fbpx
موجز الصحافة

مرصد الإعلام المصري 13 أكتوبر2017

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية

سياسي أيرلندي يطالب بطرد السفيرة المصرية إذا لم يتحقق هذا الشرط (مصرالعربية)

طالب آلان شاتر  وزير العدل الأيرلندي السابق بطرد السفيرة المصرية لدى بلاده سها الجندي إذا لم يتم الإفراج عن المواطن الأيرلندي إبراهيم حلاوة، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.وأضاف شاتر: “ينبغي طرد السفيرة إذا لم يفرج عن حلاوة بنهاية الأسبوع الجاري”. يذكر أن محكمة مصرية برأت حلاوة الشهر الماضي من الاتهامات المنسوبة إليه والتي تتضمن التحريض على العنف وإثارة الشغب والتخريب لكنه ما زال قابعا وراء القضبان. ولم تعلق الخارجية الأيرلندية بشأن إذا ما كان قرارا سيتخذ ضد السفيرة المصرية حال عدم الإفراج عن حلاوة.

 

انتخابات اليونسكو.. إعادة بين مشيرة خطاب ومرشحة فرنسا (مصرالعربية)

أعلنت وزارة الخارجية إعادة التصويت يوم الجمعة، بين مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو السفيرة مشيرة خطاب، ومرشحة فرنسا أودريه أزولاى لمنافسة مرشح قطر حمد الكواري على منصب مدير عام منظمة اليونسكو. وانتهت عملية فرز الصوات بانتخابات مدير عام المنظمة، وحصلت خطاب على 18 صوتًا، ومرشحة فرنسا على 18 صوتًا أيضًا، فيما حصل المرشح القطري على 22 صوتًا. وكانت وزارة الخارجية قد أعلنت في وقت سابق أن الصين سحبت مرشحها كيان تانج في انتخابات مدير عام المنظمة، وغرّد أبو زيد قائلًا: “الصين تعلن سحب ترشيحها لمنصب مدير عام اليونسكو دعمًا لمصر.. شكرًا لدولة الصين”.

 

مصر تدعو لاجتماع جميع الفصائل الفلسطينية 21 نوفمبر بالقاهرة (بوابة الأهرام)

فى ختام الحوار الوطنى الفلسطينى الذي عُقد بالقاهرة برعاية مصرية..اتفقت حركتا فتح وحماس، على إجراءات تمكين حكومة الوفاق الوطنى بممارسة مهامها، والقيام بمسئوليتها الكاملة فى إدارة شئون قطاع غزة، كما فى الضفة الغربية بحد أقصي الأول من ديسمبر 2017 مع العمل على إزالة كافة المشاكل الناجمة عن الانقسام، وقررت مصر توجيه الدعوة لعقد اجتماع بالقاهرة 21 نوفمبر المقبل لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاقية الوفاق الوطنى فى الرابع من مايو الماضي.

 

حماس: فلسطين في أمان طالما مصر بجوارها.. ومصرون على إنهاء الانقسام (بوابة الأهرام)

أشاد صالح العاروي، رئيس وفد حركة حماس بالقاهرة، بالجهود المصرية في إتمام المصالحة الفلسطينية، قائلاً إن “الفضل يعود لأهله” في إشارة منه إلى الدولة المصرية. وأضاف العاروي، الذي عين مؤخرًا نائبًا إسماعيل هنية، خلال مؤتمر صحفي عقب توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس، أن فلسطين دائما في أمان واطمئنان طالما مصر بجوار الدولة الفلسطينة، موضحًا أنه لا يوجد خيار إلا الاتفاق على المصالحة.

 

قادة فتح وحماس يشكرون مصر على دعم وحدة الشعب الفلسطيني (بوابة الأخبار)

أكد عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أنه تم الاتفاق على تمكين الحكومة الفلسطينية من ممارسة مهامها فى غزة وتسلم كل المؤسسات والهيئات دون استثناء. وأشاد الأحمد بالدعم الكبير والمتابعة التى كان يقوم بها السيسى والوزير خالد فوزى والمسئولون فى جهاز المخابرات العامة لإنهاء الإنقسام وطى الصفحة السوداء فى تاريخ فلسطين، وأشار الى أن الدور  المميز الذى قامت به مصر بقيادة المخابرات المصرية يؤكد اننا سنواصل المسيرة لحل أزمة الموظفين وحل كل بنود إتفاق المصالحة.

 

أبومازن يشكر السيسى على جهود مصر فى إنجاز اتفاق المصالحة الفلسطينية (اليوم السابع)

ذكرت وكالة “وفا” الفلسطينية أنه جرى مساء يوم الخميس، اتصال هاتفى بين السيسى، ورئيس دولة فلسطين محمود عباس. وقدم أبو مازن خلال الاتصال شكره الجزيل باسمه شخصيا، وباسم شعب فلسطين وقيادته، للسيسى على جهود مصر التى أثمرت بإنجاز اتفاق المصالحة الفلسطينية، والسير بخطوات جادة نحو طى صفحة الانقسام.

 

حماس: إسرائيل “تشتعل” بعد نجاح مصر فى إتمام المصالحة الفلسطينية (اليوم السابع)

قال زياد الظاظا، عضو المكتب السياسي لحركة حماس، إن مصر قامت بجهود واضحة لإتمام المصالحة الفلسطينية بين حركتى فتح وحماس، مؤكدا أنه بعد دراسة دقيقة لما يحاك تجاه القضية الفلسطينية، رفع الفلسطينيون مصلحة الوطن على حساب المصالح الشخصية، من أجل تحرير الأرض من العدو الصهيونى. وأضاف “الظاظا”، أن العدو الصهيوني صاحب نظرية “فرق تسد”، لن يكون سعيدا بنجاح المصالحة الفلسطينية، مؤكداً أنه لولا الجهود المصرية لما وصلنا لوفاق فلسطيني.

 

حركة الجهاد الإسلامى فى فلسطين تشكر مصر على رعايتها “المصالحة” (اليوم السابع)

رحبت حركة الجهاد الإسلامى فى فلسطين، بما تم التوصل إليه بين حركتى فتح حماس فى القاهرة، كما توجهت بالشكر لمصر على جهودها ورعايتها للحوارات الفلسطينية.

 

الخارجية: نرصد تحركات وتنسيق بعض المرشحين وتبادل الأصوات بينهم باليونسكو (اليوم السابع)

قال السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الوزارة ترصد تحركات جميع الوفود والتنسيق بين بعض المرشحين وتبادل الأصوات بينهم فى انتخابات اليونسكو، مؤكداً أن الوزير سامح شكرى يعمل على مدار الساعة حتى تحصل مصر على منصب مدير اليونسكو، موضحا أن:” تحليل هيكل الدول الداعمة يثبت ويؤكد أننا نزداد يقيناً بأن هذه الكتلة صلبة وقوية وتدعم مصر انطلاقاً من المبادئ”.

 

مساعى فرنسية للترتيب مع الوفد القطرى قبل الإعادة بين مصر وفرنسا بانتخابات اليونسكو (اليوم السابع)

بعد انتهاء الجولة الرابعة من انتخابات اليونسكو، تم رصد مساعى فرنسية للتواصل مع الوفد القطرى للترتيب بينهما قبل جولة الإعادة التى ستجرى فى الثانية من ظهر الجمعة، بين مرشحة مصر مشيرة خطاب، ومرشحة فرنسا أودريه أزولاى.

 

دور مشبوه للسودان فى انتخابات اليونسكو  (اليوم السابع)

كعادته منذ أضاع جنوب السودان وانحاز للميليشيات وفلول الإخوان وأطلق يد الجنجاويد وغيرهم ضد مواطنى دارفور، يسير النظام السودانى باتجاه مصلحته الشخصية ومصلحة رؤسه، حتى لو تعارضت مع مصالح الدولة نفسها، ولا يفوت نظام الخرطوم فرصة للهاث خلف كل نظام يملك دولارات، ليس حبا فى جلب التمويلات والتبرعات للشعب السودانى المغلوب على أمره، بل للحصول على مكاسب شخصية تحققها الدائرة العليا المحيطة بالرئيس عمر البشير، الذى لعب مندوبه فى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونسكو” دورا مشبوها لدعم المرشح القطرى حمد بن عبد العزيز الكوارى ضد المرشحة المصرية السفيرة مشيرة خطاب.

 

وزير التجارة السوداني يصل القاهرة فى زيارة لمدة يومين (اليوم السابع)

وصل الي مطار القاهرة الدولى مساء اليوم الخميس  وزير التجارة السودانى  حاتم السر قادماً من الخرطوم في زيارة تستغرق يومين .  ومن المقرر ان يلتقي وزير التجارة السوداني والذي وصل علي متن طائرة الخطوط السودانية القادمة من الخرطوم مع عدد من المسئولين لبحث عدد من الملفات المشتركة ودعم التعاون بين الجانبين.

 

وفد «النواب» يتوجه إلى روسيا للمشاركة في اجتماعات «البرلماني الدولي» (عربي21)

غادر القاهرة، صباح اليوم الجمعة، وفد من مجلس النواب، متوجها إلى مدينة سان بطرسبرج الروسية، للمشاركة في اجتماعات الدورة الـ 137 للاتحاد البرلماني الدولي، التي تعقد غدا السبت. ويتكون الوفد من 8 نواب، ينضم إليهم رئيس المجلس د.علي عبد العال، الذي وصل إلى سان بطرسبرج، أمس الأول، ويرأس وفد مصر في الاجتماعات.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية

مد حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر (بوابة الأهرام)

أصدر السيسي قرار جمهوريا رقم 510 لسنة 2017 بإعلان حالة الطوارئ بجميع أنحاء البلاد لمدة 3 أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة صباح الجمعة الموافق 13 أكتوبر الجاري.

 

أبو شقة: إعلان “الطوارئ” يشير إلى استمرار تعرض مصر للإرهاب داخليا وعلى الحدود (بوابة الأهرام)

قال المستشار بهاء أبو شقة رئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، إن إعلان السيسي لحالة الطوارئ بجميع أنحاء الجمهورية، يشير إلى أن مصر لازالت تتعرض لخطر الإرهاب سواء على الحدود الشرقية، أو الحدود الغربية، مشيرا إلى أن هذا الأمر يقتضي أن يقوم الرئيس بإجراءات استثنائية، تبعا للقانون 1 62 لسنة 158، والذي يعطي للرئيس الحق بإعلان حالة الطوارئ في الحالات الاستثنائية ومنها إذا كان هناك ما يهدد الدولة.

 

دعوات للمصالحة في مصر على غرار “فتح” و”حماس”.. إلى أين؟ (عربي21)

تحت عنوان “ولماذا لا نتصالح مع الإخوان أيضا؟!”، تساءل الكاتب والمحلل السياسي نبيل عمر، في مقال له بصحيفة “الأهرام”، وقال: “إذا كانت مصر قد نجحت في إنهاء صراع الأخوة وعقد مصالحة تاريخية بين السلطة الفلسطينية وحماس وهي جناح إخواني عليه تحفظات كثيرة، فكيف لا تتصالح مع الجماعة الأم وتُنهي صراعا يعوق حركة الدولة المصرية؟”.وأضاف عمر، المؤيد لقائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي: “قطعا لسنا ضد أي مصالحة مع الذين لم يمارسوا عنفا وإرهابا ضد الدولة، لكن التسامح مع الجريمة، حتى لو لبست قناعا سياسيا خطأ قاتل دفعنا ثمنه أكثر من مرة في السبعين سنة الأخيرة !”. وقال: “إذن الجماعة هي التي عليها أن تطلب السلام والعفو والسماح منا، ولنا شروط مبدئية قبل أن نقبل، أولها أن تتعهد بالعمل وفق قواعد القانون في مجتمعنا دون الخروج عليه أو الالتفاف حوله”، مضيفا: “وإذا لم تقبل الجماعة شروط القانون وما يفرضه عليها من إجراءات جبرية فلن يستطيع أحد أن يفتح لها بابا ولو خرم إبرة”.

 

إسماعيل يوجه الوزراء بإعطاء حضور جلسات البرلمان الأولوية عن الارتباطات الأخرى (بوابة الأهرام)

قال المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، إنه في بداية اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم الخميس، وجه المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الوزراء بضرورة حضور جلسات البرلمان وإعطائها الأولوية على أي ارتباطات أخرى.

 

“الوفد” ينفي اقتحام الحزب.. ويؤكد: اجتماع لاحتواء مشكلة داخلية (بوابة الأهرام)

نفي حزب الوفد ما نشر في بعض المواقع حول اقتحام بعض الأعضاء للحزب.

 

علاء غراب: لا توجد مقارنة بين ما حدث اليوم وواقعة “أيمن نور” (بوابة الأهرام)

قال علاء غراب عضو الهيئة العليا والنائب الأول لرئيس لجنة الوفد في بيان، إن ما حدث من تجمع أعضاء لجنة العمرانية وبعض الأعضاء من اللجان الأخرى من محافظة الجيزة في مقر الحزب بالدقي لم يكن اقتحام أو اعتصام داخل المقر. وأوضح “غراب”، “أن هناك فرق كبير بين من يحضر للحزب ويطلب مقابلة رئيس الوفد لحل مشكلته وينصرف في هدوء وبين من يقتحم الحزب ويغلق أبوابه ويمنع دخول أعضاء الحزب ويهتف ضد رئيس الوفد وقياداته، وهي أفعال لا تقارن مطلقاً بواقعة “أيمن نور” أو “فؤاد بدراوي” أنما جاءوا بكل احترام وأيضا انصرفوا بكل احترام بشهادة اللواء محمد الحسيني وكذلك عمال وأمن الحزب وأيضا تسجيلات كاميرات المراقبة المنتشرة في الحزب”.

 

النائب كريم سالم: 120 نائبا بالبرلمان يوقعون على استمارة “علشان تبنيها” (اليوم السابع)

كشف النائب كريم سالم عضو اللجنة التأسيسية لحملة ” علشان تبنيها” والمتحدث الإعلامى باسم الحملة، إن عدد أعضاء البرلمان الموقعين على استمارة الحملة الخاصة بتأييد ترشح السيسى لفترة رئاسية ثانية بلغ 120 نائبا حتى الآن من المستقلين والحزبيين وائتلاف دعم مصر تحت قبة البرلمان  .

 

الحكومة توافق على قرار رئيس الجمهورية بتخصيص قطع أراضى للمنفعة العامة (اليوم السابع)

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار السيسي بإعادة تخصيص مساحة 44.6 فدان من الأراضى المملوكة للدولة، ملكية خاصة بناحية نصر النوبة بمحافظة أسوان، لصالح الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لاستخدامها فى أنشطة الإستصلاح والاستزراع. كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن تخصيص بعض المساحات من الأراضي المملوكة للدولة ملكية خاصة لصالح محافظة قنا لاستخدامها  فى إقامة مشروعات تشمل إقامة منطقتين للحرفيين، الأولى على مساحة 24.83 فدان بحاجر الدهسة مركز فرشوط، والثانية على مساحة 20.21 فدان بناحية الترامسة -دندرة، فضلاً عن تخصيص مساحة 5.76 فدان بناحية الترامسة لإقامة سوق عليها.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

الجارحي: نتوقع الحصول على شريحة 2 مليار دولار من الصندوق الشهر القادم (بوابة الاخبار)

أكد عمرو الجارحي وزير المالية ، أن زيارته الحالية لواشنطن تأتي على خلفية الاجتماعات السنوية لصندوق النقد و البنك الدوليين لمتابعة خطوات تنفيذ برنامج الاصلاح الاقتصادى المصرى، وأوضح الوزير أن المراجعة القادمة من الصندوق سوف تكون في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر الحالي أو الأسبوع الأول من شهر نوفمبر القادم ونتوقع الحصول على شريحة بقيمة 2 مليار دولار.

 

3 جهات دولية تمنح الاقتصاد شهادة ثقة .. وتوقيع قرض فرنسى خلال أيام (بوابة الاخبار)

منحت أكبر ثلاث مؤسسات تمويل دولية الاقتصاد المصرى شهادة ثقة جديدة وأعلنت عن زيادة نشاطها بالسوق المحلية خلال الفترة المقبلة، ورصدت حزما تمويلية لمختلف القطاعات الاقتصادية، فى مقدمتها الطاقة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة وكشفت ساندرا كساب مسئول المشروعات بوكالة التنمية الفرنسية عن توقيع اتفاق لمنح قرض لمصر بقيمة 175 مليون يورو خلال زيارة السيسى المرتقبة لفرنسا خلال أيام .

 

عامر لـ«الوطن»: 70 مليار دولار دخلت الجهاز المصرفي بعد «التعويم» (الوطن)

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري، إن تدفقات النقد الأجنبي للجهاز المصرفي منذ عملية تحرير سعر الصرف تجاوزت 70 مليار دولار، وأضاف «عامر» في تصريحات لـ«الوطن» على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين السنوية في واشنطن، أنَّ الاقتصاد المصري يسير على الطريق الصحيح وأنَّ برنامج الإصلاح يسير بخطوات ثابتة وفعالة .

 

«المركزي» يطرح أذون خزانة بـ 13.25 مليار جنيه (الوطن)

يعتزم البنك المركزي، طرح أذون خزانة بقيمة 13.25 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لتمويل عجز الموازنة، وأضاف المركزي في بيان عبر موقعه الإلكتروني، أن قيمة الطرح الأول تبلغ 6.5 مليار جنيه لأجل 182 يوما، بينما تبلغ قيمة الطرح الثاني 6.75 مليار جنيه لأجل 364 يوم.

 

الحكومة فى مرمى «سهام النقد» بسبب تراجع المخزون الاستراتيجى للسلع الأساسية (الوطن)

كشف تقرير رسمى صادر عن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، التابعة لوزارة التجارة والصناعة، قبل أيام، عن تراجع ملحوظ فى الاحتياطى الاستراتيجى لعدد من السلع الأساسية، وطالبت الهيئة، الحكومة بضرورة توفير رصيد احتياطى لعدد من السلع الأساسية، على رأسها القمح والزيوت والأرز والذرة الصفراء استعداداً لعام 2018، وفتحت الأرقام الواردة فى التقرير الباب أمام المتخصصين لتوجيه سهام النقد إلى الحكومة، مؤكدين أن هناك تضارباً واضحاً وتناقضاً بين الأرقام التى تصدرها الحكومة فى هذا المجال المهم وبين الوضع الموجود على أرض الواقع.

 

«المالية» تحظر استخدام الشيكات الورقية بالحكومة اعتبارًا من ديسمبر المقبل (المصري اليوم)

قررت وزارة المالية حظر استخدام الشيكات الورقية نهائيًا في جميع وحدات الجهاز الإداري للدولة ووحدات الإدارة المحلية والهيئات العامة الخدمية والاقتصادية وغيرها من الجهات الحكومية، وذلك اعتبارا من ديسمبر المقبل، وأكدت «المالية»، على ضرورة تحقق كافة الجهات سابقة الذكر من اكتمال مقومات منظومة الدفع والتحصيل الإلكتروني بها.

 

وزير التجارة: 37% تراجعًا في عجز الميزان التجاري خلال 8 أشهر (المصري اليوم)

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، عن تراجع عجز الميزان التجاري من 32 مليارا و36 مليون دولار إلى 20 مليارا و133 مليون دولار، بنسبة تراجع 37%، وأشار «قابيل»، إلى أن الصادرات المصرية غير البترولية حققت تطورا ملحوظا خلال الـ8 شهور الماضية، حيث سجلت 15 مليار دولار، مقارنة بـ13.5 مليار دولار، بزيادة نسبتها 11%، كما تراجعت الواردات من 45 مليار و508 مليون دولار إلى 35 مليار و130 مليون دولار بنسبة تراجع بلغت 23%.

 

بنك التنمية الإفريقى: وفرنا 400 مليون دولار قروضا للمشروعات الصغيرة بالصعيد (اليوم السابع)

قالت ليلى المقدم، رئيس مكتب بنك التنمية الإفريقى بالقاهرة، إن البنك وفر لمبادرات بأحد المشروعات للتنمية الزراعية بالصعيد بحوالى 70 مليون دولار، موضحة أن هناك العديد من البرامج التى تدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وخلقت حوالى 70 ألف فرصة عمل، منهم 34% ذهب للمرأة، وأضافت “المقدم”، أن البنك وفر أيضاً قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة وصلت إلى حوالى 400 مليون دولار.

 

الحكومة توافق على قرض بـ186 مليون يورو من البنك الأوروبى لمشروع الصرف بالفيوم (اليوم السابع)

قال الدكتور هشام الشريف، وزير التنمية المحلية، إن الحكومة وافقت على قرض البنك الأوروبى، لإعادة الإعمار والتنمية لمشروع الصرف الصحى بمحافظة الفيوم بإجمالى 186 مليون يورو، وأضاف وزير التنمية المحلية، فى مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أن المشروع يركز على بناء 8 محطات وتوسيع 9 محطات وتأخيل 10 محطات ومد ما يقرب من 3 آلاف كيلو مواسير .

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

قضايا المجتمع

التعليم

«التعليم» تعلن نتيجة القبول بالمدارس اليابانية على موقعها (البديل)

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، نتيجة القبول فى المدارس المصرية اليابانية على موقعها الرسمى، وكانت وزارة التعليم، فتحت باب التقدم على 8 مدارس مصرية يابانية خلال الفترة الماضية، وأعلنت قبول 1800 طالب كمرحلة أولى.

 

الصحه

“الصحة” تفتح باب تلقى قبول وصايا التبرع بالأعضاء البشرية بعد الوفاة (اليوم السابع)

أكد الدكتور على محروس رئيس الإدارة المركزية للعلاج الحر والتراخيص وعضو اللجنة العليا لزراعة الأعضاء بوزارة الصحة أن الوزارة فتحت باب تلقى الوصايا الموثقة من الشهر العقارى لمن يرغب فى التبرع بالأعضاء من المتوفين حديثًا، وأضاف عضو اللجنة العليا لزراعة ونقل الأعضاء أن الوزارة ليس لديها أى بنوك لحفظ الأعضاء التى سيتم الحصول عليها من المتبرعين بعد الوفاة، كما أنه لم يتم تحديد أى مستشفيات يتم فيها الحصول على الأعضاء.

 

“الصحة” تحذر من عقار “ألبومين” مغشوش لعلاج مرض الكبد بالأسواق (البديل)

حذرت الدكتورة رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية لشئون الصيدلة بوزارة الصحة، من وجود عقار مغشوش لعلاج مرضى الكبد يحمل اسم “هيومان ألبومين”، مطالبة المرضى بالحصول على هذا العقار من الشركة القابضة للأمصال واللقاحات “فاكسيرا ”. موضحة أن التفتيش الصيدلى يقوم بدور كبير فى ضبط الأماكن المخالفة لضمان وصول دواء آمن للمريض.

 

النقل والمواصلات

“المترو”: أعداد ركاب الخط الأول وصلت لـ200% من حجم طاقته القصوى (اليوم السابع)

كشف المهندس خالد صبرة العضو المنتدب لشركة المترو، أن أعداد ركاب الخط الأول للمترو “المرج ـ حلوان” وصلت إلى حوالى 200% من حجم طاقته القصوى المصمم عليها منذ بداية إنشائه وتنفيذه، مؤكدًا أن هذا الخط يشهد زحام يوميًا.

 

إغلاق كوبرى أكتوبر جزئيًا لمدة 3 أيام لإصلاح الفواصل (اليوم السابع)

أغلقت الإدارة العامة لمرور القاهرة بإشراف اللواء خالد عبد العال مساعد الوزير لقطاع أمن القاهرة، كوبرى 6 أكتوبر جزئيًا، منتصف ليل الخميس، لإصلاح الفواصل فى أعمال لمدة 3 أيام وسط تدعيم الطرق بالخدمات المرورية .

 

الأقباط

الكنيسة تعلن مقتل كاهن من بني سويف بعد الاعتداء عليه في القاهرة (الوطن)

قالت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية: «إنه في حادث مؤسف تعرض القمص سمعان شحاتة كاهن كنيسة القديس يوليوس الأقفهصي، عزبة جرجس بالفشن للاعتداء، في أثناء تواجده وبرفقته القس بيمن، مفتاح كاهن كنيسة الملاك بعزبة فرنسيس، مطاي، بالقرب من منطقة مؤسسة الزكاة بمدينة السلام بالقاهرة».

 

مصدر: قاتل كاهن المرج مختل عقليا.. وألقينا القبض عليه بمعاونة الأهالي (الوطن)

قال مصدر أمني، إن الشرطة ألقت القبض على المتهم بقتل الكاهن سمعان شحاتة، كاهن كنيسة بمنطقة السلام في المرج، عقب الحادث، بمعاونة المارة الذين شهدوا الحادث، موضحا “المتهم مهتز نفسيا ومعروف بين أهالي المنطقة بذلك”.

 

قساوسة وأهالي يشاركون في صلاة الجنازة على القمص سمعان ببني سويف (الوطن)

أدى المئات من القساوسة وأهالي عزبة جرجس والقرى المحيطة بمركز الفشن جنوب بني سويف، منذ قليل، الصلاة على جثمان القمص سمعان شحاتة رزق الله راعي كنيسة القديس يولويوس بعزبة جرجس بمركز الفشن، والذي قتل اليوم الخميس، بمنطقة السلام بالقاهرة، على يد شاب عشريني بسلاح أبيض.

 

أقباط من أجل الوطن عن اليونسكو: المال القطري عار على المجتمع الدولي (الوطن)

قال الكاتب والباحث في الشأن السياسي والقبطي كريم كمال رئيس الاتحاد العام لأقباط من أجل الوطن، إن مشيرة خطاب الأجدر بمنصب مدير عام منظمه اليونسكو، وأضاف أن وصول المرشح القطري إلى الجوله الرابعة يؤكد أن المال القطري لعب دور كبير من خلال تقديم الرشوة وهو ما يمثل صبة في جبين المجتمع الدولي في حاله وصوله إلى المنصب بجانب أن دوله قطر التي يمثلها لا تملك ثقافة ولا حضارة.

 

تواضروس يعزى أسرة كاهن الفشن المقتول: نزفه للسماء شهيدًا (اليوم السابع)

تقدم تواضروس الثانى بالتعازي لأسرة القمص سمعان شحاته الكاهن بالفشن الذى قتل اليوم طعنًا أثناء خدمته بمدينة السلام، وقال فى بيان للكنيسة، منذ قليل: “نزف القمص سمعان شهيدًا إلى فردوس النعيم، وإذ يؤلمنا انتقاله إلا أن ما يعزينا هو انتقاله للسماء بموكب النصرة كسابقيه من أبناء الكنيسة في كل الأزمان”

 

أخرى

الجمعة.. قطع المياه عن 11منطقة بأسوان (بوابة الاخبار)

أعلنت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بأسوان عن قطع المياه عن مناطق، وأوضحت الشركة، أن قطع المياه سيكون اعتباراً من الساعة الثامنة مساء الجمعة الموافق 13 أكتوبر، وحتى الساعة العاشرة من صباح السبت  14 أكتوبر.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني

الداخلية” تكشف تفاصيل مقتل كاهن كنيسة بمنطقة المرج (بوابة الأهرام)

قال بيان لوزارة الداخلية، إنه صباح يوم الخميس تبلغ للأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، بقيام أحمد سعيد السنباطى، عاطل ومقيم بدائرة قسم شرطة السلام أول،  بالاعتداء على القس سمعان شحاتة رزق الله ، 40 سنة مقيم بمركز الفشن ببنى سويف، بسلاح أبيض كان بحوزته والذى تصادف مروره بمنطقة مؤسسة الزكاة دائرة قسم شرطة المرج بالقاهرة مما أدى إلى وفاته. وأضاف أن الأجهزة الأمنية بالقاهرة، تمكنت من ضبط الجانى والسلاح المستخدم فى الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

 

عامل يقتل لواء متقاعد بسبب خلافات مالية بينهما في الطالبية (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة العمرانية، بتشريح ودفن جثة ضابط علي المعاش عثر عليه مقتولا بشقته في منطقة الطالبية، وكلفت الطب الشرعي بإعداد تقرير تفصيلي عنها للوقوف علي كيفية حدوث الوفاة، كما طلبت تحريات المباحث حول الواقعة للوقوف علي ظروفها وملابساتها. وكشفت التحقيقات الأولية النيابة العامة أن وراء ارتكاب الحادث عامل علي خلاف مالي مع المجني عليه “محمد. أ”، لواء متقاعد.

 

إخلاء سبيل سليمان الحكيم بكفالة 500 جنيه ‎ (مصرالعربية)

قرر محمد عباس رئيس نيابة فايد إخلاء سبيل الكاتب الصحفي سليمان الحكيم  بكفالة 500 جنيه من سرايا النيابة بعد توجيهه اتهام له بمقاومة السلطات. وكانت أجهزة الأمن ألقت القبض على “الحكيم” وتم اقتياده إلى مركز شرطة فايد، بتهمة “الاعتداء على قوة مشتركة كانت مكلفة بتنفيذ حملة لإزالة التعديات على أرض زراعية ملك للدولة، أقام عليها الحكيم مبنى سكني مكون من أربعة طوابق”، حسب بيان صادر عن مديرية الأمن. وأصدرت محافظة الإسماعيلية بيانًا، حول واقعة القبض على “الحكيم”، وقالت إنه سبق إصدار قرار الإزالة رقم 26 لسنة 2016 والمصدق عليه بالموافقة على تنفيذ الإزالة من المحافظ اللواء ياسين طاهر، بتاريخ 1 فبراير الماضي ضمن مجموعة قرارات إزالة عددها 17 قرارًا واجبة التنفيذ.

 

“النقض” تقبل طعن “دومة”.. وتعيد محاكمته بـ”أحداث مجلس الوزراء”  (بوابة الأخبار)

قضت محكمة النقض، في جلستها المنعقدة الخميس 12 أكتوبر ، برئاسة المستشار عمر بريك نائب رئيس المحكمة، بنقض “إلغاء” الحكم الصادر من محكمة الجنايات بمعاقبة الناشط أحمد دومة بالسجن المؤبد في القضية المعروفة بـ “أحداث مجلس الوزراء”.وأمرت بإعادة محاكمته من جديد أمام إحدى دوائر محكمة جنايات الجيزة غير التي سبق وأصدرت حكمها بالإدانة.

 

النيابة تفرج عن  حملة الماجستير والدكتوراه.. ومنسق الحملة: سنتظاهر من جديد (مصرالعربية)

أخلت نيابة قصر النيل، اليوم، سبيل 35 شخصًا من حملة الماجستير والدكتوراه، بضمان محل إقامتهم فى واقعة اتهامهم بالتجمهر أمام مجلس الوزراء. من جانبه رفض الدكتور محمد صبري، منسق حملة الماجستير والدكتوراه، الاتهامات الموجهه لهم، مؤكدًا أن وقفتهم لم تتجاوز رصيف الطريق وحركة المرور كانت تسير بصورة طبيعية. وأكد منسق حملة الماجستير والدكتوراه مواصلة تظاهراتهم السلمية أمام مجلسي الوزراء والنواب، لحين تحقيق مطالبهم بالتعيين في الجهاز الإداري بالدولة.

 

ضبط 14 من المثليين بمقهى شهير بـ«وسط البلد» وميدان رمسيس (بوابة الأخبار)

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الآداب، بالاشتراك مع مباحث قسم الأزبكية من ضبط 14 من المثليين بمقهى شهير بمنطقة وسط البلد . وأكد مصدر أمني أن من بينهم 2 تم القبض عليهم بمقهى شهير بمنطقة وسط البلد، ومدير المقهى يدعى م.أ بتهمة دعمه لهم، و12 آخرين بميدان رمسيس يأتون بإيماءات لاستقطاب راغبي الممارسات الشاذة .

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

وزير الدفاع ورئيس الأركان يلتقيان رئيس اللجنة العسكرية بالاتحاد الأوروبي (بوابة الأخبار)

التقى وزير الدفاع صدقي صبحي بالفريق أول ميخائيل كوستراكوس رئيس اللجنة العسكرية بالاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً. التقى الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالفريق أول ميخائيل كوستراكوس رئيس اللجنة العسكرية بالاتحاد الأوروبي والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً.

 

المحور السابع

تطورات المشهد السيناوي

-تنظيم ولاية سيناء يشن هجوم على كمين الغاز العسكري جنوب مدينة العريش، ورصد مقتل 6 من قوات الجيش عرف منهم المجندين (الحسين جمال ممدوح، ومحمد حسن حميد) وهم من قوة الكتيبة 101، بينما قتل من المهاجمين ثلاثة أفراد .

-للمرة 13 على التوالي منذ عام 2014، مجلس الوزراء يجدد حظر التجوال علي مناطق سيناء لمدة 3 أشهر جديدة تبدأ من صباح اليوم الجمعة وهذا وفق قرار رئيس الجمهورية رقم 510 لسنة 2017.

-اتحاد قبائل سيناء يعلن عن قيام مسلحين تابعين لقبيلة الترابين بنصب كمين محكم ضد مسلحين تابعين لتنظيم ولاية سيناء بمحيط منطقة النقيزات بالقرب من مطار الجورة العسكري، مما أدى إلى مقتل 8 أفرد من التنظيم والإستيلاء على اربعة سيارت دفع رباعي واصابة ستة أفراد منهم اصابات قاتلة  وفرار الباقين، بينما قال البيان انه سيتم الإعلان لاحقاً عن اسماء أفراد القبيلة الذين قتلوا في الإشتباك (اتحاد قبائل سيناء)، ووفق بعض التعليقات فلقد قتل اثنين من افراد القبيلة.

-إصابة المجند/ محمد إبراهيم عبد الله 21 عام، برصاصة قناص في محل خدمته بكمين أمني للشرطة بالكيلو 17 بمدخل العريش الغربي، وهذا بالتزامن مع حملة أمنية مكبرة تقوم بها القوات الأمنية بمنطقة جرادة شرق العريش (الوطن)

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close