fbpx
موجز الصحافة

مـرصـد الإعـلام المصـري 15 أغسطس 2016

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

المحور الأول

تطورات السياسية الخارجية

شكري في بيروت الثلاثاء لبحث مساعدة مصر في إنهاء الفراغ الرئاسي بلبنان (بوابة الأهرام)

يزور وزير الخارجية سامح شكري لبنان غدا الثلاثاء لعرض وجهة النظر المصرية بخصوص إنهاء الفراغ الرئاسي المستمر للعام الثالث علي التوالي. وقال السفير المصري في بيروت الدكتور محمد بدر الدين زايد، إن الزيارة تهدف إلى تقديم كل الدعم للفرقاء اللبنانيين من أجل التوافق على انتخاب رئيس للجمهورية، نظرا للعلاقات المتميزة والوطيدة بين مصر ولبنان.

 

شكري رداً على نظيره التركي: تطويع إرادة الشعب المصري بما يتوافق مع رؤية أي طرف خارجي “ضرب من الوهم” (بوابة الأهرام)

قال وزير الخارجية سامح شكري، إنه ليس مقبولاً تطويع إرادة الشعب المصري بما يتوافق مع رؤية أي طرف خارجي، واصفاً ذلك بأنه “ضرب من الوهم” جاء ذلك ردًا على التصريحات الأخيرة الصادرة من وزير الخارجية التركي بشأن الأوضاع فى مصر، وأن تحسين العلاقات مشروط بإحتضان مصر للرؤية التركية إزاء التطورات السياسية بها أضاف وزير الخارجية، أنه على الرغم مما تضمنته تصريحات وزير الخارجية التركي من مواضع إيجابية تشير إلى وجود رغبه لدى الحكومة التركية لتحسين العلاقات مع مصر، فإن حديث الوزير التركى فى مجمله يدعو إلى الاستغراب لما ينطوي عليه من تناقض.

 

«الخارجية»: لا يوجد وساطة لتقريب وجهات النظر بين مصر وتركيا (الشروق)

نفى المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، وجود أي وساطة إقليمية أو دولية لإصلاح العلاقات بين مصر وتركيا، أو تقريب وجهات النظر بينهما، قائلا: «لم نرصد أي مبادرة رسمية بهذا الشكل» وأكد أن العلاقات بين تركيا ومصر تاريخية على مر العصور خاصة على المستوى الشعبي، وبالتالي فإن ما تشهده العلاقة من توترات الآن هو أمر غير طبيعي.

 

وزير الخارجية يلتقي رئيس المخابرات الكونغولي (بوابة الأخبار)

استقبل وزير الخارجية، سامح شكري، الأحد 14 أغسطس، رئيس جهاز المخابرات بالكونغو الديمقراطية، خليف موتندو، في إطار زيارته للقاهرة حاملا رسالة من الرئيس الكونغولي جوزيف كابيلا إلى السيسي حول الأوضاع الداخلية في الكونغو، والتباحث حول سبل تطوير العلاقات الثنائية، والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

 

الخارجية: تشكيل مجلس رئاسي للحوثيين محاولة لاختطاف المفاوضات (بوابة الأخبار)

اعتبرت وزارة الخارجية، الأحد 14 أغسطس، أن إعلان “الحوثيين” عن تشكيل مجلس رئاسي محاولة لـ”اختطاف المفاوضات والعودة إلى الوراء “. وقال الناطق باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، في مقابلة مع فضائية “سي بي سي اكسترا”، “إعلان المجلس الرئاسي للحوثيين في اليمن أصابنا بحالة من الإحباط وكانت له تأثيرات خطيرة على الأرض”.

 

الخارجية: استئناف حركة الطيران الروسية قريبا (بوابة الأخبار)

أكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية أحمد أبو زيد، أن مصر نفذت جملة من المطالب تقدمت بها السلطات الروسية من أجل استئناف حركة الطيران بين البلدين . وقال أبو زيد، في مقابلة مع فضائية “سي. بي. سي إكسترا”، عصر الأحد 14 أغسطس، “لقد تجاوبنا مع المطالب الأمنية وأعتقد أننا على مقربة من استئناف الرحلات، لكن القرار يبقى بيد الجانب الروسي”.

 

الخارجية: حذرنا مرارا من خطورة السفر لليبيا وقدرتنا على توفير الحماية صعبة (اليوم السابع)

أكد المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية المصرية، أنهم حذروا المصريين من خطورة التوجه إلى ليبيا فى الوقت الحالى، لأن الوضع غير مستقر، فضلاً عن أن هناك عمليات عسكرية تتم فى كافة المناطق، قائلا، “حذرنا أكثر من مرة من خطورة الوضع فى ليبيا، وأن من يتوجه إليها بتصور أن الوضع آمن هو خاطئ”.

 

«الخارجية»: عدم حل القضية الفلسطينية سبب توتر المنطقة بأكملها (الشروق)

قال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن حالة التوتر والصراعات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط سببه الرئيسي هو عدم حل القضية الفلسطينية حتى الآن، واستمرار معاناة الشعب الفلسطيني.

 

يلتقي خلالها السيسى والطيب. رئيس وزراء اليمن يبدأ زيارته الرسمية للقاهرة (بوابة الأهرام)

وصل رئيس الوزراء اليمني أحمد عبيد الى القاهرة، على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة رسمية لمصر تستغرق عدة أيام يجرى خلالها مباحثات مع القيادة المصرية على راسها السيسي والشيخ الأزهر، وتتركز اللقاءات على تطورات الاوضاع في اليمن.

 

القائم بأعمال السفير الجورجي: علاقتنا مع مصر متطورة (بوابة الأهرام)

قال القائم بأعمال السفير الجورجي بالقاهرة جوتشا كيريسيليدزه، إن أكاديمية الشرطة المصرية استضافت مجموعة من الضباط الجورجيين لتدريبهم وفق برنامج للتعاون اﻷمني بين جورجيا ومصر، مؤكدًا وجود تعاون بين البلدين فى مجال مكافحة الإرهاب وأكد أن العلاقات الجيدة بين مصر وروسيا ﻻ تؤثر على علاقات مصر بجورجيا، ووصف العلاقات المصرية الجورجية بالمتطورة.

 

«قابيل» يلتقي سفراء مصر الجدد بالخارج بمقر «الخارجية» (بوابة الأخبار)

نظم معهد الدراسات الدبلوماسية، الأحد 14 أغسطس، لقاءً لوزير الصناعة المهندس طارق قابيل مع سفراء مصر الجدد المقرر توليهم مناصبهم هذا العام في عدد من سفارات مصر بالخارج، تنفيذا لتوجيهات وزير الخارجية سامح شكري.

 

الببلاوي لإريك تراجر: محمد إبراهيم رفض فضا تدريجيا لرابعة (مصرالعربية)

سرد الباحث الأمريكي إريك تراجر زميل معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى تفاصيل مقابلة سابقة له مع رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوي حول كواليس فض رابعة، التي تحل ذكراها الثالثة أشار خلالها إلى رفض وزير الداخلية آنذاك محمد إبراهيم اقتراحا بفض تدريجي للاعتصام كان سيؤدي إلى خسائر أقل في الأرواح.

 

صحيفة إيطالية: بوتين يخلق نظاما عالميا جديدا يضم مصر وتركيا وإيران (اليوم السابع)

أكدت صحيفة “لاستامبا” الإيطالية أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين فى السنوات الأخيرة يسعى لخلق نظام عالمى جديد بدون الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يضم هذا النظام مصر وتركيا وإيران وبيلاروسيا وبلدان آسيا الوسطى . ووفقا لوكالة الأنباء الروسية “نوفستى” جاء المقال فى الصحيفة تحت عنوان “اللعبة الكبرى لبوتين: الاستراتيجية على ثلاث جبهات”، موضحة أن مشروع بوتين يتضمن ثلاثة أهداف هى إضعاف ثقة أوكرانيا فى الولايات المتحدة، وإثبات قدرة روسيا القتالية فى سوريا وإثارة الجدل فى علاقات تركيا مع منظمة حلف شمال الأطلسى.

 

كينيث روث: 3 سنوات “رابعة”. العدالة غائبة (مصرالعربية)

قال كينيث روث مدير منظمة هيومن رايتس ووتش إن العدالة ما زالت غائبة في أحداث مقتل 817 متظاهرا في ميدان رابعة العدوية رغم مرور 3 سنوات على وقوعها . وكتب المسؤول الحقوقي للمنظمة التي يقع مقرها بنيويورك عبر حسابه على تويتر “اليوم مرت ثلاث سنوات منذ قتل 817 متظاهرا على الأقل في رابعة بتوجيهات من السيسي. ما زلنا ننتظر العدالة”.

 

“الخارجية الإماراتية” تهاجم “الجزيرة” لتغطيتها ذكرى “مذبحة رابعة” (رصد)

هاجم وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية أنور قرقاش، شبكة الجزيرة الإعلامية، ووجه لها انتقادات على خلفية تغطيتها للذكرى الثالثة لحادث فض ميدان رابعة وقال قرقاش في تغريده له عبّر حسابه الرسمي على موقع “تويتر”: “من المؤسف أن تكون هذه نهاية مشروع إعلامي عربي متصدر، قراءة سياسية خاطئة ورهان حزبي قلّص القناة إلي منشور حزبي مرئي يشاهده المنتسبون”.

 

المحور الثاني

تطورات السياسة الداخلية المصرية

الرئاسة المصرية: –

السيسي يلتقي خالد العناني وزير الأثار (الأهرام)

وجه السيسى بمواصلة تعزيز الجهود من أجل صيانة وترميم مختلف المقاصد الأثرية المصرية وإيلائها الاهتمام اللازم باعتبارها ثروة قومية حيوية لمصر، فضلاً عما تسهم به فى الارتقاء بالمستوى التثقيفى والحضاري .جاء ذلك خلال اجتماعه أمس بالدكتور خالد العنانى وزير الآثار.

 

افتتاح السيسي لمجمع البتروكيماويات في الإسكندرية (الوطن)

افتتح السيسي، مُجمع البتروكيماويات الخاص بالشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو” بمنطقة العامرية بالإسكندرية، والمتخصص في إنتاج مادة البولي إيثيلين.

 

نص كلمة السيسي خلال افتتاح مجمع البتروكيماويات «إيثيدكو» بالإسكندرية (المصري اليوم)

أكد السيسي أهمية تعريف المواطنين بالتحديات الاقتصادية الراهنة، منوهًا بأن قيمة ما يتم إنفاقه على استيراد الغاز لتشغيل محطات الكهرباء يبلغ نحو 80 مليار جنيه سنويًا، وهو ما يبرز أهمية ترشيد الاستهلاك ومواصلة جهود تطوير قطاعي البترول والكهرباء خلال الفترة المقبلة.

 

الحكومة المصرية: –

إسماعيل: مجالات التعاون بين القاهرة وبكين تشمل قطاعات النقل والكهرباء والبترول (بوابة الأهرام)

عقدت وحدة الصين اجتماعها برئاسة شريف إسماعيل رئيس الوزراء، وحضور وزراء الكهرباء، الخارجية، الإنتاج الحربي، التعاون الدولي، البترول، التجارة والصناعة، النقل، والاستثمار، وممثلي عدد من الجهات المعنية. وتم خلال الاجتماع بحث الموقف الخاص بالمشروعات التي يتم دراستها والعمل على تنفيذها خلال هذه الفترة في إطار من التعاون المشترك بين مصر والصين.

 

رئيس الوزراء يرأس اليوم اجتماع المجموعة الاقتصادية (اليوم السابع)

يرأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، اليوم الاثنين، اجتماع المجموعة الاقتصادية، لمتابعة مشروعات القوانين التى تعمل عليها الحكومة لتقديمها للبرلمان، بالإضافة لمناقشة عدة موضوعات هامة منها ارتفاع أسعار السلع وأزمة الدولار.

 

رئيس الوزراء يصدر قراراً بإعادة تشكيل المجلس القومى للطفولة والأمومة (اليوم السابع)

أصدر شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، قراراً بإعادة تشكيل المجلس القومى للطفولة والأمومة، برئاسة وزير الصحة، وعضوية كل من نائب وزير الصحة، وأمين عام المجلس، وممثلين من وزارات “التخطيط”، و”الشباب”، و”التضامن”، و”الداخلية”، و”التربية والتعليم”، و”الثقافة”، و”الهجرة”، و”العدل” و”القوى العاملة”، وممثلين عن اتحاد الإذاعة والتليفزيون والكنيسة والأزهر

 

نبيلة مكرم تستقبل وفد الجاليات المصرية بأوروبا (بوابة الأخبار)

استقبلت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة نبيلة مكرم، وفدًا من اتحاد الجاليات المصرية بأوروبا بمقر الوزارة .ضم الوفد رئيس الاتحاد والمتحدث الإعلامي باسم الاتحاد وبعض الأعضاء من رؤساء الجاليات المصرية بأوروبا .

 

القابضة للمطارات: الرادارات الروسية ستغطى سماء مصر بالكامل لتأمين الطيران (اليوم السابع)

قال المهندس إسماعيل أبو العز، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية، وقعنا عقدا شهر فبراير الماضى مع شركات روسية فى أكبر صفقة فى تاريخ الطيران المدنى لمحطات رادارية تصل إلى 21 محطة مشروع ضخم يغطى سماء مصر بالكامل ويجعل مجال الجو المصرى من أكثر الأماكن أمنا.

 

الوفود الأجنبية: –

شريف إسماعيل يستقبل رئيس الوزراء اليمنى بمطار القاهرة (بوابة الأهرام)

استقبل المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بمطار القاهرة، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، رئيس وزراء جمهورية اليمن، الذي يقوم بزيارة للقاهرة تستغرق عدة ايام على رأس وفد رسمى رفيع المستوى.

 

البرلمان المصري: –

الحكومة تتمسك بنسبة ١٤ ٪‏ ضريبة القيمة المضافة والنواب يقترحون ١٢٪ (الأهرام)

قال الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب إن سعر الضريبة في مشروع قانون ضريبة القمية المضافة لم يتم تحديده حتى الآن.وأضاف أن اللجنة ستعقد اجتماعا غدا الثلاثاء للاتفاق على سعر هذه الضريبة، موضحا أن السعر الوارد من الحكومة في مشروع القانون هو 14 %. وطالب بعض النواب ان تكون نسبة الضريبة ١٢٪.

 

«القوى العامة» بالبرلمان: من الممكن إعادة صياغة مواد «الخدمة المدنية» (الشروق)

قال النائب البرلماني محمد وهب الله، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إنه من الممكن إعادة صياغة بعض مواد قانون الخدمة المدنية، إذا تطلب ذلك خلال إعادة مداولة القانون بمجلس النواب.

 

«النواب» يرسل قانون الإدارة المحلية إلى مجلس الدولة لضبط صياغته (الشروق)

قال سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، إنه تم إرسال قانون الإدارة المحلية إلى مجلس الدولة لضبط صياغته بشكل يتفق مع الدستور.مؤكدًا على ضرورة التريث في مناقشة هذا القانون حتى يخرج بأفضل صيغة ممكنة.

 

المؤسسات الدينية: –

مرصد الإفتاء: بيان الإخوان في ذكرى رابعة دليل على ولعهم بالسلطة (بوابة الأهرام)

أكد مرصد الفتاوى التابع لدار الإفتاء المصرية، أن البيان الذي أصدرته جماعة الإخوان تزامنًا مع ذكرى فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، دليل آخر على أن ولعها وتعطشها للسلطة هو البوصلة التي تحدد كل أفعالها وأقوالها، حيث ما زالت الجماعة تعلن تمسكها بعودة محمد مرسي، زاعمة وجود مظاهرات لها في الميادين والشوارع، مؤكدة على عدم تنازلها عن هذه الشرعية.

 

تصريحات: –

متحدث الداخلية السابق: “رابعة والنهضة” مخطط خارجى لإفشال ثورة 30 يونيو (اليوم السابع)

كشف اللواء هانى عبد اللطيف، المتحدث الرسمى باسم وزارة الداخلية السابق، عن كواليس جديدة، حول الأحداث التى شهدها يوم 14 أغسطس، وهو اليوم الذي شهد أحداث فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، وأضاف أن تجمعات رابعة والنهضة كانت جريمة متكاملة الأركان، ومخططا خارجيا كان الهدف الرئيسى منه هو الضغط على الدولة المصرية بقصد الجلوس على مائدة المفاوضات مع الإخوان وإخراج عناصر الجماعة وقياداتهم من السجون.

 

السادات: الخارجية والبرلمان كانا على علم بمشاركتي في «مؤتمر جنيف» (الشروق)

أعرب النائب محمد أنور السادات عن استيائه مما تداوله بعض وسائل الإعلام بشأن سفره ونواب آخرين لمنظمة «مشبوهة» بجنيف، بحسب وصفه، دون علم البرلمان وجهات أخرى معنية .وقال فى بيان أصدره، عقب عودته من جنيف إن مجلس النواب والخارجية المصرية وجهات أخرى معنية، كانوا على علم بالمؤتمر وتفاصيل اللقاءات، وأن ما تم تداوله كان يُقصد به التشويه وإيصال رسالة سيئة للرأى العام عن شخصه ومن كانوا معه.

 

أمين «الصيادلة»: سنرفع جنحة لعزل وحبس وزير الصحة خلال أيام (الشروق)

قال الأمين العام لنقابة الصيادلة الدكتور أحمد فاروق، إن النقابة سترفع خلال أيام جنحة لعزل وحبس وزير الصحة الدكتور أحمد عماد الدين، في حال عدم تنفيذه للحكم القضائي الخاص بإسقاط عضوية الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الدواء، ومالك سلسلة صيدليات «العزبي» من نقابة الصيادلة.

 

توك شو: –

إبراهيم عيسى: «إيثدكو» بدأ تنفيذه في 2011 والإعلام المنافق لا يبني دول (الشروق)

قال إبراهيم عيسى، إن مجمع «إيثدكو» للبتروكيماويات بالإسكندرية الذي افتتحه السيسي، هو مشروع عملاق ومتيز، لكن ما تم افتتاحه هي المرحلة الثالثة، مضيفًا أن فكرة المشروع بدأت من عام 2002، وتنفيذه بدأ عام 2011. ويجب على الإعلام تقديم المعلومات في سياقها، ويعلن للناس أننا نكمل ما بدأه غيرنا، ونطور مشروعات موجودة مسبقًا، ونستكمل تنفيذ خطط مكتوبة بالفعل».

 

محمود بدر للحكومة: توقفوا عن «دهس» الغلابة (الشروق)

طالب محمود بدر، مؤسس حركة تمرد، وعضو مجلس النواب، مجلس الوزراء بوضع الفقراء في اعتباره عند تنفيذ سياسته للإصلاح الاقتصادي، موجهًا حديثه للحكومة، قائلا: “بلاش تناموا بثقلكم على أجساد الفقراء وتوقفوا عن دهس الغلابة “. وأضاف أن المرتبات لم ترتفع بشكل كبير خلال الفترة الماضية، بالرغم من زيادة معدلات التضخم كثيرًا.

 

سوشيال ميديا: –

أحمد المغير يعترف: اعتصام رابعة كان مسلحا بالكلاشنكوف والقنابل اليدوية (اليوم السابع)

قال احمد المغير هل اعتصام رابعة كان مسلحا؟، الإجابة ممكن تكون صادمة للكثيرين، أيوة كان مسلحا أو مفترض أنه كان مسلحا، ثوانى بس عشان اللى افتكر أنه كان مسلحا بالإيمان أو عزيمة الشباب أو حتى العصيان الخشب، “لأ” اللى بتكلم عليه الأسلحة النارية كلاشنكوف وطبنجات وخرطوش وقنابل يدوية وملوتوف ويمكن أكتر من كدة، كان فيه سلاح فى رابعة كافى إنه يصد الداخلية. وأضاف: “قبل يوم المجزرة بيومين كان 90% من السلاح ده خارج رابعة، خرج بخيانة من أحد المسئولين من “إخوانا اللى فوق” بس دى قصة تانية هحكيها فى يوم تانى إن شاء الله”.

 

عمرو دراج: محمد حسان كاذب ومسؤول عن دماء “رابعة” (مصر العربية)

هاجم عمرو دراج، القيادي بجماعة الإخوان المسلمين، الشيخ محمد حسان على خلفية تصريحات الأخير، على خلفية الذكرى الثالثة لاعتصام ميدان رابعة العدوية. وقال “المدعو محمد حسان يكذب كما يتنفس، يدعى إني قلت له كلامًا رغم أني لم اقابله في حياتي”.

 

جمال عيد: قضية التمويل الأجنبي “مفبركة” لإسكات الحقوقيين (مصر العربية)

استنكر الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، توجيه اتهامات له وعدد من الحقوقيين بتلقي تمويل أجنبي من جهات خارجية بالمخالفة لأحكام القانون. وتابع: “على كل حال لن يقف نقد انتهاكات حقوق الانسان بسجن بعض المنتقدين، بل بوقف الانتهاكات. الحرية لكل المظلومين، الحرية لسجناء الرأي الحرية لمصر. عاشت ثورة يناير”.

 

6 إبريل: عذرًا وقفنا مكتوفي الأيدي أمام “مذبحة رابعة” (مصر العربية)

قالت حركة شباب 6أبريل “الذكري الثالثة لمذبحة فض اعتصامي رابعة والنهضة ثلاثة أعوام، ومازال الحق غائب، ومازال العدل أخرس، ومازالت الدماء تلطخ الجدران وبقايا الضمائر، ثلاثة أعوام ومازال القاتل حر طليق، ثلاثة أعوام، وستظل لعنة الدماء تطارد كل من شارك وأيد وبرر وهلل وفوّض “. واختتمت: “عذرًا يا كل شهيد وكل معتقل وكل أسرة فقدت ذويها، حقكم سيأتي عاجلًا أم آجلًا، وإن غدًا لناظره قريب “.

 

عصام حجي: اليوم نترحم على شهداء “مذبحة رابعة” ونتذكر أكاذيب الإعلام (مصر العربية)

علّق عصام حجي العالم المصري بوكالة ناسا الفضائية، في ذكرى فض اعتصام ميدان رابعة العدوية .وقال اليوم نترحم جميعًا على شهداء اعتصامي رابعة والنهضة وكل من استشهدوا في شوارعنا دفاعًا عن وطن يحترم حق الجميع في حرية التعبير “.

 

المحور الثالث

تطورات المشهد الإقتصادي

“بلومبرج”: مصر ستحصل على ثاني أكبر قرض من “النقد الدولي” بعد أوكرانيا (بوابة الاخبار)

ذكرت شبكة (بلومبرج) الإخبارية أن القرض المقرر أن تحصل عليه مصر من قبل صندوق النقد الدولي بقيمة 12 مليار دولار أمريكي  بعد توصل الجانبين إلى اتفاق مبدئي حسبما أعلن الخميس الماضي، يعد ثاني أكبر قرض تحصل عليه دولة بعد أوكرانيا، كما سيسهم في تعميق دور الصندوق في منطقة الشرق الأوسط.

 

سوق السجائر السوداء .. وجشع التجار يضيع على الدولة 20 مليون جنيه يومياً (بوابة الاخبار)

اشتعلت أسعار السجائر في السوق المحلية خلال الفترة الأخيرة، نتيجة الإعلان عن تطبيق الضرائب والجمارك على السجائر المنتجة محلياً والمستوردة، رغم عدم تطبيقها حتى الآن، ورغم استقرار وثبات أسعارها بالشركات والمصانع وتتراوح قيمة الزيادة بين 3 جنيهات و 15 جنيه في سعر علبة السجائر الواحدة في السوق السوداء .

 

البنك المركزي يطرح أذون خزانة بـ 10.2 مليار جنيه .. الأحد (بوابة الاخبار)

يطرح البنك المركزي المصري، غدا الأحد 14 أغسطس 2016، أذون خزانة بقيمة 10.2 مليار جنيه، نيابة عن وزارة المالية، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة 4.7 مليار جنيه لأجل 182 يومًا، وأذون بقيمة 5.5 مليار جنيه لأجل 357 يومًا ومن المتوقع أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، للعام المالي الجاري 319.4 مليار جنيه.

 

البنك الدولي يعرض الوساطة في أزمة سد النهضة (بوابة الاخبار)

عرض البنك الدولي، على وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا أهم الخبرات والدروس المستفادة من إدارة أحواض أنهار كولورادو وكولومبيا، وريو جراند، وما تم التوصل إليه في تلك الأحواض من اتفاقات وبروتوكولات لتحقيق المنفعة للجميع مع الحفاظ على حقوق دول المصب.

 

التموين: الدولار وراء ارتفاع أسعار الزيوت.ونستورد 95% من احتياجاتنا (بوابة الاخبار)

قال معاون وزير التموين، وائل عباس عن زيادة أسعار الزيت، إن 95% من استهلاك الزيت يتم استيراده، ويتأثر بارتفاع سعر الدولار، مضيفًا توافر سعر الدواجن بـ 20 جنيهًا، من أوكرانيا والبرازيل ولفت وائل عباس إلى أن سعر كيلو الأرز في المجمعات الاستهلاكية 4.5 جنيه، وتم التعاقد على استيراد الأرز الهندي، ومن المخطط شراء طن الأرز من الفلاحين بـ2100 جنيهًا.

 

السيسي: الدين المحلي ارتفع من 800 مليار جنيه إلي 2.3 تريليون خلال 5 سنوات (بوابة الاخبار)

أكد عبد الفتاح السيسي، أن حجم الدين المحلي ارتفع بنحو 1.5 تريليون جنيه من 800 مليار جنيه قبل ثورة  يناير  إلي 2.3 تريليون جنيه هذا العام نتيجة لزيادة المصروفات عن الإيرادات  فخلال الأربعة سنوات الماضية زادت مرتبات موظفي الدولة بنحو 150 مليار جنيه مما عمل على زيادة الدين الدين الداخلي بنحو 600 مليار جنيه في بند المرتبات فقط.

 

“الغرف التجارية”: وافقنا على القيمة المضافة لسد عجز الموازنة (الوطن)

قال أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن مجلس إدارة الغرف التجارية استقر على الموافقة على قانون القيمة المضافة بصفة مبدئية كنوع من الإصلاح ولسد عجز الموازنة.

 

وزير البترول: 1.9 مليار دولار استثمارات إيثيدكو (بوابة الاخبار)

كشف المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية حجم استثمارات مجمع إيثيدكو للبتروكيماويات والذي تبلغ قيمته نحو 1.9 مليار دولار وأوضح أن المصنع سيصدر نحو 70 % من إنتاجه للخارج وأنه من المتوقع أن يغطي تكاليفه الاستثمارية خلال 10 سنوات وأن حجم الإنتاج اليومي يبلغ نحو ٢ مليون دولار بكميات تصل ٤٠٠ ألف طن بولى ايثيلين سنوياً بقيمة ٦٠٠ مليون دولار.

 

“المركزي” يوافق للهيئة الاقتصادية لقناة السويس بتحصيل الكهرباء والماء بالعملة الأجنبية (بوابة الاهرام)

أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حصولها على موافقة البنك المركزي بتحصيل الكهرباء والماء بالعملة الأجنبية وقال الأمين العام للهيئة إن مجلس إدارة الهيئة سوف يدرس كيفية تطبيق ذلك، مشيرا إلى أن كافة المناطق الحرة في العالم تتعامل بالعملات الأجنبية، مضيفا أنه يتم تحصيل المرافق في منطقة جبل على بذات الطريقة.

 

البورصة تخسر 197 مليون جنيه في أولى جلسات الأسبوع (الوطن)

فقد رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة المصرية بنهاية تعاملات جلسة اليوم، أولى جلسات الأسبوع 197 مليون جنيه، ليغلق على 418.442 مليار جنيه بفعل بمبيعات المستثمرين العرب، وتراجع مؤشر egx30 بنسبة 0.32% ليصل إلى مستوى 8351 نقطة، بينما ارتفع مؤشر egx70 بنسبة 0.65% ليصل إلى 365 نقطة.

 

“الكويز”: تعوق تصدير الملابس المصرية إلى الخارج (الوطن)

وجه التقرير الاقتصادي للغرفة التجارية للقاهرة، اتهامات إلى اتفاقية الكويز، التي وقعت مصر عليها عام 2005 وتنص على تصدير الملابس الجاهزة إلى الولايات المتحدة الأمريكية بدون رسوم جمركية، شرط أن تكون مستلزمات الإنتاج مستوردة من إسرائيل بقيمة 10.5% من إجمالي الإنتاج.

 

رئيس بعثة صندوق النقد: مصر تحتاج لتأمين تمويل 5 أو 6 مليارات دولار لاعتماد القرض (الشروق)

قال كريس جارفيز، رئيس بعثة صندوق النقد الدولى لمصر، إن الصندوق سيتعاون مع السلطات المصرية خلال الأسابيع القادمة لتأمين التمويل اللازم لتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادى للحكومة المصرية مضيفا أن مصر تبحث عن تأمين تمويل يتراوح قدره ما بين 5 و6 مليارات دولار من شركاء ثنائيين، قبل عرض برنامج الحكومة على مجلس إدارة الصندوق.

 

مستشار «صندوق النقد» السابق: لن تصرف أول دفعة من القرض إلا بتوقيع «خطاب النوايا» (الشروق)

قال الدكتور فخري الفقي، مستشار صندوق النقد الدولي السابق، إن الصندوق لن يوافق على صرف الشريحة الأولى من القرض، والتي تبلغ قيمتها 2.5 مليار دولار، إلا بعد توقيع الحكومة المصرية «خطاب النوايا» وأضاف «الفقي»أن هذا الخطاب يضمن تحديد مصادر التمويل الأخرى، وقيمة كل قرض، بجانب تحديد الجدول الزمني، وإجراءات تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي.

 

«اتحاد الصناعات»: إلغاء شركات الصرافة لن يحل أزمة الدولار.. وندرس تأثيرات زيادات الكهرباء (المصري اليوم)

رفض محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات، إصدار تشريع قانوني يمنع عمل شركات الصرافة، مشيراً إلى أن «الإغلاق» ليس حلاً في ظل عدم قدرة البنوك على تدبير العملة للمستوردين، وطالب بزيادة أعدادها لمنع الاحتكار، ودعم المنافسة بين الشركات وأضاف، أن سوق الصرف تحتاج إلى وضع سعر عادل وحقيقى للدولار أمام الجنيه، وتنظيم أكثر لعمل شركات الصرافة.

 

الدولار يسجل 12.70 جنيهًا للبيع بالسوق السوداء (رصد)

استقر سعر صرف الدولار في السوق السوداء خلال تعاملات اليوم الأحد، حيث سجل  12.50 جنيها للشراء، و12.70 جنيها للبيع، وفي البنوك سجل الدولار8.83 جنيهات للشراء و8.88جنيهات للبيع.

 

الحكومة تدرس زيادة الرسوم على 14 خدمة لتحصيل 6.5 مليارات جنيه (رصد)

قال مصدر بوزارة المالية إن الوزارة أعدت مشروع قانون لتعديل وزيادة رسوم بعض الخدمات المفروضة على المواطنين منذ سنوات طويلة، وتشمل 14 خدمة، بهدف تحقيق عوائد إضافية للموازنة العامة للدولة، تتجاوز نحو 6.5 مليارات جنيه وأضاف المصدر أن من بين الخدمات المنتظر زيادة رسومها، الشهر العقارى والتوثيق، والجوازات والمطارات.

 

أرباح دومتي تهوي 47.6% في الربع الثاني من العام الجاري (أصوات مصريه)

هوت أرباح شركة الصناعات الغذائية العربية (دومتي) بنحو 47.6% خلال الربع الثاني من العام الجاري على الرغم من زيادة المبيعات وأظهرت نتائج الأعمال المجمعة للشركة التي أرسلتها للبورصة الأحد، أنها حققت نحو 20.7 مليون جنيه صافي أرباح خلال الربع الثاني من العام الجاري مقابل نحو 39.5 مليون جنيه قبل عام.

 

ليسيكو مصر تتكبد 82 مليون جنيه خسائر في النصف الأول من العام الجاري (أصوات مصريه)

تكبدت شركة ليسيكو مصر صافي خسارة بنحو 82 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري مقابل 6.5 مليون جنيه أرباح في نفس الفترة من العام الماضي وتعمل ليسيكو في صناعة وتجارة المنتجات الخزفية والأدوات الصحية وبلاط الأرضيات والحوائط.

 

المحور الرابع

تطورات المشهد المجتمعي

1-الحراك المجتمعي

أهالي بكفر الشيخ يواصلون قطع الطريق الدولي للمطالبة بالبحث عن فتاة (الوطن)

واصل أهالي قرية الحماد التابعة لمركز البرلس في كفر الشيخ، قطعهم الطريق الدولي الساحلي من أمام القرية، اعتراضًا على ما وصفوه تقاعس الأمن في مركز بلطيم البرلس، في البحث عن إحدى الفتيات المتغيبة من القرية وأشعل الأهالي، النيران في إطارات السيارات وقطع الأخشاب القديمة، ومنعوا السيارت من المرور على الجانبين.

 

أهالي “بركة السبع” يقطعون الطريق الزراعي بعد رفع المطبات الصناعية (الوطن)

تجمهر العشرات من أهالي قرية الروضة التابعة لمركز بركة السبع صباح اليوم، وقطعوا الطريق الزراعي السريع احتجاجا على قيام الهيئة العامة للطرق بإعادة رصف طريق “مصر – الإسكندرية” أمام القرية، ورفع المطبات الصناعية الموجودة أمام القرية.

 

إضراب العاملين بوحدة “ساحل سليم” بأسيوط للمطالبة بنقل نائبة رئيس الوحدة (الوطن)

دخل المئات من العاملين بديوان الوحدة المحلية لمركز ومدينة ساحل سليم بمحافظة أسيوط، في إضراب عن العمل للمطالبة بنقل نائبة رئيس المجلس، علي إثر حدوث مشادة بينها وبين سكرتير المجلس علي خلفية قيامهما بتصوير السكرتير بالهاتف المحمول اثناء تحصيل مبلغ تبرع بالصفة القانونية من أحد المواطنين.

 

لـ”رفع الأجرة”.. إضراب سائقي خط “المنصورة – طناح” عن العمل (الوطن)

نظم السائقون على خط (طناح – المنصورة) في الدقهلية، اليوم، إضرابا عن العمل، ورفضوا نقل المواطنين إلى أعمالهم، كما طالبوا برفع الأجرة وإلغاء المخالفات ضدهم وتجمعت سيارات الميكروباص قرب كوبري الدنابيق، لمنع زملائهم من العمل، وهددوا بالاعتداء على من يكسر الإضراب، لحين تحقيق مطالبهم.

 

وقفة قبطية احتجاجًا على مشروع قانون بناء الكنائس (رصد)

نظم عدد من الأقباط وقفة إحتجاجية صباح اليوم أمام دار القضاء العالي بوسط القاهرة بعد تقديمهم بلاغ للنائب العام للمطالبة بتطبيق القانون ورفض إقامة الجلسات العرفية للصلح حال وجود فتنة طائفية ، بالإضافة لرفض قانون بناء الكنائس الجديد.

 

وقفة للمعلمات أمام “التربية والتعليم” للمطالبة بتقليل الاغتراب (رصد)

نظم العشرات من المعلمات المغتربات اللاتي تم تعیينهن وفقًا لمسابقة 30 ألف معلم، وقفة احتجاجية أمام وزارة التربية والتعليم – صباح اليوم – للمطالبة بعودتهن إلی محافظاتهن وقالت المحتجات إنه تم تعيينهن بناءً على المسابقة التی أعلن عنها عبد الفتاح السيسي وتم اختيارهم بناءً على كفاءتهن، ولكن في محافظات بعيدة عن محل إقامتهن.

 

2-قضايا المجتمع

التعليم

“شاومينج” تنشر أسئلة الإنجليزي للثانوية العامة “دور ثاني” (رصد)

نشرت صفحة “شاومينج” على “الفيس بوك” اليوم أسئلة زعمت أنها لامتحان مادة اللغة الإنجليزية المقررة على طلاب الثانوية العامة “دور ثاني”، مع بدء اللجان.

 

السياحه

إلغاء 4 رحلات دولية بمطار القاهرة لأسباب مختلفة (بوابة الاهرام)

صرحت مصادر ملاحية بمطار القاهرة، بأن سلطات المطار تلقت إخطارا من الخطوط اليمنية بإلغاء رحلتها رقم 602 لليوم الخامس على التوالي المتجهة إلى بيشه، بسبب إغلاق مطار صنعاء، بالإضافة إلي إخطار آخر من الشركة المصرية العالمية للطيران بإلغاء رقم 5111 والمتجهة إلى الكويت.

 

الاسكان

“إسكان النواب” : ١٠٠ مليار جنيه مخالفات بالساحل الشمالى تحل مشاكل مصر (بوابة الاخبار)

شن النائب إسماعيل نصر الدين هجوما حادا علي وزراة الاسكان مؤكدا أن مشروع  وادي النطرون 3700 شقة لم يستفيد منهم ولم يحجز سوي 107 فقط مما يدعو للاستفهام وهذا انذار لوزارة الاسكان التى اقدمت علي هذا المشروع وهذة الشروط واضاف أن الساحل الشمالي من الممكن أن يدر دخلا علي الدولة  اكثر من 100 مليار جنية اذا التفتت الدولة الي هذة المنطقة وتنميتها .

 

الصحه

“الصحة” توافق على منح الصيادلة رخصة مزاولة مهنة التحاليل الطبية (الوطن)

وافقت وزارة الصحة والسكان، ممثلة في الإدارة المركزية للمؤسسات العلاجية غير الحكومية والتراخيص على منح الصيادلة الموافقة على مزاولة مهنة التحاليل الطبية طبقا للقانون رقم 367 لسنة 1954 وذلك بعد العرض على اللجنة المختصة بمنح التراخيص.

 

نقابة الصيادلة: 500 مليون جنيه حجم تجارة الترامادول في مصر (بوابة الاخبار)

قال عضو مجلس نقابة الصيادلة، ومقرر اللجنة التشريعية د.أشرف مكاوي، إن حجم تجارة أقراص مخدر الترامادول في مصر بلغ نحو 500 مليون جنيه، بعد أن كان لا يتجاوز الـ 9 مليون جنيه منذ حوالي 4 سنوات وحمل د.مكاوي وزير صحة سابق مسئولية الانتشار الواسع لهذه التجارة المحرمة بعد إصدار قرار غير مدروس بإدراج الترامادول في جدول المخدرات أ .

 

الزراعه

50 جنيهًا منحة لكل مزارع يسلم طن قش أرز بالشرقية (بوابة الاخبار)

استعدت محافظة الشرقية لموسم حصاد محصول الأرز والتعامل مع مخلفاته بأساليب علمية تدر عائدًا مجزيًا على المزارعين، وتحمي البيئة من مخاطر حرقة وقرر محافظ الشرقية اللواء خالد سعيد، الأحد 14 أغسطس، إعلان حالة الطوارئ في جميع الإدارات الزراعية والوحدات المحلية، وتشكيل غرف عمليات رئيسية وفرعية ولتلقي شكاوى المواطنين من حرائق المخلفات الزراعية.

 

الأقباط

لقاءات لإقناع أهالي “كوم اللوفي” بسمالوط ببناء كنيسة بالقرية (بوابة الاخبار)

عقد  أمجد عبد الفتاح، حكمدار مديرية أمن المنيا، وبحضور العميد عبد الفتاح، رئيس مباحث المديرية، اجتماعين على مدار اليومين الماضيين مع  ممثلين عن أهالي قرية كوم اللوفي التابعة لمركز سمالوط، لإقناعهم بإقامة “كنيسة” بالقرية، وإزالة حالة الاحتقان بين المسلمين والأقباط.

 

نواب أقباط يحذرون من تمرير قانون «بناء الكنائس»: يستبعد «الأديرة» (الوطن)

حذر عدد من النواب الأقباط من تمرير مشروع قانون بناء وترميم الكنائس، المعد من الحكومة والكنائس الثلاث، وأكدوا أنه يقتصر على تنظيم أوضاع الكنائس، وتوفيق أوضاع غير المرخصة فقط، ويستبعد الأديرة.

 

غلق دير سانت كاترين خلال عيد “التجلي” الجمعة المقبل (الوطن)

أكد المهندس السيد عبد الصادق، رئيس مدينة سانت كاترين، أن شرطة السياحة أرسلت إخطارا بغلق دير سانت كاترين يوم الجمعة المقبل، وذلك بمناسبة عيد “التجلي” عند الأقباط، لافتا إلى أنهم يفضلون إقامة صلواتهم وطقوسهم الدنياوية في هدوء وخشوع.

 

مطرانية مغاغة: الجيش أصلح كل ما أحرقه الإخوان من مبان (الاقباط اليوم)

قال المهندس بيتر الهامي، المتحدث الإعلامي باسم مطرانية مغاغة والعدوة بالمنيا، أن أضرار المطرانية في أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة انحصرت في كنيسة مارجرجس وابوسيفين بقرية بلهاسا والتي تم حرقها وسرقتها تمامًا، بالإضافة الي مدرستي مارك والتوفيق التابعين الي المطرانية والتي تم سرقتها.

 

رفض كنسي للقانون الموازي لـ”بناء الكنائس” (الوطن)

أكد المستشار جميل حليم، ممثل الكنيسة الكاثوليكية في لجنة وضع القانون التوافقي بين الكنائس والحكومة لبناء الكنائس، رفضه للدعوات، التي تخرج بإلغاء القانون التوافقي مقابل تمرير مشروع ما يسمي بالقانون الموازي، الذي أطلقته ما تسمي بتنسيقية المواطنة التي تضم عدد من الأقباط والسياسيين والشخصيات العامة والحزبية لأنهم لا يملكوا سلطة هذا الأمر.

 

أخرى

مساجد قنا. أبواب مغلقة وفرش متهالك بـ «أوامر الأوقاف» (بوابة الاخبار)

تضم محافظة قنا 4 آلاف مسجد، إلا أن معظمها يعاني إهمالا شديدا وأمام ذلك، أصدرت وزارة الأوقاف قرارًا بإخلاء هذه المساجد البالغ عددها 108 مساجد بمختلف مراكز المحافظة وتم إغلاقها بشكل نهائي ولم تسمح للمصلين بأداء الصلوات بها ورغم أن بعض هذه المساجد مضى على إغلاقها أكثر من 8 سنوات إلا أن الوزارة أعتمدت مسجدين فقط للتجديد من بين 108 مساجد .

 

500 مليون جنيه لتطهير بحيرة البرلس بكفر الشيخ (جريدة الاهرام)

تقرر تخصيص 500 مليون جنيه لاستكمال المرحلة الثانية من خطة تطهير بحيرة البرلس وقال محافظ كفرالشيخ، إنه يتم حاليا أعمال تطهير البركة الغربية ببحيرة البرلس بمشاركة معدات الثروة السمكية بالتعاون مع المحافظة، ويشارك فيها 7 حفارات برمائية، وكراكة ووتر ماستر رهن التشغيل، وشفاط لفتح الممرات.

 

المحور الخامس

تطورات المشهد الأمني المصري

الأخبار الأمنية: –

“لجنة الإخوان” تتحفظ على أموال مرسي وأكثر من ٢٠٠ قيادة بالجماعة (بوابة الأهرام)

ذكر مصدر قضائي مطلع، أن لجنة لجنة حصر أموال الإخوان، قررت التحفظ على أموال محمد مرسي وأكثر من ٢٠٠ قيادة بالجماعة. وأضاف “قرارات التحفظ صدرت بحق مرسي وقيادات بالجماعة تم إدراجهم وفق حكم قضائي ضمن الكيانات الإرهابية” وعلى رأسهم مرشد الاخوان محمد بديع وخيرت الشاطر ومحمود عزت ومهدي عاكف.

 

النائب العام يشيد بتعاون مصر والسعودية في المجال القضائي (بوابة الأخبار)

أشاد النائب العام، المستشار نبيل صادق، بحجم التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية في المجال القضائي، في ضوء العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط بين البلدين. جاء ذلك في تصريحات للنائب العام والذي بدأ أمس زيارة للمملكة تستغرق عدة أيام على رأس وفد قضائي، يلتقي خلالها كبار المسؤولين، لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر والسعودية.

 

القبض على مسرب امتحان اللغة الإنجليزية (بوابة الأخبار)

نجحت غرفة عمليات وزارة التربية التعليم من التعرف على شخصية الطالب الذي قام بتصوير ورقة امتحان اللغة الانجليزيه ونشرها على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك”، بعد أكثر من نصف ساعة من بدء الامتحان.

 

جمارك الإسكندرية تحبط تهريب أجهزة اتصالات بـ 20 مليون جنيه (الشروق)

أحبطت جمارك الإسكندرية، محاولة تهريب أجهزة اتصالات سلكية ولاسلكية، بالمخالفة لقانون الاتصالات. حيث تبين وجود أجهزة اتصالات سلكية ولاسلكية وشاشات وهاردات وأجهزة «يو إس بي» جديدة، لافتا إلى أن القيمة الجمركية تقدر بأكثر من 20 مليون جنيه.

 

محاكم ونيابات: –

حبس محامٍ متهم بالاشتراك مع آخرين بالتخطيط لارتكاب أعمال إرهابية في ذكرى “فض اعتصام رابعة” (بوابة الأهرام)

أمرت نيابة كرداسة بحبس محامٍ 4 أيام على ذمة التحقيقات، وسرعة ضبط وإحضار 6 آخرين، لاتهامهم بالتخطيط لارتكاب أعمال إرهابية من شأنها تكدير السلم العام بمنطقة كرداسة.

 

دعوى قضائية تطالب ببطلان قرار التصالح مع حسين سالم (اليوم السابع)

أقام محمود فرغل عمران بصفته رئيس حزب العدالة الاجتماعية، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإدارى، بمجلس الدولة، طالب خلالها بوقف تنفيذ القرار الصادر بإلغاء قرار التحفظ على أموال رجل الأعمال حسين سالم، والتحفظ على أمواله مجدداً.

 

بلاغ يتهم وزير التموين بإهدار أموال «الدعم» (بوابة الأخبار)

تقدم د. سمير صبري المحامى بالنقض ببلاغ عاجل إلى نيابة الأموال العامة العليا ضد خالد حنفي وزير التموين يتهمه فيه بإهدائه مطاحن التموين ملياري جنيه من الدعم.

 

استئناف محاكمة جمال عيد وحسام بهجت وآخرين في قضية التمويل الأجنبي (مصر العربية)

تستأنف محكمة جنايات القاهرة، اليوم الإثنين، نظر قرار منع 7 أشخاص من التصرف في أموالهم، بينهم الناشطين الحقوقيين جمال عيد وحسام بهجت وأسرتيهما.

 

اعتقالات: –

حملات بالجيزة وضبط 57 من المحرضين على الشغب (بوابة الأهرام)

واصلت أجهزة الأمن بالجيزة لليوم الحادي عشر على التوالي حملاتها بكرداسة وناهيا كما كثفت القوات من تواجدها بمناطق الصف وأطفيح والعياط، وخاصة بعد أن تم رصد العديد من الدعوات للتظاهر بالشوارع في الذكري الثالثة لفض اعتصامي رابعة والنهضة.

 

 

لقراءة النص بصيغة PDF إضغط هنا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
Close