fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 12 يوليو 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

بعد ظهور وثائق CNN.. الأزمة القطرية بين مجلس الأمن والقوي الإقليمية والدولية (بوابة الأهرام)

بعد تلويح قطر بالانسحاب من مجلس التعاون الخليجي حسب تقارير إعلامية وظهور وثائق CNN التي تفضح تورطها في دعم و تمويل الإرهاب، وتدخلها في شئون الدول العربية، تنوعت التحليلات السياسية حول مسار الأزمة، وتصاعدها إقليميا ودوليا، بين عدة مسارات تتحكم في خيوطها القوي الإقليمية والدولية.

 

وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر يجتمعون مع تيلرسون في جدة (روسيا اليوم)

أفادت وكالة “رويترز” بأن وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر (السعودية والبحرين والإمارات ومصر) سيجتمعون مع نظيرهم الأمريكي ريكس تيلرسون في جدة، لبحث الأزمة مع الدوحة. وصرح أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصري، بأن وزيرها سامح شكري تلقى دعوة من نظيره السعودي عادل الجبير لحضور الاجتماع في مدينة جدة السعودية.

 

قطر تدفع 3 ملايين جنيه إسترلينى رشوة لنادى الصحافة الإنجليزى للدفاع عن الجزيرة (اليوم السابع)

كشفت مصادر خليجية، لـ”اليوم السابع” أن نادى الصحافة الإنجليزى حصل على رشوة فى صورة تبرع بقيمة 3 ملايين جنيه إسترلينى لإقامة ندوات وفعاليات تدافع عن قناة التحريض والفتنة “الجزيرة” وتهاجم الرباعى العربى المطالب بغلق المنبر الإعلامى المحرض.

 

المري: الحصار على قطر فرّق شمل العائلات وأشبه بالعقوبة على الهوية (العربي الجديد)

شدّد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر، علي بن صميخ المري، على أن الحصار الذي استهدف بلاده، أصاب المواطن القطري كما الخليجي في صميم حقوقه، وبما شكل مخالفة صارخة للقوانين الدولية ولحقوق الإنسان من سائر جوانبها المعترف بها، والتي تضمنها الأعراف والمواثيق السائدة. وأشار إلى حالات، تم تفريق شمل العائلات فيها، وإبعاد أم عن رضيعها.

 

إيه بي سي: هل ينهي « صديق المنطقة » مقاطعة قطر؟ (مصر العربية)

واصفا نفسه بأنه “صديق المنطقة”، عبر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون” عن أمله في إنهاء المواجهة الخليجية”. جاء ذلك في تقرير بشبكة إيه بي سي الإخبارية الأمريكية حول زيارة الدبلوماسي الأمريكي لمنطقة الخليج.وأضافت: “بدأ تيلرسون مهمته في كسر الطريق المسدود بين قطر والدول العربية الأربع.وأخذ  تعهدا من قطر بتشديد جهود مكافحة الإرهاب حيث يتطلع إلى إنهاء المشادة بين حلفاء المنطقة الرئيسيين.

 

هكذا علقت دول الحصار الأربع على الاتفاق الأمريكي القطري (عربي21)

قالت دول الحصار المفروض على قطر إن الاتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وقطر لمكافحة الإرهاب جاء “نتيجة لضغوط الدول الأربع خلال السنوات الماضية”، في أول تعليق لها على الاتفاقية التي أعلنت عنها واشنطن والدوحة الثلاثاء.وكان وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الأمريكي ريكس تيلرسون أعلنا من الدوحة التوقيع على اتفاقية ثنائية لمكافحة تمويل الإرهاب وتعزيز جهود مكافحته، قبل أن تصف الخارجية الأمريكية في وقت لاحق الاتفاق مع قطر بشأن مكافحة تمويل الإرهاب بأنه “مثال يحتذى به”.وقبيل ساعات من اجتماع مرتقب للوزير الأمريكي مع وزراء خارجية الدول الأربع في جدة، قال بيان عاجل صادر عن “الدول الداعية لمكافحة الإرهاب” إن “الخطوة غير كافية وسنراقب مدى جدية السلطات القطرية في مكافحة الإرهاب”.وجددت الدول الأربع القول إن “الإجراءات الحالية مستمرة إلى أن تلتزم قطر بتنفيذ المطالب التي تضمن التصدي للإرهاب وتحقيق الاستقرار في المنطقة”، مضيفة أنه “لا يمكن الوثوق في أي التزام يصدر عن قطر تبعا لسياساتها القائمة من دون وضع ضوابط مراقبة صارمة”.

 

موقع إسرائيلي: الجيش المصري فخر العرب (مصر العربية)

“فخر عربي.. الجيش المصري مصنف في المركز العاشر عالميا”، كان هذا عنوان تقرير لموقع “نتسيف نت” الإسرائيلي، تقرير فيه لتصنيف غربي جديد وضع مصر في المركز الـ 10 عالميا من حيث القوة العسكرية، بينما حلت إسرائيل في المركز الـ15. وأوضح الموقع المتخصص في التحليلات العسكرية والاستخبارية أن موقع ” GLOBAL FIRE POWER” أجرى تصنيفا لجيوش ما يزيد عن 130 دولة، بناء على دمج عدد من المعطيات والاعتبارات المختلفة، ويمنح الموقع درجة لكل جيش، فيما يقوم بتغيير تصنيف الجيوش المختلفة سنويا.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

«السيسي» يصدر قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة (الشروق)

أصدر السيسي قانون رقم 84 لسنة 2017 بإصدار قانون تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، وذلك بعد إقرار مجلس النواب له.

 

محمد إسماعيل: القواعد الأجنبية التركية والإيرانية في قطر تؤكد أنها باعت نفسها للشيطان (بوابة الأهرام)

أكد النائب محمد إسماعيل، أن وجود القواعد التركية والإيرانية بالدوحة، ووجود معسكرات للحرس الثوري الايراني، تؤكد أن قطر باعت نفسها للشيطان، وأصبحت ألعوبة في أيدي أجهزة الاستخبارات الإيرانية والتركية. كما أن دعمها التنظيمات الإرهابية، وفي مقدمتها جماعة الإخوان، يشير إلى أنها خرجت تمامًا عن الإجماع العربي، ولا يتبقى سوى طردها من كل من الجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي.

 

السيسي يبحث مواجهة الإرهاب مع وفد من “الشيوخ الإيطالي” (الوطن)

يستقبل السيسي، اليوم في مقر رئاسة الجمهورية، وفدا من مجلس الشيوخ الإيطالي، لبحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، وبينها مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية.

 

الحكومة: إجراءات رفع الأسعار لم تكن مفاجئة للنواب (بوابة الأهرام)

قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إن إجراءات الإصلاح الاقتصادي للحكومة ضرورية، وتصب في صالح الدولة، مستشهدًا بزيادة الاحتياطي النقدي، واسترداد الجنيه عافيته، علاوة عن المؤشرات الإيجابية من المؤسسات الدولية التي تؤكد سير مصر في الاتجاه الصحيح. وعن ارتفاع الأسعار، قال مروان إنه يأتي وفق برنامج الحكومة الذي وافق عليه مجلس النواب ، وتتضمن برامج الحماية الاجتماعية، وترشيد دعم الطاقة، متابعًا “هذا الكلام تم من فترة، ونحن نستكمل إجراءات برنامج الحكومة، لأن الدعم يصل إلى فئات غير مستحقة”.

 

«الإفتاء»: الفلبين وأفغانستان المعاقل المرشحة لـ«داعش» بعد هزيمته في الموصل (المصري اليوم)

قال مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية، إن هزيمة تنظيم «داعش» في معاقله بالرقة والموصل إضافة إلى خسائره المتزايدة في ليبيا، يفتح الباب في الفترة المقبلة لاتجاه التنظيم السري واستغلاله شبكة علاقاته المترامية والمتعددة الأطراف، للتركيز على إنهاك الدول والمجتمعات بسيل من العمليات الإرهابية التي تتفق واستراتيجيته في النكاية والإنهاك، وهو الأمر الذي يصعِّب من مواجهة التنظيم وإمكانية ملاحقته؛ كون خلاياه وذئابه المنفردة تتقن بشكل كبير تكتيكات الكر والفر والمراوغة والتخفي.وكشف تقرير مرصد الإفتاء، سعي تنظيم داعش لإيجاد معاقل جديدة لعناصره وقواته.

 

محمد رمضان ينشر صورته مع جمال مبارك (البوابة نيوز)

نشر الفنان محمد رمضان على صفحته الرسمية بشبكة التواصل الاجتماعي “فيس بوك” صورة جديدة له مع جمال مبارك نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وعلق على الصورة قائلًا: “مع الرجل المحترم جمال مبارك”.

 

بيان عاجل ضد “الخارجية” بسبب الشباب المصري الذي مات على الحدود الليبية (الوطن)

تقدم الدكتور على الكيال، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه ضد الوزير سامح شكري، وزير الخارجية بسبب جثث الشباب التي عثر عليها مدفونة في الصحراء الليبية بعد أن ضلوا الطريق أثناء سيرهم وماتوا جوعا وعطشا.

 

«دعم مصر» يتفق مع الحكومة على علاوة 330 جنيهًا حد أقصى للقطاع الخاص (الوفد)

انتهى اجتماع ائتلاف دعم مصر، برئاسة النائب محمد السويدي، رئيس الائتلاف، مع وزير القوى العاملة محمد سعفان، بحضور رؤساء لجان الشئون الاقتصادية والصناعة والمشروعات الصغيرة، على منح علاوة اجتماعية للعاملين بالقطاع الخاص بحد أدنى 165 جنيهًا وحد أقصى 330 جنيهًا.

 

إعلامية مصرية تتعاطى الهيروين على الهواء مباشرة (عربي21)

قامت الإعلامية المصرية، شيماء جمال، بتجربة تعاطي المخدرات على الهواء مباشرة في برنامجها “المشاغبة”، وذلك بعد أن كانت وعدت أحد مشاهديها بذلك.ولم يتضح سياق تعاطي شيماء الهيروين، إلا أنها قامت بإخراج كمية من المادة المخدرة، ووضعتها على يدها، وتعاطتها على الهواء مباشرة.

 

حملة تضامن مع “طارق حسين” على السوشيال ميديا.. ومطالبات بالإفراج عنه (مصر العربية)

سادت حالة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر” لاستمرار حبس طارق حسين، المحامي بمركز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وعضو حزب الدستور. وبدأت قصة طارق الشهير بـ”تيتو” عندما ألقت قوات الأمن القبض عليه، فجر يوم 17 مايو الماضي، بسبب احتجاجه على قرار مجلس النواب لاتفاقية إعادة تعيين الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية والسعودية. وقررت نيابة الخانكة إخلاء سبيله بكفالة 2000 جنيه فى 18 يونيو الماضى، على ذمة القضية، لكن لم يخلى سبيله حتى الآن.

 

ساخرون بعد السطو على شركة صرافة بوسط البلد: “بقينا زي شيكاغو” (مصر العربية)

تعرضت وزارة الداخلية لهجوم حاد، من قبل مشاهير ورواد مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك وتويتر”، عقب اقتحام شركة مصر للصرافة بشارع قصر النيل بوسط القاهرة.وتمكن مسلحون من القيام بعملية سطو مسلح على شركة مصر للصرافة، وسرقة مبلغ من المال يعادل 900 ألف جنيه، ثم لاذوا بالفرار.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

السعودية تحظر الفراولة المصرية لاحتوائها على مبيدات (عربي21)

بدأت المملكة العربية السعودية بتنفيذ قرارها بحظر دخول الفراولة المصرية، بدءا من السبت 8 يوليو الجاري؛ لاحتوائها على بقايا مبيدات حشرية أعلى من المسموح به عالميا، وهو ما أكدته وزارة الزراعة المصرية،وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر أعلنت الأحد عن تسلمها خطابا من وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية بحظر استيراد الفراولة المصرية.

 

«التموين» : استمرار سريان قرار إغلاق باب تصدير الأرز (بوابة الاخبار)

أعلن الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أن تحديد أسعار الأرز سوف تترك لآليات السوق خلال موسم التسويق القادم .. مؤكدا أن مجلس الوزراء وافق علي استمرار سريان قرار إغلاق باب تصدير الأرز خلال الفترة القادمة لحين تأمين احتياجات السوق المحلي .

 

«هندسة الغزل والنسيج»: إعادة هذه الصناعة لمصر تحتاج إلى إرادة سياسية (الشروق)

قال الدكتور حماد عبد الله، رئيس شعبة هندسة الغزل والنسيج، إن إعادة صناعة الغزل والنسيج في مصر مرة أخرى سهل للغاية، إلا أنه يحتاج إلى إرادة سياسية قوية، وأضاف «عبد الله»، أنهم عرضوا على السيسي أن يتم تعيين نائب لرئيس الوزراء يختص بإعادة صناعة الغزل والنسيج، بدلًا من توزيعها على حقائب وزارية متنوعة.

 

مسئول: مصر سددت 700 مليون دولار من ديون “نادى باريس” بداية الشهر الجارى (اليوم السابع)

قال مسئول حكومى رفيع المستوى، لـ”اليوم السابع”، إن مصر سددت خلال الأسبوع الماضى – بداية الشهر الجارى –  نحو 700 مليون دولار، قيمة قسط من المديونيات الخارجية المستحقة لدول “نادى باريس”، وهى أقساط تسددها “القاهرة” كل 6 أشهر لتلك الدول، بعد أن دفعت “القاهرة” 700 مليون دولار فى شهر يناير 2017، وارتفع إجمالى ديون مصر لتجمع دول “نادى باريس” إلى نحو 3.655 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2016.

 

العميد أيمن الضبع: أزمة المرور تكبد الاقتصاد خسائر بـ 425 مليار جنيه سنويا (اليوم السابع)

قال العميد أيمن الضبع، مدير إدارة نظم معلومات المرور بقطاع الشرطة المتخصصة، إن إجمالى الخسائر السنوية للاقتصاد المصرى جراء أزمة المرور يبلغ 425 مليار جنيه، وأوضح أن خسائر أزمة المرور وفق دراسة صادرة عن أكاديمية البحث العلمى، تقدر بـ 84 مليار جنيه للوقت المهدر، و68 مليار جنيه لـ”المصادمات”، أما تكلفة استهلاك وقود زائد فتقدر بـ 23 مليار جنيه.

 

بعد استلام الشريحة الثانية.. 4 قرارات حكومية قاسية تمهيدًا لـ«الثالثة» (رصد)

أعلن وزير المالية، عمرو الجارحي، استلام مصر الشريحة الثانية من قرض صندوق النقد الدولي، الأسبوع القادم، وعلى ذلك تستعد الحكومة لتطبيق الموجة الرابعة من ارتفاع الأسعار وخفض الدعم في مصر، حيث إنه من المقرر الوصول إلى (صفر) دعم خلال عام 2019 القادم، وفقًا لخطة الحكومة الحالية، والتي تأتي تنفيذًا لشروط صندوق النقد الدولي لإقراض مصر نحو 12 مليار دولار.

 

6 صناعات تحتضر وآلاف العمال مهددة بالتشرد.. الاستثمار في ورطة (مصر العربية)

فى ظل الإجراءات الاقتصادية الصعبة التى تتخذها حكومة شريف إسماعيل تتعرض مجموعة من الصناعات لأزمات صعبة تهدد وجودها وبقاءها، وأغلق المئات من المصانع والشركات جراء الأوضاع الاقتصادية وبدلا من التفكير في حلول لانتشالها من عثراتها فيما تفاقمت الأوضاع مع بدء الحكومة الحالية برنامج الإصلاح الاقتصادي وخاصة قرار تحرير سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية فى نوفمبر الماضى ما أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه لأكثر من الضعف.

 

رفع الفائدة يكلف الحكومة 50 مليارًا.. واقتصاديون: مكاسب خفض الدعم “راحت” (مصر العربية)

قال اقتصاديون إن قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة سيقع تأثيره الأكبر فى موازنة الحكومة 2017/2018 على فوائد الديون وعجز الموازنة، وهو ما أكده تقرير لبنك استثمار بلتون،واعتبر اقتصاديون أن ارتفاع الفائدة 4% خلال الشهرين الماضيين سوف يؤدى إلى زيادة فوائد الديون إلى 64 مليار جنيه لتصل إلى 444 مليار جنيه ما يعنى زيادة الأعباء على الحكومة.

 

بعد الوقود والكهرباء| 50 % زيادة بأسعار الأدوية فى أغسطس.. والصحة تنفي (مصر العربية)

يترقب الشارع المصري زيادة جديدة في أسعار الأدوية فى أغسطس المقبل لتكون بذلك الزيادة الثانية هذا العام، وفق أعضاء بشعبة الأدوية، وسط نفي من وزارة الصحة، وقال أعضاء بشعبة الأدوية، فى تصريحات لـ”مصر العربية”، إن هناك اتفاقا مع وزارة الصحة بزيادة أسعار 15% من الأصناف فى أغسطس بنسب تتراوح بين 30و50%.

 

بعد زيادة الوقود| ارتفاع أسعار الأثاث 15%.. وخبراء: لا توجد رقابة على الأسواق (مصر العربية)

اعتبر خبراء اقتصاد أن قرار رفع أسعار الوقود من شأنه أن يؤثر على أسعار السلع الاستهلاكية والترفيهية، إضافة إلى حدوث تأثير واضح على الجانب التصنيعي المحلي، بسبب غلاء المواد الخام، وتكاليف تشغيل الآلات والمعدات الثقيلة بالوقود، وارتفاع تكاليف وسائل النقل.

 

عن ارتفاع الاحتياطي النقدي| خبراء: ديون وسندات .. ويساهم فى خفض سعر الدولار (مصر العربية)

اعتبر خبراء اقتصاديون ومصرفيون ارتفاع الاحتياطي النقدي خلال شهر يونيو مؤشرا إيجابيا للاقتصاد المصري، فيما أبدى البعض تخوفه من الإفراط فى الفرحة بهذه الزيادة، مؤكدين أن هناك فرقا بين الاحتياطي النقدي وصافى الاحتياطي؛ لأن هذا الاحتياطي لا يعني أن تلك الأموال ملك مصر بل ديون وسيتم تسديدها وبعضها ودائع وسيتم دفعها.

 

مجلة بريطانية: « ويبر شاندويك » تنهي عقدا جدليا مع الحكومة المصرية (مصر العربية)

قالت مجلة “بي آر ويك” البريطانية إن شركة العلاقات العامة الأمريكية الشهيرة “ويبر شاندويك” أنهت عقدها “المثير للجدل” مع الحكومة المصرية، وتابعت في تقرير لها الثلاثاء: “قالت الشركة الدولية هذا الأسبوع إنها تنسحب من عقد علاقات عامة مع مصر بعد مضي 6 شهور على إبرامه”.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

إضراب العاملين بمرفق النقل الداخلى بالمنوفية (بوابة الاخبار)

أضرب عدد من العاملين بمرفق النقل الداخلي بمحافظة المنوفية عن العمل وتوقفت سيارات النقل الخاصة بالمرفق مما نتج عنه تعطيل مصالح المواطنين وذلك على خلفية طلب العاملين بمرفق النقل علاوة مالية.

 

تجمهر الأهالي أمام الديوان العام تنديدا بهدم منازلهم (الوطن)

تجمهر أهالي منطقة الكيلو2، بعزبة الحجاز بالإسماعيلية، أمام مقرر الديوان العام، منددين بهدم منازلهم، وفقا لتنفيذ قرارات الإزالة دون سابق إنذار، مؤكدين على أنهم تفاجئوا بدخول معدات، وبلدوزرات، لهدم منازلهم، حال وجودهم وأطفالهم بالداخل.

 

سائقو “شبين الكوم” يضربون عن العمل: “مفيش شغل قبل العلاوة” (الوطن)

أضرب العشرات من سائقي النقل الداخلي، بمرفق محافظة المنوفية، بجراج المشروع في شبين الكوم، عن نقل الأهالي داخل مراكز المحافظة، حيث توقفت 54 سيارة، وأضرب 104 سائقين ومحصلين، للمطالبة بصرف علاوة الـ10% عن عامي 2016 و2017 بأثر رجعي، وتحسين ظروفهم المعيشية، وأكد السائقين أنهم لن يعودوا إلى العمل إلا بعد صرف العلاوة وبأثر رجعي.

 

2-قضايا المجتمع​

التعليم

نتيجة الثانوية العامة: 28% من الطلاب دور ثاني وراسبين (المصري اليوم)

أعلن الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن نسبة طلاب الثانوية العامة الذين يدخلون امتحانات الدور الثاني والراسبين للثانوية العامة وصلت إلى 28%.

 

الصحه

مرضى التأمين الصحي بأسيوط يشتكون نقص أدوية المسالك وحقن الكيماوي (الوطن)

اشتكى مرضى المسالك البولية من المترددين على العيادة المركزية التابعة للتأمين الصحي بأسيوط، بسبب عدم توافر الأدوية التي يصرفونها لعلاجهم منذ 3 أيام الأمر الذي يضطرهم إلى التردد على المستشفى أكثر من مرة لصرف العلاج الخاص بهم.

 

الزراعه

بعد إعلان الحكومة دعم القطن.. لماذا اختفى الذهب الأبيض من حقول المصريين؟ (مصر العربية)

تصريحات جديدة ربما تعيد الأمل لقرابة 51 مليون مزارع مصري كانوا يحتفلون كل عام بمحصول القطن المصري طويل التيلة ويسمونه الذهب الأبيض، إلا أنهم حاليا قاطعوا زراعته وأصبحت حقولهم خالية من أي ذهب، وتراجعت صادرات القطن المصري بنسبة 54.2% خلال الربع الثاني من الموسم الزراعي 2015 ـ 2016 «ديسسمبر 2015 إلى فبراير 2016».

 

الأقباط

تواضروس الثاني يستقبل وفدا من مجلس الشيوخ الايطالي(بوابة الاخبار)

استقبل تواضروس الثاني بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية وفدا من مجلس الشيوخ الإيطالي في إطار الزيارة الوفد الحالية للقاهرة، وضم الوفد رئيس المجلس نيكولا لاتوري ونائبه ماوروزي جاسباري وفينسينزو سانتانجيلو عضو المجلس وستيفانو كاتاني القائم بأعمال السفير الإيطالي بالقاهرة.

 

تواضروس يستقبل السفير الإثيوبي بالقاهرة (الوطن)

ولا يوجد اي تعليق على الخبر.

 

أخرى

وزيرة التضامن تعلن دخول مصر عصر “الخمور دليفري” (العربي الجديد)

أثارت تصريحات وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية، غادة والي، سخرية واسعة بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ قالت إن “مصر من الدول القليلة ويمكن الوحيدة اللي الخمور فيها دليفري، من غير ما يتأكد من سن طالبها”، وأضافت أن “نسبة التدخين في المدارس وبين الطلاب ارتفعت لـ 58 في المائة، كما ارتفعت نسبة التدخين بين البنات وخاصة الشيشة”.

 

قطع المياه عن مدينة الأقصر بسبب تسرب سولار وزيت في النيل (الوطن)

أعلنت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي عن إيقاف محطتي مياه الأقصر الشرقية والغربية، إثر ظهور بقعة زيت وسولار بعرض من 7 – 10 أمتار بمجرى نهر النيل، ما أدى لانقطاع المياه عن مدينة الأقصر بالكامل.

 

مصريون يصفون الوطن_في_جملة: الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء (العربي الجديد)

دشّن رواد مواقع التواصل الاجتماعي وسم الوطن_في_جملة”، واستنكروا فيه الوضع الحالي في مصر، كما أطلقوا وسم بحلم_مصر_تكون”، في سلسلة محاولات لا تنتهي للتعبير عن الوطن المكان والمكانة والحلم، وغردت شهد “الوطن للأغنياء والوطنية للفقراء”، وكتب صاحب حساب “المرنجي كامبوس” ساخراً “لم يعد يشدنا إلى أرض الوطن إلا قانون الجاذبية الأرضية”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

سرقة مليون و200 ألف جنيه من سيارة تابعة لـجمعية رسالة بالطالبية (بوابة الأخبار)

قام مجهولون بالسطو المسلح على سيارة تابعة لجمعية رسالة الخيرية بمنطقة الطالبية، أثناء توجههم لإيداع الأموال داخل البنك واستولوا على مليون و200 ألف جنيه وفروا هاربين .

 

حبس 237 مشجعًا زملكاويًا 4 أيام على خلفية «أحداث ستاد برج العرب» (المصري اليوم)

أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، مساء الثلاثاء، بحبس 237 مشجعًا من جماهير نادي الزمالك 4 أيام على ذمة التحقيقات، التي تجريها النيابة العامة في أحداث ستاد برج العرب عقب لقاء فريقي الزمالك وأهلي طرابلس الليبي.

 

إحالة 12 متهمًا بـ«أحداث عنف مطاى» بالمنيا للمفتى (اليوم السابع)

قررت محكمة جنايات المنيا، إحالة أوراق 12 متهمًا إلى مفتى الجمهورية فى قضية اقتحام مركز شرطة مطاى وقتل نائب المأمور وتحديد جلسة 7 أغسطس القادم، للنطق بالحكم على باقى المتهمين وعددهم 391 متهمًا، تعاد إجراءات محاكمتهم لتورطهم فى نفس الأحداث، مع استمرار حبسهم.

 

براءة متهم من التظاهر بدون تصريح بإمبابة (بوابة الأخبار)

قضت الدائرة 5 إرهاب، برئاسة المستشار أحمد  الرملى، ببراءة متهم من التظاهر بدون تصريح في إمبابة.

 

الحبس سنة لمتهم بالتظاهر دون تصريح في إمبابة (بوابة الأهرام)

قضت الدائرة 5 إرهاب بالجيزة، بتأييد حبس متهم سنة وتغريمه 200 جنيه، لاتهامه بالتظاهر بدون تصريح فى مركز إمبابة.

 

النيابة تصرح بدفن جثة ضحية حريق «سيدبك» (المصري اليوم)

صرح المستشار محمد صلاح جابر المحامى العام الأول لنيابات غرب الإسكندرية بدفن جثة محمد احمد أبوالحمد، أولى حالات الوفاة بين مصابى حريق شركة سيدبك والذى توفى اليوم متأثر بإصابته بحروق بلغت 90%. وأسفر الحريق وفقا لتصريحات الدكتور مجدى حجازى وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية عن إصابة 44 عاملًا، 36 منهم باختناقات و8 بحروق تصل إلى 70% من الجسد لبعضهم.

 

إطلاق سراح خالد علي وأحمد فوزي من مطار القاهرة (العربي الجديد)

أعلن الباحث في الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، محمد سالم، مساء يوم الثلاثاء، إطلاق سراح وكيل مؤسسي حزب العيش والحرية، خالد علي، والأمين العام السابق للحزب المصري الديمقراطي، أحمد فوزي، اللذين تم احتجازهما لساعات، داخل صالة جوازات مطار القاهرة الدولي دون إبداء أسباب.

 

“الداخلية” تعلن تفاصيل تصفية أحد كوادر “حسم” بصحراء الفيوم (البوابة نيوز)

قامت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية، في تصفية أحد الاشخاص بزعم اشتراكه في عمليات استقطاب الشباب من معتنقي الفكر التكفيري؛ لتدريبهم على تنفيذ عمليات إرهابية ضد الدولة، وتسليحهم، عقب تلقيهم كافة الأفكار والتدريبات اللازمة، وذلك في صحراء محافظة الفيوم.

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close