fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 13-مايو-2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسية الخارجية المصرية

سامح شكرى يلتقي جون كيرى فى واشنطن اليوم لبحث التطورات بالمنطقة (اليوم السابع)

يلتقي وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بوزير الخارجية سامح شكرى عصر اليوم بتوقيت واشنطن، وذلك بمقر الخارجية الأمريكية. ومن المتوقع أن تتركز المباحثات على آخر التطورات فى المنطقة، بما فى ذلك الأزمة السورية، والوضع الراهن فى ليبيا.

 

مصدر: جهات التحقيق الإيطالية مازالت تترجم وثائق “ريجينى” لتقييم أهميتها (اليوم السابع)

كشفت مصادر أمنية، أن جهات التحقيق بروما تترجم الوثائق والمستندات التى حصلت عليها من الجانب المصرى للغة الإيطالية لتقيمهما والوقوف على مدى أهميتها ودورها فى الكشف عن ملابسات الحادث. يأتى ذلك بعدما حصل الوفد الإيطالى من الجانب المصرى على وثائق جديدة تضمنت 30 صفحة تحتوي على سجلات مكالمات ومحاضر شرطة.

 

اغلاق معبر رفح بعد اليوم الثانى من تشغيلة أمام حركة العبور بين مصر وغزة (اليوم السابع)

أغلق معبر رفح، بين مصر وقطاع غزة أبوابة بعد اليوم ثانى من تشغيلة أمام حركة السير، وأعلن مصدرمسئول فى معبر رفح أن إحصائيات المرور بين مصر وغزة سجلت يوم الخميس مرور 330 مسافرا من قطاع غزة للجانب المصرى بينهم 170 مرحلا فلسطينيا، وعبر من مصر لغزة 706 مسافرا بينهم 156 مرحلا فلسطينيا، و40 شاحنة أسمنت و4 سيارات حمولة أخشاب.

 

انتقاد أمريكى مبطن لأوضاع الحريات فى مصر (الشروق)

وجهت السفيرة الأمريكية فى الأمم المتحدة، سامنتا باور، انتقادا مبطنا إلى مصر بشأن حرية التعبير، مؤكدة أن مكافحة الإرهاب لا ينبغى أن تستخدم وسيلة للقضاء على المعارضة السياسية.

 

ألمانيا تستدعي سفير مصر لديها وتحتج (عربي21)

استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفير المصري لدى برلين، بدر عبدالعاطي، لإبلاغه عدم تفهم بلاده موقف القاهرة من النزاع بين مؤسسة “فريدريش ناومان” الألمانية والحكومة المصرية. وقالت الخارجية الألمانية في بيان لها إن ماركوس إيدرر، نائب وزير الخارجية الألماني، استدعى السفير المصري لإبلاغه عدم تفهم ألمانيا لهذا الموقف، مؤكدة أن المؤسسات السياسية الألمانية “تؤدي عملا هاما في الدول التي تستضيفها”.

 

سفارة مصر ببرلين: مصر ترحب بالمؤسسات الألمانية على أراضيها في إطار القانون (الشروق)

تعقيبًا على ما نشره عدد من وسائل الإعلام بشأن اللقاء الذي عقدته الخارجية الألمانية، أمس الخميس، مع سفير مصر في برلين، وارتباط اللقاء بموضوع عمل المؤسسات الألمانية على الأراضى المصرية، ذكرت السفارة المصرية ببرلين في بيان لها أن الحكومة المصرية كانت ولا تزال ترحب بعمل المؤسسات الألمانية على الأراضي المصرية.

 

​مصر تدين هجمات داعش الإرهابية في بغداد (بوابة الأخبار)

أدان المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، الهجمات الإرهابية التي وقعت في العاصمة العراقية بغداد، وأسفرت عن مصرع العشرات، والتي أعلن تنظيم داعش مسئوليته عنها.

 

سفير مصر بجيبوتي يلتقي وزير الاتصالات (بوابة الأخبار)

التقى السفير أحمد عادل صبحي، سفير مصر في جيبوتي، بوزير الاتصالات بجمهورية جيبوتي، حسن بهدون، حيث استعراضا أوجه التعاون بين البلدين في مجال الاتصالات وبحث سبل تعزيزها.

 

السفير البريطاني بالقاهرة: ملتزمون بمساعدة مصر لتحسين التعليم (بوابة الأخبار)

قال السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسن إن المملكة المتحدة ملتزمة بمساعدة مصر في تحسين معايير التعليم، والذي يأتي على قمة الأولويات بصفتها الأساس الضروري لاستقرار البلاد ورخائها.وجاءت تصريحات كاسن، أثناء الاحتفال بافتتاح المدرسة البريطانية الدولية بالقاهرة، والذي عقد في السفارة البريطانية بالقاهرة.

 

المكسيك غير راضية عن تعامل مصر مع مقتل سائحيها (عربي21)

قالت المكسيك إنها غير راضية عن تعامل القاهرة مع قصف جوي نفذته قوات مصرية في منطقة الصحراء الغربية بمصر العام الماضي وأسفر عن مقتل ثمانية سائحين مكسيكيين.وذكرت الخارجية المكسيكية في بيان على موقعها الإلكتروني، أنها أرسلت خطابا للسفارة المصرية للتعبير عن “دهشتها وعدم رضاها” عن عدم إجراء الحكومة تحقيقا مستفيضا في القضية.

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يفتتح 32 مشروعا عملاقا فى الإسكان والطرق والكبارى والمرافق (الأهرام)

افتتح السيسى 32 مشروعاً جديداً نفذتها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والنقل عبر الفيديو كونفرانس من مدينة بدر.

 

السيسي يطالب بإنهاء أي خلاف بين أجهزة الدولة وأطياف المجتمع (أصوات مصرية)

طالب السيسي، بإنهاء أي خلاف بين مؤسسات وأجهزة الدولة وأطياف المجتمع المصري.وقال خلال افتتاح 32 مشروعا تنمويا جديدا في مدينة بدر، “لسنا في حاجة إلى الاختلاف لأن هدفنا واحد ومصلحتنا واحدة وهي مصلحة مصر واستقرارها وأمانها ومستقبلها”.

 

السيسي يعطي ضوءا أخضر لإخلاء مليون مصري (عربي21)

قال السيسي، إن الدولة لن تترك المواطنين يعيشون في المناطق الخطرة على مستوى الجمهورية، مقدرا عددهم بقرابة المليون، قائلا: “مستعدون لنقلهم لأماكن أخرى لإنهاء الشكل غير اللائق”.ورأى المراقبون أن السيسي يعطي بذلك الضوء الأخضر لنقل سكان مناطق الرويعي والعتبة والدرب الأحمر، التي اندلعت فيها ثلاث حرائق كبرى هذا الأسبوع.

 

الحكومة المصرية: –

​وزير الثقافة عن أزمة “الصحفيين”: نسعى لدولة القانون”ومحدش على راسه ريشة” (اليوم السابع)

قال الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، تعليقًا على أزمة نقابة الصحفيين مع وزارة الداخلية،” لم أكن أحب أن تصل هذه الأزمة لهذا المستوى من الخلاف، لكنها نتيجة لأشياء موجودة منذ سنوات”، موضحًا أن الأزمة عبرت مرحلتها الساخنة.

 

وزير الأوقاف يحيل جميع العاملين بالمسجد الأحمدي للنيابة (الشروق)

قرر الدكتور محمد مختار جمعة، نقل جميع العاملين بمسجد الأحمدي السيد البدوي بطنطا، وإحالتهم جميعًا إلى النيابة الإدارية لتقصيرهم في واجبهم الوظيفي.

 

وزيرة التعاون الدولي تصل بيروت (بوابة الأخبار)

وصلت د. سحر نصر وزيرة التعاون الدولي إلى بيروت في زيارة تستغرق يومين.وتلتقي الوزيرة خلال الزيارة بعدد من المسئولين اللبنانيين في مقدمتهم رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، ورئيس الحكومة اللبنانية تمام سلام.

 

وزير التموين يصل القاهرة عائداً من الولايات المتحدة (بوابة الأخبار)

وصل إلى القاهرة، وزير التموين والتجارة الداخلية، د.خالد حنفي، عائداً من أمريكا بعد أن قام بدعوة من البنك الدولي بشرح نجاح التجربة المصرية في منظومتي الخبز والسلع التموينية في مقر البنك بواشنطن.

 

البرلمان المصري: –

البرلمان يستمع للمتضررين من حريقى الرويعى والغورية (الأهرام)

عقدت لجنة التضامن الاجتماعى بمجلس النواب جلسة استماع أمس مع أصحاب المحلات التجارية التى تعرضت لتلف والحرق على إثر الحريق الكبير بمنطقتى الرويعى والغورية.قال عبد الهادى القصبى رئيس لجنة التضامن الاجتماعى إن هذه اللجنة بها قسم تم تخصيصه لمتابعة جميع الأحداث التى يتعرض لها شعب مصر.

 

لجنة حقوق الانسان بالبرلمان تلتقي بوزير الداخلية الثلاثاء المقبل (اليوم السابع)

قال النائب مصطفى كمال الدين حسين عضو لجنة حقوق الانسان بمجلس النواب، إن اللجنة تعمل حاليًا على توزيع أدوار لجانها الفرعية، لبحث عدد من القضايا المثارة حالياً فى مجال حقوق الانسان، مشيرًا إلى أن اللجنة ستلتقي بالمجلس القومى لحقوق الانسان يوم الاثنين ووزير الداخلية صباح يوم الثلاثاء المقبل.

 

تصريحات: –

النائب أحمد بدوي: أزمة الصحفيين مع الداخلية ستحل قبل نهاية الأسبوع القادم (اليوم السابع)

أكد النائب أحمد بدوي، أن الأزمة العالقة بين وزارة الداخلية ونقابة الصحفيين سيتم حلها قبل نهاية الأسبوع القادم، لافتاً إلى أن ما حمله خطاب السيسى خلال جولته فى مدينة بدر أمس من ضرورة تجاوز الأزمة بين بعض مؤسسات وأجهزة الدولة والإعلام، على أساس الحرص على المصلحة العامة واحترام سيادة القانون بمثابة بشارة لحل الأزمة.

 

توك شو: –

عزمى مجاهد: الداخلية بتعرف “دبة النملة” والدولة شغالة 24 ساعة (اليوم السابع)

دافع الإعلامى عزمى مجاهد، عن وزارة الداخلية، قائلاً: “إحنا عارفين قيمتها كويس والشعب كذلك، ومش هنتكلم عن الحرائق وإحنا فى فرح، بسبب افتتاح السيسى للمشروعات القومية”. وشدد على أن وزارة الداخلية ستكشف قريبًا عن المتسبين فى الحرائق التى اندلعت فى وسط القاهرة مؤخرًا، والتى كان آخرها حريق بمبنى محافظة القاهرة.

 

أستاذ بـ «ناصر العسكرية» يوضح أهمية صفقة «المدرعات المضادة للألغام» (الشروق)

قال اللواء نصر سالم، إن صفقة المدرعات المضادة للألغام منحة من الولايات المتحدة الأمريكية ضمن «برنامج منح المواد الدفاعية»، التي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية للدول المكافحة للإرهاب.وأوضح أن هذه المرة الأولى التي تستورد فيها مصر هذا النوع من التسليح، مؤكدا أنه السلاح الأفضل لمكافحة الألغام التي يزرعها الإرهابيون في سيناء.

 

مصطفى بكري: الحرائق المتكررة حلقة جديدة من مخطط «إسقاط الوطن» (الشروق)

قال مصطفى بكري، إن هناك من يريد خلق بلبلة وحالة من الرعب في نفوس المصريين، عن طريق الحرائق والتفجيرات المتكررة في البلاد.وأضاف “سلسلة الحرائق المتكررة حلقة جديدة من مخطط لإسقاط الوطن”، ناصحًا المصريين بعدم الاهتزاز والخوف مما يحدث “.

 

سو شيال ميديا: –

هاشتاج “دمياط” على “تويتر” عقب نشوب حريق هائل بالمنطقة الصناعية (اليوم السابع)

دشن رواد موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” هشتاج “دمياط”، عقب نشوب حريق هائل فى مصنع كونتر بالمنطقة الصناعية بدمياط الجديدة، شارك المغردون فى الهاشتاج بفاعلية، وسرعان ما أصبح الأكثر تداولاً، على موقع التدوينات الصغيرة “تويتر”.

 

ساويرس عن «الإخوان»: يولعوا الحريقة ويذيعوها على «الشرق» (بوابة الأخبار)

اتهم رجل الأعمال نجيب ساويرس، جماعة الإخوان بـ«الكذب»، رافضًا ما تبثه قناة الشرق عن الأوضاع بمصر.وفي تغريدة له على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، هاجم ساويرس الإخوان، قائلا: «يقتلوا القتيل ويمشوا في جنازته. أو للدقة: يولعوا الحريقة ويذيعوها على قناة الشرق، الإخوان كاذبون».

 

ممدوح حمزة: أتوقع اتباع سياسة التهجير القسري للقضاء على العشوائيات (مصر العربية)

علق ممدوح حمزة على حديث السيسي عن العشوائيات خلال افتتاح عدة مشروعات للهيئة الهندسية للقوات المسلحة في مدينة بدر.وقال “أخطر ما قاله السيسي أمس كان عن العشوائيات”.وتابع: “أتوقع عملية تهجير ربما قسري لتفعيل مخطط القاهرة ٢٠٥٠ وهو إخلاء شرق النيل وتحويل المهجرين إلى غربه”.

 

وائل عباس يروي تفاصيل منعه من دخول تونس (بوابة يناير)

روي المدون وائل عباس، تفاصيل منعه من دخول تونس، لحضور مؤتمر عن الإعلام البديل، الذي كان من المفترض أن يقابل فيه بعض عائلات المدونين التونسيين المختفين في ليبيا.وأوضح عباس، أنه ذهب إلى السفارة للحصول على فيزا لكي يتمكن من السفر إلي تونس، لكن القنصلية أجلت حصوله علي التأشيرة مرتين، بعدها رفضت إعطاءه التأشيرة بحجة أنه مرفوض أمنياً، وعندما تدخل بعض النشطاء التونسيين، اتصلت به السفارة لإعطائه الفيزا، لكنه رفض لأن ميعاد الطائرة قد فات.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

وقفة احتجاجية أمام «المحامين» تطالب بالإفراج عن أعضاء النقابة المحبوسين (بوابة الاخبار)

نظم عدد من المحامين أعضاء اللجنة الوطنية للدفاع عن الحريات، الخميس 12 مايو، وقفة احتجاجية على سلالم نقابة المحامين للمطالبة بالإفراج عن زملائهم المحبوسين وردد المحامون المحتجون هتافات: «الحرية للمحامين، يا اللي بتسأل إحنا مين إحنا نقابة المحامين»، فيما نشبت مشادة بين عدد من المحامين المحتجين وأفراد الأمن الإداري للنقابة.

 

وقفة احتجاجية للنقابات المهنية والعمالية على سلالم «الصحفيين» (بوابة الاخبار)

شهد سلم نقابة الصحفيين، الخميس 12 مايو، وقفة احتجاجية لبعض النقابات المهنية والعمالية منها المحامين والأطباء والمهندسين الداعمة لاعتصام نقابة الصحفيين، إضافة إلى المعتصمين بالنقابة وبعض الصحفيين الداعمين للاعتصام.

 

2-قضايا المجتمع

الأقتصاد

​​البورصة تخسر 2 مليار جنيه خلال أسبوع (بوابة الاخبار)

منيت البورصة المصرية بخسائر بلغت نحو 2 مليار جنيه خلال تعاملات الأسبوع الحالي ليبلغ الرأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة نحو 404.9 مليار جنيه مقابل 406.9 مليار جنيه الأسبوع السابق له بانخفاض بلغت نسبته 0.5% .

 

​الصندوق الاجتماعي: 5.4 مليار جنيه تمويل المشروعات الصغيرة خلال 2015 (بوابة الاخبار)

التقت سها سليمان، الأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية، بنخبة من القيادات الإعلامية الأفريقية، وذلك في إطار الزيارة التي يقومون بها الي مصر ضمن برنامج (ملتقى الافارقة – الشراكة من اجل التنمية) والذي يهدف الي التعرف علي اهم مجالات التعاون والمشاركة الاقتصادية بين دول القارة الافريقية.

 

صندوق النقد الدولى :الاقتصاد المصرى ثانى أكبر اقتصاد فى إفريقيا (جريدة الاهرام)

أعلن صندوق النقد الدولى فى تقريره الأخير حول «آفاق الاقتصاد العالمي» أن الاقتصاد المصرى تجاوز نظيره الجنوب الإفريقى ليصبح ثانى أكبر اقتصاد فى إفريقيا وقال الصندوق إن تفوق مصر جاء بسبب انخفاض قيمة عملة جنوب إفريقيا «الراند»، مشيرا إلى أن جنوب إفريقيا تعد الآن ثالث أكبر اقتصاد فى إفريقيا بعد نيجيريا ومصر.

 

“إيني” الإيطالية تعكف على مشاريع للطاقة المتجددة في مصر وباكستان (بوابة الاهرام)

تعتزم شركة النفط الإيطالية العملاقة إيني القيام بمشاريع للطاقة المتجددة في إيطاليا وباكستان ومصر ونقلت شركة إيجاس المصرية عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الـ”فيسبوك”، قول كلاوديو ديسكالزي الرئيس التنفيذي للشركة، إن إيني ستستثمر مليار يورو (1.14 مليار دولار) على مدى الأعوام الثلاثة المقبلة في مشاريع الطاقة المتجددة وأبحاثها.

 

«البترول»: طرح 11 قطاعاً للتنقيب فى مزايدة عالمية (المصري اليوم)

أعلنت هيئة البترول عن طرح المزايدة العالمية الجديدة للعام الجارى للبحث عن البترول واستغلاله أمام الشركات المتخصصة فى المجال، وتضم المزايدة (11) قطاعاً للبحث والاستكشاف فى الأحواض الترسيبية، منها «5» قطاعات بخليج السويس «شمال شرق أكتوبر، وشمال شرق الحمد، وشمال شرق رمضان، وشرق بدرى، وشمال عسران البحرية» و«6» قطاعات بالصحراء الغربية.

 

الدولار يسجل 11 جنيهًا في السوق السوداء (رصد)

سجل سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، خلال تعاملات السوق السوداء، اليوم الخميس، نحو 11 جنيهًا للبيع و10.90 جنيه للشراء، واستقر سعر صرف العملة الأميركية “الدولار” أمام الجنيه المصري، في التعاملات الرسمية بالبنوك، ليصل متوسط سعر صرف الدولار مقابل الجنيه المصري، 8.85 جنيه للشراء و8.88 جنيه للبيع.

 

الزراعه

​التموين : إستلام 3. 2 مليون طن قمح محلي بنسبة 50% من المتوقع استلامه (بوابة الاخبار)

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن ارتفاع كميات القمح المحلي التي تم استلامها من المزارعين منذ فتح موسم التوريد الذي بدأ منتصف أبريل الماضي وحتي أمس – مدة 26 يوما – إلى 2 مليون و30 ألف طن قمح محلي وأشارت إلى أنه يمثل حوالي نسبة 50% من المتوقع إستلامه .

 

الفلاحون يصرخون ..أزمة توريد القمح مستمرة (جريدة الاهرام)

علي الرغم من ظهور مؤشرات لحل أزمة توريد القمح الا أن هناك العديد من المشاكل مازالت موجودة علي أرض الواقع، بسبب عجز بعض المحافظات عن توفير شون تستوعب انتاجية القمح هذا العام، مما تسبب في تكدس السيارات أمام الشون بالأيام، وزيادة موجة الغضب بين الفلاحين بسبب تحملهم تكلفة النقل بالاضافة الي التأخير في تسلم مستحقاتهم المالية .

 

50 جنيها ارتفاعا في طن الدقيق.. والأرز يواصل ارتفاع أسعاره في السوق المحلية (الوطن)

ارتفع سعر طن الدقيق بنحو 50 جنيها ليباع بـ3350 جنيها مقابل 3300 جنيه ليدخل الدقيق ضمن السلع المرشحة للارتفاعات بعد الزيت والأرز والسكر قبيل رمضان، حيث عاودت أسعاره الارتفاعات بشكل تدريجي خلال الشهر الحالي ليباع بأسعار تتراوح ما بين 7 إلى 9 جنيها ما يعد ارتفاعا غير مسبوقا في أسعاره وارتفعت أسعار طن بيع الأرز من 3400 مقارنة بـ3150 جنيها.

 

السياحه

مصر للطيران تطرح تخفيض 50% على درجة رجال الأعمال (بوابة الاخبار)

صرح رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، صفوت مسلم، أنه الشركة بدأت في تنفيذ حملة تسويقية جديدة تتضمن عروض ترويجية وتخفيضات علي أسعار رحلاتها أسبوعيًا طوال فترة الصيف بدءا من مايو الحالي وحتى آخر أغسطس المقبل على درجة رجال الأعمال والدرجة السياحية.

 

أزمة جديدة بـ«مصر للطيران»| تأخر ٨ رحلات دولية بسبب تباطؤ الطيارين (بوابة الاخبار)

بوادر أزمة جديدة، بدأت تظهر في شركة مصر للطيران بعد قيام طياري الشركة من طراز البوينج ٧٣٧ /٨٠٠، بعملية تباطؤ في إقلاع الرحلات للتأثير على إدارة الشركة لتحقيق بعد مطالبهم بزيادة الرواتب المالية وبعض المطالب الأخرى وظهرت صور ذلك التباطؤ من خلال الاعتذار بالمرض أو الإجازة المفاجئة، ما أدى لتأخر إقلاع ٨ رحلات للشركة حتى الآن إلى دول أوربية.

 

الأقباط

​أسقف المنيا: متطرفون أحرقوا كنيسة الإسماعيلية (بوابة الاخبار)

أصدر الأنبا مكاريوس، الأسقف العام للمنيا وأبو قرقاص، بيانا الخميس 12 مايو، حول حريق مقر إقامة الصلاة الكنسية بقرية الإسماعيلية البحرية وجاء في بيان الأنبا مكاريوس: «تعرضت كنيسة السيدة العذراء بقرية الإسماعيلية البحرية، والتي تبعد 6 كيلو مترات في شمال مدينة المنيا، في الثانية من صباح الخميس، لهجوم من بعض المتطرفين».

 

أسقف يطالب أوقاف السيسي بفتح المسجد المغلق بجوار كنيسته (عربي21)

في الوقت الذي تبحث فيه سلطات الانقلاب في مصر قانونا يسهل بناء الكنائس، تعاني كثير من المساجد الصغيرة أو ما يسمى “الزوايا” من تشديد وزارة الأوقاف المصرية، ما أدى إلى إغلاق العديد منها تحت ذرائع شتى ووصل الأمر ببعض المسلمين مناشدة أحد أساقفة الكنيسة بالتدخل لدى وزير الأوقاف، بفتح المسجد الصغير الذي يقع بجوار كنيسته، الذي كانت الوزارة قد أغلقته.

 

أخرى

قرية تموت بـ «شربة ميه» (بوابة الاخبار)

يشرب أهالي قرية منشأة أبو مليح فى بنى سويف المياه الملوثة بمختلف أنواع الشوائب والعناصر والمركبات السامة وهو ما تسبب في تفشى مختلف الأمراض بينهم وعلى رأسها الفشل الكلوي والكبدي وبالرغم من استغاثات المواطنين التي لا تتوقف إلا أنهم لم يجدوا استجابة لمطالبهم وهو ما دفعهم إلى الطلمبات الحبشية التى تخرج لهم مياه مختلطة بمياه الصرف الصحي.

 

مصدر أمني: حريق مصانع دمياط الجديدة “جنائي” (الوطن)

قال مصدر أمنى لـ”الوطن”، إن المؤشرات الأولية تشير إلى أن شبهة جنائية وراء نشوب الحريق بمصانع مدينة دمياط وأضاف المصدر، أن النيابة العامة برئاسة المستشار محمد سلام، مدير نيابة دمياط الجديدة الجزئية، تباشر التحقيق وشبت النيران بمصنع كونتر بمدينة دمياط الجديدة، وانتقلت قوات الحماية المدنية في محاولة للسيطرة على الحريق.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد الأمني المصرى

الأخبار الأمنية: –

مصدر أمني: ضبط بائع ادعى إضرام مجهولين النيران بالغورية للحصول على تعويضات كبيرة (الشروق)

ألقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة، القبض على بائع ادعى قيام مجهولين بإشعال النيران في عدد من المحال التجارية بمنطقة الغورية الليلة قبل الماضية، وذلك طمعا في الحصول على تعويض أكبر من الدولة.

 

تفكيك عبوة هيكلية أسفل كوبري أبيس بالإسكندرية (الشروق)

تمكن رجال الحماية المدنية، وخبراء المفرقعات، اليوم الخميس، من تفكيك عبوة «هيكلية» تم العثور عليها أسفل كوبري أبيس، دائرة قسم شرطة ثان الرمل شرق الإسكندرية.

 

​أمين شرطة يصيب شخصين بطلقات نارية في البحيرة (بوابة الأخبار)

أطلق أمين شرطة من قوة الانتشار بمركز حوش عيسى بالبحيرة ومقيم زاوية حمور الدلنجات النيران على اثنين من الفلاحين جيرانه بعد نشوب مشاجرة بين شقيقه وجيرانه على أولوية الرى مما أدى لإصابتهما بطلقات نارية.

 

​انتحار رقيب شرطة بتأمين مستشفى جامعة المنصورة (بوابة الأخبار)

أطلق رقيب أول شرطة بقوة تأمين مستشفى جامعة المنصورة الرصاص على نفسه ولقي مصرعه على الفور إثر نشوب مشادة بينه وبين أحد ضباط التأمين بالمستشفى بعد إحالته للتحقيق في سرقة هاتف عاملة المحمول.

 

محاكم ونيابات: –

للمرة الثانية «الاستئناف» تقبل طلب رد ناجى شحاتة (الشروق)

قضت الدائرة السابعة مدني بمحكمة استئناف القاهرة، بقبول طلب الرد المقدمة من دفاع 3 متهمين فى القضية المعروفة إعلاميا بـ «خلايا الإخوان النوعية»، ضد المستشار محمد ناجى شحاتة، وبذلك تعود القضية المتهم فيها 45 شخصا، إلى محكمة استئناف القاهرة، لإعادة توزيعها على إحدى الدوائر المختصة بنظر قضايا الإرهاب.

 

معاقبة 22 شخص بالسجن من سنة إلى 15 في أحداث عنف بالمنيا (الشروق)

قررت المحكمة العسكرية حبس 9 متهمين بالحبس لمدة تراوحت ما بين عام وثلاث أعوام حضوريا، كما حكمت المحكمة بحبس 8 متهمين في ذات القضية بالسجن المشدد لمدة 15 عامًا غيايبًا، لكل متهم فى القضية المعروفة إعلامياً بخلية التفجيرات.كما قررت محكمة جنايات المنيا حبس 5 متهمين حضوريًا لمدة 5 سنوات لـ 4 متهمين و3 سنوات للمتهم الخامس بتهم التحريض على التظاهر والعنف وإثارة الشغب بمركز المنيا، عقب أحداث فض إعتصامى رابعة والنهضة.

 

بلاغ ضد «رشا عزب» يدعي تحريضها ضد السيسي (الشروق)

تقدم طارق محمود المحامي السكندري، إلى المحامي العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية، ضد الصحفية “رشا عزب”؛ بدعوى دأبها على توجيه عبارات السباب عبر حسابها الشخصي على “تويتر” إلى رئيس الجمهورية ووصفه بألفاظ يُعاقب عليها القانون، وفقا للبلاغ.

 

الأمور المستعجلة تقضي بعدم الاختصاص في دعوى إدراج «حماس» كجماعة إرهابية (الشروق)

قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعدم الاختصاص النوعي في نظر دعوى الإعلامي عبد الرحيم علي عضو مجلس النواب، لإدراج حركة «حماس» كجماعة إرهابية.

 

​29 مايو دعوى جديدة تطالب بفرض الحراسة على نقابة الصحفيين (بوابة الأخبار)

حددت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة بعابدين جلسة 29 مايو الجارى كأولى جلسات لنظر الدعوى الجديدة ضد نقابة الصحفيين مقامه من أحد المحامين والتي تطالب بفرض الحراسة القضائية على نقابة الصحفيين.

 

إحالة 15 من أعضاء خلية إرهابية بدمنهور للنيابة العسكرية (بوابة الأخبار)

قرر المحامى العام لنيابات وسط دمنهور المستشار تامر شمة إحالة 15 متهما من أعضاء خلية إرهابية للنيابة العسكرية، لقيامهم بإضرام النيران بسيارتين دوبل كابينة تابعة لمديرية الإصلاح الزراعي مما نتج عنه احتراق السيارة الأولى بالكامل.

 

إطلاق سراح عضو بفرقة فنية متهم بإهانة الرئيس (أصوات مصرية)

 أطلقت أجهزة الأمن يوم الخميس سراح، عز الدين خالد، عضو فرقة “أطفال الشوارع” الفنية، تنفيذا لقرار المحكمة بإخلاء سبيله، عقب دفع كفاله ١٠ آلاف جنيه.وقال مختار منير عضو جبهة الدفاع عن المتظاهرين، إنه تم الإفراج عن عز الدين من قسم شرطة مصر الجديدة.

 

محكمة تؤيد قرار إخلاء سبيل الناشط شريف الروبي (أصوات مصرية)

أيدت محكمة جنايات شمال القاهرة، قرار إخلاء سبيل الناشط السياسي والقيادي بحركة 6 أبريل شريف الروبي بكفالة ألف جنيه، على ذمة التحقيقات التي تجري معه لاتهامه بالانضمام لجماعة “إرهابية” والتحريض على التظاهر يوم 25 أبريل الماضي.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد العسكري المصرى

الولايات المتحدة تسلم مصر أول دفعة من المدرعات المضادة للألغام (بوابة الأخبار)

وصلت ميناء الإسكندرية الدفعة الأولى للمركبات المدرعة المضادة للألغام قادمة من الولايات المتحدة وذلك لتسليمها إلى قواتنا المسلحة ضمن صفقة تضم 762 مركبة ذات قدرات جديدة لمكافحة الإرهاب بسيناء.وقال بيان للسفارة الامريكية بالقاهرة انه تم تصميم هذه المركبات المدرعة خصيصاً لحماية الجنود من تفجيرات العبوات الناسفة، والألغام الأرضية، وغيرها.

 

​الفريق أول صدقي صبحي يلتقي بمدير وكالة التعاون الأمني الدفاعية الأمريكية (بوابة الأخبار)

التقى الفريق أول صدقى صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي بالفريق بحري جوزيف ريكسى مدير وكالة التعاون الأمنى الدفاعية الأمريكية والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً.

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close