

 

محمود حجازى يشهد ختام الدورات الدراسية للضباط الوافدين من عدد من الدول الإفريقية (الأهرام)

شهد محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة حفل ختام عدد من الدورات الدراسية والتى تم تنفيذها داخل المنشآت التعليمية بالقوات المسلحة وضمت دارسين وافدين من عدد من الدول الإفريقية.وألقى اللواء أركان حرب أحمد وصفى رئيس هيئة تدريب القوات المسلحة كلمة استعرض فيها أنشطة ومجالات التعاون بين مصر والدول الإفريقية.

 

القوات الجوية تدمر 6 سيارات دفع رباعى بسيوة (الأهرام)

اضح العميد محمد سمير ان قوات حرس الحدود تمكنت بالتعاون مع القوات الجوية من تدمير عدد (6) عربة دفع رباعى بدون لوحات معدنية خلال عمليات التهريب بمنطقة سيوة ، وضبط (2) عربة أخرى عثر بداخلهما على (7690) قاروصة سجائر مسرطنة وهاتف ثريا، بالإضافة إلى ضبط (21000) قاروصة سجائر مسرطنة بمنطقتى (رأس الحكمة ـ مطروح ) .

 

وصول وحدات البحرية اليونانية والقوات الخاصة للاشتراك في المناورة المشتركة” الإسكندرية” (بوابة الأهرام)

وصلت إلى ميناء الإسكندرية وحدات من القوات البحرية اليونانية، للمشاركة في فعاليات التدريب المصرى اليونانى المشترك ” إسكندرية “2016 ويستمر لعدة أيام بالمياه الإقليمية المصرية، فى إطار دعم العلاقات المتميزة، وتعزيز التعاون، وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين.

 

اليوم.. فتح معبر رفح أمام وصول ومغادرة المسافرين بين مصر و”غزة” (اليوم السابع)

يفتح اليوم الأربعاء، معبر رفح البرى أبوابه، وذلك بعد انتهاء التجهيزات وجميع الاستعدادات لتشغيل المعبر بين مصر وقطاع غزة، لعبور المسافرين بين الجانبين من أصحاب الحالات المقرر سفرها. وقال مصدر مسئول فى معبر رفح من الجانب المصرى، إنه تم انتهاء جميع الاستعدادات لتشغيل المعبر بين مصر وقطاع غزة اليوم وغداً لعبور المسافرين بين الجانبين، موضحا أنه تم إلغاء الإجازات للموظفين والعاملين بالمعبر وتجهيز الصالات وحافلات النقل لتمكين أكبر عدد من المسافرين من المرور.

 

وفد عسكري فرنسي يزور قناة السويس (الشروق)

استقبل مدير إدارة التحركات بهيئة قناة السويس المهندس أحمد شوقي، نائبا عن الفريق مهاب مميش رئيس الهيئة، وفدا عسكريا فرنسيا من معهد الدراسات العليا للدفاع القومي برئاسة الفريق برنارد دو كوريج، مدير المعهد، وبحضور الرائد بحري لوران سيجيه، الملحق البحري بسفارة فرنسا في القاهرة. وأطلع الوفد على عرض تقديمي عن مشروع التنمية بمنطقة قناة السويس الذي يتضمن تطوير وإنشاء عدد من الموانىء.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close