fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 13 أبريل 2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سامح شكري: لسنا في حرب مع إثيوبيا.. ومصر قادرة على الدفاع عن مصالحها (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن موقفنا من إثيوبيا واضح ونحن لا نعمل في إطار حرب، ولكن في إطار بناء وإقامة علاقة قوية. وأضاف أن مصر ليست لديها أي نية عدائية تجاه أي دولة، ولكنها قادرة على الدفاع عن مصالحها خاصة لو كان الأمر يتعلق بقضية حياة المصريين، لافتًا إلى أن حياة كل مصري ترتبط بمياه النيل وبشكل مباشر وقوى. وأشار شكري إلى أن وزير الخارجية الإثيوبي سيزور القاهرة تلبية لدعوة منى للتأكيد على العلاقات ومجالات التعاون.

 

وزير الخارجية بالبرلمان: نمد مجلس الأمن بالمعلومات لتحديد الدول الداعمة للإرهاب (بوابة الأهرام)

قال سامح شكرى، وزير الخارجية، إن ما حدث فى محافظتى الغربية والإسكندرية من أعمال إرهابية، شيء غير إنسانى وجريمة لن تزيد مصر سوى القوى للقضاء التام على ظاهرة الإرهاب واقتلاعه من جذوره. في السياق ذاته أكد شكرى على أن جميع التنظيمات التى تعمق ظاهرة الإرهاب منشقه عن جماعة الإخوان، وتستقى أفكار من فكر جماعة الإخوان وعلى العالم أجمع كله أن يعى ذلك، وأكد شكرى على أن مصر تسعى جاهده فى إمداد مجلس الأمن بجميع المعلومات التى تخص ظاهرة الإرهاب حتى يتمكن من تحديد الدول الداعمة له والممولة لتحركاته.

 

شكري: لقاء السيسي بخادم الحرمين دليل على قوة العلاقة (بوابة الأهرام)

قال سامح شكري، وزير الخارجية، ان لقاء السيسي، بخادم الحرمين الشريفين خلال القمة العربية، كشف عن قوة العلاقة بين مصر والسعودية، مما يعود بالنفع المشترك على البلدين في إطار الروابط التاريخية بينهما.

 

مصر والاتحاد الأوروبي يؤكدان أهمية التعاون لمجابهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية (بوابة الأهرام)

استقبل السفير إيهاب نصر مساعد وزيرالخارجية للشئون الأوروبية وفدا من الاتحاد الأوروبي، برئاسة كريستيان دانيلسون مدير عام إدارة الجوار والتوسع بالمفوضية الأوروبية، بمقر وزارة الخارجية ؛ للتباحث حول مسار العلاقات الثنائية بين مصر والاتحاد. وتم خلال جلسة المشاورات بحث تعزيز العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، والتعاون لمجابهة التحديات المشتركة كالإرهاب، والهجرة غير الشرعية، فضلًا عن ضرورة التباحث والتنسيق المشترك بين الجانبين تجاه عدد من القضايا الإقليمية.

 

مندوب مصر بالأمم المتحدة: يصعب علينا تصور مرور الجرائم فى سوريا بدون محاسبة (اليوم السابع)

قال عمرو أبو العطا، مندوب مصر فى مجلس الأمن، إن مصر أيدت مشروع القرار الذى تقدمت به كل من بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة، من منطلق حرص مصر على قيام مجلس الأمن بواجباته تجاه الجرائم التى ترتكب بحق الشعب السورى، وخاصة تعرض السوريين لاستخدام السلاح الكيميائى فى أكثر من حادث. وأضاف خلال كلمته بمجلس الأمن، :”أنه يصعب علينا تصور أن تمر تلك الجرائم مرور الكرام بدون محاسبة دقيقة وعادلة،

 

مندوب مصر بمجلس الأمن: نسعى إلى إنهاء الحرب بالوكالة فى سوريا (اليوم السابع)

قال عمرو أبو العطا، مندوب مصر فى مجلس الأمن، إن الحرب فى سوريا، ساهمت فى خلق ملاذا آمنا لعشرات الآلاف من المرتزقة والإرهابيين فى سوريا والذين يهدد وجودهم المنطقة والعالم بأسره. وقال “أبو العطا”، إن القاهرة ستسعى داخل مجلس الأمن وخارجه لحل الأزمة السورية، داعيا أمريكا وروسيا إلى التفاهم حول الأزمة.

 

وزارة الخارجية تجرى الانتخابات التكميلية لمجلس النواب (بوابة الأخبار)

صَرَحَ المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية ، أن سفارات مصر بالخارج باشرت على مدار اليومين الماضيين الانتخابات التكميلية بكلٍ من الدائرة السابعة ومقرها مركز أبو كبير بمحافظة الشرقية، والدائرة الرابعة ومقرها تلا والشهداء بمحافظة المنوفية لانتخاب عضو واحد بمجلس النواب عن كل دائرة، وأن البعثات المصرية في السعودية والكويت والإمارات شهدت النسبة الأعلى من التصويت.

 

صحيفة: عودة السفير الإيطالى إلى مصر ضرورة ومصالح روما تتأثر بغيابه (اليوم السابع)

قالت صحيفة “هوفينج بوست” الإيطالية، إن إعادة السفير الإيطالى لمصر أصبح أمر ملح الآن فى إطار وجود تعاون بين البلدين فى الفترة الأخيرة بعدة مجالات، فلا يمكن أن تظل إيطاليا دون تمثيل دبلوماسى فى مصر.

 

صحفي إسرائيلي: لماذا لا نحمل السيسي مسئولية إطلاق صواريخ من سيناء؟ (مصرالعربية)

ضجة على موقع “تويتر” احدثها الصحفي الإسرائيلي “حاييم ليفنسون” عندما تساءل عن السبب وراء عدم تحميل إسرائيل للسيسي مسئولية إطلاق تنظيمات متشددة الصواريخ تجاه إسرائيل من سيناء، في حين لا تكف إسرائيل عن تحميل حركة حماس بقطاع غزة مسئولية إطلاق التنظيمات السلفية الصواريخ على إسرائيل.

 

خبير إسرائيلي: حالة الطوارئ تعصف بالاقتصاد المصري (مصرالعربية)

ذهب الخبير الإسرائيلي في اقتصاديات الشرق الأوسط “دورون بيسكين” إلى أن إعلان حالة الطوارئ في مصر بمثابة خطوة جديدة للإضرار بالاقتصاد المصري الذي يعاني في الأساس أزمات خطيرة. ولفت في تحليل نشره موقع “كالكاليست” الاقتصادي الأربعاء 12 أبريل إلى أنه حال تطبيق البنود التي تنص عليها حالة الطوارئ، فسوف يؤدي ذلك لارتفاع رهيب في معدلات التضخم، ما سينعكس بالسلب على جيب المواطن البسيط.

 

لوموند: لهذه الأسباب.. فشل المشير السيسي (مصرالعربية)

طريق القمع الذي اختاره السيسي لاستعادة الهدوء وإنعاش الاقتصاد، فشل وأدى إلى نتيجة عكسية تمامًا؛ حيث تواجه مصر الآن تهديدًا متعدد الأوجه؛ كحرب العصابات التي تخوضها مجموعات مسلحة ضد قوات الأمن، والهجمات التي تستهدف السياحة، والقتل الجماعي كما حدث في التاسع من أبريل. بهذه الكلمات علقت صحيفة “لوموند” الفرنسية في افتتاحيتها، التي ترجمتها مصر العربية وحملت عنوان “مصر: فشل المشير السيسي”، على الهجمات “اﻹرهابية” التي تستهدف مصر.

 

قناة إسرائيلية: السيسي يواجه أزمة السادات (مصرالعربية)

قال “عوديد جرانوت” محلل الشئون العربية بالقناة الأولى الإسرائيلية إن هدف تنظيم داعش أولا وقبل كل شيء هو استهداف الأقباط وقتلهم، مضيفا ” يقتل داعش الأقباط في سيناء فيفرون للقاهرة والأسكندرية فيقتلهم هناك، من خلال خلايا التنظيم الموجودة بالقاهرة أيضا”. وقال المحلل الإسرائيلي إن السيسي يواجه نفس أزمة الرئيس الراحل أنور السادات، فليس لديه تقديرات أمنية مناسبة أو معلومات حول خلايا التنظيم في كبرى المدن المصرية.

 

محلل إسرائيلي: السيسي فرعون من ورق (مصرالعربية)

“الحقوق البسيطة التي ما زال يمكلها المواطنون يتوقع أن تختفي تماما، وسيجد الكثيرون أنفسهم وراء القضبان. ربما ستضطر المحاكم لتعجيل أحكام الإعدام بحق من تجرى إدانته بالإرهاب”. “لم ينجح السيسي في القضاء على الخطر الحقيقي على بلاده، وقرر مجابهة أولئك الذين ينتقدون عجزه بالقلم أو بلوحة المفاتيح. لا يكمل حقيقية مشوار جمال عبد الناصر، هو ليس أكثر من زعيم ضعيف وخائف يمنح السعودية جزرًا مصرية للحصول على النفط المجاني”. كانت هذه مقتطفات من مقال المحلل الإسرائيلي “جي إليستر”، علي موقع “’walla ” العبري بعنوان “فرعون من ورق: داعش يستغل عجز السيسي ويفتت مصر من الداخل.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يتلقي اتصالاً من نظيره السلوفيني للتعزية في حادث الكنيستين (بوابة الأخبار)

تلقى السيسي، الأربعاء 12 أبريل، اتصالاً هاتفياً من بوروت باهور رئيس سلوفينيا أعرب خلاله عن التعازى فى ضحايا الاعتداءين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيستى مار جرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية.

 

«السيسي» يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس قبرص للتعزية في ضحايا الإرهاب (الشروق)

تلقى السيسي، اتصالًا هاتفيًا من نيكوس أناستسيادس رئيس قبرص، أعرب خلاله عن خالص تعازي قبرص، حكومةً وشعبًا، في ضحايا الحادثين الإرهابيين اللذين استهدفا كنيستي مار جرجس بطنطا والمرقسية بالإسكندرية، مُعربًا عن مواساته لأسر الضحايا، ومؤكدًا تضامن بلاده مع مصر في مواجهة الإرهاب.

 

«السيسى» يجدد لـ«رئيس التنظيم والإدارة» عاما إضافيا (الشروق)

أصدر السيسى، قرارا بتجديد تعيين المستشار محمد جميل، رئيسا للجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، لمدة عام.

 

الحكومة المصرية: –

استرداد أراضى الدولة: تسليم عقود الدفعة الأولى لتقنين أراضى وضع اليد (اليوم السابع)

أكد ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية،  أن الإقبال المتزايد من المواطنين لتقديم طلبات تقنين وضع اليد يثبت قوة الوازع الوطنى لدى المصريين وجديتهم فى الاستثمار والالتزام بالقانون وسداد حق الدولة. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة هذا الأسبوع والذى استعرضت خلاله العقود الأولى التى أصدرتها هيئة التعمير.

 

توقيع بروتوكول تعاون بين التنظيم والإدارة ومجلس الدولة والنيابة الإدارية (اليوم السابع)

شهد شريف إسماعيل، رئيس الوزراء مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز التنظيم والإدارة ومجلس الدولة وهيئة النيابة الإدارية بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط

 

رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لمناقشة واستعراض المشكلات التى تواجه صناعة الحديد (بوابة الأهرام)

اجتمع شريف اسماعيل، رئيس الوزراء، مع عدد من منتجى الحديد والصلب فى مصر، وذلك بحضور وزير التجارة والصناعة.ويأتى الاجتماع فى إطار استكمال اللقاءات التى تتم لمناقشة واستعراض المشكلات التى تواجه صناعة الحديد والمقترحات الخاصة بتسويتها.

 

برقية عزاء من رئيس وزراء سنغافورة بشأن أحداث الكنيستين (بوابة الأخبار)

تلقى رئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل، برقية من  رئيس وزراء سنغافورة لى هسين لونج، أعرب خلالها عن صدمته جراء هذه التفجيرات الدامية.

 

اتفاق بين مصر و4 دول عربية لتصدير العمالة إليها (الوطن)

كشف محمد سعفان، وزير القوى العاملة، عن أن الحكومة المصرية، وقعت برتوكول ربط بين مصر و4 دول عربية أخرى وهي “الإمارات والسعودية الكويت والأردن”، لتصدير العمالة المصرية لهم خلال المرحلة المقبلة.

 

اليوم.. رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لبحث سبل التعاون بين مصر واليونان (اليوم السابع)

يعقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الخميس، اجتماعا بحضور عدد من الجهات المعنية والوزراء لبحث أوجه التعاون بين مصر واليونان .كما يعقد رئيس الوزراء اجتماعا آخر اليوم الخميس بشأن متابعة استكمال مشروعات أكاديمية الفنون.

 

وفد “الأوروبي” لرئيس الوزراء: الاتحاد حريص على تقديم كل الدعم الممكن لمصر (بوابة الأهرام)

التقى شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء ، كريستيان دانيلسون، مدير الإدارة العامة لمفاوضات سياسة الجوار والتوسع بالاتحاد الأوروبي، وذلك بحضور وزير البترول، وسفير الاتحاد الأوروبي بالقاهرة.

 

البرلمان المصري: –

«عبد العال» يلتقي رؤساء الهيئات الإعلامية قبل حلف اليمين (الشروق)

ألتقي رئيس مجلس النواب، علي عبد العال، اجتماعا مع رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية الذي أصدر السيسي قرارا بتعيينهم .

 

وزير الخارجية للنواب: جميع التنظيمات التى تعمق ظاهرة الإرهاب ناتجة عن الإخوان (الشروق)

أكد سامح شكرى، وزير الخارجية، أن ما حدث فى محافظتى الغربية والإسكندرية من أعمال إرهابية، جريمة لن تزيد مصر إلا إصرارا للقضاء التام على الإرهاب واقتلاعه من جذوره .جاء ذلك فى اجتماع مشترك للجنة الشئون العربية بمجلس النواب. ولفت وزير الخارجية إلى أهمية التعاون بين المجتمع الدولى فى مواجهة هذه الظاهرة، موضحا أن جميع التنظيمات التى تعمق ظاهرة الإرهاب ناتجة عن جماعة الإخوان، وتستقى أفكارها من فكرهم.

 

رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية والصحفية يؤدون القسم أمام البرلمان (الوطن)

أدى رؤساء وأعضاء الهيئات الإعلامية الثلاث المشكلة حديثا وفقا للدستور وهى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، برئاسة مكرم محمد أحمد، والهيئة الوطنية للصحافة برئاسة كرم جبر، والهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين، اليمين الدستورية أمام مجلس النواب برئاسة على عبدالعال.

 

رسميا.. طايل والجحش فى الإعادة بانتخابات المنوفية (اليوم السابع)

أعلنت اللجنة العامة للانتخابات بمحافظة المنوفية، عن خوض جولة الإعادة بدائرة تلا  الشهداء بين كلا من المرشح فخرى طايل مرشح حزب مستقبل وطن، والذى حصل على 14104 أصوات، مع المرشح محمد الجحش المرشح المستقل والذى حصل على 9800 صوت.

 

الإعادة بين محمد حبيب وصبرى عبادة على مقعد وزير التموين فى الشرقية (اليوم السابع)

أعلنت اللجنة المشرفة على الانتخابات بدائرة أبو كبير بالشرقية، الإعادة بين الدكتور محمد حبيب والشيخ صبرى عبادة، على مقعد الدائرة، ذلك وفقًا للمؤشرات الأولية لأعمال فرز الأصوات، فى 128 لجنة انتخابية .وحصل حبيب على 12 ألفًا و748 صوتًا وصبرى عبادة على 12 ألفًا و453 صوتًا .ومن المقرر إجراء الإعادة يومى 18 و19 أبريل فى الخارج، و19 و20 فى الداخل .

 

“دفاع البرلمان” تناقش اختصاصات المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب الجلسة المقبلة (اليوم السابع)

أكد النائب يحيى كدوانى، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب، إن اللجنة من المقرر أن تناقش اختصاصات المجلس الأعلى لمكافحة الإرهاب والتطرف، الذى أعلن الرئيس عن تشكيله عقب انتهاء اجتماع مجلس الدفاع الوطنى منذ ثلاثة أيام، الجلسة المقبلة الأسبوع بعد المقبل، نظرًا لازدحام جدول أعمال اللجنة اليوم الأربعاء.

 

منظمات المجتمع المدني: –

استطلاع “بصيرة”: 63% من المصريين يؤيدون تطبيق قانون الطوارئ (بوابة الأهرام)

أظهر استطلاع للرأي أجراه المركز المصري لبحوث الرأي العام “بصيرة”، أن نحو 63 % من المصريين يؤيدون فرض حالة الطوارئ بعد التفجيرات الإرهابية التى استهدفت كنيسة مار جرجس في طنطا والكنيسة المرقسية في الإسكندرية يوم الأحد الماضي. مقابل 17% غير موافقين فى حين لم يستطع 20% منهم تحديد موقفهم.

 

المؤسسات الدينية: –

مرصد الإفتاء يحذر من خطورة تضخيم وسائل الإعلام للأحداث الإرهابية (بوابة الأهرام)

حذَّر مرصد الفتاوى التكفيرية والآراء المتشددة التابع لدار الإفتاء المصرية من خطورة تضخيم وسائل الإعلام للأحداث الإرهابية والتهويل من أضرارها وتداعياتها على الوطن والمواطنين، مؤكدًا أنها تؤدي إلى نتائج عكسية؛ حيث تثير حالة من الرعب والفزع بين جموع المواطنين، فضلًا عن تضخيم قوة الجماعات الإرهابية وخطورتها على المجتمع.

 

توك شو: –

إبراهيم عيسى: منهج «داعش» يدرس في الأزهر وعلينا مواجهته (الشروق)

علق إبراهيم عيسى، على التفجيرين الانتحاريين اللذين استهدفا كنيسة مارجرجس بطنطا وكاتدرائية مارمرقس في الإسكندرية، صباح الأحد الماضي، قائلًا إن أفعال تنظيم «داعش»، ناجمة عن إيمان تام بأنها نابعة من صحيح الدين. متابعًا: «منهج داعش يتم دراسته في الأزهر، لهذا يجب أن نواجه أنفسنا».

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

البورصة تخسر 2.3مليار جنية من رأسمالها بختام التعاملات (بوابة الاخبار)

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية على نحو جماعي لدى إغلاق تعاملات الأربعاء مدفوعة باستمرار عمليات البيع لجني الأرباح من قبل المصريين والعرب قابلها اقتناص للفرص وشراء من المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية على أسهم كبرى منتقاه في قطاعات العقارات، وخسر رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 3. 2 مليار جنيه.

 

وزير المالية: علاوة غير الخاضعين للخدمة المدنية 10%.. وتصرف مايو المقبل (بوابة الاخبار)

قال وزير المالية عمرو الجارحي، إن الوزارة لم ننتهي إلى الآن من الدراسة الاكتوراية لقانون التأمين الصحي، وأضاف الوزير – في تصريحات صحفية “أن العلاوة المقررة لغير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية بنسبة 10% ستصرف كحد أدنى 65 جنيه وحد أقصى 120، لافتا إلى أن ذلك سيتم في مايو المقبل لأنها لم تنتهي مناقشتها بعد في البرلمان”.

 

المالية:خفض عجز الموازنة بنسبة 50% عن معدلات العام المالي الماضي (بوابة الاخبار)

قال عمرو الجارحي وزير المالية إننا نسعى إلى تعزيز العلاقات مع الاتحاد الأوربي على جميع الأصعدة خاصة في القطاع الاقتصادي والمالي الوزير، وأستعرض الجارحي ملامح الإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية خاصة إصلاحات السياسات المالية والنقدية والآثار التي بدأت بالفعل في تحقيق العديد من الأهداف المرجوّة وأهمها خفض العجز الأولى للموازنة العامة بنسبة 50% عن معدلات العام المالي الماضي.

 

“المركزي”: أصول البنوك في مصر بلغت 3.9 تريليون جنيه بنهاية 2016 (الوطن)

قال البنك المركزي المصري، في بيان، إن إجمالي أصول البنوك العاملة في مصر بلغ 3.96 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2016.

 

منحة بمليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي لتطوير العامرية بالإسكندرية (الوطن)

عقد الدكتور محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، اجتماعا مع ممثلي بنك الاستثمار الأوروبي، للتنسيق على بدء تطوير المناطق الفقيرة بحي العامرية، بمنحة مقدمة من البنك تبلغ مليون يورو، و20 مليون جنيه، قابلة للزيادة، طبقا للاحتياجات التي سيتم تحديدها، وذلك نظرا لأهمية حي العامرية كمدخل رئيسي للمحافظة.

 

وفد تحالف ياباني فرنسي يتفقد شرق بورسعيد لبحث فرص الاستثمار (الوطن)

أعلن الربان علي عاصم، مدير عام ميناء شرق بورسعيد، عن زيارة وفد من التحالف الياباني الفرنسي، ممثلا عن الشركات العالمية تويوتا NYK وبولوريه الفرنسية إلى ميناء شرق بورسعيد، للتعرف على فرص الاستثمار بها.

 

“المركزي”: الودائع بالبنوك تسجل 69.5% من الأصول بنهاية ديسمبر (الوطن)

كشف البنك المركزي المصري، عن أن الودائع سجلت 69.5% من إجمالي أصول البنوك العاملة في السوق المحلية بنهاية ديسمبر الماضي.

 

“المالية” تطرح أذون خزانة بـ 2. 12 مليار جنيه (بوابة الاخبار)

طرحت وزارة المالية، الأربعاء 12-4-2017 ، أذون خزانة بقيمة إجمالية بلغت 250. 12 مليار جنيه، وذكرت المالية – عبر موقعها الإلكتروني – أنه تم طرح أذون خزانة أجل 182 يوما بقيمة 250. 6 مليار جنيه بمتوسط عائد 419. 19%، فيما بلغ أعلى عائد 469. 19%، وسجل أقل عائد 291. 19%.

 

«هيرميس» مستشارًا ماليًا فى صفقتين ببورصتى مصر والكويت (الشروق)

نفذت المجموعة المالية هيرميس – المؤسسة المالية والاستثمارية، صفقتى بيع فى السوق الثانوى، إحداهما ببورصة الكويت والأخرى بالبورصة المصرية.

 

عن مبادرة «حساب لكل مواطن»| مصرفيون: 14% فقط يتعاملون مع البنوك.. وتدعم القطاع الرسمي (مصر العربية)

أوضح الخبراء  أن نسبة المتعاملين مع البنوك في مصر لا يتعدون الـ14% من إجمالي السكان، رغم أن 67% من السكان في مصر ضمن شريحة الشباب، فيما أكدوا على أن المبادرة تدعم القطاع الرسمي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

الاعلام

رئيس “الوطنية للصحافة”: ما يتردد عن إجراء تغييرات صحفية بالمؤسسات القومية عار من الصحة (الاهرام)

نفي كرم جبر، رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، اتخاذ الهيئة أي قرارات تتعلق بإجراء تغييرات لبعض القيادات الصحفية في المؤسسات القومية سواء كانت بمؤسسة الأهرام أو غيرها، مؤكدًا أن ما يتردد عن إجراء تغييرات صحفية عار تمامًا من الصحة.

 

عماد الغزالى رئيسًا لتحرير «القاهرة» (الاهرام)

تولى الكاتب الصحفى عماد الغزالى رئاسة تحرير جريدة «القاهرة» الأسبوعية، التى تصدر عن وزارة الثقافة، خلفا للزميل سيد محمود، الذى شغل هذا المنصب لمدة عامين، وأعلن الغزالى، أنه تسلم مهامه كرئيس لتحرير صحيفة «القاهرة»، التى تصدر عن وزارة الثقافة، خلفًا للكاتب الصحفى سيد محمود.

 

السياحه

وزير السياحة: استقطاب سائحين بنسبة تتجاوز 15% عن الربع الأول من 2017 (بوابة الاخبار)

قال يحيى راشد وزير السياحة، إن مصر استقطبت سائحين في الربع الأول من عام 2017 بنسبة أكبر من المستهدف بحوالي 10 إلى 15%، وأن المعدل إذا استمر عند هذا المستوى سيتم تحقيق العدد الإجمالي المستهدف لأعداد السائحين بحلول نهاية العام.

 

بعد انقطاع 4 سنوات.. “كوندور” الألمانية تستأنف رحلاتها لمرسى علم (الوطن)

بعد انقطاع دام لأكثر من 4 سنوات، تعود شركة “كوندور” الألمانية للطيران، إلى تشغيل رحلات إلى مطار مرسى علم الدولي قادمة من مطار فرانكفورت الألماني، ويذكر أن مطار مرسى علم تديره شركة “إيماك” لإدارة وتشغيل المطارات إحدى شركات مجموعة الخرافي الكويتية.

 

النقل والمواصلات

“فوضى وسجائر بالمحطات”.. توقف حركة المترو في الخط الأول بسبب عطل بالشبكة الهوائية (بوابة الاهرام)

توقفت حركة القطارات في الخط الأول لمترو الأنفاق، نتيجة عطل فني بالشبكة الهوائية، وذلك قبل بداية فترة الراحة بالمرفق بدقائق، والتي تبدأ من الواحدة وحتى الخامسة صباحا، وتسبب العطل في تأخير القطارات وتوقفها بعدد من المحطات نحو 45 دقيقة، وهو ما تسبب في سخط الركاب وتزمرهم، فضلا عن ازدحام المحطات الرئيسية.

 

الأقباط

تواضروس يرأس قداس «خميس العهد» بدير الأنبا بيشوي (مصر العربية)

يرأس تواضروس الثاني، قداس “خميس العهد”، صباح اليوم الخميس، بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، كأول قداس ضمن أسبوع الآلام بعد التفجيرات، وقال بولس حليم المتحدث باسم الكنيسة، إن تواضروس يقضي خلوة روحية بالدير، ضمن طقوس أسبوع الآلام، لافتًا إلى أن احتفال عيد القيامة بالكنيسة الأرثوذكسية مقتصر على صلاة طقسية، دون مظاهر احتفالية.

 

نقل 17 مصابا بحادث تفجير كنيسة طنطا إلى مستشفيات عسكرية بالقاهرة (بوابة الاخبار)

صرح الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية، بأنه تم نقل 17 من المصابين في حادث تفجير كنيسة “مارجرجس” في طنطا، من مستشفيات طنطا الجامعي والتعليمي العالمي والطوارئ والأمريكان، إلى مستشفيات المعادي وكوبري القبة العسكري.

 

أحد الناجين من حادث الكنيسة: صدفة ربانية أنقذت الآباء من الموت (بوابة الاخبار)

أكد أحد شباب الكنيسة الناجين من الحادث الإرهابي ، أن التفجير الذي شهدته كنيسة مار جرجس بمدينة طنطا، كان الغرض منه استهداف بالآنبا بولا أسقف طنطا وتوابعها، والآباء الكهنة بالإبراشية التي تخدم منطقة وسط الدلتا، ولكن عناية الله أنقذتهم جميعا، وأوضح إن الآنبا بولا لم يحضر في اليوم الذي شهد الانفجار، وقام مجموعة من القساوسة بإقامة الصلوات بدلاً منه.

 

كواليس تفجير «المرقسية»: انتهاء القداس قبل موعده بـ45 دقيقة منع «مجزرة» (الوطن)

كشف القمص «رويس مرقس»، وكيل بطريركية الإسكندرية للأقباط الأرثوذكس، الذى كان يشارك تواضروس الثانى، ترؤس قداس أحد السعف وطقس التجنيز العام الذى وقع خلاله الانفجار فى الكنيسة المرقسية فى الإسكندرية، كواليس الانفجار وموقف تواضروس من انفجارى طنطا والإسكندرية، وماذا فعل بعد الانفجار.

 

الكنيسة ترحب بالكشف عن الخلية المتورطة في تفجير المرقسية (الوطن)

رحب بولس حليم، المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، بكشف وزارة الداخلية عن الخلية الإرهابية المتورطة في تفجيرات الكنيسة المرقسية بالإسكندرية يوم أحد السعف.

 

الإنجيلية تتضامن مع الأرثوذكس وتلغي احتفالات العيد (الوطن)

أعلن الدكتور القس أندريه زكي، رئيس الطائفة الإنجيلية بمصر، عن أن الطائفة ستقيم صلوات عيد القيامة في الكنيسة الإنجيلية بمصر الجديدة، وأكد أن الطائفة تلغي كل المظاهر الاحتفالية بالعيد، تضامنا مع كافة الكنائس الشقيقة، وجميع أسر القتلى والمصابين.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

مصدر أمنى: دوى أصوات الانفجار بمدينة 6 أكتوبر “أعمال محاجر” أو تدريبات عسكرية (اليوم السابع)

أكد مصدر أمنى بمديرية أمن الجيزة، أن دوى الإنفجار الذى سمعه المواطنين بمدينة 6 أكتوبر، لم يتم تحديد أسبابه حتى الأن، وأن الترجيحات الأولية تشير الى أن سبب الإنفجار قد يكون أعمل فى المحاجر المنتشرة بمنطقة الواحات القريبة من مدينة 6 أكتوبر، أو يرجح انها تعود الى كونها تدريبات عسكرية فى منطقة الرماية.

 

“خبراء المفرقعات”: بلاغ سلبي بالعثور على جسم غريب أمام مبنى إدارة جامعة طنطا (بوابة الأهرام)

كشف خبراء المفرقعات بالغربية عن سلبية بلاغ بالعثور علي جسم غريب بشارع البحر بمدينة طنطا أمام مبنى إدارة الجامعة وأنه لم يتم العثور علي أي متفجرات.

 

مقتل خفير وعامل في حملة أمنية على مطلوبين بسوهاج (بوابة الأخبار)

قتل، خفير شرطة ولقى عامل آخر مصرعه إثر قيام مطلوبين اثنين بإطلاق الرصاص على حملة أمنية أثناء محاولة ضبطهما بدائرة مركز ساقلتة.

 

الداخلية تكشف أسماء المتورطين فى تفجيري طنطا والإسكندرية (الشروق)

واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لملاحقة العناصر المتورطة في ارتكاب حادثي تفجير كنيستي المرقسية بالإسكندرية، ومارجرجس بالغربية، وأوضحت وزارة الداخلية، تم التوصل إلى تحديد منفذ حادث التعدي على الكنيسة المرقسية بالإسكندرية، وتبين أنه المدعو محمود حسن مبارك عبدالله (مواليد 28/9/1986 بقنا يقيم حي السلام بمنطقة فيصل بمحافظة السويس عامل بإحدى شركات البترول) والمطلوب ضبطه وإحضاره في القضية رقم 1040/2016 حصر أمن دولة.

 

ابحث مع الشرطة.. 100 ألف جنيه لمن يعرف معلومات عن هؤلاء الإرهابين (اليوم السابع)

حددت وزارة الداخلية مكافأة 100 ألف جنيه لمن يدليى بمعلومات عن بعض العناصر الإرهابية المحرضة على حادثي كنيستى طنطا والإسكندرية، وهم :عمرو سعد عباس إبراهيم، مواليد 1985 يقيم بقنا، مهاب مصطفى السيد قاسم، مواليد 1986 يقيم بالزيتون بالقاهرة، سامح بدوى مصيلحى بدوى، مواليد 1984 يقيم بحدائق الزيتون بالقاهرة، عمرو مصطفى يونس عبدالرحيم، مواليد 1982 يقيم بالشويخات بقنا . ……………….

 

“الداخلية” تهدد باللجوء للقانون ضد بعض المواقع الإخبارية لنشر أخبار كاذبة (بوابة الأهرام)

صرح مصدر أمني مسئول بوزارة الداخلية، بأن الآونة الأخيرة دأب عدد من المواقع الإخبارية على بث أخبار تروج للشائعات وتردد وجود بلاغات حول حدوث تداعيات أمنية بنطاق بعض المواقع الإستراتيجية والمنشآت المهمة وفى هذا الصدد فقد بثت بعض المواقع، أخبار فى دائرة الترديدات التى تساهم فى إثارة البلبلة لدى قطاعات الرأى العام.

 

محاكم ونيابات: –

المؤبد لضابط شرطة بتهمة مقاومة السلطات (بوابة الأخبار)

قضت محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار محمود سامي، بمعاقبه نقيب شرطة بنجدة الجيزة بالسجن المؤبد لاتهامه بحيازة مواد مخدرة ومقاومة السلطات.

 

إخلاء سبيل شاب متهم بالانضمام لصفحة «تحت الأرض» فى المحلة (الشروق)

قرر المستشار ياسين زغلول المحامى العام لنيابات شرق طنطا الكلية الأربعاء إخلاء سبيل الشاب المتهم بالاشتباه فى انضمامه إلى صفحة «اندرجراوند» (تحت الأرض) المحرضة على العنف بضمان محل إقامته لعدم كفاية أدلة الاتهام.

 

المحكمة تمنع شخص من استخدام الإنترنت خمس سنوات (اليوم السابع)

حكمت محكمة جنايات الاسكندرية الدائرة 6، غيابياً على  المحامى محمد رمضان عبدالباسط المحامی بالسجن 10 سنوات وإلزامه بعدم استخدام الإنترنت ٥ سنوات.وأكدت حيثيات الحكم، أن المحامى إرتكب أعمالا ارهابية من شأنها الإخلال بالنظام العام، وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر.

 

اعتقالات: –

ضبط 3 بزعم انهم خططوا لاستهداف مؤسسات الدولة بأسوان  (الشروق)

تمكن جهاز الأمن الوطني بأسوان اليوم من ضبط 3 من عناصر جماعة الإخوان أثبتت التحريات سعيهم لاستهداف مؤسسات الدولة.

 

ضبط “على شحات” أحد المتهمين بالتفجيرات الإرهابية للكنائس فى مداهمة بقنا (اليوم السابع)

ألقت الأجهزة الأمنية فى محافظة قنا، بالتنسيق مع جهاز الأمن الوطنى، القبض على أحد المتهمين بتفجيرات كنائس الغربية وإسكندرية، والمتهم بالتورط فى تشكيل إحدى الخلايا الإرهابية المسئولة عن التفجيرات التى وقعت خلال الأيام القليلة الماضية.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يستقبل وزير الدفاع القبرصي ويتطلع لمواصلة تطوير التعاون العسكري (بوابة الأهرام)

استقبل السيسي، كريستوفوروس فوكايدس وزير الدفاع القبرصي، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع ، بالإضافة إلى سفير قبرص بالقاهرة. وذكر السفير علاء يوسف أنه تم خلال اللقاء تناول سُبل تعزيز التعاون العسكري بين البلدين، بالإضافة إلى التباحث حول آخر تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

وزير الدفاع يلتقي نظيره القبرصي لبحث التعاون العسكري (بوابة الأخبار)

التقى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع صدقي صبحي، بوزير دفاع جمهورية قبرص كريستفروس فوكايدس، والوفد المرافق له الذي يزور مصر حاليًا. تناول اللقاء تبادل الرؤى تجاه تطورات الأوضاع بالمنطقة والمتغيرات علي الساحتين الإقليمية والدولية، كما بحث الجانبان أوجه التعاون في المجالات العسكرية وتبادل الخبرات بين القوات المسلحة لكلا البلدين في مختلف المجالات .

 

رئيس الأركان الإسرائيلي: نتعاون مع مصر للنيل من الإرهابيين (مصرالعربية)

قال رئيس الأركان الإسرائيلي “جادي إيزنكوت” تعليقا على إطلاق تنظيم ولاية سيناء صاروخا على مجمع “أشكول” الاستيطاني ، إن لدى إسرائيل ومصر مصالح مشتركة في استهداف العناصر الإرهابية التي تحاول إرباك الحياة اليومية لإسرائيل خلال فترة الأعياد. وقال “إيزنكوت”:أمام الجيش الإسرائيلي تحديات على خمس جبهات. الحدود مع لبنان وسوريا وقطاع غزة والضفة الغربية ومصر”. وأضاف :”كما هو معروف لدينا معاهدة سلام مع الجيش المصري الملتزم جدا بالأمن ويبذل جهودا كبيرة، لكن هناك عناصر إرهابية تسعى جاهدة لإيذائنا،وتابع رئيس الأركان الإسرائيلي :”هنا في هذه الحالة على الحدود مع سيناء، لدينا تحدٍ مشترك للنيل من هؤلاء الإرهابيين، ومنعهم من إرباك نظام الحياة في دولة إسرائيل وأجواء العيد”.

 

القوات المسلحة تبدأ ترميم الكنيسة المرقسية (الوطن)

أعلنت بطريركية الأقباط الأرثوذكس في الإسكندرية، أن الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بدأت ترميم مدخل الكنيسة المرقسية الكبرى في الإسكندرية، والتي تعرضت لانفجار إرهابي الأحد الماضي، خلال احتفالات المسيحيين بـ”أعياد السعف” كما بدأ الجيش ترميم شارع كنيسة الأقباط من آثار الانفجار.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

مقتل مجند بطلق ناري من مجهولين بالمساعيد في شمال سيناء (بوابة الأخبار)

مقتل مجند ، ، بطلق ناري من  مجهولين في العريش ، بمحافظة شمال سيناء . وقال المصدر إن مسلحين مجهولين قاموا بإطلاق النار على كمين أمني بالمساعيد من مسافة بعيدة ؛ مما أسفر عن استشهاد مجند يبلغ من العمر 22 عامًا ، بعدما أصيب بطلق ناري في الرأس.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close