fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 11 مايو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

شكري يصل أكرا.. وسامية نكروما تستقبله بمقر إقامته (بوابة الأهرام)

وصل سامح شكري إلى العاصمة الغانية أكرا، في مستهل زيارة ثنائية تستغرق ٢٤ ساعة وصرح المستشار أحمد أبو زيد من مطار أكرا، بأن السيدة “سامية نكروما” كريمة الزعيم الغاني “كوامي نكروما” من زوجته المصرية، كانت في استقبال وزير الخارجية في مقر إقامته للترحيب به.

 

وزير الخارجية يبحث العلاقات الثنائية مع رئيس البرلمان الغاني (بوابة الأهرام)

التقى وزير الخارجية سامح شكري يوم الأربعاء، رئيس البرلمان الغاني آرون مايك أوكواي خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الغانية أكرا، حيث تناول اللقاء العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها في كافة المجالات خاصة في مجال التعاون البرلماني.

 

خارجية بولندا: السلطات المصرية مسؤولة عن توضيح ظروف وفاة «ماجدالينا زوك» (المصري اليوم)

أكدت وزارة الخارجية البولندية في بيان لها أنها تتابع مع السلطات المصرية، قضية وفاة السائحة البولندية، ماجدالينا زوك، فى مرسى علم، الأسبوع الماضى. وأضاف البيان أن القنصل البولندى موجود حالياً فى الغردقة، وتابع: «إننا نبذل قصارى جهدنا لشرح ظروف وفاة «ماجدالينا»، مؤكدا أنه «من مسؤولية السلطات المصرية توضيح ظروف الوفاة».

 

اجتماع طارئ للجنة القنصلية المصرية- السودانية بالقاهرة الخميس (المصري اليوم)

تستضيف وزارة الخارجية، اليوم الخميس، اجتماعا طارئا للجنة القنصلية المصرية- السودانية المشتركة، لبحث عدد من الملفات العالقة بين البلدين، وقال السفير خالد رزق، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، إنه لم تصدر حتى الآن أى قرارات بشأن الشاحنات المصرية المغادرة للسودان، وقال المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية السودانية، قريب الله الخضر، إن الاجتماع سيبحث السبل الكفيلة بتنظيم حركة دخول مواطنى البلدين ومراجعة الضوابط المنظمة للإقامة وتسليم معدات الكشف عن الذهب والمعادن للمواطنين السودانيين.

 

رئيس الوزراء اللبناني يستعرض مع السفير المصري العلاقات الثنائية بين البلدين (بوابة الأهرام)

استعرض رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري، خلال لقائه مساء الأمس الأربعاء مع سفير مصر لدى لبنان نزيه النجاري، آخر التطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. وقال النجارى، في تصريح له،عقب اللقاء، إنه ناقش مع الحريري عددا من الملفات الثنائية المرتبطة بالزيارة التي قام بها إلى القاهرة مؤخرا وانعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين.

 

الخارجية تنظم ورشة عمل بحضور وفد رفيع المستوى من مفوضية الاتحاد الإفريقى (اليوم السابع)

تنظم وزارة الخارجية ورشة عمل تستضيف خلالها وفد رفيع المستوى من مفوضية الاتحاد الأفريقي لتعريف كبار المسئولين بالجهات الحكومية والبنك المركزي ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص والجهات المهتمة بقضايا المرأة بأهداف أجندة الاتحاد الأفريقى للتنمية المستدامة “أجندة 2063″، بهدف الترويج لتضمين “أجندة 2063” ضمن الخطط الوطنية للتنمية.

 

سفير الصين بالقاهرة : وفد مصري يشارك في منتدى “الحزام والطريق” ببكين الأسبوع المقبل (بوابة الأهرام)

أكد سونج يقوه سفير الصين بالقاهرة، أن وفدًا مصريًا كبيرًا يضم عددًا من الوزراء، سوف يشارك في منتدي “الحزام والطريق” من أجل التعاون الدولي، والذي سوف يعقد في بكين يومي 14 و15 مايو الجاري، مشيرا إلى أنه يتم حاليا التشاور لعقد لقاء قمة بين السيسي ونظيره الصيني شي جين بينج هذا العام .

 

رئيس صربيا يعلن دعم بلاده لترشيح مشيرة خطاب لليونسكو (اليوم السابع)

قامت السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب المدير العام لمنظمة اليونسكو بزيارة رسمية إلى بلجراد، حيث التقت كلا من الرئيس الصربي توميسلاف نيكوليتش ووزير الخارجية إيفيتسا داتشيتش وممثلي وزارتي التربية والثقافة، وأعلن الرئيس الصربى دعم بلاده لترشيح مشيرة خطاب لليونيسكو.

 

صحفي إسرائيلي: هل يجتمع السيسي وأردوغان تحت سقف واحد في السعودية؟ (مصرالعربية)

تساءل “روعي كايس” محرر الشئون العربية بصحيفة “يديعوت أحرونوت” ما إن كان السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيجتمعان تحت سقف واحد في السعودية تلبية لدعوة الملك سلمان بن عبد العزيز لعقد قمة للدول الإسلامية بمشاركة ترامب، أم أن السيسي سيعلن مقاطعته للقمة.

 

محلل إسرائيلي يكشف أسباب زيارة ترامب للسعودية ولماذا لم يبدأ بمصر (مصرالعربية)

تحت عنوان “إعادة بناء الشراكة الإستراتيجية بالشرق الأوسط” نشر “معهد القدس للشئون العامة والسياسية” مقالا للمحلل الإسرائيلي “يوني بن مناحيم” حاول فيه تحليل أسباب  ورمزية زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقبة للسعودية أواخر الشهر الجاري.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يشهد الاحتفال ببدء إنتاج للغاز الطبيعي بحقول شمال الإسكندرية (بوابة الأخبار)

شهد السيسي عبر الفيديو كونفرانس الاحتفال بدء أول انتاج للغاز الطبيعي بمشروع حقول شمال الإسكندرية غرب البحر المتوسط العميق بالتعاون مع كبري شركات العالمية، وقام بإزاحة الستار إيذانا بافتتاح المرحلة الأولي من انتاج حقول غرب دلتا النيل بمنطقة امتياز شمال الإسكندرية.

 

السيسي وقرينته يستقبلان الرئيس الكيني وقرينته بمطار القاهرة (بوابة الأخبار)

استقبل السيسي وقرينته، الرئيس الكيني أوهورو كينياتا و قرينته، وذلك خلال توقف طائرتهما بمطار القاهرة في طريقهما إلى المملكة المتحدة.

 

السيسي يجتمع بوزراء الكهرباء والبترول وقطاع الأعمال والتجارة (الوطن)

اجتمع السيسي، مع كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال العام. وقال السفير علاء يوسف، إن السيسي اطلع على الموقف التنفيذي لعدد من المشروعات الجديدة الجاري تنفيذها.

 

الحكومة المصرية: –

سحر نصر: صدور اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار قبل رمضان (المصري اليوم)

قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن الهدف من اللقاء مع المستثمرين الأمريكيين خلال زيارتها للعاصمة الأمريكية واشنطن حاليا برفقة اللواء محمد عرفان، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، الإجابة على تساؤلات بشأن الأوضاع الاستثمارية في مصر. وأضافت أن اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار ستصدر قبل حلول شهر رمضان المقبل.

 

بعثات مصرية: –

أول رحلة دولية تصل مطار “بنينا” الليبى “مصرية” (اليوم السابع)

وصل فجر اليوم الخميس، وفد مصرى إلى مدينة بنغازى الليبية، للمشاركة فى “مهرجان الأهرام الثقافى” فى دورته الأولى، التى تنطلق ظهر اليوم، بحضور شخصيات سياسية وإعلامية مصرية بارزة.

 

البرلمان المصري: –

مجلس النواب يوافق على قانون “العلاوة الاجتماعية” .. والصرف قبل رمضان (بوابة الأخبار)

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة على مشروع قانون العلاوةالخاصة بغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بشكل نهائى، وذلك بنسبة 10% من الأجر الأساسى بقيمة 65 جنيها حدا أدنى، و120 جنيها حدا أقصى.

 

«عبدالعال» يتوجه لروما للمشاركة في قمة «برلمانات الاتحاد من اجل المتوسط» (بوابة الأخبار)

يتوجه د. علي عبدالعال رئيس مجلس النواب صباح الخميس إلى العاصمة الايطالية روما على رأس وفد من المجلس للمشاركة في القمة الرابعة لرؤساء البرلمانات أعضاء الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط بإيطاليا والجلسة العامة الثالثة عشرة بالجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، والتي تعقد هناك يومي الجمعة والسبت القادمين .

 

عبد الرحيم علي يطالب رئيس البرلمان بحمايته (بوابة الأخبار)

طالب عبد الرحيم علي عضو مجلس النواب من الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب بحماية النواب تحت القبة “معارضة كانوا أو أغلبية”؛ ليعبروا عن رأيهم بكل حرية. وقال عبد الرحيم، في مذكرة قدمها “إنني روعت من التصرف غير المقبول من النائب المحترم سعيد شبايك لإسكات النائب خالد يوسف ومحالة الاعتداء عليه جسديا”.

 

رئيس البرلمان يرفع جلساته لمدة 19 يومًا بعد الموافقة على العلاوة (بوابة الأهرام)

رفع الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، جلسات البرلمان، لمدة 19 يومًا، على أن يعود إلى الانعقاد في ٢٩ مايو المقبل، وذلك عقب موافقة المجلس على مشروع العلاوة الخاصة للعاملين بالدولة من غير المخاطبين بأحكام قانون الخدمة المدنية، في جلسته، ومناقشة عدد من البيانات العاجلة المقدمة من النواب.

 

اللجنة الدينية بالبرلمان: مصر لا تحتمل كلام سالم عبدالجليل فى التوقيت الحالى (اليوم السابع)

قال عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، إنه كان من الأفضل لسالم عبد الجليل وكيل وزارة الأوقاف السابق الابتعاد عن القضايا الشائكة التى تناولها فى برنامجه حول الخلاف العقائدى بين المسلمين والمسيحيين، الذين وصفهم بـ”شركاء الوطن والمصير”.

 

الأحزاب والائتلافات: –

العلايلي: سنقدم أوراقنا غدا للجنة شئون الأحزاب (بوابة الأهرام)

أعلن دكتور محمودالعلايلي، رئيس حزب المصريين الأحرار “جبهة ساويرس”، أن اليوم هو بداية الفترة الرسمية للمستويات التنظيمية المنتخبة من رئيس حزب وأمين عام وهيئة عليا. وأضاف: لم نستطع تقديم أوراق انتخابات المؤتمر العام اليوم لغياب أمين عام لجنة شئون الأحزاب وسنقدمها غدا.

 

منظمات المجتمع المدني: –

استبعاد هشام يونس من رئاسة تحرير بوابة الأهرام وتعيين سامح عبد الله مشرفا عاما (اليوم السابع)

أصدر هشام لطفى سلام، القائم بأعمال رئيس مجلس إدارة الأهرام، قرارًا بتعيين سامح عبدالله مشرفًا عام على “بوابة الأهرام”، خلفًا لهشام يونس .

 

المؤسسات الدينية: –

وزير الأوقاف: سالم عبدالجليل ممنوع من صعود المنبر حتى يعتذر عن «تكفير الأقباط» (المصري اليوم)

قال الدكتور مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن تصريحات الشيخ سالم عبدالجليل حول تكفير الأقباط جعلته يشعر بأنه في قمة الأسى والانزعاج، مؤكدًا أن عبدالجليل إن لم يعتذر عن تصريحاته فإنه لن يصعد أي منبر أو مسجد.

 

تصريحات: –

مصطفى بكري: المؤامرة على مصر مستمرة مع ظهور بعض الوجوه الكالحة مجددًا (بوابة الأهرام)

قال النائب مصطفى بكري، إن المؤامرة على مصر مستمرة، خاصة بعد ظهور بعض الوجوه الكالحة هذه الأيام مجددًا، مشددًا على أن القاسم المشترك بين النواب هو الانتماء للوطن، وأن التحديات التي تواجهها البلاد تستوجب وحدة الصف الوطني في المرحلة الراهنة.

 

عضو بمجلس “المحامين”: سامح عاشور لم يعرض مذكرتى بشطب أيمن نور والبرادعى (اليوم السابع)

أكد أبو النجا المحرزى، عضو مجلس النقابة العامة للمحامين، أن النقيب سامح عاشور لم يعرض المذكرة التى تقدم بها لشطب أيمن نور ومحمد البرادعى من النقابة، خلال اجتماع المجلس أمس الأربعاء، مشددًا على أنه سيطلب الاجتماع المقبل للمجلس بعرض مذكرته، وأنه مصمم على شطبهما من جداول النقابة.

 

توك شو: –

ضياء رشوان عن تصريحات سالم عبد الجليل حول الأقباط: فتنة أشد من القتل (اليوم السابع)

أبدى الكاتب الصحفى ضياء رشوان، عضو الهيئة الوطنية للصحافة ونقيب الصحفيين الأسبق، استيائه من تصريحات الشيخ سالم عبد الجليل، وتوقيتها الزمنى، حيال الأقباط، قائلا فى تصريحات خلال حواره مع الكاتب الصحفى خالد صلاح: الفتنة أشد من القتل.

 

خالد صلاح عن تصريحات سالم عبد الجليل حول الأقباط: مصيبة وتقود البلاد للانهيار (اليوم السابع)

استنكر خالد صلاح رئيس تحرير “اليوم السابع”، التوقيت الزمنى لتصريحات الشيخ سالم عبدالجليل، وكيل الأوقاف الأسبق، التى صرح فيها أن المسيحيين ديانتهم فاسدة ومن يقول غير ذلك يضحك عليهم، قائلا:” مناقشة هذه التصريحات على الفضائيات مصيبة سودة..ولا أتحدث هنا فى الاعتقاد”.

 

سالم عبد الجليل لـ”خالد صلاح”: لن أعتذر عن تصريحاتى والأقباط كفار (اليوم السابع)

تمسك الدكتور سالم عبد الجليل، وكيل وزارة الأوقاف السابق بتصريحاته السابقة، التى وصف فيها المسيحيين بالكفار، وقال إن العقيدة المسيحية عقيدة فاسدة وأن المسيحيين كفرة ومصيرهم جهنم، مؤكدا أن هذا تفسيره لآية، وأضاف: ” لن أعتذر.. هذا اعتقادى أقاتل عنه ما حييت”.

 

سوشيال ميديا: –

حاكموا سالم عبد الجليل يتصدر تويتر بعد حلقة خالد صلاح على النهار One (اليوم السابع)

تصدر هاشتاج #حاكموا_سالم_عبد_الجليل قائمة الموضوعات الأكثر تداولا على موقع التغريدات القصيرة “تويتر” بعد أن ناقش القضية الكاتب الصحفى خالد صلاح رئيس تحرير ورئيس مجلس إدارة اليوم السابع من خلال برنامجه “النهار اليوم” مساء اليوم، الأربعاء، التى تبث مباشرة عبر قناة النهار “One”.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

مميش : 853.7 مليون دولار حققتها قناة السويس خلال شهرين (بوابة الاخبار)

حققت قناة السويس ، خلال شهري مارس وأبريل الماضيين إيرادات بلغت جملتها 853 مليونا و700 ألف دولار مقابل 820 مليونا و400 ألف دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي بزيادة بلغت 33 مليونا و200 ألف دولار بنسبة 4.1%.

 

وزير البترول : استثمارات مشروع الغاز بشمال الإسكندرية 11.3 مليار دولار (بوابة الاخبار)

قال وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طار ق الملا، إن مشروع حقول شمال الإسكندرية يبلغ إجمالي استثماراته حوالى 11.3 مليار دولار ويهدف لتنمية الاحتياطيات المكتشفة من الغازات والمتكثفات والتى تقدر بحوالى 5 تريليون قدم مكعب وحوالى 55 مليون برميل متكثفات وسيسهم بدور إيجابي فى زيادة إنتاج مصر من الغاز مما يمكنها من تحقيق الاكتفاء الذاتى خلال عامين.

 

“خبير”: وصول الدين العام إلى 107 % من إجمالي الناتج المحلي “غير مقلق” (الوطن)

قال خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إن “ارتفاع الدين العام ليقترب من 107% من إجمالي الناتج المحلي (غير مقلق)، حيث أن كثير من الاقتصاديات الناشئة تعرضت لمثل هذه الأزمات وارتفعت معدلات الدين فيها لأكبر من تلك النسبة، وأضاف الشافعي في بيان صحفي، أن “عجز الموازنة العامة فى مصر وصل إلى أرقام مرعبة، خاصة فى الخمس سنوات الماضية.

 

“توتال”: ضخ 200 مليون دولار استثمارات جديدة في مصر (مصر العربية)

كشف العضو المنتدب لشركة توتال إيجيبت، إيان لو بيتيه، عن أن الشركة بدأت في ضخ 200 مليون دولار في مصر كما تم الاتفاق مع رئيس مجلس الوزارء في اكتوبر من العام الماضي، وإن الشركة بدأت بالفعل في حفر أبار جديدة بالقرب من المنصورة بالإضافة إلى مشروع جديد للغاز الطبيعي يجري تنفيذه في مدينة الإسكندرية.

 

الأوروبي لإعادة الإعمار يخفض توقعات النمو في مصر والأردن وتونس والمغرب (مصر العربية)

خفض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية توقعاته لنمو دول منطقة جنوب وشرق المتوسط التي يعمل بها، وتضم مصر والأردن وتونس المغرب، في 2017 إلى 3.7 في المئة من أربعة في المئة في توقعاته الصادرة في نوفمبر .

 

وزير الصحة: زيادة 50% لأدوية المناقصات و75% للمحاليل (بوابة الاخبار)

أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عمادالدين راضي ، عن زيادة أسعار أدوية المنقصات التي تورد للمستشفيات بنسبة 50% وزيادة 75% للمحاليل و25% لأدوية الأورام، وأكد الوزير في تصريحات صحفية على هامش جولته في محافظة الفيوم اليوم الأربعاء 10 مايو ، أن المريض لن يتأثر بهذه الزيادة.

 

المالية : 103.6مليار جنيه استثمارات الأجانب في أدوات الدين منذ التعويم (بوابة الاخبار)

قال سامي خلاف رئيس قطاع الدين العام بوزارة المالية المصرية إن الاستثمارات الأجنبية في الأوراق المالية الحكومية في مصر ارتفعت إلى 103.6 مليار جنيه مصري (5.74 مليار دولار) منذ تحرير سعر الصرف في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني وحتى التاسع من مايو أيار، وأضاف خلاف أن الرقم ارتفع من 91.8 مليار جنيه في 25 أبريل نيسان.

 

“التخطيط”: معدل الاستثمار بمصر ١٥٪ مقابل ٣٠٪ بالمغرب و٢١٪ بجنوب إفريقيا (بوابة الاهرام)

كشفت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في خطة العام المالي الجديد ٢٠١٧/٢٠١٨ أن معدلُ الاستثمارِ بمصر لا يتجاوز 15 بالمائة، وفقًا للخطة، التي حصلت “بوابة الاهرام” على نسخة منها، فان معدل الاستثمار بمصر منخفض نسبيًا إذا ما قورن بنحو 46٪ في الصين و32٪ في الهند، و30٪ في المغرب، و21٪ في جنوب إفريقيا.

 

«الملا»: 10 مليارات دولار استثمارات أجنبية بقطاع البترول (الشروق)

قال المهندس طارق الملا وزير البترول، إن الوزارة أعدت خطة للاستفادة من 10 مليارات دولار هي حجم الاستثمارات الأجنبية في قطاع الغاز والبترول خلال الفترة المقبلة، مضيفًا أنه من المخطط بدء إنتاج الغاز من المرحلة الثانية لحقول شمال الإسكندرية في عام 2019.

 

البترول: وصول أول شحنة نفط خام من العراق منتصف مايو (مصر العربية)

قال مسؤول في وزارة البترول المصرية اليوم الخميس إن مصر تتوقع وصول أول شحنة نفط خام من العراق منتصف مايو الجاري، وبموجب اتفاق توصلت إليه مصر والعراق الشهر الماضي، تبيع بغداد 12 مليون برميل من النفط إلى مصر لمدة عام، وبدأ العراق يوم الخميس الماضي تحميل ناقلة بمليوني برميل من النفط الخام لتصديرها إلى مصر.

 

السفير البريطاني: شركة بي بي ستستثمر 13 مليار دولار في مصر (مصر العربية)

قال السفير البريطاني لدى القاهرة جون كاسين، إن بلاده هي الشريك الاقتصادي الأول في مصر في الأوقات الجيدة والأوقات الصعبة، مؤكدًا أن الشركات البريطانية حافظت على استثماراتها منذ عام 2011 وسوف نستثمر لسنوات عديدة قادمة لإعطاء المصريين المستقبل الذي يستحقونه، مشيرًا إلى أن مصر لا تحتاج إلى المساعدات بل تحتاج إلى الاستثمارات.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

​ قضايا المجتمع

الاعلام

«الوطنية للصحافة» تجتمع برؤساء مجالس إدارات المؤسسات القومية (الشروق)

عقدت الهيئة الوطنية الوطنية للصحافة جلسة تعارف بين أعضائها وبين رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية مساء اليوم، وبشأن التغيرات الصحفية، أوضح عبدالله ان الهيئة لم تحدد بعد موعد الاجتماع القادم لمناقشة تغيرات رؤساء تحرير ومجالس إدرات الصحف القومية.

 

“الآثار” تكذب الـBBC : الأهرامات لم تشهد أى حفل مقابل 40 مليون دولار (اليوم السابع)

نفى أشرف صلاح مدير عام العلاقات الثقافية بمكتب وزير الآثار خروج تصاريح بحفلة لأمير سعودى فى منطقة آثار الأهرامات قائلا، إن أى احتفالية بأى موقع أثرى لابد من موافقة وزارة الآثار عليها، ولم تتم إقامة أى احتفال لأمير سعودى كما تردد عبر ال BBC، بأن أمير سعودى أقام حفلا ضخما لطلب الزواج من حبيبته أمام الأهرامات فى مصر، بتكلفة 40 مليون دولار أمريكى.

 

الصحه

وزير الصحة: رئاسة الوزراء وافقت على رفع أسعار أدوية المناقصات (بوابة الاخبار)

أعلن وزير الصحة والسكان د.أحمد عماد الدين راضي، موافقة مجلس الوزراء على رفع أسعار أدوية المناقصات التي تورد لمستشفيات الوزارة، وأضاف ” أن ميزانية العلاج على نفقة الدولة ارتفعت إلى 800 مليون جنيه، بالإضافة إلى 600 مليون جنيه موازنة التأمين الصحي، موضحا أن إجمالي نفقات الخدمات الطبية بلغت 2.4 مليار جنيه.

 

الأقباط

“الأرثوذكسية”: القس بيشوي حلمي رئيسا لشبكة الكليات والمعاهد الدينية (الوطن)

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، عن إطلاق شبكة الكليات والمعاهد الدينية الإسلامية والمسيحية في العالم العربي ضمن المؤتمر الذي نظمه مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحوار بين أتباع الأديان والثقافات الذي عقد في الأردن وقالت الكنيسة، إن القس الدكتور بيشوي حلمي، وكيل الكلية الإكليريكية بالقاهرة، انتخب رئيسًا للشبكة في دورتها الأولي والتي تمتد لعامين.

 

تواضروس يزور مجلس اللوردات البريطاني (بوابة الاهرام)

زار تواضروس الثاني يوم الأربعاء 10-5-2017 مجلس اللوردات البريطاني، وفي سياق متصل استقبلت ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية تواضروس الثاني أول أمس الثلاثاء بالقصر الملكي.

 

فرانسيس لتواضروس: شكرا على كرم الضيافة.. واصلي من أجل مصر (بوابة الاخبار)

وجه فرانسيس الشكر لتواضروس الثاني على كرم الضيافة خلال زيارته الأخيرة لمصر، مؤكدا أنه يصلي من اجل السلام في مصر والشرق الأوسط، وتابع فرانسيس قائلا “إن أواصر الأخوّة تحثّنا على تكثيف جهودنا المشتركة للمثابرة في البحث عن الوحدة المنظورة في التنوع، تحت إرشاد الروح القدس”.

 

«تواضروس» يهدى «إليزابيث» لوحة «العائلة المقدسة» (الوطن)

كشف مصدر كنسى عن أن لقاء تواضروس الثانى والملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، تناول الحديث عن أوضاع المسيحيين فى مصر، خاصة بعد الأحداث الإرهابية الأخيرة التى طالت الكنائس والأقباط فى أحد الشعانين، فضلاً عن العلاقات بين مصر والمملكة المتحدة، وقدم تواضروس ، هدية تذكارية للملكة عبارة عن أيقونة قبطية توضح هروب العائلة المقدسة لمصر.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصادر أمنية: «العادلى» هرب قبل ضبطه لتنفيذ حكم «فساد الداخلية» (المصري اليوم)

قالت مصادر بمديرية أمن الجيزة إن مباحث تنفيذ الأحكام داهمت منزل اللواء حبيب العادلى، وزير الداخلية الأسبق، للقبض عليه لتنفيذ الحكم بحبسه 7 سنوات، فى القضية المعروفة إعلامياً باسم «فساد الداخلية»، إلا أنه تمكن من الهرب قبل ساعات من وصول القوات.

 

محاكم ونيابات: –

السجن والمؤبد لـ12 متهما بقتل ضابط شرطة في المنيا (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات المنيا، بمعاقبة 12 متهما حضوريا، بعقوبات تراوحت بين السجن والمؤبد، بتهمة قتل ضابط شرطة بمدينة المنيا عام 2012.

 

السجن ٥ سنوات لمحافظ المنيا الإخواني و٢١ آخرين و٣ سنوات في الاعتداء علي أعضاء تمرد (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات المنيا، بمعاقبة محافظ المنيا الأسبق الدكتور مصطفى عيسى، و21 آخرين غيابيا بالسجن 5 سنوات لكل منهم، فبينما عاقبت 3 آخرين حضوريا بالسجن 3 سنوات في واقعة التعدي على ناشطين بحركة تمرد عام 2013، ومن بينهم ضياء المغازي، وحمدي علي، سابق وحسين سلطان، وممدوح مبروك، وهم قياديات بجماعة الإخوان بالسجن 5 سنوات.

 

«عكاشة» يستأنف على حبسه سنة بتهمة تزوير شهادة الدكتوراه (بوابة الأخبار)

قال المحامي خالد سليمان، دفاع الإعلامي والبرلماني السابق توفيق عكاشة، إن الحكم الصادر بحبس موكله سنة، وكفالة 5 آلاف جنيه، جاء لاستعماله محرر مزور فقط، مشيرا إلى إنه سيطعن على الحكم فور استلام الحيثيات.

 

وقف معارضة أحمد موسى على حبسه سنة في سب “أبوالفتوح” (البوابة نيوز)

قررت محكمة جنح أول مدينة نصر، وقف سير نظر المعارضة المقدمة من أحمد موسى مقدم برنامج “على مسئوليتي” المذاع على قناة “صدى البلد”، على الحكم الصادر ضده بالحبس سنة مع الشغل وغرامة 10 آلاف جنيه في سب وقذف عبد المنعم أبو الفتوح، رئيس حزب مصر القوية، لحين الفصل في طلب الرد من رئيس المحكمة.

 

إخلاء سبيل المدرب المتهم في “غرق شاب باستاد القاهرة” (البوابة نيوز)

قررت الدائرة 17 جنايات شمال القاهرة، إخلاء سبيل المدرب المتورط فى قضية غرق شاب بحمام سباحة داخل استاد القاهرة الرياضي، وذلك بكفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع يشهد بيان عملي بالذخيرة الحية «رعد 27» (بوابة الأخبار)

شهد وزير الدفاع صدقي صبحي، البيان العملي بالذخيرة الحية لعناصر المدفعية علي المستويات المختلفة نفذتها إحدى تشكيلات المنطقة الغربية العسكرية فى إطار الخطة السنوية للتدريب القتالي لتشكيلات ووحدات القوات المسلحة . حضر البيان الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة وقادة الأفرع الرئيسية وكبار قادة القوات المسلحة وعدد من دارسى الكليات والمعاهد العسكرية وشيوخ وعواقل مطروح .

 

الجيش الثانى يكشف وكرًا مجهزًا بخندق وتدمير كمية كبيرة من المواد المتفجرة (بوابة الأهرام)

قال العقيد أركان حرب تامر الرفاعي، المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، إن قوات إنفاذ القانون بالجيش الثانى الميدانى تمكنت من اكتشاف وتدمير كمية كبيرة من المواد المتفجرة التى تستخدمها العناصر المسلحة فى تصنيع العبوات الناسفة غرب مدينة رفح، وبناءً على معلومات مؤكدة،فضلاً عن تدمير وكر مجهز بخندق طوله (600) متر يستغل من قبل العناصر التكفيرية فى الاختباء والتمركز.

 

مصر ترسل مساعدات طبية وغذائية إلى الصومال (بوابة الأخبار)

أعطى الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أوامره بقيام هيئة الأمداد والتموين للقوات المسلحة بالتعاون مع الأجهزة المعنية بالدولة، بإعداد وتجهيز كميات من المواد الغذائية والأدوية والمحاليل والمستلزمات الطبية المهداة من الشعب المصري ، ونقلها بطائرات المجهود الجوي إلى دولة الصومال.

 

“العصار” يفتتح معرض منتجات المصانع الحربية بـ”الصحفيين” اليوم (الوطن)

يفتتح اللواء محمد العصار وزير الإنتاج الحربي، معرضا لبيع منتجات مصانع الإنتاج الحربي، صباح اليوم، في مقر نقابة الصحفيين بحضور عبدالمحسن سلامة نقيب الصحفيين وعدد من أعضاء مجلس النقابة.

 

“العربية للتصنيع”: نصنع نظم احتراق “قمائن الطوب” صديقة للبيئة (الوطن)

قال المهندس نزيه أحمد فؤاد، رئيس مجلس إدارة الشركة العربية البريطانية للصناعات الديناميكية، التابعة للهيئة العربية للتصنيع التابعة للقوات المسلحة المصرية ، إن شركته تُصنع نظم الاحتراق الخاصة بقمائن الطوب عبر تعاون “مصري – أوربي” مشترك.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close