fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 13 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسة الخارجية المصرية

مشاركة مصرية متميزة فى «قمة رواندا» الإفريقية الأحد المقبل (الأهرام)

تعقد اجتماعات الدورة السابعة والعشرين لقمة الاتحاد الإفريقى فى مدينة كيجالى برواندا يومى الأحد والإثنين المقبلين، وذلك كإحدى قمتين يعقدهما الاتحاد كل عام (يناير ويونيو أو يوليو) وقد غادر وزير الخارجية سامح شكرى فجر أمس إلى كيجالى على رأس وفد يضم السفير الدكتور محمد إدريس مساعد وزير الخارجية للشئون الإفريقية، والسفير أمجد عبد الغفار مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، والسفير أبو بكر حفنى سفير مصر بأديس أبابا ومندوبنا الدائم بالاتحاد الإفريقي.

 

وزارة الخارجية تتابع أحوال المواطنين المصريين في جوبا (الأهرام)

صرح السفير أيمن الجمال سفير مصر في جنوب السودان بأن السفارة تتابع تطورات الاشتباكات في العاصمة جوبا، وتواصل اتصالاتها مع أبناء الجالية المصرية لتقديم ما يلزم من رعاية لهم وأنه تم التنبيه على أبناء الجالية بضرورة توخي أقصى درجات الحيطة والحذر والالتزام بأماكن إقامتهم لحين توقف الاشتباكات، وتسهيل مغادرة من يرغب منهم للعودة إلى القاهرة.

 

تركيا تجدد رغبتها فى تطوير العلاقات مع مصر (الأهرام)

أكد رئيس الوزراء التركى بن على يلدريم مجددا، أن بلاده تسعى لتطوير علاقاتها مع جميع دول المنطقة، بما فيها العراق ومصر وسوريا جاء ذلك فى كلمة له خلال افتتاح الدورة التعليمية السابعة عشرة بـ «أكاديمية السياسيين»، التى تنظمها رئاسة البحث والتطوير فى حزب العدالة والتنمية الحاكم بالعاصمة أنقرة.

 

الخارجية الأمريكية: ندرك حرص مصر على المساهمة في التوصل إلى حل الدولتين (بوابة الأهرام)

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تدرك حرص مصر على المساهمة في التوصل إلى سبيل يقود إلى حل الدولتين بين الفلسطينيين والإسرائيليين جاء ذلك تعليقا على زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى إسرائيل هذا الأسبوع، التي استهدفت تشجيع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لاستئناف عملية السلام.

 

روسيا تشيد بموقف السيسي بعد وساطة مصر بين الفلسطينيين وإسرائيل (بوابة الأهرام)

أشاد فيتالي تشوركين المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة بموقف السيسي الذي أعرب عن استعداد مصر للوساطة بين الفلسطينيين وإسرائيل بما يثمر خدمة للمفاوضات وإحلال السلام جاء ذلك خلال كلمة ألقاها في اجتماع مجلس الأمن الدولي طبقا لقناة روسيا اليوم فجر اليوم “الأربعاء”.

 

بان كى مون: نرحب بالجهود المصرية لإحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط (اليوم السابع)

رحب الأمين العام للامم المتحدة، بان كي مون، بالجهود الفرنسية والمصرية وجهود اللجنة الرباعية لإحياء عملية السلام فى الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مطالبا جميع الأطراف فى الشرق الأوسط بتقديم تنازلات للتوصل إلى حلول .

 

مصر تبحث مع الكونجو تقديم منحة مصرية بالموارد المائية (بوابة الأخبار)

بحث السفير هاني صلاح سفير مصر في كينشاسا مع روبرت بوبولا وزير البيئة والحفاظ على الطبيعة والتنمية المستدامة الكونجولي سبل تعزيز التعاون الثنائي مع بلاده في مجالي البيئة والموارد المائية والري.

 

اجتماع برلماني روسي مصري بموسكو لبحث تعزيز التعاون بين البلدين (بوابة الأخبار)

أعلن رئيس مجلس النواب المصري، علي عبد العال أن مصر تسعى لتعزيز وتوسيع التفاعل مع روسيا، مؤكدا وجود إمكانات كبيرة لذلك بدوره أكد نائب رئيس مجلس الدوما، ألكسندر رومانوفيتش، على المستوى العالي للتعاون البرلماني بين البلدين جاء ذلك خلال الاجتماع الذي جمع بين رئيس البرلمان المصري والروسي في مقر الدومة بروسيا.

 

سفير سلطنة عمان الجديد في مصر يصل القاهرة (بوابة الأخبار)

وصل إلى القاهرة السفير د. علي بن أحمد بن حارب العيسائي سفير سلطنة عُمان، لدى مصر لتسلم مهام عمله، وذلك تنفيذا للمرسوم السلطاني الذي أصدره السلطان قابوس، بإجراء تنقلات وتعيينات في السلك الدبلوماسي شملت تعيين السفير د. علي بن أحمد العيسائي سفيرا فوق العادة لسلطنة عمان ومفوضا لدى مصر، ومندوبا دائما للسلطنة لدى جامعة الدول العربية.

 

الوفد المصرى بروما يرفض حضور ندوة عن مكافحة الإرهاب ببرلمان إيطاليا (اليوم السابع)

أعلن اللواء دكتور مدحت الشريف وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب وعضو الوفد البرلمانى المصرى المسافر إلى إيطاليا، أن الوفد اعتذر عن حضور محاضرة عن مكافحة الإرهاب تم تنظيمها اليوم على هامش اجتماعات هيئة المكتب للجمعية الأورو متوسطية وأوضح أن البرلمان الإيطالى هو الذي نظم المحاضرة، لافتا إلى أن عدم حضور الوفد كان رسالة للبرلمان الإيطالى باستياء الوفد المصرى من قرار حظر تصدير قطع غيار الطائرات الـ f16 .

 

السفارة الإسرائيلية ترد بآية قرآنية على الانتقادات لزيارة سامح شكري (المصري اليوم)

استشهدت صفحة «إسرائيل في مصر»، التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، بآية من القرآن الكريم خلال ردها على التعليقات المنتقدة لزيارة سامح شكري وزير الخارجية لإسرائيل، الأحد، والتقي خلالها رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو وكتبت على صفحتها «وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ».

 

قنصل مصر بالسعودية: الإفراج عن المحتجزين فى أزمة «بصمة الحج» (المصري اليوم)

قال السفير عادل الألفى، قنصل مصر العام فى جدة، إن اتصالات أجرتها القنصلية المصرية العامة فى جدة، والسفارة المصرية فى الرياض، إلى جانب وزارتى الخارجية والدولة للهجرة، مؤخرًا، لمحاولة حل مشكلة بصمة الحج، بعد الإجراءات التى اتخذتها المملكة ضد المخالفين لنظام الحج من المقيمين، أحدثت انفراجة فى الأزمة، بعد الإفراج عن جميع المحتجزين الذين كانوا ينتظرون الترحيل بسبب مخالفتهم قواعد الحج، فضلًا عن وعد السلطات السعودية بعدم توقيف آخرين.

 

متحدث الخارجية المصرية: نتنياهو أتى بمصور ليدون كل تحركات شكرى فى منزله (الشروق)

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، إن الوزير سامح شكرى لم يشاهد مباراة نهائى أمم أوروبا فى منزل رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، كما زعم أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزارء الإسرائيلي وأضاف إن نتنياهو أتى بمصور ليدون كل ما يحدث فى المنزل.

 

سفير مصر فى برلين الاتفاقية الأمنية بين مصر وألمانيا الأولى من نوعها فى تاريخ العلاقات بين البلدين (الشروق)

حول الزيارة التى يقوم بها وزير الداخلية لألمانيا حاليا قال سفير مصر في المانيا إن الوزير عقد خلال الساعات الماضية لقاء مع نظيره الألمانى توماس دى مزيير وبمشاركة عدد من قيادات الوزارتين فى البلدين، وتم خلالها إبرام أول اتفاقية أمنية فى تاريخ البلدين تعمل على تحديد إطار التعاون الأمنى فى عدة قطاعات، من أبرزها مكافحة الإرهاب.

 

بمشاركة مصر. بدء اجتماع وزراء العمل والتوظيف لمجموعة العشرين ببكين (الشروق)

بدأ بالعاصمة الصينية بكين، اجتماع وزراء العمل والتوظيف لدول مجموعة العشرينبمشاركة مصر يناقش الاجتماع التطورات الحالية للاقتصاد العالمي وسوق العمل وما تم إنجازه من التزامات للمجموعة، فضلا عن توفير فرص عمل مناسبة وتعزيز القدرة على التوظيف، والابتكار والنمو الشامل، وتحسين قابلية التوظيف وربطها باحتياجات أسواق العمل من المهارات والتدريب.

 

برلماني روسي: القاهرة ستطلب من موسكو الإسهام في تطوير قناة السويس الجديدة (الوطن)

قال عضو لجنة الدوما الروسية المعنية بالشؤون الدولية أنور محمودوف، إن مصر ستقترح قريبا على روسيا الإسهام في تمويل إنشاء بنية تحتية لقناة السويس الجديدة.

 

روسيا تستثمر 4.6 مليار دولار بمنطقة صناعية في بورسعيد (الوطن)

قالت وزارة التجارة والصناعة الروسية في تقرير إن حجم الاستثمارات في المنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشاؤها في بورسعيد سيبلغ نحو 4.6 مليار دولار بحلول 2035.

 

 

المحور الثانى

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

قرار جمهوري بتعيين 87 وكيلًا و6 نائبين و66 نائبًا لرئيس مجلس الدولة (الأهرام)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا بتعيين 87 وكيلًا بمجلس الدولة، اعتبارًا من 23 مايو 2016.كما قرر تعيين 6 نائبين لرئيس مجلس الدولة اعتبارا من 23 مايو 2016.وتعيين 66 نائبا لرئيس مجلس الدولة من وكلاء المجلس إعارة من 22 أغسطس 2016.

 

الحكومة المصرية: –

اتفاق تعاون مشترك «مصرى -صينى» لدراسة وتنفيذ 18 مشروعا (الأهرام)

تم أمس توقيع اتفاق تعاون مشترك بين الحكومة المصرية والحكومة الصينية يتضمن دراسة وتنفيذ 18 مشروعاً فى مجالات الكهرباء والنقل والاسكان والصناعة والاتصالات بتمويل صيني.

 

وزيرا الطيران والبيئة يستقبلان أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية بمطار القاهرة (اليوم السابع)

استقبل كل من شريف فتحي وزير الطيران المدني، والدكتور خالد فهمي وزير البيئة، وسفير سويسرا بالقاهرة، طائرة “سولار امبالس 2” أول طائرة في العالم تعمل بالطاقة الشمسية، قادمة من إسبانيا في أطار جولتها حول العالام .

 

رئيس الوزراء يستعرض خطط تطوير المستشفيات الحكومية (اليوم السابع)

قام شريف إسماعيل رئيس الوزراء، بزيارة إلى وزارة الصحة، حيث استعرض مع الدكتور أحمد عماد الدين راضى وزير الصحة، خطط الوزارة لتطوير المستشفيات الحكومية، والجهود التى تقوم بها الوزارة فى هذا الشأن من أجل تطوير وتحسين مستوى الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين .

 

رئيس الوزراء يرأس اجتماعا لتوفير الأراضي المناسبة لبناء مدارس بالشرقية (الشروق)

عقد شريف إسماعيل رئيس الوزراء، مساء الثلاثاء، إجتماعًا حضره وزراء التنمية المحلية د. أحمد زكي بدر، والزراعة، د. عصام فايد، والتربية والتعليم، د. الهلالي الشربيني، ومحافظ الشرقية خالد سعيد، لبحث توفير الأراضي المناسبة لبناء المدارس عليها.

 

فى اجتماع برئاسة رئيس الوزراء إجراءات عاجلة لحماية صناعة السينما (بوابة الأهرام)

قرر شريف إسماعيل رئيس الوزراء، زيادة الدعم الموجه لصناعة السينما بنسبة 150% من 20 مليون إلى 50 مليون جنيه سنوياً، إضافة إلى عدد من القرارات الخاصة التى تحقق النهوض بالمحتوى الثقافى المصري. جاء ذلك خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس مجلس الوزراء، لدراسة المشكلات التى تواجه صناعة السينما.

 

رئيس الوزراء يدعو لاجتماع عاجل لبحث أزمات السياحة (بوابة الأخبار)

دعا المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، الثلاثاء 12 يوليو، لاجتماع عاجل اليوم يضم يحيى راشد وزير السياحة ونورا على رئيسة الاتحاد العام للغرف السياحية، وممثلين للقطاع السياحي بكافة قطاعاته، لبحث مشاكل قطاع السياحة.

 

البرلمان المصري: –

نائب برلمانى:90 % من ميزانية “القومى لحقوق الإنسان” تذهب للانشاءات الجديدة (اليوم السابع)

أكد النائب تادرس قلدس، عضو لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان، أن اللجنة ستعقد اجتماعا مع أعضاء المجلس القومى لحقوق الإنسان الأسبوع المقبل من أجل الاتفاق على مراجعة ميزانية المجلس. وأضاف أن المجلس رد فى وقت سابق حول ميزانيته أن 90 % من الميزانية تذهب للإنشاءات الجديدة، بجانب مرتبات الموظفين.

 

«عبد العال» من موسكو: نسعى لتعزيز التعاون مع روسيا (الشروق)

أكد علي عبد العال رئيس مجلس النواب، أن مصر تسعى لتعزيز وتوسيع التعاون مع روسيا، مشيرا إلى وجود إمكانات كبيرة لتحقيق ذلك .وقال خلال اجتماعه مع البرلمانيين الروس في موسكو: “سعيد جدا بوجودي هنا بينكم، والمجيء إلى روسيا. ونأمل ونسعى جاهدين لتعزيز التعاون بين البلدين والبرلمانين، بحسب موقع «روسيا اليوم».

 

وفاة نائب برلمانى بعد صراع مع سرطان البنكيرياس (الشروق)

توفى النائب سيد فراج، النائب عن دائرة حدائق القبة بمحافظة القاهرة، بعد صراع مع مرض سرطان البنكيرياس.

 

استدعاء “الداخلية” و”الخارجية” و”المخابرات” في البرلمان بسبب “ريجيني” (الوطن)

قررت اللجنة المشتركة من هيئات مكاتب “الدفاع والأمن القومي والعلاقات الخارجية وحقوق الإنسان”، استدعاء ممثلي وزارتي الداخلية والخارجية، والنيابة العامة والمخابرات العامة، لاجتماع يوم الإثنين المقبل.

 

الأحزاب والائتلافات: –

أحزاب وحركات طلابية ومنظمات حقوقية تعلن تضامنها مع خالد الأنصاري والسيد فتح الله (بوابة الأهرام)

أصدر عدد من الأحزاب والحركات الطلابية والمنظمات الحقوقية والشخصيات العامة بيانا أعلنوا فيه تضامنهم مع خالد الأنصاري) الطالب بالفرقة الثانية حقوق حلوان والسيد فتح الله، مطالبين بالإفراج الفورى عنهما، والمقبوض عليهما بتهمة إنشاء تنظيم على خلاف أحكام القانون يفترض أنه “حركة شباب 25 يناير”.

 

منظمات المجتمع المدني: –

منظمات حقوق المرأة تطالب الدولة والبرلمان بالقضاء على الختان باسم الدين (اليوم السابع)

أعلنت مؤسسات حقوق المرأة مجتمعة، رفضها للتصريحات المنسوب صدورها إلى عضو لجنة الصحة بالبرلمان د. أحمد الطحاوى حول ختان الإناث ووصفه بأن “ترك الأنثى دون ختان أمر غير صحيح” معللا بذلك أنه أمر شرعى وليس طبيا .  كما طالبت الدولة بتنفيذ الأحكام الصادرة ضد مرتكبى تلك الجريمة وضمان عدم إفلاتهم من العقاب لتحقيق الردع.

 

«الأطباء» تخاطب الداخلية والنائب العام بشأن الحالة الصحية لمالك عدلي (الشروق)

خاطبت النقابة العامة للأطباء اللواء مجدي عبد الغفار وزير الداخلية، والمستشار نبيل صادق النائب العام، ومحمد فايق رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن شكوى من زوجة المحبوس احتياطيا مالك مصطفي عدلي الجندي بسجن المزرعة بطرة القضية رقم 4016لسنة 2016إداري شبرا الخيمة.

 

تصريحات: –

الرئيس التنفيذي لشركة “إيه بي إم تيرمينلز” العالمية يشيد بمناخ الاستثمار في مصر (بوابة الأهرام)

قال الرئيس التنفيذي لشركة “أيه بي إم تيرمينلز” كيم فيفير إنه لمس مدى حرص السيسي والحكومة على إتاحة المناخ المناسب أمام المستثمرين لجذب الاستثمارات إلى مصر، وإن الأوضاع الآمنة والمستقرة في مصر تدفع المجموعة الاستثمارية التابع لها لضخ مزيد من الاسثمارات في مجالات متنوعة، منها الموانئ.

 

مختار نوح: “الإخوان” تتهم ثورة 25 يناير بإفساد أخلاق شباب الجماعة (اليوم السابع)

قال مختار نوح، القيادى إن الجماعة تنظر لثورة 25 يناير بعدة وجهات نظر، ففى الوقت التى تصور فيه للرأى العام أنها مع أهداف ثورة يناير وتسعى لتحقيق مطالبها تتهم الثورة فى السر بإفساد شباب الجماعة. وأضاف أن 25 يناير 2011 جعل شباب الجماعة يطالب بمحاسبة القيادات بعدما كان لا يجرؤ على الحديث عن مساءلتهم فى الماضى .

 

المنسق العام لحملة الماجستير: الإفراج عن المحتجزين بقسم قصر النيل (اليوم السابع)

أكدت أسماء عبد الحميد المنسق العام لحملة الماجستير والدكتوراه دفعة 2015، الإفراج عن المحتجزين بقسم شرطة قصر النيل، البالغ عددهم 18 شخص، والذين ألقى القبض عليهم أثناء تفريق وقفتهم الاحتجاجية.

 

توك شو: –

مارجريت عازر: «الداخلية» ليست بهذا الغباء لتقتل «ريجيني» وتتركه في الصحراء (الشروق)

انتقدت النائبة مارجريت عازر، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، الاتهامات الموجهة لوزارة الداخلية المصرية، بتقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني، قائلة: «الداخلية ليست بهذا الغباء كي تقتله وتتركه في الصحراء، من يقوم بهذه الجريمة لا يعجز عن إخفائها».

 

سو شيال ميديا: –

عاصم عبد الماجد ساخرا من نادر بكار: “هل يجوز الدخول على تسيبى ليفنى؟ ”  (اليوم السابع)

سخر عاصم عبد الماجد، عضو مجلس شورى الجماعة الاسلامية، من لقاء نادر بكار مساعد رئيس حزب النور لشئون الإعلام، بتسيبى ليفنى وزيرة خارجية اسرائيل الأسبق. وقال عبد الماجد فى تصريح له عبر صفحته الرسمية على “فيس بوك”:”لا يجوز الخروج على الحاكم المتغلب، فهل يجوز الدخول على تسيبى ليفنى “.

 

ساويرس: الهجوم على وزير التموين بسبب توريد القمح “غير مبرر” (مصر العربية)

استنكر نجيب ساويرس الهجوم على خالد حنفي وزير التموين بسبب الفساد في توريد القمح .وقال “أجهزة وزارة التموين هي التي اكتشفت الفساد في توريد القمح، وبتعليمات من الوزير وبالتالي الحملة عليه غير موفقة وهو متمكن في مجاله ووطني “.

 

باسم يوسف يقارن بين “عزيزي بيريز” و”السلام الدافيء” (مصر العربية)

علق باسم يوسف على زيارة وزير الخارجية سامح شكري إلى إسرائيل، ولقائه بوزير الخارجية الإسرائيلي بنيامين نتنياهو .وقال “مابين عزيزي بيريز وسلامنا الدافي مع إسرائيل “.

 

جمال عيد يطرح مبادرة بإنشاء 10 مكتبات داخل السجون (مصر العربية)

طرح المحامي جمال عيد مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان مبادرة بإنشاء 10 مكتبات داخل السجون .وقال “لو وافقت وزارة الداخلية، وبعيدًا عن انتقادتنا لها، فبمساعدة بعض الأصدقاء، نتقدم بفكرة ومبادرة عمل (10 مكتبات) داخل السجون “.

 

سيف الدولة: علينا توجيه غضبنا إلى “كامب ديفيد” وليس للسيسي وحده (مصر العربية)

دعا محمد سيف الدولة إلى ضرورة التحرر من اتفاقية كامب ديفيد .وقال “لم يعد السؤال اليوم عن حقيقة السيسي ونظامه، وطبيعة علاقاته مع العدو الصهيوني، وإنما أصبح السؤال الأكثر أهمية هو ما العمل؟ “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

بتروبيل: إكتشاف بترولي جديد ينتج 70 % من إنتاج الغاز بمصر (بوابة الاخبار)

أكد المهندس عاطف محمد حسن رئيس مجلس إدارة شركة “بتروبيل” المشرفة على تنمية حقل ظهر بالبحر المتوسط مع شركة “إيني” الإيطالية، أن أعمال تجهيز الحقل لإنتاج الغاز الطبيعي تسير في معدلاتها الطبيعية وأضاف أنه من المنتظر أن يبدأ الإنتاج الفعلي للحقل مع نهاية العام القادم بطاقة مستهدفة تبلغ 2.7 مليار قدم يوميا.

 

البورصة تخسر 2. 1 مليار جنيه في ختام التعاملات (بوابة الاخبار)

تباين أداء مؤشرات البورصة المصرية في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء12يوليو  وسط عمليات بيع من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الأجنبية والعربية قابلها عمليات شراء من قبل المستثمرين الأفراد المصريين وخسر رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 2. 1 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 399 مليار جنيه ، وسط تعاملات بلغت 755 مليون جنيه.

 

توقعات برفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض بسبب التضخم (بوابة الاخبار)

أعلن البنك المركزي المصري، ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 37. 12 % في يونيو الماضي مقارنة ب 23. 12 % خلال مايو المنصرم، وهى تعد أعلى معدلات التضخم التي سجلها الاقتصاد المحلي وبعد إعلان البنك المركزي، عن ارتفاع معدلات التضخم بشكل كبير، أشارت التوقعات إلي اتجاه البنك المركزي، لرفع أسعار الفائدة على الإيداع.

 

مصر تتلقى عروضا من 13 شركة في مناقصة لشراء القمح (بوابة الاخبار)

قال تجار إن الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر تلقت اليوم الثلاثاء عروضا من 13 شركة لتوريد القمح في أول مناقصة تطرحها الهيئة الحكومية منذ أبريل وهذه هي أول مناقصة قمح أيضا تطرحها مصر بعد تعديل سياسة فطر الإرجوت لتسمح بوجود نسبة تصل إلى 0.05 % من الفطر في القمح المستورد.

 

البنك المركزي يثبت الدولار عند 8.87 جنيه بعطاء اليوم (بوابة الاخبار)

ثبت البنك المركزي المصري، برئاسة طارق عامر، سعر صرف الدولار عند 8.75 جنيه للشراء، و8.78 جنيه للبيع يوم الثلاثاء 12 يوليو 2016، وذلك بالعطاء الدولاري الأسبوعي وضخ البنك المركزي، نحو 120 مليون دولار بالبنوك العاملة بالسوق المحلي بعدما كان يتم ضخ 40 مليون دولار في ثلاثة عطاءات أسبوعيًا.

 

وزير الكهرباء: تكلفة “التوأمة المؤسسية” مع إيطاليا واليونان مليون و225 ألف يورو (الوطن)

أكد محمد شاكر، وزير الكهرباء أن مشروع “التوأمة المؤسسية” بين جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك في مصر، وجهاز تنظيم الطاقة باليونان، وجهاز تنظيم مرافق الكهرباء والغاز والمياه الإيطالي أننا سنستفيد منه وأن والمشروع سيستمر لمدة سنتين بتكلفة مليون و225 ألف يورو وتم تمويلهم عن طريق الاتحاد الأوروبي.

 

اتجاه حكومى للتفاوض مجددًا للاقتراض من صندوق النقد الدولى (الشروق)

بينما تحاول فيه الدولة البحث عن آليات لمواجهة الأوضاع الاقتصادية الحالية، وارتفاع أسعار السلع، هناك اتجاه داخل الحكومة يؤيد إمكانية عودة التفاوض مع صندوق النقد الدولى مع نهاية العام الحالى، للحصول على قرض جديد باعتباره سيكون شهادة ثقة فى الاقتصاد المصرى، وليس من أجل الحصول على القرض فى حد ذاته.

 

مصر تستورد 11 شحنة غاز مسال لتلبية احتياجاتها من الكهرباء (اليوم السابع)

كشفت مصادر مسئولة بوزارة البترول والثروة المعدنية، أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية ايجاس، استوردت مؤخرا 11 شحنة غاز مسال، لتحويلها إلى صورتها الغازية الطبيعية لتلبية الطلب المتزايد لاستهلاك محطات الكهرباء، وجانب من احتياجات الصناعة وأضافت المصادر أن هذه الشحنات تقدر بـ 6 مليار و700 مليون قدم مكعب من الغاز.

 

إعلان خطة رفع الدعم تدريجيا عن الكهرباء خلال أيام (اليوم السابع)

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه سيتم إعلان خطة رفع الدعم تدريجياً عن الكهرباء خلال أيام بعد إقرارها من رئاسة مجلس الوزارء وأضاف شاكر أن الوزارة قدمت أكثر من مقترح لمجلس الوزراء ورئاسة الجمهورية لرفع الدعم تدريجاً لمواكبة ارتفاع أسعار الوقود المستخدم فى توليد الطاقة وتحسين الخدمة للمواطن .

 

أسعار الدولار تقفز الى 11.50 جنيهًا للبيع في السوق السوداء (رصد)

شهدت أسعار صرف الدولار في السوق السوداء اليوم الثلاثاء، قفزة كبيرة، مسجلًا 11.18 جنيها للشراء، و11.32 جنيها للبيع، مرتفعًا بقيمة 25 قرشًا عن أسعار الأمس، ووصل سعره في السويس 11.50 جنيها للبيع ويشهد سوق صرف الدولار حالة من الاضطراب منذ تصريحات محافظ البنك المركزي باحتمالات خفض قيمة الجنيه مقابل الدولار مجددًا.

 

بنك استثمار إماراتي يتوقع ارتفاع السعر الرسمي للدولار إلى 10.5 جنيه (أصوات مصرية)

توقع بنك الاستثمار الإماراتي أرقام كابيتال أن يقوم البنك المركزي بتخفيض جديد في قيمة الجنيه مقابل الدولار خلال الفترة المقبلة، ليتراوح السعر الرسمي للعملة الأمريكية بين 10 إلى 10.5 جنيه ورهن البنك، الذي يعمل في مصر، ذلك الخفض بحجم انعكاسه على تكاليف الواردات للسلع الغذائية الأساسية وحجم النقد الأجنبي المتوافر لدي البنك المركزي.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالى قرية بالبحيرة يتظاهرون بـ«الجراكن» احتجاجا على انقطاع المياه (بوابة الاخبار)

قام المئات من أهالي قرية حسين عمرو التابعة لمركز دمنهور بالبحيرة، الثلاثاء 12 يوليو بالتظاهر داخل للقرية احتجاجا على انقطاع مياه الشرب منذ 4 أشهر، وسط حالة من الغضب العارم بين الأهالي لمعاناتهم فى الحصول على مياه الشرب وقيامهم بشرائها من القرى المجاورة.

 

أهالي قرية بالمنوفية يعلقون اعتصامهم بسبب وقف المئات من بطاقات التموين الذكية (الوطن)

علق أهالي قرية ساقيه أبو شعرة بمركز أشمون بمحافظة المنوفية اعتصامهم الذي استمر ليومين أمام مكتب تموين القرية احتجاجا على قرار وقف المئات من بطاقات التموين الذكية، وحذف أبنائهم منها بعد وعود من مديرية التموين بتعديل البطاقات للمستحقين بحلول الخميس المقبل مع التهديد بالتصعيد في حالة عدم الاستجابة لمطالبهم والاعتصام بأعداد أكبر.

 

تجمهر أهالي “أبو طاحون” أمام مدرسة في الشرقية بعد رفض ملفات أبنائهم (الوطن)

تجمهر أولياء أمور 27 تلميذا بالمرحلة الابتدائية في قرية “كفر أبو طاحون” مركز القنايات أمام مدرسة محمد الأنور عبدالدايم، احتجاجا على رد إدارة المدرسة لملفات أبنائهم بعد شهر من تقديمها لإلحاقهم بالصف الأول الابتدائي وتسديد المصاريف الدراسية.

 

فلاحو “شوني الغربية” يتجمهرون احتجاجًا على نقص مياه الري (البوابه نيوز)

تجمهر العشرات من الفلاحين بقرية شوني التابعة لمركز طنطا بمحافظة الغربية مساء الثلاثاء، أمام نقطة الشرطة، احتجاجا على انقطاع مياه الري عليهم منذ 30 يوما دون التدخل من المسئولين وتقدم الفلاحون، ببلاغات ضد كل من وزير الري ومحافظ الغربية ووكيل وزارة الري بالمحافظ، بسبب التقاعس عن حل أزمة نقص مياه الري التي أدى إلى بعد اتلاف المحاصيل لعدم ريها.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

الجريدة الرسمية تنشر قرار «التربية والتعليم» وقف منح تراخيص للمدارس الدولية (المصري اليوم)

نشرت الجريدة الرسمية في عددها رقم 158 الصادر 13 يوليو 2016، عدة قرارات أهمها قرار الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني بوقف قبول طلبات جديدة للترخيص بإنشاء مدارس أو استحداث أقسام بالمدارس الخاصة القائمة ولحين وضع ضوابط جديدة لتنظيم عمل هذا النوع من المدارس.

 

جابر نصار ينفى تصريح عميد الحقوق عن ضياع أوراق الإجابة: “مافيش حاجة اتسرقت ” (اليوم السابع)

نفى الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة، وقوع أى سرقة لأوراق إجابات 281 طالبًا، بالدفعة الثالثة بكلية الحقوق جامعة القاهرة، قائلا “هذا كلام غير صحيح ولم يحدث هذا، ويذكر أن الدكتور عمر سالم، عميد كلية الحقوق جامعة القاهرة، أكد على سرقة 281 ورقة إجابة خاصة بطلاب الدفعة الثالثة بكلية الحقوق .

 

الإعلام

يسري فودة: كنت أتمنى أن يصدر صوتي من داخل مصر (الشروق)

قال الإعلامي يسري فودة، إنه حاول لمدة عام ونصف، أن يستمر في عمله الإعلامي داخل مصر، مضيفًا: «لم يعد ذلك ممكنًا، وكنت أتمنى أن يظل صوتي يصدر من مصر ». وأضاف «فودة» «أنا كمواطن قبل أن أكون صحفيًا أرغب في دولة يسري فيها القانون على الجميع بنفس الميزان بغض النظر عن توجهاتهم السياسية».

 

السياحه

51.7٪ انخفاضًا في أعداد السائحين الوافدين لمصر (بوابة الاخبار)

كشف تقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء عن وصول عـدد السائحيــن الوافدين إلى مصر إلى 431.8 ألـف خـلال مايو الماضي، مقــابل 894.6 ألف خلال مايو 2015 بنسبة انخفاض 51.7 %. وأن أهم الدول التي أثرت في الانخفاض كانت روسيا الاتحادية بنسبة 61.3 %، تليها المملكة المتحدة بنسبة 12.9 %، ثم ألمانيا بنسبة 10.0 %، وأخيرًا إيطاليا بنسبة 4.2 %.

 

32% زيادة في السياحة الصينية الوافدة لمصر (الشروق)

قال ناصر عبد العال المستشار السياحي السابق في الصين، إن أعداد السياح القادمين من الصين إلى مصر خلال الثلاث شهور الأولى من العام الجاري ارتفعت 32%، مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية وأضاف أن “السياحة الصينية سجلت زيادة بلغت 85% خلال العام الماضي مقارنة بعام 2014، متوقعا أن تحقق خلال العام الجاري زيادة كبيرة.

 

الزراعه

“الأعلى للفلاحين” يناقش أزمة القمح المسرطن (رصد)

نظم المجلس الأعلي للفلاحين المؤتمر الصحفي الأول له بمقر المجلس بوسط القاهرة والذي تناول خلاله العديد من الأزمات أبرزها استيراد القمح الملوث بفطرالأرجوت وحذر المشاركون في المؤتمر من استيراد القمح الذي يحتوي علي فطر الأرجوت مؤكدين أن ذلك لا يخدم سوى شركات الأدوية التي ستنتج أدوية جديدة لمواجهة أخطار فطر الأرجوت الصحية.

 

الأقباط

“البيئة” تمنح الكنيسة حق انتفاع 4-آلاف فدان لتقنين دير وادى الريان (اليوم السابع)

كشف الدكتور إيهاب رمزى، محامي الكنيسة فى قضية دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان، تفاصيل الاتفاق الذي جرى بين القيادات الكنسية من ناحية ووزارة الدولة لشئون البيئة من ناحية أخرى، من أجل تقنين أوضاع دير الأنبا مكاريوس بوادى الريان الذي يقع على أرض محمية وادى الريان الطبيعة التابعة لوزارة البيئة .

 

أخرى

تصاعد أزمة مياه الشرب فى قرى أسيوط وكفر الشيخ والمنوفية (جريدة الاهرام)

تعاني معظم قرى محافظة أسيوط من مشكلات مياه الشرب سواء من انقطاعها الدائم تارة ، أو من سوء حالتها تارة أخرى بينما يعانى الألاف من أبناء القرى بمحافظة كفر الشيخ من انقطاع مياه الشرب، وفي المنوفية يعاني أهالي أشمون والسادات وتلا وسرس الليان من استمرار أزمة نقص مياه الشرب لأكثر من 5 أيام حتى الآن.

 

انقطاع المياه 7 ساعات يوميا في الغربية. ومسؤول: “مفيش أزمة من بعد رمضان” (الوطن)

تواصلت أزمة انقطاع مياه الشرب في قرى محافظة الغربية لأكثر من 7 ساعات يوميًا، وقدم الأهالي مذكرات وشكاوى رسمية عدة إلى ديوان المحافظة وأكد عصام جبر أحد سكان منطقة العجيزي بطنطا، أن مياه الشرب ضعيفة، مشيرًا إلى تحرك بعض أهالي المنطقة لشراء “مواتير” يزيد سعرها عن 2500 جنيه لرفع المياه.

 

شكاوى من انقطاع الكهرباء عن مناطق صناعية في الغربية (الوطن)

انقطعت الكهرباء عن مناطق صناعية في مركزي سمنود والمحلة في الغربية، من 4 إلى 6 ساعات ما تسبب في خسائر مادية فادحة وقالت مصادر بشركة كهرباء الريف التابعة لشركة كهرباء جنوب الدلتا لـ “الوطن”: هناك زيادة ملحوظة في أحمال الكهرباء بعدد من المراكز لذا يتم تخفيف الأحمال بصورة تدريجية تزامنا حفاظا على صلاحيتها بسبب ارتفاع درجات الحرارة”.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

وفاة متهم بأزمة قلبية داخل مركز شرطة حوش عيسى بالبحيرة (بوابة الأخبار)

لقي محكوم عليه مصرعه إثر إصابته بأزمة قلبية بعد القبض عليه في حملة لتنفيذ الأحكام بمركز حوش عيسى، وتم نقل الجثة إلى مشرحة مستشفى حوش عيسى وأخطرت النيابة التي باشرت التحقيق.

 

هروب متهمان من نيابة كوم حمادة بالبحيرة والمباحث تضبط أحدهما (بوابة الأخبار)

تمكنت الأجهزة الأمنية بالبحيرة، من القبض على متهم هرب أثناء العرض على نيابة مركز شرطة كوم حمادة، للنظر في تجديد حبسه الاحتياطي، بينما تمكن أخر من الهرب وتكثف المباحث جهودها لضبطه.

 

وزير العدل يلتقي رئيس هيئة النيابة الإدارية الجديد (الوطن)

استقبل المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل، المستشار علي رزق رئيس هيئة النيابة الإدارية وهنأه على توليه رئاسة الهيئة مؤخرا.

 

محاكم ونيابات: –

حبس حسام حسن ومساعده وإداري المصري أربعة أيام في قضية الاعتداء على أمين الشرطة (بوابة الأهرام)

قرر رئيس النيابة الكلية بالإسماعيلية، حبس حسام حسن المدير الفني للمصري ومساعده حسن مصطفى والمدير الإداري وليد بدر، أربعة أيام على ذمة التحقيق بعد أن وجه إليهم تهمة منع رضا عبد المجيد أمين الشرطة من أداء عمله والتعدي عليه وإتلاف الكاميرا عهدته وسرقة ذاكرتها “كارت ميموري”.

 

السجن المشدد لضابط شرطة و5 رقباء في مقتل «طلعت شبيب» بقسم الأقصر (الشروق)

قضت محكمة جنايات قنا، بمعاقبة معاون مباحث قسم شرطة الأقصر الملازم أول سمير هاني حسين إمام، 24 عاما، بالسجن المشدد 7 سنوات عما أُسند إليه من اتهامات جراء قتل عامل داخل قسم شرطة الأقصر، وألزمته بالمصاريف الجنائية.كما عاقبت المحكمة 5 رقباء شرطة سريين بقسم شرطة الأقصر، بالسجن المشدد 3 سنوات لكل منهم وألزمتهم بالمصاريف الجنائية.

 

المؤبد غيابيًا لثلاثة متهمين في أحداث “عنف العمرانية” (الوفد)

قضت محكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة ثلاثة متهمين غيابيا، بالسجن المؤبد لما نُسب إليهم من اتهامات تتعلق بالتجمهر وإحداث العنف بمنطقة العمرانية في ديسمبر 2013.

 

السجن المشدد 7 سنوات لـ 4 متهمين في “أحداث النزهة” (الوفد)

قضت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار سعيد الصياد، بالسجن المشدد 7 سنوات على رامي منصور عبد الرحمن، واحمد محمود السيد، ومحمود طه، حسن حمدان حسن، لاتهامهم بأحداث العنف التى شهدتها منطقة النزهة، عقب فض اعتصام رابعة العدوية.

 

النيابة تستعجل تقرير الطب الشرعي في وفاة ضابط حدائق القبة (بوابة الأخبار)

تقدمت نيابة شرق القاهرة الكلية، برئاسة المستشار محمد عبد الشافى، المحامى العام الأول، بمذكرة إلى مصلحة الطب الشرعي لاستعجال تقرير الطب الشرعي في واقعة مقتل ضابط حدائق القبة وخطيبته داخل سيارته بمنطقة النزهة، التي وقعت يوم الخميس الماضي.

 

اعتقالات: –

القبض على 20 من حملة الماجستير والدكتوراه أمام «الوزراء» (الشروق)

ألقت قوات الأمن، الثلاثاء، القبض على ما يزيد عن 20 من حملة الماجستير والدكتوراه الذين تظاهروا أمام مقر مجلس الوزراء.وقال محمود أبوزيد، المنسق العام للحملة، إن الأمن فض المظاهرة بالقوة وألقى القبض على زملائه، ورحلهم إلى قسم قصر النيل، مضيفا أنهم سيتوجهون لمقر قسم الشرطة، والاعتصام هناك لحين الإفراج عن زملائهم.

 

المحور السادس

تطورات المشهد العسكري

السيسي يقلد أوائل خريجى معهد ضباط الصف المعلمين نوط الواجب العسكرى (الأهرام)

أشاد السيسي، بالمستوى المتميز لخريجى معهد ضباط الصف المعلمين، مؤكدا أن القوات المسلحة طوال تاريخها كانت وستظل قوية جاء ذلك خلال حضوره أمس مراسم الاحتفال بتخرج الدفعة 153 من معهد ضباط الصف المعلمين بالقوات المسلحة حضر مراسم الاحتفال المشير محمد حسين طنطاوي، وصدقى صبحي وزير الدفاع ومحمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة، وقادة الأفرع الرئيسية للقوات المسلحة، ووزيرا الشباب والداخلية، وكبار قادة القوات المسلحة، وأسر الخريجين.

 

الفريق سيف الدين يستقبل سفير جنوب إفريقيا (الأهرام)

بحث الفريق عبد العزيز سيف الدين رئيس الهيئة العربية للتصنيع مع فوسيما فيمبيلا سفير دولة جنوب إفريقيا لدى القاهرة أمس، عدداً من الملفات جاء فى مقدمتها إمكانية تعاون الهيئة مع الشركات الجنوب إفريقية ذات المجالات التصنيعية المتعددة.

 

قرار جمهوري بمد حالة الطوارئ في سيناء لـ 3 أشهر (بوابة الأخبار)

أصدر السيسي، قرارًا جمهوريًا حمل رقم 319 لسنة 2016، بإعلان مد حالة الطوارئ في المنطقة المحددة شرقا من تل رفح مارا بخط الحدود الدولية وحتى العوجة غرباً من غرب العريش وحتى جبل الحلال، وشمالاً من غرب العريش ماراً بساحل البحر وحتى خط الحدود الدولية فى رفح، وجنوبا من جبل الحلال وحتى العوجة على خط الحدود الدولية، لمدة 3 أشهر اعتبارا من الواحدة صباح الجمعة 29 يوليو.

 

تدريبات عسكرية تسبب في غاق المجال الجوي المصري (اليوم السابع)

اضطرت طائرة مصر الطيران القادمة من الدمام إلى تغيير مسارها والهبوط بمطار برج العرب بدلا من مطار القاهرة، بسبب إغلاق المجال الجوى. وأكدت مصادر ملاحية بالمطار، أن طائرة مصر للطيران القادمة من الدمام اضطرت إلى تحويل مسارها والهبوط بمطار برج العرب بدلا من القاهرة بعد غلق المجال الجوى فوق القاهرة بشكل جزئى لإجراء تدريبات إسقاط بالمظلات فوق الكلية الحربية استعدادًا لاحتفال تخريج طلبة الكليات العسكرية .

 

طائرات عسكرية تقوم بقصف جوى للأهداف الإرهابية فى رفح والشيخ زويد (اليوم السابع)

قصفت طائرات عسكرية أهدافا لمسلحين بمناطق الشيخ زويد ورفح، وقال مصدر أمنى إن الطائرات تقصف أهدافا لمجموعات مسلحة تم رصد تحركات لها .

 

فرض حظر التجوال الليلي بمناطق العمليات الأمنية بسيناء (اليوم السابع)

فرضت قوات أمن شمال سيناء حظر التجوال الليلي بمناطق العمليات الأمنية جنوب العريش ومناطق شرق العريش والشيخ زويد ورفح. وقال مصدر أمنى إنه يمنع التحركات فى هذه المناطق والسير على الطرق وإغلاق طريق العريش رفح .

 

عضو بالكونجرس: مصر تشترى السلاح الروسى بعد تخلى واشنطن عنها فى حربها للإرهاب (اليوم السابع)

قال روبرت بيتنجير عضو مجلس النواب الأمريكى ورئيس فريق العمل بالكونجرس حول “الإرهاب والحروب غير التقليدية” إن مصر تتحول إلى روسيا للحصول على الأسلحة لأن إدارة أوباما قد تخلت عن حليفتها القاهرة .

 

أزمات النظام المصري تستدعي اجتماعاً موسعاً للاستخبارات (العربي الجديد)

علم “العربي الجديد” أن اجتماعاً موسعاً عُقد صباح الإثنين الماضي، لقيادات كبرى في جهازي الاستخبارات الحربية والعامة، في مقر الأخيرة، من دون معرفة إذا ما حضره رئيسا الجهازين أم لا. وتقول مصادر خاصة لـ “العربي الجديد”، إن الاجتماع يأتي في إطار المشاورات المستمرة بين الجهازين حول عدد من القضايا والملفات الهامة داخلياً وإقليمياً، وهو اجتماع يُعتبر دورياً، لتقديم رؤية ومقترحات لصانع القرار السياسي، في ظل معلومات لمصادر سياسية وأمنية عن وجود اختلافات بين رؤية الجهازين لعدد من الملفات، وحديث متواتر عن التجاذبات بينهما.

 

مـرصـد الإعـلام المصـري 13 يوليو 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close